صراحة نيوز

الأحد، 20 ديسمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرتي الشياب والعدوان

Posted: 20 Dec 2020 07:47 AM PST

12202020163421910593697 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الشياب، بوفاة محمد ياسين الشياب، شقيق وزير الصحة الأسبق الدكتور محمود الشياب، وإلى عشيرة العدوان بوفاة الحاجة وجيهة نوفان السعود العدوان، والدة الدكتور خلدون العدوان وشقيقها العميد الطبيب المتقاعد زيد العدوان.

وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

الملك يفتتح مستشفى عمان الميداني المخصص لاستقبال مصابي كورونا

Posted: 20 Dec 2020 07:39 AM PST

mail 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – فتتح جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، مستشفى عمان الميداني التابع لوزارة الصحة والمخصص لاستقبال المصابين بفيروس كورونا.

واطلع جلالته على أقسام وتجهيزات المستشفى، الذي أنشئ خلال 30 يوماً داخل حرم مستشفى الأمير حمزة، بمساحة 6800 متر مربع، ويضم 408 أسرة، منها 84 سريراً للعناية الحثيثة، و140 سريراً للعزل.

واستمع جلالة الملك إلى إيجاز من وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، أكد فيه أن المستشفى أنشئ وفقاً لأحدث معايير الجودة، فيما تواصل الوزارة إنشاء 3 مستشفيات ميدانية أخرى في إربد ومعان والعقبة، يتوقع إنجازها خلال الفترة المقبلة. 

وبحسب عبيدات، فإن القدرة الاستيعابية للمستشفيات الميدانية الأربعة ستصل إلى 1174 سريراً، منها 248 سريراً للعناية الحثيثة، مما سيخفف الضغط على المستشفيات الأخرى للتعامل مع الحالات المرضية العادية.

بدوره، لفت مدير مستشفى عمان الميداني الدكتور خلدون علاوي إلى أن المستشفى زود بجميع التجهيزات والكوادر الطبية والتمريضية والإدارية، ويضم أجهزة عناية حثيثة وخطوط أوكسجين.

ويعد مستشفى عمان الميداني، الثالث الذي تم افتتاحه في المملكة لعلاج المصابين بـ “كورونا”، حيث افتتح جلالته خلال الأسابيع الماضية مستشفيين ميدانيين عسكريين في الزرقاء وإربد.

وحضر الافتتاح رئيس الوزراء، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشارة جلالة الملك للسياسات.

image 2 2 - صراحة نيوز - SarahaNews image 17 - صراحة نيوز - SarahaNews image 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

الاردن : تسجيل 23 وفاة و2152 اصابة كورونا جديدة

Posted: 20 Dec 2020 06:58 AM PST

756e2a5c a6e7 494c bdb8 0d1dd27d5bb6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة الأحد، عن تسجيل 23 وفاة و2152 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ.

وتوزّعت كما يلي:

– (762) في محافظة العاصمة عمّان.

– (614) في محافظة إربد، منها (62) في الرمثا.

– (144) في محافظة البلقاء.

– (125) في محافظة الزرقاء.

– (82) في محافظة عجلون.

– (75) في محافظة المفرق.

– (74) في محافظة جرش.

– (73) في محافظة العقبة.

– (58) في محافظة الكرك.

– (54) في محافظة الطفيلة.

– (48) في محافظة مأدبا.

– (43) في محافظة معان، منها (3) في البترا.

– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (274,949) حالة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (28,257) حالة.

– سُجّلت (23) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (3568) حالة.

– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (102) حالة، فيما غادرت (129) حالة.

– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (1037) حالة.

– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (954) بنسبة إشغال (22%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (323) بنسبة إشغال (35%).

– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (142) بنسبة إشغال (17%).

– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (3980) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (243,106) حالات.
– تمّ إجراء (18,536) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (2,962,873) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (11.61%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملة التوعوية التي أطلقتها الوزارة للوقاية من عدوى فيروس كورونا وتشجيع الأفراد لحماية أسرهم ومجتمعهم (بحميهم).

الأمير الحسن: جائحة كورونا أسوأ كارثة عالمية هددت الوجود البشري

Posted: 20 Dec 2020 06:28 AM PST

dTxg8ItoOIZ6BFuE60RTgZyGsH2vOmk8luSBbKXn - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي، أن جائحة كورونا من أسوأ الكوارث التي أصابت العالم وهددت الوجود البشري في صحته وقوته وقُوتِه اليومي، ما يحتم الالتفات للمسؤولية الإنسانية والأخلاقية، والعمل يدا بيد للنهوض من هذه الأزمة العالمية.

وقال سموه، خلال محاضرة للدارسين في دورة القيادة والأركان 61 المشتركة 25، التي أُقيمت عبر الاتصال المرئي زووم، بحضور آمر الكلية ورئيس المعلمين وأعضاء الهيئة التدريسية فيها، إنه “لمواجهة هذه الجائحة لابد من تعزيز الحماية المجتمعية، والاعتماد على (النهج التصنيفي التحليلي الشامل)، الذي يضم الجميع والمستند على المعلومة الموثقة المتكاملة فيما يتعلق بالأبعاد الاجتماعية والديموغرافية والصحية والاقتصادية وغيرها”.

ولفت سموه الى أهمية أن يكون لدينا فكر استباقي للتعامل مع الكوارث والأزمات بمختلف أنواعها وإدارتها من خلال وضع منظومة إنذار مبكر تستشعر الأزمات قبل حدوثها، تمكن من اتخاذ الإجراءات اللازمة، ليس فقط لمواجهتها والتخلص من آثارها، بل لمنع حدوثها مرة أخرى.

وأشار سموه أن الأبعاد الأساسية المطلوب تغطيتها بالمعرفة تتطلب إنشاء نظام معلومات وطني وإقليمي شامل يوفر المعلومة المتكاملة في قضايا المياه والطاقة والغذاء، تحكمه رؤية واضحة قادرة على تصوّر وضع المجتمع من خلال منظور تنموي شامل وثقافة الاستدامة.

وبحديثه حول التنمية وأهميتها في الأردن الغالي، الصغير بحجمه والكبير بعطائه ومبادراته، نوه سموه إلى أن إدارة الموارد من أجل الصالح العام والاستثمار في رأس المال الإنساني هو أساس التنمية والنماء. وفي نهاية المحاضرة جرى نقاش موسع أجاب سموه خلاله على أسئلة واستفسارات الحضور.

الملك يستمع لرد مجلس الأمة على خطاب العرش

Posted: 20 Dec 2020 06:24 AM PST

1358751048 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رفع مجلس الأمة، اليوم الأحد، رده على خطاب العرش ، الذي تفضل الملك عبدالله الثاني بإلقائه في العاشر من الشهر الحالي، في افتتاح الدورة غير العادية لمجلس الأمة التاسع عشر.
وأكد رئيس مجلس الأعيان، فيصل عاكف الفايز، في رد المجلس على خطاب العرش، الذي ألقاه في الديوان الملكي الهاشمي، أنه وبالرغم من دقة الظرف وصعوبته، فقد جاء انعقاد مجلس الأمة التاسع عشر، إنفاذا للاستحقاق الدستوري، وتكريسا لنهج دولة المؤسسات وسيادة القانون على الدوام، وتأكيدا لإرادة استكمال وتطوير مسيرتنا الديمقراطية.
من جانبه، قال رئيس مجلس النواب عبدالمنعم العودات إننا مدركون طبيعة التحديات والأعباء التي تواجه بلدنا الغالي وما يفرضه الواجب تجاه المصالح العليا للدولة الأردنية من تشاركية تقوم على قاعدة الفصل المتوازن بين السلطات، وفق قواعد الشفافية والمساءلة وسيادة القانون ومحاربة الفساد وتأكيد مبدأ حرمة المال العام.
وفيما يلي نص ردي مجلسي الأعيان والنواب على خطاب العرش السامي:رد مجلس الأعيان:
“بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد، النبي العربي الهاشمي الأمين سيدي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، السلام على مليكنا المعزز لملك أباؤه وأجداده الغر الميامين من آل البيت الأطهار…
السلام على مسيرة الخير والبركة والنماء، المكللة بالعز والسؤدد والإباء…
وسلام، يا مولاي، من شعبك المحب، الذي يبادلكم حبا بحب، الداعي للمولى جل في علاه، أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم …
سيدي صاحب الجلالة،ففي هذا اليوم الأغر من أيام الأردنيين، وفي هذا الحمى الهاشمي العزيز، نتشرف، يا مولاي، بالمثول بين يديكم، في رحاب رغدان العامر، وبسمان الزاهر، وفي أرجاء المقر السامي الذي هو بيت الأردنيين جميعا، حيث اتجهت آمال الأمة، ورنت أفئدة أحرارها، جيلا إثر جيل، وحيث استقرت بيعة الأردنيين للهاشميين كابرا عن كابر، ونزداد شرفا يا مولاي، أن نكون في حضرتكم، وأن نرفع لمقامكم السامي، أسمى آيات الولاء والعرفان، وقد تفضلتم جلالتكم، بافتتاح الدورة غير العادية لمجلس الأمة التاسع عشر، وقدمتم خطبة العرش، عنوانا لمرحلة تتجدد من العطاء، وتوجيها وتأكيدا على مصالح الأردنيين وثوابت الأمة.
وبالرغم من دقة الظرف وصعوبته، فقد جاء انعقاد مجلس الأمة التاسع عشر، إنفاذا للاستحقاق الدستوري، وتكريسا لنهج دولة المؤسسات وسيادة القانون على الدوام، وتأكيدا لإرادة استكمال وتطوير مسيرتنا الديمقراطية، وخدمة الأردن الغالي، وشعبه الوفي. وهذا دأب الأردن على الدوام، لا تثنيه الظروف ولا التحديات عن اتخاذ القرارات اللازمة، واحترام قواعده القانونية والدستورية؛ فأتممنا الاستحقاق بخير وسلامة ونجاح بحمد الله، وحكمة جلالتكم.
سيدي صاحب الجلالة؛لقد برهن هذا الاستحقاق الدستوري على إيمان شعبكم بالديمقراطية، والتزامه بروح الدستور، وقد ظهرت إرادة شباب وشابات الأردن، من خلال ترشح أكبر عدد منهم، وأفضت نتائجها إلى تمثيلهم في صفوف السلطة التشريعية.
واليوم، يأتي انعقاد مجلس الأمة، على عتبة المئوية الثانية من مسيرة دولتنا الراسخة بجذورها العريقة والمستشرفة للمستقبل الواعد المبارك، بعون الله وتوفيقه، ونحن نفاخر الدنيا بأسرها، بأننا نستظل بالعباءة الشريفة لآل البيت الأطهار، على عهد الآباء والأجداد، جنود رسالة الحق والخير، ترتفع هاماتنا اعتزازا وفخارا بقائدنا ومليكنا المفدى، الذي يمسك الدفة باقتدار ويقود المسيرة بخطى ثابتة وإصرار، وقلب مطمئن، لا يشغله إلا خير شعبه وعز وطنه وخدمة أمته.
سيدي صاحب الجلالة؛لقد شهد القاصي والداني بحكمتكم وعزيمتكم، في كل المحطات الصعبة، وخلال جائحة كورونا التي اجتاحت العالم وأشغلت الناس، كانت أوامركم السامية وتوجيهاتكم الراشدة المتتالية، بوصلة للمسار الصحيح.
فقد وجهتم، يا مولاي، الدولة بأسرها لدعم القطاع الصحي، وعززتموه بكل ما يمكنه من أداء واجبه، وعلى أعلى مستوى، ووجهتم لإقامة مركز وطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، ولإنشاء المستشفيات الميدانية المدنية والعسكرية، ودعمتم جلالتكم الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية والصحية، فتحولت الكثير من التحديات العصيبة، إلى فرص واعدة مشرقة.
سيدي صاحب الجلالة،إن توجيهاتكم السامية ومتابعتكم الحثيثة للقائمين على إدارة الأزمة أثناء الجائحة للعمل على التصدي لها وصولا للسيطرة عليها بإذن الله، رافقها حرصكم على الاستمرار في حماية قطاعات الاقتصاد الوطني كافة، فكانت أوامر جلالتكم بوضع الخطط وبرامج العمل والقرارات المدروسة والقابلة للتطبيق من خلال تعزيز مخزونات المملكة الاستراتيجية، والعمل لجعل الأردن مركزا استراتيجيا للتخزين للإقليم أجمع، وتأكيد جلالتكم لأهمية إيلاء قطاعات الصناعة والزراعة والنقل، الرعاية المناسبة من أجل تعزيز قواعد المنعة الوطنية وعلى رأسها الأمن الغذائي، ما حدا بكل أردني أن يشعر بالاعتزاز والافتخار بوطنه وإنجازاته، وبقيمته كإنسان له كرامة مصونة وموفورة، تحت ظل قيادة محبة وملهمة، لا تترك شاردة ولا واردة إلا عالجتها، لمصلحة شعبها ووطنها وأمتها.
إن الشراكة الحقيقية، هي أصل العلاقة بين القطاعين العام والخاص، وهي صفة أردنية أصيلة، رافقت مسيرة البناء. وبفضلها شيدت المنشآت والمؤسسات الاقتصادية الكبرى، وتحققت الإنجازات، على قاعدة من التشاركية والتكامل والتوازن.
وقد آن الأوان، ليمكن القطاع الخاص للاستمرار بتبوء دوره الوطني بكل مسؤولية ومرونة وثقة، ولأخذ دوره المناسب في قيادة الاقتصاد وتشغيل الأردنيين، تدعمه وتحفزه إدارة عامة، كفؤة ومؤهلة ونزيهة، تفعل الشراكة بين القطاعين، لبث الحيوية في الاقتصاد، وتوفير فرص العمل لأبنائنا، ومواصلة البرامج والخطط والعمل، وتحفيز التنمية الاقتصادية، في المحافظات كافة.
سيدي صاحب الجلالة؛لم تقتصر جهودكم وتوجيهاتكم على حماية أمن الأردنيين الصحي وسلامتهم الجسدية فحسب، بل، كانت إرادتكم، منذ اللحظة الأولى، تحث على تحسين الخدمات وحماية الحقوق الأساسية، وفي مقدمتها حق التعليم ومواصلة دعم التميز العلمي، فجاءت البدائل التعليمية الحديثة لضمان ديمومة التعليم المدرسي والجامعي، والذي لا يزال موضع التجويد والتحسين والتطوير، وما زال العمل مستمرا، حتى يبقى الأردن منارة للعلم والتعليم، عصيا على أي ظرف، وقادرا باستمرار على أن يزود أبناءه وشبابه وشاباته بما يحتاجونه من ذخيرة للمستقبل، فهم موضع آمال قائد الوطن، ودعمه الدائم، ليواصلوا مسيرة البناء، وليكون الأردن الغالي، في مئويته الثانية، راية وأمانة، قدوة وأنموذجا، وعنوان فخر واعتزاز، لأبنائه وأبناء أمته.
سيدي صاحب الجلالة؛والحديث عن الفخر، يا مولاي، لا يكتمل إلا بذكر قواتنا المسلحة الباسلة – الجيش العربي المصطفوي -، وأجهزتنا الأمنية، درع الوطن وسياج أمنه واستقراره، ومصدر اعتزاز القائد الأعلى وقرة عين سيد البلاد وموضع الأمل ومعقد الرجاء.
وقد سطر جيشنا العربي وأجهزتنا الأمنية، تحت قيادة جلالتكم المظفرة، أبهى صور الإخلاص والتضحية والتفاني، خلال ما شهده هذا العام، من استحقاقات وصعوبات وأزمات، فكانوا كعهدكم بهم دائما، عاملين ومتقاعدين، خير سند وظهير لوطنهم وشعبهم، ومشكاة من نور ونار، تنير الدروب وتحمي الوطن وتصد كيد المضللين.
إن روح الجندية والانتماء، التي يزهو بها حملة الشعار من جنود الوطن وحماته، هي روح وطنية عامة، تتجلى في كل ميدان من ميادين العمل والعطاء.
وهذه الروح المتفانية، روح التضحية والفداء والإيثار، لمسها الأردنيون جميعا، من عمال الوطن كافة ومن كل مواقعهم على امتداد الوطن العزيز، ولدى الجيش الأبيض، من أطباء وممرضين وعاملين في مختلف قطاعات الصحة؛ وما قدموه من جهود لا محدودة، وتضحيات كبيرة، تجلت، بارتقاء كوكبة من شهداء الواجب، ممن صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وما بدلوا تبديلا.
لقد سمت روح الجندية والإخلاص على كل اعتبار، وكان الأردنيون الأوفياء، في كل ميدان من ميادين الواجب، في توادهم وتراحمهم، كمثل الجسد الواحد، وقدموا، أبهى صور التضامن والتكافل.
وإننا إذ نجدد العهد لجلالتكم، ولشعبكم الأبي، فإننا نعاهدكم يا مولاي بمواصلة عملنا والقيام بواجباتنا، بكل ما تقتضيه روح الجندية ومعاني المواطنة، من إيثار ووحدة وتفان ليتحقق الخير لكل الأردنيين والأردنيات، فتنصب جهودنا جميعا على دعم السلطة القضائية من خلال حماية القانون وتعزيز سيادته، فلا يبقى لآفة الفساد بيئة ترتع بها، ويظل المال العام مصونا، ويطال الحساب كل من تسول له نفسه بالاعتداء عليه، وهو ما يستدعى أن يكون عملنا منصبا على الرقابة والتشريع في إطار من التشاركية والتكامل بين السلطات الثلاث، بكل شفافية مع تحل بالمكاشفة، وحرصا على الإنجاز، وبعيدا عن المصالح الذاتية الضيقة، كما أراد ويريد سيد البلاد وقائدها.
سيدي صاحب الوصاية وحامي المقدسات؛إن القدس التي تحيا في وجدانكم، وتحملون قضيتها وقضية فلسطين العادلة في حلكم وترحالكم، ستظل نابضة في قلب السياسة الأردنية، وضمير ووجدان كل أردني. وستبقى مؤسسات الوطن كافة، سندا دائما، لكل جهودكم المباركة، وأننا نرفع رؤوسنا عاليا، يا مولاي، بأن مليكنا المفدى هو صاحب الوصاية الهاشمية التاريخية، على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس التي لا نقبل أي مساس بوضعها التاريخي والقانوني القائم، كما لا نقبل أي شراكة أو تقسيم للمسجد الأقصى وكامل الحرم القدسي الشريف، ونقف خلف جلالتكم، بدفاعكم عن قضيتنا المركزية، فلسطين.
ونؤكد، وكما جاء في نطقكم السامي، بأن السبب الرئيس لبقاء المنطقة رهينة للصراع وغياب الاستقرار، هو استمرار الاحتلال، وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه العادلة والمشروعة والمتمثلة بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة، والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
سيدنا ومولانا؛إن مجلس الأعيان، يا مولاي، يعاهدكم أن يظل كما عهدتموه وكما عرفتموه، أردنيين متكاتفين متضافرين، أهل عزم وأصحاب عزيمة، نفخر بوطننا ونرفع هاماتنا عاليا عزا بمليكنا المفدى، وسمو ولي عهده الأمين، نبني بمعيتكم وبتوجيهاتكم السامية صروح الوطن، ونعمل بلا كلل من أجل رفعته وازدهاره، خلف قيادتكم الهاشمية الملهمة والملهمة، وفي ظلال آل البيت الأطهار.
والسلام على جلالة سيدنا المفدى ورحمة الله وبركاته.
مولانا المعظم”.

1 9 - صراحة نيوز - SarahaNews 2 6 - صراحة نيوز - SarahaNews 3 4 - صراحة نيوز - SarahaNews 4 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

خبير التحكيم بلندن المبيضين : الحكومة ستخسر التحكيم في مواجهة شركة العطارات

Posted: 20 Dec 2020 06:16 AM PST

122909345 10158599179796066 9150215616298235784 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيو – قال المهندس معاذ المبيضين عضو هيئة تحكيم في لندن ان الحكومة الاردنية وشركة الكهرباء الوطنية ستخسر قضية التحكيم الموجهة ضد شركة العطارات .

جاء ذلك في منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته حيث كتب 
” من خبرتي كمهندس في قطاع المقاولات الصناعية والطاقة وكعضو في #هيئة_خبراء_التحكيم بلندن، أجزم بأن #الحكومة و #شركة_الكهرباء ستخسر قضية التحكيم الموجهة ضد شركة #العطارات لغايات إصدار حكم بوجود ومقدار #الغبن_الفاحش في التعرفة الكهربائية، وستشتري الحكومة مرغمةً الكهرباء منها “.

وكانت وزير الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي قالت في تصريح صحفي يوم امس السبت  أن شركة الكهرباء الوطنية "نيبكو" والحكومة باشرتا إجراءات التحكيم في مواجهة شركة العطارات للطاقة حول اتفاقية شراء الطاقة أن شركة الكهرباء الوطنية "نيبكو" والحكومة باشرتا إجراءات التحكيم في مواجهة شركة العطارات للطاقة حول اتفاقية شراء الطاقة وكفالة الحكومة لالتزامات شركة الكهرباء الوطنية، المرتبطتين بمشروع الصخر الزيتي لإنتاج الكهرباء في منطقة (العطارات). وكفالة الحكومة لالتزامات شركة الكهرباء الوطنية، المرتبطتين بمشروع الصخر الزيتي لإنتاج الكهرباء في منطقة (العطارات).

والملفت في تصريح زواتي أنها لم توضح موقف السلطات الرسمية من المسؤولين الذين اجازوا توقيع الاتفاقيات التي ضمنت غبنا فاحشا كما قالت الوزيرة بخصوص اتفاقية شراء الطاقة من شركة العطارات المملوكة لثلاث شركات اجنبية مما اثار حفيظة المواطنين والنشطاء على منصات التواصل الاجتماعي حيال التزام وزارة الطاقة وشركة الكهرباء الصمت  مطالبين ببيان رسمي يكشف كافة التفاصيل وان يتم محاسبة المسؤولين الذين كانوا وراء اعتماد هذه الاتفاقية

صدور كتاب الثقافة في بيئة الأعمال عن دار البيروني

Posted: 20 Dec 2020 05:43 AM PST

تنزيل 5 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  صدر حديثًا كتاب بعنوان: “الثقافة في بيئة الأعمال”، لمؤلفه أيمن وائل الخطيب، عن دار البيروني للنشر والتوزيع في عمان.
الكتاب الذي يتناول موضوع الثقافة في بيئة الأعمال المتنوعة بطريقة عصرية، جاء في 304 صفحات من القطع المتوسط، واشتمل على 8 فصول ومقدمة وفهرس للمراجع والمصادر.
وقال مؤلف الكتاب: “إن بيئة الأعمال تتسم بالسرعة والتعقيد والتغير والمنافسة، مما يفرض على المديرين الاستجابة السريعة والمرنة لهذه التغيرات، حتى لا تندثر الشركات والمؤسسات في أعمالها وتخسر اسمها في السوق”.
ويستعرض الكتاب، في فصوله، كيفية الدخول إلى الثقافة في عالم الأعمال والثقافة الوطنية، ونماذج من الثقافة الوطنية، وفكرة الثقافة التنظيمية ونماذج لهذه الثقافة، وثقافة المجتمع والثقافة الوطنية ونماذجها وصولا إلى الثقافة التنظيمية التي تميز أي منظمة عن غيرها من المنظمات.
ويطرح الكتاب قضايا معاصرة في الثقافة والريادة الثقافية وأهميتها في القيادة والتكيف مع عناصر الثقافة في بيئات الأعمال، موضحا الذكاء الثقافي والجدارة الثقافية والثقافة السيبرانية والمخاطرة الثقافية والصدمة الثقافية.
وركز على الابتكار والثقافة الابتكارية ومفهومها ونظريات الابتكار وأنواعه ومحركاته ومعوقاته ومستويات ثقافة الابتكار وخصائصها وأبعادها والقيم التنظيمية الابتكارية وأثرها في توفير المناخ التنظيمي لبيئة العمل وتعزيز فاعلية العاملين.

للعام الـ14 ” أورانج الأردن تقدم منحاً دراسية لأبناء موظفيها المتفوّقين”

Posted: 20 Dec 2020 05:33 AM PST

thumbnail 23 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت أورانج الأردن عن تقديمها 30 منحة دراسية لأبناء الموظفين المتفوقين في امتحان شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2020-2021 للعام الرابع عشر على التوالي، وذلك استمراراً للمبادرة السنوية التي تقوم بها وفق الاتفاقية الموقعة مسبقاً مع النقابة العامة للعاملين بالخدمات العامة والمهن الحرة.

 وأكد المدير التنفيذي للشؤون القانونية، التنظيمية، والمصادر والتزويد والموارد البشرية لدى أورانج الأردن، د. إبراهيم حرب، أن هذه المبادرة تأتي في إطار مشاركة موظفي الشركة وأبنائهم فرحة النجاح والتفوق، حيث تعد هذه المنح الدراسية إحدى المبادارت المنبثقة عن خطط أورانج الأردن التي تهدف لإشراك الموظفين وتحفيزهم وتقديرهم، باعتبارهم محرّكها وأحد أبرز عوامل نجاحها.

 وقال إن ما حققه طلاب الثانوية العامة، في ظل الظروف الاستثنائية التي أثرت على العملية التعليمية وتحولها خلال جائحة كورونا، يعد إنجازاً كبيراً انعكس على النتائج التي حققوها والتي أظهرت تفانيهم وتميزهم، مما أهّلهم للحصول على منح أبناء العاملين الخاضعة لعدة معايير في مقدّمتها معدل الطالب، راتب الموظف، عدد سنوات الخدمة وعدد أبناء الموظف المُعالين، لتشجيع روح التميّز والمثابرة وحب العلم بين الطلّاب ولدعم العملية التعليمية التي ستمكّنهم من إحداث التغييرات الإيجابية في المجتمع.

 وأقامت الشركة مؤخراً فعالية للاحتفاء بالمتفوقين عبر الإنترنت تخللها توزيع المنح عليهم، حيث أثنى الرئيس التنفيذي لأورانج الأردن، تيري ماريني، على الطلاب لتفانيهم وتفوقهم، مشيراً إلى أن الشركة تولي اهتماماً كبيراً بالموظفين وعائلاتهم لنشر ثقافة العمل الجاد والدؤوب وتخطّي التوقّعات والإسهام في تطوير المجتمع.                  

وتكثف أورانج الأردن جهودها في الاستثمار بالمبادرات التي تعزز مساهمة الموظفين في بناء نموذج وظيفي رقمي متطور، كما تواصل سعيها لضمان وصلهم بكل ما يهمهم وإشراكهم بالأنشطة التفاعلية التي تعود عليهم وعلى عائلاتهم بالنفع، وبفضل ذلك تعدّ الشركة من أكثر أماكن العمل جذباً للموظفين، وذلك ضمن توجّه مجموعة أورانج العالمية لتطوير المسار الوظيفي وتعزيز كافة الجوانب المتعلّقة به.

 

أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم

Posted: 20 Dec 2020 05:27 AM PST

132023563 4039559132738581 2876495837872498644 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اقرَّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها صباح اليوم الأحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة مشروع قانون معدّل لقانون الاستثمار لسنة 2020.
ويهدف مشروع القانون إلى تعزيز دور هيئة الاستثمار باعتبارها الجهة الوطنيّة المعنيّة بتحسين واقع البيئة الاستثماريّة، والمرجع المختصّ في جذب الاستثمارات ورعاية شؤون المستثمرين، بالإضافة إلى جذب استثمارات ذات ميزة تنافسيّة من خلال منحها حوافز محدّدة.
وعلى صعيد آخر، أقرَّ مجلس الوزراء بروتوكولات مأسسة إجراءات إنفاذ قانون ضمان حق الحصول على المعلومات، وتعميمها على الوزارات والمؤسّسات والدوائر الحكوميّة للالتزام بها.
وشملت البروتوكولات التي أقرّها المجلس: بروتوكول إجراءات إنفاذ قانون ضمان حقّ الحصول على المعلومات، وبروتوكول تصنيف المعلومات، وبروتوكول إدارة الوثائق والملفّات وفهرستها.
وتأتي هذه البروتوكولات ضمن الالتزامات الواردة في الخطّة الوطنيّة الرابعة لمبادرة شراكة الحكومات الشفّافة 2018 – 2020، التي وافق عليها مجلس الوزراء في وقت سابق، والتي تنصّ على مأسسة إجراءات إنفاذ قانون ضمان حقّ الحصول على المعلومات، وفق الممارسات الفضلى والمعايير الدوليّة.
كما أقرّ مجلس الوزراء السياسة الأردنيّة للذكاء الاصطناعي 2020، وتعميمها على الوزارات والمؤسّسات والدوائر الحكوميّة للالتزام بها حسب الأصول.
وتأتي هذه السياسة انسجاماً مع متطلّبات السياسة العامّة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد 2018؛ وتهدف إلى تحديد التوجّه الحكومي في مجال الذكاء الاصطناعي في جميع القطاعات الاقتصاديّة الحيويّة، وتهيئة البيئة الممكنة للذكاء الاصطناعي من النواحي التشريعيّة والتنظيميّة والتكنولوجيّة وبناء القدرات والمهارات الأردنيّة في هذا المجال.
كما أقرّ مجلس الوزراء نظاماً معدّلاً لنظام رواتب وعلاوات أفراد الأمن العام لسنة 2020، بهدف زيادة قيمة مكافأة نهاية الخدمة الطويلة لأفراد الأمن العام ممّن تتمّ إحالتهم إلى التقاعد.
ويأتي النظام لغايات الارتقاء بمستوى الخدمة العسكريّة إلى أعلى المستويات، وفي جميع المراحل، وتحديداً مرحلة ما بعد الخدمة العسكريّة (مرحلة التقاعد)، والمساهمة في تحسين الواقع المعيشي للمتقاعدين العسكريين.
وأقرّ المجلس نظاماً معدّلاً لنظام الخدمة القضائيّة للقضاة العسكريين وعلاواتهم لسنة 2020، وذلك تماشياً مع خطّة هيكلة القوّات المسلّحة الأردنيّة – الجيش العربي، بالتطوير والتحسين لأوضاع القضاة العسكريين العاملين، وتحفيزهم، وتحسين ظروفهم المعيشيّة بعد انتهاء خدمتهم العسكريّة.
وأقرّ المجلس نظاماً معدّلاً لنظام المشتريات للمؤسّسة الاستهلاكيّة المدنيّة لسنة 2020، وذلك بهدف تمكين المؤسّسة من اعتماد أساليب الشراء التي تحقّق توفير أجود أنواع السّلع للمواطنين بأفضل الأسعار.

132201168 4039559289405232 5710448989982857197 o - صراحة نيوز - SarahaNews

الملك يزور البحرين غدا الإثنين

Posted: 20 Dec 2020 04:43 AM PST

main image5a0b180204a716741334547892323238 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يزور جلالة الملك عبدالله الثاني يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، غداً الاثنين، مملكة البحرين الشقيقة.
ويجري جلالة الملك مع أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، مباحثات تتناول العلاقات الأخوية المتينة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وعدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

البدور يطالب بنقل كافة مرضى كورنا للمستشفيات الميدانية

Posted: 20 Dec 2020 03:55 AM PST

331602 8 15679520038133073595387906659 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز  –  دعا عضو مجلس امناء المركز الوطني لحقوق الانسان رئيس لجنة الصحة، الدكتور ابراهيم البدور، بنقل كافة مرضى كورنا إلى المستشفيات الميدانية، وفتح المستشفيات العادية لاستقبال بقية المرضى.

وقال البدور إنه مع افتتاح عدد من المستشفيات الميدانية ووصول عدد الأسرة داخلها الى قرابه ألف سرير، لا بد من استثمار هذا المُنتج الوطني واستغلاله في علاج مرضى كورونا.

وأضاف أن نقصان اعداد إصابات فيروس كورونا المسجلة يومياً وكذلك حالات الدخول يعتبر مؤشر جيد، ولكن يجب ان يصاحب ذلك تغيير في خطة التعامل مع هذا الوباء، موضحا أنه بما أن الأعداد اصبحت أقل ويوجد سيطرة مريحة فإنه من المنطق تحويل كل المرضى المصابين بفيروس كورونا الى المستشفيات الميدانية وفتح المستشفيات للمرضى العاديين الذين يعانون من اغلاق العيادات وشُح الاسرة التي تحولت الى مرضى الكورونا.

وبين البدور أن المرضى العاديين الذين يعانون من تأخير صورهم وفحوصاتهم وحتى عملياتهم بسبب جائحة كورونا التزموا الصمت في الجائحة من اجل اخوانهم الذين كانوا بحاجة لهذه الاسرة، ولكن مع نقصان عدد المصابين بالفيروس ووجود المستشفيات الميدانية فإن الافضل فتح المستشفيات العادية للمرضى بعد نقل مرضى كورنا للميدانية.

وأكد أن هذا النقل وإعادة الحياة للمستشفيات العادية وعودة المرضى يجب ان يصاحبه خطة من الحكومة للاستعداد لموجة جديدة ممكن ان تتفشى (وذلك لسلوك الفيروس الذي يأتي على شكل موجات وايضا مع تأخر وصول المطعوم)، بحيث تكون الخطة تعتمد على زيادة الأعداد وتفريغ مستشفيات حسب زيادة الاعداد التي ممكن ان تُسجل.

وفاة ناصر الصباح نجل أمير الكويت الاسبق

Posted: 20 Dec 2020 03:48 AM PST

naser 660x3308212954659682157102 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفادت وسائل إعلام كويتية، اليوم الأحد (20 كانون الأول 2020)، بوفاة نجل أمير الكويت السابق، ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح.

الضريبة : 85.5 مليون دينار رديات ل 65 الف مكلف خلال العام الحالي

Posted: 20 Dec 2020 03:12 AM PST

1394256098115203455566236 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن الدكتور حسام أبوعلي مدير عام دائرة ضريبةالدخل والمبيعات عن قيام الدائرة منذ بداية العام الحالي بصرف وتحويل رديات ضريبة دخل ومبيعات لحوالي 65 الف مكلف تبلغ قيمتها الاجمالية حوالي 85.5 مليون دينار منها 53 مليون دينار تم صرفها نقدا و32.5 مليون دينار مقاصة. .
واوضح ان الدائرة ضريبة الدخل والمبيعات قامت خلال الشهر الحالي بصرف رديات ضريبية الى مكلفين يزيد عددهم عن 14 الف مكلف من مكلفي ضريبة الدخل والمبيعات ..
وقال ان جميع الرديات التي تم صرفها خلال العام الحالي تم ايصالها لمستحقيها الكترونيا من خلال تحويلها على ارقام الآيبان الخاصة بحساباتهم البنكية وحسب الدور والاسس المعتمدة للصرف .
واشار ان الدائرة قامت كذلك بإجراء تقاص بين ضريبة الدخل والمبيعات، واي رديات تنطبق عليها تعليمات واجراءات وآلية واسس اجراء عملية المقاصة رقم (1) لسنة 2017 الصادرة استنادا لأحكام قانون الموازنة العامة، الصادرة بخصوص الأرصدة المستحقة على المكلف من المبالغ المتحققة له حيث مكنت اجراءات المقاصة المالية من تسديد المكلفين من شركات وافراد للذمم المالية المترتبة عليهم من خلال المبالغ المستحقة لهم بدلا من تراكم الغرامات القانونية عليهم .

مجلسا النواب والأعيان يرفعان اليوم ردهما على خطاب العرش السامي

Posted: 19 Dec 2020 11:53 PM PST

تنزيل 4 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يرفع مجلسا الأعيان والنواب، كلا على حدة، الأحد، ردهما على خطاب العرش السامي.

مجلس النواب، أقر في جلسته الأربعاء الماضي، برئاسة عبدالمنعم العودات، صيغة رده على خطاب العرش السامي بعد إجراء تعديلات طرحتها لجنة الرد، لرفعها إلى جلالة الملك عبدالله الثاني.

وأقر مجلس الأعيان في جلسته الثلاثاء الماضي، برئاسة رئيسه فيصل الفايز، صيغة الرد على خطاب العرش الذي افتتح به جلالة الملك عبدالله الثاني الدورة غير العادية لمجلس الأمة التاسع عشر.

جلالة الملك عبد الله الثاني، افتتح في 10 كانون الأول/ ديسمبر الحالي، الدورة غير العادية والأولى في عمر مجلس الأمة التاسع عشر، وألقى خلالها خطاب العرش السامي، وقال فيه: “نجحنا بحمد الله وتوفيقه بإجراء الانتخابات النيابية بالرغم من جائحة كورونا وهذا يؤكد عزيمة الأردنيين وإرادتهم”.

وأضاف أن “أعيان الأمة ونوابها والحكومة أمام مسؤولية العمل بروح الفريق لتعزيز مسيرتنا الوطنية”، مضيفا: “من يعرف تاريخ هذا الوطن يقف إجلالا واحتراما لمسيرته التي كانت على مدى مئة عام شامخة وصلبة كجبال الأردن”.

ويقدم مجلسا الأعيان والنواب ردهما الرسمي، كلاً على حدة، على كل خطاب للعرش، خلال أسبوعين من تاريخ بدء الدورة الأولى لمجلس الأمة.

أجواء مشمسة وباردة في معظم مناطق المملكة لثلاثة ايام

Posted: 19 Dec 2020 11:22 PM PST

تنزيل 2 10 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يطرأ اليوم الأحد ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء مشمسة، وباردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة .
وحسب تقرير إدارة الارصاد الجوية، تكون الأجواء باردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة، وباردة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة .
وتحذر “الأرصاد الجوية” من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في ساعات الصباح الباكر بسبب تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية وأجزاء من مناطق البادية، واحتمال تشكل الصقيع في ساعات الصباح الباكر في مناطق البادية الجنوبية وأجزاء من مرتفعات الشراة .
وتبقى الأجواء خلال اليومين المقبلين مشمسة، وباردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 19 – 8 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 15 – 7، وفي مرتفعات الشراة 16 – 4 ، وفي مناطق البادية 20 – 5، وفي مناطق السهول 19 – 8، وفي الاغوار الشمالية 25 – 11، وفي الأغوار الجنوبية 25 – 13، وفي البحر الميت 25 – 13، وفي خليج العقبة 25 – 13 درجة مئوية.

وفيات الاردن اليوم 20-12-2020

Posted: 19 Dec 2020 11:14 PM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاحد  20-12-2020

– سيادة الشريف حسين زبن آل عون

– سهام إبراهيم سعود القصاص

– طارق نقولا موسى البجالي

– جورج سلامة أيوب النشيوات

– بيرتا نصرالله توتري

– ثابت جميل عبدالله ملحم

– خالد يوسف اسماعيل العبسي

– محمد أحمد حسني محفوظ

– عدنان عيسى عبدالفتاح الشعار

– زهير زكي عبدالحفيظ

– ناصر مرزوق الرعود

– أحمد محمد نمران الربابعة

– فاطمة حسن العبد أبوخيارة

– محمود عبدالكريم توفيق العمايرة

– عنوقه محمود حسن عنوقه

عن اي ” غبن ” تتحدث معالي الوزيرة زواتي

Posted: 19 Dec 2020 01:44 PM PST

تنزيل 2 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

استوقفني كما غيري تصريح صحفي لمعالي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي قالت فيه ان شركة الكهرباء الوطنية "نيبكو" والحكومة تقدمتا بطلب تحكيم الى غرفة التجارة الدولية في باريس على أرضية ما اسمته بـ ( الغبن الفاحش ) في اتفاقية شراء الطاقة من شركة العطارات المعروفة باسم ( APCO ) لغايات اصدار حكم يُقر ذلك الغبن الخاص بالتعرفة الكهربائية وحق شركة الكهرباء الوطنية بفسخ العقد ما لم يتم ازالة الغبن الذي وصفته بالفاحش .

وبحسب المعلومات على صفحة شركة العطارات للطاقة أن (APCO ) هي شركة المشروع التي تقوم بتطوير أول مشروع IPP منجم بالصخر الزيتي في الأردن وهو مشروع مستقل لإنتاج الطاقة من الصخر الزيتي بقدرة 2 × 235 ميجا وات (صافي) من الصخر الزيتي ، ويقع في منطقة عطارات أم غدران ، على بعد 110 كم جنوب شرق عمان بتكلفة استثمارية إجمالية قدرها 2.1 مليار دولار أمريكي وأنه يُعد أكبر استثمار داخلي خاص في الأردن حتى الآن وأول مشروع يستخدم موارد الصخر الزيتي الوفيرة تجارياً في الأردن لإنتاج الكهرباء مما يقلل من اعتماد الأردن على النفط والغاز المستورد وعند اكتماله في نهاية عام 2020 ، من المتوقع أن يلبي ما يصل إلى 15٪ من الطلب السنوي على الكهرباء في الأردن وسيساهم في أمن الطاقة واستقلالها على المدى الطويل.

والملفت كما جاء في بيانات شركة العطارات ان المساهمون في المشروع ثلاثة اطراف هي (واي تي ال) وهي مجموعة دولية متعددة المرافق يقع مقرها الرئيسي في كوالالمبور/ ماليزيا والشركة الصينية (غوانغدونغ انيرجي) والشركة الأستونية ( ايستي انيرجيا ايه اس (انيفيت) ولم يرد اية اشارة أو معلومة ان الأردن شريك في هذا المشروع الحيوي الذي يقام على اراضيه ومواده الخام ( الصخر الزيتي ) من ثرواته الطبيعية .

وجاء ايضا ان المرحلة الأولى للمشروع بدأت في عام 2006 ومدتها 4 سنوات مع السيد منير عطاالله ، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأدنى للاستثمار وخلال الفترة 2008 – 2010 وقعت شركة ايستي انيرجيا ايه اس (انيفيت) اتفاقية تطوير المشروع مع الحكومة الأردنية إتفاقية ” إمتياز” .

وبدأت المرحلة الثانية في عام 2011 بانضمام شركة واي تي للمشروع ، لتنفيذ محطة الطاقة  ووضع الاساسيات الهندسة للمنجم واجراء المسوحات الجيولوجية والهيدروجيولوجية ، النمذجة ثلاثية الأبعاد واختبار الصخر الزيتي بين عامي 2011 – 2013 فيما كان قد تم في عام 2012 طرح عطاء الهندسة والمشتريات والبناء والتعدين وبدء عملية تقييم الاثر البيئي والاختبار التجريبي للصخر الزيتي في العطارات ووافقت الحكومة الاردنية في عام 2013 على الإطار التشريعي بخصوص الوقود ، كما تم الموافقة على تقييم الأثر البيئي ، وأصدرت شركة اس ار كيه بيان موارد لجنة احتياطيات الخام المشتركة ؛ وبدأت المفاوضات الخاصة بإتفاقية شراء الطاقة واتفاقية المقاول الرئيسي الخاصة بالبناء و الهندسة .

وبدات المرحلة الثالثة ومدتها 3 سنوات حيث وقعت شركة العطارات للطاقة خلال عامي 2014 – 2015 اتفاقية شراء الطاقة مع شركة الكهرباء الوطنية والحكومة الأردنية، كما وقعت عقدا مع المقاول الرئيسي للهندسة و البناء شركة جيبيك ؛ وبدأ الإعداد للتمويل و التصميم الكامل للمنجم والبنية التحتية للمشروع. وأصدرت شركة اس ار كيه بيان موارد لجنة احتياطيات الخام المشتركة لتمويل الصخر الزيتي وباشر الممولون للمشورع بدراسته .

وفي عام 2016 تم توقيع اتفاقيات التمويل والشراكة. وانضمت شركة يودين للمشروع وفي عام 2017 وافقت الحكومة الصينية على اصدار كفالة سينوشور للمشروع وتم خلال الفترة بين عامي 2017 – 2020 الأغلاق المالي واصدار أمر للمقاول الرئيسي للبدء بأعمال البناء .

ما تقدم ملخص لمراحل تنفيذ المشروع والمفترض ان يبدأ الانتاج مع نهاية العام الحالي لتلبية ما نسبته 15 % من حاجة الأردن من الكهرباء .

معالي الوزيرة لن نُثقل على الحكومة لكن وفي ضوء واقع الحال وقراركم بالتوجه لتحكيم دولي لتقدير حجم الغبن الفاحش الذي لحق بشركة الكهرباء ( شركة وطنية اردنية ) فان من حق الأردنيين معرفة كافة التفاصيل بدءا من توقيع الاتفاقيات التي حملت “الغبن ” وما هو موقف الحكومة ممن كانوا وراء ذلك وهل سيتم فتح تحقيق لمحاسبتهم .. وانتهاء بمكاسب المشروع ( حصة الدولة الاردنية  من ارباحه ومدة الإمتياز وشروط استخراج الصخر الزيتي وانتاج الكهربا ومساحة مناطق الإمتياز والمسؤولية المجتمعية على الشركة وحجم العمالة الأردنية في المشروع وأية شراكات لشركة العطارات مع مؤسسات وهيئات اردنية لكسب الخبرات وأية معلومات اخرى من شأنها ان تُطمئن الشعب الاردني على ثروتهم من الصخر الزيتي )  حيث اشارت دراسات سابقة انه يكفي الاردن مئات السنين لتوليد الكهرباء وان الاردن يأتي في المرتبة الثانية على مستوى العالم في حجم الإحتياطي من الصخر الزيتي .

طلبة اليوبيل يفوزون في مسابقة المخترع الصغير

Posted: 19 Dec 2020 01:20 PM PST

313157 5 1608399669 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  فاز خمسة طلبة من معهد اليوبيل التابع لمؤسسة الملك الحسين في مسابقة المخترع الصغير المقامة في اندونيسا للعام 2020.
وحصد الطالبان خالد عبد النبي، وصهيب الفوارعة، الميدالية الذهبية عن مشروعهم “الفا” وهو جهاز معني بتنظيف الواجهات الزجاجية في المباني المرتفعة عن طريق روبوت وذراع يعملان اسرع و بفاعلية أكبر من الطرق التقليدية، لتقليل كلفة تنظيف الواجهات الزجاجية والحد من الإصابات الناتجة عن السقوط من ارتفاعات المباني الخطرة.
ونال الطالبان عمر عرفة، وحمزة عربيات، الميدالية الذهبية عن مشروعهم “الصمت” وهو جهاز يساعد الأشخاص من أصحاب التحديات السمعية والحركية عبر نظارة تقرأ لغة العين وتقوم بتحويل الحركات لنص مسموع ومكتوب يظهر على الهاتف النقال للمستخدم.
وفازت الطالبة ريناد حمور بالميدالية الفضية، عن مشروعها “مساعد تأخير اللغة” لمساعدة الأشخاص الذين يواجهون مشاكل في الاستماع أو الفهم أو القراءة أو الحفظ أو الكتابة منذ صغرهم عن طريق استخدام مروحة الهولوغرام المعدلة والمبرمجة في جلسات العلاج.

الطفيلة : انطلاق حملة لتوزيع المعقمات

Posted: 19 Dec 2020 01:17 PM PST

12202019223755345473566 - صراحة نيوز - SarahaNews
 

صراحة نيوز – أطلقت جمعية شبكة التماسك المجتمعي ومهارات التفاوض حملة تحت شعار “تماسك” شملت مدارس وهيئات محلية عدة في محافظة الطفيلة، وتضمنت توزيع أدوات ولوازم تعقيم اليدين على الطواقم التعليمية والإدارية في المدارس والعاملين في المؤسسات المختلفة.
وبين عدد من المنسقين للحملة، أن عملية التوزيع جاءت ضمن حملة أطلقتها الجمعية من الطفيلة لتشمل باقي محافظات المملكة، وضمن جهود الجمعية ومسؤولياتها المجتمعية للتصدي لجائحة كورونا، ورفع الوعي بضرورة الالتزام بأساليب الوقاية والحد من انتشار وباء كورونا.
وبينوا أن الحملة تشمل توزيع أدوات ومواد تعقيم شخصية على المواطنين والعاملين في مختلف المؤسسات العامة والخاصة.

بريطانيا: إعادة فرض الإغلاق في لندن

Posted: 19 Dec 2020 01:11 PM PST

تنزيل 1 22 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إعادة فرض الإغلاق في لندن وجنوب شرق إنجلترا اعتباراً من يوم غد الأحد، لوقف ارتفاع الإصابات المنسوب إلى سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد.
وقال جونسون في مؤتمر صحفي، اليوم السبت، “إن هذا الانتشار يُغذّيه نوع جديد من الفيروس ينتقل بسهولة أكبر بكثير”، لكنه أوضح “لا يوجد هناك ما يشير إلى أنه أكثر فتكاً أو أنه يسبب أعراضاً مَرضية أكثر خطورة أو يقلل من فعالية اللقاحات المضادة”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال