صراحة نيوز

الأحد، 22 ديسمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

كلية الأعمال في جامعة فيلادلفيا تعقد لقائها مع الإدارة العليا في الجامعة

Posted: 22 Dec 2019 03:40 AM PST

fb img 15770148033777920703958245980900 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

عقدت كلية الأعمال لقائها مع معالي الأستاذ الدكتور مروان كمال مستشار الجامعة وعطوفة الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور محمد أمين عواد (مستشار رئيس الجامعة) وبحضور الأستاذ الدكتور نائب الرئيس وعميد الكلية الأستاذ الدكتور خالد السرطاوي وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.

وقد تحدث معالي الأستاذ الدكتور مروان كمال مستشار الجامعة عن المستجدات والمتغيرات في مجال التعليم الأكاديمي الخاص, والتحديات التي تواجهها الجامعات الخاصة في هذا المجال, حيث تم التأكيد على ضرورة أن تحافظ جامعة فيلادلفيا على الصورة الذهنية الإيجابية كجامعة طليعية متقدمة, تعنى بتقديم كل ما هو جديد من البرامج والخدمات التعليمية, والتي تستشرق احتياجات السوق المحلي والإقليمي, وتركز على جودة العملية التعليمية.

كما أكد معالي المستشار على أهمية ترسيخ مفهوم التواصل المستمر بين أعضاء أسرة الجامعة الواحدة والعمل الجماعي بروح الفريق لتحقيق رسالة الجامعة في تقديم مخرجات تعليمية ذات جودة عالية وجذابة في سوق العمل.

وقد تم مناقشة الأفكار والمقترحات التي طرحها أعضاء هيئة التدريس والتي تتعلق بكيفية تطوير البرامج الأكاديمية الحالية والتفكير في طرح برامج جديدة.

وفي نهاية اللقاء تم تناول وجبة غداء احتفاءً بهذه المناسبة.

انطلاق فعاليات مؤتمر البلديات في البحر الميّت

Posted: 21 Dec 2019 11:31 PM PST

bd559d3ddab46bf3b2adee9ae3e58114 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال وزير الإدارة المحلية المهندس وليد المصري، إن بلديات المملكة تقود التنمية المحلية المستدامة من خلال المبادرات والانطلاق نحو مشاريع تنموية منتجة وقادرة على تنشيط المناحي الاقتصادية وتوليد فرص عمل لأبناء الوطن، وقادرة على صنع الفارق من خلال التشبيك مع القطاع الخاص والمؤسسات الفاعلة.

وأضاف خلال افتتاحه، أمس السبت، في منطقة البحر الميت، مؤتمر البلديات الأردنية 2019 بعنوان: “بلديات تقود التنمية المحلية المستدامة”، أن الوزارة مصرة على مشروع اللامركزية ومؤمنة بنجاحه من خلال التكاملية بالعمل بين البلديات وعمل مجالس المحافظات، والذي يعتبر أساس العمل.

وأشار المصري في حديثه لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إلى ما يجري من إعداد لمسودة قانون اللامركزية والعمل على تجويده وتقليل النفقات، بالإضافة إلى إزالة جميع العقبات والخلافات مع البلديات ومعالجة الاختلالات.

وأكد المصري أن “البلدية الإلكترونية” هدفها تقديم الخدمات السريعة للمواطنين من دون جهد ومن دون مراجعات، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من اتمتة جميع الخدمات البلدية سيكون بحلول عام 2022.

ولفت إلى وجود 10 خدمات إلكترونية و21 خدمة من خلال النافذة الموحدة والدفع الإلكتروني و53 خدمة في هندسة الإجراءات بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ينتهي العمل عليها في شهر آذار العام القادم، وبعدها يبدأ وضع الأنظمة للتطبيق.

بدوره، قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى غرايبة إن الربط الإلكتروني وهندسة الإجراءات في الوزارات والمؤسسات ضرورة للتسهيل على المواطنين والمستثمرين، مؤكداً أن الأولوية للخدمة الإلكترونية ستكون حسب أهميتها وعدد المستخدمين.

وبين غرايبة أن مشكلة وجود البيانات من التحديات التي يجري العمل على حلها من خلال إيجاد موظفين يقومون بإدخال بيانات المواطنين جميعها.

واستعرض مدير عام بنك المدن والقرى أسامة العزام، محاور المؤتمر والذي يستمر ليومين كالبلدية الذكية وحوسبة العمل البلدي وإدارة النفايات الصلبة، بالإضافة إلى الوضع المالي والإداري في البلديات ودور البلديات في التنمية المحلية والشراكة مع القطاع الخاص في التنمية المحلية.

بترا

م الساكت : زيارات حملة صنع في الاردن للمدارس هدفها تنشئة جيل يعي اهمية شراء صناعتنا الوطنية

Posted: 21 Dec 2019 11:26 PM PST

79823660 2667871766636539 3267278056967897088 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أكد نائب رئيس غرفة صناعة عمان المهندس موسى الساكت اهمية الزيارات التي تقوم به حملة صنع في الاردن للمدارس في المملكة .

وتعقيبا على الزيارة التي قامت بها الحملة لكلا من مدرسة دوقرة الشاملة ومدرسة بدر الكبرى للبنات في محافظة الزرقاء قال الساكت الذي يرأس الحملة ان هدف هذه الزيارات  تنشئة جيل يعي اهمية شراء صناعتنا الوطنية مؤكدا على النتائج الإيجابية التي تحققت

وأضاف ان فريق الحملة يركز خلال هذه الزيارات الى التعريف بقيمة وجودة الصناعات الأردنية واهمية دعمها لتسهم في التنمية الوطنية وبخاصة في مجل خلق المزيد من فرص العمل لابناء وبنات الوطن .

78951249 2667871899969859 8105915842442559488 n - صراحة نيوز - SarahaNews 79988459 2667871853303197 3510492150745792512 n - صراحة نيوز - SarahaNews 79890978 2667871699969879 2433180908275105792 n - صراحة نيوز - SarahaNews

“مربعانية الشتاء” غدًا.. أطول ليالي العام وأقصر أيام نهاره

Posted: 21 Dec 2019 11:01 PM PST

نتيجة بحث الصور عن "مربعانية الشتاء" غدًا.. أطول ليالي العام وأقصر أيام نهاره

صراحة نيوز –

يصادف يوم غد الاحد، الانقلاب الشتوي لهذا العام، أو فيما يعرف في الموروث الشعبي بـ”مربعانية الشتاء”، والتي تستمر حتى نهاية يوم الثلاثين من كانون الثاني المقبل 2020.

وتشرق الشمس من الزاوية الجنوبية الشرقية ومقدارها 117 بينما تغرب في الزاوية الجنوبية الغربية ومقدارها 243 في الساعة الرابعة و36 دقيقة مساء، ويكون عدد ساعات النهار لهذا اليوم عشر ساعات و4 دقائق، وهو اقصر نهار، لهذا العام فيما يبلغ عدد ساعات الليل 13 ساعة و56 دقيقة.

وقال مدير مديرية التنبؤات الجوية رائد رافد آل خطاب، إن هذه الفترة تتميز مناخيا بالبرد الشديد وتشكل الصقيع، وخصوصا إذا هبت على المنطقة رياح شرقية، حيث تكون الرياح باردة جدا وجافة، اضافة الى امطار غزيرة واحياناً تساقط الثلوج، وحالات انجماد اذا تأثرت المنطقة بمنخفضات جوية مصحوبة بكتل هوائية باردة ورطبة من أصل قطبي مع رياح شمالية غربية الى غربية.

واشار آل خطاب الى انه ومن المتعارف عليه بالموروث الشعبي فان “المربعانية” تتبعها، خمسينية الشتاء” التي يطلق عليها أيضا (برد الطويلين)، قسمها الأقدمون حسب تسمياتهم الى “سعد الذابح، سعد الخبايا، سعد السعود وسعد بلع”، ولكل من هذه التسميات دلالة عن شدة البرد أو بدء الدفء أو بداية تبرعم الأشجار.

وعن أصل تسمية مجموعة “السعود” هذه، تقول روايات كبار السن “إن هناك شخصا يسمى سعد كان في طريقه للسفر، فنصحه أبوه أن يتزود بفراء وقليل من الحطب اتقاء لبرد محتمل، لكنه لم يسمع نصيحة أبيه ظاناً أن الطقس لن يتغير كثيرا أثناء رحلته، حيث كان الطقس في ذلك الوقت دافئا”، وما إن بلغ سعد منتصف الطريق إلى حيث يقصد “حتى تلبدت السماء بالغيوم وهبت ريح باردة وهطل مطر وثلج بغزارة، فلم يكن أمام سعد سوى ذبح ناقته وهو كل ما يملك، ليحتمي بأحشائها من البرد القارس، فسمي ذبح الناقة بـ(سعد الذابح).. لكن “سعدا” شعر بعد ذلك بالجوع فلم يجد أمامه سوى أحشاء الجمل ولحمه للأكل، فابتلعها فكان هذا (سعد البلع) كما تقول الرواية”.

“وبعد أن هدأت العاصفة وسطعت الشمس، خرج سعد فرحا من مخبئه وبكتاب الحياة مجددا بسبب ذكائه (سعد السعود)، وحرصا منه على متابعة طريقه دون مشاكل قام بصناعة معطف من وبر الناقة، وقاده عقله الى حفظ كمية من لحم الجمل المتبقي بما ورثه عن ذويه من طرق بدائية لحفظ الأطعمة فكان ذلك (سعد الخبايا)”.

وأما في الجغرافيا المناخية، يقول آل خطاب إن ظاهرة “السعود” تعود الى ما يعرف بـ”الخمسينية” التي تبدأ في الأول من شباط من كل عم، ومدتها 50 يوما تقسم على 4 مدد “كل سعد مدته 12.5 يوم” وينتهي “سعد الذابح”، في منتصف نهار 13 شباط وتقول الروايات فيه “ما بضل كلب إلا نابح”، دلالة على شدة البرد في هذه الفترة، أي، حتى كلاب الشوارع تختبئ طلبا للدفء.

أما “سعد بلع”، فيبدأ في النصف الثاني من 13 شباط وينتهي في 25 منه، ويقال فيه “مهما أمطرت فإن الأرض تبتلع ماءها بسرعة”، وفي “سعد السعود” الذي يبدأ في 26 شباط وينتهي ظهر 10 آذار، قالوا “المي تدور بالعود، والمي هي الروح والحياة”، أي أنه في هذه الفترة يبدأ النسغ يسير في جذوع الشجر وأغصانه، أما “سعد الخبايا” الذي يبدأ ظهر 10 آذار، وينتهي في 22 منه، فقد قال الأقدمون فيه “في سعد الخبايا بتطلع الحيايا وتتمشى الصبايا”، وبانتهائه تنتهي الخمسينية، ويبدأ الربيع.

واشار آل خطاب الى أن المملكة مناخياً تتأثر عادةً خلال فترة المربعينية بأنظمة جوية تؤدي الى تدن واضح في درجات الحرارة وأجواء باردة جداً وغائمة مع تساقط للأمطار والثلوج والتي قد تكون متراكمة أحياناً، لافتا الى ان أمطار المربعانية تشكل عادةً ما نسبته 30 بالمئة من مجموع الموسم المطري العام على مستوى المملكة.

واضاف ان معدل مجموع الأمطار التي تهطل على المملكة منذ بداية الموسم المطري وحتى بداية فترة المربعينية (فصل الخريف) تشكل عادةً ما نسبته 27 بالمئة من المعدل الموسمي العام للمملكة، فيما كانت مجاميع الامطار التي شهدتها مختلف مناطق المملكة منذ بداية هذا الموسم وحتى تاريخه(خريف2019) اقل من المجموع المطري الافتراضي في اغلب مناطق المملكة.

وتشير الدراسات الاحصائية المناخية في دائرة الارصاد الجوية إلى ان المعدل العام لدرجة الحرارة العظمى لفترة المربعانية في مطار عمان المدني يبلغ 13,3 درجة مئوية محسوباً لاخر ثلاثين سنة ماضية، فيما يبلغ المعدل العام لدرجة الحرارة الصغرى 4,7 درجة مئوية.

أيلة تحصد جائزة أفضل تصميم لمشروع ترفيهي

Posted: 21 Dec 2019 10:50 PM PST

نتيجة بحث الصور عن ‫نادي الشاطئ

صراحة نيوز –

حصدت شركة أيلة للتطوير عبر مشروعها نادي الشاطئ “B10” جائزة أفضل تصميم لمشروع تطوير ترفيهي لغايات الاستجمام والراحة على مستوى العالم في حفل جوائز (أميركان بروبيرتي أواردز) العالمية للعام 2019/2020.

وبين المدير التنفيذي للشركة المهندس سهل دودين أن هذه الجائزة المرموقة تعد تقييما رفيعا لنادي الشاطئ B10 محليا وإقليميا وعالميا نظراً للانطباعات والآثار المميزة التي تتركها أيلة لدى زوارها وتقديمها مفاهيم جديدة لحياة الشاطئ.

وقال: إن هذه الجائزة جاءت نتيجة تشاركية من العاملين كافة، وثقافة العمل الرائدة القائمة على التطور والاستدامة، إضافة إلى نهج التواصل الفعال مع المجتمع المحلي والالتزام بقواعد المهنية الاحترافية.

وأكد أن هذا التقييم يظهر الأثر والبصمة الإيجابية لأيلة باعتبارها مشروعا يحتفل بالريادة والأفكار المميزة، ويمزج بين الجودة والخدمة عالية المستوى في مشروع حضري متعدد الاستخدامات.

وشدد دودين على التزام أيلة بأفضل الممارسات العالمية في مجال الخدمات السياحية والترفيهية، حيث يضع هذا التقييم العالمي المرموق على عاتقها مواصلة ابتكار الأفضل خدمة للسكان والزوار، لافتا إلى أن ايلة حققت خلال الاعوام السابقة العديد من الجوائز في مجالات التصميم والانشطة السياحية بعدة مستويات.

وتابع: توّجت أيلة ذلك بانضمام ناديها للجولف إلى قائمة أفضل 10 ملاعب على مستوى منطقة الشرق الاوسط ما وضعها على خارطة أفضل ملاعب الجولف على مستوى العالم، وأهلها لاستضافة الفعاليات الكبرى؛ مثل بطولة الأردن المختلطة للجولف، وفعاليات بطولة “الرحلة إلى الأردن” جولة مينا تور للجولف في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (المينا).

وزير المياه يؤكد أهمية الاستعجال بمشروعات خفض الفاقد

Posted: 21 Dec 2019 10:44 PM PST

202384 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

بحث وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود خلال ترؤسه اجتماعا للمعنيين بعمليات التزويد المائي والتشغيل والصيانة في مناطق المملكة التحديات التي تواجه قطاع المياه مع ما تشهده بعض المصادر المائية من تراجع حاد.

واكد المهندس ابو السعود أهمية توفير خطط بديلة والاستعجال بمشروعات خفض الفاقد ورفع كفاءة الطاقة لتوفير الاحتياجات المائية اللازمة للمواطنين في ظل تأخر الموسم المطري الحالي والحد من الاعتداءات على مصادر المياه المختلفة.

وبين ضرورة تعزيز كافة الجهود والبدء بإعادة دراسة احتياجات المناطق بما يتوافق مع الخطط الحكومية الرامية لتقليص النفقات وتوجيه الانفاق حسب الاولويات المتاحة وتحصيل مستحقات المياه المترتبة واستكمال تطبيق تحسين الخدمة من خلال مشروعي بيبرليس وإي سيرفس (paperless)، (E-Service) لما لهما من اثر في تحسين مستوى الخدمة.

ودعا أمين عام وزارة المياه والري المهندس علي صبح لتقديم خطط الإدارات والشركات قبل نهاية شهر كانون الثاني المقبل، وإعادة تحديد الاحتياجات وتوزيع الموظفين في جميع الإدارات حسب الاحتياجات، مشيرا إلى ان الوزارة شكلت لجانا متخصصة للاشراف على سرعة انجاز المشروعات كافة للمناطق التي شهدت اختلالات خلال الفترات الماضية بما يضمن انجازها قبل بداية الصيف المقبل بالتنسيق مع الإدارات المعنية.

ولفت نائب امين عام سلطة المياه فراس العزام إلى ان الوزارة ماضية بتطبيق برامج حماية المصادر المائية من خلال حملة إحكام السيطرة على مصادر المياه لحماية مقدرات المياه، مطالبا بايلاء موضوع فاقد الشبكات الأهمية ومعالجة اي تسرب للمياه من الخطوط ضمن سياسة خفض الفاقد المائي.

واوضح أنه جرى تعزيز إمكانيات إدارة المشاغل المركزية لتحسين الأداء وسرعة الانجاز بما يتعلق بصيانة الآبار والآليات مع اعطاء الاولوية للامور المتعلقة بالتشغيل والصيانة، وان هناك مشروعات مائية تعمل الوزارة على انجازها.

وزير الشباب يفتتح مشروع مساحة القنطرة في معان

Posted: 21 Dec 2019 10:40 PM PST

download - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أكد وزير الشباب الدكتور فارس البريزات أهمية دعم توجهات الشباب في مجال التمكين الاقتصادي والعمل على ايجاد فرص عمل للتخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة خصوصا بين الإناث في المناطق الفقيرة.

وأضاف بريزات خلال حفل افتتاح مشروع مساحة القنطرة للإبداع في معان اليوم السبت؛ والذي ينفذه مركز القنطرة للتنمية البشرية وبدعم من منظمات دولية ومؤسسات وطنية، بهدف إيجاد بيئات تفاعلية للشباب من خلال الأنشطة والبرامج المختلفة، ان الوزارة تعمل على تجهيز خطط عمل لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للشباب، مع التركيز على محور التمكين الاقتصادي والذي يعتبر التحدي الرئيس ضمن جملة من التحديات التي تواجه الشباب الأردني، مشيرا الى أن مشروع مساحة القنطرة للإبداع هو أحد المشاريع التي ستسهم في تحسين واقع الشباب في المحافظة.

وأكد ضرورة تكاتف الجهود والتعاون بمنهجية علمية في تنفيذ البرامج الشبابية لتحقيق استدامتها، مثمنا جهود مؤسسات المجتمع المدني في دعم الشباب في معان، وتأهيلهم الشباب وخلق بيئات آمنة لهم.

من جهته بين العين عمر المعاني أهمية دعم القطاعات الشبابية في المدن الصغيرة، وتوجيه البرامج والمشاريع اللازمة وصولا لتمكينهم في الحياة العامة.

وعرض الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان لعدد من قصص النجاح التنموية التي نفذها شباب من مدينة معان في الروضة الصناعية، داعيا الشباب إلى أخذ زمام المبادرة والتوجه إلى العمل المهني واكتساب المهارات اللازمة لذلك.

وقدم مدير مركز القنطرة راكان الرواد عرضا للأنشطة والبرامج التي نفذها المركز منذ عدة سنوات والتي استهدفت اليافعين والشباب في عدة مجالات، كما استعرض طبيعة مشروع مساحة القنطرة والذي يهدف إلى خلق بيئات تفاعلية لليافعين في معان من خلال برامج رياضية وثقافية وتعليمية واقتصادية، ودمج الشباب بها وبناء قدراتهم.

واطلع الوزير البريزات خلال جولة على برامج مشروع مساحة القنطرة، واطلع على سير النشاطات فيه.

وحضر حفل الافتتاح مساعد محافظ معان صالح عبيسات، وأمين عام وزارة الشباب الدكتور سالم الحسنات، وممثلون عن القطاع الشبابي، وعدد من أبناء المجتمع المحلي في معان.

وفي سياق متصل التقى الوزير البريزات الهيئة الإدارية لنادي معان الرياضي وعددا من الناشطين في القطاع الرياضي؛ واستمع إلى احتياجاتهم ومطالبهم ومقترحاتهم لتحسين الواقع الشبابي في معان في المجال الرياضي والاجتماعي.

وفيات اليوم 22-12-2019

Posted: 21 Dec 2019 10:26 PM PST

الوفيات 20 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وفيات اليوم 22-12-2019

– الياس لويس الياس شومر – الفحيص

– زيد مهنا عبدالاله ربيعان – ديرغبار

– مرثا خليل العكشة – الصويفية

– مرغريت “مارغو” ارتين ملاتجليان – الصويفية

– بيتر حنا مدروس – طريق المطار

– محمد طالب سعيد الروسان – سما الروسان

الدعجة “يحلل فيديو حادثة الحواتمة” … من ثلاثة زوايا

Posted: 21 Dec 2019 03:42 PM PST

136799 1 15769687316420457892157870660 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الكاتب والمحلل الأمني د. بشير الدعجة

شاهدت فيديو مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة عدة مرات… كما تابعت إحدى منصات التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) وما تم نشره عليها وكان أكثرها هجوما عنيفا على شخص مدير الأمن العام… بداية ساتناول الفيديو من ثلات زوايا…

اولها زاوية سلوكيات مدير الأمن العام كرجل أمن عام( شرطي) وليس مديرا للامن العام …. وثانيهما شخصية مدير الأمن العام كقائد… وثالثهما الصورة المواطن الذهنية لرجل الأمن العام… أولى الزاوية رجل الأمن العام حسين الحواتمة دون رتب عسكرية… فقط رجل أمن عام… تصرف الشرطي حسين الحواتمة بحسه الأمني العالي كرجل أمن… حفظ عن ظهر قلب واجباته كشرطي وأولها… منع الجريمة قبل وقوعها.. وحفظ الأمن والأمان وحفظ أمن الطرقات والشوارع ومنع اي عابث بهذه الثوابت…

انطلق الشرطي حسين الحواتمة من هذه الواجبات وتطبيق القانون بإزالة المركبة من منتصف الطريق ( حسب ما شاهدته) لفتح الطريق امام مستخدميها .. فمنهم من يحتاج إلى مستشفى واخر متأخر على رحلته الجوية.. وثالث يسرع إلى عمله….

الشرطي حسين الحواتمة لا أعرف اذا كان هنالك تصرف سابق لم يعرضه الفيديو دفعه إلى الترجل من مركبته ومارس دوره الشرطي كشرطي وليس قائد واتخذ إجراءاته الامنية التي تدرب عليها في حالة استيقاف الشخص من قبل الشرطة والتي يعرفها رجال الأمن العام جميعا وهذا الإجراء الأمني الاحترافي يطبق في جميع الحالات التي يتعامل معها رجال الأمن ولا يقتصر ذلك على حالة الشرطي حسين الحواتمة… والمتمثلة تأمين الحماية لنفسه اولا قبل أي إجراء أمني من خلال التأكد من الشخص لا يحمل اي سلاح او أداة تهدد حياته…

ومن ثم اتخاذ الإجراء الأمني بأن يتم السيطرة على الشخص بعدة وسائل منها تفتيشه تفتيش دقيق من خلال اما وضعه بوضعية التفتيش على جوانب المركبة او الطلب منه ( الانبطاح) على الأرض ومن ثم السيطرة عليه واتخاذ الإجراءات القانونية من تفتيش والاحترام على اي شيء يمنع القانون حيازته ومن ثم وضع القيود في يديه.. تمهيدا لضبط أقواله وتحويله للقضاء العادل …

هذه كلها اجراءات امنية يطبقها رجال الأمن العام لحماية انفسهم… وهذا ماطبق بعضه الشرطي حسين الحواتمة في هذه الحادثة… ان إجراء الشرطي حسين الحواتمة ( كشرطي) سليم وصحيح مئة بالمئة.. ولا غبار عليه… واذا لم يفعل ذلك وتعرض – لاقدرالله- إلى أي أذى… سيتم محاسبته من قبل قادته بتهمة مخالفة الأوامر والتعليمات وعدم التقيد بالتعليمات الامنية التي تحافظ على حياته…

بعيدا عن هذه الحادثة واشخاصها…كم فقدنا رجال أمن بين شهيد واعاقة دائمة نتيجة عدم التصرف وفق التعليمات الامنية لحماية انفسهم… ونتيجة استهتارهم بالشخص المشتبه به الذي فاجأهم مرات عديدة بإطلاق النار عليهم… والشواهد كثيرة…

في الغرب والولايات المتحدة الأمريكية.. اذا الشخص المشتبه به يطلب منه وضع يديه مباشرة على (تابلو) السيارة ولا ينزل من مركبته… واذا قام باي حركة غير ذلك تطلق النار عليه… فنحن والحمد لله لم يصل الأمن العام إلى هذه المرحلة… لكن حماية انفسهم واجب وضرورة قبل التعامل مع أي شخص…

لو كنت مديرا للامن العام وشاهدت الإجراءات الأمنية الإحترافية التي تعامل بها الشرطي حسين الحواتمة في موقع الحادثة لبادرت دون تردد بتحفيزه ماديا وترفيعه إلى الرتبة التالية التي تلي رتبته … لعدة اسباب اهمها انه طبق الإجراءات الامنية للتعامل مع الأشخاص في الميدان بحذافيرها… أيضا استخدامه قدر من القوة للسيطرة على الشخص… وهذا يدل على هظمه لتعليمات استخدام القوة وعدم الإفراط باستخدامها – حسب الموقف الأمني – وكذلك احترامه لكرامة الشخص بعدم المساس لفطيا بكرامته او التعرض له جسديا الا بما يخدم موقفه الأمني وحماية نفسه… وتعامل معه وفق التعليمات والقانون… محافظا بذلك على هيبته كشرطي وتطبيق القانون على الشخص دون خرقه..

الزاوية الثانية التي ساتناولها الآن… شخصية اللواء الركن حسين الحواتمة مدير الأمن العام… الباشا معروف الينا جميعا…و شاهدنا احترافه الأمني في التعامل مع الحراك… وشاهدناه كقائد وانسان.. وقاد أزمة الحراك بكل احتراف أمني وثقة ومهارة عالية… كان يسمع ويرى خرق للقانون وتجاوز السقوف… بل وصلت إلى تناول الأعراض … الا انه بحكمته العسكرية الامنية وموروثه القبلي والعشائري وفهمه للغة الحراك وأهداف التصعيدية تعامل بسلاسة وطول نفس وصبر قائد متمرس ويعرف إلى أين يقود الحراك وتفتيته… ونجح نجاحاً باهراً.. وكانت المكافأة الملكية السامية… قائداً لأجهزة الأمن الداخلي بعد دمجها تحت مسمى الأمن العام…

الباشا الحواتمة لم يكن متسرعا او غاضباً او متوتراً او فقد اعصابه ووصلته كما يحلى للبعض وصفه بعد الحادثة… الباشا الحواتمة من اكثر القادة صبراً وتحملاً للمواقف المستفزة التي تعامل معها… وكل المواطنيين يعرفوها جيدا خلال السنوات الماضية…

الباشا معروف عنه انه لايهتز ولا يستفز مهما كان الحدث أمامه جلل وصعب… اعصابه في ثلاجة والشواهد كثيرة على ذلك… الباشا كما اسلفت سابقا تعامل مع الحادثة كرجل أمن يطبق القانون على موقف يعتقد حسب خبرته انه خرق للقانون ولابد ان يتخذ اجراءاته وفق التعليمات والقانون….

البعض أدلى بدلوه وهرف بما لايعرف بحق الباشا… فمنهم من طبق مقولة(عليهم… عليهم) شاهد الفيديو وقرا بعض التعليقات على الفيسبوك وادلى بدلوه… لا بل تجرأ على تقييم الباشا كونه خبير ومارس العمل الأمني لعقود مضت.. البعض كان عاطفياً وتعامل مع الحادثة بعاطفته فادلى بدلوه وعبأه بالمفردات الوطنية وان المواطن الاردني ( حيطه واطي… و كرامته خرقت.. ولم يعد احترام للمواطن ) من قبل الأجهزة الأمنية وخاصة الأمن العام ونسي ان الباشا طبق القانون والتعليمات بحذافيرها لحماية نفسه كشرطي وليس قائد من اي مكروه…

من تجرأ بتقييم الباشا سلبيا ً… نسي ان الباشا قائد برتبة لواء وخضع للتقييم من قادته منذ أن كان تلميذاً مرشحا ً وبقي تحت التقييم زهاء ثلاثة قرون ونيف ولو كان لايستحق ان يكون قائداً لما وصل إلى هذه الرتبة العسكرية العالية… ولو لم يكن كفؤ لقيادة أجهزة الأمن الداخلي لما أسند اليه سيد البلاد هذه المهمة في وقت دقيق وحساس تمر به المملكة والاقليم….

لذلك لا يعقل شخص لايفك الخط او غير مثقف أمنيا ولايعرف اجراءات الأمن وكيفية حماية رجل الأمن العام لنفسه ان يصف الباشا بالمتهور والمتسرع اوفقد اعصابه…

اعتقد ان البعض من الذين قيموا الباشا بصورة سلبية اما انسان بسيط يطفو على( شبر مي) ويفسر سطحياً ما يشاهده… وهذا خطر ليس على الآخرين وإنما على نفسه(مسكين الله).. وأما انسان حاقد مثقف يعرف الحقيقة ولكن لغاية في نفسه يحاول سن الجراب وتجييش الرأي العام ضد الباشا… وأما (إمعة)… (معاهم معاهم وعليهم.. عليهم) في نفس الوقت… يرسل كل الذي يستقبله دون تفكر وتدبر وتمحيص… فسمع وقرا مهاجمة الباشا… فكان ببغاء يردد ماسمعه او شاهده…

اما الزاويه الثالثة… فهي الصورة الذهنية السلبية لدى بعض المواطنيين ومهاجم اي امر يتعلق بجهاز الأمن العام ومنتسبيه.. مهما كان ذلك سلبيا ام ايجابياً لمواقف سابقة لهم كأن يكون مجرما او مطلوب او حاقدا او تعرض لظلم… كل ذلك سينعكس سلباً على جهاز الأمن العام ومنتسبيه وسيستغل اي حادثة لتشويه صورة الأمن العام عبر منصات التواصل الاجتماعي او في الصالونات الاجتماعية والسياسية… يستغل اية وسيلة لتشويه… فكان هذا الحدث صيد ثمين لتفريغ سمومهم واشاعاتهم الهدامة… كما يقول المثل العربي (قطعة جهينة قول كل خطيب)…

وموقف مشرف وأصيل يسجل لخال الشاب الذي حدثت معه الحادثة… وشهد شاهد من اهله.. ان الباشا الحواتمة كان في قمة الأدب والأخلاق السامية في التعامل مع الحادثة…

كيف لا وهذه الأخلاق النبيلة تربى عليها في بيئته القبلية.. بني حميدة الاكارم… ومن بعدها المدرسة العسكرية والامنية الهاشمية التي تربى على احترام الإنسان والمحافظة على كرامته وشعوره…

خال الشاب الاكرم محامياً متمرساً ولاشاهد اوسمع مايخرق القانون او تجاوزاً لتعليمات الأمن العام التي يعرفها جيداً كمحامي ورجل قانون وانسان مثقف يعرف حدود صلاحيات الأمن العام في مثل هذه الحادثة… اقول لو لمس او شعر بتجاوز لتحرك قانونيا واجرائياً وعشائرياً مباشرة وهو كما سمعت وعلمت انه كان متواجداً وقت الحادثة…..

اخيرا الشرطي حسين الحواتمة نفذ القانون الذي حلف علي كتاب الله عزوجل (ان ينفذ القانون والواجبات الموكولة اليه بكل إخلاص وأمانة) ولو لم يفعل ذلك لحنث بيمينه…. الشرطي حسين الحواتمة كان قدوة لزملائه في تنفيذ القانون واستخدام قدر من القوة تتناسب مع الموقف ولم يفرط باستخدامها…. الشرطي حسين الحواتمة كان منظبطا ً اخلاقياً فلم يتعرض لكرامة الشخص بأي قولا او اشارة او ايماءة تمس كرامته وشهادة خاله….

الشرطي حسين الحواتمة كنت قائداً وباشا باخلاقك وإجراء القانوني والتزمت بتعليمات واجباتك…. الشرطي حسين الحواتمة تستاهل الترفيع إلى رتبة عريف… وان شاء الله نشاهدك يوميا ما قائداً لجهاز الأمن العام لأننا بحاجة لأمثالك… ان تكون قائداً وبنفس الوقت لم تنسى واجباتك وواجبات وظيفتك… وانك رجل أمن يطبق القانون عند خرقه… سواء كنت شرطي او عريف او ضابط او لواء… فخلعت رتبك ومنصبك… ومارست دورك كشرطي دورية مهمته حفظ الأمن والنظام وتوفير طريق آمن للمواطن….

بغض النظر عن الرتبة والمناصب… وهذا هو المسؤول الذي يتمناه وطني… انسان عادي لايهمه منصب وكرسي… همه ان يقوم بواجبه على أفضل وجه…. فهل يحذو المسؤولين في بلدي حذو الباشا الحواتمة… ويكونوا موظفين أدنى مربوط الدرجة اذا ماتطلب عملهم ذلك…..

اعتقد ان فعل الباشا الحواتمة سيكون له اثراً ايجابياً ويحذو حذوه غالب المسؤولين في بلدي…. ألم يروا سيدنا جلالة الملك (يطرش) إحدى المدارس في منطقة الحلبات…. هذه إشارة لكافة المسؤولين في الدولة للنزول إلى الشارع وتحسس واجبات وظيفتهم في الشارع وبعيون المواطنيين… و التخلي عن كراسي المنصب… واجزم ان الباشا الحواتمة التقط الرسالة ونزل إلى الميدان ليتاكد من استتاب الأمن والأمان… وسنشاهده – وتذكروا- بين المواطنيين وفي الميدان يتحسس الأمن ويشرف على تطبيقه مهما كانت كبيرة ام صغيرة….

الشرطي حسين الحواتمة… حسب خبرتي الامنية لعقدين ونصف… اجراءك الأمني سليم مئة بالمئة… عملياً وسلوكياً واخلاقياَ…. شاء من شاء… وأبى من ابى ….. وللحديث بقية

المؤسسة العسكرية تعلن عن تخفيضات على بعض السلع

Posted: 21 Dec 2019 03:35 PM PST

fb img 1576971328092413577900343616937 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز

اعلنت المؤسسة الاستهلاكية العسكرية عن عروض وتخفيضات على أسعار ما يزيد على 500 سلعة مختلفة، تشمل السلع الأساسية التي يحتاجها المواطن، وبنسبة تزيد على 50 بالمئة على بعض السلع اعتباراً من يوم غد الاحد.

وتسعى المؤسسة، وفق بيان صحفي من خلال هذه العروض لتوفير جميع السلع الأساسية التي يحتاجها المواطن بأسعار منافسة بعيداً عن الأهداف الربحية وتنفيذاً لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، لتحقيق الامن الغذائي للمواطن.

في واقعة الحواتمة ” البشر معرضون للخروج عن طورهم “

Posted: 21 Dec 2019 01:22 PM PST

4444 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

بعيدا عن التفاصيل ومجريات ما حصل بين مدير الامن العام اللواء حسين الحواتمة واحد الشباب الذي تم تداوله  بفيديو على منصات التواصل الاجتماعي وحظي بمشاهدات عالية وتعليقات وتحليلات أخذت ابعادا قد لا تكون في مكانها والذي بالتأكيد سيتم الكشف عنها بعد اجراء التحقيقات اللازمة فقد كان ملفتا في مقطع الفيديو تدخل احد الأشخاص واصر على مغادرة الحواتمة ومن معه وهو عمل ينم عن حكمة وحسن تقدير للموقف .

مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة انسان كباقي البشر تتحكم فيه مشاعر واحاسيس ” ولا نبرر هنا ” ما اوحى به مقطع الفيديو فجميعنا معرضون للخروج عن طورنا لكن الأهم موقف وتصرف ذلك الشخص الذي بقي مصرا على انهاء المشهد .

الأمر الذي ما زال لغزا فيما جرى من الذي صور الواقعة وكذلك الظهور المفاجىء للشخص الذي اصر على مغادرة الحواتمة والذي بالتأكيد سيظهره التحقيق ان كان مدنيا أو أمنيا متابعا لمسير مدير الأمن العام حيث اعتاد الحواتمة ان يتحرك مدنيا في سيارته كباقي البشر وبدون مرافقين أمنيين لكن المزعج ان يبدأ البعض بالتحليل دون ان يستند على معلومات .

“بتوجيهات ملكية”العيسوي يزور عشائر البلقاوية في محافظتي مأدبا والبلقاء..صور

Posted: 21 Dec 2019 09:46 AM PST

81d7a4badde1da37ccd32bc6f639837f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، زار رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، اليوم السبت، عشائر البلقاوية في محافظتي مأدبا والبلقاء، تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية بزيارة هذه العشائر والتواصل مع أبنائها ومتابعة احتياجاتهم ومطالبهم.

والتقى العيسوي خلال زيارته، وجهاء وأبناء وبنات عشائر البلقاوية، واستمع إلى أبرز احتياجاتهم ومطالبهم، وسبل تجاوز التحديات التي تواجههم.

وتأتي الزيارة بهدف تعزيز التواصل مع جميع المواطنين في مختلف مناطق المملكة، ودراسة إمكانية ادراج مطالب المواطنين ضمن أولويات الحكومة تنفيذاً للتوجيهات الملكية، لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، وتوفير خدمات نوعية تلبي احتياجاتهم.

وقال العيسوي في كلمة له خلال اللقاء، إن هذه الزيارة تأتي بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني الذي أمر خلال لقائه وجهاء وممثلي عشائر البلقاوية يوم الاثنين الماضي بالديوان الملكي الهاشمي ضمن سلسلة لقاءات “مجلس بسمان”، بزيارة أبناء هذه العشائر والتواصل مع أبنائها ودراسة احتياجاتهم ومتابعة مطالبهم.

وأضاف أن جلالة الملك عبدالله الثاني يؤكد باستمرار على ضرورة العمل على تحسين الظروف المعيشية للمواطنين، وحماية الطبقات الفقيرة، وتقوية أدوات العمل المؤسسي لرعاية المحتاجين، ودعم الريادة والإبداع، ودعم تنفيذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة المدرة للدخل .

وأكد أن تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتلبية مختلف المطالب ولا سيما الضرورية منها، يرتكز على التشاركية مع المواطنين والتكاملية بين الأدوار مع مختلف المؤسسات والجهات المعنية، مشيرا إلى أن جلالة الملك أكد خلال لقائه وجهاء عشائر البلقاوية على ضرورة تشكيل لجان من أبناء هذه العشائر لتحديد الأولويات والاحتياجات ضمن خطة واضحة تلبي طموحات الجميع.

وأضاف ان تحديد المشاكل والتحديات في المجتمعات المحلية ووضع الحلول الناجحة لمعالجتها هو واجب الجميع ، لافتا ان سكان هذه المناطق هم الأقدر على تحديد أولوياتهم واحتياجاتهم.

ولفت العيسوي إلى حرص جلالة الملك على القيام بزيارات ميدانية لمختلف مناطق المملكة، للوقوف على واقع هذه المناطق، حيث يوجه جلالته الجهات المعنية بتنفيذ مشاريع تنموية في مختلف المناطق بما يضمن عدالة أكبر في توزيع مكتسبات وعوائد التنمية، وإيجاد فرص عمل جديدة، إلى جانب تعزيز ثقافة الأعمال الريادية والاعتماد على الذات.

وقال إن الشباب هم في صلب اهتمامات قائد مسيرة البناء والإنجاز، ويحظون برعايته ومساندته، كما يؤكد دوماً على ضرورة تحفيزهم وتمكينهم عبر دعم مشاريعهم، لتتحول إلى مشاريع إنتاجية، واستثمار طاقاتهم وقدراتهم في تعزيز مسيرة التنمية المستدامة.

ولفت العيسوي إلى توجيه جلالة الملك بضرورة تحقيق أعلى درجات التوازن التنموي بين المحافظات، وبما يؤدي إلى تحسين المستوى المعيشي للمواطنين، وحماية الطبقات الفقيرة ورعاية المحتاجين، إلى جانب دعم الأفكار الريادية، وتنفيذ المشاريع التنموية المدرة للدخل.

وأشار إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها جلالة الملك بهدف النهوض بالواقع الاقتصادي للمملكة، وتحقيق النمو المستدام وجذب الاستثمارات التي تسهم في توفير فرص العمل، لافتاً إلى تأكيد جلالته خلال لقاءاته المتعددة مع أبناء وبنات شعبه، على الآثار الإيجابية المتوقعة للحزم الاقتصادية التي اطلقتها الحكومة لتنشيط الاقتصاد وتحفيز الاستثمار.

وكان عدد من وجهاء وأبناء عشائر البلقاوية قد استعرضوا أبرز المطالب المتعلقة بتطوير خدمات الرعاية الصحية، وتوفير فرص عمل تسهم بالحد من الفقر والبطالة، وإنشاء المشاريع الإنتاجية المدرّة للدخل، وتطوير البنى التحتية، وإنشاء مراكز للتدريب المهني والحرفي بهدف توفير فرص التشغيل، والنهوض بواقع الجمعيات الخيرية والأندية الشبابية، وإقامة المراكز الثقافية الحاضنة لمواهب الشباب، ودعم المشاريع الريادية التي تسهم بتمكين المرأة والشباب اقتصادياً.

كما دعوا إلى إنشاء وتأسيس مراكز لرعاية وتأهيل الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وإنشاء حدائق عامة ومتنزهات وملاعب رياضية، إلى جانب دعم المشاريع الزراعية والتشجيع عليها، والنهوض بالواقع البيئي، وتنشيط السياحة، وتأهيل المدارس، وإقامة مدارس جديدة في التجمعات السكانية، وإنشاء قاعات متعددة الأغراض تخدم أبناء المجتمعات المحلية في المناسبات الاجتماعية والثقافية، وضرورة مساهمة القطاع الخاص في احتضان الأفكار الإبداعية للشباب.

ورافق العيسوي محافظا مأدبا والبلقاء، وعدد من ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية في هذه المناطق.

71539043 2666979160059133 5387774084689952768 n - صراحة نيوز - SarahaNews 74587610 2666980120059037 2678212683752275968 n - صراحة نيوز - SarahaNews 79670825 2666978080059241 3866371693488373760 n - صراحة نيوز - SarahaNews 79725878 2666979776725738 6692178390042017792 n - صراحة نيوز - SarahaNews 79754515 2666979023392480 4436061004647890944 n - صراحة نيوز - SarahaNews 79787133 2666978803392502 3701592812161073152 n - صراحة نيوز - SarahaNews 79918199 2666977796725936 8395015764788117504 n - صراحة نيوز - SarahaNews 80076261 2666978136725902 6103978100549222400 n - صراحة نيوز - SarahaNews 80258071 2666978436725872 7851306019312369664 n - صراحة نيوز - SarahaNews 80275214 2666978316725884 1167025683285671936 n - صراحة نيوز - SarahaNews 80439352 2666980216725694 8033526088518860800 n - صراحة نيوز - SarahaNews 80494446 2666977636725952 2854258217779724288 n - صراحة نيوز - SarahaNews 80569695 2666979286725787 2503930616051924992 n - صراحة نيوز - SarahaNews 80587902 2666978686725847 5292147879090061312 n - صراحة نيوز - SarahaNews 80727447 2666978930059156 4533627723716755456 n - صراحة نيوز - SarahaNews 80786268 2666979483392434 7789718653598957568 n - صراحة نيوز - SarahaNews 81161309 2666977976725918 1133452971904860160 n - صراحة نيوز - SarahaNews 81201869 2666977876725928 5267531428651859968 n - صراحة نيوز - SarahaNews 77394932 2666979596725756 7242987944091320320 n - صراحة نيوز - SarahaNews 79754511 2666979923392390 7873079381789245440 n - صراحة نيوز - SarahaNews 79821388 2666978236725892 8651368318143299584 n - صراحة نيوز - SarahaNews 80077937 2666980013392381 8647383688004239360 n - صراحة نيوز - SarahaNews 80327172 2666978576725858 3176982640221749248 n - صراحة نيوز - SarahaNews 80504828 2666977290059320 4907538234952646656 n - صراحة نيوز - SarahaNews 80700030 2666977460059303 372077449258729472 n - صراحة نيوز - SarahaNews 80855385 2666979676725748 2451616170629922816 n - صراحة نيوز - SarahaNews 81311154 2666979376725778 3592832978822103040 n - صراحة نيوز - SarahaNews

جائزة خليل السالم يحصدها الدكتور الرواجفة من جامعة الطفيلة التقنية

Posted: 21 Dec 2019 09:34 AM PST

thumbnail 1 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

حصد أستاذ الهندسة الكيميائية  وعميد البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة الطفيلة التقنية الدكتور أيمن عيد  الرواجفة جائزة خليل السالم عن بحثه المقدم حول إنتاج السماد بطيئ التحلل.
حيث وزعت جمعية نادي خريجي خضور الزراعية/طولكرم صباح اليوم السبت الموافق ٢١/١٢/٢٠١٩جوائز المسابقة  للدورة السادسة على الفائزين في مجال الإنتاج النباتي والحيواني  وتوفير الغذاء والإرشاد الزراعي، ضمن احتفالية برعاية رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران، على مسرح الأنباط  بجامعة البتراء، وبحضور رئيس الجمعية وزير الزراعة الأسبق المهندس أحمد آل خطاب.
ويهدف الدكتور الرواجفة من خلال بحثه بمشاركة الدكتور إيهاب الشمايلة والدكتور محمد اربيحات من الجامعة الأردنية إلى إنتاج سماد بوتاسي وفوسفاتي بطيئ التحلل لتوفير السماد لأطول فترة ممكنة وتقليل الفاقد وحماية البيئة.
يذكر أن جائزة المرحوم خليل السالم، تقام سنوياً بهدف تشجيع البحث العلمي في مجالات الزراعة كافة، تحت إشراف الجامعة التكنولوجية الفلسطينية في طولكرم.
thumbnail 2 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

بهدف دعم وتمكين السيدات من أصحاب المشاريع الصغيرة

Posted: 21 Dec 2019 09:15 AM PST

thumbnail 27 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلنت شركة “زين كاش” عن توسعتها لمظلة الشراكات التي تجمعها مع الشركات ومؤسسات المجتمع المدني حيث وقعت شركة “زين كاش” مذكرة تفاهم مع جمعية مؤسسة الأميرة عالية، حيث تنص الاتفاقية على فتح محافظ مالية متنقلة للسيدات صاحبات المشاريع المنزلية والمشاريع الصغيرة وتقديم الدعم لهن من خلال توفير فرص تسويقية لمنتجات المشاريع الخاصة بهن.

ووقع مذكرة التفاهم كل من رئيس الهيئة الادارية لجمعية مؤسسة الأميرة عالية سمو الاميرة عالية بنت الحسين المعظمة والمدير العام لشركة المتميزة لخدمات الدفع الالكتروني من خلال الهاتف النقال “زين كاش” سلطان كشورة في مقر الجمعية بحضور عدد من القائمين على أعمال الجمعية وعدد من موظفيّ زين كاش.

وتنص مذكرة التفاهم على توفير الدعم من زين كاش للسيدات التابعات للجمعية بحيث سيتم تسويق منتجاتهن وتدريبهن على استخدام خدمة “زين كاش” ليصبحوا من الوكلاء المعتمدين والمندوبين لزين كاش في مناطقهن ليسهل على القاطنين في تلك المناطق الحصول على خدمات زين كاش من خلال السيدات صاحبات المشاريع الصغيرة.

وتقدم “زين كاش” من خلال هذه الاتفاقية العديد من الميزات المتوفرة عبر خدمة المحفظة الإلكترونية المفعّلة على أجهزة الهاتف النقّال، وذلك بهدف إثراء تجربة مستخدمات “زين كاش” من السيدات المشتركات بالجمعية، وتمكينهم من مواكبة التكنولوجيا في مجال الدفع الإلكتروني، من خلال استعمال المحفظة الإلكترونية بكلّ سهولة وأمان.

تأتي هذه الخطوة انطلاقاً من حرص زين كاش على دعم البرنامج والمبادرات التي تُعنى بدعم وتمكين المرأة في المجتمع بالاضافة الى توفير مختلف الميزات التي تسهّل على المشتركين والمشتركات معاملاتهم اليومية، ضمن إطار تعزيز منظومة الدفع الإلكتروني للمواطنين كافة، وإثراء تجربة المشتركين، وتأمين طريقة دفع هي الأولى من نوعها في المملكة، تتّسم بالسرعة والسهولة والأمان.

يجدر بالذكر بأن خدمة “زين كاش” تتميّز بكونها آمنة وسهلة الاستخدام؛ إذ تتم جميع الحركات الإلكترونية المالية بسلاسة وسرّيّة مطلقة، بالإضافة إلى توفير الوقت وتكاليف التنقل للمشتركين. وإلى جانب ذلك، فإنها تسمح لهم بإجراء عمليات الدفع والتحويل من أيّ مكان، حتّى خلال التجوال الدولي.​​​​​ وتعمل “زين كاش” وفقًا للشّراكة مع البنك المركزي الأردني عبر الربط على نظام البدّالة الوطنيّة للدفع بالهاتف النقّال JoMoPay)) التي أطلقها البنك المركزي، ويقوم على تشغيلها والإشراف عليها.

مؤسسة الاميرة عالية منظمة غير حكومية غير ربحية تأسست من قبل صاحبة السمو الملكي الاميرة عالية الحسين المعظمة عام 2009 وتعمل بشكل عام على “تشجيع التوازن واحترام جميع الكائنات” كما تعمل على خلق شراكات فاعلة محلياً ودولياً من اجل ضمان اعلى مستوى من الكفاءة والانجاز من خلال توجيه الجهود نحو الانجاز وتفادي التكرار والتضارب بطريقة مستدامة على المستوى العملي والسياسي.

صورة.. شجاعة سائق تنقذ امرأة من ميتة بشعة

Posted: 21 Dec 2019 04:23 AM PST

fb img 15769307460993300028592357521588 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-

تناقلت وسائل إعلام إيرلندية صورة موثرة لسائق شاحنة تمكن بطريقة بطولية من إنقاذ امرأة من الموت، وفقا لما ذكرت صحيفة “ديلي ميل”.

وتظهر في الصورة امرأة مجهولة تقف على حافة أحد الجسور الكبرى، التي تمر فوق الطريق الرئيسي (N7) بالقرب من العاصمة دبلن، ويبدو أنها كانت تنوي الانتحار وإنهاء حياتها.

غير أن سرعة بديهة أحد سائقي الشاحنات الكبيرة منعت وقوع تلك المأساة التي كانت ستقع أمس الجمعة.

فقد هرع السائق، الذي تكشفت هويته، إلى إيقاف شاحنته تحت الجسر حيث كانت تقف تلك المرأة ليمنعها من إلقاء نفسها، وفي حال رمت لم تكن لتصاب بالاذى بسبب ارتفاع سقف تلك المركبة الضخمة.

ولم تكن المرأة تستطيع التحرك يمينا أو يسار للقفز بعيدا عن الشاحنة العملاقة لأن رجلان كانا يسدان طريقها، لكنهما لم يتمكنا من الاقتراب منها أكثر، خشية أن تبادر إلى القفز من أعلى الجسر.

وقال الرجل الذي التقط الصورة ويدعى كيث دين لإحدى الصحف المحلية: “كانت تنوي القفز إلى الشارع، حيث السيارات تجري بسرعة، لكن شاحنة من طراز “آر إتش” وقفت تحت الجسر”.

وتابع في نصيحة لمن يفكر في الانتحار: “إذ كان لديك رغبة في الموت عليك أن تتحدث إلى أشخاص وتخبرهم بما يجول في نفسك (لمساعدتك)”.

ولاقى تصرف السائق الشجاع إعجاب رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين قاموا بمشاركة تلك الصورة، وكتب أحدهم: “السائق منعها من الموت.. لو سقطت على مقصورة شاحنته (ما كانت ستموت) وكان العديد من الأشخاص سيمدون يد العون إليها”.

وكتب آخر: ” أحسنت أيه السائق ، لقد أنقذت حياة أحدهم، ولك ترفع القبعات”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال