صراحة نيوز

الأربعاء، 5 فبراير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الضمان تطلق تطبيقها على الهواتف الذكية بحلته الجديدة

Posted: 05 Feb 2020 04:33 AM PST

242982 1 15809056183717365667183778720 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلقت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اليوم الأربعاء تطبيقها الهاتفي بحلته الجديدة على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل (Android) و(ios) وتحت مسمى (الضمان الاجتماعي الأردني) والذي يتيح الاستعلام عن عدد من الخدمات التي تقدمها المؤسسة لجمهورها وعلى مدار الساعة.
وقالت مؤسسة الضمان في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي أن إطلاق التطبيق على الهواتف الذكية بمزايا وخدمات إلكترونية جديدة ومحدثة يأتي في إطار اهتمامها بالتواصل المباشر مع جمهورها، وتمكين المؤمن عليهم من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها دون الحاجة لمراجعة فروعها، وذلك بما ينسجم مع توجهاتها الرامية إلى تحسين وتطوير مستوى الخدمة المقدمة للجمهور ومتلقي الخدمة.
وأكدت المؤسسة على أهمية الخدمات الإلكترونية المتميزة التي يوفرها التطبيق للمؤمن عليهم، وهي خدمات مصنفة حسب المنفعة، فهناك خدمات تخص المتقاعدين، وأخرى للمشتركين اختيارياً والمؤمن عليهم المشتركين بشكل إلزامي بالضمان حيث يمكّنهم التطبيق من الاطّلاع على بياناتهم الأساسية، ومعرفة عدد وفترات اشتراكهم ورواتبهم الخاضعة للضمان، وحركات سريان الاشتراك أو إيقافه، والدفعات المترتبة على اشتراكهم الاختياري، وإجراء الزيادة السنوية على الراتب المشمول.
وبيّنت المؤسسة بأن التطبيق وفّر للمتقاعدين إمكانية الاستعلام عن البيانات الأساسية التي تخصهم والتي تتضمن الراتب التقاعدي ونوعه وتاريخ الاستحقاق والفعالية، والرواتب التاريخية للمتقاعد وقيمة المبالغ المحوّلة إلى البنك وتفاصيلها، وكذلك الاستعلام عن سير إجراء المعاملات المقدمة للمؤسسة (معاملات التقاعد، تعويض الدفعة الواحدة، بدل التعطل، تأمين إصابات العمل، وبدل إجازة الأمومة)، بالإضافة إلى الحصول على كشف البيانات التفصيلي والاستفسار أو السحب من الرصيد الادخاري في تأمين التعطل إضافة إلى العديد من الخدمات المتميزة المتوفرة لهم، سواء كانوا مقيمين داخل المملكة أو خارجها.
وأوضحت المؤسسة آلية الدخول على التطبيق من خلال البحث عنه في متجر التطبيقات (app store) أو (google store) باسم (الضمان الاجتماعي الأردني) وتنزيله على الهاتف المحمول ومن ثم الدخول إلى التطبيق من خلال إدخال الرقم الوطني للأردني أو الرقم الشخصي لغير الأردني وكلمة السر لمن كان له تسجيل مسبق بموقع المؤسسة الإلكتروني أما الذي ليس لديه حساب شخصي على موقع المؤسسة فيتعين عليه القيام بالتسجيل في موقع المؤسسة لإنشاء حساب خاص به وتعيين كلمة سر ومن ثم الدخول إلى التطبيق برقمه الوطني أو الرقم الشخصي وإدخال كلمة السر التي قام بتعبئتها أثناء عملية التسجيل.

المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
المركز الإعلامي

بلدية الزرقاء تنشىء مكتبة شاملة بالتعاون مع مؤسسة شومان

Posted: 05 Feb 2020 03:27 AM PST

img 20200205 wa00046494190126692416096 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت بلدية الزرقاء اتفاقية مع مؤسسة عبد الحميد شومان لإنشاء مكتبة شاملة في موقع القاعه الهاشمية على شارع الجيش والتابع لبلدية الزرقاء تخدم أهالي محافظة الزرقاء.

وجاء الإعلان عن الفرع الجديد خلال توقيع اتفاقية بين المؤسسة وبلدية الزرقاء، يوم امس الثلاثاء، ضم نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور ممدوح العبادي والرئيسة التنفيذية للمؤسسة، فالنتينا قسيسية، وبحضور رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني، والعديد من المهتمين.

وبدوره، رحب رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني بهذه الشراكة مع مؤسسة شومان واهميتها في تعزيز دور الثقافة والفنون وإشاعة الأدب في المحافظة.

ولفت المومني إلى ان هذه المكتبة ستشكل منارة للعلم والمعرفة وتخدم اهالي المحافظة الذين يستحقون ان ينالوا نصيبهم من خدمات هذه المكتبة.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور ممدوح العبادي “الشراكة التي نعقدها اليوم بين بلدية الزرقاء وبين مؤسسة شومان، نستهدف فيها بناء الإنسان، فنحن في صدد تشكيل “مؤسسة شومان مصغرة”، في الزرقاء، وتقديم جميع البرامج والخدمات المعتادة لدينا في عمان.
وتابع العبادي “العام 2020 سوف يشهد افتتاح مكتبة مؤسسة عبد الحميد شومان، في مدينة الزرقاء وسوف نطلق صيف هذا العام احتفالية أيام شومان بالزرقاء، وهي تظاهرة تشتمل على الفن والثقافة، من موسيقا ومسرح وشعر ومحاضرات متخصصة، وسينما وأنشطة أطفال متنوعة وورش عمل متخصصة، إضافة إلى ضيف شرف هذه التظاهرة، والذي سيتم اختياره بما يتلاءم مع مدينة الزرقاء واهميتها

ويعتبر فرع الزرقاء الفرع الثالث لمكتبة عبد الحميد شومان العامة، بعد مكتبة عامة وللأطفال في شرق عمان/ الاشرفية، افتتحت أواخر العام 2018، وكذلك مكتبة المؤسسة في مقرها بجبل عمان، وذلك بهدف تعزيز ثقافة العطاء والتبادل المعرفي والتواصل المجتمعي، وتحقيقاً لمبدأ العدالة الثقافية في المحافظات.

وستوفر المكتبة مجموعة من الكتب المتنوعة والمراجع والمجلات الأدبية والثقافية والفنية والشعرية، إلى جانب كتب الفكر والحضارة والأدب وقصص مخصصة للأطفال، كما يشمل عملها لاحقا تصميم برامج متنوعة، خصوصا للأطفال والفتيان، من أجل توسيع مداركهم، وتعليمهم المهارات الحياتية والتعليمية الحديثة.

وحسب المؤسسة، يشتمل فرع الزرقاء على مكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين، والتي توفر بيئة وفضاء مفتوح للأطفال والشباب، بالإضافة إلى مساحة حرة وحيوية للقراءة والتفاعل والمشاركة في الأنشطة الإبداعية كجزء من رحلة فكرية وإبداعية لاكتشاف الذات.

“رايب أن. سي. سي” تتعاون مع “هيئة تنظيم قطاع الاتصالات” في الأردن لدعم نشر الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت 

Posted: 05 Feb 2020 03:08 AM PST

ورش عمل تفاعلية ودورات تدريبية في عَمّان لبناء القدرات الداعمة للتحول من الإصدار الرابع إلى السادس

image 16437837929087101388. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- اختتمت منظمة “رايب إن. سي. سي” (RIPE NCC) بنجاح سلسلة من ورش العمل التفاعلية والدورات التدريبية، والتي استضافتها العاصمة الأردنية عمّان في إطار التعاون المثمر مع “هيئة تنظيم قطاع الاتصالات” (TRC) سعياً وراء تعزيز الوعي ودعم تبنّي “الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت” (IPv6). وشهدت الدورات التدريبية، التي أقيمت مؤخراً في “فندق لو رويال”، مشاركة رفيعة المستوى من نخبة مشغلي الاتصالات ومزودي خدمات الإنترنت وممثلي الجهات التنظيمية في الأردن، إلى جانب الشركاء والمعنيين من القطاع الخاص، حيث جرت مناقشة أبرز الجوانب الرئيسة والمزايا المترتبة عن تطبيق “الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت”.

وتم عقد دورتين تدريبيتين على مدى 3 أيام، الأولى بعنوان الدورة التدريبية الأساسية لـ “الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت” والتي تناولت الاسس والحاجة الملحّة للتحول نحو الإصدار السادس من البروتوكول، مع تسليط الضوء على التجارب لتطبيقه بنجاح تام. وتمحورت الدورة الثانية، التي حملت عنوان الدورة التدريبية المتقدمة لـ “الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت”، حول إبراز مكامن التشابه والاختلاف بين الإصدارين الرابع والسادس، فضلاً عن تعريف المشاركين بكيفية تعزيز قدرتهم على تطبيق الإصدار السادس ضمن شبكاتهم الأساسية.

وقالت مها زياد المعشر، مسؤولة الدراسات والبحوث في “هيئة تنظيم قطاع الاتصالات” في الأردن: “تواصل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في الأردن التزامها المطلق في توفير الدعم اللازم لتوسيع نطاق انتشار شبكة الإنترنت وتحسين خدمات الاتصالات على مستوى المملكة، واضعةً نصب أعينها المساهمة في إنجاح الجهود المبذولة لتعزيز نشر الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت. ويسعدنا النجاح الذي لاقاه هذا الحدث المشترك مع منظمة “رايب إن. سي. سي”، ما يدفعنا قدماً إلى الاستمرار في العمل سوياً بما يخدم تطلعاتنا وخططنا المستقبلية.”

من جهته، قال شفيق شيا، مدير الاتصالات الإقليمي في منظمة “رايب إن. سي. سي”: “يسعدنا النجاح اللافت الذي حققته الدورتان التدريبيتان في عمّان، واللتان تمثلان دفعة قوية لمساعينا الهادفة إلى تسليط الضوء على أهمية تبني “الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت”، والتعريف بالمزايا الاستثنائية والفوائد الهائلة المترتبة عن نشره على نطاق واسع داخل المملكة. ونودّ أن نعرب عن خالص شكرنا وتقديرنا لـ “هيئة تنظيم قطاع الاتصالات” في الأردن على دورها المحوري ومشاركتها الفاعلة في دفع عجلة التحول الوطني نحو الإصدار السادس.”

ويجدر الذكر بأنّ البرامج التدريبية وورش العمل التفاعلية تندرج في إطار التزام منظمة “رايب إن. سي. سي” بتطوير مبادرات متنوعة لدعم أعضائها في منطقة الشرق الأوسط ورفدهم بالخبرة التقنية المتعلقة بالبنية التحتية لشبكة الإنترنت، بما فيها نشر وتطبيق “الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت”.

image 23831533406398598780. - صراحة نيوز - SarahaNews

في عملية جراحية نوعية: زراعة شرايين لمريض مستيقظ بمستشفى المقاصد

Posted: 05 Feb 2020 01:07 AM PST

img 20200205 wa00021808279769278951785 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- اجريت في مستشفى المقاصد الخيرية عملية جراحة اوعية دموية كبرى عالية الخطورة لمريض يبلغ من العمر ٦٥ عاماً، حيث تم زراعة شرايين له وهو في حالة استيقاظ تام.

وقال مدير عام مستشفى المقاصد الخيرية الدكتور علي السعد، ان المريض ادخل الى المستشفى بحالة حرجة جدا جراء انسداد كلي في الاوردة والشرايين لاطرافه السفلية، اضافة لاصابتها بعدة جلطات دموية، ما ادى الى انقطاع وصول الدماء اليها.

واضاف السعد انه جراء معاناة المريض من مشاكل في القلب والكلى والتهاب رئوي، فقد قرر الفريق الطبي المعالج اجراء عملية زراعة الشرايين بتخدير نصفي، حيث اجريت له العملية وهو مستيقظ وتمت زراعة الشرايين له واعادة توصيل الدماء الى اطرافه السفلية.

وبين السعد ان العملية النوعية التي استمرت خمس ساعات متواصلة، وتكللت بنجاح تام، قام باجرائها جراح الأوعية الدموية الاستشاري الدكتور يوسف مصلح، واستشاري التخدير والعناية المركزة الدكتور عوني معايعة، وأخصائيا التخدير الدكتور محمد عبدالله
والدكتور حازم عبد الدايم، اضافة لكادر فني وتمريضي.

أمانة عمان بصدد تغيير تعليمات ترخيص مركبات بيع الأغذية

Posted: 04 Feb 2020 11:00 PM PST

de114524556b5a78f043dbebccd4e0b0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف أمين عمّان، يوسف الشواربة ان الأمانة بصدد  تطويرا في منظومة تعليمات موجهة للشباب وأبناء الشهداء والأشخاص ذوي الإعاقة والأسر الفقيرة، تمكنهم من الحصول على ترخيص مركبات معدة لبيع الأغذية.

جاء ذلك بعد موافقة مجلس أمانة عمّان على قرار المسوّدة المعدّلة لتعليمات ترخيص المركبات المعدة لبيع الأغذية ضمن حدود أمانة عمّان لسنة 2020.

الشواربة قال، إن الأمانة “تعمل حالياً على تقييم التجربة للخروج بوثيقة عطاء من شأنها تحفيز ثقافة العمل والإنتاج للشرائح المستهدفة”، بحسب ما نقل بيان للأمانة.

وأضاف أن أمانة عمّان، التي يتواجد ضمن حدودها 8 أسواق شعبية، “جاهزة للتوسع بالأسواق، وستقود مبادرة … للضبط العشوائي لإنفاذ القانون في التعامل مع البسطات التي تحتل مكانا غير صحيح على الرصيف أمام محال تجارية، وتعيق حركة المشاة”، مشددا على أهمية تدريب فرق دائرة الضبط العشوائي في أمانة عمّان “بطريقة تحفظ كرامة الإنسان، وضبط عمليات البيع العشوائي”.

وكانت أمانة عمان اعلنت في نهاية العام 2018 عن تعليمات خاصة بالسيارات المتنقلة والمعدة لتحضير وبيع الوجبات الخفيفة تم نشرها في الجريدة الرسمية لتساهم  في تخفيف حدة البطالة المتنامية وخاصة بين الشباب .

مجلس محافظة المفرق يُلغي من موازنة 2020 نحو 320 مشروعا من ضمنها بناء مساكن للأسر الفقيرة

Posted: 04 Feb 2020 10:52 PM PST

366814 1 1580832369 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مجلس محافظة المفرق الغاء تنفيذ  320 مشروعا خدميا وتنمويا في المحافظة ضمن موازنة 2020 .

وجاء القرار في ضوء تخفيض الحكومة موازنة المجلس إلى ما يقارب 8.466 مليون دينار، مقارنة مع الموازنة التي أقرها المجلس والبالغة 20.454 مليون دينار.

وبحسب الناطق الإعلامي للمجلس صبري الزيادنة، فإن المشاريع التي ستمول من موازنة المجلس سيتم إلغاؤها لعدم توافر المبالغ المالية، مشيرا إلى أن الموازنة الحالية تتطلب ما يزيد عن 3 ملايين دينار ستذهب لتسديد مشاريع سابقة.

وتطرق الزيادنة إلى المشاريع التي ستتوقف والمتمثلة ببناء مساكن للأسر الفقيرة، وصيانة وتأهيل أخرى، فضلاً عن إيقاف المشاريع المنتجة للأسر التي تتقاضى معونات نقدية متكررة من صندوق المعونة الوطنية.

وأضاف أن الموازنة الحالية حالت دون تنفيذ 45 مشروعا متعلقا ببناء مدارس وإضافات صفية لمعالجة الاكتظاظ، وشراء أراض لاستحداث مدارس للاستعاضة عن المستأجرة كونها لا تفي بالغرض، إلى جانب استحداث رياض الأطفال.

وألغى المجلس وفقا للزيادنة كافة المشاريع المتعلقة ببناء مراكز صحية وصيانة وتأهيل العديد منها، وكذلك المشاريع المتعلقة بقطاع المياه والري خصوصا تمديد خطوط المياه الهادفة إلى تقليل نسبة فاقد المياه في المفرق التي تتجاوز 70%.

ولفت النظر إلى أن مشاريع مكافحة الآفات الزراعية واللقاحات لتحصين الثروة الحيوانية والمشاريع المدرة للدخل للأسر الفقيرة واستصلاح الأراضي وتطوير محطة الخناصري، وكذلك استحداث مشروعين لمحكمة صلح وبداية المفرق، وبناء مديرية العمل ومشاريع وزارات: الأوقاف والشؤون المقدسات الإسلامية والثقافة والأشغال، ستتوقف؛ مما يتطلب اتخاذ كافة الإجراءات الحكومية لإعادة النظر بمخصصات المحافظة.

بريطانيا : حظر سيارات البنزين والديزل والهجين اعتبارا من 2035

Posted: 04 Feb 2020 10:43 PM PST

تنزيل 4 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت الحكومة البريطانية بأنه سيتم حظر بيع السيارات الجديدة العاملة بالبنزين أو الديزل والسيارات الهجين في بريطانيا اعتبارا من 2035 او قبل ذلك إذا أمكن تسريع التحول.

ويأتي هذا القرار محاولة للحد من تلوث الهواء، وقد تكون هذه الخطوة بمثابة انتصار للسيارات الكهربائية.

وكانت الحكومة البريطانية، اعلنت العام الماضي بأنها ستقدم 2.5 مليون جنيه استرليني إضافية لتمويل تركيب أكثر من ألف نقطة شحن جديدة للمركبات الكهربائية في شوارع المناطق السكنية.

التشريعات تمنع موظفي البلديات وأمانة عمان مصادرة بضائع البسطات المخالفة

Posted: 04 Feb 2020 10:38 PM PST

تنزيل 3 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكّد مصدر حكومي مطلع أن التشريعات النافذة لا تسمح لموظفي البلديات أو أمانة عمّان مصادرة “البسطات” المخالفة والبضائع التي يتمّ بيعها عليها.

وأوضح المصدر أن الإجراء القانوني هو حجز البضاعة لحين تصويب المخالفة، وبالتالي إعادتها إلى أصحابها، لافتاً إلى أنّ إجراء المصادرة غير قانوني.

وأكّد المصدر أنّ رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز وجّه لإنشاء أسواق شعبية لتنظيم عمل “البسطات” في جميع بلديات المملكة، وذلك ضمن إطار زمني قريب ومعايير واضحة.

الأردن على موعد مع منخفض جوي جديد .. الجمعة

Posted: 04 Feb 2020 10:27 PM PST

resize - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة اليوم، مع بقاء الأجواء باردة نسبيا في أغلب المناطق خاصة فوق المرتفعات الجبلية، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتحول ليلاً الى جنوبية غربية.

وحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء غدا الخميس، باردة نسبيا في أغلب المناطق ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وليلا تتكاثر الغيوم تدريجيا على ارتفاعات مختلفة، مع فرصة في ساعات الليل المتأخرة لهطول زخات من المطر في شمال المملكة وأجزاء من المناطق الوسطى، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط في ساعات المساء والليل تثيرالغبار خاصة في مناطق البادية.

وتتأثر المملكة اعتبارا من بعد غد، الجمعة، بكتلة هوائية باردة ورطبة مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس، وتسود أجواء باردة جدا وغائمة وتسقط بمشيئة الله الأمطار على فترات في أغلب المناطق يصاحبها رياح غربية نشطة مع هبات قوية أحيانا تثير الغبار في مناطق البادية، ويتوقع أن تكون الهطولات غزيرة أحيانا خلال ساعات المساء والليل في بعض المناطق، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، يصحبها تساقط البرد أحيانا، كما يتوقع في ساعات الليل المتاخرة تساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 17 – 7 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية من 12 – 5، وفي مرتفعات الشراة من 13 – 4، وفي مناطق البادية والسهول من 17 – 7، وفي مناطق الأغوار من 24 – 10، والبحر الميت 23 – 12، وفي خليج العقبة من 24 إلى 11 درجة مئوية.

بالفيديو .. كيف ردت بيلوسي على ترامب حين رفض مصافحتها

Posted: 04 Feb 2020 10:23 PM PST

1580881095blobid0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء، إن رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي قامت بتمزيق نسخة من أوراق خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن حالة الاتحاد.

وبحسب قناة “سي إن بي سي” الأمريكية، فإن بيلوسي قامت بتمزيق نسخة من الخطاب الذي منحها ترامب إياه قبل قبل الشروع في إلقائه.

كما أظهرت لقطات مصورة بثتها العديد من القنوات الأميركية والدولية، رفض الرئيس مصافحة رئيسة المجلس، فقامت بيلوسي فيما بعد بتمزيق نسخة من ملف الخطاب.

هذا والقي الرئيس ترامب خطابا في رسالته النقابية الثالثة، وتأتي بعد مناقشة استمرت أسبوعين في مجلس الشيوخ حول ما إذا كان ينبغي إقالته من منصبه.

وترامب، هو الرابع فقط من بين 45 رئيسا أمريكيا واجه احتمال العزل، متهم بإساءة استخدام سلطاته بمطالبة أوكرانيا بالتحقيق مع منافسه المحتمل الديمقراطي جو بايدن وعرقلة تحقيق الكونغرس.

الصين :ارتفاع وفيات كورونا الى 492 الاصابات 24324 إصابة

Posted: 04 Feb 2020 10:20 PM PST

تنزيل 2 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزراة الصحة الصينية، الثلاثاء، ارتفاع حصيلة ضحايا فيروس كورونا في الصين إلى 492 شخصا.

وقالت لجنة الصحة الوطنية بالصين في بيان: “حتى منتصف الليل من يوم 4 شباط/، حصلت لجنة الصحة الوطنية في الصين على بيانات من 31 إقليم تفيد بأن عدد المصابين وصل إلى 24324 إصابة، من بينهم 3219 بحالة حرجة، وفارق 490 شخصا الحياة، وتعافي 892 شخصا”.

وأشار البيان إلى أنه تم الكشف أمس عن 3800 حالة جديدة في البلاد، مؤكداً أنه تم تسجيل 18 حالة جديدة في هونغ كونغ وشخصا منهم فارق الحياة، وفي ماكاو 10 إصابات بالفيروس و11 في تايوان.

وأفاد البيان إلى أنه تم الاشتباه بـ23200 حالة جديدة، ويتم فحصهم ومتابعتهم باستمرار، كما أن 185.5 ألف شخص على اتصال وثيق مع حالات مصابة بفيروس كورونا وهم الآن تحت المراقبة والمتابعة.

وكانت السلطات الصينية قد أبلغت، في 31 كانون الأول/ديسمبر الماضي، منظمة الصحة العالمية عن تفشي الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس (كورونا الجديد) في مدينة ووهان، الواقعة في الجزء الأوسط من البلاد.

واتخذت الصين إجراءات مشددة لمنع انتشار الفيروس شملت فرض حجر صحي على أكثر من 50 مليون شخص في مدينة ووهان وعزل هوبي، المقاطعة الواقعة في وسط البلاد وعاصمتها ووهان.

أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، عن أمله في خروج الصين من محنة فيروس “كورونا المستجد” قوية.

وفيات اليوم 5-2-2020

Posted: 04 Feb 2020 10:05 PM PST

FB IMG 1580708228898 - صراحة نيوز - SarahaNews

صرايوز – وفيات اليوم 5-2-2020

– محمد أحمد حمدان غنيمة – المدينة الرياضية

– سامي عبد الحميد الرشيد – كفرنجة

– مازن يوسف الكايد العوامله – زي

“الحرية والتغيير” لقاء البرهان بنتنياهو  كبيرا للسلطة التنفيذية

Posted: 04 Feb 2020 02:15 PM PST

fb img 15808544983538583146477876576622 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت قوى “الحرية والتغيير” في السودان ان لقاء رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبدالفتاح البرهان مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يشكل “تجاوزا كبيرا للسلطة التنفيذية”.

وأضاف بيان صحفي صادر عن قوى اعلان الحرية والتغيير تلقت الأناضول نسخة منه الثلاثاء: “إحداث تغييرات جذرية في قضية سياسية بحجم قضية العلاقة مع إسرائيل يقرر فيها الشعب السوداني عبر مؤسساته التي تعبر عن إرادته”.

وتابع البيان: “لا علم لقوى الحرية والتغيير بهذا اللقاء ولم يتم التشاور معها في أي وقت سابق وهو أمر مخل ويلقي بظلال سالبة على الوضع السياسي بالبلاد”.

واستدرك: نصت الوثيقة الدستورية على أن العلاقات الخارجية هي اختصاص السلطة التنفيذية وعليه فإن ما تم يشكل تجاوزاً كبيراً نرفضه بكل حزم ووضوح.

واكدت قوى الحرية والتغيير انها “مع حق الشعب الفلسطيني في العودة ودولته المستقلة وتقف ضد أي انتقاص من حقوقه العادلة”.

كما اكدت أن الشعب السوداني “هو الحارس الأمين لثورته”.

العقبة: مباشرة فرق عمل تم تشكيلها بمتابعة توجيهات جلالة الملك

Posted: 04 Feb 2020 01:44 PM PST

img 20200204 wa01462049742121997811474 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- اعلنت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ان فرق العمل التي امر بها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين خلال زيارته للعقبة الاسبوع الماضي باشرت اعمالها اليوم بعقد اجتماعاتها لتقدم نتائجها ومخرجاتها لجلالة الملك باسرع وقت .

هذا وقد عقد الاجتماع لفريق العمل للقطاع السياحي برئاسة مفوض السياحة والشؤون الاقتصادية شرحبيل ماضي وممثلي القطاعات السياحية من كلا القطاعين العام والخاص لتنفيذ توجيهات جلالة الملك وبحث كافة سبل التعاون لتطوير القطاع السياحي في العقبة .

كما عقد فريق العمل لقطاع النقل اجتماعه ايضا برئاسة ماضي ومفوض المدينة في السلطة المهندس عبدالله ياسين وبحضور كافة المعنيين بقطاع النقل من كلا لقطاعين العام والخاص وممثلي الشركات العاملة في القطاع لتنفيذ توجيهات جالالة الملك وبحث كافة سبل التعاون لتطوير النقل في العقبة .

الكرك : قرعة لتوزيع قطع الأراضي بمشروع زحوم

Posted: 04 Feb 2020 12:54 PM PST

صراحة نيوز- تجري مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري يوم الأربعاء، قرعة توزيع قطع الأراضي في مشروع زحوم بمحافظة الكرك، أحد مشاريع سكن ميسر والذي أطلقته الحكومة في الحزمة التحفيزية الأولى بهدف تنشيط الاقتصاد وتحفيز الاستثمار.

وقالت مديرة المؤسسة، المهندسة جمانة عطيات الثلاثاء، إن مشروع زحوم الكرك يضم 71 قطعة سكنية بمساحات تتراوح مساحتها بين 350 إلى 400 متر مربع سيتم توزيعها على المواطنين العاملين في القطاعين العام والخاص ‏مقابل د

210031 14041960769509634410. - صراحة نيوز - SarahaNews

فعة أولى مقدارها 15 بالمئة ‏من قيمة الأرض، ومن ثم تقسيط باقي الثمن شهرياً لمدة ‏سبع سنوات ‏بفائدة مقدارها 6 بالمئة أو مايعادلها من المرابحة الإسلامية.

وأضافت أن الخطة التحفيزية، تتضمن أيضاً إطلاق مشروع الاستفادة من قطع الأراضي في محافظتي عمان وإربد خلال الفترة القادمة.

وكانت المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري قد بدأت باستقبال طلبات الاستفادة من مشروع الإسكان الميسر في ثلاثة مشاريع هي: ايدون بالمفرق، والمريغة بمعان، وزحوم بالكرك، ويشمل المشروع 15 موقعاً، موزعة على المحافظات ومقسم إلى 1700 قطعة أرض و900 شقة سكنية، تتراوح مساحة الشقة بين 100 -120م2، بينما تتراوح مساحة قطعة الأرض بين 300 -350م2.

ويشترط بمقدم طلب الاستفادة أن يكون أردنياً، ودخله أقل من 700 دينار، ولا يمتلك شقة أو قطعة أرض أخرى في الموقع الذي يريد الشراء به، إضافة إلى إثبات مكان الإقامة أو العمل في ذات منطقة المشروع. وأعفت الحكومة جميع الشقق السكنية وقطع الأراضي من رسوم التنازل والتسجيل لدى دائرة الأراضي.

السعودية تطالب الوافدين من الصين بالإقرار بمدة إقامتهم هناك

Posted: 04 Feb 2020 12:44 PM PST

fb img 15808490406542135154528304784669 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز — أهابت المديرية العامة للجوازات السعودية بجميع المسافرين القادمين إلى المملكة الإفصاح لموظفي الجوازات عن تواجدهم في الصين خلال 15 يوما قبل وصولهم.

وحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، أكدت “الجوازات” أن هذه الخطوة تأتي ضمن الإجراءات الصحية المعتمدة للوقاية من فيروس كورونا الجديد.

وقالت في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن هذه الخطوة ملزمة لجميع القادمين إلى السعودية.
ووصل عدد المصابين بفيروس كورونا في الصين إلى 20438 شخصا، بينهم 2788 بحالة حرجة، فيما فارق الحياة 425 شخصا، وتعافى 632 شخصا.

تعيين الخريجين القدامى قضية ما زالت تراوح مكانها

Posted: 04 Feb 2020 11:15 AM PST

received 402473863907406873731088531328832 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يوسف المرافي- رغم كل المناشدت خلال الفترة الماضية مازالت قضية تعيين خريجي الجامعات الرسمية القدامى تراوح مكانها في الوقت الذي صعد فيه الخريجون من مطالباتهم المستمرة من خلال تنظيم وقفة احتجاجية اليوم الثلاثاء في العاصمة عمان أمام رئاسة الوزراء تناوب فيها الخريجون على إطلاق عبارات المعاناة والدعوات والمناشدات لتعيينهم مما آل إليه مصيرهم بعد كل هذه السنوات من الإنتظار .

وطالب الخريجون خلال الوقفة الاحتجاجية بإعادة الأسس المعمول بها في ديوان الخدمة المدنية لتعيين الخريجين القدامى، مطالبين بإعفائهم من الإمتحان التنافسي الذي أقره الديوان منذ أعوام كشرط للتعيين في المؤسسات الحكومية ووزارة التربية والتعليم .

فيما صبّ آخرون جمّ غضبهمّ على ديوان الخدمة المدنية ؛ لعدم تعيينهم في مؤسسات الدولة ووزارة التربية والتعليم خاصة من حاملات تخصص معلم المجال رغم عملهن بشكل متقطع على حساب التعليم الإضافي مايقارب زهاء ( 15) عاما، وفق حديث خاص لـ” صراحة نيوز “.

وأشار البعض منهم ممن يحملون تخصصات مختلفة أنهم أمضوا أكثر من ( 16)عاما وهم ينتظرون التعيين ،لاسيما ممن يحملن تخصص معلم المجال اللواتي يعمل البعض منهن على حساب التعليم الإضافي في بعض مدارس المملكة وما زالن ينتظرن الفرج بالتعيين رغم الوعود الكثيرة من وزارة التربية والتعليم بتعيينهن منذ سنوات إلا أن تلك الوعود ذهبت أدراج الرياح.

مستندين في مطالباتهن على أساس أن وزارة التربية والتعليم قبل حوالي أكثر عشرين عاما تقريبا قد طلبت من الجامعات الأردنية استحداث هذا التخصص من أجل استيعابهم في ملاك وزارة التربية والتعليم، وبالفعل تم تعيين الدفعة الأولى والثانية من خريجي معلم المجال في ذلك الوقت، إلا أنها عادت بعد ذلك بصورة مفاجئة بإيقاف التعيين لهؤلاء الخريجات واعتذرت عن تعيينهن ؛ مما أوجد شعورا بالظلم والقهر لدى الخريجات من حالة التخبط في التخطيط والظلم الواضح في التعامل .

ومنذ ذلك الوقت وحاملات هذا التخصص يناشدن بإعادة تعيينهن في وزارة التربية والتعليم، باعتبار أنه لا مجال للتعيين لهؤلاء الخريجات إلا في مدارس المملكة فقط لاعتبارات تتعلق بالتخصص ؛ كونه تخصصا تربويا بحتا.

فيما صبّ أخريات جمّ غضبهنّ على وزارة التربية والتعليم و ديوان الخدمة المدنية؛ لعدم تعيينهن في ملاك وزارة التربية والتعليم في المقابل تم تعيين تخصصات من مؤهلات أخرى على حساب مؤهلهن الجامعي رغم عملهن بشكل متقطع على حساب التعليم الإضافي مايقارب زهاء ( 15) عاما، وفق حديثهن لـ” صراحة نيوز”.

وأوضحن لـ” صراحة نيوز ” أنهن حاولن مراراً التواصل مع وزارة التربية والتعليم ومدراء التربية منذ أعوام؛ من أجل تعيين ممن يحملن تخصص بكالوريوس معلم مجال إلا أنهن يتفاجئن بقرار ديوان الخدمة المدنية بعدم إدراج أسمائهن ضمن التعيين في ملاك وزارة التربية والتعليم ،متسائلات عن السبب في عدم تعيينهن ،سيما أن تخصصهن يعتبر تربوياً بحتا،ً ودرسن مساقات تربوية في الجامعة تتعلق في تدريس مواد مدرجة ضمن خطط وزارة التربية والتعليم في تدريس طلبة المدارس .

وأضفن أن معظم حاملات مؤهل معلم المجال يتمتعن بخبرة واسعة في مجال التدريس وإدارة الصف؛ لعملهن اعواما على حساب التعليم الإضافي والنقص الفني في مدارس وزارة التربية والتعليم .

فيما أشار البعض أنهن مازالن يحلمن بالتعيين منذ زهاء 17عاماً ، وأكدن على وجود إحباط لدى الخريجات وعتب على وزارة التربية والتعليم لارشادهن قبل الإلتحاق بالدراسة بالجامعة إلى دراسة هذا المؤهل؛ لحاجة وزارة التربية والتعليم لهذا التخصص؛ لتعيينهن مباشرة في المدارس الحكومية بعد التخرج باعتبار أن تخصصهن يتطلب دراسة مواد تربوية ومواد أخرى تتعلق بالمواد العملية والإلتزام بالتطبيق العملي في المدارس كشرط أساسي قبل التخرج من الجامعة .

وأشارن إلى وقف التعيين لحاملي تخصص معلم المجال باستثناء تعيين بعض الخريجات خلال الأعوام الماضية لا يتجاوز عدد الأصابع ،معتبرن تعيينهن جاء من باب رفع العتب على حد تعبيرهن وحديثهن لـ” صراحة نيوز ” .

وطالبن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز و وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي برفع الظلم وتحقيق العدالة بين كافة الخريجات، و التحقق من صدق مطالبهن والظروف الصعبة التي لحقت بهن جراء وقف التعيين لحاملي تخصص معلم المجال .

كما طالبن بإعادة النظر بتعيينهن في مدارس وزارة التربية والتعليم ، تحقيقا للعدالة والمساواة بين جميع أفراد الشعب الأردني استجابة لنداءات جلالة الملك عبدالله الثاني للمسؤولين، بضرورة تحقيق العدالة والمساواة بين كافة المواطنين .

فيما أشارت أخريات إلى رغبتهن بالقيام بخطوات تصعيدية في حال عدم النظر بشكواهن وتعيينهن ضمن كوادر وزارة التربية والتعليم خلال دفعات التعيين المقبلة.

الصيادلة …. في مجال التدريب!

Posted: 04 Feb 2020 11:11 AM PST

84268510 2765674713522910 2421364942142701568 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور شادي شفيق عبيدات

“ان ما يلفت الانتباه هنالك عدداً كبيرا من المدربين وخصوصا في مجال مهارات الاتصال والبيع والقيادة والتسويق وغيرها من المواضيع المتعلقة بمجال تنمية الذات والتواصل الفاعل يأتون من قطاع الصيدلة، وهم الأكثر طلبا والاجود أداء في هذا المجال”، هذا من قاله لي مدير احدى الشركات (وهو صديق شخصي أيضا”) المتخصصة في مجال التعدين والأجهزة الثقيلة.

مما جعلني للحظات قليلة اتمعن بتلك الملاحظة لكي أدرك سريعا كم هي صائبة ودقيقة
فتخصص الصيدلة من التخصصات القليلة ان لم تكن الوحيدة التي تحتاج الغالبية العظمة من خرجيها الى اتقان حرفية الاقناع والقدرة الفاعلة للتواصل سواء مع المريض داخل الصيدلية او مع الطبيب ومقدم الرعاية الصحية على حد سواء، مما يجعل الصيادلة مباشرة وبعد تخرجهم يقدمون وبشدة على اخذ الدورات التدريبية سواء داخل شركات الادوية او كمبادرة من أصحاب الصيدليات او على حسابهم الشخصي من جهة اخرى

نستطيع ان ندرك ان قطاع الصيدلة هو الأكثر خبرة في مجال التدريب وتطوير المهارات مثل (البيع، التواصل والتسويق والقيادة)، مما يؤهل الصيادلة الى تصدير خدمة التدريب لجميع القطاعات الخدمية في سوق العمل بقيادة مدربين صيادلة من أصحاب الخبرة يمتلكون اعتمادات وشهادات دولية تؤهلهم ان يكونوا مدربين محترفين ومن جهة اخرى يبادرون بصياغة برامج تدريبة معتمدة عالميا أيضا.

مجلس النقباء ينظم مهرجانا خطابيا في نقابة المقاولين رفضا لصفقة القرن

Posted: 04 Feb 2020 10:51 AM PST

img 20200204 wa01396453791574687314773 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة إن الأردنيين جميعا يقفون خلف الملك عبدالله الثاني في الدفاع عن القضية الفلسطينية المركزية للأردن والأمتين العربية والإسلامية.وأضاف الطراونة في كلمة له، اليوم الثلاثاء، خلال مهرجان خطابي أقامه مجلس النقباء بمقر نقابة المقاولين بحضور عدد من نقباء النقابات المهنية ونواب وشخصيات وطنية حزبية وشعبية، أن الصفقة تعد انسحابا أميركياً من كون واشنطن بمثابة وسيط وراع لعملية السلام في الشرق الأوسط.

وأكد أن الأردن بقيادة جلالته يقف بصلابة في وجه أي تسوية غير عادلة للقضية الفلسطينية، ويصر على حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف متصدياً لكل محاولات العبث بهويتها كعاصمة للرسالات السماوية.وقال الطراونة، أن الأردن موحد رسمياً وشعبياً في وجه كل الصفقات المصادرة للحق الفلسطيني، و”يرفض أي مبادرة أو خطة لا تقوم على أساس الشرعية الدولية والاعتراف بحدود الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف”.

وأشار إلى أن خطة السلام الأميركية، جاءت متخمة بالجور والظلم على الحقوق المقدسة وتصادر حق العودة وتعترف بالقدس عاصمة موحدة لـ”إسرائيل” وتعد بضم غور الأردن وشمال البحر الميت لسيادتها وتجيز للمحتل التوسع الاستيطاني ما يشكل ضربة للمصالح الأردنية والفلسطينية.

وشدد الطراونة على أن الأردن سيتصدى لكل مشكك بصلابة موقفه، وأنه بعد صمود الملك في مواجهة كل الضغوطات والتحديات التي واجهته، سيبقى الهاشميون رمز التصدي والثبات أمام كل محاولات تصفية القضية على حساب المملكة أو على حساب الحقوق الفلسطينية، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

بدوره، قال رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس، المطران عطا الله حنا، إن صفقة القرن انتقلت من البيت الأبيض إلى مزبلة التاريخ وإن ما تم الإعلان عنه لن يزيدنا إلا صموداً وثباتاً وتشبثا بفلسطين وعاصمتها القدس بمقدساتها الإسلامية والمسيحية.

وقال إن الأردن دافع عن فلسطين وقدم الكثير لها، وأن الملك عبدالله الثاني هو صاحب الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، مبيناً أن الاحتلال لا يريد صوتا مسيحياً يتحدث عن عدالة القضية الفلسطينية، ويريدهم أن يكونوا أقليات في أوطانهم على الرغم من أنهم مكون أساسي من المجتمع الفلسطيني.

وطالب حنا، اتحاد البرلمانيين العرب، باتخاذ موقف عربي واضح، يقول “لا” للمشاريع التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية.فيما، دعا رئيس مجلس النقباء، نقيب المحامين، مازن رشيدات، إلى تشكيل جبهة وطنية أردنية موحدة، للوقوف بوجه المؤامرة التي تستهدف الأردن وفلسطين والأمة العربية، كما دعا الفصائل الفلسطينية للتوحد في مواجهة الصفقة والاحتلال.

وأشار رشيدات، إلى أن صفقة القرن واحدة من سلسلة مؤامرات تحاك منذ سنين طويلة لتصفية القضية الفلسطينية، مؤكداً أن الولايات المتحدة وفي إعلانها لبنود الصفقة، فإنها تكرس نظام “الأبرتهايد” العنصري على الشعب الفلسطيني.

thumbnail?appId=YMailNorrin&downloadWhenThumbnailFails=true&pid=9 - صراحة نيوز - SarahaNews

thumbnail?appId=YMailNorrin&downloadWhenThumbnailFails=true&pid=10 - صراحة نيوز - SarahaNews
thumbnail?appId=YMailNorrin&downloadWhenThumbnailFails=true&pid=21 - صراحة نيوز - SarahaNews
thumbnail?appId=YMailNorrin&downloadWhenThumbnailFails=true&pid=20 - صراحة نيوز - SarahaNews
thumbnail?appId=YMailNorrin&downloadWhenThumbnailFails=true&pid=19 - صراحة نيوز - SarahaNews
thumbnail?appId=YMailNorrin&downloadWhenThumbnailFails=true&pid=18 - صراحة نيوز - SarahaNews
thumbnail?appId=YMailNorrin&downloadWhenThumbnailFails=true&pid=17 - صراحة نيوز - SarahaNews
thumbnail?appId=YMailNorrin&downloadWhenThumbnailFails=true&pid=16 - صراحة نيوز - SarahaNews
thumbnail?appId=YMailNorrin&downloadWhenThumbnailFails=true&pid=15 - صراحة نيوز - SarahaNews
thumbnail?appId=YMailNorrin&downloadWhenThumbnailFails=true&pid=14 - صراحة نيوز - SarahaNews
thumbnail?appId=YMailNorrin&downloadWhenThumbnailFails=true&pid=13 - صراحة نيوز - SarahaNews
thumbnail?appId=YMailNorrin&downloadWhenThumbnailFails=true&pid=12 - صراحة نيوز - SarahaNews
thumbnail?appId=YMailNorrin&downloadWhenThumbnailFails=true&pid=11 - صراحة نيوز - SarahaNews

وزير الخارجية الأمريكي يشكر رئيس السودان المؤقت على مبادرته بالتطبيع مع اسرائيل

Posted: 04 Feb 2020 10:38 AM PST

110763397 gettyimages 1179155440 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الشكر إلى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان على مبادرته لتطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، ووجه له دعوه إلى زيارة واشنطن.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان لها، مساء أمس الاثنين، إن وزير الخارجية مايك بومبيو، أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، عقب اجتماع عقده الأخير مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، مؤكدة أن "بومبيو شكر في المكالمة البرهان على "زعامته في تطبيع العلاقات مع إسرائيل".

ووفق البيان، "أكد بومبيو والبرهان على رغبتهما المشتركة في تحسين مشاركة السودان الفعالة في المنطقة والمجتمع الدولي والتزامهما بالعمل من أجل إقامة علاقة ثنائية أمريكية سودانية أقوى وأكثر صحة"، مشيرا إلى أن "بومبيو دعا البرهان إلى زيارة واشنطن للقاءه في وقت لاحق من العام الجاري".

وعلى صعيد متصل نقلت وسائل اعلام ان مجلس الوزراء السوداني عقد  اجتماعا طارئا لمناقشة لقاء رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتيناهو، في أوغندا.

وكان الناطق الرسمي باسم حكومة السودان قال إنه ليس لديه معلومات عن تفاصيل اللقاء بين الزعيمين، مؤكدا أن الحكومة علمت بالاجتماع من وسائل الإعلام.

وقال فيصل محمد صالح، وزير الثقافة والإعلام السوداني، في بيان: "لم يتم إخطارنا أو التشاور معنا في مجلس الوزراء بشأن هذا اللقاء، وسننتظر التوضيحات بعد عودة السيد رئيس مجلس السيادة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال