صراحة نيوز

الأحد، 13 ديسمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى العياشي والشراري والناصر

Posted: 13 Dec 2020 08:28 AM PST

443 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عائلة العياشي، بوفاة القاضي والوزير الأسبق طاهر حكمت العياشي، مؤسس وأول رئيس للمحكمة الدستورية، ورئيس المجلس القضائي الأسبق.

كما نقل العيسوي تعازي ومواساة جلالة الملك إلى آل الناصر وآل الشراري، بوفاة الحاجة الدكتورة هند صلاح الشراري، زوجة وزير الصحة الأسبق فالح الناصر.

وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين، مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمد الفقيدين بواسع رحمته.

أمن الدَّولة تستمع لـ 5 شهود نيابة عامة في قضية فتى الزرقا ء

Posted: 13 Dec 2020 08:24 AM PST

d factjo 429 اخبار الاردن الاستماع لـ 5 شهود نيابة عامة في قضية فتى الزرقا - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت محكمة أمن الدَّولة جلستها الخامسة في قضية اعتداء 17 شخصا على فتى في محافظة الزَّرقاء، واستمعت فيها ل 5 شهود نيابة عامة.
وارتفع عدد الشهود الذين استمعت لهم المحكمة خلال الجلسات الماضية إلى 14 شاهدا من بينهم المجني عليه الفتى صالح، ومن المتوقع أن تستمع المحكمة إلى 26 شاهدا في القضية، على مدار جلسات المحاكمة التي بدأت نهاية الشَّهر الماضي.
وعقدت المحكمة جلستها العلنية، اليوم الأحد، برئاسة رئيسها المقدَّم القاضي العسكري الدكتور موفق المساعيد، وعضوية القاضي المدني عفيف الخوالدة، والمقدَّم القاضي العسكري عامر هلسة، بحضور مدَّعي عام المحكمة.
واستمعت في جلستها لخمسة شهود نيابة عامة في القضية، وقرَّرت تأجيلها إلى يوم 15 من كانون الأول الحالي؛ لاستكمال الاستماع إلى باقي بينات النيابة العامة.
وبدأت جلسات المحاكمة نهاية الشَّهر الماضي، حيث أسندت المحكمة 9 تهم لـ 17 متهما في القضية أحدهم فارّ من وجه العدالة ويحاكم غيابيا، ومن بين التهم، الخطف الجنائي، والتَّسبب بعاهة دائمة، وهتك العرض والإرهاب، وتشكيل عصابة أشرار، حيث تصل عقوبة بعض هذه التهم إلى الإعدام شنقًا حتى الموت.
وتعود أحداث القضية إلى منتصف شهر تشرين الأول الماضي، حيث تمَّ العثور على طفل مبتور اليدين، ومفقوءة إحدى عينيه، في منطقة خالية من السكان شرق محافظة الزَّرقاء، وبعد التحقيقات في القضية قامت الأجهزة المختصة بإلقاء القبض على 16 متهما في القضية، وما زال المتهم ال 17 فار من وجه العدالة.

العثور على أربعة توابيت تعود للفترة البيزنطية جنوب اربد

Posted: 13 Dec 2020 07:50 AM PST

385572 6 1607866451 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن مدير مديرية آثار محافظة إربد، زياد غنيمات، أنه تم العثور على أربعة قبور أثرية تعود للفترة البيزنطية، أثناء عمليات حفر بمنطقة زبدة فركوح، جنوب مدينة إربد.
وأشار الغنيمات في تصريح صحفي اليوم الحد  أن مديرية الآثار أُبلغت من قبل الأجهزة الأمنية بوجود مغارة وكهف طبيعي موجود داخله أربعة توابيت أثرية ظهرت بعد قيام أحد المواطنين بإنشاء حفرية في المنطقة، لافتا إلى أنه جرى التحرك على الفور للموقع والكشف عليه.
وقال إنه بعد الكشف الحسي للتوابيت، تبين أنها تعرّضت للنبش والتخريب، ولم يتم العثور بداخلها على أي آثار، وتم العثور فقط على قطع فخارية مكسورة بالموقع، مبينا أنه سيتم نقل التوابيت لدار السرايا بإربد لتوثيقها، مثمنا دور الأجهزة الأمنية، التي تقوم بتنسيق مباشر مع دائرة الآثار العامة في مثل هذه الحالات.

بترا 

انتخابات ” المهندسين ” تبدأ منتصف شباط المقبل وتنتهي بانتخاب مجلس النقابة في أيار

Posted: 13 Dec 2020 07:47 AM PST

hgliksdk - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حددت نقابة المهندسين الاردنيين مواعيد اجتماعات هيئاتها العامة وانتخاباتها المقررة في النصف الاول من شهر شباط المقبل، حيث تشمل الفروع والشعب وهيئة المكاتب ومجلس النقابة للدورة 29.
وفي بيان اصدرته قالت النقابة انها خاطبت وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس يحيى الكسبي بمواعيد اجراء الانتخابات التي اقرها مجلس النقابة، حيث تبدأ بانتخابات مجالس الفروع وهيئاتها المركزية، ويليها انتخابات الشعب وهيئاتها المركزية في النصف الثاني من الشهر نفسه، ثم انتخابات مجلس هيئة المكاتب وهيئتها المركزية في نيسان المقبل، انتهاء بانتخابات مجلس النقابة في ايار المقبل.

الاردن : لليوم الثالث تواصل انخفاض وفيات واصابات كورونا

Posted: 13 Dec 2020 07:40 AM PST

ص2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت اليوم في الاردن 30 حالة وفاة و 2339 اصابة بفيروس كورونا في تراجع واضح لليوم الثالث على التوالي في اعداد الوفيات والاصابات .

وأظهر الموجز الاعلامي الصادر اليوم الاحد 13 – 12 – 2020 عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة ارتفاع اجمالي عدد الوفيات منذ بدء الجائحة الى 3365 وفاة والاصابات الى 259614 اصابة .

تاليا التفصيلات

131035108 4021473634547131 5041315496770248849 o - صراحة نيوز - SarahaNews

الفايز ينعى العين الأسبق طاهر حكمت

Posted: 13 Dec 2020 07:28 AM PST

02874662 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نعى رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز العين الاسبق طاهر حكمت، الذي وافته المنية اليوم الأحد.
واشاد الفايز بمناقب الفقيد ودوره في خدمة وطنه ومليكه في مختلف مواقع العمل العام التي شغلها، وخاصة في سلك القضاء ومجلس الاعيان.
وقال، انه “بوفاة المرحوم يكون الوطن قد خسر احد رجالاته الاوفياء الذين لهم بصمات كبيرة في مجال تطوير القضاء الاردني، وتأسيس المحكمة الدستورية”، داعيا المولى عز وجل ان يرحمه، ويلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

تنقلات تشمل 41 قاضيا شرعيا .. اسماء

Posted: 13 Dec 2020 07:25 AM PST

a9b54fe9c937950ae5fe413e2776d681 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر المجلس القضائي الشرعي إجراء تنقلات بين القضاة الشرعيين، بموجب قراره رقم 3/ 122 / 2020، اعتبارا من تاريخ 20 كانون الأول الحالي.
وشملت التنقلات القضاة التالية اسماؤهم:
1- انتداب فضيلة الشيخ د. صلاح الدين محمود سليمان شويات مدير مديرية الاصلاح والوساطة والتوفيق الاسري، مديرا لمعهد القضاء الشرعي لمدة سنتين بدرجته وراتبه الحاليين.
2- نقل فضيلة الشيخ د. زياد سامي جدعان الحجاج عضو محكمة استئناف عمان الشرعية مديرا لمديرية الاصلاح والوساطة والتوفيق الاسري بدرجته وراتبه الحاليين.
3- نقل فضيلة الشيخ علي فالح محمد المرعي القاضي الشرعي في محكمة عمان الجنوبية الابتدائية الشرعية/ التوثيقات قاضياً شرعياً في محكمة عمان الجنوبية الابتدائية الشرعية/التنفيذ بدرجته وراتبه الحاليين.
4- تعيين فضيلة الشيخ فادي خليل احمد العوايشة القاضي الشرعي في مديرية الاصلاح والوساطة والتوفيق الاسري رئيس مكتب الاصلاح والوساطة والتوفيق الاسري/المركزي مساعدا للمدعي العام الشرعي الاول لدى محكمة استئناف عمان الشرعية بدرجته وراتبه الحاليين.
5- نقل فضيلة الشيخ د. حسن محمد مفلح العلوان القاضي الشرعي في محكمة عمان الابتدائية الشرعية/ التنفيذ قاضياً شرعياً في محكمة عين الباشا الابتدائية الشرعية بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ بلال مصطفى محمد فريحات وتكليفه بالأعمال الادارية بالإضافة لعمله.
6- نقل فضيلة الشيخ د. رأفت محمد عبدالله المبيضين القاضي الشرعي في محكمة الزرقاء الابتدائية الشرعية /التركات قاضياً شرعياً في محكمة صويلح /القضايا بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ خطاب اسماعيل فلاح عربيات وتكليفه بالأعمال الادارية في مجمع محاكم صويلح الابتدائية الشرعية بالإضافة لعمله.
7- نقل فضيلة الشيخ سليمان علي محمد النسور القاضي الشرعي في محكمة وادي السير الابتدائية الشرعية/ التوثيقات قاضياً شرعياً في محكمة عين الباشا الابتدائية الشرعية بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ عمر محمد فالح الرواحنه.
8- نقل فضيلة الشيخ خطاب اسماعيل فلاح عربيات القاضي الشرعي في محكمة صويلح الابتدائية الشرعية/القضايا قاضياً شرعياً في مديرية التركات وشؤون القاصرين والحراسة القضائية بدرجته وراتبه الحاليين.
9- نقل فضيلة الشيخ عمر محمد فالح الرواحنه القاضي الشرعي في محكمة عين الباشا الابتدائية الشرعية قاضياً شرعياً في محكمة الجيزة الابتدائية الشرعية بدرجته وراتبه الحاليين.
10- نقل فضيلة الشيخ د. عماد محمد ابنيه الضيافلة القاضي الشرعي في محكمة وادي السير الابتدائية الشرعية /القضايا قاضياً شرعياً في مديرية الاصلاح والوساطة والتوفيق الاسري بدرجته وراتبه الحاليين.
11- نقل فضيلة الشيخ عمران راتب علي الشريدة القاضي الشرعي في محكمة الوسطية الابتدائية الشرعية/القضايا قاضياً شرعياً في محكمة المزار الشمالي الابتدائية الشرعية بدرجته وراتبه الحاليين.
12- نقل فضيلة الشيخ محمد ياسين احمد الشمايلة القاضي الشرعي في محكمة عمان الابتدائية الشرعية/القضايا قاضياً شرعياً في محكمة عمان الابتدائية الشرعية/التركات بدرجته وراتبه الحاليين.
13- نقل فضيلة الشيخ د. علي رضوان فرج الزبيدي القاضي الشرعي في محكمة صويلح الابتدائية الشرعية/القضايا قاضياً شرعياً في محكمة عين الباشا الابتدائية الشرعية بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة حذيفة عبدالله ابراهيم المجالي.
14- نقل فضيلة الشيخ د. عدنان توفيق احمد المساعفة القاضي الشرعي في محكمة مادبا الابتدائية الشرعية قاضياً شرعياً في محكمة وادي السير الابتدائية الشرعية/ التوثيقات بدرجته وراتبه الحاليين وتكليفه بالأعمال الادارية بالإضافة لعمله.
15- نقل فضيلة الشيخ حذيفة عبدالله ابراهيم المجالي القاضي الشرعي في محكمة عين الباشا الابتدائية الشرعية قاضياً شرعياً في محكمة عمان الابتدائية الشرعية/القضايا بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ محمد ياسين احمد الشمايله.
16- نقل فضيلة الشيخ د. همام ذياب عبدالكريم عقل القاضي الشرعي في محكمة عمان الابتدائية الشرعية/التركات قاضياً شرعياً في محكمة عمان الجنوبية الابتدائية الشرعية/ التوثيقات بدرجته وراتبه الحاليين.
17- نقل فضيلة الشيخ عليان محمد عليان الغانم القاضي الشرعي في محكمة وادي السير الابتدائية الشرعية/ التوثيقات قاضياً شرعياً في محكمة مادبا الابتدائية الشرعية بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ د. عدنان توفيق احمد المساعفة وتكليفه بالأعمال الادارية بالإضافة لوظيفته.
18- نقل فضيلة الشيخ محمود عادل محمود الصالحي القاضي الشرعي في محكمة الزرقاء الابتدائية الشرعية /القضايا قاضياً شرعياً في محكمة صويلح الابتدائية الشرعية/القضايا بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ د. احمد محمد احمد ابو رمان.
19- نقل فضيلة الشيخ د. محمد احمد علي اطريق القاضي الشرعي في محكمة عمان الابتدائية الشرعية/القضايا قاضياً شرعياً في محكمة وادي السير الابتدائية الشرعية / القضايا بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ د. عماد محمد ابنيه الضيافله.
20- نقل فضيلة الشيخ رائد احمد عبدالحميد العظمات القاضي الشرعي في محكمة اربد الابتدائية الشرعية/القضايا قاضياً شرعياً في محكمة جرش الابتدائية الشرعية بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ فادي محمد مصطفى الصمادي.
21- نقل فضيلة الشيخ د. احمد محمد احمد أبو رمان القاضي الشرعي في محكمة صويلح الابتدائية الشرعية/القضايا قاضياً شرعياً في محكمة الزرقاء الابتدائية الشرعية /القضايا بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ محمود عادل محمود الصالحي.
22- نقل فضيلة الشيخ د. احمد محمد داود السطري القاضي الشرعي في محكمة عين الباشا الابتدائية الشرعية قاضياً شرعياً في محكمة وادي السير الابتدائية الشرعية/القضايا بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة د. زيد احمد عبد الزعبي.
23- نقل فضيلة الشيخ ابراهيم نايف فليح العساف القاضي الشرعي في محكمة صويلح الابتدائية الشرعية / التوثيقات قاضياً شرعياً في محكمة صويلح الابتدائية الشرعية/القضايا بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ الطيب خالد رضوان الوريكات.
24- نقل فضيلة الشيخ عماد عيسى سليمان مصطفى القاضي الشرعي في محكمة الشونة الجنوبية الابتدائية الشرعية قاضياً شرعياً في محكمة الرصيفة الابتدائية الشرعية بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ احمد محمد عبد الرحيم الخرابشة.
25- نقل فضيلة الشيخ د. عمر عوده عايد الغبين القاضي الشرعي في محكمة وادي السير الابتدائية الشرعية/القضايا قاضياً شرعياً في محكمة الشونة الجنوبية الابتدائية الشرعية بدرجته وراتبه الحاليين.
26- نقل فضيلة الشيخ د. ايهم يحيى حسين عواد القاضي الشرعي في محكمة عمان الابتدائية الشرعية/القضايا قاضياً شرعياً في محكمة وادي السير الابتدائية الشرعية/القضايا بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ د.عمر عوده عايد الغبين.
27- نقل فضيلة الشيخ انس ياسين محمود الخرابشة القاضي الشرعي في محكمة عمان الجنوبية الابتدائية الشرعية/التنفيذ قاضياً شرعياً في محكمة عمان الوسطى الابتدائية الشرعية/ التوثيقات بدرجته وراتبه الحاليين.
28- نقل فضيلة الشيخ د. زيد احمد عبد الزعبي القاضي الشرعي في محكمة وادي السير الابتدائية الشرعية/القضايا قاضياً شرعياً في محكمة وادي السير الابتدائية الشرعية/ التوثيقات بدرجته وراتبه الحاليين.
29- نقل فضيلة الشيخ بسمان عمر ياسين الزعبي القاضي الشرعي في محكمة عمان الابتدائية الشرعية/ التوثيقات قاضياً شرعياً في محكمة صويلح الابتدائية الشرعية/القضايا بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ د. علي رضوان فرج الزبيدي.
30- نقل فضيلة الشيخ محمد عادل محمد الجوارنه القاضي الشرعي في محكمة اربد الابتدائية الشرعية / التوثيقات الابتدائية الشرعية قاضياً شرعياً في محكمة اربد الابتدائية الشرعية القضايا بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ رياض قاسم محمد دويري.
31- نقل فضيلة الشيخ فادي محمد مصطفى الصمادي القاضي الشرعي في محكمة جرش الابتدائية الشرعية قاضياً شرعياً في محكمة اربد الابتدائية الشرعية/القضايا بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ رائد احمد عبدالحميد العظمات.
32- نقل فضيلة الشيخ نزار محمد عقله زريقات القاضي الشرعي في محكمة الموقر الابتدائية الشرعية قاضياً شرعياً في محكمة عين الباشا الابتدائية الشرعية بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ د. احمد محمد داود السطري.
33- نقل فضيلة الشيخ محمد احمد عيسى رواشده القاضي الشرعي في محكمة المزار الشمالي الابتدائية الشرعية قاضياً شرعياً في محكمة عجلون الابتدائية الشرعية بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ رائد محمد حسن ربابعه.
34- نقل فضيلة الشيخ احمد محمد عبد الرحيم الخرابشة القاضي الشرعي في محكمة الرصيفة الابتدائية الشرعية قاضياً شرعياً في محكمة عمان الابتدائية الشرعية/ القضايا بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ د. ايهم يحيى حسين عواد.
35- نقل فضيلة الشيخ عبدالله ماهر يوسف مالكية القاضي الشرعي في محكمة زي الابتدائية الشرعية قاضياً شرعياً في محكمة عمان الابتدائية الشرعية/القضايا بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ د. محمد احمد علي اطريق.
36- نقل فضيلة الشيخ موسى محمود مفضي الخلايلة القاضي الشرعي في محكمة عمان الشرقية الابتدائية الشرعية قاضياً شرعياً في محكمة الزرقاء الابتدائية الشرعية / التنفيذ بدرجته وراتبه الحاليين.
37- نقل فضيلة الشيخ حمد مطلب سالم السلايطة القاضي الشرعي في محكمة الجيزة الابتدائية الشرعية قاضياً شرعياً في محكمة الموقر الابتدائية الشرعية بدرجته وراتبه الحاليين.
38- نقل فضيلة الشيخ رائد محمد حسن ربابعه القاضي الشرعي في محكمة عجلون الابتدائية الشرعية قاضياً شرعياً في محكمة الوسطية الابتدائية الشرعية بدرجته وراتبه الحاليين.
39- نقل فضيلة الشيخ عبد السلام مصطفى حسين الزيود القاضي الشرعي في محكمة المفرق الابتدائية الشرعية /التوثيقات قاضياً شرعياً في محكمة جرش الابتدائية الشرعية بدرجته وراتبه الحاليين للنظر في القضايا التي كان ينظرها فضيلة الشيخ ايمن عبدالكريم حسين بني يونس.
40- نقل فضيلة الشيخ الطيب خالد رضوان الوريكات القاضي الشرعي في محكمة صويلح الابتدائية الشرعية/القضايا قاضياً شرعياً في محكمة صويلح الابتدائية الشرعية / التوثيقات بدرجته وراتبه الحاليين.
41- نقل فضيلة الشيخ ايمن عبدالكريم حسين بني يونس القاضي الشرعي في محكمة جرش الابتدائية الشرعية قاضياً شرعياً في محكمة اربد الابتدائية الشرعية/التوثيقات بدرجته وراتبه الحاليين.

العودات : مجلس النواب الـ19 ولد في ظروف استثنائية وسيكون اداؤه استثنائي

Posted: 13 Dec 2020 07:21 AM PST

رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات 1212202002 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس مجلس النواب عبدالمنعم العودات أن أداء مجلس النواب الجديد سيكون استثنائيا وغير مسبوق.

وقال العودات في رسالة وجهها الى الأردنيين عبر اذاعة الامن العام، “إن هذا المجلس ولد في ظروف استثنائية وان شاء الله سيكون اداؤه استثنائي وغير مسبوق حيث لمست بكل الزملاء جدية العمل للارتقاء بهذه المؤسسة لتعبر عن المواطن وعن همومه”.

وأضاف، “نبحث عن حلول استثنائية وسريعة بطريقة مختلفة عن الطرق التقليدية التي سارت عليها الحكومات السابقة”.

وبين العودات أن المجلس يسعى لخلق حالة غير مسبوقة للنهوض بالمؤسسات وإعادة النظر بالكثير من الإجراءات.

وحول خطاب العرش، بين العودات أنه كان استثنائياً كما هو الوضع استثنائي.

وأشار إلى أن “هذا البلد هو قصة نجاح واستطاع ان يقدم قصة نجاح للمنطقة والعالم أجمع”.

وبين العودات أن الجائحة فرضت علينا اجراءات غير مسبوقة وان صحة المواطن هي اولوية واننا وازنا بين صحة المواطن واستمرار ديمومة عجلة الاقتصاد.

وتابع “جلالة الملك كعادته وفي كل خطبة عرش يحدد أولويات العمل”، مشيراً إلى خلق حالة جديدة من التضامن والتكافل بين سلطات الدولة لرسم المرحلة القادمة ويجب أن تبنى على خطط قابلة للتنفيذ.

وأكد العودات أن موقف الدولة الأردنية ثابت من فلسطين وان الدولة مصرة على موقفها الثابت، فلا حل الا بقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

ونوه إلى ضرورة النهوض بالمؤسسة التشريعية، مبيناً ضرورة عدم وجود اي تعارض بين المصالح الخاصة والمصلحة الوطنية العليا.

وقال إن الصعوبات والتحديات التي فرضتها جائحة كورونا زادت من نسب الفقر والبطالة، حيث نسعى للمحافظة على صحة المواطن والاقتصاد.

نقابة الأطباء تنعى طبيبين أردنيين بعد وفاتهما بفيروس كورونا

Posted: 13 Dec 2020 07:14 AM PST

KK - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نعت نقابة الأطباء، كلا من: الدكتور معن عبداللطيف مريش، والدكتور علي محمد علي حمدان بعد وفاتهما إثر الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ووجهت النقابة خالص العزاء لأسرتهما الكريمة، داعية الله أن يرحمهما برحمته الواسعة، وأن يُسكنهما مع الأبرار والشهداء.

“المركزية تويوتا” تودع عام 2020 بعروض مميزة على سيارتي كورولا وكامري

Posted: 13 Dec 2020 05:21 AM PST

toyota eoy post 013383676610203298958. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تودع “المركزية تويوتا العام الحالي بحملة ترويجية مميزة على اثنتين من أشهر سياراتها – تويوتا كورولا وتويوتا كامري، اعتبارًا من 8 كانون الأول الحالي ولغاية 31 من الشهر نفسه، وذلك بالتعاون مع كابيتال بنك. وخلال هذه الحملة، أصبح امتلاك هذين الطرازين الرائعين أسهل، حيث تتوفر سيارة تويوتا كورولا بتمويل على مدار ثلاث سنوات وفائدة 0% (تطبق الشروط والأحكام)، في حين يمكن اقتناء سيارة تويوتا كامري بدفعة أولى قيمتها 3990 دينارًا أردنيًا (تطبق الشروط والأحكام).

ترحب “المركزية تويوتا” بالجميع في معرضها في شارع مكة خلال فترة الحملة للاستفادة من هذه العروض الاستثنائية.

-انتهى-

عن “الشركة المركزية للتجارة والسيارات”:

تعدّ “المركزية” الوكيل الحصري لسيارات “تويوتا” و”لكزس” و”بايك” وشاحنات “هينو” في الأردن ودراجات ياماها. ومنذ العام 1999، برهنت على مكانتها كشركة رائدة في مبيعات السيارات، وخدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار، ولديها خمسة وكلاء منتشرين في المملكة. وتهدف “المركزية” إلى أن تكون شريكاً مدى الحياة للأردنيين، وخاصة الشباب، الذين ينعكس نموهم ونجاحهم إيجابياً على الشركة. وبالتالي، فإن بناء برنامج المسؤولية الاجتماعية المؤسسية والنهج الاستراتيجي الذي يقوم على المجتمع هو ما يجعل “المركزية” أكثر من مجرد وكيل، بل شركة فعاّلة تعمل من أجل تحسين المجتمع.

أظهرت “المركزية” التزامها الراسخ تجاه دعم المبادئ الأساسية لعلامة “تويوتا”، والتي تشمل القيمة مقابل المال والسلامة والجودة والابتكار والمسؤولية البيئية. وتترجم “المركزية” هذه المبادئ من خلال الخدمات الاستثنائية التي تقدمها، فضلاً عن مجموعة القيم المؤسسية التي تلتزم بها. ومن خلال تشكيلة الموديلات الواسعة، تلبي “تويوتا” مختلف توقعات العملاء ومتطلباتهم، حيث تشكّل كل سيارة من سياراتها عاملاً مكمّلاً لأسلوب حياة العميل، وتعكس ملامح شخصيته الفريدة.

بيان صحفي صادر عن شركة بداية للاستشارات الإعلامية والاتصالات المؤسسية بالنيابة عن “الشركة المركزية للتجارة والسيارات”

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بنا:

شركة بداية للاستشارات الإعلامية والاتصالات المؤسسية

هاتف: +962 6 585 4002 /6

فاكس: +962 6 585 3001

ص.ب. 930391، عمّان 11193، الأردن

البريد الإلكتروني: media@bidayacorp.com

مواجهات بين أنصار ترامب ومعارضيه في واشنطن توقع 5 جرحى

Posted: 13 Dec 2020 05:02 AM PST

2020 12 13t023206z 1770957612 rc20mk9to8fe rtrmadp 3 usa election trump 1170x600 17562519451450819613 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أُصيب خمسة أشخاص بجروح في الولايات المتحدة بينهم أربعة بجروح خطيرة بسلاح أبيض وأحدهم بالرصاص، أثناء تظاهرات السبت للمطالبة بولاية جديدة للرئيس دونالد ترامب وللتنديد مجدداً من دون أدلة بـ”عمليات تزوير كبيرة” في الانتخابات الرئاسية بعد أكثر من شهر على انتخاب جو بايدن رئيساً.
واندلعت مواجهات في عدة أماكن بين المتظاهرين وآخرين مضادين. وأعلنت شرطة ولاية واشنطن (شمال غرب) مساء السبت في تغريدة توقيف شخص بعد عملية إطلاق نار جاءت إثر مواجهات قرب مبنى الكابيتول في أولمبيا.
وقال مسؤول التواصل في جهاز الإطفاء والطوارئ في واشنطن داغ بوكانان لوكالة فرانس برس إن أربعة أشخاص تعرضوا أشخاص في العاصمة الأميركية ونُقلوا إلى المستشفى إثر إصابتهم “بجروح خطرة”.
ولم تتوافر معلومات إضافية عن الجرحى.

وكان قد بدأ يوم السبت بتجمع في أجواء احتفالية شارك فيه الآلاف من أنصار ترامب في ساحة “فريدوم بلازا” القريبة من البيت الأبيض.
ورغم تكبد الرئيس المنتهية ولايته في اليوم السابق نكسة كبيرة أخيرة في المحكمة العليا، لا يزال أنصار الرئيس مقتنعين بفوزه في انتخابات الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر.
ونُظمت تجمعات مماثلة في أولمبيا وأتلانتا وساينت بول (مينيسوتا) وفي مدن صغيرة أخرى خصوصاً في نيبراسكا وألاباما.
في واشنطن، وقعت شجارات بين متظاهرين موالين لترامب ومعارضين له.
واستخدم عناصر الشرطة الذين ارتدى بعضهم زي مكافحة الشغب أجسادهم ودراجاتهم للتفريق ما بين الحشدين، وأفادت وسائل إعلام محلية لاحقا عن توقيف ستة أشخاص.
وظهر بين المؤيدين لترامب بعض الاشخاص الذين ارتدوا زيا عسكريا وسط هتافات “أربع سنوات أخرى” للرئيس.
التظاهرة كانت كبيرة الى حد ما، لكن أقل من تلك التي خرجت قبل نحو شهر عندما تجمع نحو 10 آلاف شخص بالقرب من البيت الأبيض لدعم الرئيس.
وقال لوك ويلسون المتظاهر الستيني الذي جاء من ولاية أيداهو الغربية “لن نستسلم”.
وأضاف ديل كويك الذي يواظب على المشاركة في التجمعات المؤيدة لترامب “أظن أن ظلما كبيرا قد لحق بالشعب الاميركي”، قبل أن يلوح بلافتة تدافع عن حق اقتناء السلاح.
وصادقت جميع الولايات الآن على فوز بايدن الذي حصد 306 أصوات في المجمع الانتخابي في مقابل 232 لترامب، في حين أن المطلوب للوصول الى البيت الأبيض 270 صوتا. وسيدلي أعضاء المجمع الانتخابي بأصواتهم رسميا الاثنين.
لكن المتظاهرين أصروا كما يفعل ترامب بشكل متكرر على حصول تزوير واسع النطاق في الانتخابات، كما أشار بعضهم الى “تدخل أجنبي” و”برنامج الكتروني” قام بمحو ملايين الأصوات للرئيس.

السياحة تتفقد مواقع اثرية وسياحية في المفرق والبادية الشمالية

Posted: 13 Dec 2020 02:59 AM PST

img 20201213 wa00444444462198219266204 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تفقد أمين عام وزارة السياحة والآثار الدكتور عماد حجازين يرافقه فريق من الوزارة ودائرة الآثار العامة أمس السبت، عددا من المواقع الأثرية والسياحية في البادية الشمالية الشرقية ومنطقة الأزرق.
وأكد حجازين على أهمية التعاون وتظافر الجهود بين الجهات ذات العلاقة، للعمل بتشاركية مع المجتمع المحلي على تطوير المنتج السياحي والخدمات المقدمة في هذه المواقع.
وأشار الى أن الوزارة بصدد الخروج بخطة سياحية شاملة ستنعكس على المواقع الاثرية والسياحية في أنحاء المملكة وبالتالي على المجتمعات المحلية. وشملت الزيارة مواقع ام جمال الأثري، وقصير عمرة، وقلعة الازرق، وقصر السخيم، شجرة البقيعاوية، ومشروع متحف النقوش، والبيوت التراثية في محطة الصفاوي.

img 20201213 wa00418769185356172309744 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20201213 wa00424628110325050624098 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20201213 wa00434155415828861871005 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20201213 wa00401882625427316788320 - صراحة نيوز - SarahaNews

متخصصون يناقشون دراسة للباحثة الفلسطينية نسب أديب حسين 

Posted: 13 Dec 2020 02:00 AM PST

النقاش تناول دور المتاحف في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على هوية القدس الثقافية

د.نسب حسين: أهمية صياغة رواية فلسطينية قوية تصدّ مزاعم الرواية الإسرائيلية المُختلقة

د.أبوحمّور: تحول القدس لأداة سياسية صهيونية اعتداء على قدسية المدينة وعروبتها وإنسانيتها

د.إبراهيم: تهميش الاحتلال للمتاحف الفلسطينية يهدف إلى نهب الاكتشافات التاريخية

كنعان: إجراءات صفقة القرن تُضعف الرواية الفلسطينية العربية مقابل الرواية الإسرائيلية

د.عبد ربه: متاحف الاحتلال تهمّش ما يتعلق بالتاريخ العربي الإسلامي وتصادر ما قبله

د.ميرفت عياش: دعوة للتوعية والتثقيف حول القدس وتراثها عبر وسائل الإعلام

شقير: تفعيل دور المجتمع الفلسطيني تجاه المتاحف وتأكيد أهميتها في الحركة الثقافية

بدر: الرموز الثقافية تبني الشرعية السياسية التاريخية وأيديولوجيا الدولة

6ba6f779 40fe 4460 9f7a faca3cf236d57890685083197645664 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز عقد منتدى الفكر العربي، يوم الأربعاء 9/12/2020، لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، حاضرت فيه د. نَسَب أديب حسين الباحثة الفلسطينية في الدراسات المقدسية والمديرة المؤسِسَة للبيت القديم/ متحف د. أديب القاسم حسين في الرامة، حول الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي على هوية القدس (المتاحف أنموذجاً). وشارك بالمداخلات في اللقاء، الذي أداره د.محمد أبوحمور الوزيرالأسبق وأمين عام المنتدى، كل من: د. معاوية إبراهيم ممثل الأردن السابق في لجنة اليونسكو للتراث العالمي وأستاذ الآثار القديمة واللغات الشرقية، والأستاذ عبد الله كنعان أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس في الأردن، و د.عمر عبد ربه أستاذ التاريخ وعلم الآثار ومدير الدراسات المقدسية في جامعة القدس، و د.ميرفت عياش من كلية الفنون التطبيقية في جامعة النجاح بنابلس، و الكاتب الفلسطيني أ. محمود شقير، والكاتب العراقي أ. علي بدر .

ناقشت الباحثة د. نسب أديب حسين، والتي كانت قد أصدرت كتاباً هذا العام حول دور المتاحف في الصراع على هوية القدس الثقافية، الفروقات في الطروحات التاريخية الأثرية بين المتاحف الفلسطينية والإسرائيلية، حيث يقوم الاحتلال الإسرائيلي بتهميش ونهب وإهمال وتغيير وتزوير وتحريف الرموز الثقافية الفلسطينية، من أجل محو الرواية الفلسطينية وترويج وترسيخ الرواية الإسرائيلية وطمس الهوية الحقيقية للقدس. كما بيّنت الباحثة طبيعة التحديات التي تواجه المتاحف الفلسطينية ومن أهمها محدودية الدعم المالي، وصعوبات الترويج، وانعدام الاهتمام بزيارتها، إضافة إلى عدم وجود رواية فلسطينية موحّدة تقوم بمواجهة الرواية الإسرائيلية التي تعمل على اختلاق أحقيّة إسرائيلية على أراضي فلسطين المحتلة.

وبيّن المشاركون من جهتهم أن الاعتداء على القدس ثقافياً يعدّ انتهاكاً لعروبتها وقدسيتها لدى المسلمين والمسيحيين، وأن هذا الاعتداء يتوافق ويتأثر بالوضعين الاقتصادي والسياسي اللذين يفرضهما الاحتلال والقوات الداعمة له. وأشار المشاركون إلى ضرورة إدراج المتاحف الفلسطينية ضمن الاهتمامات الثقافية الفلسطينية وتشجيع الجمهور والطلاب خاصة على زيارتها، نظراً لدورها المفصلي في بناء أيديولوجية الدولة وثقافتها. إضافة إلى تعزيز دعم هذه المتاحف عربياً ودولياً، والتشجيع على القيام بجولات توعوية تثقيفية حول القدس وتراثها وتاريخها عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، وذلك في مواجهة عمليات الأسرلة والتهويد التي تتعرض لها مدينة القدس .

التفاصيل:

أشارت الباحثة د.نسب أديب حسين إلى أن المتاحف تعد مراكز ثقافية تربوية تحفظ التراث وتنمّي روح الانتماء عن طريق الرسالة التي تقدمها، ولها دور مهم في الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي الثقافي على هوية القدس الثقافية، حيث تعاني مدينة القدس من محاولات التهويد المختلفة المدعّمة بالخطط والميزانيات والمواقع المناسبة للمتاحف الإسرائيلية، في سبيل العمل على تغيير الرواية والأسماء والسيطرة على المواقع لتقديم رواية تدعم الحجج الصهيونيّة .

واستعرضت د.نسب الفروقات بين ما هو مطروح في المتاحف الإسرائيلية وبين المتاحف الفلسطينية في القدس، وذلك بعرض ما جمعته من معلومات بشكل وصفي وفق خمسة معايير هي: مبنى المتحف، أساليب العرض، التواصل مع الجمهور، إمكانيات الإرشاد، ورواية المتحف. وتطرقت إلى الأساليب المتّبعة في المتاحف الإسرائيلية لتهميش الرواية العربية الفلسطينية للقدس ومنها: الانتقائية والتحريف والإهمال، والصياغة اللغوية بربط مدينة القدس بأوصاف سلبية بالعهود الإسلامية، حيث تؤثر جميعها سلباً على انطباعات الزائر وتصوّراته.

وبيّنت د.نسب وسائل تعبير المتاحف الفلسطينية عن مركبات الهوية الثقافية للقدس من الذاكرة الوطنية التاريخية واللغة والرموز والإرث الثقافي، على الرغم من عدم وجود أي تمثيل للتجربة الحياتية المعاصرة في هذه المتاحف. وذلك نتيجة التحديات التي تعاني منها المتاحف الفلسطينية في ما يتعلق بالقدرات المادية المحدودة، وصعوبة الترويج والوصول إلى شريحة واسعة من المجتمع، ويشمل ذلك زيارات المتاحف كجزء من العادات والحياة اليومية، إضافة إلى عدم وجود رواية فلسطينية موحدة في المتاحف الفلسطينية. وهنا تأتي أهمية صياغة رواية فلسطينية قوية تصدّ مزاعم الرواية الإسرائيلية المواجِهة.

وقال أمين عام منتدى الفكر العربي د.محمد أبوحمّور في كلمته التقديمية أن الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي الثقافي يُبرِز خطورة الانتهاكات المستمرة للمقدسات الإسلامية والمسيحية من قبل الاحتلال، إضافة إلى مخاطر تحويل القدس إلى أداة سياسية تخدم المخططات الصهيونية، مما لا يعد فقط اعتداءً على المدينة وعروبتها وقدسيتها ومكانتها الدينية لدى المسلمين والمسيحيين، بل اعتداءً صارخاً على الإنسانية من حيث إلغاء طابع المدينة المقدسة كونها مدينة السلام وبوابة السماء.

وأشار د.أبوحمّور إلى ما دعا إليه سموّ الأمير الحسن بن طلال المعظم رئيس المنتدى وراعيه من ضرورة وجود نظرة عالمية للقدس تحترم الإنسان الفلسطيني والمدينة وهويتها، وتأكيد القيم التي لا تجعل هذا الإنسان هدفاً سياسياً تتكرر المآسي معه التي شهدناها على مدى السنين والعقود الماضية .

وأوضح د.معاوية إبراهيم أستاذ الآثار وممثل الأردن السابق في لجنة اليونسكو للتراث العالمي، معاناة المتاحف الفلسطينية في إيصال رسالتها بسبب التحديات التي تواجهها، وذكر أمثلة على ذلك من استيلاء الاحتلال الإسرائيلي على مخطوطات البحر الميت من متحف الآثار الفلسطيني الواقع في الزاوية الشمالية الشرقية من القدس القديمة ونقلها بشكل غير قانوني إلى القدس الغربية بعد أحداث عام 1967 وإنشاء متحف خاص بها، بل وأقام مجموعة من المعارض المتنقلة حول هذه المخطوطات. عدا أن المتحف الفلسطيني الذي كان من المفروض أن يقام في أبو ديس ليطل على كامل مدينة القدس قد واجه عقبات وخلافات ويقوم الآن مؤقتاً في حرم جامعة بيرزيت.

وقال الأستاذ عبد الله كنعان أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس: إن الاحتلال الإسرائيلي سعى إلى تحويل الجانب الفلسطيني صاحب الحق والثقافة إلى طرف يواجه صراعاً ثنائياً في الاعتداء والعدوان على الثقافة العربية الفلسطينية، خاصة مع تأثر المجال الثقافي بالأوضاع والقرارات في المجالين الاقتصادي والسياسي المرتبطين به، ومن هذه القرارات التي أثرت على الهوية الفلسطينية للقدس قرار جعل القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، ونقل السفارة الأمريكية إليها . كما أن إلغاء دعم الولايات المتحدة للأنروا يؤثر على التعليم وبالتالي الثقافة. كل هذه الإجراءات وغيرها التي تُنفّذ جزءاً من صفقة القرن تقوم بإضعاف الرواية الفلسطينية العربية مقابل ترسيخ الرواية الإسرائيلية.

وأشار د.عمر عبد ربه أستاذ التاريخ وعلم الآثار ومدير الدراسات المقدسية في جامعة القدس إلى أنه من الضروري الالتفات للتراكمات الحضارية الموجودة على أرض فلسطين والمرتبطة بتبلور الهوية الفلسطينية، ومن أمثلة هذه التراكمات ضمّ متحف الآثار الفلسطيني لآثار فلسطينية كنعانية ما قبل التاريخ وحتى الآن، وهنا تبرز أهمية البحث في كيفية تقديم وعرض هذه المادة الحضارية في مختلف المتاحف، فالمادة الأثرية في متاحف الاحتلال تهمّش أي مادة مرتبطة بالتاريخ العربي الإسلامي وتصادر كل ما هو موجود قبل هذا التاريخ، مقابل تعزيز الرواية الإسرائيلية المُختَلقة.

وبيّنت د. ميرفت عياش من كلية الفنون التطبيقية في جامعة النجاح بنابلس أن الفلسطينيين من غير سكّان القدس محرومون من زيارة المتاحف، لكن مدينة القدس على الرغم من ذلك تعد متحفاً مفتوحاً، مما يشكل دعوة نحو القيام بجولات توعوية تثقيفية سواء عبر الزيارات أو من خلال وسائل الإعلام وتكنولوجيات التواصل للمحافظة على هوية القدس العربية الفلسطينية. إضافة إلى العمل على تمكين المتاحف الفلسطينية الحالية والتوجه نحو توحيد روايتها ورسالتها، ودعم الجهود والقدرات العربية والدولية لمواجهة الرواية الإسرائيلية.

وأشار الكاتب الأستاذ محمود شقير إلى الإهمال الذي يطغى على المتاحف الفلسطينية ووجودها خارج اهتمامات الحركة الثقافية الفلسطينية، والتي تركزت على الندوات والرواية والقصة والشعر والنشاط السياسي. ولذلك ينبغي تشجيع الجمهور وخاصة الطلاب على زيارة المتاحف، والتي لم يتم عرقلة دورها من قبل الاحتلال فحسب بل لم يُفعّل دورها من قِبَل المجتمع الفلسطيني . ومع ذلك فإن المتحف الفلسطيني في جامعة بيرزيت شهد نشاطاً متزايداً مؤخراً مع معرض “طُبع في القدس” الذي تطرق لتضييق الاحتلال على الإعلام والصحافة ومواد النشر العديدة وما رافق كل ذلك من رقابة.

وأوضح الكاتب العراقي الأستاذ علي بدر أن الرموز التاريخية الكامنة في المتاحف وغيرها هي الأداة الحقيقية في صراع القوى المتنافسة، لأنها تبني الشرعية الثقافية التي تؤدي حتماً إلى الشرعية السياسية وبالتالي إلى الشرعية التاريخية فيما بعد. ويتم بناء أيديولوجيا الدولة عن طريق هذه الرموز وبالتالي بناء مفهوم الأمة. وهذا ما قام به الاحتلال الإسرائيلي في عملية بناء مفهوم الأمة الإسرائيلية، حيث ربط الرموز التاريخية المتفرقة ربطاً اعتباطياً ولفق اتساقاً له، ونهب وهمّش وغيّر في جميع الرموز الفلسطينية في المقابل.

يذكر أن اللقاء اشتمل على عرض شرائح مصوّرة حول المتاحف الفلسطينية والإسرائيلية، ويمكن متابعة التسجيل الكامل لوقائع هذا اللقاء عبر قناة منتدى الفكر العربي على منصة YouTube، وعلى الموقع الإلكتروني للمنتدى www.atf.org.jo .

الخرابشة : أول دفعة من لقاح كورونا تصل الاردن في شهر ك 2 أو شباط

Posted: 12 Dec 2020 11:52 PM PST

تنزيل 2 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي الدكتور سعد الخرابشة ان دفعة أولى من لقاح كورونا  ستصل الأردن خلال  شهر كانون ثاني المقبل او شهر شباط.

واضاف أن 100 ألف جرعة ستصل الأردن كدفعة أولى خلال الربع الاول من العام المقبل  وسيتم تخصيصها لبكار السن والكودر الصحية واصحاب الأمراض المزمنة.

وقال الخرابشة عبر إذاعة حياة أف أم، أننا نركز على انخفاض نسبة الإيجابية بالفحوصات أكثر من التركيز عدد الاصابات اليومي، مشيراً إلى أن اعداد الاصابات مرتبطة باعداد الفحوصات.

وأشار الخرابشة إلى أنه هناك إنخفاض ملموساً في نسبة إشغال المستشفيات وأجهزة التنفس، مبيناً أنها أصبحت أقل من 40%.

واضاف إن هناك انخفاضاً ملموساً في النسب الإيجابية لفحوصات فيروس كورونا، إضافة الى انخفاض اعداد الحالات المسجلة يوميا وانخفاض باعداد الوفيات.

ورفض الدكتور الخرابشة التشكيك باللقاح دون أدلة .

وقال  أن ما يقال عن اللقاح لا يستدل إلى دليل علمي، وأن اعراض اللقاح الجانبية قليلة، لكن نسبة نجاحه عالياً جداً.

اليوم … يوم حاسم في بريطانيا!

Posted: 12 Dec 2020 11:42 PM PST

5fd5b0114c59b72272367395 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تواجه لندن وبروكسل قرارا حاسما اليوم الأحد بشأن الاتفاق التجاري، بعد توتر ومأزق على مدى أسبوع، جعل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بلا اتفاق” في 31 ديسمبر يبدو أمرا أكثر ترجيحا.

وأمام المفاوضين فرصة حتى المساء للخروج من المأزق بشأن الترتيبات، التي من شأنها أن تضمن دخول بريطانيا إلى السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي دون تعريفة جمركية، على الرغم من أن المحادثات، قد تستمر إذا لم يتمكنوا من التوصل لاتفاق بحلول الموعد النهائي.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، ورئيسة اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أورسولا فون دير لاين، يوم الجمعة، إن النتيجة الأكثر ترجيحا هي “عدم التوصل إلى اتفاق”.

والتقى المفاوضون في بروكسل أمس السبت، وقال مصدر بالحكومة البريطانية إنهم سيواصلون العمل طوال الليل. لكن المفاوضات كانت صعبة للغاية، و”في ظل الوضع الحالي يظل العرض المطروح على الطاولة من الاتحاد الأوروبي غير مقبول”.

وتخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في يناير، لكنها ستظل عضوا غير رسمي حتى 31 ديسمبر، وهي نهاية فترة انتقالية تظل خلالها في السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي.

المصدر: رويترز

ضحايا كورونا عالميا: أكثر من 1.6 مليون وفاة ونحو 72 مليون إصابة

Posted: 12 Dec 2020 11:38 PM PST

5fd597d1423604368a2f9339 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –يواصل تفشي وباء كورونا حصد مزيد من الأرواح، حيث ارتفع إجمالي عدد الوفيات حول العالم إلى مليون وأكثر من 604 آلاف حالة، فيما اقترب إجمالي المصابين من 72 مليونا حتى الآن.

وبحسب آخر أرقام وإحصاءات جامعة “جونز هوبكنز” ارتفعت حصيلة الوفيات في الولايات المتحدة التي تتصدر قائمة الدول الأكثر تضررا إلى حوالي 298 ألف حالة، وتجاوز إجمالي عدد الإصابات الـ 16 مليونا.

وفي البرازيل التي تحتل المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر تضررا جراء تفشي الوباء، من حيث عدد الوفيات، حصد فيروس كورونا أرواح أكثر من 181 ألف شخص حتى الآن، وبلغ عدد الإصابات فيها نحو 6.9 مليون.

وتسبب الوباء في وفاة نحو 143 ألف شخص في الهند، وارتفعت حصيلة الإصابات فيها إلى أكثر من 9.8 مليون حتى الآن.

وتأتي المكسيك في المرتبة الرابعة، حيث سجلت حتى الآن نحو 114 ألف وفاة، وتجاوز عدد الإصابات فيها مليون و240 ألفا.
وفي بريطانيا التي تعتبر أكثر دول الاتحاد الأوروبي تضررا جراء تفشي الوباء، تجاوزت حصيلة الوفيات الـ 64 ألفا، وارتفعت حصيلة الإصابات فيها إلى أكثر من 1.8 مليون، تليها إيطاليا كذلك بـ64 ألف حالة وفاة، وأكثر من 1.8 مليون إصابة، ثم فرنسا بـ57 ألف حالة وفاة، وأكثر من 2.4 مليون إصابة.

وفي المرتبة الثامنة تأتي إيران التي تعتبر أكثر دول الشرق الأوسط تضررا جراء تفشي الوباء، حيث سجلت نحو 52 ألف وفاة، وأكثر من 1.1 مليون إصابة حتى الآن.

الأردن على موعد مع منخفض قبرصي الثلاثاء وامطار غزيرة مساء الأثنين

Posted: 12 Dec 2020 11:17 PM PST

807c776baa0d26a63620b7d5c103a8ec - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يطرأ اليوم الأحد ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط خاصة في المناطق الشرقية والجنوبية من المملكة ما يؤدي إلى إثارة الغبار.

وبحسب تقرير ادارة الارصاد الجوية، تنخفض يوم غدٍ الإثنين درجات الحرارة قليلاً، وتكون الأجواء خلال ساعات النهار لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتدريجياً خلال ساعات المساء والليل تتزايد كميات الغيوم وتهطل زخات من المطر في الأنحاء الغربية من المملكة.

ويتوقع ان تكون الهطولات غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد في الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة بما فيها مدينة العقبة بالإضافة للمناطق الشرقية من المملكة، ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة، وتدريجياً خلال ساعات الليل تشمل الهطولات باقي المناطق، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار، ويُحذر من تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في مناطق البادية.

ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة يوم الثلاثاء، وتكون الأجواء خلال ساعات النهار باردة نسبياً مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، ومع ساعات الليل تتأثر المملكة تدريجيا بامتداد منخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص.

وتتزايد كميات الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الأجواء غائمة جزئيا الى غائمة، وتهطل في ساعات متأخرة من الليل الامطار في شمال المملكة تمتد تدريجياً الى المناطق الوسطى والجنوبية الغربية من المملكة وأجزاء محدودة من المناطق الشرقية، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 50 كم /ساعة في بعض المناطق.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 23 – 13 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 19 – 10، وفي مرتفعات الشراة 20 – 8 ، وفي مناطق البادية 24 – 9، وفي مناطق السهول 22 – 13، وفي الاغوار الشمالية 27 – 15، وفي الأغوار الجنوبية 28 – 16، وفي البحر الميت 28 – 16، وفي خليج العقبة 28 – 15 درجة مئوية.

القطامين : 90% من عمل الحكومة ناتج عن تداعيات جائحة كورونا

Posted: 12 Dec 2020 11:12 PM PST

66 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير العمل وزير الدولة لشؤون الاستثمار، الدكتور معن القطامين، إن المنصب الوزاري في الأردن يضعك أمام المسؤولية وليس له أي امتيازات، مؤكدا أنها مسؤولية كبيرة لخدمة الوطن والمواطن.

وأضاف الوزير في تصريحات صحافية، أن 90% من عمل الحكومة ناتج عن تداعيات جائحة كورونا، وأن النهج اليوم هو كيفية حل التحديات الرئيسية من البطالة وضعف الاستثمار والمشكلات الاقتصادية”.

وبيّن القطامين أن ما أعلنته وزارة العمل عن توفر 15 ألف فرصة عمل، هو أمر لا يتناقض مع دور وزارة العمل فأي وزارة تعلن عن مشروع هي تخلق فرص عمل، بالتالي وزارة العمل تقوم على تنظيم سوق العمل الذي يؤدي إلى خلق فرص عمل.

وأكد القطامين أن لا وجود للفوضى في سوق العمل، وإنما هناك تحديات في العمل، خاصة في ظل تواجد الكورونا التي أربكت سوق العمل. منوها أن هناك دائما تطوير وتحسين للعمل، لافتا إلى وصول 65 ألف شكوى وردت إلى وزارة العمل منذ بداية جائحة كورونا، وجزء كبير منها جرى حله، مشيرا إلى أن مَن لم يستجب حُول للمدعي العام وهم قلة.

ونوّه القطامين أن القرار بإغلاق القطاعات يأتي توصية من لجنة الأوبئة وليس من الحكومة، ودورنا كحكومة يكمن في إصلاح الاقتصاد، واليوم نستشعر الطمأنينة بين جميع اللاعبين الأساسين في الأردن، وذلك لارتفاع الطاقة الاستيعابية في المستشفيات، فسيناريو الحظر الشامل لمدة طويلة اختفى تقريبا، وباتت هناك سيطرة على الحالة الوبائية، وكل المؤشرات تدل إلى انفراجات نهاية الشهر الحالي.

وأشار إلى أن صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي موجوداته حوالي 11 مليار دينار أردني، والضمان الاجتماعي منفصل كاملا عن هذا الصندوق، ويفترض أن يقلص الصندوق من الاستثمار في السندات والتوجه نحو استثمارات مجدية أخرى وتحقق التنمية الاقتصادية.

وفيما يتعلق بدعم الخبز، أكد القطامين أنه مع أي دعم للمواطن الأردني يزيد من قدرته الشرائية، منوها أن دعم الخبز هو برنامج مخطط منذ حكومة هاني الملقي ومدته 3 سنوات انتهى هذا العام، لكن الحكومة الحالية لتعويض جزء دعم الخبز قامت برفع شبكة الأمان الاجتماعي من 150 ألف أسرة إلى 185 ألف أسرة، وارتأوا أن تكون الأولوية لدعم متضرري جائحة كورونا بتخصص 100 مليون دعم عمال المياومة في موازنة 2021.

وفي معرض رد وزير العمل حول التناقض الي كان يطرحه سابقا في رسائله عبر الوسائل الإعلامية على أن يكون الحد الأدنى للأجور 800 دينار، أجاب القطامين أن “الحد الأدنى للأجور يحكمه الاقتصاد، وأن الحكومة السابقة حددت ضمن آلية معينة الحد الأدنى للأجور بتشكيل لجنة ثلاثية تتألف من الحكومة وقطاع أصحاب العمل وممثلي العمال، وقاموا بدراسة حول حجم الاقتصاد وقدرته، وبناء عليه وصلت إلى قرار أن يكون الحد الأدنى للأجور 260 دينار وذلك خلال شهر شباط بداية عام 2020، على أن يعمل بالقرار بتاريخ 1 كانون الثاني 2021، لكن تمّ رفع القرار ولم يُنشر في الجريدة الرسمية لغاية شهر تشرين الأول، ولم تنشرة الحكومة الحالية. لذلك سيكون هناك رأي حول الحد الأدنى للأجور سيصدر عن الحكومة خلال الأسبوعين القادمين".

وأوضح القطامين أن نسبة البطالة كانت قبل الكورونا 19.7 %، ارتفعت بعد الكورونا لتصبح حوالي 24 % وهو أمر طبيعي وحدث في كل دول العالم، نتيجة الإغلاقات والتقييد في العمل بسبب الجائحة، لذلك كانت ستراتيجتنا الأساسية هو برنامج المحافظة على استدامة فرص العمل للمحافظة على 180 ألف موظف فهذا البرنامج كان في سبيل عدم تفاقم نسب البطالة، والحفاظ على الوظائف الحالية.

وأضاف القطامين أن هناك ثلاث أمور تساهم في الحد من البطالة، وهي زيادة القدرة على جذب الاستثمار وسياسات وزارة العمل والبرامج الابتكارية.

مشيرا أنه خلال السنوات المقبلة سيتاح تدريبا شبه مجاني على المهارات الإلكترونية في مؤسسة التدريب المهني، وإتاحة برنامج لزيادة عدد الشركات والأفراد المسجلين على منصة التشغيل بالتزامن مع رفع مهارات الشباب.

وختم القطامين حديثه أنه دون صناديق استثمار لا يمكن حل مشكلة البطالة، متوقعا أن يكون لدينا تقدم بخصوص الاستثمار في الأردن خلال 6 أشهر.  

وفيات الاردن اليوم 13-12-2020

Posted: 12 Dec 2020 10:51 PM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأحد  13-12-2020

– هند صلاح علي خلقي الشرايري

– سامي حميد شحم شردان

– غسان فلاح مصطفى الحواري

– فايز فوزي مهاجر قردان

– نادية محمد حسن ابونفيسة

– هيام احمد عباس الجاعوني

– حسني فايز مسعود

– محمد محمود خلف القادري

– محمد حسين حمدان داوود

– طلال سليمان الدلقموني

– يسرى عبدالله المزيد الحياصات

– أمنه محمد عيسى دواغرة

– محمود صالح دعسة

– اسحاق قاسم عبدالرحيم خضر

– محمد يوسف شحادة ابو عواد

– منيرة (هلالة) مذكور الكباريتي

– كمال صبحي شنيور

– “محمد امين” عليان الهزايمة

بقيمة مالية وصلت إلى 65 ألف دولار شمس معان للطاقة تساهم بالتبرع بثلاثة أجهزة تنفس لمستشفى معان ،،،

Posted: 12 Dec 2020 03:15 PM PST

img 20201213 wa00028278691746453412418 - صراحة نيوز - SarahaNews

معان – صراحة نيوز – كارم الشراري

قامت شركة شمس معان للطاقة بالمساهمة بالتبرع لشراء ثلاثة أجهزة تنفس مع ملحقاتها لمستشفى معان الحكومي .

وقد جاء هذا التبرع لتلبية حاجة المستشفى لدعم جهوده في تقديم خدمات الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين في المحافظة ولتعزيز قدراته في التعامل مع الوضع الوبائي الراهن بسبب انتشار فيروس كورونا

ويعتبر هذا التبرع انطلاقا من المسؤولية الوطنية والمجتمعية لشركة شمس معان وحرصا منها على مساندة الجهود الوطنية المبذولة لمواجهة جائحة كورونا التي تتطلب تعاون جميع المؤسسات للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين .

هذا وقد بلغت التكلفة المالية لهذه الأجهزة 65 ألف دولار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال