صراحة نيوز

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

اللواء الحنيطي يتابع تمريناً خاصاً برد الفعل السريع

Posted: 16 Dec 2020 05:18 AM PST

63743726490797749595439440944483479463 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي: “إن القوات المسلحة مستمرة في القيام بواجبها الرئيس والمتمثل بالمحافظة على أمن واستقرار المملكة الأردنية الهاشمية، مؤكداً على ضرورة بذل أقصى الجهود لحماية الوطن ومقدراته والوقوف صفاً واحداً في وجه كل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن واستقراره”.

جاء ذلك خلال زيارة اللواء الركن الحنيطي، يوم أمس الثلاثاء، إلى كتيبة الحرس الملكي الآلية السادسة، إحدى وحدات المنطقة العسكرية الشرقية، حيث كان في استقباله قائد المنطقة.
واستمع اللواء الركن الحنيطي إلى إيجاز عسكري، قدمه قائد الوحدة حول المهام والواجبات العملياتية والتدريبية التي تقوم بها الوحدة، إضافة إلى الخطط المستقبلية التي ستنفذها خلال المرحلة المقبلة.
كما تابع رئيس هيئة الأركان المشتركة تمريناً خاصاً برد الفعل السريع، نفذتة كتيبة الحرس الملكي الآلية السادسة، يحاكي السيناريوهات الحقيقية التي تتعامل معها مرتبات المنطقة العسكرية من عمليات إحباط لمحاولات التسلل والتهريب، أظهر فيه المشاركون مستواً متميزاً ومهارةً ودقة عالية في تطبيق قواعد الاشتباك مع المهربين أوالمتسللين والتصدي لهم.
وفي نهاية التمرين، التقى اللواء الركن الحنيطي مرتبات الوحدة، ونقل لهم تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة، معرباً عن اعتزازه بالمستوى المتميز والمعنويات العالية التي يتمتعون بها والتي تنعكس ايجاباً على تنفيذ الواجبات المناطة بهم.

ويأتي هذا التمرين الذي حضره عدد من كبار ضباط القوات المسلحة ضمن البرامج التدريبية التي تنفذها القوات المسلحة، وصولاً إلى أعلى مستويات الكفاءة والجاهزية والاستعداد القتالي لدى منتسبيها.
يشار إلى أن القوات المسلحة أحبطت العديد من محاولات التسلل والتهريب من وإلى الأراضي الأردنية خاصةً في ظل الظروف الأمنية الراهنة التي تمر بها دول المنطقة والإقليم.

التربية تعلن برنامج الاختبارات النهائية

Posted: 16 Dec 2020 05:10 AM PST

269521 51 15900664104641282434917258515 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة التربية والتعليم عن برنامج اختبارات التقييم النهائي لطلبة المدارس الحكومية وطلبة مدارس وزارة الأوقاف ومدارس الثقافة العسكرية للصفوف من الثاني الأساسي وحتى الثاني عشر.
وقالت الوزارة في بيان اليوم الأربعاء، إن الاختبارات ستكون متاحة على منصة درسك اعتبارا من يوم الأربعاء الموافق الثلاثين من كانون الأول الحالي، وحتى السادس عشر من شهر كانون الثاني المقبل، من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء حسب البرنامج.
وأوضحت الوزارة أن أسئلة الاختبارات لجميع المباحث ولجميع الصفوف ستكون من نوع الاختيار من متعدد بواقع ثلاثين فقرة لكل اختبار، بحيث تكون مدة كل اختبار ساعة كاملة تحسب من وقت دخول الطالب.
ودعت الوزارة جميع الطلبة عند الانتهاء من اختباراتهم القيام بالضغط على أيقونة (حفظ وإرسال الإجابات) قبل الخروج من صفحة الاختبار لاحتساب علاماتهم، داعية الطلبة إلى الاستعداد الجيد للاختبارات ومراجعة دروسهم عبر منصة درسك.

منتجو الأثاث يدعون لتقليص ساعات الحظر الجزئي

Posted: 16 Dec 2020 05:10 AM PST

235648 4 15167000036530489645860047526 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا نقيب تجار ومنتجي الأثاث شرف الهياجنة، الجهات المعنية إلى تقليص ساعات الحظر، والعمل به ما بعد الساعة الحادية عشرة ليلا، وإلغاء حظر يوم الجمعة من اجل تمكين العاملين في القطاع والتخفيف من الخسائر التي تكبدها منذ بداية الجائحة.
وقال الهياجنة في بيان صحافي اليوم الأربعاء، إن وقت الذروة للمبيعات تبدأ بعد الساعة السادسة مساء، فيما تحرم الفترة المتبقية من اليوم في ظل قانون الدفاع الذي يحدد الساعة التاسعة لإغلاق المنشآت، القطاع من استقبال العديد من الزبائن، ما يزيد معاناة القطاع اقتصادياً. وطالب الحكومة إشراك القطاع الخاص في القرارات المتعلقة بشؤونه مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل قطاع واحتياجاته.

وزيرة الصناعة: انشاء مجالس قطاعية بشراكة مع القطاع الخاص

Posted: 16 Dec 2020 05:01 AM PST

e4135d77fd25dd1910031a5b62565ea5659771042682123258 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي ان الوزارة بصدد انشاء ستة مجالس قطاعية بشراكة مع القطاع الخاص للتعرف على اوضاع القطاعات والتحديات التي تواجهها سواء بالاسواق الداخلية او الخارجية.
وقالت المهندسة علي خلال حوارية عبر تطبيق زووم حول دور الصادرات الأردنية والترويج لها، ان هذه المجالس سيكون لها دور لوضع استراتيجيات قطاعية للتصدير، مؤكدا ان الوزراة تسعى للانتقال الى الاستراتيجيات القطاعية حتى تستفيد الشركات من ذلك والدخول لاسواق تقليدية وجديدة.
وبينت خلال الحوارية التي نظمتها، مساء امس الثلاثاء، جمعية المصدرين الاردنيين بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة، ان الاسواق غير التقليدية التي يسعى الاردن إلى التواجد فيها هي السوق الافريقية، مؤكدة ان الوزارة ستبني على الجهود التي بذلت من الحكومة والقطاع الخاص خلال السنوات الماضية.
واشارت الى ان وزارة الصناعة لديها استراتيجيات واجراءات تعمل على انجازها لتعزيز الصادرات الأردنية للاسواق الخارجية، لافتة إلى البرامج التي تنفذها المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو)، والموجهة لعمليات دعم التصدير.
ولفتت الوزيرة الى الدور الذي ستلعبه شركة بيت التصدير التي تأسست العام الماضي بشراكة من الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة، والقطاع الخاص ممثلا ببعض غرف التجارة والصناعة، بهدف دعم مجالات الترويج للصادرات وتنظيم المعارض وتنمية الشركات وتطوير قدراتها لتكون جاهزة للتصدير.
وبينت ان التصدير مهم واساسي لمعظم الشركات الأردنية الصناعية او الخدمية وتعتمد عليه بشكل كبير سواء لاسواق المنطقة وبخاصة العربية او غير التقليدية، موضحة ان دور الحكومة توفير البئية المحفزة والمناسبة لتمكين الشركات من الانتاج ضمن تنافسية للوصول للاسواق الخارجية.
واوضحت ان جائحة كورونا فرضت صعوبات على معظم القطاعات الاقتصادية وما رافقها من اجراءات لمواجهة ومنع تفشي الوباء، والموازنة بين الوضع الصحي والوبائي وفي نفس الوقت المحافظة على استدامة الأعمال، مبينة ان الكثير من الشركات تاثرت جراء الأوضاع بالاسواق التصديرية.
وقالت ان الجائحة اظهرت تغيرات سريعة على عدد من الشركات بقطاعات معينة حيث تواءمت مع الوضع الاستثنائي جراء الوباء، مؤكدة ان الكثير من المصانع طورت وحولت خطوط انتاجها لانتاج مواد جديدة ارتفع عليها الطلب، مثل الكمامات والمعقمات وبعض المستلزمات الطبية والصناعات الدوائية والغذائية.
واشارت الى ان الأردن صدر نحو 100 مليون وحدة من الكمامات للاسواق الخارجية خلال العام الحالي شملت أسواقا عربية والولايات المتحدة ودولا اوروبية وآسيوية، معتبرة ذلك مثالا على استفادة بعض الشركات من الظروف التي رافقت الجائحة.
ولفتت المهندسة علي الى بعض الاجراءات التي اتخذتها الحكومة خلال الفترة الاخيرة من خلال اطلاق برنامج استدامة الذي هو جزء من حزم الحماية الاجتماعية لدعم ومساعدة المنشآت الاقتصادية المتأثرة من الجائحة، مبينا ان البرنامج سيسهم بتغطية جزء من التكاليف والرواتب للعاملين حتى تستمر الشركات في اعمالها.
واوضحت ان وزارة الصناعة والمؤسسات التابعة تركز في استراتيجياتها على دعم التصدير وتعزيز تواجدها بالاسواق من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، مشددة على اهمية الشراكة في رسم ووضع الاستراتيجيات والتعرف على المشاكل والمعوقات التي تواجه الشركات المصدرة والمساعدة في حلها.
واشارت الى الاجراءات التي اتخذت خلال الفترة الماضية لدعم وتحفيز عملية التصدير وذلك من خلال ايجاد نظام حوافز ضريبة الدخل للقطاع الصناعي صدر العام الماضي، الى جانب نظام لدعم القطاعات الصناعية عند التصدير، مشددة على ان الوزارة تعمل على تفعيل هذه الانظمة بما يمكن الشركات الاستفادة منها بشكل فعال.
واكدت المهندسة علي ان الحكومة وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، حريصة على تعزيز الشراكة الفاعلة مع القطاع الخاص وفتح حوار دائم بين الطرفين، مشيرة الى زيارات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة لغرفتي صناعة وتجارة الأردن والاستماع لمطالب وهموم القطاعين الصناعي والتجاري.

بدوره، شدد رئيس جمعية المصدرين الاردنيين المهندس عمر أبو وشاح على ضرورة ايجاد أسواق تصديرية تقبل دخول البضائع الاردنية، مشيراً الى أهمية تأهيل المنتجات الوطنية قبل تصديرها.
وقال “يجب أن يكون هناك تعاون حثيث ما بين القطاعين العام والخاص لدراسة الأسواق بشكل جدي حتى يتم تحديد احتياجاتها من المنتجات الأردنية”.
وأشار الى أهمية التوسع ببرنامج ضمان ائتمان الصادرات من أجل تحفيز الشركات الصناعية على الدخول الى اسواق جديدة غير التقليدية، مؤكداً أهمية التركيز على جودة المنتجات والتعبئة والتغليف بحيث تكون مقبولة للمستهلكين في الأسواق الخارجية.
وشدد على ضرورة مساعدة المصدرين بالمشاركة بالمعارض الخارجية التي تعتبر الأساس في عملية تسويق المنتجات وفتح أسواق جديدة أمامها، مشيرا الى أن مخصصات الدعم الحكومي بهذا الجانب تعتبر قليلة وغير كافية لدعم الشركات بخاصة الصغيرة والمتوسطة.
وأكد رئيس الجمعية أن الصادرات بمثابة مفتاح النمو الاقتصادي لزيادة الانتاج ورفد احتياطي المملكة من العملات الاجنبية وتوليد المزيد من فرص العمل وجذب الاستثمارات.
واعتبر أبو وشاح عام 2020 من أصعب السنوات التي مرت على القطاع الخاص جراء التحديات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد وما رافقها من اغلاقات للمعابر والقطاعات، مشدداً على ضرورة أن تكون العلاقة ما بين القطاعيين العام والخاص تكاملية وتشاركيه في دعم وتحفيز الصادرات الوطنية.
وطالب بضرورة تسهيل اجراءات الحصول على دعم الصادرات ضمن برنامج دعم صادرات الأنشطة الصناعية.
ولفت الى دور الجمعية والخدمات التي تقدمها في سبيل توعية المصدرين وتذليل العقبات التي تواجههم في الدخول الى أسواق جديدة، مؤكداً أهمية تخفيض كلف النقل بين عمان والعقبة وايجاد سكة حديد تربط بينهما للتخفيض من تلك التكاليف وتوحيد عمل الجهات الرقابية.
وأشار أبو وشاح الى ضرورة اعادة النظر بالرسوم والضرائب التي يدفعها المصدرون على منتجاتهم بعد انتهاء مشاركاتهم بالمعارض الخارجية.
بدوره، اكد مدير عام جمعية المصدرين الأردنيين حليم ابو رحمة، ان الأردن اثبت تواجدا كبيرا بالكثير من الاسواق التصديرية العالمية، لافتا الى الصعوبات التي خلفتها جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد الوطني بشكل خاص.
وشدد على ضرورة تحديد مسار المصدرين الأردنيين بعد انجلاء الجائحة، وكيف يمكن التغلب على المعوقات التي فرضت على الجميع، مشيرا الى أن الجمعية ستواصل اداء دورها في دعم الشركات الصناعية المصدرة وتوفير الدعم اللازم للمساعدة على المحافظة على اسواقها التقليدية.
واشار ابو رحمة الى ان الجمعية ستنظم بداية العام المقبل المشاركة الأردنية في معرض (غلف فود)، داعيا الى تعزيز دور الملحقين التجاريين الاردنيين للمساعدة في الترويج للصادرات الأردنية وفتح اسواق جديدة امامها.
بدوره اشار مدير مركز المشروعات الدولية الخاصة في الأردن كريم شعبان الى ان المركز الذي هو جزء من غرفة التجارة الأمريكية في واشنطن، يعمل على بناء المؤسسات اللازمة للإصلاح الاقتصادي القائم على اقتصاد السوق.
وبين ان المركز ومنذ نشأته عام 1983، تعاون مع جمعيات الأعمال وصانعي القرار ومؤسسات ومراكز البحوث الاقتصادية والأكاديمية في بناء الأطر القانونية والمؤسسية الداعمة لبيئة مناسبة لتوسيع القاعدة الاقتصادية وبناء مجتمع اقتصادي سليم تنعكس آثاره على حياة المواطنين.
وشارك بالجلسة الحوارية اصحاب منشآت صناعية وممثلون عن فعاليات اقتصادية طرحوا خلالها العديد من الاستفسارات حول برامج وأنشطة الحكومة لدعم وتحفيز الصادرات خلال الفترة المقبلة بالإضافة إلى المشاكل والتحديات التي تواجه اعمالهم.

في قضية النائب وابنه ومحطة الطاقة الشمسية ما موقف القضاء ممن أمر بالتجاوزات

Posted: 16 Dec 2020 01:00 AM PST

تنزيل 1 17 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب محرر الشؤون المحلية

قالت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد في بيان لها ان ” مجلس الهيئة قرر احالة نائب سابق الى القضاء لقيام ولده بتوقيع اتفاقية مع احدى الشركات الاستثمارية الكبرى تتضمن تعهده بالحصول على كافة الموافقات اللازمة من شركات الكهرباء والمؤسسات الرسمية المعنية لانشاء محطة طاقة شمسية على قطع أراضٍ يملكها علماً بأنه سبق لتلك الشركة الطلب عدة مرات من شركات الكهرباء بإنشاء المحطة إلاّ أنها كانت ترفض ذلك لعدم وجود استطاعة في الاحمال وبسبب الكلف الفنية والمالية المترتبة على ذلك ” … انتهى الاقتباس

ملخص البيان الصحفي ان النائب حصل على امتيازات من قبل جهات رسمية تُشكل تجاوزات وتحقيق مكاسب دون وجه حق والتي افضت الى احالته وابنه الى القضاء ومن ضمن ذلك ان النائب منح ثقته للحكومة في ذلك الوقت حيث اشار البيان الى انه استغل يوم التصويت على طرح الثقة بالحكومة في جلسة مجلس النواب بتاريخ 18/2/2018 وطلب تحت القبة من وزير الطاقة والثروة المعدنية في حينه الاتصال بالمعنيين لاصدار موافقة على رفع قدرة محطة طاقة شمسية الى 4 ميجا وان الوزير استجاب له حيث اوعز  هاتفيا لمدير عام شركة الكهرباء المعنية لاصدارها وبالفعل حصل ابن النائب على الموافقة مع العلم وكما جاء في البيان ان ذلك مخالف للاجراءات والتشريعات المعمول بها .

القراءة ما بين سطور البيان بمجمله تشير الى ان هناك راشي وهو  النائب ومرتشي وهي الحكومة  وان النائب وابنه لم يكن بمقدورهما ان يحصلوا على ما حصلوا عليه من مكاسب غير قانونية دون ان يصدر للجهات ذات العلاقة أمر من صاحب قرار ” الوزير أمر مدير شركة الكهرباء بالاستجابة لهما ومدير الشركة نفذ الأمر دون مناقشة مع علمهما ان ذلك مخالف للاجراءات والتشريعات” .

السؤال الموضوعي هنا ما موقف السلطة القضائية من تصرف صاحب القرار ( الوزير ) ومنفذ الأمر ( مدير الشركة ) وكذلك رئيس الحكومة انذاك والذي بالتأكيد في صورة ما قام به الوزير …الا يستحق الأمر فتح تحقيق يشمل الجميع ( الراشي والمرتشي ) لمحاسبة من كان سببا في حصول هذه التجاوزات .

نثق بالقضاء الاردني العادل لكن الموضوعية تتطلب المزيد من التوصيح بشأن من أمر بالتجاوزات 

اجتماع للنواب اليوم لمناقشة الرد على خطاب العرش وانتخاب لجانه

Posted: 16 Dec 2020 12:08 AM PST

5fd22c63e975c - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يعقد مجلس النواب، الأربعاء جلسته الثانية برئاسة عبد المنعم العودات، لمناقشة صيغة رد المجلس على خطاب العرش السامي، تمهيدا لإقرارها ورفعها إلى جلالة الملك عبدالله الثاني.

ويرفع مجلسا الأعيان والنواب، كلا على حدة، الأحد المقبل ردهما على خطاب العرش.

ويتضمن جدول أعمال جلسة النواب أيضا حلف اليمين الدستورية لأعضاء المجلس الذين لم يقسموا سندا لأحكام المادة (80) من الدستور والمادة (4) من النظام الداخلي للمجلس، إضافة إلى انتخاب أعضاء لجان المجلس البالغ عددها 15 لجنة دائمة، سندا لأحكام المادة (38) من النظام الداخلي للمجلس.

انخفاض على درجات الحرارة وامطار في جميع انحاء المملكة

Posted: 16 Dec 2020 12:02 AM PST

تنزيل 26 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الأربعاء انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، مع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة بين الحين والآخر في المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية الغربية من المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر.
وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية يتعمق تأثير المنخفض الجوي ليلاً، ويمتد هطول الأمطار ليشمل أغلب مناطق المملكة، ويتوقع أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً في الأنحاء الغربية من المملكة، ومصحوبة بالبرق والرعد وتساقط زخات من البرد أحياناً، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتبقى المملكة يوم غدٍ الخميس تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة والرطبة، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة، مع هطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر بين الحين والآخر في أنحاء مختلفة من المملكة، خاصة المناطق الغربية.
وتضعف فرصة الهطولات مع ساعات المساء، وتتناقص كميات الغيوم تدريجياً، ويميل الجو إلى الاستقرار، ويتوقع خلال ساعات الليل أن يتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
وتكون الأجواء يوم الجمعة باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 14 – 9 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 9 – 5، وفي مرتفعات الشراة 9 – 4 ، وفي مناطق البادية 16 – 8، وفي مناطق السهول 15 – 8، وفي الاغوار الشمالية 21 – 11، وفي الأغوار الجنوبية والبحر الميت وخليج العقبة 24 – 14 درجة مئوية.

فعاليـات تشيد بقرار إعادة صرف الحوافـز والعـــلاوات للموظفيـــن

Posted: 15 Dec 2020 11:58 PM PST

WhatsApp Image 2020 11 24 at 3.56.59 PM - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ثمنت فعاليات نقابية وشعبية في المحافظات التزام الحكومة بإعادة صرف العلاوات لموظفي ومعلمي القطاع العام مع بداية السنة القادمة؛ ما يؤكد على جدية الحكومة بتحسين الأحوال المعيشية لهم وتحفيزهم لمزيد من الإنجاز والعمل على تطوير أدائهم خدمة للوطن والمواطن.

واكدوا ان هذه الخطوة تشكل بادرة نوعية ومصداقية وستنعكس اثارها الايجابية على الموظف والدفع باتجاه تحسين الاداء الوظيفي بالاضافة الى تحسين الوضع الاقتصادي.وأن قرار الحكومة بإعادة العلاوات للموظفين وخاصة المعلمين مع بداية السنة القادمة ساهم ببث الطمأنينة بينهم وجنب الوطن حالة من التشكيك والعبث.

  جرش 

ثمنت فعاليات نقابية وشعبية في محافظة جرش التزام الحكومة بإعادة صرف العلاوات لموظفي ومعلمي القطاع العام مع بداية السنة القادمة.

واكد نقابيون وممثلو فاعليات شعبية في المحافظة ان هذه الخطوة تشكل بادرة نوعية وستنعكس اثارها الايجابية على الموظف والدفع باتجاه تحسين الاداء الوظيفي بالاضافة الى تحسين الوضع الاقتصادي وتحسين الحركة التجارية التي باتت راكدة بسبب جائحة الكورونا.

وقال رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس المحافظة احمد الشبلي ان قرار الحكومة بصرف الحوافز والعلاوات لموظفي القطاع العام ستكون له اثار ايجابية جيدة فيما يتعلق بالموظف نفسه وعلى اسرته اضافة الى المساهمة بطريقة غير مباشرة في تحسين الحركة التجارية والتي اصبح الغالبية الساحة من القطاعات الخاصة تعاني من تبعاتها نتيجة جائحة الكورونا.

واضاف الشبلي اننا نتامل بالمقابل ان يكون للموظف في القطاع الحكومي دور في تحسين الاداء والذي من شانه ايضا ان تنعكس اثاره على جودة المنتج ايا كان نوعه في هذا القطاع سواء تعلمي ام صحي ام في أي قطاع حكومي اخر.

وقال رئيس مجلس نقابة المهندسين فرع جرش المهندس باسل شهاب اننا ننظر الى هذا القرار الحكومي بايجابية كبيرة لما له من اثار طيبة على تحسين مستوى الاداء اضافة لكونه يشكل حافزا قويا للموظف لبذل المزيد من الجهد للقيام بالمهام الموكلة اليه.

واضاف شهاب ان هذه الخطوة الحكومية مقدرة وايجابية ولها ايضا دلالاتها على المستوى العام وتحفيز كافة القطاعات لبذل المزيد من الجهد للارتقاء بمستوى العمل الوظيفي وتحسينه، لافتا الى ان هذا القرار ايضا يشكل بادرة جيدة لدفع عجلة الاقتصاد على المستوى الوطني والذي تاثر بشكل كبير وواضح على كافة القطاعات فجاءت هذه البادرة بمثابة حركة انقاذ لهذا الواقع الذي تضررت منه قطاعات كثيرة.

واكد ضابط ارتباط نقابة المحامين في جرش المحامي محمد احمد العتوم ان القرار الحكومي برفع العلاوات والحوافر للموظفين هر قرار مقدر، وهو نابع من ادراك وحس وطني بالمسؤولية ومعرفة بواقع الحال، فهو قرار جاء في وقته وزمانه لما له من دور بارز في تاكيد دور موظف القطاع العام اضافة الى تجويد وتحسين الحركة الاقتصادية على امتداد الساحة الوطنية.

واشار المحامي العتوم الى اننا في الوقت الذي نؤكد فيه على اهمية هذا القرار الحكومي فاننا نامل المتابعة لهذا القطاع وفق قاعدة الحقوق والواجبات كي تنعكس تلك الاثار جلية وواضحة على المجتمع بشكل عام.

وقال رئيس لجنة اطباء الاسنان سابقا الدكتور باجس عضيبات نثمن عاليا هذه الخطوة المباركة من الحكومة الرشيدة وهي بلا شك تشكل بحد ذاتها حافزا ودافعا لموظفي القطاع العام لتجويد وتحسين ادائهم الوظيفي ولفت الى ان الامل معقود ايضا على الحكومة ان تصل تلك الحوافز والعلاوات الى مستحقيها الحقيقيين.

 عجلون 

ثمنت الفعاليات الشعبية والنقابية في محافظة عجلون التزام الحكومة بالعمل على صرف الحوافز والعلاوات للموظفين في القطاع العام والعسكريين والأجهزة الامنية مطلع العام القادم 2021.

وأكدت الفعاليات أن الحكومة منذ بداية أزمة كورونا « وقف الحوافز والعلاوات « أعلنت على لسان رئيس الوزراء والناطقين باسم الحكومة أنها ستقوم بإعادة صرفها مع العام الجديد.

وقال رئيس فرع نقابة المهندسين الأردنيين المهندس خالد العنانزه إن قرار الحكومة الذي سبق وأن أعلنت عنه لا لبس فيه وانها وبسبب الجائحة اتخذت القرار دعما للجهود الوطنية لمواجهة الوباء، لافتا إلى انه ورغم محاولة البعض نقابات وغيرها حاولت التشكيك بتوجه الحكومة الا أن ظنها كان في غير محله وها هي تعلن أنه رغم الظروف الاقتصادية الصعبة ستقوم بإعادة صرف العلاوات والحوافز تأكيدا على مصداقية وشفافية الحكومة مع المواطنين خاصة العاملين منهم في القطاع العام والعسكريين والأجهزة الأمنية، مؤكدا أن الوطن بحاجة لابنائه الوقوف إلى جانبه في الازمات والملمات. 

واعتبر النائب السابق ورجل الاعمال الحاج ناجح المومني أن قرار الحكومة كان واضحا اتخذ من أجل مصلحة وطنية لمواجهة الوباء الذي لم يرحم دولة والاردن من بينها.

وقال المومني أن جلالة الملك اشاد بالأردنيين في خطاب العرش أمام مجلس النواب باصحاب عزيمة وهم كذلك فقد لمس المواطنون الشفافية والوضوح في حديث الحكومة منذ بداية الأزمة وها هي اليوم تفي بوعدها بإعادة الأمور إلى نصابها.

واشاد نواب المحافظة الدكتور فراس القضاة والدكتور بلال المومني والدكتور فريد حداد وخلدون الشويات والدكتورة صفاء المومني بتوجه الحكومة وشفافيتها التي سبق وأن أعلنت عنها منذ بداية الجائحة أنها ستقوم بصرف الحوافز والعلاوات للموظفين في القطاع العام والعسكريين والاجهزة الامنية بداية العام الجديد 2021 , مشيرين إلى أن ذلك يدل على مصداقية أكيدة من قبل الحكومة تجاه مواطنيها.

واضافوا أن جائحة كورونا القت بظلالها على العالم وتحمل اعباء اقتصادية كبيرة والاردن جزء من العالم لافتين إلى أن الوطن كان بحاجة لوقفة من أبنائه، حيث قدموا ما استطاعوا رغم معاناتهم وهذا يدخل في باب المواطنة والانتماء الحقيقي للوطن والقيادة.  

وقالت النائب السابق سلمى الربضي أن أي قرار تتخذه الحكومة لاي ظرف يكون له ما يبرره خاصة في الظروف الطارئة، مشيرة إلى أن جائحة كورونا تسببت في كثير الازمات الاقتصادية والسياسية ما تطلب اجراءات وجروحات إجبارية من قبل الحكومات والأردن ليس بمعزل عن العالم، لافتة إلى أن وقف الحوافز والعلاوات عن الموظفين كان له انعكاس سلبي غير أن الحكومة كانت واضحة وشفافة منذ أن بدات الاقتطاع انها ستقوم بإعادتها مطلع العام الجديد وها هي تؤكد ذلك بكل وضوح معربة عن أملها أن يبقى نهج الصراحة والشفافية هو الديدان بين الحكومة والمواطنين.

وثمن الشيخ كامل الصمادي توجه الحكومة ووضوحها و شفافيتها في التعاطي مع ملف وقف الحوافز والعلاوات دون لبس مع المواطنين خاصة الذين طالهم الاقتطاع من موظفين مدنيين وعسكريين، مشيرا إلى أن هذه الشفافية التي أعلن عنها منذ بدء الاقتطاع دليل على ان الصدق مؤكدا أننا جميعا إلى جانب الوطن في ظل الظروف والازمات التي تدلهم فكيف إذا كانت أزمة كورونا التي طالت الأخضر واليابس جهدا حكوميا وانفاقا،  فالاردنيون كما قال جلالة الملك اهل عزيمة.  

واكد عضوا مجلس المحافظة علي الشرع ونزيه نجادات أن قرار الحكومة بصرف العلاوات والحوافز التي اقتطعت عن الموظفين بداية العام الجديد اتسم بالمصداقية والشفافية مع المواطنين بعامة والموظفين بخاصة، مؤكدين أهمية أن يكون هناك نهج للمكاشفة والوضوح بين المواطن والمسؤول حتى تتعزز الثقة بينهما.

واضافا أن جائحة كورونا التي اطبقت على الاقتصاد انعكس اثرها على الواقع المجتمعي، فكان لابد من القيام بهذه الخطوة من قبل الحكومة بوقف العلاوات والحوافز حتى نهاية العام، والمواطن ايا كان هو شريك في الغنم والغرم من أجل مصلحة الوطن أولا وقبل كل شيئ. 

وقال الناشط أحمد عوض القضاة رغم ما يمرُّ به العالم من جائحة وباء كورونا وما يمرُّ به وطننا الحبيب من ظروف اقتصادية صعبة إلا أن الحكومة التزمت بوعدها بإرجاع العلاوة لجميع موظفي القطاع العام في مطلع عام 2021 وهذا لا يخفى عن الإدارة الحكيمة في التعامل مع مثل هذه الظروف الصعبة، مؤكدا 

سيبقى هذا الوطن قويًا بقيادته الهاشمية وبشعبه الأردني، حمى اللَّه الأردن وطناً وملكاً وشعباً وعاش حرًا أبياً في ظل جلالة الملك عبداللَّه الثاني حفظه اللَّه ورعاه.

  السلط 

 اكدت فعاليات شعبية في محافظة البلقاء، أن التزام الحكومة بإعادة صرف العلاوات لموظفي ومعلمي القطاع العام مع بداية السنة القادمة، يؤكد على جدية الحكومة بتحسين الأحوال المعيشية لهم وتحفيزهم لمزيد من الإنجاز والعمل على تطوير أدائهم خدمة للوطن والمواطن.

وبين الناشط الاجتماعي الدكتور محمد حياصات أن قرار الحكومة بإعادة صرف العلاوات لموظفي القطاع العام بمن فيهم المعلمون خطوة في الاتجاه الصحيح، تؤكد التزام الحكومة بتعهداتها وتعمل على رفع ثقة المواطنين بما تعد به وخاصة أن هذا القرار يتعلق بالجانب المادي لشريحة كبيرة من الناس، وهم بحاجة ماسة لهذه الزيادة في الدخل نظرا للظروف المعيشية الصعبة التي نمر بها، وما سببته جائحة كورونا في زيادة هذه الأوضاع سوءا.

وأكد عوني رحاحلة رئيس جمعية أصدقاء بلدية السلط الكبرى أن القرار الحكومي المتعلق بصرف العلاوات من جديد لاقى ارتياحا واسعا لدى المواطنين لما له من انعكاس إيجابي على أحوالهم المعيشية، وهي نقطة تصب في مصلحة الحكومة ومصداقيتها بعد أن راهن كثيرون أن الحكومة لن تقوم بهذه الخطوة مع بداية السنة وستاجلها إلى سنوات قادمة وهذا لم يحصل.

وأشار فالح الرحامنة رئيس منتدى يرقا الثقافي أن قرار الحكومة بإعادة العلاوات للموظفين وخاصة المعلمين مع بداية السنة القادمة ساهم ببث الطمأنينة بينهم وجنب الوطن مشاحنات وحالة من الصدام بين فئة واسعة وهامة في مجتمعنا هم المعلمون وبين الحكومة كما حدث سابقا وكان الضحية بالدرجة الأولى الطلبة والأهالي، لذلك ما قامت به الحكومة هو قرار حكيم يحسب لها.

واعتبر مهند الواكد الفاعوري منسق هيئة شباب كلنا الاردن في البلقاء أن قرار الحكومة بإعادة صرف العلاوات قوبل بحفاوة شعبية كبيرة لانه يمس عددا كبيرا من المواطنين وخاصة أن الزيادة مجزية وتعمل على رفع القدرة الشرائية لهم باعتبار الموظفين يشكلون نسبة كبيرة من المجتمع الأردني، متوقعا أن تحدث هذه الخطوة حراكا اقتصاديا في السوق ينعكس إيجابا على مختلف القطاعات التجارية؛ لان معظم هذه العلاوات التي تقدر بالملايين ستذهب في شراء حاجات الموظفين المعيشية.

  مأدبا 

 اكدت فعاليات شعبية في مأدبا ان التزام الحكومة بصرف علاوات لموظفي القطاع العام يدل على اهتمام الدولة بالموظفين بشكل عام وتحسين معيشة المواطنين.

وقال رئيس بلدية مأدبا السابق المحامي مصطفى المعايعة الازايدة ان تكريم الموظفين دلالة على اهتمام الدولة بالموظفين وتقديرهم كونهم يقدمون افضل ماعندهم من الخدمات التي يسعى اليها المواطن وليبقى الموظف يشعر بالاستقرار.

وقال النائب السابق سليمان ابو غيث ان الحكومة اوفت بالتزاماتها باعادة الحوافز للموظفين وهذا مؤشر على فهم الحكومة لحاجات الموظفين ونتمنى ان تنظر في زيادة رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين حيث ان هناك تآكلا في رواتبهم.

رئيس مجلس محافظة مادبا الدكتور يوسف الغليلات قال ان القرار الحكومي بصرف العلاوات للموظفين من بداية العام القادم لاقى ارتياحا واسعا لدى الموظفين وخاصة المعلمين منهم.

واضاف الغليلات ان قرار صرف العلاوات دليل على اهتمام الدولة بموظفيها وبظروفهم المعيشية وهذا يشكل حافزا للموظف وهو مطمئن على معيشته ومعيشة اسرته في هذه الظروف الاقتصادية.

وقال عضو مجلس المحافظة في مادبا منصور الحواتمة ان صبر الموظفين ووقوفهم الى جانب دولتهم رغم شح الموارد لم يذهب هدرا، وهاهي الحكومة تفي بما وعدت به من صرف العلاوات والحوافز للموظفين والمعلمين وهذا اعطاها مصداقية عالية.

 الكرك 

 ثمنت فعاليات رسمية وشعبية في محافظة الكرك القرار الحكومي بصرف العلاوات للموظفين من بداية العام القادم والذي لاقى ترحيبا وارتياحا واسعا لدى الموظفين وخاصة المعلمين منهم.

وقال رئيس مجلس محافظة الكرك صايل المجالي أن قرار الحكومة بإعادة العلاوات للموظفين وخاصة المعلمين مع بداية السنة القادمة ساهم ببث الطمأنينة بينهم وجنب الوطن حالة من التشكيك والعبث، وما قامت به الحكومة هو قرار حكيم يحسب لها.

وقال علي المعايطة مدير بريد منطقة أدر ان صبر الموظفين ووقوفهم الى جانب دولتهم رغم شح الموارد لم يذهب هدرا وهاهي الحكومة تفي بما وعدت به من صرف العلاوات والحوافز للموظفين والمعلمين وهذا اعطاها مصداقية عالية. وبين يعقوب الحجازين مدير شباب الكرك أن القرار الصادر عن الحكومة بإعادة صرف العلاوات لموظفي القطاع العام بمن فيهم المعلمون خطوة في الاتجاه الصحيح، تؤكد التزام الحكومة بتعهداتها وتعمل على رفع ثقة المواطنين بما تعد به وخاصة أن هذا القرار يتعلق بالجانب المادي لشريحة كبيرة من الناس، وهم بحاجة ماسة لهذه الزيادة في الدخل نظرا للظروف المعيشية الصعبة التي نمر بها، وما سببته جائحة كورونا في زيادة هذه الأوضاع سوءا.

وأكد الأستاذ منير حرب ان قرار صرف العلاوات دليل على اهتمام الدولة بموظفيها وبظروفهم المعيشية، مؤكدا على جدية الحكومة وتحفيز الموظفين لمزيد من الإنجاز والعمل على تطوير أدائهم.

واشار راكان الذنيبات الناشط الاجتماعي الى ان الحكومة اوفت بالتزاماتها باعادة الحوافز للموظفين وهذا مؤشر على مصداقية الحكومة وتلبيتها لحاجات الموظفين، مبينا أن هذا يعطي حافزا للموظف ان يخدم وهو مطمئن على معيشته ومعيشة اسرته في هذه الظروف الاقتصادية.

 الطفيلة 

أكدت فعاليات نقابية وشبابية وشعبية وأكاديمية في محافظة الطفيلة أن اعلان الحكومة وتضمينها المخصصات المالية في مشروع الموازنة العامة لصرف الزيادة على العلاوات لموظفي القطاع العام المدنيين والعسكريين بدءاً من مطلع العام المقبل، شكل حالة من الارتياح العام بين قطاعات الموظفين في الجهاز الحكومي.

ورحبت الفعاليات بقرار الحكومة بالوفاء بالتزاماتها تجاه تحسين معيشة المواطنين بالموازاة مع جهودها المتواصلة في مواجهة وباء كورونا مما سيعزز حالة الثقة لدى المواطنين والعاملين بالقطاع العام بالحكومة و تحفيزهم لاداء مهام عملهم بهمة ونشاط وانضباط.

وقال رئيس مجلس محافظة الطفيلة الدكتور محمد الخصبة الكريميين إن الحكومة الحالية أمام مواجهة تحديات و استحقاقات مهمة قررت تحقيقها في عدة مستويات، بما يسهم في تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين وتخفيف الآثار السلبية التي لحقت بالقطاعات الاقتصادية بسبب الجائحة، مشيراً إلى أن إعادة صرف زيادات الرواتب اعتبارا من بداية العام المقبل سيكون له الآثار الإيجابية نحو إعادة ثقة المواطنين بالجهود الحكومية في التعامل بشفافية وموضوعية مع مختلف الملفات التي تسهم في توزيع مكتسبات التنمية الشاملة ورفع سوية معيشة المواطنين.

كما أكد مساعد رئيس مجلس محافظة الطفيلة إياد الحجوج أن المرحلة الحالية تتطلب من الحكومة تخفيفا للاعباء الناتجة عن جائحة كورونا على الأفراد والقطاعات المختلفة ومساعدة المواطنين في تجاوز الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة.

ولفت رئيس هيئة الإشراف على مجمع النقابات المهنية في الطفيلة علي المصري أن إعادة صرف علاوات الموظفين في القطاع العام سواء معلمين أو عاملين في مختلف الوزارات، يؤكد بجدية مدى التزام الحكومة بتعهداتها نحو تحسين الأحوال المعيشية للمواطنين، رغم الاوضاع الاقتصادية التي تمر بها المملكة جراء جائحة كورونا.

واعتبر كل من رئيس نادي الطفيلة الرياضي الثقافي محمد المرافي ورئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في الطفيلة عامر الخوالدة ومنسق هيئة شباب كلنا الاردن سراج العوران قرار الحكومة بإعادة صرف العلاوات بداية العام اضافة إلى جانب القرارات الأخرى المتعلقة بتعزيز وتطوير شبكة الأمان الاجتماعي وربطها بمنظومة التعليم والصحة والعمل تجسيداً لمدى استجابة الحكومة لحاجات الموظفين ومطالبهم في ضوء ارتفاع الأسعار و تآكل الرواتب مقابل تزايد متطلبات المعيشة، في حين سيؤدي هذا القرار إلى منح الموظفين والمعلمين على السواء حافزا لبذل المزيد من العطاء والانجاز وتطوير الأداء في خدمة المواطنين.

 العقبة

اشادت  فعاليات في القطاعين الخاص والعام في محافظة العقبة بقرارات الحكومة وتضمينها المخصصات المالية في مشروع الموازنة العامة لصرف الزيادة على العلاوات لموظفي القطاع العام المدنيين والعسكريين بدءاً من مطلع العام المقبل،  مؤكدين ان ذلك يساهم في بث  حالة من الارتياح العام بين الموظفين في القطاع العام .

ورحبت  الفعاليات بقرار الحكومة بالوفاء بالتزاماتها تجاه تحسين معيشة المواطنين بالموازاة مع جهودها المتواصلة في مواجهة وباء كورونا مما سيعزز حالة الثقة لدى المواطنين والعاملين بالقطاع العام بالحكومة و تحفيزهم لاداء مهام عملهم .

وقال رئيس مجلس محافظة العقبة  محمد الزوايده أن الحكومة الحالية أمام مواجهة تحديات و استحقاقات مهمة قررت تحقيقها في عدة مستويات ، بما يسهم في تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين وتخفيف الآثار السلبية التي لحقت بالقطاعات الاقتصادية بسبب الجائحة، مشيراً إلى أن  إعادة صرف زيادات الرواتب سيكون له الآثار الإيجابية نحو إعادة  ثقة المواطنين بالجهود الحكومية في التعامل بشفافية وموضوعية مع مختلف الملفات التي تسهم في توزيع مكتسبات التنمية الشاملة ورفع سوية معيشة المواطنين.

وقال  محمود عليان  أن المرحلة الحالية تتطلب من الحكومة تخفيفا للاعباء الناتجة عن جائحة كورونا على الأفراد والقطاعات المختلفة ومساعدة المواطنين في تجاوز الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة .

وقال. أحمد زيتون أن إعادة صرف علاوات الموظفين في القطاع العام يؤكد بجدية مدى التزام الحكومة بتعهداتها نحو تحسين الأحوال المعيشية للمواطنين ، رغم الاوضاع الاقتصادية التي تمر بها المملكة جراء جائحة كورونا.

واكد خليل محمود ان قرار الحكومة بإعادة صرف العلاوات اضافة إلى جانب القرارات الأخرى المتعلقة بتعزيز وتطوير شبكة الأمان الاجتماعي وربطها بمنظومة التعليم والصحة والعمل تجسيداً لمدى استجابة  الحكومة  لحاجات الموظفين ومطالبهم ، سيؤدي إلى منح الموظفين والمعلمين على السواء حافزا لبذل المزيد من العطاء والانجاز وتطوير الأداء في خدمة المواطنين . وشدد عدي صلاح ان قرار الحكومة في مثل هذه الظروف يعد انحيازا للمواطن في مواجهة الظروف الصعبة ، مشيدا بالقرار وانعكاساته على اداء الموظفين وعملهم بالقطاع العام.

الدستور 

الاحتلال الاسرائيلي يتوغل شرق خانيونس

Posted: 15 Dec 2020 11:45 PM PST

220285 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاربعاء، في اراضي المواطنين شرقي خان يونس جنوبي قطاع غزة.
وقالت مصادر فلسطينية ان قوات الاحتلال المعززة بالجرافات والآليات العسكرية توغلت عشرات الامتار في اراضي المواطنين شرقي بلدة خزاعة، شرقي خانيونس وقامت بأعمال تجريف بالمنطقة.

وفيات الاردن اليوم 16-12-2020

Posted: 15 Dec 2020 11:27 PM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم 16-12-2020

– يوسف سليمان الفاعوري

– سعيد خليل مقبل دبابنة

– عبدالحافظ محمد جويعد الدعجه

– هارون تحسين موسى النجار

– حسين محمود احمد شلطف

– علي محمود ابو رخيه

– عائشة علي البستنجي

– دانيا خالد فندي الشرايري

– عاطف محمد جبر قديمات

– رشيدة محمود سعيد قاسم ذياب

– صبحي محمد عبدالعزيز الغريسي

– رابعه محمد عبدالفتاح خضر ابوعواد

536 موظفا في أمانة عمان يتقاضون رواتب ولا يعملون في مرافقها

Posted: 15 Dec 2020 04:20 PM PST

179296 14 1468168538 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف تقرير ديوان المحاسبة لعام 2019 ان نحو 536 من موظفي أمانة عمان يتقاضون رواتب مجموعها ( 2،800،000 ) دينار سنويا لكنهم لا يعملون في اي من مرافقها .

واوضح التقرير ان هذا العدد من الموظفين والذين يُشكلون ما نسبته 2 % من مجموع موظفي الأمانة منتدبون للعمل لدى جمعيات ونوادي خاصة دون الاستناد لأية مبررات ومن ضمنها جميعات عشائرية .

وجاء ايضا ان انتداب نحو 393 موظفا من هؤلاء للعمل لدى الجميعات والنوادي الخاصة تم من دون الحصول على موافقةرئيس الوزراء في مخالفة واضحة التزاما بتعميم رئيس الوزراء رقم 210 / 10 / 9344 تاريخ 28 / 3 / 2018 والذي يوجب أخذ الموافقة المسبقة على الإنتدابات أو الإعارة أو التكليف .

كذلك كشف التقرير انه تم تمديد مدة التكليف لعدد من الموظفين لمدة تتجاوز السنتين خلافا لأحكام المادة ( 94 ) من نظام الخدمة المدنية رقم ( 82 ) لسنة 2013 .

وجاء ايضا ان الأمانة تقوم بشراء خدمات اشخاص تخصصاتهم متوفرة اصلا في أمانة عمان في حين يتم انتداب موظفي الأمانة من نفس التخصصات للعمل خارج الأمانة لعدم الحاجة اليهم وعلى سبيل المثال لا الحصر قامت الأمانة بشراء خدمات مهندسة بمبلغ 8،400 دينار سنويا في حين تم انتداب ( 3 ) مهندسين معماريين وتم شراء خدمات باحث قانوني بمبلغ 10،800 دينار سنويا في الوقت الذي تم فيه انتداب ( 8 ) باحثين قانونيين .

وفي ضوء ما تقدم أوصى ديوان الخدمة المدنية ان تعمل أمانة عمان على تصويب أوضاع الموظفين غير انه لم يرد ما يُفيد باجراء التصويب وما زال الموضوع قيد المتابعة.

امانة 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

الأهلي يظفر بلقب كأس الأردن لكرة اليد

Posted: 15 Dec 2020 03:00 PM PST

a38kq3dggeg66fulagk7sj6pvd407szxccdp3icd7682277642160253581 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ظفر فريق النادي الأهلي بلقب بطولة كأس الأردن لكرة اليد، بعد فوزه على كفرنجة بنتيجة 32-23 في المباراة النهائية التي جرت اليوم الثلاثاء في صالة مدينة الحسن الرياضية في إربد.
وشهدت المباراة إثارة وندية سيما الشوط الاول من المباراة قبل ان يتفوق لاعبو الأهلي الذين نجحوا في إنهاء المباراة لصالحهم.
وتوّج رئيس اتحاد كرة اليد الدكتور تيسير المنسي الفريق الفائز بكأس البطولة والميداليات الذهبية، فيما نال لاعبو كفرنجة الميداليات الفضية.

كوادر الدفاع المدني تُنفذ مواطن علق داخل شق صخري

Posted: 15 Dec 2020 02:45 PM PST

fb img 16080722967189169773858616279905 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تمكن فريق البحث والانقاذ الدولي في مديرية الدفاع المدني، من انقاذ شخص حوصر داخل شق صخري بمنطقة ضاحية الرشيد بعمان.
وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام إن بلاغا ورد إلى غرفة العمليات الرئيسية في مديرية شرطة شمال عمان حول محاصرة شخص داخل شق صخري في منطقة ضاحية الرشيد، إثر سقوط صخرة أغلقت الشق.
وأضاف، ان فريق البحث والانقاذ الدولي ودفاع مدني وسط عمان تحرك على الفور الى الموقع واستطاع الوصول إلى الشخص وإخراجه وتقديم الإسعافات اللازمة له ومن ثم نقله للمستشفى وهو بحالة متوسطة، مشيرا الى أنه تم فتح تحقيق في الحادثة.

الملك يبحث مع ولي العهد السعودي العلاقات الأخوية الأردنية السعودية

Posted: 15 Dec 2020 02:39 PM PST

755808 0534477130465838248 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحث جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء، مع سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية الشقيقة، العلاقات الأخوية الراسخة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وآليات تطويرها.
وجرى التأكيد، خلال اتصال هاتفي، على مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة النسور

Posted: 15 Dec 2020 11:17 AM PST

1529487194955 48666605574492381357. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة النسور، بوفاة الحاجة شاهية أبو طالب، والدة اللواء الركن المتقاعد وليد النسور والعميد الدكتور الصيدلاني عماد النسور والاستاذ صالح النسور.
وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة المرحومة، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته.

ديوان المحاسبة : منح رخصة استيراد اغنام في يوم عطلة

Posted: 15 Dec 2020 10:42 AM PST

f31657c8 bb86 40a8 8b74 8767f58d14b6 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف تقرير ديوان المحاسبة لعام 2019 ان وزارة الزراعة منحت رخصة لاستيراد اغنام حية بتاريخ 1 / 5 / 2018 وكان يوم عطلة رسمية ( عيد العمال )

كذلك اشار التقرير الى عدم وجود اسس لتوزيع حصص الاستيراد بين الشركات حيث لوحظ منح الشركات رخص بكميات واعداد متفاوتة وانه يتم منح رخص استيراد لأغنام حية لمدة ( 3 ) اشهر وقبل انتهاء هذه المدة يتم منحهم رخص لنفس المدة .

كذلك كشف التقرير انه تم منح رخص استيراد زيت زيتون بتاريخ 9 / 12 / 2018 لاحدى الشركات على الرغم من وجود قرار بمنع الاستيراد لزيت الزيتون بموجب كتاب صادر عن وزارة الزراعة رقم ( 1 / 4 / 13616 ) تاريخ 8 / 10 / 2018 وهو وقت ( انتاج زيت الزيتون المحلي ) وتم كذلك منح احدى المؤسسات رخصة لاستيراد 450 كغم من اللبنة طويلة الأمد من لبنان لمدة يوم واحد فقط خلافا لرزنامة استيراد الخضار والفواكه لعام 2018 فيما يتم منح رخص لاستيراد الخضار والفواكه لفترات قصيرة ومتفاوتة خلافا للحد المسموح به للاستيراد وخلافا لرزنامة استيراد الخضار والفواكه لعام 2018 والصادرة عن مديرية التسويق والتجارة الخارجية .

واشار التقرير ان رئيس الحكومة انذاك وجه كتابا رسميا لتحويل هذه المخالفات الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد وما زال الموضوع قيد المتابعة .

22 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

“المهندسين الزراعيين” قرار تخفيض ضريبة المبيعات على بعض بنود القطاع الزراعي خطوة في الاتجاه الصحيح

Posted: 15 Dec 2020 10:13 AM PST

2427147380681873096215191 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات ان قرار مجلس الوزراء بتخفيض الضريبة عن بعض بنود القطاع الزراعي هو خطوة في الاتجاه الصحيح.

واكد الفلاحات ان قرار تخفيض ضريبة المبيعات على بعض مدخلات انتاج القطاع الزراعي المتعلقة بالاكياس المستخدمة لتعبئة التمور وعلى كرتون البيض يساهم في دعم المنتج الوطني مشددا ان القطاع الزراعي اليوم يلقى اهتمام ملكيا كبيرا ينبغي ان تتناغم فيه جميع اجهزة ومؤسسات الدولة لترجمته واقعا ايجابيا يعالج الكم الكبير من تحديات القطاع الزراعي في الطاقة والعمالة والضرائب والمياه ويبني على تميزه ويستثمر فيه لقادم الايام.

و وجه الفلاحات الشكر الجزيل لمدير دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام ابو علي و لدائرة الجمارك و وزاة المالية لجهدها و ايجابيتها في التعامل مع مطالب القطاع الزراعي مؤكداً أن القطاع الزراعي ينتظر المزيد من الايجابية في التعامل مع التحديات التي تواجهه.

د ابو حمور : 65% من فاتورة الإنفاق تدفع على الرواتب، و400 مليون فوائد الدين

Posted: 15 Dec 2020 10:06 AM PST

maxresdefault 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال أمين عام منتدى الفكر العربي، وزير المالية الأسبق، الدكتور محمد أبو حمور، إن من أسباب زيادة المديونية أن بعض وزراء المالية يحددون النفقات وقيمة المساعدات وقيمة العجز في الموازنة دون الالتفات إلى الإيرادات بالشكل الصحيح، فضلا عن مشكلة الرقابة على الإيرادات وقيمتها.

وبين ابوحمور ، خلال جلسة نقاشية حول “الدين العام في الأردن”، استضافتها كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة اليرموك بحضور عميد الكلية الدكتور محمد الروابدة، أن 65% من فاتورة الإنفاق تدفع على الرواتب، و400 مليون فوائد الدين، مشيرا إلى عدم استغلال أموال الخصخصة في مكانها ومسارها الصحيح.

وشدد أبو حمور على ضرورة إعطاء فرصة حقيقية للقطاع الخاص لإثبات نفسه وإشراكه شراكة حقيقة في العملية التنموية فالحكومة بالأساس دورها تنظيمي رقابي، داعيا إلى تقليل عدد المؤسسات والهيئات المستقلة، وتخفيض حجم الحكومة، وحجم النفقات لضبط الزيادة في العجز والمديونية.

واوضح أن الأردن تتوافر فيه عناصر الانتاج كافة من أرض ورأس المال البشري ورأس مال المادي، إلا أن هناك مشكلة واضحة في عنصر الإدارة والتي يجب معالجتها ليتمكن الأردن من تحقيق الاصلاح الاقتصادي المنشود.

وكان ابوحمور استعرض، في بداية الجلسة، نشأة الاقتصاد الأردني، مشيرا إلى أن الأردن بلد نشأ بموارد محدودة واقتصاد صغير، حيث أطلقت الحكومة الأردنية بعد الاستقلال خططا تنموية طموحة تحتاج إلى تمويل كبير مما حتم عليها اللجوء إلى الاقتراض الخارجي الذي كان يمتاز حينها بشروطه الميسرة وفائدته القليلة وطول مدته، بالإضافة إلى اعتماد الأردن بعد الاستقلال كذلك على المساعدات والمنح من بريطانيا، وأمريكا، والدول العربية الشقيقة التي تعهدت خلال مؤتمر القمة العربية في بغداد عام 1978 بمساعدات للحكومة الأردنية قيمتها مليار وربع لمدة عشر سنوات (1978-1988) بما مجموعه 12.5 مليار دولار.

وأضاف أنه ومع بروز قضية المديونية العالمية رفعت الدول الدائنة أسعار الفائدة وخفضت مدة سداد الدين مما اقتضى سداد القروض مبكرا، وفي الوقت ذاته استمرت الحكومات بخططها التنموية عالية الوتيرة، الأمر الذي أدى إلى أن يكون عام 1988 عاما صعبا على الأردن عانى فيه من عدم وصول المساعدات من الدول الشقيقة، وعدم توافر العملة الأجنبية وفقدان الدينار الأردني لنصف قيمته تقريبا.

وبين أن اجتماع الظروف السابقة حتّم على الحكومة الأردنية الاستعانة بصندوق النقد الدولي الذي كان اقتراحه بتعديل سعر الصرف ورفع الضرائب وتخفيض حجم الحكومة، لافتا إلى أن الحكومة تمثل 45% من حجم الاقتصاد الأردني وهو رقم كبير جدا مقارنة بحجمه، حيث اتبعت الحكومة آنذاك 6 برامج تصحيح اقتصادي من عام 1989-2004.

وفي نهاية الجلسة، التي أدارها نائب عميد الكلية الدكتور محمود الهيلات، وحضرها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، أجاب أبو حمور عن أسئلة واستفسارات الحضور حول موضوعات الخصخصة، والإدارة الاقتصادية، والحلول الواجب اتباعها لضبط عملية تزايد العجز والمديونية.

بيان لحزب الشراكة والإنقاذ بخصوص إقالة قيادات نقابة المعلنين

Posted: 15 Dec 2020 09:58 AM PST

fd124f5cc5b30a9b9bf4c66678baad887412837424088219815 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز اصدر حزب الشراكة والإنقاذ بيانا أنتقد فيه اقالة قيادات من مجلس نقابة المعلمين تاليا نصه

بسم الله الرحمن الرحيم

تواصل الحكومة وأجهزتها ممارسة الأخطاء تلو الأخطاء بحق نقابة المعلمين وقيادتها المنتخبة، وكان آخرها إحالة عدد من قيادات النقابة على التقاعد المبكر والاستيداع، وعلى رأسهم نائب النقيب وعدد من أعضاء مجلس النقابة المنتخب، فضلا عن عدد مقدّر من المعلمين الذين لهم دور بارز في العمل النقابي.

إن حزب الشراكة والانقاذ وهو يدين هذه القرارات التعسفية، التي تأتي ضمن نوايا مبيتة لتعطّيل أي مسار ديمقراطي، ليؤكد أن نقابة المعلمين أصبحت بالنسبة للأردنيين أيقونة التحدي في مواجهة التعسف في استخدام السلطة، وأصبحت تمثل ضمير الشرفاء في مواجهة الفاسدين، كما تمثل الروح الوطنية الأردنية الحقيقية المتمردة على منطق القوة والقهر والعنجهية، إنها نقابة الحراثين وأبنائهم في مواجهة طبقة سياسية تتقاسم السلطة والثروة، وتورثها لأبنائها بعيدا عن إرادة الأردنيين وطموحاتهم.

إننا في حزب الشراكة والانقاذ لن نناشد أحدا من أصحاب القرار التراجع عن هذا الخطأ الفاحش، ولن ندعو أحدا في السلطة إلى تحكيم العقل، ولكننا نناشد الأردنيين بأن يتكاتفوا ويتماسكوا للحفاظ على دولتهم ومنجزهم الحضاري عبر ما يزيد على مائة عام، وندعوهم إلى التضامن مع نقابة المعلمين (كما فعلوا سابقا) لأنها باتت تمثل عنوانا لمعركة الحفاظ على حق الشعب في الوجود، وحق الشعب في إدارة دولته، وامتلاك سلطته التي نص عليها الدستور، في مواجهة عوامل التهميش والإلغاء وتزوير الإرادة عبر انتخابات شكلية، وفي ظل تهديد وجودي لمستقبل الأردن من عدوّ صهيوني حاقد لا يرقب فينا جميعا إلا ولا ذمة.

إننا في حزب الشراكة والانقاذ على ثقة مطلقة بقدرة شعبنا على صناعة مستقبل دولته، والحفاظ على استقلالها، كما استعاد منذ سنوات قليلة نقابة المعلمين وأخرجها من فم الحوت، وهو قادر على صناعة دولة نموذجية تكون في مصاف الدول المتقدمة. لذا نقول لأعضاء نقابة المعلمين ومجلسهم المنتخب: امضوا في نضالكم حتى النهاية، وضمن عمل مشترك مع بقية القوى الوطنية، وتأكدوا أن شعبكم سيبقى دائما معكم في مواجهة العقلية الانتقامية وتصفية الحسابات الشخصية والصغيرة على حساب الوطن.

حفظ الله الأردن وشعبه العظيم، ولا نامت أعين العابثين.

*المكتب التنفيذي لحزب الشراكة والانقاذ*

الثلاثاء 15/12/2020م

لمزيد من المعلومات الاتصال مع الأمانة العامة للحزب على الرقم: 065813550

قطاعات اقتصادية تترقب إعادة صرف العلاوات الحكومية لإنعاش الحركة التجارية

Posted: 15 Dec 2020 09:03 AM PST

JOCC Logo - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تترقب قطاعات صناعية وتجارية وخدمية نشاطا تجاريا مع بدء نفاذ قرار الحكومة بإعادة صرف العلاوات المالية مطلع العام المقبل والمقدرة بأكثر من مائة مليون دينار.
وتوقع ممثلون لفعاليات تجارية وصناعية أن تدعم هذه الزيادات حركة النشاط التجاري في البلاد التي تمر بحالة من الضعف الملموس منذ بدء أزمة فيروس كورونا، معبرين عن أملهم بانتعاش المبيعات بشكل ملحوظ وتعويض الخسائر التي طالت معظم القطاعات الاقتصادية.
وبينوا، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن إعادة صرف العلاوات ستعمل على ضخ سيولة جديدة بالسوق المحلية ما يعني زيادة مستويات الاستهلاك لغالبية المواطنين، وسينعكس على رفع حركة الطلب وشراء السلع والمنتجات وبالتالي نمو الاقتصاد الوطني لمستويات تمكنه من تجاوز تبعات جائحة فيروس كورونا.
وكان رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أكد التزام الحكومة من خلال بلاغ الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية لعام 2021، بوعودها السابقة والمتمثلة بإعادة صرف الزيادة على نسبة العلاوات الإضافية على رواتب موظفي القطاع العام وضباط وأفراد القوات المسلحة بدءاً من شهر كانون الثاني من العام المقبل.
وأكد رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، أن أي زيادة على الرواتب والدخل سيؤدي إلى زيادة عمليات الشراء والصرف الذي ينعكس إيجابا على حركة النشاط التجاري والأسواق بعموم المملكة.
وقال الكباريتي إن القطاع التجاري والخدمي ينتظر ضخ مزيد من السيولة بالأسواق من خلال ارتفاع حركة شراء الحاجات الأساسية والكمالية للمواطنين، وبالتالي سيكون هناك قوة شرائية نشطة وفعالة.
وأشار الكباريتي إلى أن أزمة فيروس كورونا أثرت على الاقتصاد الوطني بمختلف قطاعاته بشكل كبير وعميق، مشددا على ضرورة تكاتف الجميع لتحقيق التعافي وتجاوز الصعوبات.
ورأى رئيس منظومة حملة (صنع في الأردن) الدكتور إياد أبو حلتم، أن ضخ السيولة في الاقتصاد يسهم في رفع معدلات النمو، ويحفز الاستهلاك، خاصة في حال كان هذا الاقتصاد صغيرا نسبياً كاقتصاد الأردن.
وأكد أن معدل نمو 5ر2 بالمئة لن يتحقق إلا بتشجيع الاستهلاك من خلال رفع القدرة الشرائية للمواطنين، وتحفيز القطاعات الإنتاجية، وهو ما ستعززه جزئيا إعادة العلاوات على رواتب الموظفين، بالإضافة لتسهيل إجراءات الإقتراض وتأجيل أقساط القائم منها فعليا للفئات الأكثر تضررا، واستمرار العمل ببرامج الضمان الاجتماعي.
وبين الدكتور أبو حلتم، العضو ذلك بمجلس ادارة غرفة صناعة عمان، أن العلاوات التي ستصرف بداية العام المقبل تمثل سيولة متاحة للموظفين، تشجعهم على الإنفاق وتنشيط الحركة التجارية بالسوق المحلية.
وقال ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن، رائد حماده، إن إعادة العلاوات والزيادة المقرر لموظفي القطاع العام بداية العام المقبل سيكون لها انعكاسات إيجابية على الحركة التجارية وإنعاش الأسواق وزيادة القدرة الشرائية لدى المواطنين.
وأضاف أن زيادة القدرة الشرائية لدى المواطنين تسهم أيضا في تحرك مختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية كونها سلسلة مترابط فيما بينها، مؤكدا أهمية هذا القرار من أجل تحسين الظروف المعيشة للمواطنين في ظل التحديات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا عليهم.
وأوضح حماده أن عودة نشاط الأسواق والقطاعات الاقتصادية يسهم في توليد فرص العمل ورفد الخزينة بالإيرادات المالية التي تأتي على شكل ضرائب ورسوم.
وأشار حماده إلى أهمية التدرج في إعادة فتح القطاعات المغلقة وتقليص ساعات الحظر الجزئي اليومي والشامل أيام الجمع لضمان استمرار عجلة الاقتصاد ودعم صمود ومواصلة أعمال المنشآت.
وأكد حماده أن مصلحة الاقتصاد الوطني تقتضي الإبقاء على عمل القطاعات التجارية والخدمية وعدم تعطيل مصالحها، نظرا لما تعانيه من تبعات فترة الإغلاق الأولى وتوقف نشاطاتها بفعل أزمة فيروس كورونا.

بدوره، أكد ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن، محمد وليد الجيطان، أن إعادة صرف الزيادة على رواتب الموظفين سترفع قدرتهم الشرائية وستعمل على تحريك العجلة التجارية على نحو أفضل.
وقال الجيطان إن الأسواق شهدت أوضاعا اقتصادية صعبة للغاية خلال عام 2020، وإعادة صرف علاوات الموظفين سيزيد من الطلب وسترفع من السيولة لدى القطاعات الصناعية والتجارية.
وتوقع أمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات، ربحي علان، أن يكون العام المقبل مختلفا عن 2020، الذي كان الأسوأ على الإطلاق-حسب وصفه- لجهة حركة النشاط الاقتصادي وبخاصة تجارة وصناعة الذهب.
وأكد علان أن الأمل يحدو القطاع التجاري لانتعاش الحركة التجارية وبخاصة في ظل الإعلان عن قرب وصول لقاح فيروس كورونا وعودة الحياة إلى طبيعتها تدريجيا وبخاصة لجهة حركة تنقل المواطنين والسياح.
وأشار إلى أن الحركة التجارية بشكل عام ستتحسن خلال العام المقبل مع بدء صرف العلاوات وعودة المناسبات الاجتماعية إلى طبيعتها بعد توقفها جراء جائحة فيروس كورونا، معبرا عن أمله أن يكون في عام 2021 انتعاشة اقتصادية لتمكين الشركات والقطاعات وتعويض بعض الخسائر وإدامة أعمالها.
من جهته، أكد نقيب تجار الألبسة والأقمشة والأحذية، منير دية، أن إعادة صرف العلاوات لرواتب الموظفين سترفع من نشاط الحركة التجارية، خاصة القطاعات الاستهلاكية كالألبسة والأحذية.
وبين ديه أن تراجع الدخول خلال العام الحالي 2020، أضعف القدرة الشرائية بالتزامن مع ما فرضته جائحة فيروس كورونا من إغلاقات، دفعت بالمواطن نحو قطاعات تجارية أخرى ذات أولوية أكبر من الملابس.
الى ذلك، ثمن ملتقى الأعمال الفلسطيني الأردني قرار الحكومة بإعادة صرف الزيادات والمكافآت وعلاوة العمل الإضافي وبدلات التنقل اعتبارا من بداية العام المقبل.
وقال رئيس مجلس إدارة الملتقى، المهندس نظمي عتمة، إن هذا القرار من شأنه ضخ عشرات الملايين خلال العام المقبل في الأسواق، لتشكل سيولة نقدية يحتاجها الاقتصاد الوطني، مبينا أن الاقتصاد يحتاج إلى قرارات استثنائية تساعد القطاع الخاص على النهوض مجددا والتوسع في الأعمال وخلق فرص عمل.
وأشار المهندس عتمة إلى أهمية برنامج استدامة العمل الذي أطلقه الحكومة أخيرا ودور البرنامج في مساعدة القطاع وتمكينه من الصمود والمحافظة على العاملين، داعيا إلى ابتكار المزيد من البرامج الداعمة للاقتصاد الوطني لتحقيق النمو والازدهار.
وقال الخبير الاقتصادي، مازن إرشيد، إن أي زيادة على أجور الموظفين، سيكون لها أثر إيجابي على الحركة التجارية والنشاط الاقتصادي عموماً، ولكنه لن يكون كبيراً، إذ تأثر الاقتصاد بشدة بسبب جائحة كورونا وتبعاتها في مختلف القطاعات.
وأوضح إرشيد أنه مع انحسار الفيروس خلال العام المقبل، ووصول اللقاح، ستبدأ عجلة الاقتصاد بالدوران مجدداً وتدريجيا، وستتحسن أحوال القطاعات مع النصف الثاني من العام المقبل 2021.
بدوره، بين الخبير الاقتصادي، حسام عايش، أن إعادة العلاوات للموظفين، مع بداية العام المقبل، ستعوض بعض النقص الذي حصل في دخل الأفراد، وستسمح لمستحقي الزيادة، بالإيفاء بالتزاماتهم، ما سيعيد وتيرة الحياة لطبيعتها لديهم.
وقال إن هذه الخطوة ستدفع نحو المزيد من الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، وستتأثر الحركة التجارية إيجابيا، وستضع الاقتصاد على بداية طريق التعافي من مختلف تبعات الجائحة وأعبائها، خاصة وأن هذه العلاوة ستعود إلى الحكومة من خلال الرسوم والضرائب، وسترفع إيرادات الدولة، ما سيقلل من عجز الموازنة الكبير.
واعتبر عايش أن إعادة العلاوات لمستحقيها، سترتب التزامات على الحكومة، لكنها ستعود بالنفع على المدى البعيد، من ناحية الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، وإن كان جزئيا حتى بداية خريف العام المقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال