صراحة نيوز

الثلاثاء، 18 فبراير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

أين رئيس مجلس النواب ؟

Posted: 18 Feb 2020 08:41 AM PST

444 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت تسريبات من أروقة مجلس النواب ان رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة في زيارة خارجية .

وجاء في المعلومات ان الطراونة غادر عمان الى الولايات المتحدة الأمريكية غير أنه لم يتضح فيما اذا كانت زيارة خاصة أم زيارة عمل  وكذلك لم يصدر عن المجلس بيانا بهذا الخصوص 

وكان أخر نشاط  للطراونة الاسبوع الماضي ان القى يوم الإربعاء  الماضي محاضرة في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية بعنوان “دور السلطة التشريعية في النظام السياسي الأردني” فيما ترأس نائبه نصار القيسي جلستي أول يوم أمس الأحد واليوم الثلاثاء .

تجارة عمان تدعم وكالات توزيع الغاز

Posted: 18 Feb 2020 08:19 AM PST

img 20200218 wa00371552995619017722562 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مجلس إدارة غرفة تجارة عمان دعمه لقطاع وكالات توزيع الغاز وحماية استثماراتهم وأعمالهم بعد الحديث عن استبدال الاسطوانات الحالية باخرى بلاستيكية.

وأكد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق وقوف الغرفة إلى جانب نقابة أصحاب محطات المحروقات وتوزيع الغاز بالدفاع عن منتسبيها في قطاع توزيع الغاز وحماية استثماراتهم واعمالهم وعدم السماح بالتغوّل عليه من اي جهة كانت.

وأشار إلى أن الغرفة معنية بقضية استبدال اسطوانات الغاز الحديدية باخرى بلاستيكية كونها تهم المواطنين وسلامتهم وايضا تهم شريحة هامة من الهيئة العامة للغرفة تشغل ايدي عاملة اردنية وتؤدي خدمة كبيرة للاقتصاد والمجتمع المحلي.

وأوضح أن الغرفة ستنتظر صدور قرار اللجنة الفنية المتخصصة حول مدى سلامة إستخدام إسطوانات الغاز البلاستيكية وستحترم قرارها وستتعاون مع النقابة على ضمان تنفيذه بما يصب بالمصلحة العامة .

و من جانبه اكد رئيس النقابة المهندس نهار السعيدات، ان النقابة تؤيد وتدعم تطوير قطاع الطاقة والمحروقات والغاز، لكنها ترفض استبدال اسطوانات الغاز المتداولة حاليا باخرى بلاستيكية.

وبين انه تم تشكيل لجنة لدراسة مدى سلامة اسطوانات الغاز المصنوعة من مادة الفايبر جلاس تضم جهات فنية محايدة كنقابة المهندسين ومصفاة البترول والدفاع المدني وجهات مختصة أخرى.

وأشار السعيدات إلى وجود ١٠٠٠ وكالة لتوزيع الغاز تعيل ٢٠ الف أسرة فيما يصل حجم مناولة اسطوانات الغاز إلى ٣٠ مليون اسطوانة سنويا.

وأكد عدم وجود مبررات لاستبدال الاسطوانات الحالية ببلاستيكة رفضتها العديد من الدول، مشيرا إلى أن منح التراخيص لاستخدام الاسطوانات البلاستيكية سيؤثر بشكل سلبي على القطاع والعاملين فيه واهدار ملايين الدنانير جراء إتلاف الاسطوانات المستخدمة حاليا يملكها مواطنون وأصحاب مستودعات الغاز.

وحضر اللقاء النائب الأول لرئيس الغرفة نبيل الخطيب وأمين الصندوق خطاب البنا ومديرها العام هشام الدويك ونائب رئيس النقابة محمد أبو شاور وعضوي النقابة يونس الحلو ومراد الغربية ومديرها العام مصعب الفاعوري.

” العيسوي ” 62 عاما عطاء متميز في خدمة الدولة الأردنية”

Posted: 18 Feb 2020 08:15 AM PST

يوسف حسن يوسف العيسوي - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضرب رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي الذي يُكمل اليوم 62 عاما في الوظيفة العامة مثلا في المواطنة الحقة بدقة عمله وانجازاته بحسب كل من رافقه أو عرفه أو تعامل معه في جميع المواقع التي خدم فيها والذي يتصف بدماثة الخلق وحسن التعامل والصدق في القول والعمل ويُسجل له دون سواه أن أول عمل قام به منذ لحظة صدور الإرادة الملكية بتعينه رئيسا للديوان الملكي الهاشمي العامر ان شرعّ ابواب الديوان الملكي على مصراعيه أمام جميع المواطنين باعتباره بيت الأردنيين الآمن وحلقة الوصل الناجعة مع قائد الوطن مستمعا للهموم والمشاكل والقضايا العامة وناقلا أمينا لجلالته بمقترحات عملية ذات تأثير وانعكاسات ايجابية .

وبحسب الموسوعة الحرة ” ويكيبيديا ” فالعيسوي عقيد سابق في القوات المسلحة الأردنية وتولى رئاسة الديوان الملكي الهاشمي منذ تاريخ 20 حزيران 2018 فيما شغل سابقا العديد من المواقع في الديوان الملكي ومنها مدير الدائرة الإدارية ثم مديرا لإدارة الشؤون الإدارية والموارد البشرية فقائما بأعمال أمين عام الديوان الملكي ثم أمينا عامًا للديوان الملكي فمستشارا برتبة وزير فرئيسا للجنة المتخصصة بالسير بإجراءات تنفيذ المبادرات الملكية ثم أعيد تعيينه ليجمع بين مهام الأمين العام ومهام رئيس لجنة متابعة المبادرات الملكية الى ان صدرت الإرادة الملكية السامية بتعينه رئيسا للديوان الملكي .

تحية اعتزاز وافتخار للأمين المؤتمن معالي ابو حسن الأسم المحبب لقلبه حيث رضى الوالدين بالنسبة له أمر لا يمكن ان يتجاوزه وخدمة العرش الهاشمي بإخلاص وتفاني أمر مقدس فبالكاد مر على الديوان الملكي من يُنفذ تعليمات جلالته في خدمة الوطن والمواطنين بحذافيرها .

أعانه الله على مسؤولياته وادام عليه الصحة والعافية .

الطاقة النيابية تبحث ملف الباخرة المستأجرة لتخزين الغاز المسال في العقبة

Posted: 18 Feb 2020 07:32 AM PST

ca44bc85868c66fd947998fe3eb83e09 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحثت لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس النواب، الثلاثاء، ملف الباخرة المستأجرة لغايات تخزين الغاز السائل وتحويله لغاز لتوليد الكهرباء بحضور أمين عام وزارة الطاقة ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة إن الكلفة السنوية لاستئجار الباخرة تقدر بـ 55 مليون دولار، وهي تستوعب مخزونا استراتيجيا لنحو 11 يوما، وهذا مختلف من حيث مدة التخزين عن فترة التخزين للمشتقات النفطية الأخرى.

وقالت أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية أماني العزام إن استئجار الباخرة جاء عام 2015 نظرا لانقطاع الغاز المصري وارتفاع كلفة تشغيل الكهرباء بسبب استخدام الوقود.

وأضافت العزام ان مدة عقد الاستئجار بلغت 10 سنوات تنتهي بمنتصف عام 2025، منوهة إلى وجود بند ضمن الاتفاقية يسمح لشركة الكهرباء الوطنية بإنهاء عقد الاستئجار بعد مضي خمس سنوات شريطة إبلاغ الشركة المالكة للباخرة قبل 24شهرا.

وأشار الرواشدة إلى أن شركة الكهرباء قامت بإعداد دراسات للبحث عن بدائل لاستئجار الباخرة، ووصلت إلى إمكانية بناء وحدة شاطئية بكلفة مالية تقدر ب100مليون دينار، إضافة إلى استئجار باخرة صغيرة مخصصة فقط للتخزين.

وذكر أنه تم دراسة خيارات أخرى منها شراء الباخرة القائمة حاليا او تجديد العقد ضمن كلفة مالية اقل، لكن الدراسات بينت انه لا يوجد جدوى اقتصادية من ذلك وان الخيار الأفضل هو بناء وحدة شاطئية. وحول مديونية شركة الكهرباء

وقال رئيس اللجنة النائب المحامي حسين القيسي، إن اللجنة وضمن برنامجها العملي وإضافة للدور التشريعي تمارس عملها الرقابي حيث اطلعت من خلال المعنيين على ابرز ملامح الاتفاقية المبرمة بين شركة الكهرباء الوطنية، وشركة غولار النرويجية المالكة للباخرة.

وأوضح أن اللجنة طلبت من المعنيين تزويدها بوثائق متعلقة بالاتفاقية ودراسات تم إعدادها من قبل شركة الكهرباء بعد مرور نحو 5 سنوات على العمل بالباخرة.

هل نشهد رفع دعاوي جماعية ضد البنوك

Posted: 18 Feb 2020 07:23 AM PST

8dd44e78 5a46 4756 803d 0ace0cab2f35 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  دعا النائب المحامي مصطفى ياغي البنوك العاملة في المملكة الاردنية الهاشمية الى عكس الفوائد وإرجاعها لقيمها الطبيعة بدون زيادة على المقترض مؤكدا بإن كل فؤائد البنوك التي تتقاضاها غير مستحقة.

جاء ذلك في تصريحات صحفية تعقيبا على الاجتهاد القضائي النوعي الذي اقرته محكمة التمييز مؤخرا بخصوص المقترضين من البنوك، والذي يقضي بعدم السماح للبنوك برفع الفائدة تحت طائلة البطلان، واحقية المقترض بإستعادة ما تم دفعة دون وجة حق

وأضاف استناداً إلى السابقة القضائية والتي ستكون نبراساً للمواطنين ومعهم المحامين، في التوجة للمحاكم لتحصيل واستعادة اموالهم دون وجة حق، حيث من المتوقع أن نشهد دعاوي مثيلة من مقترضين لتحصيل ما دفعوه دون موافقتهم .

وقال  أن البنك المقُرض منه إذا أراد أن يتجنب رفع قضايا عليه في المحاكم ، عليه عكس نظام الفائدة بعد قرار المحكمة، مؤكداً أنه كمبدأ عام يجب توجه للبنوك لعكس الفوائد وإرجاعها لقيمها الطبيعة بدون زيادة على المقترض.

وكانت محكمة التميير أصدرت قراراً نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي، تضمن أن أسعار الفائدة الجديدة في حال رفعها من البنك المركزي تسري على العقود الجديدة المنظمة بعد صدورها.

وبشأن العمليات والعقود التي تسبق رفع سعر الفائدة، قالت المحكمة، إن “العبرة تكون لما تم الاتفاق عليه عند التعاقد”.

“لا يستطيع البنك الدائن بإرادته المنفردة رفع نسبة الفائدة عن النسبة المتفق عليها عند إبرام العقد في ظل صدور قرار جديد من البنك المركزي برفع نسبة الفائدة”، وفق قرار المحكمة.

وأضافت أن “نسبة الفائدة المعول عليها هي تلك التي جاءت باتفاق الطرفين مكتوبة بخط اليد في العقد دون غيرها من شروط مطبوعة”.

“من المستقر عليه فقهاً وقضاءً بأن الأصل في استحقاق الفوائد الاتفاقية هو اتفاق الدائن مع المدين ، فإذا اتفق الطرفان على سعر معين فلا يجوز للدائن أن يستقل برفعه”، وفق نص القرار.

وتضمن قرار القضية 1208/2019، أن “سلطة البنك المركزي في إصدار الأوامر والقرارات بتحديد الحد الأعلى والأدنى لمعدلات الفوائد … لا يعني بحال من الأحوال اعتبار ما يصدره من قبيل القواعد المتعلقة بالنظام العام التي تسري بأثر مباشر على ما يستحق في ظلها من فوائد العقود السابقة على العمل بها”.

وبحسب المحامي محمود عوجان الذي ترافع عن الطرف المدين فإن حكم محكمة التمييز الذي يعد  ” سابقة قضائية ”  هو أول قرار يصدر بعدم أحقية البنك برفع سعر الفائدة على العقود السارية، إذ إن قرارات البنك المركزي برفع سعر الفائدة تسري على العقود الجديدة.

وذكر أن موكله حصل على قرض سكني من أحد البنوك، ليتفاجأ بارتفاع قيمة الفائدة المطلوبة عن القيمة المنصوص عليها في العقد.

واعتبر نص القرار أن “الأصل في استحقاق الفوائد الاتفاقية هو اتفاق الدائن مع المدين، فإذا اتفق الطرفان على سعر معين فلا يجوز للدائن أن يستقل برفعه، وأن أسعار الفائدة الجديدة في حال رفعها من قبل البنك المركزي تسري على العقود الجديدة المنظمة بعد صدورها أما بالنسبة للعمليات والعقود السابقة على صدورها فإن العبرة تكون لما تم الاتفاق عليه عند التعاقد”.

المادة 43 من القانون رقم 19 لسنة 1979  المعدل لقانون البنك المركزي أعطى البنك “سلطة إصدار الأوامر في تحديد الحد الأدنى والأعلى لمعدلات الفوائد دون التقيد بأحكام أي تشريع آخر بحدود مقدار الفوائد، وذلك وفقاً للخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وطبقاً للسياسة العامة للدولة”.

ورأت محكمة التمييز أن قرارات البنك المركزي “لا تعتبر على إطلاقها من قبيل القواعد القانونية المتعلقة بالنظام العام، ولا يترتب البطلان على مخالفتها فيما تعقده البنوك مع عملائها من عقود مصرفية إلا إذا جاوز سعر الفائدة المتفق عليها الحد الأقصى الذي تحدده تلك القرارات ، اعتباراً بأن الحد الأقصى المقرر للفائدة التي يجوز الاتفاق عليها قانوناً هو مما يتصل بقواعد النظام العام التي تستوجب حماية الطرف الضعيف في العقد من الاستغلال “.

وقالت المحكمة إن “العقود السابقة على صدور قرار برفع الفائدة تبقى محكومة بالاتفاق الجاري بين الطرفين، وخاضعة للقوانين التي نشأت في ظلها ولا يغير من ذلك أن يرد شرط بالعقد المبرم بينهما على تخويل البنك الدائن رخصة رفع نسبة الفائدة المتفق عليها، ودون حاجة لموافقة مجددة من العميل المدين”.

ورأت المحكمة أنه “لا يجوز قانوناً تحصين حسابات وقيود البنك واعتبارها صحيحة وملزمة للعميل قبل فحصها وتدقيقها من قبل مدقق حسابات قانوني”.

ويقوم مدقق الحسابات القانوني بـ “بيان مقدار المبالغ التي قبضها العميل من البنك، والمبالغ التي سددها في الحساب وقيمة العمولات والفوائد، ونسبة كل منهما، وكيفية حسابها لتتحقق محكمة الموضوع من أن حساب الفوائد والعمولات قد جرى حسب شروط العقود وأحكام القانون”.

وذكرت المحكمة أن “التزام العميل بقيود البنك حسب شروط العقد كون العميل ارتضى بالعقود التي وقعها مع البنك فإن المقصود بذلك أن قيود البنك تكون ملزمة له في حالة سلامتها وصحة ما جاء فيها وموافقتها لشروط التعاقد أما في حالة الطعن في صحة قيود حسابات البنك، أو في نسبة حساب الفوائد والعمولات فلا تكون قيود البنك ملزمة للعميل إلا بعد فحصها من قبل خبير محاسب قانوني”.

“سابقة قضائية”

ووصف القاضي السابق ومراقب شركات السابق محمود عبابنة قرار محكمة التمييز بأنه “سابقة قضائية، وقرار مشهود”.

وذكر عبابنة وهو محامٍ مزاول، أنه بعد القرار على البنوك الالتزام بالفائدة المتفق عليها في العقد في الزمان الذي تم فيه التوافق على الفائدة.

وقال، إنه لا يجوز للبنك رفع سعر الفائدة المتفق عليه؛ لأن القرار التمييزي أكد أن رفع الفائدة لا يجوز أن يتم من طرف واحد من دون موافقة الطرف الآخر.

“الاتفاقية محدودة بوقت التوافق عليها (وقت أخذ القرض)، والفائدة يجب أن تبقى ثابتة، وهي جزء من العقد وليست جزءا من مستلزماته، ويتم تفسير العقد في ظل الظروف التي نشأ فيها”.

ورأى عبابنة، أن “تعليمات البنك المركزي ليست من قبيل النظام العام، ولا يجب اتباعها بحذافيرها وبشكل دائم وكيفما كان، وتصبح من النظام العام عند زيادة الفائدة عن الحد الأقصى للفائدة المحددة بموجب تعليمات البنك المركزي.

“البنك لا يمكنه زيادة الفائدة من تلقاء نفسه بدون موافقة الطرف الآخر في العقد … لكن القرار لا يمنع البنك من تخفيض نسبة الفائدة إذا كانت برضى الطرفين”.

ويعتقد عبابنة أن قرار محكمة التمييز “سيفتح باباً واسعاً للاقتراض، وسيزيد من الحركة التجارية وسيزيد من الاستثمار”.

الطفيلة التقنية تكرم المعلمة الفائزة بجائزة الملكة رانيا للتميز التربوي

Posted: 18 Feb 2020 07:03 AM PST

thumbnail 51 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كرم رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور محمد خير الحوراني مساء أمس المعلمة غصون الرواجفة الحاصلة على المركز الثاني للفئة الأولى بجائزة الملكة رانيا للتميز التربوي، بحضور كل من الدكتور محمد عبدالرحيم المحاسنة نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية، والدكتور جلال عبدالله نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، وعميد كلية العلوم التربوية الدكتور أحمد الثوابية.

حيث أشاد الدكتور الحوراني بدور المعلم الكبير في بناء الأجيال وغرس القيم والأخلاق وحب الوطن والولاء لترابه الطهور وقيادته الحكيمة في وجدان الطلبة، مؤكداً ضرورة تأصيل مكانة المعلم في المجتمع.

وسلم الدكتور الحوراني درع  الجامعة للرواجفة تقديراً لجهودها بحضور الدكتورة لبنى الحجاج مديرة تربية محافظة الطفيلة، والمربية الفاضلة رانيا العوران مديرة مدرسة مجادل الأساسية.

يذكرأن المعلمة الرواجفة خريجة جامعة الطفيلة التقنية  لمرحلتي البكالوريوس والماجستير بتقدير إمتياز.

thumbnail 1 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

 

انخفاض ارباح شركة الاتحاد العربي الدولي للتأمين

Posted: 18 Feb 2020 06:24 AM PST

640 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انخفضت ارباح شركة الاتحاد العربي الدولي للتأمين قبل الضريبة لعام 2019 إلى 148 الف دينار، مقابل 822 الف دينار لعام 2018.

وأظهرت البيانات المالية للشركة التي نشرتها على الموقع الإلكتروني لبورصة عمان، انخفاض صافي ارباح الشركة العام الماضي إلى 148 الف دينار مقابل 693 الف دينار لعام 2018.

يشار إلى ان هامش الملاءة للشركة في نهاية عام 2019 انخفض إلى 170 بالمئة، مقارنة مع هامش ملاءة المعلن للسنة 2018 الذي بلغ 180 بالمئة.

معرض الفنان فاروق لمبز  في غاليري بنك القاهرة عمان

Posted: 18 Feb 2020 04:06 AM PST

fb img 15820275654387549672773076716758 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يفتتح في غاليري بنك القاهرة عمان عند الخامسة من مساء اليوم الثلاثاء, معرض الفنان الأردني الرائد فاروق لمبز والذي يحمل عنوان جنات عدن , يقدم الفنان في هذا المعرض مجموعة من الاعمال الفنية الحروفية والتي تتجاوز في رؤيتها التشكيلية لوحة الخط التقليدية كونها تحمل بعدا تشكيليا” يمزج ما بين الحرف والتكوين الفني بالوان مائية على ورق . والفنان يعتبر من جيل الرواد الثاني في الحركة التشكيلية الأردنية وعرضت أعماله في مختلف دول العالم واقام العديد من المعارض في الأردن منذ السبعينيات من القرن الماضي , وقد جاء في كلمة الغاليري :

هاهو غاليري بنك القاهرة عمان في سنته الثالثة عشر , يؤكد من جديد على وعده في سنة التأسيس الاولى، ان يكون نافذة للفن الأردني مشرعة على العالم ، من خلال مجموعة المعارض النوعية التي اقامها لمختلف الاجيال ، من اعمال اطفال الاردن في المسابقة السنوية التي يقيمها مرورا بجيل الشباب و معارض سبعة في سبعة المتنوعة ، ثم سمبوزيوم بنك القاهرة عمان الذي تكرس في دوراته الخمس الماضية كواحد من ابرز الملتقيات الفنية ، ليس على المستوى المحلي و العربي بل العالمي ، فقد استضاف الملتقى عبر دوراته العديد من الاسماء البارزة في التشكيل العربي و العالمي و خصص مساحة واضحة لجيل الشباب ، اتاح بها الفرصة لاكتساب المزيد من الخبرات النوعية لفنانين لهم تجارب مهمة.

يسعدنا اليوم في معرض الفنان الأردني فاروق لمبز ، الفنان الانسان الذي ساهم بدوره الابداعي مع الرعيل الاول من فناني الاردن في بناء الحركة التشكيلية الاردنية و كان له دور كبير في دعم المواهب و له ايادٍ بيضاء على العديد من الفنانين من خلال ادارته التاريخية لغاليري عاليه ، في سبعينيات و ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي .

نرحب معكم بالفنان الكبير فاروق لمبز و من خلال اعماله الخطية التي اعاد بها للحرف العربي وهجه و مكانته اللائقة كنوع مهم من انواع التشكيل ذو الشخصية العربية المتفردة ، و هو المتمرس في رسم الطبيعة و البيئة الاردنية منذ سبعينيات القرن الماضي و له منجز تشكيلي بارز في حركتنا التشكيلية الاردنية.

يستمر المعرض لمدة شهر في الغاليري .

مجلس النواب .. ناب الوطن

Posted: 18 Feb 2020 03:46 AM PST

img 20200122 wa0077 21294685462530597439 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

أبحث بالمندل ، وبكل الوسائل المتواضعة المتاحة لي ، عن إضاءة ، او ضوء شمعة متقدة في وطني عن إنجاز ، او موقف وطني صارم ، وواضح ، وعندما أجد مبتغاي ، أنتشي ، وأسعد ، ويقهر الفرح حُزني الذي تجذر ، وأسارع الى إلقاء ضوء كلماتي على ذلك الحدث الذي أراحني من كآبتي ، ويأسي .

خلال الأربع سنوات الماضية من عمر مجلس نوابنا الثامن عشر الحالي ، لم يرتقِ اداء مجلس النواب الى المستوى المنشود وطنياً . وما ذكرته يمثل رأي نسبة كبيرة من المواطنين الاردنيين .

لكن وجدت لزاماً عليّ ان أسجل موقفين صارمين ، حازمين لمجلس النواب الحالي ، الأول يتمثل في مواقفه الصارمة ، الحاسمة ، شديدة القوة في رفض ( صفعة ) القرن ، ودعم ، ومساندة القضية الفلسطينية ، قضيتنا الاولى والمحورية . حيث تبدى موقفاً يستحق الاحترام ، كما يستحق الإشادة .

أما الموقف الثاني الذي يسجل لمجلس النواب ، يتمثل في رفض القانون المعدل لإقليم البتراء ، حيث كان موقف مجلس النواب صارماً وحاسماً وقاطعاً برفض بيع ولو شبر واحد من تراب الأردن الطهور . آملاً ان يثبتوا ، وان يفرضوا موقفهم المشرف برفض ذلك القانون المعدل لإقليم البتراء .

هكذا نود ان تكون مواقف مجلس النواب . ففي هذه المواقف تحديداً شكل مجلس النواب ناباً حاداً وجارحاً لحماية تراب الوطن ، وناب مجلس النواب عن كل المواطنين في التصدي لبيع تراب الوطن الطهور . آملاً ان يتوج موقفهم في رفض هذا التعديل المُعيب الخياني التآمري على وطننا الحبيب .

سفارة الإمارات بعمّان ترعى برنامج توزيع كابونات المحروقات وكفالات الأيتام المقدمة من جمعية الشارقة الخيرية بالأردن

Posted: 18 Feb 2020 02:57 AM PST

img 20200218 wa00297760931400506641243 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – بإشراف سفارة دولة الإمارات العربية المحتدة في عمّان، نفذت جمعية الشارقة الخيرية برنامج توزيع بطاقات المحروقات للمدافيء وكفالات الأيتام في الأردن.وقام السيد خالد علي النعيمي سكرتير ثاني بسفارة دولة الإمارات في الأردن، بالإشراف على عملية توزيع بطاقات (كوبونات) المحروقات للمدافيء، على نحو 400 أسرة، وتوزيع كفالات الأيتام لأكثر من ثلاثة آلاف طفل يتيم من محافظات المملكة الأردنية الهاشمية كافة ومن اللاجئين السوريين.وأوضح السيد خالد النعيمي ان هذا البرنامج ما هو إلا بادرة خير ضمن الأعمال والنشاطات والمبادرات الخيرية والإنسانية التي تقدمها المؤسسات والجمعيات والهيئات الخيرية بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويرتكز هدفها على الخير والإخوة والإنسانية والتكافل الإجتماعي، وهي بادرة مستمرة بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة من خلال كفالات الأيتام الشهرية وكابونات المحروقات السنوية التي تقدمها جمعية الشارقة الخيرية في المملكة.كما اكد السيد النعيمي على عمق العلاقات الأخوية والمتميزة بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الامارات العربية المتحدة ، وبما يترجم إلى تعاون وتنسيق عال المستوى بين البلدين الشقيقين، مثمناً جهود الحكومة والأجهزة والمؤسسات الأردنية المعنية لإنجاح هذا البرنامج الخيري، كما عبّر عن شكره الى القائمين على الجمعية الأردنية لرعاية وتأهيل الأيتام والفقراء، التي ساهمت بالإشراف على البرنامج من خلال عمليات التنظيم والتوزيع على المستحقين من الأسر العفيفة والأيتام واللاجئين.img 20200218 wa00284556878034210723975 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200218 wa00276395040662604337839 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200218 wa00268667318959357991102 - صراحة نيوز - SarahaNews

الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة تعقد لقاء بعنوان “دراسة خصائص المسافر البريطاني”

Posted: 18 Feb 2020 02:27 AM PST

img 20200218 wa00252053974243213570117 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تحت رعاية معالي السيد عقل بلتاجي، وبحضور سعادة السفير البريطاني لدى الأردن االسيد أدوارد أوكدن كضيف شرف، عقدت الجمعية الاردنية للسياحة الوافدة حفل افطارتحت عنوان دراسة خصائص المسافر البريطاني” ضمن سلسلة اللقاءات التي تنظمها الجمعية. وتأتي هذه السلسة من اللقاءات كمحاولة لدراسة الوضع السياحي في الأردن والبحث عن افكار وطرق جديدة لجذب السياح الى الأردن، حيث أن هذا اللقاء هو السادس عشر من هذه السلسلة من اللقاءات. وقد شارك في اللقاء عددا من الأعضاء العاملين والمؤازرين في الجمعية بما في ذلك شركات السياحة والسفر والفنادق و شركات النقل، وشركات الاستثمار السياحي، إضافة إلى عدد من ممثلي القطاع السياحي و هيئة تنشيط السياحة، لجنة موقع المغطس، الجمعيات السياحية المتعددة، وشركات الطيران، وجمعية رجال الأعمال الأردنيين وغيرهم.

وقد قام السيد عوني قعوار، رئيس مجلس ادارة الجمعية، بالترحيب بالحضور وقال: “قام المسافرون البريطانيون بأخذ حوالي 25 مليون رحلة خارجية خلال الثلث الأخير من العام 2019، الأمر الذي يدل على رغبتهم بالسفر و الترحال بالرغم من الصعوبات و التحديات الذي يشملها عالمنا في هذه الأوقات. استقبل الاردت حوالي 59 الف سائح بريطاني في العام 2019، و بزيادة حوالي 18% عن العام السابق له. ان المسافر البريطاني من السياح الناشطين على مستوى العالم، حيث ترتكز سياحته بالدرجة الأولى على المناطق الساحلية، للتمتع بطقس دافيء، بالأضافة إلى شغفهم لاستكشاف المناطق الطبيعية و الأثرية و الاستمتاع بالنشاطات السياحية الخارجية، مما يجعل الاردن المكان المناسب لاجازاتهم.

ومن ناحيته، أكد راعي الحفل معالي السيد عقل بلتاجي على ضرورة الاستمرار بالتسويق و الترويج لاستقطاب السائح البريطاني، وحيث بين بلتاجي “يرتبط الأردن ببريطانيا ارتباطا وثيقا و تاريخيا في كافة المجالات ، حيث ان سعادة السفير صديق وفي للاردن بعد ان خدم خمس سنوات كسفير لبلده لدى المملكة، و ساهم في بناء العلاقات الاردنية البريطانية بالنواحي الاقتصادية و السياحية والاجتماعية.

و قد قام مدير عام الجمعية عمر حزينة، بتسليط الضوء على واقع السياحة الوافدة من بريطانين، والتي تعتبر من الاقتصاديات الرائدة عالميا، بالاضافة لعرض أهم خصائص السائح البريطاني و طرق حجز سفره، و الفئات العمرية المستهدفة للسوق الأردني.

فيما أعرب سعادة السفير أوكدن عن انبهاره بالأردن والمنتج السياحي والثقافي بشكل عام، وأكد على “أن المنتج السياحي الأردني يتمتع بصورة ايجابية جدأ مع السياح البريطاني، حيث ان الاردن من شماله الى جنوبه يزخر بالمواقع السياحية، و التي يمكن ان يراها السائح خلال ايام معدودة، كون المساحة الجفرافية في الاردن صغيرة نسبيا.” و أضاف “ان الاساس في استقطاب السائح البريطاني هو تفعيل النشاط التسويقي الخاص بالاردن، حيث ان الاردن يتنافس سياحيا مع عددا من الدول القريبة منه و التي تصرف ميزانيات ضخمة على التسويق، حيث اظهر ان لدى الاردن مقومات سياحية بامكانها استقطاب السواح البريطانيين”.

img 20200218 wa00242196055253300106413 - صراحة نيوز - SarahaNews

الشيخ الماضي : اهلاً وسهلاً بتميم المجد

Posted: 17 Feb 2020 10:53 PM PST

1038238861 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات صحفية ان  أمير قطر سمو الشيخ تميم بن حمد، سيقوم بزارة الى المملكة الاردنية الهاشمية يوم الأحد المقبل والتي تُعتبر الزيارة الأولى لسموه من العام 2014 .

وبهذه المناسبة كتب الشيخ طلال صيتان الماضي

تستقبل عمان يوم الأحد سمو أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني؛ في زيارة استثنائية وبظروف استثنائية؛ ففي الوقت الذي يواجه فيه الاردن تداعيات خطه السلام الأميركية والتي شكلت تحديًاً غير مسبوق للدولة الاردنية والنظام السياسي الاردني الذي أعلن مبكراً رفضه لهذه الخطة مع علمه المسبق بأن هذا الرفض له فاتورة سياسيّة عالية الثمن إلا أن موقف الملك عبدالله الثاني ابن الحسين جاء متناغماً مع شعبه في موقف موحد تاريخياً وفي ظل صمت عربي مطبق وغريب تأتي زيارة أمير قطر لتكون داعماً رئيسياً لموقف الأردن ولترسل رسالة قوية لكل قوى العالم بأن الأردن ليس وحيداً في موقفه هذا مما يثبت بما لا يدع مجالاً للشك بأن الهم العربي حاضر لدى القيادة السياسيّة بالدوحة بعيداً عن حسابات بعض الانظمة الغامضة؛ فالموقف الآن لا يحتمل الرمادية على الاطلاق فلا بد من الوضوح؛ ولا اوضح من الموقف القطري الذي تمثل في قرار الزيارة بهذا الوقت الاستثنائي.

نحن نعلم ظروف قطر السياسيّة وحساسيتها إلا ان هذا الموقف هو دين في اعناقنا؛ فالاخوة الصادقه هي التي تظهر بمثل هذا الوقت.

فاهلاً وسهلاً بتميم المجد في ضيافة أخيه جلالة الملك عبدالله الثاني ضارعاً للمولى عز وجل ان يوفق الزعيمين لما فيه خير الأمة العربية والاسلامية وان يكون لقاؤمها فاتحة خير للملمة شتات الأمة الذي أعيانا جميعاً وفتح الباب على مصراعيه للاعداء للنفاذ إلى وجداننا العربي المكلوم..

72.2 ألف في الأردن يعيشون على 40.35 ديناراً في الشهر وأكثر من مليون على 68 دينارا

Posted: 17 Feb 2020 10:26 PM PST

عشرة دنانير - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت جمعية معهد تضامن النساء الأردني “تضامن” اليوم الاثنين، انه بحسب عدد سكان الأردن في نهاية عام 2018، فإن 72.2 ألف شخص يعيشون على 40.35 ديناراً في الشهر، و 1.35 مليون شخص يعيشون على 68 ديناراً في الشهر.

ووفق تقرير التنمية المستدامة لعام 2019 والصادر عن الأمم المتحدة، احتل الأردن مركزاً متوسطاً على مستوى العالم على مؤشر أهداف التنمية المستدامة، وهو المؤشر الذي يضم 162 دولة من بينها 19 دولة عربية، وتقدم الأردن 10 مراكز عالمياً ومركزاً واحداً على المستوى العربي (كان في المركز 91 عالمياً و 7 عربياً عام 2018) حيث إحتل الأردن المركز السادس عربياً والمركز 81 عالمياً وبدرجة 68.1 من 100.

ولا زالت التحديات قائمة أمام الأردن فيما يتعلق بالهدف الأول (القضاء على الفقر)، على الرغم من تحقيقه حوالي 85% منه حسب مؤشر أهداف التنمية المستدامة 2019.

وبحسب دائرة الإحصاءات العامة وفي كتاب “الأردن بالأرقام 2018” فقد أكدت على أن نسبة الفقر خلال عام 2017 بلغت 15.7% من الأفراد، فيما بلغت فجوة الفقر 3.5%، وشدة الفقر 1.2%.

ويقصد بفجوة الفقر حجم الفجوة النقدية الإجمالية اللازمة لرفع إنفاق الفقراء الى مستوى خط الفقر، أي يصبحوا غير فقراء،

أما شدة الفقر فهي مقياس نسبي يعطي صورة عن مدى التفاوت في درجات الفقر بين الفقراء أنفسهم، فكلما ارتفعت قيمة المؤشر دل ذلك على درجة أكبر من التفاوت.

75% من سكان استراليا تأثروا بالحرائق

Posted: 17 Feb 2020 10:14 PM PST

medium 2020 02 18 1caa0a76a0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفاد استطلاع نشر الثلاثاء، أن 3 من كل 4 أشخاص تأثروا بحرائق الغابات المدمرة في أستراليا التي يبلغ عدد سكانها 18 مليون نسمة، أضافة إلى تراجع الدعم للحكومة ولمشاريع بناء مناجم الفحم.

وأظهرت الدراسة التي أجرتها الجامعة الوطنية الأسترالية الضرر الهائل على المستوى الانساني للأزمة التي استمرت 5 أشهر وأودت بحياة أكثر من 30 شخصا ودمّرت آلاف المنازل.

وقال الباحث الاجتماعي نيكولاس بيدل “لقد أثّرت هذه الحرائق تقريبا في كل مواطن أسترالي، وسوف يعيش الكثير منا مع هذه الآثار لسنوات قادمة”.

وأشار الاستطلاع الذي شمل 3 آلاف شخص إلى أن 14% من السكان تأثروا بشكل مباشر جراء الحرائق وفقدوا منازلهم أو اجبروا على تركها.

وأضافة إلى الثلاثة ملايين شخص هؤلاء، هناك 15 مليون أسترالي تأثروا بشكل غير مباشر بدخان حرائق الغابات أو الغاء خطط تمضية اجازاتهم.

وتسبب حجم التأثير الناتج عن الحرائق بصدمة للباحثين، كما انه يتوقع أن يكون مقلقا للحكومة في كانبيرا المتهمة بالفشل في التعامل مع الكارثة واهمالها مكافحة التغيّر المناخي.

ويقول العلماء إن سبب الحرائق يعود إلى الجفاف وتفاقم الظروف الجوية غير المناسبة بسبب التغيّر المناخي.

وتعرض رئيس الوزراء سكوت موريسون لانتقادات بسبب سفره لقضاء عطلة في هاواي خلال الكارثة.

وقال بيدل “فقط 27% من المشاركين ذكروا بأنهم يثقون أو يثقون كثيرا بالحكومة”، بانخفاض 11 نقطة في ثلاثة أشهر.

وأضاف “هذا التراجع في الثقة هو الأكبر الذي رأيته في حياتي في مثل هذه الفترة القصيرة من الزمن”.

وسجل الاستطلاع انخفاضا في الدعم بين مؤيدي الحكومة لبناء مناجم فحم جديدة من 72% قبل الأزمة إلى 57% في كانون الثاني/يناير.

أ ف ب

الصين : ارتفاع وفيات كورونا الى 1800 حالة وتسجيل 1886 اصابة جديدة

Posted: 17 Feb 2020 10:09 PM PST

resize 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشفت أرقام رسمية نشرت الثلاثاء أنّ حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد تخطت 1,800 شخص في الصين القارية، بعد وفاة 93 شخصا في مقاطعة هوبي.

وأحصت السلطات الصحية في مقاطعة هوبي التي بدأ منها انتشار الفيروس، 1,807 إصابة جديدة الثلاثاء، في تراجع عن إحصائية الاثنين.

وسجلت الصين 1886 حالة إصابة جديدة بكورونا الاثنين ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 72436 شخصا.

وتعتبر السلطات الصينية أنّ انتشار الفيروس بدأ ضبطه، خاصة أنّ أعداد المصابين خارج مقاطعة هوباي باتت تتراجع يوما تلو آخر.

غير أنّ مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدانوم غيبرييسوس حذر الإثنين من الإفراط بالتفاؤل، وقال إنّ نزعة انخفاض أعداد الإصابات الجديدة “يجب أن يفسّر بكثير من الحذر”.

وقال لصحافيين إنّ “النزعات يمكن أن تتغير حين يصاب شعب جديد، من المبكر جداً التأكيد أن التراجع سيستمر”، مضيفاً أنّ “كل السيناريوات لا تزال واردة.

مبارك الإستاذية للدكتور عماد السعدي

Posted: 17 Feb 2020 09:54 PM PST

86281669 480274186192264 2945381184529498112 n 519x470 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تتقدم التربوية ختام السواريس رئيس قسم الإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم بأطيب التهاني والتبريكات للاستاذ الدكتور عماد السعدي بمناسبة ترقيته الى رتبة استاذ دكتور في قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة اليرموك متمنية له دوام التوفيق

حالة انتحار جديدة من فوق جسر عبدون

Posted: 17 Feb 2020 02:28 PM PST

86355801 2571006659813983 4818742930023907328 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اقدم شاب على القاء نفسه مساء اليوم من فوق جسر عبدون وفارق الحياة فورا بحسب شهود عيان

وبحسب مصدر تم  أمني تم تحويل الجثة للطب الشرعي وفتح تحقيق في الحادثة.

فيديو يظهر لحظات مرعبة أثناء زلزال مدمر في اليابان

Posted: 17 Feb 2020 02:21 PM PST

1018359313 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، قالوا إنه يرصد لحظة وقوع زلزال قوته 6.4 على مقياس ريختر، الذي ضرب شرقي اليابان.

ويرصد الفيديو، لحظة وقوع الزلزال، من داخل مطار سنديا في اليابان، الذي يقع على بعد حوالي 15 كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة سينداي أكبر مدينة في منطقة توهوكو.

وبحسب الفيديو، فإن تأثير الاهتزازات على مبنى المطار، أدى إلى حالة من الهلع والرعب الشديد، الذي انتاب رواد المطار.

يذكر أن وكالة الأرصاد الجوية المركزية في البلاد أعلنت أن زلزالا بلغت قوته 7.0 درجة وقع في شمال شرقي اليابان، مما أثر على جزر هوكايدو والجزء الشمالي من جزيرة هونشو الرئيسية.

ووفقا للبيان، كان مركز الزلزال جنوب جزيرة ايتوروب (جزر كوريل الجنوبية)، على عمق 160 كم، ولم يتم الإبلاغ عن أية أضرار بعد.

البيئة تضبط أكياس بلاستيكية لا تتحلل

Posted: 17 Feb 2020 02:11 PM PST

11942333311569865214 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضبطت وزارة البيئة، اليوم الاثنين، كمية من أكياس التسوق البلاستيكية المخالفة لنظام إنتاج وتوزيع أكياس التسوق البلاستيكية القابلة للتحلل.

وقال الناطق الاعلامي في الوزارة زياد الطهراوي، إن كوادر التفتيش والرقابة البيئية في الوزارة وبالتعاون مع الادارة الملكية لحماية البيئة ضبطت 24 ربطة من الاكياس المخالفة وصادرتها.

وأضاف أن الوزارة مستمرة بحملة التفتيش على المنشآت التي تنتج أو تتداول أو تستورد أو تبيع أكياس التسوق المخالفة للنظام.
وأشار إلى أن هذه الحملة تأتي استناداً لنظام تنظيم أكياس التسوق البلاستيكية القابلة للتحلل رقم 45 لسنة 2017 والتي تنص على منع استيراد أكياس التسوق البلاستيكية غير القابلة للتحلل أو إنتاجها باستثناء الأكياس البلاستيكية المعدة للاستخدام بجمع النفايات وأكياس الأشتال الزراعية.

وقال الطهراوي، إن الوزارة تقوم بالحملات التفتيشية الدورية وعلى مدار الساعة في جميع محافظات  المملكة؛ للتأكد من مدى التزام المنشآت بتطبيق أحكام النظام منعاً للأضرار التي تتسبب بها الأكياس غير القابلة للتحلل، وللحفاظ على الثروة الحيوانية وعناصر البيئة من التلوث.

وبين أنه وفي حال تكرار المخالفين لقانون البيئة النافذ سيتم تحويلهم إلى المدعي العام، مع مصادرة الكميات المخالفة من المواد غير القابلة للتحلل.

انذار عدلي لـرئيس الحكومة بدفع مبلغ مليون و200 ألف دولار أمريكي

Posted: 17 Feb 2020 01:34 PM PST

1b157bffd6a7913753b1bb0cbd7838e0 L - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداولت وسائل اعلام بان المحامي راتب النوايسة وجه بصفته وكيلاً عن احدى المؤسسات إنذاراً عدليا بواسطة كاتب عدل عمان إلى رئيس الوزراء بسبب امتناعه عن تنفيذ قرار قضائي قطعي.

واورد المحامي النوايسة بالانذار العدلى وقائع وتفاصيل الحُكم القضائي الذي ما يزال دون تنفيذ بالرغم من كونه قطعي وصادر عن جهة قضائية مختصة، اشار فيه الى صدور قرار قضائي من رئيس تنفيذ محكمة بداية عمان يتضمن إخطار احدى مؤسسات الدولة بدفع مبلغ مليون و200 ألف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالدينار الاردني للمؤسسة مقدمة الدعوى لافتا الى أن صلاحية الأمر بتنفيذ الاحكام القضائية التي تصدر بحق الجهات الرسمية والحكومية هي حصرياً لرئيس الوزراء بموجب المادة 14 من قانون إدارة قضايا الدولة.

وورد في الانذار العدلي المشار اليه أنه وفي حال الاستمرار بالامتناع عن تنفيذ القرار القضائي القطعي بانه سيتم اللجوء إلى النيابة العامة لتحريك شكوى جزائية بمواجهة كل من يثبت ان له دور في عرقلة تنفيذ القرارات القضائية وذلك سنداً لنص المادة 182 من قانون العقوبات والتي تعاقب أي موظف يعرقل تنفيذ حكم قضائي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال