صراحة نيوز

السبت، 26 ديسمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الاردن: في أقل حصيلة تسجيل 18 حالة وفاة و 1050 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 26 Dec 2020 07:27 AM PST

bc2d5c956c58772074cab838d469da2a8396021036268818689 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تراجعت اعداد والوفيات والإصابات البوم في الأردن جراء فيروس كورونا بصورة كبيرة وتعتبر الأقل منذ شهر حيث سجل ١٨ حالة وفاة و 1050 إصابة وفق ما جاء في الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم السبت 26 كانون الأول 2020

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (1050) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (372) في محافظة العاصمة عمّان.
– (344) في محافظة إربد، منها (12) في الرمثا.
– (82) في محافظة البلقاء.
– (63) في محافظة المفرق.
– (63) في محافظة العقبة.
– (48) في محافظة عجلون.
– (27) في محافظة مأدبا.
– (21) في محافظة الزرقاء.
– (20) في محافظة الكرك.
– (5) في محافظة جرش.
– (3) في محافظة الطفيلة.
– (2) في محافظة معان.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (286,356) حالة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (23,976) حالة.
– سُجّلت (18) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (3729) حالة.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (85) حالة، فيما غادرت (49) حالة.
– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (932) حالة.
– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (743) بنسبة إشغال (17%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (292) بنسبة إشغال (32%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (135) بنسبة إشغال (16%).
– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (2339) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (258,651) حالة.
– تمّ إجراء (11,123) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,068,292) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (9.44%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملة التوعوية التي أطلقتها الوزارة للوقاية من عدوى فيروس كورونا وتشجيع الأفراد لحماية أسرهم ومجتمعهم (#بحميهم).

بالفيديو ..وقفة احتجاجية امام نقابة الصحفيين ( على حكومة الخصاونة الإفراج فورا عن الصحفي حداد )

Posted: 26 Dec 2020 05:46 AM PST

565 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفذ عدد كبير من صحفيو الأردن  وقفة احتجاجية اليوم السبت امام نقابة الصحفيين ، وذلك احتجاجا على توقيف الزميل الصحفي جمال حداد، ورفضا لحبس الصحفيين.

وشارك عدد من النواب والنشطاء  السياسين الصحفيين وفقتهم نصرة للصحافة والصحفيين ودفاعا عن حرية التعبير.

وطالب المتحدثون حكومة بشر الخصاونة بالإفراج 

فورا عن الصحفي جمال حداد الذي تم توقيفه أول امس بقضية مطبوعات ونشر وفقا لقانون الإرهاب 

وقال النائب الصحفي عمر العياصرة  ” نحن في مجلس النواب اتصلنا بمعظم زملائنا لوقف ما وصفه بالعبث السياسي الذي تقوم به الحكومة .” 

واضاف ان ”  الزميل حداد لم يخطىء ولم يقترف جريمة فاسئلته وجيهة ويجب ان تترجم الى اسئلة نيابية نطرحها على الحكومة لكن على ما يبدو انه يحاك في الأمر صياغة وصناعة اجواء الهدف منها التخويف والترهيب ووضع الأسرة الصحفية في مكان محايد ربما لقادم الأيام ”  .

واضاف ” هنالك اشكاليات في القانون واشكاليات في التوقيف دعونا نتفق ونعتقد ان هذه اللحظة هي لحظة النضال ضد التوقيف ولحظة النضال ضد قانون منع الجريمة وضد قانون الجرائم الالكترونية وقانون الإرهاب ” .

وقال ” النيابة تشرع لكن انتم اقوى منا انتم السلطة الرابعة الإجرائية على الأرض اذا تكاتفتم وتساندتم ووقفت مع بعضكم  البعض ستجدون انفاسا في النيابة تدعمكم لأنكم اقوى .. اصحاب قضية .. والنضال يجب ان يستمر ضد مجموعة التشريعات السيئة “.

كما تحدث النائب الصحفي ينال فريحات وقال ” سنحشد مع زملائنا لكي نقف وقفة واحدة مع الجسم الصحفي والأسرة الإعلامية ” .

وقال ” بالأمس كان تحرك الزملاء الاعلاميين مع النواب تحركا مثمرا ورائعا وهذه الوقفة يجب ان نستثمرها لتكون نقطة بداية ليس  فقط لجمال الذي سنطالب بان يتم الافراج عنه الليلة قبل الغد “

واضاف ” جميع الزملاء الإعلاميين محكوم علينا بالتوقيف مع وقف التنفيذ والتنفيذ عندما تكتب المادة الصحفية وتؤدي رسالتك الإعلامية جميعكم محكوم عليكم بالتوقيف مع وقف التنفيذ والتنفيذ سيكون قريبا ان سكتنا على توقيف جمال “.

وقد امهل المحتجين الحكومة لغاية الساعة العاشرة صباحا من يوم  غد الأحد أو التصعيد من خلال اجراءات سيعلنون عنها غداً من ضمنها سلسة بشرية أمام رئاسة الوزراء

تصوير جمال عليان 

الوطني لحقوق الإنسان يدعو للافراج عن الزميل جمال حداد

Posted: 26 Dec 2020 04:45 AM PST

تنزيل 1 29 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا المركز الوطني لحقوق الإنسان السبت، إلى إطلاق سراح الصحفي جمال حداد، الموقوف بعد نشره مادة صحفية على موقع إخباري تتعلق بالمطعوم الخاص بفيروس كورونا المستجد.

وقال المركز في بيان، إنه “يتابع حيثيات توقيف الصحفي جمال حداد بقرار صادر من قبل محكمة أمن الدولة، استنادا إلى قانون منع الإرهاب”، مؤكدا أن “الحق في حرية التعبير بكافة الطرق والأشكال، بما في ذلك الحق في حرية الصحافة والإعلام حق كفله الدستور”.

وأكد المركز، أنّ “قانون المطبوعات والنشر هو القانون الذي يتوجب تطبيقه على الصحفيين، بسبب ما أجروه من أعمال تتعلق بطبيعة مهنتهم دون سواه”، علما بأن “هذا القانون لا يجيز توقيف الصحفيين، وأكد أن الصحافة والطباعة حرتان وتمارس الصحافة مهمتها في إطار القانون”.

“اعتبار كل مادة صحفية تتناول أمرا يتعلق بالشأن العام إخلالا بالأمن العام من شأنه أن يهدد جوهر حرية الصحافة التي تفترض درجة أعلى من الحرية تتيح لها معالجة ما هو حساس بطبيعته من قضايا الشأن العام”، وفق بيان المركز.

وشدد على أن “القضاء النظامي هو صاحب الاختصاص الأصيل في نظر القضايا المتعلقة بالمطبوعات والنشر ولا يجوز محاكمة الصحفيين بسبب موادهم وأعمالهم الصحفية أمام محكمة أمن الدولة واستناد إلى قانون منع الإرهاب”.

ودعا المركز كذلك، إلى “تعزيز الحريات العامة وبشكل خاص حرية التعبير عن الآراء بوصفها عماد الدولة الديمقراطية، والحرية التي تمكن الأفراد وبشكل خاص الصحفيين من القيام بدورهم في الرقابة والمحاسبة إعمالًا لقيم الحكم الرشيد”.

اقرار التقريرين المالي والأداري لتجارة عمان لعام 2019

Posted: 26 Dec 2020 04:14 AM PST

img 20201226 wa0043202690905879633179 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أقرت الهيئة العامة لغرفة تجارة عمان خلال إجتماعها السنوي العادي الرابع عشر الذي عقدته عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع (زووم) تنفيذاً لأوامر الدفاع، التقريرين المالي والأداري عن اعمال مجلسها خلال العام الماضي.

واشار رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق خلال الاجتماع التحديات والمعيقات التي واجهتها الغرفة خلال العام الماضي 2019 وانعكاس ذلك على مجمل القطاعات التجارية والخدمية والتي عمّقت الركود الإقتصادي الذي تعيشه المملكة منذ عدة سنوات.

ونوه لأهم انجازات المجلس خلال العام الماضي وتركيز الغرفة على خدمة منتسبيها من القطاعين التجاري والخدمي بالعاصمة عمان وتوفير المزيد من التسهيلات لهم ورفع سوية الخدمات التي يقدمها خدمة المكان الواحد بمقرها، والتركيز على سياسة الترشيد وضبط النفقات وتجويد استخدام مواردها المالية.
وحسب بيان صحفي للغرفة اليوم السبت، لفت الحاج توفيق الى ان الغرفة تابعت مع الجهات المعنية تعديل بعض القوانين والأنظمة التي تهم القطاع التجاري والخدمي، الى جانب تنظيم الورشات التوعوية والندوات والدورات التدريبية لأعضائها وموظفيهم على مدار العام.

وخلال الاجتماع أجاب رئيس الغرفة على استفسارات وأسئلة الحضور، فيما تلى مدقق الحسابات المستقل خلاصة التقرير المالي للعام 2019، مبينا أن القوائم المالية تظهر بصورة عادلة المركز المالي للغرفة وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية.

واقترح أحد أعضاء الهيئة العامة استحداث صندوق للتكافل الجماعي للتجار أعضاء الغرفة، فيما سيقوم مجلس الأدارة بدراسته من الناحية القانونية والفنية .

أورانج الأردن تتبرع بخطوط إنترنت للأسر المستفيدة من تكية أم علي

Posted: 26 Dec 2020 02:34 AM PST

146663 7 1585511460 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – منحت أورانج الأردن مؤخراً خطوط إنترنت وأجهزة ماي فاي لـعدد من الأسر العفيفة المستفيدة من برامج تكية أم علي في مناطق بصيرا والقادسية بمحافظة الطفيلة، وذلك في إطار شراكتهما الاستراتيجية، لدعم الطلبة الأطفال في التعلم عن بُعد مع استمرار الفصل الدراسي عبر المنصات الرقمية في ظل إجراءات كورونا المستجد وتزويدهم بالحلول الرقمية اللازمة لمواصلة تعليمهم.

 ويأتي هذا الدعم استكمالاً لجهود أورانج الأردن في تيسير وإنجاح التعلم عن بُعد على مستوى المملكة، حيث بادرت منذ بدء الجائحة بتوفير التصفح المجاني لمنصة “درسك”، انطلاقاً من الدور الهام الذي يقع على عاتقها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول والشريك الرقمي للمملكة وإيماناً بأهمية التعليم في بناء جيل واعد وقادر على المساهمة بفعالية في التنمية.

 وبينت الشركة أن تزويد الطلبة من الأسر المحتاجة بخطوط الإنترنت جاء استجابة لمتطلبات الوضع الحالي، لا سيما بعد أن تلقوا أجهزة لابتوب تتطلب اتصالاً بالإنترنت يمكّنهم من الاستفادة من المنصات الرقمية التعليمية ومتابعة دروسهم بكل كفاءة.

 يذكر أن أورانج الأردن تجمعها شراكة ممتدة مع تكية أم علي، تقدم ضمنها دعماً لموائد الرّحمن التي تقام خلال شهر رمضان المبارك من كل عام وغيرها من أنشطة وبرامج تكية أم علي، وقد سارعت هذا العام بتقديم وجبات إفطار للأسر المحتاجة في منازلها، بالإضافة إلى توزيع الطرود الغذائية في مختلف مناطق المملكة بما يتناسب مع الإجراءات الوقائية للحد من انتشار جائحة كورونا المستجد، للتخفيف من الأعباء المعيشية التي ألقت بظلالها على الكثير من المحتاجين.

 

صناعيون وخبراء اقتصاديون يدعون لوضع خطة وطنية لإنقاذ الاقتصاد الاردني

Posted: 26 Dec 2020 02:19 AM PST

الأبحاث والدراسات الاقتصاد الأردني 01 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت مجموعة من القيادات الصناعية والخبراء الاقتصاديون على اهمية تمتين الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص وتطوير العديد من التشريعات الاقتصادية وتجويد بيئة الأعمال واتخاذ الحكومة حزمة من القرارات والإجراءات لزيادة نمو الناتج المحلي ليكون الاردن جاهزا في العام الجديد لمرحلة من العمل والمعالجات التي تسببت بها جائحة كورونا والذي يتمثل بوضع خطة وطنية للتعافي بمثابة خارطة طريق .

واعربوا عن أملهم في متابعة اجرتها وكالة الانباء الاردنية ان تُسهم الخطة الوطنية الى انقاذ الاقتصاد الوطني بما يساعد بالعودة التدريجية إلى معدلات النمو المسجلة في البلاد قبل جائحة كورونا على أقل تقدير حيث شهدت معظم القطاعات الاقتصادية بالمملكة انكماشاً شديداً خلال الربع الثاني من العام الحالي 2020، باستثناء خدمات المال والتأمين والأعمال بنسبة 8ر2 بالمئة، والخدمات العقارية بنسبة 6ر0 بالمئة، وقطاع الزراعة بنسبة 7ر0 بالمئة بحسب ما خرج به منتدى الاستراتيجيات الأردني.

وأعلنت الحكومة اخيرا، اجراءات تهدف للتخفيف من التبعات الاقتصادية والمعيشية على بعض القطاعات المتضررة من أزمة فيروس كورونا وتحملت جزءا من اجور العاملين بالقطاع الخاص وتوسيع الحماية الاجتماعية للأسر والافراد وبقيمة اجمالية تصل الى نحو 320 مليون دينار.

ويبقى السؤال ماذا اعدت المؤسسات التي تُمثل القطاعات الإقتصادية من خطط وبرامج للخروج من الأزمة 

ابو وشاح : رفع سوية وجودة المنتجات الاردنية

وأكد رئيس جمعية المصدرين الاردنيين المهندس عمر ابو وشاح أهمية وجود استراتيجية وطنية واضحة لدعم وتحفيز الاقتصاد الوطني خلال العام المقبل 2021، بما يخفف من الاعباء والتحديات التي مرت بها جميع القطاعات خلال 2020.

وشدد على ضرورة تركيز الانفاق الحكومي خلال الفترة المقبلة على المشاريع الرأسمالية ذات البعد التنموي من اجل توليد مزيد من فرص العمل للأردنيين، مشيرا الى ضرورة ان يركز القطاع الصناعي على رفع سوية وجودة المنتجات الاردنية بحيث تكون اكثر قبولا ورغبة بالأسواق الخارجية.

وأكد ابو وشاح ان الصادرات الأردنية بمثابة العجلة التي تحرك الاقتصاد الوطني من خلال التوسع بالإنتاج وتنشيط القطاعات الاخرى وتوليد المزيد من فرص العمل عدا عن تحسين الميزان التجاري ورفد احتياطي المملكة من العملات الاجنبية.

وأشار الى دور الكفاءة بالعمل من قبل القطاعين العام والخاص من خلال التشاركية الحقيقية وتبسيط الاجراءات بهدف تحقيق نقلة نوعية بالاقتصاد الوطني، مشددا على اهمية اعادة النظر بكلف الانتاج خصوصا فيما يتعلق بأثمان الطاقة وأجور النقل من اجل زيادة تنافسية المنتج الوطني محليا وخارجيا.

وبين ان العام المقبل لن يكون سهلا في ظل ظهور سلالة جديد من وباء فيروس كورونا المستجد ووضع الاسواق الخارجية، مؤكدا اهمية التعاطي مع جميع الاجراءات بمرونة لضمان استمرار عمل الانشطة الاقتصادية ومواصلة اعمال الشركات.

ابو حلتم : اصلاح المنظومة الضريبية والجمركية

من جانبه، اكد نائب رئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية الدكتور إياد أبو حلتم، أن عام 2020 غيّر الكثير من المعادلات الاقتصادية والاجتماعية بالأردن والعالم، مشيرا إلى ان ازمة فيروس كورونا لم تنته بعد، ما يحتم التركيز على تداعياتها أولا بأول، خاصة وأن التوقعات الاقتصادية تشير بأن الاقتصاد الوطني لن يبدأ بالعودة لمستويات نموه ما قبل الجائحة حتى نهاية العام المقبل على الأقل.

وشدد ابو حلتم الذي يرأس كذلك منظومة (صنع في الأردن) التابعة لغرفة صناعة عمان، على ضرورة وضع سياسة اقتصادية هدفها بالدرجة الأولى تمكين مختلف القطاعات من التوسع وخلق فرص عمل وتحفيز معدلات النمو.

وأوضح أن تحقيق هذه الأولويات يتطلب ضخ سيولة نقدية كافية لتحفيز الاستهلاك، وهو ما بدأ به البنك المركزي لكن يجب توسيع مظلته أكثر من خلال تسهيل شروط الحصول على القروض، الى جانب تحفيز القطاعات الاقتصادية وفتح اسواق جديدة ودعم المنتجات الأردنية ومنحها التسهيلات للمنافسة بالأسواق التصديرية غير التقليدية.

وشدد على ضرورة تسهيل عمل بيئة الأعمال، وذلك بإصلاح المنظومة الضريبية والجمركية وتخفيف مختلف الرسوم المفروضة على مستوردات مدخلات الإنتاج وغيرها، الى جانب تخفيض كلف التشغيل، وبخاصة اثمان الطاقة التي تعد مدخلا رئيسيا من مدخلات الإنتاج، ووضع تعرفة تشجيعية للفائض من الكهرباء.

واشار ابو حلتم الى أن تشجيع الاستثمار يتطلب وجود بيئة استثمارية سهلة ومرنة وتذليل الصعوبات أمام المستثمرين، وذلك بتسريع الإجراءات الخاصة بالتراخيص والموافقات الرسمية على مشروعات اصحاب الأعمال والمستثمرين.

الطباع : إعداد خطة وطنية للتعافي الاقتصادي

بدوره، دعا رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع، الى إعداد خطة وطنية للتعافي الاقتصادي بالعام الجديد 2021 وفق إطار زمني محدد، للمساعدة في تجاوز تبعات أزمة فيروس كورونا، يرافقها برامج عمل لتحديد التحديات والعقبات وتقييم الخسائر بشكل دقيق لجميع القطاعات الاقتصادية المتضررة من الجائحة.

واشار الى ان ذلك يجب ان يتبعه تحديد أفضل الوسائل والأدوات العملية المناسبة لدعم القطاعات بالشكل الذي يتلاءم مع خصائص كل قطاع، الى جانب تقديم الدعم الكافي للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والتي تشكل نسبة كبيرة من القطاع الخاص بالمملكة.

ورأى الطباع ضرورة العمل على تخفيض وتوحيد الضريبة العامة على المبيعات لمختلف القطاعات لفترة زمنية لا تقل عن سنة ليتمكن القطاع الخاص من استعادة نشاطه وتخفيض كلف الطاقة على مختلف القطاعات الاقتصادية وبالتحديد على القطاع الصناعي.

واوضح ان التبعات الاقتصادية التي خلفتها أزمة فيروس كورونا خلال العام الحالي على الاقتصاد الوطني تتطلب التعاون الكامل بين القطاعين العام والخاص وتعزيز الشراكة بشكل حقيقي وذلك للوصول الى حلول كفيلة بإعادة تنشيط الاقتصاد الوطني ودفع عجلة الإنتاج تدريجيا حتى الوصول إلى بر الأمان.

واكد الطباع ان القطاع الخاص هو العمود الفقري للاقتصاد الوطني والمساهم الأكبر في خلق فرص العمل للأيدي العاملة الأردنية، وديمومة عمله ونشاطه أمر أساسي لتحقيق التوازن في اقتصاد البلاد، موضحا ان استمرار التداعيات الاقتصادية للجائحة يجعل من الصعوبة الجزم بإمكانية تجاوز الصعوبات التي واجهها الأردن بشكل غير متوقع خلال العام الحالي.

عتمة : الاقتصاد الوطني يعيش حالة انكماش

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة ملتقى الأعمال الفلسطيني- الأردني المهندس نظمي عتمه إن الاقتصاد الوطني يعيش حالة انكماش ناتجة عن تراجع معدلات النمو وضعف القدرة الشرائية ما يتطلب إجراءات وحزم إنقاذ استثنائية تتم بالتشارك مع القطاع الخاص.

واضاف أن الانكماش بالاقتصاد الوطني الذي ظهر جليا منذ بدء أزمة فيروس كورونا، زاد من معدلات البطالة وطال معظم القطاعات الاقتصادية وبخاصة الخدمات مثل شركات السياحة والفنادق والمطاعم إلى جانب القطاع العقاري والصناعي والزراعي.

وأكد ان التعامل مع الوضع الراهن يتطلب اتباع طرق جديدة تركز على تحفيز الاقتصاد وتخفيف الكلف التشغيلية على جميع القطاعات الاقتصادية، سواء كانت صناعية أو تجارية او خدمية، بالإضافة لإعادة النظر بقانون المالكين والمستأجرين وبما يحقق مصالح الطرفين.

وطالب رئيس الملتقى بحزمة إنقاذ واسعة وشاملة تمكن الاقتصاد من تحقيق معدلات نمو مرتفعة تتجاوز معدلات النمو السلبية، مبينا أن معدلات البطالة وصلت لمستويات مقلقة ولن تتراجع الا بتحفيز القطاع الخاص وتمكينه من تجاوز الأزمة.

وأكد أن العبء الضريبي على الاقتصاد الوطني ما زال مرتفعا وأصبح من الضرورة تخفيض ضريبة المبيعات لزيادة القدرة الشرائية للمواطنين وتحريك عجلة النشاط الاقتصادي، مشددا على ضرورة اتخاذ اجراءات لتحفيز المستثمر المحلي لتوسيع استثماراته واستقطاب المستثمر الأجنبي بما يساعد على توليد فرص عمل جديدة.

الساكت : النمو في الناتج المحلي يعتمد على إعفاء مدخلات الإنتاج

بدوره، قال الخبير الاقتصادي المهندس موسى الساكت ان حجم المشكلات الاقتصادية التي نعاني منها كبير، وضمن الصلاحيات التي منحها الدستور للحكومة فبإمكانها تنفيذ برنامج إصلاحي اقتصادي شامل، ولا بد من فتح جميع القطاعات دون استثناء لأن حال الناس اقتصاديا أصبح صعبا جدا.

واضاف ان التداعيات الاقتصادية الناجمة عن ازمة فيروس كورونا كبيرة وتتطلب اجراءات اكبر على مستوى السياسة النقدية والسياسة المالية من خلال خفض الضرائب خصوصا ضريبة المبيعات، مؤكدا ان هذا التخفيض يتماشى مع خطاب التكليف السامي الذي وجهه جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة لتأمين بيئة ضريبية عادلة.

ورأى الساكت ان اعادة صرف العلاوات على رواتب الموظفين العسكريين والمدنيين لسنة 2021 من ناحية اقتصادية سيكون ايجابيا وسيزيد في حجم السيولة ويسهم في تحريك عجلة الاقتصاد.

وشدد على ضرورة تحفيز القطاعات الانتاجية المختلفة من خلال دعم وتنشيط الصادرات، موضحا ان النمو في الناتج المحلي الاجمالي يعتمد بشكل كبير على إعفاء مدخلات الإنتاج الصناعي ويؤدي لازدهار الصناعات بشكل حقيقي، ويرفع تنافسيتها.

واكد ضرورة ان تصبح الضريبة المفروضة على مختلف مدخلات الإنتاج بقيمة الصفر، أو خارج النطاق الضريبي كون ضريبة المبيعات تؤثر على الإنتاج الصناعي، وتستوفى قبل بيع المنتج النهائي، مبينا ان هذا يؤثر على السيولة لدى المصانع.

واشار الساكت الى ان النشاط الاقتصادي اليوم اسير لتكلفة انتاج عالية جراء التشوهات في كلف الطاقة والنقل والتمويل وقانون الضريبة وهذا يعيق النمو، مؤكدا ان البلاد بحاجة الى وضع حلول عملية اولها زيادة الانفاق الرأسمالي وتخفيض العبء الضريبي حتى يتحرك الاستهلاك.

ودعا الى تفعيل دور كل من مجلس السياسات الاقتصادية والذي شكل بتوجيهات ملكية سامية لمناقشة السياسات والبرامج الاقتصادية وخطط التنمية وتحديد أبرز المعوقات التي تقف في وجه النمو الاقتصادي، واقتراح الحلول لتجاوزها، ومساندة الجهود الحكومية، وكذلك تفعيل دور المجلس الزراعي خصوصا في ظل ما نشهده من تراجع اقتصادي كبير في مختلف القطاعات، مطالبا بإعادة تشكيله ليضم اصحاب الاختصاص الفني والاداري.

البغدادي : حل مشكلة البطالة يتطلب صياغة سياسات ووضع استراتيجيات استثمارية

من جانبها، اعتبرت نائب رئيس ملتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني، الدكتورة ريم البغدادي، ارتفاع نسب البطالة من أكبر التحديات التي تواجه الأردن، ما يتطلب وضع حلول فعلية وليست تأجيلية لها.

واشارت إلى أن تجميد بعض قوانين العمل منعاً لتسريح العمال، فرض أعباء إضافية على الشركات والمصانع المتوقفة عن العمل جزئيا أو كليا، خاصة وأنها تعاني أصلا من نقص السيولة.

وبينت البغدادي أن حل مشكلة البطالة يتطلب صياغة سياسات، ووضع استراتيجيات استثمارية تتناسب مع طبيعة القطاعات الصناعية والتجارية، وتخفيف الأعباء المالية التي تتحملها الشركات، بهدف إعادة العجلة الإنتاجية لحركتها والحفاظ على العمالة وفرص التوظيف.

وبحسب دائرة الإحصاءات العامة فإن معدل البطالة ارتفع إلى 9ر23 بالمئة خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقابل 1ر19 بالمئة لنفس الفترة من عام 2019.

وأكدت البغدادي ضرورة معالجة ما وصفته بالتشوهات الضريبية، خاصة الموجودة في ضريبة المبيعات، بهدف تحفيز القدرة الشرائية للمستهلك، مطالبة بتخفيض الرسوم الجمركية وتكاليف الطاقة، لتشجيع الاستثمار واستقطابه.

مخامرة : تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص

من جهته، دعا الخبير الاقتصادي وجدي مخامرة الحكومة الى اتخاذ اجراءات تعيد النمو الاقتصادي لمعدلاته الطبيعية، كتخفيض نسب الضرائب على القطاعات الواعدة، وتخفيض ضريبة المبيعات لتحفيز الاستهلاك المحلي، وتشجيع التصدير، ومحاربة التهرب الضريبي.

وبين أن الاستثمار في الاقتصاد المحلي للقطاعات الواعدة التي سيزيد الطلب على منتجاتها خلال الفترة المقبلة كقطاعات الادوية والمستلزمات الطبيبة والزراعة والقطاعات اللوجستية، أمر ضروري.

واشار مخامرة إلى ضرورة وضع خطة اقتصادية تقشفية لتخفيض النفقات الحكومية غير المبررة وتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص لإنشاء مشاريع بنية تحتية وإنتاجية ضخمة، تساعد في الحد من ارتفاع نسب البطالة.

وتوقع ان تواجه الحكومة تحديات باستقطاب المزيد من المساعدات الخارجية في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تعاني منها الدول، ما يعني ضرورة إيجاد آلية مختلفة لصرف هذه المساعدات بما يدعم تشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة .

وطالب مخامرة باستحداث صناديق لدعم القطاعات الاقتصادية المتضررة من جائحة فيروس كورونا وتعزيز دور صندوق المعونة الوطنية لدعم الأسر التي فقدت وظائفها.

الزعبي : تفعيل المساءلة لمنع التهرب الضريبي

من جانبه، اكد الخبير الاقتصادي والمالي الدكتور مروان الزعبي، أن مكافحة الفساد والمحسوبية والتهرب الضريبي الذي بلغ 149 مليون دينار في عام 2019، وتفعيل المساءلة يجب ان تكون أولوية خلال العام المقبل.

واشار الى أن الأولوية الأخرى هي تفعيل الحياة السياسية لنرى دورا أكبر للأحزاب على أرض الواقع مع تشجيع المواطنين على الانتساب لها، مؤكدا ضرورة ان تضع الأحزاب برامج اقتصادية توافقية مع مجموعة من الخبراء، للوصول للوضع الأكثر نجاعة اقتصاديا واجتماعيا.

ودعا الزعبي إلى الاستفادة من خبرات الكفاءات الأردنية من خلال تقلدها المناصب القيادية، مع ضرورة التوجه نحو القطاعات الحيوية ودعمها وحمايتها من المنافسة الخارجية.

سعيدات يتوقع ارتفاع أسعار البنزين مطلع العام الجديد

Posted: 26 Dec 2020 02:04 AM PST

مركبات تتزود بالوقود من إحدى المحطات في عمان الغد - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توقع نقيب أصحاب محطات المحروقات، نهار سعيدات، السبت، ارتفاع أسعار مادتي البنزين بنوعيه 3% والديزل 4% خلال الشهر المقبل، وذلك استنادا إلى زيادة أسعار المشتقات النفطية عالميا.

وقال سعيدات لـ “المملكة”، “نتوقع ارتفاع أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل بعد تجدد الآمال بعودة الحركة للاقتصاد العالمي وبدء عملية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد”.

وأشار إلى أن ارتفاع الطلب على مادة الكاز المستخدمة خلال فصل الشتاء، حيث وصل معدل الاستهلاك اليومي إلى 600 ألف لتر.

ووصل مجموع ما تم استهلاكه من مادة الكاز منذ بداية شهر كانون الأول/ديسمبر الحالي وحتى اليوم، إلى نحو 11 مليون لتر، وفق سعيدات.

وكانت الحكومة قررت تثبت سعر مادة الكاز خلال فصل الشتاء. وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، إن مجلس الوزراء وجه بتثبيت سعر الكاز لمدة 5 أشهر، اعتباراً من مطلع كانون أول/ديسمبر المقبل، وحتى نهاية شهر نيسان/أبريل 2021، باعتماد تسعيرة شهر تشرين ثاني/نوفمبر الحالي، كأساس لتثبيت السعر.

وبقي، بحسب سعيدات، 3 جلسات تداول لم تُرصد بعد “قد تؤثر سلبيا أو إيجابيا” على توقعات أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل.

وكانت الأسعار العالمية خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الشهر الحالي، تشير إلى ارتفاع أسعار المشتقات النفطية، وفق وزارة الطاقة.

المملكة

قصة الطالب مالك الذي ذهب ضحية لسائق ما زال مجهولا

Posted: 26 Dec 2020 01:58 AM PST

main image5fd5ccb12a9e2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أنهى سائق مجهول أحلام الشَّاب مالك محمد الشّديفات بالحياة والهندسة وهو في سنته الدِّراسية الأخيرة وقذف به بعد صدمه من فوق جسر خو شرق محافظة الزَّرقاء، وفرَّ من مكان الحادث، في ظاهرة يخالف عليها الدِّين والقانون والأخلاق.

قبل أيَّام غادر مالك ذو ال 24 ربيعًا مجمع الجنوب السَّاعة الرَّابعة بعد العصر، في رحلته الأسبوعية المستمرة منذ أربع سنوات في جامعة مؤتة دارسًا للهندسة، عائدًا إلى مدينة المنشية بمحافظة المفرق ويحمل كتبه وحاسوبه المحمول ومتنقلًا عبر وسائط النقل العامة، ومثل كل عائلة أردنية تعقَّب والده ووالدته وخمسة من إخوته شقيقهم البكر مالك باتصالاتهم مثل كل يوم من الجنوب حتى وصل جسر خو بمحافظة الزَّرقاء، وهناك اتصل الاتصال الأخير مع الده، حتى وجدوه يسبح في دمائه دون اسعاف من قاتله الذي فرَّ من مكان الحادث.

مالك دُهس منتصف ليل الخميس الماضي، فوق جسر خو وسقط من فتحة وسط الجسر على الشَّارع أسفل الجسر الذي يصل ارتفاعه إلى نحو 4 أمتار سقوطًا حُرًّا بدون أيِّ حركة، وقاتله كان يقود مركبته على ما يبدو بسرعة جنونية، حيث كان طول ضربة “البريك” أكثر من 30 مترًا كما روى شهود عيان لوكالة الأنباء الأردنية (بترا).

موقع الحادث الذي رصدته (بِترا) والذي شهد ليلة مأساوية انعدمت فيها الإنسانية لدى سائق متهور لم يشعر بألم صدم انسان وقذفه من ارتفاع نحو 4 أمتار بعد يوم حافل من المعاناة من الجنوب إلى الشَّمال، وقع على جسر خو الرّابط بين محافظة الزرقاء والمفرق بالقرب من مركز دفاع مدني الجامعة الهاشمية على طريق دمشق الدَّولي، وما يُطمئن بأنَّ يد العدالة قريبة من الجاني، وجود عدَّة كاميرات سيطرة على الطريق أسفل الجسر وأعلاه وأبراج هواتف يسهل رصد المارين في تلك السَّاعة من الشَّارع الحيوي.

والتقت (بترا) والد مالك محمد عبد القادر المتقاعد من القوات المسلحة في منزله بمنطقة المنشية في محافظة المفرق، والذي يُسلِّم بقضاء الله وقدره بوفاة مالك الذي أنفق عليه من ضيق حتى وصل إلى سنته الأخيرة من دراسة الهندسة، ولكنه لا يُسلِّم بحق ابنه في الدنيا والآخرة والقصاص من قاتل لم يُراع ساعات الحظر الليلية وانعدام وجود المارة، وترك ابنه يتألم تحت الجسر حتى يصله المسعفون أو يجد من يبلِّغ عن الحادثة.

وأضاف أنَّ ابنه غادر الجنوب عصرًا، وظل يتواصل معه، ولم يستطع الذهاب لإحضاره من المجمع، بسبب عدم وجود تصريح يخوله التنقل مع بدايات الحظر الشَّامل، وحاول الاتصال للحصول على تصريح ولم يجد إجابة، ولصعوبة المواصلات يوم الخميس فقد بقي مالك يتنقل من الجنوب حتى جسر خو بطرق مختلفة سيرًا على الاقدام وسيارات ذات ملكية خاصة، إلى ان تعرض للدَّهس أعلى الجسر وسقط من فتحة بين الجسرين، على الشَّارع السفلي.

وأكد أنَّه وعند وصولهم الى المستشفى كان مالك في حالة صعبة جدًا متوقعًا أنَّ أمله في الحياة بسيط، وسأله في تلك اللحظة أحد أبنائه عن المتسبب؛ للذهاب واخراجه من التوقيف، راضين بقضاء الله وقدره، إلا أنَّ الإجابة جاءت بأنَّه فرَّ من المكان ولم يعد، لتطارده لعنة التسبب بقتل شاب وفرار من المكان وتركه يتألم منتصف الليل، ولينتظر أيضًا عقابًا دنيويًا قريبًا بسيف القانون، وعقابًا في الآخرة عند رب لا تضيع عنده الحقوق كما يقول أبو مالك.

النَّاطق باسم مديرية الأمن العام العقيد عامر السَّرطاوي قال لـ (بِترا) إنَّ أغلب حالات الفرار من مكان الحادث تمَّ الوصول إلى الجناة، واتخاذ الإجراءات القانونية بذلك، مشددًا على انَّ الفرار من مكان الحادث هو أحد الظروف القانونية المشدَّدة وأنَّ على الجميع أن يتبع الإجراءات اللازمة عند ارتكاب أيِّ حادث وأنَّ الأولوية تكون لإنقاذ حياة الضَّحية وعدم التسبب بموت إنسان.

وأضاف أنَّ جهاز الامن العام يمتلك من السيطرة والأساليب المهنية الاحترافية ما يمكنه من ضبط الفار من وجه العدالة بأقصى سرعة، وكل تأخير يكون هو فقط مسألة وقت وسيتم العثور على الفاعل خاصة في مثل هذه القضايا وأكثر.
وبين أنَّ شهر كانون الثاني شهد فرار سائقَين من مكان الحادث أحدهما تسبب بوفاة حدث والآخر تسبب بإصابة عامل وطن بعد دهسهما، وبعد فرارهما من المكان تم الوصول اليهما وضبطهما وتحولا إلى الجهات المختصة.

مفتى عام المفرق السَّابق الشَّيخ محمد سليمان السناسلة، قال إنَّ التسبب بموت إنسان والفرار من مكان الحادث، هو قتل للنفس، والعقاب يتضاعف على المتسبب نفسيًا ومعنويًا وماديًا في الدنيا والآخرة.

وأضاف أنَّ سيف القانون في الدنيا سيطاله، وسيلحق به عذاب نفسي طيلة حياته، وسيلتقي الخصمان يوم القيامة امام الله، فعلى من دهس شخصًا وتسبب بوفاته أن يلجأ إلى العُرف والقانون فيطهر نفسه في الدنيا قبل الآخرة.

وبين أنَّ ترك إنسان “مكسَّرًا ومفتتة عظام رأسه” في الشَّارع ومنتصف الليل أمر ليس من الدين والإنسانية في شيء، وأنَّ غالبية العائلات الأردنية تتمتع بإنسانية وخُلق راضية بالقضاء والقدر لكنها لا ترضى ولا تقبل بالقتل والهروب من مكان الحادث وانعدام الإنسانية.

من جهته، قال الخبير القانوني الدكتور سيف الجنيدي إنَّ المعالجة الجزائية لحوادث السّير تُناط بموجب القواعد العامّة للتّجريم حسب قانون العقوبات الأردنيّ رقم 16 لسنة 1960 وتعديلاته بوصفه النّظام الجزائيّ الأساسي، بالإضافة إلى القانون الخاص المُتمثّل بقانون السّير رقم 49 لسنة 2008.

وأضاف أنَّ تقرير المركز الوطنيّ لحقوق الإنسان 16 الذي صدر مؤخراً أشار إلى وقوع 10857 حادث سير في العام 2019، ونجم عنها وفاة 643 شخصاً، وإصابة أكثر من 17 ألفا آخرين.

وأكد أنَّ هذه الأرقام الآخذة بالارتفاع سنةً تلو أخرى تدعو إلى ضرورة إجراء دراسة شموليّة ترتبط بالعناصر الأساسية الثلاثة وهي، مدى فعالية المنظومة القانونيّة في الحدّ من حوادث السّير من حيث شمولية صور التّجريم، وتحقيق الرّدع العام والخاص، وإجراء الدّراسات الفنيّة لطبيعة الطرقات في المملكة، وتحسين البيئة التحتيّة للطرقات، وبث الوعي الثقافيّ حول مخاطر المخالفات المروريّة، وهذا الأمر يتطّلب الشراكة الفاعلة بين الحكومة والتّنظيمات الاجتماعيّة.

وأكد أنَّ الأحكام التفصيليّة في قانون السّير تُعالج صور وأنماط السّلوك الجرميّ بصورةٍ مفصّلة تحقق التّناسب إلى حدٍ ما بين السلوك والنتيجة المتحققة إحقاقاً لمبدأ التفريد العقابيّ، لكن القصور التشريعيّ يكمن في إطار العقوبات المقرّرة للجرائم الأشد خطورة بموجب هذا القانون.

وبين أنَّ التّسبب بالوفاة النّاجم عن حادث سير يُعتبر أشد صور التّجريم بموجب قانون السّير رقم 49 لسنة 2008، حيث أقرّت المادة 27 منه حُكماً خاصّاً عن الأصل العام للتّسبب بالوفاة بموجب المادة 343 من قانون العقوبات والتي تعاقب على التسبب بالوفاة أو إحداث عاهة دائمة بالحبس من ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات أو بغرامة من ألف دينار إلى ألفي دينار، ويلحق بهذه العقوبة وقف العمل برخصة القيادة لمدة لا تقلّ عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين.

وأضاف أنَّ المشرّع توسع بموجب المادة 26 من قانون السير في إضفاء التجريم على الأفعال الجرميّة الملحقة بجريمة التسبب بالوفاة أو إحداث العاهة الدائمة ما لم تدخل في تشكيل السلوك الجرميّ لهذا الفعل وفق الاجتهادات الحديثة لمحكمة التمييز الأردنيّة، حيث أقرّ بالحبس لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على ألف دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين في حال فرار السائق من مكان حادث ارتكبه تسبب بأضرار بشرية أو عدم تبليغــه أقرب مركز أمني أو دورية شرطة بالحادث المروري الذي ارتكبه.

ونوه إلى أنَّ المُشرّع قلّص مقدار العقوبة المُقرّرة للتّسبب بالوفاة النّاجم عن حادث سير عن الأصل العام الوارد في قانون العقوبات بموجب المادة 343 التي قُرّرت للتّسبب بالوفاة عقوبة الحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات.

وقال إنَّ ارتكاب جريمة الدهس والفرار من موقع الحادث بواسطة مركبة رسميّة أو أثناء تأدية واجب رسميّ من قبل الشَّخص لا يعتبر ظرفاً مشدّداً للعقوبة وإن اقترن بالفرار من مكان الحادث، وإنّما يترتّب على هذا الفعل نتائج قانونيّة وفق القواعد العامّة، وهي، الحُكم بالحدّ الأعلى للعقوبة في ضوء السلطة التقديرية للقاضي، وقيام المسؤولية التأديبيّة بموجب القواعد العامّة للمساءلة التأديبيّة وفق الأنظمة الداخلية للمؤسسات العامّة أو الحكوميّة.

واوصى تقرير حوادث السَّير الصَّادر عام 2019 عن مديرية الامن العام، بضرورة إعادة النَّظر بالعقوبات والإجراءات المتَّخذة بحق مرتكبي المخالفات الأكثر تسببًا في وقوع الحوادث المرورية لتحقيق الرَّدع العام والخاص، وتكثيف الرقابة المرورية بكافة أشكالها، خلال فترة ما بعد الظهر وحتى منتصف الليل.

وبين التقرير انَّ كل ساعتين واربعين دقيقة يقع حادث دهس في الأردن، ويتسبب حادث سير بوفاة كل 13 ساعة، ويعتبر الإنسان أكثر المتسببين بحوادث الطرق بنسبة وصلت الى 98 بالمئة، والطريق بنسبة أقل من واحد بالمئة، والمركبة بنسبة 1,2 بالمئة.

وأكدت أرقام التقرير أنَّ حوادث الصَّدم شكلت نحو 59 بالمئة وتسببت بـ 51 بالمئة من الوفيات، وحوادث الدهس نحو 34 بالمئة من مجموع حوادث السير في العام 2019، وتسببت ب، 32 بالمئة من وفيات حوادث السير لنفس العام.

وأشار التقرير إلى أنَّ فئة الشَّباب من 18 إلى 35 عامًا سجلت أكبر نسبة في عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير وبنسبة وصلت إلى 8ر35 من مجموع الوفيات الكلي.

وتشير أرقام تقرير حوادث السير للعام 2019، إلى إصابة نحو 11 ألف شخص بحوادث السير توفي منهم 643 شخصًا، وجُرح 17013 شخصًا، حيث يبلغ عدد السكان 10 ملايين و 500 ألف، والمركبات المسجلة مليون و677 ألفا و 61 مركبة.

بترا – بركات الزيود

الصناعي ابو دلبوح يُشخص واقع غرف الصناعة في الاردن

Posted: 26 Dec 2020 12:15 AM PST

22 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شخص الصناعي الدكتور عيد ابو دلبوح واقع غرف الصناعة في المملكة بأنه يعتمد على تشاركية الانتقاء التي سببها قانون الانتخاب التمثيلي المعمول به والتي هي من وجهة نظره مرفوضة وضد مصلحة الوطن .

وأضاف في  مقالة كتبها هناك شق صناعي غير متفق وهو ناتج عن ” من نجح وعن من لم ينجح ” وتغول السلطة والأقصاء وصم الآذان وانعدام الشمولية للصناعة الاردنية وسبات عميق لغرف التجارة يقابله سبات أعمق لبعض ممثلي القطاعات الصناعية .
واضاف وبنظرة الى واقعنا الصناعي الحالي نجد ان غرفة صناعه عمان اكتمل نصابها منذ اسبوع مضى فقط وغرفه صناعه الزرقاء تعيش خلافات داخل مجلسها فيما تم مؤخرا حل غرفة صناعة اربد بقرار قضائي وغرفة صناعة الاردن لم يكتمل نصابها الـ19 الا قبل شهرين والتي قال ان ذلك في موضع شك قانوني .
ودعا ابو دلبوح الى الغاء غرف الصناعة الحالية والاستعاضة عنها بمجالس للقطاعات الصناعيه في كل منطقه صناعيه بالمملكة وبحيث يكون في الاردن غرفة صناعية واحدة والذي يتطلب تطوير التشريعات .

نص المقال

واقع غرف الصناعه اليوم!!!! بقلم الدكتور عيد ابو دلبوح

واقعها انها لا تمثل الصناعه والاقتصاد الصناعي الاردني.
حيث ان توجيهها يتم من قبل التمثيل الانتخابي.
وهدا التمثيل الانتخابي ناتج عن قانون بالي وقديم منذ 50 عام ولا يتماشى مع تطور العصر وتطور الصناعه الاردنيه نفسها ولا يتماشى مع توجهات الاردن التنمويه وتوزيع الاستثمار على كافه محافظات الاردن والقضاء على الفقر والبطاله وتعديل ميزان الوظائف بحيث تجد في الاردن الان مناطق تطالب بالعماله الوافده ومناطق توجد بها بطاله.
قبل 50 عام كانت مجموعه مصانع وذات صناعه محدوده.
والان يوجد بحدود الفي مصنع تشكل 12 قطاع صناعي.
وكل قطاع يختلف عن غيره كليا بمتطلباته وقوانينه واسواقه.
مضافا الى ذلك حجم استيراد هائل ومبني على اسس وقوانين دوليه واستيراد موزع على حجم هائل من التجار في كافه محافظات الاردن.
فكيف لنا ان ننمي ونضبط متطلبات الاقتصاد الاردني الحاصله حاليا ما بين صناعه تائهه بتخبط وتشريعات قانونيه متغيره واستيراد مفتوح وعدم وجود قنوات تكامليه مع التجاره والصناعه. وفوضى البطاله للايدي العامله الاردنيه في مناطق في الاردن وزياده حجم العماله الوافده في مناطق محدده في الاردن.
وبنظره الى واقعنا الصناعي الحالي:
غرفه صناعه عمان اكتمل نصابها منذ اسبوع مضى فقط.
غرفه صناعه الزرقاء خلاف داخل المجلس لم يحل واقعا منذ عام ولتاريخ.
غرفه صناعه اربد تم حلها بالمحكمه.
غرفه صناعه الاردن لم يكتمل نصابها ال 19 الا قبل شهرين والان هي في موضع شك قانوني.
وبمجمل الوضع الصناعي هنالك شق صناعي غير متفق.
ناتج عن من نجح وعن من لم ينجح وتاكيد الانشقاق بتغول السلطه والاقصاء وصم الاذان وانعدام النظره الشموليه للصناعه الاردنيه.
وسبات عميق لغرف.
وسبات اعمق لبعض ممثلي القطاعات الصناعيه.
هذا هو الواقع الصناعي بالمجمل مع غطاء هش ادى الى انقطاع فعلي للتشاركيه مع القطاع العام. فالتشاركيه الحاليه والتي تعتمد على الانتقائيه فهي مرفوضه وهي ضد مصلحه الوطن.
هذا سببه كله هو قانون الانتخاب التمثيلي والذي به ان يحمل شخص ذو ثقل اصوات بان يحمل معه عده اشخاص وبالتالي. ينتج عنه مجلس منغلق على نفسه واغلق معه الاقتصاد الصناعي الاردني وما يتبع ذلك من تشويه الصوره الصناعيه وصعوبه اتخاذ القرار الصناعي السليم على مستوى الدوله ومن ثم تشكيل اقطاب او مجموعات حتى وصلت الى الكراهيه ومنع خلق روح الفريق.
فاين نحن ومن تطور العصر.
فالحل يكمن في تعديل وتطوير طريقه التمثيل ومثلا كمقترح:
بان يكون لكل قطاع مجلسه المستقل ولكل منطقه صناعيه.
وعلى كافه بقاع الاردن.
وهذه القطاعات الصناعيه تحتار رئيس لها.
رؤوساء القطاعات الصناعيه هم من يشكلون مجلس اداره غرفه صناعه الاردن.
اما الرئيس فينتخب من قبل اعضاء المجالس القطاعيه في كافه بقاع الاردن.
والمجالس القطاعيه والموزعه على كافه بقاع الاردن هي التي تقوم بدور غرف الصناعه الحاليه الخدماتيه.
يعني ملخص الكلام هو
غرفه صناعيه اردنيه واحده لكل الاردن.
الغاء غرف الصناعه الحاليه والاستيعاض عنها بمجالس القطاعات الصناعيه في كل منطقه صناعيه في الاردن.

وفيات الاردن اليوم 26-12-2020

Posted: 25 Dec 2020 11:45 PM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  26-12-2020

– شفيق محمود عبد الأشقر

– بطرس إبراهيم سعيد المساعده

– اميرة توفيق موسى لمبز

– هاني ابراهيم نصار فاخوري

– فؤاد احمد ابو ارشيد

– إنصاف بدوي حمزة عباس

– شاكر عبدالحميد مفلح ابو الغنم

– نواف فيصل البطاينة

– هشام تيسير رشيد القريوتي

– ميخائيل حنا انيس منصور

– عبدالحميد موسى الطويل

– ابراهيم محمد مصطفى النداف

– ابراهيم محمد الملاح

– عبدالرحيم احمد يوسف الساريسي

– محمد ابراهيم يوسف مسعود

– منى عبدالغني مهاوش العبدلات

– بركات عواد سلمي العموش

– حسن نجيب عباس لحلوح

– محمد خميس العبسي

– نزيه محمد صادق زكريا

– بسام فاروق الباش

– احمد حسن الأعمر العماوي

– حسنية عبدالرحمن المومني

– صبرية محمد جبر الفقهاء

– موسى علي عبدالله ابوزيتون

– علي خضر علي ابو حسنة

أجواء باردة في اغلب مناطق المملكة لثلاثة ايام

Posted: 25 Dec 2020 11:30 PM PST

22 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تكون الأجواء اليوم السبت باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتصبح الأجواء أكثر برودة ليلاً، وتتكاثر الغيوم تدريجيا على ارتفاعات مختلفة في المناطق الجنوبية من المملكة، مع احتمال ضعيف في أقصى جنوب المملكة لسقوط زخات محلية من المطر، ويتوقع في ساعات ما بعد منتصف الليل تشكل الصقيع في مناطق عدة من المملكة خاصة فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية.
وتحذر دائرة الأرصاد الجوية من خطر تشكل الصقيع خلال ساعات الصباح الباكر في مناطق عدة من المملكة خاصة فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، وتدني مدى الرؤية الافقية أحياناً بسبب الغبار في مناطق البادية، وخطر الانزلاق على الطرقات خلال ساعات الليل في أقصى جنوب المملكة بسبب زخات المطر.
وتبقى الأجواء خلال اليومين المقبلين باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 16 – 4 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 12 – 3، وفي مرتفعات الشراة 13 – 2، وفي مناطق البادية 17 – 3، وفي مناطق السهول 15 – 3، وفي الاغوار الشمالية 22 – 9، وفي الأغوار الجنوبية 23 – 13، وفي البحر الميت 21 – 12، وفي خليج العقبة 23 – 11 درجة مئوية.

موسم الهجرة الى تل ابيب

Posted: 25 Dec 2020 01:40 PM PST

fb img 1550053250518895568660592194156563148124230390280254678855941832972883 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم محمد العضايلة

حينما كتب الطيب الصالح روايته موسم الهجرة الى الشمال في مطلع ستينيات القرن العشرين كانت روايته من اجمل مئة رواية عربية كتبت في العصر الذهبي للسياسة العربية، عصر التحرر والثورة على المستعمر بكل اشكاله ومسمياته، عصر بحث الناس والجماهير العربية عن الحرية والعدالة الاجتماعية، كتبها مصورا واقع وحياة الجنوب وفقره للحرية بكل مسمياتها وللنظرة الدونية للحيا والآخر ومصورا الصراع و التناقض بين الشمال والجنوب.. وما نراه اليوم في زمن الكورونا من تهافت عربي لافت لرؤية تل ابيب والارتماء في احضان الصهاينة إلا تعبيرا وضحا عن تلك النظرة الدونية لواقعهم والبحث عن مخلص وحام لهم من السقوط بكل مسمياته. إن التهافت العربي نحو التطبيع مع المحتل كشف سوءات وعورات تلك الأنظمة وزاح عنها كل غطاء ومنح الصهاينة صكوك غفران وشرعن لهم احتلال الارض العربية المقدسة واذلال الأهل في فلسطين الروح والهوية. إن ما يجري هو خيانة لتاريخ وهوية الامة وانهيار واضح لابعادها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية. فالعقال العربي اللاهث نحو الهجرة لتل ابيب وقراءة ماتيسر من التلمود عند مايسمى بحائط المبكى إلا تعبير عن التردي والضياع الذي تعيشة الأمة المنكوبة بزعاماتها الضعيفة التي لا حول لها ولا قوة. إننا ونحن نودع عام الحزن والوباء والفقر والتراجع ندعوا كل المطبعين والمصافحين للصهاينة إلى التراجع و تعقيم اياديهم وانفسهم من هذا الوباء الذي وشح الامة با لسواد واما شعوبنا من الماء إلى الماء فنقول لهم ما قاله الفيلوف العربي الجزائري مالك بن بني ” عندما تضع لجاما على فمك سيضعون سرجا على ظهرك” فآنهض قبل فوات الأوان حينها لا ينفع الندم

قرض جديد للأردن بـ 48 مليون يورو لمكافحة كوفيد-19

Posted: 25 Dec 2020 11:41 AM PST

تنزيل 2 17 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –وقع بنك الاستثمار الأوروبي، اتفاقية لتقديم قرض بقيمة 48.4 مليون يورو للأردن؛ لدعم برامج الرعاية الصحية بهدف مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

المشروع، الذي وقّع بنك الاستثمار اتفاقيته الأربعاء، يهدف إلى تخفيف آثار جائحة كوفيد-19؛ عبر توفير تمويل مجموعة تدابير مؤهلة لدعم الاستجابة الصحية الطارئة للطوارئ، والاستعدادات لمواجهة الجائحة في الأردن، بحسب بيانات اطلعت عليها “المملكة”.

ويتضمن المشروع، الذي أشار بنك الاستثمار الأوروبي إلى أنه وقعه مع وزارة الصحة الأردنية، تمويل تكاليف ستتكبدها الحكومة الأردنية للتصدي للجائحة، تشمل مواد استهلاكية وأدوية ومعدات طبية ومركبات ومرافق نموذجية، بهدف تعزيز استجابة النظام الصحي الأردني، وقدرات التأهب طوال فترة الأزمة.

ويعمل المشروع، الذي تبلغ قيمته الإجمالية 60 مليون يورو، إلى تمويل تدخلات مهمة هدفها تعزيز الاستجابة الطارئة للجائحة، وتدخلات متوسطة الأجل للاستعداد لكوفيد-19 مدرجة في خطط الاستجابة الوطنية.

ويأتي القرض ضمن مبادرة إقليمية أطلقها البنك لتعزيز الاستجابة الصحية الطارئة قيمتها 670 مليون يورو، في 7 دول، هي الأردن، المغرب، تونس، مصر، ومولدوفا، أوزبكستان، وبيلاروسيا، من خلال تمويل إنشاء بنية تحتية، ومعدات رعاية صحية تكافح انتشار الفيروس، وزيادة سعة وحدات العناية المركزة لمرضى يعانون من أمراض الجهاز التنفسي.

المملكة

ابو هديب ينعى وفاة الرئيس التنفيذي السابق الدكتور شفيق الأشقر

Posted: 25 Dec 2020 11:23 AM PST

تنزيل 1 28 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تسليما بقضاء الله وقدره وبنفوس يعتريها الألم

ينعى رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المهندس شحادة أبو هديب وأعضاء المجلس والرئيس التنفيذي الدكتور معن النسور والإدارة التنفيذية وجميع العاملين في شركة البوتاس العربية

الدكتور شفيق محمد الأشقر (أبو أشرف)

الرئيس التنفيذي السابق لشركة مناجم الفوسفات الأردنية، والرئيس السابق لمجلس إدارة شركة الموانىء الصناعية، والأمين العام الأسبق للاتحاد العربي للأسمدة

والذي انتقل إلى جوار ربه مساء اليوم الجمعة 25/12/2020، وإنهم إذ يستذكرون صفاته وشمائله الراقية، وعلمه ومعرفته التي سخرها في خدمة اقتصاد وطنه ليتقدمون بأحر التعازي لعائلته الكريمة ويضرعون إلى الله أن يغفر له وأن يتغمده برحمته ورضوانه وأن يسكنه فسيح جناته.

إنا لله وإنا إليه راجعون

#بشر_الخصاونة حقنا نعرف الشخص الذي حرك قضية مطبوعات ضد الصحفي حداد

Posted: 25 Dec 2020 10:49 AM PST

الناشطة العراقية انتصار ناهي - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضجت منصات التواصل الاجتماعي بنقد توقيف الزميل الصحفي جمال حداد في قضية مطبوعات ونشر .

واستنكرت نقابة الصحفين والعديد من مؤسسات المجتمع المدني وشخصيات سياسية قرار التوقيف الذي اعتبروه تجاوزا على الدستور الذي كفل للاردنيين حق التعبيير داعين الى سرعة الأفراج عنه .

وكان الزميل حداد نشره مادة صحفية تسائل من خلالها عن حقيقة تلقى مسؤولين في الحكومة لمطعوم كورونا قبل وصوله لعامة الشعب

وأطلق الصحفيون وناشطون مساء اليوم عاصفة الكترونية تؤكد على ضرورة الافراج الفوري عن الزميل حداد مؤكدين رفضهم التوقيف في قضايا النشر باعتباره انتهاكا لحرية التعبير والرأي، بالاضافة إلى كون التوقيف دون وجود قرار قضائي قطعي يشكّل عقوبة مسبقة.

#بشر_الخصاونة بحكم منصبك حقنا نعرف من الشخص الذي حرك قضية مطبوعات ونشر بحق الزميل الصحفي جمال حداد #الأردن للجميع #لا_لحبس_الصحفيين #الحرية_لجمال_حداد

“المهندسون الزراعيون” لا تنهض الأوطان باعتقال من يسأل عن الحقيقة

Posted: 25 Dec 2020 10:11 AM PST

285906 60 16024155867499475566715446035 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مجلس نقابة المهندسين الزراعيين أن تعزيز الثقة بين مكونات المجتمع هي الضمانة لتجاوز الظروف الاستثنائية التي نعيشها في وطننا اليوم.

وتساءل مجلس النقابة في بيان تضامني مع الصحفي جمال حداد والذي تم اعتقاله على خلفية مقال صحفي حول لقاح كورونا هل يكون تعزيز ثقة المواطن بالنهج الحكومي والتفاعل الإيجابي معه باعتقال من يسأل عن شأن عام في ظرف وبائي دقيق ينتظر فيه الجميع المعلومة الصحيحة الوافية، أم بتوفير الجواب علناً للمواطنين.

وشدد مجلس النقابة أن هذه السياسة هي التي تقوض الثقة في المجتمع وتفتح الباب واسعاً لحديث نظريات المؤامرة و عدم التصديق و تأكيد أن هناك ما يتم اخفاؤه أو يحاك في الخلف، ونعود لمربع الشك في العلاقة بين الحكومة والمواطنين.

و أكد مجلس نقابة المهندسين الزراعيين أن الظرف الدقيق الذي نعيشه جميعاً في وطننا اليوم يدفعنا جميعاً إلى الايمان بأننا لن نتجاوز هذه المرحلة الصعبة إلا بتكاتفنا و تعزيز الثقة بجميع مكونات المجتمع، مطالبين بالإفراج الفوري عن الزميل الصحفي جمال حداد و الرد على تساؤله بكل شفافية و وضوح.

مجلس نقابة المهندسين الزراعيين
الجمعة 25/12/2020

الصحافة في المعتقل..احموا مهنتكم قبل أن يسلبوا عذريتها في رمالهم المتحركة

Posted: 25 Dec 2020 08:11 AM PST

46434291 1848823598576355 1987491022392786944 n7563960802665542845 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم فلحة بريزات

لن نقلل من فعل الزملاء والزميلات أيا كانت دوافعهم للنهوض بواقع الصحافة التي تعيش اليوم رغم أنفها أزهى حالات الهزال.
وفي حالتنا الراهنة، وما يتسم به المشهد الاعلامي ولا سيما خلال العقد الأخير من عمر صحافتنا التي تناور لتبقي على قيد الحياة لا تزال الأفعال لا تتساوق وحالة التعسف التي تظلل صحافتنا المنكوبة، وحال الإغراق التي يعيشها ابناؤها.
أما لم الفعل ما زال يرواح مكانه؟. فلذلك أسبابه الوجيهة التي لن نستطيع أن نضعها على طبق الحقيقة؛ خوفا من تهمة طيارة أو رصاصة طائشة، ولكننا وبكل إئتمان علينا أن نعترف بأننا جزء من هذا الحال البائس الذي وصل إليه إعلامنا، فقد تآلفنا مع حالة التآمر على أنفسنا، بل أصبحنا جزءا اصيلا منه.
نصفق بحرارة لكل تغريدة في فضاء بؤسنا ، ونفرح بلا وقار لحفلة الخطابات المغموسة بحبر ضعفنا الذي أصبح يعاني من فقر دم حاد.
أغلقت صحف، وناحت الأخرى ، تشردت عائلات ، وما زال الآداء عند خط البداية، تُشبع جوعنا مائدة موسمية، وُتنعش الذاكرة بطاقة عابرة ، ولم نقف في وجه هذا التخريب المؤطر بقوانين عرفية ساهمنا بصياغتها إما بحضورنا الخجول أو بآداء مهزوز.
أما الإدارة فلا تسألوا عنها، فقد أحاطها سوار المصالح؛ فراحت تجتهد لخنق بقايا الصوت أو ليبقى مبحوحا على أن لا يتجاوز سقف مظلتنا الشرعية.
امتد التضييق وتعددت أشكاله، ولم نحرك ساكنا، فقبل توقيف الزميل( جمال حداد)) عبرت زنازين الحرية توقيفات أخرى لزملاء كثر من بينهم الزميل( باسل العكور) الذي نذر نفسه وموقعه للدفاع عن الزملاء والزميلات فماذا فعلنا في حينه؟.
لا شيء يستحق الذكر . إذا، هي حالة من الخذلان الممتدة، ولن تكون قضية الزميل جمال حداد آخرها.
ستتكرر الحالة قبل أن يصيبنا الرشد، ونؤسس لمرحلة جديدة في التعاطي مع قضايانا ، وإن ملأنا فضاء الكون تغريدات وتصريحات، فلن تتحرك المياه الراكدة ، لأننا قبلنا بالقليل وغبنا بوعي أو بغيره عن العمل المنظم والوقفة الجادة والتحرك الدؤوب؛
فسلبت الحقوق وأصبحنا نرضى بأقل القليل .
لن يتغير حالنا إلى أفضل منه ما لم يكن هناك فكفكة للغز التضييق، وتجريف عقول السلطة لنقف ندا لها في الدفاع عن مهنة سلبوا عذريتها في رمال متحركة.
لن تكسر قيودهم إلا إذا وقفنا صفا واحدا في وجه سالب الحريات، مؤمنين برسالتنا ودورنا في إحداث التغيير.
اليوم، هناك صحافة تحتضر، وزملاء يغتالون على أبوابها ، فمرة تقطع أرزاقهم، ومرة بمعاقبتهم والتضييق عليهم، ومرات ومرات في اعتقالهم وسلب حرياتهم.
علينا أن نتوقف عن الاستجداء، والنظر من ركن قصي، فصوتنا لن يخترق الصمت إذ بقيت افعالنا متناثرة.
ليس من المجدي تذكير الحكومة بدور الصحافة وأهمية حرية الرأي والتعبير.
المجدي حقا هو تذكير أنفسنا بأننا نسير بخطوات عجولة إلى حتفنا.
ندرك جيدا أن من أوصلنا إلى هذه الحالة هو التقاء المصالح إلى جانب وهن نقابي ابتلعته الذاتية والفردية .
المطلوب اليوم أن نقف صفا حكيما في وجه التشريعات التي أمادت الأرض تحت أرواح الصحفيين.
إن إضعاف صحافتنا ماليا، واللجوء إلى ايقاف الصحافيين ورفع الدعاوى القضائية هي سياسة لعب عليها السياسي والأمني، وهو مدخل لتصفية ما تبقى لدينا من صحافة كانت يوما حاملة مشعل التنوير والتغيير.
المشهد برمته يؤشر إلى حالة من انعدام الأمن الوظيفي للصحفيين ، إلى جانب زيادة الاستقطاب التي أوجدها المخيال الماكر ، وهذا ليس وليد الساعة بل هو صناعة حاكها اللاعبون بتفاصيل المشهد الوطني على امتداد عقود من الصمت والتخويف وفق سياسة العصا والجزرة .
وعلى كل الأوجه، ومهما كانت المبررات، فقد شكلت تداعيات إيقاف الصحفيين فصلاً جديداً في تشتيت الحال وتأزيمه، فلن يدفع مهما كانت نتائجه ومآلاته أركان خلية الأزمة إلى الجلوس والبحث عن حلول ، فلا ارادة حقيقية ليكون الإعلام رافعة للقيم الوطنية، ولا دليل على أن الحرية سقفها السماء، بل سقفها اشخاص يعتبرون أنفسهم مركز الكون وعلينا أن ندور بفلكهم.
بالنسبة للمختصين فإن التوقيف غير جائز في قضايا المطبوعات والنشر إلى جانب تناقضه مع قرينة البراءة، بالنظر إلى حجم الضرر الواقع على الصحفي في وقت لم تثبت فيه ادانته.
بقي أن نقول إلى من يرون ما لا نرى : إن الصحافة الحرة هي اكسجين الدولة الديمقراطية، والنهضة الحقيقية، ولن تتخلى الصحافة عن حريتها مهما كانت الأثمان.
نستذكر في هذا المقام قول: (دانيلو أربيا من جمعية الصحافة بين الأميركتين)
إن أفضل قانون للصحافة هو عدم وجود أي قانون على الإطلاق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال