صراحة نيوز

الجمعة، 7 فبراير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الكهرباء الأردنية: ٤ شركات تقوم بقراءة عدادات الكهرباء وما تم نشره معلومات مضللة

Posted: 07 Feb 2020 07:08 AM PST

640 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز : أكدت شركة الكهرباء الأردنية عدم اعطائها حق قراءة العدادات لشركة بعينها، موضحة عدم صحة ما يتم تداوله بهذا الخصوص عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت إن ما تداوله ما هي إلا معلومات مضللة وغير موضوعية وتم تداولها قبل سنوات والرد عليها وتفنيدها من قبل الشركة.

وأوضحت في بيان صحفي اليوم الجمعة، ان الشركة قامت ومنذ أكثر من سبع سنوات بالتعاقد مع مقاولين لتقديم خدمات قراءة العدادات في عدد من المناطق وفق أسلوب معتمد ومطبق لدى العديد من الشركات المماثلة في العالم بهدف زيادة الكفاءة وتحسين الخدمة والتخفيف من أعباء التعرفة الكهربائية ومواكبة النمو في اعداد المشتركين ورقعة المناطق المأهولة.

واضافت ان هنالك أربعة مقاولين معتمدين من قبلها لتقديم خدمات قراءة العدادات وليس مقاول حصري واحد، وأن التعاقدات جرت بحسب القوانين والأنظمة المعمول بها وبموجب عطاء تنافسي شاركت به الشركات الراغبة والمؤهلة ولم يتم التعاقد مع أي مقاول الا بعد خضوعه لفترة تجربة واختبار لفحص قدرته على تأدية الخدمة بكفاءة وفعالية وأن الشركة تراقب يوميا وبصورة مستمرة اعمال تلك الشركات للتأكد من جودة ودقة وانتظام الخدمة.

واوضحت أن جميع المقاولين المتعاقد معهم لتقديم خدمات قراءة العدادات يعملون في المملكة بصورة قانونية وبموجب التشريعات السارية وأن العقود التي أبرمتها الشركة ألزمت مقاولي خدمات قراءة العدادات باستخدام كادر مؤهل من الأردنيين لتقديم خدمات قراءة العدادات ولا صلة لأي مسؤول في الشركة بأي من هؤلاء المقاولين.

وأكدت الشركة ان نشر هذه المعلومات المضللة يأتي ضمن حملات التشكيك والتشويه التي تتعرض لها من وقت إلى آخر لإعاقة مسيرة التطوير والتحديث فيها.

ودعت في بيانها الى الدقة في نقل المعلومة، مشددة بأنها تعمل باستمرار وبإصرار على إدامة وتطوير خدماتها لنيل رضا مشتركيها.
–(بترا)

وكانت معلومات متداولة اشارت الى  ان شركة لبنانية  كانت تقوم بقراءة عدادات الكهرباء لدى المشتركين لصالح شركة الكهرباء الاردنية مقابل مبلغ لا يقل عن مليون دينار شهريا .

كما شهدت منصات التواصل الاجتماعي نهاية الشهر الماضي تداول فيديوهات للمستشار الاعلامي في الشركة تناول في احداها موضوع فرق اسعار الوقود وفي أخر مبررات ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء وفي ثالث وقبل ان يُصبح مستشارا للشركة حيث تضمن الفيديو انتقادا للشركة .

برعاية ” العيسوي ” تسليم دعم ملكي لـ329 مركز وجميعة أيتام ومسنين وذوي إعاقة

Posted: 07 Feb 2020 06:07 AM PST

fb img 15810844360127045596474761557930 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تسلمت 329 جمعية ومركزاً ومؤسسة خيرية، تعنى برعاية الأيتام والمسنين والمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، اليوم الجمعة، دعماً ملكياً، بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني، بهدف تمكين هذه الجهات من الاستمرار في تقديم خدمات نوعية للفئات المستهدفة، وتعزيز دورها المجتمعي والتنموي في جميع محافظات المملكة.

وسلّم رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، ووزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات، خلال حفل أقيم في الديوان الملكي الهاشمي، الدعم المالي للجهات المستحقة، والتي تقوم باختيارها وزارة التنمية الاجتماعية، وفق أسس ومعايير وطنية ودولية معتمدة لهذه الغاية.

وقال العيسوي في كلمة له، إن تحسين نوعية حياة المواطن الأردني والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة له، وتسريع وتيرة التنمية بمختلف أبعادها وتوزيع مكتسباتها بعدالة على جميع مناطق المملكة، هي في مقدمة أولويات جلالة الملك، الذي يأمر بضرورة العمل على توفير البيئة المناسبة، لتفعيل الطاقات واستثمارها في خدمة المجتمع والمواطن.

وأضاف، أن المبادرات الملكية السامية التي تشمل العديد من القطاعات الحيوية، تعتبر الشاهد الحي والترجمة الحقيقية، لرؤى جلالة الملك الهادفة إلى تمكين المواطن وتعزيز دوره في مسيرة التنمية المستدامة، من خلال تنفيذ مبادرات ومشاريع وفق أولويات تنموية محددة، تلبي احتياجات المجتمعات المحلية والفئات المستهدفة، وتسهم في تعزيز مشاركتها الفاعلة في إحداث نقلة تنموية نوعية في مناطقها، عبر تمكينها وتحفيز طاقاتها لتحسين الواقع الاجتماعي والاقتصادي لهذه المناطق.

وأشار إلى أن هذا اللقاء، الذي يتزامن مع العيد الثامن والخمسين لميلاد جلالة الملك، والذكرى الحادية والعشرين لتولي جلالته سلطاته الدستورية، هو تأكيد على استمرار النهج الهاشمي الإنساني النبيل الذي اختطه قائد مسيرة البناء والإنجاز، وترجمة حقيقية لتنفيذ هذه المبادرة الملكية المستمرة منذ العام 2011، والتي تستهدف خدمة فئات عزيزة على قلب القائد، وتحظى باهتمامه ورعايته، ولا سيما فئات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام والمسنين.

وأكد العيسوي أن تسليم الدعم اليوم لـ 329 جمعية موزعة على مختلف مناطق المملكة، جاء بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك، حيث يتم تنفيذ هذه المبادرة بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية، التي تقوم وبالتعاون مع الجهات المعنية باختيار الجمعيات والمراكز والمؤسسات المستفيدة، وفق معايير وأسس معتمدة تراعي الشفافية والعدالة، مشيرا إلى أن المبادرة الملكية لدعم الجمعيات والمؤسسات والمراكز هي تتويج لعملها الإنساني المستمر، وتأكيد على دورها الفاعل الذي تقوم به باعتبارها رديفا ومساندا للمؤسسات الحكومية، التي تعنى بمختلف فئات وشرائح مجتمعنا الأردني.

ولفت إلى أن هذه المبادرة ما هي إلا حلقة في سلسلة مستمرة من المبادرات الملكية الأخرى، والتي كان لها الأثر الإيجابي المباشر في تمكين هيئات ومؤسسات العمل الخيري، باعتبارها ركيزة أساسية من ركائز عملية التنمية، وشريك فاعل في العمل الإنساني والخيري لتحقيق الحماية الاجتماعية، وتأمين الحياة الفضلى للفئات المستهدفة، وتحسين جودة الخدمات ومستوى الرعاية المقدمة لها.

وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات، بدورها، إن هذه المبادرة تهدف إلى دعم مؤسسات المجتمع المدني الفاعلة، والتي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام والمسنين والمحتاجين للرعاية والحماية، بما يسهم في تحقيق التنمية المجتمعية المنشودة.

وأضافت أن المبادرات الملكية السامية تستهدف تعزيز مفهوم الحماية الاجتماعية، حيث كانت الفئات الفقيرة والعاطلين عن العمل في فكر جلالة الملك ووجدانه، مبينة أن أهمية هذه المبادرة تكمن في دعم المؤسسات والجمعيات الخيرية لتمكينها من القيام بمهامها وتقديم خدماتها للفئات الأشد حاجة.

وأشارت إلى اعتماد وزارة التنمية الاجتماعية معاييراً وأسساً واضحة تضمن العدالة والشفافية في تلبية احتياجات الفئات التي تستهدفها، إلى جانب ضمان التمثيل والتوزيع الجغرافي العادل بين مختلف مناطق المملكة، وذلك بعد التأكد من سلامة الوضع المالي والإداري للجمعيات والمؤسسات المنتفعة، وتطابقها مع جميع المعايير الموضوعية الذي تستند إليه آلية تقديم الدعم.

وأكدت اسحاقات التزام الوزارة بتقديم مختلف التسهيلات لدعم الجمعيات الخيرية الفاعلة والمحققة لأهدافها، بصفتها الذراع التنموي الأهلي والتطوعي الأكثر انتشاراً في ربوع الوطن، لافتة إلى أن الوزارة ستكثف من رقابتها على هذه الجمعيات لضمان تحقيق هذه المبادرة لأهدافها.

وفي مقابلات صحفية، ثمن رئيس جمعية "روابي" جرش الخيرية عادل بني مصطفى هذه المبادرة الملكية التي طالت مختلف مناطق المملكة، والتي تنهض بواقع الخدمات التي تقدمها الجمعيات الخيرية، ما ينعكس إيجاباً في تقديم برامج التأهيل والتدريب وخدمات الرعاية والإيواء للفئات المستهدفة.

وقالت رئيسة جمعية "منارة الوطن" وصفية الصافي، إن هذه المبادرة تعكس حرص جلالة الملك وقربه من هذه الفئات التي تعد الأكثر حاجة للدعم، حيث يسهم الدعم المالي في تمكين الجمعية من القيام بدورها على أكمل وجه، والاستمرار في تقديم خدماتها لرعاية الأيتام والفقراء.

وعبر نائب رئيس جمعية غرب إربد للتحديات الخاصة علي السوالمة، عن تقديره لهذه المبادرة الملكية التي تسهم في دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وتأهيلهم وتقديم برامج رعاية نوعية لهم.

وبينت رئيسة جمعية "الفرحة" الخيرية نعمات الحراحشة، أن هذا الدعم الذي تزامن مع عيد ميلاد جلالة الملك، يبين مدى اهتمام جلالته بمختلف شرائح المجتمع الأردني، كما يسهم في تمكين الجمعيات والمراكز والمؤسسات المستفيدة من الاستمرار في تقديم خدماتها للفئات المستهدفة.

وقال رئيس جمعية "البادية الجنوبية" للتربية الخاصة سليمان النجادات، إن هذه المبادرة تسهم بشكل كبير في تحسين مستوى الخدمات التي تقدمها الجمعيات، فضلاً عن النهوض بواقع المؤسسات المستفيدة وتعزيزها للقيام بدورها على أكمل وجه.

وحضر الحفل، أمين عام الديوان الملكي الهاشمي ونائب محافظ العاصمة وعدد من ممثلي المؤسسات والمراكز والجمعيات

الضابط عبد الرحمن السبايلة من كشف للملك تآمر نذير رشيد ..وثيقة

Posted: 07 Feb 2020 05:07 AM PST

تنزيل 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خاص

يكشف كتاب ” مهنتي كملك ” للمغفور به بإذن الله الحسين بن طلال بعض المؤامرات التي استهدفته شخصيا واستهدفت النظام الهاشمي وكان من ضمن المتأمرين ” مدير المخابرات السابق ووزير الداخلية لاحقا نذير رشيد الذي كان احد ضباط الجيش العربي – القوات المسلحة الأردنية .

صراحة نيوز تنفرد بمناسبة يوم الوفاء والبيعة الى اعادة نشر مقتطفات مما ورد في الكتاب .

يقول المغفور له باذن الله في كتابه

أن بعض الوحدات التي كان يقودها رجال موثوقون وموالون قد نقلت إلى مختلف المناطق في الأردن، وكنت على علم بهذه التحركات .

كانت الكتيبة المدرعة المعسكرة في الزرقاء، بقيادة نذير رشيد أحد الأصدقاء المقربين لعلي أبو نوار،يضاف الى ذلك أن ابن عم علي أبو نوار ، معن أبو نوار ، كان يقود لواء المشاة (الأميرة عالية) في الزرقاء. كانت تخالجني بعض الشكوك في شخصه ولكنني كنت أكثر قلقاً من ناحية القادة الآخرين في الزرقاء، أكبر المعسكرات في البلاد.

جاء لمقابلتي في نفس الوقت تقريباً الشريف ناصر الذي كان يقود كتيبة المدرعات الأولى قبل أن يترك الجيش . قال لي   يا صاحب الجلالة، ان ضابطاً يود التحدث إليكم سراً حول موضوع عاجل جداً وفي غاية الأهمية” .

فرجوت خالي أن يدخل فوراً هذا الرجل إلى مكتبي الخاص، كان عبد الرحمن سبايله ضابطاً أقدر اخلاصه إلى حد كبير. وقد اختير من قبل فريق من ضباط وجنود الكتيبة المدرعة.

سألته : ” وما هو الموقف الآن؟” .

وبصوت جهوري وعينين تشعان عزماً وتصميماً بدأ بالقول: ” يا صاحب الجلالة، يوجد خونة في كل مكان. ولكن ليس في كتيبة المدرعات الأولى. كونوا واثقين بنا جلالتكم. إن ضباط وجنود الكتيبة يؤكدون لجلالتكم أرسخ الدعم والتأييد.

وتابع شرحه لما حدث قائلاً بأن قائد الكتيبة جمع بعض الضباط لاعطائهم الأوامر: كان عليهم أن يستعدوا للزحف على عمان لتطويق القصر الملكي والقبض على الملك. وكانت التعليمات تقضي بالرد على كل طلقة بقذيفة من عيار ستة أرطال إذا ما بدت أية مقاومة، لقد اختيرت كتيبة المدرعات الأولى لهذه المهمة .

وقد وعدت بأن المجد سيكون من نصيبها، إلا أن الضباط تشاوروا فيما بينهم وأقسموا على البقاء مخلصين للملك والبلاد، ثم أعلموا بذلك ضباط الصف والجنود الذين كانوا يثقون بهم . لقد قبلوا جميعاً بالتظاهر بمسايرة المتآمرين وقرروا اعلامي بالأمر وانتظار تعليماتي.

فحمدت االله أنه ما زال يوجد مثل هؤلاء الرجال في الأردن .

طلبت من عبد الرحمن أن يلتحق بوحدته وأضفت: “نبه أصدقاءك وزملاءك أن يحتاطوا لكي لا يكتشف أمرهم حتى اللحظة الأخيرة، وكونوا على اتصال فيما بينكم واالله معكم” .

أمعنت النظر بضع لحظات . كنت شديد القلق. لم أكن أخشى الموت .

فلطالما تعرضت له حتى لم يعد يخيفني. ولكن خوفي كان من أجل بلادي، من أجل شعبي، من أجل القوات المسلحة التي هي مصدر اعتزازي واعتزاز الأردن. طلبت إلى علي أبو نوار أن يجيء لمقابلتي، كان لابد من الأقدام على العمل قبل أن يزداد الوضع خطورة.

وكنت أرغب في أن أضع الأمور في نصابها مع قائد القوات المسلحة .

معنت الفكر، وأنا أنتظر قدومه، في غرابة الطبيعو الإنسانية أية قوة تستطيع أن تبرر خيانة علي أبو نوار؟ كان هذا الرجل صديقاً لي، ولقد علقت عليه أملاً كبيراً، ووضعت فيه كل ثقتي هل تغير لأنه استسلم للشيوعيين ومعاونيهم من المصريين؟ لم يكن ثمة شك في أنه كان يزداد خضوعاً لتأثيرهم وأنهم أمعنوا من خداعه وتضليله. ولكن هل كان هذا كل شيء، أليس هنالك قوة أخرى تحثه وتحرضه وتغريه، هذا الضعف الإنساني الكبير ، ألا وهو ظمأ المرء إلى السلطة؟

كنت أعرف بأن الأردن إذا ما انهار ، فسيكون ذلك أقوى ضربة تصاب بها القضية العربية منذ عصور طويلة جداً، فلسوف تهجم إسرائيل حتماً وستصبح الأقطار العربية، أو بالأحرى ما سيتبقى منها خاضعة لتحكم الشيوعيين ومقسمة بين المنتصرين.

سيختفي عندئذ عائق هام جدي أمام المد الشيوعي وستهدد هذه الموجة سائر العالم العربي.

حتى أن بعضهم كان يقول: ” لتستول اسرائيل على الضفة الغربية فلسوف نستطيع استردادها بقيادة عبد الناصر ومساندة الشيوعيين”. انظر ماذا حدث منذ عام ١٩٦٧ . !

كانت الساعة قد قاربت السابعة . ولم يكن قد غمض لعيني جفن فعلاً منذ أسبوع، كنت أشتغل ليل نهار في مكتبي، دخل عندئذ على ابو نوار. وكان يبلغ من العمر أربعة وثلاثين عاماً. بالغ الاناقة دوماً، بقامة معتدلة، وشارب فائق العناية. لم أستطع أن أكظم غيظي عندما رأيته، فأمرته أن يقدم شرحاً كاملاً لكل ما بلغني من أنباء بعد ظهر هذا اليوم .

وعندما شرع في الكلام، قرع جرس الهاتف. كان نداء مستعجلا موجهاً لعلي أبو نوار . في الطرف الآخر من الخط، كان يقف ابن عمه معن ، قائد لواء (الأميرة عالية). سمعته يتكلم بصوت يخنقه الخوف.امتقع وجه علي أبو نوار، وألفى نظرة خفيفة نحوي ، ثم صرخ في آلة الهاتف: “امنعهم بربك . أوقفهم بأي ثمن . ماذا تصنع المدفعية إذن؟أين اللواء الحياري ؟” .

ميزت بوضوح تام صوت معن من الطرف الآخر وهو يضيف:

“لا أستطيع عمل أي شيء يعتقد أفراد اللواء بأن الملك قد مات أو أنه سوف يموت في هذه الليلة . لم يعد في وسع الضباط أ يسيطروا عليهم. إنهم يتجهون نحو عمان . ولن يستطيع إنقاذ الموقف سوى وجود الملك بينهم”.

نظر علي إلي .فانتزع منه الجهاز وصحت: “سآتي”. وأضفت من أجل علي أبو نوار: “لا تغادر المكان.سأعود حالاً .

ثم خرجت من المكتب راكضاً ، وفلت للتلهوني رئيس الديوان: “ابحث لي عن سيارة بسرعة”.

في الرواق، قلت لمرافقي العسكريين. وكان أحدهما ابن عني زيد والآخر قائد حرسي الخاص: “اذهبا فوراً وقولا للقوات التي تتجه إلى عمان بأنني سليم معافى. واطلبا إليهم أن يعودوا إلى معسكراتهم. وسوف ألحق بكما”.

لمعرفة المزيد عن احداث الزرقاء ومحاولات الانقلاب عام 1957 نقر هنا
11 - صراحة نيوز - SarahaNews 22 - صراحة نيوز - SarahaNews 33 - صراحة نيوز - SarahaNews 44 - صراحة نيوز - SarahaNews 55 - صراحة نيوز - SarahaNews 66 - صراحة نيوز - SarahaNews

اعتصام أمام السفارة الأمريكية تنديدا بصفقة القرن

Posted: 07 Feb 2020 03:48 AM PST

1 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعتصم العشرات امام السفارة الأمريكية في عمان بعد صلاة الجمعة، رفضا لصفقة القرن وذلك تلبية لدعوى التحالف الوطني لمجابهة صفقة القرن.

وأكد المشاركون في الوقفة التي دعا إليها التحالف بمشاركة الحراكات الشعبية والشبابية والحركة الإسلامية، على ضرورة أن تتبنى الإدارة الأمريكية غير منحاز للاحتلال، ودعمه بالأموال والسلاح، على حساب الشعب الفلسطيني وحقوقه.

كما طالبوا بضرورة إلغاء كافة الاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال، على رأسها اتفاقية السلام “وادي عربة" واتفاقية الغاز.

img 20200207 wa0037249775865584593768 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200207 wa00367832118080380970631 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200207 wa00354549673391402869143 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200207 wa00345807168845174433071 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200207 wa0033958554610933474217 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200207 wa00326992671056753905488 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200207 wa0031600845624938383406 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200207 wa003021531870463863730 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200207 wa00292749464877258263844 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200207 wa00288694815652884271057 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200207 wa00277405023132797499692 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200207 wa00264894988211703862209 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200207 wa00256580776280831193060 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200207 wa00242062043587864336747 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200207 wa00231948709372463956271 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200207 wa00224635699237130072842 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200207 wa00213991051007322139864 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200207 wa00208382566444131901668 - صراحة نيوز - SarahaNews

طلاب العراق بالساحات مجدداً.. وهتاف ضد الصدر و”الجارة”

Posted: 07 Feb 2020 02:52 AM PST

93bdc0ac 153b 41b5 988e ec2b28f6fac0 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شهدت محافظة ذي قار الجمعة مسيرات طلابية رفعت خلالها هتافات ضد إيران وضد تكليف رئيس الوزراء محمد علاوي.

وتعالت أصوات المعتصمين، منددة باختيار علاوي، ملمحين إلى انصياع السياسيين لما تريده “الشقيقة” أو الجارة في إشارة إلى إيران.

أما في النجف وكربلاء، المدينتين اللتين شهدتا خلال اليومين الماضيين، اشتباكات بين أنصار زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، وبين المتظاهرين، أدت إلى مقتل 8 محتجين، فقد عاد المتظاهرون إلى ساحات الاعتصام، بحسب ما أفاد مراسل العربية الجمعة.

كما شهدت مدينة الديوانية (مركز محافظة القادسية) وقفات طلابية في جامعة القادسية، حيث رفع الطلاب شعارات مناصرة للمتظاهرين في العاصمة العراقية والنجف وكربلاء.

إلى ذلك، أعلنت جامعات ميسان (شرق البلاد على الحدود مع إيران) الاتفاق بين تنسيقيات التظاهر على الاستمرار بالاعتصام والتظاهر حتى تحقيق المطالب.

كذلك، شهدت مدينة الرميثة، مركز محافظة المثنى (جنوب العراق) هتافات ضد رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.

وفي السماوة (محافظة المثنى) هتف المتظاهرون ضد إيران، معتبرين أنها من ضغطت من أجل تكليف محمد علاوي.

كما عمد عدد من المحتجين الجمعة إلى غلق طريق مستودع الفاو النفطي في البصرة (جنوباً)

اعتداءات أنصار الصدر
يأتي هذا بعد أن شهدت ساحات التظاهر في العراق خلال اليومين الماضيين، اشتباكات بين المحتجين وأنصار زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، على خلفية دعم تكليف محمد علاوي تشكيل الحكومة الجديدة في البلاد الذي يقبع منذ أول ديسمبر الماضي، إثر استقالة عادل عبد المهدي تحت ظل حكومة تصريف أعمال.

فأمس الخميس هاجم أنصار الصدر المعتصمين في النجف وكربلاء ما أوقع عددا من الجرحى، و8 قتلى بحسب ما نقلت وكالة رويترز عن مصادر طبية وأمنية.

يشار إلى أن اعتداءات أنصار الصدر تكررت خلال الفترة الماضية، لاسيما منذ إعلان الصدر تأييده لتكليف علاوي، ومطالبته المتظاهرين بفتح الطرقات والمؤسسات الرسمية.

إلى ذلك، أمهلت محافظة ذي قار جنوب البلاد، حكومة تصريف الأعمال في العراق أسبوعاً من أجل إجراء استفتاء شعبي لاختيار رئيس وزراء مستقل بعيداً عن الأحزاب السياسية.

وهدد عدد من نشطاء الحراك في المحافظة الجنوبية، مساء الخميس بمليونية شعبية في العاصمة بغداد وعند أبواب المنطقة الخضراء، الشديدة التحصين، والتي تضم العديد من السفارات والمؤسسات الرسمية والوزارات، إن لم تتحقق مطالب المتظاهرين وفي مقدمتها اختيار رئيس حكومة مستقل.

اسوأ هزيمة لـ ريال مدريد

Posted: 07 Feb 2020 02:47 AM PST

maxresdefault - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بعد الهزيمة على أرضه في بطولة كأس ملك إسبانيا أمام ريال سوسيداد بثلاثة أهداف مقابل 4، بات مؤكدا أن اللقب ليس من نصيب النادي الملكي، وبأنه تحوّل إلى “لعنة” تلاحق الفريق والمدرب زين الدين زيدان.

وخلال العقد الماضي، لم يحرز ريال مدريد بطولة كأس ملك إسبانيا إلا مرتين، الأولى في الموسم 2010/2011 والثانية في موسم 2013/2014.

وبصرف النظر عن تاريخ الفريق والمدرب في هذه البطولة، فقد أعرب زين الدين زيدان عن استيائه للخسارة والإقصاء من ربع نهائي كأس الملك.

وقال زيدان إنه يشعر بالسوء بسبب الخسارة على الرغم من أن أداء الفريق في الشوط الثاني كان أفضل منه في الأول، مشيرا إلى أن ريال مدريد ارتكب أخطاء دفاعية أدت إلى تراجعه بأربعة أهداف لهدف.

واعتبر زيدان، في تصريحات لصحيفة ماركا الإسبانية أن الخسارة “مؤلمة”، لكنه شدد على أنه ينبغي الآن التفكير بالمباراة المقبلة بعد غد الأحد، مشددا على أن هذا هو واقع وحال كرة القدم، والأهم هو النهوض مجددا ومواصلة القتال.

واعتبر زيدان أن المباراة كانت صعبة، وأن فريقه حاول قلب الموازين حتى النهاية، مضيفا: “علينا تهنئة الخصم وتقبل الهزيمة، هذا هو فريقنا، قاتلنا حتى النهاية، ارتكبنا أخطاء دفاعية ولم نكن جيدين في الشوط الأول، عانينا من صعوبات ولعب ريال سوسيداد بصورة جيدة، هذه هي كرة القدم، بالتأكيد أنا حزين”.

وعما إذا كان يوم الخسارة هو “أسوأ أيامه كمدرب لريال مدريد”، قال زيدان إنه ليس كذلك بالتأكيد لكنه الأسوأ من حيث الهزيمة، “فاستقبال 4 أهداف على ملعبنا أمر صعب” بحسب ما ذكرت صحيفة “أس” الإسبانية.

وكان الفريق الباسكي تقدم في الشوط الأول بهدف سجله النروجي مارتن أوديغارد المعار من ريال مدريد، وأضاف السويدي الكسندر إيزاك هدفين سريعين في الدقيقتين 54 و56 من الشوط الثاني، قبل أن يحرز البرازيلي مارسيلو أول أهداف الفريق الملكي في الدقيقة 59.

وبعد 10 دقائق، أي في الدقيقة 69، عاد ريال سوسيداد وأحرز هدفه الرابع عن طريق ميكل مورينو.

وتمكن ريال مدريد من إحراز هدفين عن طريق البرازيلي رودريغو في الدقيقة 81، ثم ناتشو في الدقيقة 93.

الجدير بالذكر أن هذه الخسارة إلى جانب خسارة برشلونة على الجانب الآخر من البطولة نفسها، هي الأولى التي يغيب فيها الفريقان معا عن الدور نصف النهائي للبطولة، وذلك منذ موسم 2009/2010، والذي خسر فيه ريال مدريد أمام ألكوركون في دور 32 وبرشلونة ألأمام إشبيلية في دور 16.

باحثان فرنسيان يطلبان الزواج داخل سجن إيراني

Posted: 07 Feb 2020 02:41 AM PST

4358017 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طلب باحثان فرنسيان من أصل إيراني احتُجزا لعدة أشهر في أحد سجون طهران بتهمة انتهاك قوانين أمن الدولة الإيرانية، من سلطات السجن السماح لهما بالزواج، حسبما قال محاميهما، يوم الجمعة.

وقام الاثنان، وهما فريبا عادل خاه ورولاند مارشال، وكلاهما في الستينيات من العمر، بتقديم طلبين منفصلين إلى سلطات سجن إيفين، وفق المحامي سعيد دهغان.

وأعرب محامي الأكاديميين، عن قلقه إزاء تدهور صحة عادل خاه لاسيما أنها دخلت في إضراب عن الطعام، منذ ديسمبر الماضي.

وفي يوليو الماضي، أعلن المسؤولون الإيرانيون، اعتقال عادل خاه، عالمة الأنثروبولوجيا البارزة التي كانت تسافر إلى إيران لإجراء بحوث حول المجتمع الإيراني.

وتم إسقاط تلك الاتهامات الثقيلة، في وقت لاحق، لكن تلك المتعلقة بالأمن ما تزال قائمة ضدها.

وفي ديسمبر الماضي، استدعت فرنسا المبعوث الإيراني إلى باريس، قائلة إنها تعتبر احتجاز عادل خاه ومارشال الذي دام أشهرا “غير مقبول” وطلبت إذنا من المسؤولين القنصليين لزيارتهما.

ولم يجر الإعلان عن رد طهران بشأن هذا الطلب المقدم من فرنسا، ولا تعترف إيران بالجنسية المزدوجة لمواطنيها.

وصرّح دهغان لوكالة أسوشيتد برس أن قرارا بشأن ما إذا كان سيتم السماح لموكليه بالزواج متوقع في الأسبوع المقبل، وأضاف: “إذا سمح لهم بالزواج، فسيكونان قادرين على الالتقاء ورؤية بعضهما البعض داخل السجن”.

عم الزميل عدي الحنيطي في ذمة الله

Posted: 07 Feb 2020 02:08 AM PST

fb img 15807082288988369354185558985947 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقل الى رحمة الله تعالى الحاج سلامه علي سلامه الحنيطي “ابو ايمن” ، وسيشيع جثمانه الطاهر اليوم بعد صلاة العصر من مسجد ابوعلندا الكبير الى مقبرة العائلة.

تقبل التعازي ولمدة ثلاث ايام بعد صلاة العصر في ديوان الحنيطيين واهالي أبو علندا

انا لله وانا اليه راجعون

فيديو .. اتصالات سرية ومكثفة لعقد لقاء بين ابن سلمان ونتنياهو في القاهرة

Posted: 07 Feb 2020 01:49 AM PST

1023814499 1  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشفت صحيفة إسرائيلية، عن وجود "اتصالات سرية" لإجراء لقاء ثنائي يجمع ولي عهد السعودية محمد بن سلمان ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المتهم بالفساد بنيامين نتنياهو.

وأكدت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، نقلا عن "مصادر دبلوماسية عربية رفيعة المستوى"، اليوم الخميس، أن "هناك اتصالات مكثفة تجري بين الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر والسعودية، من أجل عقد قمة في القاهرة"، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي.

وأوضحت أنه "سيعقد خلال القمة اجتماع بين نتنياهو وولي العهد السعودي ابن سلمان"، منوهة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وفريقه يجريان محادثات مع "إسرائيل والسعودية منذ أشهر عدة، من أجل الترتيب لعقد هذا اللقاء".

وقال أحد المصادر: "تجري في الأيام الأخيرة، اتصالات مكثفة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر والسعودية لتنفيذ قمة القاهرة التي ستعقد في الأسابيع المقبلة، تشارك فيها الولايات المتحدة، وإسرائيل، والسعودية، والإمارات، والسودان وسلطنة عُمان".

ونوه الموقع، إلى أن آخر زيارة لولي العهد السعودي إلى مصر كانت في آذار/ مارس 2018 وتخلل الزيارة توقيع البلدين اتفاقا لتأسيس صندوق مشترك لإقامة مشاريع في عدة محافظات بينها جنوب سيناء، وذلك "ضمن خطة سعودية لبناء منطقة اقتصادية ضخمة".

مادبا :وفاة سائق مركبة بحادث تصادم مع عامود

Posted: 07 Feb 2020 01:44 AM PST

84349781 2592137050884127 4971190419078512640 o - صراحة نيوز - SarahaNews
الغد

صراحة نيوز -توفي شاب يبلغ من العمر (32)عاماً اثر تعرضه لإصابات بليغة في مختلف أنحاء جسده، جراء اصطدام مركبته الخصوصية بجسم ثابت (عامود)، بعد منتصف الليلة الماضية .

وقامت فرق الإسعاف بإخلاء الوفاة إلى اقرب مستشفى، فيما تولت لجنة مشكلة من شعبة التحقيق المروري لبيان سبب الحادث وتنظيم المخططات الكروكية حسب الاصول

الصين : ارتفاع وفيات فيروس كورونا إلى 636 حالة و 31161 اصابة

Posted: 07 Feb 2020 01:35 AM PST

تنزيل 1 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الصينية، اليوم الجمعة، ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا إلى 636 حالة، بزيادة قدرها 73 حالة، نهاية يوم الخميس، لافتة إلى أنه بينها 69 حالة في مقاطعه خوبي .

وكشفت لجنة الصحة الوطنية، وجود 3143 حالة إصابة جديدة يوم الخميس، منها 2447 حالة في خوبي ، و1501 في منطقة ووهان معقل انتشار الفيروس، ليرتفع إجمالي عدد المصابين في كافة ربوع الصين إلى 31161 مصابا.

يذكر أن فيروس كورونا المستجد، ظهر منذ أسابيع في مدينة ووهان الصينية، وحصد أرواح مئات المواطنين، وأصيب به الآلاف.

ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت 24 سنتا

Posted: 07 Feb 2020 01:15 AM PST

1024x576 main image5e2aacc296b3d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة بعد أن قالت روسيا إنها تساند توصية لدول أوبك ومنتجين آخرين بخفض إمداداتهم أكثر وسط تراجع الطلب على الخام في وقت تكافح الصين فيه تفشي فيروس الكورونا .

وبحلول الساعة 0547 بتوقيت جرينتش، كانت العقود الآجلة لخام برنت مرتفعة 24 سنتا بما يعادل 0.4 بالمئة إلى 55.17 دولار للبرميل، لكنها تتجه لتكبد خسائر للأسبوع الخامس على التوالي في ظل استمرار المخاوف حيال أثر الفيروس.

وزادت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 15 سنتا أو 0.3 بالمئة مسجلة 51.10 دولار للبرميل، ومتجهة هي الأخرى صوب خسائر للأسبوع الخامس على التوالي.

كانت الأسعار انخفضت في وقت سابق من الجلسة بعد أن قال محافظ البنك المركزي الصيني إن ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد يمر بتعطيلات خلال الربع الأول من العام، في حين أعلنت الصين عن قفزة كبيرة في عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بين آلاف السائحين الممنوعين من مغادرة سفينة رحلات قبالة سواحلها.

واقترحت لجنة تسدي المشورة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، في إطار المجموعة المعروفة باسم أوبك+، خفضا مؤقتا للإنتاج قدره 600 ألف برميل يوميا، حسبما أبلغت ثلاثة مصادر رويترز يوم الخميس.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عندما سئل عن المقترح أثناء مؤتمر صحفي في مكسيكو سيتي "نؤيد هذه الفكرة."

تقلص مجموعة أوبك+، التي تضخ أكثر من 40 بالمئة من نفط العالم، المعروض بالفعل وسبق أن اتفقت على تعميق تخفيضاتها 500 ألف برميل يوميا من مطلع العام الحالي، لتصبح 1.7 مليون برميل يوميا، بما يقرب من اثنين بالمئة من الطلب العالمي.

وقال لاخلان شو، مدير أبحاث السلع الأولية لدى بنك أستراليا الوطني في ملبورن، "تخفيضات أوبك+ داعمة للأسعار في المدى القريب، لكن مازلنا نواجه عدم تيقن بخصوص التوقيت وسرعة استئناف الأنشطة الصينية بعد رأس السنة الصينية الجديدة."

وأضاف أن إجراءات التحفيز المتخذة من بنك الشعب الصيني تدعم الأسعار أيضا.

مقتل احد مؤسسي وزعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية

Posted: 07 Feb 2020 01:10 AM PST

cd0aa7ec 7bd6 4e93 a257 1195c08c68e3 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، فجر الجمعة، أن القوات الأميركية قتلت زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية خلال عملية في اليمن.

وقال ترمب في بيان نشره البيت الأبيض إن الولايات المتحدة “أجرت عملية لمكافحة الإرهاب في اليمن نجحت في القضاء على قاسم الريمي، أحد مؤسسي وزعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية”.

وأضاف: “مارس تنظيم القاعدة في جزيرة العرب تحت قيادة الريمي قدراً هائلاً من العنف ضد المدنيين في اليمن وسعى لتنفيذ والإيعاز بتنفيذ هجمات عديدة ضد الولايات المتحدة وقواتنا”.

كما اعتبر أن “موته يزيد القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم القاعدة العالمي ضعفاً، ويقربنا من القضاء على التهديدات التي تشكلها هذه الجماعات على أمننا القومي”.

ولم يشر ترمب إلى تاريخ مقتل الريمي، إلا أن مصادر كانت قد أكدت لقناتي “العربية” و”الحدث” أن طائرة مسيرة أميركية استهدفت مساء الجمعة 31 يناير/كانون الثاني الماضي منزلاً في مديرية “وادعي عبيدة” شرق مدينة مأرب اليمنية، يسكن فيه عناصر من تنظيم “القاعدة”، وقد أدت الغارة لمقتل قاسم الريمي.

وكان ترمب نشر بعد تداول خبر مقتل الريمي تقارير صحافية على تويتر تتحدث عن الأمر، آخرها كان السبت الماضي، عندما أعاد نشر تغريدة نقلا عن صحافي أميركي تحمل خبرا عن العملية أيضا، ما اعتبره مراقبون إشارة جديدة من الرئيس الأميركي لتأكيد خبر الاغتيال.

مرشح لخلافة الظواهري

يذكر أن مديرة موقع “سايت” المهتم بمتابعة تحركات وبيانات الجماعات المتطرفة على الإنترنت، كانت أضاءت السبت الماضي على أهمية مقتل القيادي في تنظيم القاعدة قاسم الريمي إثر غارة أميركية دون طيار في جزيرة العرب.

وأشارت ريتا كاتز إلى أنه وعلى الرغم من انخفاض حيوية جماعة الريمي في السنوات الأخيرة، إلا أنه لا يزال خطيرا، فتلك الجماعة كانت قد اتخذت في اليمن نهج داعش والحوثيين نفسه، بحسب تعبيرها. وأضافت أنه لو تأكد خبر مقتل الريمي، فإنها ستكون بمثابة ضربة كبيرة لتنظيم القاعدة بأكمله، فالإرهابي القتيل كان مرشحا لخلافة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

كتلة هوائية باردة مصاحبة لمنخفض جوي تؤثر على المملكة

Posted: 07 Feb 2020 01:03 AM PST

137911 4 1578311302 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تتأثرالمملكة اليوم الجمعة، تدريجيا بكتلة هوائية باردة مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز جنوب تركيا حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتسود أجواء باردة وغائمة جزئيا الى غائمة مع تساقط زخات من المطر في أجزاء متفرقة من المملكة خاصة الشمالية والوسطى قد تكون غزيرة أحيانا ويصحبها تساقط البرد في بعض المناطق، وتضعف شدة الهطول تدريجيا مع ساعات المساء، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة.

وتعبرالمملكة مساء اليوم كتلة هوائية باردة جدا وتتحول الاجواء الى غائمة وشديدة البرودة ويتجدد هطول المطر في شمال ووسط المملكة ويمتد تدريجياً إلى أجزاء من جنوب وشرق المملكة، ومن المتوقع أن تكون الهطولات غزيرة أحيانا في شمال ووسط المملكة قد يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد، مما قد يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة يصحبها هبات قوية قد تتجاوز سرعة الهبات 70 كم/ ساعة تثير الغبار في مناطق البادية.

ويطرأ انخفاض اخرعلى درجات الحرارة يوم غد السبت، وتسود أجواء شديدة البرودة وغائمة وماطرة في المناطق الشمالية والوسطى وأجزاء من جنوب وشرق المملكة، حيث من المتوقع أن تكون الهطولات غزيرة احيانا في بعض المناطق خاصة في شمال ووسط المملكة مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة يصحبها الرعد وتساقط البرد احياناً، وتضعف قليلا شدة الهطول مع ساعات الليل بشكل تدريجي، كما تشير التوقعات الى احتمالية تساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية خاصة الجنوبية، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة يصحبها هبات قوية قد تتجاوز سرعة الهبات 80 كم/ ساعة في بعض المناطق، مثيرة للغبار في مناطق البادية.

ويطرأ انخفاض اخر على درجات الحرارة يوم الاحد المقبل، حيث تسجل اقل من معدلاتها بحوالي 4-6 درجات مئوية، وتكون الأجواء شديدة البرودة وغائمة مع هطول زخات من المطر بين الحين والآخر في أغلب المناطق قد تكون على شكل أمطار متجمدة أحيانا، كما يتوقع تساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية قد تتراكم بشكل محدود فوق المرتفعات الجنوبية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات، وفي ساعات المساء والليل تضعف فرصة الهطول ويتشكل الأنجماد في معظم المناطق.
درجات الحرارة المتوقعة اليوم في عمان 11 – 5 درجات مئوية وفي المناطق الوسطى 9 – 6 وفي المناطق الشمالية 11 – 5 وفي المناطق الجنوبية 11 – 2 وفي العقبة 21 – 10 درجات .

وزير العمل ما بين تقرير لـمركز راصد وبيان لمرصد أكيد

Posted: 07 Feb 2020 12:02 AM PST

330538 1 1552228050 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اصدر مركز ” راصد” بيانا ردا على بيان اصدره مرصد ” أكيد ” التابع لمعهد الإعلام الاردني والذي انتقد فيه تقريرا سابقا اصدره مركز راصد بتاريخ 3 – 2 – 2020 يتعلق بأداء الحكومة خلال عام ونصف حيث وصف مرصد أكيد المعلومات التي تضمنها تقرير راصد بعدم التوازن وعدم الدقة في بعض الأرقام .

تقرير مرصد ” أكيد ” جاء ليدافع عن تصريحات كان قد اطلقها وزير العمل نضال البطاينة تتعلق بعدد سفراته وعدم التزام الحكومة بتحسين بيئة العمل وفرص العمل التي وفرتها واعداد المشتركين الجدد في مظلة الضمان الاجتماعي لعام 2019 فيما كان بيان مركز” راصد” قد أشر على معلومات غير دقيقة تضمنتها تصريحات للوزير .

ننشر هنا بتحفظ رد مرصد ” راصد ” على بيان مركز ” أكيد ” ونعد بنشر متابعة تؤشر على انجازات الحكومة التي عُرفت بـ ” حكومة النهضة ” وذلك وفقا للمبادرات والتصريحات التي اطلقها رئيسها وأعضاء الفريق الوزاري وما يقوله المواطنون

تاليا بيان مرصد ” راصد “

تابع راصد باهتمام بالغ التصريحات والردود التي تبعت تقرير راصد الذي أصدره يوم الاثنين الموافق 3/2/2020 والخاص بمراقبة أداء الحكومة خلال عام ونصف، وبين التقرير مجموعة من النتائج الخاصة بتنفيذ الالتزامات الحكومية وتبيان لسفرات الوزراء والقرارات الصادرة من مجلس الوزراء وغيرها من المؤشرات التي تم اعتمادها ضمن منهجية عمل التقرير.

وفي هذا السياق؛ أصدر مرصد أكيد التابع لمعهد الإعلام الأردني مادةً يصف فيها تقرير راصد بعدم التوازن وعدم الدقة في بعض الأرقام، وهنا يؤكد راصد ومن إيمانه بالمسؤولية الوطنية الواقعه على عاتقه في تبيان التفاصيل والأرقام والأدلة عليها ليطلع عليها المواطن الأردني الذي يستحق أن تمارس معه أعلى معايير الشفافية والمكاشفة الخاصة بأداء حكومته التي وجهها جلالة الملك في كتاب التكليف السامي بضرورة ترسيخ الشفافية والموضوعية.

وبناءً على ما تم ذكره سابقاً رد وزير العمل السيد نضال البطاينة على بعض المعلومات التي وردت خلال لقاء تلفزيوني بتاريخ 4/2/2020على قناة المملكة، وعاد موقع أكيد التابع لمعهد الإعلام الأردني نشر هذه المعلومات دون التحقق منها ومن مدى صحتها رغم أنه طالب المؤسسات الإعلامية بذلك، وهنا يود راصد أن يبين الحقائق للمواطنين ارتكازاً على رد وزير العمل حسب الآتي:

أولاً: سفر وزير العمل

قال وزير العمل بأن المعلومات الواردة في تقرير راصد حول عدد سفراته خارج البلاد لم تكن صحيحة إذ أن عدد السفرات ثلاث سفرات خلال فترة التقرير وهذا يخالف ما ورد في تقرير راصد الذي بين أن عدد سفرات الوزير هي 4 سفرات ومرجع التقرير في هذه المعلومات هي الجريدة الرسمية وهي الجريدة التي تصدرها الحكومة التي تحتوي على التشريعات والقرارات والبلاغات والإعلانات الحكومية كما تحوي باباً خاصاً بوكالات الوزراء يتبين من خلالها سفر الوزراء، ويورد راصد تفصيل ما ورد في الجريدة الرسمية على النحو التالي:

السفرة الأولى لوزير العمل: الجريدة الرسمية العدد 5585: صدرت الارادة الملكية بالموافقة ان تتولى معالي السيدة ياسرة غوشة اعمال وزارة العمل طيلة فترة غياب السيد نضال بطاينة في جنيف بمهمة رسمية اعتباراً من 8/6/2019

السفرة الثانية لوزير العمل: الجريدة الرسمية العدد 5591: صدرت الارادة الملكية بالموافقة ان تتولى معالي السيدة ياسرة غوشة اعمال وزارة العمل طيلة فترة غياب السيد نضال بطاينة خارج المملكة اعتباراً من 13/7/2019

السفرة الثالثة لوزير العمل: الجريدة الرسمية العدد 5592: صدرت الارادة الملكية بالموافقة ان تتولى معالي السيدة ياسرة غوشة اعمال وزارة العمل طيلة فترة غياب السيد نضال بطاينة خارج المملكة اعتباراً من 25/7/2019

السفرة الرابعة لوزير العمل: الجريدة الرسمية العدد 5603: صدرت الارادة الملكية بالموافقة ان تتولى معالي السيدة ياسرة غوشة اعمال وزارة العمل طيلة فترة غياب السيد نضال بطاينة في قطر بمهمة رسمية اعتباراً من 28/9/2019

ثانياً: أعداد المسجلين في الضمان الاجتماعي

ذكر موقع أكيد أن أرقام الضمان الاجتماعي تشير إلى 148 ألف مشترك جديد خلال العام 2019 بينما قال وزير العمل في مداخلته المتلفزة بتاريخ بتاريخ 4/2/2020 أن عدد المسجلين الجدد في الضمان هم 48 ألف شخص وكان قد ناقض هذا الرقم خلال المؤتمر الصحفي له في مقر الضمان الاجتماعي بتاريخ 22/10/2019 حيث قال آنذاك أن عدد المسجلين هو 27878 شخص، مع العلم أن رئيس الوزراء كان قد ألزم الحكومة بتشغيل ضعف ما كان يولده الاقتصاد الأردني سنوياً والبالغ من 30-35 الف فرصة عمل أي أن مجموع ما التزمت به الحكومة هو 60 الف فرصة، وبقراءة كافة الأرقام الواردة من وزارة العمل وعلى افتراض أنها دقيقة فإن الحكومة الحالية لم تستطع توفير فرص العمل التي كان يولدها السوق الاردني بشكل تلقائي خلال السنوات الماضية.

ثالثاً: تباين في أعداد المشغلين استناداً على تصريحات وزير العمل

تناقضت تصريحات وزير العمل فيما يخص عدد المشغلين ضمن الإطار الوطني للتشغيل حيث قال خلال مقابلته على قناة المملكة بتاريخ 15/10/2019 أن عددهم بلغ 21292 لينخفض هذا الرقم في تصريحه بتاريخ 22/10/2019 حيث قال أن العدد هو 20653 ليعود ويقول بتاريخ 4/2/2020 ان العدد هو 25086، وهنا يظهر اختلاف في هذا الأرقام التي ذكرها الوزير في 3 تصريحات مختلفة، كما أنه انخفض أعداد المشغلين بعد التصريح الأول ليظهر لنا عدم انسجام في التصريحات.

اختلفت تصريحات وزير العمل بشكر كبير حول أرقام من تم تشغيلهم من قبل سلطة اقليم العقبة، حيث صرح بتاريخ 15/10/2019 أن عددهم بلغ 1654 وأن جميعهم مسجلين في الضمان الاجتماعي، ليصرح مرة اخرى بتاريخ 22/10/2019 أن عددهم 1837 وأن 1053منهم مسجلين في الضمان الاجتماعي ليعود خلال مداخلته بتاريخ 4/2/2020 ليقول ان عدد نت تم تشغيلهم بلغ 1053 فقط.

تناقضت تصريحات وزير العمل أيضاً بما يخص أعداد من تم تشغيلهم عبر برنامج EPPحيث صرح بتاريخ 15/10/2019 بأن عددهم 878 شخص 658 منهم مسجلين في الضمان الاجتماعي ليعود بتاريخ 22/10/2019 ويصرح أن عددهم 878 لكن 383 منهم مسجلين في الضمان الاجتماعي وهنا يدعوا راصد بأن يتم مكاشفة الرأي العام والمواطنين حول الأعداد بطريقة صحيحة وعلمية لما في ذلك من مؤشرات معيارية يمكن البناء عليها في التخطيط الاستراتيجي لنهضة الاقتصاد الأردني وتخفيض نسب البطالة التي تعدّ التحدي الأكبر الذي يواجه الدولة الأردنية.

333 - صراحة نيوز - SarahaNews
رابعاً: تضمين اليوم التطوعي ضمن الإجازة السنوية

أورد وزير العمل أن الالتزام الذي ينص على السماح لموظفي القطاع العام و الخاص بإجازة تحت مسمى يوم تطوعي قد اكتمل رغم وروده في تقرير راصد على أنه لم ينجز، وبالرجوع لما استند له الوزير وبقراءة المادة من 16/ذ من نموذج النظام الداخلي للمؤسسات المنشور على موقع وزارة العمل فقد نصت المادة على “يستحق العامل الاجازات التالية:-

ذ- “مدة يوم واحد تطوعي لخدمة المجتمع وتحتسب من الإجازات السنوية (اختياري ) “.

وهنا لا بد من توضيح أن اعطاء صفة الاختيارية للمؤسسة بأن تمنح موظفيها هذه الإجازة لم تضيف أي قيمة للموضوع لأنه لم يكن هنالك أي نص يمنع صاحب العمل من منح هذه الاجازة وجاء نص الالتزام بتوجيه القطاع العام والخاص بإتاحة هذه الاجازة على أن تضاف لرصيد الاجازة السنوية للموظف، الموضوع الأهم ان الالتزام جاء بنصه على اتاحة هذه الاجازة لموظفي القطاع العام والخاص وليس الخاص فقط ولم يتوصل فريق البحث لاتاحة هذا النوع من الاجازات لموظفي القطاع العام.

خامساً: سياسات العنف والتحرش

وفيما يتعلق بالتزام الحكومة بإلزام الشركات التي توظف أكثر من 10عاملين بوضع سياسيات للعنف والتحرش في مكان العمل، عمل فريق البحث على مراجعة نموذج النظام الداخلي الذي ورد ذكره من قبل وزير العمل، ليتبين أن هذا الالتزام قد اكتمل تنفيذه، وهنا يؤكد راصد ومن باب المهنية والمصداقية أن هذا الالتزام قد تحقق بشكل كامل، ويخالف لما جاء في درجة تحقق اللالتزام، مع العلم بأن منهجية إعداد التقرير قد وضحت أن هنالك نسبة خطأ لا تتجاوز 5%في تقييم مدى إنجاز الالتزامات التي لا يوجد إفصاح حكومي كافٍ حولها.

سادساً: مصادر المعلومات لتقرير راصد

علق وزير العمل على تقرير راصد بأنه اعتمد على مصادر بيانات ثانوية وليست أولية وهنا يوضح راصد أن هذا النوع من التقارير يأتي معتمداً على مصادر المعلومات الثانوية وليس بالضرورة أن يعتمد على مصادر أولية لجمع المعلومات، وهذه منهجية علمية معتمدة وخاصةً أنها تعتمد على مصادر معلومات موثقة ورسمية ومعتمدة في معظمها من قبل الحكومة، ويؤكد راصد أنها لا تنتقص من دقة المعلومات الواردة في التقرير.

تاليا بيان مركز ” أكيد “

نقلت وسائل إعلام محليّة تقريرًا لمركز من مراكز الرصد حول أداء الحكومة خلال عام ونصف، واحتوى التقرير على مخالفات عدَّة من بينها غياب التوازن، وعدم دّقة في الأرقام، وتضارب في أرقام سفر أحد الوزراء، بالإضافة إلى الاعتماد على مصادر ثانوية في الحصول على المعلومات أكثر منها رئيسة تحكم البحث العلمي الرَّصين.

وعاد “أكيد” إلى تقرير المركز والمنشور على موقعه الإلكتروني، وراقب أداء وسائل الإعلام معه، حيث نقلت هذه الوسائل ما خلص إليه التقرير، دون التأكد من مصادر جمع المعلومات وتغطيتها لأطراف القضية كافة، ولم يتم الإشارة إلى تقارير الانجاز الشَّهرية أو السَّنوية للمؤسسات والوزارات، الأمر الذي لو تمَّ فإنَّه يُحقق التوازن في تغطياتها بصرف النظر عن صدقيّة ما ورد فيها، مما أوقع الوسائل بخطأ التقرير ذاته وهو عدم التوازن في الإحاطة بمصادر المعلومات من جميع الأطراف المختصة وصاحبة العلاقة.

وتناقلت وسائل إعلام محلية وتواصل اجتماعي ما ورد في التقرير، كما وردت من المركز، ولم تقم أكثر هذه الوسائل بالتحقّق من صحة الأرقام، ومنهجية الدراسة والرَّصد لتقديم ملاحظات متكاملة وصحيحة للمتلقين.

وسيلة إعلام مرئية استضافت المسؤول عن التقرير وطرفين حكوميين، أحدهما عبر الهاتف، وقدَّما ملاحظات على أرقام التقرير، ومن بين هذه الأرقام أنَّ وزير العمل لم يقم بالسَّفر سوى 3 مرات بينما حدّد التقرير 4 زيارات له، وهو رقم غير دقيق.

وأشار التقرير في الصَّفحة 43 البند 115 إلى أنَّ الحكومة لم تبدأ بتنفيذ التزام الحكومة الذي ينصّ على السـماح لعاملـي القطـاع العـام والخـاص بتخصيـص يـوم يضـاف إلـى رصيـد الإجازة السنوية تحـت مسـمى إجـازة تطوعيـة، إلا أنّ وزير العمل نفى ذلك وقال إنَّ ذلك موجود على موقع الوزارة وهناك نموذج مُعدّ لهذه الغاية ويتم التفتيش عليه باستمرار.

في الصفحة رقم 45 من التقرير أشار البند رقم 142 إلى أنَّ الحكومة لم تبدأ بتنفيذ التزام لها يتعلق بتحسين بيئة العمل، وينصّ الالتزام على إلـزام الشـركات التـي توظـف 10 عامليـن أو أكثـر بوضـع سياسـات للعنـف ّوالتحـرش فـي مـكان العمـل، الأمر الذي قال عنه الوزير إنَّ الالتزام تمَّ تنفيذه وعلى موقع الوزارة هناك نموذج مخصص لذلك.

وقال التقرير في الصَّفحة رقم 54 البند رقم 240 إنَّ الحكومة ما زالت تعمل على تنفيذ التزامها والذي نصّ على توفير فرص عمل إضافية لائقة ومنتجة للأردنيين وتوفيـر 2200 فرصـة عمـل للمهـن الطبيـة فـي القطـاع الصحـي العـام ّوالخـاص وتحفيـز شـركات القطـاع الخـاص المقدِّمة للخدمـات الصِّحيـة والمنزلية للمسـنين، الأمر الذي نفاه وزير العمل، وقال إنه تم تعيين 825 في القطاع الطبي الخاص، و1279 في القطاع الحكومي حسب سجلات الضَّمان الاجتماعي وديوان الخدمة المدنية.

وصحّح وزير العمل وحسب أرقام الضمان الاجتماعي أرقام التقرير فيما يخصّ عدد المشتركين الجدد والفاعلين خلال العام 2019، حيث تشير أرقام شاشات الضَّمان الاجتماعي إلى 48 ألف مشترك جديد.

ويلفت “أكيد” نظر وسائل الإعلام إلى المعايير المهنية والقانونية عند قيامها بتغطية التقارير واستطلاعات الرأي، واستخدام أسلوب الاستقصاء، واستحضار الأطراف الغائبة عنه والتأكد من منهجيّة عملها، والتي تحقّق معايير مهنيّة من بينها الدِّقة، والتوازن، والحياد.

شركة لبنانية تقوم بقراءة العدادات لصالح ” الكهرباء الاردنية ” مقابل مليون دينار شهريا

Posted: 06 Feb 2020 10:43 PM PST

640 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات متداولة ان شركة لبنانية كانت تقوم بقراءة عدادات الكهرباء لدى المشتركين لصالح شركة الكهرباء الاردنية مقابل مبلغ لا يقل عن مليون دينار شهريا .

وجاء في المعلومات ان مالك الشركة رجل الاعمال اللبناني ويمتلك احدى المحطات الإذاعية وعلى علاقة قوية ” منفعية ” مع عدد من المتنفذين وسبق لها ان حصلت على عطاءات حكومية انتهت بفشلها في تنفيذها ومن ضمن ذلك عطاء لتحصيل فواتير الهاتف الذي تم توقيفه وتحويل الملف الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد .

ويبقى السؤال الا توجد شركة اردنية لتقدم ذات الخدمات ثم لماذا تخلت شركة الكهرباء عن هذه المهمة التي تخلق مئات فرص العمل لافادة المتعطلين عن العمل من ابناء الوطن ومن هم الذين وراء ما تقدم .

الملفت ان الشركة وكذلك الجهات الرسمية ذات الصلة لم تقوم بالرد على هذه المعلومات المتداولة لنفيها أو تبرير صحتها 

شباب الأردن يتأهل الى نصف نهائي الدرع

Posted: 06 Feb 2020 10:16 PM PST

تنزيل 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تأهل فريق شباب الأردن إلى الدور نصف النهائي من بطولة درع الاتحاد لكرة القدم بعد التعادل اليوم الخميس مع فريق معان بنتيجة1-1 في المباراة التي جرت على ستاد عمان في الجولة الثالثة والأخيرة بالدور الأول.

وتصدر شباب الاردن المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط، فيما ودع معان البطولة بعد أن تجمد رصيده عند 4 نقاط.

ويلتقي اليوم في نفس المجموعة فريقا الحسين اربد والجزيرة على ستاد الحسن باربد.

وضمنت فرق الرمثا وشباب الأردن والصريح التأهل إلى الدور نصف النهائي بانتظار تحديد هوية الفريق الرابع المتأهل والذي سيكون الفريق الذي يحتل أفضل ثاني في المجموعات الثلاثة، حيث تتنافس فرق الوحدات والفيصلي والسلط والحسين اربد على هذا المقعد.

وفيات اليوم 7-2-2020

Posted: 06 Feb 2020 10:10 PM PST

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم 7-2-2020

– يعقوب عبداالله ابو حلو/شارع المدينة الطبية

– هاشم تلستان يوسف نجور/الدوار السابع

– عصام بشير قاسم كوكش/شارع الاردن

– عبدالعزيز عبدالقادر الصالح الغزاوي/اربد

– مشهور جريس سالم الخزوز/مادبا

الصرايرة يعرض إنجازات وتطور شركة البوتاس أمام مجلس محافظة الكرك

Posted: 06 Feb 2020 12:13 PM PST

fb img 15810199255318051810088604757742 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قام رئيس وأعضاء مجلس محافظة الكرك برفقة محافظ الكرك جمال الفايز بزيارة شركة مصانع شركة البوتاس العربية في مواقعها في غورالصافي، وشملت الزيارة التي ترأسها رئيس المجلس صايل المجالي جولة ميدانية في مواقع الإنتاج للشركة تلاها عرض تقديمي لمشاريع الشركة الرئيسية.

وقدم رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة عرضاً عن أهم أعمال الشركة، حيث أشار إلى المشاريع الرئيسية التي تقوم الشركة بتنفيذها بهدف ضمان ديمومة أعمال الشركة على المدى البعيد.

كما تحدث الصرايرة عن نهج شركة البوتاس العربية في إتباع أفضل المعايير العالمية في عملياتها الإنتاجة وهو الأمر الذي سيسهم في إستمرارية أعمال الشركة حتى لما بعد إنتهاء فترة إمتياز الشركة في العام 2058.

وتحدث الصرايرة عن مساهمة شركة البوتاس العربية في دعم وتنمية المجتمعات المحلية وما توفره الشركة من فرص عمل للقانطين في المجتمعات المحيطة، مشيراً إلى أن كادر العاملين في شركة البوتاس العربية هو بالكامل من الأردنيين.

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية الدكتور معن النسور أن إنتاج الشركة في العام 2019 إرتفع إلى (2.49) مليون طن من البوتاس، وذلك على الرغم من تراجع حجم الطلب على الأسمدة خلال العام 2019 بسبب الظروف الجوية وانخفاض أسعار المحاصيل والتوترات التي شهدتها العديد من الأسواق الرئيسية.

وبيّن الدكتور النسور أن الإدارة التنفيذية لشركة البوتاس العربية وبدعم من مجلس إدارتها ذي الخبرات العميقة تمكنت من تحقيق إنجازات هامة كتوسيع قادة زبائن الشركة وذلك من خلال الشروع بعمليات تصنيع وتصدير البوتاس الحبيبي الأحمر للبرازيل خلال العام 2019.

fb img 15810199203331169403641475117100 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 15810199301513951112330589094747 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 15810199377658769767643227715048 - صراحة نيوز - SarahaNews

الكردي يحقق انجاز دولي في بطولة المينا تورز للجولف

Posted: 06 Feb 2020 09:30 AM PST

img 20200206 wa00998269127829701035627 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سطر نجم المنتخب الوطني للجولف شيرغو الكردي إنجازا دوليا جديدا للاردن والعرب بفوزه بلقب جديد وكبير في افتتاحيه سلسله بطولات المينا تورز للمحترفين للعام ٢٠٢٠ والتي اقيمت على ملاعب نادي واحة ايله للجولف في العقبه وذلك خلال تحقيق لقب مزدوج وهو لقب فئه الهواه وبفارق كبير عن اكبر المنافسين وهو الهندي ارجان جوباتا وصل إلى (10) ضربات و(١١) ضربه عن الويلزي توبي بشيب ليصبح اول لاعب عربي في سنه يحرز لقب فئه الهواه في تاريخ بطولات المينا تورز .

كما حقق لقب الوصافة لكافه الفئات بما فيها المحترفين بعد ان تصدر أولى ايام البطوله لينهي البطوله في مركز الثاني مسجلا( ٧) ضربات تحت المعدل بواقع( ٢٠٩) بينما حقق المركز الأول الانجليزي المحترف دايفيد لانجلي وتارك خلفه ما لايقل عن (100) لاعب من المحترفين والهواه على حد سواء علما بان مجموع جوائز البطوله بلغت ٧٥ الف دولار و َهي تعتبر سلسه بطولات للمحترفين في منطقه المينا وتقام عده بطولات في دول مختلفه منها مصر والامارات والمغرب إضافة الى سلطنة عمان بحيث تختم السلسله ببطوله الطريق إلى الاردن في ملاعب نادي واحة ايلة للجولف والتي وضعت الجولف الأردنية على الخريطة الدولية للجولف ونجحت في ترويح العقبة سياحيا على نطاق واسع .

وكان المدير التنفيذي لشركة واحة ايلة المهندس سهل دودين قد توج الفائزين بالمراكز الأولى في البطولة وعبر عن فخره واعتزازه بوصول النجم الأردني شيرغو الكردي الى منصة التتويج وهو انجاز جديد يضاف الى سلسلة الإنجازات التي حققها هذا الفتي الذهبي مؤكدا ان شركة واحة ايلة تقف بقوة خلف نجومية هذا اللاعب وتدعم جميع المواهب الأردنية للوصول الى منصات التتويج العربية والدولية

فيما أشار الكردي الى انه قد دخل هذه البطولة ولديه رغبة كبيرة في تحقيق انجاز جديد للاردن وهو سعيد في خوضه منافسات مع المحترفين وتحقيقه هذه النتيجة مقدما شكره للجنة الأولمبية الأردنية وشركة واحة ايلة واسرة الاتحاد وانه يسعى ان تكون عام 2020 سنه الإنجازات للجولف الأردنية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال