صراحة نيوز

الخميس، 17 ديسمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

المركز الوطني لحقوق الإنسان يرفع تقريره السنوي للعام 2019 للملك

Posted: 17 Dec 2020 06:26 AM PST

image 3 16505727516163664462. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رفع المركز الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، تقريره السنوي السادس عشر لحالة حقوق الإنسان في المملكة للعام 2019 إلى جلالة الملك عبدالله الثاني.

وتسلم التقرير رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي من رئيس مجلس أمناء المركز الدكتور رحيل الغرايبة، بحضور المفوض العام لحقوق الإنسان علاء الدين العرموطي. وتضمن التقرير ملاحظات حول حالة حقوق الإنسان في المملكة، ومجموعة من التوصيات.

تشكل اجسام مضادة لكورونا جراء تلقي الخصاونة وعبيدات المطعوم الصيني الإماراتي

Posted: 17 Dec 2020 06:26 AM PST

16082074288281432649212299546314 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تفقد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة اليوم الخميس، مديرية المختبرات التابعة لوزارة الصحة.
واشاد رئيس الوزراء بجهود العاملين في المختبرات والدور الكبير الذي تقوم به جميع القطاعات الطبية والتمريضية التي تشكل خط الدفاع الأول عن صحة وسلامة المواطن، وتفاني كوادرها في عملهم وواجبهم الوطني والإنساني.
وتفقد رئيس الوزراء يرافقه وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات أقسام المختبرات والأجهزة الحديثة التي تمكن وزارة الصحة من إجراء نحو 15 الف فحص لفيروس كورونا المستجد يوميا.
واطلع رئيس الوزراء على التكنولوجيا الحديثة المتبعة في اجراء فحص (بي سي ار) لفيروس كورونا، حيث تحتوي المختبرات على أجهزة حديثة تعمل بكفاءة عالية ولديها قدرة على إجراء اعداد كبيرة من الفحوصات وبوقت قليل جدا.
وخلال زيارته الى مديرية المختبرات، تسلم رئيس الوزراء ووزير الصحة، نتيجة فحص الأجسام المضادة الذي اجرياه في مختبرات الوزارة بعد ان كانا تلقيا اللقاح البحثي التجريبي الإماراتي الصيني المضاد لكورونا قبل نحو شهر واظهرت النتيجة تشكل اجسام مضادة للفيروس جراء تلقي المطعوم.
وقال وزير الصحة في تصريح صحفي، "إنه ورئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة تلقيا الجرعة الأولى من المطعوم قبل نحو شهر ونصف وبعد ثلاثة اسابيع تلقيا الجرعة الثانية من المطعوم، وتم بعدها إجراء فحص الأجسام المضادة، واليوم تسلمنا النتيجة من المختبرات التي تبين تشكل اجسام مضادة وهذا مؤشر جيد على فعالية المطاعيم الموجودة حاليا بغض النظر عن مصدرها".
واعرب وزير الصحة عن ثقته بأن المطاعيم التي ستتوفر في المملكة قريبا ستكون فاعلة وآمنة بعد ان تمر بجميع المراحل التي تحتاجها سواء في بلد المنشأ او داخل المملكة خاصة في المؤسسة العامة للغذاء والدواء، حيث لا بد من اعتمادها والمصادقة عليها وتسجيلها للاستعمال الطارئ كما هو معمول به في جميع أنحاء العالم.

فسخ قرار الحجز على مركبة رئيس بلدية الزرقاء .. وثيقة

Posted: 17 Dec 2020 05:12 AM PST

257637 6xzzeh9e99x6jlwq0fwnnikzzddoo784xf502iwdezb2330562941320016015 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر قاضي استئناف محكمة بداية الزرقاء اليوم الخميس، فسخ قرار الحجز على مركبة رئيس بلدية الزرقاء.

وقال الناطق الإعلامي باسم البلدية ينال المعاني في تصريح صحفي، إن المحكمة أصدرت قرارا اليوم بفسخ قرار الحجز على مركبة رئيس البلدية، كون صفة التسجيل حكومية ومخصصة لتقديم خدمات البلدية والحجز عليها مخالف لأحكام المادة (15/ج) من قانون البلديات.

وأضاف المعاني، ان الحجز على مركبة الرئيس بسبب قضية تخص مداهمة مياه أمطار لمنزل مواطن عام 2013 في عهد لجنة معينة من وزارة البلديات سابقا.

312929 11 16082048061785618396953503588 - صراحة نيوز - SarahaNews

الملك يفتتح أكاديمية “جاكوار لاند روفر” للتلمذة المهنية

Posted: 17 Dec 2020 05:07 AM PST

32fe2402b96d10bbe9dba72a1e30caa46448753938193891247 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتح جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الخميس، أكاديمية “جاكوار لاند روفر” للتلمذة المهنية في عمان.

زيارة رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية العراقية لعائلة الراحل أحمد راضي

Posted: 17 Dec 2020 04:43 AM PST

imgid4887413580069273683864780 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعبيراً عن المحبة والوفاء وما تركه اللاعب الدولي الراحل أحمد راضي زار رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية العراقية (الأستاذ سعد خليل) عائلة الراحل محملاً بأصدق مشاعر المواساة التي حمله إياها محبيّ الراحل من أرض السلام فلسطين.

مؤكداً أن للراحل مكانة كبيرة لدى الجميع وخاصة من الفلسطينيين الذين عاشوا في العراق لسنوات وأكد أن ما تركه الراحل من مكانة طيبة بين محبيه هي الخالدة في النفوس والذاكرة وقدم في نهاية الزيارة درع الجمعية لعائلة الفقيد وقرار الجمعية بمنح عائلة الراحل باعتبارهم أعضاء فخريين تقديراً لعطائه التاريخي وتم تسليم (نجل الراحل فيصل) هذه الهدية التحفيزية لتكون له قدوة في إكمال المسيرة التي خطاها والده رحمه الله.

واستعرض الدكتور محمد ثابت البلداوي عن الجالية العراقية في الاردن الذي رافق الضيف الاحتضان الكبير والمعبّر عن حب الجميع للفقيد وذلك من خلال ما ذكر من ذكراه الطيب وإنسانيته مما كان له الأثر الكبير بين محبيه من خلال برقيات التعزية التي وردت من الدول العربية وأبناء المملكة والوفود التي زارت العائلة من الجالية العراقية بكافة اطيافها والاحتضان والمتابعة لسعادة السفير العراقي والقنوات الإعلانية.

والجدير بالذكر سيخلد تاريخ هذه القامة الرياضية من خلال إقامة متحف لمقتنيات الراحل في قاعة الملعب الكبير الذي حمل اسمه ببادرة هي الأولى حيث بادرت عمادة كلية المعارف الجامعة في محافظة الأنبار التي تأسست عام 1993م بالتنسيق مع عائلة الفقيد والكابتن اللاعب علي كاظم والذي وثّق سيرة الراحل العطرة.

وبمبادرة متميزة للنحات العالمي أحمد البحراني صديق الراحل كانت في تخليد الراحل بعمل فني رمزي لأسلوب متميز وقد اعتمد العمل بعنوان (جائزة أحمد راضي لأفضل هداف) وكذلك كانت بادرة طيبة قدمها النحات ثامر ناصر الأمين العام لجائزة أوروك الدولية لعمل تخليدي للراحل للحجم الطبيعي وفي النية عمل ثلاث نسخ توزع في العاصمة ببغداد بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة.

مذكرة تعاون بين غرقة تجارة عمان وجمعية (انتاج)

Posted: 17 Dec 2020 04:29 AM PST

img 20201217 wa00283877026346047190299 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت غرفة تجارة عمان وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (انتاج)، اليوم الأربعاء، مذكرة تعاون، لدعم توجهات الغرفة في مشروعها للتحول الرقمي.
وبموجب مذكرة التعاون سيتم تنفيذ استبانة لأعضاء غرفة تجارة عمان لمعرفة الفجوات التكنولوجيه التي تواجه اعمالهم ، الى جانب عقد فعالية عبر الاتصال عن بعد لاستعراض الفجوات والتوعية
حول أهمية التحول الرقمي والتعرف على احتياجاتهم بهذا الخصوص قبل الوصول الى مرحلة تطبيق الحلول الرقمية.
واعلن رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، ان مذكرة التعاون تأتي مع بالتزامن بدء الغرفة لتنفيذ مشروعها الخاص بالتحول الرقمي لخدماتها بشكل كامل، وتقديم خدمات نوعية ومتطورة ومتكاملة للقطاعات التجارية والخدمية العاملة بالعاصمة والتسهيل على منتسبيها في انجاز اعمالهم.
واشار الى ان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمملكة يعتبر من القطاعات الحيوية والممكنة للقطاعات الأقتصادية الأخرى ومساندتها في تسهيل انجاز اعمالها بسهولة وبخاصة خلال الظروف الاستثنائية.
ونوه الحاج توفيق الى ان مذكرة التعاون تأتي لتوثيق الشراكة وتعزيز التعاون بين الغرفة والجمعية، مؤكدا استعداد تجارة عمان للتعاون مع الشركات الريادية الأردنية للاستفادة من الأفكار التي لديها في تطوير خدماتها.
بدوره، اشار رئيس هيئة المديرين في جمعية (انتاج) الدكتور بشار حوامدة، الى ان التحول الرقمي لم يعد رفاهية، وبات قضية في غاية الأهمية وظهر ذلك جليا خلال جائحة فيروس كورونا.
ولفت الدكتور حوامدة الى ان التحول الرقمي يعتبر من الأولويات الرئيسية للقطاعات التجارية والخدمية لغايات انجاز الأعمال والمعاملات بشكل سلس وبسيط.
وأكد دعم (انتاج) لتجارة عمان في مشروع تحولها الرقمي وفي خدماتها الالكترونية وبإسناد من خلال الشركات المنتسبة للجمعية، داعيا الغرفة للاستفادة من البيانات لديها لتطوير خدماتها من خلال الشركات الريادية العاملة بالمملكة.

img 20201217 wa00274581751599617676622 - صراحة نيوز - SarahaNews

تقرير “بيت العمال للدراسات” بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين

Posted: 17 Dec 2020 02:22 AM PST

“العمالة المهاجرة في الأردن في زمن الجائحة”

• العمالة المهاجرة كانت من أكثر الفئات التي تضررت نتيجة جائحة كورونا
• يحتل الأردن المرتبة الثالثة بين الدول العربية في عدد اللاجئين والمهاجرين المقيمين
• عدد العمال الوافدين غير النظاميين يفوق كثيرا عدد النظاميين منهم
• نتيجة الجائحة انتقلت نسبة من العمالة النظامية إلى العمل بشكل غير نظامي
• إحلال العمالة الأردنية مكان الوافدة لا يمكن أن يتم بنجاح إلا من خلال تحسين ظروف وبيئة العمل
• يعاني سوق العمل من غياب سياسة واضحة فيما يتعلق بالعمالة المهاجرة
• تعدد الجهات ذات العلاقة بقضايا العمالة المهاجرة وضعف التنسيق بينها انعكس على تنظيم استخدامها

wp image5121063334944617382 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين أصدر “بيت العمال للدراسات” تقريره السنوي حول أوضاع العمال المهاجرين في الأردن، بين فيه بأن العمالة المهاجرة كانت من أكثر الفئات التي تضررت نتيجة جائحة كورونا، حيث توقفت أعمالها، في وقت استثنتها أوامر الدفاع وبلاغاتها من معظم الحمايات، ولم تحصل على أي دعم من الحكومة أو من صناديق الحماية الإجتماعية عن الأضرار التي أصابتها، ولم يكن من الممكن لها مغادرة البلاد لفترة طويلة، وتعرض العديد من العاملين للإستغناء عن خدماتهم، وبقوا داخل البلاد دون عمل أو اضطروا للسفر دون الحصول على حقوقهم، وفضلوا المغادرة على البقاء دون عمل ودون أجور نتيجة الجائحة وأوامر الدفاع التي لم تستهدف في أي من برامجها دعم هذه العمالة عن الضرر الذي لحق بها.
وأشار التقرير بأن هناك أسباب متعددة تقف خلف ارتفاع نسبة استخدام العمالة المهاجرة في الأردن واعتماد الشركات عليها في العديد من الأعمال منذ مطلع الثمانينات إلى يومنا هذا، من أهمها عدم التوافق في المهارات بين ما يتطلبه سوق العمل وبين ما يمتلكه العمال الأردنيون، وما تتسم فيه العديد من الأعمال التي تستخدم فيها العمالة المهاجرة من غياب شروط العمل اللائق وانخفاض الأجور، وما تتطلبه من مجهود بدني عال في ظل ظروف عمل صعبة.
وأوضح بأن الأردن يتأثر بالوضع العام في المنطقة العربية التي تستضيف ما يزيد على (38 مليون) مهاجر ولاجئ، لأسباب تتعلق بالصراعات الإقليمية والدولية، ولتلبية احتياجات أسواق العمل، حيث يحتل الأردن المرتبة الثالثة في عدد اللاجئين والمهاجرين المقيمين من بين مجموع هذه الدول بحوالي (3.2 مليون) شخص.
وأكد تقرير بيت العمال على أن سوق العمل الأردني يعاني من صعوبات جمة في تنظيم استخدام العمالة المهاجرة، حيث تشير التقديرات إلى أن عدد غير النظاميين منهم (غير الحاصلين على تصاريح عمل) يفوق كثيرا عدد النظاميين منهم، ورغم عدم توفر بيانات دقيقة في هذا الشأن، إلا أنه يتوقع أن يتراوح عدد العمال غير النظاميين ما بين (500 – 600 ألف) عامل، يتركزون في أنشطة (الزراعة، البناء والتشييد، الصناعات التحويلية، والتجارة).
مضيفا أنه في وقت أشارت فيه آخر أرقام رسمية معلنة وهي لعام 2018 أن مجموع العمالة المهاجرة الحاصلة على تصاريح عمل قد بلغت (352350) عامل، تؤكد كافة المؤشرات إلى أن مجموعها لعام 2019 سيكون أقل قليلا من (350) ألف عامل، بينما من المتوقع أن ينخفض هذا الرقم بشكل كبير في نهاية عام 2020 ليصل إلى ما يقرب من (230) ألف عامل، أي بنسبة انخفاض تبلغ (34.3%) بالمقارنة مع عام 2019، لأسباب تتعلق بالجائحة وآثارها وفترات حظر التجول التي منعت العديد من أصحاب العمل والعمال من تجديد تصاريح العمل، وكذلك مغادرة أعداد أخرى البلاد، وتعثر عدد من المؤسسات التي كانت تستخدمهم وتوقف أعمالها جزئيا أو كليا.
ولكن التقرير يستدرك بأن انخفاض نسبة العمالة المهاجرة الحاصلة على تصاريح عمل لا يعني بالضرورة انخفاضا على أعداد العمالة غير النظامية، لا بل من الممكن أن تكون قد أدت إلى زيادة أعدادها عن المعدلات السابقة نتيجة بقاء العديد من العمال في البلاد رغم توقف أعمالهم وعدم تجديد تصاريح عملهم، أو انتقالهم إلى أعمال أخرى دون استصدار تصاريح عمل.
ويرى التقرير أن ارتفاع معدلات البطالة بين الأردنيين خلال الفترة (2016-2019) بمعدلات غير مسبوقة رغم السياسات والبرامج للحد منها لتصل عام 2019 إلى (19.0%)، وفي الربع الثالث /2020 إلى (23.9%)، يؤشر إلى أن محاولات إحلال العمالة الأردنية فيها لم تنجح إلا في نطاق ضيق، وأن المهن التي تعمل بها العمالة المهاجرة هي في الغالب مهن غير جاذبة للأردنيين أو لا تتناسب مع مؤهلاتهم، وأن الإحلال لا يمكن أن يتم بنجاح إلا من خلال تحسين ظروف وبيئة العمل في الأعمال التي لا يقبل الأردنيون على العمل بها، وتوفير الحماية لجميع العمال أردنيون وغير أردنيين، ومعالجة الإختلالات في السياسات التعليمية التي أدت إلى تكدس الآلاف من الخريجين في تخصصات غير مطلوبة في سوق العمل.
مشيرا أنه وبحسب بيانات المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي فإن حوالي (27.6%) من العمال المهاجرين يبلغ مجموع أجورهم الشهرية (190 دينار فما دون)، بينما النسبة الأكبر منهم والبالغة (47.84%) يتقاضون ما بين (201- 300) دينار.
وفيما يتعلق بالتشريع الأردني أشار التقرير إلى أن (المادة 3) من قانون العمل قد نصت على شمول أحكام القانون لجميع العاملين وأصحاب العمل، وأن القانون لم يتضمن أي نص صريح بالتمييز القائم على الجنسية، وهذا أمر جدير بالترحيب، وأنه قد أضيف إلى القانون في التعديلات التي أقرت العام الماضي 2019 تعريف للتمييز في الأجور القائم على الجنس، غير أن القانون ما زال لا ينص صراحة على حظر أشكال التمييز الأخرى.
وبين التقرير بأن العاملين في القطاع الزراعي أردنيون وغير أردنيين يعانون من ظروف عمل صعبة وحرمان من الحمايات في ظل استثنائهم من قانون العمل نتيجة عدم صدور النظام الخاص بعمال الزراعة الذي أوجب قانون العمل إصداره منذ عام 2008، وفي ظل عدم شمولهم بقانون الضمان الإجتماعي لنفس السبب وبسبب عمل معظمهم لدى أصحاب عمل في حيازات زراعية غير مسجلة ويعملون بالمياومة أو بأعمال موسمية، ويماثلهم في ذلك كثير من العاملين في قطاع الإنشاءات.
وأن العمالة المهاجرة وبشكل خاص غير النظامية منها تتعرض لأشكال متعددة من الإستغلال وغياب الحمايات، كالإستغلال من الوسطاء في العمل (السماسرة)، ومن عدم التزام أصحاب العمل بإصدار تصاريح العمل وتجديدها وعدم تزويدهم بنسختهم من عقد العمل، وفي حالات أخرى يتم تحميل العامل تكاليف إصدار تصريح العمل وما يترتب عليه من نفقات أخرى كالشهادة الصحية والإقامة، وقد رصدت حالات عديدة لم يتم فيها شمول العاملين بالضمان الإجتماعي أو تم فيها تحميل العامل كلفة الإشتراكات كاملة.
وأوصى تقرير بيت العمال بضرورة العمل على مجموعة من الإصلاحات في المجالات التشريعية والتنظيمية لمعالجة الإختلالات التي يعاني منها سوق العمل في مجال استخدام العمالة المهاجرة، والتي تضمن بشكل خاص شمول جميع العاملين أردنيون وغير أردنيين بكافة أحكام قانون العمل وقانون الضمان الإجتماعي، وأن تكفل التشريعات والإجراءات حق العامل المهاجر بالإنتقال من عمل إلى آخر بشكل طوعي عند انتهاء عقد العمل دون اشتراط موافقة صاحب العمل، وتشديد العقوبات في حالات استغلال العمال المهاجرين والسمسرة والعمل الجبري وكافة أشكال الإساءة للعاملين، ووضع إجراءات وآليات تسهل عليهم الإبلاغ عما يتعرضوا له من انتهاكات، وتوعيتهم وأصحاب العمل بحقوقهم والتزاماتهم القانونية.
كما أوصى بإعادة النظر في قرارات الحد الأدنى للأجور، بما يضمن مساواتهم مع العمال الأردنيين، وكذلك شمولهم ببرامج الدعم المقدمة من خلال أوامر الدفاع، وتفعيل الرقابة والتفتيش على أماكن عملهم وسكنهم، وتحسين قدرة مفتشي العمل في ذلك وفي مجال السلامة والصحة المهنية.
وشدد على أن سوق العمل يعاني من غياب سياسة واضحة فيما يتعلق بالعمالة المهاجرة، فمن جهة يتم استقدام العمالة من الخارج دون وجود ضوابط فعالة للحد من تسربها إلى الأعمال غير المصرح بالعمل فيها، ودون رؤيا واضحة حول الحجم الفعلي لحاجة سوق العمل منهم، ودون ضوابط محكمة للحد من استغلالها سواء من البلد المرسل أو في داخل المملكة، بحيث أصبحت أعداد العمالة المخالفة تفوق ضعفي العمالة المنظمة.
مضيفا بأن تعدد الجهات والمؤسسات الرسمية ذات العلاقة بالتعامل مع قضايا العمالة المهاجرة وضعف التنسيق بينها، انعكس على تنظيم استخدامها وساهم في تقليل فرص التقدم في التشريعات والإجراءات الهادفة إلى تعزيز وضمان حقوق هذه الفئة من العاملين وفق معايير العمل الدولية ومعايير حقوق الإنسان، وغياب قاعدة بيانات شاملة ومؤشرات تحدد المسار المستقبلي في التعامل مع العمالة المهاجرة، وهو ما يتطلب تطوير آليات استقدام العمال المهاجرين والتنسيق الكامل بين الجهات القائمة على المنافذ الحدودية والمطارات من جهة، والجهات المشرفة على تنظيم سوق العمل من جهة أخرى.

” إنسانية العيسوي”

Posted: 17 Dec 2020 01:59 AM PST

img 20201217 wa00233336465667420414676 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عدنان متروك الشديفات

ما أن صدرت الإرادة الملكية السامية بأن شرف وكلف سيدنا معالي يوسف باشا حسن العيسوي شرف وواجب مسؤولية بأن يتولى رئاسة ديوان جلالة سيدنا المعظم والإشراف الفوري على كل المهمات التي أوكلت له من قبل جلالة الملك المعظم في منتصف حزيران عام 2018م ليكون حلقة الوصل والتواصل مع المواطنين حتى فتح أبوابه وجعله موئلاً وملاذاً أمناً لكل الباحثين عن قضاء حاجاتهم واحتياجاتهم ، والعيسوي الذي قدم إلى رئاسة الديوان بثقة من جلالة الملك هو محط ثقة وإعجاب جلالته نظراً لأن إتقانه لعمله هو من يتكلم عنه فالرجل الذي عمل ولا زال يعمل بصمت في تنفيذ المبادرات الملكية وبعيداً عن الأضواء وجهوده الكبيرة في خدمة المواطنين ومتابعة أوضاعهم ومن خلال تواصله المشهود له والمستمر مع أبناء الأردن وبين قرى وبوادي وأرياف ومخيمات الوطن فهو دائم الحضور، حيث انه أثبت خلال عمله الكبير في أنجاز ملفات كثيرة ومهمة وشاقه ، ولعل تدرجه بالسلك الوظيفي في الديوان الملكي كأمين عام للديوان سابقاً والمسؤول الأول عن هذه مبادرات ملكية ورجل ميداني من الطراز الرفيع شكل لديه رؤية والكثير من الخبرات المتراكمة التي نفع بها وخدم بها وطنه ومليكه وأستثمرها بالانجاز في الميدان فهو يسعى لحل كل المعضلات الخدماتية والصحية والتعليمية ومشاريع التنمية المستدامة وأجل وأرفع هذه القضايا هي القضايا الإنسانية .

وقد بدأت الإنسانية المعهودة التي عرفناها فيه ضابطاً مرموقاً في الديوان الملكي ورجل من رجالات سيدنا ممن يشار لهم بالبنان ورجل من رجالات وطني الأردن بجهوده الدؤوبة وتضحياته المخلصة في سبيل خدمة المواطنين والتواصل معهم ومحبته لهم ومحبتهم له وأمن بوطنه ومليكة وقيادته ولا زال ، ويساهم ويسهم في تقديم أفضل الخدمات لهم فمنذ الساعات الأولى للتكليف السامي بالرئاسة الجليلة لديوان جلالة سيدنا العامر منذ ما يقرب من عامين ونصف والرجل ما أنفك يقوم بتفقد كل الحالات الإنسانية ممن خدموا في سلك القوات المسلحة أو الأمن العام والأجهزة الأمنية والمصابين العسكريين والمدنيين من شتى أصولهم ومنابتهم وتفقد أحوالهم مطمئناً الجميع من الأردنيين بأن جلالته مطلع على كل التفاصيل فهو بتوجيهاته بعلاج من يحتاج العلاج ومساعدة كل ذي حاجة أن كانت مادية أو معنوية يفزع لهم ومبدياً تعاوناً إنسانياً دوماً قل نظيره عند غيره وأن الواسطة والمحسوبية ليست في قاموس الرجل وإنما منح الحقوق لأصحابها هو أعلى درجات الإنسانية وهذا الشعور النبيل منه تجاههم طمأن الجميع وبعث برسالة أن الوطن بحاجة إلى أرجال وليس إلى واسطات وأخذ حقوق الآخرين ، فهي خارج حساباته وإنما الكفء هو من يثبت جدارته في الميدان .

ولأنه إنساني وميداني وما عرفنا عنه منذ سنين خلت إلا كل طيبة وقد خبرنا فيه الكفاءة في مختلف المواقع، التي تولاها خلال خدمته الممتدة والمتميزة، وقدراته التنظيمية والقيادية، ومنذ اليوم الأول للتوجيهات الملكية السامية له بأن فتح أبواب الديوان الملكي وشرعها أمام الباحثين عن المساعدة وأعاد ترتيب مؤسسة الديوان بمكوناتها وشكلها الجديد خلال هذه المرحلة مع مؤسسات الدولة الأخرى من جهة ومع المواطن من جهة أخرى فشكل حالة جديدة في الارادة والعزيمة والإصرار والنجاح والإدارة والانجاز ، وبشكل ضمن وحقق التناغم في الأداء ، وحسن مستوى التنسيق والخدمات المساندة على نحو لمس المواطن أثره الإيجابي في مختلف جوانب حياته اليومية، وأفضى إلى ترسيخ دعائم وحماية الحقوق وصون المنجزات ، وأداء المهام باحترافية ومهنية ترتكز على أعلى معايير الكفاءة والنزاهة والشفافية .

والعيسوي هو من رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه بالأمانة والإخلاص وهو من مجموعة مخلصة تزخر الأرض الأردنية المعطاءة بنخبةً منهم وهو من الذين كرسوا جهدهم وحرصوا على مواصلة ليلهم بنهارهم لإعلاء هذا الصرح في أردن الخير والعطاء فهو نخبه من النخب وله منا كل الاحترام والتقدير .

من الإنجازات التي لا بد من الوقوف عندها يدرك القارئ والسامع بأننا نتحدث عن شخصية معالي الإنسان يوسف حسن العيسوي أبو حسن كما يحب أن ينادى الذي جعل من مكتبه محجاً لكل الباحثين عن المساعدة في الوطن وأسهم في إعادة بنية الخريطة الخدماتية من جديد وأنصف ممن ضاقت بهم الحال كيف لا وهو من يمنح الميدان جل وقته لكي تطمئن سريرته وهو يؤمن بأن الوقوف على المشاكل وحلها أسمى آيات العمل الوطني فهو أبن الأردن وعمان الحبيبة وكل المحافظات الأردنية وينظر أليها بأنه معشوقته وأن وجدانه الوطني أبى إلا أن يكون العيسوي أبن وطن وليس مدينة لوحدها .

وانطلاقاً من مقولة – لكل مجتهد نصيب- فقد حصد العيسوي ثقة سيد البلاد جلالة الملك المفدى بالعمل المقرون بالولاء وليس بالكلام العابر ولقد اجتمعت في معالي أبو حسن الكثير الكثير من الخصال الحسنة وتمكن من الوصول إلى ما هو عليه الآن فهو العارف المتمكن في مجال عمله كيف لا وهو يقول لا يوجد شئ أقرب إلى قلبي أن أرى وطني ومواطنيه وقد خدمتهم بما يرضي ربي وضميري وقد عم وطني الهدوء والفرح وهو يسهم دوماً في أن يجعل بيوت الناس وحياة الناس مليئة بالفرح هو ينظر إلى الوطن من قلبه .

يُعرف العيسوي بالأدب والأخلاق العالية والدين وهو صاحب حنكه وحكمة في آن وهو شخصية وازنه ومحببة للكثيرين ومخلص في عمله لدرجة العبادة وهو نظيف العقل والقلب واللسان ومن خلال مجالسة الكثير له ومعه مراراً والسنة الناس بطبيعة الحال هي سيوف الحق فهو صريح إلى أبعد الحدود وشفاف مع الآخرين وهذا سر النجاح لديه ولا يوجد عنده طموح اكبر من الإنسانية .. فتحية مقرونة بالولاء إلى الملك الإنسان جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المفدى وولي عهده الأمين والأسرة الهاشمية جميعاً والوطن الأغلى وأدام الله مؤسسة العرش والديوان الملكي مفتوحةً أبوابه ومشرعةً للخير ولكل الباحثين عن حاجة من البلاد والعباد ..

أما أنت سيدي معالي أبو حسن دمت بود أيها الإنسان وربي يطول بعمرك ودمت ودامت إنسانيتك المشرقة وعفويتك الرائعة وأتمنى لقاؤك القريب …

سعر غرام الذهب عيار 21 محليا ” 37.800 ” دينار

Posted: 16 Dec 2020 11:43 PM PST

تنزيل 4 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفع سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين في السوق المحلية الخميس لـ 37.800 دينار لغايات البيع  من محلات الصاغة بارتفاع مقداره 30 قرشا عن النشرة السابقة الصادرة عن النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات.

وبلغ سعر الغرام من عيار 24 قيراط 44.700 فيما بلغ سعر الغرام من عيار 18 مبلغ 33.77 لسعر البيع مقابل 30.800 لسعر الشراء.

وفيات الاردن اليوم 17-12-2020

Posted: 16 Dec 2020 11:26 PM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  17-12-2020

– سعيد خليل مقبل دبابنة

– خيرية احمد الهواري الحياري

– فريدة يوسف مفضي حتر

– أمينة جودت جويحان

– نمر سالم النابلسي

– وداد خوري

– خليل عبدالهادي سالم الأقطش

– تريز خليل يعقوب طاشمان

– ماري سركيس ميهران نيزبيليان

– عبدالفتاح عيسى شحادة العبابدة

– ابراهيم محمد يوسف الطويل

– رائد عبدالغني صالح حموضه

– (محمد سعيد) احمد ابو عين

– يسرى عمر رشيد الرازم

الأجواء باردة وغائمة جزئياً وتوقع هطول زخات متفرقة

Posted: 16 Dec 2020 10:38 PM PST

تنزيل 3 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تبقى المملكة اليوم الخميس، تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة والرطبة، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، مع هطول زخات متفرقة من المطر على فترات في شمال ووسط المملكة وأجزاء محدودة من المناطق الشرقية والجنوبية الغربية من البلاد، وتدريجياً مع ساعات الليل الاولى تضعف فرصة الهطولات، وتتناقص كميات الغيوم، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً تخف سرعتها اثناء الليل.
وتحذر “الأرصاد الجوية” من خطر الانزلاق على الطرقات، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الارض .
وبحسب تقرير الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الجمعة، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء غائمة جزئياً وباردة في أغلب مناطق المملكة ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية شرقية معتدلة إلى خفيفة السرعة.
وتبقى الأجواء يوم السبت باردة في أغلب المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 13 – 9 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 10 – 6، وفي مرتفعات الشراة 9 – 5 ، وفي مناطق البادية 17 – 8، وفي مناطق السهول 12 – 8، وفي الاغوار الشمالية 21 – 14، وفي الأغوار الجنوبية 25 – 16، وفي البحر الميت 23 – 15، وفي خليج العقبة 24 – 15 درجة مئوية.

الفايز : العمل جار لتسويق الاردن كوجهة للسياحة الطبيعية والبيئية

Posted: 16 Dec 2020 10:32 PM PST

e3f7fb60039dfcd78573f63b89e71708 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير السياحة والآثار نايف الفايز، إن السياحة داعم مهم ورافد كبير للاقتصاد الأردني، موضحاً أن عائدات السياحة البيئية في الأردن في العام 2019، بلغت ما يزيد على 7 ملايين دينار.

وأضاف الفايز لدى مشاركته في الجلسة النقاشية “السياحة البيئية: المنظور الوطني من السياسات إلى الممارسة” التي عقدتها جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة، أن عمل الوزارة مع هيئة تنشيط السياحة لا يقتصر على ترويج الأردن كوجهة للسياحة الكلاسيكية، فالعمل جار على تسويقها كوجهة للسياحة الطبيعية والبيئية كذلك، متوقعاً أن يتعافى القطاع من آثار أزمة كورونا في منتصف العام المقبل، ويعود إلى الوضع الطبيعي بحلول عام 2022.

وفيما يخص الاعتداءات البيئية على وادي الكرك، أكد الوزير الفايز أنه جرى التواصل مع وزيري البيئة والمياه حول الموضوع، مشيراً إلى أنهما أوعزا لمديري مديريات البيئة والمياه في الكرك بالوقوف على أسباب تلوث الوادي.

بدوره، أشار رئيس الجمعية الملكية لحماية الطبيعة الدكتور خالد الإيراني، إلى وجود 9 محميات مقامة، بالإضافة إلى 10 مواقع مقترحة لإنشاء محميات، لافتاً إلى أن هذه المحميات، تواجه تحديات خارجية عدة من بينها الاعتداءات التي تتعلق باستخراج المعادن وغيرها. وبشأن تأثيرات جائحة كورونا، أوضح أن الجمعية الملكية لحماية البيئة انخفض دخلها بما يقارب 60 بالمئة نتيجة توقف العمل بالعديد من مرافقها، مؤكداً ضرورة البدء بالعمل التأسيسي كخطوة أولى لتوسيع رقعة السياحة البيئية في الأردن، والتي تتمثل بإدارة هذه المناطق وتأهيليها لاستقبال الزائرين قبل تسويقها.

وعرضت المهندسة الزراعية عبير جبجي، لأمثلة حول التعدي البشري على المواقع السياحية البيئية مثل وادي الكرك ونميرة، لافتة إلى أن وادي الكرك يعاني من تحويل جزء من المياه العادمة من محطة تنقية الكرك إلى مجراه.

من جهتها، أكدت عضو مجلس إدارة استعادة البيئة ريم بسيسو، ضرورة استعادة وإعادة تأهيل النظم البيئية المتضررة والتنوع البيولوجي وأنظمة المياه، وكذلك ضرورة رسم خريطة للبيئة السياحية في الأردن ومناطق المغامرات السياحية.

وأشارت إلى مجموعة الحفاظ على طبيعة الأردن التي تنشط بالعمل البيئي ضمن ثلاثة محاور وهي: مكافحة ثقافة رمي النفايات في الأماكن العامة والطبيعية، وظاهرة التحطيب، والتصحر وتآكل النظام البيئي، والتي يجب العمل عليها من خلال حملة وطنية شاملة، والعمل مع وزارة التربية والتعليم والمجتمعات المحلية لتعزيز الخدمات مقابل إدرار الدخل.

وأكد رئيس مجلس إدارة جمعية إدامة الدكتور دريد محاسنة، ضرورة التصدي للتدهور البيئي الذي نشهده بالآونة الأخيرة، وذلك عبر عمل تنسيقي يشمل كافة الوزرات المعنية، بالإضافة الى ضرورة تفعيل دور المواطنة الصالحة جنباً الى جنب مع القوانين الرادعة لكل تلك الاعتداءات على البيئة.

الإشغال : اغلاق طريق البيضة الهيشة وطريق الكرك الخرزة .. تحسبا للانزلاقات

Posted: 16 Dec 2020 10:19 PM PST

pic 112775 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أغلقت وزارة الأشغال العامة والإسكان مساء أمس الأربعاء، وبالتنسيق مع إدارة السير المركزية، عدداً من الطرق أمام حركة السير احترازياً.
وأوضحت الوزارة في بيان صحفي، أن الطرق المغلقة احترازياً هي الطريق الواقع ما بين البيضة والهيشة التابع لمديرية أشغال لواء البترا نتيجة تشكل الضباب في الموقع، وطريق الكرك المؤدي للأغوار (الخرزة) أمام حركة الآليات الثقيلة تحسباً للانزلاقات الممكن حدوثها في الموقع المشار إليه التابع لمديرية أشغال الكرك.
وتشير الوزارة إلى أن التحديث والتنسيق مع إدارة السير المركزية سيكون مستمراً، لمتابعة حالة الطرق التابعة لها وسيتم إغلاق أي طريق يشكل خطراً على سالكيه حتى إجراء اللازم من قبل الكوادر العاملة في الميدان على مدار 24 ساعة.
يذكر أن الوزارة أعلنت العمل بخطة الطوارئ المتوسطة اعتباراً من مساء يوم الاثنين.

مصدر : صعوبة إتخاذ قرار بشأن الآثار المكتشفة وسط البلد

Posted: 16 Dec 2020 10:12 PM PST

image 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رجح مصدر مطلع في دائرة الآثار العامة اتخاذ قرار بتوثيق المعلم الاثري المكتشف وسط عمان وما تم استخراجه من قطع أثرية وإعادة طمر الموقع والمضي بإنشاء العبارة الصندوقية نظرا للكلفة العالية للتعويضات التي صرفت في السنوات الماضية لتجار وسط البلد عقب الخسائر التي تكبدها أصحاب المحلات بسبب فيضانات مياه الامطار، وان هذا الحل هو الاجدى في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة.

وقال المصدر ان الاجتماع الذي عقد الأربعاء، للجنة الفنية التي شكلت برئاسة وزير السياحة والآثار نايف الفايز حول الآثار المكتشفة لم يصدر عنه أي قرار لصعوبة إتخاذ قرار بهذا الشأن.

وكشف المصدر عن وجود مدينة أثرية كاملة «المدينة الرومانية» تقع تحت منطقة وسط البلد وفي حال تقرر تغيير مسار العبارة كأحد الخيارات المطروحة فإن هنالك فرصة كبيرة للعثور على آثار أخرى.

واشار الى ان ما يحدث من فيضانات لمياه الامطار وسط البلد منذ قرابة الخمس سنوات يعود إلى استبدال مناهل تصريف الامطار بمضخات كهربائية عند إنشاء وترميم الساحات المحيطة بالمدرج الروماني والساحة الهاشمية التي اتضح عدم كفاءتها في تصريف مياه الامطار في الموسم المطري الكثيف.

وأشار المصدر إلى أنه في حال اتخاذ قرار باستمرار عملية التنقيب فإنه سيعتبر قرارا نافذا حتى وان كان له توابع سلبية على إتمام اعمال أمانة عمان لاعتبار قانون الآثار العامة قانوناً نافذاً ذو اولوية يعمل به، مشيرا لصعوبة اتخاذ قرار سريع بهذا الشأن نظرا لتضارب المصالح لكافة الاطراف.

الرأي  

السعودية تبدأ خلال 3 ايام توزيع لقاحات كوفيد-19 على المواطنين مجانا

Posted: 16 Dec 2020 09:49 PM PST

5fda8fe74c59b753c10f525b - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة إن المملكة تسلمت شحنتين من لقاحات كوفيد-19 يوم الأربعاء، وستبدأ توزيع اللقاح خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

وطلب الربيعة من المواطنين والمقيمين بالسعودية التسجيل للحصول على اللقاح، وأكد مجددا أنه سيكون بالمجان لجميع من في المملكة.

ولم يحدد الوزير عدد الجرعات التي تسلمتها السعودية ولا نوع اللقاح.

وكانت سلطات الصحة السعودية قد سجلت الأسبوع الماضي لقاح “فايزر-بيونتك” المضاد لكوفيد-19 من أجل استيراده واستخدامه في البلاد.

المصدر: “رويترز”

عاجل .. نقيب الفنانين ينفي وفاة الفنان موسى حجازين

Posted: 16 Dec 2020 10:56 AM PST

Mousahijazein 1.jpeg 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفى نقيب الفنانين الأردنيين عبر تصريجات صحفية صحة الإشاعات المتداولة حول وفاة الفنان الكوميدي موسى حجازين.

وبين الخطيب انه تواصل مع عائلة حجازين بعد تداول الإشاعة التي أفادت بدورها بأن الفنان حجازين في المنزل وبصحة جيدة.

خامنئي:الانتقام لقاسم سليماني حتمي وإخراج القوات الأمريكية من المنطقة ستكون الصفعة الأقوى

Posted: 16 Dec 2020 10:37 AM PST

خامنئي:الانتقام لقاسم سليماني حتمي وإخراج القوات الأمريكية من المنطقة ستكون الصفعة الأقوى

5fd9ee5942360415305dcda9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعتبر المرشد الإيراني، علي خامنئي، اليوم الأربعاء، أن “إخراج القوات الأمريكية من المنطقة، سيكون الصفعة الأقوى للرد على اغتيال قاسم سليماني”.

وشدد خامنئي على أن “الانتقام لقاسم سليماني حتمي، وفي أي زمان ممكن”، مؤكدا أنه “سيتم الانتقام ممن أمر، ومن نفذ عملية الاغتيال”.

وقال المرشد الإيراني تعليقا على العقوبات المفروضة على بلاده: “إذا كانت هناك فرصة لإلغاء العقوبات، فلا ينبغي التأخر ولو ساعة للاستفادة منها”، لافتا إلى أنه “إذا كان بالإمكان رفع العقوبات بأسلوب منطقي، وصحيح، ويحفظ لإيران سيادتها، وحقوقها، فيجب فعل ذلك”.

وأضاف: “نحن لا نقول أنه لا يجب السعي لرفع العقوبات، لأنه اذا كان ممكنا رفع العقوبات، فلا يجب ان نؤجل ولو ساعة، رغم أن ذلك تأخر لأربع سنوات، ومنذ 2016 كان يفترض رفع جميع العقوبات دفعة واحدة، ولم يتم ذلك، بل أصبحت العقوبات أكثر”.

وأردف: “أنا أؤيد المسؤولين الإيرانيين، شريطة أن يحفظوا حقوق الشعب الإيراني”، وتوجه لهم بالقول: “أوصي المسؤولين الإيرانيين بالعمل على إحباط العقوبات، قبل التفكير برفعها، وبعدم الثقة بالعدو”.

وحذر خامنئي من أنه “لا يمكن الوثوق بالأطراف الأجنبية لحل المشاكل الداخلية”، موضحا أن “عداء واشنطن لإيران، لا يقتصر على إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لينتهي مع رحيله”.

وهاجم الدول الأوروبية قائلا: “الدول الأوروبية الثلاث تعاملت مع إيران بمنتهى اللؤم والنفاق، ولا ينبغي الوثوق بالأعداء”.

وأشار المرشد الإيراني إلى أن “الولايات المتحدة قالت إنها أنفقت 7 مليارات دولار في المنطقة، لكنها لم تحقق أي من أهدافها في سوريا والعراق”.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرتي الحياصات (أبو السمن) والمواجدة

Posted: 16 Dec 2020 10:12 AM PST

1529487194955 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الحياصات (أبو السمن) ، بوفاة الحاجة ساميه عبدالهادي الريالات، والدة الدكتور أحمد أبو السمن واللواء المتقاعد الدكتور محمد أبو السمن والقاضي حسين أبو السمن والدكتور محمود أبو السمن والمهندس أشرف أبو السمن، وإلى عشيرة المواجدة، بوفاة الحاجة عزيزة علي التيمة، والدة اللواء الركن المتقاعد الدكتور ياسين المواجدة.

وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدتين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

الدكتور ابو حمور .. الغذاء حق انساني

Posted: 16 Dec 2020 09:39 AM PST

IMG 20201216 WA0042 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب الدكتور خالد عادل ابو حمور
مستشار في وزارة الزراعة

تعد الزراعة واحدة من اهم القطاعات التي لا يمكن الاستغناء عنها فالزراعة لا تساهم بحصة كبيرة في الاقتصاد العالمي فحسب لكنها أيضا تمثل احد القطاعات المهمة التي تلبي الاحتياجات الغذائية في العالم وبالتالي فان الدول التي تعتمد ايراداتها على الإنتاج الزراعي تحظى باقتصاد قوي ويمكن تحقيق تنمية اقتصادية.

ان الحصول على الغذاء والماء حقوقًا عالمية فالجوع اشد ملامح الفقر والقسوة ، هناك اكثر من ٦٠ دولة في أنحاء العالم لا تمتلك موارد لإطعام مواطنيها لذا من المهم ان تكون هناك عمليات تبادل بين الدول ويجب ان تشارك في هذه العمليات صغار المزارعين.

لا ينبغي ان يسري قانون الأقوى في التجارة الزراعية. وقد تاثر القطاع الزراعي بشكل كبير خلال السنوات الماضية بسب التغير المناخي وندرة المياه مما يزيد المخاوف بشأن الغذاء العالمي ويجعل هناك حاجة ملحة لان تبتكر الدول المنتجة للمحاصيل الزراعية طرقًا للتكيف مع التغير المناخي لذا لن يتحقق الامن الغذائي بدون تحقيق الامن المناخي .

كما تاثر القطاع الزراعي هذا العام بجائحة كورونا فحاولت الحكومة أخذ التدابير اللازمة للتحدي الكبير لتجنب أزمة الغذاء العالمية وكان لها تاثيرات مع كل جزء من عملية الإنتاج حيث انخفض عدد العمال في الأراضي الزراعية مسببا انخفاض تنوع المحاصيل وبالتالي فالصادرات أصبحت اقل وبالتالي تهدف الدول إلى تامين المنتجات لسكانها قبل التصدير إلى الآخرين كما يتاثر نقل الصادارات عن طريق البحر والجو والبر بالعاملين بسلاسل التوريد .

ان ذلك سيؤدي لحرمان الدول من القدرة على استيراد المواد الغذائية بمعدلها الطبيعي كما يهدد اقتصاد الدول التي تعتمد تصدير السلع الزراعية .

الفقر والجوع لا يرتبطان بالأمن الغذائي فحسب بل بالأمن العالمي أيضًا. فالتعاون العالمي بين الحكومات في مواجهة الأزمة المالية يؤدي إلى تجنب حدوث ركود اقتصادي .

التحام السياسات والاستجابة السريعة وتحقيق التوازن بين انتاج الغذاء والتغير المناخي يحقق الهدف الانمائي والتمثيل في الحد من عدد الجوعى والفقراء.

اقترح تعديل الموازنات الخاصة بالزراعة لمواكبة الإنفاق المتزايد على القطاع الزراعي و وضع أهداف يمكن قياسها وأطر زمنية لاتخاذ اجراء ملموس و وجود آلية متابعة ونظام حوكمة عالمي قائم على المشاركة .

كذلك يجب ان تتحرك الشراكات من الإغاثة إلى التنمية في القطاع الزراعي. تطوير شبكات الامن الغذائية والاستجابات السريعة لحظة عدم توفر الغذاء الأساسي أو عدم إمكانية الحصول على الغذاء نتيجة ارتفاع أسعار الأغذية أو سوء العلاقات بين المزارعين والأسواق . ونتيجة لسوء أنظمة الإنذار المبكر الخاصة بالأمن الغذائي ، لابد من توفر معلومات احصائية .

الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية ينظم دورات تدريب وتحكيم بكرة الطاولة

Posted: 16 Dec 2020 09:25 AM PST

thumbnail 2 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ينظم الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية بالتعاون مع الاتحاد الأردني واتحاد غرب أسيا لكرة الطاولة دورة تحكيم بكرة الطاولة خلال الفترة 20-22/12/2020 ودورة تدريب كرة طاولة خلال الفترة 24-27/12/2020 ” عن بعد” عبر تطبيق Microsft Teams لمشرفي النشاط الرياضي في الجامعات الأعضاء بالاتحاد.

ويقوم بإعطاء المحاضرات للدورات عدد من محاضري النخبة على مستوى الوطن العربي، حيث يشرف على دورة التحكيم السيد بشير جعفر العلوي/ مملكة البحرين، والسيد علاء الدين كناني/ الأردن، والسيد إبراهيم زكريا البواليز/ الأردن، والجدير بالذكر بأن الحكام المشرفين على الدورة حاصلين على الشارة الزرقاء وشهادة ARE الدولية وقاموا بالمشاركة في تحكيم عدة بطولات كأس عالم.

فيما يقوم بالإشراف على دورة التدريب كل من: السيد محمد عتوم/ محاضر دولي ومدير فني لمنتخبات سلطنة عمان ويعمل في قسم التطوير لقارة آسيا في الاتحاد الدولي، والدكتور إياد مكناي/ محاضر معتمد من اللجنة الأولمبية الأردنية لإعداد المدربين ومتخصص بالتدريب الرياضي وتطوير القدرات البدنية للرياضيين على المدى الطويل.

وأفاد الأستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس جامعة عمان الأهلية ورئيس الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية بأن الاتحاد بصدد تنظيم دورات مشابهة في مختلف الألعاب سعياً لتطوير الكوادر الفنية في الجامعات الأردنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال