صراحة نيوز

السبت، 5 ديسمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

أنين العسكر

Posted: 05 Dec 2020 09:02 AM PST

صراحة نيوز- بقلم سهير جرادات

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 1 391844885209440668368779367382413164060 - صراحة نيوز - SarahaNews

ووصلنا إلى اليوم الذي اشتد فيه أنين العسكر، وخرج إلى الملأ وأصبح يُتداول عبر منصات التواصل (الافتراضية ) الحديث عن وجع العسكر – بغض النظر عن رتبهم – وكسرة خاطرهم ومقدار صدمتهم من واقع الحال، الذي يتعارض مع عقيدتهم العسكرية التي تجرعوها وأمنوا بها وعملوا بحذافيرها ، ليكتشفوا ( بعد التقاعد ) أنهم ( خدعوا وغبنوا )، لأن الحياة لا تشبههم خارج أسوار العمل العسكري .
هل سمعتم أنين العسكر، عندما وجه مرؤوس عسكري رسالة عتاب لرئيسه بأنه (كذب )عليه عندما أخبره بأن واجبه الحفاظ على الوطن الذي لن يبخل عليه بتوفير تأمين صحي ومكرمات ملكية تضمن حياة كريمة له ولابنائه ، وراتبا تقاعديا يحفظ كرامته ، ليكتشف بعد أن أمضى زهرة شبابه في الخدمة العسكرية المضنية بأنه كان يحمي مصالح (حرامية) المناصب والوظائف والفرص وكل خيرات البلد ، وكان ومن معه مجرد حراس لمصالحهم ، يوفرون الأمن لهم لينعموا به ويتفرغوا لنهب خيرات البلد لينفقونها على تعليم أبنائهم في اغلى الجامعات ، ويتلقون الرعاية الصحية في أفضل المستشفيات ، ويلبسون أغلى الماركات ، ويتمتعون برغد العيش ، فيما أبناء العسكر يقفون ساعات بانتظار دورهم للحصول على العلاج، وينتظرون أسابيع او شهورا انتظارا للحصول على موعد لمراجعة طبيب، ويتلقون دراستهم في مدارس الثقافة العسكرية او الحكومية ، وإن درسوا في الجامعات فلا يحصلون على وظائف ، ويتكدسون في المنزل أمام والدهم العاجز عن الإنفاق عليهم ، وسد رمقهم من الطعام والشراب، وتأمين أبسط اساسيات الحياة الكريمة .
هل أدركتم مقدار أنين العسكر، في جواب الرئيس العسكري لزميله المرؤوس ( العاتب ) ، الذي يؤكد أن الحال من بعضه ، يشكو فيه حاله واوضاعه بعد أن ضاقت الحياة عليهم ، واجبرته الظروف على البحث عما يحفظ كرامته وكرامة ابنائه خارج الوطن ، واعترافه بأن عملهم في الخدمة العسكرية قادهم للقهر، وأن (العقيدة العسكرية ) بحماية الأوطان مسؤوليتهم وحدهم ، بعد أن اكتشفوا أن ما قدم لهم نظير أشرف مهنة قدموها للوطن لا يقبل به أصغر( حرامي ) في الوطن، وأن نظير تعبهم وسهرهم وبعدهم عن عوائلهم لا يسد رمقهم ورمق عائلاتهم المصدومة، بأن اللقب أكبر من الدخل الذي لا يعينها من الصمود أمام العواصف الاقتصادية وتفشي البطالة .
وانقلبت الموازين ، وأصبح العسكر هم من يقومون بحراسة الحرامية وحماية مصالحهم، بدلا من القبض عليهم لينالوا العقاب، حتى بات العسكري يغبط الحرامي على رغد العيش الذي ينعم به ، ويسخط فيه الأمان الذي (وفره ) للحرامي ليتمكن من نهب البلد ومقدراتها ، متمتعا باحترام المجتمع ، وليبقى العسكري ( وحده ) يقبع في سجن الفقر والعوز والقهر !!
هل وصلتكم الرسائل التي حملها أنين العسكر ، في تلك الفيديوهات القصيرة التي يشكون فيها سوء أوضاعهم ، ومطالباتهم بالحصول على الرعاية الصحية أسوة بــ (المتكسبين ) أو ( حرامية ) الوطن؟!!.. وهل استوعبتكم أنين نشامى ونشميات الوطن ، عندما ( نهت ) زوجة شهيد طفلها عن الالتحاق بالجيش ، حتى لا يقدم روحة فداء لوطن لا يقدم لهم إلا الفتات ؟!!.. وهل سمعتم أنين العسكري وهو يوزع المؤن والحرامات على أطفال اللاجئين ، واطفاله ينامون في البرد ويتقاسمون الحرامات فيما بينهم ؟!!..
هل سمعتم أنين العسكر، بعد أن أصبح ما يميزهم كيسا يحمل فيه التسالي والمكسرات رخيصة الثمن لاهله واطفاله في اجازاته ليدخل عليهم بعد طول غياب ببضع حبات من التوفي وملبس ( حامض حلو ) والقضامة ؟!!..هل سمعتم أنين العسكر، بعد أن أصبحت ( الارزاق ) يتم اقتطاع أثمانها من رواتبهم الهزيلة ، بعد أن كانت تقدم لهم في الكتيبة والثكنات بالمجان؟!!..
هل شعرتم بمقدار أنين العسكر، عندما اكتشفوا بعد سنوات من الإخلاص المنقطع النظير بأن رواتبهم لا تعينهم على ضنك الحياة ، وادركوا أنهم يعيشون في (الفقر المطلق) ، فأصابهم الشعور بالعجز ، ووقعوا فريسة للاكتئاب والاحباط وعدم الثقة بالنفس وبالحياة.
هل وصلكم أنين ( المحاربين القدامى ) وعائلاتهم من رواتبهم التقاعدية ( التي لا تسوى ) ، ولا تتناسب مع رواتب ( نظرائهم ) الذين لم يستخدموا السلاح إلا للتدريب أو في المناورات الحية ، وأنينهم من تأمينهم الذي يوفر لهم العلاج في مباني متهالكة ، وأدوية مفقودة ، ومكرمات ملكية لم تعد ( تميز ) من خدم بالعسكرية ، بعد أن أصبحت توزع على مختلف فئات المجتمع ، ليتساوى من يخدم الوطن مع من ينهش بالوطن ، ولا يوفر مناسبة للتذمر وشتم ولعن الوطن .
ورغم كل معاناة العسكر، وضيق ذات اليد ، لم يكفروا بالوطن، الذي ظل مصدر فخرهم، ولم يورثوا الأبناء الذل وخيانة الأوطان، وانما ظلوا متمسكين بكل معاني الرجولة والشرف والانتماء لكل ذرة من تراب الوطن، فألف تحية عسكرية لأصحاب ” البيريه (الخوذة )” العسكرية ، لأنهم أمنوا بالوطن وأحبوه وفدوه وخدموه ..
وانطلاقا من الدور العظيم للعسكري ، الذي يحافظ على هيبتنا وهيبة الوطن ، علينا أن نحافظ على صورته البراقة في اذهاننا وأن لا تهتز ، ونحافظ على كرامته ، لنبقى نتغنى بالعسكري امام كل (غدَّار) ، ونردد كلمات الاغنية الأردنية الشعبية الشهيرة (تخسى يا كوبان ما انت ولف لي ، ولفي شاري الموت لابس عسكري ) ..
Jaradat63@yahoo.com

إرادة ملكية بتعيين الدكتور عاطف الحجايا مستشاراً لجلالة الملك لشؤون العشائر

Posted: 05 Dec 2020 08:54 AM PST

image 47497526767249336711. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين الدكتور عاطف عودة الحجايا مستشاراً لجلالة الملك لشؤون العشائر برتبة وراتب وزير اعتباراً من تاريخ 5/12/2020.
كما صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قبول استقالة سعد هايل السرور مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر من منصبه اعتباراً من تاريخ 5/12/2020.

الرحاحلة خلال لقاء بغرفة تجارة عمان : التقديم لبرنامج استدامة سيبدأ 20 الشهر الحالي

Posted: 05 Dec 2020 07:56 AM PST

img 20201205 wa0035291295147387268670 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -اكد مدير عام المؤسسة العامة للضمان الأجتماعي الدكتور حازم رحاحلة، ان التقديم لبرنامج استدامة سيبدأ تقريبا يوم العشرين من الشهر الحالي الكترونيا.
واشار الى ان تحديد القطاعات المتضررة والاكثر تضررا من جائحة فيروس كورونا والتي ستستفيد من برنامج استدامة ستصدر بموجب أمر دفاع جديد، لافتا الى وجود آلية مع البنوك لتسهيل عملية وصول المستحقات الى أصحابها.
وقال ان البرنامج الذي اطلقه رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة يوم الخميس الماضي يهدف إلى دعم العاملين في المنشآت غير المصرح لها بالعمل، والعاملين في الأنشطة الأكثر تضررا جراء الجائحة.
واضاف الدكتور الرحاحلة خلال لقاء نظمته غرفة تجارة عمان اليوم للقطاعات المغلقة والاكثر تضررا إن كلفة البرنامج تصل الى 200 مليون دينار ستقدم الحكومة مبلغ 134 مليون دينار، ومبلغ 66 مليون دينار مساهمة من الضمان.
واوضح ان العمالة الوافدة غير مشمولة بالبرنامج كونه يستهدف فقط الأيدي العاملة الأردنية، لافتا الى عدم وجود اية شروط للمستفدين سواء ان تكون المنشآة مشمولة بمظلة الضمان الاجتماعي قبل الاول من شهر كانون الأول الحالي.
وبين الدكتور الرحاحلة ان البرنامج يستهدف كل المؤمن عليهم لدى الضمان حتى لو كانوا قد استفادوا من البرامج السابقة التي طرحتها المؤسسة منذ بداية أزمة فيروس كورونا.
واوضح ان الجميع متاثر بجائحة فيروس كورونا سواء كان عامل او صاحب عمل، مؤكدا ان المؤسسة هدفها المحافظة على آجر وحقوق المؤمن عليه.
وحسب الدكتور الرحاحلة سيخصص للعامل في المنشآت غير المصرح لها بالعمل 50 بالمئة من أجره الخاضع للاقتطاع، بحد أدنى 220 دينارا شهرياً، وبحد أعلى 500 دينار، ويتحملها البرنامج بشكل كامل، ولمدة أقصاها ستة أشهر تبدأ من بداية الشهر الحالي وحتي نهاية شهر أيار المقبل من عام 2021.
وتابع ان البرنامج سيتحمل كذلك دفع قيمة الاشتراكات المترتبة على شمول العامل بكافة التأمينات المطبقة حسب السقوف التي ستحددها المؤسسة لاحقا، متوقعا استفادة نحو 10 آلاف عامل منه.
وبخصوص العاملين في القطاعات والمنشآت الأكثر تضررا بالجائحة، فقد اشار الدكتور الرحاحلة الى انه سيخصص لهم 75 بالمئة من أجورهم الخاضعة للاقتطاع لمدة أقصاها 6 أشهر، تبدأ من شهر كانو الأول الحالي، ويتحمل صاحب العمل 50 بالمئة منها، ووالاخرى يتحملها البرنامج، بشرط أن لا يقل إجمالي ما يصرف للعامل عن 220 دينارا شهرياً، وإذا قلّ المبلغ المخصص عن ذلك يتحمل البرنامج دفع الفروقات.
واوضح انه يشترط أن لا تتجاوز مساهمة البرنامج في أجر العامل عن 500 دينار شهريا، وإذا قلّ ما يدفع للعامل عن 75 بالمئة من أجره الخاضع للاقتطاع، يتحمل صاحب العمل دفع الفروقات.
وأشار إلى أن هذا البرنامج سيستفيد منه العاملون في القطاعات والمنشآت الأكثر تضررا، وغير المصرح لها بالعمل شريطة أن يكون العامل مشمولا بالضمان الاجتماعي من خلال المنشأة في شهر أيلول 2020، وأن يكون شموله مستمرا.
بدوره، اكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، ان الغرفة ستقدم للحكومة الملاحظات التي وردت من منتسبيها حول برنامج استدامة والبرامج الاخرى المعلنة مشددا على ضرورة شمول كافة العاملين بالقطاع التجاري والخدمي بالبرنامج.
واشار الحاج توفيق الى ان برنامج استدامة يعتبر من أفضل البرامج التي تم طرحها حتى اليوم لمعالجة آثار فيروس كورونا على الاقتصاد الوطني والعاملين بالقطاع الخاص.
وخلال اللقاء اجاب الدكتور الرحاحلة على العديد من القضايا والاستفسارات التي عرضها الحضور حول البرامج التي طرحتها الضمان الاجتماعي منذ بداية ازمة فيروس كورونا بهدف حماية العاملين وتخفيف آثارها على اصحاب العمل والاقتصاد الوطني.

الأردن : تسجيل 50 حالة وفاة و 3160 اصابة جديدة بقيروس كورونا ليرتفع التراكمي الى 3010 وفيات و 237513 اصابة

Posted: 05 Dec 2020 07:45 AM PST

main image5f6f36388f12c - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت اليوم في الاردن 50 حالة وفاة و 3160 اصابة جديدة بقيروس كورونا ليرتفع التراكمي الى 3010 وفيات و 237513 اصابة بحسب الموجز الاعلامي الصادر اليوم السبت النوافق 5 / 12 / 2020 عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة .

التفصيلات

Eoe11STXcAQkU7R - صراحة نيوز - SarahaNews

ابو دلبوح يدعو الصناعيين في المناطق التموية الى الانفتاح على وسائل الاعلام الحرة لنقل همومهم ومعاناتهم

Posted: 05 Dec 2020 07:40 AM PST

safe image - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا الصناعي الدكتور عيد ابو دلبوح المستثمرين في المناطق التنموية الى الانفتاح على وسائل الاعلام الحرة لطرح هموهم ومشاكلهم والمعيقات التي يواجهونها .

واضاف ابو دلبوح احد كبار الصناعيين في مدينة الملك الحسين التنموية بالمفرق في تعقيب له على واقع المناطق التنموية وبخاصة التي في المحافظات  وجاء تنفيذها بناء على توجيهات ملكية سامية احساسا بالمسؤولية التي تقع على عاتق الدولة لتسهم في تحقيق تنمية مستدامة حيث كانت مدينة المفرق التنموية قد  انطلقت في عام 2006 باسم  منطقة الملك الحسين بن طلال الاقتصادية اننا في “ خضم تصحيح ما يمكن وصفه بالسطو باسم الصناعيين على حقوق الفقراء التنمويه وبغمز حكومي وعناد جماعة الشد العكسي من عقليات الاقتصاد الاردني الماضيه للحفاظ على زياده مكاسبهم الماديه والمعنويه ” مؤكدا  ان الصناعيين انفسهم وبالذات الذين في هذه المدن بريئين من ذلك .

وقال  ارى ان علينا  تركيز جهودنا لأرجاع المناطق التنموية الى ما كانت عليه سابقا وكما خطط لها وعلى سبيل المثال فصل  مصانع الاقمشه واعادتها كما كانت اذ لا يجوز  اعتبار مصانع في عمان تنمويه  ولا يجوز اعتبار مصانع الاقمشه التي تُصدر انتاجها الى أمريكيا انها تنموية فهي في غنى عن اية امتيازات .

واضاف مشددا ” علينا ان ننفتح على وسائل الاعلام الحرة التي لا تنظر للتكسب المادي مسبقا تحت مسميات وهمية مثل مستشار اعلامي”  في اشارة ضمنية لبعض الهيئات التي تُمثل القطاع الصناعي التي وظفت اعلاميين تحت مسمى مستشارين وهم بالأساس يعملون من اجل مصلحة من عينهم .

ضبط مطلوب بحقه 5 طلبات بمبلغ 14 مليون دينار وأخر بمبلغ مليون و 300 الف دينار

Posted: 05 Dec 2020 06:36 AM PST

294 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن إدارة التنفيذ القضائي تمكنت خلال الأيام الماضية من القاء القبض على عدد من الاشخاص ممن بحقهم طلبات مالية كبيرة حيث جرى تحديد مكان وجود شخص مطلوب وبحقه 5 طلبات بمبالغ مالية تُقدر بأكثر 14 مليون دينار وأُلقي القبض عليه.

وفي قضية أخرى، تمكن العاملون في تنفيذ قضائي العاصمة من إلقاء القبض على مطلوب بحقه 5 طلبات مالية تُقدر بمليون وثلاثمائة ألف دينار، كما أُلقي القبض في العاصمة على شخصين بحق الأول 5 طلبات بمبالغ مالية تُقدر ب 6 ملايين دينار والآخر بحقه طلبان بقيمة 3 ملايين دينار،وسيصار إلى احالتهم لمصادر طلباتهم القضائية.

غزارة الأمطار في البادية الشمالية الشرقية تؤدي الى اغلاق طريق البشرية الصفاوي

Posted: 05 Dec 2020 06:23 AM PST

01183 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أدى هطول الأمطار الغزيرة في لواء البادية الشمالية الشرقية إلى اغلاق طريق البشرية الصفاوي.
وقال رئيس بلدية بني هاشم، حمد المساعيد إن الامطار الهاطلة اليوم السبت اغلقت الطريق أمام حركة السير بسبب ارتفاع منسوب المياه، مشيرا إلى أن كوادر البلدية بالتنسيق مع الأمن العام أعادت فتح الطريق أمام حركة السير.
واضاف أن هناك سبع نقاط ساخنة على طريق بغداد الدولي تستدعي انشاء عبارات لاستيعاب المياه لاسيما ان تلك النقاط تقع على أودية.
ولفت إلى أن البلدية خاطبت وزارة الأشغال العامة والحاكمية الإدارية لاتخاذ الإجراءات التي من شأنها تسهيل انسياب الحركة المرورية خلال فصل الشتاء.

الأمير الحسن يدعو لبناء ثقافة علمية لمواجهة التحديات

Posted: 05 Dec 2020 06:17 AM PST

09923 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنلوجيا، إلى إعادة التركيز على السياسات والاعتراف بالعلوم كأداة لدفع حدود المعرفة البشرية ورصد وتحليل الاستجابة للتحديات البيئية والاجتماعية والاقتصادية.
وقال سموه في المؤتمر الثاني والعشرين لأكاديمية العالم الاسلامي للعلوم بعنوان “العلوم والتكنولوجيا والابتكار في العالم الإسلامي”، في عالمنا اليوم ونحن نواجه تحديات بيئية واجتماعية ومناخية وإنسانية فإن الحاجة إلى العلم، والشراكة بين المؤسسات، وبناء ثقافة علمية، باتت ملحة للبحث عن الحلول عبر التكامل وتحديد المشتركات الإقليمية من أجل مستقبل الأجيال القادمة.
ونوه سموه إلى أهمية العلوم في تحقيق التنمية المستدامة والرفاه للمجتمعات، موضحاً أنه لتحقيق ذلك لابد من إسناد العلوم لقيم إنسانية تتماشى مع واقع التنمية البشرية، وأن تتمتع العلوم بالمرونة للسماح بالتكيف مع المتطلبات المتغيرة والمتطورة للعلم، ومتطلبات دفع عجلة التنمية بشكل مستدام اقتصادياً وبيئياً واجتماعياً.
وأشار سموه خلال لقاء عبر تقنية الاتصال عن بُعد بحضور سمو الأميرة سمية بنت الحسن وعدد من العلماء والمختصين في الشؤون الأكاديمية والعلمية من العالم العربي والاسلامي، إلى أهمية بناء شراكة بين العلم والتكنولوجيا في مجال البحث العلمي والتي يمكن أن تولد فرصاً للمشاركة المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية.
ولفت سموه إلى ضرورة أن تتمثل تلك المشاركة بشكل معرفة منفتحة على التعددية بالمعنى الواسع للكلمة؛ التعددية النظرية والمنهجية والمعرفية.
وحول دعم العقول الشابة، بين سموه ضرورة العناية بالعقول الشابة من حيث السياسات ومجال التعليم والابتكار، لافتا إلى ضرورة تطوير طرق وأفكار جديدة للإبتكار وأهمية بناء ثقافة علمية وتطوير مجالٍ للتفكر والتفكير الناقد يتبنى فيه العقل مقاربة نقدية وشاملة للمعرفة تتجاوز الحدود الضيفة.
وفي رسالة موجهة من الرئيس الباكستاني الدكتور عارف ألفي للمؤتمر، أكد أهمية التطوير المستمر للتعليم ومواكبة تطورات العلم لمواجهة التحديات في عالمنا اليوم من التغير المناخي ونقص المياه والكوارث الطبيعة والأمن الغذائي؛ مشيرًا إلى أن لدينا العديد من العلماء في العالم الإسلامي لديهم انجازات متميزة.
ودعا رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران إلى الاستثمار في البحث العلمي كأولوية لبناء اقتصاد المعرفة الذي يعد الإنسان أساسه، موضحا أنه يمكن للمعرفة المكتسبة من البحوث أن تحفز الابتكارات وتدخل تقنيات جديدة في الصناعة والزراعة وتطور سلعا وخدمات جديدة للتغلب على تحديات البطالة والفقر.
ولفت إلى أن من شأن البحث الموجه نحو المشكلات من قبل الجامعات ومراكز الأبحاث أن يؤدي إلى إنشاء شركات ناشئة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتنمية الثروة وزيادة الإنتاج المحلي ودخل الفرد.
وتناولت أوراق المشاركين في المؤتمر مشاهد من فضاء العلوم والتكنولوجيا والابتكار في العالم الاسلامي؛ وتحديات تغير المناخ، والطاقة والأمن الغذائي والزراعة وتكنولوجيا النانو وغيرها، وأهمية تطوير سياسات ورؤية لواقع العلوم والتكنولوجيا والابتكار في العالم الإسلامي وتطوير الفكر الناقد وأخلاقيات العلوم.
يذكر أن أكاديمية العالم الإسلامي للعلوم تأسست عام 1986 كمؤسسة مستقلة باقتراح من منظمة التعاون الإسلامي واللجنة الدائمة العلمية والتكنولوجية لمنظمة التعاون الإسلامي.
وتضم الأكاديمية في عضويتها مجموعة من العلماء والباحثين والتكنولوجيين المتميزين بهدف تطوير الكفاءات العلمية والتكنولوجية في العالم الإسلامي والبحث في المشاكل الرئيسة التي تواجهه والتعرف على التقنيات المستقبلية ووضع البرامج والسياسات ومعايير الأداء العلمي.
وتحظى الأكاديمية برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال ورئيس الجمهورية الباكستانية.

لاول مرة نواب الطفيلة ورؤساء مؤسسات المجتمع المدني يجتمعون لمناقشة قضايا عامة

Posted: 05 Dec 2020 05:52 AM PST

fb img 16071760855048442717653056307074 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أشاد النائب المهندس محمد السعودي باستجابة المنتخبين نواب محافظة الطفيلة وجميع المتخبين في باقي هيئات المجتمع المدني لعقد اجتماع تلبية لدعوة مجلس المحافظة.

fb img 16071756266478352588600739347056 - صراحة نيوز - SarahaNews

وقال في اعقاب الاجتماع الذي عقد اليوم برئاسة رئيس مجلس المحافظة الدكتور محمد الخصبة الكريمين وحضور نواب المحافظة ورؤساء البلديات ورؤساء النقابات المهنية ورئيس مجلس الأعمار ورئيس غرفة التجارة والصناعة وأعضاء مجلس المحافظة أنه جرى البحث والتداول في مجموعة من القضايا العامة التي تتصدر اهتمام المواطنين وفي مقدمتها مشكلتي الفقر والبطالة حيث تعد محافظة الطفيلة الأشد معاناة منها.

fb img 16071756600654178829315413933096 - صراحة نيوز - SarahaNews

وأوضح السعودي أن أبرز الموضوعات التي تم مناقشتها ما تم بخصوص اقامة المدينة الصناعية وجلب الاستثمارات لتشغيل العماله والمسؤولية المجتمعية لشركات الطاقة المتجددة في المحافظة واهمية تخصيص مبلغ مالي من عوائدها للمساهمة في تنمية المحافظة.

fb img 16071756704391713752715290460311 - صراحة نيوز - SarahaNews

كذلك تم التأكيد على ضرورة الاسراع لإنجاز مستشفى الطفيلة الجديد وإن تُعطى إلاولوية للعمل فيه لابناء وبنات المحافظة والعمل الجاد لإقامة فرع المركز الوطني للسكري الإقليمي في المحافظة وتخصيص قطعة أرض مناسبة للمشروع والسعي لفتح فرع لديوان الخدمة المدنية بالطفيلة ومتابعة مشروع سد الوادات .

fb img 16071756538742743167244799687178 - صراحة نيوز - SarahaNews

وأكد أن الحضور أجمعوا على اهمية عملهم بروح الفريق الواحد مثمنين لمجلس المحافظة مبادرتهم لعقد الاجتماع وضرورة أن يعقد بشكل دوري .

fb img 16071756870978557410535088319841 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 1607175679500984157028858848332 - صراحة نيوز - SarahaNewsfb img 16071756396334089604950572318399 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 16071756961802737502187388272247 - صراحة نيوز - SarahaNews

شكر على تعازي بوفاة العين عايد العضايلة

Posted: 05 Dec 2020 05:09 AM PST

بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى: (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّر الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إليه راجعون، أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) صدق الله العظيم.

kkj 1 1 1 1 1 1 17923556885481456781 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – تتقدم عشائر الكرك والغساسنة عامة، وعشيرة العضايلة خاصة، بوافر الشكر وعظيم التقدير والإمتنان لصاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وجلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، حفظهم الله، لمواساتنا وتقديم التعازي بفقيدنا الغالي المغفور له بإذن الله النائب والعين الأسبق المهندس عايد عودة العضايلة.
كما نتقدم بخالص الشكر والتقدير من أصحاب السمو الملكي الأمراء، ودولة رئيس الوزراء، ودولة رئيس مجلس الأعيان، ورؤساء الوزراء السابقين، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، وأصحاب المعالي الوزراء الحاليين والسابقين، والسادة الأعيان والنواب، وشيوخ العشائر الأردنية كافة والوجهاء، والحكام الاداريين، والقضاة وكبار ضباط القوات المسلحة الأردنية– الجيش العربي، وكبار ضباط الأمن العام والمخابرات العامة العاملين والمتقاعدين، ومدراء الدوائر الرسمية والأهلية، والسفراء والدبلوماسيين الأردنيين، ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية، والأسرة الإعلامية، ورؤساء وأعضاء النقابات المهنية والعمالية، وأمناء عامين وأعضاء الأحزاب، ولجميع أبناء الأردن أينما وجدوا داخل الوطن وخارجه، وأبناء محافظة الكرك خاصة، والأصدقاء العرب من جميع أرجاء الوطن العربي، ولكل من قدم لنا التعزية والمواساة بوفاة فقيدنا الغالي وذلك سواء كان بالمشاركة في تشييع جثمان الفقيد، أو بالحضور، أو الإتصالات الهاتفية، أو تقديم التعازي عبر الصحف والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الإجتماعي، الأمر الذي كان له الأثر الكبير في نفوسنا والتخفيف من مصابنا.
وإننا إذ نسأل الله تعالى أن يحفظكم جميعا ويجنبكم كل مكروه، لندعو الله العلي القدير أن يتغمد فقيدنا الغالي وكبيرنا المهندس عايد العضايلة بواسع رحمته ورضوانه، ويسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا . ” إِنَّ ِللهِ مَا أَخَذَ وَلَهُ مَا أَعْطَى وَكُلَّ شَيءٍ عِنْدَهُ بِأَجَلٍ مُسَمَّى فَلْنصْبِرُ وَلنحْتَسِبْ”. إنا لله وإنا إليه راجعون

البطاطا.. متى تكون ضارة ؟

Posted: 05 Dec 2020 01:29 AM PST

medium 2020 12 05 57063823bd6014359138203941951 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تقول الدكتورة تاتيانا رازوموفسكايا، خبيرة التغذية الروسية، تعتبر البطاطا “الخبز الثاني” الذي لا يسبب زيادة الوزن، عند طهوها بصورة صحيحة.

وتشير الدكتورة في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى وجود أسطورة شائعة، مفادها بأن البطاطا تسرع في زيادة الوزن. ولكن هذا ليس صحيحا. لأن 100 غرام من البطاطا المسلوقة تحتوي على 80-110 كيلوسعرة. كما أنها عمليا لا تحتوي على ألياف غذائية خشنة، ولا تسبب انتفاخ البطن والوذمة بسبب تراكم السوائل في الجسم.

وتضيف، صحيح، تحتوي 100 غرام من البطاطا المقلية على 280 كيلوسعرة، وهذا يضر برشاقة الجسم ويزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. كما أن البطاطا المقلية تفقد 60% من المواد المفيدة، في حين المسلوقة بقشرتها أو المشوية تفقد 10-15% من هذه المواد.
وتقول، من يريد التخلص من الوزن الزائد عليه عدم الجمع بين البطاطا واللحم. لأن هذه المواد مع بعضها تهضم ببطء، لذلك لا ينصح بتناول مثل هذه الأطباق دائما.
وتشير الخبيرة، إلى أن البطاطا تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم (378 ملغم في 100 غرام). وهذا العنصر يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والصوديوم والسموم. وقد يسبب نقص البوتاسوم في الجسم تشنجات عضلية واضطراب ضربات القلب. كما أن احتواء البطاطا على نسبة عالية من المغنيسيوم يؤثر مع البوتاسيوم إيجابيا في مستوى ضغط الدم، حيث يساعد على تخفيضه، وهذا يفيد كل من يعاني من ارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك ، البطاطا في حد ذاتها لن تخفض ضغط الدم، لذلك لا يمكن أن تحل محل الأدوية التي يصفها الطبيب.
وتعنبر البطاطا مصدرا للفوسفور، حيث تحتوي 100 غرام على 50-60 ملغم منه. والفوسفور يلعب دورا مهما في استقلاب الكربوهيدرات. كما أن أنسجة الهيكل العظمي تتكون من أملاح حمض الفوسفوريك، أي أن نقص الفوسفور عند الأطفال يمكن أن يسبب الكساح.
وإضافة لكل هذا، تحتوي البطاطا على فيتامين С (13ملغم في 100 غرام)، الذي يساعد على تقوية الأوعية الدموية، وعلى مكافحة الفيروسات، وفي نقل الكالسيوم إلى الأسنان.
وتؤكد الخبيرة على ضرورة شراء البطاطا الجافة غير المصابة بأي ضرر، ودون وجود بقع خضراء عليها. لأن البقع الخضراء تشير إلى وجود مادة السولانين السامة فيها. وأما وجود بقع بنية فيدل على أن البطاطا مصابة بمرض وسريعة التلف.

الزميل الصحفي نبيل الغزاوي في ذمة الله

Posted: 05 Dec 2020 12:26 AM PST

fb img 16071563656951801449676813781023 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- إنتقل إلى الرفيق الأعلى الزميل الصحفي نبيل الغزاوي ابو احمد.

أسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الزميل الصحفي ماجد القرعان تتقدم بأحر التعازي من آل الفقيد واسرته الكرام ضارعين إلى المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

انا لله وانا اليه راجعون

مع اقتراب الشتاء.. 5 أغذية مفيدة لمواجهة التهاب الحلق

Posted: 05 Dec 2020 12:14 AM PST

1 13980811706484261038996745 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -تكثر خلال فصل الشتاء الإصابات بالتهاب الحلق الذي ينجم غالبا عن عدوى بكتيرية، وترافقه أعراض شبيهة بالزكام.

وإلى جانب استشارة الأطباء الضرورية والالتزام بتعليماتهم، يقدم خبراء

الصحة بعض الأطعمة التي يرون أنها مفيدة لالتهاب الحلق.
وذكر موقع “ويب طب” أن العديد من الأطعمة يمكن أن تساعد على تخفيف الألم المصاحب لالتهاب الحلق وتسريع العلاج، ومنها:

1- الكركم: يساهم الكركم في تخفيف ألم التهاب الحلق، وذلك لما له من خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، ويمكن إضافته إلى الشوربة والشاي وبعض العصائر.
2- البيض المخفوق: يعد هذا النوع من الطعام مفيدا، وذلك لعدة أسباب أهمها أنه سهل البلع، ويحتوي على مواد مضادة للالتهاب، مثل الأوميغا6، والبروتينات.

3- الخضراوات المطبوخة: تعد سهلة البلع، كما أنها غنية بالمعادن والفيتامينات التي تعزز صحة الجهاز المناعي.
4- حساء الدجاج (الشوربة): هذا الحساء يساعد على تعويض النقص في السوائل المرافق لالتهاب الحلق، كما يزيد من قدرة الأغشية على امتصاص السوائل.
5- اللبن الرائب: يعد من الأطعمة المفيدة في حالات التهاب الحلق ، وذلك لعدة أسباب أهمها أنه بارد وسهل البلع، كما أنه يحتوي على بكتيريا نافعة تساعد في تعزيز جهاز المناعة.

وفيات الأردن اليوم ٥ – ١٢ – ٢٠٢٠

Posted: 04 Dec 2020 11:51 PM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 15584654659290559076 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم السبت ٥ – ١٢ – ٢٠٢٠

حمود عبد السعيد المناصير

عبدالله عبدالقادر يعقوب العبداللات

نلي يوسف سليم سهاونة

فهمي طالب شومان

محمود يوسف عوده الكسابره

هاجر خليل صندوقه

خالد محمد الغباري

جميلة محمود عبدالله أبورأس

مصطفى سالم المومني

حسن محمد ابراهيم فريج

غالية اسماعيل عرابي

نشأت ياسين الرواشده

إيمان سعيد الزغموري

اسماعيل موسى جودة العامري

محمد يوسف احمد حمدان

ذيب سلمان السوالمه

موسى عبدالرحمن الزيرة الحديد

يوسف فريز محمد نصار

بشير عبيدالله المزيد الحياصات

بشير عبد المحمود الحديدي

موسى سالم احمد ابونشيش

صباح هيشان مرشد العبداللات

عماد عادل عليان البطاينه

عائدة احمد الفندي بني هاني

لطيفة عبداللطيف الازهري

سميح شحادة قباجة

عيسى محمد عفنان

رائد سليمان قطيشات

اجواء باردة وامطار غزيرة اليوم السبت

Posted: 04 Dec 2020 10:37 PM PST

تنزيل 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تتأثر المملكة، اليوم السبت، بحالة من عدم الاستقرار الجوي، وتكون الاجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة، وتهطل الأمطار في المناطق الشمالية والوسطى والشرقية من المملكة واجزاء محدودة من المناطق الجنوبية، قد تكون غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد، وتتساقط حبات البرد في بعض المناطق، ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، تتناقص كميات الغيوم تدريجياً مع ساعات الليل وتضعف فرصة الهطول ويميل الجو الى الاستقرار، وتكون الرياح شرقية تتحول إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتكون الأجواء يوم غدٍ الأحد غائمة جزئياً، وباردة نسبياً في معظم مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الاغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة.
ويطرأ يوم الأحد ارتفاع قليل على درجات الحرارة وتكون الاجواء باردة نسبيا في المرتفعات الجبلية العالية، ولطيفة الحرارة في باقي مناطق المملكة، وتظهر بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 12 – 7 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 11 – 6، وفي مرتفعات الشراة 11 – 3، وفي مناطق البادية 12 – 6، وفي مناطق السهول 13 – 7، وفي الاغوار الشمالية 23 – 13، وفي الأغوار الجنوبية 23 – 15، وفي البحر الميت 23 – 14، وفي خليج العقبة 24 – 13 درجة مئوية.

كورونا حول العالم.. رقم قياسي جديد بأمريكا وكندا تتجاوز 400 ألف إصابة

Posted: 04 Dec 2020 10:27 PM PST

127 101851 record america canada corona 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشفت أحدث الإحصائيات العالمية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد ارتفاع عدد الإصابات إلى 66 مليونا و231 ألفا و472 إصابة حول العالم.

وارتفع عدد الوفيات بالفيروس إلى مليون و524 ألفا و462، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 45 مليونا و812 ألفا و972 حالة، السبت.

127 101851 record america canada corona 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

سجلت الولايات المتحدة، الجمعة، لليوم الثاني على التوالي، رقما قياسيا من الإصابات بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، بلغ 225,201 إصابة جديدة، حسب إحصاء جامعة جونز هوبكنز.

وقالت الجامعة إن عدد الوفيات الجديدة جراء الفيروس في البلاد خلال الفترة الزمنية نفسها بلغ 2500.

وحذر مسؤولو قطاع الصحة من أن التنقلات التي قام بها ملايين الأميركيين قبل أسبوع للاحتفال بعيد الشكر قد تتسبب في تفشي المرض على نطاق اوسع، وذلك على الرغم من الدعوات التي وجهت إليهم من أجل ملازمة منازلهم.

127 101851 record america canada corona 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

ومنذ أسبوعين، تتخطى الولايات المتحدة بشكل منتظم عتبة 2000 وفاة في 24 ساعة جراء الفيروس، كما كانت عليه الحال في الربيع في ذروة الموجة الأولى من الوباء، في وقت لا يبدو أن هناك تحسنا للوضع في المدى المنظور.

ويواصل عدد الأشخاص الذين يتم إدخالهم إلى المستشفيات بسبب (كوفيد-19) في الولايات المتحدة الارتفاع، بحيث تجاوز الـ100 ألف يوم الأربعاء للمرة الأولى منذ بداية الوباء.

كورونا يواصل الانتشار حول العالم

وأعلن حاكم كاليفورنيا الخميس أنّه سيتمّ حظر التجمّعات والأنشطة غير الضروريّة في كلّ مناطق الولاية التي يُحتمل أن تؤدّي فيها جائحة (كوفيد-19) إلى استنفاد طاقة المستشفيات الاستيعابيّة.

كندا تتجاوز عتبة 400 ألف إصابة

تجاوزت كندا، الجمعة، عتبة الـ400 ألف إصابة مُسجَّلة بفيروس كورونا المستجدّ على أراضيها، بعد أكثر بقليل من أسبوعين على بلوغها عتبة الـ300 ألف إصابة، ما يُمثّل تسارعًا لانتشار الوباء في هذا البلد.

وسجّلت كندا حتّى بعد ظهر الجمعة 400,031 إصابة منذ بداية الوباء في البلاد منتصف مارس/آذار الماضي، و12,470 وفاة، حسب أرقام واردة من المقاطعات والأقاليم نشرها “راديو-كندا” و”سي تي في”.

وكندا البالغ عدد سكّانها 38 مليون نسمة، انتقلت من 300 ألف إلى 400 ألف إصابة بكورونا في 18 يومًا فقط.

وسجّلت أونتاريو وكيبك، وهما المحافظتان الأكثر اكتظاظًا بالسكّان في كندا، على التّوالي أكثر من 123 ألف إصابة و147 ألف إصابة بكورونا، في وقتٍ تُحصي كلّ منهما يوميًا نحو 1500 إصابة إضافيّة.

إصابات كورونا في ألمانيا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، السبت، ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى مليون و 153556 بعد تسجيل 23318 حالة جديدة.

127 101852 record america canada corona 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

وكشفت البيانات ارتفاع العدد الإجمالي للوفيات إلى 18517 بعد تسجيل 483 حالة وفاة جديدة.

إصابات كورونا في المكسيك

أعلنت وزارة الصحة في المكسيك، الجمعة، تسجيل 12127 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، و690 حالة وفاة.

ووصل إجمالي العدد الرسمي لحالات الإصابة إلى مليون و156770 وحالات الوفاة إلى 108863.

127 101852 record america canada corona 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

وتقول الحكومة إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للمصابين أكبر بكثير من الحالات المؤكدة.

الصين تسجل 17 إصابة جديدة

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، السبت، إن البر الرئيسي سجل 17 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) دون تغيير عن اليوم السابق.

وأضافت اللجنة، في بيان، أن 15 من تلك الحالات الجديدة جاءت من الخارج.

127 101852 record america canada corona 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

وذكرت اللجنة أيضا أنه تم تسجيل 12 حالة إصابة جديدة لا تظهر عليها أعراض دون تغيير أيضا عن اليوم السابق.

وقالت اللجنة إن العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في البر الرئيسي بكورونا يبلغ الآن 86601 حالة، بينما لا يزال عدد الوفيات دون تغيير عند 4634.

الإصابات الجديدة تتراجع في كوريا الجنوبية

انخفض عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد في كوريا الجنوبية إلى أقل من 600 حالة، السبت، بعدما وصل إلى أعلى مستوى له في تسعة أشهر، الجمعة، لتستمر البلاد في حالة تأهب قصوى تحسبا لموجة أكبر من جائحة كورونا وسط الشتاء.

127 101852 record america canada corona 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

وسجلت كوريا الجنوبية 583 إصابة جديدة بكورونا، من بينها 559 إصابة محلية، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 36915، وفقًا للوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وتم تسجيل 4 وفيات جديدة بفيروس كورونا، ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 540 وفاة.

نقل “البشير” إلى المستشفى.. وغموض حول صحته

Posted: 04 Dec 2020 10:17 PM PST

البشير - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشفت مصادر سودانية، السبت، عن نقل الرئيس المعزول عمر البشير إلى مستشفى علياء بأم درمان التابع للسلاح الطبي بعد تعرضه لوعكة صحية داخل محبسه.

وكان محامي في هيئة الدفاع عن البشير المعتقل في سجن كوبر بالخرطوم قال قبل أيام إن موكله يعاني من مشاكل صحية تستوجب نقله إلى المستشفى.

ويقبع البشير في سجن كوبر منذ أبريل/نيسان 2019 حيث يواجه عقوبة السجن في تهم تتعلق بالفساد وحيازة النقد الأجنبي كما تجري محاكمته في تهم تتعلق بتقويض النظام الدستوري.

ويحاكم أيضا برفقة عشرات القيادات الإخوان في جريمة انقلاب 1989 الذي استولت بموجب الحركة الإسلامية السياسية على السلطة.

والخميس الماضي، تضاربت الأنباء بشكل كبير حول إصابة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، المحتجز على ذمة عدد من القضايا، بفيروس كورونا.

فيما تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، إصابة البشير بـ”كورونا” وسط شائعات بوفاته.

تعرض سفينة بريطانية لهجوم قبالة ساحل اليمن

Posted: 04 Dec 2020 10:09 PM PST

120 051639 60 200605 british aden attack 700x400   - صراحة نيوز - SarahaNews

أرشيفية

صراحة نيوز – أكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم السبت، أن لديها علما بتعرض سفينة لهجوم قبالة ساحل اليمن.

وقامت الهيئة في وقت لاحق بتحديث الإشعار على موقعها الإلكتروني لتقول إن “الواقعة انتهت الآن. والسفينة والطاقم بخير”.

وأشارت الهيئة إلى سفن في الجوار كمصدر للواقعة دون أن تذكر أي تفاصيل أخرى.

المصدر: “رويترز”

أمير الكويت يعرب عن سعادته بإحراز تقدم نحو حل الأزمة الخليجية

Posted: 04 Dec 2020 10:05 PM PST

5fcab1a04c59b732f455233c - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أفادت وكالة الأنباء الكويتية بأن سمو  الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت أعرب عن سعادته باتفاق “حل الخلاف بين الأشقاء والحرص على التضامن الخليجي والعربي”.

وأضاف أن الاتفاق يعكس تطلع الأطراف المعنية إلى تحقيق المصالح العليا لشعوبها، كما عبر عن شكره للرئيس الأمريكي دونالد ترامب “على جهود الداعمة”.

وكان وزير الخارجية والإعلام الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح أكد إجراء محادثات مثمرة ضمن إطار جهود الوساطة الرامية لإنهاء الأزمة الخليجية.

وذكر في بيان متلفز أن جميع الأطراف المعنية أكدت خلال هذه المفاوضات “حرصها على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي، وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبها”.

ويأتي ذلك وسط تقارير مفادها أن إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب كثفت جهودها لتسوية الأزمة الخليجية ما قد يفضي إلى انفراجها.

المصدر  “كونا”

عاجل … بدء التطعيم بلقاح “سبوتنيك v” في موسكو من خلال 70 عيادة

Posted: 04 Dec 2020 09:58 PM PST

33597 d2497c8b 3f19 494a 8db8 098c2fa19cba 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انطلقت في موسكو اليوم حملة التطعيم ضد كورونا في المستوصفات، وفتحت حتى الآن 70 عيادة للتطعيم، وستفتح 100 أخرى حتى نهاية العام.

وسيتم التطعيم بلقاح “سبوتنيك v” وسيكون في المرحلة الأولى مخصصا للفئات الأكثر تعرضا للخطر من العاملين في التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية في المدينة.

وكان عمدة موسكو سيرغي سوبيانين أعلن أمس أن 5 آلاف شخص سجلوا طلباتهم إلكترونيا لتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا في المدينة خلال الساعات الخمس الأولى بعد فتح باب التسجيل الجمعة.

وكتب سوبيانين على موقعه الإلكتروني: “عملية التطعيم المعقدة ضد كوفيد قد تم إطلاقها. في الساعات الخمس الأولى تم تسجيل 5 آلاف شخص للتلقيح، وهم من المعلمين والأطباء والعاملين في الرعاية الاجتماعية، أولئك الذين يخاطرون بصحتهم وحياتهم أكثر من غيرهم”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال