صراحة نيوز

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الأردن  : تسجيل ١٤ حالة وفاة و1674 اصابة جديدة  بكورونا

Posted: 30 Dec 2020 07:38 AM PST

u4b2zgdmnz87pof9jodhobqscw5b1figxuokuzkx6152839311587328250 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم ١٤ حالة وفاة و و1674 اصابة جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الأربعاء 30 كانون الأول 2020

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (1674) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (594) في محافظة إربد، منها (64) في الرمثا.
– (534) في محافظة العاصمة عمّان.
– (104) في محافظة البلقاء.
– (102) في محافظة الزرقاء.
– (66) في محافظة الكرك.
– (62) في محافظة عجلون.
– (61) في محافظة المفرق.
– (52) في محافظة جرش.
– (35) في محافظة مأدبا.
– (28) في محافظة العقبة.
– (20) في محافظة الطفيلة.
– (16) في محافظة معان، منها (2) في االبترا.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (293,067) حالة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (20,409) حالات.
– سُجّلت (14) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (3815) حالة.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (85) حالة، فيما غادرت (111) حالة.
– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (727) حالة.
– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (640) بنسبة إشغال (14%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (243) بنسبة إشغال (25%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (96) بنسبة إشغال (10%).
– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (2221) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (268,843) حالة.
– تمّ إجراء (25,933) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,152,125) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (6.46%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملة التوعوية التي أطلقتها الوزارة للوقاية من عدوى فيروس كورونا وتشجيع الأفراد لحماية أسرهم ومجتمعهم (#بحميهم).

الحكومة ترد على النائب فريحات بخصوص تعين نجل رئيس الوزراء الاسبق فايز الطراونة بوظيفة قيادية

Posted: 30 Dec 2020 07:16 AM PST

120195655 333997477678382 4264284664496600345 o 1 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – قال النائب ينال فريحات انه تلقى اجابة على سؤال وجهه للحكومة بخصوص تعيين نجل رئيس الوزراء الاسبق فايز الطراونة بوظيفة قيادية وبراتب اربعة الآف دينار شهريا .

وأضاف في  منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته بانه سيقوم بدراسة الرد والتحضير لمناقشته تحت القبة مع الوزير المعني وبناء عليه سيحدد احتمالية تحويل السؤال لأستجواب والذي يترتب عليه طرح الثقة بالوزير المعني طالبا من متابعيه ابداء ارائهم بالموضوع  .
وبحسب اجابة الحكومة في الكتاب الذي وجهه وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ابراهيم مشهور الجازي الى رئيس الحكومة التأكيد ان التعيين قد تم بوظيفة مدير وحدة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص لكن هذه الوظيفة ليست من وظائف المجموعة الثانية من الفئة العليا وليست مشمولة باحكام نظام التعيين على الوظائف القيادية رقم ( 78 ) لسنة 2019 وانها شغرت بتاريخ 15 / 9 / 2020 وتم اختيار نجل الطراونة لاشغالها من قبل لجنة وزارية وبعد مقابلتها لأربعة مرشحين وهي من نسبت بتعين السيد زيد فايز الطراونة .

وفي ضوء طلب النائب فريحات اراء ومقترحات متابعيه ليحسم أمره من رد الحكومة أكدت اغلب الردود عدم قناعتهم بالمبررات التي ساقها وزير الدولة وان الإجراءات التي اتبعت كان هدفها تعين الطراونة شخصيا .

وتسائل احد المتابعين لماذا الوظائف القيادية في الفئة العليا محصورة لفئة معينة من الأشخاص وهم أصحاب الذوات ؟؟؟ ألا يوجد من الطبقة الكادحة من هو أهل للقيام بهذه الوظيفة ؟؟؟ ولماذا يبدأ هؤلاء بهذه الرواتب الخيالية وبهذه المناصب؟؟

وتسائل أخر لماذا لم يتم الإعلان عن الوظيفة بالجريدة الرسمية والطالب من أصحاب الخبرات ومن يجد بنفسه القدرة على إشغال الوظيفة بالشكل المناسب بالتقدم لطلب الوظيفة ؟؟؟

وحمل رد احد المتابعين مجموعة من المقترحات لمناقشة الحكومة ومن ضمنها :- 

1- ان تحدد الحكومة جميع الوظائف غير المشمولة بأحكام نظام التعين على الوظائف القيادية رقم ( 78 ) لسنة 2019
2- ان توضح مسميات الوظائف واسماء الذين تم تعينهم به بذات الطريقة التي تم تعين السيد زيد الطراونة
3- أن تبين من كان يشغل الموقع قبل السيد الطراونة ومتى ترك ولماذا ترك وعلى اي اسس تم تحديد قيمة الراتب
4- يقول الوزير في رده ان لجنة من اصحاب المعالي ( وزير الصناعة ووزير المالية ووزير التخطيط ) قابلوا اربعة مرشحين للوظيفة وهي من نسبت بالسيد الطراونة والسؤال هنا اين اعلان المنافسة ومتى تم نشره وأين ومن هم الذين تقدموا للوظيفة وبماذا امتاز عليهم السيد الطراونة ليتم اختياره .
5- متى يتم العمل بذات الاسس التي تم تعين السيد الطراونة بناء عليها ومن الذي يحدد ذلك

بالفيديو.. انفجار يهز مطار عدن لحظة وصول طاقم الحكومة

Posted: 30 Dec 2020 05:43 AM PST

fb img 16093356851112894856890707490891 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقلت وسائل إعلام أن مطار عدن شهد انفجارا لحظة وصول طاقم الحكومة اليمنية .

وفيات الاردن اليوم 30-12-2020

Posted: 30 Dec 2020 05:23 AM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاربعاء  30-12-2020

كمال أسعد كمال السعدي

ليلى محمد عبدالجابر غيث الكسواني

(محمد علي) حمود سليمان المغايره

تمام عبدالله الاسعد حداد

هيام (إنتصار)عايد الزيادين

مريم عيسى احمد اخميس

امتياز حسن ابو عنزة الحياصات

محمد سلمان العويمر الغويري

سلمان عوده محمد الجعبري

كريم محمود حسن جيكات

رضوه علي محمود الغرايبه

متجر الموفر يعلن عن كود خصم بات بات الجديد 2020 لأجمل وأحدث مستلزمات الأطفال

Posted: 30 Dec 2020 05:04 AM PST

تنزيل 2 19 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يعتبر موقع بات بات من أكبر المواقع الخاصة بالتسوق على الإنترنت، والذي يعرض مستلزمات الأطفال وكذلك الأمهات من كل اللوازم الخاصة بالولادة، ويقوم بتقديم مجموعه متنوعه ومميزه من الملابس الخاصة بالأطفال لجميع الأعمار بدءا من حديثي الولادة وحتي سن ال 14 عام، بالإضافة الي الكثير من إحتياجات الولادة بأسعار منخفضة. 

يوفر موقع بات بات خدمة الشحن المجانية الى جميع انحاء العالم مثل دول الخليج وباقي العالم العربي، بالإضافة إلى اتباعه سياسة الإسترجاع أو استبدال المنتج مع خيارات دفع سهلة ومريحة ،وتوفير مراكز خدمة العملاء للإجابة عن أي استفسارات. 
يوفر موقع بات بات أفضل كود خصم بات بات على العديد من المنتجات مثل الأطقم العائلية ومستلزمات الولادة وملابس الاطفال والمنتجات الخاصة بديكورات المنزل لتقومي باستخدامها في توفير الكثير من المال. 
سوف نقدم لكم عبر موقع الموفر أكبر الصفقات لتوفير الأموال عند قيامك بالتسوق من متجر بات بات الذي يحتوي على منتجات لأشهر الماركات العالمية. 
كيفية استخدام كود الخصم الخاص بموقع بات بات عند الشراء اونلاين 
تستطيع الآن الحصول على كود الخصم من موقع الموفر وإستخدامه عند الشراء من موقع بات بات لتوفير الكثير من الأموال وسوف نضع لكي في هذا المقال  طرق إستخدام هذا الكود وهي كالتالي :
● أولًا:-  عليكي الذهاب الي موقع الموفر أو تطبيق الموفر ثم قومي بالدخول الي الصفحة الخاصة بمتجر بات بات من نفس الموقع
● ثانيًا:- قومي باختيار الكوبون الذي تريديه من كوبونات بات بات على موقع الموفر ضمن العروض الخاصة بمتجر بات بات وقومي بالضغط عليه وسيتم نسخه تلقائياً 
● ثالثًا:- عليكي الذهاب الى متجر بات بات وقومي باختيار المستلزمات التي تحتاجيها (سيتم نقلك تلقائيا إلى متجر بات بات في ثلاثة ثواني) 
● رابعًا :- عليكي القيام بإضافة جميع المستلزمات الخاصة بالولادة أو خاصة بأطفالك إلى حقيبة تسوقك ثم اكملي للقيام بالدفع
● خامسًا:- عليكي القيام بإلصاق كوبون الخصم الخاص بمتجر بات بات في المكان المخصص له وذلك لوضع رمز الكوبون في ملخص الطلبية 
● سادسًا :- عليكي القيام بالضغط علي كلمه “تطبيق” لتفعيل كود الخصم ثم عليكي التحقق من الخصم وسترى انك قمتي بتوفير الأموال باستخدام الكود من موقع الموفر.
أهم الاسئلة الشائعة عن كود الخصم الخاص بمتجر بات بات عبر موقع الموفر
س:- كيف أحصل على أفضل الاكواد الخاصة بالخصم لتوفير الأموال عند التسوق من متجر بات بات عبر الإنترنت؟ 
ج:- عليكي الذهاب الي موقع الموفر لتختاري بين أحدث الكوبونات الخاصة بخصومات متجر بات بات على الكثير من المنتجات الخاصة بالأطفال لجميع الأعمار بالإضافة إلى مستلزمات الولادة والكثير من الأشياء الأخرى لتشتري الكثير من الأشياء بأقل من ثمنها. 
ولكن احرصي علي وضع الكوبون في مكانة الصحيح في ملخص الطلبية : قومي بنسخ كود الخصم الخاص بمتجر بات بات من موقع الموفر بعد مراجعة الشروط والأحكام وضعيه في المكان المناسب لملخص الطلبية لتخفيض القيمة الإجمالية لثمن المشتريات ودفع أموال أقل ولمزيد من المعلومات عليكي الرجوع الى بند كيفية  استخدام  كود الخصم الخاص بموقع بات بات عند الشراء اونلاين و الموجود بالأعلى.
س:- ماذا أفعل كوبون بات بات لا يعمل؟ 
ج:- عليكي التحقق من الشروط والأحكام الخاصة بكوبون بات بات والتحقق من مدة صلاحيته ضمن البطاقات الموجودة على موقع الموفر. 
وبعد التحقق إذا واجهتي ايضا نفس المشكلة في إستخدام الكود عليكي الاتصال بخدمة عملاء متجر بات بات لطلب مساعدتهم في حل هذه المشكلة. 
لماذا ينصح موقع الموفر بالتسوق من متجر ar.patpat.com ؟
هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تريدين التسوق من متجر بات بات وهي كالتالي :
● وجود تطبيق حديث للهاتف :
حيث قام متجر بات بات بتوفير تطبيق متطور لكل هواتف المستخدمين وذلك لتسهيل مهمة التسوق لكل العملاء.
يوفر أيضًا الوقت حيث يستطيع أي شخص من خلال هذا التطبيق الوصول الي المنتج الذي يريده بكل سهولة 
● تعدد طرق الدفع :
يمكن ان تقوم بالدفع بعده طرق مثل استخدام الماستر كارد او الفيزا او ال JBC او الأميريكان إكسبرس بالإضافة الي توفر خاصية الدفع عند الإستلام 
● إمكانية الشراء بالجملة :
من أكثر الأشياء التي تميز متجر بات بات هو السماح للعملاء بالشراء بالجملة وذلك للإستفادة من التخفيضات الضخمة علي شراء الكميات الكبيرة فإذا كان الهدف من هذا الشراء إعادة بيع هذه المنتجات فسوف يستفيد المشتري ويتمكن من زيادة الأرباح.
● وجود خدمة عملاء أكثر من رائعة :
إذا قمت بمواجهة أي مشكلة واتصلت بخدمة العملاء لمساعدتك سوف تحصل علي خدمة ممتازة ومتعاونة تساعدك في حل جميع مشاكلك بكل سهولة 
● عدم وجود وسيط في عمليه الشراء :
يدرك متجر بات بات حاجة الآباء الي شراء العديد من الأشياء والملابس المختلفة لأطفالهم في حدود الميزانية الخاصه بهم لذلك يقوم متجر بات بات بتقديم كافة المنتجات الخاصة بالأطفال بأسعار مخفضة للغاية وذلك بسبب عدم استخدامة اي وسيط خلال عملية البيع وبذلك يقوم المتجر بتوفير 80٪ من اجمالي الأسعار التي يتم تقسيمها مع العملاء 
● وجود خصم قيمتة 10٪ عند أول طلب:
عند قيامك بالتسوق لاول مرة من متجر بات بات فسوف تحصلي علي خصم 10٪ علي القيمة الإجمالية لطلبك الاول 
● قيام متجر بات بات بإتباع سياسة الشحن والاسترداد المجاني:
متجر بات بات يقوم بالشحن المجاني لكل الطلبات التي تبلغ قيمتها اعلي من 35 دولار 
اذا اراد اي عميل القيام بإرجاع المنتج فيمكنة فعل ذلك في خلال 30 يوما بداية من اليوم الذي تم فية الشراء.

متضررون من اصحاب البسطات وسط البلد متخوفون من تدخل نواب واعضاء مجلس …..

Posted: 30 Dec 2020 04:27 AM PST

201210241846RN848 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال متضررون من اصحاب البسطات في وسط البلد أنهم ما زالوا ينتظرون ان توفي أمانة عمان بوعد قطعه مسؤولين لهم بان يتم تخصيص مواقع بديلة لهم عند مجمع المحطة .

ونقل احدهم معلومات بان عملية تخصيص المواقع الجديدة ستتم من خلال نواب في البرلمان واعضاء في مجلس الأمانة والذي ان تم بهذه الصورة سيدفع المتضررين الى تنفيذ اعتصامات واحتجاجات مؤملين العدالة والشفافية في التوزيع وان تشمل المتضررين المعروفين لديهم .

وكان  عدد من أصحاب البسطات في  وسط البلد بالعاصمة نفذوا الشهر الماضي اعتصاما  للمطالبة بتخصيص مكان لهم لوضع بسطاتهم فيها.

رسالة قداسة البابا فرنسيس بمناسبة يوم السلام العالمي الـ54

Posted: 30 Dec 2020 04:03 AM PST

thumbnail 3 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدّم المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن رسالة قداسة البابا فرنسيس بمناسبة يوم السلام العالمي الـ54، الذي يُحتفل به في الأول من كانون الثاني،  وقد حملت الرسالة البابويّة للعام الجديد 2021 عنوان: “ثقافة الرعاية كمسيرة للسلام”.

وقال المدير العام للمركز الكاثوليكي الأب د. رفعت بدر، في بيان صدر اليوم عن المركز الكاثوليكي، إنّ رسالة الحبر الأعظم ليوم السلام العالمي 2021، تُشدّد على أنّ ثقافة الرعاية تُشكّل وسيلة مميزة لبناء السلام. ولا يمكن الوصول إلى هذه الغاية الإنسانيّة النبيلة إلا عندما تكون ثقافة الرعاية التزامًا مشتركًا وتشاركيًا من أجل حماية وتعزيز كرامة الإنسان وخيره، واستعدادًا للاهتمام والتنبّه والتضامن والاحترام والقبول المتبادل، بدلاً من ثقافة اللامبالاة والتهميش والنزاع التي غالبًا ما تسود عقلية عالم اليوم.

وترسم الرسالة البابويّة صورة لما عاشته الأسرة البشرية عام 2020، حيث طُبع بالأزمة الصحية لفيروس كورونا، وأدّت إلى تفاقم أزمات مترابطة، كأزمات المناخ والغذاء والأزمات الاقتصادية والهجرة، في وقت وجدت البشرية نفسها، أمام أمواج عاصفة الجائحة المتلاطمة، أنها على متن المركب أو القارب نفسه، تسعى لبلوغ ميناء الهدوء والطمأنينة. كما أدركت أنّ الجميع هو مهم وضروري، وأن علينا التجذيف معًا، لأن لا أحد يستطيع أن يخلص بمفرده، وتحتاج الدولة الواحدة تضامنا مع غيرها من أجل تأمين الخير العام لمواطنيها.

وقال الأب بدر ان الرسالة توضح بأنه يمكن لدفّة كرامة الشخص البشري وبوصلة المبادئ الإجتماعية الأساسية أن تسمحا لنا بالإبحار في مسار آمن ومشترك؛ فمفهوم الشخص يعني دومًا علاقة لا روحا فردانية، وهو مخلوق ليعيش ضمن العائلة والجماعة والمجتمع، حيث كل الأفراد متساوون في الكرامة التي تتأتى منها الحقوق الإنسانية. كما أنّ الواجبات تقتضي مسؤولية قبول ومساعدة الفقراء والمرضى والمهمشين. فالتضامن ليس عبارة عن شعور مبهم، إنما محبة ملموسة وإصرار حازم والتزام مثابر لصالح الخير العام. من هنا، يساعدنا التضامن على رؤية الآخرين –أكانوا أشخاصًا أم شعوبًا أم أوطانًا– ليس كمجرد معطيات إحصائية، أو كأداة تُستغل وتُطرح جانبًا عندما تفقد منفعتها، بل كأشخاص قريبين، كرفاق الدرب.

وتدعو الرسالة المسؤولين إلى رسم وجهة مشتركة تقود البشرية نحو وجهة إنسانيّة حقّة. ولا يتمّ ذلك إلا من خلال بوصلة مبادىء اجتماعية، تسمح بتثمين قيمة كل شخص وكرامته، وبالتضامن والتعاضد معًا من أجل الخير العام، منتشلين الأشخاص الذين يعانون من الفقر والمرض والعبودية والتمييز والنزاعات، وبالتالي يصبح الجميع، ما أسماه قداسته: “شهودًا لثقافة الرعاية والاعتناء”.

وتشدد الرسالة الجديدة  على أنّ تعزيز ثقافة العناية تتطلّب عملية تربوية، تولد أولاً في العائلة، حيث يتربى الشخص في النواة الأساسية للمجتمع، أن يعيش في علاقة وفي احترام متبادل. وهنالك أيضًا الفاعلون الآخرون في ميادين التعليم والإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي. كما يمكن للأديان عامة، وللقادة الدينيين بشكل خاص، أن يلعبوا دورًا لا غنى عنه في نقل قيم التضامن، واحترام الاختلافات، والاستقبال والعناية بالأخوة الأكثر هشاشة.

ويذكّر البابا فرنسيس في رسالته أيضًا بأهمية احترام القانون الإنساني، خصوصًا في المناطق حيث تتواصل الصراعات والحروب بدون انقطاع. فرغم أن مسببات الصراع كثيرة، لكن النتيجة واحدة: الدمار والأزمة الإنسانية. من هنا يشير قداسته إلى خطوة شجاعة تتمثل في استخدام الأموال التي تُنفق على الأسلحة من أجل إنشاء “صندوق عالمي” يكون كفيلا لتعزيز الأمن والسلام والتنمية البشرية المتكاملة، ومكافحة الفقر والجوع، وتلبية الاحتياجات الصحية، والتبدلات المناخية.

وقال الأب بدر، اننا ونحن على أعتاب السنة الميلاديّة الجديدة 2021 وهي سنة الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية العتيدة، لنحيي كل الجهود التي بذلت في وطننا الأردني الحبيب، من أجل التخفيف عن آلام المواطنين في السنة الماضية وأوجاعهم وجروحاتهم. ونحيي أسرتنا الأردنية الواحدة، بقيادة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، وسمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، وكل من يعمل معهما من أجل خير البلد ومصلحتنا الوطنية وصحة الانسان وكرامته المقدّسة. ونحيي الجيش والأمن بكافة مرتباتهم، ونصلي من أجل أرواح الضحايا بل الشهداء الذين غادروا هذه الحياة بسبب مرض الكورونا، وبالأخص من الأطباء والممرضين الذين وضعوا نفوسهم في المصاف الأول للدفاع عن حياة المواطنين. ونصلي من أجل العائلات المتألمة والمتضررة، ومن أجل الفقراء والعاطلين عن العمل والمتضررين أكثر من غيرهم في هذه السنة العصيبة. ونصلي من أجل المسنين ومن أجل البيوت الحزينة والكئيبة اذ فقدت عزيزا من بينها، ولم تتمكن من القاء نظرة الوداع عليه، ونصلي من أجل المصابين ومن يسعفونهم، ومن أجل الخائفين واليائسين والأطفال وكذلك الشباب المقبلين على الزواج وتأسيس بيت كريم.

وختم بيان المركز الكاثوليكي بالقول: لقد تعلمنا في خضم هذه الأحداث أهميّة العناية بعضنا ببعض، وأهميّة قيم التضامن والتكاتف والعمل معًا من أجل الخير العام، والتي برزت في جهود مؤسسات الدولة مجتمعة، حكومية وأمنيّة وصحيّة واجتماعية، التي بذلت قصارى جهدها، وما تزال تفعل ذلك بتضحيات عظيمة لدرجة أن بعضهم قد قدّم أرواحهم فداءً من أجل التخفيف من معاناة المرضى أو لإنقاذ حياتهم. وأمل أن يحمل العام الجديد بارقة أمل ورجاء في أن تتمكن الأسرة البشرية من تخطي هذه الأزمة العالميّة وقد تقدّمت خطوات على الدرب نحو عالمٍ أكثر أخوّة وعدالة وسلام بين الأفراد والجماعات والشعوب والدول.

عين الباشا : إصابة طفلين بانهيار جدار منزل مهجور

Posted: 30 Dec 2020 03:55 AM PST

111 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اصيب طفلان بانهيار سور منزل قديم مهجور في منطقة عين الباشا .

وبحسب متصرف اللواء الدكتور حاكم الخريشا  أن الحادث وقع أثناء لعب الاطفال داخل المنزل المهجور وتم نقل الطفلين  الى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، احدهما حالته الصحية جيدة، والاخر متوسطة، 

وقال مصدر أمني إن بلاغا ورد اليوم بانهيار سور قديم داخل منزل مهجور في منطقة البقعة، ما حاصر شخصين تحته، حيث تحركت كوادر الدفاع المدني والامن العام وجرى اسعاف حدثين كانا قد حوصرا تحت الانقاض وجرى اسعافهما للمستشفى وهما قيد العلاج الان.

الاستمرار في جذب الاستثمار

Posted: 30 Dec 2020 01:42 AM PST

صراحة نيوز – م. موسى عوني الساكتاهم متطلب لبدء اي استثمار هو دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع المنوي اقامته، اما في ظل عدم استقرار التشريعات وعدم استقرار كلف الإنتاج ومنها الطاقة، فمن الصعب جدا اقامة اي استثمار.من هذه النقطة تحديدا نستطيع الاجابة على السؤال المهم؛ لماذا لم نستطيع الاستمرار في جذب الاستثمار، ولماذا هناك عزوف نسبي في الاستثمار المحلي والأجنبي.نقاط عديدة تمنع في جذب الاستثمار منها؛ البيروقراطية المقيتة في عملية الحصول على التراخيص، والموافقات اللازمة للمشروع اهمها قلة الصلاحيات الممنوحة لممثلي الوزارات في هيئة الاستثمار.إذا، ما الحل؟هيئة الاستثمار هي بوابة دخول المستثمر، و أحد ابواب جذب الاستثمار، والوزارات الاخرى هي ايضا مسؤولة عن جذب الاستثمارت من خلال تبسيط الاجراءات وتذليل اي عراقيل تواجه المسثمر.وبدون العمل التكاملي بين جميع الوزارات، لا يمكن لنا ان نجذب الاستثمارات، والاهم لا يمكن للمستثمر الحالي الذي يعاني من كلف انتاج مرتفعة بسبب التشوهات في كلف الطاقة والنقل والتمويل ويمنع المستثمر التوسع في استثماراته.الاستثمار يجب أن يكون بوصلة الحكومات والهدف الاستراتيجي للدولة الأردنية والذي يحرص عليه جلالة الملك في كل محفل وفي كل كتاب تكليف، وعليه وبمفهوم إدارة وتنفيذ هذه الاستراتيجية، يجب أن يكون لهيئة الاستثمار ضمن الهيكل التنظيمي للدولة وزارة ووزير مستقل، كما ويجب أن يكون لها ميزانية مستقلة ومندوبين في سفارات بعض الدول التي يمكن استقطاب المستثمرين فيها.ما زال لدينا متسع من الوقت، خصوصاً مع وجود ميزة الاسقرار السياسي وهو المحفز الأول لأي مستثمر، وايضا موارد بشرية مدربة وخبرات متعددة في الصناعة والزراعة والسياحة والخدمات المالية والمصرفية وتكنولوجيا المعلومات، وايضا في الطاقة والطاقة المتجددة.باختصار، لن يأتي المستثمر إن لم يلمس جدوى مشروعه، وهذا لن يتحقق الا اذا عملت جميع الوزارات على تذليل العقبات اهمها القضاء على البيروقراطية وتخفيض كلف ممارسة الاعمال، فجذب الاستثمارات لا يقع فقط على عاتق الهيئة!

حقل الريشة الغازي.. ٨ ملايين قدم جديده من البئر ٥٣

Posted: 29 Dec 2020 11:30 PM PST

img 20201230 wa00257972086503433809169 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- اعلن مدير عام شركة البترول الوطنية المهندس محمد الخصاونة اليوم الاربعاء ان نتائج تقييم البئر 53 في حقل الريشة الغازي أظهرت قدرة انتاجية مقدارها 8 ملايين قدم مكعب يوميا، ما يرفع القدرة الإنتاجية للحقل الى نحو 27 مليون قدم مكعب من اجمالي الاستهلاك اليومي للمملكة البالغ حوالي 350 مليونا.
وقال في تصريح صحفي، ان هذه النتائج تسهم في رفع القدرة الإنتاجية للابار العاملة في الحقل من 19 مليونا الى 27 مليون قدم مكعب يوميا وترفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة وتعزز مصادر المملكة من الطاقة.
وأشاد الخصاونة بجهود كوادر شركة البترول الوطنية، الذين انجزوا اعمال الحفر في البئر 53 مطلع شهر كانون الأول الحالي، مؤكدا أهمية دورهم في تحقيق قصص نجاح تتوالى منذ عامين في التوسع في الإنتاج في حقل الريشة بإعادة استشكاف ابار عاملة والتنقيب عن أخرى في منطقة المشروع.
واكد الخصاونة أهمية النتائج التي اظهرتها البئر 53 في تمكين شركة البترول الوطنية من تنفيذ خطتها الاستراتيجية والمبنية على مراحل لزيادة مساهمة المصادر المحلية من الطاقة من إجمالي الطاقة المستهلكة، مشيدا بالدعم الذي تتلقاه الشركة من الحكومة للمضي قدما بتحقيق نتائج تعزز انتاج الحقل.
وكانت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي قد أعلنت قبل أسبوعين ان عمليات الحفر في البئر 53 في حقل الريشة أظهرت نتائج واعدة، وان النتائج النهائية لاعمال فحص وتقييم كميات الإنتاج اليومي المتوقعة للبئر ستظهر قبل نهاية العام الحالي مؤكدة ان هذا الإنجاز يأتي منسجما مع الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة للاعوام 2020-2030 والتي تهدف الى زيادة مساهمة مصادر الطاقة المحلية لتوليد الكهرباء لتصبح (5ر48%) عام 2030 مقارنة بـ( 15%) عام 2019.
وتعد البئر 53 اكبر بئر منتجة في حقل الريشة الغازي، حيث اثمرت عمليات الاستكشاف في العامين الماضيين عن انتاج نحو 10 ملايين قدم مكعب من الغاز من البئرين 48 و49 بواقع 7 ملايين قدم مكعب للاولى و3 ملايين للثانية، فيما بلغت إنتاجية باقي الابار قبل هذا التاريخ وعددها 12 بئرا حوالي 9 ملايين قدم مكعب.

بريطانيا تقر اللقاح الذي طورته جامعة أوكسفورد وشركة أسترازينيكا

Posted: 29 Dec 2020 11:05 PM PST

corona 101220 oxford - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقلت وكالات انباء ان بريطانيا اقرت استخدام اللقاح الذي طورته جامعة أوكسفورد وشركة أسترازينيكا كلقاح خاص  بـ(كوفيد – 19)

أجواء باردة في اغلب المناطق وتحذير من تشكل الصقيع

Posted: 29 Dec 2020 10:37 PM PST

314157 12 1609223642 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطرأ ارتفاع طفيف على الحرارة اليوم الأربعاء، وتكون الأجواء باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة خاصة في شرق المملكة، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتكون الأجواء باردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة، وباردة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع استمرار ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة خاصة في شرق المملكة، ويتوقع في ساعات ما بعد منتصف الليل تشكل الصقيع خاصة فوق المرتفعات الجبلية وأجزاء من مناطق البادية، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة.
وتحذر دائرة الأرصاد الجوية من خطر تشكل الصقيع خلال ساعات الفجر وساعات ما بعد منتصف الليل خاصة فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية .
وبحسب تقرير الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الخميس ارتفاع طفيف آخر على الحرارة، وتكون الأجواء باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتبقى الأجواء يوم الجمعة، باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 16 – 5 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 12 – 3، وفي مرتفعات الشراة 17 – 3، وفي مناطق البادية 18 – 5، وفي مناطق السهول 16 – 6، وفي الاغوار الشمالية 24 – 13، وفي الأغوار الجنوبية 23 – 14، وفي البحر الميت وخليج العقبة 23 – 13 درجة مئوية.

بالصور … مكرمة للراحل الشيخ صباح الأحمد في الطفيلة تتحول الى خرابة

Posted: 29 Dec 2020 01:06 PM PST

thumbnail 6 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انطلاقا من العلاقات الأخوية المتجذرة التي تجمع المملكة الاردنية بدولة الكويت الشقيقة والتي يُقدر لها الاردن قيادة وشعبا اسهاماتها المتميزة في دعم الاردن بمختلف المجالات كانت محافظة الطفيلة  قد حظيت بأحدى مكارم  المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الراحل والتي تمثلت بانشاء مدرسة نموذجية تحمل اسم الراحل العظيم بكلفة 1،8 مليون دولار .

thumbnail 29 - صراحة نيوز - SarahaNews

بتاريخ 20 نيسان 2014  جرى وضع حجر الأساس للبناء الذي خصص له قطعة ارض قدمتها مؤسسة اعمار الطفيلة وتقع في منطقة العيص وحضر حفل وضع حجر الاساس سفير دولة الكويت السابق طيب الذكر حمد الدعيج الى جانب نائب رئيس الوزراء وزير التربية انذاك الدكتور محمد الذنيبات ووزير الأشغال  العامة والاسكان السابق المهندس سامي هلسة بالاضافة الى رئيس مؤسسة اعمار الطفيلة في ذلك الوقت صاحب الأيادي البيضاء الراحل الحاج ابراهيم الحناقطة واعضاء المؤسسة فيما بوشر العمل بالبناء كما جاء في لوحة المشروع بتاريخ 21 حزيران 2015 .

CKwz4QiVAAAT vH - صراحة نيوز - SarahaNews

المؤسف والمؤلم بحسب المعلومات التي حصلت عليها صراحة ان العمل في المشروع توقف قبل نحو 3 سنوات وقارب البناء ليتحول خرابة في حين لم تحرك ساكنا أي من الجهات ذات العلاقة (وزارة الاشغال العامة ومؤسسة اعمار الطفيلة وجامعة الطفيلة التقنية  ) للوقوف على اسباب توقف العمل .

thumbnail 4 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

والأهم هنا ونحن نطالع ما حمله تقرير ديوان المحاسبة وتقرير هيئة النزاهة ومكافحة الفساد لعام 2019 من قضايا تجاوزات وهدر للمال العام ان نتسائل أين كافة الجهات الرقابية من هذا المشروع الحيوي الذي ينتظره أهل محافظة الطفيلة والتي تُعد من اشد محافظات المملكة طردا للسكان وندرة في تنفيذ المشروعات التنموية المستدامة المولدة لفرص العمل .

thumbnail 1 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

وليعذرنا الأخوة في سفارة دولة الكويت الشقيقة ان نتسائل ايضا عن دورهم في متابعة تنفيذ هذا المشروع الذي يحمل اسم قائد عزيز على أهل الاردن كما هو عزيز أهل الكويت .

thumbnail 30 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 1 14 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 2 10 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 5 2 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 7 2 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 8 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

ارتفاع أسعار النفط عالميا

Posted: 29 Dec 2020 11:34 AM PST

تنزيل 53 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار النفط مع افتتاح السوق الأميركية العالمية اليوم الثلاثاء، وسط توقعات ارتفاع الطلب فى الولايات المتحدة أكبر مستهلك للوقود فى العالم، يأتي قبيل صدور بيانات أولية عن مخزونات الخام الأميركية، بحسب وول ستريت جورنال.
وارتفع الخام الأميركي بنسبة 1.3% إلى مستوي 48.32 دولارا ، من مستوى الافتتاح عند 47.70 دولار، مسجلا أدنى مستوى عند 47.70 دولار، فيما صعد خام برنت بنسبة 1.4% إلى مستوى 51.62 دولار للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 50.91 دولار، مُسجلا أدنى مستوى عند 50.91 دولار.

بحضور رئيس المجلس ” الخصاونة يلتقي أكبر الكتل النيابية ” ..صور

Posted: 29 Dec 2020 11:11 AM PST

134142918 2759110340975485 6973267450167709725 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ترأس رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات، اجتماعا جمع رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، مع رئيس وأعضاء كتلة المستقبل النيابية، في إطار اللقاءات التشاورية التي يعقدها رئيس الوزراء مع الكتل النيابية قبيل تقديم البيان الوزاري الذي ستطلب الحكومة على اساسه الثقة.
وقال العودات، إذا ما قيض للحكومة ان تحصل على ثقة مجلس النواب سنبدأ التشاركية لتحديد الأولويات، مؤكداً ان البيان الوزاري سيحظى بنقاش موسع من قبل النواب.
وأشار الى ان كتلة المستقبل النيابية من أكبر الكتل في المجلس حيث تضم 30 نائباً من أصحاب الكفاءات والخبرات وتشكل اضافة نوعية لإثراء العمل البرلماني.
وقال رئيس الوزراء ان الحكومة كلفت ومنذ تشكليها بثلاث مهام مركزية عاجلة تمثلت بالتعامل مع الحالة الوبائية الناجمة عن جائحة كورونا واسناد عمل الهيئة المستقلة للانتخاب لانتخاب مجلس النواب التاسع عشر وانجاز الموازنة العامة للدولة.
وأكد أن الحكومة حاولت الموازنة بين صحة المواطن التي تشكل أولوية وبين الحد الادنى من الاضرار على الاقتصاد الوطني والقطاعات المختلفة.
واشار بهذا الصدد الى انه تم خلال الشهرين الماضيين مضاعفة السعة الاستيعابية للمستشفيات في القطاع العام، لافتا الى اننا لا زلنا في المنطقة الحرجة من هذا الوباء ونحن باتجاه فتح متدرج وامن للقطاعات.
ولفت رئيس الوزراء الى ان الحكومة وحال حصولها على ثقة مجلس النواب ستقدم بعدها وفي وقت قريب مشروع قانون الموازنة العامة، مؤكدا ان مشروع الموازنة العامة الذي يأتي بعد سنة صعبة بكل المقاييس سيكون مبنيا على قراءات واقعية.
واشار بهذا الصدد الى أن نسبة النمو خلال العام الحالي ونظرا لجائحة كورونا وتداعياتها بلغت سالب 3 بالمئة في وقت كانت توقعات المؤسسات الدولية تشير الى انكماش في الاقتصاد الاردني يصل الى 6 بالمئة.
وتابع : “نحن عمليا على مشارف الدخول إلى المئوية الثانية من عمر دولتنا التي ما فتئت أن تجاوزت كل الصعاب واثبتت دوما أنها الأعمق جذرا، وستمضي بثقة إلى رحاب مستقبل مشرق”.
من جهته قال رئيس كتلة المستقبل النائب الدكتور عبد الرحيم الأزايدة ان هذا اللقاء يؤسس لبناء شراكة حقيقية مع الكتل النيابية مبنية على الثقة المتبادلة من اجل المصلحة الوطنية العليا وفق الدستور.
واكد الأزايدة ان كتلة المستقبل تضم قامات وخبرات نيابية على مستوى عال من العلم والمعرفة بالشؤون العامة وتشكلت لتفعيل العمل النيابي الجماعي الذي يعزز المسيرة الديموقراطية والدور التشريعي والرقابي للمجلس.
وأضاف، إن بوصلتنا في الكتلة هي خدمة الوطن وتخفيف الأعباء عن المواطنين، لافتاً الى ان الاردن يمر بمرحلة استثنائية ويواجه تحديات جساما تتطلب من الجميع ان يكون على قدر المسؤولية.
وشدد الأزايدة على ضرورة ان يتضمن البيان الوزاري خططا واستراتيجيات وبرامج عمل مرتبطة بمدد زمنية قادرة على مواجهة التحديات التي تواجه الوطن سيما الوضع الوبائي وما فرضته جائحة كورونا على القطاعات كافة، مؤكداً أهمية احداث توازن ما بين صحة المواطن ودعم الاقتصاد الوطني.
من جهته قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب، عضو الكتلة، أحمد الصفدي: ينبغي ان نكون يداً واحدة لعبور المرحلة، مثمناً الجهود التي قامت بها الحكومات السابقة والحكومة الحالية في ظل الظروف الصعبة المحيطة بنا.
وأضاف الصفدي، ليس لدينا أي اجندة سوى الاجندة الوطنية، مؤكداً ان العلاقة بين النواب والحكومة يجب أن تترجم إلى شراكة حقيقية قائمة على الشفافية والمكاشفة وصولاً لتحقيق المصلحة العامة وخدمة الوطن.
من جانبه تطرق مساعد رئيس مجلس النواب عضو الكتلة المهندس يزن شديفات الى ملف الإصلاح السياسي والأحزاب السياسية وصولاً الى مفهوم الحكومة البرلمانية، مؤكداً ضرورة الاخذ بالاعتبار إعادة النظر بقانون الانتخاب وقانون الإدارة المحلية لكي يتفرغ النائب لدوره الرقابي والتشريعي ويترك الخدمات لمجالس المحافظات.
بدورهم أكد أعضاء الكتلة النواب: ميادة شريم وعبير الجبور وعمر الزيود وغازي الذنيبات وخالد البستنجي واحمد السراحنة ورائد السميرات ورائد الظهراوي وفايز بصبوص وخلدون حينا ونصار الحيصة وطلال النسور وفادي العدوان وفراس القضاة، على أن خطاب العرش السامي شكل خارطة طريق للمرحلة المقبلة وتضمن رؤى وأفكار يجب على الحكومة التقيد بها وترجمتها على ارض الواقع.
وشددوا على ضرورة ان يتناول البيان الوزاري خطة شاملة لجميع المحاور السياسية والاقتصادية والزراعية والاجتماعية والتنموية التي تطرقت لها الكتلة مستعرضين الهموم التي يعاني منها المواطنون وسبل حلها وكيفية النهوض بمستوى الخدمات الصحية والتعليمية في المحافظات.
ودعوا إلى اجراء مراجعة شاملة لجميع الملفات وإطلاق برامج تنهض بكل القطاعات الى جانب اقامة مشاريع حيوية تحد من مشكلتي الفقر والبطالة وتكبح جماح غلاء الاسعار وتحارب الفساد وتحسن مستوى معيشة المواطنين عبر انشاء المشاريع واقامتها في المحافظات.
كما دعوا الى توسيع صلاحيات مجالس المحافظات كونها الجهة المسؤولة عن الخدمات وتسهيل إعطاء القروض للشباب ودعم المزارعين وتخفيض الضرائب والابتعاد عن جيب المواطن الذي تحمل الكثير وتحقيق العدالة في التعيينات وتوسيع دائرة الشراكة مع القطاع الخاص.

134153709 2759110324308820 5262577631422069252 n - صراحة نيوز - SarahaNews 134156034 2759110630975456 2983706116879089383 n - صراحة نيوز - SarahaNews 133822232 2759110464308806 8297887568483915495 n - صراحة نيوز - SarahaNews 134368587 2759110524308800 6129345360558815613 n - صراحة نيوز - SarahaNews 134212088 2759110454308807 351949507863273219 n - صراحة نيوز - SarahaNews 134337293 2759110407642145 6263047896928631435 n - صراحة نيوز - SarahaNews

هيئة النزاهة ” جامعة حكومية تصرف 87179 دينار لمحاضر غير متعاقد “

Posted: 29 Dec 2020 10:50 AM PST

تنزيل 51 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشار تقرير هيئة النزاهة ومكافحة الفسساد الى ان احدى الجامعات الحكومية صرفت رواتب من بداية العام الدراسي 2012 / 2013 وحتى نهاية العام الجامعي 2016 / 2017  لشخص كان يعمل سابقا في الجامعة بوظيفة محاضر غير متفرغ حيث انه غير متعاقد مع الجامعة منذ ذلك التاريخ ، وقد بلغت المبالغ التي حولت الى حسابه ما مقداره ( 87179،422 ) دينارا .

999 - صراحة نيوز - SarahaNews

كما كشف التقرير تجاوزات مالية وادارية في دائرة حكومية في تجديد رخص برمجيات أوراكل تمثلت بعدم طرح عطاء حسب الأصول وحسب نظام اللوازم  المعمول به حيث بلغت قيمة التجديد ( 52،989) دينارا مما ادى الى هدر المال العام وفوات امكانية الحصول على عروض انسب وأرخص .

998 - صراحة نيوز - SarahaNews

أسرة جامعة عمان الاهلية تعزّي أ.د. منار فياض بوفاة زوجها المرحوم كمال السعدي

Posted: 29 Dec 2020 09:26 AM PST

0 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رئيس وأعضاء مجلس أمناء جامعة عمان الاهلية ورئيس وأعضاء هيئة المديرين ورئيس الجامعة وأعضاء الهيئتين التدريسية والادارية يتقدمون بأحر مشاعر العزاء والمواساة من رئيس الجامعة الالمانية الاردنية الأستاذ الدكتورة منار فياض بوفاة زوجها المرحوم كمال السعدي ويتقدمون من آل فياض وآل السعدي بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة ، سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته… إنا لله وإنا إليه راجعون.

النزاهة ومكافحة الفساد تطلق تقريرها السنوي لعام 2019

Posted: 29 Dec 2020 08:59 AM PST

7d605aad950f10493ef9cb85cfb25b0d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدرت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد تقريرها السنوي لعام 2019 تناولت فيه أهم انجازاتها  ، وذلك من خلال المحاور الرئيسة التي تتضمن :  إنفاذ القانون، تعزيز النزاهة ،التوعية والوقاية ،حماية المبلغين والشهود والمخبرين ،التعاون الدولي ،والاسترداد المالي  ، حيث تعاملت في عام 2019 مع 2572 شكوى، وساهمت باسترداد نحو 151 مليون دينار وفق ما نشرته على موقعها الالكتروني .
وبيَّن التقرير حالة النزاهة في الوزارات والدوائر الحكومية والوحدات المستقلة ، التي استندت الى خمس معايير وهي معيارالعدالة والمساواة  وتكافؤ الفرص ، سيادة القانون ، المساءلة والمحاسبة ،الشفافية ، والحوكمة الرشيدة ،وفيما يتعلق  بحالة الحوكمة والنزاهة في الشركات ومؤسسات المجتمع المدني عملت الهيئة وبالتعاون مع جهات الرقابة القطاعية على رصد معايير الحوكمة الرشيدة ، للتمييز  بين الشركات من جانب ومؤسسات المجتمع المدني من جانب آخر.
ووفق التقرير أصدرت الهيئة (145) توصية ل 8 بلديات  لمتابعة وتصويب أوضاعها ، حيث رصد فريق الامتثال في الهيئة خلال زياراته لهذه البلديات ،للاطلاع على خدماتها ومعالجة الثغرات ، أبرز مظاهر خرق معايير النزاهة الوطنية وهي: خلو البلديات من أنظمة شكاوى معتمدة ،عدم وجود مدونة سلوك ،غياب الهيكلة ،ضعف الرقابة الداخلية ،عدم وجود سياسات للإفصاح عن تضارب المصالح سواء لأعضاء المجلس أو للموظفين ،إلزام رؤساء وأعضاء المجالس البلدية ولجان العطاءات والمشتريات بإشهار الذمم المالية ،قصورمن وزارة الإدارة المحلية في الرقابة على البلديات ، وضعف في مأسسة نظام الإفصاح والشفافية ،وعدم وجود أسس واضحة للتعيينات .
وبحسب التقرير فقد تم استهداف (7) جامعات حكومية خلال عامي 2018-2019  للوقوف على أوجه القصور، حيث أصدرت الهيئة (115) توصية تتعلق بخرق معايير النزاهة الوطنية التي رصدها فريق الإمتثال في هذه الجامعات وأدت إلى تراجع مستوى الأردن التعليمي ،وذلك بسبب عدم وجود تشريع موحد منظم لعمل الجامعات ، والضعف  الواضح في مأسسة نظام الافصاح والشفافية لديها،وخلو معظمها من معيار المساءلة والمحاسبة ،وافتقار بعضها إلى معيار الحاكمية الرشيدة  ،بالاضافة إلى سلطة الجامعة التي تؤدي إلى إنعدام ضبط القرارات بعد التزامها بمعيار العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص .
وأشار التقرير الى أن تفعيل المادة الواردة في قانون النزاهة ومكافحة الفساد الخاصة  بضباط الارتباط   أدى الى المساهمة في تحقيق أهداف الهيئة في النزاهة والوقاية ومكافحة الفساد ،  فقد جاء تعيين ضباط الارتباط للهيئة في مؤسسات الادارة العامة بهدف تعزيز الدور الرقابي للهيئة والتأكد من مدى التزام تلك المؤسسات بتطبيق قانون النزاهة ومكافحة الفساد والتزامها بمعايير النزاهة الوطنية في ادارتها واجراءاتها الوظيفية ، ،وتحقيق الردع الوقائي ،وابراز دور الهيئة في التصدي لظاهرة الفساد ،وتسريع الحصول على الوثائق والمستندات والبيانات ، والتقليل من مخاوف المواطنين وتعزيز ثقتهم  بالهيئة .
ومن أبرز التظلمات تظلم طالب اعترض على اجراءات إحدى الجامعات الاردنية بعدم ابتعاثه، وبعد التحقيق تبين أحقية المتظلم فأصدر مجلس الهيئة توصية بالموافقة على ابتعاث ألمتظلم ، واستجابت الجامعة . 
واستعرض التقرير نتائج متابعة وحدة الشؤون القانونية للقضايا المنظورة لدى المحالكم لعام 2019 ،  وهي : إدانة (73)شخصاً وعدم ملاحقة وبراءة (22) آخرين وأحكام بعدم مسؤولية (41) وحفظ اوراق (32) وعدم إختصاص (12) شخصًا.
وبحسب التقرير سجلت وحدة حماية المبلغين والشهود (107) طلبات حماية بالتعاون مع مديرية الأمن العام ، حيث تقوم بتوفير الحماية والأمان للمبلغ أو الشاهد الذي يعد مصدر أساسي للمعلومات الواردة للهيئة  ،عن طريق اتخاذ اجراءات كفيلة بضمان حضورهم لجلسات المحاكمة أو التحقيق أو حماية مساكنهم وممتلكاتهم من أي أعتداء . 
 

ونشرت الهيئة على موقعها رابط تقريرها لعام 2019 المبين ادناه

تقرير هيئة النزاهة ومكافحة الفساد 2019

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

محاكم الإستئناف تؤكد سلامة نتائج الانتخابات النيابية المطعون فيها

Posted: 29 Dec 2020 08:42 AM PST

تنزيل 50 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مصدر قضائي إن محكمة استئناف معان أنهت، الثلاثاء، الفصل بآخر طعن قدم إليها من الطعون الثلاثة، والمتعلقة بصحة نيابة أعضاء مجلس النواب، حيث تقرر ردّ الطعن موضوعا.

وكانت محكمتي استئناف عمان وإربد فرغتا أيضا من النظر بجميع الطعون المقدمة لها، حيث سبق وأن قدم لدى محكمة استئناف عمان 39 طعنا ولدى محكمة استئناف إربد 19 طعنا.

وتقرر بالنتيجة رد جميع الطعون المقدمة للمحاكم منها ما تقرر رده شكلا لعدم توافر الشروط الشكلية التي افترضها القانون كتقديمها بعد فوات المدة القانونية والبعض الآخر تقرر رده موضوعا، بعد أن تبين للمحاكم صحة النتائج المعلنة أو أن الأسباب التي ساقها الطاعنون لم تكن ذات أثر على مجمل النتائج.

وكانت المحاكم أجرت إعادة فرز لبعض صناديق الاقتراع كما قامت بتفحص وتدقيق جداول وكشوفات الاقتراع والتجميع وتحققت من صحتها.

يشار إلى أن المحاكم أنهت فصل تلك الطعون خلال المدة الدستورية والتي بدأت منذ يوم الثلاثاء 17 تشرين الثاني 2020 في حين منحت المادة 71 من الدستور الأردني الحق لكل ناخب بالطعن بصحة نيابة أحد أعضاء مجلس النواب خلال 15 يوماً من تاريخ نشر نتائج الانتخابات في الجريدة الرسمية، على أن تصدر المحكمة المختصة أحكامها بتلك الطعون خلال فترة زمنية مقدارها ثلاثين يوماً من تسجيل الطعن.

(بترا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال