صراحة نيوز

السبت، 7 ديسمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الكباريتي يروي قصة انفجار محرك الطائرة اثناء عودته لعمان ..فيديو

Posted: 07 Dec 2019 07:40 AM PST

main image5deb5b6a9e366 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

روى رئيس الوزراء الأسبق عبدالكريم الكباريتي حادثة حدثت معه إبّان توليه رئاسة الوزراء.

الكباريتي قال "كنت رئيسا للوزراء وفي رحلة عودتي من اميركا الى عمّان انفجر محرك الطائرة وهوت بنا الطائرة سبعة آلاف قدم وشعرنا بان الاجل محتوم".

الكباريتي، وفي حديثه خلال جاهة السالم وجميعان، أشار إلى أن كابتن الطائرة في حينه كان المرحوم نصر جميعان، والذي "تمكن بخبرته وحنكته رحمه الله من السيطرة على الطائرة".

وبعد ان استقر الحال، أضاف الكباريتي، "ذهبت الى الكابينة لشكره، وقال انه لن يتحمل المسؤولية"، وقال جميعان "بدي اتصل بسيدنا (الملك الراحل الكبير الحسين بن طلال).

وبعد الاتصال قال الكباريتي "هبطنا هبوطا اضطراريا في ايرلندا".

نفاع رئيساً فخرياً لجمعية مكافحة السرطان الاردنية

Posted: 07 Dec 2019 07:31 AM PST

360341 1 1575718960 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

 استجاب القنصل الاردني لدى هنغاريا المهندس زيد نفاع لطلب رئيس وأعضاء جمعية مكافحة السرطان الاردنية، للرئاسة الفخرية للجمعية.

نفاع ردّ على رسالة الجمعية التي تسلمها بقوله: إنه تلقى طلب الرئاسة الفخرية بكل اعتزاز وحماسة وبخاصة ان المغفور له باذن الله الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه كان اول رئيس فخري للجمعية.

وتاليا نص الرسالتين:

image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews

الملك يؤكد للرئيس العراقي وقوف ي الأردن إلى جانب العراق الشقيق وشعبه بكل مكوناته وأطيافه

Posted: 07 Dec 2019 06:52 AM PST

1612685558 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال اتصال هاتفي اليوم السبت مع الرئيس العراقي برهم صالح، التزام الأردن الثابت والراسخ بالوقوف إلى جانب العراق الشقيق وشعبه العزيز بكل مكوناته وأطيافه.

 كما أكد جلالته، خلال الاتصال، حرص الأردن العميق على ضرورة تجاوز الأشقاء في العراق الأوضاع الحالية على قاعدة التوافق ما بين جميع مكونات الشعب العراقي على السبل والوسائل والمسارات الكفيلة بمضي العراق الشقيق بثبات وثقة وإجماع وطني على طريق تعزيز الاستقرار والأمن والحفاظ على وحدته، واستقلاله السياسي، والتصدي لكل محاولات التدخل في شؤونه الداخلية والعبث بأمنه والحيلولة دون تمكن أي من الجماعات الإرهابية المجرمة التي تصدى لها الشعب العراقي بكل أطيافه ومكوناته ببسالة وعزيمة، ودحرها بتعاضده، من الظهور مجددا مستغله، كعادتها دائما أجواء التوتر.

وعبر جلالته عن دعم الأردن الثابت ومساندته لكل الجهود الخيرة الرامية إلى إعادة الأمور إلى مساراتها الكفيلة بتحقيق تطلعات الشعب العراقي الشقيق برمته، وفي إطار يعزز نهضة العراق مجددا ويقود إلى إعادة إعمار ما هدمته قوى الإرهاب والشر ويفضي إلى تمتين جبهته الداخلية وتقوية لحمة أبنائه الوطنية ومنعته، وصولا به لاستعادة مكانه الطبيعي ومكانته المهمة في محيطه العربي وعلى الساحة الدولية.

 بدوره، عبر الرئيس العراقي، خلال الاتصال، عن تقديره لمواقف الأردن الأخوية بقيادة جلالة الملك تجاه العراق وشعبه، مؤكدا عمق وقوة الأواصر الأخوية التي تجمع الأردن والعراق، والعلاقات الاستراتيجية والتاريخية التي تربط بين البلدين وشعبيهما الشقيقين.

Orange الأردن ترعى «نساء على خطوط المواجهة»

Posted: 07 Dec 2019 06:44 AM PST

thumbnail 1 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قدّمت Orange الأردن رعاية الاتصالات الحصرية لمؤتمر نساء على خطوط المواجهة الذي نظّمته مؤسسة مي شدياق مؤخّراً بنسخته الشرق أوسطية الرابعة في عمّان، والذي افتتحته نيابةً عن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وزير الدولة لتطوير الأداء المؤسسي ياسرة غوشة، وشاركت فيه نخبة من النساء المؤثرات في مجالات الإعلام والسياسة والاقتصاد وريادة الأعمال في الإقليم والعالم، في مقدّمتهن السيدة الأولى في جمهورية أفغانستان رولا غني.

وأكّد الرئيس التنفيذي لـOrange الأردن تيري ماريني أنّ الشركة تولي اهتماماً خاصاً بالمرأة ودعمها تعزيزاً لدورها في المجتمع فهي تمثل نصفه، مشيراً إلى أن هناك العديد من المبادرات التي تبنتها الشركة والهادفة إلى تمكين المرأة وتسليحها بآليات التدريب والتأهيل في مجالات متعددة من خلال تسخير التكنولوجيا لمساعدتها في خوض غمار العمل المجتمعي ولأداء دورها كعنصر فاعل في عملية التنمية الاقتصادية في المملكة.

وأضاف أن رعاية Orange الأردن لهذا المؤتمر تترجم توجّه الشركة لتشجيع عمل المرأة وإبراز النجاحات التي تمكنت من تحقيقها في القطاعات المختلفة، فهي عنصر أساسي في بناء مجتمعات تتسم بالرقي، لافتاً إلى أن الشركة طبقت دعمها للسيدات داخلها، حيث تسلمن مناصب قيادية لما يتمتعن به من مهنية وقدرة على العمل والإنجاز، فهن يمثلن 25% من القوى العاملة في Orange الأردن، كما أن الشركة تحرص على المساواة بينها وبين الرجل في المسؤوليات والحقوق، فالفرق في الراتب بين الجنسين فيها أقل من 4%.

وأشار ماريني إلى أن جهود الشركة لتمكين المرأة تندرج تحت استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية، مشيراً إلى “أنّ مراكز المرأة الرقمية بالشراكة مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية “جهد” تعدّ أبرز برامجها التي تزوّد المنضمات إليها من كافّة أنحاء المملكة بالمهارات اللازمة لإنجاح مشاريعهن في مجالات التسويق الإلكتروني والإدارة والريادة، لتعزز بذلك قدرتهنّ على إيجاد مصدر دخل يسهم في تحسين حياتهن وعائلاتهن وبالتالي النهوض بواقع مجتمعاتهن المحلية”.

وسلّط المؤتمر الضوء هذا العام على قصص نجاح المرأة في السلك الدبلوماسي والأعمال التجارية والإعلام وريادة الأعمال من خلال التركيز على المرأة في السياسة، المخضرمات من الصحفيات والدبلوماسيات والناشطات في القضايا الاجتماعية والسياسية، فضلاً عن مناقشة موضوعات محاربة زواج القاصرات، وأوجه الأعمال الجديدة المتمثّلة بالمؤثّرات والرياديات.

-انتهى-

نبذة عن Orangeالأردن
تعتبر Orangeالأردن مزود خدمات الاتصالات الرائد في الأردن. وتمتلك الشركة قاعدة زبائن متنامية وباقة متكاملة من خدمات الانترنت، الخلوي والخط الثابت. وهي أيضا الشركة الأولى في المملكة بتقديم خدمات الأعمال والحلول المتقدمة مثل خدمات الأمن، الخدمات المدارة، الحوسبة السحابية وانترنت الاشياء. وكجزء من استراتيجيتها “Essentials 2020” التي أطلقتها في عام 2015، تلتزم الشركة بربط الناس بكل ما هو ضروري لهم. ولترجمة هذا الالتزام الى الواقع، قامت الشركة بتقديم حلول ربط متطورة مع اطلاقها لشبكات الجيل الجديد والتي تتضمن، شبكة الألياف الضوئية للمنازل (FTTH)، شبكة الألياف الضوئية للأعمال (FTTB). وتأكيدا على موقعها كأقوى مزود لخدمات الانترنت بالمملكة، أطلقت الشركة للمرة الأولى بالمملكة في بداية 2018، شبكة الجيل الرابع المتقدم 4G+لتقديم انترنت عالي السرعة لربط الأردنيين بالمستقبل من خلال أسرع انترنت متوفر بالاعتماد على بنية تحتية هي الأكثر تطورا. كما تعتبر Orangeالأردن جزء من مجموعة Orangeوالتي هي واحدة من مشغلي الاتصالات الرئيسية في العالم. وتلتزم الشركة بدعم منظمات المجتمع المحلي ونشاطاتها المتنوعة. لمعرفة المزيد الرجاء زيارة موقعنا: www.orange.jo

منصة “ديزاين سبيس” Dezain Space تطلق موقعها الالكتروني المختص بدعم المصممين

Posted: 07 Dec 2019 06:39 AM PST

thumbnail 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

– أطلقت منصة “ديزاين سبيس” Dezain Space الموقع الالكتروني الخاص بها الذي يعرض المنتجات التي يقدمها المصممين بدعم من المنصة (www.dezainspace.com) . حيث يتيح الموقع الالكتروني للمتصفحين شراء المنتجات الخاصة بالمصممين التي تضم مجموعة متميزة من الأزياء ومجوهرات والأحذية والاكسسوارات، كما تتوفر لدى الموقع خيارات متعددة لدفع وذلك عن طريق الدفع الالكتروني المباشر من خلال الموقع أو الدفع النقدي عند تسليم المنتج.

وتقوم منصة “ديزاين سبيس”، القائمة بدعم من شركة زين والاتحاد الأوروبي، بدورها بدعم المصممين الأردنيين من خلال الموقع الالكتروني، الذي يشكل واحدة من أهم القنوات التسويقية المتاحة عبر المنصة، بالإضافة الى تقديم المساندة للقائمين على الأعمال الناشئة الإبداعية من خلال تقديم المشورة حول سوق العمل، وإقامة جلسات حوارية، وورشات عمل، وخلق شبكة للربط بين المواهب الأردنية ونظرائهم الإقليميين والعالميين وكذلك المشترين المحتملين للفرص التجارية المحتملة.

منذ تأسيسها، أصبحت “ديزاين سبيس” حاضنة رائدة تقدم الدعم الأساسي لمبادرات الأعمال والشركات الناشئة في صناعات الأزياء والتصميم. من أهم الإنجازات التي تحققت حتى الآن؛ الحدث الأول من “سوق ديزاين” والذي أطلق في مايو 2018 بالتعاون مع 38 مصممًا، عملوا عن كثب مع فريق “ديزاين” على تصميم مجموعة خاصة لهذه الفعالية والتي شملت نتائج إيجابية واضحة من معدل الزوار العالي والتغطية الإعلامية والمبيعات. تدعم “ديزاين” حاليا 90 من رواد الأعمال نتيجة لمساهمة الاتحاد الأوروبي، حيث تقوم بتوفير التدريب والإرشاد والتوجيه. من المقرر أن تكون فعالية العام الحالي هي الأكبر نظرا لشمولها على مجموعة كاملة من الأزياء وتصميم المنتجات.

المصري : اقل راتب تقاعد مع الزيادات لن يقل عن ٣٠٠ دينار

Posted: 07 Dec 2019 06:21 AM PST

fb img 15757284600798767668818724283193 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-

أكد مدير مديرية التقاعد المدني والتعويضات الدكتور علي المصري أن نحو 17 ألف متقاعد سيستفيدون من زيادة رواتبهم الى 300 دينار، من اصل 81 ألف متقاعد سيحصلون على زيادة رواتب.

وقال المصري إن بقية المتقاعدين المدنيين سيحصلون على زيادة 10 دنانير مقطوعة لكافة المتقاعدين.

وبين أن عدد المتقاعدين على حساب التقاعد المدني يبلغ 81 ألفا، وجميعهم سيستفيدوا من الزيادة على الرواتب.

واشار الى ان من كان راتبه يقل عن 300 دينار بقليل ايضا حصل على زيادة 10 دنانير، مثال من كان دخله 298 دينار، سيحصل على 10 دنانير ليصبح 308 دنانير، ولم تقف زيادته عند الـ 300.

مواجهة المسؤولية بنزاهة وجرأة

Posted: 07 Dec 2019 01:40 AM PST

صراحة نيوز – موسى العدوان

عندما يتولي المسؤولن الكبار وظائفهم، فإنهم يؤدون القَسَمَ القانوني للقيام بمهام وظائفهم في خدمة الوطن بأمانة. ولكن من خلال متابعاتنا لممارسات معظم المسؤولين، في حكومات الدول العربية، نكتشف أنهم يحنثون بالقسم، الذي قدموه وأيديهم على الكتب السماوية. وهذا ما دفعني للاستشهاد بأفعال بعض المسؤولين في دول أجنبية، الذين أوفوا بما أقسموا عليه بغض النظر عن جنسياتهم أو مواقفنا منهم.

1. خلال الحرب العالمية الثانية كانت الطائرات الألمانية تقصف لندن والمدن البريطانية بعنف، حيث تلقي عليها آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة وعلى مدى أشهر طويلة. فقابل بعض المسؤولين البريطانيين رئيس الوزراء تشرشل، وأبلغوه بأن البلد دُمرّت نتيجة لقصف الطائرات الألمانية. فسأل تشرشل : ما وضع القضاء والتعليم ؟ فأجابوه بأنهما بخير. فقال لهم : إذاً البلد بخير . . لاتخافوا. وقد اعتمد تشرشل هذا الجواب، لإدراكه أن القضاء يكشف الحق ويُحقه ويحميه من الباطل ومن الأشرار، ويمنع الناس من التغوّل على بعضها، وأن التعليم يعيد بناء المجتمع من جديد.

2. وفي حادثة ثانية خلال نلك الفترة، قامت ناظرة مدرسة بريطانية، بإقامة دعوى أمام القضاء، تطالب فيها بنقل مطار عسكري قريب من المدرسة إلى مكان آخر، لأن ضجيج الطائرات عند إقلاعها وهبوطها، تُحدث أصواتل تزعج الطلبة وتعطل الدراسة. كما أن المطار العسكري بحد ذاته، يجعل المنطقة هدفا للعدو، وقد يضرب المدرسة، ويسبب خسائر بأرواح الطلبة الصغار.

وبناء عليه قضت المحكمة البريطانية، بنقل المطار العسكري إلى جهة أخرى بعيدة عن العمران، الأمر الذي أحرج السلطات العسكرية البريطانية. فبذل المسؤولون العسكريون جهودا مضنية، لإيقاف تنفيذ الحكم ولكن دون جدوى. وأخيرا لجأوا إلى رئيس الوزراء تشرشل طالبين وقف تنفيذ الحكم، بدعوى أن نقل المطار سيضعف الدفاع الجوي عن المنطقة، ومواجهة طائرات العدو النازي. رفض تشرشل ذلك الطلب قائلا : ” خير لنا أن تخسر بريطانيا الحرب، ولا أوقف تنفيذ حكم قضائي “، إيمانا منه بأن أحكام القضاء هي عنوان الحقيقة، وأن القضاء العادل هو أساس الملك.

3. أما الحادثة الثالثة فقد جرت في إسرائيل، ونشرتها جريدة الرأي الأردنية بتاريخ 23 / 11 / 2019 وتتلخص بما يلي : المحامي أفيخاي مندلبليت هو صهيوني متطرف، وصديق مقرب لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، فقد عينه عام 2015 سكرتيرا للحكومة. ونظرا لرصانته وقوة شخصيته ونفوذه، فقد أعاد نتنياهو تعيينه نائبا عاما للدولة.

ورغم هذا التقدير الذي أسداه له رئيس الحكومة بتعيينه في منصبين هامين خلال فترة قصيرة، إلاّ أنه قدّم ضد رئيسه لائحة اتهام بالرشى والاحتيال وخيانة الأمانة، قائلا بانفعال : ” إنه يوم حزين وصعب للشعب الإسرائيلي ويوم حزين لي شخصيا . . لقد قررت بقلب مثقل ولكن بكل إخلاص، أن سلطة القانون وتطبيقه لا تعرف اليمين أو اليسار، وهذا التزامي أمام الدولة “.

4. والحادثة الرابعة فقد جرت في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ نشرت الصحافة المحلية الأردنية يوم 6 / 11 / 2019، أن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، طلبت من رئيس اللجنة القضائية في المجلس جيري نادلر، صياغة لوائح الاتهام ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لكونه قد أساء استغلال السلطة لتحقيق منافع سياسية، ولم يترك لنا خيارا سوى التحرك.

وفي بيان تلفزيوني مقتضب قالت بيلوسي : ” للأسف ولكن بكل ثقة وتواضع، وبولاء لمؤسسي البلاد، وبقلب مفعم بالحب لأمريكا، أطلب اليوم من رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب جيري نادلر، المضي قدما في صياغة لوائح الاتهام، بهدف عزل الرئيس ترامب، لأنه أساء استخدام السلطة وقوّض الأمن القومي وعرّض نزاهة علاقاتنا للخطر “.

وبناء على ما تقدم. . هل يمكن لمسؤولينا في مختلف دوائر الدولة، أن يقتدوا بهذه النماذج من أمانة المسؤولية والجرأة في اتخاذ القرار، التي جسّدها رجالات دول أجنبية ؟ علما بأن ديننا الحنيف يحثنا على مواجهة المسؤولية، بأمانة وجرأة في القول والعمل.

التاريخ : 7 / 11 / 2019

العقبة : وفاة ستيني دهسا من قبل الشاحنة التي يقودها

Posted: 07 Dec 2019 12:12 AM PST

تنزيل 1 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قالت إدارة الإعلام في الدفاع المدني إن فرق الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني العقبة تعاملت صباح اليوم مع وفاة شخص يبلغ من العمر 56 عاما إثر تعرضه للدهس من قبل الشاحنة التي يقودها أثناء قيامه بعمل صيانة في الناحية الخلفية للشاحنة على الطريق الخلفي بمحافظة العقبة؛ مما أدى إلى وفاته على الفور جراء تعرضه لإصابات بالغة في الجسم.

وبينت إدارة الإعلام أن فرق الإنقاذ عملت على تحرير الوفاة جراء محاصرته باستخدام معدات الإنقاذ المتخصصة لمثل هذه الحوادث، في حين قامت فرق الإسعاف بإخلاء المتوفى إلى مستشفى الأمير هاشم العسكري.

انخفاض على درجات الحرارة ومنخفض جوي غدا

Posted: 06 Dec 2019 11:21 PM PST

635871090964296645 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تنخفض درجات الحرارة اليوم السبت الى أقل من معدلاتها الاعتيادية بحوالي 2-3 درجات مئوية، وتسود أجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً، مع وجود فرصة ضعيفة لسقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أجزاء محدودة من المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة، الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً، بحسب دائرة الارصاد الجوية.

وتتأثر المملكة غدا الاحد مع ساعات ما بعد الظهر بامتداد منخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، حيث تتزايد كميات الغيوم على ارتفاعات مختلفة لتصبح الأجواء غائمة، وتهطل الأمطار بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة، تمتد تدريجياً لتشمل أجزاء محدودة من المناطق الجنوبية والشرقية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وتبقى الأجواء خلال ساعات الليل باردة وغائمة، وتهطل الأمطار في مختلف مناطق المملكة، وتكون غزيرة في بعض المناطق مصحوبة بالبرق والرعد وزخات من البرد أحياناً، ويتوقع تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وتبقى المملكة بعد غد الاثنين تحت تأثير الكتلة الهوائية المرافقة للمنخفض الجوي، وتستمر الأجواء باردة نسبياً وغائمة وماطرة على فترات، ويتوقع أثناء النهار هطول أمطار رعدية غزيرة في بعض المناطق قد تؤدي الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

وتتراوح درجات الحرارة الكبرى والصغرى في عمان بين 14 – 5 درجات مئوية، المناطق الشمالية 13 – 5، المناطق الجنوبية 13 – 6، وفي خليج العقبة بين 25 – 11 درجة مئوية.

مطلق النار السعودي وصف أمريكا بـ”دولة شر”

Posted: 06 Dec 2019 11:14 PM PST

947x500 iKQGz - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وصف الطالب العسكري السعودي الذي قتل ثلاثة أشخاص داخل قاعدة بحرية أميركية في فلوريدا الجمعة الولايات المتحدة بأنها “دولة شر” قبل تنفيذ هجومه، وفق ما ذكر موقع سايت.

وذكر الموقع الذي يعنى بمراقبة الاعلام الجهادي أن اسم مطلق النار هو محمد الشمراني، موردا انه نشر بيانا قصيرا على تويتر يقول فيه “أنا ضد الشر، وأميركا عموما تحولت الى دولة شر”

وأضاف بيان الشمراني “انا لست ضدكم لأنكم فقط من الأميركيين، أنا لا أكرهكم بسبب حرياتكم، أكرهكم لأنكم كل يوم انتم تدعمون وتمولون وترتكبون جرائم ليس فقط ضد المسلمين بل ايضا ضد الانسانية”.

من جهة اخرى نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصادر اعتقال 6 سعوديين لاستجوابهم بالقرب من موقع إطلاق النار داخل القاعدة العسكرية الأميركية في فلوريدا، بينهم 3 شوهدوا وهم يصورون الحادث.

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية نقلاً عن شخص مطلع على التحقيقات الأولية في حادث إطلاق النار داخل القاعدة العسكرية الأميركية في فلوريدا، باعتقال 6 سعوديين لاستجوابهم بالقرب من موقع إطلاق النار، من بينهم 3 شوهدوا وهم يصورون الحادث.

وقال المصدر للصحيفة إنه من غير المعروف ما إذا كان الستة متدربين في القاعدة، وما إذا كان أولئك الذين يصورون الحادث مرتبطون بمنفذ الهجوم المسلّح.

من جهته، طالب حاكم ولاية فلوريدا الحكومة السعودية بأن تجعل الأمور أفضل للضحايا، مضيفاً أن الرياض باتت مدينة لعائلات الضحايا لأن منفّذ الهجوم أحد مواطنيها.

وأغلق موقع تويتر حساب السعودي محمد الشمراني لأنه “ينتهك القواعد المنصوص عليها في التطبيق”.

وذكرت معلومات صحفية ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أشار في تغريدة له على تويتر، إلى أنّ الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز اتصل به معرباً عن تعازيه لعائلات القتلى والجرحى، معتبراً أنّ “الرجل الذي أطلق الرصاص في فلوريدا لا يمثل بأيّ حال مشاعر الشعب السعودي الذي يحب الشعب الأميركي”.

السفارة السعودية في واشنطن أشارت إلى أنّ الملك سلمان⁩ وجّه الأجهزة الأمنية السعودية بالتعاون مع الوكالات الأميركية “للوصول لكافة المعلومات التي تساعد في تحديد أسباب حادث فلوريدا”.

أعطوها “كاتشب بدلا من الجيلي الهلامي” فاشهرت مسدسا بوجه العاملة

Posted: 06 Dec 2019 11:02 PM PST

1 1303382 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أشهرت امرأة مسدسا بوجه عاملة في مطعم مكدونالدز، بعد خطأ “بسيط” ارتكبته الأخيرة، وفقا للشرطة بمدينة ممفيس الأميركية.

وأعطت العاملة في مكدونالدز، زبونة المطعم آسيا فستر، علبة الكاتشب، بدلا من علبة الجيلي الهلامي، عن طريق الخطأ، مما أغضب فستر كثيرا، وفقا لصحيفة “ميترو”.

وكانت فستر تطلب وجبتها من داخل السيارة، قبل أن تعود وتدخل للمطعم بعد اكتشافها أنها حصلت على علبة جيلي بدلا من الكاتشاب.

وقالت شرطة ممفيس أن كاميرات المراقبة في المطعم أظهرت فستر، وهي تلوح بالمسدس تجاه العاملين في المطعم.

يذكر أن ماكدونالدز يستخدم العلب الحمراء للكاتشاب، والوردية للجيلي، الأمر الذي أدى للالتباس بالألوان بالنسبة للعاملة في المطعم.

وألقت الشرطة القبض على المرأة البالغة 20 عاما، الثلاثاء، ووجهت لها 3 تهم بينها الاعتداء المشدد، والحيازة غير المشروعة للسلاح.

ليفربول.. 10 مباريات في أقل من شهر ولقاءان خلال 24 ساعة

Posted: 06 Dec 2019 10:55 PM PST

1 1303305 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قبل أسابيع شديدة الازدحام بالمباريات، أكد المدرب الألماني يورغن كلوب أن فكرة بقاء فريقه ليفربول في صدارة ترتيب الدوري الإنجليزي مع حلول عيد الميلاد لا تشغل باله كثيرا.

ويحل ليفربول ضيفا على بورنموث، السبت، ضمن منافسات المرحلة 16 من الدوري، وهو متقدم بـ8 نقاط عن ليستر سيتي الثاني، و11 نقطة عن مانشستر سيتي الثالث بطل الموسمين الأخيرين.

ويخوض ليفربول 10 مباريات في الفترة الممتدة بين مباراته أمام بورنموث ولقائه مع إيفرتون في كأس إنجلترا في 5 يناير 2020، بينها مباراتان خلال 24 ساعة في كأس الرابطة وكأس العالم للأندية في قطر في 17 و18 ديسمبر على التوالي، مما سيجبر كلوب على خوض المباراتين بتشكيلتين مختلفتين.

وإذا نجح بطل أوروبا، بالخروج بالنقاط الثلاث أمام الفريق الجنوبي، السبت، فهذا يعني أن أحدا لا يمكنه اللحاق به قبل 25 ديسمبر (يوم عيد الميلاد).

وفي ثلاث مرات فقط خلال السنوات الـ11 الماضية، فشل الفريق الذي تصدر الترتيب عند عيد الميلاد في المضي قدما والفوز باللقب، وللمفارقة كان ليفربول هذا الفريق في المناسبات الثلاث، بما فيها العام الماضي.

إلا أن كلوب الطامح لقيادة الفريق إلى لقبه الأول في الدوري المحلي منذ 30 عاما، أكد أنه لا يكترث لتلك الأرقام.

وقال الجمعة خلال المؤتمر الصحفي عشية لقاء بورنموث: “هناك الكثير من الأشخاص الذين بدؤوا الاحتفالات، الكثير من الذين لا زالوا قلقين والكثير من الذين يأملون أن نفشل. هذه هي الحال”.

وتابع: “صراحة، لا أصغي لأي منهم لذلك أنا بخير. نريد أن نحاول ونفوز على بورنموث. لم أفكر أبدا ما يعني ذلك (أن نكون في الصدارة) في عيد الميلاد. لذا الأمر ليس مهما. ندرك أننا في وضع صعب جدا جدا فيما يخص المباريات المقبلة”.

وأكد مدرب بوروسيا دورتموند الألماني السابق: “علينا الآن أن نتعامل مع الوضع ونحن إيجابيون جدا في هذه الفترة، لكن يجب أن يبقى الحظ إلى جانبنا فيما يتعلق بجاهزية وصحة اللاعبين”.

وتغلب ليفربول على جاره وغريمه إيفرتون 5-2، الأربعاء، ضمن المرحلة الخامسة عشرة بتشكيلة أجرى عليها كلوب العديد من التغييرات عن المباريات السابقة، ما يظهر الخيارات الكثيرة التي يملكها الألماني على مقاعد البدلاء.

وردا على سؤال عما إذا كان سيتبع خطة مشابهة لشهر ديسمبر من العام الفائت حين أجرى العديد من التغييرات على تشكيلاته للتعامل مع الجدول المزدحم، أكد كلوب: “لم تكن خطة العام الماضي أن نقوم بثلاثين تغييرا، لكنها فترة يجب أن تقوم فيها بالتغييرات، هذا واضح. ليس هناك رقم محدد. الأمر متعلق فقط بما يتطلبه الوضع وهذا ما سنقوم به حتما”.

وأردف: “أدرك أنك عندما تكون مشجعا لكرة القدم تريد أن تلعب دائما بالتشكيلة الأفضل، لكن الأمر ليس لعبة فيفا أو بلاي ستيشن، حيث اللاعبون ليسوا بحاجة إلى الراحة”.

الصين تنتج أول “قرد خنزير” في التاريخ

Posted: 06 Dec 2019 10:50 PM PST

1 1303368 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلن علماء صينيون عن إنتاج أول كائن هجين بين الخنزير والقرد، في تجربة جديدة نحو تطوير عملية زراعة الأعضاء البشرية في الحيوانات.

وولد الخنزيران الهجينان في مختبر الخلايا الجذعية والبيولوجيا التناسلية بالصين، لكنهما توفيا بعد أسبوع واحد فقط، حسب ما أشارت صحيفة “ميرور”.

وتأتي التجربة في أعقاب المحاولة المثيرة للجدل للعالم الإسباني خوان كارلوس إيزيسوا بليمونتي، الذي حاول إنتاج كائن هجين بين الخنزير والإنسان قبل عامين.

وقام فريق العلماء الصيني بحقن خلايا قرود معدلة وراثيا، في أجنة خنازير قبل زرعها في البذار، وفقا لصحيفة “نيو ساينتست”.

ونتج عن التجربة ولادة 10 خنازير صغيرة، ولكن 2 منها فقط كانت هجينة، مع أنسجة في القلب والكبد والطحال والرئة والجلد تتألف جزئيا من خلايا قرد.

وبعد وفاة جميع الخنازير الجديدة في غضون أسبوع، اشتبه الخبراء في أن الفشل كان متعلقا بعملية التلقيح الصناعي، لأن عملية الإخصاب لا تعمل عادة بشكل فعال في الخنازير، كما تفعل في البشر والحيوانات الأخرى.

ويبحث كبير الخبراء في التجربة عن طريقة جديدة لمحاولة إنتاج حيوانات صحية ذات نسبة أعلى من خلايا القرود.

وفي حال نجاحه بتحقيق ذلك، ستكون الخطوة التالية إنتاج خنازير مع عضو واحد يتكون بالكامل من خلايا القردة.

وتجرب الصين خلايا القردة في الخنازير، بهدف الوصول للطريقة المثلى لزراعة الأعضاء البشرية في الحيوانات، وذلك لأن خلايا القردة هي الأقرب بين الحيوانات لخلايا الإنسان.

سكاي نيوز عربية

السعودية تُقر بان الحل الوحيد في اليمن ..سياسي

Posted: 06 Dec 2019 10:41 PM PST

IMG ٢٠١٩١٢٠٦ ١٧١٣٠٠ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، خلال مشاركته في مؤتمر “الحوار المتوسطي” في روما، اليوم الجمعة، إن الحل الوحيد في اليمن سياسي، متهماً الحوثيين بأنهم من بدأ الحرب وليست السعودية.

وأشار الجبير إلى أن “كل اليمنيين بمن فيهم الحوثيون لهم دور في مستقبل اليمن”، مشدداً مع ذلك على أن “هناك إمكانية للتوصل إلى تهدئة تتبعها تسوية” للأزمة في البلاد.

ولفت إلى أن “اليمن يمثل أهمية خاصة” بالنسبة إلى السعودية، معتبراً أن “تدخل إيران” في الشؤون اليمنية “أمر مدمر”.

وبحسب تقرير للفورين بوليسي ان حرب اليمن كلفت السعودية 725 مليار دولار حتى الآن

وفيات اليوم 7-12-2019

Posted: 06 Dec 2019 10:18 PM PST

الوفيات 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وفيات اليوم 7-12-2019

  • عفاف صالح القسوس – الكرك – قريفلا
  • زيد أسامه خيري الزغل – بيادي وادي السير

ناسا تكشف آثار بخار ماء فوق سطح قمر كوكب المشتري

Posted: 06 Dec 2019 01:30 PM PST

تنزيل 8 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أكد فريق بقيادة باحثين من مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا، العثور على آثار بخار ماء فوق سطح قمر كوكب المشتري “أوروبا”. ويعد هذا الخبر ذي أهمية علمية كبيرة، إذ أن هذا القمر الجليدي يعتبر أحد أهم الأهداف ذات الأولوية في بحث ناسا عن حياة خارج كوكب الأرض، وفقًا للوكالة.

وقال الباحث الرئيسي وعالم الكواكب في وكالة ناسا لوكاس باغانيني في بيان إنه على الرغم من عدم اكتشاف الماء السائل بعد، ولكنهم وجدوا “الماء في صورة بخار”. ووفقاً للبحث الذي نشر في المجلة العلمية Nature Astronomy، والمختصة بأبحاث الفضاء، فإن الفريق العلمي وجد بخار ماء يكفي لملء حوض سباحة أولمبي في غضون دقائق. وكان العلماء، من خلال مرصد دبليو. إم. كيك في هاواي، قد قاموا بـ 17 محاولة لرصد التركيبات الكيميائية لعدة كواكب، ولكنهم لم يتمكنوا من الحصول على بيانات إلا لمرة واحدة فقط.

وذكر البحث العلمي أن إطلاق الغازات البخارية في “أوروبا” يحدث الآن بمستويات أقل مما كان متوقعًا في السابق. وكان العلماء، لسنوات عدة، يشتبهون في وجود مياه على سطحه، إذ حصلت مركبة الفضاء غاليليو التابعة لناسا، قبل عقدين من الزمن، على أدلة تشير إلى وجود سائل موصل بالكهرباء فوق سطحه. فيما أشارت بيانات علمية عام 2018 إلى إمكانية تشكَل أعمدة بخارية ضخمة من الماء عليه.

وأعلن الباحثون عن تجهيز مركبة فضائية سيتم إرسالها للقمر “أوروبا” من أجل جمع بيانات أكثر دقة بحلول عام 2023، وستحتوي المركبة على مجموعة من الكاميرات ورادار للتحقيق في سمك غلافه الجليدي.

لبنان : طرق جديدة للاحتجاج

Posted: 06 Dec 2019 01:21 PM PST

50905810 303 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

لا تتوقف التظاهرات الليلية في العاصمة اللبنانية بيروت وسائر المناطق اللبنانية منذ بدء الاحتجاجات العارمة في الـ17 من أكتوبر الماضي.

وفي الليلة الـ51 من الاحتجاجات، اعتمد المتظاهرون طريقة جديدة للتظاهر في وقت متزامن في الشمال والجنوب وجبل لبنان وبيروت، حيث سار الآلاف في مسيرات شعبية في الأحياء الداخلية للمدن الرئيسية رافعين شعارات ضد الطبقة السياسية وسياسات مصرف لبنان والمصارف، مطالبين باستشارات حقيقية ودستورية وبحكومة إنقاذ مستقلة.

ففي بيروت وتحت شعار “من سيدفع ثمن فشل السلطة والمصارف؟”، نفذت مجموعة “لحقي” ومئات المحتجين مسيرة شعبية انطلقت من منطقة قصقص في بيروت.

ورفع المتظاهرون شعارات منددة بالسياسة الضريبية والفساد المستشري في البلاد، ووزع المشاركون بيانا يشرح فيه الأزمة للمواطنين والسكان في الأحياء البيروتية.

وطالب المتظاهرون بإسقاط ما وصفوه بـ”حكم المصارف” وإعادة الهيكلة الشاملة للقطاع المصرفي والدين العام، وإلغاء مجلس الإنماء والإعمار والصناديق التي انشأتها الدولة، معتبرين إياها “بوابة للفساد”، إضافة إلى “إسقاط الاحتكارات”.

ورفض المحتجون منطق الاستدانة من الخارج ومراكمة الديون على لبنان، قائلين إن هذه السياسة الاقتصادية في البلاد أوصلت البلاد إلى شفير الانهيار.

وشقت المسيرة طريقها من قصقص مرورا بالطريق الجديدة، والمزرعة والكولا ووطى المصيطبة، ومار إلياس والبسطة، وتوقفت قرب مركز جمعية المصارف في الجميزة، قبل أن تكمل طريقها إلى ساحة الشهداء ورياض الصلح وسط بيروت، حيث اعتاد المحتجون التجمع منذ أكتوبر الماضي.

وانضم المئات من المواطنين إلى المسيرة من النسوة والشبان، ورددت شعارات وهتافات تطالب الطبقة السياسية بالخضوع لمطالب الشارع، على وقع هتافات أخرى تشدد على ضرورة المحاسبة وعدم دفع ديون الدولة من جيوب المواطنين.

مشعوذون وسحرة ..قصص وحكايات

Posted: 06 Dec 2019 12:51 PM PST

images 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

ينتهك سحرة ومشعوذون الحرمات ويسلبون الناس اموالهم ويعيثون فسادا ويصفون عقاقير واعشاب، قد تضر بالصحة والعقل مستغلين حاجة ضحاياهم للخلاص من الامراض والمشاكل والهموم وتحقيق الاحلام، فيما تقول دائرة الإفتاء العام إن الله عز وجل حرم الذهاب إلى السحرة والعرافين والكهنة والمشعوذين، والاستعانة بهم.

وبسبب المبالغة بتهويل الخوف والهلع من السحر، أصبح سببا برأيهم لكل مشكلة او معاناة تواجههم، وجعلهم ذلك ضحية سهلة للابتزاز وطرق ابواب السحرة والمشعوذين والدجالين، بدعوى فك السحر وقدرتهم الخارقة على معالجة الأمراض المستعصية وحل المشاكل والقضاء على المتاعب والهموم وجلب الحظ والسعادة، ظنا بانهم الدواء والواقع انهم الداء.

تروي علياء، قصة ابنها الذي ظنت انه مسحور لأعراض كثيرة لازمته اثناء دراسته الثانوية وانه اصبح عصبي المزاج ويعرض عن الدراسة، فتوجهت به للأطباء لعلاجه والذين اجمعوا بانه سليم ولا يعاني من اي مرض جسدي، ما جعلها تأخذ بنصح بعض المعارف والاصدقاء وتتوجه الى السحرة والمشعوذين لعلاجه، ظنا بانهم طوق النجاة لفلذة كبدها.

ولا تنكر علياء، بانها وقعت ضحية الابتزاز طوال مراجعة أولئك السحرة والمشعوذين وتبين بانهم لا يملكون الا التحايل والدجل وسلب المال، مستغلين حاجة الناس وضعفهم، فحالة ابنها ازدادت سوءاً مع مضي الوقت ما جعلها تتوجه الى طبيب نفسي علها تجد ضالتها هناك، والذي اكد لها بعد تشخيص الحالة ان ابنها يعاني اضطرابات نفسية ووصف له علاج تحسنت حالته بعده.

مبخرة يتصاعد منها دخان كثيف ويجلس امامها رجل بهيئة غريبة مثيرة للريبة، تتوهج تلك المبخرة تارة بعد حرق البخور فيها وتخفت اخرى، لكن الغموض يبقى سيد الموقف والمكان تسوده الظلمة وبالكاد تبصر حولك، وانت تحاول التعرف على ملامح من يجالسك او ما يحيط بك.

بحثت سوسن في العقد الرابع من عمرها، وهي تجلس بهذا المكان المريب عما يبعث الطمأنينة بنفسها ويبدد الخشية والخوف الذي بدأ يحرجها ويظهر ضعفها امام ذلك المشعوذ، وما هي الا لحظات حتى سألها المشعوذ بصوت اكثر ريبة عن سبب مجيئها.

بدأت سوسن تتحدث للمشعوذ عن معاناتها بعد طول انتظار للإنجاب ولكنها لم ترزق بأولاد، وتبددت كل الخشية والخوف وتحول إلى فرح بعد رد المشعوذ بان مشكلتها بسيطة وان حلم الامومة سيتحقق؛ ولكنها كانت الزيارة الاولى تبعتها اخرى كثيرة ارهقتها ماديا وجعلتها تستدين وتبيع مركبتها لتغطيتها. ادركت نهاية المطاف انها ضحية دجال، ما جعلها ترضى بما حصل منسحبة على استحياء ومشاعر الخجل والخذلان على محياها.

خالد، يقول ان المشعوذين كانوا السبب بكثرة الخلافات بينه وبين زوجته، والتي تأججت بعد ادراكه بانها لجأت الى مشعوذ لحلها، ورصد تصرفات اظهرت ذلك ومنها العثور على بعض “الطلاسم” داخل البيت والتي قرر بعدها مراقبة تصرفاتها وتأكد له بعدها ان زوجته هي مصدرها، فطلب منها مغادرة البيت الى بيت اهلها.

ويقول خالد، ان تصرفه جاء بعد كثرة سماعه لقصص عن ضحايا المشعوذين وبخاصة النساء اللواتي يلجأن إلى المشعوذين لحل المشكلات والخلافات الأسرية والزوجية، وانه لا يأمن على نفسه من زوجته التي لجأت الى المشعوذين لحل الخلافات بينهما بدلا من التحلي بالعقل والمنطق والحوار لحلها.

الخبيرة الدولية في التنمية البشرية وتنمية الذات الدكتورة خولة اسعد، قالت بدورها، إن الخوف من المجهول وضعف القدرة على مواجهة المشاكل والتحديات والجهل والفقر واليأس دفعوا البعض للجوء الى السحرة والمشعوذين لمساعدتهم ما يولد بيئة خصبة لانتشار السحر والشعوذة، مشيرة الى ان العامل الاساس يكمن بضعف الوازع الديني.

واكدت الخبيرة أهمية التفكير بهدوء والبعد عن الخوف ومواجهة التحديات بقوة وبحكمة والايمان والتوكل على الله والاقتناع ان الانسان سيخرج من كل مشكلة تواجهه اكثر قوة، داعية الى التراجع عن الخطأ والذي يبقى عنوانا للقوة والنجاح.

وقالت دائرة الإفتاء العام للمملكة، يجب على المسلم أن يتيقن أن النفع والضرر بيد الله سبحانه، يصرِّف الأمور كيف شاء، وقد حرم الله عز وجل الذهاب إلى السحرة والعرافين والكهنة والمشعوذين، كما حرّم الاستعانة بهم حتى لو ادعوا التعامل مع الجن المسلم، فهي مجرد دعوى دون دليل، ولا يمكن لأحد من البشر أن يجزم بأن الجن الذي يتعاطى معه من المسلمين أم من الكافرين؛ فهم مختفون عن أنظارنا ولا نعلم عن حقيقة أحوالهم، وهل هم صادقون في حديثهم أم كاذبون؟ وقد قال الله عز وجل: (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا) الجن/6.

واكدت دائرة الإفتاء انه لا يحل لأحد اتهام الآخرين بعمل السحر إلا ببينة، وليس من البينة كلام الجن، أو كلام من يظن أنه مسحور، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ) الحجرات/12، والنبي صلى الله عليه وسلم لم يتعرف على من سحره إلا من خلال الوحي، فكيف يستدل بذلك بعض المشعوذين على توزيعهم التهم على البشر، وهم أحق بالتهمة من غيرهم، لذلك فالواجب على المسلم عدم تصديق مثل هؤلاء الأشخاص، الأمر الذي يؤدي إلى الفتنة بين الناس، وقطع الأرحام، وهدم الأسر، ولا يجوز سؤالهم وزيارتهم وطلب الرقية منهم، فالرقية ما هي إلا تلاوة آيات من كتاب الله والأذكار الشرعية، وذلك أمر يحسنه كل مسلم بإذن الله، فلا يحتاج معه إلى زيارة من يتصدى للرقية أو يشتغل بها.

ودعت دائرة الإفتاء إلى اجتناب مواضع التهم، والبعد عن كل الأعمال التي يشتغل بها السحرة والمشعوذين، ككتابة الحجب الباطلة، والنفث في العقد، والاشتغال بالعين والحسد وكل ما فيه ريبة، كي لا يكون للآخرين عليهم حجة في اتهامهم بالباطل، مشيرة الى ان علاج السحر والحسد يكون بالرقية الشرعية، التي تعتمد على القرآن الكريم، كقراءة آية الكرسي، وسورة الفاتحة، وخواتيم سورة البقرة، والمعوذات، وكذلك تعتمد على الأذكار والأدعية النبوية.

بترا

مطلق النار داخل قاعدة “بينساكولا” الجوية.. طالب سعودي

Posted: 06 Dec 2019 12:34 PM PST

4444 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أفادت وسائل إعلام أمريكية، مساء اليوم الجمعة، أن مطلق النار داخل القاعدة الأمريكية في ولاية فلوريدا، طالب سعودي الجنسية.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية عن مسؤول في البنتاغون، طلب عدم الكشف عن هويته، إن مطلق النار داخل قاعدة “بينساكولا” الجوية، طالب سعودي الجنسية، كان يتدرب على الطيران في الولايات المتحدة.

وقال المسؤول إن الطالب السعودي أطلق النار داخل قاعة محاضرات، وقتل ثلاثة، قبل أن يتم إطلاق النار عليه وقتله.

ونقلت وكالة “رويترز” كذلك عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية، رفضا الإفصاح عن هويتهما قولهما إنه يعتقد أن الطالب السعودي، هو المشتبه به في إطلاق النار، وقتل عن طريق رجال الأمن.

وفي وقت لاحق، أكد المتحدث باسم البحرية الأمريكية أن مطلق النار هو “طالب سعودي الجنسية، وكان متدربا في مجال الطيران السعودي”.

وقالت السلطات إن أربعة أشخاص بينهم الرجل الذي أطلق النار قتلوا، وذلك في ثاني واقعة إطلاق نار مميتة في منشأة عسكرية أمريكية هذا الأسبوع.

وقال ديفيد مورجان قائد شرطة المقاطعة في مؤتمر صحفي صباح اليوم الجمعة إن ضابطا من شرطة المقاطعة قتل المهاجم بالرصاص في غرفة دراسية بالقاعدة بعد ذلك بدقائق معدودة.

وقال مسؤولون في المؤتمر الصحفي إن ضابطين أصيبا في الواقعة، أحدهما في ذراعه والآخر في ركبته لكن الإصابات لا تهدد حياتهما.

جاء في بيان القاعدة الجوية على موقع “فيسبوك”: “تم تأمين مخارج القاعدة بينساكولا القاعدة على خلفية تقارير عن إطلاق نار”.

قتلى في بغد على يد مسلحين وتفكيك 3 صواريخ “كاتيوشا”

Posted: 06 Dec 2019 12:05 PM PST

NTKUYJWZPJ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قتل 12 شخصا على الأقل بالرصاص، مساء الجمعة، قرب موقع احتجاج في العاصمة العراقية بغداد، في وقت نفت السلطات مسؤوليتها عن الأمر وقالت إن الحادث يعود إلى “نزاع مسلح”.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” نقلا عن شرطة ومسعفين إن مسلحين مجهولين قتلوا 12 شخصا وأصابوا عشرات آخرين قرب ساحة التحرير وسط بغداد.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن مسلحين هاجموا محتجين معتصمين قرب جسر السنك، الذي لا يبعد كثيرا عن ساحة التحرير.

ونقلت عن مصدر أمني قوله إن مسلحين مجهولين تقلهم سيارات هاجموا المتظاهرين المعتصمين في مبنى مرآب السنك، المطل على الجسر الذي يحمل الاسم نفسه.

وأضاف المصدر أن “الهجوم أدى إلى مقتل 12 وإصابة العشرات بين صفوف المتظاهرين، حيث سمعت سيارات الإسعاف تهرع إلى مبنى المرآب لإسعاف الجرحى”.

وأظهرت صور تداولها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مسلحين مجهولين يترجلون من مركبة مجهولة لا تحمل لوحات تسجيل، قرب مرآب الجسر، وأخرى تظهر اشتعال النيران في مبنى.

من جهة اخرى قال الناطق باسم القائد العام للجيش العراقي اللواء عبد الكريم خلف، الجمعة، إن عمليات بغداد تمكنت من تفكيك 3 صواريخ كاتيوشا في منطقة سبع البور، كانت موجهة إلى العاصمة بغداد.

وقال خلف في حديث لقناة العراقية الرسمية، إن “قيادة عمليات بغداد تمكنت من تفكيك 3 صواريخ كاتيوشا في أطراف منطقة سبع البور شمالي العاصمة”.

وأشار إلى أن “الصواريخ كانت موجهة إلى مناطق وسط بغداد في ذروة التظاهرات”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال