صراحة نيوز

السبت، 8 فبراير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عسكري تايلندي يهاجم مركزا تجاريا بقاذفة قنابل ويقتل ١٧ شخصا ويلتقط صورة تذكارية

Posted: 08 Feb 2020 06:38 AM PST

0425b3ed 71c9 4e6b b145 29e8acc94e9f1960592518734504776 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أقدم رقيب في الجيش التايلاندي على قتل ١٧ شخصا في مركز تجاري بإستخدام قاذفة قنابل.

وفي التفاصيل ذكر التلفزيون التايلاندي أن العسكري الذي نفذ هجوما دمويا في مدينة ناخون راتشاسيما شمال شرق البلاد وقتل 17 شخصا، استهدف مركزا تجاريا بقاذفة قنابل والتقط صورة له على خلفية الانفجار.

وأكدت الشرطة المحلية، أن منفذ الهجوم هو الرقيب جاكرابانت توما، وسرق بندقية من قاعدة عسكرية في المدينة وقتل في البداية قائده وشخصين آخرين وفر بواسطة سيارة عسكرية من نوع "Humvee"، ليدخل لاحقا إلى مركز "Terminal 21" التجاري حيث بدأ إطلاق النار المكثف على الحاضرين.

وأفادت قناة "Thai PBS" بأن توما استهدف المركز التجاري بقاذفة قنابل قبل أن يدخل إليه، لافتة إلى أن الانفجار جراء ذلك أسفر عن مقتل وإصابة عدة أشخاص واندلاع حريق في الطابق الأول للمبنى.

ونشر منفذ الهجوم على حسابه في أحد مواقع التواصل الاجتماعي صورا وفيديوهات توثق لحظات الهجوم.

وقال ممفذ الهجوم في أحد التعليقات عير مواقع التواصل الاجتماعي إنه سيفضل أن يكون مقتولا على الاستسلام أو السماح بالقبض عليه.

الدكتور العمرو ” الا يوجد رجل عاقل في الحكومة ليعيد الامور الى نصابها “

Posted: 08 Feb 2020 06:03 AM PST

4a4d03614e503a8b8ed65da8ea19cc392732913755737443806. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور قاسم جميل العمرو

من حق شركة الكهرباء ان تتقاضى المال مقابل تقديم خدمة ايصال الكهرباء ومن حقها ان تستخدم كل الوسائل القانونية لتحصيل قيمة فواتيرها، فنحن في دولة قانون ولدينا محاكم، ولكن من غير المقبول ومن المعيب ان تقوم الشركة بفصل التيار الكهربائي عن منازل الفقراء والبسطاء، ونحن نعلم ان هذه الاسر لديها اطفال ومسنين وفي الغالب هم من الشريحة الفقيرة والاستقواء عليهم بهذه الطريقة يشكل صدمة اخلاقية وصدمة للقيم الانسانية ايضا.

ويعلم الجميع ان الناس شركاء في ثلاثة الماء والكلأ والنار ولا يحق لاحد كائن من كان ان يتجرأ على منع هذه الحاجات عن الناس وهذه وظيفة الدولة بالاساس اضافة الى الامن، ومن غير المقبول استعمال هذه السلع لتحقيق الارباح للشركات والحكومات، والحكومات العاقلة يجب ان تحافظ على استقرار المجتمع لا ان تُثور الناس .

كما على الحكومة وضع معادلة معروفة بالنسبة لاسعار المياه والكهرباء بحيث تكون بقيمة الخدمة المقدمة للمستهلك ولايجوز ان يتم المتاجرة بهذه الخدمات لانها حق ثابت للمواطن.

من حق الحكومة ان تتقاضى بدل الخدمات ولكن بسعر التكلفة مع زيادة بسيطة للاستخدام المنزلي حتى تستطيع إدامة الخدمة والمحافظة عليها، نحن دولة لوا أحسن المسؤولين في الحكومة التصرف لكانت الكهرباء شبه مجانية بدلا من احتكار بعض المتنفذين لانتاج الطاقة وبيعها للحكومة بسعر عالٍ جدا ولمدة 25 سنة، والفقراء يدفعون الثمن، الا يوجد في هذه الحكومة رجل عاقل يصوب الخطأ ويعيد الامور الى نصابها.

إن سلوك شركة الكهرباء بقطع التيار مستفز وفيه ظلم وقهر وتحدي وتعدي على حقوق الانسان، وممارسة ظالمة من مقتدر على ضعيف، إذا ما علمنا انه في أسوأ الظروف لا يجوز منع الناس من الماء والكهرباء حتى في حالة الحروب الدولية فيعتبر المعتدي على محطات الكهرباء والمياه مرتكباً لجريمة حرب ويحاكم امام المحاكم الدولية.

نحن في الاردن نفخر بطبيعة العلاقة المتسامحة بين نظام الحكم والشعب وهناك ثقة متبادلة بين رأس الدولة والشعب فلماذا نترك اصحاب رؤوس الاموال ونطلق لجشعهم العنان ان يحلبوا الشعب بهذه الطريقة وعامة الناس تعاني من ضيق ذات اليد، فاتقوا الله بالوطن وصححوا سياساتكم والغوا الاتفاقيات الجائرة مع المتنفذين وخذوا الكهرباء بسعر رخيص واعكسوها على الناس كخدمات مقابل قيمة الخدمة وبزيادة بسيطة، فلا يعقل ان تكون شريحة استهلاك الفقراء 300ك واط في الشهر، ونحن نعلم ان الجباه في المحافظات لا يقرأون العداد في الموعد مما يساهم بارتفاع شريحتهم وزيادة العبء عليهم.

من يريد الحفاظ على الاستقرار يجب ان لا يجلد الشعب بسياط الغلاء. حمى الله الوطن من الشجع والطمع وحمى قيادته وشعبه من كل مكروه.

الضمان يبدأ  باستقبال طلبات سلف المتقاعدين على نظام المرابحة الإسلامية

Posted: 08 Feb 2020 05:56 AM PST

fb img 15811701550985693359785783221968 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم رحاحلة عن بدء استقبال طلبات تمويل المتقاعدين وفق نظام المرابحة الإسلامية الجديد اعتباراً من يوم غدٍ الأحد الموافق 9/2/2020 وذلك من خلال فروع المؤسسة المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.
وبين الرحاحلة أن الآلية الجديدة لمنح التمويلات لمتقاعدي الضمان وفقاً لصيغة بيع المرابحة للآمر بالشراء ستشمل المتقاعدين الأردنيين، كما أنها ستشمل متقاعدي أبناء قطاع غزة والضفة الغربية المقيمين في المملكة الذين يحملون وثائق أردنية، إضافة إلى أرملة المتقاعد.
وأشار إلى أن آلية تقديم تمويل للمتقاعدين وفق أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية يأتي بالتكامل مع نظام منح سلف المتقاعدين السابق وبنفس الشروط والأسس المطبقة والمعمول فيها بالمؤسسة منذ أيلول من عام 2016، مبيناً أنه تم رفع شرط العمر لمنح التمويل من 70 سنة إلى 75 سنة بحيث يكمل المتقاعد سداد التمويل قبل إكمال هذا السن، شريطة أن لا تتجاوز مدة التقسيط 60 شهراً، وفي حال تقدم المتقاعد الحاصل على سلفة سابقاً بطلب تمويل جديد يشترط عليه تسديد السلفة الفعالة.
وأوضح الرحاحلة أن المؤسسة ستمنح التمويل للمتقاعدين بحد أقصى 10 أضعاف صافي الراتب التقاعدي وبما لا يتجاوز عشرة آلاف دينار وفقاً لأسس ترتبط بالعمر وفترة السداد، وبنسب مرابحة يتحملها المتمول بحدود (4%) سنوياً، مبيناً أنه يشترط لحصول المتقاعد على التمويل وفق نظام المرابحة الإسلامية الجديد، احضار كشف بالالتزامات الشهرية (الاقتطاعات) للمتقاعد الأردني أو الأرملة الحاصلين على الراتب التقاعدي قبل تاريخ 15/8/2016 من البنك المحول إليه الراتب التقاعدي، كما يتعين على حملة الوثائق الأردنية من أبناء قطاع غزة والضفة الغربية أو أرملة المتقاعد الحاصلين على الراتب التقاعدي قبل تاريخ 1/3/2020 احضار كشف بالالتزامات الشهرية (الاقتطاعات) من البنك المحول إليه الراتب التقاعدي وذلك لغايات الموافقة على منح التمويل.
وأضاف أنه يستوجب على الأرملة وصاحب راتب التقاعد المبكر الفعال وصاحب راتب اعتلال العجز الجزئي الفعال الذين تقدموا بطلب الحصول على التمويل تقديم كمبيالة بكامل قيمة الأقساط المستحقة وموقعة حسب الأصول للموافقة على منح التمويل.
وبين الرحاحلة أنه في حال استكمال مقدم الطلب لشروط منح التمويل وبعد الانتهاء من دراسة الطلب والموافقة عليه ستقوم المؤسسة بإرسال رسالة نصية على هاتفه المحمول تتضمن رقم الصرف وعليه مراجعة أي فرع من فروع البنك الإسلامي الأردني المنتشرة في جميع أنحاء المملكة لاستكمال إجراءات الحصول على التمويل، مبيناً أن البنك الإسلامي بدوره سيقوم بالتأكد من تطابق بيانات المنتفع من خلال شاشة الربط الإلكتروني مع المؤسسة وفق نظام المرابحة المقر من قبل المؤسسة وصرف المبلغ للجهة الممولة.
ونوه الرحاحلة أن المؤسسة استحدثت نافذة المرابحة الإسلامية تلبية لرغبة شريحة واسعة من المتقاعدين التي تفضل الحصول على تمويل وفق نظام المرابحة الإسلامية.

المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
المركز الاعلامي

الزميل اليماني يعلن ترشحه لعضوية نقابة الصحفيين

Posted: 08 Feb 2020 05:22 AM PST

thumbnail 1 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اصدر الزميل عبد الله اليماني بيانا اعلن فيه بأنه قرر خوض انتخابات نقابة الصحفيين الاردنيين المقبلة تاليا نصه .

الزميلات والزملاء الصحفيين والإعلاميين أعضاء الهيئة العامة
لـ نقابة الصحفيين الأردنيين المكرمين
يسعدني ويشرفني وبكل فخر واعتزاز الترشح لـ (خوض انتخابات ) نقابة
الصحفيين الأردنيين ، من اجل الدفاع ، عن حقوق الزميلات والزملاء
الصحفيين والإعلاميين ، وسعياً للعمل معا على تحقيقها .
وان الخوف يولد التراجع إلى الخلف .
ومن هنا يتوجب على الصحفيين والإعلاميين، تقديم المصلحة العامة على
المصلحة الشخصية . والدفاع ،عن الوطن والمواطن والارتقاء بمهنتنا عنواني
الجاد ، نحو خدمة من ، يستظل ويعتز ، بأنه ركن أساسي في بيت الصحفيين .
فنحن الصحافيون جنود الكلمة والمواقف الصادقة المدافعون
عن قضايانا الوطنية والقومية والإسلامية . آن الأوان الدفاع
عما يتهدد مهنتنا .
فمن حقنا العيش بكرامة وتقدير واحترام ، والحصول على التامين الصحي الشامل .
لأجل خدمتكم والارتقاء بالنقابة ،وتلبية مطالبكم ،أضع نفسي مرشح لعضوية
مجلس النقابة .
زميلكم عبد الله اليماني

بالفيديو .. الغانم يُلقي مصوغات صفقة القرن بسلة المهملات

Posted: 08 Feb 2020 05:02 AM PST

مرزوق e1581163332382 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  – القى رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم، نسخة “صفقة القرن” الى سلة المهملات خلال اجتماع الاتحاد البرلماني العربي في العاصمة الاردنية عمان.

وخلال خطابه في الاجتماع أمسك الغانم بمجلد صفقة القرن وقال: “باسم الشعوب العربية اقول هذه صفقة القرن ومكانها مزبلة التاريخ”، ملقيا بها الى سلة المهملات.

وأكد الغانم ان صفقة القرن ولدت ميتة ولن تنفعها الف ادارة.

وقال “صفقة القرن مرفوضة فلسطينيا وهي مرفوضة عربيا واسلاميا وحتى اوروبا غير متحمسة بل هناك داخل اميركا من هو ضدها”، مؤكدا “لا احد مع صفقة القرن”.

Orange الأردن تدعم حفل تكريم المتميزين في “البرنامج الدولي لتقييم الطلبة”

Posted: 08 Feb 2020 04:58 AM PST

thumbnail 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – مندوباً عن رئيس الوزراء، رعى وزير التربية والتعليم الأستاذ الدكتور تيسير النعيمي حفل تكريم المدارس والطلبة الأعلى أداءً في دراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) بدعم Orange الأردن، وبحضور مديرة إدارة العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي في Orange الأردن المهندسة رنا دبابنة نيابة عن نائب الرئيس التنفيذي/ المدير التنفيذي للمالية والاستراتيجية رسلان ديرانية .

وقدّمت Orange الأردن أجهزة إلكترونية للطلبة الأعلى أداء، كما منحت المدارس الثمانية الفائزة دروعاً تذكارية، مقدرة التقدم الملموس الذي أحرزته المملكة في نتائج دراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA للعام 2018 والتي شاركت فيها 79 دولة، حيث تصدرت قائمة الدول الستة التي أظهرت تحسناً في العلوم وحلّت في المركز الثالث بين الدول الأكثر تحسناً في الرياضيات.

وقالت دبابنة إن هذا التكريم يحظى بخصوصية كون البرنامج صُمم بهدف تعزيز العملية التعليمية في المدارس والارتقاء بمخرجاتها من خلال تعميق مفهوم المنافسة بين الطلبة، مؤكدة على حرص الشركة على المساهمة في هذا الحدث التعليمي الهام إيماناً منها بأهمية قطاع التعليم وضرورة تقديم الدعم المناسب له كونه اللبنة الأساسية في خلق جيل قادر على المنافسة والإبداع والتفوق.

وأشارت إلى أن استراتيجية الشركة للمسؤولية الاجتماعية تركز بشكل كبير على قطاعي التعليم والشمول الرقمي، من خلال سعيها لرفع كفاءة المخرجات التعليمية للشباب عبر تسخير التقنيات الرقمية، وتحفيز روح الإبداع والريادة وبناء قدراتهم وصقل مهاراتهم لمواكبة متطلبات العصر.

واستعرضت دبابنة جهود الشركة في هذا المجال،  كعقدها العديد من الشراكات الاستراتيجية مع المؤسسات التعليمية، فضلاً عن دعمها المتواصل للمبادرات والبرامج التي تزود الطلبة بالمعارف والخبرات اللازمة لدخول سوق العمل، مساهمة بذلك في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتم خلال الحفل تكريم 25 طالبة وطالباً من المدارس التي حققت نتائج في دراسة التقييم، حيث تشارك الأردن في دراسة (PISA) منذ العام 2006، علماً بأن هذه الدراسة تجرى كل 3 سنوات لطلبة المدارس ذوي الخمسة عشر عاماً في مواد العلوم والرياضيات والقراءة، إلى جانب المهارات التي يسهم اكتسابها في مشاركتهم الفاعلة في الحياة وبما يحاكي متطلبات العصر.

 

الذكرى الثالثة والأربعون لاستشهاد الملكة علياء الحسين غدا الأحد

Posted: 08 Feb 2020 04:52 AM PST

59398CB2 893E 4A17 97FA 0452A78BF7CC - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يصادف يوم غد الأحد، الذكرى الثالثة والأربعون لاستشهاد المغفور لها، بإذن الله، جلالة الملكة علياء الحسين، طيب الله ثراها، شهيدة الواجب الإنساني، التي لقيت وجه الباري عز وجل في التاسع من شباط 1977، أثناء قيامها بتأدية دورها الإنساني في خدمة أبناء الشعب الأردني، وتفقد شؤون حياتهم وأحوالهم.

ولدت المغفور لها في الخامس والعشرين من شهر كانون الأول عام 1948 في القاهرة، حيث كان والدها المرحوم بهاء الدين طوقان يشغل منصب سفير المملكة فيها، ودرست العلوم السياسية في جامعة لويولا في العاصمة الإيطالية روما.

وأسهمت رحمها الله، منذ اقترانها بالراحل الكبير المغفور له، بإذن الله، جلالة الملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراه، وحتى استشهادها، في مختلف الأنشطة والفعاليات النسائية والخيرية، كما أسهمت في دعم النشاطات المتعلقة بحياة المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية والحياتية في مختلف مواقعهم.

وكانت جلالتها رحمها الله، إنموذجا للمرأة الأردنية وعطائها المتميز، وأكدت دوما أهمية دور المرأة في تحقيق أهداف الأردن التنموية، وتمكينها وتعزيز دورها في مختلف المجالات.

وتخليدا لذكرى الفقيدة الراحلة، جسدت سمو الأميرة هيا بنت الحسين، فكرة طالما راودت والدتها المغفور لها الملكة علياء الحسين بتأسيس “تكية أم علي” التي تهدف إلى مساعدة الفقراء والمحتاجين.

وإذ يستذكر الأردنيون اليوم، مناقب المغفور لها بإذن الله، جلالة الملكة علياء الحسين، ويترحمون عليها ليرون في صاحبي السمو الملكي الأمير علي بن الحسين والأميرة هيا بنت الحسين رمزا للعطاء والتفاني في خدمة الأردن العزيز.

84 حالة انتحار في سلاح الجو الأمريكي عام 2019

Posted: 08 Feb 2020 04:36 AM PST

image 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفعت حالات الانتحار في سلاح الجو الأميركي خلال عام 2019 الماضي، إلى أعلى مستوى خلال ثلاثة عقود، حيث وصل الى 84 حالة انتحار بين أعضاء الخدمة الفعلية العام الماضي، مقارنة بنحو 60 حالة في العام 2018 على الأقل، وفقا لتقارير منسوبة الى مسؤولين اميركيين، وبيانات أولية نشرتها وكالة “الأسوشيتد برس”.

وتشير البيانات والدراسات التي سبق نشرها في البنتاغون والقوات الجوية، إلى أن 64 حالة انتحار وقعت عام 2015، حيث كانت هي الأعلى في سلاح الجو في هذا القرن.

من جهته، أفاد نائب رئيس أركان القوات الجوية للقوى العاملة والموظفين والخدمات، اللفتنانت جنرال برايان كيلي في بيان، ان “الانتحار مشكلة وطنية صعبة ولا يمكن تحديدها بسهولة، وتشهد اهتماما كاملا من جانب القيادة”.

وأكد أن سلاح الجو يركز على حلول فورية وطويلة المدى لمشكلة تواجه الجيش الأميركي بصورة عامة.

بالفيديو .. ولي العهد يلقي الكلمة الرئيسية في مؤتمر تيك وادي

Posted: 08 Feb 2020 04:27 AM PST

mail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   ألقى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، يوم أمس الخميس، الكلمة الرئيسية في الجلسة الافتتاحية في مؤتمر تيك وادي السنوي 2020، الذي يعقد في منطقة “السيليكون فالي” بمدينة سان فرانسيسكو، بحضور 400 ممثل عن شركات عالمية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتاليا نص كلمة سموه:

“بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا، شريف، وشكرا لمنظمة تيك وادي على استضافتنا في هذا المؤتمر.

أعلم أنه للوهلة الأولى، قد يبدو أننا نأتي من عالمين مختلفين. فعالمي مرتبط بالخدمة العامة والدبلوماسية والجيش. أما عالمكم، فيدور حول التكنولوجيا والابتكار والأعمال. آلاف الأميال ومحيط شاسع يفصلون بين هذا المنبر ووطني.

ومع ذلك، فإن ارتباط “السيليكون فالي” مع العالم العربي أمر طبيعي، لأنه، في النهاية، لطالما كان مهد الابتكار، فنحن من طور علوم الجبر الحديثة، ومن ابتكر الخوارزميات والأرقام العربية، ولكن يبدو أن “السيليكون فالي” احتاج فقط إلى الصفر والواحد لتغيير العالم!
أنتم تدركون جيدا دون أن أخبركم أن التكنولوجيا قد غيرت العالم كما نعرفه. ونعلم أن التحولات يمكن أن تولد المخاوف، وبالتأكيد، كان هذا هو الحال مع التكنولوجيا.

وسواء أكان ذلك نتيجة عواقب غير مقصودة، أو غياب الضوابط، أو الاستغلال المتعمد، فإن قطاعكم يمر الآن في أزمة، فأنتم تتعاملون مع خسارة ثقة الجمهور وتواجهون أسئلة صعبة.

في بلدي الأردن، لدينا بعض الخبرات في التغلب على الأزمات واتخاذ القرارات الصعبة. لقد واجهنا أزمة مالية وحالة عدم استقرار في المنطقة، ونتيجة للصراعات التي تحيط بنا، تدفق إلينا عدد هائل من اللاجئين. واليوم، يعد الأردن أحد أكبر مستضيفي اللاجئين في العالم.

لقد اخترنا أن نفتح حدودنا. هل كان ذلك قرارا اقتصاديا سليما؟ بالطبع لا، فقد ارتفعت المديونية والبطالة، وشعرنا بالضغوطات على قطاعات الإسكان والغذاء والطاقة والرعاية الصحية والتعليم، ولكننا اخترنا ذلك لسبب بسيط للغاية: لأنه الفعل الصائب. فبالنسبة للبعض، السياسة تتعلق بالسلطة، أما بالنسبة لنا، فهي تتعلق بالإنسانية.

وكذلك الأمر بالنسبة للتكنولوجيا، ففي الواقع، إن التكنولوجيا ترتبط بالإنسانية على المستوى الشخصي. قد تكون ابتكاراتكم غير ملموسة في أغلب الأحيان، ولكن تأثيرها على حياتنا ملموس بشكل كبير، وهذا لا ينطبق فقط على حياتنا اليومية، بل إنها تشكل منظورنا الشخصي وضميرنا الجماعي. أنتم تؤثرون على تفاعل الناس مع بعضهم البعض وعلى مشاعرهم تجاه الآخرين. فمن بين كل القطاعات، لديكم التأثير الأكبر على المجتمع.

إذن، عليكم أن تسألوا أنفسكم: ماذا سيحدث إذا كانت الصناعة التي تشكل مستقبل الإنسانية لا تضع الإنسانية على رأس أولوياتها؟ هذا ليس سؤالا يمكن تجاهله. لذا، علينا أن نضع الإنسانية في صلب التقدم التكنولوجي، وأن نتابع تأثير التكنولوجيا على المجتمع، وأن نحرص على أن يرتبط تحقيق الربح بتعميم الفائدة.

فلتكن الإنسانية هي التوجه التالي الذي تركز عليه التكنولوجيا، فهو القرار الصائب والذكي. واليوم، كما تعلمون جيدا، فإن الموظفين يريدون أكثر من مجرد راتب، والمستهلكين يريدون أكثر من مجرد منتج آخر. جميعهم يريدون غاية وهدفا.

لذا، من واجب قطاع التكنولوجيا، الارتقاء بالقيم الأخلاقية التي تجمعنا. لا تقلقوا، أنا لست حالما، ولا أؤمن بالحلول الجاهزة، كما أعلم أنه لا توجد طريقة واحدة للقيام بذلك؛ إذ ليست هناك قائمة إجراءات واضحة أو عملية يمكن التنبؤ بها، أو قواعد معينة علينا اتباعها.

في الواقع، ومن خلال خبرتي القصيرة، تعلمت أن تغيير القواعد والقوانين هو في كثير من الأحيان الجزء السهل، وأن تغيير طريقة التفكير هو التحدي، لكنه ممكن عندما تجتمع العقول العظيمة، كتلك المجتمعة هنا، وتقرر أن تجعل ذلك أولوية.

ولكنكم أولا بحاجة إلى الشركاء المناسبين، مثل بلدي، الأردن. إليكم مقترحي.

دعوني أبدأ بتجاوز الصورة النمطية عن الأردن: الأردن بلد آمن ومضياف. وبإمكان إخواني وأخواتي الأردنيين الحاضرين هنا أن يشهدوا بذلك، بل بإمكانكم أن تزورونا لتطلعوا على ذلك بأنفسكم.

وفي كثير من الأحيان، تطغى صراعات منطقتنا على قصة الأردن، ففي الشرق الأوسط تجد بعض أسوأ الأزمات الإنسانية التي شهدها التاريخ الحديث، ولطالما كان تحقيق السلام صعب المنال، فلا أحد يدرك ذلك أكثر من عائلتي؛ إذ أن جدي، الملك الحسين، أمضى حياته، حتى آخر أيامه، يعمل من أجل السلام، وإن والدي الملك عبدالله الثاني، يواصل الكفاح، بقيادة شجاعة وحنكة دبلوماسية، من أجل تحقيق سلام عادل وشامل. فكما قال مؤخرا، هو الطريق الأصعب ولكنه الأسمى.

على شعبنا أن يتصور مستقبلا مختلفا، مستقبلا أفضل. فهو ليس مرهونا بما مضى، بل بما هو ممكن، لا سيما شبابنا. فلدينا ثاني أكبر نسبة من الشباب في العالم من حيث عدد السكان، كما أن نسبة عدد السكان في سن العمل وصلت الآن إلى أعلى مستوياتها، وستستمر كذلك للعشرين عاما القادمة. إنها فترة واعدة للغاية لمنطقتنا.

إن القوى العاملة من شبابنا الموهوب متعطشة إلى العمل في مجال التكنولوجيا. ففي الأردن وحده، 22 بالمائة من خريجي الجامعات قد تخصصوا في مجال الهندسة أو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومن خلال الشراكة معنا ومع العالم العربي، ستساعدوننا في تدريب الشباب العربي على صناعات المستقبل، ولكن لكم أيضا في هذا مكاسب؛ إذ يحتاج “السيليكون فالي” إلى المبرمجين والمهندسين. وإن المبرمجين والمهندسين العرب بحاجة إلى وظائف.

إذن، فإن الحل لكلتا المشكلتين واضح، ولهذا السبب، يعمل العديد من عمالقة قطاع التكنولوجيا على توسعة وجودهم في العالم العربي، وبالتالي ضمان الوصول إلى أسواق جديدة غير مستغلة.

واليوم، تدير شركتا أمازون ومايكروسوفت أعمالا إقليمية من الأردن، كما أن المملكة العربية السعودية تعمل على بناء بيئة حيوية للشركات الناشئة، وتعمل مصر بالشراكة مع شركة آي بي إم على التحول الرقمي.

ولكن، وفوق كل ذلك، إن الشراكة مع منطقتنا يمكنها أن تحقق المزيد.

فلننظر إلى الذكاء الاصطناعي، على سبيل المثال، فقد رأينا جميعا العناوين الإخبارية، التي تتحدث عن استخدام البيانات، لتعكس لنا التعصب وأسوأ الطباع البشرية. والحل لا يكمن ببساطة في ابتكار مجموعة بيانات أكثر تنوعا، بل في بناء فريق متنوع بالفعل.

ولننظر إلى مجال معالجة اللغات الطبيعية، فاللغة العربية هي الخامسة عالميا من حيث الناطقين بها، والرابعة من حيث الاستخدام على الإنترنت، ولكن لكي تفهم أجهزة الحاسوب اللغة العربية، فهي بحاجة إلى أشخاص يتقنونها، وإن شابات وشباب الوطن العربي تواقون للمساعدة، ليس في تيسير التواصل فحسب، بل في تعزيز التفاهم أيضا.

معا نستطيع أن نساعد الناس على فهم بعضهم البعض والتواصل فيما بينهم؛ إذ قال تعالى في القرآن الكريم: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى? وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا”. صدق الله العظيم.

واجب علينا أن نتعارف، لأن التقدم الحقيقي لا يمكن أن يحدث من دون البشر، ولن يتسنى للبشرية أن تتقدم إلى الأمام إلا عندما نجد سبلا جديدة للعمل معا، ونحن قادرون على ذلك، فنحن نملك الشجاعة والجرأة المطلوبتين لابتكار أي مستقبل نختاره.
شكرا لكم”.

ويركز مؤتمر تيك وادي لهذا العام، على دعم الأشخاص لبعضهم البعض في رحلاتهم، ومساعدتهم لبعض في تطوير مهنتهم ونمو أعمالهم، والانتقال من الشرق الأوسط إلى “السيليكون فالي” وبالعكس.

يشار إلى أن منظمة تيك وادي تأسست في عام 2006، كمجتمع تكنولوجي لرواد التكنولوجيا والأعمال الأمريكيين من أصول عربية، بهدف إبراز دور الشباب العربي في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وربط وتشبيك رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ “السيليكون فالي”.

بالصور .. انطلاق الدورة 30 الطارئة للاتحاد البرلماني العربي

Posted: 08 Feb 2020 04:07 AM PST

85005962 2773334526090262 8367571976033665024 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انطلقت في عمان اليوم السبت أعمال الدورة 30 الطارئة للاتحاد البرلماني العربي تحت شعار، دعم ومساندة الأشقاء الفلسطينيين في قضيتهم العادلة “قضية العرب والمسلمين”، بمشاركة ممثلين عن 20 برلماناً عربياً.

واكد رئيس الاتحاد البرلماني العربي المهندس عاطف الطراونة في كلمة افتتح بها اعمال الدورة، ضرورة إدراك المخاطر التي تواجه مجتمعاتنا، أمام تراجع التنمية كمفهوم شامل ومستدام، وتقدم أرقام الفقر والبطالة كأزمة وتحديات، وانقسام مجتمعاتنا على الفكرة والمبدأ، بعد تحجيم مفهوم التعددية وقبول الآخر أمام تعظيم سهولة الفوضى والتخريب عبر حروب الوكلاء على أرضنا العربية، لافتا الى ان الواقع اليوم يتطلب منا أن نعيد ترسيم حدود الأولويات وننطلق مع شعوبنا نحو الانتقال الحقيقي في الفعل كي نتمكن من صناعة مستقبل نورثه لأجيال، وليُكتب تاريخ محاولاتنا بإنصاف وعدل ووعي. وأضاف، تمر القضية الفلسطينية في أصعب مراحلها، بعد أن استمرأ الباطل وطغى، وذهب الاحتلال محتميا بالانحياز الأميركي ليعلن تسوية ظالمة لقضية عادلة، ويتطاول المحتل في مصادرة الأرض والتاريخ والكرامة، ما يتطلب منا أن نبحث في اتخاذ مواقف أبعد من تلك التي تكتفي بالخطابات والشعارات.

ودعا الى تشكيل جبهة رفض عربي، تنهض من واقع الفرقة لفضاء الإجماع، فنحن بأمس الحاجة لعنوان يحشد الصفوف، ولا أجد قضية توحدنا مثل فلسطين القضية، والقدس رمزية، ورفع الظلم عن أهلنا بالدم والمال والهمة، مساراً للأحرار ودرباً لكتابة التاريخ وصناعة المستقبل.

واستذكر الطراونة الجهد المخلص الصلب والثابت، الذي يجسده جلالة الملك عبد الله الثاني، بلاءاته الثلاث التي ما يزال صداها يتردد في العالم، رافضاً لمشاريع مصادرة القدس والتوطين والوطن البديل، الأمر الذي مهد لموقف أردني استباقي يرفض صفقة القرن، خدمة لشعب فلسطين ودعماً لصمود أهلها.

وأشار الى أن موقف جلالة الملك الثابت على جبهة دعم القضية الفلسطينية والدفاع عن القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية كوريث لرسالة تاريخية وشرعية، يبعث في نفوسنا الصمود ومواجهة كل التسويات الهادفة لمصادرة الحق الفلسطيني، مشددا على ان صفقة القرن نسفت الأسس التي استندت إليها قرارات الشرعة الدولية، وصادرت حقوق الفلسطينيين، فلا عاصمة في القدس ولا عودة للاجئين، ولا أرضا متصلة الضمير والبناء، فهي صفقة خاسرة لمن كتبها وتبناها أو وجد فيها بعض الحق وبعض الكرامة.

وأكد انه لا فرصة لأي حل لا يقبله الفلسطينيون، ولا حل قابلا للحياة دون إعلان قيام دولة فلسطين على ترابها الوطني على حدود الرابع من حزيران وعاصمتها القدس، مع التمسك بقرارات الشرعية الدولية الناصة على حق العودة والتعويض للاجئين، وتجميد مشاريع السرطان الاستيطاني، والتمسك بالمقدسات الإسلامية والمسيحية مرجعية عربية، وبوصاية هاشمية، لتظل فلسطين حاضنة الزمان والموقف، والشاهدة على الحق.

واعتبر الطراونة، هذا الاجتماع خطوة نحو تكامل الجهود العربية في بناء موقف مشترك، نطالب باسم الشعوب التي نمثلها، بوقف مسرحية السلام المزعوم والمدعوم من وسيط لم يعد نزيها، منحازاً في دعمه لإسرائيل كدولة احتلال، فمنحه شرعية محرمة على أراضي الجولان المحتل، وها هو يعدها بالسيادة على غور الأردن، لاغياً حدا أصيلا من حدود دولة فلسطين التاريخية.

وشدد على اهمية تثبيت جهود السلطة الوطنية الفلسطينية للتمسك برفضها المشرف لكل الإجراءات الإسرائيلية الأحادية على الأرض، وتصديها للمشروع الأميركي الإسرائيلي الذي يبحث عن فرص تصفية القضية الفلسطينية بعد عبثهم بثوابتها الراسخة، رامين خلف ظهورهم تاريخ شعب مع النضال والصبر والقيود، داعياً إلى توحيد الصف الفلسطيني وإنهاء حالة الانقسام، فما تفرقهم إلا خدمة مجانية للمحتل.

وتابع، نجتمع اليوم وعلى طاولتنا قضية أصابت كرامة أمتنا عبر أزيد من سبعة عقود، وفلسطين قضية استعصت العدالة أن تطال إنصافها، فكانت فلسطين وجعا يمتد، وكربا يشتد، فدخلت أزمة القضية في منعرجات خانقة، ليظل الشعب الفلسطيني رهين المحابس بين اختلال موازين العدالة، وصراع موازين القوى، وتراجع تأثير مؤسسات العمل الجماعي المشترك عربيا وأمميا.

واكد أهمية تثبيت أركان القرار العربي، الصادر عن مؤسسات مرجعية في العمل المشترك والأهداف المتضامنة، عبر قرارات القمم العربية، ومرجعيات اجتماعاتنا في دوراتها السابقة، والانطلاق نحو البحث في التأثير على الدول والحكومات، لنصرة الحق الفلسطيني، من خلال خطوات فاعلة نتفق عليها، ونشرع في تنفيذها اليوم قبل أي وقت آخر.

وكان الطراونة دعا الحضور في بداية الاجتماع للوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على روح الراحلين الكبيرين الملك الحسين بن طلال والسلطان قابوس بن سعيد. وقال نستذكر في هذه الأيام، الراحل جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، حيث حلت بالأمس السابع من شباط الذكرى الحادية والعشرين لرحيله، زعيماً وقائداً نذر حياته لقضايا وطنه وأمته، في يوم جسده الأردنيون ذكرى بيعة لجلالة الملك عبدالله الثاني، وذكرى وفاء للراحل الحسين، كما فقدت الأمة الشهر الماضي، زعيماً حكيماً بقي على الدوام الأمين على قضايا أمتنا، الحريص على تضامنها ووحدتها، جلالة الراحل السلطان قابوس بن سعيد.

ولفت الى مواقف الزعيمين الراحلين المشهودة، في السعي لتوحيد الكلمة وتضامن الصف، فرحلا تاركين سيرة نقية عنوانها صالحُ أقطار أمتنا العربية والدفاع عن عنها.

وقال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، إن الحلول الواردة في صفقة القرن ما هي إلا حلول مدمرة، ومرفوضة لأنها تنزع حق عودة الفلسطينيين، وتمنح القدس كاملة عاصمة لإسرائيل، وتشمل قيام دولة يهودية، إضافة إلى بنود أخرى تخدم إسرائيل على حساب حقوق الشعب الفلسطيني، إضافة إلى أن الصفقة منحت الإسرائيليين الحق الفوري في تنفيذ الصفقة بينما الفلسطينيون بعد 3سنوات.

وأشاد الزعنون بمواقف الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية الرافضة لصفقة القرن، والموقف العربي، مطالبا الاتحاد البرلماني العربي بالتأكيد على أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للأمة العربية، وتتقدم على أي قضية أخرى، والرفض الكامل لصفقة القرن، وتوفير الدعم المادي الكافي لصمود الشعب الفلسطيني، ورفض ومحاصرة كافة أشكال التطبيع مع إسرائيل لحين انسحابها من الأراضي العربية المحتلة، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، والتحرك مع الاتحادات الدولي من أجل رفض هذه الصفقة .

وأضاف، ان الأمة العربية ممثلة بالبرلمانات العربية هي اليوم في المقدمة لرفض هذه الصفقة المشؤومة، مشيدا بموقف جامعة الدول العربية المنعقد الاسبوع الماضي في القاهرة، وموقف المؤتمر الإسلامي في جده الرافض للصفقة، أو التعامل معها، داعيا إلى الفلسطينيين الى التوحد وانهاء الانقسام.

من جانبه ثمن رئيس مجلس النواب التونسي، راشد الغنوشي الموقف الأردني مع الفلسطينيين، والوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

وقال، ان القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للأمة العربية، وهي قضية احرار العالم، مشيرا إلى أنه في ظل القضية الفلسطينية ما يزال العالم بعيدا عن العدل، وبعيدا عن الحرية.

واوضح ان فلسطين ليست بضاعة للبيع، والقدس ليست تجارة حتى يكون هناك صفقة، موضحا أن صفقة القرن هي تمليك من ليس له الحق بما يستملك، مضيفا ان الصفقة فتحت بابا جديدا في الشرق الأوسط للتوتر، حيث أنه لن ينعم بالاستقرار في ظل هذا الطرح.

ودعا الغنوشي إلى إجراء مصالحة فلسطينية بين أبناء الشعب الفلسطيني، لأن فلسطين اليوم بحاجة لها، وهذا هو الرد الاقوى على صفقة القرن، مطالبا بتوظيف الإمكانيات كافة لمواجهة هذه الصفقة، وأن تعبر الشعوب العربية عن رفضها لهذه الصفقة.

وقال رئيس مجلس الشعب السوري حمودة الصباغ، ان الصفقة هي مجرد خطة غايتها تصفية القضية، كما انها تفتح الباب أمام مشروع شرق اوسط جديد، ضحيته العرب، موضحا ان الصفقة وصفة استسلام للكيان الصهيوني، وتصفية للقضية الفلسطينية التي هي قضيتنا، ونحن امام امتحان كبير عنوانه تحويل التحدي ومواجهة الازدراء الاميركي لقرارات الشرعية الدولية.

وأكد الصباغ أهمية إقامة الدولة الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية، لافتا الى ان “تهديد اسرائيل بضم الجولان السوري المحتل وغور الاردن وغيرها لا يؤكد عدوانية هذا الكيان فحسب وانما يشير الى ان القضايا العربية واحدة ومتفاعلة وهذا يؤكد قومية المعركة بكل مضامينها، والطريق باختصار هو تعزيز المقاومة بجميع صيغها”.

من جانبه قال رئيس مجلس النواب الصومالي محمد الشيخ عبدالرحمن، ان القضية الفلسطينية تمر بمنعطف خطير في ظل مخططات إسرائيلية، وهي قضية تختلف عن كل القضايا العنصرية فهي اقتلاع شعب من أرضه واستبداله بآخر، في ظل وعد بلفور الذي جردت من خلاله بريطانيا الشعب الفلسطيني من أرضه، وشردت معظمه.

ودان عملية استهداف الشعب الفلسطيني، وضرورة دعم صمود الشعب وتصديه لكل المخططات، وضرورة وحدة الشعب الفلسطينية، مشيرا إلى أن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف مسؤولية تاريخية تشرف بها الأردن نيابة عن الامتين العربية والإسلامية، والاردن سيتصدى لكل المحاولات والمخططات ضد المقدسات.

وقال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، ان صفقة القرن ولدت ميتة واي خطاب غير ذلك مرفوض، مشيرا إلى أن الصفقة مرفوضة من أصحاب القضية “الشعب الفلسطيني” ومن العرب حكومات وقادة وشعوبا، ودول إسلامية بما في ظل الموقف الأوروبي.

وأشار إلى أن صفقة القرن لن تبرم، وأن السلام الحقيقي هو إقامة دولة فلسطينية على كامل ترابها، وعاصمتها القدس الشريف، مشيرا إلى أننا نعرض عليهم أضعاف ما تم عرضه من أموال مقابل مغادرة الإسرائيليين ارضنا الفلسطينية ومقدساتنا.

وأكد اننا كعرب مع أي جهد للسلام، لكن سلام حقيقي يصون عروبة القدس بمقدساتها الإسلامية والمسيحية، وحق العودة، كما رفع الغانم وثيقة الصفقة، قائلا “هذه الوثائق مكانها مزبلة التاريخ، والقى بها على الأرض”.

واشارت رئيسة مجلس النواب البحريني فوزية بنت عبدالله الى ان المرحلة تستوجب توحيد الصفوف، وان تكون قرارتنا منسجمة مع مبادئنا مؤكدة موقف البحرين الثابت والراسخ في مساندة الفلسطينيين وقضيتهم وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وضرورة دعم حقوق الشعب الفلسطيني في تطلعاتهم وحقوقهم في اقامة دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني.

ودعت بنت عبدالله الى استخدام الادوات والعلاقات مع برلمانات العالم لرفض أي مشروع لا يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني.

وقال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي: نلتقي في عمان صاحبة الوصاية على المقدسات في القدس، وصاحبة المواقف الداعمة للفلسطينيين، مؤكدا تضامن العراق مع الشعب الفلسطيني حتى اقامة دولته المستقلة على كامل اراضيه وعاصمتها القدس.

واكد رفض صفقة القرن التي تتعارض مع حق الشعب الفلسطيني في العودة والتعويض، وكذلك التطبيع مع اسرائيل، مشيرا الى ان قوة الموقف اليوم تستمد من قوة الموقف العربي، ومؤكدا الحاجة لاستعادة روح الكفاح العربي.

واشار رئيس مجلس النواب في سلطنة عمان خالد المعوري، الى ان المسجد الأقصى من أهم المقدسات الاسلامية لأنه أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وأول مراحل الدفاع عنه وحدة الأمة وتجاوز التشتت.

ووصف المعوري صفقة القرن المقترحة بـ “غير العادلة”، ولا تحقق حقوق الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، وحق العودة، ما هو إلا الموقف الثابت لسلطنة عمان والذي تؤكد عليه السلطنة.

وأكد ضرورة الدفاع عن القضية الفلسطينية، والتصدي لصفقة القرن من خلال كل برلمان من البرلمانات العربية والمؤسسات المختلفة في كل دولة من الدول.

وقال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ان صفقة القرن عبارة عن مشروع حرب وليس مشروع سلام، ويأخذ المنطقة الى المجهول والتشتت.

واضاف، ان الصفقة تتحدث عن فلسطين جديدة لا تتجاوز مساحتها 4 كيلومتر مربع، ومهرها 50 مليار دولار اميركي، موضحا ان الصفقة تريد دولة فلسطينية بدون اظافر وهي عبارة عن دعوة صريحة للاقتتال الفلسطيني الفلسطيني.

ودعا بري العرب الى عدم الهرولة لطلب ود الجلاد، ففلسطين تحتاج السيوف معها لا عليها، مشيرا الى ان التسوية تشترط اسقاط حق العودة، مع رفض توطين اللاجئين في اماكن تواجدهم، وضرورة الوحدة والمقاومة، لأنه إذا سقطت فلسطين سقطت الامة كلها.

واشار رئيس البرلمان في الجمهورية الليبية عقيل الصالح الى ان أي صفقة او مبادرة لا ترتكز على المبادرة العربية لا يمكن القبول بها، مؤكدا على قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وقال، ان فلسطين ليست للبيع وقضية شعبها هي أم القضايا، مهما حاول البعض العبث بخرائطها ومصطلحاتها، مؤكدا أن قضية شعب فلسطين زادها الاستبداد والظلم والقساوة صمودا في الدفاع عن قضيته.

وطالب الصالح بوحدة الفلسطينيين، لافتا الى أن هناك اكثر من شعب عربي تتعرض بلاده لاحتلال جديد وتدخل خارجي ومحاولة سرقة ثرواته، وغزو أراضيه، ووجود مرتزقة وارهابيين.

وقال رئيس المجلس الوطني الاماراتي صقر غباش: إن موقف دولة الامارات العربية المتحدة تجاه القضية الفلسطينية يقوم على ثلاثة ركائز، هي مركزية حل الدولتين، وقرارات مجلس الامن الدولي، ومبادرة السلام العربية في ظل توافق فلسطيني وصولا لانتهاء الاحتلال، وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة في اقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وثمن غباش مبادرة عقد الاجتماع الطارئ، والاستجابة السريعة من ممثلي الشعوب العربية، ما يؤكد مكانة القضية الفلسطينية في وجدان كل عربي.

واوضح رئيس مجلس الشورى القطري أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود، أن الاجراءات الاسرائيلية احادية الجانب هي احدى صور التصعيد ضد الشعب الفلسطيني الذي يسعى للسلام واقامة دولته المستقلة، مؤكدا موقف قطر المناصر للشعب الفلسطيني التي تعد قضيته قضية العرب والمسلمين.

ووصف آل محمود الصفقة بأنها احادية الجانب ولم تأخذ بالاعتبار قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية للسلام.

وقال رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال: إن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لكل العرب، مؤكدا دعم مصر للفلسطينيين للحصول على دولتهم المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

واشار عبد العال إلى انتشار النزاعات والحروب وضرورة مواجهتها ووضع حد لها، لافتا إلى انه يراد من الصفقة تصفية القضية الفلسطينية في وقت دعا إلى لم الشمل وتوحيد الجهود.

وأضاف، نحن مع الشعب الفلسطيني قلبا وقالبا، ومصر لا تعارض اي مبادرات لتحسين اوضاع الفلسطينيين شريطة وجود حلول لإنهاء مأساتهم، مشيرا إلى أنه تم طردهم وهدم منازلهم وفرض حصار عليهم.

واشار رئيس مجلس النواب اليمني سلطان البركاني إلى ان الموقف اليمني ثابت تجاه الشعب الفلسطيني وقضيتهم التي هي قضية الامتين العربية والإسلامية، لافتا إلى أن الصفقة التي أعلن عنها الرئيس الأميركي هي “صفعة القرن” يراد بها سرقة فلسطين منا، وذهاب القدس إلى غير رجعة.

ودعا البركاني إلى عقد اجتماعات طارئة للدول العربية والإسلامية، والتوجه إلى العالم من أجل ايقاف ما اسماه “تهورات الرئيس الأميركي دونالد ترمب ورئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو”.واكد رئيس الوفد البرلماني الأردني الدكتور نصار القيسي، موقف الأردن في الدفاع عن القضية الفلسطينية، موحدين خلف راية جلالة الملك عبدالله الثاني التي أطلقها باكراً، القدس خط أحمر، وكلا للتوطين وكلا للوطن البديل، وهي مواقف الحزم الملكي التي لا تُداهن ولا تساوم، ولا تعرف إلا الإخلاص والصدق طريقاً لنصرة قضايا الأمة.

وقال: اننا في الاردن سنبقى على عهدنا مع أمتنا، حافظين لمواثيق رسالتها الجامعة، مملكة وفاقٍ واتفاق، وأرضاً تجمعُ الأشقاءَ دائما على كلمة سواء، لما فيه خير أمتنا ومصالح شعوبنا.

ولفت القيسي إلى إن الاجتماع يأتي في ظل تطورات مهمة تشهدها المنطقة، وتحديات جسام، ضربت قلب الأمة في فلسطين، حيث تمر القضية الفلسطينية بمنعطفات خطيرة تلقي بالمجهول بأحلام شعبها ونضالهم من أجل العيش بحرية وكرامة واستقلال، فما تضمنته خطة الرئيس الأميركي للسلام المسماة صفقة القرن، يشكل خرقاً لقرارات الشرعية الدولية، وانحيازاً للباطل الآثم، على أصحاب الحق والأرض.

وأكد اهمية التسلح بالمسؤولية والعمل الجماعي، حتى نتمكن من معالجة أي ثغرات من شأنها إضعاف الواقع العربي، الذي يعاني ما يعانيه من فرقة وشتات، مضيفا أن شعوبنا ما تزال تنتظر منا العمل على معالجة ما تعانيه من ظروف مركبة، فعلينا أن نبادر، وأن نكون متقدمين خطوة في القول والفعل لكي نستطيع تغيير واقعنا الراهن نحو آفاق المستقبل الذي تستحقه الأجيال، عازمين على إحداث الأثر والتأثير.

واكد ان أولويتنا اليوم الذهاب في مسار الضغط على حكوماتنا كي تنجز ملفات التعاون العربي، وتمكن جسور التكامل والتضامن، وتتجاوز عقد المراوحة عند حاضر صعب، والانطلاق نحو مستقبل تستحقه الأجيال.

ونوه إلى أن أم القضايا، وحجر الأساس في قوام هذه الأمة، هي قضية فلسطين، وبدون حلٍ عادلٍ وشامل لها، سنبقى نراوح المكان في الفوضى والاضطراب والخراب، فشعب فلسطين ما زال منذ أكثر من سبعين عاما، يواجه آلة الدم والقتل والدمار، وسط تخلٍ واضح للمجتمع الدولي في تحمل المسؤولية وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية التي نصت على أحقية الشعب بأرضه وسيادته، ووقف بشاعة الاحتلال وظلمه، بل تعدى الأمر إلى ما هو أبعد، بتقديم مزيد من الهدايا للمحتل في التوسع وابتلاع الأرض وتهويدها.

وحذر القيسي من مغبة أي تسوية للقضية تتجاوز المفاوض الفلسطيني ومشروعيةَ إعلان قيام دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران من العام 1967 وعاصمتها القدس، رافضين لأي تسوية تهضم حق الأشقاء، متمسكين بحقهم في العودة والتعويض للاجئين.

واشار إلى أن العبث بالحقوق الفلسطينية من خلال أحادية الإجراءات التي يقوم بها الاحتلال، يصب في خانة استمرار الصراع العربي الإسرائيلي، وحالة عدم الاستقرار في المنطقة، واستعصاء تثبيت أركان السلم والأمن الأهلي، كما أن استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، من شأنه استفزاز مشاعر العرب والمسلمين، نظرا لما تمثله القدس من رمزية في وجداننا وضمائرنا، وإن أي انتهاكات بحق هذا المقدس من شأنه زيادة استعصاء آفاق التسوية والحل النهائي.

واكد تمسك الاردن بالوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف، وهي أمانة يفخر الأردن بحمل جلالة الملك عبدالله الثاني لها، وريثا شرعيا وتاريخيا، كما نؤكد تمسكنا بالقدس عاصمة أبدية لدولة فلسطين والتمسك برمزية المدينة المقدسة، رافضين لكل محاولات تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم فيها، وعلى رأس ذلك محاولات التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى المبارك.

وتابع، تبقى فلسطين حاضرة في الوجدان، وفي صدارة الأولويات، وبات لزاماً علينا دعم صمود السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسساتها في مواجهة الصفقة المشؤومة، والتمسك بدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”؛ مؤكدين في هذا المقام أن إعادة اللحمة والتضامن إلى منظومة الصف العربي وتصدر ملف فلسطين لأجندة الأولويات وتوحد الصف الداخلي الفلسطيني هو الوفاء بعينه لأرض الأنبياء.

ولفت إلى اننا في الأردن نتقاسم الجراح مع الأشقاء، نضمدها ولا نزيد في نزفها، سائرين على معاني القيم النبيلة لرسالة الثورة العربية الكبرى، ولصفوة النسب آل هاشم الأطهار، ولتاريخ شعبنا وجيشنا الذي روت دماء شهدائه من القدس الساحاتِ والأسوار، فكُنا على عهدنا مع الأشقاء البعيد منهم والجار، داعمين لوحدة وأمن واستقرار العراق الشقيق وشعبه العزيز بكل مكوناته وأطيافه، حريصين كل الحرص على تجاوزهم الأوضاع الحالية على قاعدة التوافق بين جميع المكونات.

وجدد القيسي دعم وحدة سوريا أرضاً وشعباً، رافضين لكل أشكال التدخل الخارجي في شؤونها، فشعبها الأصيل الذي اكتوى بنار الحرب، آن له أن يستريح، وآن له العيش بأمن وطمأنينة واستقرار.

وأكد اهمية التوافق والاتفاق بخصوص أزمتي اليمن وليبيا، والعمل على تقريب وجهات النظر بين الفرقاء، لينال شعبا البلدين الشقيقين حصتيهما من الاستقرار وصناعة المستقبل، ولن يتأتى ذلك من غير إعادة بناء مؤسسات العمل العربي، ورسم ملامح المرحلة المقبلة على هديٍ من الاتفاق بأن الحل العربي لأزماتنا هو الحل الفاعل والوحيد.

يتبع……يتبع

2020 02 08 02 15 12 - صراحة نيوز - SarahaNews 2020 02 08 02 15 23 - صراحة نيوز - SarahaNews 2020 02 08 02 15 26 - صراحة نيوز - SarahaNews 210555 - صراحة نيوز - SarahaNews

السعود من ماليزيا “القدس نبض الأمة وبوصلتها الحقيقية ويدعو الداخل الفلسطيني إلى توحيد الصف”

Posted: 08 Feb 2020 01:11 AM PST

medium 2020 01 16 d21d4262304493896619842541046 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس الوفد النيابي الاردني النائب المحامي يحيى السعود خلال كلمة القاها اليوم امام رؤساء برلمانات ووفود برلمانية المشاركين في المؤتمر الثالث لرابطة برلمانيون لأجل القدس الذي ينعقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور ان القدس تشكلُ نبض الأمة وبوصلتها الحقيقية.

واشار السعود الى انه ليس من حدثٍ أعظم وأخطر على الأمة الإسلامية بأسرها، من هذا الذي يُحاك لفلسطين والقدس، أولى القبلتين وثالث الحرمين، مهبط الرسالات السماوية، مهد المسيح، وأرض التسامح والمحبة والوئام.

وتابع إن ما أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبجواره رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، من خطة مزعومة للسلام، يشكل ضرباً لكل قرارات الشرعية الدولية، وتجاوزاً عن إرادة العالم، ليعلن غلبة لغة القوة والتجبر، على كل دعوات السلام والأمن والاستقرار لمنطقة الشرق الأوسط.

واضاف إن الانحياز الأمريكي المعلن الفاضح للمحتل المتجبر المتوحش، على أصحاب الأرض والحق، لا يمكن وصفه إلا أنه انحياز الباطل للباطل، ويضرب بقيم الولايات المتحدة الأمريكية التي طالما تغنت بقيم الديمقراطية وحق الشعوب في تقرير المصير، ويضعنا في العالم الإسلامي أمام سؤال كبير ..من نحن، وماذا نشكل من قوة وتأثير في العالم، كي ننتصر لفلسطين وشعبها المرابط، وللمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

قائلا نحن يا سادة نشكل عدداً قرابة 2 مليار، أي ما يقارب ربع سكان العالم، ونحن يا سادة لدينا من موارد العالم أكثر من الثلث أو يزيد قليلا، نحن يا سادة تربطنا قيم وتاريخ ودين وعادات وتقاليد مشتركة، لكننا رغم ذلك منقسمون وأرقام التنمية ونسبها الأضعف على مستوى العالم، وقد زرع الاستعمار الغربي في أرضنا انقساماتٍ ما زالت ماثلة اليوم، ونحن اليوم عاجزين عن اتخاذ موقف لنقول لأمريكا ولإسرائيل (لا) وكفى استباحة لأرض فلسطين، وكفى بطشاً بأهل فلسطين، وكفى تنكيلاً بأطفال ونساء فلسطين، وكفى تدنيساً لمقدسات المسلمين والمسيحين في فلسطين.

وتابع السعود حديثه تشرفتُ على مدار سنوات برئاسة لجنة فلسطين في البرلمان الأردني، وكنت شاهداً على معاناة الأهل في فلسطين، فأطفال ونساء يُزج بها في السجون، وشيوخ يتعرضون للإهانة والتعذيب، وأرض تُجرف، وحصارٌ مطبق، وسط تخاذل وصمت دولي مطبق، وسكونٍ رهيب يبعث على الأسى في عالمنا العربي والإسلامي.

واذ نتمسك بخيار حل الدولتين ونقف على جبهة الثبات في شرف الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، تلك التي يحملها صامدا قويا ثابتا على الحق، جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، فإننا ندعو من على هذا المنبر أخوتنا في الداخل الفلسطيني إلى توحيد الصف وإنهاء حالة الانقسام، تلك التي استغلها المحتل وأمعن معها في البطش والتنكيل.

وتطرق في كلمته الى ان البرلمان الأردني قام بمخاطبة الجمعيات والاتحادات البرلمانية الدولية، من أجل اتخذا موقف مساند لعدالة القضية الفلسطينية، ورفض صفقة القرن المشؤومة، ولكي تضغط تلك البرلمانات على حكومات بلدانها من أجل اتخاذ مواقف واضحة ترفض تلك الصفقة وكل أشكال التسوية الهاضمة للحق الفلسطيني.

آخر أخبار فيروس كورونا في العالم

Posted: 08 Feb 2020 12:04 AM PST

1 1317465 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تواصل حصيلة ضحايا فيروس كورونا المستجد الارتفاع، في الوقت الذي تسعى فيه دول العالم جاهدة للحد من تداعيات المرض الخطير.

وأفادت لجنة الصحة الوطنية بالصين، السبت، بأن عدد حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في بر الصين الرئيسي وصل إلى 722 حالة، بزيادة 86 حالة عن الخميس، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للوفيات في العالم إلى 724.

وأعلن إقليم هوبي الواقع بوسط الصين 81 حالة وفاة جديدة في حين توفي 67 شخصا في مدينة ووهان عاصمة الإقليم.

وفي أنحاء بر الصين الرئيسي كانت هناك 3399 حالة إصابة جديدة مؤكدة يوم الجمعة ليصل إجمالي عدد المصابين في البر الصيني حتى الآن إلى 34598 مصابا، وفي العالم إلى 34887 مصابا، بينما بلغ عدد حالات الشفاء من الفيروس 2076 حالة.

الإمارات تسجل حالتين جديدتين

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية عن تشخيص ‌‎حالتين جديدتين تم رصدهما من خلال الفحص الدوري المستمر وفق معايير منظمة الصحة العالمية للمصابين بأعراض فيروس كورونا.

وبذلك يكون إجمالي عدد الحالات المكتشفة في دولة الإمارات سبع حالات منذ ظهور الفيروس المستجد.

وأكدت الوزارة في بيان لها أن “الحالة الصحية للمصابين الجدد وهم من الجنسية الصينية والفلبينية تحت الملاحظة والرعاية الطبية اللازمة وفق أعلى المعايير الصحية المعمول بها بالدولة”.

وشددت وزارة الصحة الإماراتية على فاعلية نظام التبليغ الإلكتروني، واستمرار المنشآت الصحية في التبليغ عن أي حالات اشتباه جديدة تظهر وفق دليل إجراءات الرصد والمراقبة التي تم تفعيلها في كافة المنشآت الصحية بالدولة، لمراقبة أي عارض لأجل أي تدخل طبي للتعامل مع المرض، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

أول وفيات في أميركا واليابان

أفادت السفارة الأميركية في بكين السبت بوفاة أميركي أصيب بفيروس كورونا المستجد في ووهان بؤرة المرض، لتسجل بذلك أول وفاة مؤكدة لأجنبي في المدينة بالمرض.

وقال ناطق باسم السفارة الأميركية لوكالة فرانس برس: “يمكننا تأكيد وفاة مواطن أميركي يبلغ من العمر 60 عاما ويحمل فيروس كورونا المستجد في مستشفى في ووهان في الصين في السادس من فبراير”.

من جانبها أعلنت الخارجية اليابانية في بيان السبت، وفاة رجل ياباني كان قد نقل إلى مستشفى مصابا بالتهاب رئوي في مدينة ووهان.

وأضافت الوزارة نقلا عن السلطات الطبية الصينية إن الرجل وهو في الستينيات من عمره كان مشتبها بإصابته بالفيروس ولكن بسبب صعوبات في تشخيص المرض تم إعلان أن سبب الوفاة التهاب رئوي فيروسي، حسبما ذكرت “رويترز”.

مساعدة مالية

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الجمعة، أن بلاده قدمت مئة مليون دولار لمساعدة الصين ودول أخرى تأثرت بفيروس كورونا لمكافحة الوباء.

وقال بومبيو في بيان: “هذا الالتزام مع مئات ملايين الدولارات التي تبرّع بها بسخاء القطاع الخاص الأميركي يُظهر القيادة الأميركية القوية في الاستجابة لتفشي الوباء”.

وأضاف: “نشجع باقي العالم على تقديم التزام مساو لالتزامنا. بالعمل معا، يمكننا التأثير بشكل عميق للسيطرة على هذا التهديد المتنامي”.

وبحسب بومبيو، فإن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إما مباشرة أو عبر منظمات متعددة الأطراف، مضيفا أن “الأموال ستأتي من صناديق لم يحددها خصصتها الحكومة الأميركية”.

ويأتي إعلان بومبيو بعدما انتقدت بكين طريقة تعاطي الولايات المتحدة مع الأزمة الصحية، مشيرة إلى أن واشنطن بثت “الذعر” عبر منعها دخول الأجانب الذين كانوا في الصين.

لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أشاد الجمعة باستجابة الصين “المهنية للغاية” للأزمة بعدما تحادث هاتفيا مع نظيره الصيني شي جين بينغ.

ووفق بومبيو فإن الولايات المتحدة تبرعت بنحو 17 طنا من المعدات الطبية إلى الصين بينها كمامات وأثواب وضمادات وأجهزة تنفس.

حجر صحي

فرضت هونغ كونغ السبت حجرا صحيا لأسبوعين على كل الوافدين من الصين القارية، في إجراء احترازي مشدد يرمي للحد من تفشي كورونا.

وبموجب الإجراء الذي دخل حيّز التنفيذ السبت بات لزاما على كل وافد من البر الصيني أن يعزل نفسه لمدة أسبوعين في منزله أو في الفندق أو في أي مكان آخر يختاره.

وستتمكن السلطات من مراقبة مدى احترامه لهذا الحجر من خلال الاتصال به هاتفيا يوميا وزيارته بصورة مفاجئة، وذلك تحت طائلة السجن لمدة ستة أشهر.

وفي حال لم يكن لدى الوافد من الصين القارية إلى هونغ كونغ مسكن فإن سلطات المنطقة ستقتاده إلى أحد مراكز الإقامة التي استحدثتها لهذه الغاية.

ولا يقتصر الإجراء الجديد على الوافدين مباشرة من الصين القارية حصرا بل يشمل كل شخص يأتي إلى هونغ كونغ من أي بلد كان وزار الصين خلال الأسبوعين الماضيين.

ويستثني الإجراء الجديد بعضا من العاملين في مهن محدّدة، ولا سيما أفراد طواقم الطائرات والسفن وسائقي الشاحنات، وذلك تجنبا لانقطاع الإمدادات عن هونغ كونغ.

“السفينة الموبوءة”

قالت وزارة الصحة اليابانية، السبت، إن الاختبارات أثبتت إصابة ثلاثة أشخاص آخرين على متن سفينة سياحية موجودة قبالة اليابان بفيروس كورونا ليصل إجمالي عدد الحالات المؤكدة من السفينة إلى 64 حالة.

وكانت الوزارة قد ذكرت الجمعة أن الاختيارات أظهرت إصابة 41 شخصا على السفينة “دايموند برنسيس” بفيروس كورونا، بالإضافة إلى 20 حالة أخرى تم تحديدها من قبل مع نقل المصابين إلى مستشفيات على البر، بحسب ما نقلت “رويترز”.

الأمن يُحقق بجنين غير مكتمل تم العثور عليه بمنطقة عرجان

Posted: 07 Feb 2020 11:35 PM PST

تنزيل 1 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -عثرت الأجهزة الأمنية، مساء الجمعة، على جثة جنين غير مكتمل النمو، بمنطقة عرجان في العاصمة عمّان.

وقال مصدر أمني، إن الأجهزة الأمنية حولت الجثة إلى الطب الشرعي، وبوشرت التحقيقات.

الحكومة تناقش أولويات عملها للعام 2020.

Posted: 07 Feb 2020 11:29 PM PST

86dad134949deed380fb5a31cdc749d8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -يعقد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اليوم السبت خلوة حكومية بحضور وزراء حكومته لتحديد أولويات الحكومة لعام 2020.

وتستمر الخلوة التي تبدأ الساعة العاشرة صباحا عدة ساعات وقد تستمر إلى المساء، يقدم خلالها الوزراء بحسب مصادر عمون مقترحاتهم لخطة الحكومة خلال عام 2020.

وسيكون على كل وزير تقديم مقترحاته لعمل وزارته، ضمن خطة عمل لعام 2020، ليحدد المجلس بعد تقديم المقترحات أولويات العمل.

وبينت المصادر أن الحكومة تعقد مثل هذه الاجتماعات خارج إطار الدوام الرسمي بشكل دوري، إلا أن هذا الاجتماع سيكون له خصوصية في تحديد أولويات عام 2020.

أمطار غزيرة في الشمال والوسط وزخات ثلجية فوق المرتفعات الجبلية

Posted: 07 Feb 2020 11:25 PM PST

تنزيل 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يطرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة اليوم، وتسود أجواء شديدة البرودة وتكون غائمة وماطرة على فترات في أغلب مناطق المملكة.

وأفادت دائرة الأرصاد الجوية بأن الهطولات ستكون غزيرة أحيانا خاصة في شمال ووسط المملكة، ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، يصحبها الرعد وتساقط البرد أحيانا، ويتوقع هطول زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية، مع احتمال أن تتراكم بشكل محدود فوق قمم الجبال العالية.

وتضعف شدة الهطولات تدريجيا مع ساعات الليل، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة، يرافقها هبات قوية أحيانا تتجاوز سرعتها 80كم/ساعة في بعض المناطق، وتكون مثيرة للغبار في مناطق البادية.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من أخطار الانزلاق على الطرقات، وتشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وشدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها.

كما حذرت من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية العالية، والغبار في مناطق البادية.

ويطرأ غدا الأحد انخفاض طفيف آخر على الحرارة، وتكون الأجواء شديدة البرودة في أغلب المناطق وغائمة جزئيا إلى غائمة مع بقاء فرصة لهطول زخات من المطر بين الحين والآخر في أنحاء مختلفة من المملكة، قد تكون على شكل أمطار متجمدة أحيانا.

وتبقى فرصة لهطول زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية خاصة الجنوبية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات، وتدريجيا مع ساعات المساء والليل تخف سرعة الرياح وتضعف فرصة الهطولات ويتشكل الانجماد في معظم المناطق.

وتوالي درجات الحرارة انخفاضها الاثنين، لتسجل أقل من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (6-7) درجات مئوية، وتبقى الأجواء شديدة البرودة في أغلب المناطق وغائمة جزئيا، مع بقاء فرصة أثناء النهار لهطول زخات خفيفة ومتقطعة من المطر في أجزاء من المناطق الغربية من المملكة، ومع ساعات الليل يتشكل الانجماد في معظم المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 8 – 3، وفي المرتفعات الشمالية من 5 – صفر، وفي مرتفعات الشراة من 4 – درجة واحدة تحت الصفر، وفي مناطق البادية والسهول من 12 – 1، وفي مناطق الأغوار من 17 – 6، والبحر الميت من 16 – 10، وفي خليج العقبة من 18 إلى 10 درجات مئوية.

وفيات اليوم 8-2-2020

Posted: 07 Feb 2020 11:19 PM PST

الوفيات 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم 8-2-2020

– بلال محمد عبد الحميد عربيات – ماحص

– بهان راتب محمد العلمي – عبدون

– مالك لطفي أديب جرار – ضاحية الحسين

– طارق محمد الصرايرة – دابوق

– أمينة منيب اسعد عوض – ماحص

– عايدة قسطندي ناصر مقحار – الصويفية

خلل مصنعي في سيارات “هيونداي” يدفع الشركة الى استدعاء نحو نصف مليون سيارة

Posted: 07 Feb 2020 12:57 PM PST

534ed15fa9f68 - صراحة نيوز - SarahaNews

صرحة نيوز -قررت شركة “هيونداي” استدعاء 430 ألف سيارة صغيرة، بسبب خلل يجعل من الممكن تسرب مياه إلى نظام قفل المكابح (إيه بي إس)، مما قد ينتج عنه تماس كهربائي، وربما حريق في المحرك.

وشهد الاردن العديد من حوادث احتراق مركبات وهي سائرة من ضمنها هذا النوع من السيارات دون اان تُعلن الجهات الرسمية اسباب تلك الحرائق وكذلك دون ان يُصدر وكلاء هذه السيارات اية بيانات توضيحية

وقالت الشركة إنها اتخذت إجراءها الجديد في الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن الخلل يمكن أن يسبب ماسا كهربائيا وحريقا حتى عند إيقاف تشغيل السيارات.

لكنها أضافت، الجمعة، أن معدل الحرائق منخفض للغاية، لدرجة أنه ليس من الضروري إيقاف السيارات في الهواء الطلق.

ويغطي هذا استدعاء بعض سيارات طراز “إلنترا” إنتاج ما بين 2006 و2011، و”إلنترا تورينغ” إنتاج ما بين 2007 و2011.

ويعد الاستدعاء مشكلة أخرى في سلسلة من المشكلات التي واجهتها شركة صناعة السيارات الكورية الجنوبية، والشركة المرتبطة بها “كيا”، في ظل حوادث لحرائق محركات خلال السنوات القليلة الماضية.

وأثارت المشكلات السابقة تحقيقا من قبل الإدارة الوطنية الأميركية لسلامة المرور على الطرق السريعة.

سكاي نيوز

لأنه رحمة …!

Posted: 07 Feb 2020 12:43 PM PST

thumbnail 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

بقلم م. عبدالرحمن “محمدوليد” بدران

إنشغل العالم بالفترة الأخيرة بمرض فيروس “كورونا” الجديد والذي أصبح كابوساً يتهدد العالم بأسره حتى نشر الخوف والهلع بين الناس هنا وهناك بسبب سرعة إنتشاره وعدد الوفيات والإصابات بسببه.

وأنت هل إبتلاك الله بالمرض يوماً ؟ وهل تعتبر ذلك المرض بلاء أم كرماً نزل بك ؟

وقبل إستغرابك السؤال دعنا نتعرف على تجربة “عروة بن الزبير” رحمه الله، والذي وقع مرض الأكلة أو “الغرغرينا” في أحد رجليه يوماً وقرر الأطباء ضرورة قطعها حتى لا تؤدي إلى وفاته، ثم وصله بعدها بأيام خبر وفاة أحد أبنائه فلم يزد على أن قال: “اللهم إنه كان لي أطرافاً أربعة فأخذت واحداً وأبقيت لي ثلاثة فلك الحمد، وكان لي بنون أربعة فأخذت واحداً وأبقيت لي ثلاثة فلك الحمد، وأيم الله لئن أخذت لقد أبقيت ولئن ابتليت لطالما عافيت”، ومن هنا تظهر لنا جمالية معرفة حقيقة نعم الله عزوجل على الإنسان خاصة عند نزول المرض به، والذي يعتبره البعض بلاء يقضون معه أيامهم في البكاء والتذمر وينسون حقيقة إكرام الله عزوجل لهم به، فقد يكون هذا المرض سبباً في تكفير الخطايا أو كسب المزيد من الأجر والثواب، أو أنه أراد جل جلاله منح الفرصة لعباده للتنبه لضرورة العودة إلى طريق يوصلهم من خلالها لأعلى درجات الجنان قبل فوات الفرصة عليهم، أو حتى قد يكون هذا المرض إظهاراً من الخالق لعباده لشئ من قدراته جل جلاله.

ومن هنا كانت الأمراض التي يكرمنا الله بها في حياتنا رحمة بنا، ومثلها تلك الأمراض التي إستشرت بجسد أمتنا في زماننا من ذل وهوان وتشتت وإقتتال وفرقة وفتنة هنا وهناك منح الفرصة لأعدائها التسلط عليها من كل حدب وصوب، وهذه الأمراض والتي كان آخر نتائجها ماتم إعلانه قبل أيام تحت مسمى “صفقة القرن” والتي هي في حقيقتها ليست أكثر من “نكتة القرن”، إنما جاءت كرماً من الله عزوجل بأن زاد أعداء الأمة في جبروتهم ليصلوا لدرجة الطلب من الأمة الإعتراف علانية بشرعية إحتلال مقدساتها وأكل حقوق أبنائها وسرقة مقدراتها ليكون سبباً إضافياً في إيقاظ الكثير من القلوب والعقول عن حقيقة ما يخطط لهذه الأمة ويرسم لها ليس في فلسطين وجوهرتها القدس الشريف فقط، بل ولكل شبر من أراضيها ومقدراتها وإرادتها وقبل كل ذلك مقدساتها، ولكن هيهات فمثل هذه النكات التي تعلن بوضوح كيف يفكر أعداء الأمة تجاهنا لن تكون إلا حافزاً جديداً لكل حر وشريف في أمتنا “وما أكثرهم” للدفاع عن حقوق الأمة ومقدساتها وعن حقوق شعب فلسطين في أرضه وحقه في تقرير مصيره وكافة حقوق أمتنا المسلوبة، فمهما تم تغيير الخرائط على الأرض ورسم حدود جديدة في أحلام وأوهام العابثين بحقوق الأمة لن يغير ذلك من الحقائق المرسومة في قلوب أبنائها الأحرار المزروعة في شرايينهم، ولا من حق أبناء فلسطين في تقرير مصيرهم، أما تلك الأوهام والأحلام المعتقدة بإمكانية التخلص من هذه القناعات فلابد لها يوماً أن تجد مكانها المناسب في مزبلة التاريخ لأن الحق لابد أن يعلو ولا يعلى عليه مهما طال الزمن، ولذلك لن نغضب بسبب ما يحل بأجسادنا أو بجسد الأمة من مرض لأنه رحمة لن تكون إلا سبباً في تعزيز قوتنا وإرادتنا وإيماننا بمن أكرمنا بهذا المرض لتعود الأمة من خلاله لعزتها وكرامتها وحفظ حقوقها بين الأمم بإذن الله.

دورة طارئة للاتحاد البرلماني العربي في عمان غدا

Posted: 07 Feb 2020 11:33 AM PST

fb img 15811039718841116133892383344466 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تنطلق في عمان يوم غد السبت أعمال الاجتماع الطارىء الـ 30 للاتحاد البرلماني العربي، بناءً على دعوة من رئيس الاتحاد البرلماني العربي، رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة.

وقال رئيس مجلس النواب رئيس الاتحاد البرلماني العربي المهندس عاطف الطراونة، اليوم لدى استقباله الوفود البرلمانية العربية، إن اجتماع الاتحاد البرلماني العربي في عمّان يأتي وسط ظروف عربية دقيقة، وملفات عالقة، ومنعرجات خطيرة تمر بها القضية الفلسطينة.

وأشار الى أن المؤتمر يشكّل فرصة لإعادة اللحمة للعمل البرلماني العربي، وتوحيد المواقف بما يُمكن من التنسيق والتحشيد لقضايا الأمة المركزية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وشدد الطراونة أهمية توحيد الموقف البرلماني العربي في رفض أي تسوية تهضم الحق الفلسطيني، وفي مقدمة ذلك إقامة الدولة المستقلة وحق العودة والتعويض للاجئين.

ويناقش ممثلو 20 برلمانا عربيا بينهم (16) رئيس برلمان، موقفهم من خطة السلام الأميركية في الشرق الأوسط المعروفة بـ”صفقة القرن”.

ويتضمن الاجتماع الذي يعقد تحت عنوان: دعم ومساندة الأشقاء الفلسطينيين في قضيتهم العادلة “قضية العرب والمسلمين”، كلمة لرئيس الاتحاد البرلماني العربي المهندس الطراونة، ومداخلات من قبل رؤساء وممثلي المجالس والبرلمانات العربية، وبيان ختامي للمؤتمر.

انطلاق منافسات بطولة الحسن الدولية للتايكواندو

Posted: 07 Feb 2020 11:29 AM PST

fb img 15811037385512467007067588816989 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- انطلقت اليوم الجمعة، فعاليات بطولة الحسن الدولية للتايكواندو التي تقام منافساتها في صالة جامعة عمان الاهلية.
ويشارك في البطولة حوالي 450 لاعبا ولاعبة يمثلون 16 دولة.

وشهدت منافسات اليوم المخصصة لفئة الأشبال تفوقا أردنيا لافتا بعد ان سيطر اللاعبون الاردنيون على الألقاب وحصدوا العديد من الميداليات الذهبية والفضية البرونزية.

وتتواصل المنافسات يوم غد السبت بإقامة مباريات بطولة فئة الناشئين قبل أن تختتم البطولة يوم الاحد المقبل بإقامة بطولة الرجال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال