صراحة نيوز

الخميس، 31 ديسمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

وزير السياحة يبحث مع نواب معان احتياجات القطاع بالمحافظة

Posted: 31 Dec 2020 07:52 AM PST

img 20201231 wa0031262300568897610905 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحث وزير السياحة والآثار نايف الفايز مع نواب محافظة معان، احتياجات القطاع السياحي وسبل التعاون المشترك للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة والنهوض بالقطاع السياحي بالمحافظة.
وأكد الفايز خلال اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة، اليوم الخميس، حرص الوزارة على التعاون المستمر والبناء ما بين الوزارة وأعضاء مجلس النواب كافة، لتحقيق التشاركية في العمل، بما يحقق المصلحة الوطنية، لافتاً إلى أهمية العمل بروح الفريق الواحد والتوافق في الرؤى، ما يسهم في تخفيف تداعيات كورونا على القطاع السياحي الذي تضرر كثيرا بسبب الجائحة التي القت بظلالها على كافة المنشآت والمرافق السياحية.
وقال إن الوزارة لن تألو جهداً في تقديم واجباتها، وتسريع تنفيذ كافة الإجراءات التي من شأنها خدمة القطاع السياحي في المحافظات بما فيها محافظة معان، مشيرا الى أن الوزارة تولي القطاع السياحي في المملكة بشكل عام والبترا بشكل خاص اهتماماً كبيراً، وتبحث عن حلول مبتكرة لتخفيف الضرر الذي لحق بالقطاع.
وأكد الفايز انه بالفترة الحالية يجري التركيز على السياحة الداخلية وتحسين المنتج السياحي وتنويعه، بما يحافظ على المنشآت السياحية، ويضمن استمرار فرص العمل في القطاع، بالإضافة الى استغلال هذه الفترة التي تشهد انخفاضاً في أعداد السياح في العالم كله، لوضع خطط استباقية متوسطة وطويلة المدى، والإعداد الجيد لاستقبال السياح بعد تحسن الأوضاع الوبائية في العالم.
من جانبهم، عرض النواب، شادي فريج ومحمد الهلالات ومحمود الفراجات وتيسير كريشان وعائشة الحسنات، لمشاكل القطاع السياحي وهمومه وتحدياته، وحزمة من الحلول والافكار التي تركزت على وسائل الارتقاء بالقطاع والتي من شأنها زيادة النمو فيه. وأشاروا الى سبل النهوض بالقطاع السياحي بالمحافظة، مستذكرين التحديات التي واجهت القطاع في البترا التي يعتمد سكانها بشكل رئيسي على السياحة، لافتين الى ضرورة إيلاء البترا الأهمية القصوى باعتبارها نقطة الجذب الرئيسة للأردن.
كما أكدوا خلال اللقاء الذي حضره أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين، ومدير عام دائرة الآثار العامة يزيد عليان، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، ومستشار الوزير هشام العبادي، أن مطالبهم للنهوض بالقطاع السياحي والعمل على تعزيز الاستثمار للحد من مشكلتي الفقر والبطالة، تستوجب اهتماماً ورؤية واضحة للتنفيذ.

img 20201231 wa00308093279744729007591 - صراحة نيوز - SarahaNews

الأردن  : تسجيل ١٩ حالة وفاة و 1427 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 31 Dec 2020 07:46 AM PST

1 1398939 16764079226870102417. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم ١٩حالة وفاة و 1427 اصابة جديدة بفيروس كورونا وفق ما جاء في الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الخميس 31 كانون الأول 2020

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (1427) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (473) في محافظة العاصمة عمّان.
– (330) في محافظة إربد، منها (50) في الرمثا.
– (130) في محافظة المفرق.
– (124) في محافظة الزرقاء.
– (88) في محافظة البلقاء.
– (67) في محافظة مأدبا.
– (63) في محافظة الكرك.
– (48) في محافظة عجلون.
– (36) في محافظة العقبة.
– (36) في محافظة جرش.
– (16) في محافظة الطفيلة.
– (16) في محافظة معان، منها (4) في االبترا.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (294,494) حالة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (20,109) حالات.
– سُجّلت (19) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (3834) حالة.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (113) حالة، فيما غادرت (87) حالة.
– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (723) حالة.
– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (853) بنسبة إشغال (20%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (252) بنسبة إشغال (26%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (110) بنسبة إشغال (12%).
– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (1708) حالات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (270,551) حالة.
– تمّ إجراء (23,430) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,175,555) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (6.09%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملة التوعوية التي أطلقتها الوزارة للوقاية من عدوى فيروس كورونا وتشجيع الأفراد لحماية أسرهم ومجتمعهم (#بحميهم).

عمان الاهلية تعبرعن اشتياقها لطلبتها وتهنىء بالعام الجديد

Posted: 31 Dec 2020 07:33 AM PST

main image5feddf44d5e596240335335234720381 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – الدار اشتاقت لأهلها !! ….. وعمان الاهلية اشتاقت لطلبتها!!… نعم وكأننا نسمع الأبنية والأروقة والممرات والصالات والقاعات والورد والشجر .. تهمس جميعها بعبارات الشوق لمن غادروها قسرا لا طوعا.. للطلبة الذين كانوا يملؤون فضائها صخبا وفرحا وحبا وضجيجا وأملا … كما ان مسؤولي الجامعة ورئاستها وعمدائها واساتذتها وموظفيها يغلبهم الشوق لاحبتهم الطلبة رغم اللقاءات الالكترونية والتواصل عن بعد !!
مع نهاية عام 2020 بكل ما حمله من ذكريات واحزان في ظل جائحة كورونا … ومع اطلالة عام 2021 الذي نتمنى ان يحمل الخير للجميع بتغلب العالم على هذه الجائحة واثارها …. تتقدم اسرة الجامعة ممثلة برئيس واعضاء مجلس الامناء ورئيس واعضاء هيئة المديرين ورئيس الجامعة ونائبيه والعمداء واعضاء الهيئتين التدريسية والادارية بالتهنئة والتبريك بقدوم العام الجديد من راعي مسيرة الوطن وقائده جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم ومن ولي العهد الامين سمو الامير حسين ابن عبدالله الثاني ومن الاسرة الهاشمية الكريمة ومن الشعب الاردني ومن ابناء الامة العربية جمعاء..
كما تتقدم اسرة الجامعة بالعام الجديد 2021 بالتهنئة والتبريك المفعمين بالشوق والمحبة من طلبتها اينما كانوا ، يحذوها الامل بان تراهم قريبا بين جنباتها بعد انتهاء هذه الجائحة .
**** مرفق فيديو يضم تهنئة بالعام الجديد وبعضا من كلمات الشوق للطلبة من رئيس الجامعة أ.د.ساري حمدان ونائبيه أ.د. نايل الشرعة وأ.د. خالد الكعابنة ومن عدد من المسؤولين والكوادر في الجامعة.

د. ماهر الحوراني يعزّي بوفاة المرحوم الشاب كريم محمود حسن جيكات

Posted: 31 Dec 2020 07:25 AM PST

صراحة نيوز- الدكتور ماهر الحوراني رئيس هيئة المديرين لمجموعة الحوراني يتقدم بأحر مشاعر العزاء والمواساة من والد ووالدة وعائلة المرحوم الشاب كريم محمود حسن جيكات، الذي انتقل الى جوار ربه اثر حادث سير مؤسف على طريق المطار ، سائلا الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته ، وان يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان… إنا لله وإنا إليه راجعون.

الاردن : تعديل اسعار البنزين والديزل ارتفاعا

Posted: 31 Dec 2020 05:25 AM PST

تنزيل 3 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، الخميس، رفع أسعار بيع البنزين أوكتان 90 خلال شهر كانون الثاني المقبل 3 قروش ليصبح 695 فلسا/لتر بدلاً من 665 فلسا/لتر، وارتفع سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 3 قروش ليصبح 910 فلسا/لتر بدلا من 880 فلس/لتر، وارتفع سعر الديزل بمقدار 3 قروش/لتر ليصبح 500 فلس/لتر بدلاً من 470 فلسا/لتر، وتنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء تم تثبيت سعر مادة الكاز عند 460 فلسا/لتر ، كما بقي سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير/ أسطوانة.

ويأتي قرار اللجنة بعد ستعراض معدل الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر كانون الأول ومقارنتها بمثيلاتها لشهر تشرين الثاني الماضي، حيث أظهرت معدلات الأسعار العالمية ارتفاعا ملحوظاً على أسعار المشتقات النفطية خلال شهر كانون الأول.

يذكر أن معدل سعر خام برنت ارتفع من 42.5 دولار للبرميل لشهر تشرين الثاني الماضي الى 49.8 دولار للبرميل في شهر كانون الأول.

منع التجمعات بكافة اشكالها في الأسواق والمولات التجارية

Posted: 31 Dec 2020 04:51 AM PST

1EpUEaWADLVwN3YdcvkL7cv2cbw3Zo8vdnzz3p5x - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة ينوز – وجهت وزارة الصناعة والتجارة والتموين كتابا الى غرفة تجارة الأردن للتعميم على كافة المنشآت والمحلات التجارية في المملكة للالتزام بأوامر الدفاع الصادرة ومنع التجمعات بكافة أشكالها في الأسواق لا سيما في المولات والمحال التجارية الكبرى والتقيد بمتطلبات السلامة العامة والوقاية الصحية وذلك بمراعاة التباعد الجسدي وارتداء الكمامة والالتزام التام بأوقات الدوام المقررة وتحت طائلة المسؤولية .

وبينت الوزارة في كتابها الموجه الى غرفة تجارة الأردن أنه يترتب على المخالف العقوبات التي حددتها أوامر الدفاع بالاضافة الى اغلاق المنشأة لمدة 14 يوما .

وجاء التعميم في ضوء ملاحظة الوزارة تزاحم المواطنين على الأسواق والمحال التجارية الكبرى في الآونة الأخيرة بمناسبة أعياد نهاية العام ما يستدعي الحرص على انفاذ التشريعات التي من شأنها المحافظة على حياة الافراد وصحتهم وتوفر متطلبات الصحة والسلامة العامة داخل المنشآت الاقتصادية بمختلف انواعها لمكافحة وباء كورونا .

الفايز يدعو القطاع السياحي لتقديم مقترحات لتطوير تعليمات ادارة صندوق المخاطر

Posted: 31 Dec 2020 04:23 AM PST

main image5fc8fbba326a0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد وزير السياحة والاثار نايف الفايز، أن صندوق المخاطر السياحية سيدار مباشرة من القطاع الخاص وبإشراف حكومي.

ودعا الفايز خلال لقاء عقد اليوم الخميس، مع لجنة السياحة في غرفة تجارة الأردن، القطاع السياحي الى تقديم مقترحات من اجل تطوير تعليمات عمل الصندوق ليصار الى دراستها والاستفادة منها في المسودة الأولية التي وضعت لغايات إنشاء الصندوق.

وكانت الحكومة اطلقت صندوق المخاطر السياحية بقيمة 20 مليون دينار لدعم القطاع السياحي والتخفيف من الاضرار التي طالته جراء جائحة كورونا.

واشار الى وجود مراجعة للتعليمات المتعلقة بعمل المقاهي وتقديم خدمة “الاراجيل” لإعادة تنظيم القطاع وتصويب المخالفات، مؤكدا ان الوزارة لن تسمح بالعودة الى حالة الفوضى السائدة عند البعض على حساب الملتزمين.

واكد أن الوزارة تعمل مع مختلف المؤسسات المعنية بخصوص اتخاذ إجراءات تتعلق بإعفاء المنشآت السياحية من رسوم التراخيص للعام المقبل بالإضافة الى إعادة جدولة أثمان الكهرباء والماء.

كما اشار الفايز إلى وجود إجراءات ما زالت تعيق إعادة فتح المعابر أمام حركة السياحة، مؤكدا أن ذلك سيكون بشكل مدروس وتدريجي ولا ينعكس سلبا على المنحنى الوبائي بالمملكة وضمن إجراءات تحمي السائح.

وبين ان الجميع يدرك ان القطاع السياحي يمر بظروف صعبة وتحمل الكثير من الأعباء والاضرار خلال 2020 جراء انتشار فيروس كورونا، مشيرا الى الاجراءات التي اتخذتها الحكومة للتخفيف منها وإزالة الأعباء وفقا للإمكانيات المتاحة.

وجدد الفايز التأكيد على الفنادق والمطاعم السياحية للالتزام بأوامر الدفاع المتعلقة بمنع إقامة التجمعات والحفلات، مشيرا الى أنه سيتم إغلاق أية منشأة لا تلتزم بذلك.

وابدى الوزير الفايز حرص الوزارة على تعزيز التشاركية مع مختلف مكونات القطاع السياحية، الى جانب مراجعة كل التشريعات المتعلقة بالقطاع.

بدوره، اشار رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي إلى أن القطاع السياحي يعتبر شريكا للاقتصاد الوطني ويرتبط بسلسلة قطاعات اقتصادية اخرى، مؤكدا أن تعطل السياحة يعني تعطل الكثير من القطاعات.

وبين الكباريتي ان ابرز التحديات التي تواجه القطاع السياحي تتمثل في توقف خطوط الطيران وإغلاق المطارات وغياب السائح وارتفاع تكاليف النقل وإغلاق موسم العمرة وحظر أيام الجمع.

وطالب رئيس الغرفة بإعادة فتح المطارات أمام الافواج السياحية واعفاء الشركات العاملة بالقطاع من رسوم التراخيص للعام المقبل 2021 وتقديم تسهيلات مالية.

وعبر رئيس لجنة السياحة وممثل قطاع الخدمات والاستشارات في غرفة تجارة الاردن جمال الرفاعي عن امله بان يكون العام المقبل “أفضل” على مختلف القطاعات الاقتصادية وبخاصة السياحة.

واشار الرفاعي إلى أن مساهمة القطاع السياحي بالاقتصاد الوطني بلغت اكثر من 4 مليارات دينار خلال العام الماضي.

وشدد الرفاعي الذي يشغل منصب النائب الأول لرئيس غرفة تجارة الاردن على ضرورة مأسسة الحوار بين القطاعين العام والخاص والعمل بتشاركية ونظرة شمولية لمختلف مكونات الاقتصاد الوطني.

واشار إلى أن لجنة السياحة المشكلة بالغرفة تضم 8 جمعيات ممثلة للقطاع السياحي بهدف متابعة وتبني القضايا التي تهم السياحة الى جانب تمثيل القطاع لدى الجهات المعنية.

وطرح أعضاء اللجنة العديد من القضايا التي تواجه القطاع السياحي من ابرزها ان يكون صندوق المخاطر بإدارة مشتركة من القطاعين العام والخاص، واستفادة القطاع من برنامج استدامة والاعفاء من رسوم وتجديد ترخيص المكاتب السياحية واعادة جدولة فواتير الكهرباء على قطاع المطاعم السياحية.

وطالبوا بالسماح للمقاهي بالعودة الى العمل وان يكون هنالك موعدا محددة لذلك وفتح المطارات وتقديم قروض ميسرة ووضع بوالص تأمين تتعلق بفيروس كورونا والاهتمام بشركات تذاكر الطيران، والنقل السياحي المتخصص واتباعه لوزارة السياحة وإعادة النظر بالتشريعات وتوسيع برامج الضمان الاجتماعي وتقديم دعم مالي مباشر.

الجرائم الالكترونية تحذر من صفحات وهمية على مواقع التواصل

Posted: 31 Dec 2020 04:18 AM PST

تنزيل 2 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حذرت وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية في إدارة البحث الجنائي كافة المواطنين من مستخدمي تطبيق الواتس اب إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر من بعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة التي تنتحل صفات وشخصيات سياسية واجتماعية معروفة ويدعي مستخدموها إنشاء مجموعة على تطبيق الواتس اب ويطلبوا من الضحايا (عبر رسائل على المحادثات الخاصة) الاشتراك بها وتزويدهم بأرقام هواتفهم وبرمز التأكيد لاشتراكهم بالمجموعة، وفي حقيقة الامر انه رمز تأكيد هوية مستخدم تطبيق الواتس اب وبالتالي يتمكنون من اختراق التطبيق.
كما حذرت الوحدة اليوم الخميس من اساليب احتيالية اخرى تهدف الى اختراق خصوصية المستخدمين خلال الفترة الماضية، مؤكدة ضرورة عدم التعامل والاستجابة لأي اشخاص غير معروفين وعدم الدخول على اي رابط مجهول يردهم عبر تطبيق الواتس اب.
واضافت الوحدة انه وبالرغم من التحذيرات المتكررة الا انها ما زالت ترد للوحدة بلاغات وشكاوى حول تعرض مواطنين لاختراق حساباتهم على التطبيق وسرقته والسيطرة عليه من قبل اشخاص بعد ذلك.
واوضحت انه في حال تعرض الشخص لمثل هذا الاسلوب او تلك القرصنة واختراق الواتس اب الخاص به فإن عليه محاولة إعادة تنزيل تطبيق الواتس اب وتفعيله خلال فترات مختلفة من اليوم واللجوء لتقديم شكوى بذلك لوحدة مكافحة الجرائم الالكترونية او اقرب قسم للبحث الجنائي او الاتصال على الهاتف المباشر لوحدة مكافحة الجرائم الالكترونية (065633404).

لقاء مثمر يجمع الوزير القطامين بالسفير السعودي السديري

Posted: 31 Dec 2020 03:40 AM PST

Eqj MERXcAADxbQ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال سفير المملكة العربية السعودية لدى الاردن نايف بن بندر السديري انه التقى اليوم الدكتور معن القطامين وزير العمل وزير الدولة لشؤون الاستثمار للاطلاع على الفرص الاستثمارية

ووصف السديري الفرص الإستثمارية في الاردن في تغريدة له على حسابه تويتر بانها  ” واعدة  ” 

من جهته كتب الوزير القطامين في تغريدة له بأن اللقاء كان مثمرا

وقال ” لقاء مثمر ان شاء الله مع سعادة سفير المملكة العربية السعودية الشقيقة السيد نايف بن بندر السديري” 

تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة غرفة صناعة اربد

Posted: 31 Dec 2020 03:02 AM PST

714396340 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات الى ان  وزارة الصناعة والتجارة شكلت  لجنة مؤقتة لادارة غرفة صناعة اربد برئاسة عضو الهيئة العامة الدكتور حسام الوقفي وبعضوية مدير الغرفة نضال الصدر ومدير الوحدة القانونية في وزارة الصناعة والتجارة .

ويأتي القرار في اعقاب صدور قرار قطعي من قبل المحكمة الادارية يقضي بإلغاء نتائج انتخابات مجلس إدارة غرفة صناعة اربد.

إخلاء سبيل أعضاء مجلس نقابة المعلمين بالكفالة

Posted: 31 Dec 2020 02:24 AM PST

main image5feda4e2a5f7a977415490529427710 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -وافقت محكمة صلح جزاء عمان على طلب إخلاء سبيل أعضاء مجلس نقابة المعلمين بشرط كفالة مالية بقيمة 500 دينار.

و أكد محامي نقابة المعلمين بسام فريحات اليوم الخميس صدور قرار قضائي أولي يقضي بحلّ نقابة المعلمين وحبس أعضاء مجلسها لمدة سنوات

وقال بصدد تقديم كفالات لأعضاء مجلس النقابة لغايات اخلاء سبيلهم، اليوم الخميس فيما سيتقدم خلال المدة القانونية وهي 10 أيام بطعن لاستئناف القرار.

وجاء لاحقا ان المحكمة وافقت  على تكفيل كافة أعضاء مجلس نقابة المعلمين بكفالة مالية قدرها 500 دينار لكل منهم.

قرار قضائي بحل نقابة المعلمين وحبس أعضاء مجلس ادارتها سنة

Posted: 31 Dec 2020 02:12 AM PST

158 230225 890 15f1c81c1ee0ca   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت محكمة صلح عمان اليوم الخميس، حل مجلس نقابة المعلمين والحكم بسجن جميع أعضاء مجلس النقابة مدة سنة.

وتم توقيف كافة أعضاء المجلس فور صدور القرار.

عندما تصبح الشراكة عنواناً بلا مضمون

Posted: 31 Dec 2020 01:15 AM PST

fb img 1603708775676615484679071538755054948428760186058767605913412891858524 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م عبد الهادي الفلاحات

لعلنا ندرك جميعاً صعوبة المرحلة التي يمر بها الوطن والتي تقتضي التعاون بين مؤسساته ، وفي كل تشكيل حكومي يُرفع شعار الشراكة بين المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني ، فيستبشر الجميع خيراً بأن الشراكة هذه المرة ستكون شراكة فعلية لا شكلية .

ولكن عندما ننظر إلى حصاد السنين ، أو حصاد الحكومات السابقة ، فإننا نجد كماً قليلاً من الإنجازات والنجاح ، يقابله كمٌ أكبر من الإخفاق ولعل القاسم المشترك العابر للحكومات هو إعادة تدوير ماهرة لتبرير الإخفاق ، أو الصمت ، وتطوي الأيام نفسها وتطوى الحكومات بعدها دون محاسبة حقيقية أو تقييم .

وبين الفينة والأخرى ، وخاصة عند كل تشكيل حكومي جديد نرى حالة من الحماس ربما تكون صادقة في البداية تحت مسمى الشراكة ، فيتم تأسيس اللجان والمجالس التي تتزين بمصطلحات الشراكة والمشورة ونهج التشاركية وغيرها ، في حين أنه ، وعند التطبيق على أرض الواقع سرعان ما تتحول هذه الشراكات إلى مسمىً شكلي ديكوري.

وعلى سبيل كم سمعنا من التعبيرات الجميلة التي تتغزل بالزراعة والأرض والوطن ، وكم شهدنا من جلسات التنظير حول الفرص الكامنة والميزة النسبية ، وجدوى القيمة المضافة ، وكم قرأنا عن مشاريعَ ظن مقترحوها أنها الإنقاذ والجدوى ، ولكننا شهدنا أن مصير هذه المشاريع والبرامج إما الفشل وعدم الإستمرار ، أو عدم البدء بتنفيذها أصلاً ، ولعل السبب المباشر أن هذه المقترحات والبرامج غالباً ما تكون نتاجاً لفزعةٍ جراء وجود مخصصات و وعود معينة ، أو حالة حماسٍ نتيجة لتوجهات عامة ، ولو أنها عرضت على بيوت الخبرة المهنية ، أو أُخِذَ برأي المؤسسات الأهلية المعنية لأصبح الإنتقاء أكثر جدوى ولكانت إحتمالات النجاح والإستمرار أكثر وأكثر .

مستقبل طلاب الدراسات العليا في الخارج بعد رفض إسقاط شرط الإقامة عنهم

Posted: 31 Dec 2020 12:05 AM PST

image 20 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم مايا جمال الدويري 

فوجئ طلاب الدراسات العليا الدارسين في لبنان برفض طلباتهم التي تم تقديمها لوزارة التعليم العالي مؤخرا عبر المنصة الالكترونية التي أنشئت خصيصا لهم لمساعدتهم على تخطي جائحة كورونا التي ضربت العالم كله ومن ضمنهم طلاب الدراسات العليا الدارسين في لبنان الذي تضرروا مباشرة من وباء كورونا وحجم تفشيه وانتشاره في بلد الإقامة لبنان حيث مطلوب منهم تكملة مدة الإقامة اليوم وكأن دعوة وزارة التعليم العالي مؤخرا عبر وسائل الإعلام لهم لتقديم الطلبات لدراستها كانت مجرد حبر على ورق ،حيث تم رفض طلبهم مبدئيا بإنتظار التوقيع النهائي على الطلب المرفوض لعدم أستكمال مدة الإقامة في لبنان بواقع شهران أو ثلاثة أشهر أضافية ،وكأن وباء كورونا كان غير موجود والذي أضاع منهم فرصة الإقامة طوال العام الحالي العام الذي سوف ينهون به متطلبات الدكتوراه .
لا نعلم كيف يتم رفض الطلب  بعد الإنتظار والترقب بعد تقديمنا للطلب للوزارة ومطالبتنا بالسفر إلى بلد الدراسة حيث كورونا ، وتعريض حياتنا للخطر  الصحي والإصابة بكورونا  ناهيكم عن عدم توفر أسرة للمواطنيين اللبنانيين في المستشفيات هناك !!!
اليوم صدر قرار من الوزارة بالسماح لطلبة الدراسات العليا في الداخل بتقديم الأمتحانات النهائية في المنازل ويطلبون من طلاب الدراسات العليا في الخارج بالسفر الوجاهي والإقامة الخطيرة في مدن منتشر بها كورونا أكثر من الأردن هل هذا عدلا وإنصافا بين الطلاب الأردنيين !!؟؟
كلنا أمل من معالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور محمد أبو قديس وأمين عام الوزارة الأستاذ الدكتور مأمون الدبعي وأعضاء لجنة معادلة الشهادات الغير أردنية مساعداتنا قبل ضياع مستقبلنا الدراسي بعدم معادلة الشهادة او تعريضنا للخطر بالطلب من الطلبة السفر إلى لبنان لتكملة مدة شرط الإقامة .

وفيات الاردن اليوم 31-12-2020

Posted: 30 Dec 2020 11:22 PM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  31-12-2020

خالد عوض المرموري

احمد فلاح المليفي الدعجة

منصور خليل عبدالفتاح عطية

حمدي رضوان فالح ابوطالب

خليل ظافر سعيد الداود

هيام(إنتصار) عايد الزيادين

محمد عبدالرحيم جابر بلاسمه

سهام حسين اللحام

زياد لطفي محمود السفاريني

محمد عبدالله طويرش العظامات

موسى عبدالغفور شنانير

وضحه محمود سليم عفانه

حسان يحيى القرعان

محمد سليمان ملكاوي

حمده محمد علي نصيرات

اسامه منير معروف الرطروط

أجواء باردة نسبياً في معظم مناطق المملكة لثلاثة ايام

Posted: 30 Dec 2020 11:19 PM PST

169171 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يطرأ اليوم الخميس ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة نسبياً في معظم مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وتكون الأجواء باردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة، وباردة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع استمرار ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة ، ويتوقع في ساعات ما بعد منتصف الليل تشكل الصقيع خاصة فوق المرتفعات الجبلية وأجزاء من مناطق البادية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء خلال اليومين المقبلين باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 15 – 5 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 12 – 3، وفي مرتفعات الشراة 14 – 3، وفي مناطق البادية 18 – 4، وفي مناطق السهول 14 – 4، وفي الاغوار الشمالية 25 – 12، وفي الأغوار الجنوبية 26 – 14، وفي البحر الميت 24 – 14، وفي خليج العقبة 24 – 14 درجة مئوية.

تراجع الدولار الأميركي لأدنى مستوى في عامين ونصف العام

Posted: 30 Dec 2020 01:47 PM PST

2bc91732c48762cf43bd639407d32dc8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تراجع الدولار الأميركي اليوم الأربعاء، مقابل سلة من العملات العالمية، ليعمق خسائره لليوم الثاني على التوالي، مسجلاً أدنى مستوى في عامين ونصف العام.
ويأتي هذا التراجع بفعل ارتفاع شهية المخاطرة لدى المستثمرين وعزوفهم عن الشراء، لإقرار حزمة إنفاق مالي جديدة في الولايات المتحدة لم تحظ بتطورات المرحلة التي تسيطر عليها سلباً تطورات أزمة كورونا.
وتراجع مؤشر الدولار بحوالي 4ر0 بالمئة إلى مستوى 65ر89 نقطة وهو الأدنى منذ نيسان 2018 ، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 98ر89 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 98ر89 نقطة.

عبيدات : توفير 650 الف مطعوم أسترازنيكا خلال الربع الأول من العام الجديد وتوفير 5 % من حاجة السكان من خلال فايزر

Posted: 30 Dec 2020 01:18 PM PST

تنزيل 1 33 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات إن انتشار فيروس كورونا عالميا لا يزال يتزايد في الكثير من دول العالم، وهناك دول كان الوضع الوبائي بها مستقر وأصبح يسجل بها أعداد كبيرة من الحالات، ولكن الوضع عالميا لا يزال غير مستقر فعدد الوفيات والاصابات بتزايد في المجمل.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي الأربعاء، أن سلالة جديدة من فيروس كورونا ظهرت في بريطانيا، والانتشار الوبائي لهذه السلالة لا يزال مجهولا، ومن الواضح أنها لا تؤثر على المطاعيم، ونتمنى أن لا يكون لها تأثير على الوضع الوبائي.

وبين أن الأردن لديه فحوصات قادرة على تشخيص حالات السلالة الجديدة أو الفيروس المعروف سابقا عن طريق (PCR)، وفحص الترتيب الوراثي قادر على ذلك.

ولفت إلى أن فرق التقصي الوبائي تقوم بفحص الحالات القادمة من بريطانيا خلال الأسبوعين الماضيين سريريا ويتم متابعتها واجراء الفحوصات المخبرية للمرضى، والتأكد من عدم وجود مخالطين، والتزامهم بالحجر المنزل.

وشدد على أن الوضع من ناحية توفر أسرة كورونا ممتاز ونسب الاشغال مريحة، والضغط على المستشفيات قل بعد افتتاح المستشفيات الميدانية.

وأشار إلى أن مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية تقوم بدراسة لقاحين لكورونا، وتم اعتماد لقاح جديد في بريطانيا، وسيتوفر للأردن 650 ألف مطعوم أسترازنيكا خلال الربع الأول من خلال ائتلاف كوفاكس، وسيتم توفير 5% من حاجات السكان من خلال فايزر.

وأكد وجود لجنة مشتركة تقوم بوضع برنامج واضح ودقيق لاعداد برنامج دقيق للمطعوم ولمن يتم اعطاء اللقاح، بالتعاون مع المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات، والخدمات الطبية الملكية.

ودعا الجميع للتسجيل لتلقي لقاح كورونا، والاستعدادات لحفظ لقاح فايزر يسير بحسب الخطة، وخلال الأيام القادمة سيتم الانتهاء من توزيع الثلاجات على مراكز التطعيم للقاح فايزر وهو آمن ولا يوجد أي آثار جانبية خطيرة منه، معربا عن أمله بزيادة الاقبال على نافذة تلقي المطعوم في الأردن.

وأكد عبيدات أنه متفائل بأن يستطيع العالم القضاء على الوباء العام المقبل مع الاقبال على اللقاحات، مشيرا الى انه يتمنى ذلك.

انفجار مطار عدن ” حصيلة أولية 20 قتيلا على الأقل “

Posted: 30 Dec 2020 11:42 AM PST

116302192 mediaitem116302191 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفادت تقارير بوقوع انفجارات في مطار مدينة عدن اليمنية بعد وقت قصير من هبوط طائرة تقل أعضاء الحكومة الجديدة في البلاد.

وقتل عشرون شخصا على الأقل، وأصيب عشرات في الهجوم الذي حدث الأربعاء.

وتصاعد دخان أبيض وأسود عبر مدرج المطار ، وشوهد بعض الجرحى وهم يسقطون على السجادة الحمراء.

وكان من المفترض أن يكون اليوم يوم احتفال بالاتفاق الذي أبرم بصعوبة كبيرة في السعودية بين قوتين يمنيتين متنافستين للسيطرة على عدن وجنوب اليمن، وهو اتفاق يهدف إلى مساعدتهما في مواجهة الحوثيين المتحالفين مع إيران المسؤولين عبر الشمال.

ولكن اليوم تحول إلى هجوم سقط فيه قتلى وجرحى، مؤكدا مرة أخرى مدى صعوبة إنهاء هذا الصراع المدمر الذي ترك ملايين اليمنيين على حافة المجاعة.

حاضنة أمنية لريادة الأعمال توقع مذكرة تفاهم مع راديو ريادة

Posted: 30 Dec 2020 11:34 AM PST

314393 5 1609354371 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت حاضنة أمنية لريادة الأعمال “ذا تانك”، مذكرة تفاهم مع راديو ريادة، المتخصص في ريادة الأعمال.
وحسب بيان عن شركة أمنية اليوم الأربعاء، تهدف  المذكرة لرسم أطر التعاون الثنائي في مجال زيادة الوعي بثقافة الريادة وتحفيز الشباب الأردني الواعد على إقامة وتأسيس مشروعات ريادية مبتكرة.
وبموجب المذكرة، ستقوم الحاضنة بالترويج لإذاعة ريادة على جميع منصاتها وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وتشبييك الإذاعة مع وحدة شباب أمنية لمساعدتهم في الأنشطة الإذاعية، والسماح لمعدي ومقدمي البرامج في الإذاعة من الاقتباس وإعداد المحتويات الخاصة بالريادة والتكنولوجيا من المقالات ومقاطع الفيديو المنشورة على مدونة أمنية “ذا ايت لوج” ، كما قد ترعى الحاضنة بعض مسابقات الإذاعة وتقديم الجوائز للفائزين.
في المقابل، ستقوم إذاعة ريادة بنشر وتغطية جميع أنشطة وفعاليات الحاضنة وإجراء المقابلات مع مسؤوليها حول مختلف القضايا والموضوعات المتعلقة ببيئة ريادة الأعمال، وقصص النجاح التي تدعمها الحاضنة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية زياد شطارة، إن من شأن هذه الشراكة أن تنشر ثقافة ريادة الأعمال وتشجع الشباب الأردني من أصحاب الأفكار الريادية والطموحة على البدء بمشاريعهم الناشئة العمود الفقري للاقتصاد الوطني.
وأشار المدير التنفيذي لراديو ريادة عامر أحمد، الى أن مذكرة التفاهم مع حاضنة أمنية لريادة الأعمال تشكل نقلة نوعية لراديو ريادة للوصول الى القطاع الاكبر من الشباب في جميع انحاء المملكة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال