صراحة نيوز

الجمعة، 14 فبراير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عم محافظ العاصمة في ذمة الله

Posted: 14 Feb 2020 05:09 AM PST

الوفيات 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة ينوز –  انتقل الى رحمة الله تعالى الحاج منصور الشهاب، عم محافظ العاصمة سعد الشهاب.

وقد شيع جثمانه  بعد صلاة الجمعة من مقبرة ميسرة قضاء العارضة الى مثواه الاخير.

وتقبل التعازي في ميسرة / قضاء العارضة.

حمادة يتسائل عن انعكاسات تخفيض الحكومة الضريبة عن 76 سلعة على المواطنين والتجار

Posted: 14 Feb 2020 05:04 AM PST

سلع غذائية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طالب ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حمادة الشركات المنتجة للغذاء بتخفيض أسعار السلع الغذائية التي طالها قرار تخفيض ضريبة المبيعات كونه يعتبر حقا مشروعا للمواطنين.

وكانت الحكومة قررت الشهر الماضي تخفيض ضريبة المبيعات على 76 سلعة أساسية وضرورية إلى النصف بعد أن كانت تخضع إلى ضريبة 4 بالمئة و 10 بالمئة.

وشمل القرار الذي دخل حيز التنفيذ بداية الشهر الحالي منتجات من الألبان والأجبان والخضار والفواكه واللوازم المدرسية والمعلبات والمواد المحضرة والحبوب والمعلبات.

وجدد حمادة في بيان صحفي اليوم الجمعة، التأكيد على ضرورة إعادة النظر بقرار تخفيض ضريبة المبيعات والعمل على الغائها بالكامل عن جميع السلع الغذائية حتى يلمس المواطن تخفيض الأسعار بالسوق المحلية بنسب كبيرة.

وقال” من حق المواطن على الدولة توفير احتياجاته الأساسية من الغذاء بأقل الأسعار، موضحا أن ضريبة المبيعات المتحققة على المواد الغذائية لا تتجاوز 300 مليون دينار”.

وبين وجود تراجع في مستوردات المملكة من المواد الغذائية تراوحت بين 9و 12 بالمئة خلال العام الماضي جراء حالة الركود وضعف القدرة الشرائية للمواطنين، داعيا إلى إطلاق حزم تحفيزية تشمل جميع القطاعات التجارية على غرار القطاعات الاقتصادية الاخرى لتنشط الاسواق.

وبين حمادة أن قطاع المواد الغذائية يواجه العديد من التحديات منها تبعات تطبيق قانون المالكين والمستأجرين وتعدد الجهات الرقابية وعدم استقرار التشريعات وارتفاع كلف التشغيل وبخاصة أثمان الكهرباء ونقص العمالة المحلية.

يذكر أن قطاع المواد الغذائية يشكل 30 بالمئة من حجم القطاع التجاري بعدد اكثر من 50 ألف منشأة كبيرة وصغيرة يعمل فيها ما يقارب 250 ألف عامل.

الصين : ارتفاع وفيات كورونا إلى 1380شخصا والإصابات 63 ألف حالة

Posted: 14 Feb 2020 04:49 AM PST

1 1320451  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت السلطات الصينية اليوم الجمعة، ارتفاع عدد وفيات فيروس”كورونا” الجديد في جميع انحاء الصين إلى 1380 شخصا، فيما تجاوزت الإصابات 63 ألف حالة.

وقالت لجنة الصحة الوطنية بالصين في بيان: “حتى منتصف ليل 13 شباط، تلقت لجنة شؤون الصحة، معلومات من 31 مقاطعة عن إصابة 63 ألفا و851 حالة مؤكدة، بفيروس كورونا، (من بينها 10204 في حالة صحية حرجة)، ووفاة 1380 شخصا”.

وأشار البيان إلى أن 6723 شخصا غادروا المستشفيات بعد شفائهم منه .

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، أعلنت سلطات إقليم خوبي بؤرة تفشي فيروس كورونا في الصين، بارتفاع عدد وفيات الفيروس إلى 116 والمصابين إلى ما يقارب 52 ألف حالة .

وسجلت الصين يوم أمس الخميس، أكثر من 15 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، إذ بلغ عدد الإصابات المؤكدة 59804 حالات في 31 مقاطعة وشفاء 5911 شخصا ووفاة 1367.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أمس الخميس أنه “من المبكر جدا” الإعلان عن أي استنتاجات بشأن ذروة فيروس كورونا وعن أي مراحل يدور الحديث، بينما أكد مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأسبوع الحالي أن فيروس كورونا يشكل “تهديدا خطيرا جدا” للعالم، على الرغم من وجود 99 بالمئة من الحالات في الصين.

اللواء الحنيطي: الوفاء للمحاربين القدامى يوم تاريخي من أيام الوطن

Posted: 14 Feb 2020 04:45 AM PST

666 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، ان يوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء، هو يوم تاريخي خالد من أيام وطننا نستذكر به ما سطره أبطال جيشنا العربي في صفحات تاريخهم من أمجاد عظيمة وبطولات وتضحيات جسام تعطرت بدماء الشهداء الزكية والجرحى والمصابين.

وقال في كلمة وجهها لرفاق السلاح من المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء، يسعدني والوطن يحتفي بيومكم الوطني يوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء، أن احييكم حيثما كنتم على امتداد ارض الوطن الحبيب بأطيب تحية، وانتم رديف اخوانكم في القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، وأيقونة الوطن ورمزاً من رموز عزته وكبريائه وصون كرامته، وأهل نصرته اذا اشتد عليه ضنك لا قدر الله، وانتم له في كل حين ووقت في سرائه وضرائه لأنكم فرسانه الذين ما زال صهيل خيولهم يتردد في مسمع تاريخنا الاردني لبطولاتكم وسجلات تضحياتكم، وقد صلتم وجلتم فما تخاذلتم ولا ترجلتم عن صهوات خيولكم لتفسحوا المجال لمن بعدكم ممن تربوا على أيديكم، وفي كنف رعايتكم وقيادتكم، وتحت إشرافكم وقد بذلتم جهودكم حتى أعددتموهم وصقلتم حياتهم بروح الجندية الحقة، ليكملوا مشواركم في خدمة وطنهم وقواتهم المسلحة بعد ان ضربتم لنا ولهم اروع الامثلة وأبهى صور الانسانية وأسمى نواميس العسكرية، بطولات وتضحيات وإقدام وفداء عكست صورة الجندية الاردنية وتميزها.

واضاف، إن يوم الوفاء لكم هو يوم تاريخي خالد من أيام وطننا نستذكر به ما سطره أبطال جيشنا العربي في صفحات تاريخهم من أمجاد عظيمة وبطولات وتضحيات جسام تعطرت بدماء الشهداء الزكية والجرحى والمصابين، وسمت بأرواح شهداء صعدت الى ملكوت جنان فردوسها الأعلى عند رب العالمين، وإني أُعرب لكم في هذا اليوم التاريخي ونيابة عن اخوانكم العاملين من نشامى جيشنا العربي عن تقديرنا الكبير على ما قدمتم وأعطيتم في حياتكم العسكرية، وما اديتموه من واجبات وطنية وقومية، ومما تحملوه من أمانة في أداء الواجب بالإخلاص والكفاءة والطاعة والانضباطية العسكرية المعهودة عن القوات المسلحة الأردنية، فحملتم الوطن في قلوبكم وأسكنتموه مهوى أفئدتكم وظلت نفوسكم نقية عامرة بالإيمان بالله، وبمحبة وطنكم العزيز، والولاء لقيادتكم الهاشمية الحكيمة، وخدمة شعبكم الوفي الصبور.

وقال، كنتم للوطن نعم الرجال البناة والأوفياء الصادقين الذين لم تفتر لهم همة وعزيمة او ينال منهم نصب او تعب، فنلتم الرضى والاعتزاز والتقدير لطيب افعالكم وعظيم تضحياتكم وبطولاتكم وتفانيكم، ووفائكم لعهودكم التي قطعتموها على أنفسكم.

وفي الختام لكم منا عهد الوفاء ان نمضي على درب كفاحكم ونضالكم وصبركم وصمودكم، والمحافظة على أن يبقى مستوى جيشنا العربي وسمعته وصورته المشرقة كما تريدونها دائماً وبكفاءته واحترافيته العسكرية المعهودة، باذلين الغالي والنفيس وفاءً وإخلاصاً وولاءً لوطننا وقيادتنا متمسكين برسالتنا النهضوية وأهدافها النبيلة بجباه عالية لا تنحني إلا لله الواحد القهار، سائلينه عز وجل أن يحفظ الاردن عزيزاً كريماً في ظل القيادة الحكيمة الشجاعة لقائد مسيرتنا جلالة قائدنا الأعلى الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه، ولكم اطيب التحيات وخالص المحبة والوفاء والعرفان.

(بترا)

بالفيديو ..”رفضا لصفقة القرن” مسيرة شعبية حاشدة من امام المسجد الحسيني

Posted: 14 Feb 2020 04:25 AM PST

1111  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انطلقت بعد صلاة الجمعة من امام المسجد الحسيني في وسط العاصمة عمان مسيرة شعبية حاشدة رفضا لصفقة القرن.

 
وكانت دعت اللجنة العليا للدفاع عن حق العودة للمشاركة في مسيرات يوم الغضب رفضا لصفقة القرن عن الساعة الثانية عشر والنصف ظهرا.
 
كما انطلقت مسيرات ونظمت اعتصامات في عدد من المحافظات  اربد والكرك والمفرق استجابة لدعوات أطلقها التحالف الأردنية لمجابهة صفقة القرن.

طاقة السخرية والغضب

Posted: 14 Feb 2020 04:10 AM PST

imgid161530 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم جميل النمري

على وقع الاحتجاجات الغاضبة على فواتير الكهرباء ضجت مواقع التواصل بالتعليقات الساخرة من ردود وزيرة الطاقة.

يمكن الإيقاع بالمسؤول من خلال انتزاع عبارة أو جملة من سياقها لتحمل ايحاءات تتحول الى فضيحة. لكن بجد فإن قيام الوزيرة بتحميل المواطن الذي يسرق الكهرباء المسؤولية عن ارتفاع الأسعار فهي مغالطة كاملة، ناهيك عن افتقاد الحس السياسي بالتعرض للقضية بهذه الطريقة، وهذه إحدى مشاكل التكنوقراط في التعامل أو التواصل مع الرأي العام.

سرقة الكهرباء ليست شيئا جديدا ويفترض ان نسبتها تراجعت مع التطورات الفنية والساعات الجديدة وأسلوب الرقابة، وأكثر من المنازل فالأهم سرقات الحيتان بجرّ الكهرباء لمزارع ومشاريع كبيرة ونتذكر فضيحة جرّ الكهرباء دون ترخيص لمزرعة وآبار ارتوازية عبر اعمدة ومحولات ضخمة وهو ما لا يمكن القيام به خلسة وبدون تواطؤ.

المهم أن التعاقد مع شركات توزيع الكهرباء يزيح عنها اي مسؤولية عن معالجة الاختلاسات فأرباحها ثابتة ومضمونة من الدولة ( 10 % ) ومن يدفع ثمن أي فوارق أو هبوط في الربح هو الدولة من خلال شركة الكهرباء الوطنية (مملوكة للحكومة) التي تمثل الوسيط بين شركات التوليد والتوزيع ومسؤولة عن الشبكة الوطنية لخطوط الضغط العالي والمتوسط وهي تحدد سعر الشراء من التوليد وسعر البيع للتوزيع بما يضمن نسبة الربح المقررة. ولذا فإن الربط بين السرقات وارتفاع الفواتير هذه الايام لا معنى له ابدا. واذا لم تقصد الوزيرة هذا الربط فإن اثارة الموضوع الآن تعني البحث عن مهرب بإعادة تحميل المواطن وسلوكه السيئ كل المشكلة.

انطباعنا عن الوزيرة زواتي كان ايجابيا جدا من ايام عملها على رأس منتدى الاستراتيجيات الذي كان يقدم أوراقا غنية وآراء تقدمية وتقييمات حرة في مختلف الملفات وكنا نستشهد بها في غير مجال بما في ذلك الطاقة. لكن يبدو ان ذلك شيء والدخول الى عش الدبابير شيء آخر. وملف الكهرباء بل والطاقة عموما وصل الى درجة من التعقيد اصبح معه كل تصريح للوزيرة يرتد عليها كأنه " تفحيطة " حتى وهي تقول واقع الحال فالكثير من الحقائق باتت مستهجنة وغير مقبولة.. فائض انتاج الكهرباء عن حمل الشبكة !! فرملة مشاريع الطاقة المتجددة !! انقطاع الطريق على أي توجه جديد بسبب الالتزام القديم بأسعار شاهقة وغرامات باهظة !! وقف التعامل (رغم الغرامات) مع مشروع العطارات للصخر الزيتي !! استمرار مشروع الغاز الاسرائيلي رغم ما يحيط به من شبهات واستدعاء الوزراء السابقين للدفاع عنه!! وهذه الايام ظاهرة الارتفاع الغريب لفواتير كهرباء وتجاهلها حتى ثار غضب الرأي العام فقرر الرئيس تكليف جهة خارجية للتدقيق عليها.

السرقات هي جزء ضئيل ربما من فاقد الكهرباء وتقرير المجلس الاقتصادي الاجتماعي (حالة البلاد 2019) اقترح آلية لمعالجته والزام الشركات بتقليصه الى جانب توصيات مهمة لإعادة هيكلة القطاع وشركة الكهرباء الوطنية ليقتصر دورها على مدير ومراقب ومشغل لشبكة كل من الضغط العالي والمتوسط للنقل الكهربائي وهذا يعني انهاء دور التاجر الوسيط الذي يتحمل الخسائر ويوفر الارباح المضمونة لطرفي المعادلة وهو باب للفساد والانحراف. طالبنا بإغلاقه من سنوات مع مطلب تبديل آلية الدعم لسعر الكهرباء بما يضمن الشفافية في تجارة النفط ومشتقاته وأسعاره وكذلك بقية مصادر الطاقة. والتقرير بالمناسبة يعرج على الطاقة النووية ويعتبر مشاريعها غير مجدية ويطلب فصل تعدين اليورانيوم عنها، وهذا الملف على كل حال اختفى من التداول ولو استمر لأمد الجمهور بطاقة اضافية للسخرية والغضب لا تنضب!

نادي ” روتر أكت عمان – جرش يسعى لتنظيم حملة للتبرع بالدم لصالح جمعية “هدية الحياة الخيرية عمان

Posted: 14 Feb 2020 04:05 AM PST

82896099 170897170925478 8365700993790246912 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يسعى نادي ” روتر أكت عمان – جرش لتنظيم حملة للتبرع بالدم لصالح جمعية “هدية الحياة الخيرية عمان ” يوم 15/2/2020 .

في المبنى الثقافي الرياضي – جمعية الثقافة والتعليم الاثوذكسية – بوابة رقم 8.

وستبدأ الحملة الساعة العاشرة صباحا لغاية الثانية ظهرا

وتأتي هذه الحملة بالتعاون مع بنك الدم الاردني، كأحدى مبادرات المسؤولية المجتمعية التي يتبناها نادي “روتر أكت- عمان- جرش, وضمن العديد من المشاريع الخيرية التي ينظمها.

. ومن خلال هذه الحملة ، سيتم القيام بعمل فحوصات مجانية لمعرفة نوع دم العديد من الأشخاص المتبرعين، والتأكد من سلامة الجميع، حتى يكون الدم الذي تم التبرع به سليما.

ومن الجدير بالذكر أن جمعية هدية الحياة الخيرية تاسست عام 2006 بهدف اجراء عمليات قلب مفتوح و تداخلات قسطرية للقلب لمعالجة الأطفال الذين يولدون بعيب خلقي في القلب من العائلات الأقل حظا في الأردن ومنذ تأسيسها تم معالجة حوالي 500 طفلا من عدة جنسيات. اضافة الى ذلك فان الجمعيه تتابع مع الأطفال بعد اجراء العمليات حيث ان بعض الحالات تستلزم اجراء أكثر من عملية واحدة.

” مستشفى الطفيلة الجديد ” حتى لا يتحول لقلعة بدون اسوار

Posted: 14 Feb 2020 03:32 AM PST

84363459 2786246294799085 1499019177728409600 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صورة لمجسم البناء 

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

قبل عام من اليوم تشرف حشد من ابناء وبنات محافظة الطفيلة بلقاء جلالة الملك عبد الله الثاني في جامعة الطفيلة التقنية حيث تحدث جلالته من القلب الى القلب مؤكدا حرصه على التواصل مع المواطنين وتفقد أحوالهم ، وحينها لم يترك جلالته شاردة وواردة من هموم وتطلعات المواطنين الا وتحدث بها ، مشددا على أهمية تحديد الأولويات وتنفيذ الممكن ووضع استراتيجية لتحسين الأوضاع في المحافظة ، ضمن شراكة حقيقية تدعمها الحكومة وتأتي بنتائج يلمسها الجميع ، ومن ضمن ذلك ان أكد بالاسراع في انجاز المستشفى الحكومي الذي بوشر بتنفيذه خلال شهر نيسان من العام 2017 .

ومما قاله جلالته بهذا الخصوص ” بالنسبة للخدمات الصحية، أنا أعلم أن هناك بعض الحالات الصحية يجب أن تراجع مستشفيات عمان، وهذا غير مقبول، ولذلك وجهت الحكومة بالإسراع في إنجاز المستشفى الحكومي في الطفيلة” 

عامان تقريبا مضت على مباشرة بناء المستشفى والمعلومات تشير الى قرب انجاز المشروع ( عظم ) ، لكن الأهالي ما زالوا غير مطمئنين بان يتم انجازه وتجهيزه دون نواقص ، من بنى تحتية يتصدرها موقف سيارات يستوعب مركبات مراجعيه وزواره ، وأثاث يليق بمستشفى حديث وتجهيزات طبية متطورة تلبي حاجة جميع الأقسام ، ليتم تشغيل ، هدية الملك لهم ، على أكمل وجه ، ليبقى السؤال هنا ” ما هي استعدادات الجهات المختصة لتأمينه بهذه المتطلبات ؟ ” .
86174352 2786148141475567 4247456217447792640 o - صراحة نيوز - SarahaNews

المعلومات المتوفرة وفق ما أكده رئيس فرع نقابة المهندسين الاردنيين في المحافظة م محمود الجرابعة ، بوجود امور عالقة بحاجة الى موافقات وقرارات من قبل الوزارات المعنية ، وخاصة الاشغال والصحة ، خشية تأخر تؤخر استلام المشروع ، وحتى لا تتكرر الأخطاء التي نجمت عن بناء المستشفى العسكري ، حيث المعاناة الشديدة ما زالت قائمة بسبب عدم وجود موقف عام للمركبات على سبيل المثال ، يكفي زواره ومراجعيه ، وعدم الأخذ بعين الاعتبار باحتياجاته المستقبلية من الأقسام والعيادات .

والأهم ايضا هل بدات الجهات المعنية بالاستعداد لتشغيل المستشفى ، من حيث تجهيز كوادره من اطباء بابتعاث عدد من ابناء المحافظة للتخصص في المجالات التي سيحتاجها ، وتجهيز طواقمه من الممرضين والممرضات والاداريين وخلافه ، من ابناء وبنات المحافظة للعمل فيه ، حيث المأمول للتخفيف من حدة البطالة التي يعاني منها أهالي المحافظة .

هنالك خلاف معلق مع وزارة الاشغال العامة بخصوص توفير قطعة ارض مناسبة لاستخدامها موقفا للمركبات ، وهنالك غموض حيال دور ديوان الخدمة المدنية ووزارة الصحة لتأمين بالكوادر الطبية والتمريضية التي يحتاجها ، وأكثر من ذلك حيال المخصصات المالية التي سيحتاجها ليتم تجهيزه ، وفيما اذا كان المشروع يشتمل على تجهيز مطار وبناء مسجد .

نصيحة للحكومة ان كانت فعلا حريصة على انجاز صرح طبي بالمستوى الذي اراده جلالة الملك ، ويلبي تطلعات اهالي المحافظة ، ان يتكرم اصحاب القرار في مختلف الوزارات بزيارة المشروع ، وعقد اجتماع خاص مع المعنيين في المحافظة ، ليتم مناقشة جميع الأمور العالقة واتخاذ القرارات المناسبة ، حتى لا ينتهي المطاف بانجاز بناء قلعة بدون اسوار ، وفق تعبيير رئيس فرع نقابة المهندسين م محمود الجرابعة .

أسعار النفط تستقر

Posted: 14 Feb 2020 01:47 AM PST

1567100104231307500 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استقرت أسعار النفط اليوم الجمعة، لكنها تتجه صوب تحقيق أول مكسب أسبوعي في ستة أسابيع بفعل افتراض أن منتجين كبارا سينفذون تخفيضات أكبر للإنتاج لتخفيف أثر تباطؤ الطلب من الصين الناجم عن وباء فيروس كورونا.

وبحلول الساعة 0439 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت بمقدار سنت إلى 56.35 دولار للبرميل، بعد أن ربحت واحدا بالمئة في الجلسة السابقة. وبرنت مرتفع 3.4 بالمئة في الأسبوع وهو أول صعود منذ الأسبوع المنتهي في العاشر من يناير/ كانون الثاني. وفقا لـ “رويترز”.

وربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أربعة سنتات إلى 51.46 دولار للبرميل. وزاد الخام القياسي 0.5 بالمئة أمس الخميس وهو مرتفع 2.2 بالمئة حاليا في الأسبوع.

وقال إدوارد مويا محلل السوق لدى أواندا في نيويورك “يبدو أن أسعار النفط تستقر هذا الأسبوع بفضل تفاؤل بأن أوبك+ ستفعل كل ما يلزم مجددا لتقليص الإنتاج وبفضل الأمل في أن ذروة فيروس كورونا تقترب”.

وهوت أسعار الخام نحو 20 بالمئة من ذرى سجلتها في 2020 في الثامن من يناير/ كانون الثاني مع انضمام المخاوف بشأن فائض المعروض إلى القلق بشأن انخفاضات كبيرة في طلب الوقود في الصين في الوقت الذي تسببت فيه إجراءات الحجر الصحي في البلاد لمكافحة انتشار فيروس كورونا في عرقلة النشاط الاقتصادي.

وردا على تراجع الطلب، تدرس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون حلفاء، فيما يعرف باسم مجموعة أوبك+، خفض الإنتاج بما يصل إلى 2.3 مليون برميل يوميا.

وقالت وكالة الطاقة الدولية أمس الخميس إن الطلب على النفط في الربع الأول من 2020 يتجه للانخفاض بالمقارنة مع ما كان عليه قبل عام وذلك للمرة الأولى منذ الأزمة المالية في 2009 بسبب تفشي فيروس كورونا في الصين.

الجزائر تدعو لإعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية

Posted: 14 Feb 2020 01:43 AM PST

5e4658804c59b77f8c1a09e9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الخارجية ​الجزائر​ي، صبري بوقادوم، اليوم الجمعة أنه طلب من ​جامعة الدول العربية​ إنهاء تجميد عضوية ​سوريا​، وإعادة تمثيلها مجددا في اجتماعاتها ونشاطاتها.

وذكرت “الإذاعة الجزائرية” نقلا عن وزير الخارجية الجزائري أن “غياب سوريا تسبب بضرر كبير للجامعة والعرب”، داعياً الدول العربية إلى “الدفع نحو إعادة عضوية سوريا، والعمل على عودة دمشق لجامعة الدول العربية”.

واعتبر الوزير بوقادوم في تصريحات ​صحفية​ خلال لقائه نظيره الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ، أن “غياب سوريا فيه ضرر كبير للجامعة والعرب، وأن موقف الجزائر واضح وحاسم لجهة وجوب عودة سوريا للجامعة”.

هذا وفشلت تونس في إقناع العرب بعودة سوريا إلى ​الجامعة العربية​، خلال العام الماضي، وذلك أثناء استضافتها ​القمة العربية​ في شباط 2019.

خبير في الصحة العالمية: ثلثا سكان الأرض مهددون بكورونا

Posted: 14 Feb 2020 01:40 AM PST

1044136908 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حذر الخبير في منظمة الصحة العالمية، إيرا لونجيني من أن الإصابة بفيروس “كورونا” الجديد قد تطال “ثلثي سكان كوكبنا”، وفقا لما نقلت قناة روسيا اليوم الجمعة.

وقال لونجيني، وهو أيضا الرئيس المشارك في مركز إحصائيات الأمراض المعدية التابع لجامعة فلوريدا الأميركية، إن إجراءات الحجر قد تبطئ تفشي الفيروس، لكنها لن توقفه، لأنه تمكن من التسلل إلى خارج الصين قبل اتخاذ هذه الإجراءات.

وأشار الخبير إلى أن كل مصاب حاليا ينقل الفيروس لشخصين أو ثلاثة أشخاص بالمعدل، ما قد يؤدي إلى إصابة نحو ثلثي سكان الأرض به في نهاية الأمر.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قالت إن انتشار الإصابات بالنوع الجديد لفيروس “كورونا” بين الأشخاص الذين لم يسافروا إلى الصين، قد يكون “شرارة ستتحول إلى حريق كبير”.

وفيات اليوم 14-2-2020

Posted: 14 Feb 2020 01:31 AM PST

الوفيات 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم 14-2-2020

– عصمت درويش الكردي – دابوق

– سميرة حسن فضلي – جبل عمان

– هاجس خلف عيسى الحدادين – الصويفية

– سلام ابراهيم سلامة النبر – جمعية آل النبر

– فيحاء محمد نوري لطفي السمان – صالة البعلبكي

– عفاف محمد علي فياض الخضر – جبل الحسين

نقابة اصحاب شركات التوظيف ترفض تصريحات البطاينة

Posted: 13 Feb 2020 02:32 PM PST

تنزيل 2 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقد نقابة اصحاب شركات التوظيف ما قاله وزير العمل خلال ورشة "الموارد البشرية الى اين في الاردن" التي عقدت أمس بحضور رئيس الحكومة عمر الرزاز .

وكان البطاينة قال خلال الورشة ” ان سوق العمل استفاد منه الوافدين ، وليس لدينا عمالة ماهرة ”

وأضاف”  تحولنا لطفرة ابن المزارع اصبح دكتور  وابن الفران اصبح مهندس ”  لافتا الى ان التدريب المهني  فقد قوته وتراجع لانه حكومي .

واضاف ليس لدينا شهادة مزاولة بالمعنى الحقيقي ويجب ان يكون هناك تدريب معتمد ومنهاج لذلك .

كما قال ” نحن الان نطير ونصلح المحرك في نفس الوقت لنستغل الوقت”.

وتاليا نص البيان

تستهجن النقابة مسلسل التصريحات التي يطلقها معالي وزير العمل واولها اصطدمت مع الدستور حين نفى ما كفله الدستور الاردني والذراع التنفيذي الحكومي بحقوق التشغيل للشباب .

واليوم يطالعنا الوزير بتصريح مستهجن وغريب حول عدم وجود عمالة ماهرة في الاردن وهذا مغاير التصريحات الملكية الساميه وهنا نقتبس ( شبابنا مؤهل وقطاعتنا واعده والمستثمر مهتم والعالم يؤمن بالاردن وامكانياته ) انتهى الاقتباس .

ومن الظاهر ان جلالة الملك والشعب الاردني والعالم اجمع يؤمن بالاردن وشبابه وامكانياته وفقط وزير العمل لا يؤمن بهذا الامر .

ونؤكد على الرؤيا الملكية الداعمة للشباب والكفاءات، وخاصة ان الاردن مصنع كفاءات قد ساهم ولا زال يساهم في بناء ونهضه الدول الشقيقة والصديقة ومثل هذه التصريحات من وزير العمل تضر بشكل مباشر بالجهد الذي تقوم به شركات التوظيف في تسويق الايدي العامله الاردنية الماهره وستعمل مثل هذه التصريحات على تراجع نسب تشغيل الاردنيين في الخارج.

اطراد المجالي
نقيب نقابة اصحاب شركات التوظيف

الهوية الاردنية في سيرة عرار….

Posted: 13 Feb 2020 02:12 PM PST

sabri rbehat 3 2 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . صبري الربيحات

في الثقافات العالمية تملك الشعوب قصصا وروايات عن تاريخها وكفاحها وابطالها. في سفر الأمم أسماء الاشخاص الذين اسهموا في بناء الكيان وحققوا النهضة وأكسبوا أوطانهم المكانة والسمعة. التاريخ المكتوب والشفاهي للشعوب يشتمل على سير الفرسان والقادة العسكريين والشعراء والحكماء والعلماء واهل الفكر وكل الاشخاص الذين تركوا خلفهم آثارا تتجاوز حدود الزمان والمكان والانجازات التي تبعث على الفخر والاعتزاز.

المكونات الديمغرافية لسكان المملكة الاردنية الهاشمية الذين يتفاوتون في ميولهم واتجاهاتهم وينتمون الى منابت واعراق واصول مختلفة تحمل قيما وأولويات متباينة وتمارس انماطا من الحياة تتشابه في جوانب وتختلف في اوجه عديدة. في محاولة لتعريف الهوية الجامعة للأردنيين كتب المرحوم فهد الفانك قبل عقود مقالا في الرأي قال فيه يلتقى الأردنيون على وقوفهم للسلام الملكي وحبهم للجيش وارتدائهم للكوفية الحمراء وتناولهم للزيت والزعتر على الافطار وحبهم اللامتناهي للمنسف واختيارهم للسفر على رحلات الملكية الأردنية.

في كل ما قيل ويقال عن الهوية ما يزال الناس يشعرون بتأثير الانتماءات الفرعية على المكانات والادوار التي يشغلونها او يتوجهون لاختيارها كما ان من الملاحظ انصياع وتأثر واستجابة الافراد لمطالب وتوقعات الجماعات الفرعية بقوة تفوق الهوية التي يشتركون فيها مع الجماعات الاخرى.

بالرغم من الجهود التي تبذلها بعض المؤسسات لإيجاد حالة اندماج اجتماعي للفئات المتنوعة في الاعراق والاصول في بوتقة هوية جامعة الا ان هذا الجهد لم يحقق نتائج مرضية لأسباب يرتبط أولها بغياب المفهوم الواضح للهوية وتأرجح خطاب الدولة بين دعم البنى التقليدية والحديث من وقت لآخر عن المجتمع المدني.

لهذه الاعتبارات بقيت الهوية الجامعة حلما يراود الكثير من رواد التغيير في حين ما يزال المحافظون يروجون للقبيلة والطائفة والجهة والعرق كواجهات اجتماعية يقف خلفها الافراد ويعبرون عن انتماءاتهم من خلالها.

قبل ايام لبيت دعوة كريمة من ادارة بيت عرار في مدينة اربد للحديث حول شعر وشخصية مصطفى وهبي التل وارتباط ذلك بمشروع البحث عن الهوية. فكرة الحديث عن عرار والهوية الوطنية مغرية كمدخل لفهم الاشكاليات التي أعاقت التحول وأخرت نضوج مشروع بناء الهوية وما نجم عنه من تساؤلات خصوصا في هذا التوقيت الذي تعيش فيه البلاد تحدي التعريفات.

التوقف عند سيرة وفكر عرار السياسي والمثقف والحاكم الاداري والمحامي والشاعر بعيدا عن القراءات التي حاولت تصويره كشخصية شهوانية رافضة متجاهلة الاوضاع والمتغيرات التي ادت الى الرفض والنقد والزهد اخذتني بعيدا في تأمل الزمن الممتد بين 1899 – 1949 حيث تمكن عرار من طرح تساؤلات الهوية شعرا وسلوكا. فقد رأى عرار في الأردن وحدة جغرافية وديمغرافية وسياسية وثقافية واحدة تمتد من وادي اليتم جنوبا الى الطرة شمالا ولم يرَ فرقا بين ماحص والفحيص وبين الطفيلة والثنية فكلها بلدات أردنية تتساوى في اهميتها ومكانتها . قي زمن اللا مواصلات واللا اتصال عمل ابو وصفي في الشوبك والكرك والسلط ووادي السير وفي كل ميادين الخدمة التي عرفها الناس في ذلك الزمان. عمل معلما وكاتبا ومحاميا ومأمورا للأراضي ومدعي عاما وقائم مقام ودخل السجن لرفضه الممارسات التميزية التي لا تتماشى مع ما كان يحلم به من عدل وحرية ومساواة.

الـتأمل قي نشأة مصطفى وهبي يوسف التل الذي ولد في العام الاخير من القرن التاسع عشر ورحل قبل ان ينتصف القرن العشرون يعطي الشاعر للقاري صورة للمجتمع الأردني الذي تصوره الراحل وحدة متكاملة. صحيح ان في الأردن قبائل وجماعات ومؤسسات لكنها تشكل معا الوطن الذي اراد له عرار ان يكون موطنا للعدل والعزة والمساواة لا فرق بين مواطن وآخر فـ "الكل زط مساواة محققة…. تنفي الفوارق بين الجار والجار" .

الصور للوطن الواحد الذي يشعر مواطنه بالانتماء والكرامة هو الهدف الذي سعى لتجسيده الشهيد وصفي التل الذي أسس معسكرات البناء وصاغ الخطاب الاعلامي الذي يعرف الهوية والانتماء والقيم وأشعر المواطن بكرامته والوطن بقوته وعنفوانه وجسد بصدق معاني الاخوة العربية. لهذه الاسباب بقي وصفي خالدا في الوجدان الأردني يتحدث عنه الصغار بحب لا يقل عن اعجاب وحب من عرفوه. الهوية لا تبنى بخطابات تخلو من الصدق ولا بروايات لا اساس لها بل تبنى بالصدق والعمل ووجود القيادات التي يثق به الناس ويتعلقون بها.

بالفيديو .. ما قاله المدير السابق لمكتب رئيس هيئة الاركان “قديسات ” بعد الإفراج عنه

Posted: 13 Feb 2020 01:52 PM PST

فففف - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمدير مكتب رئيس هيئة الأركان السابق العقيد فؤاد قديسات وهو يتحدث في جمع من أقاربه بعد ان تم الإفراج عنه

وقال في الكلمة التي القاها ” اليوم عرفت الناس الأصيلة التي لا تنسى المعروف فالخير  لا يضيع بين الناس .

وأضاف التجربة التي مررت بها أمر طبيعي جدا ولا بد ان يظهر الحق ولو بعد حين وأرجو انني نجحت بالإختبار .

ورسالتي الى اهل البلد فان فؤاد الذي عرفتوه ما سكر في يوم من الايام باب بيته ولو الزمن يرجع للوراء ويعود ثانية راح اوقف نفس الوقفة .

واضاف جيشنا يستحق الخير ويستحق الوقفة الطيبة وسيبقى الخير فيه الى يوم الدين .

ووجه القديسات الشكر لله أولا ومن ثم لسيد البلاد ” يطول الله عمره ما بينظلم عنده انسان ”

كما وجه الشرك الى رئيس هيئة الأركان المستركة اللواء يوسف الحنيطي وكذلك الى الرئيس السابق للهيئة الفريق محمود فريحات

خلل في حقل الغاز الاسرائيلي المزود للاردن

Posted: 13 Feb 2020 12:59 PM PST

580 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قامت وزارة طاقة الاحتلال الاسرائيلي بالحد من الإنتاج بحقل لوثيان الجديد للغاز الطبيعي إلى ستين بالمئة بعد اكتشاف خلل في خط أنابيب المشروع الممتد تحت مياه البحر.

ولم يكن هناك تعليق فوري من الشركاء في لوثيان، الذين كانوا قد بدأوا الشهر الماضي فقط بيع الغاز لمصر والأردن. وأفاد مسؤولون بالقطاع بأن الحقل كان ينتج بحوالي 65 بالمئة من طاقته خلال فترة التشغيل المبدئي.

وقالت وزارة الطاقة في بيان الخميس، إنها أخطرت الشركة المشغلة للمشروع نوبل إنرجي التي مقرها ولاية تكساس الأمريكية بأنه ينبغي عدم زيادة الإنتاج لأكثر من ستين بالمئة حتى انتهاء تحقيق في الأمر.

وقالت الوزارة إن المشكلة كان قد اكتشفها روبوت تحت الماء رصد اهتزازات بطول خطوط أنابيب قرب مواقع حفر البئر. ولم يحدث أي تسرب أو ضرر.(رويترز)

لماذا منع حماد حزب الوسط الاسلامي عقد مؤتمره بمدينة الحسين للشباب

Posted: 13 Feb 2020 12:53 PM PST

حماد - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – برر مصدر حكومي مطلع رفض وزير الداخلية سلامة حماد، اقامة المؤتمر العام الثاني لحزب الوسط الاسلامي والذي كان مقررا عقده يوم السبت المقبل في مدينة الحسين للشباب، تحت عنوان “الاصلاح السياسي واقع وتطلعات”، بأنه جاء اسوة ببقية الاحزاب التي رُفضت فعالياتها الحزبية خارج مقارها.

ولفت المصدر الى ان  أي نشاط سياسي حزبي يعقد داخل مقار الحزب لا يوجب اشعار الحاكم الاداري أو أي جهة اخرى معنية للحصول على موافقتها، وذلك بموجب قانون الاجتماعات العامة.

وأضاف المصدر أن أي نشاط حزبي يطلب عقده خارج مقار الحزب ينطبق عليه قانون الاجتماعات العامة والذي يوجب اشعار الحاكم الاداري المختص بموعد اقامة الفعالية قبل 48 ساعة من تاريخ عقدها.

وبين أن لصاحة الولاية العامة بهذا الخصوص أن يقدر اتخاذ ما هو مناسب بما يخدم اعتبارات المصلحة العامة للأردن، ويضمن سلامة المشاركين، علما أن هناك عدة احزاب طلبت اقامة فعاليات حزبية خارج مقارها وتم رفضها.

البطاينة: تحولنا لطفرة ابن المزارع اصبح دكتور وابن الفران اصبح مهندس

Posted: 13 Feb 2020 10:46 AM PST

85214984 3188191494542020 1317148405327200256 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد وزير العمل نضال البطاينة ان الاولويات التي تسعى الاستراتيجية الوطنية للتشغيل والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية والميثاق الوطني للتشغيل تركز على رفع سوية التعليم المهني والتقني التي تخدم الاردن واقتصاده.

واضاف البطاينة ، خلال ورشة “الموارد البشرية الى اين في الاردن”، والتي حضرها رئيس الوزراء عمر الرزاز أن سوق العمل الأردني استفاد منه الوافدين، مؤكدا أنه ليس لدينا عمالة ماهرة.

وتابع، “تحولنا لطفرة ابن المزارع اصبح دكتور وابن الفران اصبح مهندس”.

وأكد البطاينة أن التدريب المهني مزود للخدمة وفقد قوته وتراجع لانه حكومي.

وتمنى أن ان يشارك القطاع الخاص بالتدريب المهني او أن يتم خصصته، موضحا أنه ليس لدينا شهادة مزاولة بالمعنى الحقيقي ويجب ان يكون هناك تدريب معتمد ومنهاج لذلك.

وعلق على حالة العمل في الأردن بقوله، “نحن الان نطير ونصلح المحرك في نفس الوقت لنستغل الوقت”.

وفاة شخصين إثر حادث اختناق في عين الباشا

Posted: 13 Feb 2020 10:34 AM PST

88502 5 1581614839 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  توفي شخصان إثر استنشاقهما الغازات المنبعثة من موقد غاز داخل أحد المنازل بمنطقة عين الباشا.

وقال الناطق الإعلامي في الدفاع المدني بأن كوادر الإسعاف في مديرية دفاع مدني البلقاء تعاملت مساء اليوم الخميس، مع وفاة شخصين يحملان الجنسية المصرية إثر استنشاقهما الغازات المنبعثة من موقد غاز داخل أحد المنازل بمنطقة عين الباشا، حيث عملت فرق الإسعاف على إخلاء الوفاتين إلى المستشفى للكشف عليهما من قبل الطب الشرعي .

40% خصم على تذاكر الملكية الأردنية (غداً) في يوم ” الفالنتاين ” 

Posted: 13 Feb 2020 09:12 AM PST

main image5e0f492e979c4 1512055057663462044. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعرض شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية خصماً خاصاً مقداره 40% على أسعار تذاكر سفرها بالدرجــة السياحيــة وخصم بقيــمة 15% على تذاكر درجـة رجــال الأعمــال ” كــراون” علـى مــدى الساعـات الأربــع والعشــرين مــن يـــوم الجمعــة 14/02/2020 بمنـاســبة ” الفالنتاين”.

ويستطيع الراغبون بالسفر الاستفادة من هذا الخصم وشراء التذاكر عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني للملكية الأردنية www.rj.com أو تطبيق الشركة على الهواتف الذكية وتقديمها كهدايا لأفراد العائلة والأصدقاء بهذه المناسبة الاجتماعية.

ويمكن استخدام تذاكر هذا العرض للسفر على جميع مقاطع شبكة الملكية الأردنية المباشرة سواء كانت قادمة الى الأردن أو مغادرة منه باستثناء الرحلات القادمة من الولايات المتحدة ألأميركية وكندا إلى الأردن وذلك خلال الفترة ما بين العاشر من شهر آذار وحتى العشرين من شهر أيار من العام الحالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال