صراحة نيوز

الأحد، 29 ديسمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

زين تواصل ريادتها لسوق الاتصالات وتحضّر للمزيد في ٢٠٢٠

Posted: 29 Dec 2019 05:50 AM PST

zain5178403125254185671 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أطلقت شركة زين الأردن خلال العام 2019، العديد من عروض وخدمات الصوت والانترنت والخدمات الرقمية وحلول الأعمال لكافة زبائنها من الأفراد والشركات، وذلك لتقدّم لمشتركيها أفضل الخدمات وأحدثها كونهم في سلًم أولوياتها.

وتسعى شركة زين إلى تقديم وتصميم المزيد من العروض؛ التي تُسهم في تسهيل وتيسير احتياجات الأفراد والشركات وتلبي تطلعاتهم، وتعمل على توفير الوقت والجهد عليهم في جميع مناحي الحياة، حيث استمرت الشركة في تقديم خدمة "زين فايبر" الانترنت المنزلي الثابت بسعة تنزيل غير محدودة، عبر أحدث الطرق التكنولوجية، المبنية على تقنيّة الإنترنت عبر شبكة الألياف الضوئيّة للمنازل (FTTH: Fiber To The Home)، ليتسنى للمشتركين الاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها مع انترنت فائق السرعة وبمزايا استثنائية، تشمل تحميل ونقل البيانات والملفات بسرعة وسهولة فائقتين، إلى جانب تعددية الخدمات، والقابلية لدعم خدمات مستقبلية، بالإضافة إلى استخداماته في حلول المنزل الذكي، والألعاب عبر الانترنت، ومشاهدة الفيديو والأفلام، وكافة برامج الترفيه عالية الدقة والجودة دون انقطاع، وتشغيل أنظمة الحماية والمراقبة باستخدام الكاميرات عبر الإنترنت، وغيرها العديد من التطبيقات والخدمات وحلول الأعمال والترفيه التي تحتاج إلى اتصال إنترنت ثابت ويتمتع بسرعة وكفاءة عاليتين، ووصل عدد المناطق المُغطاة بخدمة "زين فايبر" إلى 29 منطقة لتشمل: الخالدين، دير غبار، الصويفية، ضاحية الأمير راشد، حي النخيل، عبدون الشمالي وعبدون الجنوبي، الكرسي، تلاع العلي الشمالي، تلاع العلي الشرقي، الصالحين، الياسمين، خلدا، دابوق، الرضوان، حي السهل، أم السماق، الروابي، حي الصحابة، حي السلام، الجندويل، أم أذينة الشرقي، وأم أذينة الغربي، الشميساني، مرج الحمام (الوسط) والجنوبي، واسكان عالية، وخلال عام 2020 ستواصل الشركة توسعها في تقديم الخدمة لتشمل المزيد من المحافظات.

وفي شهر أيلول أطلقت الشركة رسمياً خدمات مركزها الإقليمي لتخزين البيانات والمعلومات والتعافي من الكوارثThe Bunker))؛ الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة، كمركز بيانات مثالي يضمن حماية وأمان البيانات بأعلى المستويات وحسب المعايير العالمية، والذي يقع في مجمع الملك الحسين للأعمال، على مساحة 4300 متر مربع، ويقدم خدماته للمؤسسات الحكومية والشركات المحلية والإقليمية العاملة في مختلف القطاعات، كالقطاع المالي والصحي والتعليم والتأمين والطيران وغيرها.

وخلال شهر تشرين الأول، كانت زين أول شركة توفر لزبائنها هواتف iPhone 11 وiPhone 11 Pro وiPhone 11 Pro Max مع عروض صُممت خصيصاً لمشتركي خطوط go المدفوعة لاحقاً (الفواتير) الحاليين والجدد تتضمن مميزات غير مسبوقة تشمل دقائق اتصال محلية ودولية وسِعات إنترنت والعديد من المزايا الإضافية.

وطرحت الشركة مؤخراً خدمة""Hala Chatbot للتواصل مع مشتركيها في أي وقت ومن أي مكان عبر حساب شركة زين على موقع Facebook؛ وهي أداة ذكية مُدربة لتقوم بالرد على أسئلة واستفسارات المشتركين تلقائياً دون أي تدخل بشري، وتعد أفضل طريقة للتواصل مع المشتركين ومن خلالها يتسنى لهم الاطلاع على أحدث العروض والخدمات.

وفي مجال الخدمات الذكية التي تعتمد على انترنت الأشياء؛ صممت زين خدمة "الحماية الذكية" لتسهيل عملية المراقبة والحماية للمنازل، والشركات والمكاتب والمستودعات، والمحال التجارية، عبر أجهزة استشعار متصلة مباشرةً مع رقم الطوارئ الموّحد التابع للأمن العام 911، فتقوم الأجهزة وفي حال حدوث أي حركة غير اعتيادية أو عند فتح واغلاق النوافذ والأبواب، بارسال تنبيهات يستقبلها المشترك على هاتفه الخلوي.

فيما أعلنت زين عن تحضيرها للعديد من المفاجآت والمزيد من الخدمات التي أعدتها ضمن خطتها الاستراتيجية للعام 2020 الذي ستحتفل خلاله مع مشتركيها بيوبيلها الفضي كأول شركة اتصالات في المملكة تأسست منذ ٢٥ عاماً، حيث أكدت بأنه سيكون عاماً استثنائياً وسيشهد نقلات نوعية في العروض والخدمات وحلول الأعمال والمفاجآت العديدة لكافة زبائنها، الأمر الذي يأتي تقديراً من زين لزبائنها واستكمالاً لريادتها في سوق الاتصالات وحلول الأعمال في المملكة.

مذكرة تفاهم بين النزاهة وسلطة العقبة

Posted: 29 Dec 2019 05:41 AM PST

img 20191229 wa00232083413232428812390 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وقعت في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد اليوم الأحد , مذكرة تفاهم بين الهيئة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ، تهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الهيئة في مجالات التحري والتحقيق وجمع المعلومات الجمركية بما يحد من عمليات التهرب الجمركي والضريبي وبما ينسجم والقوانين التي تحكم وتحدد اختصاصات كل طرف منهما ، إضافة الى تعزيز التعاون وتعظيم التنسيق بما يخدم الصالح العام .

كما تنص المذكرة على تعاون الطرفين واستثمار الإمكانيات والموارد المتاحة في مجال تبادل المعلومات والخبرات بما يسهم في تعزيز مبادئ النزاهة ومكافحة الفساد والوقاية منها ، إضافة إلى اعتماد التشاركية في برامج التدريب والتطوير الداخلي التي يعقدها الطرفان لتنمية مهارات الموظفين وتطويرها .

وقع المذكرة عن الهيئة رئيس مجلس الهيئة مهند حجازي وعن السلطة رئيس مجلس المفوضين المهندس نايف البخيت , بحضور أعضاء مجلس الهيئة وأمين عام السلطة وعدد من مديري مديريات الهيئة ذوي العلاقة ..

رئيس مجلس الهيئة وصف المذكرة بأنها تأتي انسجاما مع الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد في مجال بناء الشراكات بين الهيئة وسائر اجهزة الدولة الرسمية والاهلية ومنها سلطة منطقة العقبة وذلك لتعزيز مبادئ النزاهة العامة والوقاية من الفساد ,وتعزيز ثقة المواطنين بالمؤسسات الوطنية
مؤكدًا أن الهيئة تعمل من خلال منظومة استراتيجية لتوطيد أواصر التعاون بين مؤسسات الدولة وأن هذه المذكرة تعد بوابة انطلاق لما هو أبعد من ذلك من خلال تبادل الخبرات وخاصة فيما يتعلق بالقضايا الجمركية والمالية , للوصول إلى مجتمع خال من الفساد .

وبين حجازي أن المذكرة تسعى كذلك الى تعزيز ما هو قائم من تعاون بين الهيئة والسلطة مشيرا إلى مساهمة الهيئة بالتنسيق معالجهات المعنية باسترداد وتثبيت ما يقارب 106 ملايين دينار خلال السنوات القليلة الماضية .

بدوره أكد المهندس البخيت أن مذكرة التفاهم تعد نقطة على الطريق الطويل للتعاون المستمر بين السلطة والهيئة في السعي الدائم لمكافحة الفساد وتجفيف منابعه في إطار عملي تشاركي ، كما ثمن الجهود الحثيثة التي يبذلها موظفو الهيئة واخلاصهم في الأعمال التي توكل اليهم .

img 20191229 wa00221437503903528051400 - صراحة نيوز - SarahaNews

الطراونة يعلن موقفه من صلاحية التعيين في مجلس الامة

Posted: 29 Dec 2019 05:30 AM PST

fb img 15776262075273971927040366798455 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة انه يؤيد حذف تعديل على نظام الخدمة المدنية يقضي بتعيين موظفي مجلس الأمة، خارج نظام ديوان الخدمة المدنية.

واضاف الطراونة في جلسة النواب اليوم الأحد وخلال رده على مداخلة نيابية للنائب صالح العرموطي، ان “معالجة الاختلالات تقتضي وضع معيار واحد لموظفي جميع مؤسسات الدولة بما في ذلك مجلس النواب”.

البطاينة يوضح بخصوص صلاحية التعين في مجلس الامة

Posted: 29 Dec 2019 05:20 AM PST

pic 89333 14168538832207922581. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال وزير العمل رئيس مجلس الخدمة المدنية نضال البطاينة اليوم الاحد: إن مشروع نظام الخدمة المدنية لا زال قيد المراجعة لدى ديوان التشريع والرأي.

واضاف الوزير: انه تم عقد اجتماع أمس السبت بديوان التشريع والرأي لبحث عدد من النقاط القانونية الخلافية، ومنها ما يعطي لمجلسي الأعيان والنواب صلاحية التعيين، حيث استندت تلك الطلبات الواردة من السلطة التشريعية على استقلالية السلطة التشريعية وعدم جواز استئذانها من سلطة أخرى لغايات التعيين.

وبين البطاينة أن ديوان التشريع والرأي ابدى رأيه الرسمي بعدم دستورية استثناء تعيينات مجلسي الأعيان والنواب، وعليه ستلتزم الحكومة بهذا الرأي عند اقرار النسخة النهائية من نظام الخدمة المدنية.

الهندسة المدنية بطل دوري جامعة البترا

Posted: 29 Dec 2019 04:27 AM PST

242a27054222785932089699359 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

توج فريق كلية الهندسة المدنية بجامعة البترا بطلاً لدوري كليات الجامعة في كرة القدم للعام الدراسي 2019/2020 في المباراة الختامية التي جمعته مع فريق كلية العلوم الإدارية في الصالة الرياضية في عمادة شؤون الطلبة، والتي أقيمت برعاية الدكتور فتحي الفاعوري عميد شؤون الطلبة وبحضور عميد كلية الهندسة الدكتور خالد رمضان ورئيسة قسم النشاط الرياضي سوسن ابو رمح.

وانتهي اللقاء الذي جمع الفريقين واتسم بالندية العالية بنتيجة 4/3 وقد تناوب امين الجمرة ومحمود جمال وعبد الله أبو زمع على تسجيل أهداف فريق الهندسة المدنية وكما سجل موسى الخواجا ويزن الذنيبات ومحمد سلامة للإدارية.

شارك في البطولة 16 فريقاً من كليات الجامعة وأقيمت على مدار أسبوعين، شارك في تحكيم مبارياتها الكابتن إبراهيم أبو ناب والكابتن محمد العزام.

242a27093522007409484421290 - صراحة نيوز - SarahaNews

طلبة جامعة البترا ينتجون أفلام قصيرة لمهرجان كرامة لحقوق الإنسان

Posted: 29 Dec 2019 04:24 AM PST

karama2019736037710938824243 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

شارك طلبة قسم التحريك والوسائط المتعددة من كلية العمارة والتصميم بجامعة البترا في إنتاج مقاطع تحريكية قصيرة كمقدمة لمهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان والذي يحتفي هذا العام بنسخته العاشرة تحت مسمى “جيل كرامة”.

وأشاد القائمون على المهرجان بمساهمة طلبة البترا بينما أشار رئيس قسم التحريك والوسائط المتعددة الدكتور طارق الريماوي إلى أن التعاون بين جامعة البترا ومهرجان كرامة للسنة السادسة على التوالي يساهم في تعميق الشراكة الثقافية والسينمائية وخدمة المجتمع.

وتمثلت مشاركة طلبة جامعة البترا وهم ديمه عبدو، ومي الكيلاني، وأمينة عبيد، وفارس عليكاج، وسارة الزيات، وعاصم طارق بإعداد مقاطع أفلام تحريكية قصيرة كمقدمة لعروض المهرجان.

ونظم قسم التحريك والوسائط المتعددة عرضا لمجموعة من الأفلام القصيرة ضمن فعاليات العروض الخارجية للمهرجان ضمن الأنشطة اللامنهجية لقسم التحريك والوسائط المتعددة، تناولت مواضيع حقوقية منها الآثار السلبية للحروب، ومواضيع البيئة، وحقوق المرأة، وحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها من المواضيع الهامة، وكيفية توصيل الرسالة بلغة بصرية سينمائية وباستخدام تقنيات تحريكية متنوعة تم انتاجها من عدة دول مختلفة.

والتقى طلبة جامعة البترا بالمدير الفني للمهرجان وأحد مؤسسيه المخرج إيهاب الخطيب الذي أكد أهمية إنتاج أفلام تحريكية قصيرة ضمن مشاريع التخرج لطلبة التخصص والمشاركة بهذه الأفلام في مهرجان كرامة وغيره من المهرجانات التي يمكن أن تشكل انطلاقة للطالب في عالم الأفلام المستقلة، نظرًا للمعايير المعتمدة في انتقاء الأفلام المشاركة في مثل هذا النوع من المهرجانات.

وقدم الريماوي شرحًا حول إنتاج الأفلام التحريكية القصيرة عبر استعراض عمله في إنتاج ثلاثة أفلام تم عرضها في مركز هيا الثقافي ضمن برنامج “كرامة أطفال”. يشار إلى أن مشاركة جامعة البترا اشتملت أيضًا على تقديم الاستشارة الفنية من قبل الريماوي للأفلام المشاركة في المهرجان حيث أشرف على اختيار الأفلام النهائية لمسابقة “ريشة كرامة” لأفضل فيلم تحريكي قصير، ومشاركة الدكتور منصور الشريف من جمهورية مصر العربية والمحاضر في قسم التحريك والوسائط المتعددة في جامعة البترا كعضو في لجنة التحكيم للمسابقة.

karama2019 23275651889611401823 - صراحة نيوز - SarahaNews

فوز ثلاث فرق من جامعة البترا بالمرحلة الأولى من جائزة هلت العالمية

Posted: 29 Dec 2019 04:22 AM PST

2 81877895500000272892 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

رعى رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا اختتام مسابقات جائزة “هلت” العالمية على مستوى الجامعة، وتأهلت المشاركات الفائزة بالمرحلة الأولى إلى المنافسة على المستوى المحلي والإقليمي وصولا للتصفيات النهائية على مستوى العالم للفوز بجائزة مليون دولار.

وفاز بالمركز الأول فريق “Gas Away ” للطلبة من كلية تكنولوجيا المعلومات محمود العشي، ودانية الرجبي، وزينة بني دومي وبإشراف الأستاذ عبد الكريم البنا.

وفاز بالمركز الثاني فريق “Waste Pro” للطلبة من كلية العمارة شهد البغدادي، وفاطمة البكري، وعلي المصري.

وفاز بالمركز الثالث فريق “Go Green” للطلبة من كلية تكنولوجيا المعلومات أيهم المصري، وسوزان العبسي، وسعيد القزعة وبإشراف الدكتور أحمد شبيطة.

تعد جائزة “هلت” من أكبر المسابقة العالمية الداعمة للشركات الناشئة، وتهدف المسابقة إلى دفع طلبة الجامعات في العالم لتقديم أفكار لشركات أعمال تساهم في المحافظة على البيئة واستدامتها بناء على أفكار إبداعية وريادية.

وقالت عميدة كلية تكنولوجيا المعلومات الدكتورة نهى الخليلي إن “التطور التكنولوجي الذي نعيشه الآن غيرَ نوعية الوظائف التي تحتاجها بيئة الأعمال، لذا يجب على الشباب التفكير في المستقبل والوظائف الجديدة التي تناسب التطور التكنولوجي وتحافظ على البيئة”.

شارك في المسابقة 12 فريقاً من مختلف كليات الجامعة، ونظمها مسؤول المسابقة في جامعة البترا الطالب حسام عميرة ومجموعة من طلاب الجامعة، وتكونت لجنة التحكيم من عضو هيئة التدريس في كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة الأميرة سمية والدكتور جبر الوديان، ومذيعة قناة رؤيا رندة عازر، ومديرة الموارد البشرية في مجموعة “MBC” روان البزاري.

وقدمت الخليلي في نهاية الحفل الجوائز إلى الفرق الفائزة، والدروع التكريمية للجنة الحكام ومدير مركز الإبداع والريادة الدكتور خليل عمر، ونائب مدير مركز الإبداع والريادة الدكتور ياسر صالح، والطلبة المنظمين والشركات الداعمة.

1 77492798925341454750 - صراحة نيوز - SarahaNews

3 54122766244796736960 - صراحة نيوز - SarahaNews

فيصل الفايز يرد على الاحقاد والصراعات ضد الاردن مضاعفا

Posted: 29 Dec 2019 03:58 AM PST

fb img 15776206264794388717498934106062 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -بقلم احمد البدادوة ج

البعض يرفع الصوت بالكراهية ضد الاردن عاليا
فيرتفع الرد من ابناء الوطن بالكراهية مضاعفا ،
والبعض يظن انه يمتلك القوة ليستعملها ضد الاردن ، فان ملك التحريض استعمله ، وإن ملك إشعال نار الفتنة فعلها وإن ملك وسائل الإعلام نشر سمه وإن ملك العلاقات الخارجية وظفهاا في الشر .

فالحذر كل الحذر من استسهال رمي التهم ومحاولة فتنة الاردن وقذفه واتهام تاريخه ودينه ، فكلنا اردنيون يدا واحدة وسلاحا واحدا ضد من اراد بنا شرا .

هكذا هو امتداد رسالة فيصل الفايز وجميع الاردنيين حين يعبر الفايز رئيس مجلس الاعيان وموقفه دائما ضد هذه الحملات المستعرة التي تستهدف الاردن وشعبه وقيادته محذرا من نشر الاحقاد والصراعات وتوريثها بين الشعب الواحد ومحذرين نحن الاردنيون بنفس الوقت تلك الشرذمة المتواجدة على المنصات الداخلية والخارجية بان الثمن سيكون غاليا وغاليا جدا اذا ما تعلق الامر بكرامة الاردن وشعبه وقيادته .

لم اكن لأمدح فيصل الفايز او اي اردني يقوم بالدفاع عن وطنه وشعبه وقيادته ، بل كنت استقرأ مستقبل ” حثالة اصحاب اللايفات والفيديوهات ” من خلال تحليل كلامهم على المنصات الداخلية والخارجية ان جاز القول بان لهم خطاب او مضمون ، لكن من يستند على قراءة موضوعية لمتانة الشعب الاردني ووقوفه صفا واحدا خلف قيادته الهاشمية لا يضره كلام الصبية والمتاجرين بالوطن وكرامته ،
ولا اريد ان اخبركم بان ما اصبحنا نسمع ونقرأ ونشاهد من فيديوهات وبعض التعليقات سواء على الفيسبوك او التويتر او مواقع التواصل الاجتماعي بصفة عامة ، وبعضها ينتقد الملك وثوابتنا الوطنية عن غير علم ودون دراسة او معاينة ، يرجع هذا بالاساس الى ان غالبية هؤلاء يعيشون مرحلة الحقد الدفين على الاردن وقيادته الفذة وشعبه العظيم وهم ممن لا يعنيهم الوطن بشيئ ، اناس يعتقدون انه لمجرد انتقادهم للملك القائد ونظامنا الاردني وثوابتنا الراسخة يجعل منهم سياسيين ورجال مهمين ولكن في الحقيقة هم شرذمة تختبئ خلف الكواليس والاوكار المظلمة ، اشخاص يعيشون الوهم والتسول لاشباع جوعهم وفاقتهم المادية والنفسية ، يتكلمون في كل شيئ ولا يفهمون شيئ ، قد بدت البغضاء من افواههم وما يخفون اعظم ، وهو ما اوضحه فيصل الفايز حين التقى بعض الفئات المجتمعية مشددا على ان الاردن سيبقى منيعا بفضل الله ومن ثم بحكمة وحنكة قيادته الهاشمية ووعي ابناءه ومتانة واحترافية قواتنا المسلحة واجهزتنا الامنية .

لذلك فرسالتنا جميعا كاردنيين لهؤلاء الشرذمة المتواجدة على بعض المنصات نقول لهم : لا تلعبوا بالنيران ،ولا تبرروا لأحد باسم الجهة أو الدين او العشيرة ، فجميعكم مكشوفين وسيكون الثمن غاليا اذا ما تعلق الامر بالاردن وكرامته وشعبه وقيادته .

قسم اللغة الإنجليزية بجامعة البترا ينظم ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسة “ترجم”

Posted: 29 Dec 2019 03:51 AM PST

2 78951642763534580767 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

استضاف قسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب والعلوم بجامعة البترا ورشة عمل لمؤسسة “ترجم“، لتعريف الطلبة بمتطلبات سوق العمل من حيث مهارات التواصل مع العاملين في مؤسسات العمل، والتعامل مع مراجعي ترجماتهم.

وأشار رئيس قسم اللغة الإنجليزية الدكتور عمر عطاري إلى أن ورشة العمل تضمنت إدراج بعض النصوص من الميدان العلمي للمؤسسة في منهاج القسم، واعتماد المعايير المتّبعة لتقييم جودة الترجمة في عمليات المراجعة والتدقيق في سوق العمل.

وأوضح عطاري أن عقد الورشة يأتي ضمن مفاهيم ومبادئ الجودة والاعتماد الأردني والدولي بضرورة ربط مخرجات التعلّم بحاجات المجتمع المحلّي، وإقامة الشراكات ما بين القسم وبعض مؤسسات الترجمة التي لها دور قيّم في تدريب الطلبة.

وقدمت الورشة تشخيصًا لعمل المترجم داخل المؤسسة بما يزيد من مهارات التواصل مع رؤسائه وزملائه في العمل ومعرفته بالمعايير التي تتبعها تلك المؤسسات لتقييم ومراجعة النصوص.

4 32248226850661980025 - صراحة نيوز - SarahaNews

ازدحام الجامعات.. عنف السلوك وتراجع النوعية

Posted: 29 Dec 2019 03:21 AM PST

fb img 15776184782053045335048263999633 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -الدكتور إبراهيم بدران

لعل قرار وزارة التربية والتعليم بالاكتفاء بدورة واحدة للتوجيهي تخلصا من أعباء وتكاليف الدورتين، واسترضاء الجمهور برفع علامات التوجيهي إلى العلامة الكاملة، وقيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالإيعاز للجامعات الرسمية بقبول أعداد كبيرة من الطلبة تتجاوز الاستطاعة الاستيعابية لعدد منها، يعطي نموذجاً على غياب الرؤية البعيدة المدى لقطاع التعليم، ومعالجة القرار الخاطئ بسلسلة من القرارات الخاطئة.

من السهل جداً رفع علامات التوجيهي إلى أي مستوى بمجرد وضع معادلة بسيطة بزيادة كل طالب عدداً من العلامات، ومن السهل أن تقبل دائرة القبول والتسجيل في الجامعة العدد الذي تريده الرئاسة أو يفرضه مكتب القبول الموحد، ولكن من الصعب تتبع وضبط جودة المسيرة التعليمية والتربوية لمئات الآلاف من الطلبة بعد ذلك.

تؤكد التقارير والدراسات الدولية أن التعليم المطلوب من أجل المستقبل هو: التعليم الذي يركّز على الطالب بذاته، واعتبار كل طالب قادرا على الإبداع، وبالتالي ترتيب المناهج والبيئة التعليمية لتتواءم مع كل طالب أو مجموعة صغيرة من الطلبة، بكل ما يعني ذلك من مقدرة موضوعية ومتسع من الوقت للهيئة التدريسية، وأعداد وتنوعات ومساحات كافية من المرافق، ومرونة في المنهاج، ونشاطات لامنهجية، ومشاركة الطلبة في مختلف المفاصل الإدارية والهيكلية في العملية التعليمية، وصولاً إلى حاكمية جيدة تنجح في تحقيق الهدف الكلي من التعليم، ومن اكتساب مهارات التعلم والبحث العلمي والتطوير والإبداع، وبالتالي المساهمة في تقدم البلاد.

والسؤال هنا، حين تصل أعداد الطلبة في قاعة المحاضرات في التخصصات الإنسانية والعلمية إلى (100) طالب وطالبة أو أكثر، فهل يستطيع الأستاذ أن يعطي الاهتمام لكل طالب لكي يتيح له ولها فرصة التفاعل مع المنهاج، والإبداع والتمكن والتعلم؟. هل تستوي القاعة والمختبرات التي تضم العشرات وأحياناً المئات من الطلبة مع القاعة والمختبر الذي يضم عدداً محدوداً من الطلبة؟.

بالتأكيد لا. الأمر الذي ينعكس سلبا على الطالب. وهنا لا بد من الإشارة إلى عدد من المسائل المهمة.

أولاً: العلامات: تبين الدراسات الموثوقة حول الازدحام في الجامعات أن 33 % من الأكاديميين يقرون بأنه كلما ازداد ازدحام الطلبة، اضطرت الجامعة إلى الضغط باتجاه زيادة العلامات لرفع نسبة النجاح، ومقايضة الأعداد بنوعية التعليم، وهكذا ينجح من ليس مؤهلاً، لينطلق إلى سوق العمل، ويصبح جزءا من آلة صنع القرار بعد سنوات.

ثانياً: صقل الشخصية: إن الهدف من التعليم الأساسي وبدرجة أكبر التعليم العالي هو بناء وصقل شخصية الطالب بالمفهوم التربوي والعلمي والإبداعي، ومن منظور وطني اجتماعي وإنساني. ويرى 40 % من الأساتذة أن الازدحام في الأعداد يضعف نوعية التعليم والتمكين من جانب، ويؤثر على الصحة النفسية والذهنية والثقافية للطلبة من جانب آخر، وعليه فلا يمكن للازدحام الذي تعاني منه قاعات المحاضرات والساعات الطويلة للأساتذة أن تساعد على تحقيق هدف التعليم.

ثالثاً: البيئة الجامعية: لعل ما شهدته عدد من جامعاتنا في الأيام القليلة الماضية من شجار ونزاع بين الطلبة، مما استدعى تدخل الأمن واضطرار الجامعة لفصل عدد من الطلبة فصلاً مؤقتاً أو دائماً، يعود في جزء منه إلى الازدحام والاكتظاظ في كل مكان في الحرم الجامعي، بكل ما يرافق ذلك من توترات داخلية وتراجع الوضع العام وخاصة في المرافق والمختبرات، وهذه مسألة غاية في الخطورة لما يتبع هذه النزاعات من انقسامات وتحيزات فئوية أو مناطقية أو طائفية وسواها، فبدلاً من أن تكون الجامعة ساحة لدمج المكوّنات الشبابية في المجتمع وصهر مفرداتها في قالب وطني متماسك يفرض الاكتظاظ على الجامعة أن تغدو ساحة لإظهار الكراهية والاختلاف.

رابعاً: النموذج والقدوة: إن دور الأستاذ والمعلم أن يكون قدوة للطلبة ونموذجاً لهم، وهذا الدور لا يمكن أن يتحقق حين ينقطع أو يضعف التواصل بين الأستاذ والطالب بسبب الأعداد الضخمة والضغوطات من كل اتجاه، كما أن الطالب لا يستطيع أن يتعلم بتميز ويتقن تخصصه ويتمكن من مهاراته إذا كانت الأعداد ضخمة وبعيدة عن المقاييس المتعارف عليها، حيث يصل معدل الأساتذة للطلبة (1) استاذ لكل (50) طالبا أو(1) إلى (100) بينما النسبة في الجامعات الخاصة (1) إلى (20) وفي الدول المتقدمة (1) إلى (15) أو أقل.

خامساً: المواهب والريادية: تنص المادة الثالثة من قانون التعليم والبحث العلمي على أن من أهداف التعليم العالي تنمية الاهتمام بالتراث الوطني والثقافة القومية وكذلك توفير البيئة الأكاديمية والبحثية والنفسية والاجتماعية الداعمة للإبداع والتميّز وصقل المواهب والابتكار والريادية، ومثل هذه الأهداف لا يمكن أن تتحقق مع الازدحام والاكتظاظ وقلة الفرص للتفاعل بين الطلبة والأساتذة وبين الطلبة والمؤسسات ذات العلاقة، لذا يتخرج الطلبة وهم يختزنون المعلومات دون أن يتغير إطارهم الثقافي والذهني والإبداعي وهذا ما تعكسه كثير من السلوكيات ومواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يعني خسارة مزدوجة للطالب وللوطن.

سادساً: العنف والتعليم: تشير الدراسات إلى أن أسباب العنف الجامعي متعددة، ويأتي في مقدمتها الخلل في التعليم من منظور تربوي، والازدحام، والمخدرات والكحول، وعدم القدرة على التحكم في السلوك، وغياب أو ضآلة النشاطات الطلابية في الثقافة والحوار، والاستكشاف والخروج في رحلات استطلاعية وتعليمية، وضعف التواصل مع المؤسسات ذات العلاقة، وحقيقة الأمر أن اكتظاظ الجامعات بأعداد الطلبة يجعل من المستحيل توفير البيئة الطاردة للعنف، وكذلك متابعة الطلبة سلوكياً وصحياً وثقافياً ومهاراتياً، وهذا يدفع إلى الأجواء المشحونة من جهة وإلى مزيد من انخفاض مستوى التعليم والتحصيل والتمكين من جهة ثانية، بكل ما يعني ذلك من خسائر منظورة، وغير منظورة.

إن التعليم العالي غاية فردية واجتماعية للغالبية الكبرى من المواطنين، وإن الجامعات الرسمية والخاصة يجب أن تعمل معاً بتوازن و تكامل وكمرفق وطني واحد. كذلك فإن الأهداف الوطنية للارتقاء والتقدم لا تتحقق بمجرد قبول الطلبة في الجامعة، وإنما تتحقق بتوفير الشروط والبيئة اللازمة، وفي مقدمتها الأعداد المتناسبة مع المرافق والمساحات والهيئة التدريسية المناسبة للعدد والمستوى، للوصول إلى خريجين متمكنين ومبدعين، كما أن الدولة تخسر مئات الملايين من الدنانير سنوياً، نتيجة لتدني نوعية التعليم وتراجع قدرة الطالب على الإفادة والاستيعاب، وهي خسارة تستمر وتتضاعف مع كل طالب الى أن يتقاعد من العمل بعد 30 سنة أو أكثر.

والمأمول أن تعيد كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي النظر في سياسات التوجيهي والعلامات والعودة إلى نظام الدورتين وتصحيح القبول في الجامعات لكي لا تتجاوز الجامعة استطاعتها الاستيعابية وفق المعايير الدولية والمطبقة في الجامعات الخاصة، ووقف الهدر غير المنظور في المال الوطني، ورأس المال البشري، والإفادة من كل مؤسسة وطنية تساهم في رفع مستوى التعليم، فذلك هو المطلوب من أجل المستقبل.
*وزير التربية والتعليم الأسبق

بنك الإسكان يطلق حملة تسويقية لتوسيع قاعدة عملائه

Posted: 29 Dec 2019 03:14 AM PST

fb img 15776180256615949266556871081747 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

استكمـالاً لاستراتيجية بنك الإسكان فـي إطلاق المنتجـات والحملات الجديـدة ضمن سلسلة حملاته وعروضه التسويقية المميزة والمستمرة، أطلق بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- حملة تسويقية جديدة لتلبية احتياجات العملاء من القطاعين العام والخاص لأصحاب الرواتب التي تصل قيمتها ألف دينار وأكثر ويتم تحويلها إلى البنك.

وتتيح الحملة التي تستمر حتى شهر آب 2020 للعملاء الجدد الحصول على قرض شخصي وبطاقة ائتمانية عند تحويل رواتبهم لأي فرع من فروع بنك الإسكان المنتشرة في مختلف محافظات المملكة، إلى جانب مكافأة نقدية بقيمة 500 دينار تصرف للعملاء الذين تنطبق عليهم معايير وشروط الحملة وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر من الحصول على القرض.

وتعد الحملة الجديدة امتداداً للحملات التسويقية والعروض وبرامج المكافآت التي يقدمها بنك الإسكان لعملائه والتي تلبي احتياجاتهم المالية بمرونة عالية، إلى جانب مكافأتهم لاختيارهم بنك الإسكان وثقتهم به، حيث أنه بإمكان العملاء الجدد الاستفادة من هذا العرض وما يوفره بنك الإسكان من مزايا عديدة فور تحويل رواتبهم.

إذ يحرص بنك الإسكان كمؤسسة مالية رائدة على إطلاق الحملات والعروض التسويقية باستمرار لتقديم أفضل الحلول والمنتجات المصرفية المتميزة التي تواكب تطلعات عملائه الحاليين والجدد وتلبي احتياجاتهم وأحيانا تتجاوز توقعاتهم.

-انتهى-

نبذة عن بنك الإسكان

يُعد بنك الإسكان الذي تأسس في العام 1973 أحد أكبر البنوك الأردنية، ويمتاز بأنه البنك الأول بمعيار عدد الفروع والصرافات الألية في الأردن، حيث يبلغ عدد فروعه 127 فرعاً، بالإضافة إلى 229 صراف آلي منشرة في مختلف محافظات المملكة.

بدأ بنك الإسكان عمله كبنك متخصص في مجال التمويل الإسكاني برأسمال قدره نصف مليون دينار، وبعد مرور 24 عاماً على تأسيسه بدأت مرحلة عمل جديدة في مسيرة البنك عندما تحول إلى بنك تجاري شامل عام 1997، وقد تمت زيادة رأسماله أكثر من مرة خلال الأعوام الماضية كان آخرها في عام 2017 حيث أصبح 315 مليون دينار أردني (أي ما يعادل 444 مليون دولار)، وقد حرصت الإدارات المتعاقبة للبنك على تعزيز قاعدة رأسماله من خلال تعزيز احتياطاته المختلفة إلى أن أصبح مجموع حقوق الملكية 1,045 مليون دينار (أي ما يعادل 1.5 مليار دولار) كما هو الوضع في نهاية عام 2018.

لمعرفة المزيد الرجاء زيارة موقعنا: www.hbtf.com

الأعيان ضد التعيين في مجلس الامة خارج ديوان الخدمة .. ماذا بالنسبة للنواب

Posted: 29 Dec 2019 03:05 AM PST

fb img 1577617493078766199183413185044 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-

أعرب رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز عدم تأييده لما أورده ديوان التشريع والرأي في مسودة تعديل قانون الخدمة المدنية لسنة ٢٠١٩ باستثناء تعيين الموظفين في مجلس الامة خارج نطاق الديوان ومنح تلك الصلاحية للمرجعيات في المجلس بغرفتيه الأعيان والنواب.

وأكد الفايز أن مجلس الأعيان لم يطلب ذلك من اية جهة منحه هذه الصلاحية الرامية لمنح مجلس الامة بشقيه الاعيان والنواب سلطة تعيين الموظفين خارج نطاق ديوان الخدمة المدنية .

ودعا الفايز الجهات ذات العلاقة العودة عن هذا التوجه باعتباره سيخلق حالة من التميز بين المواطنين فضلا عن التخوف من احتمالية ان يساء استخدام هذه الصلاحيات وتعيين اشخاص على حساب اخرين ينتظرون سنوات للحصول على الوظيفة

وتضمنت مسودة مشروع نظام الخدمة المدنية لسنة 2019م مخالفة صريحة للدستور الاردني وخاصة المادة السادسة التي تنص ان «الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات» بأن استثنت التعيين في مجلس الأمة من اسس التعيين في باقي أجهزة الدولة حيث جاء في المسودة

تعدل المادة (46) من النظام الحالي باعتبار ما ورد فيها الفقرة (أ) منها واضافة الفقرة ب اليها بالنص التالي :

ب‌. يعين موظفو مجلس الامة بموجب تعليمات خاصة بهم على ان يصدر قرار التعيين من المرجع المختص وفقاً لأحكام النظام.

وزير الداخلية: تطوير برنامج الكتروني يمكن المحافظين من تتبع المشاريع التنموية

Posted: 29 Dec 2019 02:15 AM PST

fb img 15776144986077379614863677267856 - صراحة نيوز - SarahaNews

قال وزير الداخلية سلامة حماد ان الوزارة طورت برنامجا الكترونيا سيتم تطبيقه قريبا ، يمكن محافظي الميدان من تتبع كافة المشاريع المنفذة ضمن منطقة الاختصاص ومراحل الانجاز وجميع الامور المتعلقة بهذه المشاريع بشكل الكتروني ومباشر.

جاء ذلك خلال ترؤس الوزير حماد اجتماعا اليوم الاحد في مبنى الوزارة بحضور امين عام وزارة الداخلية الدكتور خالد ابو حمور ومحافظي الميدان لاطلاعهم على جميع الامور الفنية والادارية المتعلقة بالبرنامج الذي تنفذه مديرية التنمية المحلية في الوزارة ضمن مشروع دعم اللامركزية وبدعم من الاتحاد الاوروبي ،وكيفية تنفيذه وتطبيقه على ارض الواقع وبما ينعكس ايجابا على الواقع الخدمي والتنموي في محافظات المملكة.

واكد حماد في بداية الاجتماع ان الوزارة تحرص على تطوير برامجها وخدماتها المقدمة للمواطنين ومواكبة التطورات التكنولوجية والادارية المتسارعة والارتقاء بعملها ومراقبة سير العمل في المشاريع المنفذة بالمحافظات ومعالجة مواطن القصور او المشاكل التي قد تواجهها هذه المشاريع ان وجدت وبما يضمن تنفيذها بشكل دقيق وسريع ووفقا للمواصفات الموضوعة لهذه الغاية.

وشدد حماد على ان المحافظين وباعتبارهم رؤساء السلطات التنفيذية في مناطق اختصاصهم ومسؤولين بشكل مباشر عن الواقع الامني والتنموي في المحافظات ، يقع على عاتقهم متابعة المشاريع التنموية التي يجري تنفيذها في المحافظات ومراقبتها بشكل دائم وتتبع مراحل الانجاز وسير العمل فيها ولذلك جاء هذا البرنامج ليساعدهم ويمكنهم من تحقيق هذه الغاية وانجاح مشروع اللامركزية.
واشار وزير الداخلية الى ان الوزارة طورت ايضا برنامج يتضمن اربعمائة مؤشر لدراسة واقع الحال بجميع القطاعات داخل المحافظة لتتمكن مديرية التنمية المحلية في المحافظة من دراسة هذا الواقع وتحديد الفجوات الخدمية والتنموية لسد هذه الاحتياجات ومعالجتها بطريقة علمية مبنية على مؤشرات وارقام واقعية.

ويتم سد هذه الاحتياجات بحسب حماد من خلال برامج تنموية خدمية تتضمن عدة مشاريع يتم تمويلها من خلال موازنة المحافظات او الموازنات المركزية او المبادرات الملكية والمنح الخارجية وبعد اقرار الموازنة يتم ادخال هذه المشاريع على نظام ادارة متابعة المشاريع الموجود في وزارة الداخلية من خلال المديريات التنفيذية بالمحافظة .

كما يتم ادخال مراحل المشروع ونسب الانجاز والانفاق على هذا النظام مما يتيح للمحافظين من متابعة سير العمل في انجاز هذه المشاريع ونقل الصورة الواضحة وبشكل شفاف عن نسب الانجاز واسباب تعثر اي مشروع للمجتمعات المحلية والمواطنين.

ودار خلال الاجتماع الذي حضرته الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي ماجدة عساف نقاش موسع حول البرنامج وكيفية تطبيقه بالتعاون مع المديريات التنفيذية والخدمية في المحافظات ، حيث اكد المحافظون انه سيتم التعامل مع البرنامج التطويري والاستفادة مه وبما ينسجم مع متطلبات تسريع وتحسين العملية التنموية في المحافظات وادارتها بالشكل الامثل.

كما ناقش الاجتماع عددا من القضايا وخاصة الجلوة العشائرية تمهيدا لعرض الامور المتعلقة بالجلوة على الاجتماع الوزاري الذي سيعقد هذا اليوم في مبنى وزارة الداخلية.

المشهد باختصار .. هل تستجيب الحكومات؟

Posted: 29 Dec 2019 02:08 AM PST

fb img 15776140709222239824856717023606 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس موسى الساكت

الملك في لقاءه قبل ايّام مع الشباب في جامعة اليرموك ضمن ورشة “انهض” قال وبكل وضوح:

“بدنا نسمع صوتكم وما في شيء ممنوع نقدر نعمله وانا مش مرتاح من المؤسسات الحكومية”

الملك وفي اكثر من مرة وجه نداءً للحكومات للاهتمام بالشباب وتمكينهم. هذا النداء جاء في اكثر من مرة بدءً من كتب التكليف مرورًا باللقاءات التي جمعت الملك مع الشباب سواء في المحافظات او في الديوان الملكي انتهاءً بخطبة العرش.

على ارض الواقع ما زال العمل متواضعاً جدا من قبل مؤسساتنا الحكومية في تمكين الشباب والنهوض بهم وتنمية مهاراتهم وتلبية حاجاتهم واستثمار طاقاتهم الإبداعية.

نحن بحاجة الى مشاريع على الارض للشباب في المحافظات وغرفة صناعة عمان وحملة صنع في الاردن لها تجربة في غور الصافي وساعدت مجموعة من الشباب انشاء مشروعهم إنتاجي.

رسائل متكررة وقوية من خلال سيد البلاد الى الشباب ومن خلال الشباب، فهل تستجيب حكوماتنا لهذا النداء المتكرر ونرى مؤسسات تمويلية تختص بتمويل مشاريع الشباب ضمن قروض ميسرة وحكومات يكون أولويتها مشاريع يشارك فيها الشباب.

اولوية ملحة ضمن بطالة وصلت الى اكثر من 24% بين خريجي الجامعات.

اجواء باردة لثلاثة أيام وتشكل الضباب ليلا

Posted: 28 Dec 2019 11:20 PM PST

7ebef278b283c5eaeae59dd026adf532 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

يطرأ اليوم ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة في معظم المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت، مع ظهور الغيوم المنخفضة خاصة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة.

وحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تكون الاجواء ليلا أكثر برودة مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، كما يتوقع تشكل الضباب في ساعات متأخرة من الليل فوق المرتفعات الجبلية العالية وأجزاء من البادية الشرقية.

وتبقى الأجواء غدا باردة في معظم المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والعقبة، مع ظهور الغيوم المنخفضة، ويتوقع أن تتكاثر الغيوم تدريجياً على ارتفاعات مختلفة لتتحول الأجواء إلى غائمة جزئياً في شمال ووسط المملكة، وتتهيأ الفرصة مع ساعات المساء والليل لهطول زخات خفيفة من المطر في أجزاء متفرقة من المناطق الشمالية والوسطى من المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

ويطرأ الثلاثاء انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء غائمة جزئياً، وباردة في معظم المناطق، ومائلة للبرودة في الأغوار والعقبة، والرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة الكبرى والصغرى في عمان اليوم من 13 الى 5 درجات مئوية، وفي المناطق الشمالية من 14 الى 6، وفي المناطق الجنوبية من 12 الى 3، وفي خليج العقبة من 24 الى 10 درجات مئوية.

خطة جديدة لامتحان “التوجيهي” في الدورة المقبلة

Posted: 28 Dec 2019 11:16 PM PST

acaa1fab1bd36ba4944fe815dce22868 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلن مدير دائرة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم علي حماد، عن خطة جديدة لامتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) للدورة الصيفية المقبلة.

وكشف مدير الامتحانات حماد عن دمج مسار الجامعات ومسار الكليات لطلبة الفروع (العلمي والأدبي والشرعي والصناعي والاقتصاد المنزلي والزراعي والفندقي)، ضمن مسار واحد وتحت مسمى “مسار التعليم المهني الشامل”، مؤكداً في الوقت ذاته عدم وجود خطة للجامعات وأخرى للكليات هذا العام.

وبين حماد أن الطالب في الفرع العلمي سيتمكن، ولأول مرة من اختيار المباحث التي يراها مناسبة له ومستقبله.

وأوضح: “طالب التخصص العلمي مخير بين الحقل الطبي أو الهندسي أو العلوم البحتة، وهذا الأمر يتطلب منه أن يختار من بين المواد التخصصية الأربعة؛ فإذا كانت رغبته بالتوجه إلى الحقل الطبي فعليه أن يأخذ مواد الفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية (ليس هناك مجال للاختيار بين هذه المباحث المطلوبة) ويتقدم لهذه المبحاث الثلاثة وتحسب له أعلى علامتين”.

وأضاف: “أما إذا كان توجه الطالب للحقل الهندسي فيختار الطالب من المباحث الـ4 التخصصية؛ وهي الفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية وعلوم الأرض، شريطة أن يكون مبحث الفيزياء واحدا من هذه المباحث وعند احتساب المعدل تحسب له أعلى علامتين من بين المباحث الثلاثة المتبقية”.

وأشار خلال فيديو توضيحي بثته وزارة التربية والتعليم مؤخراً، إلى أنه في حال توجه الطالب نحو العلوم البحتة، فيستطيع أن يختار أي 3 مباحث من بين المباحث الأربعة (الفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية وعلوم الأرض).

** الفرع الأدبي:

أما فيما يتعلق بطلبة الفرع الأدبي، قال حماد إنه “ليس لهم إلا مسارا واحدا. ”

وبين أن أمام طلبة الفرع الأدبي 7 مباحث هي: (العربي تخصص والعلوم الإسلامية وتاريخ العرب والعالم والجغرافيا والثقافة المالية وعلوم الحاسوب واللغة الفرنسية)، حيث يستطيع أن يختار طالب الفرع الأدبي من بينها، شريطة أن تكون مادة العربي تخصص واحدة من بين المباحث الثلاثة، وعند احتساب المعدل تحتسب أعلى علامتين.

** المواد المشتركة:

وأشار إلى أن هناك مواد مشتركة بين فروع العلمي والأدبي والشرعي وهي: (اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتربية الاسلامية وتاريخ الأردن)، بالإضافة إلى مادة الرياضيات للفرعين العلمي والأدبي، أما الفرع الشرعي فأمامه 4 خيارات وهي (الرياضيات والعربي تخصص والعلوم الشرعية بشقيها النظم والتفسير) فيتقدم لهذه المباحث الأربعة ويحسب له أعلى 3 مباحث.

وأوضح حماد أن النظام الحالي أتاح للطالب التقدم لـ8 مباحث فيما يحتسب له 7 فقط.

وأكد أن مواد المطالعة الذاتية أصبحت لجميع الخطط الدراسية، وهي موجودة على موقع الوزارة ضممن الدليل الارشادي (اضغط هنا).

** الفروع المهنية :

وفيما يخص الفروع المهنية (الصناعي والفندقي والاقتصاد المنزلي والزراعي)، قال حماد إن لديهم المواد المشتركة ذاتها، لكن مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية موضوعات مختارة.

وحول الفرع الصناعي، قال حماد إن مواد الرياضيات والفيزياء (كالفرع العملي) مواد إجبارية له، إلا أنه لن يكون المبحث بأكمله وإنما موضوعات مختارة، وتحسب له العلامة الأعلى.

أما المباحث التخصصية الاختيارية للفرع الصناعي فهي: (العلوم الصناعية والرسم الصناعي وادارة المشروعات الصناعية).

وبين حماد أن مادة العلوم الصناعية أصبحت مادة أساسية وعليها 20% من ضمن المجموع، فيما تحسب علامة أعلى مبحث من المبحثين المتبقيين.

أما الفرع الزراعي، فهناك 3 مباحث يتقدم لها الطلبة (الانتاج النباتي، الانتاج الحيواني، الصناعات الزراعية) وتحسب أعلى علامتين لهذين المبحثين، بحسب حماد.

وأضاف: “أما الفرعين الفندقي والسياحي، فلهم 3 مباحث تخصصية اختيارية هي: (انتاج الطعام وخدمته والدوائر الأمامية والتدبر الفندقي والسياحة والسفر) يتقدم الطالب لهم وتحسب له أعلى علامتين”.

وبين حماد أنه في خطة 2005-2017 كان الطالب إذا تقدم للامتحان يحق له أن يعيد مبحثا أو مبحثين لغايات رفع المعدل، أما خطة 2017 فما قبل فلن يسمح لهم في هذه الدورة تقديم مباحث لغايات رفع المعدل.

وكشف حماد أن موعد تقديم الطلبات للدورة القادمة سيكون خلال الفترة 16 إلى 17 شباط المقبل.

وبين أن قيمة رسوم الاشتراك للامتحان التوجيهي 20 دينارا، بالإضافة إلى 10 دنانير عن كل مبحث، وإذا كان المبحث من فصلين فكل فصل 5 دنانير، فيما تبلغ الرسوم للمدارس الخاصة 50 دينارا.

*الامتحان التكميلي:

وفيما يتعلق بالامتحان التكميلي، أكد حماد أنه لن يكون بعد الدورة الصيفية مباشرة كما كان في العام الماضي.

وأشار إلى أنه سيكون هناك تسجيل خاص للامتحان التكميلي، خلافا للعام الماضي.

وأوضح أن الطلبة الذين تقدموا في عام 2015 للامتحان، ولديهم أقل من 5 مباحث فيحق لهم التقدم للامتحانات التكميلية أما إذا كانوا أكثر من 5 مباحث فلا يستطيعون التقدم للامتحان التكميلي.

كما بين أنه إذا كان الطالب أردني الجنسية ومضى على حصوله على شهادة الصف العاشر الابتدائي 5 سنوات، فيحق له التقدم لأي فرع من الفروع الأكاديمية، أما إذا كان غير أردني فلا يحق له التقدم إلا بشهادة تعادل الصف الثاني عشر.

وشدد حماد على أن المناهج المعتمدة لامتحانات هذا العام هي مناهج عام 2018-2019.

وأشار إلى أنه يمكن للطلبة خارج الأردن التسجيل لامتحان شهادة الثانوية العامة عن طريق السفارات.

كما كشف حماد أن موعد الامتحانات الوزارية سيكون بنهاية شهر حزيران وبداية شهر تموز، فيما سيقر الجدول في شهر شباط المقبل، فيما ستبدأ الامتحانات التجريبية للمدارس الحكومية في الرابع من حزيران المقبل وتنتهي في 22 من الشهر ذاته.

ونوه حماد إلى أن أسئلة الامتحان الوزاري ليست نصا حرفيا من الكتاب وإنما بمفهومها، مشيرا إلى أن توزيع العلامات سيكون بحسب التالي: 40% معرفية 40% تطبيقية 20% قدرات عليا.

وجدد حماد التأكيد على أن الوزارة لا تتدخل بأسئلة امتحان الثانوية العامة.

عاجل .. الأمن يُحقق بمقتل عامل وطن عثر على جثته بمنطقة جبل النزهة

Posted: 28 Dec 2019 11:11 PM PST

تنزيل 54 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

عثر صباح الأحد، على جثة ملطخه بالدماء تعود لعامل وطن مقتولا بأداة حادة أمام منزله في منطقة جبل النزهة بالعاصمة عمان.

وقال مصدر أمني إن المقتول كان مرتدي للباس أمانة عمان الخاص بعمال الوطن الى جانب أنه من فئة الصم والبكم.

وأمر مدعي عام الجنايات الكبرى بعد إجراء الكشف الظاهري على الجثة من قبل اخصائي الطب الشرعي الدكتور زيد العزة نقل الجثة الى المركز الوطني للطب الشرعي ليصار الى تشريحها وبيان سبب الوفاة.

ورشة لتعزيز المواطنة البيئية الفاعلة بالعقبة

Posted: 28 Dec 2019 11:05 PM PST

c21c8d15792c9dfaa717238a06546276 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نظم المركز الوطني للعدالة البيئية، في العقبة، اليوم السبت، ورشة عمل بعنوان “دور الشباب والمجتمع في تعزيز المواطنة البيئية الفاعلة”، وذلك ضمن مشروع التمكين البيئي عبر التمكين القانوني نحو عدالة بيئية مستدامة المدعوم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالتنسيق مع وزارة البيئة.

وقال مفوض البيئة بسلطة العقبة سليمان النجادات، إن الدور المحوري الهام الذي تقوم به السلطة في العقبة وما تعتمده من نهج التمكين والمشاركة مع جميع الفئات والشرائح في المجتمع ومنها القطاع الشبابي، يحفز المواطنين لحماية البيئة المحلية.
وعرض أهم منجزات السلطة في التعامل مع البيئة سواء ما يتعلق بالمشاريع المقامة ومكافحة التلوث البيئي الناتج عن السلوكيات الخاطئة.

وثمن رئيس المركز الوطني للعدالة البيئية الدكتور محمد عيادات تعاون الشباب ووعيهم بأهمية البيئية وماهيتها واهمية تفعيل القوانين الناظمة لها من اجل تكريس الحقوق البيئية على اوسع نطاق.

من جهته، أشاد مساعد الأمين العام لشؤون المحافظات في وزارة البيئة المهندس رائد بني هاني، بأهمية انعقاد مثل هذه الورشة وخاصة المستهدفة المحافظات لما لها من أهمية كبيرة في تعزيز حماية البيئة.

وخرجت الورشة بعدد من النتائج والتوصيات الهامة ذات التأثير الإيجابي على غاية السلوك البيئي وإنفاذ القوانين البيئية وضرورة تعديلها بما يتناسب وأهمية حماية البيئة في الأردن.

وزير الشباب يكرم الفرق الفائزة بنادي مدينة الحسين للشباب 2019

Posted: 28 Dec 2019 11:03 PM PST

5555 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال وزير الشباب الدكتور فارس بريزات، إن نادي مدينة الحسين للشباب له خصوصية كونه يحمل اسم أغلى الرجال، ورسالته في تمكين أبناء وبنات المجتمع في مختلف الصعد والمجالات.

وأضاف بريزات خلال حفل تكريم الفرق الفائزة لعام 2019، اليوم السبت، أن النادي يعمل على زيادة الزخم والألق لرواد الحركة الشبابية والرياضية من مختلف الفئات العمرية، لتحقيق الرعاية الرياضية الشاملة، مشيداً بالاهتمام الكبير المنصب على الصيانة الدائمة للمنشآت، والمرافق الرياضية لتقديم أفضل الخدمات.

وقال مدير عام  مدينة الحسين للشباب الدكتور عاطف رويضان، إن نادي المدينة يلعب دوراً مهماً في خدمة الرياضة الأردنية، مضيفاً أن النادي حصل على عدد كبير من الميداليات بانتسابه إلى ستة اتحادات رياضية.

وثمنت هلا المجالي في كلمة باسم الأهالي ورواد النادي، الخدمة المتطورة  التي يقدمها النادي من خلال رفده بعدد من المدربين الأكفاء وتوفير البرامج الطموحة لتعزيز الروابط الأسرية بين الأعضاء، مؤكدة أن أولياء الامور شركاء في دفع عجلة التطور في نادي المدينة.

وفي نهاية الحفل كرم وزير الشباب الفرق الفائزة من النادي عام 2019 وعدداً من ورؤساء الاتحادات والإعلاميين.

النائب السعود : الفايز في رأس القائمة، وقد يكون قائمة بحد ذاتها

Posted: 28 Dec 2019 10:52 PM PST

301 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب النائب يحي محمد السعود

عندما نتحدث عن الأحرار الحقيقيين في هذا البلد ونحاول أن نضع قائمة لاؤلئك الرجال الذين وقفوا بصف الوطن وذادوا عنه بكل ما فيهم من قوة وبكل ما تحمله الوطنية من معاني الوفاء والانتماء والتفاني سيكون دولة فيصل الفايز في رأس القائمة، وقد يكون قائمة بحد ذاتها.

اليوم اتحدث عن هذه القامة الوطنية العريقة التي كانت وما زالت تقف بكل حزم في مواجهة كل خفافيش  الظلام الذين يحاولون النيل من استقرار أردننا وزعزعة امنه من خلال ما يبثونه من سموم هنا  وهناك والذين وصفهم دولة الفايز بأنهم أصحاب الأقلام المأجورة الحاقدة التي تحاول النيل من الاردن ويرتمون بأحضان من يدفع أكثر وأن ولاءهم الثابت للدوائر الأمنية الصهيونية هدفهم الوحيد هو ابتزاز الدولة الاردنية وتنفيذ اجندات خارجية.

إن الاستهداف الواضح للدولة الاردنية من خلال تلك الأقلام الرخيصة التي تحاول تفسير الموقف الأردني السياسي بطرق ملتوية هم من يروجون للفكر الصهيوني المتطرف ولـ «صفقة القرن» التي يسعون نحوها من خلال الترويج لوجود فصل بين الشعب الأردني وقيادته السياسية التي نعتز بها وبمواقفها المشرفة تجاه الأردن والمواقف العظيمة تجاه قضيتنا العادلة القضية الفلسطينية.

رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز يتصدر الموقف وحيداً ليدافع عن الحق ويظهر الحقيقة لمن يجهلونها والعجيب في الأمر لا نرى اي صوت للقيادات الاردنية الحالية والسابقة من حكومات وسياسيين الذين اثقلوا كاهل الدولة بالعديد من الامور التي لا تخفى على صغير أو كبير في هذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعا من خلال التنفيعات التي حصلوا عليها هم وابناؤهم وذووهم.

الأردن اليوم وطناً وقيادة، يحتاج من الرجال الرجال الذود عنه في مواجهة هذه الحملات الطاغية والملوثة التي يقودها اعداؤه واعداء نجاحه واستقراره، الاردن اليوم بحاجة لكل حر نظيف أن يتصدر المشهد ويظهر المواقف العظيمة للدولة الاردنية قيادة وشعباً تجاه كل القضايا العربية والاسلامية ولا سيما القضية الفلسطينية فوحدتنا الوطنية كانت وما زالت مضرب المثل لجميع دول العالم يظهر من خلالها معنى الاخوة والترابط الذي سيسطره التاريخ الى اخر الدنيا.

فيصل الفايز لك مني ومن كل أردني حر كل التقدير والشكر على ما تفعله ليل نهار وفي كل المحافل والفعاليات من إظهار الوجه المشرق والحقيقي لقيادتنا وشعبنا وأردننا الغالي.. وفقكم االله وسدد على طريق الخير خطاكم في ظل حضرة راعي المسيرة جلالة الملك عبد االله الثاني بن الحسين المعظم وحفظ الأردن حراً عربياً وحفظ فلسطين حرة عربية وعاصمتها القدس الشريف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال