صراحة نيوز

الجمعة، 4 ديسمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرتي الرقاد والشوبكي

Posted: 04 Dec 2020 09:52 AM PST

medium 2020 12 04 9a7bda59d7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني، إلى عشيرة الرقاد، بوفاة العميد الركن المتقاعد عبدالرزاق الرقاد، وإلى عشيرة الشوبكي، بوفاة عبد الرؤوف الشوبكي، شقيق النائب السابق عساف الشوبكي.
وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك لهما، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

يا سامعين الصوت “المزارعون يلجون منعطفا خطيرا “

Posted: 04 Dec 2020 09:35 AM PST

29067112 1377571509009686 8619817333768060928 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

رغم التوجيهات الملكية السامية للحكومات المتعاقبة بايلاء الزراعة ما يجب من اهتمام فما زال كرماء الأرض يدورون في حلقة مفرغة لا يسمعون سوى بيانات وتنظير وتعهدات لا تغني ولا تسمن من جوع .

 الزراعة تبقىالعماد الرئيسي لأية دولة لديها مقومات الانتاج وهو ما ينطبق على الأردن  قبل تأسيس المملكة في قطاعي الثروة الحيوانية والنباتية ومع الايام تطورت الزراعة لدينا واصبح انتاجنا يصل العديد من دول العالم لا بل واصبحت مطلوبة الى سنوات خلت حين تراجعت الأدارات الرسمية  عن تقديم الدعم الذي يستحقه هذا القطاع  والذي بدأ بهيكلة المنظمة التعاونية الاردنية لتحمل اسما جديدا ( المؤسسة التعاونية الاردنية )

aa67d004ad80e5f46f9cba15dfea4ead - صراحة نيوز - SarahaNews

مع الهيكلة تخلت المؤسسة التعاونية عن المهام والواجبات التي كانت مناطة بالمنظمة التعاونية واندثرت العديد من الجمعيات التعاونية التي كانت تتولى جانبا مهما لتوفير متطلبات الزراعة من تمويل مالي واسمدة وبذور واعلاف وخلافه ليتجه المزراعون عنوة الى تجار القطاع الخاص حيث لا رحمة ولا تقدير لأهمية استمرار تعافي القطاع وفي المقابل تراجعت  وزارة الزراعة عن العديد من مهامها وواجباتها التي اعتاد عليها المزراعون واصبحت  ادارة ورقية وتعليمات وتنظير وتوجيهات وتصريحات براقة الى ان بتنا في ما وصلنا اليه من تراجع في الانتاج وعزوف عن العمل في القطاع وتسليم ارقابنا للعمالة الوافدة .

أغنام ترعى مزروعات خضرية في إحدى المزارع الغد - صراحة نيوز - SarahaNews

الحديث يطول في الشأن الزراعي للوقوف على جميع مأسي القطاع وللدلالة يكفي ان يتكرم صناع القرارات في بلدي بأن يكونوا موضوعيين في تقييمهم لما آلت اليه اسعار  الخضروات على سبيل المثال التي بيعت بأقل من سعر التكلفة  أو تركها اصحابها في ارضها رعيا للمواشي … هناك خلل في التسويق وخلل في الدورات الزراعية وخلل في الصناعات الزراعية واخرى في اسعار مستلزمات الانتاج وفي تهيئة ملايين الدونمات للزراعة بالبنى والخدمات التحيتة لتوزيعها على الشباب العاطلين عن العمل من الجمعيات التعاونية وهي الفكرة التي بدأها وزير الزراعة الأسبق المهندس سمير الحباشنة واجهضت  فور خروجه من الوزارة .

راع يطعم اغنامه من اشتال البندورة التي باعها المزارعون في وادي الأردن للتخلص من كلفة جني ثمارها ارشيفية - صراحة نيوز - SarahaNews

 لن يصلح حال القطاع الزراعي في ظل عدم وجود خطط وبرامج واستراتيجيات قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد وفي ظل تغول اصحاب المال من موردين ومصدرين ووسطاء تسويق وتجار  جشعين وكذلك في ظل تولية امور القطاع لاشخاص لا علاقة لهم بزر البندورة .

الأردن  : تسجيل ٥١ وفاة جديدة بفيروس كورونا و ٣١١٦ إصابة والتراكمي يرتفع الى ٢٣٤٣٥٣ إصابة

Posted: 04 Dec 2020 07:32 AM PST

jordan coronavirus nurse heart rts37p1u hires 630x4201007039012803163473 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت اليوم في الأردن ٥١ حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا و ٣١١٦ اصابة ليرتفع العدد التراكمي منذ بدء الجائحة إلى ٢٣٤٣٥٣ والوفيات 2,960 حالة بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الجمعة الموافق ٤ / ١٢ / ٢٠٢٠

تاليا التفصيلات

fb img 16070959216583168957489817472745 - صراحة نيوز - SarahaNews

الخصاونة يوافق على فتح معبر الدرة أمام حركة الشاحنات عبر الأراضي الأردنية

Posted: 04 Dec 2020 06:15 AM PST

الخصاونة 1024x404 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافق رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة على السماح بعودة استقبال مسافري نقل الترانزيت، مؤجلاً في الوقت ذاته رفع القيود بشكل تدريجي عن الرحلات الجوية في المطارات الأردن.

وقرر الخصاونة في كتاب وجه لوزير الداخلية تأجيل زيادة عدد الأشخاص المسموح لهم بالدخول عبر مركز حدود المدورة وجسر الملك حسين لما بعد 15/12/2020.

ووفق الكتاب وافق الخصاونة على الاجراءات المتعلقة بالنقل التبادلي للبضائع التي مقصدها الأراضي الأردنية في المراكز الحدودية البرية.

أما فيما يتعلق بتوصيات لجنة تنظيم المعابر والحدود حول الغاء النقل التبادلي والعودة إلى ما كان عليه الوضع سابقا، فقد قرر الخصاونة ابقاء الوضع كما هو عليه حالياً في مركز حدود جابر.

ووافق الخصاونة على فتح معبر الدرة أمام حركة الشاحنات عبر الأراضي الأردنية ترانزيت من وإلى نويبع من خلال ميناء البواخر ركاب/ شركة الجسر العربي وبترتيبات ترانزيت صارمة.

ورفض الخصاونة الغاء الحجر المؤسسي للمخلصين العاملين في مركز حدود جابر.

وقرر تأجيل اعادة النظر باعتماد المنصة البرية والجوية visit jordan حتى نهاية العام الحالي، موافقاً على اعادة النظر في أجور الفحص الطبي في المطارات والمعابر الحدودية البرية.

بيان كويتي بشأن الأزمة الخليجية يحظى بموافقة مجلس التعاون الخليجي

Posted: 04 Dec 2020 06:12 AM PST

323 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن موقفه تجاه البيان الصادر عن وزارة الخارجية الكويتية بشأن “تعزيز التضامن والاستقرار الخليجي والعربي وصولا إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبوا إليه الدول من تضامن دائم وتحقيق ما فيه من خير لشعوبها”.

وأفاد الموقع الرسمي للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بأن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، رحب بالبيان الصادر من معالي وزير خارجية دولة الكويت الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح”.

وأكد الأمين العام بأن هذا البيان “يعكس قوة المجلس وتماسكه وكذلك قدرته على تجاوز كل المعوقات والتحديات بفضل الله ثم بحكمة وحنكة أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس والتي كانت دائما المرجع والملاذ في مواجهة التحديات التي تعترض مسيرة المجلس والذي يمثل الخيار الاستراتيجي لدوله والبيت الكبير الذي يحتضن أبناءه “.

وشدد الحجرف على أن “أبناء مجلس التعاون إذ يستبشرون بهذا البيان، ليتطلعون إلى تعزيز وتقوية البيت الخليجي والنظر للمستقبل بكل ما يحمله من آمال و طموحات وفرص نحو كيان خليجي مترابط و متراص يعمل لخدمة دوله و شعوبه ويدفع بعجلة التنمية والتقدم والأمن و الازدهار “.

واختتم الأمين العام حديثه داعيا الله بأن يحفظ مجلس التعاون ويحفظ قادته وشعوبه من كل شر ومكروه ليستمر في أداء مهامه في تعزيز التضامن الخليجي والعربي، ودعم الأمن والاستقرار في المنطقه و العالم .

وكان الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، وزير خارجية الكويت، قد أعلن عن إجراء مباحثات مثمرة لحل الأزمة الخليجية، وأضاف الوزير الكويتي، في كلمة بثها تلفزيون الكويت، اليوم الجمعة، إن مباحثات مثمرة جرت خلال الفترة الماضية لحل الأزمة الخليجية المستمرة منذ 2017 بين قطر من ناحية والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من ناحية أخرى.

وأضاف أن هذه المباحثات “أكد فيها جميع الأطراف حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم”، وشكر الصباح، جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي “على النتائج المثمرة التي تحققت في طريق حل الخلاف”.

الإمارات العربية تُحذر واشنطن ان لم تحصل على احتياجاتها من الأسلحة المتطورة

Posted: 04 Dec 2020 05:57 AM PST

5fca0b154c59b733a10dd840 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حذرت الإمارات الولايات المتحدة من أنها قد تقتني أسلحة متطورة من دول أخرى إن لم توافق واشنطن على تلبية احتياجاتها في هذا المجال، في ظل جدل حول صفقة تصدير مقاتلات “إف-35” لأبوظبي.

وأشار السفير الإماراتي لدى واشنطن، يوسف العتيبة، في سلسلة تغريدات نشرت على حساب السفارة الرسمي أمس الخميس، إلى أن الصفقة التي تشمل أسلحة أمريكية بقيمة 23 مليار دولار منها “إف-35” ويدرسها الكونغرس حاليا تحظى بالأهمية القصوى لكلا الطرفين، وذلك ردا على السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي الذي أعرب مؤخرا عن معارضته للعقد الذي وافقت عليه إدارة الرئيس دونالد ترامب.

ووصف السفير بلاده بأنها “المجتمع الأكثر انفتاحا وتسامحا” في المنطقة، لافتا إلى أن الصفقة ستتيح تعزيز التعاون العسكري المتطور أصلا بين أبوظبي وواشنطن.

وقال إن بيع “إف-35” إلى الإمارات هو أكبر بكثير من مجرد صفقة تسليح بل إنه يخدم “المضي قدما صوب شرق أوسط أكثر أمنا واستقرارا” ويتيح للإمارات تولي أكبر قدر من المسؤولية فيما يتعلق بالأمن الإقليمي، ما سيسمح للولايات المتحدة بالتركيز أكثر على تحديات عالمية أخرى.

وأشار العتيبة إلى موافقة قادة إسرائيل على الصفقة، ورفض الانتقادات التي وجهها ميرفي إلى بلاده على خلفية دورها في الأزمة اليمنية، مذكرا بأن أبوظبي سحبت قواتها من اليمن في أكتوبر العام الماضي.

وذكر السفير أن وصف الإمارات بأنها تحظى بـ”شراكة دفاعية وثيقة ونشطة جدا مع روسيا والصين” هو كلام مبالغ فيه، موضحا أن لدى بلاده “علاقات اقتصادية ودبلوماسية مع كلا الدولتين وهي تقتني منتجاتهما عندما لا تستطيع الولايات المتحدة تلبية احتياجاتها في المعدات المهمة”.

وتابع: “نفضل الحصول على أفضل معدات أمريكية، أو سنجدها على مضض من مصادر أخرى، حتى لو كانت قدراتها أقل”.

واختتم العتيبة رسالته إلى السيناتور الأمريكي بالقول إن الإمارات تعتبر الولايات المتحدة “شريكا مختارا” في مجال الأمن، مضيفا: “نريد معدات دفاعية وتدريبا وتنسيقا من الولايات المتحدة، لأن هذا الأمر يحظى بالأهمية القصوى في أخطر منطقة بالعالم لحمايتنا ومصالحنا وقيمنا المشتركة مع الولايات المتحدة”.

المصدر: RT

الزميل موسى خليفات مديرا للاخبار في وكالة الأنباء الأردنية

Posted: 04 Dec 2020 05:42 AM PST

CD9CF195 3514 4309 BF7A 0376D6F32700 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافق وزير الدولة لشؤون الإعلام علي العايد، على تنسيب مدير عام وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، الزميل فايق حجازين، بنقل وظيفة الزميل الصحفي موسى خليفات من قائم بأعمال مدير مديرية الاخبار في الوكالة إلى وظيفة مدير 

غرفة تجارة عمان تتصدر مؤسسات القطاع الخاص في مواجهة أثار الجائحة

Posted: 04 Dec 2020 05:26 AM PST

106477197 10160549682613499 3288542021619046483 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خاص

قد لا يمر يوم أو اسبوع دون ان يكون هنالك نشاط او لقاء مثمر لغرفة تجارة عمان ضمن جهود ادارتها في مواجهة اثار جائحة كورونا سواء خدمة للمواطنين والمستثمرين على حد سواء أو اشتباك لرئيسها خليل الحاج توفيق مع منتسبي الغرفة من مختلف القطاعات أو جولة ميدانية للوقوف على احولهم والذي يمنحه المزيد من الأفكار والمقترحات التي من شأن العمل بها ان تنهض بهذه القطاعات .

ومنذ بداية الجائحة اصطف مجلس ادارة غرفة تجارة عمان اصطفافا شجاعا في خندق الوطن لمواجهة هذا الوباء الذي اجتاح العالم ولم يسلم منه الأردن ورغم معاناته جراء نهج الحكومة السابقة التي تجاهلت هذا القطاع بصورة واضحة حيث لم يزورها أو يلتقي مجلسها منذ تشكيلها اي من اعضاء الحكومة وحتى رئيسها الا في الايام الأخيرة من عمر الحكومة والتي تُفسر بزيارات مجاملة .

والحق يقال ان اصرار مجلس ادارة الغرفة على تحقيق انجازات تخدم منتسيبيها وتعود بالخير على الوطن والمواطنين كان الدافع وراء استمرارهم بالعمل الدؤوب لتحقيق ذلك ومنذ تشكلت الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور بشر الخصاونة شهدت غرفة تجارة عمان العديد من اللقاءات على مستوى الرئيس والوزراء ذات الإختصاص والأهم هنا حزمة القرارات العديدة التي افضت اليها تلك اللقاءات خدمة للقطاع التجاري بوجه خاص وكافة الصناعات الوطنية بوجه عام .

تواصل الجهات الرسمية ذات الأختصاص مع مؤسسات المجتمع المدني يعود لفاعلية مجالس ادارة هذه المؤسسات كما هو الحال بالنسبة لغرفة تجارة عمان التي يتولى رئاستها الاقتصادي خليل الحاج توفيق الذي يؤكد بإيمان مطلق ان تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص المبني على المصالح العامة والبعيد عن المناكفات والتكسب والمنافع الشخصية يبقى الحجر الأساس لمواجهة اية تحديات وللنهوض بالوطن في كافة المجالات .

يوم أمس الخميس شهدت غرفة تجارة عمان لقاء أخرا جمعهم بوزير الصحة الدكتور نذير عبيدات وأمين عام الوزارة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة وجرى التداول في العديد من الموضوعات التي تهم كافة القطاعات وانتهى اللقاء بتفهم المسؤولان واقع حال هذه القطاعات والأضرار الكبيرة التي لحقت بها بسبب اجراءات الحظر وأهمية السماح لكافة القطاعات بالعودة لممارسة نشاطاتها ضمن مقترح قدمه رئيس الغرفة يتمثل بالزام اصحابها والعاملين فيها بالشروط والمعايير والبروتوكولات التي تُقرها لجنة الأوبئة لتبقى بذلك كرة حماية الوطن والمواطنين في ملعب القطاع الخاص فتزيد من تحملهم للمسؤوليات الواجبة في مواجهة الوباء العالمي .

خلاصة القول ان وجود ادارة سليمة ومتمكنة تعي مسؤولياتها على رأس هرم اية مؤسسة سواء رسمية ام مدنية يبقى الأساس لتحقيق النجاحات والأهداف المرجوة .

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى مسمار والعنيزات

Posted: 04 Dec 2020 04:49 AM PST

medium 2020 12 04 9a7bda59d7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني، بوفاة مساعد مدير الأمن العام الأسبق، اللواء المتقاعد عوني مسمار، وبوفاة العميد المتقاعد محمد علي العنيزات.

وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك لهما، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

تجارة عمان ” تطالب بالسماح للقطاعات المغلقة بممارسة نشاطاتها ضمن شروط معتمدة من لجنة الأوبئة

Posted: 04 Dec 2020 03:26 AM PST

img 20201204 wa00455675819002410698925 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طالب مجلس ادارة غرفة تجارة عمان السماح للقطاعات الموقوفة عن العمل بالعودة لممارسة نشاطاتها ضمن شروط ومعايير وبروتوكولات معتمدة من لجنة الأوبئة، وتقديم ضمانات لتطبيقها وتشديد العقوبات على غير الملتزمين.

fb img 16070849547861020097668327879388 - صراحة نيوز - SarahaNews

وجدد المجلس مطالبته بالغاء الحظر الشامل المفروض يوم الجمعة للحد من الازدحامات التي تشهدها الاسواق يومي الخميس والسبت، الى جانب خفض ساعات الحظر الجزئي لتقليل خسائر بعض القطاعات وبخاصة المطاعم.

fb img 16070849640976099222976980244163 - صراحة نيوز - SarahaNews

واشار المجلس الى ان القطاعات التجارية والخدمية التي ما زالت موقوفة عن العمل هي: محال الألعاب الإلكترونية والكهربائية، والنوادي الصحية والرياضية وتنظيم المعارض والمؤتمرات وصالات الافراح والمناسبات والقطاعات المساندة لها ودور السينما والمسارح، وتقديم الأرجيلة بالمقاهي والمطاعم .

fb img 16070849728327716241464309920534 - صراحة نيوز - SarahaNews

وطالب المجلس خلال لقائه امس الخميس، وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، بحضور أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة السماح للمطاعم ومحال السوبر ماركت والمخابز بتقديم خدمة التوصيل خلال ساعات الحظر.

fb img 16070849810566889853691043513054 - صراحة نيوز - SarahaNews

ودعا المجلس الى وضع مدد زمنية محددة لعودة بعض القطاعات الموقوفة عن العمل لممارسة نشاطها التجاري والخدمي، خوفا من خسارة استثماراتها المقدرة بمئات الملايين، إضافة إلى مساهمتها بتشغيل مئات الآلاف من الأيدي العاملة المحلية.

fb img 16070849878302782580336148480962 - صراحة نيوز - SarahaNews

واشار المجلس خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة، الى ان القطاعات الموقوفة عن العمل تعرضت لخسائر مالية كبيرة هدّدت استمرار بعضها في الاسواق، وعرضت آخرين إلى الإفلاس وإعلان التوقف عن العمل.

fb img 16070849943837457707934795844316 - صراحة نيوز - SarahaNews

من جانبه، اكد الدكتور عبيدات ان وزارة الصحة حريصة على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والعمل بشكل تشاركي مع غرفة تجارة عمان لبث روح الطمأنينة بين أصحاب الأعمال والأفراد أيضاً، مبينا انها تولي الشأن الاقتصادي جُل الاهتمام عند تبنّيها لأية توصية تتعلق بإجراءات التخفيف من تفشي فيروس كورونا.

fb img 16070850008517672690058339909326 - صراحة نيوز - SarahaNews

ولفت الى ان اول التحديات التي واجهت الوزارة هو اتخاذ إجراءات عملية وفورية لاستبعاد فرض حظر شامل لفترات طويلة، الأمر الذي يؤكد أهمية الدور الذي يؤديه القطاع الخاص في استدامة تنمية الاقتصاد الوطني وتحسين المستوى المعيشي للأفراد.

fb img 16070850074455465052709213492110 - صراحة نيوز - SarahaNews

وحذر الدكتور عبيدات من التسرع باتخاذ أي قرار بعودة فتح القطاعات المغلقة مرة واحدة كون الضرر قد يكون كبيرا على البلد، وسيكون القطاع الخاص اكبر الخاسرين من فشل جهود احتواء الفيروس وارتفاع اعداد الإصابات بشكل كبير.

واشار وزير الصحة إلى أن قرار السماح للقطاعات الاقتصادية الموقوفة بالعودة لممارسة أعمالها هو قرار تشاركي بين مجموعة من الجهات الرسمية المعنية وليس حصراً بوزارة الصحة أو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة.

وبين الدكتور عبيدات ان الوزارة ستقوم بدراسة العودة التدريجية لفتح القطاعات بالتشارك مع الجهات المختصة للخروج برأي توافقي يأخذ بالاعتبار التوصيات المطروحة والمبنيّة على دراسات علمية وعملية وفي مُقدمتها الجانب الصحي، وذلك تجنباً للعودة للمربع الأول من إجراءات منع تفشي الوباء.

من جانبه، تحدث الدكتور الهياجنة عن أبرز الانجازات التي تحققت خلال الفترة القصيرة الماضية وابرزها رفع الطاقة الاستيعابية للمستشفيات الحكومية وزيادة عدد أسرة العزل وأسرة العناية الحثيثة.

واشار الى ان الوزارة قامت بالتعاقد مع مستشفيات القطاع الخاص واستئجار احدها بكامل معداتها وكوادرها لاستقبال حالات الإصابة بفيروس كورونا، بالاضافة لأنشاء مستشفيات ميدانية.

وقال الدكتور الهياجنة ” رغم وجود تراجع طفيف على اعداد الإصابات إلّا أنه يجب على الجميع الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية وارتداء الكمّامات ومراعاة التباعد الاجتماعي لضمان التراجع في أعداد الإصابات”، مؤكدا أهمية قيام غرفة تجارة عمان بدور توعوي لأعضائها والعاملين لديهم.

الى ذلك اشار رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق، الى ان زيارة الغرفة تؤكد اهمية تعزيز التشاركية بين وزارة الصحة والقطاع الخاص للتوافق على البروتوكولات المتبعة لممارسة الأنشطة الاقتصادية كل حسب اختصاصه، مشددا على اهمية تعاون الجميع التعاون لتحفيز الاقتصاد الوطني، ووقف الاضرار التي طالت العديد من القطاعات الاقتصادية جراء الجائحة.

وتوافق الطرفان على عقد لقاء قريب يجمع القطاعات التجارية والخدمية المتضررة مع لجنة الأوبئة الى جانب قيام الغرفة بتزويد الجهات المعنية بالبروتوكولات المقترحة لعودة القطاعات الاقتصادية الممنوعة والمتوقفة من العمل لدراستها واتخاذ القرار المناسب بشأنها بأسرع وقت ممكن.

كما تم الاتفاق على دراسة كافة مطالب الغرفة وخاصة تمديد ساعات العمل وايام الحظر والتنسيق والتشارك بين الطرفين في بث الرسائل الصحية والتوعوية من قِبل الغرفة بطريقة فاعلة ومؤثرة لمختلف شرائح المجتمع .

وفي نهاية اللقاء، سلم الحاج توفيق الدكتور عبيدات درع الغرفة باسم منتسبيها ومجلس ادارتها والعاملين فيها تكريما لأرواح شهداء الواجب من الكادر الطبي والتمريضي الذين قضوا في مواجهة وباء فيروس كورونا وتقديرا لجهود كل من يقف في خط الدفاع الأول من كوادر وزارة الصحة والتقصي الوبائي ولجنة الأوبئة .

محطات المحروقات العاملة خلال الحظر الشامل

Posted: 04 Dec 2020 01:52 AM PST

0c262427f6d446a1bfcb2726e2a708e3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الجمعة، عن محطات المحروقات العاملة خلال حظر التجول الشامل، الذي يستمر حتى صباح غد السبت.
وتم استثناء محطات محروقات أهلية (مملوكة لافراد)، موزعة في مختلف محافظات المملكة، وهي المحطات التابعة لجوبترول:محطة الاستقلال 1, محطة الهاشمية, محطة قنازع-زيزيا, محطة قوس النصر, محطة المفرق البلد, محطة الحصن, محطة الكرك المركزية, محطة القويرة, محطة الشوبكي – طريق المطار, محطة الاشرفية للمحروقات, محطة خلدا 1, محطة العقبة 1 / أبناء كمال, محطة بيتولا لادارة محطات المحروقات, محطة قولف عنجرة, محطة يحيى بدر الحديد, محطة السلط الجسر/ الدباس, محطة عياش محمد أبو العيس( العموش).
المحطات التابعة للمناصير:محطة البوتاس, محطة الجيزة, محطة الشيدية, محطة الطريق الخلفي, محطة المطار, محطة الطنيب, محطة ش. الشريف حسين, محطة وادي رم, محطة اربد, محطة خو, محطة مطار العقبة.
المحطات التابعة لتوتال:محطة اليادودة 1, محطة مجمع الباصات, محطة الزرقاء الجنوبي, محطة القويرة, محطة راس النقب, محطة الحمر, محطة غور الصافي, محطة القطرانة, محطة ماهر حسونة, محطة نايفة, معان الجديدة, امواج, السعد, محطة صويلح, محطة حازم قطيشات.

قطر : تفاؤل حذر لحل الأزمة الخليجية

Posted: 04 Dec 2020 01:36 AM PST

NYKZqHPRIC85I6ZDlm7L0vUOzbUOnHwrCGJvYZm9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت دولة قطر اليوم الجمعة وجود تحرك حاليا لحل الأزمة الخليجية، مبدية تفاؤلها الحذر إزاء هذا الأمر.

ولفت وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في منتدى الحوار المتوسطي، إلى أنه لا يمكننا التكهن بما إذا كان هذا التحرك سيتيح حل جميع المشاكل العالقة في يوم واحد لإنهاء الأزمة المستمرة منذ عام 2017.

وقال آل ثاني إن الدوحة متفائلة إزاء هذا التحرك وتأمل أن “تتحرك الأمور بالاتجاه الصحيح”، مشددا على أن أي حل يجب أن يكون شاملا ويضمن وحدة الخليج.

الدفاع المدني يتعامل مع (1369) حالة إسعافية مختلفة خلال 24 ساعة

Posted: 04 Dec 2020 01:09 AM PST

EY3IthHWsAE3sYc - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعاملت مديرية الدفاع المدني خلال 24 ساعة الماضية مع (1369) حالة إسعافية مختلفة، حيث تم إجراء اللازم لهم وتأمين وصولهم إلى المستشفيات.

وقالت المديرية في بيان الجمعة، إنها تعاملت مع 83 حادث انقاذ، و49 حادث اطفاء.

وأضافت أنه تم تعقيم وتطهير (2002) مركبة ومنشاة وموقع في مختلف المحافظات، وذلك من خلال فريق المواد الخطرة.

وفيات الاردن اليوم 4-12-2020

Posted: 04 Dec 2020 01:00 AM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  4-12-2020 

– عوني حسين محمد مسمار

– عبدالكريم سليمان المعايطه

– محمود محمد طه زريقات

– عبدالرزاق محمد الرقاد

– إيمان موسى أحمد الزعبي

– يوسف اسماعيل محمد العبسي

– توفيق صالح عبدالله مقدادي

– عبدالقادر عيسى اللطايفه

– حامد ضيف الله العواد المساعفة

– عبدالكريم محمد إسماعيل المصري

– مراد سالم ابوالسمن الحياصات

– رفقي عيسى سالم الهلسه

– عبدالله ابراهيم محمد القضاه

– حلمي محمد أحمد الزيتاوي

– فتحيه عبدالقادر ذيابات

– محمد هلال عمر الدويري

– عبدالكريم ارشيد العكاليك الحراحشه

أجواء لطيفة اليوم وحالة من عدم الاستقرار غدًا

Posted: 04 Dec 2020 12:54 AM PST

تنزيل 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تكون الأجواء اليوم الجمعة لطيفة الحرارة بوجه عام، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، مع احتمال سقوط زخات خفيفة ومتقطعة من المطر في ساعات المساء والليل في أجزاء من المناطق الشمالية والوسطى والشرقية من المملكة، ويتوقع أن تكون الهطولات مع ساعات الليل المتأخرة مصحوبة بالرعد، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وبحسب تقرير الارصاد الجوية، تتأثر المملكة يوم غدٍ السبت، بحالة من عدم الاستقرار الجوي، وتنخفض الحرارة، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة، وتهطل الأمطار في المناطق الشمالية والوسطى والشرقية من المملكة، قد تكون غزيرة أحياناً ويصحبها الرعد وتساقط البرد في بعض المناطق، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.
وتكون الفرصة ضعيفة لهطول زخات خفيفة من المطر في المناطق الجنوبية، وتدريجيًا مع ساعات الليل تتناقص كميات الغيوم وتضعف فرصة الهطول ويميل الجو الى الإستقرار، والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتكون الأجواء يوم الأحد غائمة جزئياً، وباردة نسبياً في معظم مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الاغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 17 – 9 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 14 – 8، وفي مرتفعات الشراة 16 – 6 ، وفي مناطق البادية 18 – 9، وفي مناطق السهول 18 – 9، وفي الاغوار الشمالية 26 – 14، وفي الأغوار الجنوبية 27 – 17، وفي البحر الميت 27 – 16، وفي خليج العقبة 26 – 16 درجة مئوية.

سوري يقتحم قائمة المرشحين العلماء لقائمة “فوربس” الأمريكية

Posted: 04 Dec 2020 12:38 AM PST

ij41r - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت مجلة “forbes” الأمريكية عن تصنيف السوري “عبادة الصباغ” ضمن قائمة العلماء لعام 2021 تحت سن 30 عاماً.

وأفادت المجلة ، بأنها رشّحت الصباغ بسبب اختصاصه العلمي في أطروحة الدكتوراه التي تتحدث عن كيفية معالجة الدماغ للمعلومات عن طريق العين وكيفية تفسيره للصور التي يشاهدها.

بدوره، قال، الصباغ، على صفحته الشخصية بموقع “فيسبوك”: “أريد أن أعود وأخبر الطفل السوري المهاجر الذي جاء إلى الولايات المتحدة، وعاش بمفرده بدون خطة، أنه سيحصل على التعليم وفي غضون 10 سنوات سيتم إدراجه بجانب الأشخاص المميزين في العالم”.

وأضاف الصباغ “أنا متفاجئ، ويشرفني إدراج اسمي ضمن قائمة المرشحين العلماء تحت سن 30 لعام 2021”. وينافس “الصباغ” 29 اسماً من العلماء تحت سن 30 عامًا من جنسيات مختلفة منها الصين، واليابان، وأمريكا، كندا، المكسيك، بريطانيا، الهند، وجميعهم مرشحون وفق تخصصاتهم العلمية المتميزة.

يشار إلى أن شركة فوربوس تعتبر وسيلة إعلام أمريكية، تعد قوائم أكثر الناس شهرة في العالم وفق قوائم وأسس علمية.

 

انطلاق أول قطار تجاري من تركيا إلى الصين اليوم

Posted: 04 Dec 2020 12:33 AM PST

EoYRu 3WMAA6HKK - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة، عن انطلاق أول قطار شحن يحمل بضائع مصدرة من تركيا، متجهاً صوب الصين، قاطعاً في طريقه قارتين وبحرين و5 دول.

وقالت المديرية العامة للسكك الحديدية التركية، في بيان، أمس الخميس، إنه قد تم تشغيل 10 قطارات بنجاح على الخط الصيني-التركي-الأوروبي حتى الآن، بالإضافة إلى أول قطار ترانزيت غادر الصين ووصل إلى أوروبا في نوفمبر2019.

وأضاف البيان، أنه من المنتظر أن يقوم وزير البنية التحتية والنقل عادل قره إسماعيل أوغلو، بتوديع أول قطار شحن من تركيا إلى الصين من محطة “قازلي جشمه” للسكك الحديد بالجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول.

ومن المقرر أن يمر القطار عبر نفق مرمراي الذي يربط بين الجانبين الآسيوي والأوروبي من مدينة إسطنبول تحت مضيق البوسفور الساعة 2 بعد الظهر بالتوقيت المحلي التركي (11.00 تغ)، وفقاً لـ”الأناضول”.

وسوف يمر داخل تركيا عبر اسطنبول، وولاية قوجالي، والعاصمة أنقرة، وولايتي، سيواس، وقارص، وسيتوقف عند محطة آخالكالاكي في جورجيا.

وبعد ذلك سينتقل عبر أذربيجان وطريق النقل الدولي العابر لبحر قزوين (TITR) وكازاخستان قبل دخول مقاطعة شيان الصينية.

ويحمل القطار 42 حاوية بها سلع بيضاء، وسيسافر إجمالاً 8693 كيلومتراً، ويمر عبر قارتين وبحرين وخمس دول، ويتم تسليم شحنته إلى الصين في غضون 12 يوماً.

 

شركة كورية جنوبية تباشر بإنتاج اللقاح الروسي”سبوتنيك V”

Posted: 04 Dec 2020 12:22 AM PST

5fc9d07f4c59b730242ca6c5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأت شركة GL Rapha الكورية الجنوبية، في إنتاج مجموعة تجريبية للقاح الروسي المضاد لكورونا “سبوتنيك V”. وستباشر الإنتاج التجاري للتصدير اعتبارا من يناير المقبل.

وقال مصدر في الشركة، إن المشاورات جارية بشأن إنتاج أحجام إضافية، وتوسيع جغرافية التصدير.

في نوفمبر الماضي، اتفق صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، مع إحدى شركات التكنولوجيا الحيوية الرائدة في كوريا الجنوبية، شركة GL Rapha، على إنتاج اللقاح الروسي المذكور في كوريا الجنوبية للتصدير إلى بلدان أخرى أكثر من 150 مليون جرعة من لقاح “سبوتنيك V” ستنتج في كوريا الجنوبية للتصدير إلى السوق العالمية.

وقال كيم غي يونغ رئيس قسم العلاقات العامة في الشركة الكورية، إن الشركة تتشاور حاليا مع جميع الجهات ذات العلاقة في البلاد للحصول على جميع الموافقات لإنتاج اللقاح وتخزينه. وأوضح كيم غي يونغ: “لا توجد مشاكل كبيرة، لأن اللقاح ليس مخصصا لكوريا الجنوبية على أي حال. الحجم الكامل المتعاقد عليه حتى الآن مخصص للشرق الأوسط”.

المصدر: نوفوستي

الملكة رانيا تعزي العضايلة

Posted: 03 Dec 2020 09:55 PM PST

main image5fb5145747c3c - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تلقى السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة اتصالاً من جلالة الملكة رانيا العبدالله معزيةً بوفاة شقيقه، النائب والعين الأسبق عايد العضايلة، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى أمس الأربعاء.

وأعرب العضايلة باسم أشقاء وعائلة الفقيد وعشيرة العضايلة عن خالص التقدير لجلالة الملكة على هذه اللفتة الكريمة وغير الغريبة على جلالتها.

وكان رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي قد نقل أمس تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عائلة الفقيد وعشيرة العضايلة.

مناهضة التراخي ضمانة للتعافي..!

Posted: 03 Dec 2020 09:46 PM PST

32831510 20151218062502 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب منتصر الصباغ

في زمن التعافي، إن تسريع إعادة الاقتصاد إلى أفضل من طبيعة نصابه دون الإنزلاق بفوضى الكساد أو بتبعات التضخم المفرط الذي يؤدي إلى هبوط مستوى المعيشة بنسب قاسية، لا يأتي إلا عبر رفع سرعة كمية النقود المتداولة بحيث يكون إكتناز رؤوس الأموال الكبيرة غير مربح (فائدة شبه صفرية) وبالتوازي تشريع ضرائب ورسوم وشبه صفرية متوسطة المدى تتصاعد تدريجياً على الأمد الطويل، لتشجيع بناء وتطوير المشاريع التي تحركها القيمة المضافة بالاعتماد على الذات في «تكثيف» استغلال عناصر الموارد المحلية «البشرية ولوازم المواد» نحو خفض عجز الميزان التجاري المتفاقم. وهنا، يجب أن يكون قياس تراكيب صدى تأثير «Effect» قواعد إجمالي الطلب «مرتبط» بمعايير وضوابط وافية من حيث تضخم الاسعار «المنضبط» ومعدل «قوة» القدرة الشرائية لعامة الناس وسرعة «تداول» النقود بالأسواق المحلية، وذلك وفق العلم والمنطق.

كما أن مخاطر تضخم خدمة فوائد الدين العام تصبح أكثر تعقيداً، إن لم تلجاء الحكومة إلى تخفيض ملموس بالإنفاق الجاري «بالبنود اللا متوازنة» دون المساس بحقوق طبقة الكوادر العامة من العاملين؛ وذلك من أجل توظيف الفروقات لصالح تغذية مشاريع الاعتماد على الذات بالقيمة المضافة مع رفع الأجور، وبالتالي تحقق بذات الوقت تكثيف إضافة فرص العمل بدورة التشغيل مع رفع للقدرة الشرائية لزيادة زخم الدورة الإنتاجية في خفض عجز الميزان التجاري. وكقاعدة عامة، العوام بحاجة لإنتعاش ينهض «بجودة العيش». وكمثال من التراخي الإداري والإسراف والهدر والتبذير أن يكون مقبض فرشاة الأسنان من الذهب بجميع عياراته، لذلك ما تحتاجه موازنة 2021 «الشعيرات» فقط كآلية للتنظيف..!

لا يمكن لأي شيء أن يختفي في فراغ أو أن يأتي من فراغ، والانتصار لحق نزاهة الإنصاف بالعدل يبدأ من «القدوة أولاً»؛ وعليه على «المتحكمين» من وزراء وأعيان ونواب بالشأن الاجتماعي الاقتصادي التنموي «التنبؤ» بأن جائحة كورونا ضاعفت التحديات والتداعيات من بطالة وتدني الأجور كعوامل متكاملة «متعددة الأبعاد»، وبأن الأمور بشكلها الحالي لا تحتمل التراخي الذي يؤدي إلى سفك الوقت وأراقة الجهود الطيبة الضخمة ومضاعفة التكاليف، بل تحتاج إلى العمل كفريق متناغم لإتخاذ سلاسل «تدابير» منتجة مهمة ملموسة وجريئة «سريعة مبتكرة» أكثر من أي وقت مضى وفق موازين قابلة للقياس زمانياً ومكانياً على صعيد سياسات التنمية الإنتاجية المستدامة في رعاية حماية تشييد وتشغيل الإنسان بما يتماشى مع معدلات نمو إحتياجات السكان وتضخم الأسعار، وذلك لضمان الكرامة الجيوإنسانية العابرة للحدود، ولتسهيل كيفية إدارة لعبة التوازنات الجيوسياسية لصالح المسارات المحلية والعابرة للحدود، دون تركها لعوامل صدمة المفاجأة.

بالختام، إن الاهتمام بقضايا تشييد وتشغيل الإنسان عبر مشاريع حضارية بالاعتماد على الذات فكريأً ومادياً وفق توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله، لا بد أن تواكبها «جدارات» مميزة كفريق متعدد متكامل «تنموياً»، فالعمل ليس منشآت وبنى تحتية فقط؛ وعليه، لا بد أن يتم الإعداد لها من «الآن» بموازنة 2021 بموجب معايير وضوابط «وحسابات دقيقة».

أعان الله الوطن قيادةً وشعباً وجيشاً على الخلاص من المقصرين المتقاعسين والفاسدين المفسدين مع اصحاب الفتن، اللهم آآآآمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال