صراحة نيوز

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الأردن: تسجيل 23 حالة وفاة و 1645 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 29 Dec 2020 07:16 AM PST

16092549115181925377419972876785 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت في الاردن ٢٣ حالة وفاة و 1645 اصابة جديدة بكورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الثلاثاء 29 كانون الأول 2020

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (1645) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (595) في محافظة العاصمة عمّان.
– (398) في محافظة إربد، منها (71) في الرمثا.
– (151) في محافظة المفرق.
– (109) في محافظة الزرقاء.
– (79) في محافظة الكرك.
– (78) في محافظة البلقاء.
– (73) في محافظة عجلون.
– (43) في محافظة مأدبا.
– (42) في محافظة العقبة.
– (37) في محافظة جرش.
– (22) في محافظة الطفيلة.
– (18) في محافظة معان، منها (2) في االبترا.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (291,393) حالة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (20,970) حالة.
– سُجّلت (23) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (3801) حالة.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (91) حالة، فيما غادرت (97) حالة.
– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (774) حالة.
– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (680) بنسبة إشغال (15%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (257) بنسبة إشغال (26%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (109) بنسبة إشغال (12%).
– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (2561) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (266,622) حالة.
– تمّ إجراء (21,735) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,126,192) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (7.57%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملة التوعوية التي أطلقتها الوزارة للوقاية من عدوى فيروس كورونا وتشجيع الأفراد لحماية أسرهم ومجتمعهم (#بحميهم).

النائب فريحات يوجه اربعة اسئلة للحكومة

Posted: 29 Dec 2020 06:27 AM PST

28 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه النائب ينال فريحات اليوم الثلاثاء بأربعة أسئلة لوزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي  والتي تأتي استنادا لاحكام المادة (96) من الدستور الاردني وعملا باحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب.

وتساءل الفريحات عن عدد الطلبة الذين لم يتابعوا منصة درسك بالمطلق وفيما إذا خضعت آلية التعليم عن بعد للتقييم وما هي الأسس والمعايير التي اعتمدت في الإحالات على التقاعد والتقاعد المبكر والاستيداع ومصير الإتفاقية التي وقعتها الوزارة مع نقابة المعلمين في  6 / 10 / 2019 .
134347103 10219220687207962 5228821671862647095 o - صراحة نيوز - SarahaNews

خلال محاضرة في كلية الدفاع الوطني ” د. النسور يؤكد على الدور المحوري للقطاع الخاص في حفظ الأمن الوطني وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية

Posted: 29 Dec 2020 05:48 AM PST

thumbnail 1 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، الدكتور معن النسور، أهمية ودور القطاع الخاص في حفظ الأمن الوطني، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال مساهمته الفعالة في تنشيط الحياة الاقتصادية ومن ثم في رفع معدلات النمو والحد من الفقر، مشيراً إلى أن تطوير مكانة وأداء القطاع الخاص يعتبر قضية هامة جداً يتوجب أن ترتكز عليها السياسات الاقتصادية بما ينعكس إيجاباً على النشاط الاقتصادي والأمن الوطني.

وأضاف الدكتور النسور خلال محاضرة ألقاها اليوم في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية، بعنوان ” دور القطاع الخاص في الأمن الوطني ” وذلك للدارسين في دورة الدفاع الوطني 18، بحضور آمر ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية، أن تطوير ودمج القطاع الخاص بشكل يعكس الفهم الصحيح والتصور الواضح لآليات وسبل تفعيل دوره كأحد خطوط دفاع الأمن الوطني، يستدعي وضع استراتيجية مُثلى ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية وهي: تحسين وضعية مناخ الأعمال، وتوفير التمويل اللازم وتحقيق الشراكة الفاعلة بين القطاعين الخاص والعام.
وقال الدكتور النسور:” إن القطاع الخاص في المملكة يتشارك اليوم وفي المستقبل مسؤولية تعزيز الأمن الوطني مع كل من القطاع العام والحكومة، ويتحمل معها المسؤولية الأمنية في تعزيز السلم الأهلي والمحافظة على الأمن والاستقرار ورفع سقف تحفيز روح المشاركة والتعاون في التنمية الاجتماعية والإنسانية وذلك من خلال جوانب كثيرة تبدأ من المساهمة في الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والنفسي والوظيفي لليد العاملة الوطنية.”
وعرّف الدكتور النسور الأمن الوطني بأنه “تهيئة الظروف لتنفيذ الخطط الاستراتيجية للتنمية الشاملة بغية الحفاظ على أمن الدولة على الصعيدين الخارجي والداخلي، بالقدر الذي يضمن لشعبها حياة أمنة مستقرة توفر له أقصى طاقة للنهوض والتقدم. حيث إنه هاجس وحاجة وغاية لكل دولة، وبالتأكيد هو أيضا معضلةُ كل دولة. ومن أجل ضمان سلامة الأمن الوطني، تحتاج الدولة لدراسة أبعاد المتغيرات المُؤثرة على أمنها الاقتصادي والغذائي وأمن الطاقة بالإضافة إلى أمن الموارد المائية وغيرها من الحلقات والتي بمجموعها تشكل منظومة الامن الوطني”.
ولفت الدكتور النسور، إلى دور القطاع الخاص في الأردن في تحقيق النمو الاقتصادي الشامل والعادل من خلال مساهمته في الإنتاج والتوظيف والريادة والإبداع، موضحاً أن هذا القطاع يُعد الأكثر خلقاً لفرص العمل وخصوصاً الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تشكل النسبة العظمى من الشركات الأردنية.
وحول أثر القطاع الخاص الأردني على أداء الاقتصاد الكلي للمملكة، بين الدكتور النسور أن القطاع الخاص يساهم بنسبة (60%) تقريباً من الناتج المحلي الإجمالي موزعة على الشكل التالي :% 2.9)) مساهمة قطاع الإنشاءات، و( 3.6% ) مساهمة قطاع الكهرباء والماء، و( 5.6% ) مساهمة قطاع الزراعة، و( 6.6 %) مساهمة قطاع الخدمات الشخصية والاجتماعية، و( 8.7%) مساهمة قطاع الاتصالات والنقل، و( 9.7% ) مساهمة قطاع التجارة والمطاعم، و( 22.4% )مساهمة قطاعات الخدمات المالية والعقارية والأعمال.
وأشار الدكتور النسور، إن القطاع الخاص الأردني هو المشغل الأكبر للعمالة في سوق العمل؛ إذ تشكل حجم العمالة فيه أكثر من ثلثي عدد العاملين في جميع القطاعات  أي حوالي (70% ) والتي يبلغ فيها عدد العاملين حوالي مليون ومائة وخمس ثلاثون ألف عامل، كما ويساهم القطاع الخاص في تقديم نصف فرص العمل المستحدثة في الاقتصاد الأردني.
وبحسب الدكتور النسور، يعتبر القطاع الخاص المصدر الأساسي لزيادة ثروات الأفراد وخصوصاً الشركات المساهمة التي تجاوزت قيمتها السوقية قيمة الناتج المحلي الإجمالي في العديد من السنوات إلا أنها تراجعت إلى (14.5) مليار دينار ما بين العامين (2019) و(2020)؛ مبيناً أن الشركات المساهمة تعد مصدراً لزيادة ثروات الأفراد (من خلال توزيعات الأرباح والأرباح الرأسمالية ) ومعززاً للاستثمار في السوق المالي كبديل استثماري ذو عائد أعلى  بدلاً من إيداع الأموال وانتظار العائد الأقل. وبذلك يساهم القطاع الخاص على المحافظة على التوازن بين الطبقات الاجتماعية، ويدعم بقاء الطبقة الوسطى التي تعتبر المحرك الأساسي للطلب الاستهلاكي والمكون الأساسي للطلب الكلي في الأردن.
كما أن القطاع الخاص في الأردن والمتمثل بقطاع الخدمات المالية هو المصدر الرئيس للتسهيلات التي تساهم في تمويل المشاريع الاقتصادية الاستثمارية وهو المصدر الرئيس للمدخرات التي تعزز الاستقرار المالي والنقدي في الأردن. ويبلغ رصيد الائتمان المحلي (37409.2) مليار دينار في شهر كانون الثاني 2020.
وشدد الدكتور النسور، على أن تنفيذ خطط التنمية المستدامة يتطلب تمويلاً ضخماً لا تفي به مستويات الاستثمار المتوفرة حالياً في المملكة. ورغم أهمية تمويل الحكومي المباشر لتنفيذ الخطط المشاريع، إلا أن على الحكومة أن تسعى بشكل جاد إلى تحريك القطاع الخاص الذي يمكن أن يلعب دوراً بالغ الأهمية للإسهام في تمويل وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
ولفت الدكتور النسور، إلى أن جائحة كورونا سببت تراجعاً عالميا ومحليا في معدلات النمو، يصل إلى الحد الذي يمكننا تعريفه بأنه انهيار وسببت حالة عدم التأكد والقلق في ظل انتشار هذا الوباء ضرراً كبيراً لحق بمستويات الطلب العالمية وسببت سياسات الإغلاق تعليق سلال التوريد والإخلال بقدرتها على الإنتاج والنقل، موضحاً أنه ومنذ تسجيل الحالة الاولى على الأراضي الأردنية، أكدت الحكومة من خلال العديد من الإجراءات على أنها ستلعب دوراً فاعلاً في التصدي للجائحة وتبعاتها، مثل الإجراءات الضامنة لتوافر السيولة الفورية وإجراءات ضبط تكلفة التمويل لمختلف القطاعات المتضررة بالإضافة إلى حزم دعم لحماية الأسر الأقل حظاً.
وقال:” على الرغم من فعالية السياسات والتدابير إلا أنه من المرجح أن يكون لحالات الإغلاق الداخلي والتباطؤ الاقتصادي العالمي واضطرابات التجارة وتعليق السفر الدولي تأثير كبير على الاقتصاد الأردني، حيث إن الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة المصاحبة لانتشار الوباء أدت إلى تفاقم نقاط الضعف الهيكلية الحالية في الاقتصاد وتعاظم وطأة التحديات الاجتماعية التي لم يتم حلها والضغط على مؤشرات الاقتصاد الكلي الهشة للبلاد، وعلى إثر التبعات الاقتصادية التي رافقت جائحة كورونا سُلطت الأضواء على أهمية الدور الذي تلعبه المؤسسات الاقتصادية بشقيها الخاص والعام في حفظ الأمن الوطني واستدامة النمو والتنمية”.
وحول تحديات الأمن الوطني، أوضح الدكتور النسور أنها قد لا تنحصر عند الخصوم التقليديين من دول أخرى وحسب، بل قد تشمل جهات غير الحكومية مثل جماعات الإرهابية، والشركات متعددة الجنسيات والمنظمات غير الحكومية الفاسدة، كما تشمل الكوارث والأحداث الطبيعية ويعتبر توفر الإطار التشريعي والمؤسسي الملائم الذي یتیح القیام بالإجراءات الضرورية في الوقت المناسب أھم متطلبات مواجهة الأزمات مع توفر المصادر المادية والكوادر البشرية القادرة على التنفيذ وتجسيد القرارات بشكلٍ واقعي وعملي وفي الأردن .
وبين النسور أن  الاطار التشريعي المهيأ لإدارة الأزمات على درجة مُرتفعة من الحرفية يتجسد في الأردن من خلال مجموعة من الانظمة والقوانین المتمثلة في تشريعات الجھات المُختصة مثل قانون الدفاع  والأوامر الصادر بموجبه وأن الإطار المؤسسي الممثل بالمؤسسات الرسمية مثل مجلس السياسات الوطني و المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات والمجلس الأعلى للدفاع المدني و العديد من المؤسسات و اللجان المُختصة الأخرى مثل: اللجنة الوطنية للأوبئة قادرة على  مواجهة الازمات التي تھدد أمن وسلامة الدولة ونظامها السياسي على مستوى عالٍ من الجاهزية و الحرفية.
وأكد الدكتور النسور، أن جلالة الملك عبدالله الثاني ركز مرراً وتكراراً على ضرورة السير قُدما في مسار الإصلاح السياسي وهذا الاهتمام ينمّ عن إدراك جلالته بأن المنظومة السياسية القائمة تحتاج إلى إعادة نظر، ذلك لأن الحكومات المعينة تتعامل مع الوضع الراهن بمنطق "إذا أصبت لك أجران وإذا لم تصب فلك أجر واحد"، مما سبب وسيسبب بالمحصلة المزيد من التذبذبات في الأداء حيث إن أغلب الحكومات السابقة فشلت في ترك إرث سياسي.
وأضاف الدكتور النسور، يهدف نهج جلالة الملك في تعميق الديمقراطية إلى تصحيح مسار الإصلاح الاقتصادي، والذي يعني بالضرورة انعكاس عائدات النمو الاقتصادي على مختلف فئات المجتمع، بعيداً عن تقسيم المجتمع إلى طبقة صغيرة متضخمة بالمنافع، وأخرى تشكل الغالبية الساحقة، يتراجع مستواها المعيشي ودورها داخل المجتمع سنة بعد أخرى، مشيراً إلى أن تنويع وتعميق الممارسات الديمقراطية سيضع جميع المواطنين تحت القانون بغض النظر عن مكانتهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وسيضع حداً للامتيازات التي تتمتع بها فئة دون أخرى، وبالتالي سيتمكن جميع المواطنين من الحصول على حقوقهم. وستضع حدوداً لمختلف ممارسات الفساد الاداري والمالي التي تسلب المجتمع خيراته وانجازاته، وستمكن مؤسسات الدولة والمجتمع من ملاحقة الفاسدين بكفاءة وفاعلية عالية.
وخلال المحاضرة، استعرض الدكتور النسور، دور شركة البوتاس العربية في دعم الجهود الحكومية في حفظ الأمن القومي، إذ قدمت الشركة المتمركزة في غور الصافي ما يزيد عن 42.9 مليون دينار كمدفوعات مباشرة لخزينة المملكة الأردنية الهاشمية حتى نهاية الربع الثالث من عام 2020 ؛ منها (24,164,000) دينار  كانت على شكل ضريبة دخل و(11,215,000) دينار بدل رسوم تعدين و (7,540,000) دينار بدل رسوم طريق و رسوم ميناء و إيجار أراضي الامتياز بالإضافة إلى  مدفوعات المسؤولية المجتمعية للشركة من المنح والتبرعات التي بلغت في عام 2020 ما يقارب (30 مليون دينار أردني) وذلك بسبب الدور الرائد التي لعبته الشركة في إغاثة القطاع الصحي والقطاعات المتعثرة بسبب جائحة كورونا من خلال صندوق “همة وطن” دون التوانِ عن خدمة القطاعات الأخرى مثل دعم (التعليم و الخدمة الاجتماعية وجهات رسمية والمياه والبيئة و الرياضات و بيوت العبادة و النقابات المهنية).
وعلى الصعيد الخارجي، أوضح الدكتور النسور، أن مبيعات “البوتاس العربية” شكلت ما نسبته 9.6 % من مجمل الصادرات الوطنية في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي وعلى مدار السنوات العشر الماضية شكلت مبيعات البوتاس ما يقارب 10.1% من مجمل قيمة الصادرات الأردنية والذي أسهم بدوره بترجيح كفة الصادرات الوطنية في الميزان التجاري الأردني الذي عانى من عجز دائم، كما وتعتبر شركة البوتاس العربية من أكبر داعمي احتياطي العملات الأجنبية. فقد بلغت مساهمة الشركة نتاجًا لمبيعاتها فقط ما مجموعه 497,3 مليون دولار أمريكي.
thumbnail 4 3 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 28 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 2 9 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 3 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

خطاب وبرنامج حكومة بشر الخصاونة لنيل الثقة

Posted: 29 Dec 2020 05:34 AM PST

img 20181222 13242649067359413659907675500644298421358011 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب أ.د. محمد الفرجات

في أجواء شرقيات جافة باردة بلا ثلوج، كانت قد زامنت دخول مربعانية الشتاء، يجلس الأردنيون حول المدافيء والمواقد تارة يتأملون القادم بخوف ككل العالم حول الوباء وآثاره، وأخرى يتحدثون عن واقع الحال الإقتصادي، وتنتهي جلساتهم غالبا بلا أجوبة.

بالتزامن مع ذلك وعلى مدار الساعة ليلا نهارا تعمل حكومة بشر الخصاونة على صياغة برنامجها، لتتقدم به أمام أعضاء البرلمان المنتخبين حديثا لنيل الثقة.

مكونات الخطاب الذي سيلقيه الرئيس المكلف أمام البرلمان سيشمل ويستجيب لعدة مكونات:

١- الإستجابة لخطاب العرش السامي
٢- الإستجابة لكتاب التكليف السامي
٣- نبض الشارع وعلاج واقع الحال
٤- بداية مجلس نيابي منتخب حديثا

بيد أن تدفق الإيرادات ووضع الموازنة والوضع الإقتصادي العام، كلها ستحكم إلى حد كبير واقعية خطاب الحكومة لنيل الثقة.

فالشارع ومجلس النواب سيراقبون بلا شك ما جاء من وعودات وبرامج تبدأ من بداية ٢٠٢١م، والحكومة حديثة التشكيل يهمها كثيرا أن تفي بجزء على الأقل مما تعد، خاصة وأن الأجيال المتعطلة عن العمل من الشباب، والقطاعات المتضررة من جائحة الكورونا، كلها تراقب بعناية أيضا وعن كثب، أمام سوشيال ميديا وإعلام يقرأون جيدا ما بين كل السطور والتنقيط والحركات.

النواب المنتخبون حديثا لديهم طلبات كثيرة، ويملأهم الحماس، وسقف التوقعات مرفوع، والناخبون يتأملون، ولسان الحال واحد “بدنا تعين هالولد”.

على كل الأحوال فحكومة الخصاونة أمامها فرصة لم تتحقق في عهد من قبلها من حكومات، ففوز بايدن يريح الإقليم، ويعطي الأردن الدافعية للعب دوره السياسي بقوة، لتتمكن دوائر صناعة القرار من عكس ذلك إقتصاديا على الدولة الأردنية.

هنا فلن نتحدث كثيرا عن دور منتدى النهضة ودعواته المستمرة للإقتصاد التعاوني وقرى البحث العلمية في الجامعات، كرافعات داعمة للإقتصاد الوطني، إضافة لجهود المنتدى في بناء فكر النهضة، والوصول للمحافظات بصناعة خارطة طريقها التنموي.

كل ما ندعو له شراكة تعظم هذه الجهود التي بدأت وإستمرت منذ أعوام، فالجميع شركاء في التنمية، والأولوية للفكر الشامل الواقعي المتزن والقابل للتطبيق، وذات المخرجات القابلة للقياس، لتحقيق طموح الشعب الأردني بالرفاه، في مدنه وقراه وبواديه ومخيماته، وكما يريد سيد البلاد تماما.

على مشارف عام جديد …

Posted: 29 Dec 2020 05:28 AM PST

pic 326536814020252953379428 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم سعد فهد العشوش
ها هو عام 2020 قد حزم حقائبه وجمع أمتعته ليرحل عنا بكل ما حمل من أفراح وأحزان وخفايا وأسرار بالأمس استقبلناه بالأماني واليوم نودعه بالذكريات التي ستعيش معنا ما تبقى لنا من عمر …
نودع عام 2020 ولسان حاله يقول: سأطوي آخر صفحاتي وأرحل عنكم بلا عودة بعضكم قد تمنى رحيلي سريعا لشدة ما واجه من صدمات وخيبات أمل ومنكم من تمنى بقائي لتستمر فرحته وسعادته …
في عام 2020 منا من فرح بالمولود ومنا من بكى على المفقود … أفراح انقلبت الى أحزان وأحزان انقلبت الى أفراح إنها سنة الحياة لا حزن يدووووم ولا فرح يستمر ….
في عام 2020 داهمنا وباء الكورونا … فغير نظام حياتنا وعاداتنا وتقاليدنا وتراجعت فيه علاقاتنا الاجتماعية حتى أصبحت مشاعرنا هي عبارة عن مشاعر (فيسبوكية) … وواجهنا العديد من المواقف والأحداث التي حاولت كسر ظهرنا وانتظرت سقوطنا ولكننا بفضل الله خرجنا منها أكثر قوة وصلابة …
في عام 2020 كم من أطفال قد تيتموا وكم من من نساء قد ترملت وكم من أجساد قد واراها التراب … وكم من عريس قد زف الى عروسته … وكم من مريض قد شافاه الله وعافاه … وكم من صحيح كان يمشي على ظهر الأرض فأصبح في باطنها …
في عام 2020 التقينا فيه أحبة وأصدقاء جدد وفارقنا فيه آخرين … فراق بلا عودة …. حيث زارهم الموت على غير ميعاد وأخذهم منا بلا استئذان فاحترقت قلوبنا حسرة وانفطرت ألما ليختلط البكاء بالأنين …..
على الرغم من كل ما مر من أحداث محزنة وأليمة في هذا العام الا أننا سنملأ نفوسنا أملا وتفاؤلا لتستمر الحياة ونكمل المشوار ونحن على يقين بأن القادم جميل ما دام بيد الله .

بورصة عمان تغلق تداولاتها على 16.6 مليون دينار

Posted: 29 Dec 2020 05:08 AM PST

بورصة عمان

بورصة عمانصراحة نيوز – أغلقت بورصة عمان، اليوم الثلاثاء، على تداول 12.8 مليون سهم، موزعة على 2695 عقدا، بقيمة تداولات إجمالية، بلغت 16.6 مليون دينار.

وارتفع مؤشر البورصة إلى النقطة 1642بنسبة 0.04 بالمئة مقارنة مع اغلاق الجلسة السابقة. وارتفعت أسعار أسهم 35 شركة، بينما انخفضت أسعار أسهم 36 شركة، واستقرت أسعار أسهم 34 شركة أخرى

امانة عمان توافق على اتفاقيتي شراء حافلات صديقة للبيئة

Posted: 29 Dec 2020 05:06 AM PST

امانة عمان الكبرى

امانة عمان الكبرىصراحة نيوز – وافق مجلس امانة عمان في جلسته التي عقدت، اليوم الثلاثاء، عن بُعد، برئاسة امين عمان الدكتور يوسف الشواربة على مسودتي اتفاقيتي القرض والمنحة مع البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية لتمويل شراء حافلات ديزل يورو 5، وحافلات تعمل بالكهرباء صديقة للبيئة.

وذكرت الامانة في بيان، انه وفقا للاتفاقيات المنوي توقيعها مع البنك سيتم شراء 136 حافلة ديزل يورو 5 ، من خلال قرض بقيمة 10 مليون و700 الف دينار، ومنحة بقيمة 8 ملايين يورو، وشراء 15 حافلة تعمل بالكهرباء، من خلال قرض بقيمة 5 مليون و600 الف يورو. . ووافق المجلس على توقيع اتفاقية مع البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، لتعيين شركة استشارية لتقديم الخدمات الاشرافية على اعمال تغطية بركة البيبسي، بناء على رغبة البنك، من خلال توفيره منحة بقيمة 600 الف يورو. من جهة اخرى، صادق مجلس الامانة على توقيع اتفاقية مع بنك التنمية الالماني ووزارة التخطيط، لتمويل مشروع ادارة النفايات الصلبة بمنحة مالية بالكامل بقيمة 15 مليون يورو، من خلال بناء منشاة معالجة ميكانيكية ــ بيولوجية للنفايات ام بي تي. كما وافق على توقيع اتفاقية مع المركز الثقافي الالماني (معهد غوتة) لتوثيق حي المهاجرين (حكايا المدينة)، وعلى توقيع اتفاقية مع شركات الاتصال التي تستخدم الطريق لغايات تزويد المواطنين بخدمات الاتصال. وصادق المجلس على مسودة مذكرة التفاهم المنوي توقيعها مع ائتلاف شركة هيتاشي للسكك الحديدية وشركة اريل للانشاءات والصناعات المحدودة، بخصوص اعداد الدراسات والتصاميم اللازمة لتنفيذ مشروع مترو عمان باستخدام نظام العمل دي بي او تي.

العقبة: مذكرة تفاهم مع المركز الجغرافي في التصوير الجوي

Posted: 29 Dec 2020 05:01 AM PST

سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة

سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصةصراحة نيوز – أبرمت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مع المركز الجغرافي الملكي الأردني، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم تتعلق بعملية التصوير الجوي واستخدام الهواتف الذكية.

ووقع المذكرة عن السلطة، رئيس مجلس المفوضين المهندس نايف بخيت، وعن المركز الجغرافي، المدير العام العقيد المهندس معمر حدادين.

وقال بخيت في تصريح صحفي، ان المذكرة تهدف الى تعزيز اوجه التعاون بين السلطة والمركز الجغرافي في مشاريع التصوير الجوي بمختلف انواعها، وتطبيقات الهواتف الذكية والاستشعار عن بعد، وانظمة المعلومات الجغرافية والاعمال المساحية وطباعة الملصقات والنشرات المتخصصة والمتنوعة.

كما تهدف الى التعاون في مجالات التدريب لكوادر السلطة في مجال المساحة التأسيسية والمتقدمة واعمال المساحة باستخدام اجهزة المحطة المتكاملة واستخدام نظام التموضع العالمي ( جي بي اس) ونظم المعلومات الجغرافية (جي آي اس) والاستشعار عن بعد وتطبيقاتهم.

وأكد بخيت ان السلطة باشرت بالعمل بالمذكرة مع المركز الجغرافي من خلال تنفيذ تطبيق للهواتف الذكية خاص بمحمية وادي رم الطبيعية، الذي يهدف الى تزويد الزائر بمعلومات عن المسارات السياحية التي تقدمها المحمية، ما يتيح له استكشاف المسارات قبل زيارة وخلالها من خلال تقنية الواقع الافتراضي، وتزويدهم بكل المعلومات عن المواقع السياحية والخدماتية وخدمة (أس او أس) في وادي رم .

من جهته، أكد مدير عام المركز معمر حدادين، أن المركز شريك استراتيجي في تحقيق التنمية لكل مؤسساتنا الوطنية، من خلال رفدها بما تحتاجه من خرائط وصور جوية وفضائية ومعلومات جغرافية ومسوحات طبوغرافية وأبحاث تطبيقية، مشيراً الى أنه سيتم استخدام احدث تقنيات التصوير الجوي خاصة التصوير الليداري.

وبين أن المذكرة ستتيح للعاملين بسلطة العقبة الاقتصادية التعرف على التغيرات التي طرأت على العقبة، ما يساعدهم فيما يتعلق بالمخطط الشمولي لتطوير المدينة، بطريقة تكفل التنمية الشاملة والتكاملية، مشيداً بما تتمتع بها هذه المدينة السياحية الأكثر جذبا للسواح، وما تشهده من توسع عمراني مستمر بالإضافة إلى العديد من المشاريع الاستثمارية الكبرى .

بترا – امين المعايطة

اختتام حملة دعم النساء غير المقتدرات للكشف المبكر عن سرطان الثدي

Posted: 29 Dec 2020 04:57 AM PST

مركز الحسين للسرطان

مركز الحسين للسرطانصراحة نيوز – اختتمت في مركز الحسين للسرطان، اليوم الثلاثاء، حملة دعم السيدات غير المقتدرات على تغطية تكاليف إجراء فحوصات “الماموجرام” للكشف المبكر عن سرطان الثدي، بدعم من “كارفور الاردن” وبالتعاون مع مؤسسة الحسين للسرطان والبرنامج الأردني لسرطان الثدي.

وتزامنت الحملة التي بدأت في شهر تشرين الأول، مع حملة التوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي، عن طريق تشجيع عملاء “كارفور الأردن” في جميع فروعها في المملكة على إضافة عشرة قروش أو أكثر اختيارياً إلى فواتيرهم.

وثمنت مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان نسرين قطامش، دور “كافور الأردن ” في ترسيخ معاني العطاء في نفوس الموظفين والعملاء ، وحثهم على دعم رسالة مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، وتذكيرهم بضرورة نشر الوعي حول سرطان الثدي وأهمية إجراء فحوصات الكشف المبكر التي من شأنها أن تسهم في إنقاذ حياة النساء وتزيد من إمكانية السيطرة على المرض وعلاجه.

وأعرب القائمون على الحملة في “كارفور الأردن” عن سعادتهم بنجاحها، موضحين أن الدعم المادي الذي تم جمعه جاء من قروش بسيطة تمت إضافتها اختيارياً على فواتير العملاء، مؤكدين بذلك أن ما يقدمه أي شخص من دعم ولو كان بسيطاً من شأنه أن يحدث فرقاً. ويأتي دعم حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي ضمن استراتيجية وخطة “كارفور الأردن”، في إطار برامج المشاركة المجتمعية والاستدامة، والتي تتضمن العديد من الفعاليات والشراكات التي يتم عقدها وإطلاقها والإعلان عنها تباعاً بشكل مستمر على مدار العام وفي مختلف المحافظات.

يُذكر أن الشراكة بين “كارفور الأردن” ومؤسسة الحسين للسرطان، مستمرة منذ عام 2012، وتم خلالها تنفيذ العديد من الحملات الناجحة والذي صبت جميعها في مصلحة أبناء الوطن من المصابين بمرض السرطان

غزة: 6 وفيات و542 إصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 29 Dec 2020 04:53 AM PST

غزة 6 وفيات و542 إصابة جديدة بفيروس كورونا - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن تسجيل 6 وفيات و542 اصابة جديدة بفيروس كورونا في القطاع، خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية.

وقالت الوزارة في موجز التقرير اليومي لفيروس كورونا في القطاع اليوم الثلاثاء، انه تم اجراء 1717 فحصا مخبريا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

واشارت الى ان الاجمالي التراكمي للمصابين بالفيروس التاجي بلغ 39156 اصابة، من بينها 10740 حالة نشطة، و28340 حالة تعافي، فيما بلغ اجمالي الوفيات 346 حالة وفاةواضافت ان اجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفيات بلغ 312 حالة، واجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 176 حالة.

المزارع محمد الحماد يعكف على زراعة 10 آلاف شجرة دراق ومشمش بالزرقاء

Posted: 29 Dec 2020 04:50 AM PST

مشروع لزراعة 10 آلاف شجرة دراق ومشمش بالزرقاء - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – يعكف المزارع محمد الحماد على زراعة نحو 10 الاف شجرة دراق ومشمش خلال الشهرين المقبلين في مزرعته البالغ مساحتها 250 دونماً في منطقة شويعر بالزرقاء، بعد أن زرع خلال السنة الحالية ألف شجرة أجاص محسن على مساحة تقدر بثلاثين دونماً.

وقال الحماد ان بعد تقاعده من قوات الأمن العام، بدأ بإقامة مشروعه الزراعي واستغلال الأرض التي يملكها في منطقة شويعر، بزراعة الفول الأخضر والزهرة والملفوف على مساحة تقدر بنحو300 دونم، ما وفر له مردوداً مادياً جيداً، فضلاً عن رفد السوق الأردني بحاجته لهذه المنتجات الزراعية المهمة.

واوضح ان مشروعه لم يقتصر فقط على زراعة الخضار والفواكه، اذ اقام مزرعة أسماك “نوع الكارب” في بركة تقدر مساحتها بـ10دونمات وبعمق 12متراً، حيث يستخدم مخلفات هذا النوع من السمك، الذي يصلح للتربية في هذه المنطقة، كسماد طبيعي لمزروعاته من الخضار والفواكه المتواجدة لديه.

واكد ان الأسواق التصديرية تعتبر من المعيقات التي تقف في طريق تطوير مشروعه وتحسينه والارتقاء به، مبينا أن مديرية زراعة الزرقاء أبدت استعدادها الدائم لتقديم الدعم المطلوب.

من جانبه، قال مدير مديرية زراعة محافظة الزرقاء المهندس كريم الحسامي، إن مشروع الحماد الزراعي يعتبر قصة نجاح حقيقية، مشيرا الى وزارة الزراعة تنظر الى التوجيهات الملكية بدعم وتطوير الزراعة، على أنها خطة عمل علينا جميعا أن نتعاون ونوحد جهودنا لتنفيذها.

وأضاف أنه سيتم التركيز خلال المرحلة المقبلة على تطوير وادخال المكننة والزراعات العمودية الى قطاع الزراعة، من خلال المشاركة الفعالة للقطاع الخاص الأردني، لنقل أحدث التقنيات العالمية الزراعية، وزيادة الاستغلال الكفؤ والمستدام للموارد الزراعية، خاصة المياه وزيادة انتاج الغذاء لتوفيره للمستهلكين محلياً ودولياً.

وأكد الحسامي أن المديرية تحرص، ضمن استراتيجية وزارة الزراعة، على توفير التدريب للعاملين في القطاع الزراعي على التقنيات الزراعية الحديثة.

بترا – عمر ضمرة

المستشفى الميداني العسكري الثاني يباشر عمله في إربد

Posted: 29 Dec 2020 04:42 AM PST

المستشفى الميداني العسكري الثاني يباشر عمله في إربد - صراحة نيوز - SarahaNews
جانب من المستشفى الميداني المخصص لحالات “كورونا” في الزرقاء – (أرشيفية)

صراحة نيوز – استقبل المستشفى الميداني العسكري الثاني، في مستشفى الامير راشد بن الحسن العسكري بمحافظة إربد، اليوم الثلاثاء، أُولى الحالات المرضية لمصابي فيروس كورونا.

وقال مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عادل الوهادنة في تصريح صحفي اليوم، إن المستشفى الذي باشر عمله اليوم، مزود بكافة المعدات والاجهزة اللازمة للمصابين بالفيروس من اجهزة تنفس وأجهزة سحب سوائل، وأجهزة مراقبة التي تسهم في علاج المصابين.

وبين الوهادنة ان المستشفى سيخدم المنتفعين من ابناء القوات المسلحة والاجهزة الامنية وذويهم وابناء محافظة إربد، بالتنسيق مع وزارة الصحة، وبما يضمن سلامة الكوادر الطبية من خطر الاصابة بالفيروس.

واضاف ان انشاء هذا المستشفى جاء بهدف تعزيز الطاقة الاستيعابية للمستشفيات ودعم ومساندة جهود الحكومة في مواجهة الجائحة.

وأوضح الوهادنة ان المستشفى بدأ باستقبال الحالات بالتزامن مع حملة اجراء الفحوصات للمراجعين المدنيين والعسكريين في كافة مستشفيات الخدمات الطبية الملكية، مضيفاً أن المستشفى المقام على مساحة تبلغ 4650 مترا مربعا، وبإشراف مباشر من مديرية مؤسسة الاسكان والاشغال العسكرية، يحوي نحو300 سرير لمرضى كورونا، منها 48 سرير عناية حثيثة، و18 سرير عناية متوسطة قابلة للزيادة، و234 سريرا للحالات الخفيفة.

يشار الى انه من المقرر ان يتم افتتاح مستشفى ميداني اخر تابع للخدمات الطبية الملكية خلال الفترة القادمة، بهدف تطوير القدرات للتعامل مع الجائحة، لتصل القدرة الاستيعابية في هذه المستشفيات الميدانية الثلاث الى 900 سرير، منها 220 سريراً للعناية الحثيثة.

قطر: وفاة و206 إصابات جديدة بكورونا

Posted: 29 Dec 2020 04:37 AM PST

علم قطر

علم قطرصراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة العامة في قطر، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل وفاة واحدة و206 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

واشارت الوزارة في بيان، الى شفاء132حالة من الفيروس خلال الساعات الاخيرة، ليصل إجمالي عدد المتعافين من المرض في البلاد إلى 141147حالة.

واضافت ان العدد الاجمالي للاصابات وصل الى 143269 إصابة، فيما بلغ عدد الوفيات الناجمة عن الاصابة بالفيروس 242 حالة.

وأوضح البيان إنه تم وضع جميع الحالات الجديدة في العزل وهم يتلقون الرعاية الصحية اللازمة وفقا لوضعهم الصحي.

الاحتلال الاسرائيلي 5449 إصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 29 Dec 2020 04:35 AM PST

الاحتلال الاسرائيلي 5449 إصابة جديدة بفيروس كورونا - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحّة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 5449إصابة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأوضحت الوزارة في بيان أن هذه الإصابات هي أعلى حصيلة تسجل منذ تشرين الأول الماضي، خلال فترة الإغلاق الثاني، حيث يواصل الفيروس الانتشار، وتسجيل معدل قياسي يومي بالإصابات، على الرغم من الإغلاق الثالث.

الاتحاد الملكي للرياضات المائية بالعقبة يقر خطته لعام 2021

Posted: 29 Dec 2020 04:33 AM PST

الاتحاد الملكي للرياضات المائية بالعقبة يقر خطته لعام 2021 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – أقر الاتحاد الملكي للرياضات المائية بالعقبة خطة العمل والموازنة العامة للعام المقبل 2021، تضمنت العديد من النشاطات الهادفة الى اعادة الألق لمدينة العقبة السياحية التي تحتضن الرياضات المائية بكافة اصنافها.

وقال مفوض الشؤون السياحية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، رئيس الاتحاد شرحبيل ماضي، لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، ان الخطة تضمنت الدخول بشراكات مع وزارة التربية والتعليم، ممثلة بمديرية تربية العقبة والمدارس الخاصة، لتأهيل وتدريب كوادر رياضية للمنتخبات الوطنية والتواصل مع الاتحاد الدولي للغوص لاصدار الشهادات الخاصة .

واضاف انه تم اقرار بطولة التصوير تحت الماء على مستوى مدينة العقبة، والمستويين الوطني والاقليمي، مشيرا الى ان هذه البطولة ستعزز من دور العقبة السياحي، وتسهم في ترويج المنتج السياحي الخاص برياضة الغوص والرياضات البحرية بشكل عام. واوضح شرحبيل ان الخطة سيتم تطبيقها مع بداية العام 2021، ضمن عدة محاور رئيسية أهمها، تنفيذ انشطة شهرية تعيد النشاط البحري لمدينة العقبة وتسجيلها على الخارطة العالمية للرياضات المائية كما كانت سابقا.

بترا – امين المعايطة

الصين: 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 29 Dec 2020 04:30 AM PST

الصين 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا 1 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – أعلنت الصين اليوم الثلاثاء إن البر الرئيسي سجل 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، 12 منها وافدة من الخارج.

وقالت اللجنة الصحية الوطنية في بيانها اليومي، إن حالات العدوى المحلية وعددها 15 حالة من العاصمة بكين ومقاطعة لياونينغبشمال شرق البلاد.

وذكرت أنها رصدت ثماني إصابات خالية من الأعراض، هبوطا من 20 إصابة مماثلة في اليوم السابق، ولا تعتبر الصين مثل هذه الإصابات مؤكدة.

وبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في الصين 87003، بينما ظل عدد الوفيات دون تغيير عند 4634

عين على القدس يستعرض انتهاكات الاحتلال تجاه القدس والمقدسيبن خلال العام

Posted: 29 Dec 2020 04:28 AM PST

عين على القدس - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – استعرض برنامج عين على القدس الذي بثه التلفزيون الاردني امس الاثنين، حصاد عام 2020 من انتهاكات الاحتلال تجاه القدس والمقدسيبن.

وعرض البرنامج في تقريره الاسبوعي مشاهد ارشيفية لعدد من الانتهاكات التي تعرضت لها مدينة القدس، بالاضافة الى معاناة المقدسين بسبب سياسة الاحتلال التي تهدف الى تفريغ المدينة من سكانها الاصليين واستبدالهم بالمستوطنين ومحاولة تغيير الوضع القائم هناك.

واشار التقرير الى ان معاناة المقدسين جراء انتشار وباء كورونا، لم تمنع سلطات الاحتلال من الاستمرار بمضايقتهم وانتهاك حقوقهم، كالتصعيد بهدم منازلهم بحجج واهية.

الناطق باسم جمعية بيتسيلم الحقوقية، كريم جبران، لفت في حديثه خلال البرنامج الى تصعيد سلطات الاحتلال لعمليات الهدم في القدس المحتلة والمنطقة “سي” بالكامل، بالاضافة لزيادة الانتهاكات التي يقوم بها المستوطنون ضد المقدسيين والاماكن المقدسة تحت “سمع وبصر شرطة الاحتلال”.

وذكر التقرير ان عام 2020 كان عام “التدهور الاقتصادي بامتياز”، مشيرا الى ان التجار المقدسيين الذين يعانون كثيرا نتيجة اجراءات الاحتلال بحقهم، زادت معاناتهم بقدوم الجائحة التي قضت على اقتصاد المدينة المقدسة وتجارها. عضو لجنة تجار القدس، احمد دنديس، أكد ان عام 2020 كان من اسوأ الاعوام بالنسبة للبلدة القديمة وتجارها، وان ما حمله العام من احداث ادى الى “انهيار المنظومة الاقتصادية فيها بالكامل”. وفيما يخص الانتهاكات ضد المقدسات، ذكر التقرير بان العام 2020 امتاز بتعميق انتهاكات المتطرفين اليهود وسلطات الاحتلال للمسجد الاقصى المبارك، واستباحته بأعمال لا تمت بصلة لهذا المكان المقدس. وقال مدير العلاقات العامة والاعلام في دائرة اوقاف القدس، محمد الأشهب، بان اقتحامات المتطرفين اليهود للمسجد الاقصى المبارك استمرت خلال العام 2020، مشيرا الى ان عدد المتطرفين الذين قاموا باقتحام المسجد منذ بداية العام حتى شهر تشرين الثاني وصل الى اكثر من 16 الف متطرف، وانهم كانوا يقتحمون المسجد حيث مارسوا صلواتهم وطقوسهم التلمودية بشكل علني وامام الشرطة، لافتا الى ان هذا العام شهد تصاعدا في الاجراءات العسكرية تجاه المسجد، وزيادة انتشار القوات العسكرية على ابوابه وداخله، وتحويله الى “ثكنة عسكرية، كما تم استهداف موظفي وحراس المسجد الاقصى من خلال الملاحقة والإبعاد. والتقى البرنامج الذي يقدمه الاعلامي جرير مرقة خلال اتصال فيديو عبر تطبيق سكايب، بمدير فرع القدس للمساعدة القانونية لحقوق الانسان، رامي صالح، الذي افاد بدوره ان العام 2020 شهد هدم 829 منشأة في المناطق الفلسطينية المحتلة، وهيانتهاكات اعلى نسبة هدم مقارنة بالسنوات الاربعة الاخيرة.

واضاف أن مدينة القدس كان لها الحصة الاكبر من عمليات الهدم، حيث تم هدم 552 منشأة فيها خلال هذا العام، منها 174 داخل حدود ما يُعرف ببلدية الاحتلال، من ضمنها 62 منزلا مأهولا بالسكان، ما ادى الى تشريد 391 شخصا نصفهم اطفال، وهو تصعيد غير مسبوق رغم انتشار جائحة كورونا. واشار صالح الى ان سلطات الاحتلال اعلنت بأنها ستوقف عمليات الهدم خلال فترة الاغلاقات، وذلك خلال بيانات وجهتها للمجتمع الدولي، الا انها فعلت العكس تماما

وزير الداخلية يعتمد الخطة الاستراتيجية للوزارة للأعوام2021-2023

Posted: 29 Dec 2020 04:22 AM PST

وزير الداخلية سمير المبيضين

وزير الداخلية سمير المبيضينصراحة نيوز – قرر وزير الداخلية سمير المبيضين، اعتماد الخطة الاستراتيجية لوزارة الداخلية للأعوام”2021-2023 “، والتي تم اعدادها وفقا للنهج التشاركي في التخطيط الاستراتيجي والتعاون بين الجهات المعنية كافة.

وقال المبيضين في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، انه تم صياغة الخطة برؤية ورسالة وقيم جوهرية شاملة ومدروسة، وتضمنت أهدافا مؤسسية وبرامج ومشاريع مستقبلية سيتم متابعتها وتقييمها دوريا من خلال مؤشرات قياس أداء واضحة، ضمن إطار زمني محدد على مدى السنوات الثلاث المقبلة، كما تم تحديد الأهداف الاستراتيجية التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها بما ينسجم مع الأهداف والأولويات الوطنية.

وتهدف الخطة بحسب المبيضين، إلى المساهمة في تحقيق الأمن الوطني بمفهومه الشامل والمساهمة في الجهد التنموي الوطني من خلال تحسين الخدمات المقدمة للمواطن، ورفع كفاءة العاملين في الوزارة مع ايلاء الجانب التدريبي والتأهيلي الأهمية اللازمة، وتمكين ممارسات التشاركية والحوكمة الرشيدة والنزاهة والشفافية وسيادة القانون.

جامعة عمان الأهلية تحرز المركز الثالث لبطولة الكراتيه “كاتا” لفردي الطالبات

Posted: 29 Dec 2020 04:13 AM PST

جامعة عمان الأهلية تحرز المركز الثالث لبطولة الكراتيه كاتا لفردي الطالبات - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – حققت لاعبة منتخب جامعة عمان الأهلية حلا احمد طريش المركز الثالث في بطولة الجامعات الأردنية الأولى للكراتيه- كاتا لفردي الطالبات، التي نظمتها الجامعة الأردنية عن بعد عبر تطبيق (Microsoft Teams) للطلاب والطالبات بالتعاون مع الاتحاد الأردني للكراتيه خلال الفترة 27-28/12/2020.

حيث احتلت اللاعبة المركز الثاني بمجموعتها لتلعب مباراة تحديد المركز الثالث مع ثالث المجموعة الثانية، علماً بأن الجامعة قد شاركت في البطولة لفئة الفردي فقط من خلال اللاعبة حلا طريش للطالبات واللاعب محمد العشي للطلاب.

والجدير بالذكر أن البطولة شارك بها 9 جامعات أردنية هي ( الجامعة الأردنية – الجامعة الهاشمية – جامعة مؤتة – جامعة الزرقاء الخاصة – الجامعة الألمانية الأردنية – جامعة الحسين بن طلال – جامعة البلقاء التطبيقية – جامعة البترا – جامعة عمان الأهلية).

أورانج الأردن تدعم برنامج “تمكين” للأشخاص ذوي الإعاقة

Posted: 29 Dec 2020 04:10 AM PST

orange - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – دعمت أورانج الأردن التدريب الرقمي المقدم للمصابين بمتلازمة داون ضمن برنامج المركز الريادي الأردني في اربد “تمكين” المتخصص في تزويد الشباب بين 18-30 عاماً من ذوي الإعاقة بالمهارات العملية والتدريبات النظرية التي تتناسب مع قدراتهم وتسهم في تعزيز مساهمتهم الاقتصادية.

ويأتي هذا الدعم في إطار مظلة أورانج الأردن “قدراتنا مختلفة ولكن إمكانياتنا أكيدة” التي تجمع مختلف البرامج والمبادرات والشراكات الرامية لتمكين، دعم ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة، لا سيما عبر الحلول الرقمية والتقنيات الحديثة وتزويدهم بالمهارات اللازمة للاستفادة منها، سعياً لإشراكهم بشكل أكبر في المجتمع ومختلف القطاعات.

وتضمن التدريب 30 ساعة تدريبية على مهارات حياتية، صناعة الأعمال اليدوية وغيرها من المهارات المتنوعة، كما سيستمر البرنامج في المراحل القادمة بتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة على تسويق أعمالهم لمساعدتهم في إقامة مشاريعهم الخاصة وربطهم بسوق العمل، فضلاً عن متابعتهم من قبل فريق متخصص مالياً وإدارياً وتسويقياً.

وأكدت أورانج الأردن أن هذه الخطوة من شأنها المساهمة في تعزيز الشمول الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة، الأمر الذي يقع ضمن المحاور الرئيسية لاستراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية ودورها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول والشريك الرقمي للمملكة، لافتة إلى التزامها بتحقيق هذا الهدف من خلال الشراكات الفاعلة مع مؤسسات المجتمع المدني ومبادراتها المختلفة.

يذكر أن مظلة “قدراتنا مختلفة ولكن إمكانياتنا أكيدة” تشمل إطلاق خدمة SignBook للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، وتصميم موقع الشركة الإلكتروني لاستخدام ذوي الإعاقة البصرية، وتهيئة 13 معرضاً لتمكين ذوي الإعاقة الحركية من زيارتها لتلبية احتياجاتهم، بالإضافة إلى تخصيصها قناة للاتصال في حالة الطوارئ أثناء أزمة كورونا المستجد وتقديمها منحتين كل عام للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال