صراحة نيوز

السبت، 21 ديسمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

تجارة عمان تعاين اضرار محلات تقاطع مرج الحمام

Posted: 21 Dec 2019 06:17 AM PST

img 20191221 wa00054950507014512812052 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

عمان-عاينت غرفة تجارة عمان الاضرار التي لحقت بعدد من المحلات التجارية البالغ عددها 55 محلاً جراء اعمال مشروع تقاطع مرج الحمام الذي تنفذه وزارة الاشغال العامة والاسكان.

واكد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق ان الغرفة ستقوم بواجبها بالدفاع عن المتضررين والمطالبة بتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم ، موضحا ان الجميع مع اقامة المشاريع التي تخدم المصلحة العامة شريطة عدم تهميش القطاع التجاري وعرقلة اعماله.

واشار الى ان الغرفة ستقوم بعمل الاجراءات اللازمة لمتابعة قضيتهم وتحصيل حقوقهم، لافتا الى تعاقدها مع احد المحامين لتسجيل قضايا لدى قاضي الامور المستعجلة خلال ايام لاثبات الضرر الذي لحق بالتجار جراء الحفريات والتحويلات والتحسينات المرورية بمختلف مناطق العاصمة.

واشار الحاج توفيق خلال لقائه مع التجار المتضررين والذي حضره النائب الثاني للرئيس طارق الطباع، الى ان العمل بالمشروع بدأ قبل 6 اشهر دون تنسيق مع تجار المنطقة او غرفة تجارة عمان ولم يتم اعطاء مهلة كافية للتجار لترتيب اعمالهم تجنبا لزيادة الاضرار.

واوضح ان الغرفة تعطي اولوية قصوى لقضية التجار المتضررين من مشروع الباص السريع والتحسينات المرورية في صويلح وشارع الجامعة ودوار المدينة الرياضية وطبربور وتقاطعات الحرية ومرج الحمام والكومودور وشارع الشريف ناصر بن جميل والمهاجرين.

من جانبهم، اكد اصحاب المحلات المتضررين من المشروع ان مبيعاتهم تراجعت بنسبة تتراوح من 40%- 100% الى جانب اغلاق 20 محلاً بفعل الخسائر التي لحقت بهم، داعين الغرفة الى تبني قضيتهم والمطالبة لهم بتعويضات عادلة من الجهة القائمة على المشروع.

وشكل اصحاب المحلات لجنة لتمثيلهم امام غرفة تجارة عمان وتفويضها رسميا للمطالبة بتعويضات عن الخسائر التي لحقت بالتجار المتضررين من اعمال المشروع والتحويلات المرورية بالمنطقة.

وزارة التربية والتعليم تكرّم المعلمين المتميزين في مشروع “منهاجي التفاعلي”

Posted: 21 Dec 2019 04:38 AM PST

image 95894294475317232689 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

كرّمت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) و Orangeالأردن (21) من المعلمين المشاركين في مشروع “منهاجي التفاعلي” للتعليم الإلكتروني الذي أطلقته الوزارة في العام 2016 بالشراكة مع كل من Orange، ومنظّمة اليونيسف، وشركة تطوير للتدريب الإلكتروني e-Learment.

جاء ذلك خلال الحفل الذي رعاه أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية بالوكالة الدكتور نواف العجارمة مندوباً عن وزير التربية والتعليم، في مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات، بحضور مديرة الاتصال المؤسسي والمسؤولية الإجتماعية والعلاقات العامة في Orange الأردن المهندسة رنا دبابنة نيابةً عن الرئيس التنفيذي لـ Orange الأردن، تيري ماريني ، ومديرة التعليم في منظمة اليونيسف السيدة جيما ويلسون كلارك، والرئيس التنفيذي لشركة تطوير للتدريب الإلكتروني e-Learment السيد أشرف نيروخ.

وأشاد الدكتور العجارمة بالشراكة القائمة بين الوزارة والجهات التي ساهمت في دعم هذه المبادرة في المدارس، حيث أن آثارها الإيجابية واضحة بشكل يشجّع على التوسع بها لتشمل مدارس المملكة كافة، مشيراً إلى أهمية المشروع كونه ينسجم مع نهج الوزارة الرامي لاختيار وتطبيق أفضل الحلول والنماذج التكنولوجية الحديثة التي تساهم في رفع كفاءة العملية التعليمية بما يتوافق مع أحدث أساليب التعليم في العالم، مؤكداً حرص الوزارة على توسيع رقعة البرنامج ليشمل عدداً أكبر من المدارس.

ولفت الدكتور العجارمة إلى أن المعلم يعتبر الركن الأساس في عمليات التطوير والتحسين والابتكار، مشيداً بدور الإدارات المدرسية والمعلمين في تحقيق أهداف المشروع، وبشكل أحدث نقلة نوعية في مهارات الطلبة في المواضيع التي شملها كما ظهر جلياً من الدراسة التقييمية التي أعدتها الوزارة حول المشروع والتي تم عرض نتائجها خلال حفل اليوم .

من جانبها قالت مديرة الاتصال المؤسسي والمسؤولية الإجتماعية والعلاقات العامة في Orange الأردن المهندسة رنا دبابنة: “إن الشركة قطعت شوطاً طويلاً في مشروع التعليم الإلكتروني بهدف تقديم محتويات تعليمية مجانية للطلبة في المدارس الحكومية لتضفي بُعداً تفاعلياً على كتب المناهج الرسمية، حيث تستفيد 37 مدرسة في مختلف مناطق المملكة من المشروع حتى نهاية العام الماضي”.

وبيّنت “أن هذا المشروع يمثل جهود الشركة في دعم القطاع التعليمي الذي يندرج ضمن محاور استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية ورقمنة محتوى المناهج التعليمية، حيث قامت بتسخير تقنياتها في سبيل تطوير التعليم كونها الشريك الرقمي للمملكة، لافتةً إلى أن هدف الشركة من المشروع هو المساعدة في الارتقاء بالتعليم وضمان مخرجات تواكب متطلبات سوق العمل”. كما أكدت أهمية دور المعلمين المتميّزين “الذين لم يكن هذا الإنجاز ليتحقق دونهم”.

وتعدّ هذه المبادرة أحد أوجه التزام Orange الأردن ومنظمة اليونيسف بدعم وتطوير منظومة التعليم الإلكتروني، ما تعكسه هذه الشراكة الاستراتيجية بكل وضوح، حيث تم من خلال هذا المشروع إنتاج وتطوير المحتوى التعليمي الإلكتروني التفاعلي ضمن منهاج الوزارة المتمثّل بكتب إلكترونية سهلة التصفّح ومواد تعليمية تفاعلية مسموعة ومرئية، بالإضافة إلى تقديم خدمات الدعم التقني والتدريب الشامل للمعلمين والطلبة بالتعاون مع شركة تطوير للتدريب الإلكتروني e-Learment، وبإشراف ومتابعة وزارة التربية والتعليم ممثلة بإدارة مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات.

وقالت مديرة التعليم في اليونيسف ويلسون كلارك، إنه “في إطار الجهود التي تبذلها منظمة اليونيسف لدعم وزارة التربية والتعليم في تحسين جودة التعليم وزيادة نسب الالتحاق به، تعمل اليونيسف على بناء شراكات مع القطاع الخاص، لتطبيق مشاريع وبرامج ابتكارية تمتاز بإمكانية تطبيقها أثناء الحصص الدراسية، منها برنامج “منهاجي التفاعلي” الذي يوفر مواد تعليمية الكترونية تدعم المناهج الوطنية واستراتيجيات التدريس.”

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة تطوير للتدريب الإلكترونيe-Learment أشرف نيروخ أن توظيف التكنولوجيا في التعليم ينتقل اليوم من حيّز التجربة إلى كيفيّة التوظيف الأفضل للأجهزة والبرامج التعليمية. فقد أثبتت النتائج الأكاديمية الخاصة بالمرحلة التجريبية للسنوات السابقة تحسناً ملحوظاً في جودة التعليم في الجانب الأكاديمي يرافقه أثر إيجابي ورضا عام من جميع أطراف العمليّة التعليميّة، معلّمين وطلّاب، إضافةً إلى الأهل أنفسهم.

وأضاف “أمّا ما يخص البرامج التعليمية فقد راعت برامجنا التفاعل المطلوب لدمج كلٍّ من المعلم والطالب في العملية التعليمية، حيث يتم تصميمها بشكلٍ يرتبط بواقع الطالب واهتماماته، مع مراعاة المستويات التعلمية المختلفة للطلاب. وقد تعدّدت أساليب التطبيق التقنية من ناحية الأجهزة المستخدمة، وتفاوتت من حيث التكلفة والاستخدام. هدفنا في المرحلة القادمة هو دراسة الواقع لعملِ خطة توسّعية، تعتمد على تطبيق تدريجيّ يراعي الإمكانيات المتوفرة، ويشمل في الوقت ذاته أكبر عدد ممكن من طلاب المملكة”.

-انتهى-

الحدود الفاصلة بين ذم وقدح الشخصيات العامة وبين حق نقدها عبر وسائل الإعلام

Posted: 21 Dec 2019 02:03 AM PST

fb img 15769223766518314185663060913825 - صراحة نيوز - SarahaNews

كتب / صراحة نيوز – كتب المحامي محمد قطيشات

يعاني بعض الزملاء الإعلاميين والصحفيين من التداخل بين حدود الذم والقدح وبين حق النقد، ومرد ذلك ضعف الثقافة القانونية المتقاطعة مع عدم النص صراحة على حق النقد أو بيان شروطه أو حدوده أو احكامه.

الأمر الذي منع بعضهم من ممارسة دورهم الرقابي على الاداء العام، وبذات الوقت جعل بعضهم يسيء لشخصيات عامة أو موظفين عامين دون أن قصد أو نية مبيتة ، وفي كلتا الحالتين السابقتين يبقى حق النقد حقا خالصا للصحفيين ومبررا قانونيا لعدم المساءلة القانونية حتى لو لم يتم استخدامه أو انه استخدم بطريقة غير قانونية وغير شرعية.
وقانونيا يجب التفرقة في مجال الذم والقدح بين حالتين:

حالة فيما إذا كان الشخص موضوع المادة الصحفية من آحاد الناس.

والحالة الثانية: فيما إذا كان الشخص موضوع المادة الصحفية موظفا عاما أو من في حكمه مثل الشخصيات العامة.

ففي الحالة الأولى لا يجوز ذم أو قدح أي شخص ، ولا يجوز اثبات ايضا ان موضوع الذم والقدح أيضا صحيح إلا في حالة واحدة وهي تعلق الموضوع كله بالمصلحة العامة وكان بحسن نية . اما الحالة الثانية فلابد من اتباع القواعد التالية :

ان تكون الوقائع صحيحة وثابتة :

لقد استقر القضاء الأردني على ان ثبوت الواقعة وصحتها هي أحد أهم الشروط لممارسة الصحفي لحق النقد وبتخلف هذا الشرط يتخلف حق النقد ككل.

ان تكون عبارات المادة الصحفية متلائمة مع الموضوع وان تكون مما يهم الجمهور. يعتبر تلاؤم عبارات المادة الصحفية مع أهمية الموضوع ، وكذا الأهمية الاجتماعية للموضوع محددان اساسيان لإباحة حق النقد وهو ما يتجه اليه القضاء في الأردن بشكل عام ، ويعتبر عدم توافره دليلا على سوء نية.

تقول إحدى المحاكم بعد ان شرحت اركان النقد المباح بشكل عام "إضافة إلى ركن الواقعة الثابتة فان الركن الثاني من أركان النقد المباح:

الرأي والتعليق وهذا الرأي لابد وان يرتبط بالواقعة الثابتة المذكورة ومن خلال المقالة فان المحكمة تجد انها لم تتعلق بأي واقعة وإنما جاءت على أمور كثيرة كانت تحمل الإساءة.

إضافة إلى ما ذكر فان من أركان النقد المباح وهو الأهم وجوب ان تتعلق الواقعة بأمر يهم الجمهور وان ما ورد في المقال لا يهم الجمهور بشئ خصوصا وانه لم يتضمن الموضوع الذي من الممكن ان يرى فيه الجمهور ما يحقق الصالح العام ولم يثبت الاظناء ما ورد فيها.

ومن أركان النقد المباح أيضا العبارة الملائمة فيتوجب ولكي تكون العبارة ملائمة ان تصاغ بالصيغة الملائمة للموضوع ، خاصة وان هناك فرقا بين النقد باستعمال ألفاظ قاسية والتي يبررها الفقه في عملية النقد وبين العبارات التي يتم إيرادها فقط للتشهير والإساءة فالعبارة الملائمة يتوخى منها المصلحة العامة لا التشهير.

وأما الركن الأخير فهو سلامة النية وهذا الركن يستشف من توافر باقي أركان النقد وطالما أن النقد في المادة الصحفية المنشورة موضوع الدعوى لم يكن لمصلحة الجمهور وليس فيه ما يشير إلى اعتقاد الناقد صحة ما يبديه فإن سلامة النية تكون غير متوافرة".

اذا أراد الصحفي عدم ذكر اسم شخص معين أو ايراد واقعة مبهمة فانه يجب أن ينتبه الى انه اذا كانت هنالك قرائن لا يبقى معها تردد في نسبة تلك الاسنادات الى المعتدى عليه وفي تعيين ماهيتها ،وجب عندئذ ان ينظر مرتكب فعل الذم والقدح كانه ذكر اسم المعتدى عليه وكان الذم او القدح كان صريحا من حيث الماهية.

اعتبر القضاء الأردني ان محاولات البعض اخفاء اسم المعتدى عليه ولكن الأشارة اليه باشارات يعرف منها او يمكن ان يعرف منها لا اثر لها في وقوع الجريمة ، ويعتبر القضاء ان الذم او القدح في تلك الحالة يعتبر وكانه قد تم صراحة ، فالمداوره في الأساليب الأنشائية في كل الأحوال مخبثة اخلاقيه شرها ابلغ من شر المصارحة.

يجب أن لايكون هناك مصلحة خاصة أو دوافع شخصية للصحفي من نشر المادة الصحفية.
من المستقر عليه في القضاء الأردني انه فيما لو ثبت ان للناشر مصلحة خاصة فيما نشر، او ان هناك شبهة انتقام من المشتكي فإنه لا يمكن لمثل هذا الصحفي بان يعتصم بحق النقد ، او يطلب اعفاؤه من العقاب بحجة ان دافعه للكتابة كان المصلحة العامة.

فيديو … دعوات لعزل الرئيس العراقي

Posted: 21 Dec 2019 12:29 AM PST

555 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

يسعى نواب في البرلمان العراقي إلى جمع تواقيع لإقالة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم من منصبه بتهمة الانحياز إلى حزبه، وذلك على خلفية تصريحاته الرافضة لإجراءات البرلمان ضد المفوضية. هذا وتشهد الساحة العراقية تصعيدا مستمرا من قبل بعض أعضاء البرلمان ضد المفوضية وصل إلى حد اتهامها بالتلاعب بأصوات الناخبين. مراسلنا أشرف محمد العزاوي.

وقال ناشطون عراقيون اليوم السبت ،إن المتظاهرين يتدفقون الى ساحات التحرير في محافظات ذي قار والبصرة والديوانية والنجف وسط توتر يسود أجواء محافظة ذي قار (380 كلم جنوب بغداد) عقب اغتيال جماعة مسلحة ناشطا وسط المدينة.

وقال ضابط بشرطة ذي قار لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) ببغداد اليوم ان “الساعات الماضية شهدت حرق مقار أحزاب منظمة بدر والعصائب والدعوة ومقار أخرى في أعقاب توتر بعد اغتيال شاب كونه من الناشطين بالتظاهرات”.

الى ذلك، انتهت أول أمس الخميس المدة الدستورية لتكليف رئيس للحكومة بدلا عن المستقيل عادل عبد المهدي وسط احتدام النقاش في الأروقة السياسية وتزاحم الآراء حول المكلف المطلوب.

وقال مصدر سياسي مطلع، ان عدد الذين تقدموا لتولي منصب رئيس الحكومة وصل الى 48 غالبيتهم من الأحزاب، في وقت يصر الحراك الشعبي على أن يكون المكلف شخصية مستقلة من خارج حاضنة الأحزاب السياسية.

كانت قوى سياسية مقربة من إيران “اتهمت رئيس الجمهورية برهم صالح بالتواطؤ لصالح الولايات المتحدة الأميركية وان خيارها هو عزله من المنصب”.

وقال النائب عدي عواد عن كتلة صادقون التي تتبع “عصائب أهل الحق”، إن “رئيس الجمهورية لم يحترم التوقيتات الدستورية، بينما واجبه هو حماية الدستور وهيبته ولهذا نعمل على عزله”.

RT Arabic

في صور.. أهم أحداث عام 2019

Posted: 21 Dec 2019 12:20 AM PST

نتيجة بحث الصور عن في صور.. أهم أحداث عام 2019

صراحة نيوز –

احتجاجات، وحرائق، وعدم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وإجراءات الديمقراطيين لعزل ترامب: إنها أهم أحداث عام 2019. وكانت التغيرات المناخية أيضا مصدر قلق كبير، كما برزت قضايا سياسية واجتماعية واعتداءات إرهابية عديدة.

كان العمال في منجم خام الحديد في مدينة برومادينهو البرازيلية يتناولون الغداء عندما انهار سد قريب. وقع الانهيار الطيني في الوادي مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 250 شخصا. كانت هناك أيضا عواقب بيئية مروعة. وتعهدت شركة التعدين البرازيلية فالي بدفع تعويضات أولية للضحايا. وفيما لا تزال التحقيقات جارية تعمل شركة ألمانية على تقييم حالة السد.

السد والطين

كان العمال في منجم خام الحديد في مدينة برومادينهو البرازيلية يتناولون الغداء عندما انهار سد قريب. وقع الانهيار الطيني في الوادي مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 250 شخصا. كانت هناك أيضا عواقب بيئية مروعة. وتعهدت شركة التعدين البرازيلية “فالي” بدفع تعويضات أولية للضحايا. وفيما لا تزال التحقيقات جارية تعمل شركة ألمانية على تقييم حالة السد.

في مارس/ آذار، قتل متطرف يميني 50 شخصًا في مسجدين في مدينة كرايستشيرش بنيوزيلندا. ومع ذلك، بدلا من الخضوع للانقسام، توحدت صفوف المجتمع النيوزيلندي. وتضامنت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن مع الضحايا وارتدت الحجاب أثناء تأبينهم. واتخذ إجراءً بتشديد قوانين حيلزة السلاح. وسلم مواطنو نيوزيلندا بالفعل 37000 قطعة سلاح.

الحب ينتصر على الكراهية

في مارس/ آذار، قتل متطرف يميني 50 شخصًا في مسجدين في مدينة كرايستشيرش بنيوزيلندا. ومع ذلك، بدلا من الخضوع للانقسام، توحدت صفوف المجتمع النيوزيلندي. وتضامنت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن مع الضحايا وارتدت الحجاب أثناء تأبينهم. واتخذ إجراءً بتشديد قوانين حيلزة السلاح. وسلم مواطنو نيوزيلندا بالفعل 37000 قطعة سلاح.

في جنوب قارة أفريقيا، لا يزال عدد من المواطنين يعانون من تأثيرات إعصار إيداي الذي وقع في مارس/ آذار. وخلف الإعصار دمارا في موزمبيق وزيمبابوي وفيضانات شديدة في مالاوي. وكانت مدينة بييرا الساحلية في موزامبيق هي الأشد تضرراً: فقد تضرر كل منزل فيها تقريبًا. واضطرت المنطقة بأكملها إلى الاعتماد على الغذاء والمساعدة من الخارج. وبعد تسعة أشهر، لا تزال بعض المناطق على حالها.

درب الدمار

في جنوب قارة أفريقيا، لا يزال عدد من المواطنين يعانون من تأثيرات إعصار إيداي الذي وقع في مارس/ آذار. وخلف الإعصار دمارا في موزمبيق وزيمبابوي وفيضانات شديدة في مالاوي. وكانت مدينة بييرا الساحلية في موزامبيق هي الأشد تضرراً: فقد تضرر كل منزل فيها تقريبًا. واضطرت المنطقة بأكملها إلى الاعتماد على الغذاء والمساعدة من الخارج. وبعد تسعة أشهر، لا تزال بعض المناطق على حالها.

ارتفاعها 69 مترًا، طولها 130 مترًا، ويعود إنشاؤها إلى حوالي 850 عامًا: هذه الإحصائيات الحيوية لكاتدرائية نوتردام في باريس وحدها لا يمكن أن تنقل صفاتها الفريدة والقيمة. منذ 15 أبريل/ نيسان، أتت النار على السقف وبرج العبور، وأجزاء كبيرة من المناطق الداخلية، وأصبحت الكنيسة الأكثر شهرة في فرنسا يصعب التعرف عليها. وسوف يستغرق الأمر سنوات لإعادة ترميمها.

جحيم في جزيرة إيل دو لا سيت

ارتفاعها 69 مترًا، طولها 130 مترًا، ويعود إنشاؤها إلى حوالي 850 عامًا: هذه الإحصائيات الحيوية لكاتدرائية نوتردام في باريس وحدها لا يمكن أن تنقل صفاتها الفريدة والقيمة. منذ 15 أبريل/ نيسان، أتت النار على السقف وبرج العبور، وأجزاء كبيرة من المناطق الداخلية، وأصبحت الكنيسة الأكثر شهرة في فرنسا يصعب التعرف عليها. وسوف يستغرق الأمر سنوات لإعادة ترميمها.

حطمت الانفجارات أجواء عيد الفصح المجيد يوم الأحد في العاصمة السريلانكية كولومبو. وفُجرت القنابل في الكنائس والفنادق من قبل إرهابيين إسلاميين زعموا أنهم أرادوا الانتقام لضحايا هجمات كرايستشيرش المسلمين، وأسفرت عن مقتل أكثر من 250 شخصا. ومنذ ذلك الحين، تشهد البلاد توترات طائفية متزايدة.

هجمات عيد الفصح

حطمت الانفجارات أجواء عيد الفصح المجيد يوم الأحد في العاصمة السريلانكية كولومبو. وفُجرت القنابل في الكنائس والفنادق من قبل إرهابيين إسلاميين زعموا أنهم أرادوا الانتقام لضحايا هجمات كرايستشيرش المسلمين، وأسفرت عن مقتل أكثر من 250 شخصا. ومنذ ذلك الحين، تشهد البلاد توترات طائفية متزايدة.

لا جديد في هونغ كونغ منذ يونيو/ حزيران، حيث يحتج مئات الآلاف من الناس على ما يرون أنه تأثير بكين المتزايد على المدينة. في البداية، كانوا ينادون بإلغاء قانون لتسليم المجرمين إلى الصين، لكنه تحول الآن إلى حركة أوسع تركز على الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

مظلات وأقنعة الغاز

لا جديد في هونغ كونغ منذ يونيو/ حزيران، حيث يحتج مئات الآلاف من الناس على ما يرون أنه تأثير بكين المتزايد على المدينة. في البداية، كانوا ينادون بإلغاء قانون لتسليم المجرمين إلى الصين، لكنه تحول الآن إلى حركة أوسع تركز على الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

لقد مر السودان بعام مفصلي (2019). في البداية اندلعت احتجاجات شعبية ضد الرئيس عمر البشير الذي ظل بالحكم لنحو ثلاثة عقود. وأخيرا، أُجبر على ترك منصبه في أبريل/ نيسان في انقلاب عسكري - لكن في تلك اللحظة بدأ الاختبار الحقيقي. من الذي يجب أن يحكم في المستقبل؟ الجنرالات أم المدنيون؟ في يوليو/ تموز، جرى تشكيل حكومة انتقالية برئاسة الشخصية المدنية المعروفة عبد الله حمدوك.

احتجاجات وانقلاب وبداية جديدة

لقد مر السودان بعام مفصلي (2019). في البداية اندلعت احتجاجات شعبية ضد الرئيس عمر البشير الذي ظل بالحكم لنحو ثلاثة عقود. وأخيرا، أُجبر على ترك منصبه في أبريل/ نيسان في انقلاب عسكري – لكن في تلك اللحظة بدأ الاختبار الحقيقي. من الذي يجب أن يحكم في المستقبل؟ الجنرالات أم المدنيون؟ في يوليو/ تموز، جرى تشكيل حكومة انتقالية برئاسة الشخصية المدنية المعروفة عبد الله حمدوك.

مرت ثلاثة تواريخ لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هذا العام: 29 مارس/ آذار، و30 يونيو/ حزيران و31 أكتوبر/ تشرين الأول. ولا تزال المملكة المتحدة حاليًا عضوًا في الاتحاد الأوروبي ومن المقرر انسحابها الآن في 31 يناير/ كانون الثاني. وكان أيضا هناك وداع واحد من داونينغ ستريت هذا العام وهي رئيسة الوزراء غير الناجحة تيريزا ماي بعد استقالتها في يونيو/ حزيران لتترك مهامها الرسمية لبوريس جونسون.

في انتظار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

مرت ثلاثة تواريخ لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هذا العام: 29 مارس/ آذار، و30 يونيو/ حزيران و31 أكتوبر/ تشرين الأول. ولا تزال المملكة المتحدة حاليًا عضوًا في الاتحاد الأوروبي ومن المقرر انسحابها الآن في 31 يناير/ كانون الثاني. وكان أيضا هناك وداع واحد من داونينغ ستريت هذا العام وهي رئيسة الوزراء غير الناجحة تيريزا ماي بعد استقالتها في يونيو/ حزيران لتترك مهامها الرسمية لبوريس جونسون.

في عام 2019، نجحت التلميذة السويدية غريتا تونبيرغ في تسليط الضوء على الحاجة إلى مزيد من حماية المناخ. بعد إبحارها من بليموث جنوبي إنجلترا إلى نيويورك، سألت السياسيين في الجمعية العامة للأمم المتحدة، نيابة عن ملايين المتظاهرين في جميع أنحاء العالم: كيف تجرؤو على ذلك؟ كيف تجرؤون على فعل القليل لوقف الاحتباس الحراري؟ أصبحت الناشطة البالغة من العمر 16 عامًا أيضًا هدفًا للمتشككين في تغير المناخ.

غريتا في مقدمة السفينة

في عام 2019، نجحت التلميذة السويدية غريتا تونبيرغ في تسليط الضوء على الحاجة إلى مزيد من حماية المناخ. بعد إبحارها من بليموث جنوبي إنجلترا إلى نيويورك، سألت السياسيين في الجمعية العامة للأمم المتحدة، نيابة عن ملايين المتظاهرين في جميع أنحاء العالم: “كيف تجرؤو على ذلك؟” كيف تجرؤون على فعل القليل لوقف الاحتباس الحراري؟ أصبحت الناشطة البالغة من العمر 16 عامًا أيضًا هدفًا للمتشككين في تغير المناخ.

    

الإمارات من ضمن أفضل 10 دول للمغتربين في 2019

Posted: 21 Dec 2019 12:01 AM PST

480 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

حلت سويسرا على رأس قائمة أفضل الدول للمغتربين في 2019، بحسب استطلاع أجراه بنك HSBC البريطاني على نحو 18 ألف مغترب في 163 دولة.

وجاءت دولة عربية هي الإمارات ضمن الـ10 الأولى، في ما تأخرت دولتان أخريان عربيتان هما السعودية والبحرين عن ترتيبهما الأسبق لكنهما لا تزالان ضمن أول 30 دولة في الترتيب.

واستطلعت الدراسة آراء هؤلاء الأشخاص بالنسبة للنواحي السياسية والاقتصادية والثقافية في البلدان التي انتقلوا إليها.

وقال تقرير البنك عن النتائج أن سويسرا تحل منذ 2011 ضمن أفضل 10 دول في هذا التصنيف، وهذا العام تقدمت سبعة مراكز مرة واحدة لتحتل الصدارة، ورد ذلك إلى أنها الأفضل للمغتربين بالنسبة لجودة الحياة وفضلا عن ذلك فهي تقدم لهم رواتب مغرية وتمنحهم سرعة الترقي الوظيفي، وهي كلها عوامل تجعلها “أفضل الوجهات العالمية للعيش والعمل”.

ويشعر 82 في المئة من المغتربين في سويسرا بأن جودة الحياة هناك أفضل من بلدانهم، في ما قال 67 في المئة إنهم يشعرون بالأمان هناك أكثر، فسويسرا تتمتع بشكل خاص بالشوارع الآمنة وبانخفاض معدلات الجريمة.

وحلت في المركز الثاني سنغافورة التي اعتبرت أفضل الدول بالنسبة لتعليم وتربية الأطفال، وفي المركز الثالث كندا حيث يستفيد المغتربون إلى أقصى حد من نوعية حياة أعلى وتكلفة معيشة أقل.

وجاءت في رابعا إسبانيا التي صعدت 10 مراكز عن عام 2018، وقال 58 في المئة من المستطلعة أراؤهم إنها أفضل بالنسبة للصحة النفسة، ثم خامسا نيوزيلاندا التي تتميز بالموازنة بين الحياة والعمل.

وحلت تركيا في المركز السابع، التي صعدت من التريب الـ24 في الدراسة السابقة، وجاءت الإمارات تاسعا متقدمة مركزا عن 2018.

وجاءت البحرين في المركز الـ11 بعد أن احتلت المركز الخامس في عام 2018، وتأخرت السعودية ثلاثة مراكز إذ جاءت في المركز الـ26 من الـ29 سابقا.

المراكز الـ10 الأولى:
1- سويسرا
2- سنغافورة
3- كندا
4- إسبانيا
5-نيوزيلاندا
6- أستراليا
7- تركيا
8- ألمانيا
9- الإمارات
10- فيتنام

قيمة نيمار السوقية “تتراجع” من 180 مليار الى 160 مليون يورو

Posted: 20 Dec 2019 11:55 PM PST

1 1306799 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

سجلت قيمة النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا السوقية هبوطا، وذلك للمرة الأولى في مشواره الكروي منذ 11 عاما، وفقا لأحدث إحصاءات موقع “ترانسفير ماركت”.

وحسب ما ذكرت صحيفة “آس” الإسبانية، فإن القيمة السوقية لنيمار حافظت على الارتفاع المستمر منذ كان يلعب ضمن صفوف فريق سانتوس البرازيلي، قبل انتقاله إلى برشلونة الإسباني ومنه إلى فريق باريس سان جرمان الفرنسي.

وقال الموقع المتخصص في إعداد الإحصاءات المتعلقة بكرة القدم إن قيمة النجم البرازيلي السوقية وصلت إلى أعلى مستوياتها في الصيف الحالي (180 مليار يورو).

وتابع “إلا أن ذلك تراجع الآن لأول مرة منذ 11 عاما بواقع 20 مليون يورو، لتصل قيمته السوقية الحالية إلى 160 مليون يورو”.

وتعرض نيمار منذ رحيله عن صفوف برشلونة في صيف 2017 للكثير من الأزمات، سواء البدنية أو من ناحية المستوى التقني، وكذلك التصادم مع إدارة نادي سان جرمان، الذي انتقل إلى صفوفه في صفقة هي الأغلى في تاريخ كرة القدم حتى هذه اللحظة.

وأبرزت “آس” أن تراجع القيمة السوقية على “ترانسفير ماركت” يمكن أن يؤثر على صيت اللاعب، لاسيما مع اقتراب فترة الانتقالات الشتوية.

وكانت تقارير كثيرة تحدثت عن احتمال عودة اللاعب البالغ من العمر 27 عاما إلى فريقه السابق برشلونة واللعب في “الليغا”، إلا أن والده صرح قبل أيام “أنه لا يعلم ما تحمله الأيام المقبلة”، مبينا أن عقد اللاعب مع النادي الفرنسي لا يزال ساريا.

ثعبان هائل يجر طفلا من ساقه.. والأب ينقذه “بالطريقة الوحيدة”

Posted: 20 Dec 2019 11:50 PM PST

1 1306803 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تعرض طفل يبلغ من العمر 4 سنوات لهجوم غادر من قبل ثعبان طوله 4 أمتار ونصف، حاول أن يجره بعيدا في فناء منزله الخلفي، قبل أن يتدخل والده بشجاعة.

ووفق ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الطفل كليفورد ثومبسون نقل إلى المستشفى متأثرا بجروح بالغة، بعد تعرضه لما وصف بـ”الهجوم الوحشي”، الأسبوع الماضي، في منزله الواقع على شاطئ إيرلي في شمال كوينزلاند.

وكشف والده ما جرى قائلا: “انتقلنا للتو إلى هذا المنزل، وكنت أقيم حفلا للعائلة بهذه المناسبة، قبل أن يتعرض ابني للهجوم”، مضيفا “كان كليفورد برفقة نحو 6 أطفال بجانب المسبح، كنت أراقبهم”.

وتابع: “فجأة سمعت صراخا، وحين التفت فوجئت بثعبان ضخم يغرس أنيابه في ساق ابني ويجره بعيدا عن المنزل”.

ويؤكد الوالد ثومبسون أن ابنه كاد أن يلقى حتفه، لولا تدخله في الوقت المناسب، حيث قال إنه وجه للثعبان ضربة بمطرقة على مستوى الرأس، الأمر الذي جعله يترك ساق الطفل.

وأوضح الأب أن الثعبان كان شرسا وعدوانيا جدا، مضيفا “تعاملت مع الثعابين من ذي قبل، لكن لم يسبق لي أن رأيت واحدا مثل هذا”.

وتبقى حالة الطفل الصغير مستقرة حاليا، وذلك بعد أن خضع لعملية جراحية، صباح الجمعة في مستشفى بروسربين.

فيديو .. شرطي أميركي يقتل شابا قطريا

Posted: 20 Dec 2019 11:41 PM PST

363AD9C5 8643 4541 8BD7 F388E76E0EF4 w1023 r1 s - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قام أحد عناصر شرطة ولاية أريزونا بإطلاق النار على شاب قطري، متواجد في الولايات المتحدة بتأشيرة طلابية، وقتله بعد أن هاجم القطري رجل الشرطة.

وهاجم الشاب محمد أحمد الهاشمي (25 عامًا) المتواجد في أميركا بتأشيرة طلابية رجل الشرطة بعنف أثناء دورية لتوقيف السائقين السكارى وكان بصحبة الضابط عضو في مجموعة أمهات ضد القيادة في حالة سكر، حسبما ذكرت السلطات الجمعة.

وأظهر مقطع فيديو ملتقط من كاميرا سيارة الشرطي الواقعة

مشاهدة تغريدات hornedviper9 الأخرى

مدير إدارة السلامة العامة في فينيكس بأريزونا، الكولونيل فرانك ميلستيد، قال إن رجل الشرطة رصد أحمد الهاشمي وهو يطيح بلافتة شارع على طريق في أحد ضواحي مدينة فينيكس في وقت متأخر من الخميس وأمره بإعادتها.

وقال ميلستيد إن الهاشمي لم يعيدها، ثم بدأ يسير في منتصف الطريق ولم يطع الأوامر بالتوقف.

الطالب القطري محمد أحمد الهاشمي
الطالب القطري محمد أحمد الهاشمي

بعدها استخدم الجندي هيو غرانت مسدسًا صاعقًا لكنه لم ينجح في إخضاع الهاشمي، الذي هرع بعد ذلك نحو الضابط ولكمه وركله.

وقال ميلستيد قبل أن يعرض تسجيلا من كاميرا لوحة القيادة عن الهجوم “لقد كانت مواجهة شرسة، لقد كان في معركة من أجل حياته”.

ويُظهر التسجيل الرجلين يتقاتلان، وفي وقتٍ ما يرمي الهاشمي غرانت على الأرض.

وقال مدير إدارة السلامة العامة، ميلستيد، إن الضابط أطلق النار من سلاحه وقتل الهاشمي.

وأضاف “خشي غرانت على حياته وحياة امرأة تركب معه كعضو من المجموعة المعروفة أيضا باسم ” ماد”.

وغالبًا ما تسمح الشرطة لمواطنين وصحفيين بمصاحبتهم أثناء القيام بالدوريات.

وقال ميلستيد: “عندما بدأ يدرك أن هذا الأمر يتصاعد، كان يحاول إبعادها عن الخطر”.

وقالت السلطات إنها لا تعرف ما إذا كان الهاشمي يعاني من إعاقة أو لا.

وأصيب رجل الشرطة بجروح في الوجه والرأس ويستريح في المنزل.

وأضافت إن الهاشمي اعتقل بتهمة التعدي على ممتلكات الغير في مركز تمبي الإسلامي الأربعاء.

واستجابت الشرطة في ضاحية تيمبى بفينيكس لاضطرابات في المسجد حوالي الساعة 4:30 صباحا.

وقال المتحدث باسم الشرطة غريغ بيكون: “بناءً على طلب المركز، أعطى الضباط الهاشمي تحذيراً وأمروه بعدم العودة”.

وعاد الهاشمي في وقت مبكر من بعد الظهر، وتم استدعاء الشرطة مرة أخرى، وقال بيكون إنه قُبض عليه بعد ذلك بجنحة تهمة التعدي على ممتلكات الغير واحتُجز في السجن.

ومن غير الواضح المدة التي عاشها الهاشمي في الولايات المتحدة. حيث كان طالبا سابقا في جامعة ولاية أريزونا، التي يوجد مقرها في تيمبي، وفقًا لمسؤولي المدرسة الذين لم يقدموا تفاصيل أخرى.

وفيات اليوم 21-12-2019

Posted: 20 Dec 2019 11:11 PM PST

الوفيات 19 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وفيات اليوم 21-12-2019

علاء عيد عبداالله مزاهرة – جمعية آل النبر

يوسف شاكر عيسى قعوار – جمعية آل قعوار

ليلى محمود محمد يونس – الشميسان

مطلق صبحي عبدالخالق – خلدا

٣ وفيات واصابتان بحادث تصادم على طريق المطار

Posted: 20 Dec 2019 03:13 PM PST

fb img 15768835715648040937960099445975 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

صرحت إدارة الإعلام في الدفاع المدني أن كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني غرب عمان تعاملت مساء اليوم مع حادث تصادم وقع ما بين مركبتين على طريق المطار باتجاه الدوار السابع ,حيث نتج عن الحادث وفاة ثلاثة اشخاص وإصابة أثنين اخرين اثر تعرضهم لكسور وجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم.

وبينت إدارة الإعلام بان كوادر الإسعاف عملت على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم وإخلاء الوفيات إلى مستشفى مدينة الحسين الطبية ومستشفى البشير الحكومي وحالة المصابين العامة متوسطة .

طبيب لكل سيارة اسعاف .. شكرا حكيم

Posted: 20 Dec 2019 02:43 PM PST

4444 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

ما زال القرار الملكي بدمج الأجهزة الأمنية تحت مظلة واحدة يحظى باهتمام المواطنين بمختلف توجهاتهم واهتماماتهم وتعدت التحليلات أهمية القرار من جهة تعميق التنسيق الأمني وتكتيل الموارد لرفع سوية التعامل مع القضايا المجتمعية والإنسانية الى جانب ضبط الانفاق لتحقيق وفرة مالية للخزينة العامة .

وفي الوقت الذي لقي فيه القرار الملكي تقديرا شعبيا واسعا رأى كثيرون ان القرار حمل رسالة مهمة تتعدى اعادة هيكلة الاجهزة الامنية ليطال كافة مفاصل الدولة حيث تعاني الدولة من ترهل في العديد من أجهزتها الى جانب المعاناة القائمة من تقاطع العديد من الجهات الرسمية في بعض الإختصاصات ووجود ذاك الكم الكبير من الهيئات المستقلة التي تفرخت عن وزارات ومؤسسات اخرى دون مبررات موضوعية لتفصيل مناصب لأصحاب الحظوة ما ارهق الخزينة العامة وتسببت غالبيتها في العجز المتكرر سنويا بالنسبة للموازنات العامة في اغلب السنوات السابقة حيث عجزت الحكومات المتعاقبة عن معالجة هذا الخلل كما هي الحكومة الحالية والسبب يكمن في ضعف التعامل مع هذه المشكلة والتي لا يمكن اجراء الجراحة الشافية لها بأيدي ترتجف من اتخاذ القرار وهي الرسالة التي نأمل انه تم التقاطها من قبل صانعي القرارات ولا اعتقد ….

وعودة على بدء بالنسبة للقرار الملكي بدمج الأجهزة الأمنية حيث المأمول ان نشهد في المنظور القريب الانعكاسات الايجابية للقرار اسوق هنا مقترحا اطلقه الزميل عبد الحكيم حفار الكاتب ومدير العلاقات العامة في مدارس النطم الحديثة والذي من شأن مقترحه الذي يتعلق بدور ومسؤوليات الدفاع المدني ان يعظم الدور الكبير لأجهزتنا الأمنية حيث ربط ما بين البطالة التي طالت قطاع الأطباء ومسؤوليات الدفاع المدني في التعامل مع الحوادث بمختلف انواعها واشكالها .

وتمثل مقترح الزميل حفار باطلاق مبادرة ” طبيب لكل سيارة اسعاف ” والتي ان تم تنفيذها كما في العديد من الدول فسيسهم ذلك في تعزيز قدرات طواقم سيارات الاسعاف سواء التابعة للدفاع المدني أو للمستشفيات الحكومية والخاصة في التعامل مع الحوادث ليتعدى الاسعافات الاولية في التشخيص الطبي والإجراءات العلاجية التي يمكن القيام بها اثناء نقل المصابين الى المستشفيات .

وقال نكون بذلك قد حققنا أمرين مهمين الاول يتمثل بنقلة حضارية والثاني بتوفير فرص عمل لمجموعة كبيرة من الشباب الذين تحملوا الديون لدراسة تخصصاتهم الطبية المختلفة .

شكرا للزميل حكيم على مقترحه الجميل الذي ننقله بأمانة مؤملين أن يحظى باهتمام المخططين وصناع القرارات ليتم ترجمته على أرض الواقع .. والله من وراء القصد .

العمرو يكتب: إتفاقية الغازمع اسرائيل بين الرفض والقبول

Posted: 20 Dec 2019 01:24 PM PST

fb img 157687703654783641792669007584 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور قاسم جميل العمرو

يبدو ان اتفاقية الغاز سيكون لها تداعيات كبيرة خصوصا بعد التسريبات التي نُشرت وتداولها ناشطون بأن صفقة الغاز التي وقعتها شركة نوبل انيرجي الامريكية مع شركة اردنية وهمية مسجلة في بروناي تحت اسم “اوف شور” offshore companies ويطلق هذا الأسم على الشركات التى تمارس عملها فى بلد مختلفة عن البلد التى تأسست بها الشركة وهذا بسبب إنخفاض الضرائب فى هذه البلاد ، وتتيح قوانين هذه البلدان لمؤسسين الشركات من اخفاء هويتهم الحقيقية وتتيح لهم الأجتماعات العامة، ان تحدث من خلال الهاتف ولا يتطلب منهم الكشف عن القوائم المالية لشركاتهم .

وتجذب هذه البلدان معظم المستثمرين المتهربين من الضرائب الكبيرة فى بلدانهم الاصلية لتخفف عنهم الضرائب على الرغم من استثمارهم بلدانهم .

والامر المهم والمثير للجدل، ان الاسعار الواردة في الاتفاقية تقدر بثلاثة اضعاف ثمن الغاز في السوق ووتم ربط سعر الغاز بثمن سعر برميل النفط، وهذا ما أثار سخط المعارضين للاتفاقية حيث تثار تساؤلات لماذا هذا الفرق في السعر ولمصلحة من تم ذلك.

الاتفاقية برمتها جاءت ضمن ترتيبات اقليمية في إطار التعاون الاقتصادي ويعزو كثير من الناس انها كانت سببا لعدم متابعة التنقيب عن الغاز بشكل جدي وايضا سبب لاعطاء امتياز التنقيب عن النفط في منطقة الجفر لشركة امونايت غير الموجودة اصلا على ارض الواقع ولم تنفذ اي نشاط في مجال التنقيب، والعمل جاري الان على فسخ عقد الامتياز لعدم وجود طرف آخر كما فهمنا من بعض ما نشره الخبراء في هذا الجانب وخصوصا تصريحات الخبير النفطي عامر الشوبكي.

قد يكون من المقبول سياسيا عقد اتفاقات اقليمية اقتصادية تعاونية وربما امنية وعسكرية ولكن من غير المفهوم اطلاقا توقيع اتفاقية مضرة بالاقتصاد الوطني وتظهر غبن كبير وقعت فيه الحكومة “حكومة هاني الملقي” واستعجال غير مبرر وغياب للشفافية خصوصا عندما هدد الرئيس بعض الوزراء الذين بدت عليهم علامات تردد بعدم توقيع الاتفاقية قائلا لهم اما التوقيع او الخروج من الحكومة، هذا ما أكده النائب صالح العرموطي على لسان احد الوزراء في أكثر من مناسبة.

الاردن بلد غني وحباه الله بنعم كثيرة منها الطاقة المتجددة فالشمس والرياح وحدها تكفينا لتغطية كل ما نحتاجه من الطاقة لو اخلصت الحكومات المتعاقبة النوايا، الحديث عن الطاقة والاقتصاد لا يتم بمعزل عن السياسة والاقتصاد بوابة التعاون ولكن لا يمكن قبول ان يكون على حساب مصالحنا واقتصادنا.

تداعيات اتفاقية الغاز ستكون اكثر وضوحا مع اقتراب حمى الانتخابات وهناك من يعول على الاتفاقية لتكون وسيلته الدعائية لجذب الاصوات وبالمناسبة يوجد كثير ممن يتاجرون بمثل هذه القضايا،الايام القادمة ستكون حبلى بالمفاجآت، وستكون الاتفاقية أبرز عناوين الصالونات السياسية ومادة دسمة يتعاطاها رواد، وسائل التواصل الاجتماعي ، قصة الغاز الاسرائيلي ليست جديدة ولكنها ستكون الاكثر حرارة في تسخين أجواء مربعانية الاردن السياسية

انفلونزا الخنازير ” ارتفاع الوفيات إلى ٧ والمصابين ٢٧٦ “

Posted: 20 Dec 2019 01:15 PM PST

fb img 15768764810745995800279304349165 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، عدنان إسحق، إن عدد الوفيات المصابة بالإنفلونزا الموسمية H1N1 أو ما يعرف إنفلونزا الخنازير ارتفع إلى 7 أشخاص.

وأضاف أن عدد الإصابات وصل إلى 276 مصاباً".

وزير الصحة سعد جابر أوضح أن المتوفية السابعة كانت مصابة بالسرطان ولديها نقص في المناعة وأي حالة إنفلونزا كانت ستؤدي إلى وفاتها"، وفق ما نقلته قناة المملكة.

"عدد المرضى المتواجدين في المستشفيات أقل من 20 مصاباً"، وفق جابر موضحاً أن معظم المرضى غادروا المستشفيات.

وأعلن وزير الصحة في وقت سابق، أنه "تم تخفيض سعر مطعوم الإنفلونزا بنسبة 50%"، بالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء".

وأكد جابر أن الوزارة اشترت كميات كبيرة من عقار "التاموفلو"؛ لضمان تقديم العلاج للجميع، وعلى نفقة الحكومة.

وأشار إلى أن "حالة الطوارئ معلنة في جميع مديريات الصحة، والعلاج وزع على الجميع، وهو فعال .

العراق  : صالح يتقدم بطلب مستعجل للمحكمة الإدارية لتعريف الكتلة البرلمانية الأكبر

Posted: 20 Dec 2019 12:56 PM PST

fb img 15768753799427123432666654355528 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

كشف مصدر في الرئاسة العراقية، الجمعة، عن تقديم الرئيس برهم صالح، طلباً “مستعجلا” إلى المحكمة الاتحادية (أعلى سلطة قضائية) لتعريف الكتلة البرلمانية الأكبر عدداً التي سيكلف مرشحها بتشكيل الحكومة الجديدة.

وتأتي خطوة صالح، وسط ضغوط هائلة يتعرض لها رئيس الجمهورية من قوى سياسية ومحتجين بشأن تكليف مرشح لتشكيل الحكومة المرتقبة خلفاً لحكومة عادل عبد المهدي، وذلك مع انقضاء المهلة الدستورية، الخميس.

ووجد صالح، نفسه في مأزق مع ضغوط تمارسها قوى سياسية لقبول مرشحيها الذين لا يحظون بتأييد المتظاهرين الناقمين على الطبقة السياسية.

ولتفادي هذه الضغوط، لجأ صالح، إلى المادة 76 من الدستور، والتي تنص على أنه “يكلف رئيس الجمهورية مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً بتشكيل مجلس الوزراء خلال 15 يوماً”.

ويسود الجدل في الأوساط السياسية بشأن الكتلة الأكبر عدداً، حيث يقول تحالف “سائرون” الذي تصدر الانتخابات (54 من أصل 329 مقعداً) إنه الكتلة الأكبر في البرلمان، وأنه تنازل عن حقه للمتظاهرين لاختيار شخص مستقل يحظى بتأييدهم.

لكن قوى أخرى على رأسها ائتلاف “دولة القانون” بزعامة نوري المالكي، وائتلاف “الفتح” بزعامة هادي العامري، وهما مقربان من إيران، تقول إنها تشكل الكتلة الأكبر بعد تشكيلها تحالفاً باسم “البناء” (150 مقعداً) عقب الانتخابات البرلمانية التي جرت عام 2018.

وبحسب المصدر الذي تحدث للأناضول، وطلب عدم نشر اسمه، فإن “الخلاف بين الكتل السياسية الآن يتمحور حول: هل يتم احتساب الكتلة الأكثر عدداً في أول جلسة لمجلس النواب (سائرون)، أم الآن (البناء)؟”

وفي السياق، نقلت وسائل إعلام محلية عن مصدر آخر، لم تسمه، أن “وفداً من أطراف كتلة تحالف البناء التقى صالح، الخميس، لمنعه من تقديم الاستفسار الدستوري، ودفعه إلى الاعتراف بمرشحين عن البناء هما (وزير التعليم العالي في حكومة عبد المهدي) قصي السهيل، أو (وزير الرياضة السابق) عبد الحسين عبطان، لمنصب رئيس الوزراء”.

وأضاف المصدر، أن “رئيس الجمهورية أكد لوفد التحالف أنه التقى ممثلين عن التظاهرات والفعاليات الاجتماعية وأن المرشحين لا تنطبق عليهما الشروط المطروحة لضمان السلم الاجتماعي”.

ولم يصدر تعقيب فوري من السلطات بخصوص ما ذكرته المصادر.

وأرجأ صالح، الخميس، تكليف مرشح لتشكيل الحكومة إلى الأحد المقبل، جراء عدم التوافق على المرشح من قبل القوى السياسية والمتظاهرين. ومع عدم ظهور بوادر انفراج لأزمة اختيار مرشح جديد، يبدو أن حكومة عبد المهدي، ستواصل تصريف الأعمال اليومية إلى مدى غير منظور دون غطاء دستوري، في حالة مماثلة شهدتها البلاد عام 2010.

وأجبر المحتجون حكومة عبد المهدي على الاستقالة، مطلع ديسمبر/ كانون أول الجاري، ويصرون على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003.

انقلاب الموقف على صاحب عرش الطاووس

Posted: 20 Dec 2019 11:32 AM PST

fb img 1576870289063464107522564130069 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – موسى العدوان

في كتابه ” أوهام القوة والنصر ” يقول الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل ما يلي وأقتبس :

” في احتفالات عيد الميلاد سنة ١٩٧٧، كان الرئيس الأمريكي جيمي كارتر، يقضي أحتفال العيد ضيفا على محمد رضا بهلوي شاه إيران.

ووقف الرئيس الأمريكي، الذي أقام شهرته على أساس حقوق الإنسان، وسط الحفل يرفع كأسه في صحة مضيفه، الذي بدا وكأنه يحكم إيران ويتحكم في المنطقة كلها بيد من حديد، يقول له :

( إنكم يا صاحب الجلالة الإمبراطورية، استطعتم تحويل بلادكم إلى جزيرة من السلام والاستقرار، وسط بحر من القلاقل والفوضى، وهذا راجع إلى قدرتكم وحكمتكم ).

ولم تكد تمضي على شرب الكأس من رحيق الورد إلا شهور، حتى كانت الثورة الإسلامية في إيران تهز قوائم عرش الطاووس، وتكسر الكؤوس والرؤوس في طهران ).انتهى الاقتباس.

* * *
التعليق :

١. لا شك بأن شاه إيران أقام حكمه في إيران معتمدا على القبضةالأمنية. وكانت أمريكا تعتبره شرطي الخليج الذي يحافظ على مصالحها وينفذ أهدافها في المنطقة. فكرههه الشعب الإيراني وراح يكتم غيضه، إلى أن جاءت ساعة الانتقام والثورة عليه.

٢. وبعد أن تطور الموقف إلى الأسوأ تخلت عنه أمريكا، وركب الشاه طائرته يبحث عن ملجأ في العالم ولكنه لم يعثر عليه، وحتى أصدقاؤه تخلوا عنه وبقي محلقا في طائرته لوقت طويل، لم يشفع باستقباله أي من الأصدقاء، إلى أن عطف عليه السادات وسمح له بالهبوط على أرض مصر، حيث بقي هناك إلى أن توفاه الله.

٣. وهنا نتذكر قوله تعالى في محكم كتابه:

( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ). صدق الله العظيم.

وفي هذا القول لرب العزة عبرة لأولي الألباب من الحكام على الساحتين العربية والدولية.

التاريخ : ٢٠ /١٢ / ٢.١٩

في حادث تدهور جديد على الصحراوي ” اصابة ٣ اشخاص “

Posted: 20 Dec 2019 11:31 AM PST

fb img 15768702807927132134732324472137 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قالت إدارة الإعلام في الدفاع المدني أن فرق الإنقاذ والإسعاف في مديرية
إنقاذ وإسناد الجنوب تعاملت مساء اليوم مع حادث تدهور مركبة على الطريق
الصحراوي بالقرب من مثلث الأبيض , مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح
ورضوض في مختلف أنحاء الجسم حيث عملت فرق الاسعاف على تقديم الإسعافات
الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم إلى مستشفى الأمير زيد العسكري ومركز طبي
الحسا , وحالتهم العامة متوسطة .

بالصور .. إضاءة شجرة الميلاد في “المغطس”

Posted: 20 Dec 2019 11:06 AM PST

1111 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نظمت هيئة تنشيط السياحة بالتعاون مع هيئة موقع المغطس والطوائف المسيحية مساء اليوم الجمعة، حفلا لإضاءة شجرة الميلاد بموقع معمودية السيد المسيح ” المغطس ” بمشاركة عدد من السفراء والمسؤولين ورجال الدين والمدعوين.

وقالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، راعية الاحتفال، إن موقع المغطس يعد من دروب الحج المسيحي الذي تعمل عليه الوزارة، كونه واحدا من أقدس المواقع الدينية المسيحية في العالم، حيث وصل زواره إلى الآن بحدود 180 ألف زائر وهو رقم يشهد ارتفاعا ملحوظا مقارنة بالسنوات السابقة ويتوقع أن يستمر خلال السنوات المقبلة ليصل إلى أرقام غير مسبوقة.

وأضافت “نحن سعداء لوجودنا اليوم في موقع له قدسيته وروحانيته ومكانته في أرض الأردن أرض الكرامة والمحبة والعطاء التي يتجسد فيها روح الإخاء والمحبة التي تسود بين الأردنيين مسلمين ومسيحيين”، موجهة شكرها لكل شخص ساهم في النهوض بهذا الموقع حتى أصبح على ما هو عليه الآن.

وأكد النائب البطريركي للاتين في الاردن المطران وليم الشوملي أن الرحمة ليست نهجا لتعامل فردي من شخص لشخص بل هي نهج للحياة العامة في مرافقها السياسية والثقافية والاجتماعية وفي جميع مستوياتها العالمية والاقليمية والمحلية، قائلا ” عندما تصبح الرحمة مكونا من مكونات العمل العام فإنها كفيلة بأن تنقل العالم من دائرة المصالح الضيقة الى دائرة القيم السامية مما يسهم في بناء عالم أفضل”.

وأشار إلى أن جلالة الملك عبدالله الثاني من أكبر رواد التسامح الديني وحوار الاديان باعتراف العالم كله، إذ أكد في خطابه التاريخي يوم تسلمه جائزة “تمبلتون” على أولوية محبة الله والانسان كنهج للعيش المشترك .

وبين الأب نبيل حداد، من جهته، “ان احتفالنا اليوم باضاءة شجرة الميلاد على أرض الاردن وقداسته، المستنير بالسماء ووصاياها بأن نحب بعضنا البعض”، مضيفا أننا في الميلاد نجدد نذورنا للمحبة التي تتجسد اليوم في هذا المكان الطاهر كل يوم”.

ولفت إلى أننا هكذا تعلمنا من قيادتنا التي تحرص على بناء السلام ونشر الوئام بين البشر لنجدد العهد بأننا سنبقى نموذجا للآخرين في كل بقاع المعمورة وهو الأمر الذي رأيناه في “تمبلتون” و”استيزي” و”نيويورك” مؤخرا من تكريم لجلالة الملك على جهوده في نشر السلام والمحبة”، موضحا أن الأردن يقدم نموذجا حيا وصادقا للعدل والمساواة والمحبة والمودة بين أبنائه.

وأكد مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، من جانبه، أن احتفالية اضاءة الشجرة بمناسبة الاعياد المجيدة تؤكد النموذج الاردني في التعايش والمودة والوئام الدائم، مبينا أن هذا الاحتفال يقام سنويا حيث تضاء الشجرة في” المغطس” موقع معمودية السيد المسيح عليه السلام لتحاكي بيت عنيا عبر الاردن، الذي انطلقت منه الديانة المسيحية إلى أرجاء الأرض عندما تعمد السيد المسيح عليه السلام على يد يوحنا المعمدان، ولتلتقي مع بيت لحم المدينة التي شهدت مولد رمز المحبة ورسول السلام .
ولفت إلى أن هذه الاحتفالية تقام على ضفة النهر المقدس بما يمثله الأردن من نموذج للتآخي والأمن واحترام الانسان .

وحضر الحفل متصرف لواء الشونة الجنوبية الدكتور باسم مبيضين ومدير شرطة غرب البلقاء العقيد فراس الخطيب ومدير ادارة الشرطة السياحة العقيد محمد المشاقبة ونائب مدير هيئة تنشيط السياحة يزن الخضير.

79531812 3097960786898823 6976399916734087168 n - صراحة نيوز - SarahaNews 79966086 3097960703565498 5974116156582133760 n - صراحة نيوز - SarahaNews 80644314 3097960503565518 4503983515842379776 n - صراحة نيوز - SarahaNews 79859468 3097961376898764 3321577872497311744 n - صراحة نيوز - SarahaNews 79962077 3097961306898771 8788814620304343040 n - صراحة نيوز - SarahaNews 80048662 3097961670232068 8667868319774146560 n - صراحة نيوز - SarahaNews 80241568 3097961536898748 3364747387653324800 n - صراحة نيوز - SarahaNews 81337287 3097960846898817 3728740600359419904 n - صراحة نيوز - SarahaNews Untitled 1 500 - صراحة نيوز - SarahaNews 2222 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

شجرة الميلاد

Posted: 20 Dec 2019 10:53 AM PST

imgid161530 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم جميل النمري

من سنوات عديدة لم نعمل شجرة ميلاد في البيت، كبر الأولاد ولم يعد هناك من نعمل من اجله الشجرة ولم نعد نقضي فترة العيد في البيت اصلا بل غالبا عند الأهل والأقارب في الحصن والمفرق. ثم كان هناك كل عام مبرر ما بين وفاة قريب أو سفر لبعيد. هذه المرة سنبقى في البيت ونستقبل الأبناء العائدين من بعيد ونعمل الشجرة لاستعادة الذكريات القديمة معهم. لهذه الغاية عدنا الى المستودع أخرجنا الشجرة المفككة ومواد الزينة من الكراتين المركونة من سنين. زينة على الطريقة القديمة، شجرة مزركشة بمختلف الألوان والأضواء ربما ما عدا القطن (كناية عن الثلج) الذي كان يستخدم ايام طفولتنا نحن ولم يعد موضة ايام طفولة الأبناء، وليس جزءا من ذاكرتهم التي لم تلحق طبعا بالشجرة التي كانت فعلا شجرة صغيرة مقطوعة من الحرش أو غصن كبير من شجرة صنوبر اقتطع خلسة قبل أن يتحسن الوعي البيئي وتظهر الشجرة الصناعية بأحجام مختلفة.

لا أحب ما انتهى اليه تزيين الشجرة هذه الأيام، حيث اختفت العفوية واللمسة الشخصية حين كان الابناء يتسابقون لإعطائك قطعا شتى لتعليقها تجمعت خلال الأعوام من مشتريات من البازارات والمحلات. الآن لا يعاد استخدام شيء لأن الشجرة يجب ان تمشي مع موضة السنة في اللون والاشكال فإما ذهبيا بالكامل أو احمر أو أبيض أو تركوازيا الخ وثيمة اللون تترافق مع اشكال محددة للزينة تغطي كامل الشجرة حتى انه لم يعد ضروريا ان تكون شجرة بأغصان واوراق خضراء، بل هيكل مغطى بالكامل بالزينة وهي قطع كبيرة محددة بدقة. طبعا هي الاستهلاكية التجارية التي تطغى في كل شيء. ولم تعد العائلة "تنعجق" كلها في هذا الجهد اذ اصبح هناك متخصصون يتم استئجارهم للعمل يحضرون مع كل الزينة ويقومون بتركيب كل شيء خلال ساعة، ونحن تقريبا على الطريق ان تصبح الشجرة "ديسبوزبل" تأتي جاهزة للاستخدام لمرة واحدة وتكون خارج الموضة للعام التالي.

الى جانب الأسباب التجارية لانتشار شجرة وزينة الميلاد في المولات والأسواق هناك اسباب سياسية – ثقافية لتبني عدة بلديات اقامة شجرة ميلاد في مكان عام كدليل على الانفتاح والتعايش والتضامن لكن أخشى ان بعض الافتعال الزائد يكون اثره معاكسا. والمشاركة المتبادلة في الاحتفالات كان أمرا طبيعيا نشأ عليه الناس في البلدات المختلطة تاريخيا بين المسيحيين والمسلمين ومن المناسب الحفاظ على مستوى طبيعي من اشكال المشاركة ومنها قيام الرسميين بمعايدة ممثلي الطوائف المسيحية لكن لا حاجة لأعمال تظاهرية زائدة في هذه المرحلة على الأقل مثل عمل شجرة ميلاد ضخمة بقرار من البلدية كما في الزرقاء، وهي قد تسببت بإحراج المسؤولين اذ قام الأولاد بتسلقها وتخاطف طابات الزينة عليها، بينما استجلبت ردود فعل وتعليقات ضيقة الأفق من مسيحيين رأت فيها تعديا وعقلية داعشية وهي في الحقيقة لم تكن اكثر من عبث اولاد. وربما افضل التركيز على المواجهة الثقافية الأعمق مع العقلية الداعشية التي ما تزال – ولو بنسب أكثر انخفاضا – تطل برأسها في هذه المناسبات للترويج للتعصب والكراهية بفتاوى عدم جواز معايدة المسيحيين أومشاركتهم احتفالهم. لكن ثمة مبادرات اخرى تبدو في سياق منطقي معقول تماما مثلا احتفال بلدية ام الجمال بإقامة شجرة الميلاد في المكان التاريخي لبقايا كنائس ذات قيمة دينية سياحية واثرية عظيمة في هذه البلدة التاريخية المذهلة التي يتوجب دعم جهود رئيسها المميز لوضعها على الخريطة السياحية – الثقافية العالمية.

سان دياجو تستعين بجرش

Posted: 20 Dec 2019 10:43 AM PST

sabri rbehat 3 2 1 1 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . صبري الربيحات

الصورة الذهنية للأردن كبلد مميز فيه الخبرة والمعرفة والريادة صورة تقترب من الواقع. الظروف الصعبة والازمات المتتالية التي مرت بها البلاد لم تفقد الأردنيين الامل ولم تنزع من نفوسهم العناد والتصميم. لعقود طويلة ظل الأردن يواجه التحديات ويدافع عن حقه في الوجود والبقاء دون ان يتخلى عن موقعه الريادي في العمل والفكر والانجاز.في اقل من قرن تحول غالبية الأردنيين من الرعي والزراعة وتجارة المواشي والحبوب الى جنود وعلماء ورواد في العديد من الحقول والميادين فقدموا نموذجا فريدا في التخطيط والبناء والتنمية والتكيف قبل ان يرتطم بعض من احلام اهله بالعوائق والعقبات.

التحديات التي تواجه الأردن اليوم كبيرة ومتعددة بعضها مزمن والآخر لا يحتاج لأكثر من التوظيف المناسب للقدرات والموارد التي نملكها. بالرغم من كل المحاولات فلا تزال استجاباتنا للتحديات بطيئة والحلول التي نقدمها لمشكلاتنا متواضعة. الكثير مما نقوم به لا يتناسب مع ما نملكه من امكانات معرفية وبشرية ولا يلبي توقعات الناس في الداخل ولا الخارج. في كل بقاع الارض يعتقد الناس اننا بلد غني بالكفاءات وينظر لنا من قبل الجميع كبيت خبرة لا ينضب.

في الوقت الذي تدار فيها المؤسسات و المواقع المهمة من قبل اشخاص محدودي الخبرات يوجد الآلاف من الشباب الأردني ممن سجلوا نجاحات باهرة في مختلف ميادين الادارة والسياسة والاقتصاد والتكنولوجيا والصناعة. لا يوجد لدى المراقب تفسيرات منطقية وهو يرى المحاولات المتكررة لمجابهة مشاكل الاقتصاد والنقل والتخطيط الحضري بنفس الاساليب ودون نجاح يذكر. في مناسبات عديدة يجري تبرير تكرار الاخطاء واستمرار حالة التخبط بعدم العثور على خبراء قادرين على ادارة مثل هذه القطاعات.

البيانات المتوفرة والمتداولة تشير الى وجود العشرات من الشباب الأردني المتخصص والمشهود له بالكفاءة والقدرة العالمية. كما في دبي والدوحة وكازاخستان ومسقط والرياض ينتشر العشرات من الخبراء الأردنيين على امتداد الرقعة الجغرافية للعالم فتجدهم في كندا والنمسا وانجلترا والولايات المتحدة ايديهم على مهامهم وقلوبهم على الوطن.

في اوساط تخطيط المدن وسياسات العمران وخدمات النقل يعتبر الدكتور حسن اخراطة او العضيبات من اكثر خبراء العالم وربما اكثرهم قدرة على ابتكار الحلول وتطبيقها. قبل سنوات عمل العضيبات مستشارا لحاكم كاليفورنيا المخضرم جورج براون وساعد الولاية على ايجاد حلول للمشكلات على مستوى الولاية.

منذ ايام انشغلت الصحافة في جنوب كاليفورنيا بدراسة وتقييم المقترح الذي قدمه الدكتور حسن لحل مشكلات النقل في مدينة سان دياجو الاميركية حيث جرى تصنيفه من بين اكثر شخصيات منطقة سان دياجو تأثيرا لعام 2020. استاذ الهندسة وخبير سياسات النقل الذي تلقى تعليمه الاساسي والثانوي في مدارس سوف وجرش والتحق بجامعات الاتحاد السوفيتي سابقا قبل ان ينتقل الى الولايات المتحدة في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي ويكمل تخصصه في الهندسة المدنية والتخطيط العمراني شخصية أردنية يبعث اسمه على الفخر والاعتزاز.

اليوم وبالتزامن مع تصريحات الحكومة حول نيتها الاستعانة بخبراء المان للمساعدة في حل ازمات عمان المرورية وحديث الرئيس عن معاناة الأردن وهو يبحث عن كفاءات قادرة على ادارة قطاع النقل يظهر اسم الدكتور حسن كأحد اهم خبراء العالم الأردني على حل مشاكل وازمات المرور في اكثر مدن ومناطق الولايات المتحدة معاناة من المرور ويقدم مشروعا متكاملا يدور حوله الكثير من الحوار. الدكتور حسن وامثاله من الأردنيين هم الذين يبعثون في نفوسنا الثقة والامل كلما اقتربنا من عتبات القنوط. الشكر للدكتور عضيبات وللعشرات من ابناء الأردن الذين استطاعوا ان يحفروا اسماءهم واسم بلدهم الام على جدران الشهرة والابداع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال