صراحة نيوز

الجمعة، 21 فبراير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

مخاطر كورونا على على الإقتصاد الأردني

Posted: 21 Feb 2020 06:50 AM PST

1941494122 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد اقتصاديون ان الصين تعتبر مصدرا تجاريا مهما للاردن من الصعوبة بمكان تعويضه سواء لجهة المستوردات او القطاع الصناعي بالإضافة إلى استثمارات بقطاعات استراتيجية أبرزها، استخراج الصخر الزيتي.

وقالوا في تصريح صحفي : ان اطالة امد فيروس كورونا المستجد سيفرض تحديات كثيرة على الاقتصاد الوطني وبخاصة عند القطاعات الفرعية للقطاع الصناعي التي تعتمد على مدخلات انتاج مستوردة من الصين وليس من السهولة تعويضها من دول أخرى جراء الكلف وتكنولوجيا التصنيع والتغيير من مورد لآخر.

وشكلت مستوردات المملكة من الصين خلال 11 شهرا من العام الماضي ما نسبته 16 بالمئة من اجمالي المستوردات حيث بلغت نحو ملياري دينار تنوعت بين سلعا وسيطة واستهلاكية، واستهلاكية معمرة ورأسمالية وغيرها .

وبالمقابل، ارتفعت صادرات المملكة الى الصين خلال 11 شهرا من العام الماضي الى نحو 121 مليون دينار مقابل 53 مليون دينار خلال نفس الفترة من عام 2018.

وتستحوذ صادرات المملكة من البوتاس الى الصين على نحو ثلث الصادرات، فيما تشير التوقعات الى تراجعها في حال تراجع مجمل الصادرات للسوق الصينية مع عدم توفر اسواق جديدة تحل مكانها.

واكد رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين حمدي الطباع ان الصين تعتبر من الشركاء الرئيسيين للاردن بحجم تبادل تجاري يصل لنحو 9ر2 مليار دولار سنويا، الى جانب وجود استثمارات صينية بالمملكة بعدة قطاعات.

وقال الطباع" مع تفاقم مشكلة فيروس كورونا المستجد بدأت الدول ومن ضمنها الأردن والتي تمتلك معاملات تجارية مع الصين بالبحث عن بدائل للسوق الصينية كإجراء وقائي لتجنب هذا الوباء".

واضاف "ان البحث عن بدائل تجارية للبضائع الصينية امر مهم وضروري في الفترة الراهنة، كون صحة المواطنين يجب أن تكون أولوية لأصحاب القرار"، مطالبا باتخاذ إجراءات وقائية بشكل فوري والتشاور مع القطاع الخاص لإيجاد حلول تساعد بالتعامل مع هذا الظرف الطارئ.

وأكد الطباع وجود العديد من الأسواق الأخرى التي يمكن للمملكة التوجه إليها كبديل مؤقت عن السوق الصينية لحين انتهاء مشكلة الوباء، منها الدول العربية المجاورة والدول الصديقة للأردن خاصة فيما يتعلق بالملابس والمنسوجات.

أما فيما يتعلق باعتماد الأردن الكبير على السوق الصينية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فقد شدد رئيس الجمعية على ضرورة البدء بالبحث عن أسواق بديلة بخاصة في الهند ودول شرق آسيا لتلبية حاجة السوق المحلية.

واقترح الطباع ان يتم التعامل مع استمرار تبعات فيروس كورونا في الصين، على مرحلتين: الأولى تتضمن البحث عن أسواق بديلة والثانية زيادة الاعتماد على الإنتاج المحلي والبدائل المحلية بأكبر قدر ممكن، مطالبا الحكومة بتقديم الدعم الكافي لقطاع الإنتاج ليتمكن من تطوير طاقاته.

وتعتبر الصين ثاني اكبر اقتصاد بالعالم بعد الولايات المتحدة، كما تعد اللاعب الرئيس في تحريك عجلة الاقتصاد العالمي حيث بلغ حجم الاقتصاد الصيني خلال العام الماضي 2019 نحو 14 تريليون دولار.
وساهمت الصين بنحو ثلث النمو الاقتصادي العالمي المسجل خلال العقد الاخير ما يجعله مقياسا للاقتصاد العالمي والذي على اثره تتحدد اتجاهات العديد من القطاعات الاقتصادية والسياسات المالية حول العالم.

وتتوقع العديد من التحليلات الاقتصادية العالمية، أن يتباطأ الاقتصاد الصيني الى نحو 5ر4 بالمئة خلال الربع الاول من العام الحالي 2020، وهو ادنى معدل ربعي يتم تسجيله منذ عام 1992.

واشار نائب رئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية وعضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان الدكتور اياد ابو حلتم الى العلاقة التجارية التي تربط الاردن مع الصين التي تعتبر الشريك التجاري الثالث للمملكة وثاني اكبر مورد لمدخلات الانتاج التي يعتمد عليها القطاع الصناعي.

واكد ان حجم العلاقة التجارية الاردنية مع الصين يمثل صعوبة كبيرة في الاستغناء عن اهم الشركاء التجاريين للمملكة سواء لجهة الصادرات او المستوردات الى جانب قوة اقتصادها بين دول العالم.
وقال" من الصعوبة بمكان الاستغناء عن الكثير من مستوردات الأردن من مدخلات الانتاج بتكنولوجيا التصنيع والآلات والكثير من السلع التي تحتاجها الصناعة من الصين لانخفاض الكلف والتكنولوجيا المختلفة المتوفرة هناك وفروقات الاسعار مقارنة مع دول أخرى".

واضاف ابو حلتم: "ان استمرار فيروس كورونا المستجد سيؤثر حتما سلبا على القطاع الصناعي الاردني"، مؤكدا أنه ليس من السهولة ايجاد بديل عن الصين وبخاصة من دول مجاورة.
وتستورد المملكة خيوط نسيجية ومنتوجاتها بمقدار نحو 686 مليون دينار سنويا نصفها يأتي من الصين، وهذه الخيوط تدخل في صادرات الالبسة التي تشكل 2ر27 بالمئة من اجمالي الصادرات الاردنية للخارج.

كما تستورد ما يقارب 48 بالمئة من احتياجاتها من الخيوط النسيجية ومنتوجاتها من الصين، بقيمة تبلغ سنويا 329 مليون دينار فيما تتوزع النسبة الباقية على تايوان وتركيا وماليزيا وفيتنام والهند وايطاليا.
واشار ابو حلتم الى ان بعض القطاعات الصناعية يمكن لها ان تتجه الى بعض الدول غير الصين مثل فيتنام وتايلند اندونيسيا ماليزيا مقاربة لأسعار بعض مدخلات الانتاج بالصين.

ولفت ابو حلتم الى ان مشكلة النقل البحري وتأخر شحن البضائع ستؤدي الى خلل في توريد مدخلات الانتاج للقطاع الصناعي تحديدا، الى جانب العطلة الرسمية في الصين التي ادت الى تراكم طلبيات الانتاج المفتوح اعتماداتها.

وطالب ابو حلتم بإيقاف غرامات واعطال الحاويات وغرامات الارضيات في ميناء العقبة كون الكثير من مستندات البضائع التي شحنت من الصين قبل منتصف الشهر الماضي لم تصل حتى اليوم ما يعني صعوبة في التخليص وتكدس البضائع.

واكد نقيب تجار الالبسة والاقمشة والاحذية منير دية، عدم وجود بدائل حقيقية راهنة ومتاحة لتجارة الاردن مع الصين بنفس مستوى الاسعار وكميات البضائع والاصناف، مشيرا الى ان استمرار فيروس كورونا لفترات ابعد سيكون له تأثير سلبي على الاقتصاد الوطني المعتمد كثيرا على الاستيراد من هناك.

وبين ان معظم دول العالم تعتمد صناعيا على المواد الخام التي تنتج في الصين ما يجعلها اكبر مورد لسلاسل الانتاج عالميا وبالتالي فان الكثير من الدول سيتوقف انتاجها في حال طالت أزمة الصين جراء فيروس كورونا.

ولفت ديه الى ان الاردن قد يجد بدائل مؤقتة للسوق الصينية مثل تركيا ومصر وبعض الدول الاوروبية وبنغلادش وفيتنام والهند لكن لا يمكن الاعتماد عليها على مدى بعيد، مشيرا الى ان التجار قاموا بشحن بضائع بكميات كبيرة من الالبسة والاحذية قبل بدء العطلة الصينية والاعلان عن فيروس كورونا.

واكد ديه ان البضائع من الالبسة والاحذية متوفرة بكميات تكفي حاجة السوق المحلية لفترات مقبولة خلال الاشهر الثلاث المقبلة، متوقعا ان تكون بدائل الصين بالنسبة للاقتصاد الوطني محدودة وغير دائمة.

يشار الى ان غرفة تجارة عمان شكلت اخيرا بالتعاون مع مؤسسات رسمية ونقابات تجارية "خلية ازمة" استباقية لمواجهة اية تطورات قد تصيب مستوردات الأردن من الصين بظل تطورات فيروس كورونا المستجد.

بترا

بالصور .. الاحتلال يقتحم مصلى باب الرحمة

Posted: 21 Feb 2020 06:05 AM PST

526241C - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أدى الالاف من المصلين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، فيما اقتحم ضباط وقوات الاحتلال الخاصة مصلى باب الرحمة عقب انتهاء الصلاة وشرعت بمصادرة يافطات وبالونات علقت على أبوابه في الذكرى السنوية الأولى لإعادة افتتاحه وكسر قرار إغلاقه الذي استمر 16 عاماً، كما نفذت القوات اعتقالات من الأقصى وعن أبوابه.

وحاصرت قوات الإحتلال مصلى باب الرحمة، ثم قامت بتنزيل وتخريب بالونات علقت في محيطه وعلى درجاته في الذكرى السنوية لاعادة فتحه، وقام أحد الضباط بتخريب البالونات مستخدما السكين فيما اعتلت  قوة من الوحدات الخاصة سطح مصلى باب الرحمة وقامت بتنزيل يافطة علقت على سطحه كتب عليها” مصلى باب الرحمة” بعدة لغات، فيما قامت قوة خاصة باقتحام مصلى باب الرحمة وصادروا يافطات أخرى علقت على أبوابه كتب عليها “من باب الاسباط الى باب الرحمة والقادم أعظم… باب الرحمة من هنا يطل النصر.. باب الرحمة مصلى رغم الأنوف.”

وفيما قام الضباط باقتحام المصلى بأحذيتهم وبعد تفتيشه قاموا بمصادرة برادي فيه قامت قوات الاحتلال باعتقال 4 شبان من ساحات الأقصى كما اعتقلت أحد كبار السن خلال خروجه من المسجد.وقالت المقدسية أسماء شيوخي “اليوم ذكرى إعادة فتح باب الرحمة، عام على فتحه رغم الابعادات والملاحقات والتهديدات لمن يصلي فيه.. هذه ذكرى عظيمة وسعيدة علينا”.

وقال الحاج فضل أبو اسنينة:” كرمنا الله بإعادة فتح المصلى بعد إغلاقه لسنوات، وانشالله سيبقى مفتوحا أمام المسلمين للصلاة فيه.”

526236C - صراحة نيوز - SarahaNews 526237C - صراحة نيوز - SarahaNews 526238C - صراحة نيوز - SarahaNews 526239C - صراحة نيوز - SarahaNews

تسجيل أول إصابة بفيروس “كورونا” في اسرائيل

Posted: 21 Feb 2020 05:42 AM PST

كورونا 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت وزارة الصحة الإسرائيلية الجمعة، أن الاختبارات التي أجريت لامرأة إسرائيلية، كانت على متن السفينة “دايموند برنسيس” التي خضعت لحجر صحي في اليابان، أكدت إصابتها بفيروس “كورونا المستجد.

وقالت الوزارة في بيان: “في إطار الاختبارات التي أجريت في المعمل المركزي بوزارة الصحة، تبين إصابة واحدة من الركاب العائدين من على متن السفينة في اليابان بفيروس كورونا”.

وأضاف البيان: “يواصل المعمل التحقق من النتيجة. نتائج فحص بقية الركاب العائدين كانت سلبية اليوم. المريضة قيد الحجر الصحي وتحت المتابعة والعدوى لم تحدث في إسرائيل”، حسبما نقلت “رويترز”.

ووصل فجر الجمعة 11 إسرائيليا كانوا على متن السفينة تم إخضاعهم للحجر الصحي في وحدة خاصة أقيمت في مستشفى شيبا بتل هاشومير، قرب مدينة تل أبيب، لمدة أسبوعين.

وما زال 4 إسرائيليين مصابين بالمرض الذين كانوا على متن السفينة، في اليابان.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في وقت سابق، إن إسرائيل تستعد لمواجهة إصابات بفيروس “كورونا” المستجد، معتبرا أنه “لا يمكن تجنبها” مع انتشار المرض في أنحاء العالم.

وذكر نتانياهو في بيان: “هدفنا الأول تأجيل وصول الفيروس إلى إسرائيل لأن وصوله أمر لا يمكن تجنبه. وبعد ذلك سنحدد ونعالج ونعزل ونتعامل مع المصابين”.

ومنعت السلطات الإسرائيلية جميع الرحلات الجوية الآتية من الصين، وترفض إدخال الأجانب الذين زاروا الصين خلال الأسبوعين الماضيين، كما طلبت من الإسرائيليين الذين زاروا ذلك البلد البقاء في منازلهم لمدة 14 يوما رغم عدم ظهور أي أعراض للفيروس عليهم.

وأفاد مكتب نتانياهو أن “رئيس الوزراء أوعز للمعهد البيولوجي في إسرائيل بالعمل على إنتاج لقاح ضد الفيروس وإنشاء شبكة تطعيم في إسرائيل”.

اسرائيل تُقرر منع محافظ القدس دخول الضفة الغربية لمدة 6 أشهر

Posted: 21 Feb 2020 05:37 AM PST

قققق 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سلّمت مخابرات الاحتلال، في ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس، محافظ القدس عدنان غيث قرارا يقضي بمنعه من دخول الضفة الغربية لمدة 6 أشهر.

وأوضح المحافظ غيث أن سلطات الاحتلال رفضت اعتراضه الذي قدمه على البلاغ الذي تسلمه قبل عدة أيام بنية “قائد المنطقة الوسطى” منعه من دخول الضفة الغربية لمدة 6 أشهر، واستدعته مساء أمس لمركز شرطة المسكوبية في القدس الغربية وأبلغته رفض الاعتراض وسلمته قرار المنع.

وقال غيث:” أرادتنا لن تقهر فنحن أصحاب الأرض وأصحاب القضية العادلة، وماضون نحو تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال.”

ترامب يُعين اردنية مستشارة للامن الداخلي

Posted: 21 Feb 2020 05:26 AM PST

87451059 2844147879008889 8884839003732312064 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ذكرت معلومات صحيفية ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وافق على تعين الأردنية جوليا زياد نشيوات مستشاره للأمن الداخلي الأمريكي .

وسبق ان عملت نشيوات   مع ثلاث من رؤساء أمريكا فقد كانت تعمل في الاستخبارات العراق مساعدة بليمرومن ثم في أفغانستان ومساعدة وزيرة البيئه ومساعدة وزير الطاقه وكذالك المسؤلة الأولى عن الرهائن في العالم وقد عينت مؤخرأ مستشارة الرئيس ترامب للأمن القومي .

وتحمل  نشيوات    درجة للماجستير من جامعة جورج تاون والدكتوراه في علم الذره من طوكيو وتتكلم اربع لغات الانجليزيه والعربيه والاسبانيه واليابانيه.

المدينة المنورة : إطلاق نار على رجال أمن

Posted: 21 Feb 2020 05:12 AM PST

3353555555538881 82 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلق مجهولٌ النار، اليوم الجمعة، على رجال أمن بالمدينة المنوّرة، وطوّقت الجهات الأمنية موقع الحادث.

وأكّدت مصادر أن الحادث وقعت قبل صلاة الجمعة في أحد أحياء المدينة المنوّرة.

مسيرة رافضة لصفقة القرن بالقرب من السفارة الامريكية

Posted: 21 Feb 2020 04:59 AM PST

2202021131132289329191 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفذ التحالف الوطني لمجابهة صفقة القرن ظهر اليوم الجمعة مسيرة بالقرب من السفارة الأمريكية رفضا لصفقة القرن.

وقد شارك العشرات في المسيرة التي عبر المشاركون فيها عن رفضهم الكامل لخطة ترمب التي اعلنها تحت مسمى صفقة القرن .

وجاءت هذه المسيرة تزامنا مع عدة مسيرات في محافظات المملكة عبرت عن رفضها الشديد لما يسمى صفقة القرن .

الكرك:طفلة تقضي غرقا ببركة لتجمع المياه

Posted: 21 Feb 2020 04:52 AM PST

1024x576 main image5d53fc36a0f6f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قضت طفلة تبلغ من العمر عاماً ونصف العام في منطقة وادي الكرك، اليوم الجمعة، إثر غرقها بحفره مليئة بالمياه قرب منزل ذويها وفقا لمصدر طبي.

وقال المصدر إن الطفلة نقلت إلى مستشفى الكرك الحكومي، ولاحقاً إلى مركز الطب الشرعي في إقليم الجنوب لتشريح الجثة لمعرفة سبب الوفاة.

منح الطراونة جائزة جمعية برلمانات دول البحر الأبيض المتوسط

Posted: 21 Feb 2020 04:47 AM PST

212642 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – منحت الجمعية البرلمانية لدول البحر الأبيض المتوسط، رئيس مجلس النواب رئيس الاتحاد البرلماني العربي المهندس عاطف الطراونة، جائزة الجمعية بمناسبة مرور 15 عاماً على تأسيسها، وذلك تقديراً لجهوده في دعم نشاطات الجمعية، وتقديراً للدور الذي يقدمه الأردن من أجل أمن واستقرار المنطقة في مختلف المحافل البرلمانية.

وأعرب الطراونة عقب تسلمه الجائزة، عن شكره وتقديره لبرلمانات الجمعية المتوسطية، مشيراً إلى أن الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، يؤمن بالسلام والحوار سبيلاً لتقارب الشعوب وحل النزاعات فيما بينها.

وكان الطراونة أكد في كلمة له بافتتاح أعمال الجمعية أهمية دعم برلمانات المتوسط لمشروع قرار برلماني صادر عن الجمعية يدفع بحل الدولتين خياراً ضامناً لأمن واستقرار المنطقة، وهو ما جرى بحصول مشروع القرار على أغلبية كبيرة من قبل ممثلي البرلمانات المشاركة.

وعرض أعضاء الوفد الأردني في مداخلات ومشاركات لهم أثناء اجتماعات اللجان المنبثقة عن الجمعية، مجموعة من الممارسات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، والتي من شأنها تقويض فرص السلام، مجددين تمسك الأردن بالثوابت تجاه القضية الفلسطينية وعلى رأسها إقامة الدولة المستقلة والتمسك بالوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وحق اللاجئين بالعودة والتعويض.

وقال النائب خميس عطية في كلمة له أثناء اجتماعات اللجنة الدائمة للتعاون السياسي والأمني، إن المشكلة الرئيسية لمنطقة حوض المتوسط تتمثل في الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية في فلسطين والجولان، مشيراً إلى أن دولة الاحتلال تعد أكبر دولة إرهابية، حيث تشرعن قتل الشعب الفلسطيني الأعزل.

وقال النائب موسى الوحش إن الاحتلال ما زال ينتهك كل المواثيق ويمارس شتى صنوف التنكيل والترهيب بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، فيما أكد النائب محمود الطيطي رفض صفقة القرن بوصفها حلاً أحادياً منحازاً للمحتل على حساب أهل الأرض والحق والتاريخ، مشدداً على أن الشعب الفلسطيني ما زال يسجل أروع صور البطولة والفداء بوجه محتل لم يسلم منه لا حجر ولا شجر ولا بشر.

وعرض النائب حسن السعود الأعباء التي يتكبدها الاقتصاد الوطني الأردني جراء موجات اللجوء المتعاقبة، مشدداً على أهمية عدم ترك الدول المستضيفة تتحمل الأعباء وحدها، كما عرض لمخاطر استهداف الأطفال والشباب من قبل تجار الحرب وتنظيمات الإجرام، الأمر الذي يشكل تهديداً للمنطقة برمتها.

وتناول النائب حسني الشياب أفاق تعزيز التعاون والتنمية بين دول المتوسط، وهو ما يتطلب وضع استراتيجية واضحة، تُعنى بمشاريع التنمية ووقف سباق التسلح الذي أضر كثيراً بالمنطقة.

واختتمت في العاصمة اليونانية أثينا أعمال الدورة الرابعة عشر، متضمنة مجموعة من التوصيات ومشاريع قرارات صادرة عن لجانها الدائمة، كان على رأسها دعم خيار الدولتين والتوصل لتسوية سياسية في ليبيا.

كيف ودع ضباط وأفراد إدارة مكافحة المخدرات مديرهم السابق العميد أنور الطراونة

Posted: 21 Feb 2020 04:31 AM PST

2202018114127492863372 12410564902853833207. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ودع ضباط وأفراد إدارة مكافحة المخدرات مديرهم السابق العميد أنور الطراونة بكلمات مؤثرة بعد قرار تعيينه مديراً للدفاع المدني.

وعُرف الطراونة باجتهاده بالعمل، وقربه من جميع الضباط والأفراد، وتواجده المستمر بالميدان .

وتالياً نص الرسالة الوداعية:

لن يزيدنا بعد المسافات إلا مزيدا من الحب و الاحترام لشخصك الكريم…

العميد أنور الطراونة/ مدير الدفاع المدني

بداية اسمح لنا سيدي ان نزف إليكم اسمى آيات التهنئة و التبريك بنيلك ثقة عطوفة مدير الأمن العام بتوليك مهام (مدير الدفاع المدني) فهذه ثقة عطوفة اللواء الركن حسين الحواتمه/ التي ما خابت يوما باختيار الرجال الأكفياء .. فقد كانت نظرته فيك ثاقبة حينما اختارك لهذا المنصب فأنت محل ثقة أينما كنت وانت محل ثقة و محبة و احترام كل من خدم بمعيتك و الى جانبك وتعامل معك … ونحن في إدارة مكافحة المخدرات بإعتبارنا من أكثر الضباط و الافراد الذين تشرفوا بالعمل معك و في معيتك فإننا نعي تماما معنى هذه الثقة…

لقد أكملت مسيرة من سبقك في إدارة مكافحة المخدرات بكل أمانة و إخلاص فعرفناك على مدى سنين طوال ما لمسنا خلالها منك سوى طيب المعشر و الحكمة و الحنكة في العمل … كنت فينا نعم الاخ الأكبر و مثال القائد القدوة فلم نرك متعنتا برأي بل كان شعارك الراي و المشورة ولم نرى منك غرورا أو اعجابا بالنفس ولكن علو الهامة بعظيم الإنجاز و نظافة اليد و اللسان.

كان همك الذي هو همنا الذي عززته فينا حب الوطن والعمل لأجله و لأجل أبناءه حتى بات الواحد منا لا يخشى مواجهة الموت لوضوح الهدف و علو الهمة حماية للشباب من سم المخدرات و وبائها … لقد تعلمنا منك سيدي و ممن سبقك من مدراء لهذه الإدارة و من قادة جهاز الأمن العام ان لا تأخذنا في مجرم عابث بأمن الوطن و المواطن إلاً و لا ذمة و ان يكون عملنا خالصا لوجه الله تعالى و ان نكون دوما عند حسن ظن قيادات هذا الجهاز العريق و عند حسن ظن مواطننا الحبيب و مليكنا المفدى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله و رعاه

مدير و ضباط و أفراد إدارة مكافحة المخدرات

بالفيديو ..مطلقة سعودية ” شوف يا بن سلمان “

Posted: 21 Feb 2020 02:57 AM PST

Screen Shot 2020 02 18 at 12.24.16 PM - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – إنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي فيديو لإمرأة سعودية ليس لها معيل، وهي تصرخ من الألم وهي تشاهد الجرافات تقوم بهدم  بيتها .

ويُظهر الفيديو عملية هدم البيت، والمراة تصور وتصرخ يا بن سلمان شوف، يا بن سلمان تعال وشوف، وبن سلمان لا يبالي أصلا بأبناء شعبه،،،،،

زلزال بقوة 5 درجات يضرب جنوب غرب الصين

Posted: 21 Feb 2020 02:38 AM PST

large 1758112940678323788 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر منطقة التبت ذاتية الحكم جنوب غربي الصين، دون ورود أنباء حول وقوع خسائر بشرية أو مادية.

وذكر مركز شبكات رصد الزلزال الصينية في بيان اليوم، أن الزلزال وقع صباح اليوم الجمعة، وأن مركزه كان على عمق 9 كيلومترات في محافظة “قرتسه” بولاية “علي” في التبت .

نبذة عن شركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر ومجلس ادارتها

Posted: 21 Feb 2020 01:55 AM PST

20190112134851 227152752 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر هي شركة خاصة غير ربحية، لا توزع أرباحاً على الإطلاق، مسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة الأردنية  وقد بدأت الشركة أعمالها في عام 1996، وبلغ عدد مستفيدي الشركة أكثرمن 150 ألف شخص تصل نسبة النساء الى 96 % .

من المفارقات بحسب نشاطتها وممارساتها فتتمثل في اسماء ومسميات المشاريع التي يحرص الصندوق على تمويلها فهي في غالبها ليست مشاريع انتاجية والتي منها قروض لتمويل الولادة والدراسة الجامعية واخرى اسمها تضامنية وموسمية وهكذا ..! وكذلك العائد المالي الذي تجنيه الشركة لقاء منحها القروض فقد أكد خبراء ان الفائدة  التي تتقاذاها تصل الى اكثر من 20% في حين ان فائدة البنوك لا تزيد في اعلاها عن 11% .

لكن السؤال الأهم كم حجم ارباحها منذ بدأت اعمالها قبل نحو 24 عاما وأين تذهب هذه الأرباح ما دامت شركة غير ربحية وهل تدفع ضريبة للدولة .

رئيس واعضاء مجلس ادارة شركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر

رئيس مجلس الادارة -غياث منير سختيان

1 - صراحة نيوز - SarahaNewsالسيد غياث سختيان هو رئيس مجلس إدارة شركة غياث منير سختيان القابضة،(GMS Holdings) وهي شركة استثمارية خاصة، وممثل شركة جي ام اس فينشرز اند انفستمنتس القابضة (GMS Ventures and Investments) .

وقد أسس عدة شركات في الشرق الأوسط ومناطق أخرى في عدة مجالات منها الصناعات الدوائية، الإتصالات، الكيماويات، المقاولات والزراعة، ومنها شركة إم اس فارما (MS PHARMA) حيث يرأس مجلس إدارتها وشركة تبوك للصناعات الدوائية في السعودية وشركة الفوجين (ALVOGEN) الدوائية في الولايات المتحدة وشركة Stelis في الهند.

كما أسس السيد سختيان شركة نور للإتصالات في السعودية، شركة أنوار نت ومجموعة منير سختيان للمقاولات في الجزائر،وهوعضو في شركة (VTEL HOLDINGS) ومؤسس في مجموعة الإتصالات الفلسطينية ومجموعة أسترا الصناعية في السعودية وشركة أوجيرللإلكترونيات في المملكة المتحدة وشركة البيوت الزراعية والشركة العربية للانظمة المكتبية في الأردن .

عضو مجلس الإدارة/ منى سختيان

2 - صراحة نيوز - SarahaNewsبدأت حياتها المهنية كمستشار في إدارة الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية وعادت لتعمل مع عائلتها في مجال صناعة الأدوية، وانتقلت بعد ذلك للعمل كمدير عام مكتب جلالة الملكة رانيا العبدالله.

تعمل حاليا كمدير عام لشركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر والتي تخدم صاحبات و أصحاب المشاريع متناهية الصغر، والذين يتعذر عليهم الحصول على التمويلات من البنوك التجارية لعدم توفرالملاءة الإقتصادية لهم، حيث توفرالشركة لهم تمويلات متناهية الصغر بالإضافة إلى الكثير من الخدمات الغيرمالية، يعمل في الشركة أكثر من(700) موظف لخدمة حوالي(140,000) مستفيد،(97%)منهم من النساء من خلال ستين فرع منتشرة في كافة أنحاء المملكة وقد حصدت الشركة من خلال مسيرتها العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية.

وقد تم تسمية السيدة منى مؤخراً، رئيس مشارك لمجلس أمناء Women's World Banking، وهي أيضا نائب رئيس مجلس إدارة تنمية (شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن)، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة سندكم لتمويل الأعمال وعضو مجلس إدارة كل من: شركة غياث منير سختيان القابضة، جائزة الملكة رانيا للتميز التربوي، الهيئة الملكية للأفلام ومؤسسة شومان، وقد أنهت مؤخراً مدة خدمتها في مجلس إدارة CGAP وهي مؤسسة دولية تسعى إلى تعزيز الشمول المالي وهي عضو مجلس أمانة سابق في أمانة عمان الكبرى لمدة أربع سنوات.

تحمل منى درجة البكالوريوس من جامعة هارفرد، ودرجة الماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة (INSEAD) / فرنسا، متزوجة ولها 3 اولاد.

عضو مجلس الإدارة/ توفيق الطباع

3 1 - صراحة نيوز - SarahaNewsتوفيق الطباع هو أحد مؤسسي شركة المساندة للمحاماة (مجموعة السند للقانون) مكتب عمان ومؤسس شركة السند للقانون في كل من بغداد، البصرة، أربيل العراق وهما مرتبطين مع ايفرشيدس سذرلاند، ولديه خبرة تزيد عن 20 عاماً في الاستشارات في العديد من المجالات القانونية بما فيها هيكلة الشركات والاستثمارات في المشاريع المشتركة، وتقديم الخدمات القانونية المساندة للعملاء في الاختيار الأفضل لأعمالهم بالإضافة إلى الاستثمار الخارجي، تشجيع الاستثمار الملكية الفكرية، قانون العمل، قانون التقاعد، قانون المنافسة وتنظيم التمويل الأصغرمع العلم بأنه يحمل شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة لندن وشهادة الماجيستير في القانون من جامعة فوردهام للقانون، نيويورك .

عضو مجلس الإدارة / علي الحصري

4 6 - صراحة نيوز - SarahaNewsيعمل السيد علي الحصري كمدير شركة أدوية الحكمة وهي شركة أردنية مساهمة عامة، تأسست في الأردن عام 1978، والتي هي مدرجة في بورصة لندن للأسهم منذ عام 2005، في عام 1989، تولى إطلاق مشاريع الشركة في أوروبا وذلك بتأسيس شركة فرعية في البرتغال.

وهو مؤسس و عضو مجلس إدارة بنك كابيتال، حيث أنه عمل منذ الـتأسيس عام 1995حتى عام 2007 كرئيس مجلس إدارة و المدير التنفيذي للبنك، خلال فترة توليه منصب المديرالتنفيذي عمل السيدعلي على توسعة العمليات البنكية في العراق من خلال الإستحواذ على المصرف الأهلي العراقي، وكان له دور رئيس وكبير في قيادة وإنشاء وإدارة عمليات البنك الإستثمارية والأسواق الرسمألية.

يعتبر السيد علي عضو فعال ومؤسس في مجال دعم الإستثمارات والمشاريع الريادية وهو المدير التنفيذي لشركة (ASH Ventures) وهي شركة ذات قطاعات متعددة تقدم الإستثمارات المالية للمشاريع الريادية العالية النمو والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في كل من الأردن و الشرق الأوسط، وفي عام 2008 كان السيد علي الدافع في إطلاق (Endeavor Jordan) والتي هي جزء من مؤسسة عالمية غير ربحية تعمل بشكل كبير على مساندة النموالإقتصادي ,وبشكل طويل الأمد وذلك بدعم ريادي الأعمال المؤثرين حول العالم، وقد عمل السيد علي سابقا كرئيس مجلس إدارة وحاليا هو عضو مجلس إدارة و له دور فعال في توجيه ودعم الكثير من ريادي الأعمال، بالإضافة إلى دوره الكبير في دعم الأعمال الخيرية.

وللسيد علي الكثير من النشاطات مع الجهات الغير حكومية و المؤسسات الغير ربحية، فقد انضم حديثا إلى مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي كعضو في المجلس الإستشاري في الشرق الأوسط،وهو عضو مجلس إدارة في: عضو مجلس أمناء جامعة العلوم والتكنولوجيا وشركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر و قد كان سابقا عضو مجلس أمناء متحف الأردن، و جمعية البنوك في الأردن، معهد الدراسات المصرفية، صندوق الحسين للإبداع والتفوق،وهيئة الـتأمين الأردنية يحمل السيد علي الحصري شهادة جامعية في الهندسة الميكانيكية من جامعة كاليفورنيا وماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة (INSEAD)فرنسا.

عضو مجلس الإدارة / تمام منكو

5 5 - صراحة نيوز - SarahaNewsتحمل تمام شهادة البكالوريوس في العلوم الإدارة والمالية و تخطيط المدن وشهادة الماجيستير في التنمية العالمية والتخطيط الإقليمي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وشهادة الدكتوراة من جامعة اكسترفي بريطانيا في العلوم السياسة .

عملت سابقاً كعضو في فريق مرصد التنافسية الوطنية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي والمؤسسة الاردنية لتشجيع الإستثمار وتطويرالمشاريع الاقتصادية، تشغل تمام منكو حاليا منصب: (شريك/ مدير) في شركة مؤشر القيادة للخدمات والإستشارات الإدارية التي تعمل مع االقطاع العام والخاص والغير حكومي والمؤسسات المحلية والدولية.

تشغل حاليا عضوية مجالس إدارة كل من: شركة صندوق المرأة للتمويل الاصغر، مركز حمدي منكو للبحوث العلمية (الجامعة الأردنية)، شركة البحرالأحمر لصناعة الأخشاب، ومدرسة البكالوريا-عمان، وهي عضو في اللجنة التنفيذية بمؤسسة الملك الحسين.

عضو مجلس الإدارة / لبنى طوقان

6 4 - صراحة نيوز - SarahaNewsتعمل السيدة لبنى طوقان حاليا كمديرعام مؤسسة الملكة رانيا للتميزالتربوي والتي تم إطلاقها من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني عام 2005، وتعتبر اليوم واحدة من عشر مبادرات ملكية تابعة لجلالة الملكة رانيا العبدالله وتسعى المؤسسة إلى خلق جوتعليمي يشجع التميز،الابداع، العلم و تشجيع المعلميين المميزين ونشر بيئة التميز بينهم،وهي المديرة الأولى للمؤسسة منذ تأسيسها،وقد عملت سابقا كمدير تنمية الأعمال وإدارة المخاطر في شركة (روبيكون) وقد كانت مسؤولة عن تصميم المناهج الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم في الأردن ومشاريع مع شركات عالمية مثل مشروع الرسوم المتحركة مع شركة (بيكسار)العالمية،وقدعملت في شركة الجواد للإستشارات كشريك/مديرتنفيذي وفي الشراكة الأردنية الأمريكية للأعمال كمدير مشاريع/المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

عضو مجلس إدارة / توماس كريفت

7 3 - صراحة نيوز - SarahaNewsتوماس كريفت هو المدير الإقليمي لمؤسسة إنقاذ الطفل في الشرق الأوسط وشرق أوروبا، وهي مؤسسة عالمية مكونة من 30عضو/ دولة تقوم بإدارة مشاريع تنموية وبرامج الإستجابة الإنسانية في أكثرمن ستين دولة حول العالم، حيث يقوم السيد كريفت بالإشراف على مشاريع مختلفة في 19 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشرق أوروبا.

وقدعمل السيد كريفت سابقا كنائب رئيس للعمليات الإستراتيجية في مؤسسة إنقاذ الطفل في واشنطن-الولايات المتحدة، وكذلك عمل كنائب رئيس برامج مؤسسة إنقاذ الطفل في كل من بنغلادش/روسيا/فلسطين/ملاوي/ جمهورية كرباتي/ وتوفالا ومدير مشاريع في الفلبين،وكذلك نائب رئيس في منطقة الشرق الاوسط وشرق أوروبا، ونائب المديرالإقليمي لمنطقة آسيا /الباسفيك، و مع قوات حفظ السلام الأمريكية في الفلبين سابقا،يحمل السيد كريفت شهادة ماجيستير في الدبلوماسية والتجارة الدولية من جامعة كنتاكي ودرجة البكالوريوس من كلية هافيرفورد.

الشركاء 

8 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

الطقس اليوم : كتلة هوائية باردة وأمطار في ساعات متأخرة

Posted: 20 Feb 2020 11:42 PM PST

4444 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تكون الاجواء نهار اليوم الجمعة، باردة في اغلب المناطق، ودافئة نسبيا في الأغوار والبحر الميت، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وتتأثر المملكة تدريجياً مع ساعات الليل بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لامتداد منخفض جوي، حيث تتكاثر كميات الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتهطل خلال ساعات الليل المتأخرة زخات متفرقة من المطر في شمال ووسط المملكة تمتد تدريجياً لتشمل أجزاء من جنوب وشرق المملكة، والرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

ويطرأ إنخفاض قليل على درجات الحرارة يوم غد السبت، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، وتهطل أثناء النهار زخات متفرقة من المطرعلى فترات في شمال ووسط المملكة قد تمتد أحيانا لتشمل أجزاء محدودة من المناطق الجنوبية الغربية، والرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وتبقى الأجواء باردة وغائمة جزئيا يوم الاحد، مع إحتمال ضعيف اثناء االنهار لهطول زخات خفيفة من المطر في شمال ووسط المملكة، والرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تتحول ليلا الى شمالية شرقية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 15- 7 درجات مئوية، وفي المناطق الشمالية من 16 – 8، وفي المناطق الجنوبية من 14- 5 وفي خليج العقبة من 25 إلى 13 درجة.

بالصور .. الملك سلمان يستقبل في قصره حاخام اسرائيلي

Posted: 20 Feb 2020 11:37 PM PST

220202020038386 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استقبل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الخميس، وفدا من مجلس إدارة المركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، وبينهم الحاخام الإسرائيلي، ديفيد روزين.

ويعد الإعلان عن تواجد شخصية تحمل الجنسية الإسرائيلية، فضلا عن كونه حاخاما، في القصر الملكي السعودي، حدثا غير مسبوق في تاريخ المملكة.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية خبرا بشأن استقبال العاهل السعودي للوفد، لكنها لم تشر إلى أسماء كل منهم على حدة، واكتفت بنشر صور للقاء.

“المهندسين الزراعيين” تحول احد موظفيها الى المدعي العام

Posted: 20 Feb 2020 11:18 PM PST

unnamed 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلنت نقابة المهندسين الزراعيين عن إحالة أحد الموظفين في برنامج التأمين الصحي للمدعي العام بعد اعترافة بارتكاب عمليات تزوير والحصول على أموال من برنامج التأمين الصحي الخاص بالنقابة.

وقالت النقابة وأنه وخلال عمليات المراجعة والتدقيق العام الماضي تبين وجود فروقات مالية ناتجه عن وجود شبهات فساد بقيمة 115 الف دينار في برنامج التأمين الصحي.

ولدى التحقيق في الموضوع أشارت النقابة إلى أنها كشفت وجود كشوفات وقبوضات مالية مزوره واستلام أموال دون صلاحيات من قبل أحد الموظفين ما استدعى فتح تحقيق داخلي في الموضوع.

وكشفت أن النقابة أن الموظف المذكور قد اعترف بارتكابه عمليات تزوير ما أدى إلى تحويله للمدعي العام بالاضافة إلى أن النقابة قامت بتوثيق هذه المبالغ المستحقة بذمة الموظف خطيا وما تزال القضية منظورة أمام القضاء

الزمالك بطلا للسوبر المصري على حساب الأهلي

Posted: 20 Feb 2020 11:02 PM PST

163646 1176994669 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توّج فريق الزمالك بلقب السوبر المحلي المصري بعد فوزه على الأهلي بضربات الجزاء الترجيحية 4 – 3، بعدما انتهت المباراة التي جمعتهما مساء أمس ، الخميس، باستاد محمد بن زايد بأبو ظبي بالتعادل السلبي.

وسجّل للأهلي علي معلول، وعمرو السولية، ومحمود متولي، وأحرز للزمالك محمود علاء، وفرجاني ساسي، وطارق حامد، بينما أهدر أشرف بن شرقي للفريق الأبيض، ومحمد هاني وبادجي من الأحمر.

وتبادل الفريقان السيطرة على شوطي اللقاء، إذ استحوذ الأهلي على الشوط الأول، بينما كان الثاني للزمالك، قبل أن تحسم ضربات الجزاء بطل السوبر.

وشهدت المباراة هجوماً من قِبل جماهير الزمالك على محمود عبد المنعم كهربا، لاعب الأهلي المنتقل حديثاً من القلعة البيضاء، ما أدّى إلى وجود أكثر من مشكلة داخل الملعب بين اللاعبين.

وكان نادي الزمالك، بطل كأس مصر، قد خسر السوبر الماضي أمام غريمه الأهلي، بطل الدوري، وتقابل الفريقان في 6 مواجهات من قبل في البطولة، وتمكّن الأهلي من التتويج بـ5 ألقاب، بينما حصد الزمالك لقباً وحيداً.

ودخل الفريق الأبيض المباراة تحت قيادة المدير الفني لباتريس كارتيرون منتشياً بعدما حصد قبل أيام بطولة كأس السوبر الأفريقي على حساب الترجي التونسي بطل دوري أبطال أفريقيا. أمَّا الأهلي فهو الآخر يدخل المباراة مدعوماً بسلسلة انتصارات محلية، حققها تحت قيادة السويسري رينية فايلر بـ15 فوزاً متتالياً في الدوري المصري ليتصدّر جدول المسابقة.

دبلوماسي عراقي ينفي تسجيل إصابة عراقي بفيروس كورونا في الأردن

Posted: 20 Feb 2020 10:58 PM PST

5493655131439562463 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفى السفير العراقي في عمان حيدر العذاري اليوم الخميس، تسجيل إصابة بفيروس كورونا لمواطن عراقي في الأردن وفقا لما ذكرته قناة”السومرية” الإخبارية العراقية.

حيث قال في بيان له: “تناقلت بعض وسائل الإعلام وجود 7 إصابات في الأردن‬ بفيروس كورونا‬ بينهم مواطن عراقي، وبعد الاتصال بالوزير أمجد العضايلة المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية أكد لي أن هذه الأخبار غير صحيحة وأن الأردن‬ مازال خالي من أي إصابة”، داعيا، وسائل الإعلام بتوخي الدقة والحذر في نقل المعلومة.

وتناقلت عددا من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، خبرا مفاده أن الأردن سجلت أكثر من حالة إصابة اليوم ب‍فيروس كورونا.

جدران من عظام وجماجم بشرية أسفل كاتدرائية في بلجيكا

Posted: 20 Feb 2020 10:49 PM PST

163301 1922500532 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكتشف علماء الآثار جدراناً مبنية من عظام بشرية وجماجم محطّمة أثناء عملهم في كاتدرائية في بلجيكا.

وفي سياق استعداداتهم لبناء مركز جديد للزوار فيها، اكتشف العمال في كاتدرائية “سان بافو” الواقعة في مدينة غنت شمال غربي بلجيكا، تلك الجدران المرعبة.

وبحسب صحيفة “بروكسل تايمز”، بُنِيَتْ الجدران إلى حد كبير من عظام مكدّسة أُخذت من الفخذ والساقين وتعود لبشرٍ بالغين، مع وجود عدد من الجماجم المحطّمة التي تملأ الفراغات بين الجدران.

وذكر رئيس مشروع التنقيب جانيك دي غريس إنه سيُصار إلى إزالة العظام التي لن تُصبح بالتأكيد نقطة جذب سياحية. وأعلن أيضاً أنّه “في الوقت الحالي يمكننا القول بأن الجدران بُنيت في القرنين السابع عشر والثامن عشر، على الرغم من أنه لا يزال يتعين إجراء كثير من الأبحاث لتأكيد ذلك بطريقة قاطعة”.

وفي هذا السياق، يعتقد علماء الآثار أن العظام أُخِذَتْ من مقبرة خارج الكنيسة أثناء عملية تنظيفها. وقد ذكر دي غريس أنّه “لدى تنظيف فناء الكنيسة، لا يمكن رمي الهياكل العظمية. ونظراً إلى أنّ المؤمنين يعتقدون بقيامة الجسد، تُعتبر العظام الجزء الأكثر أهمية في جسم الإنسان. ولهذا السبب بُنيت المنازل الحجرية أحياناً على جدران مقابر المدينة لإيواء الجماجم والعظام الطويلة في أبنيةٍ عُرِفَتْ بـإسم “صناديق العظام” أو “منازل العظام”.

وشرح بيان صادر عن فريق عالم الآثار روبن ويليرت أنّه جرى العثور على عظام الفخذين والساقين والجماجم في الجدران لأنّه على ما يبدو أنّ الأشخاص المولجين تنظيف المقبرة كانوا على عجلةٍ من أمرهم فلم يجمعوا العظام الصغيرة. وأضاف البيان، “عند تنظيف المقابر، غالباً ما يكون الأشخاص على عجلة من أمرهم ولا يولون أنفسهم عناء جمع العظام الأصغر أو الهشّة كفقرات العمود الفقري والأضلاع وعظام اليدين والرجلين. ولذا، ظهرت مجموعة من الجماجم والعظام الطويلة، وليس سواها.”

وأضاف فريق التنقيب في بيانه أن العظام التي عثر عليها في الهيكل لا تعود إلى أطفالٍ أو شباب، لأن عظام الأطفال “صغيرة وهشة”. وأردف كذلك أن “قبور الأطفال تحظى عموماً باهتمام أقل من قبور البالغين”.

يُذكر أنّ أحد أشهر مقابر العظام البشرية في العالم تقع في سراديب الموتى في باريس أو ما يُعرف بـ”كاتاكومب باريس”، وتضمّ رفات أكثر من ستّة ملايين شخص ضمن شبكةٍ من الأنفاق.

وفي المملكة المتحدة، تضمّ كنيسة “سان ليونارد” في بلدة “هيث” بمقاطعة “كنت” الواقعة جنوب شرقي البلاد، مقبرة عظامٍ بشرية في أسفلها وتحتوي على بقايا حوالى أربعة آلاف شخص. وتُعتبر أحد أكبر مجموعات العظام والجماجم البشرية في البلاد، وأكثر المواقع [من ذلك النوع] المحفوظة بعناية.

وبحسب سجلات الكنيسة، تعود بعض البقايا إلى سكّان “هيث” الذين توفوا ودُفنوا في فناء الكنيسة. في المقابل، يرجح أن بقية الرفات ترجع لأشخاصٍ دُفنوا في أربعة مدافن موزّعة في أرجاء تلك المنطقة.

انطلاق الانتخابات الإيرانية والمحافظين الأوفر حظا

Posted: 20 Feb 2020 10:44 PM PST

2202015193025436 - صراحة نيوز - SarahaNews
  

صراحة نيوز – فتحت مراكز الاقتراع في إيران، صباح الجمعة، أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات تشريعية، يبدو المحافظون الأوفر حظّاً للفوز فيها.

وأدلى المرشد الإيراني علي خامنئي بصوته ما إن فتحت صناديق الاقتراع، بحسب مشاهد بثّها التلفزيون الحكومي.

وإثر إدلائه بصوته، جدّد خامنئي مناشدته مواطنيه التوجّه إلى صناديق الاقتراع بكثافة، قائلاً “التصويت واجب ديني… سيضمن أيضاً المصالح الوطنية لإيران… أدعو الإيرانيين إلى التصويت مبكراً”.

في المقابل، ينشر النشطاء الإيرانيون وجماعات المعارضة وسمين يدعوان لمقاطعة الانتخابات بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولن يكون للتصويت على اختيار أعضاء البرلمان، وعددهم 290، تأثير يذكر على السياسات الخارجية أو السياسة النووية لإيران، التي يحددها خامنئي والمرجح أن يهيمن أنصاره على البرلمان.

ورفض مجلس صيانة الدستور، المسؤول عن مراجعة طلبات الراغبين في الترشح، تأهل 6850 من المعتدلين والمحافظين للترشح من بين 14 ألف متقدم مما صب في صالح المتشددين.

وقال عباس علي كدخدائي، المتحدث باسم المجلس في مؤتمر صحافي، “نتوقع أن يشارك 50 في المئة من المواطنين في الانتخابات”.

وبلغت نسبة الإقبال 62 في المئة في الانتخابات البرلمانية عام 2016 و66 في المئة في انتخابات عام 2012. وهناك نحو 58 مليون إيراني يحق لهم الإدلاء بأصواتهم.

وفي حين سيدلي أنصار المؤسسة بأصواتهم لصالح المرشحين المتشددين، يشعر العديد من الإيرانيين من أنصار الإصلاح بالغضب من تعامل السلطات مع احتجاجات في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي على ارتفاع أسعار الوقود والتي سرعان ما تحولت إلى احتجاجات سياسية يطالب فيها المتظاهرون “بتغيير النظام”.

وقالت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان إن حملة أشرف عليها الحرس الثوري الإيراني لقمع الاحتجاجات أسفرت عن قتل المئات واعتقال الآلاف. واتهمت السلطات الإيرانية معارضيها وأعداء أجانب بإثارة الاضطرابات.

ويشعر الكثيرون بالغضب كذلك من إسقاط طائرة ركاب أوكرانية بالخطأ في يناير (كانون الثاني)، مما أسفر عن مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصاً أغلبهم من الإيرانيين. وأقر الحرس الثوري، بعد أيام من الإنكار، بمسؤوليته عن إسقاط الطائرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال