صراحة نيوز

الاثنين، 16 ديسمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

صحفيون في بترا يهاجمون ديوان الخدمة ونقابتهم ويعلنون تنفيذ اعتصام مفتوح

Posted: 16 Dec 2019 06:24 AM PST

220px jordan news agency8485208706042520129 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

اصدر عدد من الزملاء الصحفيين في وكالة الانباء الاردنية / بترا، بيانا شديد اللهجة، حملوا فيه رئيس ديوان الخدمة المدنية، ونقيب واعضاء مجلس نقابة الصحفيين، المسؤولية الكاملة، جراء التهاون الذي حال دون منحهم حقوقهم القانونية المتمثلة بعلاوة نقابة الصحفيين.

وبين الزملاء الصحفيين وعددهم ثمانية، انه تم حرمانهم من علاوة نقابة الصحفيين لسنوات طويلة، بمبررات غير قانونية، وواهية، رغم ان زملاء لهم بذات الدرجة والمسمى الوظيفيين، يتقاضون ذات العلاوة، مبدين استغرابهم من تعامل ديوان الخدمة المدنية بمعايير مزدوجة، واستمراره بالمماطلة والتسويف، في وقت لم تتمكن نقابتهم من تحصيل حقوقهم حتى اللحظة بكل اسف.

واضاف الزملاء في بيانهم، انه بدلا من اطلاق الشعارات الانتخابية الفضفاضة، المرافقة لانتخابات نقابة الصحفيين القادمة، فانه من الاولى على نقابتهم تنفيذ هذه الشعارات على ارض الواقع، وانصاف الزملاء الذين انتخبوهم سابقا.

واعلن الزملاء، انه بعد تاكدهم ان نظام ديوان الخدمة المدنية الجديد الذي سيصدر خلال ايام، لن يشملهم بعلاواتهم القانونية المستحقة لهم منذ سنوات، رغم جميع الوعود التي قدمت لهم من نقابتهم وديوان الخدمة المدنية ووكالتهم، فانهم بصدد تنفيذ اعتصام ثابت امام وكالة الانباء الاردنية، محملين نقابة الصحفيين، ممثلة بنقيبها شخصيا، واعضاء مجلسها، المسؤولية الاخلاقية والمهنية والقانونية، لاخذ دورهم الحقيقي الذي انتخبوا لاجله، بالدفاع عن اعضاء نقابتهم وتحصيل حقوقهم.

واوضح الزملاء في بيانهم، انهم سيعلنون خلال الساعات القادمة، مكان وزمان بدء تنفيذ الاعتصام، داعين كافة الزملاء الكرام في وكالتهم، واعضاء الهيئة العامة، لمؤازرتهم والوقوف معهم.

Orange الأردن تنظّم جلسة للتعريف بـ”مجلس المحيط الأزرق”

Posted: 16 Dec 2019 05:25 AM PST

thumbnail 22 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نظّمت Orange الأردن مؤخراً فعالية للشركات المنضمّة لمنصتها الموجّهة لتسريع نمو الشركات والمشاريع الريادية الناشئة (BIG)، وذلك للتعريف بمبادرة “مجلس المحيط الأزرق- Blue Ocean Council” التي أطلقتها جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات – إنتاج في العام 2014، بهدف تكوين شبكة من المرشدين والموجّهين من أعضاء الجمعية لتقديم التوجّيه والنصائح الإرشادية للشركات الناشئة والرياديّة المختصة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، حيث أنّ Orange أول من شاركت المجلس لتمكين الرياديين وتشبيكهم مع أهم الخبرات الأردنية في مجال الشركات الناشئة وأصحاب مؤسسات التكنولوجيا المتقدمة لدعمهم بالخبرات اللازمة للنجاح في سوق العمل.

وتأتي هذه الفعالية ضمن جهود Orange الأردن وإنتاج المشتركة والمتواصلة لدعم الشركات الناشئة الأردنية في إطار مذكّرة اتفاق كان كل من الطرفين قد وقّع عليها لمنح الرياديين المنضمين لبرنامج BIG العديد من الخدمات الإرشادية والتوجيهية من مبادرة “مجلس المحيط الأزرق”، لا سيّما وأنها تمكّنت من إرشاد حوالي 500 ريادي منذ العام 2014 وحتى منتصف العام الحالي في مجالات عدة في مقدّمتها التكنولوجيا والتسويق وإعداد الاستراتيجيات ومهارات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وتسعى Orange الأردن لتعزيز مفهوم التعاون وتبادل الخبرات المتنوّعة التي تمكّن أصحاب الشركات الناشئة من توسيع آفاق مشاريعهم والاستفادة منها، خصوصاً في هذه المرحلة الهامّة التي قد تلعب دوراً حاسماً في نجاحهم، من خلال إتاحة الخدمات الإرشادية والتوجيهية المركّزة والمخصّصة من أصحاب الخبرة والاطلاع في جمعية إنتاج، هذا فضلاً عن حرص الشركة على إقامة العديد من الفعاليات الهادفة والبنّاءة مثل الجلسات المجّانية وفرص التشبيك، لدعم الرياديين الأردنيين وتحسين بيئة الريادة في المملكة لتشجيع الشباب على إطلاق شركاتهم الناشئة والمساهمة في دعم الاقتصاد المحليّ الأمر الذي يسهم في الارتقاء ببقية القطاعات وتعزيز مكانة الأردن كمركز رياديّ ليس في الإقليم فحسب، بل في العالم.

اللواء الحمود يودع زملاءه في الأمن العام وترجيح بتعين اللواء الحواتمةخلفا له

Posted: 16 Dec 2019 05:16 AM PST

333 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

ودع اللواء فاضل الحمود مدير الامن العام زملاءه في المديرية.

وأبلغ الحمود زملاءه باحالته الى التقاعد صباح اليوم متمنياً التوفيق لخليفته في التشكيل الجديد.

ويستقبل الباشا الحمود زواره بعد المغرب اليوم في دارته بأم النعاج طريق الفحيص السلط.

وكانت صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء تعيين اللواء فاضل محمد الحمود مديرا للأمن العام اعتبارا من تاريخ ٢٦-٢-٢٠١٨.

ورجحت مصادر بأن يخلفه مدير عام الدرك اللواء حسين الحواتمة .

الطاقة النيابية تطلع على خطة البترول الوطنية

Posted: 16 Dec 2019 04:38 AM PST

tk 0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

اطلعت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، خلال اجتماع اليوم الاثنين برئاسة النائب حسين القيسي، على خطة شركة البترول الوطنية للأعوام بين 2020 و2030، وإنتاج الغاز في منطقة الريشة.

وقال القيسي، بحضور مدير عام شركة البترول الوطنية محمد الخصاونة ونائب مدير عام الشركة مهند الحسن ومهندس البترول المستشار مبارك الطهراوي: إن هذا الاجتماع يأتي ضمن سلسلة الاجتماعات واللقاءات التي تعقدها اللجنة للوقوف على موضوع الطاقة بكل أشكاله والمعيقات التي تعترض فرص اكتشافها.

وأضاف ان اللجنة حريصة على إطلاع الرأي العام بشأن المعيقات التي تعترض استخراج مصادر الطاقة أو الاستثمار في هذا المجال، والإشارة إلى أماكن الخلل والقصور التي ارهقت الخزينة، وجعلت الشعب الأردني رهينة لهذا الملف عشرات الأعوام.

وتابع ان موضوع استثمار الطاقة واستخراجها من شأنه نقل الأردن نقلة نوعية، داعيا الحكومة ومجلس النواب للقيام بواجباتهم من خلال دعم شركة البترول الوطنية وتسهيل أعمالها في إدارة واستخراج النفط.

وقال أعضاء اللجنة: إن الشركات العالمية التي تأتي للاستثمار في مجال الطاقة تخضع لأهداف سياسية عند انسحابها، متعذرة بعدم الجدوى الاقتصادية من عمليات البحث، داعين لكي تستلم شركة البترول الوطنية زمام الأمور في عمليات البحث والاستكشاف، وان يتم دعمها ماليا لضمان استمرارها وزيادة قدرتها على استئجار الحفارات للعمل بالتقنيات الحديثة.

وعرض الخصاونة للخطة الشركة الاستراتيجية للأعوام 2020 إلى 2030 بهدف زيادة مستويات الإنتاج الحالية، والبالغة 15 مليون قدم مكعب يوميا إلى 50 مليون قدم مكعب، وهي القدرة الاستيعابية للمنشآت القائمة في حقل الريشة للغاز بما يتوافق مع استراتيجية وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وأوضح أن الشركة ستمول مشروعاتها من مصادر دخلها الذاتية المتأتية من مبيعات غاز الريشة، مثمنا دور الحكومة بدعم الشركة من خلال تعديل سعر غاز الريشة في منتصف عام 2017 والسماح للشركة بالإبقاء على حصة الحكومة للأعوام 2020 إلى 2021 في موازنة الشركة لتأمين احتياجاتها المالية.

وقال الطهراوي: إن حاجة المملكة تبلغ 170 ألف برميل نفط مكافئ وحسب الزيادة الطبيعية في استهلاك الطاقة سيصل إلى 270 ألف برميل نفط مكافئ يوميا، ما يشكل حملا كبيرا على موازنة الدولة.

ودعا إلى منح شركة البترول الوطنية حق امتياز على كل أراضي المملكة للتنقيب عن النفط، وإتاحة الفرصة للشركة لكي تفاوض الشركات الراغبة بالاستكشاف عن النفط لأنها الاقدر على إدارة هذا الملف.

العضايلة : الحكومة تباشر اليوم تنفيذ توجيهات جلالة الملك لدمج المديريات الأمنية الثلاث

Posted: 16 Dec 2019 04:25 AM PST

1576498339088 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

اكد وزير الدولة لشؤون الإعلام امجد عودة العضايلة ان الرسالة التي وجهها جلالة الملك عبدالله الثاني إلى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اليوم الاثنين بشأن السير الفوري بدمج مديريتي الدرك والدفاع المدني ضمن مديرية الامن العام، كانت واضحة جدا، وتؤكد اهمية ما يحققه هذا الدمج من وفر للخزينة وترشيد للإدارة وتحسين للأداء.

واعلن العضايلة ان مجلس الوزراء سيبدأ، وخلال جلسة مجلس الوزراء التي يعقدها عصر اليوم الاثنين، باتخاذ الإجراءات القانونية والتشريعية اللازمة لتنفيذ توجيهات جلالة الملك التي تضمنتها الرسالة الملكية لدمج هذه الإدارات.

جاء حديث وزير الدولة لشؤون الإعلام هذا ردا على سؤال خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء ورئيس ديوان المحاسبة في دار رئاسة الوزراء ظهر اليوم للحديث حول الإجراءات والقرارات التي اتخذتها وستتخذها الحكومة لتصويب المخالفات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة لعام 2018.

أمازون تنظم وللمرة الأولى المؤتمر التقني AmTech في عمّان

Posted: 16 Dec 2019 04:10 AM PST

Amazon AMMTECH Image 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أطلقت “أمازون” يوم أمس الأحد الموافق 15 كانون أول مؤتمرها التقنيّ AmTech في الأردن، والذي يسجّل حضوره الأول في المنطقة لإلهام والاحتفال بمجتمع التكنولوجيا الحيوي في المملكة، وافتتح فعالياته معالي وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى غرايبة ونائب رئيس شركة أمازون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السيد رونالدو مشحور، ويجمع المؤتمر قادة أمازون من مختلف أنحاء العالم إلى جانب المجتمع التقني في الأردن.

وخلال حفل الافتتاح،  عبّر وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة، عن اعتزازه بإستضافة الأردن لهذا المؤتمر الحيوي الذي تنظمه أمازون لأول مرة في المملكة، كما وتحتضن عمان مكتباً حيوياً لأمازون منوهاً بالدور الفاعل الذي يلعبه الرياديين الأردنيين على هذا الصعيد.

وأكّد الوزير غرايبة أنّ الوزارة تعمل على ترجمة محاور عملها من خلال العديد من البرامج والمبادرات لا سيما المتعلقة بالمهارات الرقمية والدفع الرقمي، مبيناً أن الحكومة ممثلة بجميع وزاراتها ومؤسساتها الحكومية ستتوقف عن استقبال الدفعات النقدية اعتباراً من العام 2020 وبشكل تدريجي.

وشدد الوزير غرايبة على حرص وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة على متابعة المعايير والممارسات الدولية الفضلى، مشيراً إلى أن برنامج المهارات الرقمية والدفع الرقمي الذي يتم العمل عليه، والذي تم تصميمه بالتعاون مع مجلس المهارات القطاعية في الهند، يعتبر تجربة ناجحة جداً في خلق فرص العمل والتدريب ضمن القطاع.

ودشن المؤتمر فعالياته بكلمة افتتاحية للسيد مشحور، وكلمة لمعالي السيد مثنى غرايبة. وشملت عرضاً من السيد عمر سدودي المدير التفنيذي لشركة بيفورت “إحدى شركات أمازون” عن مجال التكنولوجيا في القطاع المالي والمصرفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تلاها عدد من الجلسات التي ألقت الضوء على مهمة أمازون وتركز عملها لتكون الشركة الأكثر اهتماماً وتركيزاً على العملاء حول العالم. وشمل المؤتمر عدداً من العروض والجلسات التي غطت مواضيع من بينها:

تقنية أمازون للوفاء بمتطلبات العملاء في إيصال الطرود وقدمها جون دارو كبير المهندسين في أمازون، كيف يعزز الابتكار في أمازون تجارب العملاء، وقدمه توني تشور المدير المسؤول حول تجارب التسوق، و”كيف يساعد التعلم الآلي أمازون على توفير تجربة مميزة للعملاء” وقدمه روهان بالاها مدير استراتيجية التعلم الآلي.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر قال السيد مشحور: “متحمسون لتنظيم AmTech هنا في الأردن للمرة الأولى، حيث يتمتع بالمواهب والشغف بالتكنولوجيا ونحن هنا لمشاركة أحدث التوجهات والإبتكارات التكنولوجية في أمازون والاستماع والتعلم أيضاً من هذا المجتمع النابض بالنشاط والحيوية” مضيفاً: “نبحث في أمازون على الدوام عن طرق التفاعل مع الخبرات المحلية بهدف تطوير حلول لمواكبة احتياجات العملاء المتنامية والمتغيرة باستمرار على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

ونتيجة لاتساع المواهب الأردنية والمهارات المتاحة وتنوعها، فقد لعبت دوراً حاسماً في الشركة منذ انطلاقة “سوق” عام 2005، ومنذ ذلك الحين، شهدت قاعدة موظفينا في عمان نمواً متواصلاً، وبزيادة نسبتها 30% منذ العام 2017، واليوم فإن مكتب أمازون في عمان يحتضن أكثر من 500 موظفاً ، ويواصل لعب دوراً محورياً في كيفية تطوير الأداء لمواكبة تطلعات العملاء في المنطقة.

Amazon AMMTECH Image 2 - صراحة نيوز - SarahaNews Amazon Image 5 - صراحة نيوز - SarahaNews Amazon Image 3 - صراحة نيوز - SarahaNews فففف - صراحة نيوز - SarahaNews

مدير عام بترا الأسبق موسى الكيلاني في ذمة الله

Posted: 16 Dec 2019 03:28 AM PST

a25bccd8021043f6b3ee97bea2b816ad 99999999 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

انتقل الى رحمة الله تعالى، مدير عام وكالة الانباء الاردنية الاسبق، الزميل الدكتور موسى زيد الكيلاني الذي وافته المنية اليوم الاثنين، بعد حياة حافلة بالجد والعطاء.

ونعى وزير الدولة لشؤون الإعلام، رئيس مجلس إدارة وكالة الانباء الاردنية (بترا) أمجد عودة العضايلة، ببالغ الحزن والاسى المرحوم الكيلاني، مستذكرا مناقب الفقيد وسجله الحافل بالعطاء والبذل وخدماته الجليلة لوطنه وقيادته.

واعرب العضايلة عن خالص تعازيه ومواساته لعائلة المرحوم وذويه والاسرة الصحفية، داعيا المولى أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جنانه.

كما نعى مدير عام وكالة الأنباء الأردنية (بترا) الزميل فايق حجازين واسرة الوكالة المرحوم الكيلاني، الذي شغل منصب مديرها العام عام 1973، معربا عن تعازيه ومواساته لأسرة المرحوم وذويه، وداعيا الله ان يتغمده بواسع رحمته.

وعمل المرحوم الكيلاني، استاذا في عدد من الجامعات، وتسلم رئاسة تحرير عدد من الصحف اليومية والاسبوعية والمطبوعات المتخصصة الاخرى، مثلما تقلد عددا من المناصب القيادية كدائرة المطبوعات والنشر. وكان الكيلاني حصل على جوائز صحفية اهمها جائزة الملك حسين الإبداعية كأفضل كاتب مقال صحفي باللغة الانجليزية، وانجز خلال حياته مؤلفات عدة منها كتاب قضايا سياسية واعلامية.

اتحاد الكرة يقر الخطة الفنية لعام 2020

Posted: 16 Dec 2019 03:19 AM PST

262734 5 1576494432 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

اطلعت الهيئة التنفيذية لاتحاد كرة القدم، في اجتماع برئاسة سمو الامير علي بن الحسين، على توصيات لجنة اعادة صياغة اللائحة التأديبية والبطولات، وفقاً لملاحظات اركان اللعبة كافة، لتعديل تعليمات الموسم 2020.

وبحسب امين عام الاتحاد سيزار صوبر، صادق مجلس الادارة على الخطة الفنية للعام 2020، وعلى جدول الاعمال رقم (10) للعام 2019، ومحضر وسجل قرارات الاجتماع الماضي، كما بحثت الهيئة التنفيذية ملف اللجان العاملة في الاتحاد، وناقشت العديد من القضايا التي تعنى بتطوير اللعبة، على ضوء معطيات ونتائج اجتماعات الاتحاد مع مختلف اركان اللعبة والتي جرت على امتداد الفترة الماضية.

جامعة فيلادلفيا تستضيف وفد من جامعة تالين الاستونية

Posted: 16 Dec 2019 02:54 AM PST

thumbnail 1 17 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

استضافت كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة فيلادلفيا وفد ضم خمسة أعضاء من الهيئة التدريسية من جامعة تالين الاستونية حيث قام الوفد بزيارة علمية لكلية تكنولوجيا المعلومات خلال الفترة من 4-8/12/2019 .

وتأتي هذه الزيارة بناءً على مشاركة كلية تكنولوجيا معلومات في فيلادلفيا ضمن مشاريع التبادل الأكاديمي الدولي في برنامج ايراسموس بلس، حيث التقى الوفد مع عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد بطاز ورؤساء الأقسام وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية المعنيين ببرنامج التبادل الأكاديمي .

وقام الوفد خلال زيارته للجامعة بعدة نشاطات، ومن أبرزها: تبادل الخبرات البحثية ذات الاهتمام المشترك مع الباحثين في جامعة فيلادلفيا وتبادل الخبرات في تصميم المناهج والخطط الدراسية لبرامج وتخصصات تكنولوجيا المعلومات مع رؤساء الأقسام في الكلية وعرض تقديمي عن برنامج علم البيانات (Data Science) في جامعة تالين وعرض تقديمي عن أساليب تدريس وتقييم مواد البرمجة حضره مدرسي تلك المواد في الكلية. واللقاء مع طلبة مشاريع البحث والتخرج في الكلية والنقاش حول التجربة الاستونية في إعداد الطلبة لإنجاز مشاريع تخرجهم واللقاء مع طلبة الدراسات العليا في برنامجي ماجستير علم الحاسوب وهندسة البرمجيات للحديث حول آخر الموضوعات والمستجدات البحثية في برامج تكنولوجيا المعلومات.

وفي ختام الزيارة قام الوفد الضيف بجولة في مرافق الكلية ومُختبراتها  مبدين إعجابهم بالمستوى الرّفيع الذي وصلت إليه الكلية.

زين تقدّم منحاً جامعية للطلبة المنتفعين من مؤسسة إيليا نُقل

Posted: 16 Dec 2019 02:48 AM PST

thumbnail 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

: وقّعت شركة زين الأردن ومؤسسة إيليا نُقل؛ اتفاقية تعاون تقدم زين من خلالها مِنحاً دراسية جامعية للعام الدراسي 2019/ 2020، لعدد من الطلبة المنتفعين من مؤسسة إيليا نقل.

ووقّع الاتفاقية كلاً من الرئيس التنفيذي لشركة زين، فهد الجاسم، ورئيس مجلس اُمناء مؤسسة إيليا نُقل، غسان إيليا نُقل، وذلك في مقر شركة زين، وبحضور عدد من موظفي الشركة والمؤسسة.

وتأتي هذه الخطوة من جانب شركة زين، انطلاقاً من التزامها الموصول بدعم الطلبة الأردنيين غير المقتدرين ليتسنى لهم التسجيل في الجامعات الأردنية الرسمية، وتحقيق أحلامهم ببناء مستقبل مشرق عبر حصولهم على شهادة جامعية تساعدهم في الانطلاق نحو التميز، بالإضافة إلى حرص زين على تعزيز مبدأ تكافؤ الفرص عبر توفير فرص تعليمية متساوية، وذلك تماشياً مع الهدفين الرابع (التعليم الجيد) والسابع عشر( عقد الشراكات لتحقيق الأهداف) من أهداف التنمية المُستدامة التي تُطبقها الشركة في كافة مبادراتها وبرامجها في إدارة الاستدامة.

وتمتد شراكة زين مع مؤسسة إيليا نُقل منذ 4 أعوام، حيث تسعى زين لأن تكون شريكاً في تحقيق أهداف المؤسسة التي تُعنى بالمبادرات الاجتماعية التي تُسهم في تمكين الشباب وتوفير فرص التعليم، حيث كانت زين في مقدمة الداعمين لمختلف مبادرات المؤسسة، ومنها مبادرة “دينارك يعلّم” التي أطلقتها مؤسسة ايليا نقل وقامت زين من خلالها بتبني طالبين لتغطية نفقات دراستهم الجامعية من خلال التبرعات التي قدّمها موظفو زين، بالإضافة إلى فعالية “حوارنا” التي أقامتها زين بالتعاون مع مؤسسة ايليا نقل على مدار عامين متتاليين في منصة زين للإبداع (ZINC)، والتي اشتملت على ورشات عمل وجلسات نقاشية تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية الإبداع والابتكار في مجال العمل، ليستفيد منها طلبة الجامعات المقبلين على دخول سوق العمل.

يّذكر بأن شركة زين تدعم قطاع التعليم في المملكة من خلال إطلاق ودعم العديد من المبادرات في ذات المجال، ومنها تزويد عدد من المدارس الحكومية في كافة أنحاء المملكة بألواح تفاعلية ذكية وألواح بيضاء، من خلال الاتفاقية التي أبرمتها مع وزارة التربية والتعليم بقيمة مليون دولار على مدار 5 أعوام، ومراكز زين الستّة للتدريب على صيانة الأجهزة الخلوية والمنتشرة في عدة محافظات، ومختبرات زين للاتصالات وحملة العودة إلى المدارس التي تقوم خلالها بتوزيع الحقائب والقرطاسية على طلبة المدارس في المناطق الأقل حظاً، إلى جانب دعم جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي، ودعم ملتقى مهارات المعلمين وغيرها من المبادرات التعليمية.

يُشار إلى أن مؤسسة إيليا نُقل تأسست تحقيقاً لرؤية إيليا نقل وإيمانه بأهمية العطاء الاجتماعي بالإضافة إلى تقديره لأهمية التعليم، لذا أولى اهتمامه لرعاية طموحات الشباب الذين وبالرغم من نشأتهم في بيئات محدودة الإمكانات والفرص، يملكون الطموح والرغبة في رفع مستوى معيشتهم، ليكون الاهتمام بالتعليم على سلم أولويات المؤسسة من خلال بناء قدرات الشباب وتوفير المنح الدراسية لهم وتزويدهم بالمهارات لتسهيل دخولهم إلى سوق العمل.

مبادرة مجتمعية تطلقها كلية تقنية المعلومات في عمان الأهلية

Posted: 16 Dec 2019 02:31 AM PST

مبادرة مجتمعية تطلقها كلية تقنية المعلومات في جامعة عمان الأهلية - صراحة نيوز - SarahaNews
????????????????????????????????????

صراحة نيوز –

قامت كلية تقنية المعلومات في جامعة عمان الأهلية الخميس الماضي 12-12-2019 بمبادرة مجتمعية تستهدف النساء العاملات لتدريبهن على التسويق الالكتروني من خلال إنشاء صفحة تجارية متميزة على موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك ” لتسويق منتجاتهن أو خدماتهن، حضرها مجموعة من سيدات المجتمع الاعضاء في جمعية العفاف الخيرية.

 وقد قدم المبادرة طلبة من الكلية هم: أسامة أبو مطير ومحمد عودة بمشاركة أعضاء من الهيئة التدريسية وهم: (د. عبد الرحمن حمزة – د. مي الطهراوي – د. مصلح أبو الحاج – د. موفق أبو الهيجاء – م. سمية الخطيب) ومشرفة المختبر السيدة منال العويسي وبتنظيم من عضو هيئة التدريس م. خلود نيروخ عضو اللجنة العليا للنشاطات وخدمة المجتمع في الكلية.

وقد أبدت السيدات الحضور رغبتهن في المشاركة بمبادرات مستقبلية مماثلة. كما أبدت الكلية استعدادها لإقامة المزيد من هذه المبادرات الهادفة والمجدية.

برعاية د عوجان اشهار كتاب ” ذكريات من بيدر الحياة ” للزميل الخشمان

Posted: 16 Dec 2019 02:28 AM PST

79269692 1500615210076957 8445802176810319872 n  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

استضافت دائرة المكتبة الوطنية حفل اشهار كتاب الزميل مصطفى الخشمان " ذكريات من بيدر الحياة " الذي رعاه وزير الثقافة الأسبق الدكتور بركات عوجان وحضره كل من  الدكتور نضال الأحمد العياصرة مدير عام المكتبة الوطنية ورئيس اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين عليان العدوان والباحث عمر العرموطي وأدار الجلسة الشاعرة اميمة يوسف .

555ف - صراحة نيوز - SarahaNews

وزير الثقافة السابق عوجان قال في مستهل حديثه ان الكتاب هو اختزال لذاكرة المؤلف من الصور دون افراط أو تكلف وبأسلوب انفرد به ، وباباً للتعبير عن مشاعره المختلطة وما تحبسه في اعماقه من آمال فهو أديب ومثقف ترك لقلبه وعقله حرية التنقل بين ثناءات هذا الوطن .

79357446 504523450416289 3066427970114551808 n - صراحة نيوز - SarahaNews
واشار السواعير الى ان لغة الكاتب ذات النفس الروائي كسيرة ذاتية، وعن لغته الشعرية وتضمينه الأهزوجة والأغنية وتوظيفه الأسطورة في كتابه، مؤكداً صلاحية الكتاب لأن يتم إنتاجه عملاً درامياً. وقال إنّ الخشمان كان له موقف نقدي من الظواهر الاجتماعية، وفي الوقت نفسه هو يحتفي بالماضي ويستعيد صورة الظروف الصعبة في الأربعينيات وما تلاها. ورأى السواعير أن الكاتب قدم مشهديات بسرد جميل يشكل بستاناً من القصص والحكايات والشخوص بين الأمس واليوم.

1222 - صراحة نيوز - SarahaNews

وفي شهادته الابداعية بين ا. عليان ان الكتاب عباره عن ذكريات لصور العابرين لشوارع الحياة ودروبها، وتجسدت بصورٍ لأحداث مرت بحسنها وقبحها وهي أحداث سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية، ليس بينهما ثمة ارتباط مباشر وهي بيان لحياة الأجداد وتصوير معاناتهم، جاء ذلك وصفا لمجابهتم صعوبات الحياة من الجوع والفقر والمرض ونضالهم للانتصار على ظروف الطبيعة القاسية وتطويعها. كذلك تضمن الكتاب حياة الأفراد والجماعات الاجتماعية في باكورة تأسيس الإمارة، مع تبيان عاداتهم وتقاليدهم ومعتقداتهم الخاصة بهم.

79502920 443781476511699 4946263206281609216 n - صراحة نيوز - SarahaNews

كذلك تطرق في كتابه عن العلاقات التاريخية بين سكان جنوب الأردن وسكان جنوب فلسطين والمشاركة في النضال ضد العدو الصهيوني عام ١٩٤٨. واحتوى الكتاب أيضا الكشف عن أساليب التعليم في فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. وأضاف بأن الكاتب قد تناول في كتابه الصعوبات التي تواجهه الاعلامي والصحفي وكذلك رسم صورة حية لأنماط الحياة في المناطق والبلدان التي زارها في الشرق والغرب .

333 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

ووضح الى ان الكاتب قامة ثقافية ذات خبرة وسعة الاطلاع وفنية الأداء يسعى الى التقدم العلمي من حيث تطوير المناهج المدرسية واهتمامه بالتراث كونه جزء من ركائز الهوية الوطنية .

12221 - صراحة نيوز - SarahaNewsمن جانب آخر قال العرموطي ان الكاتب رجل مثقف ومنتمي الى بلده والى كل القيم الانسانية النبيلة ومعتدل في أفكاره ورؤيته ويعد من أهم الباحثين في مجال التراث الأردني والعربي

555 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

وبين ان الكاتب قدم في كتابه حصيلة الأيام والسنين والأفكار والعادات والتقاليد وذكريات المدرسة والتعليم وعلاقات الناس والظواهر الاجتماعية والأحداث السياسية بقالب قصصي جميل ، واضاف ان الكتاب يحتوي على حياة الأردنيين في سنوات نحتاج الى استذكارها من خلاله وحكاياته فيها مزج بين الأدب والتشويق والنكتة والسرد الجميل وفيه انتقاد للظواهر السلبية

“برعاية د. حازم قشوع “البلقاء الخيريه تطلق مبادرة كاسة زيت من كل بيت

Posted: 16 Dec 2019 01:49 AM PST

img 20191216 wa00061750445789553942405 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تبنت جمعيه البلقاء الخيريه برئاسة الشيخه علياء محمد نويران فكرة كاسة زيت من كل بيت لدعم الاسر المحتاجه من الاطفال .

وقامت مديره اكاديميه زهرى ازرق صاحبه الفكره الاستاذه سوزان القاضي وتيماء عفيشات مع مجموعه مختاره من اطفال مرج الحمام ، بتقديم التبرعات للجمعيه فيما ستقوم جمعيه البقاء الخيريه بتنظيم فاعليه لهذه الغايه لايصال هذا الدعم لمستحقيه .

img 20191216 wa00052648885311856915616 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191216 wa000442734573232057622 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191216 wa0003604063851057075970 - صراحة نيوز - SarahaNews

فيلادلفيا تلتقي بمجلس التطوير والتعلم عن بعد في الجامعة

Posted: 16 Dec 2019 01:26 AM PST

thumbnail 1 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

التقى معالي الاستاذ الدكتور مروان كمال مستشار جامعة فيلادلفيا وبحضور رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم بعميد وأعضاء مجلس عمادة التطوير والتعلم عن بعد,

واشار كمال مستشار الجامعة الى أهمية تطوير عمليتي التعليم والتعلم وتعزيزهما من خلال توفير بيئة اساسية محفزة للتعليم التفاعلي والمساهمة في خلق بيئة تعليمية وتطوير قدرات اعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة وتنظيم دورات تدريبية مساندة للطلبة.

وأكد الاستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم رئيس الجامعة على أهمية الإبداع والتطوير في الحياة الجامعية للطالب ،وأن الجامعة تولي هذه المهمة باستمرار من أجل استمرار بقاء فيلادلفيا في مصاف الجامعات المتقدمة محلياً وعربياً ودولياً.

وأعرب الأستاذ الدكتور عصام نجيب الفقهاء عميد التطوير والتعلم عن بعد ومدير مركز الابداع والحاضنات في جامعة فيلادلفيا عن سعادته بهذا اللقاء مؤكداً على دور ادارة الجامعة في دعم عمادة التطوير والتعلم عن بعد .

وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور خالد السرطاوي ومستشار الرئيس الاستاذ الدكتور محمد امين عواد وعميد البحث العلمي وعميد كلية الهندسة والتكنولوجيا واعضاء مجلس عمادة التطوير والتعلم عن بعد

دراسة لجامعة البترا نسبة نقص فيتامين “د” 76% لدى الرجال و90% لدى النساء

Posted: 16 Dec 2019 01:23 AM PST

thumbnail 20 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيز –

قامت إذاعة يرموك FM بإجراء لقاء حواري مع الأساتذة في كلية الصيدلة في جامعة البترا الأستاذ الدكتور إياد الملاح والدكتور لؤي أبو قطوسة وفي بداية اللقاء تحدث الدكتور الملاح عن الأبحاث العلمية والدراسات التي قامت بها جامعة البترا وبخاصة الأبحاث المتعلقة في دراسة مستوى فيتامين د  والنتائج والإحصائيات التي تم نشرها في عدد من المجلات العالمية، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى نسبة نقص فيتامين د عند الرجال 76% وعند النساء 90% حيث كان تركيز فيتامين د في بلازما الدم أقل من ٢٠ نانو غرام لكل مل.

وتحدث الدكتور أبو قطوسة عن المؤتمر الصيدلاني التي تنظمه جامعة اليرموك ومدى تأثيره الإيجابي في تطوير التعليم الصيدلاني وتحسين المخرجات العلمية في خطط كليات الصيدلة في الجامعات الأردنية،  وفي نهاية اللقاء قام الدكتور خلف الطاهات عميد كلية الصحافة والاعلام في جامعة اليرموك والدكتور زهير الطاهات مدير إذاعة يرموك “إف إم” بتكريم الدكتور إياد الملاح والدكتور لؤي أبو قطوسة على مشاركتهم في البرنامج الإذاعي لجامعة اليرموك مثمنين دور جامعة البترا الريادي في تطوير العملية التعليمية في الأردن

الملك يوجه الحكومة بالسير الفوري بدمج مديريتي الدرك والدفاع المدني ضمن مديرية الأمن العام

Posted: 16 Dec 2019 12:49 AM PST

201473 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

بعث جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين، رسالة إلى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، وجه جلالته خلالها الحكومة بالسير الفوري في دمج المديرية العامة لقوات الدرك والمديرية العامة للدفاع المدني ضمن مديرية الأمن العام، وإنجاز الإجراءات التشريعية والإدارية اللازمة لذلك، وبشكل يضمن تعميق التنسيق الأمني المحترف وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن، والتوفير على الموازنة العامة.

وفيما يلي نص الرسالة:
“بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزنا دولة الأخ الدكتور عمر الرزاز، رئيس الوزراء، حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،

من خلال تواصلي المستمر مع أبناء وبنات شعبنا الغالي، وتلمسي لاحتياجاتهم وحرصي اللامتناهي والدائم على تحقيق الأفضل لهم، وقناعتي بضرورة دمج المؤسسات حيثما أمكن ذلك، لما يحققه من وفر للخزينة العامة وضبط للنفقات، وتجويد وتنسيق الأداء، بما يؤدي إلى النهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن، فإنني أوجه الحكومة بالسير الفوري في دمج المديرية العامة لقوات الدرك والمديرية العامة للدفاع المدني ضمن مديرية الأمن العام، وإنجاز الإجراءات التشريعية والإدارية اللازمة لذلك، وبشكل يضمن تعميق التنسيق الأمني المحترف وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن، والتوفير على الموازنة العامة.

كما أوجه بتعيين مدير لهذه المديرية يتولى إنجاز عملية الدمج هذه، وإتمامها بنجاح، وتوفير كل الأسباب وتهيئة جميع الإمكانات اللازمة له لإنجاز هذه المهمة بسرعة وسلاسة وكفاءة ونجاح، ما يجعلها مثالا يحتذى في الدمج الكفؤ للمؤسسات والهيئات.

ولا يفوتني أن أعبر عن تقديري واعتزازي الكبيرين بمنتسبي هذه المديريات العزيزة على قلوبنا جميعا على تضحياتهم وخدماتهم الجليلة التي قدموها للوطن على مر العقود التي عملت هذه المديريات فيها بشكل مستقل، وأن أؤكد ثقتي المطلقة بأنهم ومع إنجاز عملية الدمج في مديرية واحدة الآن، سيواصلون عملهم المشرف وأداء مهامهم الجليلة في تعزيز تطبيق مبدأ سيادة القانون، وحماية الأمن والسلم العام، وتقديم أفضل الخدمات للمواطن.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

عبدالله الثاني ابن الحسين
عمان في 19 ربيع الثاني 1441 هجرية
الموافـق 16 كانون الأول 2019 ميلادية”

العراق : مسيرات احتجاجية وإغلاق دوائر حكومية

Posted: 16 Dec 2019 12:17 AM PST

110040461 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أغلق العشرات من المحتجين العراقيين في محافظة الديوانية دوائر الصحة والضريبة والبلدية والبلديات ومنعوا الموظفين من الدوام، وفقا لما ذكر نشطاء، الاثنين.

وأوضح الناشطون أن المحتجين قاموا أيضا بإغلاق مكتب مفوضية الانتخابات ودائرة عقارات الدولة، فضلا عن صندوق الإسكان والرقابة التجارية، مشيرين إلى استمرار إضراب الدوائر لنهاية الأسبوع الحالي.

وفي البصرة خرجت  مسيرات طلابية وتظاهرات نسائية إلى ساحة البحرية وسط المدينة الواقعة جنوبي البلاد.

أما في محافظة النجف فقد أغلق محتجون عددا من المدراس الحكومية والأهلية ومديرية بلدية النجف.

ويشهد العراق احتجاجات شعبية منذ أكتوبر، تخللتها أعمال عنف واسعة خلفت نحو 460 قتيلا، وأكثر من 17 ألف جريح، وفق أرقام مفوضية حقوق الإنسان.

ورغم استقالة حكومة عادل عبد المهدي، التي كانت أحد أهم مطالب المحتجين، غير أن التظاهرات لا تزال متواصلة وتطالب برحيل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم البلاد منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003.

ويطالب المحتجون بتشكيل حكومة ترأسها شخصية وطنية مستقلة يقبل بها الحراك الشعبي، وإجراء انتخابات بعيدا عن المحاصصة الطائفية بإشراف هيئة مستقلة.

أم وابنتها “يتبخران” من داخل المنزل.. والزوج يعيش كابوسا

Posted: 16 Dec 2019 12:13 AM PST

1 1305642 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تبحث الشرطة الأميركية في ولاية تكساس عن فك لغز غريب من نوعه يتعلق بأم وابنتها البالغة من العمر أسبوعين، بعدما اختفتا يوم الخميس الماضي، فيما يتمنى الأب أن يعودا “بأمان”.

وقال موقع “فوكس نيوز” الأميركي إن الأم هيدي بروسارد وابنتها مارغوت كاري اختفتا، صباح يوم 12 ديسمبر، من منزلهما بالقرب من ويست ويليام كانون في أوستن، حسب ما تقوله الشرطة.

وذكر المحققون أنهم يعتقدون أن الاختفاء حدث من داخل المنزل، مشيرين إلى أن سيارة الأم وممتلكاتها لا تزال في المنزل “ولم تكن هناك أي علامات على وجود خلافات أو مشكلات”.

وقال الأب شاين كاري إنه علم باختفاء زوجته وابنتهما بعدما تلقى اتصالا من مدرسة ابنه الأكبر، يخبره أن الأم لم تأت لاصطحاب الابن إلى المنزل في نهاية اليوم.

وأضاف “إنها امرأة رائعة وأنيقة ولطيفة.. واحدة من أفضل الأشخاص الذين قابلتهم على الإطلاق.. إنها مستعدة للقيام بأي شيء من أجل أطفالها”.

وختم حديثه بنداء “إذا رأيتم أي امرأة جميلة تسير مع بنت صغيرة أو داخل سيارة مشبوهة، الرجاء الاتصال في الحال”.

ويقول مقربون إن “بروسارد أم عظيمة”، لكن الشرطة لا تمتلك حاليا على أي تفاصيل أكثر ولم تعتقل أي مشتبه بهم.

سكاي نيوز عربية

الاحتلال الاسرائيلي يعتقل 17 فلسطينيا بالضفة الغربية

Posted: 16 Dec 2019 12:09 AM PST

5839554d8537486a2ea8f55d50c1cac8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

شنت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الاثنين حملة دهم واعتقالات واسعة في مناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة طالت سبعة عشر فلسطينيا.

وقال نادي الاسير الفلسطيني في بيان، ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت مناطق متفرقة في مدن الخليل والبيرة ورام الله وطولكرم ونابلس، واعتقلت المواطنين السبعة عشر بزعم أنهم مطلوبون.

طقس بارد نسبيا لثلاثة ايام

Posted: 16 Dec 2019 12:06 AM PST

نتيجة بحث الصور عن طقس بارد نسبيا لثلاثة ايام

صراحة نيوز –

تكون الاجواء اليوم الاثنين باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة في الأغوار والبحر الميت، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وبقاء الفرصة مهيأة خلال ساعات الصباح لسقوط زخات متفرقة من المطر شرقي المملكة، والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة.

اما ليلا فتكون الاجواء باردة بوجه عام، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، والرياح شمالية غربية معتدلة الى خفيفة السرعة.

وحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تكون الأجواء غدا الثلاثاء باردة نسبياً في أغلب المناطق ولطيفة في الأغوار والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة.

وتستمر الأجواء يوم الاربعاء باردة نسبياً في أغلب المناطق ولطيفة في الأغوار والعقبة، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة الكبرى والصغرى في عمان بين 14 و 5 درجات مئوية وفي المناطق الشمالية 15 الى 6 درجات وفي المناطق الجنوبية 12 الى درجتين وفي خليج العقبة بين 26 و 12 درجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال