صراحة نيوز

الأربعاء، 4 ديسمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عمان الأهلية تشارك في معرض ومؤتمر HALAL EXPO 2019باسطنبول

Posted: 04 Dec 2019 08:14 AM PST

thumbnail 4 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

شارك وفد من دائرة العلاقات العامة والدولية في جامعة عمان الأهلية بفعاليات مؤتمر منصة الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي / الوعي والاستدامة “HALAL EXPO 2019 الذي عقد في اسطنبول – تركيا.

وقد نظم على هامش المؤتمر الذي استمر خلال الفترة 28/11 – 2/12/2019  معرضاً لاستقطاب الطلبة شارك فيه عدد من الجامعات على مستوى الوطن العربي والعالم، حيث قدم الوفد تعريفاً بالجامعة والتخصصات المطروحة والمستحدثة، والتي تواكب تطورات العصر كتصميم الوسائط المتعددة، التربية البدنية والصحية وعلم التجميل وغيرها من التخصصات.

المنتدى القانوني بجامعة البترا ينظم لقاءً حول قانون الضمان الاجتماعي

Posted: 04 Dec 2019 08:10 AM PST

thumbnail 3 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نظّمت العيادة القانونية في كلية الحقوق بجامعة البترا لقاءً قانونيًا ضمن المنتدى القانوني الشهري لمناقشة أحكام القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي رقم (24) لسنة 2019، واستضاف المنتدى مدير الدائرة القانونية في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي شامان المجالي، ومدير مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية الأستاذ احمد عوض.

وعقد اللقاء بحضور عميد كلية الحقوق الدكتور شادي أبو حلو وعميد كلية الآداب والعلوم الدكتور رامي عبد الرحيم، وقال مسؤول العيادة القانونية بجامعة البترا الدكتور علي الدباس “إن عمادة كلية الحقوق قد تبنّت فكرة العيادة القانونية بتنظيم لقاء شهري يناقش أحد الموضوعات القانونية ذات المساس المباشر بالمواطن الأردني بهدف زيادة الوعي القانوني وتنوير الطلبة والعاملين في الجامعة بأحكام القوانين التي تنظم شؤون حياتهم اليومية”.

هذا وقد تناول الأستاذ شمان المجالي في مداخلته أهم الأحكام التي جاءت بالقانون المعدل والتي من شأنها تعزيز نظام الحماية الاجتماعية في المملكة  وفي مقدمتها منح المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي صلاحية استثناء المنشآت والمشاريع الريادية من تأمين الشيخوخة، وذلك خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات من تاريخ نفاذ القانون للمنشآت القائمة عند نفاذه أو من تاريخ تأسيسها للمنشآت التي تنشأ بعد نفاذ القانون، وذلك بهدف تخفيف الأعباء عن أصحاب العمل وتحفيزهم ودعم فرص نجاح أعمالهم ومشروعاتهم وتمكينهم من خلق فرص عمل دائمة. كما بين المجالي ان القانون تضمن تخصيص جزء من الاشتراكات المترتبة على تأمين الأمومة لغايات تنفيذ برامج المسؤولية المجتمعية المرتبطة بتعزيز ودعم تشغيل المرأة واستقرار وجودها في سوق العمل مثل المساهمة في كلف رسوم الحضانات وغيرها، دون تحميل أصحاب العمل أي اعباء مالية إضافية.

وأضاف المجالي أن القانون المعدل قد تضمّن رفع سن التقاعد المبكر عن المؤمّن عليهم الذين يتم شمولهم بالضمان لأول مرة بعد نفاذ القانون المعدل، وذلك بهدف تعزيز الحماية الاجتماعية للمؤمن عليهم من خلال ابقائهم في سوق العمل لأطول فترة ممكنة بما يتيح لهم الحصول مستقبلاً على رواتب تقاعدية مجزية، اضافة إلى تعزيز الاستدامة المالية والاجتماعية للضمان بما يمكّنه من أداء دوره في حماية كل الأجيال وتنمية الاقتصاد الوطني.

كما أشار المجالي إلى ما تضمنه القانون المعدل من منح ورثة المتوفي الذي انقطع عن شروط احكام الضمان الاجتماعي لمدة تقل عن ستين شهراً الحق في الحصول على راتب تقاعد الوفاة الطبيعية إذا كان قد مضى على اشتراكه (120) اشتراكاً فعليا فأكثر منها (12) اشتراكاً متصلاً، شريطة ان يتقدم ورثته بطلب تخصيص راتب تقاعد الوفاة الطبيعية، وقاموا بدفع اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاه عن الشهر التالي الذي أوقف فيه الاقتطاع وحتى نهاية الشهر الذي وقعت فيه الوفاة.

من جانبه تناول مدير مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية أحمد عوض أهم مظاهر القصور والتراجع التي تضمنها القانون المعدل والمتمثلة باستثناء بعض المنشآت من شمول العاملين لديها من بعض التأمينات لمدة تصل إلى خمس سنوات، بحجة تشجيعها، وكان يفترض أن يكون التشجيع من خلال تخفيض الاشتراكات أو منحها إعفاءات ضريبية مثلاً بدلا من حرمان العاملين لديها من التأمينات.

وأضاف عوض ان التعديلات لم تراع متطلبات اتفاقية العمل الدولية رقم 102 الخاصة بالحدود الدنيا للضمان الاجتماعي التي صادق عليها الأردن، وبشكل خاص في توفير الحد الأدنى من التأمينات البالغ عددها تسعة تأمينات، (الرعاية الطبية، إعانات المرض، إعانات البطالة، إعانات الشيخوخة، إعانات الإصابات، الإعانات العائلية، إعانات الأمومة، إعانات العجز، إعانات الورثة) حيث ما زال القانون لا يوفر منها سوى (تأمينات إصابات العمل، الشيخوخة والعجز والوفاة، الأمومة)، إضافة إلى تأمين التعطّل الذي لا يرقى إلى شروط ومتطلبات تأمين البطالة.

كما شهد اللقاء مناقشات موسعة ما بين الحضور والمتحدثين تم من خلالها توضيح بعض المسائل الخاصة بالضمان الاجتماعي كتوريث الراتب التقاعدي من المرأة لورثتها وتعويض الدفعة الواحدة.

عمان الأهلية في المرتبة 256 عالميا بتصنيف الجامعات UI Green Metric

Posted: 04 Dec 2019 08:06 AM PST

thumbnail 2 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

ما زالت جامعة عمان الاهلية تحقق الإنجاز تلو الإنجاز في التصنيفات العالمية للجامعات، حيث حصلت الجامعة في تصنيف الجامعات الخضراء ( UI Green Metric) لعام 2019 الذي صدر يوم 3-12-2019. على الترتيب 256 عالميا والخامس محلياً، متقدمة بذلك 154 مرتبة عن العام الماضي حيث كانت قد احتلت المرتبة 410 عالميا .

ويضم تصنيف الجامعات الخضراء ستة معايير رئيسية هي: البنية التحتية، والطاقة وتغير المناخ، والنفايات، والمياه، والنقل، والتعليم والبحث، ويضم كل معيار منها مجموعة من المؤشرات التفصيلية. وقد أشاد الأستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس الجامعة بهذا الإنجاز الذي يضاف إلى قائمة إنجازات الجامعة.

·        ويذكر ان الجامعة كانت قد توجت مؤخرا من منظمة ASIC البريطانية للاعتماد الدولي كأول جامعة في الشرق الأوسط تحصل على التيجان البلاتينية الخمس ، كما حصلت قبل فترة وجيزة على تقييم اربعة نجوم من تصنيف QS العالمي بينما حصلت كلية الصيدلة فيها على تقييم خمسة نجوم كأول كلية صيدلة في الاردن تحصل على هذا التقييم .. وايضا حصلت الجامعة على المرتبة 301 عالميا في التاثيرين الاقتصادي والاجتماعي وفق تصنيف التايمز العالمي ، الى جانب حصول عدد من التخصصات في الجامعة على اعتمادات دولية ومنها الاعتماد الامريكي  ABET  لتخصص الشبكات وأمن المعلومات .

صالون البترا الثقافي بجامعة البترا يستضيف محاضرة “الكيمياء والحياة”

Posted: 04 Dec 2019 08:03 AM PST

thumbnail 1 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

استضاف نادي جامعة البترا ضمن فعاليات صالون البترا الثقافي محاضرة “الكيمياء والحياة” لدكتور الكيمياء العضوية السابق في الجامعة الأردنية عادل جرار، والذي يعد من مؤسسي قسم الكيمياء في الجامعة الأردنية.

واستعرض جرار تعريف علم الكيمياء وأصل التسمية وتداخلاته مع المعارف الأخرى كعلم المواد والطاقة والتغذية والصناعة والأسلحة البيولوجية والكيميائية. وحضر اللقاء كل من رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية في نادي الجامعة وعميد كلية الآداب والعلوم والهيئة التدريسية في قسم الكيمياء والذي اصطحبوا معهم جمع من طلبة قسم الكيمياء في السنة الرابعة. وقد دار نقاش واستفسارات من الحضور حول كيمياء الأشياء واسرارها. وتمنى الحضور للعالم الجليل د. جرار العمر المديد حيث يبلغ من العمر ثماني وثمانون عام.

Orange الأردن تعقد جلسة للتعريف بشركة الصندوق الأردني للريادة

Posted: 04 Dec 2019 07:59 AM PST

thumbnail 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

عقدت Orange الأردن ضمن فعالياتها لأسبوع الريادة العالمي جلسة تعريفية بعنوان “واقع منظومة الريادة في الأردن” أدارها الرئيس التنفيذي في شركة الصندوق الأردني للريادة المهندس ليث القاسم، وذلك للتعريف بالصندوق وأهم معاييره ودوره في تعزيز استثمارات الريادين، وقد حضر الجلسة التي أقيمت في مجمع الملك حسين للأعمال المنضمّون لبرنامج Orange الموجّه لتسريع نمو الشركات والمشاريع الريادية الناشئة (BIG).

 

وتضمّنت محاور الجلسة أهمّية ودور شركة الصندوق الأردني للريادة في تنمية المشاريع الريادية الواعدة حتى تستمر في التوسّع والنموّ في بيئة مهيّئة للإبداع، كما طرح رياديو الأعمال تساؤلات قيّمة من شأنها تعزيز روح التبادل والتفاعل المثمر وبحث إمكانية التعاون مع الصندوق الأردني للريادة، والذي يعدّ أكبر صندوق استثماري من نوعه في المملكة لزيادة التمويل للشركات الأردنية الناشئة والصغيرة والمتوسطة في مراحلها المبكرة، خصوصاً تلك التي تمتاز بالرؤية الطموحة وإمكانات النمو العالية، حيث يسعى الصندوق إلى خلق بيئة ملائمة ومحفزة لرواد الأعمال الأردنيين المبدعين مما يحسّن منظومة ريادة الأعمال في الأردن بشكل عام.

 

وأطلع المهندس ليث القاسم الحضور على أبرز الجوانب التي يتم أخذها في عين الاعتبار عند الاستثمار في الشركات الناشئة، لا سيما وأنّ هذا الجانب ذو أهمية عالية للمنضمين إلى برنامج BIG ليتمكّنوا من إنجاح شركاتهم، ويندرج ذلك في إطار أهداف البرنامج التي رسمتها Orange الأردن لمساندة ودعم الرياديين الأردنيين من خلال توفير مختلف أشكال الدعم التقني والفني وتعزيز التغطية الإعلامية ومساحات العمل والمشورة في وضع الخطط التسويقية والاستراتيجية وفرص التشبيك وغيرها.

 

وتحرص Orange الأردن على دعم منظومة وبيئة الريادة بشكل عام في المملكة من خلال الجلسات المجانية ودراسات الشركات الناشئة وفرص التشبيك، بالإضافة إلى ما تقدّمه من دعم للمنضمين إلى برنامج BIG الذي توّج قصص نجاح 37 شركة على مدار سبعة مواسم، وذلك ضمن استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية والتي تركّز في محاورها على دعم الشباب بصفتهم عِماد المستقبل، واستغلال طاقاتهم الكامنة في تسريع وتيرة ريادة الأعمال، الأمر الذي ينعكس على دفع إمكانات الاقتصاد المحلي وبالتالي دعم جهود التنمية المستدامة في الأردن، خاصةً أن ريادة الأعمال في المملكة تشكل ما نسبته 23% من المشاريع الريادية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

بالصور .. ندوة في فيلادلفيا تعاين ” الصين في عيون الأردنيين بالقلم والريشة “

Posted: 04 Dec 2019 04:56 AM PST

img 20191204 wa00102079026514849695323 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نظم معهد كونفوشيوس/ جامعة فيلادلفيا ندوة بعنوان «الصين في عيون الأردنيين: بالريشة والقلم» برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم، وبمشاركة المستشار الثقافي في السفارة الصينية يانج جونخاو، وبحضور الأستاذ الدكتور محمد أمين عواد، مستشار رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور إبراهيم بدران، مستشار رئيس الجامعة للعلاقات الدولية، والأستاذ الدكتور خالد السرطاوي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية.

واستهل الحفل، الذي أدارته الدكتورة ديما الملاحمه، ممثلة الجامعة في معهد كونفوشيوس، بكلمة ترحيبية قدّمها الدكتور إبراهيم بدران، أشاد فيها بالنجاحات العظيمة والإنجازات الكبرى التي حققتها الصين خلال السبعة عقود الماضية. كما وأكد على تميز العلاقات الثنائية بين الأردن والصين.

وفي كلمته، رحّب الدكتور محمد عواد، بالضيوف مؤكّداً أنَّ الصين دولة قوية وفاعلة ومنتجة، وتعد نموذجًا يحتذى به في النظام والاحترام والالتزام.

كما أعرب المستشار الثقافي في السفارة الصينية يانغ عن شكره لجامعة فيلادلفيا على تنظيم هذا الحفل.وبعد استعراض أبرز منجزات الصين في فيديو قصير يعكس ما حققته في هذه المدة الزمنية القصيرة، استضاف معهد كونفوشيوس/ جامعة فيلادلفيا كلاً من المؤرخ عمر العرموطي والصحفي إبراهيم السواعير صاحبي كتاب «الصين بعيون أردنية»، والدكتور غسان عبدالخالق صاحب كتاب «السور والعصفور»، في حديث ونقاش حول مؤلفاتهم وانطباعاتهم عن الصين مع طلبة يدرسون اللغة الصينية في الجامعة.

وتحدث الكاتب العرموطي عما يشتمل عليه الكتاب من حوارات ثريّة سياسية واقتصادية أجراها مع شخصيات أردنيّة وصينية، ملقياً الضوء على رئاسته وفد اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين خلال زيارة للصين، لافتاً إلى ما يحظى به الكاتب الصيني من تقدير في بلاده.

وألقى الشاعر السواعير قصائد كتبها في بكين وعبّرت عن إحساسه بالصين من نواحي إنسانيّة. وتحدث الدكتور غسان عبدالخالق من جامعة فيلادلفيا عن مؤلفه الذي يندرج تحت باب «أدب الرحلات»، متناولاً أبرز جوانبه في حوار مع الطلبة حول فهمه للثقافة والتفكير المجتمعي في الصين. وفي نهاية الحفل، تجول الضيوف بين مجموعة من اللوحات التي رسمها طلبة أردنيون في الصين وعن الصين.

كما وحصلوا على بعض النسخ من الكتب، بالإضافة إلى فواصل كتب بطابع صيني من صنع طلبة قسم اللغة الصينية في جامعة فيلادلفيا.

img 20191204 wa00115674466119552581916 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191204 wa00097659234653160144476 - صراحة نيوز - SarahaNews

جامعة البترا تستضيف محاضرة عن تنفيذ المساكن بالقصب والبردى في العراق

Posted: 04 Dec 2019 04:49 AM PST

1 36204597577956587233 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

استضافت كلية العمارة والتصميم بجامعة البترا محاضرة للدكتور العراقي أحمد رشيد بعنوان ” تكاملية المدن المستدامة في الاهوار” في مسرح جعفر طوقان بكلية العمارة والتصميم. ويرأس رشيد قسم هندسة العمارة في كليه الهندسة بجامعة المثنى العراقية وقدم محاضرته أمام طلبة وأساتذة قسم التصميم الداخلي بجامعة البترا.

واستضاف قسم التصميم الداخلي بجامعة البترا المحاضر ضمن متطلبات مادة تحليل ونقد التصميم الداخلي بإشراف الدكتورة ميادة فهمي.

واستعرض رشيد الجوانب الثلاث للاستدامة وهي الجانب البيئي والاجتماعي والاقتصادي، مستعرضًا طرق تنفيذ المساكن من قصب وبردي الاهوار وطرق العيش فيها بأشكالها المختلفة. وحضر المحاضرة كل من رئيس قسم التصميم الداخلي د. نزار حداد ود. مياده فهمي منسق الفعالية ود. ياسين العيساوي ومنى الانصاري والمدرس علاء عيسى ود. لمى ابو حسان من قسم هندسة العمارة والمدرسة لبنى العساف من قسم التصميم الجرافيكي واستمتع الحضور بمعرفة مدينة عائمة على اهوار العراق وطرق استدامتها والعيش فيها.

إنقاذ شخصين إثر قيامهم بأعمال صيانة  في محافظة الزرقاء

Posted: 04 Dec 2019 04:41 AM PST

اسعاف معدل - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

ذكرت إدارة الإعلام في الدفاع المدني بأن كوادرَ الإنقـــاذ والإســـعاف
والغطس في مديرية دفاع مدني الزرقاء وشرق عمان تمكنوا من إنقاذ شخصين إثر
أعمال صيانة داخل منهل للصرف الصحي في منطقة النقب.

وأضافت إدارة الإعلام أن غطاسي الدفاع المدني تمكنوا من إخراج الشخصين من
داخل المنهل باستخدام المعدات المتخصصة لمثل هذه الحوادث بينما تولت فرق
الاسعاف تقديم الإسعافات الأولية اللازمة لهما ونقلها إلى مستشفى الأمير
فيصل الحكومي وحالتهما العامة حسنة .

جامعة فيلادلفيا في اطلاق حملة للتوعية المرورية في لواء بني كنانة

Posted: 04 Dec 2019 04:35 AM PST

thumbnail 2 26136909839677219768. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

في اطار النشاطات التي تمارسها جامعة فيلادلفيا في خدمة المجتمع المحلي، شاركت الجامعة بالتعاون مع مجموعة شعلة الاردن الكشفية في حفل اطلاق حملة للتوعية المرورية في قرية سمر الكفارات بلواء بني كنانة في محافظة اربد، وذلك مساء يوم الاحد الموافق 1 كانون اول 2019 .

وألقى الدكتور محمد منصور ابو جليل من قسم التسويق في كلية الاعمال في جامعة فيلادلفيا كلمة أطلق من خلالها الحملة التي تأتي في اطار الجهود التي تبذلها مديرية الامن العام للتخفيف من حوادث الطرق التي تعتبر من أهم المشكلات الاجتماعية التي ينبغي التصدي لها من أجل الحفاظ على المجتمع والسلامة العامة.

وفي نهاية كلمته توجه الدكتور محمد منصور ابو جليل بالشكر والتقدير إلى مديرية الامن العام على الجهود المبذولة للحد من حوادث الطرق، وذلك من خلال رعايتها لاطلاق برامج التوعية المرورية التي تجعل جميع مستخدمي الطرق من سائقين ومشاة على علم واقتناع بقواعد وتعاليم، وأصول وآداب السير والمرور التي تكفل لهم السلامة إذا تصرفوا واستخدموا الطريق استخداما سليماً وفق هذه القواعد والأصول والآداب.

thumbnail 17523950416613505410. - صراحة نيوز - SarahaNews

جامعة البترا وشركة دار الدرر توقعان مذكرة تفاهم لتسويق اختراعات الجامعة

Posted: 04 Dec 2019 04:24 AM PST

1 28460452820721817312 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وقعت جامعة البترا وشركة دار الدرر للنشر والتنمية البشرية مذكرة تفاهم في مجال تسويق المشاريع التكنولوجية المتقدمة سواء كانت مسجلة كبراءة اختراع أو نتاج بحث علمي، والبحث عن ممول لهذه المشاريع من الأردن أو من خارجه بعد دراستها بكافة ابعادها ليتحقق بعد ذلك انشاء شركات صغيرة للنهوض بالاقتصاد الوطني الأردني.

هذا و قد وقع الاتفاقية عميد كلية تكنولوجيا المعلومات الدكتورة نهى الخليلي بالإنابة عن رئيس جامعة البترا والسيد ناجح عودة مدير شركة دار الدر للنشر والتنمية البشرية.

حضر توقيع الاتفاقية من جامعة البترا الدكتور خليل عمر مدير مركز الإبداع والريادة، والدكتور علي المقوسي مدير مكتب التمويل الخارجي للمشاريع البحثية، والدكتور وائل هادي رئيس قسمي نظم و أمن المعلومات.

ما حقيقة توقيف مالك سلسلة مطاعم بالاردن ؟

Posted: 04 Dec 2019 04:19 AM PST

fb img 15754619213455557923440371068116 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أشارت معلومات صحفية وأخرى فيسبوكية مطلعة أن إدارة سلسلة من المطاعم الشهيرة في عمّان تتكتم على توقيف مالكها

واضافت المعلومات ان التوقيف على خلفية قضايا شيكات بدون رصيد.

وجاء ايضا ان مالك السلسلة هو قيد التوقيف وينتظر تحويله إلى سجن الجويدة على خلفية قضايا شيكات بدون رصيد تصل مبالغها إلى ١،١ مليون دينار”.

وتخشى ادارة السلسلة ان يصل خبر توقيفه إلى الشركه الام المانحه للعلامه التجارية وسحبها”.

لبنان.. سجال بين مكتب عون ورؤساء الحكومات السابقين

Posted: 04 Dec 2019 04:04 AM PST

fb img 15754610176588883734034678428881 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أصدر رؤساء الحكومات السابقون في لبنان نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام، الأربعاء، بيانا يدينون فيه خرق اتفاق الطائف الذي أقر عام 1989، وأنهى الحرب الأهلية، الأمر الذي استدعى ردا من مكتب الرئاسة.

وقالوا: “لقد هال رؤساء الحكومة السابقون هذا الخرق الخطير لاتفاق الطائف والدستور نصا وروحا. كما هالهم أيضا الاعتداء السافر على صلاحيات النواب بتسمية الرئيس المكلف من خلال الاستشارات النيابية الملزمة لرئيس الجمهورية بإجرائها وبنتائجها، ومن ثم الاعتداء على صلاحيات رئيس الحكومة عندما يتم تكليفه تشكيل الحكومة بعد إجراء الاستشارات اللازمة، وذلك من خلال استباق هذه الاستشارات وابتداع ما يسمى رئيسا محتملا للحكومة، وهو ما قام به رئيس الجمهورية ميشال عون والوزير جبران باسيل”.

وأضاف الرؤساء السابقون في بيان “تجاهل استقالة حكومة سعد الحريري وإهمال إجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة المكلف، مع إنكار متماد لمطالب الناس المستمرة على مدى قرابة 50 يوما، يعد استخفافا بمطالب اللبنانيين وتجاهلا لإرادتهم من قبل رئيس الجمهورية”.

وجاء في البيان أن “الاعتداء غير المسبوق، لا قبل الطائف ولا بعده، على موقع رئاسة الحكومة يشكل جريمة خطيرة بحق وحدة الشعب اللبناني وبحق أحكام الدستور”.

وتابع “أي مرشح لرئاسة الحكومة يوافق على الخوض في استشارات حول شكل الحكومة وأعضائها قبل تكليفه، ويقبل بالخضوع لاختبار من قبل لجنة فاحصة غير مؤهلة ولا مخولة دستوريا، إنما يساهم أيضا في خرق الدستور، وفي إضعاف وضرب موقع رئيس مجلس الوزراء”.

وطالب الرؤساء السابقون بوقف “هذه المهزلة فورا والمبادرة ودون أي تلكؤ إلى العودة إلى احترام الدستور وما ينص عليه”. واعتبر رؤساء الحكومة السابقون اجتماعاتهم مفتوحة لمتابعة المستجدات.

وفي المقابل، رد مكتب الإعلام في الرئاسة، قائلا: “التشاور الذي أجراه رئيس الجمهورية لا يشكل خرقا للدستور ولا انتهاكا لاتفاق الطائف، لا بنصه ولا بروحه، لاسيما وأن الدستور المنبثق عن هذا الاتفاق لا يحدد مهلة زمنية لإجراء الاستشارات النيابية الملزمة، كما لا يحدد مهلة للرئيس المكلف حتى ينجز تشكيل الحكومة”.

وأضاف “لو أدرك الرؤساء السابقون للحكومة ما كان سيترتب على الإسراع في إجراء الاستشارات النيابية الملزمة من انعكاسات سلبية على الوضع العام وعلى الوحدة الوطنية، لما أصدروا البيان وما تضمنه من مغالطات وكانوا أدركوا صواب القرار الذي اتخذه الرئيس عون”.

وفي سياق آخر، حذر المطارنة الموارنة من تعمد جهات سياسية للاعتداء على الحراك الشعبي من خلال العنف أو التسلل إلى صفوفه لضربه، وناشدوا “العقلاء في البلد” لوقف ذلك.
وأكد المطارنة، بعد اجتماعهم، أن المطلوب حكومة إنقاذ قادرة على إبعاد البلد عن “الهوة الخطرة التي تهدده، ووضع حد للفساد، وإطلاق آلية قانونية واضحة لاسترداد المال المنهوب”.

وناشد المطارنة “أصدقاء لبنان في العالم الأخذ بعين الاعتبار خطورة أوضاع لبنان الاقتصادية والمالية”، ودعوهم إلى “مبادرة إنقاذ تأتي على حجم الكارثة”.

سكاي نيوز

بالنفط الزيتي .. الأردن سيودع الفقر

Posted: 04 Dec 2019 03:34 AM PST

fb img 15754592449055873525165723231153 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم سمير الحباشنة

في الأردن ثروة طائلة لا حدود لها
لكن حال الأردن مثل ذلك البخيل الذي يكنز الملايين ويترك أبناءه يتضورون جوعاً بلا عشاء..!

بل أسوأ من ذلك، فأن حالنا مثل حال من يكتنز الملايين ويتسول في الشوارع باحثاً عن «صدقة»

وذلك بالطبع للقياس لا للتشبيه وأقصد بذلك علاقتنا بثروتنا الطائلة التي لا حدود لها والتي حبانا الله سبحانه بها، وهي النفط الكامن في الصخر الزيتي وغير المستغل

1)

تعالوا نحكي قصة هذه الثروة الكامنة في بطن الأرض الأردنية

فالصخر الزيتي موجود في أغلب المناطق الأردنية في الجنوب والوسط والشمال، ويغطي 60% من مساحة الأردن

وأن أحتياطي الأردن من الصخر الزيتي يتراوح بين 40 إلى 70 مليار طن.. ويصنف بأنه أكبر رابع أو سادس احتياطي في العالم إلى جانب الولايات المتحدة والبرازيل وروسيا والمكسيك

وأن الصخر الزيتي في بلادنا عالي الجودة وسطحي، أي سهولة وقلة تكلفة استخراجه
وإذا كان معامل التحويل، صخر زيتي/ نفط ما نسبته 10%، فأن ذلك يعني أن لدينا 4 مليارات طن من النفط كحد أدنى.. أي (ما يغطي لمئة سنة أو يزيد من احتياجات الأردن من الطاقة، هذا إذا لم نقم بالتصدير)

2)

الاستراتيجية الوطنية للطاقة/ «قول بلا فعل»
كانت الاستراتيجية الوطنية للطاقة للفترة بين عامي 2007 إلى 2020 قد أشارت إلى أن مساهمة المصادر المحلية من الطاقة عام 2020 سوف تغطي ما نسبته 39% من احتياجاتنا الوطنية مقابل ما نسبتة 61% مستوردة.

وأن شركة «سنكور» الكندية التي تكفلت بالدراسة أشارت (إلى إمكانية أنتاج 210 الآف برميل عام 2014، وذلك عبر استخراج النفط من الصخر الزيتي من منطقة في جنوب غرب عمان فقط. أي ما يزيد عن حاجتنا السنوية من النفط)

فأين هي تلك الاستراتيجية من واقع الحال، وماذا أنجز منها..؟!!

لا شيء، فالأمور على حالها ولازلنا نستورد جُل حاجتنا من النفط من الخارج

فنحن مع الأسف نتحدث كثيراً ونعمل قليلاً. ولا أدري هل هو عجز مقرون بحسن النية، أم عجز تحركه النوايا السيئة..؟!!

3)

النموذج الأميركي للمقارنة.. وحتى لا يكون كلامنا تمنيات أو حديث صالونات، تعالوا نقارن بؤسنا بكيفية تعاملنا مع ثروتنا الهائلة المجمدة من الصخر الزيتي والقابعة في بطن الأرض، مع ما صنعت الولايات المتحدة الأميركية، تلك البلاد التي يتغنى الكثير من نُخبنا و خبرائنا بالنموذج الأميركي، ويسعون دائماً إلى تمثله أو تقليده أو الاستشهاد به… (كلام في كلام)

فالولايات المتحدة وفي العام القادم سوف تكون أكبر منتج للنفط في العالم بفضل الصخر الزيتي. حيث ستنتج 13 مليون برميل يومياً متجاوزة بذلك إنتاج كل من روسيا والسعودية، وذلك بفضل استثماراتها في الصخر الزيتي، حيث تقول أبحاث الطاقة الأميركية التابعة لشركة «RYSTAD ENERGY» (أن طفرة النفط الصخري ستجعل الولايات المتحدة الأميركية أكبر مصدر للنفط في العالم)

ويقول «ريان فيتس موريس» الخبير في مجلة الطاقة لدى مؤسسة «رابوتيك»: «أن الطفرة الصخرية أدت إلى زيادات هائلة في الإنتاج، إنتاج الولايات المتحدة حالياً خارج التوقعات».

وأضاف: (أن إنتاج النفط الأميركي الذي يقوده الصخر الزيتي زاد أكثر من الضعف خلال العقد الماضي، إلى أعلى مستويات على الإطلاق حيث تضخ أميركا الآن نفطاً أكثر من أي بلد آخر في العالم

ويقول «سيندر كنوتسون» نائب الرئيس لشركة «RYSTAD ENERGY»: (إن عجز ميزان الطاقة الأميركي قد بلغ 62 مليار دولار عام 2018، وسوف يتحول العجز إلى فائض مقداره 340 مليار دولار عام 2030 وذلك بفضل الأرتفاع الهائل في أنتاج قطاع الصخر الزيتي الأميركي

وكخلاصة، يرى خبير الطاقة «بيرلي نيسفن»: أن الإنتاج النفطي من الصخر الزيتي سوف يجعل أميركا دائماً في موقع الهيمنة

***

وحتى لا يضع البعض عراقيل ارتفاع كلفة الإنتاج وبالتالي التذرع بعدم جدوى استخراج النفط من الصخر الزيتي فأنني أورد هنا.. تصريح شركة «أكسون» الذي يقضي بالقول:
«إن إنتاجنا المرتفع من الصخر الزيتي يمكن أن يولد عائداً متوسطاً أكثر من 10% حتى مع وصول سعر برميل النفط عالمياً الى 35 دولارا
فما رأيكم اذا كانت أسعار النفط الآن ومنذ سنوات يزيد على 60 دولارا للبرميل..! أي أن العائد المتوقع لا يقل عن 20%..!!

وبعد.. ماذا ننتظر؟ ولماذا ننتظر مساعدات الأشقاء الشحيحة، ومساعدة الأصدقاء المتواضعة، تلك المساعدات المقترنة دائماً بالرجاء والتودد

لماذا لا تقوم الحكومة فوراً كأولوية أولى، قبل كل حزمها وبياناتها المنشأة التي مللنا الاستماع إليها، وأن تكون حكومة أنتاج ونهضة حقيقية، وتقوم فوراً بتجديد تجربتنا الأردنية السابقة حين أنشأ جيل الآباء شركة الفوسفات والمصفاة.. وغيرها.. واعلان استخراج النفط من الصخر الزيتي، عبر تأسيس شركة وطنية بمساهمة المواطنين الأردنيين جميعاً مهما كانت المساهمات متواضعة، وأن يكون أمتياز هذه الشركة كامل أراضي المملكة الأردنية الهاشمية

وأن نستعين بأساليب الأستخراج الحديثة ممن سبقونا. وتلك الأساليب ال (KNOW HOW) هي في كل الاحوال بضاعة مثل أي بضاعة يمكن شراؤها من السوق

دعونا أيها السادة أن ننقل الأردن وشعبه إلى عصر جديد ميزته الرئيسية الأكتفاء والعيش الكريم، وبالتالي استقلال القرار ووقف «تجبر» الآخرين بنا.

التعيينات في عهد حكومة الرزاز

Posted: 04 Dec 2019 01:03 AM PST

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

من ابداعات رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في مطلع عام عشرين عشرين، أنه قرر تعيين وزير الإعلام السابق الدكتور محمد المومني، رئيسا غير متفرغ لمجلس إدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، علما بأن المذكور يعمل أستاذا في إحدى الجامعات الأردنية.

وهنا أتساءل بعيدا عن الشخصنة :
هل هناك ضرورة لإعادة توظيف وزير سابق ومدرس في جامعة، ليكون رئيسا غير متفرغ لمجلس إدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون ؟ أم أن الجمع بين عدة وظائف ومضاعفة المنفعة لأصدقائك، هي سياستك الحكومية غير المعلنة ؟

وبهذه المناسبة أود أن أذكرك، بأن هناك وزيرة إعلام وعدد من الوزراء، الذين شاركوا في حكوماتك الأربعة السابقة أيضا، أرجو أن ينالوا نصيبهم بمثل هذا التوظيف، لتحقيق النهضة الموعودة بالوزراء العاملين والسابقين ؟

التاريخ : ٣ / ١٢ / ٢٠١٩

في الأردن 44 متطوعا ومتطوعة يابانيين

Posted: 04 Dec 2019 12:47 AM PST

صراJapanese corner1 - صراحة نيوز - SarahaNewsحة نيوز –

استقدمت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا تسعة ومتطوعة من خلال برنامج المتطوعين اليابانيين من وراء البحار للعمل في قطاعات مختلفة حسب طلب الحكومة الأردنية ليكون عدد متطوعي جايكا في الأردن حالياً أربعة واربعون.

ستباشر المجموعة الجديدة من المتطوعين العمل -وعددهم 9 -في شهر كانون الثاني في مدن العقبة وعمان وعجلون وجرش ووادي موسى وذلك بعد اتمامهم دورة تعلم اللغة العربية المكثفة لمدة شهر.

أما تخصصاتهم فهي: هندسة وتربية خاصة وتربية رياضية وتعليم بيئي وتسويق وفنون ونشاطات شبابية

تستقدم جايكا متطوعين يابانيين الى الأردن منذ عام 1986 ،وبلغ عددهم للآن أكثر من 800 متطوعا ومتطوعة ويعود ذلك الى طبيعة علاقة الصداقة التي تجمع الأردن واليابان بالإضافة الى العلاقة المتينة التي بنوها مع اقرانهمجنبا الى جنب لتنمية العمل وتبادل الثقافات .

صويلح : وفاة سيدة واصابة طفلها دهسا

Posted: 04 Dec 2019 12:31 AM PST

اسعاف معدل - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

توفيت سيدة وأصيب طفلها بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم إثر حادث دهس في منطقة صويلح، بحسب تقرير الدفاع المدني.

وعملت فرق الإسعاف في مديرية دفاع مدني غرب عمان على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصاب ونقله الى المستشفى وإخلاء الوفاة إلى مستشفـى المدينة الطبية، و حالته العامة متوسطة.

الاردن محور الاتجاه وبوابه الحل

Posted: 04 Dec 2019 12:15 AM PST

fb img 15746643046361181693605016065394 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د حازم قشوع

مازالت القضيه الفلسطنيه تتصدر مسرح الاشتباك الاقليمي والدولي على الرغم من سخونه الاجواء فى منطقه الشرق الاوسط والتى تعيش حاله ” غير امنه وغير مستقره “، وعلى الرغم من اشتداد التجاذبات الاقليميه والدوليه واسقاطاتها على حالة المجتمعات العربيه فى لبنان والعراق الا ان القضيه الفلسطنيه مازالت تتصدر مسرح السياسيه العالميه فى واشنطن وبروكسل .

فما زالت واشنطن تعيش ازمه “اوكراتيا جيت” الضاغطه
على الرئيس دونالد ترامب الذى رهن سياساته تجاه المنطقه لصالح نتنياهو واجندته التى تعمل على مسالة انهاء الصراع بافتعال صراع اقليمي أخر ووفق سياسات تقوم على الاحاديه والاملاء لانهاء كل الملفات الاسرائليه العربيه بفرض واقع يشرعن من قبل البيت الابيض ويجبر الجميع على التعامل مع ما تم رسمه والتعاطي معه باعتباره مسلم ، وهذا برز بوضوح فى قضايا الجولان والقدس والمستوطنات وغزه اضافه الى مسالة حق العوده ، لكن يبدوا ان هذا برنامج بدا فى التقهقر نتيجه غموض مستقبل نتياهو السياسي وانعكاس هذا الغموض على مكانة ترامب الذى بدأ يفكر فى البديل او البدائل .

ومن جهه اخرى قامت بروكسل بارسال رسالة قويه ومباشره ستحمل تاثير فاعل على مسرح الاحداث فى المنطقه ، عندما تم اختيار الاسباتي بوريل خلفا للوزيره الايطاليه موغيريني والذى يصفه السياسيون بالوزير الاشتراكي الصلب وهو صاحب فكره الاعتراف بالدوله الفلسطنيه من قبل الاتحاد الاوروبي وهذا ما سجل “احباط صامت ” على حد وصف
احد الخبراء الاسرائليين لبرنامج نتياهو – ترامب ، هذا اضافه الى رفض بريطانيا استقبال نتياهو ورفض ماكرون وميركل استقباله ايضا وهذا ما يجعله يشكل ثقل على حزبه وعلى اسرائيل وحتى على شريكه ترامب .

وعلى صعيد اخر مازال الموقف الاردنى الثابت على الشرعيه الدوليه والمواقف المركزيه للامه يشكل ذلك الدرع الواقي للقضيه الفلسطنيه من مغبة الاختراق على الرغم من محاولة نتياهو التلويح بضم غور الاردن عبر الاتصال الاخير الذي جرى بينه وبين ترامب ، لكن الاردن قام بالرد من خلال مناورة سيف الكرامه و محاكمه الاسرائيلي المتسلل فى رسالة وصفها بعض المراقبين انها تحمل رسالة استياء عن الطريقه التى تدار فيها الحاله السياسيه تجاه المنطقه.

اذن ، تتوالى الاشتباكات على مسرح الاحداث الاقليميه والدوليه وتتوالى معها تغير مداخل الاشتباك السياسي والدبلوماسي ، فى انتظار ما الذى ستسفر عنه نتائج هذه الدوامه التى تم ادخال المنطقه فى نطاقها ، لكن ما يمكن قراءته ان هنالك احترام اقليمي ودولي كبير للموقف الاردنى الذى بدا يعود ليشكل محور الاتجاه وبوابه الحل ،

د.حازم قشوع

احراق القنصلية الايرانية في النجف للمرة الثالثة

Posted: 04 Dec 2019 12:05 AM PST

0e1ebfea 30b9 4472 99f8 acc6690f8f52 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قدم رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، طلبا لرئيس الجمهورية برهم صالح، لاختيار رئيس للحكومة خلال 15 يوما، في الوقت الذي اقدم محتجون على حرق القنصلية الايرانية في النجف للمرة الثالثة منذ اندلاع الاحتجاجات في العراق.

وقال مصدر حكومي عراقي، اليوم الأربعاء، أن رئيس البرلمان محمد الحلبوسي دعا في طلب قدمه للرئيس العراقي مساء امس، الى تكليف رئيس وزراء جديد، خلفًا لعادل عبد المهدي الذي قبلت استقالته من قبل البرلمان قبل ثلاثة أيام، وذلك خلال 15 يومًا وفقا للمادة 76 من الدستور العراقي.

ويرفض الحراك الشعبي بالعراق أن يتولى رئيس الحكومة أي شخصية تتبع للأحزاب السياسية التي حكمت في البلاد منذ 2003 ولحد الآن.

وفي الاطار ذاته، أحرق محتجون في وقت متأخر من ليلة امس الثلاثاء، القنصلية الإيرانية في النجف جنوب العراق للمرة الثالثة خلال عشرة أيام، فيما طالب ممثل المرشد الإيراني بتعقب المنفذين ومحاسبتهم.

وافاد مصدر امني عراقي اليوم الأربعاء، بان القنصلية الواقعة وسط مدينة النجف تركها العاملون فيها عقب مهاجمتها وإحراقها من قبل محتجين في المرة الأولى.

ويأتي إحراق القنصلية الإيرانية احتجاجا على السياسة الإيرانية وتدخلها في الشؤون الداخلية العراقية بحسب المحتجين الغاضبين.
وطالب ممثل المرشد الإيراني، عناصر الحشد الشعبي بالعراق الى تعقب المنفذين ومعاقبتهم.

بالصور .. انطلاق فعياليات المؤتمر الوطني الرابع للمحميات الطبيعية

Posted: 03 Dec 2019 11:53 PM PST

78430416 10162724571590506 8966052896814661632 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال  وزير البيئة الدكتور صالح الخرابشة ان  الاعتداءات المتكررة على المحميات الطبيعية في الأردن وعدم توفير البنى التحتية والخدماتية في عدة مناطق في المملكة من التحديات التي ما تزال تشهدها السياحة البيئية.

وأضاف  خلال افتتاح المؤتمر الوطني الرابع للمحميات الطبيعية (السياحة البيئية المستدامة)   إن السياحة البيئية تعتبر "نشاطا اقتصاديا مهما في المملكة لتوفير فرص العمل لابناء المجتمع وتداول العملة الصعبة"، مؤكدا أن "المحميات الطبيعية تعد بمثابة الثقل الرئيس للسياحة البيئية والتي لا تعتبر حمايتها مسؤولية جهة واحدة بل عدة مؤسسات ووزارات".

ويسلط المؤتمر الضوء على أهمية السياحة البيئية في الحفاظ على المصادر الطبيعية وتنمية المجتمعات المحلية ودمج المجتمع في مفاهيم حماية الطبيعة.

وكشف رئيس الجمعية الملكية لحماية الطبيعة خالد الإيراني عن "أن إجمالي إيراد السياحة من دخل الجمعية يشكل ما نسبته 39 %"، لافتا إلى أن أعداد الزوار للمحميات الطبيعية بلغ العام الماضي نحو 150 ألف زائر في مختلف المحميات الطبيعية في المملكة.

ويركز المؤتمر على أهمية دعم وتمكين المجتمعات المحلية وإشراكهم في السياحة البيئية المستدامة بهدف الإسهام في الحفاظ على الموارد الطبيعية كحق للأجيال القادمة من خلال التوعية والتثقيف البيئي.

بدوره، أكد مدير إدارة البراندنج في البنك العربي طارق الحاج حسن أن "دعم البنك العربي لهذا المؤتمر يندرج ضمن استراتيجيته للاستدامة وفي إطار مساهماته في المؤتمرات والفعاليات الهادفة إلى رفع مستوى التنمية البيئية وزيادة الوعي المجتمعي للحفاظ على المصادر الطبيعية، الأمر الذي يسهم في تعزيز السياحة البيئية وتحقيق التنمية البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

واشتمل المؤتمر على عرض تقديمي حول المنتجات السياحية الجديدة في المحميات الطبيعية ودور القطاع السياحي بمنفعة المجتمع المحلي بالإضافة إلى منتجات السياحة البيئية مع مكاتب السياحة ودعم أبناء المجتمعات المحلية في هذا القطاع.

78135784 10162724572515506 3774863906258812928 n - صراحة نيوز - SarahaNews 78147765 10162724571690506 2907945137181032448 n - صراحة نيوز - SarahaNews 78430091 10162724571660506 2929834352105750528 n - صراحة نيوز - SarahaNews 78483638 10162724572450506 3710839859569491968 n - صراحة نيوز - SarahaNews 78847198 10162724571580506 5716855891953713152 n - صراحة نيوز - SarahaNews 79090918 10162724572440506 6673389553094492160 n - صراحة نيوز - SarahaNews

النمو، النمو ثم النمو!

Posted: 03 Dec 2019 11:32 PM PST

FB IMG 1552208969024 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى الساكت

يجب تبسيط الأمور ووضع النقاط على الحروف حتى نستطيع كاقتصاديين تقديم حلول وإصلاحات منطقية وقابلة للحل وخارج الصندوق!
بداية علينا ان نتفق ان اقتراحات صندوق النقد مهمة وجزء من الحل لبلد يعاني مديونية مرتفعة وصلت الى 40 مليار دولار وعجز متوقع في موازنة 2020 مرشح الى ان يصل الى اكثر من 1.2 مليار دينار، مما يجعل الميزانية بحاجة إلى مزيد من الاقتراض على الأقل في الوقت الراهن.

اولا، وقبل كل شيء علينا تحديد الهدف من وراء الإصلاحات. والهدف كما حدده كتاب التكليف لجميع الحكومات هو معالجة مشكلتي البطالة والفقر وتحديداً تحفيز الاقتصاد ليستعيد إمكانيته على النمو والمنافسة، وتوفير فرص العمل وتوفير خدمات نوعية وإطلاق طاقات الشباب وتقديم خدمة نوعية للمواطنين وضبط النفقات الحكومية.

السؤال الأبرز اليوم هل الحكومات المتعاقبة تسير نحو هذه الاهداف، وهل لديها الأدوات والهيكلية المناسبة وأصحاب الخبرة لمعالجة التحديات والوصول الى هذه الأهداف؟

الجواب يكمن في النهج الإداري الذي تسير عليه الحكومات بشكل عام ولا اعني حكومة بذاتها، والذي يتمثل بقرارات لا تأخذ بعين الاعتبار الأثر الاقتصادي والمالي لأي من قرارتها، وتبديل وتعديل للوزراء بمعدل كل 4 اشهر، وغياب التشاركية المبنية على المؤسسية.
كما ان مجلس النواب ليس لديه التأثير على السلطة التنفيذية تاركاً لها المجال ان تتخبط في القرارات التي تؤثر على الاقتصاد، والأهم القرارات التي تؤثر على المواطن الذي من المفترض ان مجلس النواب جاء لتمثيله وحمايته.

لإحداث نمو، على الحكومة ومجلس النواب والقطاعات الاقتصادية المختلفة الخروج بخطة واستراتيجية اقتصادية لكل قطاع مبنية على الاحتياجات التي يحددها القطاع تأخذ بعين الاعتبار الأولويات والاهم الإنفاق الرأسمالي.

النمو هو العلاج الحقيقي لكثير من المشاكل الاقتصادية، ولن يكون هناك حلول ناجعة لمشكلتي الفقر والبطالة وجذب الاستثمارات الا إذا حقق الاقتصاد نمواً في الناتج لا يقل عن 5 %.

هذا النمو يحتاج الى اعادة هيكلة الاقتصاد بالكامل ومعالجة التشوه في ضريبة المبيعات والتي تُضعف القوة الشرائية للمواطن، والتي تضعف أيضاً القطاعات الانتاجية المختلفة؛ صناعة، تجارة، سياحة، زراعة بسبب تراجع الطلب على السلع والخدمات.

في ظل ارتفاع العجز في موازنة 2020 والذي سيتحول الى ديون جديدة والذي سيعيق حتماً النمو الاقتصادي، فالحكومة مرة اخرى بحاجة الى ان تضع النمو أولى الأولويات!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال