صراحة نيوز

الاثنين، 9 ديسمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

السجن 8 سنوات لأردني خطط لمهاجمة سفارة إسرائيل في عمّان

Posted: 09 Dec 2019 07:38 AM PST

مبنى محكمة أمن الدولة بمنطقة ماركا الشمالية في عمان أرشيفية 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أصدرت محكمة أمن الدولة، الاثنين، حكما بالسجن 8 سنوات بحق متهم خطط لاستهداف السفارة الإسرائيلية في عمّان وموظفيها عام 2018.

المحكمة، خلال جلسة ترأسها رئيس محكمة أمن الدولة العقيد القاضي العسكري الدكتور علي المبيضين، حكمت على المدان المدعو خالد أبوريا (33 عاما)، بعد إدانته بتهم القيام بأعمال إرهابية من شأنها الإخلال بالنظام العام، وإلقاء الرعب بين الناس، وترويعهم خلافا لأحكام المادتين 2 و 7/ط من قانون منع الإرهاب رقم 55 لسنة 2006 وتعديلاته.

ووفقا للائحة الاتهام “إثر الأحداث الدائرة في غزة ونقل السفارة الأميركية إلى القدس وخلال شهر حزيران/يونيو 2018، تولدت لدى المتهم فكرة القيام بعملية عسكرية ضد السفارة الإسرائيلية في عمّان”.

المدان خطط لـ “تنفيذ عمليته باستخدام سلاح ناري (…) لإطلاق عيارات نارية ضد السفارة والعاملين فيها لقتل أكبر عدد من الإسرائيليين”.

وبحسب اللائحة، استفتى أبو ريا شيوخا حول جواز تنفيذه الاعتداء، وألقي القبض عليه في تموز/يوليو 2018.

محكمة أمن الدولة، أصدرت أيضا أحكاما بالسجن في 16 قضية، حيث قررت المحكمة وضع متهم بالأشغال المؤقتة 3 سنوات بتهمة الترويج لأفكار جماعة إرهابية.

وخفضت المحكمة، الحكم على متهم بالترويج لأفكار جماعة إرهابية من 3 سنوات إلى سنتين،كون المتهم شابا في مقتبل العمر؛ ولإعطائه فرصة لإصلاح نفسه، وقررت المحكمة وضع متهم آخر بنفس التهم في قضية أخرى بالأشغال المؤقتة 3 سنوات.

وقررت المحكمة حبس متهم بالترويح لأفكار جماعة إرهابية 3 سنوات.

وجرى وضع متهم بالترويج لأفكار جماعة إرهابية بالأشغال المؤقتة مدة 4 سنوات.

وقررت المحكمة وضع متهم بالترويج لأفكار جماعة إرهابية بالأشغال المؤقتة مدة 3 سنوات.

كما جرى وضع متهم بالترويج لأفكار جماعة إرهابية بالأشغال المؤقتة 3 سنوات ، ولكونه شابا، ولإتاحة الفرصة له جرى تخفيض العقوبة إلى سنتين.

وقررت المحكمة وضع متهم بالترويج لأفكار جماعة إرهابية بالأشغال المؤقتة 3 سنوات، ولكونه متزوجا وله أسرة جرى تخفيض العقوبة إلى سنتين.

وقررت المحكمة وضع متهم بالأشغال المؤقتة مدة 5 سنوات، لقيامه بأعمال من شأنها تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وإلقاء الرعب بين الناس.

وجرى تجريم متهمين اثنين بمحاولة الالتحاق بجماعات مسلحة وتنظيمات إرهابية والحكم عليهما بالأشغال المؤقتة مدة 4 سنوات لكل منهما.

وقررت المحكمة الحكم على طالبين جامعيين متهمين بالترويج لأفكار جماعة إرهابية بالأشغال المؤقتة مدة 3 سنوات لكل منهما.

وجرى الحكم على شاب متهم بالتهديد باستخدام العنف، ومحاولة الخروج من المملكة بطريقة غير مشروعة بالأشغال المؤقتة مدة 3 سنوات مخفضة من 5 سنوات لكونه شابا، وفي مقتبل العمر، ولإعطائه فرصة لإصلاح نفسه.

وقررت المحكمة الحكم على متهم بالترويج لأفكار جماعة إرهابية 5 سنوات، وآخر متهم بالقيام بأعمال إرهابية والترويج لأفكار جماعة إرهابية ومحاولة الالتحاق بجماعات إرهابية بالحكم 9 سنوات.

الملك يتلقى دعوة من خادم الحرمين للمشاركة كضيف شرف في أعمال قمة العشرين العام المقبل

Posted: 09 Dec 2019 07:34 AM PST

OfficialHM - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني رسالة دعوة من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، للمشاركة كضيف شرف في أعمال قمة العشرين خلال العام المقبل، التي ستتولى المملكة العربية السعودية رئاستها واستضافتها في عام 2020.

وأكد جلالة الملك، في رسالة جوابية إلى خادم الحرمين الشريفين، حرصه على تلبية الدعوة للمشاركة في أعمال القمة، مشددا على أن رئاسة المملكة العربية السعودية الشقيقة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الحكيمة، لمجموعة العشرين تعكس الدور المحوري للمملكة على الصعيدين الإقليمي والدولي، ومساعيها لتحقيق استقرار الاقتصاد العالمي وازدهاره.

يشار إلى أن هذه الدعوة وجهت لعدد محدود جدا من قادة الدول.

وكان الأردن تلقى دعوة سعودية للمشاركة في الأعمال التحضيرية لقمة العشرين.

الدكتور الحوراني يخرج رواد حاضنة أعمال الطفيلة

Posted: 09 Dec 2019 07:26 AM PST

thumbnail 1 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  –

رعى رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور محمد خير الحوراني تخريج الفوج الأول من  الريادين المشاركين في البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي”إنهض” الذي يدار وينفذ من قبل مركز تطوير الأعمال bdc والبالغ عددهم (20) مشاركاً من كلا الجنسين.

وقال الحوراني مهنئاً الخريجين أن الحاضنة تعمل على إطلاق الفرص للشباب في محافظة الطفيلة لتمكنهم من البدء بمشاريعهم الخاصة، وتسهم في إحلال التشغيل الذاتي عوضاً عن التوظيف، مشيراً إلى أن البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي ” انهض “انطلق برؤيه ملكية واضحة لدعم الشباب الريادي في محافظات المملكة للحد من ظاهرة البطالة في صفوف الشباب ومن هذا المنطلق، نتطلع لرؤية الأفكار المبدعة تتحول إلى واقع ملموس وتُلهم الجيل القادم من الشباب  لتحويل أفكارهم الإبداعية الجريئة إلى ممارسات أعمال مستدامة.

وفي إشارة إلى الإقبال الكبير الذي شهده البرنامج، قال السيد أحمد القطيطات المدير العام لحاضنة الأعمال: “قمنا، من خلال إطلاق برنامج “انهض” للتشغيل الذاتي بتوفير فرص احتضان متخصصة للشركات الناشئة ورواد الأعمال الطموحين الراغبين في دخول عالم الأستثمار”.

وأضاف: “لقد صممنا العديد من البرامج الجديدة لتلبية متطلبات السوق العالمية المتقلبة، ولتلبية احتياجات رواد الأعمال المحليين الراغبين في إنشاء أعمالهم الخاصة في مختلف القطاعات المتخصصة، وبالتعاون مع شركائنا ، نهدف إلى المساهمة في التطوير المستمر لريادة الأعمال في محافظة الطفيلة  وتأسيس مكانة راسخة في عالم الأعمال .

والجدير بالذكر، أن الشركات الناشئة التي فازت بالاحتضان ستنتقل لمرحلة  الحصول على تمويل مالي وتدريب متواصل لتنمية أعمالهم.

thumbnail?appId=YMailNorrinLaunch - صراحة نيوز - SarahaNews

thumbnail?appId=YMailNorrinLaunch - صراحة نيوز - SarahaNews

بعنوان “استدامة…ريادة…إبداع”

Posted: 09 Dec 2019 07:18 AM PST

thumbnail 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

رعت Orange الأردن مؤتمر البلقاء الهندسي الدولي الثاني الذي أقيم مؤخراً تحت رعاية وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش مندوباً عن رئيس الوزراء، بتنظيم من نقابة المهندسين الأردنيين/فرع محافظة البلقاء في البحر الميت بمشاركة عربية ودولية واسعة، بهدف تعزيز مفاهيم الاستدامة والريادة والإبداع لتطوير القطاع الهندسي بشكل عام والمساهمة في تقدّم هذا القطاع الحيوي الذي يخدم المملكة.

وقالت Orange الأردن في بيان صحفي صادر عنها إنها قدمت رعاية الاتصالات الحصرية للمؤتمر في إطار استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية التي تحرص من خلالها على محاور عدّة، أبرزها دعم تبادل الخبرات وتطوير التعليم والحوار البنّاء كمتطلّبات ترافق التحوّل الرقمي والاستفادة من التطوّرات السريعة التي يشهدها العالم في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يرفد بقية القطاعات بالتقدّم والازدهار، خاصةً وأن المهندسين الأردنيين يقدّر عددهم بـ 164,000 في كافّة المجالات، ما يمثّل قطاعاً يزخر بالإمكانات التي تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأكدت Orange الأردن أنّها ستواصل دعم الفعاليات الهادفة لتطوير قدرات العنصر الإنساني من خلال التعليم والتبادل المثمر، لافتةً إلى أهمية المؤتمر في توفير منصة مفتوحة لأصحاب الخبرات الهندسية لبحث التطبيقات الملائمة والمستقبلية، مما من شأنه صقل نماذج وكفاءات علمية على قدر من الخبرة والاطلاع لتنهض بواقع سوق العمل بما يثري روح التنافس ويؤدي إلى تغييرات عمليّة ويسهم في خلق فرص عمل للشباب الأردني وبالتالي تنمية المجتمع بكل السبل المتاحة.

غدا الثلاثاء افتتاح معرض المنتجات الصينية الـ16

Posted: 09 Dec 2019 06:59 AM PST

thumbnail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -يُفتتح يوم  غد الثلاثاء وبرعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز معرض المنتجات والماكينات الصينية السادس عشر والذي يُقام في قاعات زارا اكسبو الكائنة خلف فندق جراند حياة عمان قرب الدوار الثالث .

ويستمر المعرض الذي  يُعد أكبر المعارض الصينية في منطقة الشرق الأوسط  ويشارك فيه نحو 800 عارض وأكثر من 8 الآف منتج حتى مساء الخميس الموافق  12 – 12 – 2019

ويأتي هذا المعرض بتنظيم من شركة” البتراء للسياحة والسفر/ بترا للمؤتمرات والمعارض” وبالتعاون مع شركائنا الصينيين ” شركة MEORIENT” حيث سوف يُشارك فيه العديد من الشركات والمصانع العالمية لعرض منتجاتها وصناعاتها للتاجر والمُصنًع على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، حيث تُسهم إقامة مثل هذه المعارض في إبراز صورة الأردن المشرقة وتعزيز التبادل التجاري وزيادة الاستثمار.

القطاعات المشاركة في المعرض:

–  ماكينات تصنيع البلاستيك  – ماكينات التعبئة و التغليف – ماكينات أنتاج الطعام – معدات صناعية – المفروشات – معدات إلكترونية و كهربائية

–    مواد البناء – مواد غذائية – الطاقة المتجددة – النسيج و الملابس الجاهزة – قطع غيار السيارات – أدوات وأجهزة منزلية

–        الإنارة و الإضاءة – مواد منزلية و هدايا

الطراونة يلتقي سفير تركيا بعمان

Posted: 09 Dec 2019 05:59 AM PST

fb img 15758998894644347356799602976293 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أهمية العمل على تقوية أواصر التعاون بين الأردن وتركيا، بما يحقق مصالح وتطلعات كلا البلدين، وبما يعزز من مستويات التشاور حيال مختلف قضايا المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وقال لدى استقباله في مكتبه بمجلس النواب اليوم الاثنين السفير التركي لدى المملكة مراد كاراغوز، بمناسبة انتهاء مهام عمله سفيرا لبلاده في عمان، إننا في الأردن نحرص بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني على إدامة التنسيق والتشاور مع الأشقاء كافة، بخاصة في ظل الأوضاع التي تشهدها المنطقة، وبما يعزز من فرص تحقيق الأمن والاستقرار ووقف آلة الحرب التي انهكت شعوب منطقتنا.

وأكد السفير التركي أن الأردن وتركيا تجمعهما مواقف مشرفة حيال القضية الفلسطينية، مشدداً على حرص بلاده لتطوير مختلف مسارات التعاون مع الأردن.

وقال إنه لمس طيلة فترة عمله في المملكة، مشاعر صادقة وعميقة من مختلف المسؤولين الأردنيين تجاه تركيا، ما يدل على مدى التآخي الحقيقي، والتقارب الفعلي بين قيادة وشعبي البلدين.

بين رفع الوعي والشعبوية

Posted: 09 Dec 2019 05:25 AM PST

37b259c8ba1ae9b82f18a4122bbae6a63641224500663469668 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور قاسم جميل العمرو

مع اقتراب موعد انتهاء عمر مجلس النواب بانتهاء دورته العادية الرابعة، عادة ما يلجأ النواب الى البحث عن الشعبوية واستغلال كل فرصة تلوح لهم بكافة، الوسائل الدعائية وكأنهم في حالة انتخابات وغداً النتائج، وهذه حالة التفاف على الوعي الجماهيري واستخفاف في عقول الناس، وجلهم يتصرف من باب المصلحة الخاصة التي تخدم حضوره في الاوساط الشعبية.

أما في حالة الوعي السياسي فثمة فرق واضح بين الحالة الشعبوية واحترام سيادة القانون، التي يحاول الجميع التغني بها وبنفس الوقت محاربتها، والقضاء وحده صاحب الكلمة الفصل في كل المنازعات والجرائم.

قضية الهلسا والشخشير والنائبان، شابها لبس وغموض وتم استخدامهما استخداما بعيدا عن منطق احقاق الحق فالاصل ان لايتمتع اي انسان بحصانة مهما كانت وظيفته عن المثول امام القضاء، وان لا يتم اتهامه الا بعد ثبوت إدانته، والقضاء قضاء اردني يستند في أحكامه الى نصوص قانونية ويكفل حق من توجه له التهمة بالدفاع عن نفسه.

الوزيران سيمثلان امام المحكمة بعد رفع الحصانة وانا قلت ابتداء كان من الواجب تعديل الدستور والغاء الحصانة عمن يتقلد المنصب العام حتى لا يُحصن نفسه من المسائلة، اذا ما علمنا اننا أبناء وطن وكلنا نخطئ ونصيب والقضاء وحده من يحق له اصدار قرار الادانة او البراءة وليس الشعبويين الذي يملؤن الدنيا صريخا وعويلا.

لكن ما حصل بقضيتهما جاء في ظروف مشحونة بفقدان الشارع للثقة بالحكومة واجراءاتها فجرى تجييش وادانة مسبقة للوزيرن قبل ان يشرع البرلمان باجراءات رفع الحصانة حتى صدر من الوزير الهلسا بيان يطالب فيه مجلس النواب رفع الحصانة ليمثل امام المحكمة وهذا ما تم بالفعل إذ صوت اعضاء المجلس الحضور جميعهم على رفع الحصانة، وحتى هذه تاجر فيها بعض النواب مستخدمين منصات التواصل الاجتماعي للاستفادة أمام القواعد الشعبية ورواد مواقع التواصل الاجتماعي وسجل بعضهم بطولات وهمية زائفة.

اما ما يتعلق بالحباشنة والهواملة فكان الموضوع مختلف اذ بدأت صفحات المواقع الاجتماعي تعج بالاراء تجرم وتخون الذين صوتوا لصالح رفع الحصانة عنهما، ووصف الممتنعين بالابطال الشعبيين، وهنا اختلطت حالة الوعي بالشعبوية وأنهالت الاراء الحاقدة فعبرت باقسى الالفاظ المؤذية واصفة من صوت لرفع الحصانة بالخائن،وكأن الناس في حالةعن مفهوم الحصانة التي يتمتع بها النائب وهي فقط في الدورة العادية ولوكنت مكانهما لطلبت رفع الحصانة لامثل امام القضاء.

وبالمحصلة المثول سيقع. حتى هذه الحالة تم توظيفها من قبل النواب بطريقة بشعة ،وتدل على ان الثقافة القانونية في ادنى مستوياتها وتدلل على النزعة الشخصية في اتخاذ المواقف وبدأت المحاكمات الشعبية للنواب الذين طلبوا رفع الحصانة عن النائبين.

هذه المسرحية التي أخذت صدى أكبر من حجمها، تخفي خلفها قضايا الحقت الضرر بالمال العام وتشكل حالة هدر غير مبرر و كلفت الخزينة مئات الملايين من الدنانير والامثلة كثيرة ولا حصر لها فما زال المشروع النووي يستنزف المال العام دون نتائج تذكر، وغيره الكثير من الاخطاء التي يجب الوقوف عندها واعادة فتحها خصوصا بعد تصريح الرئيس بان الاعتداء على المال العام لا يسقط بالتقادم، اذاً لنعود الى برنامج التخاصية ومراجعة كل الاخطاء التي ارتكبت ومحاسبة المسؤولين عنها.

قسم اللغة الإنجليزية في جامعة فيلادلفيا يقيم ورشة عمل حول منهج المونتيسوري التعليمي

Posted: 09 Dec 2019 04:38 AM PST

img 20191209 wa00139180021526111290460 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

ضمن سلسلة ورشات العمل التدريبية والتعليمية التي يعقدها قسم اللغة الإنجليزية، استضاف نادي قسم اللغة الإنجليزية المدربة المعتمدة في منهج المونتيسوري، بشرى أحمد، لتقديم ورشة عمل تدريبية عملية حول التدريس بمنهج المونتيسوري التعليمي يوم الإثنين. وركزت الورشة التي حضرها عدد من أساتذة وطلبة القسم على أهم مبادئ منهج المونتيسوري التعليمي، وكيفية تطبيقها في أثناء العملية التدريسية باستخدام وسائل خاصة بهذا المنهج.

وخلال الورشة التدريبية، أشارت المدربة بشرى إلى أن التعليم حسب منهج المونتيسوري يجب أن يكون فعالاً ومحفزًا وموجهًا لطبيعة الطفل، وذلك من خلال تطبيق تجارب وأنشطة عملية بسيطة بعيدة عن تراكم المعلومات والتلقين، إذ تحفز الطفل على التعرف على العالم من حوله من خلال حواسه والاعتماد على نفسه.
وفي حوار تبادلته المدربة مع الطلبة، تم استعراض بعض الأساليب الحديثة في شرح مفاهيم جديدة حسب منهج المونتيسوري التعليمي الذي أسسته الطبيبة الإيطالية ماريا مونتيسوري، وتطبيق هذه الأنشطة أمام الطلبة.

وقد جاءت هذه الورشة أيضًا كجزء عملي مكمل لمادة أساليب التدريس التي تطرح في القسم. هذا واكتست الورشة بجميل النقاش والطرح الثري من قبل الطلبة الذين تفاعلوا بشكل لافت مع المدربة وأسئلتها المثيرة للتفكير في هذا المجال.

img 20191209 wa00125658982327365950925 - صراحة نيوز - SarahaNews

أمجد العريان لطلبة الصيدلة النجاح يأتي من المثابرة والعمل والإرادة

Posted: 09 Dec 2019 02:44 AM PST

img 20191209 wa00076505221498493595480 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال الرئيس المؤسس لمجموعة صيدليات” فارمسي ون” الدكتور أمجد العريان إن مهنة الصيدلة تمر في تحديات وهناك حاجة ملحة لتطوير المهنة لإيجاد حلول والعمل بشغف لتحويل التحديات الى أنجازات لخدمة زملائنا الخريجين الجدد .

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها أمس الاحد بعنوان التحديات التي تواجه مهنة الصيدلة التي نظمها فريق عمل RBCs Team لطلبة كلية الصيدلة في الجامعة الأردنية .

وقال العريان للطلبة: ” أنتم بناة المستقبل، مما يتطلب من الجميع ان يقف معكم وإطلاعكم بشكل مستمر على أخر المستجدات والتطورات في عالم الصيدلية للإستفادة من الممارسات العالمية للمهنة مستعرضا عددا من التحديات التي تواجه مهنة الصيدلة وضرورة إيجاد فرص عمل للخريجين الجدد وإزالة المعيقات التي تواجه المهنة من خلال تعديل التشريعات وأن تتوفر ﺇﺣﺼﺎﺀﺍﺕ ﺩﻗﻴﻘﺔﻭﻣﻔـﺼﻠﺔ عن أعداد الصيادلة العاملين في الصيدليات والمنتسبين للنقابة علاوة عن أعداد الخريجين لتكوين رؤي مستقبلية لأيجاد حلول للتحديات .

وأشار العريان إلى أن مهنة الصيدلة جزء من القطاع الصحي وليس كما يشاع بأن الصيدلي بائع أدوية فهو الشخص المختص في علم الأدوية يقدم النصح والمشورة المجانية للمرضي في الأستعمال الآمن والفعال للأدوية ويتعاون مع الأطباء وغيرهم من الطواقم الطبية في السيطرة على الأمراض عن طريق مراقبة وتحسين طرق وأساليب العلاج ودراسة نتائج التحاليل المختبرية .

وحول تطوير مهنة الصيدلة، أكد العريان ضرورة دعم التعليم المستمر وتطوير الذات وأكتساب الخبرات والدفع بإتجاه التنوع في التخصصات في مجال الصيدلة داعيا الطلبة ان لا يكونوا جزءا من السلبية والنظر الى الحياة بإيجابية.

وتابع النجاح يأتي من المثابرة والعمل والإرادة وحل مشاكل المهنة بأيدينا للحد من التحديات التي تواجه قطاع الصيدلة لتذليل الصعوبات من أجل دعم المهنة لتمكيننا من المنافسة على المستويين الاقليمي والعالمي والتركيز على الرؤيا المستقبلية لمهنة الصيدلة في الاردن.

الرزاز يتفقد المدرسة التي احترقت بالرمثا

Posted: 09 Dec 2019 02:26 AM PST

image 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

زار رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، صباح الاثنين مدرسة مصعب بن عمير في مدينة الرمثا وذلك لتفقدها عقب الحريق الذي اندلع بها أمس الاحد.

واطلع الرزاز خلال جولته في المرسة على الاضرار التي لحقت بالمدرسة، موجها باعادة تأهيلها باسرع وقت ممكن.

واندلع امس الاحد الحريق في احد الغرف الصفية اثر تماس كهربائي، ما ادى الى اصابات بالاختناق بين الطلبة

5dee18625b4a7 - صراحة نيوز - SarahaNews 5dee18625b245 - صراحة نيوز - SarahaNews

بالفيديو .. سورية تفتتح مطعما للنساء فقط في العاصمة البريطانية لندن

Posted: 09 Dec 2019 02:23 AM PST

اااااااا - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

افتتحت نسرين استانبولي مطعما للنساء فقط في العاصمة البريطانية لندن. تشرف نسرين على المطعم كما تقوم بالطهي واستقبال الضيفات. وكل العاملات في مطعمها سيدات أيضا.

تقول نسرين إنها شعرت بحاجة لوجود مكان تجتمع به النساء بحرية كاملة ومن غير قيود. ويرتاد المطعم سيدات من جنسيات عربية مختلفة.

من هي سانا مارين، أصغر رئيسة وزراء في العالم؟

Posted: 09 Dec 2019 02:16 AM PST

110057460 e9d33231 94ca 444e a297 326d6a96b98a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

اختيرت سانا مارين، 34 عاما، لشغل منصب رئيس الوزراء في فنلندا، وبذلك تصبح أصغر رئيسة حكومة ائتلافية تقودها نساء في العالم.

واختار الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارين، التي تشغل حاليا منصب وزير النقل، لتولي مهام منصب رئيس الوزراء بعد استقالة رئيس الوزراء أنتي رين. ومن المتوقع أن تؤدي اليمين الدستورية هذا الأسبوع.

وستقود مارين ائتلاف يسار الوسط المكون من خمسة أحزاب ترأسها نساء.

واستقال رين من منصبه بعد أن سحب أحد أعضاء الائتلاف الثقة منه بسبب تعامله مع أزمة إضراب هيئة البريد.

وبتولي مارين هذا المنصب، ستصبح أصغر رئيسة وزراء حالية في العالم. إذ تبلغ رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن 39 عاما، بينما يبلغ رئيس الوزراء الأوكراني أوليكسي هونشاروك 35 عاما.

وقالت مارين، التي فازت في التصويت بفارق ضئيل، “لدينا الكثير الأشياء لنعملها لإعادة بناء الثقة”.

وتجاهلت أسئلة كثيرة حول عمرها، قائلة “لم أفكر أبدا في عمري أو جنسي، أفكر دائما في الأسباب التي دفعتني إلى الانخراط في السياسة وكذلك الأمور التي جعلتنا نفوز بثقة الناخبين”.

وتعتبر مارين ثالث امرأة تقود الحكومة في هذا البلد الواقع في شمال أوروبا. وأظهرت نتائج آخر انتخابات برلمانية أجريت في إبريل/ نيسان من هذا العام، تقدم الحزب الاشتراكي الديمقراطي على باقي الأحزاب، ما أعطاه الأولوية في تعيين رئيس الوزراء.

وبحسب مصادر إعلامية، فإن مارتين نشأت في عائلة بسيطة مع والدتها وكانت أول شخص في عائلتها تلتحق بالجامعة.

وتتولى فنلندا حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

مذكرة تفاهم بين الأمن العام وشركة زين

Posted: 09 Dec 2019 02:11 AM PST

1575884221578 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وقعت مديرية الأمن العام، امس، مذكرة تعاون مع شركة زين الاردن، لإطلاق مشروع مركز الابتكار والتطوير لمديرية الأمن العام وتجهيز اربع محطات ترخيص مركبات وسواقين جديدة.

ووقع المذكرة مدير الأمن العام اللواء فاضل الحمود والرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد الجاسم، بحضور مساعدي مدير الأمن العام وعدد من كبار الضباط وموظفي شركة زين.

وقال اللواء الحمود أن الشراكة بين مديرية الأمن العام وشركة زين تأتي ترسيخا للتوجيهات الملكية حول ضرورة التعاون والتنسيق بين جميع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص بما يصب في تحقيق المصلحة العامة ويخدم تلك المؤسسات في القيام بواجباتها على أكمل وجه، مشيراً إلى أن التعاون مع شركة زين ممتد منذ سنوات في عدد من المجالات بما اسهم في تطوير منظومة العمل الأمني والارتقاء بمستوى الخدمات الأمنية والإنسانية المقدمة للمواطنين.

وبين أن تأسيس مركز الابتكار والتطوير لمديرية الأمن، جاء تلبيةً لمتطلبات المديرية المتمثّلة بضرورة وجود هذا المركز الذي سيكون له دور كبير في عمليات التطوير في المديرية، وإطلاق العنان للأفكار الخلّاقة والابتكارات الجديدة من قبل مرتبات الأمن العام والمواطنين والجهات والمؤسسات الأردنية والسعي نحو تطويرها وتوظيفها بما ينعكس على الأداء الشرطي ومستوى الخدمات المقدمة، مشيراً إلى أن تجهيز محطات الترخيص المتنقلة الجديدة يأتي للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والوصول إليهم بالقرب من أماكن تواجدهم وخاصة في المناطق البعيدة والنائية.

من جانبه، أكّد الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد الجاسم حرص الشركة على إدامة التعاون مع مديرية الأمن العام وتسخير إمكاناتها وتقديم كل سبل الدعم الممكنة، لرفد هذا الجهاز المميز والمساهمة في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، معرباً عن سعادته بالشراكة الممتدة التي تجمع الطرفين لتطبيق أحدث الحلول التكنولوجية في سبيل خدمة الوطن والمواطن، ولدعم جهود الأمن العام في مختلف المجالات.

مؤشر بورصة عمان ينخفض بافتتاح تعاملاته

Posted: 09 Dec 2019 02:07 AM PST

تنزيل 3 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

انخفض مؤشر بورصة عمان في افتتاح تعاملاته الى النقطة 1792 مقارنة مع اغلاق الجلسة السابقة.

وسار المؤشر في ربع الساعة الاولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ 4 نقاط بين 1791 الى 1795 بحجم تداول بلغ 3ر1 مليون دينار.

الإضراب الشامل يعم مدينة الخليل تنديدا بالهجمة الاستيطانية على المدينة

Posted: 09 Dec 2019 01:24 AM PST

تنزيل 2 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

عم الإضراب الشامل في مدينة الخليل، اليوم الإثنين، تلبية لدعوة حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، للتنديد والتصدي للهجمة الاستيطانية، التي تستهدف المدينة وبلدتها القديمة.

وقالت حكرة فتح، إن استهداف الخليل واستباحة الحرم الإبراهيمي الشريف والاستيلاء على الأراضي في شمال المحافظة وجنوبها، وفي مسافر يطا، وعمليات المداهمة والاستيلاء المستمرة في كافة مناطق المحافظة، تدلل على أن هناك قرارًا سياسيًا من حكومة اليمين المتطرف بالهجوم على الخليل، وتهويد البلدة القديمة، استكمالاً لمخطط التهويد ومحاولة تغيير الحقائق التاريخية على الأرض.

وشددت على أنها ستعمل بكل جهد ممكن لوقف الاجراءات الاحتلالية التهويدية في الخليل، وباقي أراضي دولة فلسطين، وفاءً لدماء الشهداء ونضالات شعبنا، وحقه في تقرير المصير فوق أرضه التاريخية.

جامعة فيلادلفيا تعقد الملتقى الطلابي الاول بالتعاون مع مركز السلم المجتمعي

Posted: 09 Dec 2019 01:06 AM PST

thumbnail 1 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

برعاية الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم رئيس جامعة فيلادلفيا وبحضور الأستاذ الدكتور محمد أمين عواد مستشار الرئيس ،عُقد الملتقى الطلابي الأول لطلبة الجامعة الذي نظمته عمادة شؤون الطلبة بالتعاون مع مديرية الأمن العام (مركز السلم المجتمعي) تحت عنوان “أصدقاء الأمن والسلامة الوطنية” فكر بالآخر.

وقد بدأ الملتقى بالسلام الملكي الذي عزفته فرقة الأمن العام وبعدها قام أعضاء الفرقة بعزف معزوفات وطنية، ثم ألقى الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة كلمة الافتتاح الذي عبر فيها عن تعاون الجامعة مع مديرية الأمن من خلال توقيع اتفاقية معهم لنشر الوعي بين الطلبة عن السلم المجتمعي وأضرار المخدرات ومشاكل السير وغيرها من الأمور التي تهم المجتمع المدني ثم ألقى رئيس مركز السلم المجتمعي الرائد علاء الحجيلة كلمة شكر فيها جامعة فيلادلفيا لقاء تعاونها معهم لإقامة هذا الملتقى كما وشرح للطلبة عن مخاطر الفكر المتطرف وكيفية تجنيد المواطنين، وتحدث أيضاً عن الجرائم الإلكترونية ووسائل الإعلام، وخاصة الفيس بوك وانتشاره بين الناس والطرق التي تستخدم لنشر الأفكار والدعايات غير الإيجابية بين الناس.

ثم بدأت جلسات الملتقى الذي حيثُ كانت، الجلسة الأولى: تحت عنوان (الفكر المتطرف واقع وتحديات) والجلسة الثانية : تحت عنوان التطرف والإنترنت وطرق التجنيد.

وقد تحدث في الجلستين متخصصون من ضباط الأمن العام / قسم السلم المجتمعي ومن جامعة فيلادلفيا الدكتورة سناء الخوالدة التي تحدثت عن الإرشاد السلوكي والمشاكل التي تقود إلى التطرف. وفي نهاية الملتقى تبادل الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة مع رئيس مركز السلم المجتمعي الدروع التذكارية وشكرهم على التعاون البناء الذي يهدف إلى توعية الطلبة بالمشاكل التي يمكن أن يتعرضوا لها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. وقد حضر حفل الافتتاح مندوبًا عن عطوفة محافظ جرش السيد عمر الشريدة مدير قضاء المصطبة ورئيس مركز السلم المجتمعي وضباط من المركز وعدد كبير من طلبة الجامعة والدكتور عمر الكفاوين عميد شؤون الطلبة ومساعده ومدراء الدوائر وموظفو العمادة ورئيس شعبة الثقافة العسكرية الملازم الأول نانسي القرعان التي أسهمت في إحضار طلبتها لمتابعة هذا الملتقى.

thumbnail 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

علامات استفهام شعبية حيال موقف النواب الذين صوتوا لرفع الحصانة عن النائبين الهواملة والحباشنة .. فيديو التصويت

Posted: 09 Dec 2019 12:58 AM PST

اغغغغ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضجت منصات التواصل الاجتماعي بتعليقات ناقدة واستهجان لموقف النواب الذين صوتوا الى جانب رفع الحصانة عن النائبين غازي الهواملة وصداح الحباشنة حيث رفض   51 من 120 نائبا تحويل النائب الهواملة الى القضاء ورفع الحصانة فيما رفض  51 من 118 نائبا احالة النائب صداح الحباشنة الى القضاء ورفع الحصانة عنه .

واعتبر العديد من النشطاء موقف النواب الذين صوتوا الى جانب رفع الحصانة تشوبها العديد من التساؤلات .

وتاليا اسماء النواب الذين صوتوا لرفع الحصانة عن النائبين غازي الهوامله وصداح الحباشنة :

عبد الكريم الدغمي

محمد الطيطي

خير ابو صعيليك

اندرية عزوني

احمد الصفدي

علي الخلايلة

زيد الشوابكة

حابس الفايز

فواز الزعبي

ريما ابو دلبوح

محمود النعيمات

فيصل الاعور

عزيز العبيدي

مفاح الخزاعلة

حسني الشياب

ابراهيم البدور

مازن القاضي

صوان الشرفات

زينب الزبيد

حابس الشبيب

محاسن الشرعة

شاهة العمارين

هيا الشبلي

كمال الزغول

محمد العتايقة

منال الضمور

رجاء الصرايرة

فوزي طعيمة

قصي الدميسي

مازن القاضي

عبدالله عبيدات

حسن العجارمة

مصطفى ياغي

نصار القيسي

عبد المنعم العودات

خالد البكار

احمد الفريحات

فضية الديات

خالد رمضان … ضد غازي فقط

قيس زيادين … ضد غازي فقط

مخصصات خدمة وطن للعام المقبل 12 مليون دينار

Posted: 09 Dec 2019 12:14 AM PST

920192815932520464616 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

خصصت الحكومة مبلغ 12 مليون دينار لدعم تدريب وتشغيل الدفعتين الثانية والثالثة من برنامج خدمة وطن، في مشروع الموازنة العامة للعام المقبل، البالغة كليا 9.8 مليار دينار.

وكانت  أطلقت الحكومة مطلع العام الحالي، البرنامج  الذي يهدف الى تدريب وتشغيل الشباب الأردني ورفع سوية وتوفير فرص عمل مناسبة وملائمة لقدراته ورغباته، بحيث تكون متوافقة مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي.

كما يهدف  إلى تدريب وتشغيل 20 ألف أردني في مختلف القطاعات ذات الأولوية والمستجيبة لاحتياجات سوق العمل، حيث يستهدف البرنامج الأردنيين من ذوي الفئة العمرية (18-30) عام.

و قدرت النفقات العامة في مشروع موازنة العام المقبل، بـ 9.807956 مليار دينار، موزعة على 8.382967 مليار دينار كنفقات جارية، وكذلك 1.424989 مليار دينار كنفقات رأسمالية.

وفتحت وزارة العمل في 5 كانون أول / ديسمبر الحالي، باب التسجيل في الدفعة الثانية من برنامج خدمة وطن، إضافة إلى إمكانية تعديل على عدة برامج تم اختيارها من قبل مسجلين،عبر الرابط الإلكتروني. ولغاية 19 كانون أول / ديسمبر الحالي.

وأعلنت الوزارة أن التدريب الوطني للذكور سيبدأ في 05/01/2020، أما التدريب في المسارين التقني والمهني للذكور والإناث، سيبدأ في 02/02/2020 ولمدة 5 أشهر.

وتستهدف الدفعة الثانية تدريب وتشغيل (6000) شاب وفتاة، بالتعاون مع القوات المسلحة ومزودي التدريب التقني والمهني من القطاعين العام والخاص.

الطقس : امطار غزيرة وبرق ورعد وتساقط البرد أحياناً

Posted: 08 Dec 2019 11:53 PM PST

11201915195025533982282 - صراحة نيوز - SarahaNews
 

صراحة نيوز –

تبقى المملكة اليوم تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة والرطبة المرافقة للمنخفض الجوي، مع سقوط الامطار على فترات في أنحاء مختلفة من المملكة، ويُتوقع أن تكون غزيرة احياناً ويصحبها البرق والرعد وتساقط البرد أحياناً، مما يؤدي الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة ومناطق تجمع المياه، وتكون الرياح غربية الى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

وحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية يبقى الطقس يوم غد الثلاثاء باردا وغائما جزئياً الى غائم احياناً، مع سقوط الامطار على فترات في شمال ووسط المملكة، يحتمل ان تكون الهطولات غزيرة في ساعات الصباح خاصة في المناطق الشمالية من المملكة يصحبها البرق والرعد وتساقط البرد أحياناً، مما يؤدي الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة ومناطق تجمع المياه، وفي ساعات ما بعد الظهر تميل الاجواء الى الاستقرار بشكل تدريجي، وتكون الرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات مثيرة للغبار في جنوب وشرق المملكة.

ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة يوم الأربعاء، وتكون الأجواء باردة نسبياً في اغلب المناطق ولطيفة في الاغوار والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة الكبرى والصغرى في عمان والمناطق الشمالية اليوم من 13الى 9 درجات مئوية، وفي المناطق الجنوبية من 10 الى 8، وفي خليج العقبة من 25 الى 15 درجة مئوية.

وتحذر دائرة الارصاد الجوية من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم المنخفضة، وخطر تشكل السيول.

٢٧ إصابة بتصادم تريلا وحافلة في دبة حانوت

Posted: 08 Dec 2019 11:44 PM PST

صراحة نيوز –

ذكرت إدارة الإعلام في الدفاع المدني أن كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية
دفاع مدني العقبة وبإسناد من مديرية دفاع مدني معان تعاملت مع حادث تصادم
بين تريلا وحافلة نقل ركاب في منطقة نزول النقب / دبة حانوت حيث نتج عن
الحادث إصابة (27) شخص بإصابات بسيطة .

وبيّنت إدارة الإعلام أن فرق الإسعاف قامت بتقديم الإسعافات الأولية
اللازمة للمصابين ونقلهم إلى مركز طبي القويرة ، وحالتهم العامة جيدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال