صراحة نيوز

الأحد، 8 ديسمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

النواب يسجل سابقة برفضه رفع الحصانة عن النائب الهواملة

Posted: 08 Dec 2019 02:56 AM PST

fb img 1575802713588194212648669742051 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-

سجل مجلس النواب اليوم سابقة لرفضه بالإجماع رفع الحصانة عن النائب غازي الهواملة بناء على طلب النيابة العامة .

وخلال الجلسة قال عبد المنعم العودات إن قرار رفع الحصانة عن النائب غازي الهواملة ليس من اختصاص اللجنة.

بعد اطلاع هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، أوصت اللجنة برفع الحصانة عن النائب الهواملة لتتمكن مكافحة الفساد من مواصلة التحقيق مع النائب.

واشار النائب صالح العرموطي إلى عن مكافحة الفساد خالفت القانون من خلال الكشف عن تفاصيل التحقيق الذي لا يعد قانونياً خلال مرحلة التحقيق، ويجب التحقيق مع الجهات التي سربت محضر التحقيق.

واوضح إن هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ليست مختصة بالنظر في قضية الهواملة.

وأضاف العرموطي إن رفع الحصانة عن الهواملة قد يسبب توقيفه مما سيعطل حقه بمراقبة الحكومة ومحاسبتها.

وطالب النائب خالد البكار اللجنة القانونية بإعلام المجلس بالأسباب الموجبة لرفع الحصانة عن الهواملة ليتمكن النواب من التصويت على رفع الحصانة من عدمه.

ومن جهته قال النائب صداح الحباشنة إن توجيه التهمة للهواملة جاء محاولة لاغتيال شخصية، مضيفاً إن التهمة الموجهة إليه تمت بتحريض من رئيس الوزراء ووزير الداخلية.

وأكد عدد من النواب على إن الحصانة على النائب هي مؤقتة تنتهي بمجرد انتهاء انعقاد دورة المجلس، بينما حصانة الوزير دائمة في حال لم يسقطها عنه مجلس النواب، مشيرين إلى عدم الموافقة على توصية اللجنة القانونية برفع الحصانة عن النائبين الهواملة والحباشنة.

الأردن يتسلم جائزة الصليب الأحمر والهلال الأحمر للسلام والإنسانية العالمية في جنيف

Posted: 07 Dec 2019 11:24 PM PST

تنزيل 2 4 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز –

تسلم الرئيس العام للهلال الاحمر الاردني الدكتور محمد مطلق الحديد في جنيف اليوم، جائزة الصليب الأحمر والهلال الأحمر للسلام والإنسانية العالمية تقديرا لجهوده ومساهماته في بناء عالم أكثر سلماً من خلال العمل الإنساني.

وتم استحداث جائزة الصليب الأحمر والهلال الأحمر للسلام والإنسانية التي هي ارفع جائزة تمنحها الحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر عام 1987 ومنذ ذلك الوقت لم تمنح الجائزة الا ثلاث مرات لمؤسسات فقدت عددا من متطوعيها اثناء قيامهم بواجبهم الانساني.

وقال الحديد في كلمة له خلال حفل تسليم الجائزة الذي اقيم في جنيف، ان هذا الاعتراف والتكريم لعملي الانساني يجب ان يشكل مصدر وحي للآخرين، حيث ان هذه الجائزة تمنح ولأول مرة لشخص وليس لمؤسسة.

وبين الحديد، اعتزازه وفخره بالدور الذي يلعبه الاردن في الترويج للسلام وهو بلد استقرار في محيط من العنف.

ودعا الرئيس العام للهلال الاحمر الاردني، الى اهمية الاستثمار بالشباب الذي سيؤدي الى جني ثمار هائلة في المستقبل، والى اضفاء الطابع الانساني على مجتمعاتنا وذلك بالابتعاد عن عالم القسوة الى عالم يسوده القانون مع ارساء ثقافة المسؤولية بدلا عن الإفلات من العقاب.

من جانبه، قال رئس اللجنة الدائمة للصليب الاحمر والهلال الاحمر جورج وبر، انه تمت الموافقة بالإجماع من مجلس المندوبين في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الاحمر على منح هذه الجائزة للدكتور الحديد وهي ارفع جائزة لقيامه بإنجازات عديدة ابرزها نجاحه في توقيع مذكرة تفاهم بين الهلال الاحمر الفلسطيني ونجمة داوود الحمراء، تضمن للهلال الاحمر الفلسطيني العمل في القدس الشرقية الأمر الذي من شأنه ان يؤكد هوية القدس العربية، بالاضافة الى الاعتراف بالهلال الاحمر الفلسطيني بصفة استثنائية.

وتمكن الدكتور الحديد من ادخال اللغة العربية كإحدى اللغات العاملة في الاجتماعات الدستورية والمؤتمرات الدولية للحركة عام 2006 .
ونجح الحديد ايضا بتكليف من الحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر بحل الاشكال الذي ظهر نتيجة الاعتراف بالصليب الاحمر القبرصي عام 2012 حيث نجح بطرح حلول مناسبة قبلت فيها جميع الاطراف.

وحضر الحفل القائم بأعمال السفارة الاردنية في جنيف اكرم الحراحشة واركان السفارة وممثلو مكونات الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الاحمر ومنظمات دولية.

الأردن يشارك باجتماعات الجمعية العامة للشبكة العربية لحقوق الإنسان

Posted: 07 Dec 2019 11:18 PM PST

nnn1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

شارك المركز الوطني لحقوق الانسان ممثلاً بالمفوض العام الدكتور موسى بريزات، ومدير وحدة الدراسات المحامي عيسى المرازيق، في اجتماعات الجمعية العامة الـ16 للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان التي اختتمت في القاهرة نهاية الأسبوع الفائت بمشاركة الهيئات النظيرة من عدد من الدول العربية ومؤسسات وشخصيات دولية في حقوق الانسان.

وتقرر وفق بيان صحفي صدر عن الشبكة في ختام اجتماعاتها، تكليف المركز الوطني لحقوق الانسان في الأردن بالمشاركة في جلسة مجلس حقوق الانسان وتمثيل الشبكة في الاجتماع الدولي للسنة 2020 على أن ينتقل التمثيل لمؤسسة وطنية شقيقة في السنوات التالية.

وكانت سياسة العقوبات الجماعية الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، عنواناً لاجتماع الجمعية العامة الـ16، وذلك تنفيذاً لتوصيات الجمعية العامة السابقة ومؤتمر الشبكة العربية حول القضية الفلسطينية، في إطار تبني الشبكة للقضية الفلسطينية والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني بفعل إجراءات الاحتلال وفضح الممارسات الإسرائيلية على المستويين الدولي والإقليمي والضغط الجاد على دولة الاحتلال لوقف تلك الممارسات بحق الفلسطينيين.

وطالبت الشبكة بعض الهيئات والجهات الدولية التخلي عن تسييس قضايا حقوق الانسان بهدف تحقيق أغراض ومصالح ذاتية مما يضر بعدالة وشرعية العمل الانساني الحقوقي.

وأكدت الشبكة استمرار تعاونها وتفاعلها مع جامعة الدول العربية، واقترحت تنظيم ورشة بالتعاون مع إدارة حقوق الانسان بالجامعة العربية للاطلاع على الاستراتيجية العربية لحقوق الانسان ومدى تلبيتها للتطلعات.

وثمنت الشبكة دور منظمة (الاسكوا) على تعاونها مرحبة بتأطير وتفعيل هذا التعاون بمذكرة تفاهم، للتركيز على أهداف التنمية المستدامة وتمكين المرأة.

الاردن بانتظار منخفض جوي يتمركز فوق قبرص

Posted: 07 Dec 2019 11:13 PM PST

تنزيل 1 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تتأثر المملكة اليوم الاحد بمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، وتتكاثر كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة لتصبح الأجواء غائمة، وتهطل الأمطار في شمال ووسط المملكة، تمتد تدريجياً مع ساعات الليل لتشمل معظم مناطق المملكة.

ويتوقع في ساعات الليل المتأخرة ان تكون الامطار غزيرة احيانا في بعض المناطق، يصحبها البرق والرعد وتساقط حبات البرد، مما يؤدي الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

وحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية تبقى المملكة غدا الاثنين تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض الجوي، وتبقى الأجواء باردة وغائمة وماطرة على فترات، كما يتوقع أثناء النهار أن تكون الهطولات غزيرة في بعض المناطق ويصحبها الرعد أحياناً؛ مما يؤدي الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

وتبقى الأجواء يوم الثلاثاء باردة نسبياً وغائمة جزئياً، وتبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات متفرقة من المطر في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة الكبرى والصغرى في عمان والمناطق الشمالية اليوم من 13 الى 8 درجات مئوية، وفي المناطق الجنوبية من 12الى 6، وفي خليج العقبة من 24 الى 16 درجة مئوية.

غرفة تجارة عمان ومجموعة الخليج للتامين – الأردن يقدمان تغطيات تأمينية طبية للتجار وعائلاتهم وموظفيهم

Posted: 07 Dec 2019 11:04 PM PST

thumbnail 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

لضمان مستقبل آمن للتجاروعائلاتهم وموظفيهم، تقدم غرفة تجارة ومن خلال مجموعة الخليج للتامين – الأردن (gig-Jordan)، تغطيات تأمينية طبية تم تصميمها خصيصا للتجار أعضاء غرفة تجارة عمان تضمن شمولية التأمين الطبي المقدم للعملاء.

فقد تم تخصيص عدة خيارات من التأمينات الطبية المقدمة لتتلاءم مع احتياجات أعضاء الغرفة تجارة عمان حيث توفر هذه الخيارات تغطيات تأمينية طبية مختلفة داخل وخارج المستشفى.

هذا وتشمل التغطيات الطبية المقدمة العمليات الجراحية، والتصوير الطبقي، والرنين المغناطيسي، وأمراض القلب والشرايين، والجلطات الدماغية، وأيضا العيادات والصيدليات والمختبرات ومراكز الأشعة وكافة مزودي الخدمات الطبية.

كما وتشمل أيضا المواليد الجدد والخداج للحمل الطبيعي وتغطية بعض الهرمونات، وهشاشة العظام ، والأمراض العصبية المفاجئة، كما ويمكن إضافة منفعة برنامج أمان لتغطية أمراض السرطان، وتغطية الأمراض المزمنة والتي تبدأ بعد سريان العقد.

ولتسهيل عملية حصول التجار على التأمين الطبي المطلوب، يتواجد فريق عمل gig-Jordan داخل غرفة تجارة عمان لتسجيل التجار الراغبين في الحصول على التأمين وإصدار وثيقة التأمين مباشرة داخل الغرفة.

توفر gig-Jordan مكاتب خاصة لها في بعض المستشفيات لضمان تسهيل حصول العملاء على التغطية التأمينية اللازمة، حيث تضم شبكتها الطبية أكثر من 3800 مزود للخدمات الطبية، كما وتوفر الشركة مركز اتصال متخصص للرد على كافة الاستفسارات من خلال مكالمة واحده، بالإضافة إلى وجود عدة فروع للشركة في مختلف مناطق عمان، وإربد والعقبة.

امانة عمان تستأجر مركبة لمدة 341 يوما بكلفة 47 ألفا و648 دينار

Posted: 07 Dec 2019 11:00 PM PST

2d589e293da1a3c433efffc254185944 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

كشف تقرير ديوان المحاسبة لعام 2018، قيام امانة عمان الكبرى باستئجار مركبة دفع رباعي مدة 341 يوما بكلفة 47 ألفا و648 دينار، خلافا لغاية الاستئجار وهي حالات الطوارئ.

واشار التقرير الى ان الامانة قامت ايضا باستئجار مركبة لمدة 84 يوما بكلفة 10 آلاف و816 دينار واستخدامها لغايات فعاليات وزيارات ومؤتمرات وورش العمل بالرغم من وجود عدد كبير من السيارات لدى الامانة.

وبحسب التقرير قامت الامانة باستئجار 4 مركبات لمدة 4 ايام بكلفة 6 آلاف و640 دينار.

تطوير العقبة انفقت خلال 7 ايام في عهد ادارة “غانم ” 12 الف دينار بدل طعام وأراجيل .. وثيقة

Posted: 07 Dec 2019 10:46 PM PST

158509 43 1478027682 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

اظهر تقرير ديوان المحاسبة لعام 2018، فواتير لشركة تطوير العقبة قامت بصرفها بدل طعام وشراب خلافا لقرارات مجلس الوزراء بضبط النفقات.

وكشف التقرير عن صرف شركة تطوير العقبة في 7 أيام بتواريخ مختلفة في عام 2016 مبلغ 12,163 دينار بدل طعام وشراب حيث كان يتولى ادارة الشركة المهندس غسان غانم .

وجاء ايضا في التقرير انه وفي أحدى الفواتير مبلغ بدل 1025 بدل غداء وأراجيل، كما موضح الجدول ادناه.

وكان  غانم اعترف في تصريح صحفي له في أواخر العام

أعترف الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم في تصريح صحفي أن الشركة تنفق ٢٥٠ ألف دينار سنويا للترويج، وان هذا المبلغ يذهب للإعلان في الصحف والمجلات المتخصصة عن أعمال الشركة ونشاطها.
الرقم قد يبدو منطقيا لو كان هذا المبلغ يخصص لترويج العقبة وجذب الاستثمار من خلال الإعلان في وسائل الإعلام المطبوعة والمرئية والمسموعة والالكترونية ، لكن الحقيقة غير ذلك تماما فالمبلغ يوزع ولاعتبارات شخصية بين عدد من الإعلاميين و ناشري المواقع وأصحاب مجلات متخصصة لا يسمع فيها أحد لتلميع صورة غانم والدفاع عنه ليس أكثر.2016  أن الشركة تنفق ٢٥٠ ألف دينار سنويا للترويج، وان هذا المبلغ يذهب للإعلان في الصحف والمجلات المتخصصة عن أعمال الشركة ونشاطها فيما جاء في متابعات صحفية انذاك ان المبلغ كان يوزع ولاعتبارات شخصية بين عدد من الإعلاميين و ناشري المواقع وأصحاب مجلات متخصصة مغمورة ..
image 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

العراق : حصيلة احتجاجات الجمعة 25 قتيلا و130 مصابا

Posted: 07 Dec 2019 10:32 PM PST

almaghribtoday احتجاجات11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

ارتفعت حصيلة ضحايا احتجاجات الجمعة في العراق إلى 25 قتيلا و130 مصابا، بحسب مسؤولين عراقيين، في ما خرج متظاهرون إلى الشوارع السبت في بغداد وفي مناطق جنوب البلاد في إظهار للتحدي بعد الاعتداءات الدامية التي وقعت الجمعة.

وكان مسلحون مجهولون قد أطلقوا الرصاص الحي على المتظاهرين في ساحة الخلاني وجسر السنك ببغداد الجمعة.

وقال شهود عيان إن سيارات مدنية لميليشيات موالية لإيران كانت تطلق النار على المتظاهرين في ساحة الخلاني، في ما أطلق مسلحون النار بعدما سيطروا على مبنى يحتله المحتجون منذ أسابيع قرب جسر السنك القريب حيث تم قطع الكهرباء.

وجاءت هذه الاعتداءات بعيد فرض الولايات المتحدة عقوبات على ثلاثة من قادة الفصائل الموالية لإيران، يشتبه بأنهم تورطوا في الحملة الأمنية ضد المتظاهرين خلال الاحتجاجات.

وقالت عمليات بغداد إن سبب حدوث ذلك هو سيطرة المتظاهرين على المنطقة وعدم وجود قوات أمنية فيها.

وكانت تلك الهجمات أحد أكثر الهجمات دموية انطلاق الاحتجاجات في الأول من أكتوبر الماضي للمطالبة بإجراء إصلاحات سياسية شاملة وإنهاء النفوذ الإيراني في الشؤون العراقية.​

وتسبب استخدام قوات الأمن الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع لتفريق المظاهرات في خسائر فادحة.

وانتشرت قوات أمن عراقية في الشوارع المؤدية إلى ساحة الخلاني في الساعات الأولى من صباح السبت.

ومنذ انطلاق الاحتجاجات في الأول من أكتوبر، قتل 440 شخصا، معظمهم من المتظاهرين، وأصيب حوالى 20 ألفا بجروح، وفقا لتعداد وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر طبية ومن الشرطة.

وفرضت الولايات المتحدة، الجمعة، عقوبات على ثلاثة عراقيين هم، قيس الخزعلي وليث الخزعلي وحسين عزيز اللامي، وجميعهم قادة فصائل موالية لإيران ضمن قوات الحشد الشعبي.

طائرات الاحتلال تقصف مواقع في غزة

Posted: 07 Dec 2019 10:20 PM PST

636636158838205608 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أفاد بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي، الأحد، بأن مقاتلات ومروحيات حربية، أغارت الليلة الماضية على عدد من الأهداف في غزة، ومن بينها قاعدة عسكرية تابعة لحركة “حماس”.

وذكر البيان أن الأهداف التي تعرضت للقصف الإسرائيلي، شملت مستودعات ومكاتب ومواقع حراسة، في قاعدة عسكرية تابعة لحماس.

وتابع البيان أن الغارات دمرت موقعا عسكريا تابعا للقوة البحرية لحماس في شمال قطاع غزة.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن الغارات جاءت ردا على إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة نحو إسرائيل، مساء السبت.

وفيات اليوم 8-12-2019

Posted: 07 Dec 2019 10:11 PM PST

الوفيات 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وفيات اليوم 8-12-2019

– سامـي عاهـد ابو دياك – عمان

– محمد طلال صبحي سليـم البقـاعي – الشميساني

– نهـاد داؤد مطـلوب – الصويفيـة

– ناهـدة محـي الدين المصـري – خلـدا

الزميلة مها صراوي تتساءل : هل العقبة محافظة معزولة عن الأردن

Posted: 07 Dec 2019 02:58 PM PST

مها 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أصدرت الزميلة الاعلامية الدكتورة مها صراوي بياناً توضيحياً لما تناقلته وسائل الاعلام حول وقف انتدابها من قبل مؤسسة الاذاعة والتلفزيون إلى المركز الاعلامي لسلطة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وقالت الدكتورة صراوي في بيان إنها تحمل شهادة دكتوراة في الإعلام تخصص إذاعة و تلفزيون وعلاقات عامة من إحدى أعرق الجامعات الحكومية التركية وهي جامعة إيجة/إزمير، وبتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف، إضافة إلى عملها في التلفزيون الأردني الرسمي لمدة 22 عاما متواصلة عملت إدارية في مكتب مدير البرامج، كما عملت معدة ومقدمة برامج ومحررة أخبار ورئيس تحرير أخبار. ولا زلت على رأس عملي حتى الآن.

وأضافت أنه طوال فترة عملها في التلفزيون الأردني كنت مثالاً للموظف المجد المنتمي لعمله والصادق في مهمته ويشهد على ذلك جميع من عملت بمعيتهم طيلة مدة عملي.

وبينت أنها علمت وجود شاغر لمدير المركز الإعلامي في سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة ورغبة مني في خدمة وطني وبلدي فقد تقدمت لهذا الموقع إعتقاداً مني بأنني قادرة على أن أقوم بمهام وواجبات هذه الوظيفة وأنني كفؤ ومؤهلة لإشغالها خاصة وأنني أؤمن أن الأردن وطننا جميعاً وهو وحدة واحدة لا تتجزأ ولإيماني بنصوص الدستور الذي ينص في المادة (22) فقرة (1) منه بأن لكل أردني الحق في تولي المناصب العامة بالشروط المعينة بالقوانين أو الأنظمة. والفقرة (2) من نفس المادة والتي تنص على ( التعيين للوظائف العامة من دائمة ومؤقتة في الدولة والإدارات الملحقة بها والبلديات يكون على أساس الكفاءة والمؤهلات).
وكذلك إستناداً الى نص المادة (23) من الدستور والتي تنص على أن العمل حق لجميع المواطنين و على الدولة أن توفره للأردنيين بتوجيه الإقتصاد الوطني و النهوض به.

وتابعت أن “على الدولة حماية العمل و أن تضع له تشريعأ يكفل مبادئ العدالة و تكافؤ الفرص بين جميع الأردنيين دون تحيز أو تمييز مها كان نوعه أو سببه استناداً لنص المادة (6) من الدستور والتي تنص على أن الأردنيين سواء أمام القانون لا تمييز بينهم في الحقوق و الواجبات وإن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين”.

وبينت أنه “إستنادا لما سبق و لإيماني المطلق بوحدة الأردن أرضاً و شعباً و إيماني بوحدتنا الوطنية المقدسة ولمعرفتي بان العقبة محافظة أردنية كما هي عمان و البلقاء وباقي محافظات المملكة ، ولإيماني العميق أيضاً بأنني أردنية وأعتز بأردنيتي وبأنني مواطنة صالحة تكن الولاء والإنتماء للوطن ولقيادتنا الهاشمية فقد تقدمت بطلب لشغل هذا الموقع كطموح مشروع وإعتمادي على خبرتي العملية وكفاءتي ومؤهلاتي العلمية، حيث تقدمت بطلب لمفوضية العقبة الخاصة مرفقا به سيرتي الذاتية وخبراتي حيث صدر الكتاب رقم 159/ 24/ 2019 بتاريخ 21/11/2019 الموجه من رئيس مجلس مفوضي العقبة الى مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردني بطلب من خلاله انتدابي للعمل كمديرة للمركز الإعلامي بعد إطلاعه على سيرتي الذاتية وخبراتي ومؤهلاتي”.

وأشارت إلى أن مؤسسة الإذاعة والتلفزيون بكتابها رقم (غير واضح بسبب التصوير ) وتاريخ 4/12/2019 بالموافقة على إنتدابها للعمل لدى مفوضية العقبة وحسب الأحكام والشروط والقوانين والأنظمة المعمول بها.

وعبرت عن اسغرابها من تعليقات وكتابات على مواقع التواصل الإجتماعي والتي تطلب أن يكون العمل في العقبة حصرياً لأبناء العقبة فقط، وتم نشر الكتب الصادرة عن سلطة العقبة الإقتصادية وعن مؤسسة الإذاعة والتلفزيون دون أن أطلع عليها كصاحبة علاقة بكل التفاصيل السابقة، وكانت الكتابات للأسف تركز على المناطقية والجغرافية وكأن العقبة محافظة معزولة عن الأردن أو مستقلة عنها.

وأشارت إلى أنها “تفاجأت باليوم التالي 5/12/2019 بصدور كتاب عن سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة رقم 165/24/2019 وبتاريخ 5/12/2019 والذي لا يوجد فاصل بينه وبين كتاب الموافقة الا يوم واحد، والذي تم من خلاله الطلب من مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون بإلغاء إنتدابي تحت تأثير الضغوطات والكتابات التي تمت دون مسوغ أو مبرر قانوني، حيث تم إبلاغي بذلك”.

وختمت بيانها قائلة “لم أسع لهذا الموقع من خلال أي واسطة أو شللية أو محسوبية بل كان إعتمادي على الله بالدرجة الأولى وعلى خبرتي وكفاءتي ومؤهلاتي العلمية والعملية. مستغربة كافة التطورات والأحداث التي حصلت في هذا الموضوع ملتمساً من أصحاب الضمائر والمسؤولين أن يعيدوا النظر بكافة القرارات المتعلقة بهذا الموضوع والتي ألحقت بي وبسمعتي ضرراً معنوياً لا أتحمله آملا إنصافي من خلال الدستور والقانون والأنظمة المعمول بها بعيداً عن أية محاولات لشخصنة هذا الموضوع أو لأسباب كيدية أو غيرها”.

السلط : الشرطة تُحقق بوفاة شخص تعرض للضرب بأدوات حادة

Posted: 07 Dec 2019 02:22 PM PST

images 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – فتحت الشرطة تحقيقا بوفاة شخص تعرض للضرب بأدوات حادة والذي وجد ملقيا على الأرض الليلة في منطقة زي بمحافظة البلقاء

وجاء في المعلومات أنه تعرض للضرب  بادوات حادة من قبل مجهولين.

وقال مصدر أمني  ان بلاغا ورد للاجهزة الامنية حول وجود شخص ملقى على الارض، والتي بدورها تحركت الى المكان، وتبين انه مصاب بعدة طعنات وجروح بادوات حادة، حيث تم اسعافه الى المستشفى الا انه وصل متوفياً فيما فتحت الشرطة تحقيقا في الحادثة .

ديربي مانشستر: يونايتد يقهر سيتي بهدفين لهدف

Posted: 07 Dec 2019 02:12 PM PST

590x393 uploads201912088e18683448 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

حسم فريق مانشستر يونايتد مباراة الديربي لصالحه بعد فوزه على مانشستر سيتي بهدفين مقابل هدف، ضمن أحداث الجولة السادسة عشر من الدوري الإنجليزي الممتاز.

وأحرز هدفا مانشستر يونايتد كل من اللاعبين ماركوس راشفورد وأنتوني مارسيال، وفي المقابل سجل هدف مانشستر سيتي اللاعب نيكولاس أوتاميندي.

وبهذا الفوز، رفع مانشستر يونايتد رصيده من النقاط إلى 24 نقطة وهو يحتل المركز الخامس بترتيب لائحة الدوري، في حين تجمد رصيد مانشستر سيتي عند 32 نقطة وهو يحتل المركز الثالث.

الإصلاح الإداري وقواعد التقدم

Posted: 07 Dec 2019 01:54 PM PST

sabri rbehat 3 2 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . صبري الربيحات

الأردنيون عن بكرة أبيهم تواقون للاصلاح ويرحبون بأي جهد يتم باتجاه أحداثه. المشكلة التي يواجهونها تتلخص في عدم وجود نظرية مقنعة توجه الاصلاح وتحدد مساراته فالكثير مما يجري يأتي استجابة لضغوط شعبية او توجيهات ملكية يسارع المعنيون إلى تنفيذها على عجل ودون دراسة وتقييم للآثار التي قد تترتب على اتخاذها او التأخر في تنفيذها .

تابعت خلال الايام الماضية استجابات الاعلاميين والناشطين وبعض المهتمين لإجراءات الحكومة في الدمج والإلغاء والضم لبعض المؤسسات المستقلة والشركات الحكومية ضمن سيل التدابير والإجراءات الهادفة للتحفيز والتحسين والجذب.ومع ترحيب المراقبين بهذا المنحى إلا أن هناك الكثير من الملاحظات :

في حالات كثيرة لا يعرف الناس الاسباب والمسوغات التي أدت إلى إنشاء المؤسسات والوظائف التي تقوم بها ولا الفرق بين ما تقوم به عن ما تؤديه الوزارات والدوائر التي انفصلت عنها ولا يملك المواطن اجابة منطقية عن اسباب توالد هذه المؤسسات والشركات بمتوالية هندسية في فترة قياسية ليصل عددها الى اكثر من سبعين هيئة ومؤسسة وشركة.

لم تقدم الحكومة نظرية مقنعة تشرح فيها أسباب وجود هذه المؤسسات والمسوغات التي اعتمدتها في الإبقاء على او الإلغاء لهذه الوحدات . حتى الآن لايوجد بين يدي الإعلام أي معلومات أو نتائج دراسات للأثر المالي المحتمل لقرار الإلغاء أو الإبقاء وكل ما يسمع أن الوزير الفلاني يتابع واللجنة الفلانية أقرت الأمر الذي يدفع للاعتقاد بأن القرارات قد تمت على عجل أو ربما هناك اجتهادات في غير مكانها.

في العرض الذي قدمه الوزراء للحزمة الثالثة جرى الحديث بنشوة على ان الاوضاع المالية والامتيازات الاخرى للعاملين في المؤسسات المدمجة لن تتغير ولكن سيجري معاملة من قد يجري تعيينهم لاحقا على اسس جديدة. السؤال اذا كان هناك مبررات كافية لإلغاء الوظيفة او تغيير مسماها وامتيازات العاملين فلما التردد ؟

تنفيذ الإجراءات بصيغها المقترحة يثير تساؤلات مهمة حول شعور الموظفين في المؤسسات التي ألحقت بها الوحدات الجديدة فكيف سيشعر الموظف الذي يعمل في وزارة النقل بعدما يرى أن ما يتقاضاه زميله المساوي له بالدرجة والتأهيل والخبرة ثلاثة أضعاف راتبه ويحصل على راتب ثالث عشر ورابع عشر كما هو حال الخط الحديدي الحجازي.

التحفظات التي أثارها رئيس ديوان التشريع السابق حول قرار إلحاق سكة الحديد بوزارة النقل باعتبارها الحارس القانوني على اموال الوقف التابعة لها ما يزال قائما بالرغم من التبريرات التي جاءت في الرد على التحفظات.

البروسترويكا الروسية التي ادت الى تصدع الاتحاد السوفيتي وتفكك المعسكر الشرقي وارتماء العديد من دول اوروبا في أحضان الرأسمالية الغربية لم تحدث فجأة بل أطلت برأسها قبل إعلان الانهيار بسنوات وقد كان أبرز ملامحها المبكرة ظهور عدد من الشباب كخبراء ومستشارين في جسم الادارة الهرمة للقوة العالمية العملاقة. فيما بعد ألقى الرئيس الأميركي رونالد ريغان خطابا هنّأ فيه الشعب الاميركي والعالم الغربي الحر على الانتصار على الاتحاد السوفيتي وأثنى على شجاعة غورباتشوف في اتخاذ القرارات التاريخية التي عجلت فيما أسموه الاصلاحات في محاولة لتحسين قبح الهزيمة وتسهيل تجرعها .

ما من شك ان استمرار قيادة مجتمع برهط من الكهول أمر صعب لكن الأصعب من ذلك ان تستخدم اشخاصا عديمي الخبرة في إدارة التغيير وإعادة هيكلة النظام الإداري ايا كانت مواقفك منه. في حالات كثيرة أشعر بالغربة وأنا أستمع الى المبررات والتنظيرات والمسوغات التي يسوقها بعض القائمين على برامج التطوير وإعادة الهيكلة ويزداد استغرابي عندما أستمع الى عبارة "وفقا لأحدث وادق المعايير العالمية".

ما زلت أبحث عن موقع أساتذة الإدارة وخبراء التطوير واللجان النيابية في الفرق التي تعيد النظر في هياكل وبنى المؤسسات فمنذ سبعينيات القرن الماضي والبلاد تؤسس لنظام إداري استطاع أن يضخ العشرات من المستشارين والمئات من الأساتذة في جامعات العالم العربي والمنظمات التي تعنى بتطوير الادارة الحكومية والعامة في مختلف اقاليم العالم.

السؤال المطروح على دولته ورفاقه يتعلق بكيف يغيب كل هؤلاء عن ما يجري من فتح وضم واستحداث وإلغاء وهل جرى وضع خبراتهم في خدمة الفريق الذي أدار عملية المراجعة لهياكل الدولة ومؤسساتها؟

ماذا بعد خطة التحفيز؟

Posted: 07 Dec 2019 01:49 PM PST

444 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم مكرم الطراونة

حزمة ثالثة من خطة التحفيز أعلنتها الحكومة مؤخرا، شملت زيادات على رواتب العاملين والمتقاعدين في الجهازين؛ الحكومي والعسكري، تنفذ ابتداء من مطلع العام المقبل، فيما اندرجت تحت الحزمتين؛ الأولى والثانية من البرنامج الاقتصادي الحكومي، أربعة محاور رئيسة تمثلت بتنشيط الاقتصاد الوطني وتحفيز الاستثمار، الإصلاح الإداري، تحسين المستوى المعيشي للمواطنين وتحسين جودة الخدمات المقدمة لهم.

إلى جانب ذلك، كانت مؤسسة الضمان الاجتماعي تعلن تسهيل عملية السحب من صندوق التعطل عن العمل لغايات التعليم والعلاج، حيث استفاد منها 120 ألف مؤمن عليه، بقيمة مالية بلغت 88 مليون دينار.

كل تلك الإجراءات تصب في الطريق السليم لتنشيط حركة الأسواق والقطاعات، ومساعدة المواطنين على مواجهة أعباء الحياة، وتيسير الإنفاق، كما تخفف من الضغط الهائل الملقى على أكتافهم جراء سياسات حكومية أفرزت قرارات لم تدرس جيدا آثارها. الحكومة تحاول جاهدة إيصال رسائل إيجابية إلى القطاعات الاقتصادية والمواطنين، لعلها تفلح في ردم ولو جزء ضئيل من الفجوة الكبيرة بينها وبين الشارع. من حقها ذلك ما دامت تعمل من أجل تحسين مستوى معيشة هؤلاء.

في موازاة ذلك، تأمل الدولة من خلال قراراتها هذه بتحفيز النمو الاقتصادي. لا نستطيع التسرع في إطلاق الأحكام إن كانت ستنجح في ذلك أم لا، لكن لا ننكر أن ذلك هو الملاذ الوحيد أمامها من أجل مواجهة التحديات، وعلى رأسها عجز الموازنة للعام 2020، بعيدا عن سياسة فرض الضرائب.

بيد أن تحقيق ذلك مشروط باستقرار في التشريعات المتعلقة بمختلف القطاعات الاقتصادية، وهي معادلة من الضروري تحقيقها وإلا سنبقى ندور في فلك الرغبة وعدم الإنجاز.

القطاع التجاري ما يزال ينتظر، حيث لم يتغير شيء حتى هذه اللحظة بخصوص الجمارك والضرائب، وشموله في التحفيز بالغ الأهمية، سواء لكبار التجار والشركات التجارية، أو لصغارهم، حيث لا نريد لمحلات في المولات أو الأسواق أن تغلق أبوابها لعدم قدرتها على الإيفاء بالتزاماتها، وبالتالي سيصبح مئات الآلاف من العاملين في هذا المجال جزءا لا يتجزأ من نسبة العاطلين عن العمل. ونأمل أن تشملهم حزمة التحفيز الرابعة المقرر إعلانها قبل نهاية العام الحالي.

على الحكومة أن توسع حدقة عينها قليلا، وألا تكتفي بخطط التحفيز التي أطلقتها، كونها كدواء مؤقت لمرض مزمن، حيث لا بد وأن يكون الهدف التالي لها هو العمل على بدء تحويل الأردن لدولة إنتاج، إذ إن أي تقدم في المجال الاقتصادي أساسه الصناعة، أي أن نكون دولة قادرة على التصنيع والابتكار والاختراع بشكل قوي يساعد على زيادة القدرة على تصدير ما نصنعه وننتجه، وبالتالي نزيد من نسب الآمال في رفع أرقام النمو.

نريد قطاعات ومشاريع ضخمة تعمل بها الدولة وتنتج إنتاجا متقدما؛ كما ونوعا، وأن تتطور العلاقة بين القطاعين العام والخاص تحت قاعدة التكامل والشراكة وليس التنافس، بما يحقق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.

عقلية الجباية وفرض الضرائب لم تستطع أن تعود بأي نفع على الوضع الاقتصادي بشقيه؛ الشعبي والرسمي، وانتظار تحقيق معجزة النمو وتخفيف عجز الموازنة حلم بعيد المنال ما دام خبراء الاقتصاد وأصحاب الشهادات من مستشارين وفنيين عاملين في أرجاء مؤسسات الدولة لم يفلحوا حتى هذه اللحظة بتجاوز هذه العقلية رغم إدراكهم لخطورتها مؤخرا. ربما على هؤلاء قراءة المشهد الاقتصادي لبلد مثل أثيوبيا لعلهم يستفيدون مما تحقق في تلك الدولة الفقيرة.

مخالفات بألآف الدنانير بشركة تطوير العقبة في عهد ادارة غسان غانم

Posted: 07 Dec 2019 01:40 PM PST

b74beeeea597d3b4439297f48a19764f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أورد تقرير المحاسبة لعام 2018 مخالفات في شركة تطوير العقبة تتعلق بالمبالغة في تحديد الرواتب لموظفي الشركة والمنافع الإضافية التي يحصلون عليها مقارنة مع الشركات المساهمة العامة المملوكة للحكومة حيث كان يتولى ادارة الشركة المهندس غسان غانم والذي تم انهاء خدماته في مطلع العام الحالي .

وأوضح التقرير أنه جرى إلحاق عدد من الموظفين إلى جهات أخرى علما أن رواتبهم تتحملها الشركة فيما تم تعيين موظفين بوظائف لا تتناسب مع تحصيلهم العلمي أو خبراتهم العلمية.

وقال تقرير ديوان المحاسبة إنه تم تخصيص مبلغ 90 ألف دينار لشراء أثاث لمكاتب الدوائر المختلفة دون طرح عطاء في عام 2013، كما استمرت “تطوير العقبة” بالشراء المباشر لإحدى شركات خدمات الاستشارات القانونية بدفع مبلغ 248255 دينارا لعام 2016، دون طرح عطاء.

ورصد التقرير صرف مبلغ 1238 دينارا لشراء أجهزة خلوية (آيفون) لعدد من موظفي الشركة دون سند قانوني يجيز ذلك وخلافا لبلاغات رئيس الوزراء المتعلقة بضبط الإنفاق، كذلك صرف مبلغ 15636 دينارا مكافآت لموظفي الشركة دون أسس تبين طريقة احتساب هذه المكافآت، ولفت التقرير إلى أن شركة تطوير العقبة وافقت على عرض من إحدى الشركات بقيمة 17 ألف دينار للترويج لمجمع العقبة الترويحي مع العلم بأن أعمال البناء والتجديد في المجمع لم تنته لغاية الآن، وتم صرف مبلغ 6 آلاف دينار بدل الدفعة الثانية من الاتفاقية.

ولاحظ التقرير أن الشركة قامت بصرف مبلغ 12572 دينارا للمشاركة بدليل الاستثمار السنوي 2016 دون الرجوع إلى مجلس إدارة الشركة ولجنة اللوازم والعطاءات.

وأورد التقرير صرف فواتير بدل طعام وشراب خلافا لقرار مجلس الوزراء المتعلق بضبط الإنفاق ومنها “غداء وأراجيل” بقيمة 1025 دينارا، والإعلان بصحف ومجلات بمبالغ تزيد عن 50 ألف دينار، كما أورد التقرير عدم فصل البيوعات عن عقود الإيجار في النظام المحاسبي للشركة وعددا من المخالفات التي وقعت في هذا الإطار.

صورة متداولة لسلم الرواتب

img 20191208 wa00005267904912784746152 - صراحة نيوز - SarahaNews

غداة النظر برفع الحصانة عن وزيرين ” الطراونة ..المجلس يمارس حقاً دستورياً “

Posted: 07 Dec 2019 01:24 PM PST

عاطف الطراونة - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أن المجلس مستمر في تأدية دروه الرقابي والتشريعي على النحو الذي يؤكد حرص أعضائه على القيام بدورهم الدستوري بمسوؤلية وطنية عالية، وعلى الشكل الذي يعزز من قيم الفصل بين السلطات.

ويأتي تصريح رئيس مجلس النواب، غداة إدراجه على جدول أعمال مجلس النواب ليوم غدٍ الأحد، ملحقاً يتضمن قرارات اللجنة القانونية المتعقلة بطلبي النائب العام بالإذن بملاحقة وزيرين سابقين، وكذلك قرارات اللجنة القانونية المتعلقة بطلبي رفع الحصانة عن عضوين في مجلس النواب.

وقال إن المجلس وإذ يمارس حقاً دستورياً، فإن أمام أعضائه استحقاقاً آخر يوم غدٍ، يتضمن الاستماع لخطاب الموازنة، والنظر بمشروعي قانوني الموازنة والوحدات الحكومية للسنة المالية 2020.

وأضاف، “أن المجلس سيد نفسه فيما يتخذ من قرارات، وبما يضمه من خبرات وطاقات سينأى بنفسه عن الأحكام المسبقة في القضايا محل النظر، وهو يؤمن بعدالة ونزاهة القضاء الأردني العادل”، مشدداً على أن رئاسة المجلس والمكتب الدائم قامت منذ اليوم الأول من ورود طلبات الملاحقة بحق الوزيرين السابقين، بإحالتها إلى اللجنة القانونية التي عقدت اجتماعات مكثفة طيلة الأيام الماضية إلى أن توصلت إلى قراراتها ورفعتها إلى رئاسة المجلس.

وفي الوقت الذي شدد فيه رئيس مجلس النواب على مبدأ الفصل بين السلطات الدستورية، أكد أن المجلس يمارس صلاحياته الدستورية بعد رفع اللجنة القانونية توصياتها حيال الأمر، وأن الإعلام الأردني هو الرقيب على أداء المجلس بما يمثل من حلقة وصل مع الرأي العام.

الجيش يُحبط محاولة تهريب كمية كبيرة من المخدرات

Posted: 07 Dec 2019 01:11 PM PST

تنزيل 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أن المنطقة العسكرية الشرقية وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، أحبطت اليوم السبت، على أحدى واجهاتها محاولة تهريب كمية كبيرة من المخدرات بواسطة سيارة حاولت اجتياز الحدود من الأراضي السورية الى الأراضي الأردنية.

وأضاف المصدر أنه تم تطبيق قواعد الاشتباك ما أدى إلى تراجع الأشخاص إلى داخل العمق السوري.

وأشار إلى أنه بعد تفتيش المنطقة والسيارة، ضبطت نحو مليونين و703 ألف حبة نوع كبتاجون و12012 كف حشيش و22250 حبة نوع لاريكا و17 الف حبة مخدرة مختلفة الأنواع، وتم تحويلها إلى الجهات المختصة.

هلسة : كلي ثقة بقضائنا العادل و النزيه

Posted: 07 Dec 2019 01:03 PM PST

130372801 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

طالب وزير الاشغال العامة الاسبق سامي هلسة مجلس النواب بالموافقة على احالته للمحكمة لاستكمال اجراءا القضية المنظورة.

وقال هلسة في بيان له اليوم السبت، “في ضوء ما تناقلته وسائل الإعلام المختلفة هذا اليوم بإدراج طلب إحالتي الى المحكمة المختصة في القضية المنظورة رقم ٢٠١٩/٨٩٦ فإنني ومع شكري لمجلس النواب الذي احترم قرارته وانصاع لقراره، اطلب الموافقة على إحالتي للمحكمة المختصة لاستكمال الإجراءات بالقضية المنظورة.

واضاف هلسة، “كلي ثقة بقضائنا العادل و النزيه”.

اعتداء على كوادر طبية وتكسير ممتلكات في البشير

Posted: 07 Dec 2019 12:54 PM PST

a82310f9d2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قام ذوي متوفى مساء اليوم السبت في قسم الامراض الصدرية- مستشفى البشير بالإعتداء والتهجم على الكوادر الطبية وتكسير ممتلكات عامة (كمبيوتر وألواح زجاجية).

حيث تم نقل جثمان المتوفى للمركز الوطني للطب الشرعي للوقوف على أسباب الوفاة وتبيّن أنّه كان يعاني من التهاب رئوي حاد أدى لوفاته.

وتحركت الأجهزة الأمنية إلى مكان الحادث ولم يتم ضبط أي فرد من ذوي المتوفى.

والجدير بالذكر أن هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها إذ تتعرض الكوادر الطبية والتمريضية للاعتداءات المتكررة من قبل ذوي المتوفى وكذلك التهجم على المملتكات العامة

وقال مدير إدارة مستشفيات البشير الدكتور محمود زريقات ان من أسباب الاعتداءآت هي عدم تواجد عناصر الأمن لشركة الأمن والحماية وعدم قدراتهم على التعامل في ردع وضبط الزيارة ودخول الاهالي إلى غرف العناية الحثيثة والمركزة والاستهتار باملاك الدولة

وأشار زريقات أنه قد توجه بنداء إلى الحكومة لإيجاد حلول بديلة لشركات الأمن والحماية الحالية لعدم كفائتهاومستشفيات البشير ستحظى قريبا بتعاقد مع شركة قادرة على توفير الأمن للموظفين وضبط الزيارات ومنع تواجد من ليس له عمل في الأماكن المخصصة للرعاية الطبية الحثيثة والمركزة

وأضاف ان إدارة مستشفيات البشير تقدمت بشكوى رسمية للجهات الأمنية المختصة وللحاكم الإداري للمطالبة بضمان تحصيل بدل تخريب في الممتلكات المطالبة بحقوق الموظفين المعتدى عليهم ومحاكمة المعتدين

e97d23954d - صراحة نيوز - SarahaNews
0994375119 - صراحة نيوز - SarahaNews
cf4064b791 - صراحة نيوز - SarahaNews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال