صراحة نيوز

الأحد، 6 ديسمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

إعادة جدولة القروض الفردية في “التنمية والتشغيل”

Posted: 06 Dec 2020 07:44 AM PST

1608009103 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافق مجلس الوزراء على تعديل قراره السابق المتعلّق بالقروض الجماعيّة والفرديّة وإعادة جدولة القروض الفردية المقدّمة من صندوق التنمية والتشغيل، بهدف إعفاء بعض الفئات من الأرباح المتبقية، وإعادة جدولة القروض التي تحصّلت عليها، بما يسهم في تخفيف الأعباء الماليّة على المقترضين في ظلّ جائحة كورونا.

الاردن : تسجيل 46 وفاة و 2576 إصابة جديدة بكورونا والتراكمي يرتفع إلى 240,089 إصابة

Posted: 06 Dec 2020 07:33 AM PST

كورونا 1606022602 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجل في الأردن ، 46 حالة وفاة و2576حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ ليرتفع العدد التراكمي للاصابات الى 240,089  اصابة بحسب الموجز الاعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الأحد الموافق 6- 12 – 2020 وتاليا التفصيلات 

129642821 1533063846879050 530266328374603633 o - صراحة نيوز - SarahaNews

شركات الاتصالات تعلن عن حزم إنترنت مجانية لطلبة الجامعات

Posted: 06 Dec 2020 07:27 AM PST

726da29a d3a7 4b70 a462 f3084f5080df - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت شركات الاتصالات الخلوية الثلاث العاملة في المملكة (زين وأورانج وأمنية) وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، عن مبادرة جديدة مخصصة لطلبة الجامعات الحكومية في المملكة، تمثلّت في إطلاق حزم إنترنت مجانية مخصصة لتصفح المنصات التعليمية المعتمدة من قبل الجامعات الحكومية، وذلك استجابةً للطلب الحكومي بهذا الخصوص.

وستمنح الشركات الثلاث حزم إنترنت مجانية لطلبة الجامعات الحكومية بواقع 5 جيجابايت لشهر كانون الأول الجاري و5 جيجابايت لشهر كانون الثاني المقبل، ليتمكن الطلبة من متابعة تعليمهم الجامعي عبر المنصات المخصصة لذلك، في ظل التحول نحو التعلم عن بعد والظروف الحالية التي فرضتها جائحة كورونا، الأمر الذي سيسهم في التخفيف من الأعباء المالية عن الطلبة وأولياء أمورهم.

وقد أثنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات على هذه الخطوة، والتي ستمكن الطلاب من التعلم عن بعد في هذه الظروف الحالية، حيث اتجه العالم حالياً للتعلم عن بعد بدلاً من التعليم الوجاهي، وثمنت الهيئة أيضاً مبادرة شركات الاتصالات الجديدة والتي تعد استكمالاً لما قدمته منذ بداية الجائحة بدعم القطاع التعليمي في مختلف فئاته.

فيما أشارت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، إلى أهمية الدور الفاعل الذي تلعبه شركات الاتصالات في خدمة كافة شرائح الوطن، الأمر الذي تجلى خلال جائحة كورونا التي ألقت بظلالها على العالم بأجمعه، والتي ساهمت بسرعة التحول للحلول الرقمية.

وشكرت الوزارة شركات الاتصالات التي استجابت لطلب الحكومة بدعم طلبة الجامعات الحكومية. 

وتأتي هذه المبادرة من قبل شركات الاتصالات لتواصل دعمها للمجتمع المحلي ومسؤوليتها الاجتماعية لا سيما خلال الظروف الحالية الاستثنائية التي تمر بها المملكة والعالم، حيث قامت بتسخير كافة إمكانياتها منذ بداية الجائحة للتخفيف عن المواطنين في ظل تزايد الاعتماد على تقنيات الاتصال المختلفة وشبكة الإنترنت على وجه الخصوص للعمل والتعلم عن بعد، وغيرها من الاستخدامات اليومية التي شهدت زيادة في الطلب.

كما جاءت هذه المبادرة استكمالاً لدعم شركات الاتصالات لقطاع التعليم في المملكة، نظراً لأهمية التعليم وحق الطلبة في الحصول على تعليمهم مهما كانت الظروف؛ حيث كانت الشركات الثلاث قد أتاحت قبل ذلك ومنذ الثاني والعشرين من شهر آذار الماضي تصفح منصة “درسك” مجاناً، بالتزامن مع إطلاق المنصة من قبل وزارة التربية والتعليم بعد تعليق الدوام والتحوّل إلى التعلّم عن بعد مع بداية الجائحة، الأمر الذي مكّن أكثر من مليوني طالب وطالبة في المدارس الحكومية وأولياء أمورهم وكافة القائمين على العملية التعليمية، من تصفح المنصة مجاناً ودون الخصم من أرصدتهم أو حزم الإنترنت على خطوطهم الخلوية أو اشتراكات الإنترنت المنزلية، وذلك في الفترة من الساعة السادسة صباحاً وحتى الرابعة مساءً.

أورانج الأردن ترعى نسخة كوفيد-19 من ملتقى “نساء في التاريخ”

Posted: 06 Dec 2020 07:23 AM PST

thumbnail 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدمت أورانج الأردن رعايتها لملتقى “نساء عبر التاريخ” للعام الخامس على التوالي، والذي ركز هذا العام على دور المرأة في جائحة كوفيد-19، وأقيم تحت رعاية السفيرة الكندية في الأردن، دونيكا بوتي وبالتعاون مع السفارة الكندية في عمّان.

 وعُقد الملتقى على مدار شهري تشرين الثاني وكانون الأول عبر منصات التواصل الاجتماعي، تماشياً مع الإجراءات الوقائية المتخذة للحد من تفشي فيروس كورونا، حيث يعدّ الملتقى فعالية سنوية تسلط الضوء على مساهمة النساء الفاعلة في تنمية كافة القطاعات.

 وتم نشر 20 مقطع فيديو على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ضمن أعمال الملتقى، تحدثت فيها الضيفات بما فيهن سيدات الأعمال، السياسيات والعاملات على الخطوط الأمامية في مواجهة كوفيد-19 حول تجاربهن خلال الأزمة.

 وبهدف التكيف مع الجائحة، تضمن الملتقى 4 ورشات عمل على الإنترنت باستخدام تقنية زووم، تناولت أساسيات مواقع التواصل الاجتماعي، شاركت فيها 10 نساء تأثرت أعمالهن بسبب تبعات الجائحة.

 وقدمت أورانج الأردن كافة الخدمات الرقمية والاتصالات اللازمة لأعمال الملتقى، خاصة في ظل الظروف غير المسبوقة التي استدعت إجراءات وقائية للحد من انتشار الفيروس.

 وعبّرت السفيرة بوتي عن سعادتها برعاية نسخة كوفيد-19 من ملتقى نساء في التاريخ، حيث قالت: “قادت العديد من النساء في القطاع الصحي الكندي استجابةَ الدولة للجائحة والتعامل معها. وفي حين أن قيادة المرأة الأردنية جلية ومعروفة للجميع، إذ ساهمت بشتى الطرق في مواجهة الفيروس، فلا بد من تقدير مساهماتها والاحتفاء بها”.

 المؤسسة والمديرة الفنية لملتقى نساء في التاريخ الأردن كندا، السيدة غادة سابا، أبدت حماسها لإطلاق هذه النسخة التي تركز على دور المرأة خلال الجائحة وتكرم الجهود الشجاعة والجبارة التي قامت بها النساء على الخطوط الأمامية في مواجهة الفيروس في كل من كندا والأردن.

 وشاركت في الملتقى مديرة إدارة العلاقات العامة، والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي في أورانج الأردن، المهندسة رنا دبابنة، ممثلة عن الشركة.

 وأكدت دبابنة حرص أورانج الأردن على دعم ملتقى نساء في التاريخ، الذي يعدّ فعالية هامة تسلط الضوء على قصص نجاح المرأة في قطاعات عدة، لافتة إلى أن تخصيص نسخة هذا العام لدور المرأة في أزمة كوفيد-19 من شأنه تكريم النساء اللاتي يقمن بدور فاعل في التغلب على التحديات الصحية، الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على الجائحة، الأمر الذي يجسّد جهود الشركة لدعم وتمكين للمرأة.

 وأضافت دبابنة: “تُواصل أورانج الأردن تبنّي المبادرات الداعمة لمساهمة المرأة التي تعدّ أساسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وهذا يندرج ضمن مسؤولية الشركة الاجتماعية التي تركز على تمكين النساء من خلال البرامج الشمولية والمتكاملة، وأبرزها برنامج مراكز المرأة الرقمية الذي تنفذه بالشراكة مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد)، لتزويدهن بالمهارات الرقمية واللازمة لإنشاء مشاريعن”.

 

الفاعوري يُثمن للكويت والسعودية وقطر المصالحة الخليجية

Posted: 06 Dec 2020 06:35 AM PST

46223 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ثمن أمين عام المنتدى العالمي للوسطية العام المهندس مروان لدولة الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة قطر الجهود والمساعي التي افضت الى مصالحة بين دول الخليج .

جاء ذلك عبر سائل وجهها الى سفراء الدول الثلاثة لدى المملكة الاردنية الهاشمية وتاليا نصها

سعادة الأستاذ عزيز الديحاني حفظه الله ورعاه
سفير دولة الكويت الشقيقه
عمان- المملكة الأردنية الهاشمية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
فيسر المنتدى العالمي للوسطية ممثلاً بأمينه العام وكافة فروعه في العالم أن يبعث لسعادتكم بأطيب التحيات وأصدق التمنيات مع الدعاء للمولى عز وجل أن يديم عليكم الصحة ومكنوز العافية وأن يحفظكم ويسدد على طريق الخير والفلاح خطاكم، إنه نعم المولى ونعم المجيب، وبعد،
فإن المنتدى العالمي للوسطية وانطلاقاً مع رسالته الإصلاحية والتنويرية الخالدة واهتمامه بقضايا الأمة العربية والإسلامية التي تعاني من تحديات كبيرة على الصعيد الداخلي والخارجي يشيد ويثمن عالياً الخطوات التوافقية والتصالحية التي بذلتها دولة الكويت الشقيق ممثلة بأميرها حفظه الله ووزير الخارجية الهمام من أجل انهاء حالة الخلاف بين قطر والمملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج إننا إذ نثمن عالياً هذه الجهود التي بذلتها دولة الكويت الشقيقة أميراً وحكومة وشعباً من أجل إعادة المياه إلى مجاريها الصحيحة بين الدول العربية الخليجية، مؤكدين في المنتدى العالمي للوسطية وقوفنا إلى جانبكم لتحقيق كافة الأهداف النبيلة والسامية التي تصب في صالح وحدة الصف العربي والخليجي والإسلامي وحل كافة الخلافات بين الدول بالحوار العقلاني الراشد وبالطرق السلميه البعيدة عن كافة عناصر التأزيم المفضية إلى الخلاف.
إن وحدة الصف العربي عموماً والخليجي خصوصاً وتجاوز الخلافات العابرة هو قوة للأمة في مواجهة المشاريع والقرارات الظالمة التي تفرض على الأمة العربية والإسلامية والداعية إلى تهويد مدينة القدس وإعلانها عاصمة أبدية للكيان الصهيوني المحتل ونهب ثرواتنا ومقدراتنا.
لقد كنا وما زلنا في المنتدى العالمي للوسطية نعلق آمال كبيرة على بصيرة وحكمة قادة الدول الخليجية في إنهاء الخلافات بالطرق الودية والتي ستنقل الأمة العربية من حالة الضعف إلى حالة القوة ومن حالة اليأس إلى حالة الأمل، ومن حالة التشرذم إلى حالة الوحدة والنهضة والتقدم.
وفي الختام لا يسعني إلا أن أكرر التهنئة لكم ولنا جميعاً على هذه الجهود المباركة التي تعمل على تعزيز وتعميق التلاحم الخليجي والعربي والإسلامي في وجه العاديات، وإنها لخطوة لطالما انتظرتها شعوبنا الإسلامية وسيدونها التاريخ لحكومة الكويت وأميرها بأحرف من نور بإذن الله.
وتفضلوا بقبول وافر الإحترام،،
الأمين العام
المهندس مروان الفاعوري

سعادة السيد نايف بن بندر السديري حفظه الله ورعاه
سفير المملكة العربية السعودية الشقيقة
عمان- المملكة الأردنية الهاشمية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
فيسرني أن ابعث لسعادتكم باسمي ونيابة عن أعضاء المنتدى العالمي للوسطية في الأردن وكافة فروعه بالخارج بأطيب التحيات وأصدق التمنيات مع الدعاء لكم أن يديم عليكم الصحة والعافية وأن يحفظكم ويسدد على طريق الخير والفلاح خطاكم أنه نعم المولى ونعم المجيب.
لقد تلقى المنتدى العالمي للوسطية خبر المصالحة بين الأشقاء بالسرور الغامر والتقدير العالي للجهود التي بذلتها دولة الكويت الشقيق من أجل إعادة المياه إلى مجاريها الصحيحة بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر.
إننا نبارك لكم ونثمن هذه الجهود عالياً فهذه المصالحة الخليجية هي خطوة في المسار الصحيح في تعزيز لحمة البيت الخليجي الذي يحتفظ بروابط تاريخيه عميقة حضارية وإنسانية وأسرية بين شعوبها، مؤكدين في هذا المقام وقوف المنتدى إلى جانبكم لتحقيق الأهداف النبيلة والسامية التي تصب في وحدة الأمة العربية والإسلامية وتقدمها ونهضتها.
متمنين للشعب السعودي الشقيق كل تقدم ورفعه في ظل قيادته الحكيمة.
والسلام عليكم وحمة الله وبركاته،،

الأمين العام
المهندس مروان الفاعوري

سعادة الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني حفظه الله ورعاه
سفير دولة قطر الشقيقة
عمان- المملكة الأردنية الهاشمية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
فيسرني أن ابعث لسعادتكم باسمي ونيابة عن أعضاء المنتدى العالمي للوسطية في الأردن وكافة فروعه بالخارج بأطيب التحيات وأصدق التمنيات مع الدعاء لكم أن يديم عليكم الصحة والعافية وأن يحفظكم ويسدد على طريق الخير والفلاح خطاكم أنه نعم المولى ونعم المجيب.
لقد تلقى المنتدى العالمي للوسطية خبر المصالحة بين الأشقاء بالسرور الغامر والتقدير العالي للجهود التي بذلتها دولة الكويت الشقيق من أجل إعادة المياه إلى مجاريها الصحيحة بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر.
إننا نبارك لكم ونثمن هذه الجهود عالياً فهذه المصالحة الخليجية هي خطوة في المسار الصحيح في تعزيز لحمة البيت الخليجي الذي يحتفظ بروابط تاريخيه عميقة حضارية وإنسانية وأسرية بين شعوبها، مؤكدين في هذا المقام وقوف المنتدى إلى جانبكم لتحقيق الأهداف النبيلة والسامية التي تصب في وحدة الأمة العربية والإسلامية وتقدمها ونهضتها.
متمنين للشعب القطري الشقيق كل تقدم ورفعه في ظل قيادته الحكيمة.
والسلام عليكم وحمة الله وبركاته،،

الأمين العام
المهندس مروان الفاعوري

حرتوقة يكشف عن مشروع قانون جديد لهيئة الاستثمار والصناعي ابو دلبوح يرد

Posted: 06 Dec 2020 06:15 AM PST

image 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس هيئة الاستثمار بالوكالة فريدون حرتوقة اهمية زيادة التعاون الاقليمي بين دول اليورو – متوسطي في مجال جذب الاستثمارات الاجنبية والتبادل التجاري خصوصا في مرحلة ما بعد كوفيد-19، وذلك بسبب التأثيرات السلبية التي انتجتها الجائحة على كافة اقتصاديات المنطقة.

جاء ذلك خلال مشاركته في مجموعة أعمال الاجتماع الإقليمي لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والذي تنظمه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD حول الاستثمار والتجارة، تحت عنوان “إعادة التفكير في سلاسل القيمة والتكامل الاقتصادي الإقليمي من أجل التعافي بعد الجائحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وأضاف ان المرحلة القادمة تحتاج الى العمل على برامج محددة ومستهدفة تعزز من البيئة الاستثمارية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وتزيد من مساهمتها بسلاسل التزويد العالمية مع التركيز على القطاعات ذات الاهمية الاستراتيجية كالزراعة، المستلزمات الطبية والدوائية، وتكنولوجيا المعلومات، والصناعات الغذائية، مع الاخذ بعين الاعتبار قطاعات اقتصادية تضررت بشكل كبير بالجائحة لكنها تعتبر من اهم الروافد الاقتصادية لدول المنطقة كقطاع السياحة، مشيراً إلى ان المضي قدما لتطوير التعاون يحتاج الى سياسات تكاملية.

واستعرض حرتوقة ما تقوم به الهيئة حاليا من اعداد قانون استثمار جديد يهدف الى تحقيق أهداف وتطلعات المستثمرين بشكل أفضل وبما يتناسب مع أفضل الممارسات الدولية، إضافة إلى استحداث آلية التظلم والتي تهدف إلى ايجاد حلول مناسبة للمستثمرين تتماشى مع الأنظمة والقوانين المرعية في المملكة بما يضمن إختصار الوقت والجهد على المستثمر.

وشدد على أن هيئة الاستثمار تسعى إلى استقطاب الاستثمارات التي تحقق أكبر فائدة للاقتصاد خاصة القادرة على توليد فرص عمل وتطوير المناطق الأقل نمواً في المملكة، فخلال جائحة كورونا والتي كان لها أثر كبير على أغلب اقتصادات العالم، قمنا باستهداف أهم القطاعات الاستثمارية والعمل على الترويج لها كفرص استثمارية واعدة وجاذبة كقطاع الصحة والزراعة والصناعات الغذائية وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والقطاع الطبي حيث تم البدء بالعديد من المشاريع الجديدة بهذه القطاعات.

يذكر أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تعمل من خلال الجلسات الحوارية التي تنظمها إلى تقييم برامج الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتسليط الضوء على اتجاهات وإصلاحات سياسة الاستثمار في مجموعة من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إضافة إلى تحديد أولويات السياسة لمستقبل سياسة الاستثمار في المنطقة، خاصة في كلاً من: الجزائر ومصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب والسلطة الفلسطينية وتونس.

من جهته عقب الصناعي الدكتور عيد ابو دلبوح على توجه هيئة الاستثمار الى اعداد قانون جديد في رسالة وجهها الى رئيس هيئة الاستثمار بالوكالة فريدون حرتوقه ضمنها مجموعة من الملاحظات .

ودعا في رسالته الهيئة ان تأخذ بأفكار ومقترحات المستثمرين في المناطق التنموية لتعديل مسارها جراء عدم استقرار القوانين .

وقال كنا نعمل ضمن قانون المناطق التنمويه 2008 لكن كنا نُصدم بقوانين الوزرات الاخرى والتي لا تتماهي مع قانون المناطق التنمويه ونجد صعوبة في مناقشتها ويتم تطميننا بان العمل يجري لاعداد قانون عصري سيعالج كافة الثغرات وما زلنا ننتظر .

واضاف حين صدر القانون رقم 30 عام 2014 (وحبذا لم يصدر) اختلط الحابل بالنابل وتجاوز مجلس الاستثمار القانون فمنح من هب ودب للاستثمار في مناطق ضمن حدود أمانة عمان ما ادى الى ما وصفه بثوران الصناعيين في عمان منهم ما هو تنموي ومنهم على سابق عهده. بسبب سهولة وصول من لا يحترمون القانون رقم 30 الى مجلس الإستثمار .

وزاد موضحا ان التمادي على قانون الاستثمار استمر مثل معامله المناطق غير التنمويه كالمناطق التنمويه في موضوع (القهوه والمكسرات) والذي حرم الخزينه من عوائد الجمارك على المواد الكماليه فيما كان بعض الوزراء  يتذرعون بان ذلك لمكافحة التهريب؟؟؟؟؟ لافتا الى ان منح الاعفاء للشركات خارج المناطق التنمويه للقهوه والمكسرات تحديدا كان في نفس اسبوع رفع الدعم عن الخبز وحينها تراجع 5 مستثمرين عن الاستثمار في المفرق ما حرم المفرق من الآف فرص العمل الذي يُعد الهدف الأول من اقامة المناطق التنموية .

وقال ان أخر مسمار دق في المناطق التنمويه بالمحافظات سببه عد الالتزام بتطبيق القانون رقم 30 من قبل مجلس الاستثمار لافتا الى ان مرجعية المناطق التنمويه في المحافظات هي هيئة الاستثمار التي لم تحميها وتحافظ على ميزاتها لجلب المزيد من المستثمرين ليتمكنوا من المساهمة في معالجة بؤر الفقر لا بل تم منع حوافز التصدير عنها .

وتوجه بسؤال ان كانت الهيئة تتعامل مع المصانع في المناطق التنموية في المفرق ومعان بنفس السوية مع تلك في المدن الصناعيه والتي قال ان البعض عمل عليها لاجل مصالح انتخابيه والتي اخذت امتيازات واعفاءات على مدى اكثر من 50 عاما ومع ذلك بقيت المحافظات من دون مصانع.

واضاف هل مصانع المفرق ومعان بنفس سويه استثمارات مصانع الالبسه والاقمشه والتي تصدر الى امريكا وهي غير معنيه بالاعفاءات لان اسواقها واتفاقياتها موجوده وعمالتها غير  اردنية فيما المصانع في المفرق ومعان تدفع ضريبه اكثر من عمان .

وقال انصحكم بان لا تستمعوا لم يطالبون بان يكون الاردن كله منطقه تنمويه واحده ونحن لا نطالب بالاعفاءات لاجل مصالح خاصه وانما من اجل تنميه المحافظات والقضاء على الفقر وقد لمسنا صدق سكان المحافظات بان تُحدث استثمارتُنا نقلة نوعية في تطورها .

الملك يعزي بوفاة العين الأسبق عايد العضايلة

Posted: 06 Dec 2020 06:01 AM PST

5f70beca5469d2e8d80f82343602c1e5339255066621048057 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، اتصالاً هاتفياً بالمهندس صايل العضايلة معزياً بوفاة والده النائب والعين الأسبق المهندس عايد عودة العضايلة، الذي انتقل إلى رحمة تعالى يوم الأربعاء الماضي بعد حياة حافلة بالبذل والعطاء والمواقف الوطنية والقومية.

كما أجرى جلالته اتصالا مماثلاً بالسفير الأردني لدى مصر أمجد عودة العضايلة أعرب فيه عن تعازيه بوفاة شقيقه المهندس عايد، مؤكداً جلالته تقديره لما قدمه الفقيد خدمةً للوطن، في مختلف المواقع التي عمل بها.

وعبّر السفير العضايلة ونجل الفقيد عن خالص التقدير والشكر لجلالة الملك، باسم عشيرة العضايلة وعشائر الغساسنة عامة، على تعزية ومواساة جلالته لهم، ما كان له أبلغ الأثر في نفوسهم، ومخففاً عنهم مصابهم.

وشددا على تقدير عائلة الفقيد وعشيرته لهذه اللفتة الإنسانية والتواصل من جلالته، والذي اعتاد عليه أبناء شعبه، مؤكدين اعتزازهم بجلالة الملك والالتفاف حول قيادة جلالته بكل فخر.

وكانت مختلف الفعاليات الرسمية والشعبية في الأردن قد تقدمت بالعزاء والمواساة لعشائر العضايلة بوفاة فقيدهم المهندس عايد، لما يحظى به من حضور وطني وتقدير من مختلف المستويات.

بنك القاهرة عمان يعزز مكانته المصرفية في الزرقاء بفرع جديد

Posted: 06 Dec 2020 04:38 AM PST

fb img 16072581979707904794979556476694 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عزز بنك القاهرة عمان مكانته في محافظة الزرقاء بافتتاح فرع جديد لخدمة عملائه بسهولة ويسر وتخفيف الضغط على الفروع الأخرى.

وبدأ الفرع الجديد باستقبال عملائه في مقره الكائن في حي الزاهرة – شارع بهاء الدين – مجمع الأردن.

وجهز الفرع الجديد وفق أحدث التصاميم العصرية والتقنية بهدف ضمان سرعة خدمة العملاء وتوسيع قاعدة العملاء بتقديم أفضل الخدمات المصرفية.

وتحاكي الاعمال والتصاميم الداخلية للفرع عملية التجديد والنهضة المصرفية المتواصلة التي يشهدها البنك لتتناسب مع الهوية المؤسسية للبنك وذلك لتقديم خدمة عصرية براحة وامان وانسيابية.

وحرص البنك في فرع الزرقاء الجديد على توفير كافة وسائل الراحة وسرعة تقديم خدماته لعملائه داخل الفرع بما فيها توفير جهاز صراف آلي لتقديم كافة الخدمات المصرفية على مدار 24 ساعة.

ويشار الى ان هذا الفرع الجديد أنشئ في سياق تنفيذ سياسة البنك في توسيع الانتشار الجغرافي لخدمة عملائه في كل مكان نتيجة الازدياد الملفت للعملاء الجدد الذين تعزز ثقتهم بخدمات البنك المصرفية المميزة خاصة الكترونيا.

تنقلات في الأمن العام

Posted: 06 Dec 2020 02:05 AM PST

bf9af0c35a1050c8c21f88a0177da2637061871797768512415 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مدير الامن العام اجراء التنقلاء والتعينات التالية .

عميد رامي عبد الرحيم الدباس مديرا لادارة ترخيص السواقين والمركبات .

عميد محمد محمود العمري. مديرا لادارة المختبرات والادلة الجرمية

عميد فراس سليم الخطيب مديرا لمديرية العمليات والسيطرة .

عقيد محمود نمر الفايز. مديرا لادارة التنفيذ القضائي .

عقيد حيدر محمد الشبول. مديرا لادارة البحث الجنائي .

عقيد امين جميل الوريكات. مديرا للامن الوقائي .

عقيد عمر لطفي القرعان. نائبا في ادارة ترخيص السواقين والمركبات .

عقيد يزن يحيى الجراح. نائبا في ادارة شرطة الاحداث .

عقيد انور عليان الخرابشة. نائبا في ادارة السير .

عقيد محمد خلف السواعير. الى الامن الوقائي

مياهنا توقف الضخ من محطة زي غدا ٢٤ ساعة

Posted: 06 Dec 2020 01:41 AM PST

16072472317842509706688269026196 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت شركة مياه الاردن “مياهنا”، وقف محطة زي عن العمل يوم غد الاثنين ولمدة 24 ساعة، لإجراء صيانة طارئة على قناة الملك عبد الله.
واشارت الشركة في بيان اليوم الاحد، الى ان عددا محدودا من مناطق العاصمة عمان سيتأثر جزئيا بسبب وقف المحطة.
واضافت ان المناطق التي ستتأثر هي، دابوق، الجندويل، دير غيار (منطقة مدارس فيلادلفيا و مدارس القمة وما حول صيدلية جونيا)، والبيادر، أم السماق الشمالي، إضافة الى اجزاء من مرج الحمام، و تلاع العلي، والرابية، وأم اذينة، والشميساني.

الخصاونة: نسعى لاستقرار تشريعات تحفيز الاستثمارات

Posted: 06 Dec 2020 01:31 AM PST

1607247060841154372463750651675 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الأحد، إن القطاع التجاري شريك وطني مهم، ومميزة أساسية للاقتصاد الوطني.

وأضاف خلال لقائه مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن، أن “أولويات الحكومة العمل على استقرار الوضع الوبائي بالتوازي مع الحفاظ على القطاع التجاري”.

وأوضح الخصاونة أن “الحكومة حريصة على ديمومة القطاع التجاري في ظل جائحة كورونا”.

“نتطلع للمرحلة المقبلة لنهج اقتصادي تشاركي، وتمكين القطاعات من التعافي من آثار جائحة كورونا”، وفق الخصاونة.

وأكّد رئيس الوزراء أن “الحكومة ستسعى للاستقرار التشريعي لتحفيز الاستثمار”.

من جهته، استعرض رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، الصعوبات والتحديات التي تواجه القطاع التجاري في ظل جائحة كورونا.

وقال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي : “نؤمن بنهج التشاركية، ونثق بقدرة الحكومة على تجاوز التحديات”.

واشار الى ان القطاع التجاري يدرك ويقدر مدى حرص الحكومة على مصلحة الوطن والمواطنين والاطلاع على همومهم تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، مؤكدا ان المملكة قادرة على تخطي الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها بتعاون الجميع.

منتدون يناقشون استراتيجية مقترحة لمواجهة الإرهاب فكرياً وإعلامياً

Posted: 05 Dec 2020 11:35 PM PST

د.عوّاد: استراتيجية مواجهة الإرهاب تتطلب بُعداً وقائياً وبُعداً علاجياً للجذور والأسباب

د.أبوحمّور: أهمية تعزيز الإنسان ثقافياً واقتصادياً واجتماعياً تجنباً للوقوع في فخ الإرهاب

أ.فهيد: عدم تحديد مفهوم واضح للإرهاب أدى لاختلاط المفاهيم وإلى مشكلة دولية معقدة

د.الجحلان: ضرورة الفهم السليم لكيفية المواجهة الأفضل على الصعيدين الفكري والإعلامي

د.ملكاوي: الإرهاب وليد التطرف الناجم عن الوضع المحبط للفرد في مواجهة واقعه ونظرته للعالم

thumbnail 4 - صراحة نيوز - SarahaNews 

صراحة نيوز  – عقد منتدى الفكر العربي، يوم الأربعاء 2/12/2020، لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، حاضر فيه الدبلوماسي المصري السابق والأكاديمي والمحلل السياسي د.عماد عوّاد حول استراتيجية مقترحة لمواجهة الإرهاب والتعامل مع تداعياته . وشارك بالمداخلات في اللقاء، الذي أداره د. محمد أبوحمور الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى، كل من : الفريق الركن المتقاعد فاضل علي فهيد مدير الأمن العام الأسبق ونائب رئيس جمعية الشؤون الدولية بالأردن عضو المنتدى، ود.عبد الله الجحلان أمين عام هيئة الصحفيين السعوديين ونائب رئيس اتحاد الصحفيين العرب، و د.عصام ملكاوي أستاذ الدراسات السياسية والاستراتيجية – سابقاً – في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض عضو المنتدى.

ناقش المحاضر د.عماد عوّاد استراتيجية التعامل مع الإرهاب ومواجهته وقائياً وعلاجياً، مما يعزز الحماية من الأعمال الإرهابية ومضاعفاتها، ومعالجة جذور الإرهاب في الفكر المتطرف والممارسات المترتبة عليه. مع الحرص على عدم السماح لأية ظروف طارئة بتحويل مسار مواجهة الإرهاب إلى معارك جانبية من أجل تحقيق أهداف فرعية أو ثانوية، قد تبدو مثمرة على المدى القصير وإن كانت آثارها مدمرة على المدى المتوسط والبعيد.

وأشار المتداخلون إلى أهمية وضع خطط تنموية تدعم المواطن على مختلف الأصعدة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية من أجل تلبية حاجاته وتحقيق الحياة الكريمة له، وبحيث لا يعاني من الإحباط المؤدي للتطرف، وبذلك يتم الحفاظ على الهوية والانتماء والتماسك المجتمعي تجنباً للوقوع في الإرهاب. إضافة إلى أهمية التعامل مع تداعيات الإرهاب على الصعيد الفكري والإعلامي وعدم الاقتصار على الحلول الأمنية والعسكرية، وتقوية تبادل المعلومات والدراسات على المستوى الدولي وعن طريق المراكز الفكرية.

بيّن د. عماد عواد أنه بالرغم من الصعوبات التي تحيط بعملية رسم الملامح الرئيسية لاستراتيجية التعامل مع الإرهاب، فإن التحدي الأكبر يتمثل في كيفية التنفيذ الدقيق لخطط العمل على المستويات المختلفة: الوطنية والإقليمية والدولية.  فمن الأهمية بمكان أن تنطلق الاستراتيجية من تحديد دقيق للخصم الذي يلزم مواجهته، والهدف المراد تحقيقه، دون السماح لأية ظروف طارئة بتحويل المسار أو الانسياق إلى معارك جانبية لتحقيق أهداف فرعية أو ثانوية قد تبدو مثمرة على المدى القصير وإن كانت آثارها مدمرة على المدى المتوسط والبعيد.

وأشار د. عواد إلى أنه لا يمكن الاكتفاء بالحلول العسكرية والأمنية في مواجهة الإرهاب، لأن الأولى تكون متاحة فقط عندما يتم تحديد موقع الخصم ومن ثم التعامل معه، بينما يصعب تحديد مكان وجود التنظيمات الإرهابية بشكل دقيق، حيث أنها تنقسم إلى قيادات وخلايا تتحدد درجة انتشارها بدرجة انتشار التنظيم في حد ذاته. ولا بد من معالجة أعراض المرض بمواجهة فعلية لكل مكوناته للتمكن من اقتلاع جذوره.

وقال د. عواد : إن استراتيجية التعامل مع الإرهاب تتطلب بُعدين أساسيين، أولهما البُعد الوقائي وثانيهما البُعد العلاجي. ويشمل البُعد الوقائي مجموع التدابير التي يتم اتخاذها تحسباً لوقوع مشكلة، أو لنشوء مضاعفات لمشكلة قائمة، ويكون هدف هذه التدابير القضاء الكامل أو الجزئي على إمكانية وقوع المشكلة أو المضاعفات أو المشكلة ومضاعفاتها معاً. وتشمل هذه الوقاية تضافر جهود العديد من المؤسسات المجتمعية وأهمها الأسرة، المؤسسة التعليمية والدينية، والإعلام. أما البُعد العلاجي فيهتم بمعالجة جذور الإرهاب والعوامل والأسباب المؤدية إليه من الصور النمطية، وما رافق بعضها من مفهوم “الإسلاموفوبيا” والكراهية، والفكر المتطرف بكل توجهاته الطائفية والعرقية وغيرها، ثم إحلال قبول الآخر وقبول الاختلاف وحرية التعبير والاعتقاد مكانها.

وبيّن أمين عام المنتدى د. أبوحمّور في كلمته التقديمية أن مواجهة الفكر الظلامي يجب ألا تغفل تلبية حاجات الإنسان التي تضمن له عدم استغلاله وجرّه إلى الوقوع في فخ التطرف والإرهاب، وبالتالي غرقه في تلك الاتجاهات والأفكار المتطرفة، وتفاقم مشاعر النقمة والحقد واليأس لديه، مما يجعله مُسخراً لغايات الإرهاب أو خدمتها حتى من دون وعي أحياناً. وأن الاستراتيجيات التنموية في هذا الصدد ينبغي أن توائم بين تمتين الروافع الثقافية وإصلاح التعليم، وتمكين الشباب في التعليم والعمل والمشاركة، وتحسين مستوى العيش من جهة، ومعالجة قضايا البطالة والفقر وتراجع معدلات النمو الاقتصادي، والعمل على توطين التكنولوجيا من جهة أخرى.

وأوضح مدير الأمن العام الأسبق ونائب رئيس جمعية الشؤون الدولية الفريق الركن المتقاعد فاضل علي فهيد أن الخطط الموضوعة للتعامل مع الإرهاب لم تتفق على مفهوم دقيق وواضح له، والسببب في ذلك وجود نوعان من الإرهاب ألا وهما إرهاب دول وإرهاب أفراد، ونعاني اليوم من النوع الأول الأغلب، الذي تتدخل فيه دول بدول أخرى . وهكذا بات الإرهاب مشكلة دولية معقدة، يتغذى بشكل خاص في بيئات تفتقد مفاهيم العدالة والديمقراطية، وتزداد تعقيداً مع اختلاط المفاهيم وعدم التمييز ما بين التحرر الوطني من الظلم والاحتلال وما بين العمل الإرهابي.

وقال أمين عام هيئة الصحفيين السعوديين د. عبدالله الجحلان : إن الرؤية السليمة لمواجهة الإرهاب تكمن في الفهم السليم لكيفية التعامل معه، فعلى الرغم من النجاحات التي تحققها المواجهات العسكرية والأمنية، إلا أن طريقة التعامل الأنجع تكمن على الصعيدين الفكري والإعلامي، وتبادل الدراسات والمعلومات بين الدول عن طريق مركز فكري دولي يتم تأسيسه من أجل ذاك التبادل بمساهمة المراكز الفكرية المختلفة. إضافة إلى الجهود الفكرية في الكشف عمّن يدّعي المظلومية والخلل في نظم الدول، فإن المنظومات الإرهابية تستغل الواقع السياسي لتقوم بتجييش عناصر تعادي دولها وشعوبها وتقوم بالأعمال الإرهابية، خاصة في نطاق الدول العربية والإسلامية. وهذا كله يستدعي وجود خطاب ديني رقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي يوضّح الكثير من الأفكار التي يتشبث ويتعلق بها القائمون على الإرهاب ومنه الموجّه في حقيقته ضد مبادىء الدين الإسلامي على وجه التحديد.

وأشار أستاذ الدراسات السياسية والاستراتيجية – سابقاً – في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية د.عصام ملكاوي إلى أن الإرهاب يبدأ من التطرف والتشدد، ثم التعصب، وصولاً للإرهاب. فالسلوك المؤدي للعمل الإرهابي إنما هو وليد التطرف الناجم بدوره عن الوضع المحبَط الذي يعيشه الفرد في مواجهة واقعه، فالفرد المحبَط يرى عيباً في كل ما حوله وينسب مشكلاته لفساد عالمه، وبذلك يريد التخلص من نفسه ومن محيطه وصهرها في كيان جديد يرنو إليه. وعن طريق الوعود بتحقيق هذا الكيان الذي يؤمن به الفرد المُحبَط، يقوم القائد الراديكالي بتجنيده وتوريطه بالعمل الإرهابي .

يذكر أن وقائع اللقاء تبث بالصورة والصوت عبر قناة منتدى الفكر العربي على منصة YouTube، ومن خلال الموقع الإلكتروني للمنتدى www.atf.org.jo

 

طبيب أخر يلتحق بقوافل شهداء الجيش الأبيض

Posted: 05 Dec 2020 11:22 PM PST

EoiV uPW8AEn7Pm - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نعت نقابة الأطباء الأردنية، الدكتور خالد عبدالفتاح ارشيد، الذي التحق بقافلة شهداء العمل والواجب في الحرب مع فيروس كورونا المستجد، مساء امس السبت.

القضاة ممثلاً للحكومة في مجلس إدارة البوتاس

Posted: 05 Dec 2020 11:17 PM PST

pic 145849 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت تسريبات الى أن لجنة تسمية ممثلي الحكومة في مجالس إدارة وهيئات مديري الشركات قررت تعيين الاستاذ الدكتور المحامي فياض ملفي القضاة ممثلاً عن شركة إدارة الاستثمارات الحكومية في مجلس إدارة شركة البوتاس العربية.

وفيات الاردن اليوم 6-12-2020

Posted: 05 Dec 2020 11:12 PM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأحد  6-12-2020

احمد ربيع كساب الحلاحله

مازن عوني ابراهيم حجازي

حنا إبراهيم حنا حنانيا

فاروق عبدالله محمد الحمود

فتحية عبداللطيف عبدالهادي

لبيبه شكيب ادهم الحسيني

سهير شكيب الجيوسي

جريس خليل جريس الوهاب

وليد محمد حسين الردايده

يوسف رشيد عبيد

وليد فرحان موسى عبوي

ماهر عبدالله محمود الزغير

امتياز عبدالرحيم موسى صوفان

فايز حسن صالح ازراقي

نوفة أحمد اليوسف الحياصات

محمد أحمد حسين مياس

نبيل امين خروب

نهلة قاسم الردايدة

عادل رشدي حطاب

عبدالناصر نوري موسى القريوتي

عمر محمد سلامة خليفات

عبدالمجيد محمد طعيمه الزعبي

خوله سليمان مصطفى الدردور

عبدالوالي حامد البريزات

أمنه حسين فايز الخواجا

احمد حسن العكور

يوسف محمد مسلم الروسان

علي أحمد حسين العمري

القطامين : 15 الف فرصة عمل قريبا

Posted: 05 Dec 2020 11:10 PM PST

maxresdefault - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف وزير العمل وزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين ان قرارات مهمة ستصدر الأسبوع المقبل لتوفير 15 الف فرصة عمل جديدة .
جاء ذلك خلال لقاء له على اذاعة حياة اف ام اليوم .
وزاد مؤكدا بأنه سيتم اتخاذ قرار في وقت قريب بشأن الحد الأدنى للأجور.

وفي التفصيلات قال القطامين، خلال استضافته عبر برنامج “صوت حياة”، الذي يقدّمه ليث الجبور، إن الوزارة ستتخذ قرارات تتعلق بتنظيم سوق العمل، والمهن المغلقة والمفتوحة للعمالة الوافدة، من شأنها توفير 15 ألف فرصة عمل.

وتوقع إصدار هذه القرارات، الأسبوع الحالي أو الأسبوع المقبل.

إلى ذلك، ذكر القطامين، أن الحكومة ستتخذ قرارا بشأن الحد الأدنى للأجور، خلال الفترة المقبلة.

وتابع “من غير المنطقي رفع الحد الأدنى للأجور على القطاعات المتضررة”.

وكانت الحكومة السابقة، قررت رفع الحد الأدنى للأجور، اعتبارا من بداية العام المقبل، إلى 260 دينارا للأردنيين، و230 دينارا للوافدين، ارتفاعا عن 220 دينارا، المبلغ المطبق حاليا.

وحول ما كان يطالب به قبل أن يصبح وزيرا، ذكر القطامين ،أنه “بدأ فعلا بتطبيق نظرياته، التي كان يشرحها عبر مقاطع الفيديو الخاصة به”.

واستدرك بالقول، “لكن موضوع كورونا، لم يكن بحسباني، لأن وزارة العمل أغلقت 4 مرات منذ 50 يوما”.

ووعد القطامين، بإنجاز خلال الأربع سنوات القادمة، في حال بقائه، أفضل من الذي كان يتحدث عنه قبل أن يصبح وزيراً.

واستدرك “أحرم علي أن أبقى على الكرسي، إذا لم يتحقق ما وعدت به”.

المصالحة الخليجية ستتم في قمة البحرين الشهر الجاري

Posted: 05 Dec 2020 10:46 PM PST

5fcc6cfc42360463176ff138 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -ذكرت صحيفة “الرأي” الكويتية نقلا عن مصدر دبلوماسي رفيع أن المصالحة الخليجية ستتم في اجتماع القمة الخليجية المزمع عقده في مملكة البحرين مبدئيا خلال الشهر الجاري.

وأشار المصدر إلى أن نقاط الخلاف والطلبات والشروط التي تم الحديث عنها خلال عمر الأزمة الذي تجاوز الثلاث سنوات، “ستتم مناقشتها في لجان خليجية خاصة سعيا للتوصل إلى حلول لها بما يضمن عدم تجددها، واستمرار تماسك المنظومة الخليجية والعربية”.

وكانت الكويت قد أعلنت قبل يومين عن إجراء “مفاوضات مثمرة” ضمن جهود تحقيق المصالحة الخليجية، ما أثار ردود فعل إيجابية إقليميا ودوليا.

وتأتي هذه التطورات على خلفية زيارة مستشار وصهر ترامب، جاريد كوشنر، إلى المنطقة، وسط تقارير عن تفعيل البيت الأبيض جهوده لتسوية الأزمة المستمرة بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى، منذ عام 2017.

المصدر: “الرأي الكويتية “

خسارة صفاء الهاشم في انتخابات الكويت وفوز 19 نائبا من المجلس السابق فقط

Posted: 05 Dec 2020 10:42 PM PST

08143187381128106880032285315077 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أظهرت النتائج الأولية لانتخابات مجلس الأمة الكويتي ظاهرة لافتة تمثلت في غياب الوجوه النسائية، بعد أن خسرت النائبة صفاء الهاشم مقعدها الذي حافظت عليه لأكثر من دورة برلمانية.

وذلك للمرة الأولى منذ بدء تطبيق نظام الصوت الواحد في ديسمبر 2012.

ونشرت صحيفة “القبس” الكويتية إجمالا للنتائج الأولية بعد انتهاء معركة انتخابات مجلس الأمة 2020، التي جرت وسط إجراءات صحية مشددة بسبب تداعيات فيروس كورونا، مشيرة إلى تغيير كبير في المعادلات الانتخابية.

وبحسب النتائج حتى صباح اليوم، بلغت نسبة التغيير في تركيبة المجلس %62، حيث لم ينجح من أعضاء مجلس 2016 إلا 19 نائبا، وغلبت الوجوه الجديدة على معظم الدوائر.

وأخفق التجمع الإسلامي السلفي للمرة الثانية على التوالي في التمثيل داخل مجلس الأمة، في حين نجحت الحركة الدستورية الإسلامية (حدس) في الفوز بـ3 مقاعد في البرلمان.

 ورغم تبدل الوجوه، ثبت التمثيل الشيعي في مجلس الأمة عند 6 نواب، وتراجع تمثيل التحالف الإسلامي الوطني إلى نائب وحيد.

وقد حصل النائب مرزوق الغانم على أعلى الأصوات في الدوائر الخمس كنسبة، وتناسب مع حجم الأصوات في الدائرة، في حين يعد الرقم الذي حصل عليه النائب حمدان العازمي هو الأعلى على مستوى الدوائر الخمس، وقال الغانم إن المركز الذي حصده، وكذا الرقم الذي حصل عليه، “مسؤولية كبيرة وأمانة”.

المصدر: القبس

بالفيديو .. الأهلي يتوج بطلا لكأس مصر للمرة الـ37 في تاريخه

Posted: 05 Dec 2020 10:32 PM PST

08143187381128106880032285315077 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توج الأهلي بلقب بطل كأس مصر لكرة القدم بتغلبه في المباراة النهائية اليوم السبت على طلائع الجيش بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 3-2 عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لكل فريق.

وتقدم الأهلي بهدف محمود عبد المنعم كهربا في الدقيقة 65 وعادل لطلائع الجيش ناصر منسي في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة.

وتعرض أحمد علاء لاعب طلائع الجيش للطرد في الوقت بدل الضائع للمباراة عقب تلقيه الإنذار الثاني.

ولجأ الفريقان لوقتين إضافيين لم يسفرا عن أي هدف ليحتكما لركلات الجزاء الترجيحية التي ابتسمت للأهلي.

وهذا التتويج هو الـ37 للأهلي في تاريخ كأس مصر، فيما لم يستطع طلائع الجيش التتويج بأول ألقابه.

وبهذا التتويج، جمع الأهلي “الثلاثية” في موسم واحد، بعد تتويجه في وقت سابق بلقبي الدوري المصري ودوري أبطال إفريقيا.

بريطانيا تعلن البدء بطرح لقاح فايزر الثلاثاء

Posted: 05 Dec 2020 09:44 PM PST

1 1398237 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت الحكومة البريطانية إنها تستعد لتصبح أول دولة تطرح لقاح شركتي فايزر/بيوإنتك لكوفيد-19 هذا الأسبوع مما يجعل اللقاح متاحا في البداية في المستشفيات قبل توزيع المخزونات على عيادات الأطباء.

ومن المقرر إعطاء الجرعات الأولى يوم الثلاثاء مع إعطاء هيئة الصحة العامة أولوية قصوى لتطعيم لمن تجاوزت أعمارهم 80 عاما والعاملين في مجال الرعاية الصحية وموظفي دور الرعاية والمقيمين.

وأعطت بريطانيا الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح الذي طورته شركتا فايزر وبيوإنتك الأسبوع الماضي لتتصدرا السباق العالمي لبدء برنامج التطعيم الجماعي الأكثر أهمية في التاريخ.

وفي المجمل طلبت بريطانيا 40 مليون جرعة وهو ما يكفي لتطعيم 20 مليون نسمة في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 67 مليون نسمة.

ومن المتوقع توافر نحو 800 ألف جرعة خلال الأسبوع الأول.

وقالت وزارة الصحة إن الجرعات الأولية التي وصلت من بلجيكا يتم تخزينها في مواقع آمنة في جميع أنحاء البلاد حيث سيتم فحص جودتها.

ويستلزم لقاح فايزر/بيوإنتك متطلبات تخزين مرهقة حيث يجب حفظها في درجة حرارة تبلغ 70 درجة مئوية تحت الصفر وتدوم خمسة أيام فقط في المبرد العادي.

لهذا السبب، قالت وزارة الصحة إن اللقاح سيُعطى أولا في 50 مستشفى. وقالت إن تذويب اللقاح وإعداده للاستخدام يستغرق بضع ساعات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال