صراحة نيوز

السبت، 12 ديسمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

مالك حداد ” الوطن “

Posted: 12 Dec 2020 05:49 AM PST

53762036 2106153186126940 6447792165329305600 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الوزير الاسبق مالك حداد 

الوطن كالأم ونحن لا نرضى عن الام بديلا ، حتى لو كانت اجمل منها.
جميعنا يتمنى ان تكون بلدنا اجمل البلدان ولو خيرونا بينها وبين اي بقعة ارض اخرى من البلدان لاخترنا بلدنا بمساوئها وحسناتها .
وعليه لا يجب ان نقضي حياتنا في التحسر على ان بلداناً اخرى افضل ونتمنى العيش بها ..
الا يجب علينا ان نكافح من اجل وصول بلدنا الى ما نتمناه ….
كيف لنا ان نجعل بلدنا في مقدمة البلدان ؟
لا بد من مشاركة الجميع في اعطاء فكرة ولو كانت مكررة فمثلاً :
نحن معشر الاردنيين قيمة العمل لدينا متدنية ونحن الان على ابواب منافشة قرار سابق للحكومة السابقة برفع الحد الادنى للاجور الى ٢٦٠ دينار بدلاً من ٢٢٠ .
دعونا نناقش هذا الامر
كم لدينا من العمالة الوافدة ؟
ما هي الاعمال التي تقوم بها العمالة الوافدة ولا يجرؤ الاردني ربما خجلاً او يعتبرها عيباً بحقه ؟
مثال على ذلك :
حراس العمارات او عمال الكازيات او عمال الزراعة او عمال الوطن وغيرها الكثير
وهنا اطرح هذا السؤال :
هل يجب ان يكون الحد الادنى لجميع المهن واحد ؟؟؟
هل يمكن لنا ان نقول ان العامل الاردني الذي يعمل كحارس عمارة الحد الادنى لعمله ٣٦٠ دينار ….
هل من الممكن ان نجد اردنيين يتهافتون على هذا العمل !
هل نحدد لعامل الكازية الاردني حد ادنى للراتب مبلغ ٣٢٠ دينار …
هل يقبل الاردني على العمل بهذا المجال !؟
لماذا الاصرار على مساواة الحد الادنى للجميع بغض النظر عن طبيعة العمل ؟
مجرد اقتراح ارجو النظر به من المختصين لعلنا بهذا نحل اهم مشكلة تواجهنا الان وهي مشكلة البطالة ..
وللحديث بقية …

مقتل شرطي عراقي وإصابة 4 آخرين بانفجار استهدف قائد شرطة محافظة نينوى

Posted: 12 Dec 2020 05:41 AM PST

20201212162836300BL - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفاد مصدر أمني عراقي، اليوم السبت، بمقتل شرطي وإصابة أربعة آخرين إثر انفجار سيارة مفخخة استهدفت قائد شرطة محافظة نينوى -400كم شمال بغداد-.

وقال الرائد عبد الكريم العبيدي إن “سيارة مفخخة مركونة استهدفت موكب قائد شرطة محافظة نينوى العميد ليث الحمداني في ناحية حمام العليل -20كم جنوب الموصل- انفجرت اليوم ما أدى إلى مقتل شرطي وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة”.

يذكر أن مناطق عديدة من محافظة نينوى مازالت تشهد نشاطا لعناصر داعش الذين ينفذون عمليات اختطاف وقتل وتفجيرات ضد القوات العراقية والمدنيين على الرغم من إعلان الحكومة العراقية قبل أكثر من عامين القضاء على تنظيم داعش عسكريا.

وزارة العدل تؤجل تنفيذ القرار الصادر بمقتضى (البند الثاني /1/ أ) من أمر الدفاع رقم 21 لسنة 2020

Posted: 12 Dec 2020 05:35 AM PST

EpCdX2DXUAIYH4F - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  – لغايات استكمال الأمور الفنية المتعلقة بعناوين المحامين والتصريح عنها، قرر وزير العدل الدكتور بسام التلهوني ارجاء تنفيذ القرار الصادر بمقتضى (البند الثاني /1/ أ) من أمر الدفاع رقم 21 لسنة 2020 لمزيد من التنسيق مع الجهات ذات العلاقة على ان يصار الى تحديد تلك الوسائل بموجب قرار يصدر لاحقا لهذه الغاية.

“بناء على طلبه ” المحامين توافق على نقل العودات الى سجل المحامين غير المزاولين

Posted: 12 Dec 2020 04:45 AM PST

88 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مجلس نقابة المحامين النظاميين اجابة طلب رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات بنقل اسمه من سجل المحامين المزاولين الى سجل المحامين غير المزاولين .

وفي ضوء ذلك لن يتم احتساب المدة من تاريخ انتخابه رئيسا لمجلس النواب وحتى التحاقه من المدة المقبولة لغايات التقاعد .

EpCW5lpXMAEmoGb - صراحة نيوز - SarahaNews

صحفية صينية كشفت معلومات عن تفشي كورونا في ووهان تواجه خطر الموت

Posted: 12 Dec 2020 04:27 AM PST

الصحفية الصينية تشانغ تشان (يوتيوب)

صراحة نيوز – قال محامي الصحفية الصينية “تشانغ شان” المحتجزة منذ ما يقرب من سبعة أشهر بسبب نقلها لصور حية حول تفشي فيروس كورونا من مدينة ووهان الصينية، إن موكلته تخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام وقد لا تنجو من الموت.

وكانت الصحفية الصينية البالغة من العمر37 عاما، نشرت على شبكة الإنترنت مقاطع فيديو من مدينة ووهان خلال بداية تفشي جائحة كوفيد 19 في مايو/ أيار الماضي، واتهمت الحكومة بالتقصير في مواجهة الجائحة، وأشارت تشانغ إلى أن سيطرة الحكومة على الناس ومراقبتها كانت مفرطة، وأن السكان كانوا عالقين في منازلهم بسبب نقص الغذاء أو نقص الرعاية الطبية، مما سيؤدي إلى كوارث إنسانية أكبر بكثير.

وتم اختطاف تشانغ بعد ذلك بيوم واحد، ووجهت لها الحكومة تهمة” إثارة الخلافات والتسبب في المتاعب”، وهي تهمة عادة ما توجه ضد منتقدي الحكومة والنشطاء الحقوقيين والمعارضين السياسيين في الصين.

وأفاد تقرير لشبكة “سي بي سي نيوز” أن الحادث يعود إلى بداية تفشي الجائحة عندما أقدمت تشانغ على نشر مقاطع فيديو حول ما كان يحدث في ووهان، منتقدًة إجراءات الحكومة لاحتواء الفيروس والتعتيم الإعلامي على ما يقع داخل المدينة، ووجهت إليها رسميًا تهمة نشر معلومات كاذبة حول فيروس كورونا. وأنه إذا ما تمت إدانتها، فإنها قد تواجه عقوبة بالسجن تصل إلى خمس سنوات.

2020 11 26T093112Z 2102245377 RC2XAK9517T5 RTRMADP 3 HEALTH CORONAVIRUS CHINA - صراحة نيوز - SarahaNews

وقال محامي الصحفية الصينية الذي فضل عدم الكشف عن هويته، لشبكة سي بي إس نيوز “إنها مريضة ورفضت وقف الإضراب عن الطعام”، موضحا أنها مقيدة بحزام حول خصرها وتواجه ظروفا صحية خطيرة بسبب إدخال أنبوب التغذية القسرية إلى المعدة.

وأضاف “موكلتي صحفية مواطنة شجاعة تحدت الحكومة وانتقدت تعاملها مع جائحة كورونا” مؤكدا أن”سيطرة الحكومة على سكان مدينة ووهان أمر لا يطاق، وغالبيتهم فضلوا البقاء في بيوتهم خشية الاعتقال”.

وقال “في ظل غياب الغذاء الضروري والأديوية اللازمة فإن المدينة قد تواجه كارثة إنسانية كبرى”.

وتعد تشانغ واحدة من بين العديد من الصحفيين والصحفيات الذين قدموا من خلال تغطياتهم الصحفية بعض الصورواللحظات الوحيدة والقليلة للعالم الخارجي عما كان يحدث في ووهان في الأيام الأولى لوباء كورونا، وتم احتجازهم من قبل  الحكومة الصينية لاحقًا.

وأكد محامي تشانغ التي سبق أن تم توجيه اتهام لها من قبل بعد حديثها علنا عن الاحتجاجات في هونغ كونغ، إنه “قد تكون هناك جلسة استماع أولى في قضيتها يوم 29 من ديسمبر/ كانون الأول الجاري”.

مؤسسة الوحدة للتجارة – هيونداي الأردن تطلق عرضا خاصا على سيارة رينا 2020

Posted: 12 Dec 2020 04:11 AM PST

182158 12 1607686216 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت مؤسسة الوحدة للتجارة -هيونداي الأردن، إطلاق عرض هيونداي لنهاية العام على سيارة رينا 2020 الجديدة، حيث ستتوفر بسعر استثنائي يبلغ 12000 دينار فقط لمدة محدودة وحتى نفاذ الكمية.

وبهذه المناسبة قال السيد حسن عليان، المدير العام لمؤسسة الوحدة للتجارة هيونداي الأردن: ” هيونداي رينا 2020 الجديدة ، سيارة عصرية توفر مدخلا جذابا لعائلة سيارات الصالون في هيونداي، وتتمتع بمزايا متعددة وتجهيزات غنية، تضعها في مقدمة الخيارات المتوفرة في السوق الاردني من فئتها، ومع السعر الخاص الذي قررنا توفيره ولمدة محدودة ، نحن على ثقة ان تزداد جاذبية رينا الجديدة لتصبح الخيار الامثل من فئتها”.

هيونداي رينا تنتمي لفئة الصالون المتوسط الصغير وتأتي مع محرك أربع اسطوانات بسعة 1.4 لتر يولد قوة 94 حصان ، مع ناقل حركة أوتوماتيكي من 4 سرعات أو يدوي من 5 سرعات، وتتمتع بمواصفات سلامة وأمان تشمل الأكياس الهوائية ونظام ABS لمنع انزلاق المكابح، وتتوفر رينا بكفالة مصنعية لمدة خمس سنوات أو لمسافة 100ألف كلم، أيهما أسبق .

ويمكن للراغبين في الاطلاع على تفاصيل هذا العرض الخاص المستمر لغاية نهاية العام، مشاهدة سيارة هيونداي رينا 2020 في معارض هيونداي – مؤسسة الوحدة للتجارة في شارع الملك عبدالله الثاني و صالة عرض السيارات في مركز الصيانة، عمان / بيادر وادي السير / المنطقة الصناعية.

النفط يواصل الارتفاع

Posted: 12 Dec 2020 03:10 AM PST

5fd314e442360436ee7b5eb3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة ينوز –واصلت أسعار النفط الارتفاع، اليوم الجمعة، وسط تفاؤل بأن الإدخال الوشيك للقاحات ضد COVID-19 سيؤدي إلى نمو اقتصادي قوي العام المقبل.

وبحلول الساعة 08:20 بتوقيت موسكو، جرى تداول العقود الآجلة لخام “برنت” عند 50.34 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 0.19% عن سعر التسوية السابق. وكانت عقود “برنت” قد انهت تعاملات أمس على ارتفاع مقداره 1.39 دولار للبرميل، أو 2.8% عند 50.25 دولار للبرميل.

فيما جرى تداول عقود الخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” عند 46.9 دولار للبرميل، بارتفاع نسبته 0.26% عن سعر الإغلاق السابق. وكانت عقود الخام الأمريكي قد أغلقت عند 46.78 دولار للبرميل، بارتفاع قدره 1.26 دولار للبرميل. 

وسجلت أسعار “برنت” والخام الأمريكي في تعاملات أمس الخميس أعلى مستوى منذ مارس الماضي.

وقال فيل فلين، كبير المحللين في “برايس فيوتشرز غروب” إن “أسعار النفط واصلت الارتفاع الخميس، على الرغم من النمو الهائل بمقدار 15.2 مليون برميل في المخزونات الأمريكية الأسبوع الماضي”.

وأضاف أن “سوق النفط تتطلع إلى أبعد من هذه البيانات. عامل الدعم الرئيسي هو تطوير اللقاحات، والتي يمكن أن يؤدي إدخالها إلى ارتفاع في الطلب، ونتيجة لذلك ستعود المخزونات إلى مستوياتها الطبيعية في العام المقبل”.

789 مليون دينار صادرات لتجارة عمان في 11 شهرا

Posted: 12 Dec 2020 02:37 AM PST

تنزيل 20 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بلغت قيمة شهادات المنشأ التي اصدرتها غرفة تجارة عمان خلال 11 شهرا الماضية من العام الحالي، لتصدير بضائع وسلع إلى دول عربية وأجنبية 789 مليون دينار، مقارنة بـ 896 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
وحسب معطيات احصائية، بلغ عدد شهادات المنشآ التي اصدرتها الغرفة خلال 11 شهرا الماضية 29232 شهادة، مقابل 35502 شهادة للفترة نفسها من العام الماضي.
وذهبت شهادات المنشأ التي اصدرتها الغرفة خلال 11 شهرا الماضية إلى العديد من البلدان، ابرزها السعودية بعدد 7684، والإمارات العربية المتحدة بعدد 4056 شهادة، والعراق 1278 شهادة، ومصر 709 شهادات، وسويسرا 40 شهادة.
وتوزعت الصادرات على العراق بقيمة 180 مليون دينار، وسويسرا 125 مليون دينار والإمارات العربية المتحدة 123 مليون دينار، والسعودية نحو 67 مليون دينار ومصر 47 مليون دينار.
وبلغت صادرات المنتجات الأجنبية “إعادة تصدير” نحو 334 مليون دينار، والزراعية بقيمة نحو 124 مليون دينار، والصناعية 85 مليون دينار، ثم المنتجات العربية بقيمة نحو 22 مليون دينار، والباقي للعديد من المنتجات الأخرى المختلفة.
وتقوم غرفة تجارة عمان بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام وللبضائع الأجنبية التي يتم إعادة تصديرها وللبضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية ضمن شروط محددة ومعينة.
كما تقوم بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الصناعية الأردنية حسب طلب المُصدّر استناداً على فاتورة المُصنّع الأصليّة مُصدقة من غرفة صناعية وشهادة منشأ أصلية ومصدقة حسب الأصول صادرة عن غرفة صناعية تثبت بأن البضاعة من منشأ أردني.

المغرب : سنبدأ الاتصال بالمستثمرين المغاربة الاسرائيليين للاستثمار في الصحراء

Posted: 12 Dec 2020 02:31 AM PST

maxresdefault 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد المغربي، حفيظ العلمي، إن الوزارة ستبدأ اتصالاتها بالمستثمرين الإسرائيليين، خاصة من الأصول المغربية، والذين أبدوا رغبة في الاستثمار في الصحراء.

وأكد الوزير أن الاتصالات ستنطلق بداية من الاثنين المقبل، وستشمل “جميع المستثمرين المغاربة الاسرائيليين الذين لهم رغبة في الاستثمار في المملكة”، مضيفا أن “العديد منهم كانوا يمنون النفس بالاستثمار في المغرب، وعندما تعذر ذلك لجؤوا إلى دول أخرى واليوم سيعودون”.

وكشف العلمي في هذا الصدد أن مجالات الاستثمار المتوقع اختيارها من قبل الإسرائيليين تتمثل أساسا في مجال التكنولوجيا والصيدلة والأدوية، بالإضافة للمواد الفلاحية والالكترونيات وما يتعلق بها وبأمنها.

هذا وقد أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد إعلان التطبيع مع المغرب، أن بلاده توصلت  بالوساطة الأمريكية إلى اتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية مع المغرب.

وفي وقت لاحق أعلنت شركة طيران “العال” الإسرائيلية، إنها تدرس إمكانية تسيير رحلات مباشرة إلى المغرب.

المصدر:  رويترز

انفجار داخل مطار بغداد الدولي ولا اصابات

Posted: 12 Dec 2020 02:24 AM PST

33 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أفادت قناة “السومرية” بحدوث انفجار في قاعدة عسكرية داخل مطار بغداد الدولي، دون الإفادة بوقوع إصابات، وفق ما قال مصدر أمني.

ولفت المصدر إلى أن “جسما غريبا انفجر صباح اليوم، بين قاعدة علاء الجوية وسياج مدرسة الرد السريع داخل مطار بغداد الدولي، وهو عبارة عن عبوة لم يتبين حتى الآن ما إذا كانت صوتية أم ناسفة”.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أنه “لا يوجد أي تحليق أمريكي أو أعمدة دخان متصاعدة، كما تداولت بعض مواقع التواصل الاجتماعي”.

بالصور … منافسات قوية تشهدها أشواط مزاينة الحول المحليات في مهرجان الظفرة 14

Posted: 12 Dec 2020 02:19 AM PST

لجنة التحكيم 1 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن مهرجان الظفرة بدورته 14، الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية في ابوظبي، نتائج الحول المحليات (شرايا وتلاد) ضمن 4 أشواط لأصحاب السمو الشيوخ وأبناء القبائل ضمن مزاينة الإبل من الأسبوع السادس للمهرجان.  

وشهد إعلان النتائج السيد عيسى سيف المزروعي، نائب رئيس اللجنة، والسيد عبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع باللجنة، وعدد من كبار ملاك الإبل في الإمارات ودول الخليج، في المنصة الرئيسية للمزاينة بمدينة زايد في منطقة الظفرة.  

وأسفرت نتائج شوط حول لأصحاب السمو الشيوخ – محليات عن فوز “افعال ” لمالكها الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان في المركز الاول ، بينما جاءت في المركز الثاني “بينونة” لمالكها الشيخ خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، وحلت في المركز الثالث “الوريه ” لمالكها الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان، وكان المركز الرابع من نصيب ” بينونة” لمالكها الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان ، في حين جاءت في المركز الخامس “الكايدة ” لمالكها الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان.  

أما في شوط حول شرايا لأبناء القبائل رئيسي – محليات فقد فازت “وطن” لمالكها حميد سعيد السيد سعيد المحرمي في المركز الاول، بينما جاءت في المركز الثاني ” تشريف” لمالكها سالم ناصر سالم صقر المنصوري ، وحلت في المركز الثالث “شرط ” لمالكها سعيد كرامه سعيد عمر العامري ، وكان المركز الرابع من نصيب ” الظبي” لمالكها ناصر حمد خلفان المعولي، في حين جاءت في المركز الخامس ” ظبا” لمالكها سلطان احمد غانم المنهالي.  

وسجل شوط حول تلاد لابناء القبائل – محليات فوز “زمط ” لمالكها في المركز الاول عامر مصبح عامر بن حويرب المنصوري ، بينما جاءت في المركز الثاني ” مشغله” لمالكها راشد مبارك حمد الهاجري ، وحلت في المركز الثالث ” الحاكمة” لمالكها مطر سالم محمد معيوف المنصوري ، وكان المركز الرابع من نصيب ” خزامه” لمالكها احمد بخيت عبيد المنصوري ، في حين جاءت في المركز الخامس “شي ” لمالكها محمد عمر بخيت مهنا المنصوري .  

وفي شوط حول شرايا لأبناء القبائل مفتوح – للشركاء – محليات فازت “مياسة” لمالكها مبارك عبيد سالمين المنصوري في المركز الاول، بينما جاءت في المركز الثاني “شف ” لمالكها عمر عوض عبدالله قاسم العامري ، وحلت في المركز الثالث “عوايد ” لمالكها حمدان مصبح عامر حويرب المنصوري ، وكان المركز الرابع من نصيب “رمز ” لمالكها خميس محمد الشدي المنصوري ، في حين جاءت في المركز الخامس “كيف ” لمالكها عبدالله براك عبدالله المزروعي.  

شوط البيرق للمحليات  

يشهد الاسبوع السابع من مهرجان الظفرة، نهاية الأسبوع القادم، منافسات شوط البيرق (30) للمحليات، وتدعو اللجنة المنظمة للمهرجان المشاركين في هذا الشوط إلى تسجيل مطاياهم يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين ( 15 – 16 ديسمبر الجاري). فيما تدخل المطايا المشاركة في شوط البيرق – محليات إلى الشبوك المخصصة يوم الخميس 17 ديسمبر الجاري، وسيتم يوم الجمعة 18 ديسمبر فرز وتحكيم وإعلان نتائج الشوط.  

الابل المشاركة 2 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

الابل المشاركة 4 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews
DCIM100MEDIADJI_0015.JPG

المركز الاول شوط اصحاب السمو الشيوخ محليات حول scaled - صراحة نيوز - SarahaNews المركز الاول شوط شرايا لأبناء القبائل مفتوح محليات حول scaled - صراحة نيوز - SarahaNews دروع المراكز الاولى scaled - صراحة نيوز - SarahaNews سعادة عيسى المزروعي و عبيد خلفان المزروعي 1 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews سعادة عيسى المزروعي و عبيد خلفان المزروعي 2 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

غيتس يُحدد موعد نهاية “كابوس كورونا”

Posted: 12 Dec 2020 02:12 AM PST

1 1399898 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعهدت مؤسسة بيل وميليندا غيتس، بتقديم 250 مليون دولار إضافية لمكافحة كوفيد-19، من خلال تمويل تطوير علاجات ولقاحات منخفضة التكلفة وسهلة الاستخدام.

وجاء الإعلان عن هذا التبرع السخي بعد أيام من توقع الرئيس التنفيذي لشركة “مايكروسوفت”، بيل غيتس، إمكانية عودة الحياة إلى وضعها الطبيعي ما قبل تفشي الوباء في الولايات المتحدة بحلول الربيع المقبل، حسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وتعد مساهمة مؤسسة بيل وميليندا غيتس الأخيرة الأكبر حتى الآن، بعد أن قدمت في نوفمبر الفائت 70 مليون دولار، وهو ما يرفع إجمالي التزامات المؤسسة للاستجابة للوباء الذي يعصف بالعالم إلى 1.75 مليار دولار.

وحذر غيتس في مقابلة مع برنامج “توداي شو” على “إن بي سي” الأسبوع الماضي، من “شتاء مظلم بسبب كوفيد-19″، ودعا إلى الاستعداد لــ”بضعة شهور قاتمة”.

وشدد على ضرورة مساهمة المواطنين في دعم جهود مكافحة الوباء وذلك من خلال ارتداء أقنعة الوجه، والمحافظة على التباعد الاجتماعي، وتجنب التجمعات.

الزميل الاعلامي محمد الخالدي ينعى خاله الشهيد الدكتور طارق الحجاوي

Posted: 12 Dec 2020 12:40 AM PST

image 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ترجل الطبيب الانسان تاركا خلفة إرثا وأثرا حافلا بسيرة عطرة ومواقف وطنية مشرفة وقومية صادقة ونقابية راسخة
ينعى
ال المصالحة خاصة وال الحجاوي عامة في الأردن وفلسطين والمهجر عميد ال المصالحة ابنهم شهيد الواجب الدكتور طارق عبدالرحمن حسين الحجاوي( أبو أنس )
زوج الفاضلة ندى احمد الحجاوي ووالد كلا من المهندس انس والدكتور انيس والمربيات الفاضلات رولا ومي شقيق كلا من المرحوم زياد وإياد والدكتور نبيل والمهندس سمير والدكتور حسين و المهندس راتب والمربيات الفاضلات فائدة وسائدة ورائدة وإيمان
والذي إنتقل الى رحمتة تعالى يوم الجمعة الموافق ١١-١٢-٢٠٢٠
وسيشيع جثمانة الطاهر الى مثواة الأخير في مقبرة شمال عمان – شفا بدران بعد صلاة ظهر السبت ١٢-١٢-٢٠٢٠ من مسجد جامعة العلوم التطبيقية
ونظرا لما تمر بة البلاد من ظروف صحية والتزاما بقانون الدفاع يقتصر قبول التعازي عبر الهاتف ووسائل التواصل الأجتماعي على الأرقام التالية .
أبن المرحوم المهندس انس ( 0795155560 )
شقيق المرحوم الدكتور نبيل (0795056248 )
السيدات (0795583994)
اللهم أَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وْ مِن عَذَابِ النَّارِ برحمتك يا أرحم الراحمين
انا لله وانا اليه راجعون

وفيات الاردن اليوم 12-12-2020

Posted: 12 Dec 2020 12:18 AM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  12-12-2020

– طارق عبدالرحمن حسين الحجاوي

– عاطف سلمان عيد ايوب

– مهند عوض ارشيدات

– ريمون جورج سلطانين

– “محمد وليد” عبدالمجيد خرفان

– محمد علي محمود طلفاح

– فراس شاهر عودة الريحاني

– محمد ذياب محمود حماد

– يعقوب عبدالرحمن الزوغة

– فتحية محمد حسن زرزر

– صالح مراد وشي أرسلان

– هدى حسن محمد الشامي

– مصطفى عبدالكريم ابو دواس

– حسن حسين محمد الحجوج

– محمد عبدالله فلاح الزعبي

– رائد عبداللطيف صالح التلي

– عبدالحافظ عبدالكريم بوزية

– نهاد عبدالقادر عليان

– حليمة سليمان عيد الشعراء

– أمين فالح اللوزي الخوالدة

– بسمة ناجي محمد الحاج اسماعيل

– سلمان يوسف الغريب العلوان

– أحمد محمود حمد

– هيلة خلف فواز الخصاونة

– يوسف محمد سليمان العموش

– حسين موسى نهنوش

– عدنان محمد سعيد السعايدة

الدكتور معن النسور للصرايرة ” أنا اشهد كفيت ووفيت ..كنت خير من يحمل المسؤولية “

Posted: 12 Dec 2020 12:07 AM PST

Eo9jGn0XYAg9y59 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -” أنا اشهد كفيت ووفيت ” بهذه العبارة استهل المدير التنفيذي في شركة البوتاس العربية الدكتور معن النسور رسالة قصيرة وجهها الى معالي جمال الصرايرة عقب تقديم استقالته من رئاسة مجلس ادارة شركة البوتاس العربية بعد تعينه عضوا في مجلس الأعيان .

واضاف النسور في رسالته

عملنا معا في شركة البوتاس العربية منذ عام  2013 أنا كعضو في مجلس الإدارة وبعدها كرئيس تنفيذي للشركة وأشهد انك كنت خير من يحمل المسؤولية وكنت على قدر عال من الوطنية والحرص على مصالح الشركة والوطن الأردني .

وانك اذ تنتقل لواجبك الوطني الجديد عضوا في مجلس الأعيان ورئيسا للجنة الأقتصادية والمالية فيه فإني لعلى يقين أنك لن تدخر جهدا في خدمة الوطن والشعب والنظام وأن جهدك في مجلس الأعيان سيسهم بشكل فاعل في تحقيق أهداف الدولة .

وفقك الله حيثما كنت ومتعك واسرتك بالصحة والسلامة والعافية والستر وسأبقى على الدوام معتزا بإخوتنا وعلاقاتنا التي نسخرها على الدوام في خدمة الأردن وأهله ..

والله الموفق

22 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

“صندوق أورانج العالمي” يستثمر في مشروع “BOB” الريادي الأردني

Posted: 11 Dec 2020 11:46 PM PST

thumbnail 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت أورانج الأردن عن استثمار صندوق أورانج العالمي للشرق الأوسط وأفريقيا “Orange Ventures” مبلغ خمسين ألف يورو في مشروع Back Office for Business “BOB”، وذلك في ختام التحدّي الذي أطلقه الصندوق العالمي مطلع حزيران الماضي بعنوان “MEA Seeds”، وتم اختيار المشروع بناءً على معايير محددة أهمها، إمكانية النمو العالية والقيمة الاستراتيجية المقدمة للمجتمع المحلي، حيث يوفر المشروع حلاً شاملاً للبيع والطلب عبر الإنترنت للشركات والتجار، عن طريق تطبيقات مخصصة بأسعار في متناول الجميع وجاهزة للتشغيل في غضون ساعات لأي شركة ترغب في التواجد على الإنترنت.

وقالت أوارنج الأردن إن هذا التحدي الذي أطلقه الصندوق العالمي يجسد دعمها الموجه للريادة الشبابية والابتكار الرقمي من خلال البرامج والمسابقات المستدامة، كشركة وطنية تعمل بروح عالمية، لافتة إلى أن هذا الاهتمام يندرج ضمن استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية ودورها كالشريك الرقمي للمملكة ورؤية المجموعة العالمية لقطاع الريادة.

ويوفر “صندوق أورانج العالمي” الدعم والاستثمار للرياديين من أصحاب المشاريع الناشئة ممن يسخرون التقنيات الحديثة في مجالات متنوعة مثل الاتصال، الزراعة، التواصل، التجارة، التعليم، التكنولوجيات الصحية والحكومة الإلكترونية لإحداث تقدم في دول المنطقة التي تعمل فيها مجموعة أورانج العالمية ليقدم استثماراً مالياً يصل إلى مئة وخمسين ألف يورو، بالإضافة إلى الاحتضان الذي يشمل الدعم اللوجستي والتسويقي والتقني والإرشادي المقدم من أورانج الأردن لمدة عام كامل.

ومن خلال هذا التحدي العالمي، سيتيح المشروع باستخدام البرمجيات كخدمات وخططه السنوية ونصف السنوية وربع السنوية تطبيقات للهاتف المحمول والويب للشركات على ثلاثة مستويات للأعمال تغطي جميع مجالات التجارة بالتجزئة من المطاعم والمقاهي والملابس ومحلات البقالة والمتاجر المتنقلة والصيدليات ومحلات التجارة الإلكترونية.

وقد تم تصميم تطبيقات “BOB” للتنافس بأحدث تقنيات خبرة المستخدم وواجهة المستخدم “UI UX” وميزات ديناميكية تناسب أي عمل، منها تصاميم مخصصة سريعة التجهيز، متابعة الطلب، التتبع والملاحظات، الدفع عبر الإنترنت، ثنائية اللغة، نظام إدارة المحتوى، إدارة الضرائب، الكوبونات، بالإضافة إلى ميزات فريدة غير مسبوقة مثل مشاركة الطلب وحساب واحد لجميع المستخدمين النهائيين.

يذكر أن أكثر من 500 مشروع ناشئ تقدم للتحدي من 7 دول وهي الكاميرون، ساحل العاج، مصر، الأردن، المغرب، السنغال وتونس، والتي تم تقييمها ومراجعتها من قبل فرق الاستثمار ولجان التحكيم المتخصصة في الصندوق لاختيار الفائزين. وقد وصل مجموع الاستثمارات المقدمة من صندوق Orange Ventures إلى 600 ألف يورو لتساهم في رفد البيئة المحلية بالمشاريع ذات إمكانيات النمو ودعم الرياديين الشباب في المنطقة.

البروتوكول الصحي لامتحان التوجيهي التكميلي الذي يبدأ نهاية الشهر

Posted: 11 Dec 2020 11:42 PM PST

مبنى وزارة التربية والتعليم في عمان أرشيفية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نشرت وزارة التربية والتعليم، على موقعها الإلكتروني البروتوكول الصحي لامتحان شهادة الدورة التكميلية لطلبة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) لعام 2020، في ظل جائحة كورونا (COVID-19).

ومن المقرر أن يبدأ امتحان الدورة التكميلية للتوجيهي الخميس 31 كانون الأول/ديسمبر، وحتى 16 كانون الثاني/يناير 2021، حيث يبلغ عدد الطلبة المشت­ركين بـ"تكميلية التوجيهي" للعام الحالي، من الفروع الأكاديمية والمهنية، 95451 طالبًا وطالبة، بينهم 56909 نظاميًا، و38542 من الدراسة الخاصة.

الوزارة، قالت انها طورت بروتوكول صحي يحكم كافة مفاصل الامتحان، بالتنسيق مع وزارة الصحة، التزاما منهم بتطبيق الممارسات الفضلي والبروتوكولات العالمية فيما يخص مواجهة جائحة فيروس كورونا ونظراً لأهمية امتحان الثانوية العامة للطلبة وذويهم لا سيما وأنه يعقد في ظل ظروف استثنائية وما يرافقه من استحقاقات صحية ولوجستية تهدف إلى توفير أفضل شروط السلامة والوقاية للطلبة ولطواقم الامتحان على حد سواء ضمن إطار الخطة الوطنية للاستجابة لجائحة كورونا.

وجرى تصنيف الإجراءات وفقا للبروتوكول إلى 3 مراحل هي مرحلة ما قبل الامتحان، مرحلة إجراء الامتحان، ومرحلة ما بعد الانتهاء من تقديم الامتحان.

المرحلة الأولى… إجراءات ما قبل الامتحان

تقوم وزارة الصحة من خلال المديريات المعنية بإيصال الرسائل التوعوية لطلبة الثانوية العامة وذلك من خلال كافة قنوات التواصل المتاحة (التلفاز، الرسائل النصية، مواقع التواصل الاجتماعي) بحيث تتضمن هذه الرسائل

التزام الطالب بالبقاء في منزله والتقليل من الاختلاط بالآخرين وذلك خلال الفترة التي تسبق مواعيد تقديم الامتحانات وحتى الانتهاء من تقديم كافة الامتحانات.

ضرورة تحميل تطبيق (أمان) لجميع الطلاب والكوادر الإشرافية من وزارة التربية والتعليم.

الإرشادات الصحية التي تتعلق بالوقاية من فيروس كورونا وتشمل الارتداء السليم للكمامات والتباعد الاجتماعي وإتكيت العطس والسعال والحرص على غسل الايدي عند ملامسة الأسطح.

رسائل الدعم النفسي لطلبة التوجيهي والتأكيد على أن ارتفاع درجة الحرارة لا يعني بالضرورة الإصابة بفيروس كورونا.

توضيح آلية الإجراءات الصحية المتخذة خلال عقد الامتحانات.

في حال ظهور أي من أعراض الإصابة بفيروس كورونا وقيام الطالب بمراجعة المستشفى يتوجب على الطالب إخبار الطبيب بأنه طالب توجيهي ليصار إلى اتباع تعليمات وزارة الصحة بهذا الخصوص.

تدريب مندوبي الدفاع المدني في مراكز عقد الامتحانات على تطبيق تعليمات البروتوكول والتواصل مع اطباء الرصد عند الاشتباه بأي حاله.

تقوم وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية من خلال البلديات وشركة الخدمات الخاصة بوزارة التربية والتعليم بتطهير القاعات بمحتوياتها والمرافق العامة في مراكز عقد الامتحان.

يتم التطهير باستخدام المواد المعتمدة من قبل وزارة الصحة صوديوم هيبوكلورايد (0.1%) في بعض المراكز أما في المراكز التابعة لأمانة عمان فيتم التطهير من قبل شركة الخدمات التابعة لوزارة التربية والتعليم باستخدام مادة هيدروجين بيروكسايد.

يتم التنظيف والتطهير مرتين: الأولى قبل دخول الطلبة قاعة الامتحان والثانية بعد خروج الطلبة من قاعة الامتحان.

تلتزم فرق التنظيف والتطهير بارتداء وسائل الوقاية الشخصية.

يعامل الطلبة الموجودون في مناطق العزل ان وجدت على أنهم مخالطون ويصار الى التعامل معهم حسب نتائج الفحوصات بحيث إذا كانت النتيجة سلبية فإنه يتم التنسيق مع الحكام الإداريين للسماح للطالب بالوصول الى مركز الامتحان وتقديم الامتحان في قاعة الامتحان الخاصة.

أما إذا كانت إيجابية فإنه يتم تطبيق بروتوكول وزارة الصحة بالعزل المنزلي أو العلاج في المستشفى ويقدم الامتحانات في الدورة التي تلي هذه الدورة وذلك حسب تعليمات وزارة التربية والتعليم.

ملاحظة: إذا كان أي من المكلفين بالعمل في امتحانات الثانوية العامة يسكن في إحدى مناطق العزل فإنه يلغى تكليفه من قبل وزارة التربية والتعليم.

في حال تواجد مركز الامتحان داخل المناطق التي تم عزلها فأنه ينقل إلى منطقة أخرى ويعامل الطلبة المقيمين في نفس المنطقة كما ورد في البند السابق.

لا يسمح للطالب المصاب بفيروس كورونا التقدم لامتحانات الثانوية العامة استناداً إلى خطة الطوارئ الوطنية للتعامل مع (COVID-19) وتعليمات وزارة التربية والتعليم.

التأكيد على ضرورة التقليل من الاحتكاك بالطلاب أو وثائقهم الثبوتية بحيث تقتصر على إمساك الطالب بوثيقته بيده وإبرازها للمشرف الذي يقوم بدوره بمطابقة الاسم والصورة دون لمس الوثائق ثم يتم التدقيق مرة أخرى من خلال مشرف القاعة بعد دخول الطالب.

1- في حال كان الطالب مصاب قبل الامتحان من الضروري أن يكون قد أمضى فترة (10) أيام في العزل في حال عدم وجود أعراض وإذا كان يعاني من أعراض من الضروري أن يكون قد أمضى فترة (13) يوم على أن يكون آخر (3) أيام بدون أعراض مع ضرورة ابراز تاريخ الفحص الإيجابي قبل التقدم للامتحان.

2- في حال كان الطالب (مخالط لصيق) يلتزم بالحجر المنزلي لمدة (10) أيام في حال كانت نتيجة PCR سلبية ،أما إذا كانت إيجابية يعامل معاملة المصاب.

3- في حال كان الطالب قادم من السفر ونتيجة PCR سلبية يلتزم بالحجر المنزلي لمدة (7) أيام ، أما إذا كانت إيجابية يعامل معاملة المصاب.

ملاحظة: الطلبة في ( 1، 2، 3) يتم تقديم الامتحان في غرفة الامتحان الخاصة .

شروط السلامة العامة في قاعات الامتحان:

الارشادات الخاصة بقاعات الامتحان:

توفير المناديل الورقية ومياه الشرب لكل طالب على مقعده على شكل أكواب معبأة مسبقاً.

توفير وسائل تدفئة آمنه في قاعة الامتحان.

ضرورة ضمان تهوية جيدة للقاعة خلال فترة الامتحان.

أن يتم توزيع المقاعد داخل القاعة بحيث تكون المسافة بين كل مقعد وآخر (2) متر من جميع الاتجاهات على أن لا يتجاوز عدد الطلاب في كل قاعة 10-12 طالب و حسب حجم القاعة مع الالتزام بلبس الكمامة.

التعليمات المتعلقة بغرفة الامتحان الخاصة:

أن تكون الغرفة جيدة الاضاءة والتهوية الطبيعية مع ضمان تهوية جيدة خلال فترة الامتحان.

الحفاظ على مسافة لا تقل عن 2.5 متر بين مقاعد الطلاب من جميع الاتجاهات مع ضرورة الالتزام بلبس الكمامة.

التزام الطلاب والكادر الاشرافي والرقابي المتواجد في القاعة بتعليمات السلامة العامة من لبس الكمامات والتباعد الاجتماعي وإتكيت العطس والسعال.

توفير المناديل الورقية ومياه الشرب لكل طالب على مقعده.

المرحلة الثانية، إجراء الامتحان، وتشمل:

مرحلة دخول الطلبة إلى حرم مركز الامتحان

الحفاظ على مسافة مترين بين كل طالب وآخر أثناء الدخول إلى مركز الامتحان مع الالتزام بالوقوف على العلامات المحددة في ساحة المدرسة لتحقيق التباعد الاجتماعي ومتابعة ذلك من قبل المشرفين التربويين وكوادر الأمن العام والمتطوعين.

منع التجمعات والتجمهر لأهالي الطلاب خارج أسوار المدارس من قبل كوادر الأمن العام.

يقوم المسؤول الإداري بتوزيع الكمامات على الطلاب والتأكد من وضعها بالشكل الصحيح.

يلتزم كافة المتواجدين في مركز الامتحان (سواء كانوا طلاب، مشرفين ، مراقبين أو كوادر الأمن ) بارتداء الكمامات.

تقوم كوادر الدفاع المدني وبالتعاون مع الكادر الإشرافي من وزارة التربية والتعليم بقياس درجة الحرارة للطلاب والكوادر التربوية والإشرافية وفقاً للآلية التالية:

أخذ القراءة الأولية لدرجة الحرارة

إذا كانت الحرارة طبيعية (أقل من 37.5) يسمح للطالب بالدخول الى قاعة الامتحان وفق الضوابط المحددة من وزارة التربية والتعليم.

إذا كانت الحرارة مرتفعة (37.5 فما فوق) فيتم إعادة قياس الحرارة مرة ثانية بعد 15دقيقة يتم خلالها السماح للطالب بأخذ استراحة في مكان ظليل لضمان دقة القراءة الثانية من قبل مندوب الدفاع المدني.

إذا كانت القراءة الثانية للحرارة لا زالت مرتفعة (37.5 فما فوق) يتم إدخال الطالب إلى غرفة الامتحان الخاصة وهي غرفة مخصصة للطلاب الذين يعانون من ارتفاع درجة حرارتهم , او انهوا فترة العزل او الحجر المنزلي , حيث يقوم مندوب الدفاع المدني بالتأكد من أن عملية دخول الطلبة إلى قاعات الامتحان تتم بطريقة منظمة تراعى فيها قواعد السلامة العامة والتباعد الاجتماعي ومنع الاكتظاظ من قبل مشرفي وزارة التربية والتعليم.

التقليل من حركة الكوادر بين قاعات الامتحان وفي الممرات وذلك للحد من خطر انتقال العدوى.

تلتزم وزارة التربية والتعليم بتسليم القرطاسية لكل طالب على أن يتم إتلافها بعد الانتهاء من تقديم الطالب لكافة امتحاناته.

الإرشادات الخاصة بقاعات الامتحانات

التزام الطلاب والكادر الاشرافي والرقابي المتواجد في القاعة بتعليمات السلامة العامة من لبس الكمامات.

على كل طالب التخلص من النفايات المستهلكة من مناديل ورقية أو قرطاسية في سلة مهملات خاصة موجودة داخل القاعة في نهاية الامتحان.

على مراقبي الامتحانات التواصل مع مندوب الدفاع المدني في حال ظهور أي أعراض صحية أو نفسية لدى الطلاب ليقوم بالتعامل معها وفقا لبروتوكولات وزارة الصحة.

تعليمات غرفة الامتحان الخاصة

التزام الطلاب والكادر الاشرافي والرقابي المتواجد في القاعة بتعليمات السلامة العامة من لبس الكمامات وآداب العطس.

على كل طالب التخلص من النفايات المستهلكة من مناديل ورقة أو قرطاسية في سلة مهملات خاصة موجودة داخل قاعة الامتحان.

تعامل أوراق الامتحان معاملة خاصة:

على الشخص المسؤول عن جمع أوراق الامتحان الالتزام بارتداء الكمامة وارتداء القفازات والتخلص منها بشكل سليم.

وضع أوراق الامتحانات في مغلفات خاصة.

الحرص على غسل الأيدي (الدلك بالكحول أو بالماء والصابون).

المرحلة الثالثة… ما بعد الانتهاء من تقديم الامتحان، وتشمل:

خروج الطلبة من قاعات الامتحان

التأكد من أن عملية خروج الطلبة من قاعات الامتحان تتم بطريقة منظمة تراعى فيها قواعد السلامة العامة والتباعد الاجتماعي ومنع الاكتظاظ.

تتم عملية خروج الطلبة على دفعات مع مراعاة التباعد الاجتماعي.

يتم خروج الطلبة من غرفة الامتحان الخاصة قبل بدء خروج الطلاب من القاعات الأخرى.

يتم خروج الطلبة من القاعات الأقرب للباب الرئيسي قاعة تلو الأخرى وبتنظيم من المشرفين والتربويين.

إذا شعر الطالب بأي أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة خلال تواجده في المنزل يتوجه الى أقرب مستشفى حكومي وإذا استدعت الحالة أخذ عينة PCR على الطالب اخبار الكادر الطبي بأنه طالب توجيهي ليصار الى التعامل مع العينة حسب البروتوكول الصحي الخاص بطلبة الثانوية العامة:

يسمح للطالب بتقديم الامتحان في غرقة الامتحان الخاصة لحين ظهور نتيجة فحصه.

إذا كانت النتيجة إيجابية فإنه يتم التعامل معه حسب بروتوكول وزارة الصحة بعزل المريض.

يراعى خلال جلسات تصحيح الأوراق التهوية الجيدة للقاعات المخصصة للتصحيح والتباعد بين المصححين وارتداء الكمامات كما يجب على المصححين توخي الحيطة والحذر عند التعامل مع الأوراق وغسل اليدين بالماء والصابون جيداً ويتم تعقيم هذه القاعات بعد كل جلسة تصحيح.

يفضل البدء بعملية التصحيح بعد الامتحان بمدة لا تقل عن 4 ساعات وذلك حسب الدراسات العلمية الخاصة بفيروس كورونا.

الغد 

إيران تعدم المعارض روح الله زم

Posted: 11 Dec 2020 11:34 PM PST

5fe5ab8be939bd2212d356e2d6a5f55a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني إن إيران نفذت حكم الإعدام السبت في زعيم المعارضة السابق روح الله زم الذي كان يعيش في المنفى في فرنسا وشارك في احتجاجات ضد السلطات الإيرانية.

وقال التلفزيون إن زم “المعادي للثورة” أعدم شنقا صباح السبت بعد تثبيت المحكمة العليا للحكم عليه بسبب “خطورة الجرائم” التي ارتكبها ضد جمهورية إيران الإسلامية.

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن توقيف زم في تشرين الأول/أكتوبر 2019، مؤكدا أنه “مُدار من الاستخبارات الفرنسية ومدعوم” من الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية.

وقال التلفزيون الإيراني إنه كان “تحت حماية أجهزة استخبارات دول عدة”.

وكان القضاء الإيراني دان زم بـ”الفساد في الأرض” وحكم عليه في حزيران/يونيو بالإعدام.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) إنه أدين أيضا بالتجسس لحساب فرنسا ودولة لم تذكر اسمها في المنطقة، وبالتعاون مع “الحكومة الأميركية المعادية” والعمل ضد “أمن البلاد”، وإهانة “حرمة الإسلام” والتحريض على العنف خلال احتجاجات 2017.

وقُتل ما لا يقلّ عن 25 شخصاً في هذه الاضطرابات التي شهدتها عشرات المدن الإيرانية بين 28 كانون الأول/ديسمبر 2017 والثالث من كانون الثاني/يناير 2018.

وقبل توقيفه، عاش زم في المنفى في فرنسا لسنوات عدة حيث كان يحمل صفة لاجئ. وكان يدير قناة على تطبيق “تلغرام” للتراسل تحمل اسم “آمَد نيوز” وتتهمه طهران بأداء دور نشط في تحريك حركة الاحتجاج خلال شتاء 2017-2018.

وأغلق “تلغرام” الحساب بعدما طلبت إيران ذلك حجب القناة بسبب تحريضها على “تمرد مسلح”.

اجواء لطيفة الحرارة مع احتمال زخات متفرقة اليوم

Posted: 11 Dec 2020 11:30 PM PST

255133 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطرأ اليوم السبت ارتفاع طفيف على الحرارة، وتكون الأجواء لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، يحتمل في ساعات ما بعد الظهر هطول زخات خفيفة من المطر في اماكن متفرقة ولفترة محدودة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات تؤدي الى اثارة الغبار في المناطق الصحراوية.
وترتفع درجات الحرارة قليلا يوم غدٍ الاحد، مع بقاء الأجواء لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور غيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتكون الأجواء يوم الاثنين لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتدريجياً خلال ساعات المساء تتزايد كميات الغيوم، وتهطل زخات من المطر في الاجزاء الغربية من المملكة ولفترات محدودة، وتمتد تدريجيا الى باقي مناطق المملكة، ومن المتوقع ان تكون غزيرة ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد احياناً في الاجزاء الجنوبية الغربية من المملكة بما فيها مدينة العقبة ما يؤدي الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار ما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية ولاسيما في مناطق البادية.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 21 – 12 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 19 – 10، وفي مرتفعات الشراة 18 – 8، وفي مناطق البادية 22 – 9، وفي مناطق السهول 21 – 12، وفي الاغوار الشمالية 26 – 15، وفي الأغوار الجنوبية 27 – 17، وفي البحر الميت 27 – 16، وفي خليج العقبة 29 – 16 درجة مئوية.

سيارة تصدم متظاهرين في نيويورك

Posted: 11 Dec 2020 11:13 PM PST

dd637db5294be183fffaa491e66340f0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ذكرت الشرطة وشهود لوكالة فرانس برس أن سائقة سيارة صدمت الجمعة في وسط مانهاتن في مدينة نيويورك عدة أشخاص كانوا يتظاهرون ضد احتجاز مهاجرين سريين مضربين عن الطعام.

وقالت شرطة نيويورك لفرانس برس إن عددا من الجرحى نقلوا إلى عدد من مستشفيات المدينة.

وصرح المتحدث باسم الشرطة أن “الجروح لا تهدد حياة الضحايا على ما يبدو”.

وأكد خمسة متظاهرين أن السيارة التي كانت تقودها امرأة زادت سرعتها عمدا بعدما أجبرها أشخاص على التباطؤ مرة أولى.

لكن المتحدث باسم الشرطة رأى أنه “من السابق لأوانه القول ما إذا كان الحادث متعمدا أو عرضيا”. وقد بقيت سائقة السيارة في المكان بعد الحادث وتم توقيفها حسب المصدر نفسه.

ووقع الحادث بعيد الساعة 16,00 (21,00 ت غ) عندما كان حوالي خمسين متظاهرا حسب شهود، عند مفترق الجادة 39 والجادة الثالثة، عندما تقدمت السيارة بسرعة باتجاه الحشد.

وكان المتظاهرون يحتجون على ظروف احتجاز مهاجرين سريين اعتقلتهم أجهزة الهجرة وسجنتهم في هاكنساك بولاية نيوجيرزي خصوصا، ومعظمهم مضربون عن الطعام حاليا.

وقال المتظاهر أنخيل ريفيرا “حاولت إبطاء السيارة (…) تباطأت قليلاً… ثم زادت سرعتها وألقيت بنفسي على الجانب”.

أما جوي الذي رفض ذكر اسم عائلته، فقد صرح “رأيت أشخاصا يُلقون في الهواء (…) وكان الأمر متعمدا بالتأكيد”.

وأكد بودي وهو متظاهر آخر رفض ذكر اسمه عائلته “اعتقدت أنني سأموت”، معربا عن أسفه لأن رجال الشرطة الموجودين الذين كانوا يحيطون بالتظاهرة لم يفعلوا ذلك شيئا لتأمين حماية أفضل للمتظاهرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال