صراحة نيوز

الأحد، 27 ديسمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الاردن : اكتشاف حالتين لمصابين بفيروس كورونا المتحور مصدرها بريطانيا

Posted: 27 Dec 2020 06:41 AM PST

52587184 403 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن وزير الصحة، الدكتور نذير عبيدات، اليوم الأحد، اكتشاف حالتي إصابة بالسلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا لأردنيين قادمين من بريطانيا.

وبين وزير الصحة أن الحالتين اللتين تم اكتشافهما تمت بعد حصر القادمين من المملكة المتحدة وتتبعهم وإجراء الفحوصات لهم.

وأشار الدكتور عبيدات أن الحالتين هما لزوجين قدما معاً يوم السبت في 19 من شهر كانون الأول الحالية وحالتهما الصحية ممتازة.

وبحسب وزير الصحة، يتم تطبيق إجراءات العزل الصحي على الحالتين ويتم تتبعهما من قبل فرق التقصي حسب البروتوكولات ولا يسمح لهما بالاختلاط بالآخرين لحين انتهاء فترة العزل المنزلي.

البطاينة: مصفاة البترول تحتاج إلى مساعدة الحكومة

Posted: 27 Dec 2020 06:32 AM PST

1609073208503 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نبوز – التقت اللجنة المشتركة "المالية والاقتصادية" و"الطاقة والثروة المعدنية" في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور صالح ارشيدات، اليوم الأحد، مع رئيس مجلس إدارة شركة مصفاة البترول الاردنية الدكتور علاء البطاينة، والرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبد الكريم العلاوين .

واكد العين ارشيدات أهمية دور مصفاة البترول في خدمة الاقتصاد الوطني، داعيا إلى تذليل جميع العقبات التي تعترض طريقها وتمكينها من القيام بواجبها ودعم التوسعة الرابعة وتنفيذ قرار الحكومة لسنة 2018 المتعلق في الإعفاءات والتسهيلات ، ودفع جميع المبالغ المستحقة للمصفاة على الحكومة، لتلبية احتياجات المملكة من المشتقات النفطية والمنتجات الأخرى.

وبين رئيس اللجنة المالية والاقتصادية العين جمال الصرايرة، أهمية دعم مصفاة البترول الأردنية كونها أهم ضمان لأمن التزود بالطاقة، ولها أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد الوطني.

واشار الى أهمية اعطاء مصفاة البترول المرونة التامة في الوقت في مشروع التوسعة الرابعة وتنفيذ الاعفاءات والتسهيلات اللازمة لهذا المشروع، وعدم فرض أي غرامات نتيجة تأخير عمل المشروع بسبب جائحة كورونا.

وشدد الصرايرة على أهمية المشتقات النفطية للأمن الوطني وضرورة بناء مخزون استراتيجي في المملكة يعزز من أمن الطاقة، مؤكدا أن تأييد ودعم المصفاة واستمرار عملها "قائم لمصلحة البلاد".

من جانبه، قال البطاينة، إن المصفاة في وضع جيد وقادرة على تطوير عملها وخدمة الاقتصاد الوطني وضمان مستقبل أفضل وأمن بالتزود بالمشتقات النفطية "لكنها تحتاج في ذلك إلى مساعدة الحكومة".

وبين أهمية استمرار المصفاة لضمان أمن التزود بالطاقة، مشيرا إلى أن البدائل التي يتم طرحها ومنها توقف نشاط التكرير والتحول إلى الاعتماد على استيراد المشتقات النفطية، لا تحقق مصلحة أمن التزود بالطاقة.

وقدم العلاوين، عرضا أمام اللجنة المشتركة حول نشاطات الشركة في التكرير والتخزين والنقل والتوزيع، من خلال شركة التسويق المملوكة للمصفاة وتعبئة الغاز المسال وتزويد وقود الطائرات وصناعة الزيوت المعدنية.

وبين أن المصفاة تعمل باستمرار على تحديث منشآتها للمحافظة على السلامة العامة للأفراد والمعدات، وضمان استمرار التشغيل بالحد الأدنى من التعطل واستيعاب الممكن من التطور الذي يحصل في صناعة التكرير عالميا، وتخفيض التكاليف سواء على صعيد ترشيد استهلاك الطاقة أو العمال وتعظيم الإيرادات عن طريق تحسين الانتاج، كمية ونوعية، والأخذ بعين الاعتبار المتطلبات البيئية.

واشار العلاوين الى الأسس الفنية ومعطيات تقييم الجدوى الاقتصادية التي تتمثل في 3 أنواع من النفط، العربي الخفيف والبصرة والناصرية، وضمن ثلاثة مستويات من التكرير تتراوح بين 100 و150 ألف برميل يوميا، وباستخدام 4 تقنيات لتحويل زيت الوقود إلى منتجات عالية الجودة، مرجحا أن يتم اعتماد طاقة تكرير 120 ألف برميل يوميا.

كما اشار المهندس العلاوين، إلى واقع عمل المصفاة الحالي ومنذ تأسيسها بموجب ترخيص من شركة (يو او بي) الأميركية التي صممت المصفاة وذات الخبرة العالمية في هذا المجال، مبينا أن طاقة التكرير تطورت إلى 100 ألف برميل تعادل 14 ألف طن نفط في اليوم بالاعتماد على تكرير النفط الخام السعودي (عربي خفيف).

وبين أعضاء اللجنتين أن الفائدة الأكبر من استمرار عمل المصفاة بالتكرير وتطوير جودة ونوعية المشتقات، تتمثل في تعظيم القيمة المضافة في الاقتصاد الأردني وتوفير فرص العمل والمحافظة على مخزون المملكة من العملات الأجنبية التي يستنزفها الاستيراد.

وشددوا على أهمية الطلب من الحكومة بالمساهمة في حل المشكلات التي تواجهها مصفاة البترول لدورها الاقتصادي ولإسهاماتها في تعزيز أمن التزود بالطاقة.

 

حادث تصادم اربع مركبات على طريق الموقر ..صور

Posted: 27 Dec 2020 06:14 AM PST

2222 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه ارتفع عدد وفيات في الحادث المروري الذي وقع على طريق الموقر الى اربعة وفيات عليهم رحمة الله فيما لا زال ستة مصابين قيد العلاج .

EqP0c9xXIAIqiYu - صراحة نيوز - SarahaNews 133571704 4823622051044018 7028779601115094826 n - صراحة نيوز - SarahaNews EqP0cq WMAETIuu - صراحة نيوز - SarahaNews EqP0dUVXEAERXSg - صراحة نيوز - SarahaNews

وفيات الاردن اليوم 27-12-2020

Posted: 27 Dec 2020 06:05 AM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاحد  27-12-2020

-نائلة جودت نجيب عبدالهادي

-هاني ابراهيم نصار فاخوري

-روحي عزام محمد القريوتي

-نضال عادل عيسى الفاخوري

-هاني موسى يوسف الفرج

-رائدة قاسم محمد الرواشدة

– طاهر مصطفى حسن مصطفى

– مجدي ماجد نواف المنسي

الهيئة العامة لتنشيط السياحة تقر خطتها السنوية وموازنة العام المقبل

Posted: 27 Dec 2020 06:01 AM PST

197428 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اقرت الهيئة العامة لهيئة تنشيط السياحة خلال اجتماعها السنوي العادي عبر تقنية الاتصال عن بُعد، اليوم الأحد، برئاسة رئيس مجلس الإدارة وزير السياحة والآثار نايف الفايز، وبحضور مدير عام الهيئة، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة واعضاء الهيئة العامة، الخطة السنوية وموازنة العام المقبل 2021، والمصادقة عليها.
واطلع الفايز على مدى جاهزية الهيئة لاستقطاب الزوار للعام المقبل، قائلا “إننا نتفهم للوضع السياحي الراهن ومدركين لأهمية التسويق في ظل ما تعانيه صناعة السياحة من تحديات نتيجة الظروف الحالية”.
واكد أن تضافر جهود القطاع لعودة السياح للمملكة سيدعم خطط التسويق، داعيا الى مزيد من التوجيه الإيجابي لإيجاد طرق وأدوات للتسويق والعمل على تخفيف أثر الأزمات وعودة معدلات النمو الى القطاع السياحي العام المقبل.
كما دعا الفايز شركات السياحة والسفر كافة للعمل يدا بيد لمواجهة مختلف التحديات التي تواجه قطاع السياحة.
من جانبه، استعرض مدير عام الهيئة الدكتور عبدالرزاق عربيات، ملامح الخطة التسويقية للعام المقبل، مشيرا إلى أن الهيئة ركزت في خطتها السنوية للعام القادم على بعض القنوات التسويقية التي يمكن من خلالها زيادة أعداد السياح مثل القادمين عبر الطيران العارض مع مراعاة شروط الدعم لتشمل اكبر قدر ممكن من المواقع السياحية.
وبين ان الخطة التسويقية للعام المقبل تضمنت فتح قنوات مع قطاع الأعمال مثل شركات السياحة العالمية (B2B) لما له من أهمية كبيرة في استعادة جزء من السياحة، حيث ان التوجه الحالي يسير لاستقطاب السياح عن طريق مكاتب السياحة والسفر وذلك لإمكانية السيطرة على حركتهم داخل المملكة في ظل الوضع الوبائي الراهن.
وقال عربيات، إنه تم الاخذ بعين الاعتبار في الخطة المقترحة، السياحة الدينية بشقيها الإسلامي والمسيحي نظرا لما تتمتع به من أهمية ضمن المنتج السياحي الاردني، وكذلك سياحة المغامرات التي يشكل روادها أهم الزوار المحتملين خلال الفترة المقبلة لما يتمتعون به من روح المغامرة، بالإضافة الى السياحة التقليدية التي تم تحديد انشطتها ضمن الخطة السنوية.
ونوه الى ان الهيئة ستتابع بشكل مستمر مؤشرات السياحة العالمية وحركة الطيران المنتظم بحيث يمكن التعديل على بعض الأنشطة التسويقية بما يتواءم مع مستجدات الأوضاع العالمية.
وبين أن أدوات التسويق الإلكتروني راعت تحديث المحتوى التسويقي لهيئة تنشيط السياحة من أفلام دعائية وأفلام واقع افتراضي وصور، وكذلك نشر معلومات جديدة عن تاريخ الاردن بالتعاون مع الجهات المعنية ليتم تسويقها ضمن المنصات العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي .
واشار عربيات الى أهمية الرسائل الموجهة للزوار المحتملين التي يجب ان يتم التركيز عليها في الوقت الحالي بشكل كبير، حيث ان العالم يتعطش لسماع أخبار متعلقة بالوجهات السياحية من حيث الامان وفتح المطارات والمواقع السياحية وغيرها من الأمور التي تهم السائح.
واكد أهمية الطيران العارض، حيث تم تخصيص موازنة مالية له لكنها أقل من العام 2020، لافتا الى انه سيجري التركيز على استقطاب السياح ضمن المجموعات السياحية.
وتطرق إلى الأنشطة التسويقية للعام المقبل، حيث سيتم تقسيمها إلى مرحلتين والتركيز على زيادة وتحديث المحتوى التسويقي والالكتروني للهيئة، مشيرا إلى أن أهم محاور الخطة التسويقية ستتضمن استعادة الثقة بالأردن كوجهة سياحية رئيسية في العالم وزيادة الوعي بالمنتج السياحي الاردني وزيادة الطلب عليه والعمل على تفعيل الهوية المؤسسية الجديدة ( BRANDING ) بشكل جزئي ووفقا لتطورات الوضع السياحي.
وقدم المعنيون في قسم التسويق خلال الاجتماع، شرحا يتضمن أهم المنصات الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي التي سيتم تنفيذ الأنشطة من خلالها، بالإضافة الى استعراض الخطوات التنفيذية المعدة لذلك، والاسواق المستهدفة ضمن الخطة التسويقية.

الخصاونة يُصدر بلاغين جديدين استنادا لأمر الدفاع رقم 24

Posted: 27 Dec 2020 04:41 AM PST

EkTe9jiWsAIFg10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، بلاغ رقم ( 16) صادر بالاستناد لأحكام أمر الدفاع رقم (24) لسنة 2020.

ويتعلق البلاغ ببرنامج استدامة الذي أعلنت عنه المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

كما صدر في الجريدة الرسمية بلاغ رقم (17) الصادر بالاستناد إلى أحكام أمر الدفاع رقم (24) لسنة 2020، والمتعلق بالاستمرار والتوسع ببرامج المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي (مساند، وتمكين اقتصادي، وحماية).

وتضمن البلاغين تفاصيل برنامج استدامة وبرامج الضمان الاجتماعي الاخرى، وجاءت كالآتي: 

* بلاغ رقم ( 16) صادر بالاستناد لأحكام أمر الدفاع رقم (24) لســــــــــــنة 2020

* بلاغ رقم ( 17) صـادر بالاستناد لأحكام أمر الدفاع رقم (24) لســـــــــــنة 2020

القطامين : اعلان قائمة القطاعات الاكثر تضررا نهاية الاسبوع

Posted: 27 Dec 2020 03:59 AM PST

253631 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أكد وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار، الدكتور معن القطامين، أن الحكومة ستصدر حزمة من القرارات الجديدة، وتعيد النظر بالقرارات السابقة، وبما يراعي الوضع الصحي والوبائي في الاردن.

وأضاف القطامين في تصريح صحفي إن اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة القطاعات الأكثر تضررا ستصدر قراراتها حول القطاعات الأكثر تضررا نهاية الأسبوع الحالي.
وقال إن القائمة ستتضمن القطاعات التي تضررت من قرارات الاغلاق حتى يتسنى لها الاستفادة من الحزم التي أعلنت عنها الحكومة للقطاعات الأكثر تضررا.

٤ وفيات و ٦ اصابات في حادث مروع على طريق الموقر

Posted: 27 Dec 2020 03:19 AM PST

20121014116rn3645154457881278022170 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- اسفر حادث تصادم مروع وقع على طريق الموقر بين عدد من المركبات عن وفاة ٤ اشخاص وإصابة ٦ اخرين.

وبحسب الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام، فإن الحادث وقع نتيجة تصادم عدد من المركبات على الطريق، وأن المصابين نقلوا إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

ترفيع 240 موظفا من موظفي وزارة الداخلية

Posted: 27 Dec 2020 03:10 AM PST

gnvatbe41axrmoiueaeplw4v8bacxjmcbohphxvc3058858819002511539 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر وزير الداخلية سمير المبيضين ترفيع 240 موظفا من موظفي الوزارة ترفيعا وجوبيا وجوازيا، وذلك وفق أحكام نظام الخدمة المدنية المعمول به.
وشملت الترفيعات التي جاءت بناء على تنسيب لجنة الموارد البشرية، خمسة موظفين إلى الدرجة الخاصة، و196 موظفا إلى الدرجات الوظيفية في الفئة الاولى ، و39 موظفا إلى الدرجات الوظيفية في الفئة الثانية.

المشهد بإختصار .. الغبن الفاحش

Posted: 27 Dec 2020 02:14 AM PST

fb img 1552208969024 1 1 13605162483997574699 112188452451612135698420889338963313157293069662684362012310248120338393803668638630630877264938 14678151746161050282. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م.موسى عوني الساكت

يُعد الأردن رابع دولة في العالم من حيث احتياطي الصخر الزيتي، وفي عام 2014 تم توقيع اتفاقية ما يسمى بإتفاقية العطارات، حيث كانت شركة العطارات ائتلاف شركات من الصين وماليزيا وإستونيا، وذلك لإنشاء محطة لتوليد 470 ميغا واط من الكهرباء خلال الحرق المباشر للصخر الزيتي المتوفر بكثرة في منطقة عطارات ام الغدران، وستوفر 15% من حاجة المملكة بالكهرباء بكلفة مقدارها (2.3) مليار دولار.

ومع أن هذا المشروع كان سيرفع مستوى أمن الطاقة الاستراتيجي للأردن ويدعم التنوع في مصادر الطاقة ويوفر التشغيل للعمالة والخبرات المحلية في حال التعاقد العادل، إلا ان قلة الخبرة وسوء التخطيط ادى الى التعاقد الخاطئ ووصول الحكومة الأردنية إلى التحكيم في غرفة التجارة الدولية في باريس.

المشكلة في اتفاقية العطارات حسب رأي المختصين، ان شراء الكهرباء من المشروع بسعر (11.8) قرش للكيلو واط فيه غبن فاحش واجحاف خصوصا ان هذا السعر أعلى بـ (4.4) قرش عن السعر الذي تبيعه شركة الكهرباء الوطنية للمواطن والذي يبلغ (7.4) قرش للكيلو واط كمعدل سعري لجميع شرائح المستهلكين في جميع القطاعات.

وإذا اردنا التطرق فعلا الى الاتفاقيات والعقود من وجهة نظر المصلحة الوطنية، فعدد غير قليل منها فيه غبن على خزينة الدولة، ومنها اتفاقيات التوليد الذي كبدت وتكبد الخزينة وشركة الكهرباء الوطنية خسائر كبيرة بسبب القيم التعاقدية، ايضا اتفاقيات الطاقة المتجددة التي بموجبها تشتري الحكومة الكيلو واط ب 12 قرش، وكلفة الطاقة المتجددة من الالواح الكهروضوئية اليوم لا تتجاوز القرشين!

مرة اخرى، اذا وقع غبن في اي عقد ابرمته الحكومات، فلا بد ان نرفعه، ولكن السؤال الابرز؛ لماذا لا يتم فتح جميع العقود والاتفاقيات السابقة وشراء هذه المشاريع بعد اعطاء الشركات ارباحها؟! ولماذا نوقع ونبرم عقود فيها اجحاف للخزينة؟! وأخيراً لماذا دائما الشروط الجزائية في العقود تقع على طرف الحكومة فقط!

الادارة لا تدار بالقطعة، وللاسف العجز القانوني حاضر وواضح في جميع هذه الاتفاقيات، وسبب ما نحن فيه هو غياب البوصلة الوطنية الحقيقية التي من المفترض ان تحافظ على كل قرش من المال العام.

الحل في مشروع العطارات هو في التفاوض المباشر مع الشركة، خصوصا ان التحكيم قد يطول وسيكبد الخزينة الملايين من اتعاب التحكيم واتعاب محامين، والافضل ان يتم شراء المشروع لصالح الخزينة، فنحن احق بمواردنا الطبيعية علماً ان هذا المشروع سيخلق اكثر من 1500 وظيفة نحن في امس الحاجة اليها.

بنك ABC الأردن يواصل دعمه لجمعية عملية الابتسامة 

Posted: 27 Dec 2020 01:57 AM PST

ho new bldg colored5358379912815303111. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وإيماناً من بنك ABC الأردن بدوره في خدمة المجتمع المحلي، فقد واصل البنك دعمه لجمعية عملية الابتسامة وذلك مساهمة من البنك في تحقيق اهداف الجمعية والتي من اهم أهدافها تنظيم الحملات الطبية الجراحية المجانية لعلاج الأطفال الذي يعانون من تشوهات ولادية مثل الشفة الارنبية وتشوه سقف الحلق والتشوهات الناجمة عن الحروق والحوادث من قبل أطباء متخصصين ومتطوعين من الأردن ومن جميع انحاء العالم الذين كرسوا وقتهم وقلوبهم لمساعدة هؤلاء الاطفال دون اي تمييز الى جانب تحسين نوعية حياتهم وإعادة البسمة لهم ولعائلاتهم.

وقد أعرب السيد جورج فرح صوفيا / المدير العام لبنك ABC الأردن عن سعادته بمواصلة دعم البنك للجمعية والذي يأتي ضمن التزام البنك ومسؤوليته الاجتماعية الملقاة على عاتقه باعتباره جزء أصيل من المجتمع لدعم جهود المؤسسات الصحية وإيمانا منه بضرورة مد يد العون لها لتمكينها من أداء رسالتها وإيلاء هذه الفئة من المجتمع رعاية واهتماما خاصين.

هذا وقد تأسست جمعية عملية الابتسامة في الأردن عام 2004 كجمعية طبية إنسانية غير ربحية بالرئاسة الفخرية لجلالة الملكة رانيا العبد الله المعظمة. ومنذ ذلك الوقت قامت الجمعية بتنفيذ العديد من الحملات الطبية والعمليات الجراحية مجانا للأطفال من مختلف ارجاء الأردن والمنطقة.

الجسم الصحفي يترقب ماذا سيفعل النواب تحت القبة بعد بيانتهم وتصريحاتهم بخصوص توقيف الصحفي حداد

Posted: 26 Dec 2020 10:16 PM PST

IMG 20201226 WA0019 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يترقب الجسم الصحفي بوجه عام ماذا سيفعل مجموعة النواب الذين تفاعلوا مع قرار توقيف المدعي العام للصحفي جمال حداد  في قضية مطبوعات ونشر يوم الخميس الماضي .

وكان العديد من النواب  اعربوا في بيانات وتصريحات صحفية وكلمات القوها خلال الوقفة الاحتجاجية التي نفذها الصحفييون يوم امس السبت أمام مقر نقابة الصحفيين عن رفضهم المطلق لسياسة الاستقواء على الصحفيين ما اعتبره المراقبون خطوة لإصلاح التشريعات الناظمة لعمل الصحفيين وضمان حرية التعبير .

وفيما طالب النائب عياصرة  الإفراج عن حداد فوراً، قائلاً إنه يجب إجراء مراجعة تشريعية عامة لفكرة التوقيف التي تطال الصحفيين أعلن النائب صالح العرموطي عن وقوفه المطلق بجانب قضية جمال وان كتلة الإصلاح ستصدر مشروع قانون يمنع توقيف الصحفيين او محاسبتهم في المحاكم بسبب قضايا النشر والمطبوعات.

وقال النائب ينال فريحات ” كنائب وإعلامي سأقوم بنقل قضية الصحفي جمال حداد إلى الحكومة والتواصل مع الوزراء المعنيين، إضافة للتواصل مع أعضاء مجلس النواب في لجنة الإعلام لاتخاذ موقف موحد متضامن مع الصحفي جمال حداد ورفض التضييق على الصحفيين “

واضاف ” نأمل بوقفة جادة من كافة النواب والاعلاميين حتى نؤسس لمنهج جديد فيه صوت للمواد القانونية التي تصون حرية الصحافة وتمكن السلطة الرابعة من القيام بواجبها في التعبير عن نبض الشارع ومراقبة أداء السلطة التنفيذية والتشريعية”

وقال النائب محمد عناد الفايز ، ان توقيف الصحفي جمال حداد امر مرفوض وغير مقبول ، وعلى الحكومة ان يتسع صدرها اكثر لاية تساؤولات او انتقادات.

وأضاف في تصريح صحفي ”  ان قضية الزميل حداد سيتم اثارتها داخل قبة البرلمان ،وهناك عدد من النواب سيتبنون قضيته ، رافضا ان تكون حرية الرأي معدومة وغير مقبولة لاية حكومة كانت.

وقال النائب حازم المجالي ، ان على الحكومة اطلاق سراح الصحفي جمال حداد فورا وبدون مقدمات مطالبا  بعدم التضييق على الصحفيين ، وان ما عبر عنه الصحفي حداد ، يقع من ضمن باب النقد المباح.

كما طالب النائب اندريه حواري بالافراج عن الصحفي جمال حداد  وقال ” انه لا بد من التعامل مع الصحافة كسلطة رابعة لها الحق في الرقابة وطرح الأسئلة عن اي قضية وتوفير المعلومات للصحفيين ووسائل الاعلام بكل شفافية وموضوعية لا تحويلهم إلى المحاكم وتحديدا محكمة امن الدولة ” 

كذلك طالب النائب اسماعيل المشاقبة بضرورة الاسراع بالافراج عن الصحفي جمال حداد، وعدم التضييق على الحريات العامة وعلى الصحفيين والاردنيين.

وقال  ان توقيف الصحفي جمال حداد امر مخالف للقانون، ولا يجوز سجنه لمجرد تساؤلات طرحها عبر موقعه الالكتروني  وان على الحكومة احترام اراء الاخرين، والرد على جميع الاسئلة التي يتم طرحها بشكل منطقي، ولدينا دستور وقانون نسير عليه.

وخلال الوقفة التي جرى تنفيذها امس السبت امام مقر نقابة الصحفيين  أكد الصحفيون أن هذه الوقفة هي مقدمة لسلسلة خطوات تصعيدية نوعية ستبدأ خلال الأيام القليلة القادمة، لتوجيه رسالة إلى الحكومة بأن “الاعتداء على الصحفيين وتوقيفهم ليس نزهة على الرمال”.

نتنياهو: وفد مغربي يزور إسرائيل هذا الأسبوع لتعزيز العلاقات

Posted: 26 Dec 2020 09:35 PM PST

5fe79ddf42360445412586d6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، بأن وفدا مغربيا سيزور إسرائيل هذا الأسبوع “لتعزيز العلاقات”.

وقال نتنياهو عبر تسجيل فيديو في موقع “تويتر” كشف خلاله عن المحادثات التي أجراها مع العاهل المغربي الملك محمد السادس أمس الجمعة: “اتفقنا على أن يأتي الوفد المغربي إلى هنا في بداية الأسبوع من أجل المضي قدما في كل شيء”.

وأضاف أنه أنهى حديثه مع العاهل المغربي بعبارة “أنا أشعر بأنها بداية لصداقة جميلة”، المقتبسة من فيلم “كازابلانكا” (الدار البيضاء).

وكان وفد اسرائيلي قد سافر  إلى المغرب يوم الثلاثاء فيما يخطط الجانبان لإعادة فتح مكتبي اتصال ولتدشين رحلات جوية تجارية مباشرة.

وسار المغرب على نهج الإمارات والبحرين والسودان في التحرك باتجاه تطبيع العلاقات مع إسرائيل، فيما ندد الفلسطينيون بالاتفاقات التي توسطت فيها الولايات المتحدة واعتبروها خيانة لمطلب قديم بأن تنفذ إسرائيل أولا طلبهم المتعلق بإقامة دولة فلسطينية.

“رويترز”  

ثلاثة قتلى وثلاثة جرحى بإطلاق نار في ولاية إيلينوي الأميركية

Posted: 26 Dec 2020 09:28 PM PST

News P 567334 637446410593944692 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قتل ثلاثة أشخاص وأصيب ثلاثة آخرون بجروح السبت برصاص مسلّح أطلق النار داخل صالة للبولينغ في مدينة روكفورد بولاية إيلينوي (وسط غرب الولايات المتحدة)، بحسب ما أعلنت الشرطة.

وناشدت شرطة روكفورد سكان المدينة عدم الاقتراب من صالة “دون كارتر لاينس” حيث وقع إطلاق النار.

وقال قائد الشرطة دان أوشي للصحافيين في مكان الحادث إنّ “التحقيق مستمرّ. لدينا ثلاثة قتلى”، مشيراً إلى أنّ ثلاثة أشخاص آخرين أصيبوا بطلقات نارية ونقلوا إلى المستشفى.

وأضاف “ألقينا القبض على مشتبه به. هذا تقريباً كلّ ما لدينا في الوقت الحالي”، من دون أن يوضح الدافع وراء إطلاق النار.

من جهتها نشرت صالة البولينغ على صفحتها في موقع فيسبوك رسالة بسيطة دعت فيها الناس إلى الصلاة.

وعلى الرّغم من أنّ الولايات المتّحدة تشهد بصورة متكرّرة عمليات إطلاق نار، إلا أنّ الجهود المبذولة لمعالجة العنف المسلّح في هذا البلد تصطدم دوماً بحائط مسدود على المستوى الفدرالي لا سيّما وأنّ الحقّ في حيازة الأسلحة النارية وحملها مكرّس في التعديل الثاني للدستور الأميركي.

الاعلامي جمال البشتاوي في ذمة الله

Posted: 26 Dec 2020 09:22 PM PST

d jordanzad 750 اخبار الاردن الصديق و الزميل الاعلامي جمال البشتاوي ابومهدي في ذمة الله - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – إنتقل إلى رحمة الله ليل السبت الأحد في مدينة إربد  الاعلامي جمال البشتاوي "ابومهدي" .

اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس التحرير الصحفي ماجد القرعان يتقدمون بأصدق مشاعر التعزية والمواساة سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته. وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان .

" ' إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ "

تعرض اسرائيلي لحادثة طعن في تل أبيب

Posted: 26 Dec 2020 01:57 PM PST

EqLu7CLWMAcsuuz - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم السبت، بتعرض رجل لحادثة طعن في تل أبيب، والشرطة تتدخل.

وأفاد الموقع الإلكتروني العبري “مفزاك لايف”، مساء اليوم السبت، أن رجلا يبلغ من العمر 30 عاما، تعرض للطعن في عاصمة إسرائيل، تل أبيب، ودخل المستشفى في حالة حرجة.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي “غالي تساهل” أن رجلا يبلغ من العمر 30 عاما تعرض لعملية طعن بالسكين، على طريق بن تسيفي بتل أبيب، وبأن طاقم الإسعاف الإسرائيلي قدم له الإسعافات الأولية، وتم نقله إلى مستشفى ويلفنسون في حالة حرجة.

فيما أكد الموقع الإلكتروني “مفزاك لايف”، أن المستشفى قام بإسعاف الإسرائيلي المصاب، وتم نقله إلى العناية المركزة، فيما قامت الشرطة بتمشيط المنطقة، والتحقيق في ملابسات الحادث.

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

Posted: 26 Dec 2020 01:41 PM PST

5fe753224236046b6e144fd2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -ىأفادت إدارة الكوارث والطوارئ التركية بأن زلزالا بلغت قوته 4.1 درجة على مقياس ريختر ضرب اليوم السبت ولاية ألازيغ شرق تركيا.

وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، في بيان، أن الزلزال وقع في قضاء سيفريجة التابعة لألازيغ، وكان مصدره على عمق 11.57 كيلومترا تحت سطح الأرض.

ولم تنشر السلطات التركية حتى الآن عن أي معلومات بشأن إصابات أو وقوع خسائر مادية جراء الزلزال.

وشهدت تركيا وخاصة شرق البلاد في السنوات الماضية سلسلة من الزلازل المدمرة ضرب آخرها ولاية إزمير وأودى بحياة 116 شخصا.

وكالات 

صناعيون يتسائلون عن دور غرف الصناعة لضمان افادة الشركات الصغيرة والمتوسطة من قرض أوروبي قيمته 100 مليون يورو

Posted: 26 Dec 2020 01:17 PM PST

main image59e9bed0bff22 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقّع بنك الاستثمار الأوروبي على اتفاقية يقدم بموجبها قرضاً بقيمة 100 مليون يورو، لتوفير تمويل قروض لشركات محلية صغيرة ومتوسطة في الأردن، تأثرت بتداعيات انتشار فيروس كورونا الجديد.

وفيما قال اصحاب شركات صغيرة ومتوسطة انهم لم يسمعوا بهذه المعلومات ولم يطلعوا على الأسس التي سيتم اتباعها لافادتهم ودور ومسؤوليات غرف الصناعة تسائل أخرون عن الجهة التي وقعت الاتفاقية ودور وزارة الصناعة والتجارة والتموين وفيما اذا كان هناك تنسيق مع المؤسسات والهيئات التي تُمثل القطاع الصناعي وهل سيشمل الصناعات في المناطق التنموية معربين عن خشيتهم ان تقتصر الاستفادة على من وصفوهم باصحاب الحظوة من كبار الصناعيين .

وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع الذي يهدف إلى دعم مرونة القطاع الخاص 170 مليون يورو، قدّم منها البنك 70 مليون يورو ضمن المرحلة الأولى للمشروع في يوليو/ تموز الماضي.

وتأتي الاتفاقية، وفق ما قالت قناة “المملكة” الرسمية، اليوم السبت، ضمن “مبادرة دعم المناعة الاقتصادية” (ERI)، البرنامج المشترك بين بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي، بهدف زيادة المرونة الاقتصادية ودعم النمو الاقتصادي في بلدان منطقة البحر الأبيض المتوسط، التي تأتي ضمن حزمة دعم تبلغ 6.77 مليارات يورو يقدمها بنك الاستثمار الأوروبي لبلدان خارج الاتحاد الأوروبي في سياق استجابة فريق أوروبا للمساعدة في التخفيف من تأثير جائحة كورونا.

وقال بنك الاستثمار الأوروبي، في تصريح سابق حول هذه المبادرة، إنّ “دعم مرونة القطاع الخاص خلال هذه الأزمة غير المسبوقة واحدة من أهم أولويات البنك، من خلال توفير التمويل من خلال التعاون مع القطاع المصرفي الأردني”.

وشدد البنك على أهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، التي تعد بمثابة العمود الفقري للاقتصاد الأردني، إذ تشكل أكثر من 95% من الشركات المحلية، وتساهم بأكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي للأردن، وتوظف حوالي 60% من العاملين الأردنيين.

وأوضح أنّ العديد من هذه الشركات نتيجة لانتشار كوفيد 19 شهدت انخفاضاً في حجم مبيعاتها وأرباحها، مما أدى إلى التأخير في دفع المستحقات المترتبة عليها وزيادة الطلب على السيولة.

3 انتصارات بدوري السلة والأهلي يواصل الصدارة

Posted: 26 Dec 2020 12:37 PM PST

sala094202122020 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  واصل فريق الأهلي صدارته للدوري الممتاز لكرة السلة (دوري كومهو)، بعد فوزه على فريق كفريوبا بنتيجة 110-70 في المباراة التي جرت اليوم السبت في صالة مدينة الحسن الرياضية بإربد، ضمن الجولة الثامنة من الدوري.
كما فاز فريق الوحدات على فريق الجبيهة بنتيجة 88-80 في المباراة التي جرت في صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب.
وفي مباراة ثالثة أقيمت أيضاً في صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب، فاز فريق الأرثوذكسي على فريق الجليل بنتيجة 69-55.
ومع ختام مباريات اليوم، يواصل الأهلي صدارته لجدول ترتيب الدوري الممتاز برصيد 16 نقطة من 8 انتصارات متتالية، يليه فريق الوحدات صاحب المركز الثاني برصيد 14 نقطة، ثم الجبيهة ثالثا برصيد 13 نقطة وكفريوبا رابعاً برصيد 11 نقطة والأرثوذكسي خامساً برصيد 10 نقاط، والجليل سادساً وأخيراً برصيد 8 نقاط.

غرق سفينة إنزال ايرانية على متنها 7 أشخاص قرب مضيق هرمز

Posted: 26 Dec 2020 12:31 PM PST

تنزيل 46 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الإيرانية، مساء اليوم السبت، عن غرق سفينة إنزال على متنها 7 أشخاص قرب جزيرة لارك المطلة على مضيق هرمز.

وأوضح نائب رئيس منظمة الموانئ والملاحة في محافظة هرمزغان، إسماعيل مكي زادة، أن السفينة انقلبت مساء أمس الجمعة على بعد 25 ميلا من جنوب شرق جزيرة لارك و9 أميال شمال شرق مضيق هرمز.

وذكر مكي زادة أن الطرف الإيراني أجرى اتصالات مع مراكز الإنقاذ البحري في الإمارات وعمان وباكستان وكافة السفن التي تعبر مضيق هرمز للعثور على البحارة السبعة الذين كانوا على متن السفينة.

وشدد المسؤول الإيراني على أن عملية الإنقاذ لا تزال مستمرة وتم استنفار كل القوات المتاحة للعثور على المفقودين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال