صراحة نيوز

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

قسم تصميم الوسائط المتعددة في عمان الأهلية ينظم ورشة عمل حول مهارات المستخدم على واجهات التطبيقات

Posted: 22 Dec 2020 07:22 AM PST

thumbnail 2 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نظم قسم تصميم الوسائط المتعددة بكلية العمارة والتصميم في جامعة عمان الأهلية ورشة عمل حول مهارات تجربة المستخدم على واجهات التطبيقات، باستخدام منصة (ZOOM) الالكترونية. قدمها مستشار التدريب السيد أحمد الحواري. حيث حضر الورشة كوكبة من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة بقسم تصميم الوسائط المتعددة، وتطرقت الورشة للعديد من المحاور، أبرزها: المهارات اللازمة لدخول سوق العمل، وتطوير الذات، ومهارات التواصل مع الجمهور، وتنمية المهارات العملية، التقنية واللغوية، وآليات مواكبة التحديثات بما يتواءم مع متطلبات سوق العمل.

وتأتي هذه الورشة في إطار توجهات الكلية والقسم لتطوير المهارات الإبداعية للطلبة وتأهيلهم لدخول سوق العمل، ومد جسور التواصل الفعّال بين الكلية ومؤسسات المجتمع المحلي وأفراده.

تكريم الفائزين بالدورة 22 لجائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات

Posted: 22 Dec 2020 07:20 AM PST

129086 11 1608646176 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أقامت اللجنة العليا لجائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات الأردنية، اليوم الثلاثاء، حفل تكريم للفائزين في الدورة 22 للجائزة للعام 2020، والذي أقيم في الجامعة الأردنية تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة.
وتحدث المدير التنفيذي لمركز دراسات الشرق الأوسط نائب رئيس اللجنة العليا المشرفة على الجائزة، الدكتور بيان العمري، في كلمته التي ألقاها خلال الحفل، عن أهمية البحث العلمي البالغة في بناء الحضارات وريادة الأمم، مشيدا بجهود الطلبة المشاركين في الجائزة وما قدموه من أبحاث علمية متنوعة.
وأشادت نائب رئيس الجامعة الأردنية، الدكتورة كفاح الجمعاني، في كلمة لها خلال الحفل، بجهود اللجنة المشرفة على الجائزة في دعم طاقات الطلبة الإبداعية ورعاية مشاريع علماء المستقبل وتحفيزهم على الابتكار وتكريس ثقافة البحث العلمي لدى الشباب بما يسهم في بناء الوطن وتكريس المعرفة، كما ثمن جهود ذوي الطلبة المشاركين في الجائزة.
وتضمن التكريم عرض فيلم قصير استعرض نشأة الجائزة وأهدافها، ومسيرتها عبر 22 عاما، إضافة الى أنه تم حجب الجائزة الأولى لعدم وصول أي من الطلبة المتنافسين لها، وفقا للمعايير والأحكام المنصوص عليها في نظام الجائزة.
وفاز بالمركز الثاني الطالب محمد بلال عبد العال من طلبة الماجستير في تخصص إدارة أعمال في جامعة الزيتونة، عن بحثه بعنوان “دور المرونة التنظيمية في الشركات الصناعية في العالم العربي وأثر ذلك على التنمية الاقتصادية– الأردن دراسة حالة 2015 -2019″، كما فاز الطالب معاذ علي إبراهيم من طلبة الماجستير في تخصص التفسير في الجامعة الأردنية، بالمركز الثالث عن بحثه بعنوان “دور العلماء في مواجهة الأزمة الطائفية في العراق وتداعياتها على الاستقرار الاجتماعي- هيئة علماء المسلمين أنموذجًا- دراسة حالة”.
أما المركز الرابع فقد كان من نصيب الطالبة رولا عبد الرؤوف حسينات من طلبة الماجستير في تخصص إدارة أعمال من جامعة اليرموك، عن بحثها بعنوان “Jordanian Experience in Facing Corona Pandemic on The Educational Level; Future Successes and Challenges, Jordan University of Science and Technology (JUST), as a case study” .
وطرحت الدورة 22 للجائزة 19 عنواناً بحثياً تتناول قضايا تخص المستوى المحلي الأردني، والعربي والإسلامي والصراع العربي- الإسرائيلي، والدولي، وخصص 3 عناوين منها عن جائحة كورونا، خضعت جميعها لمعايير التحكيم العلمي وأسسه، إضافة إلى مقابلات علمية للمؤهلين للفوز، من قبل لجان تحكيم، تشكلت من أساتذة جامعيين أردنيين في مختلف التخصصات ذات العلاقة وممن يشهد لهم بالعلم والخبرة والنزاهة.
وفي ختام الحفل كرم كل من نائب رئيس الجامعة الأردنية الدكتورة كفاح الجمعاني ورئيس اللجنة العليا للجائزة رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط جواد الحمد الطلبة الفائزين بالجوائز، بالإضافة إلى تكريم أعضاء لجنة التحكيم العلمي للجائزة، واللجنة العليا المشرفة عليها.

صيدلة عمان الأهلية تلتقي بطلبة المجلس الاستشاري

Posted: 22 Dec 2020 07:16 AM PST

thumbnail 1 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت كلية الصيدلة اجتماعها الأول بين عميد الكلية أ.د. محمد طناني ونوابه ورؤساء الأقسام مع طلبة المجلس الاستشاري على منصةMicrosoft Teams بحضورطلبة من مختلف السنوات الدراسة بالكلية.

وفي بداية الاجتماع رحب أ.د. طناني بالطلبة متمنيا لهم النجاح والتوفيق والسلامة من فيروس كورونا المستجد وتعريفهم بالرؤية الاستراتيجية المستقبلية للكلية ومنها الحصول على شهادة الجودة المحلية والأمريكية والتحديثات التي تمت على الخطة الدراسية لبرنامج البكالوريوس في تخصص الصيدلة والتي تضمنت إدراج مشروع تخرج وكذلك 6 ساعات تدريب في صيدليات المجتمع وصيدليات المستشفيات والصيدلة الصناعية.

ثم تطرق الدكتور نعيم شعلان نائب العميد للشؤون الأكاديمية على أبرز مهام المجلس الاستشاري والتعريف بدور ومسؤولية ممثلي الطلبة فيه.

ثم استمع الجميع لملاحظات الطلبة ومنها الطلب بتنظيم يوم وظيفي عن بعد لمساعدة خريجي كلية الصيدلة للعمل المباشر في مجالات الصيدلة المختلفة، بالإضافة إلى طلب إنشاء نادي خريجي جامعة عمان الأهلية على غرار الجامعات الأخرى المحلية والعربية والعالمية، حيث وكَّل العميد أصحاب الخبرة بمتابعة هذه الطلبات والعمل على تنفيذها.

جامعة الطفيلة التقنية تقدم طلبها إلى Qs Stars

Posted: 22 Dec 2020 07:14 AM PST

thumbnail 26 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تتويجاً للجهود الحثيثة التي قام بها فريق الاعتماد و ضمان الجودة في جامعة الطفيلة التقنية  خلال الشهور الماضية، وضع اليوم رئيس الجامعة الدكتور محمد خير الحوراني اللمسات النهائية على طلب التقييم الذاتي لإعتماد Qs Stars و بارك الرئيس تقديم الطلب إلكترونياً للمرة الأولى في تاريخ الجامعة.

  و  قال رئيس الجامعة بهذه المناسبة أن الجامعة و هي تضع أقدامها على مدارج الاعتمادات و التصنيفات الدولية لتؤسس لمرحلة  جديدة من نشر  ثقافة الجودة و الالتزام بها في كل مناحي الحياة الجامعية و هذا خيار استراتيجي للجامعة لن تتراجع عنه بحال من الأحوال. 
من جهته أكد مساعد الرئيس لشؤون التخطيط و التطوير و ضمان الجودة الدكتور خليل القطاونه على أن الجامعة  اليوم قد قدمت التقييم الذاتي لـ Qs Stars الكترونياً هذا اليوم و ماضية بالتقدم لأرفع الاعتمادات الدولية  للجامعات مثل  THE   و  ASIC   وفقاً لخطتها الاجرائية للعام الحالي. 
 الدكتور أيمن منصور مدير مركز الاعتماد و ضمان الجودة علق على تقديم الطلب لـ Qs Stars بقوله بأن هذا التقييم الذي تقدمت له الجامعة ينعكس على الجودة في كل مرافق الجامعة و الحياة الجامعية و الجودة الأكاديمية لبرامج الجامعة فهذا التقييم يأخذ بعين الاعتبار الجوانب التعليمية و البحثية و تأثير الجامعة في الحيز المحلي و العالمي و السمعة الأكاديمية للجامعة و سمعة الخريجين في سوق العمل و نسبة الطلبة إلى أعضاء هيئة التدريس و توظيف الخريجين و البيئة الجامعية و الابتكار و الابداع و البحث العلمي. 
    و يشار إلى أن الجامعة قد أعلنت على لسان رئيسها أن هذا العام هو عام ضمان الجودة و الاعتماد المحلي و الدولي و تجدر الاشارة إلى أن الجامعة قد تقدمت لهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بطلبين لنيل شهادة الجودة  من هيئة الاعتماد الأسبوع الماضي. 

كلية الهندسة في عمان الأهلية تستضيف ورشة عمل حول التخطيط الاستراتيجي والتميز الإداري لقيادات الجامعات

Posted: 22 Dec 2020 07:12 AM PST

كلية الهندسة في عمان الأهلية تستضيف ورشة عمل حول التخطيط الاستراتيجي والتميز الإداري لقيادات الجامعات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  استضافت كلية الهندسة في جامعة عمان الأهلية المهندس صلاح السويطي مدير عام شركة تليد للتوريدات الطبية يوم الجمعة 18-12-2020، على برنامج Microsoft Teams بحضور أد. بسام المحاسنة عميد كلية الهندسة وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية. حيث قدم المهندس ورشة عمل بعنوان “التخطيط الاستراتيجي والتميز الإداري لقيادات الجامعات”، تم خلالها الحديث عن أهداف وأهمية التخطيط الاستراتيجي، بالإضافة إلى مراحل وخطوات التخطيط الاستراتيجي وأهمية مؤشرات قياس الأداء. وفي نهاية الورشة أقيمت حلقة نقاشية تفاعلية تم فيها طرح مجوعة من الاستفسارات.

ويذكر انه ومن ضمن نشاطات الكلية المتميزة التقى الأستاذ الدكتور بسام المحاسنة عميد كلية الهندسة في الجامعة قبل ايام أعضاء المجلس الاستشاري لكلية الهندسة خلال الاجتماع الأول للمجلس للعام الجامعي 2020-2021 في مدرج محمود درويش حيث رحب العميد بالأعضاء وتمنى لهم عاماً مليئاً بالتقدم والنجاح والازدهار، وتم خلال اللقاء استعراض أبرز إنجازات كلية الهندسة في الآونة الأخيرة. وكان الهدف الاساسي من هذا اللقاء مناقشة الرؤية والرسالة والقيم الجوهرية المحدثة لكلية الهندسة كما تم مناقشة مقترح الخطة الاستراتيجية لكلية الهندسة لغاية 2023 .

زين الاردن تُعلن ” إطلاق النسخة الخامسة من برنامج .. زين المبادرة” فيديو

Posted: 22 Dec 2020 07:08 AM PST

12202022163918384104138 - صراحة نيوز - SarahaNews
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2020-12-22 14:39:18Z | | ÿ1Vÿ
‘Hÿ0MÿÕ™EÄ

صراحة نيوز – اعلنت  الشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتنقلة المحدودة “زين” عن إطلاق النسخة الخامسة من برنامج “زين المبادرة”

ودعت في بيان اصدرته اصحاب الأفكار الابداعية الراغبون بتحويلها الى شركة ناشئة الى سرعة الاستفادة من البرنامج

وتاليا نص البيان

هل لديك فكرة إبداعية وترغب بتحويلها إلى شركة ناشئة؟

هل لديك شركة ناشئة تضرّرت بسبب جائحة كورونا وتحتاج إلى الدعم لتتمكّن من معاودة نشاطها؟

اغتنم الفرصة وسارع بالتسجيل الآن للمشاركة في النسخة الخامسة من برنامج زين المبادرة!

سيقدم البرنامج دعماً نقدياً للأفكار والشركات التي سيتم اختيارها يصل في مجموعه إلى 148 ألف دينار أردني، إلى جانب الدعم اللوجستي.

–             للتسجيل والمزيد من التفاصيل: ‏http://zainjodataservices.com/ZainAlMubadara5/

–             التسجيل متاح حتى 01-01-2021

تهنئة للباشا عبد الله الشديفات

Posted: 22 Dec 2020 06:28 AM PST

img 20201222 wa00189142983432125804761 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عدنان متروك راشد وبلال عبدالله الخزاعي الشديفات وأخوانهم واولادهم جميعاً يتقدمون بأسمى أيات التهاني والتبريكات من عطوفة الخال العزيز عبدالله باشا الشديفات بمناسبة صدور الارادرة الملكية السامية بتعيينه مساعداً لرئيس هيئة الاركان للعمليات والتدريب ورئيساً لهيئة العمليات والتدريب … نبارك للباشا ثقة سيد البلاد حفظه الله وسدد على طريق الخير خطاه ومنها للاعلى يا رب في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وولي عهده الامين

بالفيديو ..المزارعون لا يثقون الا بجلالة الملك

Posted: 22 Dec 2020 05:32 AM PST

132462305 3608143505967173 1791072166897660096 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن مزارعو الأغوار ووادي الأردن، صباح اليوم الثلاثاء، بدء خطواتهم التصعيدية بالاعتصام أمام سوق العارضة المركزي، وذلك احتجاجا على انهيار أسعار المنتجات الزراعية بشكل غير مسبوق.
وقال رئيس اتحاد مزارعي  وادي الاردن، عدنان خدام، إن الاعتصام جاء كرسالة لأصحاب القرار بجدية التحركات من قبل المزارعين، مؤكدا أن المزارعين اتفقوا على وقف توريد الخضار إلى السوق المركزي اعتبارا من صباح يوم غد الأربعاء.

وأضاف خدام إن المزارعين فوجئوا صباح اليوم بتدني أسعار المنتجات بشكل غير مسبوق، مؤكدا أن هذه الخطوة هي التصعيد الأول، وسيتبعها خطوات لاحقة في حال عدم ايجاد حلول للقطاع الزراعي .
وتابع أن القطاع الزراعي يعاني من خسائر متراكمة منذ سنوات، مع غياب دعم القطاع .
وأكّد أن سعر كلفة الخضار والفواكه على المزارع أعلى بـ 6-10 أضعاف سعر البيع .

وطالب خدام بإصدار توجيهات عاجلة لدعم القطاع وإنقاذه.

الأشغال تنفي حدوث أية انهيارات على طريق جرش عمان

Posted: 22 Dec 2020 05:15 AM PST

258708 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفت وزارة الأشغال العامة والإسكان حدوث أية انهيارات صخرية أدت إلى إغلاق طريق جرش – عمان أمس الإثنين.
وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أن إغلاقا جزئيا حدث على الطريق يوم أمس بسبب أعمال صيانة منفذة من قبل مقاول شركة الكهرباء الوطنية لغايات تركيب أعمدة ضغط عال على جوانب الطريق، مبينة أنه لم يتم مراجعة الوزارة، وأخذ الموافقات والتصاريح بهذا الخصوص من قبل المقاول المنفذ لعملية الصيانة.
وشددت الوزارة على ضرورة التنسيق المسبق، وأخذ الموافقات والتصاريح اللازمة لغايات العمل قبل البدء بتنفيذ أي أعمال على الطريق.
وأوضحت أن لجنة الإنزلاقات في وزارة الأشغال ستقوم بالكشف على موقع الأعمدة بشكل فوري وبيان خطورتها على الطريق واتخاذ اللازم.
وأهابت الوزارة بوسائل الإعلام بضرورة الرجوع إلى المرجع المختص للتحقق من المعلومات قبل نشرها.
–(بترا)

هيئة النزاهة ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2019

Posted: 22 Dec 2020 05:13 AM PST

258706 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رفعت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد إلى جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء، تقريرها السنوي للعام 2019.
وتسلم التقرير رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي من رئيس مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور مهند حجازي، بحضور أعضاء المجلس.
وتضمن التقرير أبرز نتائج أعمال الهيئة وتوصياتها، حيث تعاملت في عام 2019 مع 2572 شكوى، وساهمت باسترداد نحو 151 مليون دينار.

الملكية الأردنية تعلق رحلاتها من وإلى لندن والسعودية والكويت

Posted: 22 Dec 2020 05:09 AM PST

download 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – علقت الخطوط الجوية الملكية الأردنية رحلاتها إلى العاصمة البريطانية لندن اعتبارا من يوم أمس الاثنين، حتى يوم السبت 3 كانون الثاني المقبل.
وذكرت الملكية الأردنية في بيان اليوم الثلاثاء، أنها علقت رحلاتها الجوية أيضا إلى السعودية تبعا لقرار هيئة تنظيم الطيران السعودية اعتبارا من يوم أمس، ولمدة أسبوع، بعد تعليق السعودية جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين، إلا في الحالات الاستثنائية، ومؤقتا ولمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعا آخر، كإجراء احترازي بعد انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد في دول عدة.
كما علقت الملكية الأردنية رحلاتها من وإلى مطار الكويت الدولي بعد إغلاق دولة الكويت منافذها الحدودية الجوية والبحرية والبرية لغاية الأول من كانون الثاني المقبل.
ودعت الملكية الأردنية مسافريها الذين لديهم حجوزات من وإلى المملكة المتحدة والسعودية والكويت، إلى زيارة الموقع rj.com أو الاتصال بوكيل السفر المعتمد أو الاتصال على الرقم9625100000+ .

المحكمة الادارية تُلغي نتائج انتخابات صناعة اربد التي جرت قبل عامين

Posted: 22 Dec 2020 05:06 AM PST

a591024321c5e2bdbd23ed35f0574dde - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أصدرت المحكمة الادارية العليا في جلستها التي عقدتها اليوم الثلاثاء، برئاسة القاضي الدكتور علي ابو حجيلة وعضوية القاضيين ملك غزال وسطام المجالي وبحضور وكيل الطاعنين، المحامي راتب النوايسة، ووكيل المطعون ضدهم المحامي فيصل البطاينة، قرار أفضى الى الغاء نتائج انتخابات مجلس ادارة غرفة صناعة اربد التي جرت قبل عامين.
وبذلك تكون المحكمة التي يعتبر قرارها قطعيا وغير قابل للطعن والاستئناف، قررت رد دعوى المطعون ضدهم وهم مجلس الادارة الحالي بعد ان كانت المحكمة الادارية قبلت الطعن بصحة انتخابات المجلس الذي تقدم به عدد من اعضاء الهيئة العامة بوقت سابق.
واكد وكيل المطعون ضدهم المحامي فيصل البطاينة لوكالة الانباء الاردنية(بترا)، صدور قرار المحكمة الادارية العليا القاضي بإلغاء نتائج انتخابات مجلس ادارة الغرفة التي جرت اواخر عام 2018.
من جانبه، اوضح وكيل الطاعنين المحامي النوايسة، ان المحكمة سببت قرارها بإلغاء نتائج انتخابات الغرفة، لوجود عيوب قانونية في الإجراءات التي سبقت عملية الاقتراع، منها ما هو متعلق بالسماح بانتخاب اعضاء جدد لم يصدر مجلس الغرفة السابق قرارا بقبول عضويتهم ومنحهم حق الانتخاب.
واكد النوايسة ان القضاء الاداري هو ركن اصيل في منظومة القضاء الاردني وهو حارس للمشروعية وضامن لها ومرسخ لسيادة القانون في دولة القانون والمؤسسات.

الهيئة الإدارية المؤقتة لائتلاف ناشري المواقع الإلكترونية تزور صندوق استثمار اموال الضمان وتلتقي السقاف

Posted: 22 Dec 2020 02:40 AM PST

img 20201222 wa000959428939789438488 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – التقت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي السيدة خلود السقاف اليوم مع رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية المؤقتة لائتلاف ناشري المواقع الإلكترونية الإخبارية بحضور عدد من مدراء الصندوق.

وقالت السقاف إن هذا اللقاء يعكس نهج الصندوق في التواصل المستمر مع المؤسسات الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة، مؤكدة على اهمية الرسالة الوطنية للأعلام ودوره في التعريف باستثمارات ومشاريع الصندوق المختلفة واثرها في تأمين التزامات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تجاه المشتركين والمتقاعدين، بالإضافة الى المساهمة الهامة لهذه الاستثمارات في تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية الشاملة .

وبينت أن تنمية أموال المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي يتحقق من خلال الاستثمار المدروس في القطاعات الحيوية لتحقيق العوائد الاستثمارية ضمن مستويات مخاطر مقبولة.

وتم خلال اللقاء استعراض مؤشرات الاداء المالي للمحافظ المختلفة واستثمارات الصندوق المنتشرة في مختلف محافظات المملكة، وابرز الاجراءات التي اتخذها الصندوق للتعامل مع التبعات الاقتصادية لجائحة كورونا والتي مكنت المؤسسة من اطلاق برامج استثنائية للحماية الاجتماعية .

من جانبه، قال رئيس الهيئة الإدارية المؤقتة لائتلاف ناشري المواقع الإلكترونية الإخبارية السيد ماجد القرعان ان هذا اللقاء يأتي في إطار حرص الهيئة على متابعة استثمارات الصندوق ونشاطاته المختلفة وأبرز انجازاته، مشيداً بالجهود التي يبذلها الصندوق للحفاظ على مدخرات مشتركي ومتقاعدي الضمان الاجتماعي وتنميتها وتحقيق الاستدامة المالية لنظام الضمان الاجتماعي.

ولفت القرعان الى ان الإئتلاف سيسعى الى بلورة مجموعة من الأفكار والمقترحات لتوثيق الصلات ما بين الإعلام الألكترونية مع مختلف أجهزة الدولة ومؤسسات المجتمع المدني بما يخدم الدولة الاردنية منوها الى اهمية الاعلام المتزن والموضوعي الذي يستند على الحقائق والمصداقية في نقل المعلومات والشفافية في التعامل مع مختلف القضايا .

وتضم اللجنة في عضويتها الزملاء الدكتور قاسم العمرو ومحمد المحتسب وداود شاهين والزميلة رضى عليان .

اسعار الذهب محليا تنخفض إلى 37.9 دينار للغرام الواحد عيار ٢١

Posted: 22 Dec 2020 12:05 AM PST

1 31714341240167947637 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انخفضت أسعار الذهب في السوق المحلي الأردني بحسب التسعيرة الرسمية الصادرة الثلاثاء عن النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات.

وبلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين في السوق المحلية الثلاثاء ، 37.9 دينارا لغايات الشراء من محلات الصاغة، مقابل 36.4 دينارا لجهة البيع.
كما بلغ سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 45.00 و 34.00 دينارا على التوالي.

أجواء باردة في أغلب المناطق اليوم وكتلة هوائية لليومين المقبلين

Posted: 21 Dec 2020 10:28 PM PST

pic 130542 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الثلاثاء باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط احياناً.
وتحول الأجواء ليلا لتصبح باردة في أغلب مناطق المملكة، وتظهر الغيوم تدريجياً على ارتفاعات منخفضة، ومع الساعات المتأخرة من الليل تتزايد كميات الغيوم، وتتهيأ الفرصة لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أجزاء من المناطق الشمالية من المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وحسب تقرير ادارة الارصاد الجوية، تتأثر المملكة يوم غدٍ الاربعاء بكتلة هوائية باردة ورطبة، ويطرا انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتكون الأجواء باردة في أغلب مناطق المملكة، وغائمة جزئياً إلى غائمة، وتهطل زخات من المطر بين الحين والاخر في شمال ووسط المملكة يتوقع ان تمتد في ساعات الليل الى اجزاء محدودة من المناطق الجنوب الغربية واجزاء محدودة من المناطق الشرقية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر.
وتبقى المملكة يوم الخميس تحت تأثير الكتلة الهوائية الرطبة، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتكون الاجواء باردة بوجه عام وغائمة جزئيا الى غائمة مع هطول زخات من المطر بين الحين والاخر في شمال ووسط المملكة واجزاء من المناطق الشرقية واجزاء محدودة من جنوب غرب المملكة.
ويتوقع في ساعات ليل الخميس ان تضعف فرصة المطر وتتناقص الغيوم ويميل الجو للاستقرار، ومن المتوقع في ساعات الليل المتأخرة ان يتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية واجزاء من مناطق البادية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 18 – 6 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 13 – 6، وفي مرتفعات الشراة 15 – 4 ، وفي مناطق البادية 19 – 6، وفي مناطق السهول 18 – 6، وفي الاغوار الشمالية 24 – 11، وفي الأغوار الجنوبية 24 – 13، وفي البحر الميت 23 – 13، وفي خليج العقبة 24 – 12 درجة مئوية.

حجازي يُلمح الى تورط وزير في اتفاقيات شركة العطارات

Posted: 21 Dec 2020 11:46 AM PST

226175 18 15517170662351691774148000106 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس هيئة مكافحة الفساد د. مهند حجازي ان موضوع مشروع العطارات يعد مشروعا حيويا ومهم للدولة الاردنية واليوم الموضوع أصبح لدى هيئة التحكيم الدولية

وأضاف في تصريحات صحفية  أن من استغل نفوذه، سواء كان في السلطة التنفيذية او التشريعية او مسؤولاً سابقاً سيتم محاكمته وإن كان هنالك أحد الوزراء المتورطين، مؤكدا ان لا تهاون مع فاسد مهما كان ماضيه.

وتأتي تصريحات حجازي في اعقاب تصريح صحفي لوزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي والتي قالت ان غبنا فاحشا لحق بالاتفاقيات التي وقعتها الحكومة وشركة الكهرباء الوطنية مع شركة العطارات بخصوص تعرفة منتجها من الكهرباء وان الحكومة باشرت اجراءات التحكيم وتم تقديم طلب بهذا الخصوص لدى غرفة التجارة الدولية في باريس .

وتسببت تصريحات زواتي باثارة الرأي العام وطالب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بفتح تحقيق واسع لتحديد الجهات والمسؤولين الذين اقروا الاتفاقية ومحاسبتهم .

على صعيد متصل وبمناسبة الاحتفال  اليوم الدولي لمكافحة الفساد بعنوان “مكافحة الفساد طريق التنمية المستدامة” قال حجازي ان الاحتفال يهدف إلى إذكاء الوعي لدى الجميع بمخاطر الفساد وآثاره السلبية على الدول والشعوب.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم ، أن الفساد ينخر أجهزة الدولة ويؤدي إلى فقدان الثقة بين الأفراد وأجهزة الدولة نتيجة لفقدان العدالة وتكافؤ الفرص وغياب العدالة، مؤكداً أن مكافحة الفساد تقع على عاتق الجميع لتعزيز مبدأ المساءلة وسيادة القانون وصولاً إلى تجفيف منابعه والقضاء عليه.
وأشار إلى أهمية دور وسائل الإعلام في كشف الفساد وتعزيز قيم النزاهة وتطبيقها ونشر مفاهيم العدالة وتكافؤ الفرص.
وبين حجازي أننا نعمل على تحصين الاردن من آفة الفساد التي لم تعد ظاهرة محلية وإنما عالمية وجريمة عابرة للحدود خاصة بعد استغلال الفاسدين لوسائل التطور التكنولوجي مما يتطلب العمل على مواكبة التطورات للحد من الجريمة خاصة تعديل التشريعات لسد أي ثغرات أمام أي شخص تسول له نفسه القيام بجرائم فساد.
وبين أن الهيئة تعمل من خلال عدة محاور أولها تعزيز النزاهة والوقاية على مستوى الدولة بشكل عام وهذا هو الدور الاستباقي في مكافحة الفساد وحفظ المال العام.
وأوضح أنه تم خلال الفترة الماضية رصد العديد من الملاحظات وشبهات الفساد في بعض المؤسسات منها مخاطبة الحكومة لتوضيح الأسس التي تقوم عليها الوظائف القيادية بسبب ضبابية بعض الأسس وعدم وضوحها ورصد مخالفات تتعلق بمنح التصاريح الإلكترونية خلال أزمة كورونا ومخاطبة الجهات المعنية لإنشاء وحدة رقابة على الشركات المساهمة العامة لوجود مخالفات تستدعي ذلك.
وأضاف أنه تم رفع توصيات للحكومة لإصدار تعليمات تتعلق بالمواد الغذائية المعدلة وراثيا إذ لا يوجد أي تشريع يتعلق بها أو ينظم دخولها، كما رصدت الهيئة ملاحظات تتعلق باستخدام منصات إلكترونية للترويج لقروض وهمية وتم رفع التوصيات اللازمة إضافة إلى اتخاذ إجراءات أخرى تتعلق بوجود هدر وفساد في استهلاك المحروقات في بعض المؤسسات ووجود احتكار لبعض المستلزمات الطبية والأدوية عند البعض.
وتابع أنه تم مخاطبة الجهات المعنية حول وجود مخالفات تتعلق بتكليف موظفين غير مؤهلين لتسلم وظائف قيادية في بعض البلديات وغيرها.
وأشار حجازي إلى أن الهيئة تعمل على إنفاذ القانون على الجميع ودون تمييز وترسيخ سيادته وتعزيز القدرات المؤسسة للهيئة.
وأوضح أنه تم خلال العام الحالي تلقي967 شكوى وإخباريات أحيل منها للقضاء 183 وحفظ 568 شكوى بسبب عدم وجود شبهة فساد أو عدم الاختصاص إضافة إلى وجود 216 قيد الإجراء.
وبين أنه تم استحداث مديرية الدعم الرقمي ووحدة الاستثمار ومركز الابتكار والتدريب ووحدة فنية متخصصة تضم خبراء فنيين ومتخصصين.
وقال إنه منذ العام الماضي جرى تسجيل 63 طلب حماية في وحدة حماية الشهود إضافة إلى استحداث وحدة ضباط الارتباط الذي تم انتدابهم لمختلف الوزارات والمؤسسات كمراقبين وكان لهم دور إيجابي خاصة سرعة الوصول للمعلومات.
وفيما يتعلق بالتشريعات، قال حجازي، إن قانون الهيئة موجود في مجلس النواب بهدف تعديله، مبيناً أن أبرز ما يتضمنه القانون المعدل هو الاستقلال المالي والإداري للهيئة ومراقبة النمو غير الطبيعي للثروة.
ولفت إلى استحداث وحدة استرداد الأموال التي تتولى استلام الأموال المستردة على خلفية قضايا فساد ومن ثم إيداعها في حساب خاص بالبنك المركزي وتحويلها للخزينة العامة للدولة.
ونوه إلى إن الهيئة تلقت خلال العام الماضي وحتى الآن 91 استيضاحاً رقابياً أحيل منها للقضاء 25 وتم حفظ 41 فيما 25 قيد التحقيق.
ورداً على سؤال، قال إن الهيئة وديوان المحاسبة يرتبطان بعلاقات تعاون وتنسيق باعتبارهما جهتين رقابيتين تتوليان الحفاظ على المال العام، موضحاً أن هناك عدداً من المخالفات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة تم إحالتها إلى القضاء.
وقال، إن تحديث استراتيجية الهيئة جاء بهدف مواكبة التطورات ولتتواءم مع الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، مضيفاً أن الأردن جاء بالمركز 56 عالمياً على مؤشر مكافحة الفساد والخامس عربياً.
ورداً على سؤال حول موضوع العطارات، قال أنه منظور أمام هيئة تحكيم دولية وهي جهة قضائية، مشيراً إلى أن الهيئة تتعامل مع جرائم الفساد بحسب الوقائع والبينات بغض النظر عن أسماء الأشخاص أو مكانتهم.
وبين حجازي أنه كلما زادت قضايا الفساد فإن ذلك يعني أن الهيئة لم تقوم بأداء مهامها كما يجب وخاصة الدور الوقائي وتعزيز معايير النزاهة والشفافية.
وفي نهاية المؤتمر كرم حجازي موظفين اثنين ساهما من خلال المعلومات التي قدماها للهيئة بالكشف عن قضايا فساد وتوفير مبالغ مالية على الخزينة حيث ساهم الأول بتوفير مبلغ 650 ألف دينار والثاني 800 ألف دينار.

الحواتمة: الحواتمة: 180 مليون دينار إجمالي الوفر المالي من الدمج وتجنيد اعداد كبيرة في الفترة المقبلة

Posted: 21 Dec 2020 10:40 AM PST

5fe0e5ef3268f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -قال مدير الأمن العام اللواء حسين الحواتمة عن القيمة الاجمالية التي وفرتها مديرية الأمن العام من دمج الامن مع مديرية الدرك والدفاع المدني.
وبين الحواتمة عبر قناة المملكة، إن إجمالي قيمة الوفر المالي 180 مليون دينار.
وأضاف أن دمج 99 وحدة رئيسية وفرعية في الأمن العام حقق وفرا ماليا 65 مليون دينار، فيما حقق التشارك في الأصول والبنى التحتية والتكنولوجية وفرا ماليا مليون و700 ألف، و2 مليون دينار من إيقاف تنفيذ مشاريع أبنية مطروحة، و4 مليون دينار من ترشيد استخدام الآليات، و300 ألف دينار من الاستغناء عن 29 مبنى مستأجر، إضافة الى تقديم مبان وأراض لتنمية المجتمع المحلي بقيمة رأسمالية 52 مليون دينار.
وأشار الحواتمة الى انهاء عملية الدمج بين الأجهزة الثلاثة، موضحا أن عملية التطوير مستمرة.
وأكد أنه سيجري تجنيد أعداد كبيرة، مبينا أن موعد التجنيد يعتمد على جائحة فيروس كورونا المستجد.
وبين الحواتمةان الحملات الأمنية مستمرة، وألقينا القبض على 1700 شخص للحفاظ على السلم المجتمعي.
واضاف انه تم مصادرة حوالي 3 آلاف قطعة سلاح منذ بداية العام الحالي، مشيرا الى انه لا توجد أي بؤرة أمنية ساخنة.

تصاريح مرور للإعلاميين خلال الحظر الشامل يوم الجمعة

Posted: 21 Dec 2020 10:09 AM PST

117984e26dadeb6d66228490507c4170 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  دعت هيئة الإعلام، اليوم الاثنين، ممثلي وسائل الإعلام الذين تتطلب طبيعة عملهم التواجد في مقرّات مؤسساتهم أثناء فترة حظر التجوّل الشامل الذي سيطبّق في المملكة يوم الجمعة 25 كانون الأول، إلى تقديم طلب للحصول على استثناء من القرار.
 
وأكدّت الهيئة في بيان صحفي، أنّ التصاريح الإلكترونية الموجودة لدى الإعلاميين لا تخولهم بالحركة خلال فترة الحظر الشامل الذي يطبّق أيام الجمعة. 

وأوضحت، أنّه وبهدف التسهيل على قطاع الإعلام، ستمنح تصاريح مرور مؤقتة لممثلي وسائل الإعلام خلال فترة الحظر الشامل، من خلال التقدّم بطلب استثناء وتعبئة جميع الخانات ملف “الإكسل” المرفق في الرابط https://n9.cl/fi1v5، ومن ضمنها الاسم الرباعي، والمسمى الوظيفي، وإرساله عبر البريد الإلكتروني media@pm.gov.jo، مشيرة إلى أنّه لن ينظر في أي طلب غير مستوفٍ للشروط المشار إليها.

وأكدّت الهيئة، أنه لن يتم اعتماد الطلبات الواردة عبر تطبيق الواتس آب أو التي تصل بشكل فرديّ دون علم المؤسسة الإعلامية المخولة بطلب الاستثناء، كما أنه لن ينظَر في أي طلب يرد إلى البريد الإلكتروني المعلَن بعد الساعة الثامنة من مساء يوم غد الثلاثاء الموافق 22 – 12 – 2020.

وشددت على أنّ هذه الاستثناءات المؤقتة تمنَح لغايات التنقّل وإنجاز الأعمال الإعلامية الضرورية ولا يسمح باستخدامها لغايات شخصية، مشيرة إلى أنّ استخدام هذا التصريح المؤقت لغير الغايات التي منح من أجلها، سيعرّض صاحبه للمساءلة القانونية وسحب التصريح منه.

ولفتت الهيئة إلى أنّه سيجري التواصل مع المؤسسة صاحبة الطلب مساء يوم الخميس، عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني الذي جرى إرسال طلب الاستثناء منه، لإعلامها بصدور موافقة خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات على الطلب، والأرقام التسلسلية الفردية الخاصة بها، ولن تكون هناك تصاريح إلكترونية أو ورقية تستوجب التسليم.

شركة الفوسفات الاردنية تعتمد مجموعة مالية مصرية متخصصة بالترويج لتقييم اداءها

Posted: 21 Dec 2020 09:48 AM PST

640 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توقعت مجموعة مالية متخصصة في تقديم الخدمات المالية والاستثمارية، وخدمات الترويج وتغطية الاكتتاب وإدارة الأصول والوساطة في الأوراق المالية والبحوث والاستثمار المباشر ان تشهد شركة الفوسفات الاردنية تحسنا ملحوظا في اداء الشركة نتيجة لتحسن العمليات التشغيلية في الشركة وفق ما جاء في تقرير اصدرته ونشرته وكالة الأتباء الاردنية اليوم .

واستندت مجموعة ” هيرميس ” ومقرها مصر في توقعاتها الى الزيادة في حجم إنتاج الشركة لخام الفوسفات، والانخفاض الملموس في كلف الإنتاج قياسا مع الكلف المسجلة للسنوات الماضية .

واكدت في تقريرها أنها قامت برفع تصنيف سهم شركة الفوسفات، في ظل توقعاتها لفرص ارتفاع قيم الربح للسهم العامين المقبلين، مقارنة بقيم الارباح في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام 2021 مشيرة الى نجحت في اتباع اجراءات استباقية ناجعة لادارة عملية الإنتاج وضبط النفقات فيها.

واكدت هيرميس ان الارتفاع الأخير في أسعار الأسمدة الفوسفاتية، والتحسينات التشغيلية المستمرة في شركة مناجم الفوسفات الأردنية، ستسهم بلا شك في تحسن أرباح الشركة والتدفقات المالية لديها بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

واعتبرت مجموعة هيرميس، أن اسواق الفوسفات و السماد ستشهد تحسنا ملحوظا في عام 2021، مبينة أن شحنات سماد الداب شهدت زيادة كبيرة خلال العام الحالي في ظل الطلب الكبير وانخفاض العرض، والتوقعات باستمرار الطلب خلال العام المقبل.

يشار الى انه ومنذ ومنذ نشأت المجموعة في عام 1995 قام فريق الترويج وتغطية الاكتتاب فيها بتنفيذ صفقات دمج واستحواذ تبلغ قيمتها 55.4 مليار دولار، فضلاً عن القيام بدور المستشار المالي لصفقات استثمارية تتجاوز قيمتها 24.3 مليار دولار وتتنوع بين عمليات الطرح العام الأولي وزيادة رؤوس الأموال والإصدارات الخاصة.

كما قام فريق الترويج وتغطية الاكتتاب باستحداث نشاط تنسيق الديون في عام 2009 حيث قام بتوفير الخدمات الاستشارية في عمليات تنسيق وهيكلة مديونيات تتجاوز قيمتها 4.9 مليار دولار.

وكانت شركة الفوسفات اعلنت في أخر افصاح لها لدى هيئة الأوراق المالية بتاريخ 2 / 11 / 2020 ان رئيس مجلس ادارتها محمد الذنيبات قام بشراء 26 الف سهم من اسهمها ليصبح رصيده 70 الف سهم

كذلك اشار افصاح للشركة بتاريخ 28 / 10 / 2020 ان الربح الأجمالي للفترة المنتهية بتاريخ 30 / 9 / 2020 بلغ 86،905 مليون دينار مقابل 102،127 خلال نفس الفترة من عام 2019 والذي بررته الشركة في افصاحها نتيجة انخفاض المبيعات بحوالي 400 الف طن ومعدل اسعار البيع بحوالي خمسة دولارات لكل طن عن الفترة المقابلة من عام 2019 وانخفاض معدل سعر بيع سماد ( DAP ) بحوالي 73،5 دولار للطن رغم زيادة انتاج ومبيعات السماد بحوالي 180 الف طن .

كذلك أشار الإفصاح الى ان الشركة حققت صافي خسائر للفترة المنتهية بتاريخ 30 / 9 / 2020 بلغت 14،902 مليون دينار مقابل صافي ارباح بلغت 8،934 مليون دينار خلال نفس الفترة من عام 2019 .

12 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 5 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

تفصيلات مباحثات الملك مع عاهل البحرين

Posted: 21 Dec 2020 08:47 AM PST

55 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  عقد جلالة الملك عبدالله الثاني وأخوه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، مباحثات في البحرين اليوم الاثنين، تناولت العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين الشقيقين، وآليات تعزيزها في المجالات كافة.

وبحث جلالتاهما، خلال اللقاء الذي عُقد في قصر الصخير بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، وسمو الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، وسمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين، المستجدات على الساحتين العربية والإقليمية.
وأكّد جلالة الملك، خلال المباحثات، اعتزاز الأردن قيادةً وشعباً بعلاقات التعاون الوثيقة التي تجمعه مع البحرين وشعبها الشقيق، معرباً عن تقديره لأخيه جلالة الملك حمد بن عيسى على حفاوة الاستقبال.
من جانبه، أشار العاهل البحريني إلى تميز العلاقات الأردنية البحرينية التاريخية على مختلف المستويات، مثمناً الدور المهم الذي يضطلع به الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في نصرة قضايا الأمتين العربية والإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والدفع قدماً بمسيرة العمل العربي المشترك والإسهام في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.
وتطرقت المباحثات إلى التداعيات الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا، وآليات التعاون المشترك للتخفيف من آثارها الإنسانية والاقتصادية.
وفي ختام المباحثات، جرى التأكيد على إدامة التنسيق والتشاور بين الأردن والبحرين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، والقضايا العربية.
وحضر المباحثات رئيس الوزراء، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشارة جلالة الملك للسياسات، والسفير الأردني في المنامة.
كما حضرها عن الجانب البحريني سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، وعدد من كبار المسؤولين.
وجرت لجلالة الملك لدى وصوله قصر الصخير مراسم استقبال رسمية، حيث عزفت الموسيقى السلامين الملكي الأردني، والملكي البحريني.

1 10 - صراحة نيوز - SarahaNews 2 7 - صراحة نيوز - SarahaNews 3 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال