صراحة نيوز

الأحد، 23 فبراير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عاجل .. دوي صافرات الإنذار في مستوطنات غلاف – غزة فيديو

Posted: 23 Feb 2020 07:54 AM PST

فففق - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقلت وسائل الاعلام عن دوي صافرات الإنذار في مستوطنات غلاف – غزة  ومحاولة القبة الحديدية اعتراضها

.وجاء في المعلومات ان  المقاومة الفلسطينية توصل قصف مستوطنات غلاف  بالصواريخ

على مكتب سيِّد البلاد .. “الأَوْرَاقُ الخَمْسَةُ وَالفُرصَةُ الآخيرَةُ لِلحِزبيَّةِ الأُردُنيّة”.

Posted: 23 Feb 2020 07:39 AM PST

fb img 15824723157118443962091960430353 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . ايليا الربضي

{الوَرَقَةُ الأُوْلَى} :-

تَنْوْيّهٌ وْاّجِبٌ .. إِنَّ مْا نَقْوُمُ بِكِتَابَتِهِ أَوْ نَشْرِهْ هِيَّ جُمْلَةٌ مِنْ المَقَالْاتِ القَانُوْنِيّةِ التَحْلِيْلِيَّةِ البَحْتَّهْ القْائِمَةُ عَلْى أَسْاسِ عِلْمِ القْانْوُنِ التَحْلْيلّيّ لِتَكيّيفِ الوَقائِعِ بِمَنْظْوُرٍ مَوّضوْعيٍّ بَحْتّ، وَلْا عَلاقَةَ لَهْا بِالسِيّاسَةِ، فَأَنْا اَليَوّم إِنْسانٌ مُسْتَقِلٌ وَلَسْتُ بِسْيّاسِيٍ أو حِزْبيّ ..

لَكِنَ هــْذا لْا يَعنْي قَطّعًا بِأَنّهُ لَيّسَ لْي رُؤْيّةٌ وَوِجْهَةُ نَظَرٍ سِيْاسِيِّةٍ خَاْصَةٌ بِيَّ كَفِلَهَا لْي الــــدُسْتّوْرُ الأُرْدُنْيّ وَالقْانْوْنُ الدُولِيّ, وَالــْـتي هِيَ (رُؤْيَتُنَا) مُتَجْذِّرٌةٌ بِقُلُوْبِنْا وَعُقْوُلِنَا .. وَالــْـتي دَاْفِعُهُا القَوّمِيَّةُ وَالوَطَنْيَّةُ الحَقّه والمُطّلَقَهْ -وَالــْـتي نَتَحَفّظُ عَلَيّهَا فْي مُطْلَقِ الأُحيّانِ- ..

إِلْا أَنْ طَبيْعَةَ المَرحَلَةَ المُتَتَالِيّةِ وَالأَحَداثْ المُتَعَاقِبَة وَالحَسّاسّةْ فْي خِضَمِ مْا يَجْرِيّ بِالسَاْحَةِ الدُوَلِيّةِ أَوْجَبَنْيّ لِزْامًا أُنْ أَضَعَ النُقْاْطَ عَلْىَ الحُرْوُفِ مِنْ خِلْالِ “الأَوْرَاقُ الخَمْسَة التي سَأَطْرَحُهَاْ عَلَىْ مَكْتَبِ سَيِّدِ الْبِلْاد”, بَعْيْدًا كُلَّ البُعْدِّ عَنْ الشِعْارَاْتِ الرَنْانَةِ وَالعِبْارَاْتِ المُهْتَرِئَةِ التْي يُنْادِيْ بِهَا أُوْلِيْ المَصَالِحِ الشَخْصِيّةِ؛ وَذَلِكُمُ مِنْ خَلْالِ قَوْلِ كَلِمَةِ الحَقْ التْي إِعْتَدّنَا عَلْيّهَا دَوْمًا وَلْا شَيّءَ غَيّرَ الحَقْ.

سَيِّدي وَمَوْلايّ صَاحِبَ الجَلالَةِ المُعظَّمْ,,,

جميعنا يعلم بأن جلالتكم يتلقى مُلخصًا يوميَّا عن الوضعِ الأمني والإقتصادي للوطن، ونأمل من جلالتكم أنّ تقرأ ولو فِقرَة مما نكتب, فما نكتبُهُ هو وجدان الشعب ووِجدانُ الشعب يُناديكم, فالأوضاعُ التي يَعيشها الوَطن والوطنيُّ الأُردنيّ اليوم ليست كما تريدون, وليست كما تشتهون أو تطمحون, فلا يَختلِفُ إثنان اليوم على أنّ ما تم إنتهاجه خلال العقدين الآخيرين من سياساتٍ هجينه وتخبُّط إداريّ من قبل الحكومات التي تعاقبت على السلطة قدّ هدمت ودمّرت بِمُجمَلِها مُختلف قطاعات الدولة بدءًا بالتعليم وصولًا للصحة والنقل والبُنيَّة التَحتيِّة ..والقائمة تطول), فأفسدت مناهج التعليم وخَربت الصِناعة وقَتلت التجارة وبَترَت الزراعة, فإزدهر التهريب وإنتشرت التجارة وتعاطي المخدرات, فتفشى الترهل والفساد –على إختلاف صورة- في جُلِّ مفاصل الدولة وإداراتها, كما وصاحب هذا التخريب والتَرَهُلّ المُمنهج بالآونة الآخيرة فَرضُ سياساتٍ جبائيّةٍ قاتلة, أَفقرت الطبقة الوُسطى وزادت الفُقراء فَقرًا بوطننا الأردن العزيز, فضاقت على المواطنين أدنى مقومات سُبل العيش الكريم, فَرُهِنت مُقدرات الوطن بمديونيّةٍ عامة طاولت الناتج المحلي الإجمالي -وهي لا زالت حتى خطِّ هذه الحروف بتصاعدٍ مستمر-.

سَيِّد البلاد,,, أنا لَستُ هنا في مقامِ جَلدِ الذات, لكن هذا هو واقعنا اليوم, -وفي ظلِّ هذا الواقع- تَتَعَرَضُ مملكتنا الأردنيّة والنظام الهاشميّ, لحملةٍ إعلاميّة شرسة لا تكادُّ أن تهدأ للحظة أو برهَة, ومن يجيد قراءة المشهد بِبُعديّه (السياسي و الدبلوماسي), يُدرِك يقينًا بأن هذه الحَمَلات والهَجمات لم تتأتى عفوًا أو صُدفةً, بل هي مُنسَّقَةٌ ومُمَنّهَجَة بالمُطلق وقدّ تجاوزت كونها مُجرد مادَّة إعلاميّة شاءت الصُدَّف أن تُنشر بهذه الكثافة كما شاءت كل الصُدف بالمُطلق أَنّ تظهرَ في هذا التوقيتِ حصرًا!

بالفيديو الملك في مقدمة مستقبلي ضيف الاردن الامير تميم آل ثاني

Posted: 23 Feb 2020 07:08 AM PST

فففف 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، أخاه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة الذي وصل إلى عمان اليوم الأحد، في زيارة رسمية للمملكة.

ويجري جلالة الملك مع سمو الشيخ تميم، مباحثات تتناول العلاقات الأخوية بين البلدين، والتطورات في المنطقة.

وجرت لضيف الأردن الكبير لدى وصوله مطار الملكة علياء الدولي، مراسم استقبال رسمية، حيث أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة تحيّة للضيف، فيما عزفت الموسيقى السلامين الوطني القطري والملكي الأردني.

واستعرض جلالة الملك وسمو الشيخ تميم حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما.

وكان في الاستقبال سمو الأمير فيصل بن الحسين، مستشار جلالة الملك، رئيس مجلس السياسات الوطني، وسمو الأمير علي بن الحسين، رئيس بعثة الشرف المرافقة للضيف، وسمو الأمير هاشم بن الحسين، كبير أمناء جلالة الملك، وسمو الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية والمبعوث الشخصي لجلالته، وسمو الأمير راشد بن الحسن.

كما كان في الاستقبال رئيس الوزراء، ورئيس مجلس الأعيان، ورئيس مجلس النواب، ورئيس المجلس القضائي، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشارو جلالة الملك، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، وعدد من الوزراء، وناظر الخاصة الملكية، وإمام الحضرة الهاشمية، وأمين عمان، ومدير الأمن العام، ومحافظ العاصمة، ومساعد مدير المخابرات العامة، وعدد من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين، والسفير الأردني في قطر، والسفير القطري في الأردن، وأركان السفارة.

وازدانت شوارع العاصمة عمان بالأعلام الأردنية والقطرية، ورفعت اليافطات التي حملت عبارات الترحيب بسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
ويرافق سمو أمير دولة قطر في الزيارة، وفد رفيع المستوى يضم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ووزير المالية، ورئيس جهاز أمن الدولة، ومساعد رئيس الديوان الأميري، ومدير إدارة الدراسات والبحوث في الديوان الأميري، ومدير إدارة المحافظ الإقليمية في جهاز قطر للاستثمار، ورئيس هيئة التعاون الدولي العسكري في وزارة الدفاع، ومدير إدارة الشؤون العربية في وزارة الخارجية القطرية.

الولايات المتحدة الأمريكية تختار وكيلها في الشرق الأوسط

Posted: 23 Feb 2020 06:58 AM PST

fb img 1574610570577 44631016177900760650. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

يقول الصحفي محمد حسنين هيكل في كتابه ” الإمبراطورية الأمريكية والإغارة على العراق ” ما يلي واقتبس : “عند بداية الدخول الأمريكي إلى أسواق الشرق الأوسط، فقد كان المرشحون للوكالة عن الولايات المتحدة، ممثلين أو متعهدين أو شركاء في التصنيع المحلي ثلاثة :
1. السعودية : ( باعتبار أن المصلحة الأمريكية الأكبر وهي البترول، كامنة تحت رمال صحاريها، وبالتالي فهي الأولى نظريا ).
2. مصر : ( باعتبارها أكبر دولة عربية من ناحية السكان، كما أنها الأسبق علميا وثقافيا أيامها، وذلك يعطيها ميزة قد تهيئها للوكالة ).
3. تركيا : ( لكونها أكبر وأقوى دولة إسلامية، وإلى جانب ذلك فهي تحمل ذكرى آخر خلافة إسلامية، مما يمهد لها الفرصة تلقائيا ).

وبالفعل فإن رئيس مجلس إدارة الشركة ( الإمبراطورية الأمريكية )، وعند بداية الاتساع والانتشار بعد الحرب العالمية الثانية، جاء بنفسه إلى المنطقة، يقابل المرشحين للوكالة
( على كافة الدرجات )، ويجري لكل منهم بنفسه امتحان قدرات وكشف هيئة. وهكذا فإنه في شهر فبراير سنة 1945 وفي أعقاب مؤتمر ( يالطا ) الشهير على شاطئ البحر الأسود، جاء إلى مصر على ظهر الطراد الأمريكي ( كوينسي ) رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وقتها روزفلت ). وألقى الطراد مراسيه وسط البحيرات المرّة، على مجرى قناة السويس، واستقبل روزفلت على ظهره رؤساء ثلاث دول إقليمية :

– استقبل الملك عبد العزيز آل سعود، واستمع إليه طويلا، وبدا له بعض ما سمعه غريبا على ثقافته. فالملك عبد العزيز يحدثه بلغة زعماء القبائل ويقول له : أنت أخي وكنت أشتاق دائما إلى رؤيتك، وأريد أن يكون تعاملي معك أنت وليس مع غيرك، لأنك رجل مبادئ ونصير حقوق. ونحن العرب نتطلع إليك في طلب العدل والإنصاف من تحكم واستبداد الآخرين ( يقصد الإنجليز ).

وصحيح أن الملك عبد العزيز تحدث في موضوع المظلومين من الفلسطينيين، وأبدى تخوفه من فتح أبواب ذلك البلد العربي لهجرة يهودية غير محددة، إلا أن لهجة الملك كانت رجاءً ونداءً إلى الرئيس الأمريكي باعتباره ( السيد القوي العادل ). وكان الملك السعودي حريصا على التركيز، بأنه هو والرئيس الأمريكي ( توأمان في الروح )، وحتى في الظروف الصحية، لأن كليهما غير قادر على المشي. فالرئيس الأمريكي يجلس على مقعد متحرك، بسبب إصابته بشلل الأطفال، وباني السعودية وهُنتْ عظام ساقية، فلم تعودا قادرتين على حمل قامته الطويلة، وكذلك أهداه روزفلت كرسيا متحركا.

وقد أعجب روزفلت بالملك عبد العزيز، لكنه نوع من الإعجاب لا يؤهل لاختيار وكيل محلي. فقد كتب روزفلت عن لقائه بالملك عبد العزيز يقول : ( بدا لي الرجل طرازا بدويا من النوع ( المتوحش النبيل )، يذكّر بأزمان غابرة، وتقاليد تعود إلى عصور لم يعد لها الآن مكان ). والغريب أن تعبير ( المتوحش النبيل )، هو نفس التعبير الذي شاع عن بعض زعماء قبائل الهنود الحمر، الذين أحسنوا الظن في المهاجر الأمريكي.

* *
– واستقبل روزفلت بعد ذلك ملك مصر ( فاروق )، واستمع إليه أكثر من ساعة، ولفت نظره أن الملك جاء إلى مقابلته على ظهر الطراد كوينسي يرتدي زي أميرال أسطول، ثم وجده يصرف معظم الوقت معه، في الشكوى من الطريقة التي يعامله بها السفير البريطاني في مصر ( اللورد كيلرن )، وكيف أنه يقوم بإذلاله داخل مملكته ويستقوي عليه داخل قصره، إلى درجة حصاره بالدبابات ليفرض عليه رئيسا للوزراء لا يريده ( مصطفى النحّاس ).

ولم يُعجَبْ روزفلت بالملك فاروق، وتساءل كما كتب في يومياته قائلا : ( لا أعرف لماذا كان ملك مصر يرتدي زي أميرال أسطول بحري، وهو لا يملك في البحر غير يخت للنزهة ؟ إن فاروق يذكرني بجيل من أمراء أوروبا الذين أغرقهم الترف، حتى ذابت عندهم إرادة الفعل وأخذتهم المظاهر، حتى ضيعت منهم جوهر الشخصية ).

ولم يحصل فاروق على رخصة التوكيل الأمريكي ( وربما لم يكن قد خطر بباله حتى تلك اللحظة طلب الوكالة، لأنه ظن واهما أن مستقبل مصر سوف يظل مربوطا ببريطانيا. ولم يدرك الملك فاروق حجم الدخول الإمبراطوري إلاّ في مرحلة لاحقة ).

* *
– ثم استقبل روزفلت رئيس جمهورية تركيا ( عصمت إينونو ) واستمع إليه، واكتشف أن تركيا الحديثة لها رأي بالغ السوء في العرب عموما، لأنهم خانوا الخلافة العثمانية وقت الحرب العالمية الأولى، وتعلّقوا بأذيال الإنجليز. وقد خص الرئيس التركي كلا من السعودية والهاشميين، بالجزء الأكبر من كلامه عن الخيانة الغربية، التي لا يصح الاعتماد عليها شريكا، وإنما يصح التعامل معها تابعا. فالعربي – في رأيه – مهيأ لأن يُقاد ولا يقود، ويُساق بأمر الغالبين، ولا يُدْعى للتعاون على قدم المساواة معهم.

وأدرك روزفلت أن تركيا قد تصلح لدور في البلقان موصول على نحو ما بأوروبا. لكنها لا تنفع وكيلا في الشرق الأوسط، لأن تاريخها ( برغم الإسلام )، ليس متوافقا مع مزاج بقية المنطقة وأغلب دولها عربية، بينها وبين تركيا العثمانية رواسب وتعقيدات ما زالت حية في ذاكرة الطرفين. وكذلك لم ينجح عصمت إنونو في اختبار الوكالة. ومن المدهش أنه منذ ذلك الوقت وحتى هذه اللحظة، لم يتغير رأي الولايات المتحدة كثيرا في تقييم المرشحين من المتعهدين بين أهل المنطقة !

* *
– وعندما قامت إسرائيل، فإن بحث ( الشركة ) الإمبراطورية الأمريكية، عن وكيل لها في الشرق الأوسط، وجد جواب سؤاله :
أ. فإسرائيل وكيل مؤتمن، لأنه من خارج ( الأسرة )، غريب في المنطقة دينا وعرقا، ثقافة ومشروعا.
ب. وإسرائيل لهذه الأسباب شريك موثوق فيه، لأنه لا يحتاج إلى الإمبراطورية الأمريكية ( الشركة ) بمقدار حاجتها إليه، وذلك يزكّي ولاءه ويضمنه.
ج. وهذا الوكيل الإسرائيلي المؤتمن، نجح في إثبات وجوده وإشهار دوره في المنطقة سنة 1948، وقدم مؤهلات لها الحظ الأوفر من القبول، فقد بين بالتجربة أنه طرف قوي وناجح، قادر أن يتصرف بالمنع والردع، تاركا للإمبراطورية الأمريكية تحصيل الأصول والأرباح، مقابل أن ترد له نسبته المقررة فيها.

ومع الأيام والتجارب، خصوصا في عهد الرئيس ( ليندون جونسون ) في ستينات القرن العشرين، جرى تجديد وتأكيد التعاقد الإسرائيلي مع الإمبراطورية الأمريكية ( الشركة ) في المنطقة. وكان مما يزكي الوكيل الجديد، عوامل تمتد إلى عمق التجربة في الحالة الإسرائيلية كما في التجربة الأمريكية، لأن الثقافة تلعب دورها في إقامة التحالفات بين المجتمعات.

والمجتمع الإسرائيلي كما هو حال المجتمع الأمريكي، هجرة وعنف واستيطان وتعامل بالقوة يملك عناصرها وأولها السلاح. ولذلك وجهت الإمبراطورية الأمريكية ( الشركة ) عهدة التصنيع الإقليمي والتوزيع في الشرق الأوسط إلى إسرائيل، ولم تغير رأيها حتى هذه اللحظة “. انتهى الاقتباس.

* * *
• التعليق : الحديث السابق يكشف حقيقة ما جرى، ويبين ضعف زعماء الدول العربية، في أواسط القرن الماضي أمام الولايات المتحدة الأمريكية. ولم ينجحوا في إثبات وجودهم كقوى لها وزنها في منطقة الشرق الأوسط،، ولا أعتقد أن الحال قد تغير كثيرا هذا اليوم. أما إسرائيل فقد نجحت بالامتحان وراحت تتوسع وتثبّت أقدامها في المناطق العربية المجاورة، وتبني علاقات سياسية واقتصادية قوية، مع العديد من الأجنبية والعربية، تنفيذا لمشروعها المرسوم.

التاريخ : 23 / 2 / 2020

البطاينة يُجري تنقلات في وزارة العمل لتخفيف حدة الضغط الجسدي والذهني على الموظفين

Posted: 23 Feb 2020 06:10 AM PST

515d2d7c1ed4292c17b911358db6d356 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرر وزير العمل نضال البطاينة اجراء تنقلات شملت عددا من المدراء ورؤساء الاقسام والموظفين، بهدف مواءمة خبرات وامكانيات بعض الموظفين ومتطلبات بعض الوظائف.

وقال البطاينة ان التنقلات تتيح الفرصة لدى موظفي الصف الثاني لتولي مهام اشرافية بالاضافة الى تجديد الدماء وتحقيق الدوران الوظيفي.

وبين ان إجراء التنقلات بين الحين والآخر، وبحسب ما تقتضيه المصلحة يسمح بإدارة المؤسسات بشكلٍ أكثر فاعلية وحيادية، ونتيجة لذلك تزداد إنتاجية الموظف، وبالتالي تحقق مزيدًا من الخدمات الفضلى لمتلقي الخدمة.

واضاف، ان التنقلات بين الوظائف أو المراكز تسمح بتخفيف حدة الضغط الجسدي والذهني الواقع على الموظف/المدير نتيجة لشغله نفس الوظيفة في نفس المكان لسنةٍ تلو الأخرى، علما بأن نظام التنظيم الإداري والهيكل التنظيمي المعدل للوزارة قد تم اعتماده الاسبوع الماضي من قبل مجلس الوزراء ومتوقع ان يبدأ نفاذه اعتبارا من بداية شهر اذار المقبل، ويتضمن الهيكل التنظيمي المعدل ضم بعض الوحدات التنظيمية والمديريات واستحداث أخرى .

بورصة عمان تبدا تعاملاتها على انخفاض

Posted: 23 Feb 2020 06:06 AM PST

1567067576613 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته، اليوم الأحد، على انخفاض وصولا الى النقطة 1845 مقارنة مع اغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1850.

وسار المؤشر في ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ خمس نقاط بين 1845 و 1850 بحجم تداول بلغ 510 آلاف دينار.

توجيهات ملكية بدعم صندوق اسكان ضباط الأمن العام

Posted: 23 Feb 2020 05:40 AM PST

fb img 15824651756036663860250175372254 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه جلالة الملك عبد الله الثاني ، القائد الاعلى للقوات المسلحة بدعم صندوق الاسكان العسكري لضباط الامن العام المتقاعدين ، ايمانا من جلالته بدورهم الكبير في خدمة الوطن وامنه ولما قاموا به من جهود وتضحيات اثناء فترات خدمتهم وما زالو يقدموه .

وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية قرر مدير الامن العام اللواء الركن حسين الحواتمة المباشرة بصرف مستحقات الاسكان العسكري ل 600 ضابط متقاعد تصرف بشكل عاجل واستثنائي ولمرة واحدة اعتبارا من الاول من اذار ، حيث سيتم صرف 500 قرض لضباط الامن العام المتقاعدين و50 قرض لضابط الدفاع المدني المتقاعدين و50 قرض لضباط قوات الدرك المتقاعدين .

وكما وصدرت التوجيهات الملكية السامية بانشاء ادارة خاصة تعني بشؤون متقاعدي الامن العام ، يعمل بها متقاعدي الامن العام من كافة الصنوف والتشكيلات ويديرها ضباط عامل برتية عقيد وتضم اربعة شعب ( شعبة ذوي الشهداء ، شعبة المتقاعدين ، شعبة المصابين ، شعبة الاتصال والتنسيق ) .

وستعنى الادارة بالتواصل المباشر مع كافة المتقاعدين وتلمس احتياجاتهم وتقديم كافة الخدمات لهم اينما كانوا ، وتوفر لمتقاعدي الامن العام والمصابين وذوي الشهداء مرجعية واحدة تمكنهم من التواصل معها بكل ما يهمهم .

Orange الأردن ترعى نموذج الأمم المتحدة التاسع في “سمية للتكنولوجيا”

Posted: 23 Feb 2020 04:08 AM PST

image 106788249314753997009 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعمت Orange الأردن نموذج الأمم المتحدة التاسع الذي أقيم مؤخراً في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بعنوان “نحن الشباب”، تحت رعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، وبحضور ضيف الشرف نائب سمو رئيس مجلس أمناء الجامعة رئيس مجلس إدارة أويسس 500 وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق معالي السيد مروان جمعة، وبتنظيم من نادي نموذج الأمم المتحدة في الجامعة (PSUT MUN).

وأكدت Orange الأردن في بيان صحفي صادر عنها أن رعايتها لهذا الحدث الهام كونه حلقة وصل بين طلبة الجامعات وآليات عمل المنظمات الدولية على خصوصيتها، تسهم في صقل مهاراتهم الشخصية ودعم التواصل الفعّال، وتعميق معرفة هؤلاء الطلبة الشباب بالقضايا الدولية ذات الأثر على الاقتصاد والمجتمع في دول العالم بشكل عام.

وأضافت أن هذه الفعالية تأتي في إطار استراتيجية الشركة للمسؤولية الاجتماعية التي تولي اهتماماً كبيراً لقطاعي الشباب والتعليم، خاصةً وأنها تعتبر أداة ممتازة للمعرفة ولرفع كفاءة الطلبة وبالتالي دعم العملية التعليمية برمّتها، مشيرةً إلى أن مثل هذه الفعاليات من شأنها تسهيل حصول الطلبة الخريجين على فرص عمل في مجالات متعددة في قطاعات مختلفة من ضمنها المؤسسات الدولية.

يذكر أن Orange الأردن تقوم باستمرار بدعم المؤتمرات والأنشطة التعليمية التي تتيح للشباب فرصة الاطلاع على متطلبات العمل والنشاط المجتمعي الفاعل التي تتلائم والتغيرات العالمية المتسارعة، وفي مقدّمتها نماذج الأمم المتحدة التي سبق للشركة دعمها في جامعة الحسين التقنية وأكاديمية عمّان الدولية، بالإضافة إلى المجلس العربي الذي أقيم في المدرسة العصرية، حيث مثّلت جميعها منصات لمناقشة أبرز التحديات التي يواجهها العالم وبحث طرق حلّها، في ظل تركيزها على الارتقاء بمهارات الحوار والتفكير الناقد الذي يستلهم الحلول المبتكرة ويحفّز روح التعاون لكل ما فيه رفعة الدول وتوطيد علاقاتها، لافتةً إلى أنّ هذه النماذج هي تجارب مصغّرة لما يمكن لهؤلاء الشباب تحقيقه في المستقبل.

وعلى مدار ثلاثة أيام ناقش 200 مشارك يمثلون عدداً من الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة وطلبة برامج التبادل الثقافي الدوليين العديد من القضايا العالمية التي تهمّ الشباب، حيث يعد نموذج الأمم المتحدة أحد أبرز البرامج المنتشرة في الكثير من دول العالم بهدف محاكاة عمل المنظمات الدولية، سعياً لتوسعة رقعة التجارب الطلابية وتنويعها وتطوير الجوانب الثقافية والإبداعية في شخصياتهم.

انطلاق فعاليات مؤتمر تيدكس في جامعة الأميرة سمية

Posted: 23 Feb 2020 12:03 AM PST

70f5188b31b5ecc2fd1c07eb10464966  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انطلقت، اليوم السبت، فعاليات مؤتمر تيدكس في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، الذي يحاكي المؤتمر العالمي الشهير (تيد).

ويهدف مؤتمر (تيد) الذي جاء اسمه اختصارا لكلمات تُعنى بالتكنولوجيا والترفيه والتصميم، إلى تحقيق مبدأ “أفكار تستحق النشر” في المجتمعات المحليّة حول العالم، من خلال سردها عبر متحدثين من الشباب، وعرضها عبر قناة (اليوتيوب).

وأكد نائب الرئيس لشؤون البحث والتطوير الدكتور غيث الربضي الذي رعى المؤتمر مندوباً عن رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، أهمية برنامج (تيد) بتحفيز الشباب الأردني على ملاحقة أحلامهم، إذ أن المؤتمر يسعى إلى إثارة الأفكار الملهمة لديهم، ويعمل على توسيع نطاق معارفهم، ويعزز إبداعهم في العديد من المجالات.

وبين الربضي أن الجامعة تسخّر كافة الإمكانيات أمام الطلبة لإنجاح مؤتمرهم، منوها أن إدارة الجامعة تدعم الأنشطة اللامنهجية التي تعزّز وتصقل مواهب الطلبة وكفاءاتهم، من خلال دعم الأندية الطلابية وطلبة الجامعة.

وضمّ المؤتمر الذي يشرف عليه عدد من الطلبة، 11 متحدثاً في موضوعات مختلفة شملت الأمن السيبراني، الطب، الصيدلة، السفر والتعليم، الكتب، الفن، والذكاء الاصطناعي، العلاقات الصحية، تصميم الحياة، الدافع، والطبخ.

وتم اختيار المتحدثين من قِبل لجنة متخصصة، بعد إجراء مقابلات مع عدد من المترشحين على مدار الأشهر الماضية لضمان مطابقة شروط (تيد) العالمي عليهم، فيما سيتم بث المداخلات والكلمات على قناة (اليوتيوب ) الخاصة به ، والتي يبلغ عدد متابعيها 15 مليون مشاهد.

وفي ختام المؤتمر، كرم الربضي المشاركين والرعاة، وقدم لهم دروعا تكريمية لمساهمتهم في إنجاحه.

يشار إلى أن المؤتمر يأتي ضمن سلسلة من المؤتمرات العالمية التي تهدف لتعريف ونشر الأفكار الجديدة والمتميزة للعالم ، برعاية مؤسسة سابلنج الأمريكية غير الربحية.

اصابة فلسطينيين برصاص الاحتلال شرق خانيونس

Posted: 22 Feb 2020 11:17 PM PST

تنزيل 1 25 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اصيب فلسطينيان بجراح صباح اليوم الاحد، برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية ان قوات الاحتلال اطلقت الرصاص تجاه مجموعة من الشبان شرق خانيونس مما اسفر عن اصابة مواطنين بجراح.

واشارت وزارة الصحة في قطاع غزة، إلى ان مواطنين اصيبا برصاص الاحتلال شرق خانيونس احدهما بقدمه والاخر بساقيه.

أجواء باردة اليوم وحالة من عدم الاستقرار الجوي غدا

Posted: 22 Feb 2020 11:13 PM PST

8efd6c7c8d46a159b62c64a0a49bf516 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تكون الأجواء نهار اليوم باردة في أغلب المناطق، وغائمة جزئيا، مع فرصة ضعيفة في شمال المملكة خلال ساعات الصباح لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر، وتكون الرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، بينما تكون الأجواء أكثر برودة ليلا، مع ظهور كميات من الغيوم العالية، والرياح خفيفة السرعة ومتغيرة الاتجاه.

وحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء غدا باردة في أغلب المناطق، ودافئة في الأغوار والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم المتوسطة والعالية، ويحتمل سقوط زخات خفيفة من المطر في أنحاء متفرقة من المملكة، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً تتحول بعد الظهر إلى شمالية غربية.

وتتأثر المملكة تدريجيا مساء غد خاصة المناطق الجنوبية بحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تتحول الأجواء ما بين غائمة جزئيا إلى غائمة، وتهطل زخات من الأمطار في أقصى جنوب المملكة بما فيها مدينة العقبة، ويتوقع أن تكون الهطولات في ساعات متأخرة غزيرة أحياناً، مما قد يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة، ويصحبها الرعد وتساقط البرد في بعض المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتثير الغبار أحيانا.

وتسود الثلاثاء أجواء غير مستقرة، وباردة، وغائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا، مع هطول الأمطار بين الحين والآخر في أنحاء مختلفة من المملكة قد تكون غزيرة أحياناً في المناطق الجنوبية والشرقية، مما قد يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ويصحبها البرق وتساقط البرد أحيانا، وتدريجيا خلال ساعات الليل تضعف فرصة الهطول، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 12 – 7 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية من 9 – 5، وفي مرتفعات الشراة من 11 – 4، وفي مناطق البادية من 17 – 6، وفي مناطق السهول من 15 – 8، وفي الأغوار الشمالية من 22 – 12، والأغوار الجنوبية والبحر الميت وخليج العقبة من 24 إلى 13 درجة مئوية.

الصين : ارتفاع حصيلة وفيات فيروس كورنا إلى 2442

Posted: 22 Feb 2020 11:10 PM PST

202022372423869GC - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ارتفعت حصيلة الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا المستجد في الصين الى 2,442 الأحد، بعد إعلان الحكومة وفاة 79 شخصا، جميعهم ما عدا واحدا في مقاطعة هوباي، البؤرة التي انتشر منها الفيروس.

وأكدت لجنة الصحة الوطنية الصينية تسجيل 648 إصابة جديدة.

وحصلت غالبية الوفيات والإصابات في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة هوباي، حيث ظهر الفيروس للمرة الأول في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وقالت لجنة الصحة أن العدد الإجمالي للإصابات داخل الصين وصل الى 76,936 حالة.
وخارج حدود الصين، سجل انتشار للفيروس في 25 بلدا بشكل ينذر بالخطر بعد ظهور نقاط انتشار جديدة في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا.

وأعداد الإصابات اليومية الجديدة في الصين باتت أقل بكثير مقارنة بالفترة الأولى من انتشار الفيروس.

وسببت الصين إرباكا على صعيد البيانات عبر التغيير المستمر لطرق تشخيص الإصابات واحصائها.

فيما أعلنت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية الأحد أن عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد ارتفع إلى 556 شخصا بعد تسجيل 123 إصابة جديدة، إلى جانب وفاة شخصين ما يرفع حصيلة الوباء إلى أربع وفيات في هذا البلد.

وقال المركز الكوري لمراقبة الأمراض والوقاية منها إن 75 من الإصابات الجديدة مرتبطة بطائفة "كنيسة شينتشونجي ليسوع" المسيحية التي سجلت إصابات عديدة بمرض "كوفيد-19" بين أتباعها.

والمصاب الرابع الذي توفي هو رجل كان في مستشفى في شيونغدو المدينة المرتبطة بهذه الطائفة وسجلت فيها نحو مئة إصابة.

وأصيب مئات من أتباع هذه الطائفة بالفيروس الذي نقلته امرأة في الحادية والستين من العمر كانت مصابة بحمى في العاشر من شباط/فبراير وحضرت أربعة قداديس على الأقل في مدينة دايغو قبل تشخيص إصابتها بالفيروس.

وتقع دايغو رابع أكبر مدينة في كوريا الجنوبية بسكانها البالغ عددهم 2,5 مليون نسمة بالقرب من مدينة شيونغدو، مسقط رأس لي مان مؤسس "كنيسة شينتشونجي ليسوع".وقد أعلنتهما السلطات الكورية الجنوبية الجمعة "منطقتان تخضعان لإدارة خاصة".

وأعلن كوون يونغ جين رئيس بلدية دايغو الأحد عن أكثر من تسعين إصابة إضافية بالمرض في مدينته، موضحا أن 247 من سكانها أصيبوا بالفيروس حتى الآن.

ودعا أعضاء "كنيسة شينتشونجي ليسوع" الذين يعانون من عوارض الفيروس إلى الخضوع لفحوص. وقال كوون في مؤتمر صحافي إن "الاختباء ليس حلا. إذا اختبأتم فقد يضر ذلك بصحتكم وصحة عائلتكم ولن يساعدكم في حل المشكلة".

وسجل في كوريا الجنوبية أكبر عدد الإصابات بعد الصين بؤرو المرض، باستثناء عدد الاصابات في سفينة الرحلات الترفيهية "دايموند برنسيس" في اليابان.

العمل : طرف ثالث وراء عدم التزام شركة مجمع الرشاد بعقد تدريب ينتهي بالتشغيل

Posted: 22 Feb 2020 11:03 PM PST

212447 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل غيداء العواملة بأن الوزارة اتفقت مع جامعة البلقاء التطبيقية لتتولى عملية تدريب باحثين عن العمل في منطقة الأغوار الشمالية بدلا من شركة مجمع الرشاد التجاري والسياحي التي كانت قد وقعت مع الوزارة في شهر كانون أول من العام الماضي ضمن برنامج ” خدمة وطن” عقدا للتدريب ينتهي بالتشغيل ويشمل نحو 680 شخصا  وتبين عدم جاهزية الشركة لذلك .

وأوضحت العواملة في تصريح صحفي جاء قبل ثلاثة ايام من الموعد المقرر لبدء الدورة التدريبية ان الوزارة بدأت بالتواصل مع المتدربين والمتدربات بالاتصال الهاتفي والرسائل النصية لتحديد أماكن التجمع لنقلهم لاماكن التدريب والذي سيبدأ اعتبارا من اليوم الأحد لافتة الى ان التدريب سيشمل الصناعات الغذائية، تلقيح النخيل، عمليات إنتاج ورعاية الأشجار والمزروعات، إدارة الآفات الزراعية، الزراعة المائية، الخدمات والإدارة الفندقية، التعبئة والتغليف والتدريج.

وقالت بخصوص عقد التدريب مع الشركة انه تم تزويد الوزارة بعدد من عقود التشغيل التي تم التدقيق عليها والتفتيش على المزارع ذات العلاقة من قبل وزارة العمل وتبين عدم تطابق المعلومات الواردة في العقود مع واقع الحال وبالتالي عدم جاهزية الشركة لاعتماد البرامج التدريبية من هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية.

وكشفت العواملة في التصريح الصحفي ان طرفا ثالثا دون ان تسميه وراء عدم التزام الشركة بالعقد وان الوزارة ستقوم بتحويل الملف الى الجهات المختصة وأن الشركة لا تتحمل مسؤولية ذلك .

وكانت وزارة العمل وقعت نهاية العام الماضي وضمن برنامج ” خدمة وطن ”  اتفاقيات تدريب منتهية بالتشغيل مع كلية لومينوس الجامعية التقنية، ومنظمة الامم المتحدة للطفولة "يونيسف"، والأكاديمية الوطنية لتدريب علوم السياحة والطيران، ومجمع الرشاد التجاري السياحي، ومجموعة البشر للاستثمارات، لتوفير 2555 فرصة تدريب تنتهي بالتشغيل.

وفيات اليوم 23-2-2020

Posted: 22 Feb 2020 10:02 PM PST

الوفيات 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم 23-2-2020

– فتحية محمد قاسم ابو خجيل – دابوق

– فوزية سمعان عيسى بولص طعامنة – بيت الفحيص

– كايد بطرس يوسف الضباعين – جمعية السهل الاخضر

– بشارة عواد النبر – الصويفية

– مها أحمد رضوان طلفاح – ايدون

– هالة نشأت فرح فرح – الصويفية

– منصور بشير بسيوني – العقبة

” اهلا بالشيخ تميم ” لسان حال الأردنيين

Posted: 22 Feb 2020 02:48 PM PST

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان 

بدعوة من جلالة الملك عبد الله الثاني يصل اليوم الأحد الى عمان سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة ليحل ضيفا عزيزا ومقدرا في بلده الثاني .

الملفت بالنسبة لهذه الزيارة انها الأولى لسمو الشيخ تميم منذ عام 2014 حيث شابت العلاقات الاردنية القطرية بعض الأمور الخلافية التي لا علاقة لها بالعلاقات التاريخية المتجذرة ما بين قيادتي البلدين والشعبين التي كانت قائمة قبل بدء العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء في عام 1972 اذ كانت دولة قطر استضافت العديد من الخبرات الاردنية المتميزة في المجالات المختلفة من تعليمية وقضائية واقتصادية وعسكرية.

وتلقى الزيارة الكريمة ترحيبا متميزا من قبل الشعب الاردني الذين عبروا عن ذلك بمنشورات وتغريدات غصت بها منصات التواصل الاجتماعي واجزم هنا ان مثل ذلك لم يحصل لأي زعيم أو قائد زار الاردن سوى للمغفور له بإذن الله الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية طيب الله ثراه فما السر وراء هذا الترحيب المنقطع النظير .

يرى مراقبون ان دافع ذلك غلطة احدى الحكومات الاردنية التي سارعت الى تخفيض مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع قطر مجاملة سياسية لدولة عربية اخرى واذكر حينها ان الأصوات علت رافضة ومستهجنة تلك الخطوة لا بل مشددة على ان مصالح الاردن العليا يجب ان تتسيد العلاقات مع اية دولة في العالم .

لن نخوض في الماضي المؤلم ونتطلع الى فتح صفحة بيضاء جديدة مع دولة شقيقة فرضت بحكمة قادتها مكانتها دوليا لا بل نتطلع أكثر ليكون للدولتين الشقيقتين دور فاعل في اعادة الهيبة والمكانة التي تستحقها الامة العربية ولم شملها لتكون قادرة على مواجهة التحديات التي عصفت بها والذي لن يتحقق الا بالمواقف المشرفة وبخاصة حيال قضية الأمة الاولى القضية الفلسطينية .

اعتدنا في الاردن استخدام ابسط المفردات في التعامل مع قادة بنو هاشم بدءا من الملك المؤسس وحتى الملك المعزز سيدنا أطال الله في عمره فأهلا وسهلا بالشيخ تميم في بلده الثاني الاردن …. ولسان حال الشعب يقول حللتم أهلا ووطئتم سهلا في ديرة نشامى ونشميات الأردن بلد ابو الحسين .

انطلاق مؤتمر العافية الأردني الدولي الأول

Posted: 22 Feb 2020 01:38 PM PST

bd2bab68d9a7f6cbde06ecd4dd3d10e3  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انطلقت في عمان، اليوم السبت، فعاليات مؤتمر العافية الأردني الدولي الأول، لنشر الوعي حول التغذية الصحية والعافية النفسية والعاطفية والاجتماعية.

وقال مندوب وزير الشباب امين عام وزارة الشباب وليد النسور خلال رعايته، حفل الانطلاق بمركز الحسين الثقافي، إن جهود الموسسات الوطنية تتضافر للحديث في جانب يعد من أهم الجوانب التي تعنى بمصلحة الفرد وحياته، وهو الجانب الصحي والرياضي، لما يشتمل عليه من عناصر داعمة وصولا الى حياة مثلى، يتعايش معها ويكون قادرا على المزيد من العطاء والانتاجية في ظروفه اليومية.

وبين ان الرياضية والصحة في مفهومها الواسع تشكل غذاء الروح والجسد، للافراد اينما وجدوا وكيفما كانت امكاناتهم، واجناسهم، لا سيما وأن الشباب هم الاقدر على تطوير هذا المفهوم بما ينعكس على خدمة مؤسسات الدولة وخدمة انفسهم، معتبرا أن القطاع الشبابي هو المؤهل لاطلاق الحركة الصحية والرياضية، في جميع الاتجاهات، انطلاقا من المحور السابع من الاستراتيجية الوطنية للشباب.

وقالت مديرة المؤتمر مواهب الحمصي، إن المؤتمر يعتبر حدثا مهما، ليكون استكمالا لعملية البناء المستدامة للانسان، كما هي عملية البناء للارض، مشيرا إلى أن المؤتمر جاء لنقل خبرات المحاضرين، الذين استضفناهم من خارج الاردن، لتكون استكمالا للجهود إلى جانب نشر الاهتمام بأنماط الحياة الصحية وتحقيق الهدف لما نسعى إليه لرؤية المجتمع الاردني يتمتع بالعافية.

وقال مندوب امانة عمان الكبرى حازم الكيلاني، إن الامانة شاركت على مدى ثلاث سنوات سابقة في مبادرة عمان مدينة صحية، وذلك لبناء شراكات مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية حول مكافحة التدخين، للوصول لعناصر المدينة الصحية، لافتاً إلى أن الامانة وبالتعاون مع الشركاء من المؤسسات والوزارات عملت على التأكد من صلاحيات الغذاء والدواء في المدينة من خلال التفتيش الصحي الموحد، وفحص العينات والعاملين في الغذاء.

من جهتها لفتت مدير عام الجمعية الملكية للتوعية الصحية حنين عودة، الى ضرورة الاهتمام بالعقل والروح والبدن، بشكل متماسك، لكي نتخطى عوامل الخطورة للامراض المزمنة، مشيرة إلى أن 76 بالمئة من الوفيات في الاردن، سببها الامراض المزمنة.

وقدم أستاذ الميكانيكا الحيوية في كلية التربية الرياضية بالجامعة الاردنية هاشم الكيلاني، عرضا لنموذج اكتنس للمرونة العصبية.

واشتمل المؤتمر على جلسات حملت عناوين، أولها:”الطلب العالمي على العافية في مكان العمل وارتباطها بمنهجيات الصحة البدنية والعقلية”، وثانيها: ادراك دور الهيئات التعليمة والجامعات والمدارس في ابتكار وتشجيع ممارسات اسلوب الحياة الصحي “الغذاء والتثقيف الصحي”، وثالثهما “استراتيجيات فعالية وسهلة التنفيذ للشيخوخة وطور العمل، إضافة محاضرة حول العادات الغذائية السيئة والسرطان.

المدينة الضائعة

Posted: 22 Feb 2020 10:20 AM PST

FB IMG 1550961189067 2 1 2 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم سهير جرادات 

ليست هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها ” المدينة الوردية “أو” المدينة الضائعة ” كما اطلق عليها مكتشفها المستشرق السويسري يوهان بوركهارت ، لمثل هكذا هجمة ، ويتم المساس بهويتها لصالح الافتراءات الصهيونية التي تحاول أن تثبت بأن الأردن اراض اسرائيلية؟! وأن مدينة البترا تحتوي على اثمن سر في تاريخهم، وهو ” تابوت العهد ” الذي يحتوي الوصايا العشر التي اعطاها الله لسيدنا موسى عليه السلام ، إضافة الى وجود مقام سيدنا هارون وعصاه فيها.

فكلنا يذكر الضجة التي رافقت انتشار فيديوهات وأخبار عن زيارة وفد من ” الحجاج اليهود ” مارسوا شعائرهم الدينية في مقام النبي هارون ، الذي نقل من سيناء إلى وادي موسى ، في منطقة وعرة تحتاج لساعات للوصول اليها مشيا على الاقدام وفي بعض المناطق تحتاج إلى تسلق، لصعوبة الوصول اليها.. ووسط الضغط الشعبي ، أصدر وزير الأوقاف قرارا بإغلاق المقام ، وكلنا يعلم أن ابن مسؤول سابق ورئيس جهاز حساس هو من سهل حصولهم على تصاريح الدخول.

ولغاية الآن ما زلنا نبحث عن إجابة عمن سمح لهم بأداء طقوسهم التلمودية اليهودية في مدينة البترا ؟! وهل هذه الشعائر الإسرائيلية كانت سنوية ؟! أم على مدار السنة ؟! ومن الذي كان يقوم بتسهيل أداء هذه الشعائر من الجانب الأردني؟!

المواطن معذور ، منذ عام1999 وهو يعيش فصول الخصخصة وبيع مقدرات الوطن بدءا من بيع ” منطقة العبدلي ، ومعسكرات الجيش في الزرقاء، والمنطقة الجنوبية في مدينة العقبة ، والبوتاس، والاتصالات، والاسمنت ، والفوسفات، وميناء العقبة، والملكية الأردنية ، والكهرباء، والمياه … ” ، والحديث يجري بين فترة وأخرى عن بيع ” المدينة الطبية ، والجامعة الأردنية ، ومبنى المخابرات العامة الجديد ، ومبنى قيادة الجيش العربي، ومبنى مدينة الحسين للشباب ” .

وما زال في الذاكرة ، الفيديو الذي تم تداوله عن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعقيلته إلى البترا بمرافقة رئيس الديوان الملكي آنذاك القاضي عون الخصاونة ، بعد محاولات لإحياء الترويج للبترا على أنها مركز ديني يهودي يحوي ضريح النبي هارون – شقيق موسى – في وادي موسى.

وبعدها ثارت ثائرة الأردنيين على تصوير فيلم “جابر” الذي كان سيتمّ تصويره في المدينة الوردية، والرامي الى اثبات ادّعاءات يهودية بأحقيتهم في منطقة البترا جنوبي الأردن ، وتحت الضغط الشعبي انسحب كل الممثلين الاردنيين من المشاركة في التمثيل بالفيلم لاحتواءالسيناريو على عدة مغالطات تاريخية ودينية ، وسط دفاع مستميت من قبل المخرج العالمي الأردني الأصل محي الدين قندور عن قصة الفيلم التي تتحدث عن طفل يجد في ” طريق التية “منطقة وادي موسى جنوبي الأردن صخرة كتب عليها كلمة ” سيلا ” باللغة العبرية ، والتي تعني ” الصخرة ” ، ويسعى لبيعها إلى عالم آثار إنجليزيّ، بهدف تهريبها إلى الخارج ، وهذا قد يفهم أنه يؤشر إلى وجود مجتمع يهودي كبير في الجانب الشرقي من الأردن، الى أن يظهر انتماء الطفل الذي يسلم الحجر لدائرة الآثار ويلقي الضوء على قوة الأمن الأردني وحرصه على مواجهة عصابات الاتجار بالآثار ، ومواجهة الاستخبارات الإسرائيلية التي تدخل على الخط ، في دلالة على هجرة اليهود من سيناء إلى وادي موسى، ومكوثهم هناك.

فيلم “جابر” ليس أول فلم يسيء للأردن وتاريخه ، فقد تمّ تصوير فيلم أمريكي – إسرائيلي ، بعنوان “منطقة حرة ” ، وتم تصويره على الحدود الأردنية ـــ الإسرائيلية عام 2005 ، وكان يتضمن إساءات للشعب والتراث والهوية الأردنية ، ويحمل رسائل سياسية مباشرة وغير مباشرة تصب في خدمة مشروع التطبيع والوطن البديل في الأردن.

هذا إلى جانب ضبط سياح صهاينة يدفنون قطعا أثرية مصطنعة (مزورة) في أراض أردنية، ورافق ذلك ادعاءات من مؤرخين يهود يتحدثون عن سنوات ” تيه اليهود” في سيناء لأربعين عاما ، واقناع العالم بأنهم اصحاب حق تاريخي في البترا، وان الأردن أرض الميعاد ، إضافة إلى توزيع”بروشورات” اسرائيلية سياحية تضم البترا ضمن المناطق السياحية الإسرائيلية ، ووضع مدينة البترا على خرائط جوجل ضمن المعالم السياحية الإسرائيلية ، حيث يدعي بعض اليهود أنهم من بنوا البترا ، وأنها الملاذ والملجأ الأخير لبني إسرائيل ، ويروجون إلى أن عين موسى الموجودة في البترا تدفقت منها اثنتا عشرة عينا من الماء عندما ضرب موسى بعصاه الصخر من أجل سقاية اليهود .

لمن لم يقرأ تاريخ “البترا” ، فهي عاصمة مملكة الانباط الممتدة من صحراء النقب وسيناء والأردن وأجزاء من شمالي شبه الجزيرةالعربية ، ذات الطابع البدوي ، وهي المدينة المنحوتة بصخر وادي موسى الأصم الوردي اللون ، وتمثل أعرق الحضارات العربية التي ارتبطت بها ، وكانت (عاصمة العرب الأنباط)، وتقبع خلف حاجز منيع من الجبال المتراصة.

ومدخلها المحكم ، حفر بين الجبال الشاهقة ، ويعرف بـ”السيق ” ، والمجهز على جنباته بغرف الحرس ومناطق المراقبة، وتضم “الخزنة” (بيت الحكم) ومدرجات عامة بنيت للاحتفالات والاجتماعات العامة، و”المحكمة” وأماكن العبادة ، وقنوات الماء والصهاريج والحمامات، وصفوف الدرج المزخرفة، والأسواق، والبوابات ذات الأقواس ، والتي بقيت غير مكتشفه للغرب طيلة الفترة العثمانية، إلى ان أعاد اكتشافهاعام 1812 المستشرق السويسري يوهان بوركهارت ، الذي ادعى الاسلام وتعلم اللغة العربية بهدف تقديم اضحية الى النبي هارون ، وأطلق عليها اسم “المدينة الضائعة” ، وادرجت عام 1985 على قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو ، واختيرت واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة عام 2007 .

وكما أن الأنباط العرب ، نحتوا مدينتهم في الصخر، نحت الأردنيون في قلوبهم حب الوطن ، فاللون الوردي لن يزيل صلابة صخر البترا ، الذي يستمد منه الاردنيون صلابة قلوبهم وإرادتهم وتصميمهم على التمسك بوطنهم والحفاظ على ترابه. رغم أنوفهم ، ستبقى البترا وأراضيها ، المدينة الأردنية الوردية ، التي يعرف الجميع أن سندات ملكيتها وقواشينها مسجلة بأسماء أهلها الأردنيين الأقحاح.

وحتى نواجه مثل هذه الهجمات التي تتعرض لها ” المدينة الوردية ” وقبل أن تتحول احدى عجائب الدنيا السبع إلى ” المدينة الضائعة ” ، على حكومة النهضة أن ترد بالحقائق والاثباتان والبيانات على الشائعات التي تردد ببيع أراض ومواقع ” مدينة البترا ” الأثرية ، بدلا من التهديد والوعيد باتخاذ إجراءات قانونية بحق مروجي الإشاعات .. ونحن بالانتظار …

وزير الشباب يحاور طلبة الطفيلة التقنية

Posted: 22 Feb 2020 10:13 AM PST

thumbnail 57 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – التقى وزير الشباب الدكتور فارس بريزات مجموعة من طلبة جامعة الطفيلة التقنية بحضور الدكتور جلال عبدالله نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، والدكتور عودة الرفوع عميد شؤون الطلبة، حيث تمحور اللقاء حول التمكين الاقتصادي للشباب من خلال الريادة وذلك للحد من مشكلتي الفقروالبطالة.

ودعا الدكتور البريزات الطلبة للإطلاع على الخطط والبرامج التي تقدمها الوزارة في مجالات تنمية المواهب  والقدرات وتطويرها بهدف دعم وصول الشباب والذين هم القوى المحركة للتنمية إلى العمالة المنتجة في  المجتمع.
يشار إلى أن جامعة الطفيلة التقنية تساهم وبشكل كبير في بناء العلاقات ونشاطات التواصل الخاصة بمبادىء الأعمال بالتشارك مع وزارة الشباب وذلك من خلال حاضنة الأعمال التي تم افتتاحها في حرم الجامعة .
وفي نهاية اللقاء استمع الدكتور البريزات إلى إحتياجات الطلبة وطموحاتهم،  وحث الطلبة على الاستفادة من المبادرات والمشاريع التي تقدمها الوزارة 

مليار دولار استثمارات قطر في بروصة عمان

Posted: 22 Feb 2020 09:59 AM PST

244404 1 1582393582 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وصل حجم الاستثمار القطري في بورصة عمان لنهاية شهر كانون الثاني الماضي إلى 737 مليون دينار، أي ما يعادل مليار دولار، ليصل إلى المرتبة الثالثة في قائمات الاستثمارات العربية بالبورصة الاردنية، لجهة ملكية الأوراق المالية حسب الجنسية.

وكشفت البيانات الاحصائية الصادرة عن مركز ايداع الاوراق المالية الاردنية، أن عدد الأوراق المالية المملوكة من قبل المستثمرين القطريين وصل إلى قرابة 567ر184 مليون ورقة مالية الشهر الماضي.

وبينت الاحصاءات وصول عدد المساهمات الاستثمارية القطرية في ملكية الأوراق المالية إلى 384 ألف مساهمة في تلك الفترة.

بعد انتشارها باسبوع ” الحكومة تقاضي مطلقي اشاعة بيع البترا “

Posted: 22 Feb 2020 08:51 AM PST

Petra  Al Khazneh 2  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استهجنت رئاسة الوزراء اليوم السبت ما تمّ تداوله خلال الأيام الماضية من إشاعات حول التوجّه لبيع أراضٍ في محمية البترا الأثريّة.

وأكدت رئاسة الوزراء عبر منصّة “حقّك تعرف” أن كلّ ما يشاع حول هذا الأمر عارٍ عن الصحة تماماً، وفيه تضليل واضح للرأي العام، وتشويه للحقائق، وتثبيط للجهود الوطنيّة والمنجزات، في الوقت الذي نشهد فيه تقدّماً لافتاً للقطاع السياحي تعكسه الأرقام والمؤشّرات.

وشدّدت على أن البترا التي تمّ اختيارها قبل عدة أعوام إحدى عجائب الدنيا السبع تشكّل مقصداً مهما للسياح المحليين والعرب والأجانب، ورافداً مهما للسياحة والاقتصاد الوطني، لافتةً إلى أنّه لا يمكن التفكير ببيع متر واحد منها، بل هناك سعي حثيث لتطويرها وتحسين الخدمات السياحيّة والاستثماريّة فيها لتعود بالفائدة والخير على الوطن وأبنائه.

وأكّدت رئاسة الوزراء أنّ الجهات المختصّة ستتعقّب كلّ من يروّج مثل هذه الإشاعات، وسيتمّ اتخاذ الإجراءات القانونيّة بحقّهم وفقاً للتشريعات النافذة؛ باعتبارها تسهم في إثارة الرأي العام، وتبثّ القلق بين المواطنين، وتسيء إلى سمعة الوطن داخلياً وخارجياً.

وياتي توعد الحكومة بمقاضاة مروجي هذه الاشاعة بعد اسبوع من اطلاقها وانتشارها عبر منصات التواصل الاجتماعي وتناولها من قبل نواب وكتاب صحفيين محذرين من حدوث ذلك 

1212 - صراحة نيوز - SarahaNews 22121 - صراحة نيوز - SarahaNews 33232 - صراحة نيوز - SarahaNews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال