صراحة نيوز

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

نشاط تفاعلي لجمعية الثقافة الرياضية في جامعة البترا

Posted: 24 Dec 2019 06:53 AM PST

242A1452 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

(الثقافة الرياضية.. واقع وطموح) كان عنوان ورشة العمل التي شهدها مسرح جامعة البترا بمبادرة مشتركة من جمعية الثقافة الرياضية وجامعة البترا ونادي العاملين في الجامعة برعاية رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا الذي أناب عنه الدكتور تيسير أبو عرجة

وشهدت الورشة تفاعلا كبيرا من قبل طلبة الجامعة الذين قدموا سلسة مقترحات لتعزيز مفهوم ومصطلح الثقافة الرياضية.

تخللت الورشة عدة كلمات ومداخلات لكل من الدكتور تيسير أبو عرجة نائب رئيس جامعة البترا، والدكتور أحمد الخطيب رئيس نادي جامعة البترا، والدكتور مدير عام مدينة الحسين للشباب الرئيس الفخري لجمعية الثقافة الرياضية عاطف رويضان ورئيسة جمعية الثقافة الرياضية الدكتورة منال بزادوغ، ورئيس اللجنة الرياضية في نادي جامعة البترا الدكتور إياد الملاح، والمدرب الوطني الكابتن جمال محمود.

وأجمع المتحدثون على أهمية الانفتاح على كافة الجهات ذات الصلة والاختصاص من قبيل وزارة الشباب، واللجنة الأولمبية، والاتحادات الرياضية وقطاع الأندية وكافة وسائل الإعلام والجامعات والمدارس والكليات، بهدف تسليط الأضواء على مفهوم الثقافة الرياضية وأهمية تنفيذ سلسلة من المبادرات تحت شعار “لا للتعصب” تعزيزا لمفهوم التنافس الشريف واللعب النظيف”.

242A1476 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A1382 - صراحة نيوز - SarahaNews

حجم العمل وحجم الهجوم يدفع الزميلة المعايطة للاستقالة من وظيفة مستشار اعلام في العمل

Posted: 24 Dec 2019 06:48 AM PST

image 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

بعد اقل من اسبوعين على تعين الزميلة  ريما المعايطة بوظيغة مستشار اعلامي لوزير العمل  بموجب عقد شراء خدمات نقدمت بطلب استقالة من الوظيفة  .

وبررت طلب الاستقال ف حجم العمل وطول الوقت والذي لا يسمح لها بمتابعة ابنتها الوحيدة التي على مقاعد الثانوية العامة  وكذلك حجم الهجوم على ما تتقاضاه من راتب .

نص الايستقالة

معالي وزير العمل نضال البطاينه الأكرم

الموضوع.. إستقاله

وبعد التحيه والتقدير

لقد تلقيت من معاليكم عرض أن أكون مستشار إعلامي في وزارتكم وبحضور الزميل جهاد ابو بيدر وتمت من قبلي الموافقه لإيماني أن العمل العام خطوة لخدمة الوطن وبناء على حديثكم عن ضعف في جهاز الوزارة الإعلامي وطلبك تشكيل فريق يستطيع من حولك أن ينهض بأداء الوزارة يكون عمله مؤسسي وممنهج ليس له علاقه بأي أجندة مبنيه على المصالح الشخصيه ..
معاليكم :

وبعد مباشرتي العمل واطلاعي المباشر على ما يجري داخل الوزاره من تصرفات تحكمها الغايه الشخصيه للكثير ممن يرأسون الإدارات متناسيين الجهود الجباره التي تقوم بها ليلا نهارا للنهوض بأداء هذه الوزاره والتي حملت الكثير من اللغط سابقا .
معاليكم:

لقد عملت كصحافيه في صحف اردنيه وراسلت الكثير من الصحف الدوليه وسعيت دوما للترفع عن العمل الحكومي لثقتي بحالة الترهل وعدم انسجامي مع القرار المركزي الذي لا يعود للمشوره وإن عاد تكون مشوره منقوصه مع أني لا أنكر ابدا ايماني في باديء الأمر بالعمل مع معاليكم وذلك لأيماني المطلق أنك صاحب فكر متنور ووطني يفوق الكثير ممن يساوونك في الوظيفه وما سعيك لإتخاذ القرار بالتغيير والنهوض بالأداء الحكومي وخصوصا بعد تأكيدك لي بأنك ستطلق عنان كامل الصلاحيات لمن يعمل معك، دون أن تتجاوز أي خطأ قد يصدر عن من تفوض له الصلاحيات .وهذا شئ قد لايحصل عند الكثير من المسؤولين

معاليكم:

لقد فوجئت بحجم انتقال الإشاعه المغلوطه عن ما أتقاضاه من خلال عقد شراء الخدمات وأن المبلغ ٢٢٠٠ دينار مع أن هذا الكلام عار عن الصحه؛ وفوجئت ايضا بحجم الهجوم على معاليكم مما قد سبب لكم الإحراج وهذا ما لا نرتضيه لشخص معاليكم كما أنني وكون إبنتي في الثانوية العامة إكتشفت وفي حجم العمل الذي تحمل على كاهلك لن أستطيع التفرغ لها في هذه المرحلة المهمه.ولست معنيتآ أن أقحمها في جو الإشاعات مما قد يؤثر على تحصيلها العلمي:إضافة الى أني سأتفرغ لعملي الخاص:
معاليكم

للأسف الشديد أن الكثير ممن يضعون العصا بالدواليب سواء حاسدين أو معتقدين أنهم يحملون الأفكار الوطنيه يقفون في وجه مشروع النهضه سواء عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها للنيل من الإنجازات :

معاليكم

أشكرك جزيل الشكر على الثقه التي منحتني إياها وأعاهدك أن أبقى الأخت التي ستقدم كل ما تستطيع لخدمة مشروعكم الوطني متمنية لكم دوام الصحة والعافية والتوفيق لخدمة الوطن وسيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم
وتقبلوا خالص الشكر والتقدير

المستشار الإعلامي
ريما محمد المعايطة
٢٠١٩/١٢/٢٣

الأمن العام يوضح حقيقة فيديوهات متداولة

Posted: 24 Dec 2019 06:35 AM PST

1577186358997 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان ما يتم تداوله من فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعود لحادثة وقعت قبل شهر تقريباً لمجموعة من الاشخاص تهجموا على دوريات الشرطة حيث القي القبض حينها على ثلاثة منهم وجرى توديعهم للقضاء ونتج عن الحادثة اصابة احد رجال الامن العام واضرار مادية في احدى الدوريات.

وبحسب بيان توضيحي للمديرية اليوم الثلاثاء، فقد “اشتبهت احدى الدوريات حينها بأحد الاشخاص وجرى ايقافه وطلب اثباته الشخصي وحاول التحايل على افراد الدورية بإعطائهم اسماً مزوراً ليقوم عند اكتشاف أمره من قبل الدورية بالفرار من المكان بعد ان تبين أن بحقه طلبا قضائيا، حيث جرت متابعته والقاء القبض عليه”.

وأضاف البيان، “وعلى أثر ذلك قامت مجموعة من الاشخاص بالتهجم على الدورية وتم تعزيز الدورية بعدد من الدوريات والقي القبض على ثلاثة منهم وأُصيب على اثر الحادثة احد رجال الامن العام اضافة الى إلحاق اضرارٍ مادية في احدى الدوريات وجرى توديعهم في حينه للقضاء”. فيما وأوعز مدير الامن العام اللواء الركن حسين الحواتمة للقضاء الشرطي بالتحقيق في تلك الفيديوهات للوقوف على كافة ملابساتها واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيالها لإعطاء كل ذي حق حقه.

الملك يلبي امنية سيدة تمنت لقاءه ويفاجيء طلبة اليرموك

Posted: 24 Dec 2019 06:31 AM PST

1024x576 main image5e0214af128c1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

فاجأ جلالة الملك عبدالله الثاني، السيدة فوزية معايعة أم بطرس، بزيارة إلى منزلها في مدينة إربد، الثلاثاء، وقدّم التهنئة لها بالأعياد المجيدة.

وكان نجل السيدة معايعة كتب على إحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، أمنية والدته بلقاء جلالة الملك.

كما قام جلالة الملك  بزيارة مفاجئة لطلبة في جامعة اليرموك، أثناء حضورهم جلسة توعوية عن البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي “انهض”.

upload5e02154bcd250 - صراحة نيوز - SarahaNews
upload5e02150152fdf - صراحة نيوز - SarahaNews

تفاصيل الحزمة الرابعة التي اطلقتها الحكومة اليوم

Posted: 24 Dec 2019 06:25 AM PST

1577194960150 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

اعلن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز عن تفاصيل الحزمة التنفيذية الرابعة من البرنامج الحكومي الاقتصادي، والتي حملت عنوان “تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتشمل قطاعات التعليم والصحة والنقل العام.

واكد رئيس الوزراء ان اطلاق حزمة للخدمات في برنامج اقتصادي جاء ايمانا من الحكومة بأن الإجراءات والقرارات التي اتخذت في الحزم الثلاث الاولى لن تكون مستدامة دون تعزيز جودة خدمات التعليم والصحة والنقل العام.

كما اعلن رئيس الوزراء، خلال حفل إطلاق الحزمة الرابعة في المركز الثقافي الملكي اليوم الثلاثاء، ان اكثر من 50 بالمئة من الإنفاق الرأسمالي في موازنة 2020 سيتم تخصيصها لهذه القطاعات الثلاثة، انطلاقا من اهمية التعليم ومهاراته، وخطورة عدم وجود تأمين صحي، الأمر الذي قد ينقل الأسر في حال تعرض احد افرادها لعارض صحي أو مرض مزمن للطبقة الفقيرة.

وأشار الرزاز إلى ان النقل العام يجب ان يحظى بأهمية كبيرة، ولا يجوز ان يكون استخدامه فقط للطبقة الفقيرة أو لمن لا يملكون سيارات، بل يجب ان يخدم “شبابنا وشاباتنا وفئات المسنين وذوي الاعاقة، وتوفير منظومة نقل عام ذات موثوقية عالية لدى المواطنين يجنبهم ازمات السير”، مشيرا إلى أن مشاريع تحسين خدمات النقل العام بدأت وتتطلب عدة سنوات وضمن برنامج زمني محدد للتنفيذ وليس مجرد امنيات.

واكد رئيس الوزراء ان الحزم الثلاث الاولى التي اطلقتها الحكومة تباعا على مدى الاسابيع الماضية بدأت تؤتي أكلها، لافتا إلى ان مبيعات الاراضي ارتفعت بنسبة 48 بالمئة منذ تشرين الاول الماضي وحتى اليوم مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، كما ارتفعت مبيعات الشقق بنسبة 34 بالمئة، والانتقال والتخارج بنسبة 66 بالمئة، مثلما ارتفعت حركة شراء السيارات، ونرصد حاليا طلبات شراء كبيرة من مستوردي السيارات.

وقال: إن التحدي في هذه القطاعات الثلاثة ليس بمقدار ما ننفقه عليها، وانما بتوجيه الإنفاق لتجويد الخدمات فيها، لافتا إلى ان نسبة ما يتم إنفاقه على الصحة في الاردن يبلغ 12ر8 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، وهو اعلى مما تنفقه متوسط الدول العالمية، ويشابه ما تنفقه الدول الاوروبية من ناتجها الاجمالي على هذا القطاع، “رغم ان مجتمعنا فتي مقارنة مع المجتمع الاوروبي الاكبر سنا”، مضيفا ان إنفاقنا على التعليم والنقل جيد ايضا.

وفي قطاع الصحة، أشار الرزاز إلى أن الخدمات الصحية الاولية فيها تباين كبير بين مركز وآخر، وهذا يؤثر على موثوقية الخدمة في هذه المراكز التي تعد خط الدفاع الاول عن صحة المواطنين، لافتا إلى أنه “ورغم ان لدينا 700 مركز صحي منتشرة إلا ان خريطتها غير متوازنة، فالمشكلة ليس بالعدد أو الابنية وإنما في توفر الكوادر والخدمات المقدمة”.

وفي قطاع التعليم، لفت الرزاز إلى ان التحدي الاكبر لدينا هو مرحلة رياض الاطفال وتوفيرها لجميع الطلبة، مشيرا إلى أن نتائج طلبة الاردن في امتحانات (بيزا) الدولية بينت ان الطلبة الذين التحقوا سابقا برياض الاطفال حققوا علامات افضل من الذين لم يلتحقوا بها.

وقال: “إذا اردنا تكافؤا حقيقيا للفرص وعدالة علينا اغلاق هذه الفجوة، مشيرا إلى ان الحكومة اتفقت مع مؤسسات المجتمع الاهلي بالتركيز على التوسع برياض الاطفال وتوفيرها لجميع الطلبة، وما نسعى اليه عام 2020 و2021 ان لا يبقى طفل محروما من مرحلة رياض الاطفال”.

وفي قطاع الصحة، اكد الرزاز هدفنا الا يبقى مواطن محروما من التأمين الصحي الشامل، وفي قطاع النقل العام ألا يبقى شاب او مسن محروما من التنقل من منطقة لاخرى بسبب عدم وجود موثوقية ومواعيد محددة لانطلاق ووصول الحافلات”، مضيفا أن “هذا يتطلب اعادة النظر بأولوياتنا والتركيز على الإنفاق الرأسمالي في النقل العام ليس فقط في مجالات الطرق والجسور والارصفة وإنما نقل عام يحقق تطلعات واماني المواطنين”.

وبشان الضمان الاجتماعي والحسابات الادخارية للمواطنين، اشار رئيس الوزراء الى ان تأمين التعطل عن العمل أقر عام 2010 وكان الهدف منه تماما هو ما يجري حاليا، مؤكدا ان هذا التأمين يختلف عن التأمينات الاخرى وهو حساب ادخاري لكل مشترك في الضمان الاجتماعي لمساعدته في حال جابه نفقة عالية في الصحة او التعليم او غيرها.

ولفت إلى ان المبلغ الذي صرف “نحو 150 مليون دينار” هو اموال المواطنين وحساب ادخاري لهم يتم سحبه في حال التعرض لضغط مالي، في حين أن من لا يحتاج لسحب هذا المال لن يفوته شيء وبالإمكان سحبه كاملا عند سن الستين.

وشدد رئيس الوزراء على ان “هدفنا من جميع هذه الحزم التي سيليها حزم واجراءات اخرى العام المقبل، هو رفع مستوى معيشة المواطن وانتفاعه من الخدمات الاساسية بشكل كامل”.

وكان رئيس الوزراء استهل حديثه بتقديم التهنئة بعيد الميلاد المجيد وقرب حلول السنة الميلادية الجديدة، متمنيا أن تكون عام خير على الاردن وقيادته وشعبه.

إلى ذلك، اكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر التزام الحكومة بتغطية الأمراض المزمنة مثل السرطان والتلسيميا وغيرهما، إضافة إلى الرعاية المجانية، مشيرا إلى أن الاردن ينفق 2ر8 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي على الصحة بما قيمته 5ر2 مليار دينار سنويا.

وأشار جابر إلى ان الحكومة ستقوم بتوسعة المستشفيات والمراكز الصحية وفق اسس معتمدة والاستمرار بإنشاء مراكز صحية متميزة ودمج المراكز الفرعية والاولية، معلنا عن توسعة مظلة التأمين الصحي تدريجيا لشمول كافة المقيمين على ارض المملكة وتوفير نظام حماية صحية واجتماعية فعال.

وأوضح جابر انه بحلول عام 2022 وبعد اعادة احتساب الاقساط اكتواريا للأردنيين وغير الاردنيين وبعد مرور عامين من التطبيق، سيتم طرح حزم تأمينية متنوعة لغير الاردنيين والتدرج بشمولهم على مدى عامين ليصار إلى فرض إلزامية التأمين على كافة المقيمين على ارض المملكة في عام 2025، مشيرا الى انه يسمح للمشترك ضمن مظلة التأمين الصحي المدني او التأمين الصحي الخاص بالحصول على تأمين صحي تكميلي من اي جهة شريطة الالتزام بدفع الاشتراكات المستحقة لكلتا الجهتين، ويسمح للأفراد بالانتقال من حزمة لأخرى واختيار الحزمة المناسبة ضمن التأمين الصحي الاجتماعي وبحسب منافعها واقساطها المحددة.

وقال: إن انشاء صندوق وطني خاص بمرضى السرطان سيحدد الجهات التي ستقوم بمعالجة المرضى وتوسيع شريحة الدعم الحكومي للأسر التي لا يتجاوز دخلها 1000 دينار شهريا وبنسب محددة، والسماح للمشتركين في التأمين الصحي المدني من موظفي الدولة ومتقاعديها بالانتقال لاحدى الحزم المتاحة في هذا البرنامج؛ إما لتحسين درجة التأمين والمزايا وإما للحصول على الدعم شريطة الزامية الاشتراك في التأمين الصحي المدني.

وبين أن خطة الحكومة الاقتصادية، بشأن تقسيم فئات التأمين إلى 3، تقضي بأن تصل نسبة مساهمة الحكومة فيها إلى 100 بالمئة، مشيرا إلى ان وزارة الصحة ستُدخل مبدأ الدفع الإلكتروني في المستشفيات والمراكز الصحيَّة؛ لتقليص فترات الانتظار للمواطنين.

ولفت إلى ان الوزارة ستفتتح 3 مستشفيات جديدة عام 2020، منها مستشفى السلط الحكومي، وتضمن هذه المستشفيات زيادة عدد الاسرة في المستشفيات الحكومية، لافتا إلى أن العدد الكلي حاليا لأسرة مستشفيات الصحة 5 آلاف و200 سرير سيتم زيادتها الى 6 آلاف و200 سرير.

وقال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي: إن الاستثمار في التعليم هو استثمار في المستقبل، ويكتسب أهمية خاصة حينما يكون استثمارا في التعليم المبكر، موضحا أن الاستثمار في التعلم للعام المقبل 2020 /2021 سيكون وفق مكونين أساسيين، يشملان التوسع في رياض الاطفال وتوفير البيئة المدرسية الآمنة والجاذبة، وستعمل الوزارة من خلال المكون الاول على الاستيعاب الكامل للأطفال بعمر 5 سنوات في مرحلة رياض الأطفال.

وأشار الى أن توجه الوزارة نحو الاستيعاب الكامل في رياض الاطفال، ينطلق ايضا من الدراسات العالمية والمحلية التي تؤكد أن الاستثمار المبكر في التعليم يحقق اعلى عائد قياسا بالناتج المحلي، ذلك أن كل دينار ينفق في هذا الإطار يعود بالنفع بمقدار 10 دنانير على الناتج المحلي الإجمالي، مبينا ان مؤشرات الوزارة تشير إلى ان معدل الالتحاق برياض الاطفال في المستوى الثاني تصل في الاردن إلى 65 بالمئة، فيما توضح دراسة أخرى موثوقة أن معدل الالتحاق بهذه المرحلة وصل 84 بالمئة.

واكد النعيمي ان الوزارة ستعمل في هذا الإطار على استقطاب القطاع الاهلي وتقديم الحوافز المتعلقة بالدعم الأكاديمي والفني له والكتب ومنهاج رياض الاطفال تحقيقا للهدف الوطني المنشود، موضحا أن آليات الوزارة لتحقيق هذا الهدف، تشمل بناء واستئجار المزيد من رياض الاطفال، وإيجاد شراكات واسعة ومعمقة مع وزارة الشباب لاستثمار المراكز الشبابية لغايات رياض الاطفال والمراكز الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة، بالإضافة الى التعاون مع القطاع الخاص.

وأضاف، إن الاستثمار في التعليم المبكر يرفع المشاركة الاقتصادية للمرأة من خلال توفير 800 فرصة عمل للمعلمات في الرياض ومعلمات التخصصات الراكدة والرافدة، مؤكدا ان هذا التوجه سيحقق ايضا العدالة الاجتماعية والمساواة من خلال تضييق الفجوة في معدلات التعليم بين المدن والقرى وجميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية.

ولفت النعيمي إلى نتائج طلبة الاردن في اختبار (بيزا) التي أعلنت اخيرا والتي يظهر تحليلها أن الطلبة الذين التحقوا على الاقل بسنة واحدة في رياض الاطفال كان اداؤهم يفوق بمقدار عام دراسي كامل، نظراءهم من غير الملتحقين برياض الاطفال عندما وصلوا إلى الصف العاشر، معتبرا أن هذا الاستثمار ترجمة حقيقية لأهم توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، ويحقق اهداف التنمية المستدامة وبخاصة الهدف الرابع المتعلق بالتعليم .

وأوضح وزير التربية والتعليم ان المكون الثاني للحزمة المتعلقة بالتربية والتعليم، يتعلق بالبيئة المدرسية التي تعد تحديا أساسيا لقطاع التعليم، موضحا أن الحكومة وبالتوازي مع الاستيعاب الكامل في رياض الاطفال، مستمرة بالاستثمار في توفير البيئة المدرسية الآمنة، من خلال بناء المزيد من المدارس الجديدة، والغرف الصفية، حيث سيتم العام المقبل بناء 60 مدرسة جديدة وانشاء المزيد من الغرف الصفية والإضافات المدرسية الجديدة لمدارس قائمة، بموازاة حرص الوزارة على توفير جميع عناصر البيئة المدرسية الآمنة والجاذبة للطلبة عبر توفير أعلى معايير السلامة والأمان بالمدارس.

وتعمل الوزارة لتحقيق هذا الهدف، بحسب الدكتور النعيمي، على بناء شراكات معمقة على المستوى الدولي والمحلي، والاستمرار في تطوير وقفية التعليم لإنشاء المزيد من الابنية المدرسية، كما يشمل المكون المتعلق بالبيئة المدرسية التوسع في التعليم الدامج للطلبة ذوي صعوبات التعلم والاعاقة دمجا تربويا مع زملائهم وليس مكانيا فقط، وتوفير المزيد من غرف مصادر التعلم في المدارس، مبينا أن خطة الوزارة في هذا الإطار تستهدف زيادة عدد الطلبة من هذه الفئة في المدارس ليصل إلى 21 الف طالب وطالبة خلال العام الدراسي المقبل، وتأهيل 50 مدرسة اضافية لتفي باحتياجات التعليم الدامج.

وعرض النعيمي، لتوجهات الوزارة لإعادة حوكمة المدارس وتصنيفها وتحقيق التناغم اللازم بين المجالس التربوية ومجالس التطوير والطلبة وأولياء الامور، وتوجهات المدرسة، كما ستعمل الوزارة على إعادة النظر في تعليمات المقاصف المدرسية، بحيث يتم صرف جميع ارباح المقاصف على المدارس، وتحسين مستوى النظافة فيها، والتوسع ببرنامج التغذية المدرسية وزيادة عدد الطلبة المستهدفين في هذا البرنامج بمقدار 20 بالمئة ليصبح العدد في العام الدراسي المقبل 550 الف طالب وطالبة.

وقال وزير النقل خالد سيف: إن الوزارة تعكف على توزيع قسائم دعم لمستخدمي وسائط النقل من المؤهلين للاستفادة من برنامج الدعم التكميلي (تكافل) للنقل والبالغ عددهم 10 آلاف أسرة.

وأضاف خلال جلسة نقاشية عقب إطلاق رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الحزمة التنفيذية الرابعة من برنامج الحكومة الاقتصادي على خطى النهضة (تنمية ونمو – واقع معيشي أفضل) اليوم الثلاثاء، إن عملية التوزيع ستنفذ على مراحل ابتداء من الربع الأول لعام 2020 بإجمالي إنفاق سنوي يبلغ 8ر1 مليون دينار، مشيرا إلى أن الوزارة تقدم الدعم للراكب الفقير لتسهيل لحاق الأسر الفقيرة بالعمل.

وحول نظام النقل الذكي (ITS)، قال وزير النقل بحضور عدد من الوزراء والمعنيين بالحزمة: إن النظام يوفر تطبيقا إلكترونيا يمكن المواطنين من متابعة خدمات النقل العام من حيث مواعيد انطلاق الحافلات ومحطات التوقف والانتظار بالإضافة إلى آلية للتتبع والدفع الإلكتروني، مؤكدا أن الترددات المنتظمة والعدد الكافي من الحافلات سيعزز ثقة المواطنين في البرنامج.

ولفت سيف إلى أن النظام سيمكن الحكومة من إيصال الدعم لمستخدمي وسائل النقل العام، كما يضمن انتظام وسائل النقل العام على أساس المسافات المقطوعة وليس عدد الركاب، مبينا أن النظام الذي يبدأ تشغيله تجريبيا منتصف العام المقبل 2020 لما مجموعه 622 حافلة في جرش و 265 حافلة لخطوط الجامعات يستفيد منها 120 ألف طالب.

وقال: إن هناك فجوة بين الأهداف والإنجازات في خطط النقل، لكن الحكومة تمتلك اليوم إرادة حقيقية للارتقاء بقطاع النقل.

وحول برنامج خدمات النقل المدرسي، أوضح أنه يعمل على تشجيع النقل الجماعي، كونه يمكن الأهالي من متابعة حركة أبنائهم، داعيا الراغبين بتقديم خدمات النقل المدرسي إلى التقدم بطلب الخدمة لهيئة تنظيم النقل البري، لافتا إلى أن وزارة النقل تمتلك بنك معلومات يوفر البيانات والمعطيات عن واقع النقل العام في المملكة ما يمكنها من الاستعانة به عند الحاجة بهدف تحسين النقل العام.

إلى ذلك، اعلن أمين عمّان الكبرى يوسف الشواربة أن نسبة الانجاز في مشروع الباص سريع التردد بلغت حتى الآن 55 بالمئة، وسيتم تشغيله في نهاية عام 2021، مشيرا الى أن تقاطع طارق قد يتأخر من 3 إلى 6 اشهر.

وأشار إلى ان مشروع الباص السريع يتضمن 14 حزمة انشائية، وهو مشروع واحد غير قابل للتجزئة حتى لا يتأخر تنفيذه حيث تبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع 170 مليون دينار.

وعرض الشواربة لمشاريع النقل العام في الأمانة التي تشمل مشروع الباص سريع التردد وباص عمّان والمخطط الشمولي للنقل والمرور، مبينا أن “مشروع باص عمّان صمم على مرحلتين، الأولى شملت إطلاق 135 حافلة عام 2019، والثانية تشمل إضافة 151 حافلة في عام 2020، ليصبح المجموع 286 حافلة”.

وقال: إن الأمانة تقدم دعما سنويا لباص عمان 9 ملايين دينار، مؤكدا ان النقل العام هو خدمة وليس استثمارا، ولذلك لا يمكن ان يكون هناك منظومة نقل عام دون دعم.

وحول موضوع بركة الرصيفة “بركة البيبسي” بين الشواربة أنه سيتم تحويلها إلى حديقة عامة بحلول شهر آذار المقبل بكلفة 12 مليون دينار، ويجري العمل الآن على تحويلها، لافتا إلى أن الأمانة تقود عملية التحول الإلكتروني حيث ستتجاوز نسبة الأتمتة في الأمانة الشهر المقبل 80 بالمئة، وستكون امانة عمان إلكترونية بالكامل في نهاية عام 2020 .

الأرناؤوط يحاضر في منتدى الفكر العربي الأحد المقبل

Posted: 24 Dec 2019 06:18 AM PST

maxresdefault 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – 

بدعوة من منتدى الفكر العربي يُلقي أستاذ التاريخ في معهد اللغات الشرقية-كوسوفو الدكتور محمد الأرناؤوط محاضرة بعنوان ” مئوية دستور العهد الفيصلي في سوريا 1918-1920″ وذلك الساعة الخامسة من مساء الأحد المقبل 29 – 12 – 2019 في قاعة الحسن بن طلال بمبنى المنتدى الكائن بمنطقة الجبيهة 

الطفيلة التقنية تنفذ أول مشروع للتواصل الافتراضي الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا

Posted: 24 Dec 2019 06:06 AM PST

thumbnail 2 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

انطلاقاً من سياسة جامعة الطفيلة التقنية في مواكبة كل جديد في مجال التعليم بما يخدم مسيرتها الأكاديمية وتجويد مخرجاتها للوصول لمصاف الجامعات العالمية، نفذت الجامعة وضمن مشروع فرصة الأردن للتعليم والتعلم المبتكر الافتراضية (JOVITAL) الممول من الاتحاد الأوروبي أول تجربة للتواصل الافتراضي على مستوى الدراسات العليا كخطوة تحضيرية لدمج مؤسسات التعليم العالي الأردنية في الشبكة العالمية للتنقل والتبادل الإفتراضي.

  وبين مدير مكتب المشاريع الدولية الدكتور صالح الجفوت أن الجامعة عملت على تنفيذ المشروع في مجال التعليم العالي ضمن برنامج الماجستير في إدارة الأعمال في الجامعة بالتعاون مع طلبة MBA في جامعة مؤتة، في مساق إدارة الانتاج والعمليات إحدى المساقات الإجبارية لمتطلبات إنهاء مرحلة الماجستير في كلتا الجامعتين، بمشاركة عشرة طلاب بإشراف الدكتورة بثينة العبيديين التي إطلعت على واقع التعليم الافتراضي في الولايات المتحدة خلال الزيارة العلمية التي قامت بها إلى جامعة كوفنتري و خلال مشاركتها في الدورة التدريبية حول تطبيق فكرة التدريس الافتراضي التي أقيمت في جامعة الأميرة سمية، حيث نقلت العملية الأكاديمية من التعليم التقليدي للتعليم والتعلم الإفتراضي القائم على التفكير الناقد، وحل المشكلات، والعمل الجماعي، والتعاون وتبادل وجهات النظر بإستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

  وأوضح الدكتور الجفوت أن مشروع JOVITAL أضاف قيمة كبيرة لعملية التدريس في الجامعة  من خلال تمكين أعضاء هيئة التدريس من ذوي الكفاءات التعليمية المعاصرة، وتأهيلهم وفق المنهجيات التربوية والتعليمية الحديثة لإعدادات التعليم والتعلم الإفتراضي المبتكرة، ودمج مؤسسات التعليم العالي في الأردن بالشبكة العالمية لنقل التعليم والتعلم الافتراضي.

 

جامعة فيلادلفيا تلتقي بوفد من مجلس التطوير التربوي من لواء عين الباشا

Posted: 24 Dec 2019 05:54 AM PST

thumbnail 1 23 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

استقبل الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم رئيس جامعة فيلادلفيا في مكتبه وفد من مجلس التطوير التربوي في لواء عين الباشا برئاسة الدكتور عبد العزيز بنات بهدف مناقشة القضايا التربوية والاجتماعية وتعزيز برامج التعاون بين الجامعة والمجلس لخدمة ابناء المجتمع المحلي وللاطلاع على انجازات الجامعة والخدمات المقدمة للطلبة .

بدوره رحب رئيس الجامعة بالضيوف مؤكدا ان رسالة الجامعة تضع من اولوية اهدافها تقديم كل ما يلزم لخدمة المجتمع المحلي. وخلال اللقاء تم التباحث في وضع آلية لدعم القطاع التربوي ومنح خصومات خاصة لطلبة اللواء.

من جهته، أشار الوفد الى أن جامعة فيلادلفيا هي صرح علمي يعد نموذجاً للمؤسسات الوطنية الناجحة، مشيدا بالسمعة الطيبة للجامعة ومخرجاتها الأكاديمية الرصينة وتميزها في إقامة الفعاليات والنشاطات التي تدعم أبناء المجتمع المحلي .

حضر اللقاء من جانب الجامعة الاستاذ الدكتور غازي الصباريني و السيد عيسى العدوان عضو في مجلس التطوير التربوي والسيدة سحر العايدي منسقة المدارس المركزية في لواء عين الباشا .

“خليل السالم للتأليف والبحث والإرشاد الزراعي” تكرم الفائزين بدورتها السادسة

Posted: 24 Dec 2019 05:48 AM PST

thumbnail 32 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

كرمت جمعية خليل السالم الخيرية بالتعاون مع جمعية نادي خريجي خضوري الفائزين بالدورة السادسة لجائزة خليل السالم للتأليف والبحث والإرشاد الزراعي في فئة أفضل برنامج إرشادي زراعي وأفضل بحث عملي وأفضل كتاب، وسلمت الجوائز في حفل إعلان النتائج في جامعة البترا.

وقالت مديرة جمعية خليل السالم الخيرية حلا الجرف “أصبحت الزراعة بمفهومها العالمي والواسع، الضرورة الملزمة والسلاح الواقي لأي دولة في أمنها الغذائي، وتأمين أفضل الوسائل نحو تطوير وابتكار الطرق والوسائل التي تعمل على زيادة المحاصيل وتحسين جودتها والتقليل من كلف الأيدي العاملة، وتطوير مهاراتهم”، مضيفة أن استحداث الجائزة جاء “لتكريم ثلة من الباحثين والمختصين في مجال العلوم الزراعية وتقديرًا لكل من ساهم بالبحث أو الإرشاد في المجال الزراعي”.

تكونت لجنة التحكيم من كل من الدكتور عبد الله الموسى والدكتور بسام صنوبر والدكتور دوخي الحنيطي، وأشار الموسى إلى تنافس 25 عنوانًا ضمن فئات الجائزة الثلاث وهي فئة “أفضل برنامج إرشادي زراعي”، وفئة “أفضل بحث علمي في الإنتاج النباتي والوقاية والإنتاج الحيواني والوقاية والتغذية والتصنيع الغذائي”، وفئة أفضل كتاب في “الإنتاج النباتي والوقاية والإنتاج الحيواني والوقاية والتغذية والتصنيع الغذائي”.

وحصل المهندس قتيبة عبيدات على جائزة الفئة الأولى لأفضل برنامج إرشادي زراعي بعنوان “تحسين إدارة بساتين الرمان ومكافحة آفاتها وتصنيع منتجاتها”، وفاز مناصفة في الفئة الثانية بحث الدكتور بلال عبيدات والمتعلق بـ”استخدام مخلفات الزيتون والخميرة كملحقات لتغذية أغنام العواسي” وأيضًا بحث مقدم من الدكتور أيمن الرواجفة والدكتور إيهاب الشمايلة والدكتور محمد اربيحات حول “إيجاد مركبات معقدة لإنتاج السماد النباتي في التربة ببطء”.

جاءت جائزة الفئة الثالثة لأفضل كتاب مناصفة بين الدكتور نزار حداد لكتابه بعنوان “إدارة المناحل”، وكل من الدكتور مصطفى قرنفلة وليلى الخطيب لكتابهما “نباتات الزينة المزروعة في الأردن والبلدان المجاورة”.

وشهد حفل تقديم الجوائز حضور عدد من أعضاء جمعية نادي خريجي خضوري أبرزهم رئيس الجمعية ووزير الزراعة الأسبق المهندس أحمد آل خطاب، ورئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران.

افتتاح قاعة حاسوب ومعرض إعادة تدوير في مدرسة جامعة الحسين بن طلال التطبيقية

Posted: 24 Dec 2019 05:44 AM PST

122a49e5 50dc 4044 b3ad d8d1da314da8 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

افتتح الأستاذ الدكتور نجيب أبو كركي رئيس جامعة الحسين بن طلال وبمناسبة الاحتفال بيوم اللغة العربية العالمي، قاعة الحاسوب، ومعرض إعادة التدوير والذي أقيم في مدرسة جامعة الحسين بن طلال التطبيقية.

       وتجول الدكتور نجيب أبو كركي رئيس الجامعة في مرافق المدرسة المتعددة، وزار مختبر الحاسوب الجديد والذي يتضمن 20 جهاز حاسوب لوحي، كما زار معرض إعادة التدوير، واستمع من طالبات المدرسة عن أهمية تدوير المخلفات واعادة تصنيعها بما يعود بالنفع على البيئة والمجتمع.

كما تابع الصيانة المقامة في المدرسة والتي جاءت كتبرع من أبناء المجتمع المحلي لأولياء امور الطلبة في المدرسة.

وتضمن الحفل إلقاء كلمة عن اليوم العالمي للغة العربية والعديد من الفعاليات التي قام بتأديتها طالبات المدرسة.

وتم في نهاية الحفل تكريم الجهات الداعمة للمدرسة وشكرهم على تبرعهم السخي والذي ينم عن مواطنة وانتماء حقيقي للوطن ومنشآته التعليمية.

وحضر الحفل عدد من العمداء وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، ومديرة مدرسة وروضة الجامعة وعدد من اولياء الامور.

2dcab33d 7fbc 42a3 9fb0 3744a2d52a94 - صراحة نيوز - SarahaNews 55c1461c 07b4 454d aee9 ddafacabd5a3 - صراحة نيوز - SarahaNews 13919407 a0c8 4bcd ba79 381ed03cd65c - صراحة نيوز - SarahaNews

منظمة المدن العربية وجامعة بكين توقعان اتفاقية لتأسيس مركز ثقافي بعمان

Posted: 24 Dec 2019 05:26 AM PST

تنزيل 48 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وقـعت منظمة المدن العربيـة وجامعة بكين للدراسات الأجنبية ،أمس الإثنين، إتفاقية تـأسيس وأقامة مركز دراسات التـعاون الثقافي الصيني العـربي المتخصص بالعلاقات الثقافية الصينية العربية، على أن يكون مقره العاصمة عمان.

ووقع الاتفاقية أمين عام منظمة المدن العربية المهندس أحمد الصبيح ورئيس مجلس إدارة جامعة بكين الدكتور وانغ دينغهوا، تحت رعاية أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، وبحضور السفير الصيني في عمان بان ويفانغ.

وحسب الاتفاقية تتولى إدارة المركز بشكل مشترك كل من مؤسسة مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية التابعة لمنظمة للمدن العربية، وكلية الدراسات العربية التابعة للجامعة.

وتشمل ميادين العمل المشترك من خلال مركز الدراسات، إقامة مؤتمرات وندوات مشتركة بين المدن العربية والصينية في مختلف المجالات الثقافية، وتشجيع الدراسات والنشر في مجال العلاقات والتعاون الثقافي بين المدن العربية والصينية.

كما سيتم تبادل الخبراء والخبرات والمعلومات في مجالات الثقافة، وإقامة وتبادل الدورات التدريبية المشتركة.

إضافة لدعوة كل طرف للآخر للمشاركة وحضور النشاطات والفعاليات والمؤتمرات التي تعقد في إطار المجالات ذات الإهتمام المشترك، وتبادل ما يصدر عن كل من الطرفين من أعمال ثقافية وكتب ومجلات وأبحاث ذات اهتمام مشترك .

يذكر أن مدينة عمان تستضيف مؤسستين من مؤسسات منظمة المدن العربية هي ” المنتدى العربي للمدن الذكية ” و ” مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية.

رسالة ماجستير في جامعة البترا تبتكر نظامًا لإنفاذ الدواء عبر الجلد لمرضى الاضطراب ثاني القطب

Posted: 24 Dec 2019 05:20 AM PST

thumbnail 2 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قدمت رسالة ماجستير في جامعة البترا تركيبة دوائية تعمل على إنفاذ الدواء الخاص بمرضى الفصام عبر الجلد بدلا من الفم، للتغلب على صعوبة تناول الدواء لمرضى الاضطراب ثنائي القطب عبر الفم.

وحصل الطالب سيف دعدوع على درجة الماجستير بعد مناقشة رسالته في جامعة البترا حول تطوير نظام “سهل الانصهار” لإعطاء دواء “الرسبيردون” عبر الجلد، وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور فيصل العكايلة والدكتور ماجد فضة والدكتور ناصر ادكيدك والدكتور مياس الريماوي والدكتورة إسراء العاني.

وتعتبر هذه التركيبة الأولى من نوعها لمستحضر الرسبيردون داخل نظام سهل الانصهار والتي تعطى عبر الجلد لمرضى “الاضطراب ثنائي القطب”، وذلك لعلاج الأمراض النفسية وحيث أن هنالك صعوبة في إعطاء الدواء لهؤلاء المرضى عن طريق الفم فتم تطوير التركيبة لتعطى عبر الجلد لتكون عونا للمريض في تناول الدواء.

تم فحص الصفات الفيزيائية والكيميائية للدواء داخل النظام سهل الانصهار حيث أثبت النظام قدرته على المحافظة على ثبات الدواء وزيادة نفاذيته عبر الجلد البشري. وتم فحص أمان النظام الجديد خلال دراسة تأثير تهيج الجلد على فئران التجارب وأشارت النتائج إلى عدم حدوث أي تأثيرات سلبية على الجلد.

 

الفايز في جامعة البترا: الشباب هم عنوان التغيير لغد أفضل وأساس التنمية الشاملة

Posted: 24 Dec 2019 05:16 AM PST

thumbnail 1 22 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز إن الشباب هم عنوان التغيير لغد أفضل، وأساس التنمية الشاملة، للنهوض والبناء في المجتمع، وهذا ما يؤمن به جلالة الملك عبد الله الثاني، الذي يحرص باستمرار على دعم الشباب، والوقوف بجانبهم، لتمكينهم وتحفيزهم وحل مشاكلهم، وتبني إبداعاتهم.

وأضاف الفايز خلال كلمة ألقاها بمحاضرة نظمتها لجنة الحوار في جامعة البترا بعنوان “دور الشباب في بناء المستقبل ومحاربة الإشاعات” إن علينا وضع مضامين تتعلق بالشباب بضرورة دعمهم وتمكينهم وتوسيع مشاركتهم في تحمل المسؤولية الوطنية ووضع استراتيجيات تنسجم مع توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني، وما حملته الأوراق النقاشية لجلالته.

وتابع الفايز “أدرك بأن تحديات كبيرة تواجه شبابنا، أثرت على حياتهم، لعل أبرزها الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة والتهميش وضبابية المستقبل في ظل الأوضاع الراهنة، التي تعيشها أمتنا، إلى جانب القضايا المتعلقة بالعدالة الاجتماعية، وانتشار قوى الإرهاب والتطرف، والمخدرات، وظاهرة العنف المجتمعي، وخطاب الكراهية“.

وحول التحديات والمشاكل التي تواجه الشباب وتمكينهم في المجتمع قال إنها مسؤولية جماعية وتشاركية، لاسيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، مؤكدا أن الوطن يحتاج إلى همة الشباب ودورهم تجاه أنفسهم وعلى الجميع أن يكونوا تحت مظلة الوطن، وان نجسد معاني الانتماء الحقيقي للأردن، ليبقى آمنا مستقرا.

ولفت إلى أن هناك ممارسات سلبية تشهدها مجتمعاتنا، ومنها العنف الجامعي والمجتمعي، وانتشار المخدرات، والتغول على القوانين ومخالفتها، وما تخلفه الممارسات الخاطئة لقيادة المركبات، وانتشار خطاب الكراهية والتطرف، والخطاب التحريضي، واصفا تلك الظواهر والممارسات بأنها دخيلة على مجتمعنا وقيمنا وعاداتنا، والتي أصبحت تهدد النسيج الاجتماعي، وتتطلب التصدي لها بقوة وحزم. وتساءل الفايز ” فأنني أسألكم، واسأل الأغلبية الصامتة في مجتمعنا، أين أنتم من خطاب الكراهية والفتنة، الذي ينتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويهدد نسيجنا الاجتماعي، أين دوركم في التصدي لها” لافتا إلى أن بناء الأردن الحديث، وإرساء دعائم نهضته، يجب أن يكون هاجسنا كما هو هاجس جلالة الملك عبد الله الثاني.

وقال طالب الصحافة في جامعة البترا شادي سمحان إنه في ظل تزايد المستجدات وتراكمها بفضل الثورة المعلوماتية التي نعيشها، والانتشار الواسع لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، أصبحت تُعد أحد أهم أشكال الإعلام الجديد، والتي أحدثت طفرة ليس فقط في مجال الاتصال بل في نتائج وتأثير هذا الاتصال.

وأضاف أن وسائل الاتصال الاجتماعي نقلت الإعلام إلى آفاق غير مسبوقة، ومنحت مستخدميه فرصا كبيرة للتأثير والانتقال عبر الحدود بلا رقابة، وذلك لصعوبة التحقق من صحتها، وسلامة مصادرها، الأمر الذي أسهم في جعل شبكات التواصل الاجتماعي أداةً فاعلة في نشر الشائعات وسهولة تداولها، ومن ثمّ تصديقها والاعتقاد بصحتها، وبناء الأفكار والرؤى على أساسها.

وقدم رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا درع الجامعة التقدير للفايز، بحضور أساتذة الجامعة والطلبة، وفي نهاية الندوة فتح باب النقاش والحوار.

 

جامعة فيلادلفيا في زيارة إلى منطقة الباقورة

Posted: 24 Dec 2019 05:11 AM PST

thumbnail 31 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة ينوز –

احتفالاً باسترجاع منطقة الباقورة الأردنية، نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة فيلادلفيا زيارة لمنطقة الباقورة، شارك فيها وفد من طلبة الجامعة من مختلف التخصصات ويرافقهم مشرفون من الجامعة حيث قام الوفد بجولة واسعة داخل حدود منطقة الباقورة، واستمع إلى شرح وافٍ من الضباط المسؤولين في قيادة المنطقة العسكرية الشمالية عن إنهاء ملحقي الباقورة والغمر في اتفاقية السلام، ولأهمية المنطقتين التاريخية .

جاءت هذه الزيارة لتأكيد التفاف الأسرة الأردنية حول جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم في قراره بوقف ملحقي الباقورة والغمر في اتفاقية السلام. و تنمية الحس الوطني لدى الطلبة وتعزيز انتماءهم لوطنهم .

وأعربت الوفد عن سعادته بهذه الزيارة، وقدموا التهنئة لجلالة الملك وللأسرة الأردنية الواحدة بإنهاء هذين الملفين في اتفاقية السلام بجهود جلالة الملك، وأكدوا المضي قدماً في الدعم والتأييد للقيادة الهاشمية والوقوف إلى جانب جلالته في قراراته التي تصب في مصلحة الوطن .

وأثنى الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم رئيس الجامعة على هذه الزيارة مؤكداً أن الجامعة من خلال هذه الزيارة والفعاليات التي تقيمها فإنها تعمل على تعزيز قيم الانتماء لثرى الوطن والولاء لقيادته، وهذا فيه تقدير لمواقف الشعب الأردني وتضحياته الجِسام، كما تهدف الجامعة من خلال الزيارات للاماكن التاريخية إلى ترسيخ حب وعشق الطلبة لثرى وطنهم الغالي والتعرف إلى هذه المناطق وبأهميتها مما يعزز وطنيتهم وارتباطهم بالأرض، مشيداً بموقف جلالة الملك عبدالله الثاني الذي أمر الحكومة ووجهها لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية لإنهاء العمل بالملحقين، واسترداد الأراضي الأردنية واستعادة السيادة الكاملة عليها والذي يؤكد أن الأردن دولة قوية ذات سيادة مدعومة بعزيمة قائد شجاع وشعب يقف خلف قائده بكل عزيمة ويمتلك خياراته وسيادته على قراره وأرضه .

هندسة البترا تستضيف رئيس هيئة أرض فلسطين عبر السكايب

Posted: 24 Dec 2019 05:08 AM PST

4 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

دعمًا للمشاركات الدولية للطلبة، استضاف قسم هندسة العمارة  بكلية العمارة والتصميم بجامعة البترا بإشراف الدكتور ياسر ابو هاشم رئيس القسم في جامعة البترا الدكتور سلمان أبو ستة رئيس هيئة أرض فلسطين ومقرها بريطانيا وذلك عبر تقنية السكايب، للحديث عن مسابقة إعادة إعمار قرى فلسطين المدمرة والتي تنظمها الهيئة بنسختها الرابعة لهذا العام. وتم افتتاح اللقاء بعرض فيديو لمبادرة (كنا وما زلنا) التي أطلقتها منصة (لمّة) والتي يوثق من خلالها طارق البكري لقرى فلسطين وشعبها وحاراتها وبيوتها. وقد عبّر الدكتور أبو ستة في لقائه مع الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية عن امتنانه لمشاركة طلبة مشاريع التخرج في القسم في هذه المسابقة الدولية التي يشارك بها جامعات من الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا. كما استضاف القسم المهندس يزن نصر الله أحد خريجي قسم هندسة العمارة في جامعة البترا والذي حصد الجائزة الأولى للمسابقة لعام ٢٠١٨، إضافة إلى المهندسة أسيل حمدان إحدى خريجات القسم كذلك للحديث عن مشاركتها في المسابقة العام الماضي

يذكر بأن ‏المهندسة روان خطاب مساعد البحث والتدريس في قسم هندسة العمارة قد قامت بإدارة هذا اللقاء والتنسيق له، بمساعدة كل من المهندس يزن نصر الله والجمعية الطلابية في الكلية

1 6 - صراحة نيوز - SarahaNews 3 4 - صراحة نيوز - SarahaNews 5 - صراحة نيوز - SarahaNews 6 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

المومني : عدم التزام وزارة الأشغال بتحويلات الباص السريع وراء الأزمات المرورية

Posted: 24 Dec 2019 04:41 AM PST

fb img 15771912598546967271623295974457 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-

استهجن رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني عدم التزام وزارة الأشغال العامة بالتحويلات المرورية المتفق عليها ما بين الوزارة والبلدية بخصوص تنفيذ تحويلات مشروع الباص السريع.

وقال المومني بأن الوزارة لم تلتزم بالتحويلات ونكثت عهودها واتفاقياتها على الشوارع التي شملتها التحويلات المرورية مثل شارع الثورة العربية الكبرى وعبد الحميد شرف وبهاء الدين عبد الله والمنطقة الحرفية ودوار الدلة وعدد من الشوارع في جبل طارق .

وأضاف المومني بأن شوارع المدينة ستشهد كثافة مرورية عالية وازمات سير واختناقات مرورية بسبب عدم التزام الوزارة بالتحويلات .

ولفت المومني بأن الشركات العاملة مع وزارة الأشغال العامة قامت برمي كميات كبيرة من الطمم في حرم السيل في ظل الاستعداد لدخول عدة منخفضات جوية على المملكة ما سيؤدي إلى إرتفاع منسوب مياه الأمطار وفيضان السيل على المنازل المجاورة له وغرقها .

وأكد المومني ان بلدية الزرقاء ستسعى للحفاظ على كامل حقوقها بكل الوسائل، لافتا إلى ان المدينة ستخسر الغطاء النباتي المزروع في الجزر الوسطية وأطراف شارع الاوتستراد أيضا .

بعد ١٢ عاما على مباشرة المشروع نسبة الانجاز بمشروع الباص السريع ٥٥%

Posted: 24 Dec 2019 01:56 AM PST

fb img 15771813573665125518404712024861 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-

كشف أمين عمان يوسف الشواربة، أن نسبة الإنجاز الكلي في مشروع الباص السريع الذي بوشر بتنفيذه قبل نحو ١٢ عاما بلغت حتى الآن بلغت 55%.

وأكد الشواربة خلال ندوة عقدت عقب إعلان رئيس الوزراء عن الحزمة التنفيذية الرابعة من برنامج الحكومة الاقتصادي الهادف إلى تحسين المستوى المعيشي والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، أن المشروع سيضم حلولاً مرورية متكاملة، وسيتم تشغيله عام 2021.

وحول مشروع باص عمان، قال الشواربة إن المشروع أطلق على مرحلتين؛ حيث شملت المرحلة الأولى إطلاق 135 حافلة عام 2019، والثانية تشمل إضافة 151 حافلة في عام 2020، ليصبح المجموع 286 حافلة.

أما فيما يتعلق بـ”بركة البيبسي”، بين الشواربة أنه سيتم تحويلها إلى حديقة عامة بحلول آذار 2020 بكلفة 12 مليون دينار وجاري العمل على المشروع حالياً.

إنجاز طبي مميز لطبيب اردني

Posted: 24 Dec 2019 01:45 AM PST

img 20191224 wa00103964781774702492639 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-

تمكن الطبيب صخر_الصرايرة وهو طبيب حديث التخرج من الجامعة الأردنية من أن ينشر بحثه الطبي السابع في أرقى مجلة طبية في العالم عن “الإصابات الحرارية المريئية في أعقاب الاستئصال بالكرونين للرجفان الأذيني”

استئصال الرجفان الأذيني بواسطة البالون هو جراحة تُجرى لعلاج عدم انتظام ضربات القلب (اضطراب النظم القلبي) الذي يبدأ في الحجرات العلوية للقلب (الأذينات). وهو من جراحات الاستئصال القلبي التي لا تخدش ولاتدمر أنسجة في القلب …
لسيطرتها على تشويش الإشارات الكهربائية المعيبة المتسببة في اضطراب النظم القلبي.

ويشار الى أن الطبيب كرمه جلالة الملك عبدالله الثاني بحصوله على المركز الثالث على مستوى العالم في مسابقة بحثية عالمية،وباشر في اجراء دراسته العليا وأبحاثه العلمية عقب انهاء برنامج الامتياز الطبي في مستشفيات وزارة الصحة

دوافع شراء صندوق الضمان اسهم بنك الاتحاد

Posted: 23 Dec 2019 11:49 PM PST

65830118ef9d685fc1a5f644ab54a986 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نقلت وسائل اعلام محلية ان  صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي اشترى من اسهم بنك الاتحاد  5 ملايين سهم بقيمة 7.5 مليون دينار.
 وبحسب مصدر مسؤول أن الصندوق تحقق جيّدا من وضع بنك الاتحاد المالي قبل اتخاذه قرارا برفع حصته في رأس مال البنك دون اعطاء المزيد من التوضيح .
واضاف المصدر ان  سعر السهم الواحد في بورصة عمان 1.6 دينارا، بينما تبلغ قيمة السهم الدفترية 1.9 دينارا.
وتداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي ان الصفقة تمت بتدخل وسيط من العيار الثقيل بهدف دعم البنك .

اللواء الحواتمة يوعز بايقاف المخالفات الغيابية واعتماد المخالفة الوجاهية

Posted: 23 Dec 2019 11:35 PM PST

ثثث3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

اوعز مدير الامن العام اللواء الركن حسين الحواتمه للجهات المعنية بالتحقيق في كافة الشكاوى التي وردت من مواطنين وتتعلق بالمخالفات الغيابية التي سجلت بحقهم دون اغفال اية شكوى واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيالها .

كما ووجه مدير الامن العام بايقاف المخالفات الغيابية واعتماد المخالفة الوجاهية لتجنب الوقوع بالخطأ ولتحقيق الغاية المرجوة من المخالفة وهي تنبيه الاخوة السائقين وتوعيتهم بالمخالفة المرتكبة ومدى خطورتها ، وتسليمه المخالفة وجاهيا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال