صراحة نيوز

الثلاثاء، 11 فبراير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

وفد برلماني أردني برئاسة السعود يلتقي رئيس الوزراء الماليزي مهاتير

Posted: 11 Feb 2020 07:22 AM PST

img 20200211 wa00161165336862343618574 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – اكد الوفد البرلماني الأردني المشارك في المؤتمر الثالث لرابطة “برلمانيون لأجل القدس” الذي انهى اعماله اليوم الثلاثاء في ماليزيا عمق العلاقات التي تربط البلدين الصديقين في مختلف المجالات، وتعزيزها على الصعيد البرلماني والسياحي والاقتصادي والاستثماري.img 20200211 wa00183114345015352096601 - صراحة نيوز - SarahaNewsوعرض رئيس الوفد النائب المحامي يحيى السعود خلال لقاء مع رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد امس الاثنين في ماليزيا لجهود جلالة الملك عبد الله الثاني في الدفاع عن القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية وحماية الوضع القانوني والتاريخي القائم فيها، بالتنسيق مع الأشقاء الفلسطينيين، وعبر الانخراط الإيجابي الفاعل مع المجتمع الدولي.img 20200211 wa00193247672603618393136 - صراحة نيوز - SarahaNewsوبين أن جلالة الملك يضع القضية الفلسطينية في سلم اولوياته خلال لقاءاته في جميع المحافل الإقليمية والدولية دعما للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق وصولا لإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس.
وتابع ان الاردن أعلن رفضه للخطة الأميركية للسلام بالشرق الأوسط المعروفة بـ “صفقة القرن” التي جاءت لتصفية القضية الفلسطينية.
وثمن السعود واعضاء الوفد النواب انصاف الخوالدة ومحمود الفراهيد وابراهيم ابو السيد دور ماليزيا في دعم الوصاية الهاشمية على المقدسات ودعم القضايا العربية ولا سيما القضية الفلسطينية.وأكد مهاتير عمق العلاقات التي تجمع البلدين الصديقين، مشيدا بجهود جلالة الملك عبد الله الثاني وموقفه الداعم والراسخ للقضية الفلسطينية، معبرا عن رفض ماليزيا المطلق لخطة السلام لأنها غير مقبولة وستجلب مزيدا من الاحتقان للمنطقة، داعيا الدول العربية إلى التوحد من أجل التصدي لتلك الصفقة.

الهبوط الآمن …

Posted: 11 Feb 2020 06:11 AM PST

fb img 15814302544333887851113961491634 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م مدحت الخطيب

فامثال الكابتن سيف التل كثر !!!!
لن اسهب كثيرا في ما تناقلته وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي محليا ودوليا حول الهبوط الامن لطائرة الملكية الاردنية في مطار هيثرو، رغم قصاوة الطقس وشدة الرياح ..

هيثرو (عجوز) مطارات العالم لا بل اكثرها تعقيدا في أوروبا، فضلاً عن أنَّهُ ثالث أكثر المطارات ازدحاماً على مستوى العالم، إذ يبلغُ عدد المسافرين من خلاله سنوياً 90 مليون شخص ويبلغَ متوسّط عدد الطائرات التي تهبطَ فيه وتقلع منه نحو 1400 طائرة يومياً ، أي ما يُعادلُ رحلة واحدة كل دقيقة تقريبا..ولمن لا يعلم يخدمُ هذا المطار 88 شركة طيران تنطلقُ طائراتها من محطاته الـ5، وتتّجهُ إلى 180 وجهة في 85 دولة على مستوى العالم…

ما قام به الكابتن سيف التل ليس غريبا على نسور صناعة الطيران في الاردن و ,نسور الملكية الاردنية معشوقة الحسين رحمه الله فهو نجاح يضاف الى سجلات الملكية الاردنية ناصعة البياض وهذا القطاع الواسع ، فالملكية الاردنية وما انبثق عنها من شركات صيانة وخدمات ( فيما بعد ) ليست مجرد شركات طيران او محطات صيانة او تزويد ، بل هى تاريخ ومجهود مشرف لأُناس شغفهم حب الوطن فحاربوا لأجل تحقيق حلم يحمل اسم الاردن في سماء العالم..

فمنذ ان انطلقت الفكرة (ورغم شح الموارد ولغة الاحتكار والمنافسة الشرسة التي تمارس عالميا) ومن خلال الأب الروحى والداعم الأكبر لإنشائها ، الملك الحسين رحمة الله ، الذى حمل على عاتقه تحقيق حلم المحاولات الفردية لبعض الشباب الاردني فى ذلك الوقت لم تتوقف العجلة الى الان وتحول الحلم الى حقيقة نفاخر بها الدنيا ومن فيها..

اليوم ورغم سوداوية المشهد الاقتصادي الذي نعيش ساتحدث بصفتي خبير في علم الطيران لاعرج الى النجاحات التي تحققت لهذا القطاع المهم في الاردن ولن اكتفي بالملكية الاردنية ناقلنا الرسمي والشقيق الاكبر لنا جميعا ، فلنا نجاحات هائلة في علم الطيران منها ما هو مهتم وحصري وريادي مختص بصيانة محركات الطائرات من خلال الشركة الاردنية لصيانة محركات الطائرات ( جالكو) ومنها ما هو ابعد من ذلك ك(جورامكو) وجاك والاردنية للطيران و فلاي جوردن وغيرها..

نعم نجاحات تقدمت على الكثير من دول العالم بعقول واموال وسواعد اردنية فاصبحنا رقما صعبا بين الكبار يحسب له الف الف حساب، فالامر لم ياتي من فراغ فخلف الابواب المغلقة ابناء وطن ومستثمرين يلحقون الليل بالنهار لانجاح الفكرة واتساع الرقعة التي تخط للاردن والاردنيين ابواب النجاح والفخر..

فشركة بحجم (جالكو) مثلا اصبحت تقارع شركات لها اسم وتاريخ مثل (جنرال إلكتريك)… الخ وهذا يسجل لمن لحق بالركب وطور وتقدم ولم يلعن الظلام .. و(CFM)
اليوم ومع تفشي ظاهرة البطالة والركود الاقتصادي على الحكومة ان تنظر لهذا القطاع الواعد وتساهم في تقدمه وازدهاره ورفع مكانته وتحسين صورته وتنشيط حركته وتيسير أدائه لرسالته وان تتقاسم معه الحمل ، فهل تعلم حكوماتنا ان شركة بحجم (جالكو) تبيع خدماتها الى ما يزيد عن 50 زبون حول العالم من شرقة الى غربة…

نعم مستثمرا بمفرده احب الوطن ولم يتقاعص عن الاستثمار بابنائه فحقق خلال 10 سنوات ما لم تحققه الحكومات، شركة بمفردها طورت في خدمات صيانتها ما يزيد عن 4 اصناف من المحركات الرائدة في مجال الطيران ، كان لها الاثر الطيب في تحقيق فرص عمل وتاهيل عالي للاردنيين انطلقت بهم كخبراء معتمدين محليا ودوليا ..

هل تعلم حكوماتنا ان ابناء الاردن يحلقون في سماء كبرى الشركات العالمية كخبراء يحسب لهم الف حساب فماذا قدمت لهم ..

نعم انها الاردن حق لنا ان نفتخر بهذه العقول والسواعد التي خطت لونا واضحا بعيدا عن المثبطين وكثر الله من امثال من التقط الفكرة فحولها الى ابداع فما زلت اكرر ما حييت ما زال على هذه الارض ما يستحق العمل والبناء والانجاز واقولها بصدق الأيادي اللي بتعمر الله يحميها . ويعطيها قـــوّة ويبارك فيها..

الملك يلقي خطابا أمام أكاديميين ودبلوماسيين في أرمينيا

Posted: 11 Feb 2020 05:35 AM PST

الملك: الأردن كما أرمينيا جعل من طاقاته البشرية المحرك الرئيسي لمسيرته نحو التنمية.

الملك: الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس واجب أفتخر بأدائه.

الملك: للجميع مصلحة ومسؤولية في الحفاظ على الروحانية والسلام والعيش المشترك الذي تمثله مدينة القدس.
2020 02 11 01 11 162908291799642971156 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ألقى جلالة الملك عبدالله الثاني، في العاصمة يريفان اليوم الثلاثاء، بحضور الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان، خطابا أمام أكاديميين ودبلوماسيين في أرمينيا، خلال جلسة حوارية. وفيما يلي نص خطاب جلالة الملك، الذي حضره سمو الأمير علي بن الحسين، وسمو الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية والمبعوث الشخصي لجلالته:

“بسم الله الرحمن الرحيم فخامة الرئيس، السادة الحضور، أصدقائي، شكرا جزيلا، اسمحوا لي أن أعرب باسم وفدنا عن التقدير العميق لحفاوة الضيافة التي استقبلتمونا بها هنا في أرمينيا.

زيارتنا إلى يريفان، إحدى أقدم مدن العالم، وهي في نفس الوقت عاصمة بلد شاب ينبض بالحياة، تذكرني كثيرا ببلدي الحبيب، الأردن.

لقد تمكن بلدانا وشعبانا من نيل مكانة خاصة بهما في عالم اليوم، مع الالتزام بهويتهما وثقافتهما ومعتقداتهما، الأردن، كما أرمينيا، جعل من طاقاته البشرية المحرك الرئيسي لمسيرته نحو التنمية، ولدى بلدينا فرصة كبيرة للاستفادة من التعاون والبناء على هذه الإمكانات الواعدة.

أصدقائي، على الرغم من أن هذه هي أول زيارة لبلدكم الجميل، فإننا نشعر أننا بين أسرتنا، في الواقع، نحن عائلة.

يعود تاريخ هذه الروابط العائلية إلى أكثر من 100 عام، كما ذكرت فخامة الرئيس، عندما قام جدي الشريف الحسين بن علي بتطبيق الوصيتين العظيمتين التي يتشاركهما الإسلام والمسيحية، وهي حب الله وحب الجار، فمنح العائلات الأرمنية المسيحية التي كانت تطلب العون، الملاذ الآمن. بالنسبة لجدي، وبالنسبة لوالدي، وبالنسبة لي، لا بديل عن مد يد العون لمن يحتاجه، إنه واجب وديدن يستمر الأردن بالوفاء به.

لدى الآلاف من الأردنيين جذور في أرمينيا، وهم مصدر فخر لكلا البلدين ويلعبون أدوارا حيوية في الفنون والتعليم والخدمة العامة والأعمال والعديد من القطاعات الأخرى، إنهم يشكلون الأساس المتين الذي تستند إليه صداقتنا التي تستمر بالنمو والازدهار.

وفي الوقت الذي تستعد فيه المملكة الأردنية الهاشمية للاحتفال بمئويتها الأولى، فإننا ننظر بفخر إلى الدور الذي لطالما لعبه الأردنيون ذوو الأصول الأرمنية، إلى جانب جميع الأردنيين، في السعي نحو التقدم والازدهار لوطننا.

ولكن تاريخنا المشترك يمتد إلى أبعد من ذلك؛ إذ يشكل الأرمن في الشرق الأوسط جزءا من أقدم مجتمع مسيحي في العالم، إنهم جزء لا يتجزأ من ماضي منطقتنا وساهموا في تشكيل حضارته، ونحن نتطلع للعمل معكم ليستمروا في القيام بدور محوري في تشكيل حاضر منطقتنا وبناء مستقبلها المشرق.

في الأردن، تقف كنيسة “مار قره بيت” للأرمن الأرثوذكس في موقع عمّاد السيد المسيح ،عليه السلام، شاهدا على التاريخ الأرمني المستمر في بلدنا، وأنا شخصيا كنت محظوظا بفرصة دعم إعادة تأهيل موقع عمّاد السيد المسيح عليه السلام (المغطس)، وهو موقع ذو أهمية بالغة لدى المسلمين والمسيحيين. في القدس، يشكل الحي الأرمني جزءا من تاريخ المدينة منذ عدة قرون، والبطريركية الأرمنية هي إحدى الكنائس المحمية بموجب العهدة العمرية، التي تمثل إرثا من العيش المشترك المسيحي والإسلامي الذي يعود إلى أكثر من ألف وثلاثمائة عام، إلى عهد الخليفة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه.

يستمر هذا الإرث اليوم، مجسدا بالوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وهي واجب أفتخر بأدائه. وأنا أعتز بشكل خاص بمسؤولية العناية بالأماكن المقدسة التابعة للبطريركية الأرمنية في القدس التي عُهدت إلي.

تحمل القدس أهمية تاريخية كبيرة بالنسبة لي ولعائلتي، ولكنها أيضا مدينة مقدسة لأتباع الأديان التوحيدية الثلاثة، وللجميع مصلحة ومسؤولية في الحفاظ على الروحانية والسلام والعيش المشترك الذي تمثله المدينة، فلا يمكننا السماح للمدينة المقدسة أن تتحول إلى بؤرة للعنف والانقسام، فمن الضروري الحفاظ على هويتها ووضعها القانوني، وكذلك الوضع التاريخي القائم فيما يتعلق بالمقدسات الإسلامية والمسيحية على حد سواء، ونحن نتطلع إلى القادة المسيحيين والأصدقاء مثلكم وحول العالم للعمل معنا للحفاظ على القدس كمدينة تجمعنا ورمزا للسلام.

أصدقائي،

لقد تحدثت اليوم عن صداقتنا العميقة، المتجذرة في تاريخ غني. فقد شكل الأردنيون من أصول أرمينية على مدار القرن الماضي مثالا يحتذى به، يثبت أن الغلبة دوما للصداقة والأخوة. وفي الأيام والأشهر المقبلة، نأمل أن نتمكن من كتابة فصل جديد معا، فصل يبني على الصداقة التي بدأت منذ زمن طويل، ويحمل شراكات وآفاق جديدة لشعوبنا.
شكرا لكم”.
وكان الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان، رحب في كلمة له خلال الجلسة الحوارية، بجلالة الملك، واصفا زيارته بالتاريخية، مشيرا إلى متانة العلاقات بين البلدين.

وعبر عن شكره للأردن ولجلالة الملك، لافتا إلى التاريخ المرتبط بالشريف الحسين بن علي عندما أمر بتقديم العون للعائلات الأرمنية التي كانت قادمة إلى البلاد العربية.

كما أشار إلى المباحثات التي عقدها مع جلالة الملك، وإلى فرص توسيع التعاون في مجالات متعددة مثل الاقتصادية والسياحية وغيرها.

وحضر الخطاب وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار جلالة الملك للاتصال والتنسيق، ووزير الصناعة والتجارة والتموين.

وأقام الرئيس الأرميني، أرمين سركيسيان، غداء عمل تكريما لجلالة الملك والوفد المرافق لجلالته.

إغلاق الصحراوي احتجاجاً على نقل “مجمع الكرك”

Posted: 11 Feb 2020 03:35 AM PST

fb img 15814208985256355127617942671535 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أغلق عدد من سائقي باصات محافظة الكرك، الثلاثاء، الطريق الصحراوي احتجاجا على نقل مجمع الباصات القديم إلى موقع أخر، ليتم فتحه من قبل الأجهزة الأمنية لاحقا.

وتدخلت الأجهزة الأمنية على فور لفتح الطريق المؤدية إلى العاصمة عمان.

وأكد أصحاب الحافلات رفضهم لقرار نقل المجمع القديم، مشيرين إلى أن هناك خطوات تصعيدية قادمة.

تخريج الدفعة الثانية من طلبة مختبر Orange اليرموك الإبداعي (OYIL)

Posted: 11 Feb 2020 02:08 AM PST

image 78005040577789993130 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قامت Orange الأردن وجامعة اليرموك مؤخراً بتخريج الدفعة الثانية للعام 2019 من طلبة مختبر Orange اليرموك الإبداعي (OYIL) في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في جامعة اليرموك، والذي تم إنشاؤه في إطار الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين الطرفين، والهادفة لتطوير عملية التعليم بشكل مستمر وتنمية بذور الريادة والتميز لدى المستفيدين منه.

وأكدت Orange الأردن في بيان صحفي على أهمية هذا المختبر الذي يعتبر تجمعاً حقيقياً لتعليم وتدريب طلبة كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية وأحد أهم مختبرات التدريب على مستوى المملكة، حيث يزود المختبر الطلاب بالمهارات والخبرات والمعرفة الأكاديمية ويمكّنهم من خوض غمار سوق العمل وزيادة فرص حصولهم على وظائف تتلائم وقدراتهم التعليمية والتدريبية.

وأشارت إلى أن قطاعي التعليم والشباب محوران أساسيان في استراتيجية Orange الأردن للمسؤولية الاجتماعية، مؤكدةً حرصها على دعم مؤسسات القطاع التعليمي والطلبة وذلك للارتقاء بهذين القطاعين الرئيسيين في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث أن هذا المختبر يعمل على تطوير مخرجات التعليم لتتناسب مع متطلبات سوق العمل، وتمكين طلبته من الاندماج في الاقتصاد الرقمي المبني على المعرفة وتشجيع روح الابتكار والإبداع الذي يعود بالنّفع على المجتمع بأكمله.

ويعدّ تخريج 12 طالباً من المستفيدين من خدمات المختبر ثمرة تدريب مكثّف على مدار الأشهر الستة الماضية تضمّن دورات مصمّمة بعناية لتزودّهم Orange الأردن بالمهارات التقنية اللازمة خلال الفصل الدراسي النهائي لهم في الجامعة.

ويركّز برنامج التدريب على ثلاثة مجالات رئيسية وهي تطبيقات الهواتف الذكية، تطوير الشبكات وتطبيقات أجهزة الكومبيوتر، لا سيما وأن هذه المجالات تعد الأكثر طلباً في سوق العمل، وذلك إلى جانب دورات متعلّقة بأخلاقيات العمل ومهارات المقابلات وكتابة السيرة الذاتية، مساندةً بذلك هؤلاء الخريجين في سعيهم للحصول على عمل.

يذكر أن مختبر (OYIL) الذي يعتبر نتاج دمج حاضنة Orange للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مركز الريادة والابتكار في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية خرّج 120 طالب منذ إنشائه في عام 2015.

-انتهى-

نبذة عن Orangeالأردن

تعتبر Orangeالأردن مزود خدمات الاتصالات الرائد في الأردن. وتمتلك الشركة قاعدة زبائن متنامية وباقة متكاملة من خدمات الانترنت، الخلوي والخط الثابت. وهي أيضا الشركة الأولى في المملكة بتقديم خدمات الأعمال والحلول المتقدمة مثل خدمات الأمن، الخدمات المدارة، الحوسبة السحابية وانترنت الاشياء. وكجزء من استراتيجيتها “Essentials 2020” التي أطلقتها في عام 2015، تلتزم الشركة بربط الناس بكل ما هو ضروري لهم. ولترجمة هذا الالتزام الى الواقع، قامت الشركة بتقديم حلول ربط متطورة مع اطلاقها لشبكات الجيل الجديد والتي تتضمن، شبكة الألياف الضوئية للمنازل (FTTH)، شبكة الألياف الضوئية للأعمال (FTTB). وتأكيدا على موقعها كأقوى مزود لخدمات الانترنت بالمملكة، أطلقت الشركة للمرة الأولى بالمملكة في بداية 2018، شبكة الجيل الرابع المتقدم 4G+لتقديم انترنت عالي السرعة لربط الأردنيين بالمستقبل من خلال أسرع انترنت متوفر بالاعتماد على بنية تحتية هي الأكثر تطورا. كما تعتبر Orangeالأردن جزء من مجموعة Orangeوالتي هي واحدة من مشغلي الاتصالات الرئيسية في العالم. وتلتزم الشركة بدعم منظمات المجتمع المحلي ونشاطاتها المتنوعة. لمعرفة المزيد الرجاء زيارة موقعنا: www.orange.jo

نبذة عن Orange

Orange Groupأحد مشغلي الاتصالات الرائدين في العالم بحجم مبيعات بلغ 41 مليار يورو في 2018 وبموظفين يصل عددهم إلى 148,000 في جميع أنحاء العالم حتى 30 أيلول 2019، بما في ذلك 88,000 موظف في فرنسا. تحظى الشركة بقاعدة زبائن تصل إلى 268 مليون زبون في 26 بلداً حول العالم حتى 30 أيلول 2019، ويشمل ذلك 209 مليون مشترك بالخط الخلوي، و21 مليون مشترك بالإنترنت عريض النطاق الثابت، كما أنّها المزود الرئيسي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات متعددة الجنسيات حول العالم تحت العلامة التجارية Orange Business Services لخدمات الأعمال. أطلقت المجموعة في كانون الأول 2019 خطتها الاستراتيجية الجديدة "Engage 2025"التي تركّز على المسؤولية الاجتماعية والبيئية بهدف إعادة تشكيل نموذج عملياتها، حيث تسعى عبر تسريع وتيرة التقدم في مجالات النمو ووضع البيانات والذكاء الاصطناعي في وسط نموذج الابتكار الخاص بها لجعل المجموعة مكان عمل جذاب ومسؤول، وسريع التكيّف ليلائم المهن المستجدّة والناشئة.

Orange شركة مدرجة في بورصة يورونكست باريس تحت الرمز ORAوفي بورصة نيويورك تحت الرمز ORAN.

ولمزيد من المعلومات على الإنترنت أو من خلال موبايلك، الرجاء زيارة: www.orange-business.com،www.orange.com أو متابعتنا على تويتر:@orangegrouppr .

تعد Orange وأي منتج من Orange تمت تسميته في هذه المواد علامات تجارية تعود ملكيتها لمجموعة Orange أو Orange Brand Services Limited.

https://oran.ge/2OGnWYd

https://oran.ge/2YOFdmT

لبنان.. إغلاق طرق وإجراءات “مشددة” في محيط البرلمان

Posted: 10 Feb 2020 11:07 PM PST

1103094 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أغلق الأمن اللبناني الطرق المؤدية للبرلمان، حيث تعقد جلسة نيابية عامة تمهيدا لمنح حكومة حسان دياب الثقة.

وأفاد مراسل “سكاي نيوز عربية” في لبنان، الاثنين، بإطلاق الأمن اللبناني قنابل الغاز لتفريق المتظاهرين أمام البرلمان، كما اتخذ إجراءات مشددة في محيط الموقع،

واندلعت الثلاثاء مواجهات قرب البرلمان اللبناني بين قوات الأمن ومحتجين رافضين لمنح الثقة لحكومة دياب.

الصين : ارتفاع وفيات كورونا إلى 1016 وتسجيل 2478 اصابة جديدة

Posted: 10 Feb 2020 10:57 PM PST

تنزيل 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت الصين، اليوم الثلاثاء ارتفاع العدد الاجمالي للوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد إلى 1016 حالة، حيث تم تسجيل 108 حالات وفاة جديدة أمس.

وقالت سلطات الصحة الصينية انه تم تسجيل 2478 إصابة جديدة بالفيروس يوم أمس، ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 42638 مصابا .

ويذكر أن تفشي فيروس كورونا وحمى الخنازير تسببا في رفع تكلفة الغذاء ومنتجات أخرى في الصين، ليزيد من الأعباء على كاهل الأسر التي تخشى بالفعل استمرار انتشار العدوى.

ووفقًا لبيانات مكتب الإحصاء الوطني الصادرة، امس الاثنين، بلغ التضخم في أسعار المستهلكين 5,4 بالمئة خلال كانون الثاني، وهي أعلى وتيرة ارتفاع للأسعار منذ تشرين الأول 2011.

وقال المكتب إن فيروس كورونا لعب دورًا في ارتفاع الأسعار، عازيا الزيادة إلى تفشي المرض وعطلة رأس السنة القمرية الجديدة.
وقال اقتصاديون إن تعطيل الوباء لروابط الإنتاج والنقل كان سببًا في زيادة الأسعار.

محاضرة في “الفكر العربي” تناقش أثر الثورة الصناعية الرابعة والفرص التي تتيحها

Posted: 10 Feb 2020 10:50 PM PST

د. الزعبي: الثورة الرابعة فرصة للعالم العربي للانخراط في الركب العلمي والمساهمة في تقدم البشرية

د. الزعبي: الحاجة لتجميع التجارب والطاقات والموارد الأردنية في حوار حول استثمار الثورة الصناعية

د. أبوحمور:  ضرورة الربط بين التكنولوجيا والاستثمار ورؤوس الأموال العربية والبحث العلمي لإقامة اقتصادات صناعية عربية قادرة على المنافسة

thumbnail 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استضاف منتدى الفكر العربي، مساء يوم الأحد 9/2/2020، أستاذ الهندسة الكهربائية والإلكترونية في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ومؤسس الرابطة الدولية للتعليم الإلكتروني  أ.د. عبدالله الزعبي في محاضرة بعنوان “الثورة الصناعية الرابعة .. الأثر والفرصة”، تناول فيها التطور الهائل في التكنولوجيات الناشئة خلال العقد الأخير، والتي أصبحت تؤدي دوراً محورياً وحاسماً في صياغة مستقبل البشرية، وفي رسم الحدود الحضارية الفاصلة بين الأمم وصراعها على الموارد والنفوذ، وتجليات المشهد التكنولوجي في الساحة الاقتصادية والعسكرية وأثره على التحولات السياسة والإجتماعية.

أدار اللقاء وشارك فيه الوزير الأسبق والأمين العام لمنتدى الفكر العربي د. محمد أبوحمور، الذي أشار في كلمته التقديمية إلى أن الثورة الصناعية تفرض تحديات حقيقية في القطاعات الأساسية لحياة الناس من اقتصاد وصناعة وعلاقات إنتاجية، وكذلك في أنماط العيش والاستهلاك، ونظم التعليم والرعاية الصحية والتعامل مع المستجدات البيئية، داعياً إلى التركيز على إصلاح المنظومات التعليمية، وإكساب الطلبة المهارات الإبداعية والابتكارية والطرق الذكية لحل المشكلات. وقال إنه لا بد من الربط التكنولوجي والاستثمار والشراكات بين رؤوس الأموال العربية والقطاع الأكاديمي والبحث العلمي لإقامة اقتصادات صناعية عربية قادرة على المنافسة، فضلاً عن وضع سياسات وطنية فاعلة لدعم وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة للشباب، والعمل على تنميتها لتصبح مشاريع كبيرة مولّدة لفرص العمل إزاء أتمتة ما لا يقل عن 45% من الوظائف في المنطقة العربية وإحلال وظائف جديدة في المستقبل غير معروفة لنا الآن مكان وظائف ستختفي نهائياً .

وقال د. عبد الله الزعبي في محاضرته : إن العالم يقف اليوم على أعتــاب نقلــة نوعيــة جديــدة ستغيــر السلوك الإنساني والعلاقات الاجتماعية والمنظــور المعرفــي للبشــرية وعلاقتها مع الطبيعة والكون. وتعتمد الثورة الصناعية الرابعة على استخدام النظم السيبرانية- المادية وما أنتجته الثورة الصناعية من إلكترونيات وحواسيب وتكنولوجيا المعلومات والإنترنت لأغراض أتمتة الإنتاج بواسطة الآلة دون تدخل بشري.

وأضاف د. الزعبي أن سرعة الثورة الصناعية الجديدة واتساعها تتمثل في الإمكانيات المتوافرة وغير المحدودة بوجود مليارات من الناس تتواصل عبر الأجهزة النقالة، وقوة معالجة حاسوبية لم يسبق لها مثيل، وقدرات عظيمة للتخزين والوصول إلى المعرفة، وإمكانية الالتقاء المذهل لاختراقات التكنولوجيا الناشئة التي تغطي مجالات واسعة. ورغم أن العديد من هذه الابتكارات ما زالت في المهد، لكنها قد تصل بالفعل إلى نقطة انعطاف قريباً؛ إذ يعتمد بعضها على بعض في بنائها وتنميتها وتعاظمها في عملية انصهار ومزج للتكنولوجيا عبر العوالم المادية والرقمية والبيولوجية.

وأشار د. الزعبي إلى أن ثمة أسئلة عميقة تطرحها الثورة الصناعية الرابعة حول طبيعة النظام الصناعي والاقتصادي العالمي السائد الذي يبدو أنه وصل ذروة الإنتاج وتشبّع السوق وتجلّت فيه آثار الرقمنة؛ فهناك جامعات تحولت إلى منصات تعليمية، وصحف أوقفت إصداراتها المطبوعة وأصبح الإعلام مجانياً وفردياً، شركات كبرى أعلنت إفلاسها، وثمة بوادر تنذر بـانهيار الاقتصاد العالمي، وكـأن الحالة الرأسمالية العملاقة تختفي؛ إذ خلقت قاتلها بيديها.

كما أشار إلى أن النظام الاقتصادي العالمي يشهد تحولاً نحو لامركزية الإنتاج ونموذج الأعمال ما قبل الثورة الصناعية الأولى؛ إذ يكفي لشخص ما يعمل في مرآب السيارة أو ساحة البيت أو مزرعة في الريف أن يبني ورشة عمل فيها طابعة ثلاثية الأبعاد وحاسوب مجهز بالبرامج المتطورة ومتصل بالإنترنت ومواد أولية مناسبة، لينتج السلع وينقلها إلى الزبون عن طريق “الدرون” بتكلفة زهيدة. وربما يتطور الأمر إلى التصنيع حسب الطلب؛ إذ يرسل الزبون مواصفات السلعة المطلوبة، من شكل أو لون أو حجم، إضافة إلى المعلومات الأخرى، عبر منصة خاصة إلى المصنع اللامركزي الصغير أو شبكة المصانع؛ إذ تلتقي التكنولوجيات الرقمية مع مصادر الطاقة المتجددة لتطلق الثورة الصناعية الرابعة، في ظل مشروع تنمية اقتصادية تنتج فيه الطاقة النظيفة في البيوت والمكاتب والمصانع والمزارع، ويتقاسمها المشاركون ويتبادلونها عبر الشبكة العنكبوتية “لإنترنت الطاقة”، ما يؤدي إلى خلق بيئة مستدامة تطلق فيها المشاريع والمؤسسات الجديدة ويشغل العاطلون عن العمل وتفتح آفاق جديدة لعلاقات إنسانية منفتحة بدلاً من اقتصاد السوق والليبرالية العشوائية.

وأوضح د. الزعبي أن الثورة الصناعية الرابعة تمثل فرصة للعالم العربي للانخراط في الركب العلمي العالمي، والمساهمة في تقدم البشرية بعد أن غاب هذا العالم عن ساحة الإنجاز منذ أكثر من خمسة قرون تركته في حالة مؤلمة وقفر موحش في القاعدة العلمية والتكنولوجية. فبالرغم من المحاولات المستمرة على مسافة عقود طويلة لتأسيس الجامعات وتحفيز البحث العلمي وتطوير قدرات الباحثين، فإن المؤشرات والدراسات كافة تشير إلى ضعف البنية التحتية للعلم والتكنولوجيا والابتكار في العالم العربي، باختلافات بسيطة بين قطر وآخر، لكن تبقى الصورة متشابهة وقاتمة.

وبيّن د. الزعبي أن الأردن بحاجة ماسة إلى تجميع كل التجارب والطاقات والموارد معاً لإطلاق حوار جمعي وجاد حول الثورة الصناعية الرابعة وكيفية الإفادة منها، واستثمارها وتعويض ما فاته من ثمار الثورات الصناعية السابقة؛ مؤكداً أن ذلك يتطلب من جميع أصحاب المصلحة، حكومة وقطاع خاص وشركات ومجتمع مدني وجامعات وعلماء، بناء منصات للمناقشة ووضع معايير وإنشاء أطر تنظيمية مرنة تتيح حرية الفكر والابتكار الضرورية لمستقبل الوطن والأمة.

 

 

 

 

ارتفاع طفيف على الحرارة وزخات مطرية في الشمال والوسط ليلا

Posted: 10 Feb 2020 10:34 PM PST

1202014225240939442884 - صراحة نيوز - SarahaNews
 

صراحة نيوز – يطرأ نهار اليوم ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة بوجه عام، وتظهر كميات من الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وفي ساعات المساء والليل، تكون الأجواء غائمة جزئيا وتهطل زخات خفيفة من المطر في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية خفيفة السرعة.

وترتفع درجات الحرارة قليلا غدا مع أجواء باردة في أغلب المناطق، ولطيفة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، بينما تظهر بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وهناك فرصة في ساعات الصباح لسقوط امطار خفيفة في شمال المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

ويطرأ الخميس ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتصبح حول معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة، وتكون الأجواء باردة في أغلب المناطق ودافئة في الأغوار والبحرالميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 8 – 4 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية من 4 – 1، وفي مرتفعات الشراة من 5 – صفر، وفي مناطق البادية 10 – 3، في مناطق السهول من 9 – 5، وفي الأغوار الشمالية من 16 – 9، وفي الأغوار الجنوبية والبحر الميت من 19 الى 13، وفي خليج العقبة من 19 إلى 12 درجة مئوية.

بالصور .. أردنيون يفوزون ببطولة التصوير تحت الماء في العقبة

Posted: 10 Feb 2020 10:27 PM PST

EQOtE6JX0AAURjq - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصد مصورون أردنيون المراكز الأولى في أول بطولة عالمية بخليج العقبة للتصوير تحت الماء، بمناسبة احتفالات المملكة بعيد ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني وبمشاركة عالمية.

وجاء المصور المحترف سامر البيطار في المركز الأول لفئة الصور الدقيقة، تلاه المصور المحترف يزن السعد، فالمصور الغطاس محمد القطاونة.

وفي فئة الصور الواسعة جاء بالمركز الثاني المصور الغطاس سامر البيطار بعد ان فاز الايطالي ستيفانو براكوس بالمركز الأول، وثالثا سامر الحلواني من لبنان.

وشارك في البطولة محترفون من دول أمريكا،إيطاليا، كندا، لبنان، فلسطين، مصر، والأردن.

وقال مفوض السياحة والتنمية الاقتصادية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي: إن البطولة عنصر جذب سياحي رياضي مهم، وأن الصور الاحترافية الملتقطة في أعماق الخليج ستطبع وتوزيع على الجهات السياحية بهدف الترويج لخليج العقبة ولرياضة الغوص الذي يتميز به الساحل الجنوبي لخليج العقبة على البحر الأحمر.

وبين أن السلطة تدعم إقامة مثل تلك الأنشطة ولاسيما المتعلقة بالترويج للمنتج السياحي في المدينة.

وقال أمين عام الاتحاد العربي للغوص والإنقاذ، أيمن جبر: إن البطولة شارك فيها نخبة من المتسابقين بفئتي التصوير في المساحات الواسعة والصغيرة بهدف جمع أكبر عدد من الصور للبيئة البحرية في خليج العقبة التي تتميز بمقومات وجمال طبيعي على البحر الأحمر، لافتا إلى ان البطولة ستعتمد رسميا في هذا التوقيت من كل عام ووضعها على أجندة الاتحاد الدولي لأنشطة الغوص.

fb img 15814044351225187032568360942758 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 15814044308283907764580578429403 - صراحة نيوز - SarahaNews
2001007552 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 15814044240468062507889514311298 - صراحة نيوز - SarahaNews EQKnR PWAAA xOt - صراحة نيوز - SarahaNews Ml OFdUl - صراحة نيوز - SarahaNews WhatsApp Image 2020 02 07 at 10.52.38 AM 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

بالفيديو .. كابتن الملكية الاردنية سيف التل ينجح بالهبوط بمطار هيثرو

Posted: 10 Feb 2020 10:17 PM PST

تنزيل 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نجحت طائرة الملكية الاردنية بقيادة الكابتن سيف التل في الهبوط يوم امس الاحد في مطار هيثرو رغم العاصفة سارا التي تتعرض لها المملكة المتحدة بعد فشل ٢٠ طائرة تعود لكبرى شركات الطيران العالمية بالهبوط.

واعطى برج المراقبة بالمطار الفرصة لاكثر من ٢٠ طائرة تعود لكبرى شركات الطيران العالمية بالهبوط الا ان محاولاتهم باءت بالفشل ، الامر الذي اضطر الى تحويلهم لمطارات مجاورة للهبوط مثل مطار ميونيخ ومانشستر وفرانكفوت

الا ان صقور طائرة الملكية الاردنية استطاعوا الهبوط بالطائرة بسلام من المرة الاولى وبحرفيه عالية

إيران وحقيقة المخاوف العربية…

Posted: 10 Feb 2020 01:28 PM PST

sabri rbehat 3 2 1 1 1 3 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – بقلم د. صبري الربيحات

بالرغم من المواقف الايرانية الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني والرافضة لاحتلال الاراضي العربية ومساندة المقاومة العربية على الحدود الشمالية والغربية للكيان الصهيوني الا ان الكثير من الانظمة العربية يتخذ موقفا معاديا لإيران ويشكك في سلامة وصدق النوايا الايرانية. مواقف بعض الانظمة العربية حيال ايران لها ما يبررها لكن البعض يفتقر الى اي مبررات او مسوغات منطقية لحالة العداء المفتعلة.

الحقيقة المؤلمة ان العلاقات العربية الايرانية تتأثر برؤية وتقييم الولايات المتحدة وحلفائها الفعليين في المنطقة اكثر من ارتباطها بطبيعة الاخطار التي تمثلها ايران او التقييم الموضوعي لحجم التهديد الذي تمثله للمصالح العربية العليا.

في معادلة العلاقات العربية الايرانية يتعاون العديد من الاجهزة الاستخبارية والبحثية على رصد التحولات وتقييم التهديدات التي يشكلها النظام الايراني للمنطقة والعالم. وفي هذا الاتجاه تلعب الدوائر الامنية والاستخبارية الاسرائيلية الدور الاهم والاكثر ارتباطا بالسيناريوهات والمواقف المحتملة للأطراف والجهات المتحالفة.

داخل هذه المنظومة فإن التقييمات التي تعد تنطلق دائما من اعتبارات المصالح العليا لإسرائيل وبمراعاة واعية للاهداف التوسعية المستندة الى تصورات دولة اسرائيل الكبرى التي يجري العمل على تحقيقها ضمن مخططات واستراتيجيات مدروسة وموقوتة، فالحدود المستقبلية لدولة اسرائيل المتخيلة لا تنحصر بين البحر والنهر بل تمتد لتشمل جميع المناطق الواقعة بين الفرات والنيل.

في ضوء هذا التوجه فقد تبنت اسرائيل ومنذ الاعلان عن قيامها سياسة القضم والهضم للاراضي العربية تحت غطاء المماطلة والمفاوضات والتكتيكات التي تبدد التركيز وتغرق الاطراف العربية والعالم في ادبيات وتأويلات ومغالطات يصعب استيعابها. من هنا يمكن النظر الى اصرار اليمين الاسرائيلي على ضم غور الاردن إلى اراضي الكيان كخطوة مهمة لعزل ما تبقى من الضفة الغربية عن العالم العربي والانتقال ومن خلال حدود مباشرة نحو المرحلة القادمة من المخطط التوسعي.

الضعف وحالة التشظي وغياب اي مشروع عربي عوامل مهمة في تشجيع الاسرائيليين على اتخاذ هذه الخطوة بعدما تمكنوا من تفكيك الجبهة العربية وضمان استحالة بنائها. على الواجهة الشرقية لإسرائيل لا يخشى المشروع التوسعي أيا من القوى او الانظمة العربية فهي غير جاهزة او قادرة ولا مستعدة للوقوف في وجه هذا التمدد. من المنظور الاستراتيجي الاسرائيلي فإن القوة الوحيدة التي يمكن ان تعيق المشروع التوسعي للصهيونية هي ايران ولا ترتبط هذه المخاوف بالقوة الراهنة لإيران بمقدار ما تتعلق باعتقادهم ان ايران مشروع حضاري امبراطوري منافس ينبغي القضاء عليه لتهيئة البيئة للتمدد دون مخاوف اوتهديد.

الاصرار الاسرائيلي والاميركي على شيطنة النظام الايراني واثارة المخاوف من قوته وأطماعه وتدخلاته الاقليمية عوامل أساسية في تشكيل الجبهة العربية المعادية لإيران والحد من احتمال تبني المشرق العربي لخطاب تصالحي توافقي مع الجارة المسلمة.

التحريض الاسرائيلي والعداء الاميركي لإيران يتلاقيان مع مخاوف الانظمة العربية الخليحية وتحذيرها من النوايا والاطماع الايرانية في المنطقة والاقليم. مهما كانت صحة الادعاءات او موضوعيتها فقد اسهمت في ايجاد حالة من التحالف الضمني بين الاطراف التي تقودها الولايات المتحدة نيابة عن اسرائيل. التحالف الجديد المستند الى التقييمات الاسرائيلية المغلفة بالخطاب الاميركي ادى الى تغيير التركيبة السياسية للعالم العربي واضعف هويتها بصورة غير مسبوقة.

الاستراتيجية الجديدة التي ترى ان التهديد الامني من الشرق اضعفت اهتمام الأمة العربية بالقضية الفلسطينية وأزالت بعض الضغوط العربية التي طالما اشتكت منها اسرائيل كما حرفت البوصلة العربية عن اتجاهها التاريخي وأعطت لإسرائيل مساحة كافية مكنتها من قضم وهضم المزيد من الاراضي وأتاحت لها التسلل الى الفضاءات العربية كناصح وحليف بعدما كانت تخشى معارضتها وتعترض على مساندتها للفلسطينيين.

من ناحية اخرى أدت مخاوف الدول المجاورة لإيران الى شراء كميات كبيرة من الطائرات والاسلحة المتطورة عادت على الاقتصاد الاميركي بمليارات الدولارات وفتحت آفاقا جديدة للتعاون العسكري بينها وبين كل من اميركا واسرائيل .

خلاصة القول ان ما يجري في المنطقة لا يعدو صراعا بين مشروعين حضاريين احدهما صهيوني توسعي وثانيهما امبراطوري فارسي في غياب اي محاولات عربية لإعادة البناء بعدما كرست الموارد العربية لخدمة شهوات الحكم والمناكفة والانتقام تاركة الجيوش والموارد والشعوب العربية وقودا لهذا الصراع الذي ليس للأمة فيه ناقة ولا جمل .

اللواء الحنيطي يزور الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب

Posted: 10 Feb 2020 01:18 PM PST

1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – زار رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الاثنين، الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب، وكان في استقباله مدير عام الشركة ورئيس مجلس الإدارة وعدد من مدراء الدوائر والعاملين فيها.

واستمع اللواء الركن الحنيطي إلى إيجاز قدمه مدير عام الشركة عن دور الشركة والبرامج التدريبية التي تنفذها ومساهمتها في إعداد وتأهيل شباب الوطن مهنياً في قطاع الإنشاءات والمهن المساندة استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه.

وتأتي هذه الزيارة انسجاماً مع الرؤية الملكية السامية في إعداد وتدريب شباب الوطن وتأهيلهم مهنياً، ضمن بيئة تدريبيىة مهنية تسهم في توفير فرص العمل لهم لرفع مستوى معيشتهم وتحقيق الحياة الكريمة لهم ولأسرهم وتشجيعهم على ممارسة الأعمال الريادية والذاتية.

وفي نهاية الزيارة أبدى رئيس هيئة الأركان المشتركة إعجابه بمستوى الخدمات التي تقدمها الشركة من خلال برامجها التدريبية لإعداد قوى وطنية مهنية كفؤة وتعزيز اتجاهات الشباب نحو الإنتماء الوطني وتعزيز الروح الوطنية والمعنوية عندهم، مؤكداً دعمه لاستمرار الشركة في القيام بدورها التنموي وخدمة شباب الوطن.

حضر اللقاء المساعد للتخطيط والتنظيم والموارد الدفاعية والمساعد للإدارة والقوى البشرية، وعدد من مدراء القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية- الجيش العربي.

2 - صراحة نيوز - SarahaNews 222 - صراحة نيوز - SarahaNews

الطفيلة : استمرار فتح الطرق في القادسية ودرجة الحرارة 7 تحت الصفر

Posted: 10 Feb 2020 01:00 PM PST

لففف - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد الناشط احمد العدينات ان العمل توصل ليلا لفتح الطرق في جنوب محافظة الطفيلة وخاصة طريق الطفيلة الرسادية القادسية جراء استمرار تساقط الثلوج وان المنطقة تشهد حالة انجماد شديد وتدنت درجة الحرارة الى ما دون السبع درجات مئوية

وحذر العدينات  المواطنين من الخروج من منازلهم جراء حالة التجمد الشديدة .

84353896 2778428778914170 8107797497679708160 o - صراحة نيوز - SarahaNews 84665836 2778429118914136 3828220482545516544 o - صراحة نيوز - SarahaNews 84665837 2778429045580810 5629674043029323776 o - صراحة نيوز - SarahaNews 84980720 2778428905580824 8779712837279809536 o - صراحة نيوز - SarahaNews 85052729 2778428972247484 5339581708360482816 o - صراحة نيوز - SarahaNews 85124247 2778429175580797 2376903195881373696 o - صراحة نيوز - SarahaNews

رسميا الرزاز يكلف هيئة الطاقة الاستعانة بشركة متخصصة لحسم موضوع ارتفاع قيم فواتير الكهرباء

Posted: 10 Feb 2020 11:28 AM PST

4444 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كلف رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز هيئة تنظيم الطاقة والمعادن  الاستعانة بشركة متخصصة بأعمال التدقيق للمساعدة بتكثيف إجراءات التدقيق لفواتير الكهرباء الشهرية الصادرة عن شركات توزيع الكهرباء للمشتركين خلال العام 2019 وحتى اذار 2020 بحسب ما نشرته وكالة الانباء الإردنية “بترا ” .

وجاء في التكليف التكليف بحسب ما نُقل عن الرزاز  والذي اشارت اليه صراحة نيوز في خبر سابق ” ان الشركة بإمكانها التدقيق أيضا على قيم فواتير الكهرباء المنزلية للمستهلكين عن أي فترات أخرى ”  وذلك   بحسب ما تراه هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن مناسبا مشددا بضرورة  التعامل مع هذا الملف بكامل الجدية والشفافية.

الملفت ان الخبر لم يبين الأسس التي ستتبعها الهيئة لإختيار شركة لديها الخبرات الفنية المطلوبة وتتصف بالجدية والشفافية التي اشار اليها الرزاز وكذلك الكلفة التقديرية للعملية ومصدر تمويلها خاصة وهناك تخوف من ان يتم تحميل هذه الكلفة للمشتركين  كما تم بالنسبة للفاقد وفق ما ذكره خبراء وناشطون على منصات التواصل الاجتماعي فيما برز تساؤل أخر لماذا لم يتم تشكيل لجنة من الخبراء المختصين الذين تزخر بهم المؤسسات العامة وبخاصة في الجمعية العلمية الملكية

النعيمي يوعز بتاخير دوام المدارس في المملكة غدا حتى التاسعة

Posted: 10 Feb 2020 10:12 AM PST

140361  9877017555643622607963677 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، تأخير دوام المدارس بالمملكة ليوم غد الثلاثاء حتى الساعة التاسعة صباحاً بسبب الظروف الجوية السائدة، حفاظا على سلامة الطلبة والمعلمين.

إصابة 14 فلسطينيا بقنابل الغاز شرق القدس

Posted: 10 Feb 2020 10:08 AM PST

9eec2b6413c7ccde3c3ccc12d59b8da9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصيب العشرات من المواطنين الفلسطينيين بحالات اختناق اليوم الاثنين، جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي صوب مجمع المدارس في بلدة أبو ديس جنوب شرق مدينة القدس المحتلة.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان لها أن طواقمها تعاملت مع 14 إصابة في المكان، جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع، وجرى معالجتهم ميدانيا، الا حالة واحدة منها تم نقلها الى المستشفى المقاصد بالقدس المحتلة لتلقي العلاج .

ما حقيقة نية الرزاز اجراء تعديل على حكومته نهاية الشهر الجاري

Posted: 10 Feb 2020 08:27 AM PST

unnamed 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انفرد موقع عمون الإخباري اليوم بنشر خبر يشي بان الرزاز سيجري تعديلا على حكومته قبل نهاية الشهر الجاري . 

 وجاء في الخبر أن  الرزاز استشار مرجعيات عليا لاجراء هذا التعديل  مضيفا بان ذلك ياتي في ضوء اشارات لرحيل الحكومة مطلع شهر آيار القادم مع نهاية الدورة الاخيرة العادية لمجلس النواب.

مراقبون استغربوا الخبر الذي ان صح لن يتعدى بحسبهم سعي الرزاز لتنفيع المزيد من معارفه كما حصل في التعديلات السابقة  .

بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض

Posted: 10 Feb 2020 07:52 AM PST

تنزيل 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

القيسي : طلبنا من هيئة تنظيم قطاع الطاقة شرح مفصل لارتفاع فواتير الكهرباء

Posted: 10 Feb 2020 07:46 AM PST

5912I - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، المحامي حسين القيسي، أن اللجنة طلبت من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تزويدها بشرح مفصل حول أسباب ارتفاع فواتير الكهرباء على المواطنين أخيرًا.

وشدد على أن اللجنة “لن تسمح بفصل التيار الكهربائي عن المواطنين الذين  لم يقوموا بتسديد فواتيرهم جراء ارتفاعها، فذلك خط أحمر، ولن نسمح بتجاوزه”.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا عقدته اللجنة اليوم الاثنين، بحضور أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية أماني العزام وعدد من المعنيين، تم فيه الاطلاع على اتفاقيات شركات الصخر الزيتي، ومناقشة تقرير إنهاء الاتفاقية الخاصة بشركة “أمونيت” للطاقة.

وفيما يتعلق بالزيادة على فواتير الكهرباء، قال القيسي: إن اللجنة تفاجأت بالأرقام التي تضمنها التقرير، إذ أن 74 % من الزيادة كانت على فواتير من يقل استهلاكهم عن 300 كيلو واط، متسائلًا “هل يعني ذلك استهداف هذه الفئة”.

وبين “أن التقرير كشف عن انخفاض فواتير الشرائح ذات الاستهلاك المرتفع، وهذه مفارقة غير مبررة”، مشيرًا إلى “أن هناك فاقدا فنيا، وغير فني كالاستجرار غير المشروع (سرقة الكهرباء)، وهذا الاستجرار قد تصل قيمته 200 مليون دينار سنويًا، يتحمله النظام الكهربائي، وبالتالي ينعكس على المستهلك الذي يدفع هذه المبالغ، وهذا لا يجوز”.

وأوضح القيسي، أن لجوء الحكومة لتوكيل مهمة تدقيق الفواتير ومعرفة أسباب ارتفاعها لشركة خاصة، إن صح ذلك، “يعني انعدام الثقة بين الحكومة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والثروة المعدنية، فضلًا عن أنه سيكلف الحكومة مبالغ مالية جراء ما يترتب عليها لتلك الشركة”، لافتًا إلى وجود العديد من الكفاءات والخبرات الأردنية، بهذا الشأن، بدلًا من اللجوء إلى شركات خاصة.

وأكد ثقته بالهيئة، وتمتلك إمكانات فنية مؤهلة، مضيفًا أن “عدم قناعة اللجنة بتقرير الهيئة، يعود إلى الاختلاف على المنهجية التي بني عليها التقرير”.

وجدد القيسي تأكيد اللجنة بـ”وجود تشوه في التعرفة الكهربائية، بالإضافة إلى مطالباتها المستمرة بإلغاء بند فرق الوقود في فاتورة الكهرباء، لعدم وجود أي سند قانوني أو دستوري لها”.

كما أكد، أن اللجنة ترفض التعديلات، التي أجرتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية، على الأسس المعتمدة لإيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف، قائلًا إنه وصل اللجنة العديد من الشكاوى والملاحظات تفيد بـ”عدم إيصال التيار الكهربائي لـ25 مزرعة في المملكة”، داعيًا إلى استثناء أصحاب تلك المزارع من الأسس المعتمدة لإيصال الكهرباء.

وتابع القيسي، أن اللجنة ستعقد قريبًا اجتماعًا خاصًا مع المعنيين، لمناقشة الأسس المعدلة لفلس الريف.

من جهتهم، طالب النواب الحضور بإعادة النظر بالفواتير، وعدم تحميل المواطنين تكلفة الاستجرار، مشيرين إلى أن هناك حملات دشنها المواطنون على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب بعدم دفع فواتير الكهرباء لارتفاع قيمتها، معتبرين ذلك مؤشرا خطيرا.

بدورها، أكدت العزام، أن وزارة الطاقة تقوم بوضع السياسة العامة لاستغلال خام الصخر الزيتي في المملكة، حيث تضمنت الاستراتيجية الوطنية للطاقة مشاركة الصخر الزيتي كمصدر طاقة بديل ليساهم في خليط الطاقة الكهربائية.

وقالت: إن الوزارة وقعت 4 اتفاقيات امتياز لاستثمار الصخر الزيتي مع أربع شركات، وهي شركة الأردن للصخر الزيتي (جوسكو)، وشركة الكرك الدولية للبترول، والشركة السعودية العربية للصخر الزيتي، وشركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة.

وبينت العزام، أن وزارة الطاقة وقعت 11 مذكرة تفاهم مع شركات أخرى لاستخراج الصخر الزيتي، انسحب منها 4 شركات بسبب ارتفاع أسعار النفط عالميًا قبل الوصول إلى مرحلة الإمتياز.

ولفتت إلى أن الوزارة انهت أيضًا مذكرات تفاهم مع 5 شركات، بسبب عدم التزامها ببنود المذكرات، بالإضافة لعدم إنجاز المطلوب منهم.

وأوضحت العزام، أن عملية توقيع اتفاقية الاستثمار في الصخر الزيتي، تمر بمرحلتين، هما مذكرة التفاهم التي تعتبر مرحلة الاستكشاف وإعداد الجدوى الاقتصادية الأولية، والمرحلة الثانية هي “اتفاقية الإمتياز”، والتي تعد مرحلة البناء والتطوير والإنتاج.

وحول فلس الريف، قالت العزام: إن أي مزرعة فيها آبار ارتوازية مرخصة، يتم إيصال الكهرباء إليها، موضحة أن وزارة الطاقة “لا تستطيع تقديم الخدمات خارج التنظيم، إلا في حالات خاصة بعد موافقة مجلس الوزراء عليها”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال