صراحة نيوز

الخميس، 19 ديسمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الأميرة دينا مرعد في ندوة بجامعة البترا: الحكومة مطالبة بتطبيق قوانين مكافحة التدخين

Posted: 19 Dec 2019 06:21 AM PST

بدران: الأردن الأول في الشرق الأوسط في نسبة المدخنين

المولا: دور الإعلام في مكافحة التدخين أمر في غاية الأهمية

الهواري: الخلط بين السيجارة العادية والإلكترونية يزيد السمية

الكيلاني: 1.2 مليون شخص يموتون سنويًا بسبب التدخين السلبي

242A1416 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

طالبت رئيسة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان الأميرة دينا مرعد والمشاركون في ندوة “الإعلام والتدخين الواقع والمأمول” المنعقدة في جامعة البترا، طالبوا الحكومة بضرورة تطبيق قوانين مكافحة التدخين، كما دعوا وسائل الإعلام إلى ممارسة دورها في الضغط لتطبيق تلك القوانين.

وأشارت الندوة إلى أن الأردن يحتل المرتبة الأولى في الشرق الأوسط بنسبة المدخنين وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، وتناولت الندوة أخطار السيجارة الإلكترونية محذرة من أن تدخين سجائر التبغ والسجائر الإلكترونية في الوقت نفسه يرفع درجة السمية في الجسم.

ودعت الأميرة دينا مرعد وسائل الإعلام إلى كشف دور شركات التبغ العالمية ووسائلها الدعائية التي تتلاعب بالعقول وتشكك بمضار التدخين، وقالت مخاطبة الإعلاميين المشاركين في الندوة “وجب تغيير طريقتنا في الحديث عن التدخين نحن نتحدث عن مضار التدخين لكننا لا نتحدث عن الصورة كاملة وجب الحديث عن اللاعبين الكبار من شركات التبغ العالمية”.

واعتبرت سموها أن الوسائل الدعائية التي تستخدمها شركات التبغ العالمية تتلاعب بعقول المدخنين بالتشكيك في نتائج الدراسات التي تربط التدخين بالسرطان، قائلة إن التشكيك بنتائج تلك الدراسات يدفع المدخنين إلى “الدفاع عن صناعة التدخين، بعد ذلك تقف الشركات بعيدة عن الجدال حول مضار التدخين وأثره على صحة الإنسان”.

وأضافت سموها “من المستغرب جدًا أن نوضع كمؤسسات وأفراد نكافح التدخين في موقف الدفاع لإثبات وجهة نظرنا حول مضار التدخين”، وقالت إن المدخنين “لا يدفعون الثمن من نقودهم فقط، بل يدفعونه من حياتهم أيضًا، بينما معظم المدراء التنفيذيين لشركات التبغ يتقاضون رواتب بالملايين سنويًا ولا أحد منهم يدخن”.

وأشار رئيس الوزراء الأسبق المستشار الأعلى لجامعة البترا الدكتور عدنان بدران إلى ارتفاع نسبة المدخنين في الأردن ليحتل المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط، والمركز الثاني في العالم إذ بلغت نسبة المدخنين بين الذكور 70%، بينما انخفض تعاطي التبغ في العالم بنسبة 20% وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

ودعا بدران الإعلاميين العاملين وسائل الإعلام الأردنية كافة إلى العمل على تشكيل اتجاهات صحية تساعد الأفراد في مواجهة الظواهر الصحية السلبية، وفي مقدمتها التدخين، قائلا “بإمكان وسائل الإعلام تشكيل اتجاهات الفرد، ورفع مستوى وعيه الصحي، ومن ثم تغيير سلوكه نحو الأفضل”.

وقال بدران “نحن على ثقة أكيدة بأن إعلامنا الأردني قادر على ذلك، فقد أكدت الدراسات الإعلامية التي أجريت في اليابان والولايات المتحدة، والصين، وأستراليا على دور وسائل الإعلام الإيجابي في رسم السياسات الحكومية في مجال مكافحة التدخين”، مضيفًا “نأمل أن تصاغ رسائل وسائل إعلامنا لتكون مفعمة بالعاطفة نحو المدخنين لتقول لهم نحن نكتب، وننشر، ونذيع لأننا نهتم بصحتكم”.

وأكد رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا حرص جامعة البترا على دعم جهود لجنة مكافحة التدخين والحد منه، قائلا “إن هذا الدعم يتجاوز النواحي المادية إلى دعم معنوي جاد وهو موقف اتخذته الجامعة منذ وقت بعيد وتحرص عليه”.

واعتبر المولا أن دور الإعلام في دعم جهود مكافحة التدخين أمر في غاية الأهمية لما للإعلام من دور في بناء رأي عام تجاه القضايا التي تمس حياة المواطنين والمجتمع مثمنًا جهود اتحاد الجامعات الأردنية لمكافحة التبغ والتدخين في تنظيم الندوة قائلا “كانت اللجنة موفقة إلى حد بعيد في تنظيم هذه الندوة حول موضوع مهم واستقطبت من أجل ذلك مجموعة من المهتمين به من وزارة الصحة ومركز الحسن للسرطان ومنظمة الصحة العالمية وكلنا ثقة في قدرتهم”.

وأعربت رئيسة اتحاد الجامعات الأردنية لمكافحة التبغ والتدخين الدكتورة زينب الكيلاني عن أملها بأن تتمخض الندوة عن انبثاق لجان لتنسيق الجهود بين مؤسسات الدولة والصحف والإذاعات والقنوات الفضائية الأردنية، ومنظمات المجتمع المدني لخفض نسبة المدخنين العالية في الأردن، بحيث يشكل ذلك الخفض مؤشرا لقياس مستوى نجاح تلك الجهود.

وقالت الكيلاني “إن وباء التبغ يودي كل عام بحياة أكثر من 8 ملايين نسمة في أنحاء العالم، منهم أكثر من 7 ملايين ممن يتعاطونه مباشرةً، ونحو 1.2 مليون من غير المدخّنين المعرّضين لدخانه غير المباشر”، وهو ما يعرف “بالتدخين السلبي”، وأضافت الكيلاني “يؤثر التدخين في ارتفاع مستوى الفقر نتيجة زيادة إنفاق الأسر إذ من الصعب كبح هذا السلوك في الإنفاق بسبب طابع الإدمان”. 

واستضافت الندوة محاضرة للدكتور فراس الهواري من مركز الحسن للسرطان بعنوان “السيجارة الإلكترونية حقائق وأوهام”، حذر فيها الهواري من أن تدخين سجائر التبغ مع السيجارة الإلكترونية في الوقت نفسه يرفع نسبة السمية في الجسم، وهي نسبة أعلى من نسبة السمية التي تسببها سجائر التبغ لوحدها أو السيجارة الإلكترونية لوحدها.

واعتبر الهواري أن ما يتم تداوله بأن السيجارة الإلكترونية أقل ضررًا من سجائر التبغ هي مجرد أراء غير مدعومة بدراسات علمية، موضحًا أن أول هذه الآراء كان مصدره إنجلترا عندما أعلنت أن مكونات السوائل المستخدمة في السيجارة الإلكترونية أقل ضررًا من المكونات المتوفرة في السجائر العادية، قائلا “ثبت علميًا أنه عند تسخين هذه المواد فإنها تقوم بإنتاج مواد جديدة ضارة، وتختلف المواد الناتجة بحسب نوع النكهات المضافة، وهو أمر لم يأخذه أصحاب ذلك الرأي بالحسبان”.

وركز الهواري على عبارة “أقل ضررًا” التي تلجأ إلى استخدمها شركات التبغ العالمية، مستعرضًا صورًا لإعلانات نشرت في صحف قديمة تقدم فيها شركات التبغ منتجاتها على أنها “أقل ضررًا”، قائلا وهذا ما تستخدمه شركات التبغ حاليًا بعد دخولها سوق السجائر الإلكترونية لتقول إن السجائر الإلكترونية “أقل ضررًا”.

وأشار الهواري إلى أن مبيعات السجائر الإلكترونية ارتفعت على مستوى العالم من 2.7 مليار دولار في عام 2014 إلى 10 مليارات دولار 2017، مضيفًا “عندما يسأل المدخن أيهما أقل ضررًا السجائر العادية أم السجائر الإلكترونية، فهذا يشبه أن تسأل أيهما أقل ضررًا أن تسقط من الطابق الرابع والعشرين أم من الطابق الثاني والعشرين، والجواب في كلتا الحالتين ستقتل نفسك”.

وأكد إعلاميون شاركوا بحضور الندوة على استعدادهم للتوعية الرأي العام بأخطار التدخين ودفع الرأي العام لتغيير سلوكهم، مشيرين إلى أن عملهم يتطلب مساندة ودعم بالمعلومات من قبل وزارة الصحة والهيئات المهتمة بمكافحة التدخين.

242A1108 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A1134 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A1222 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A1266 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A1395 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A1399 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A1180 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A1318 - صراحة نيوز - SarahaNews

الدكتور الحوراني يلتقي أعضاء نادي العاملين للدورة السابقة ولجنة الاشراف على انتخابات النادي للدورة الحالية

Posted: 19 Dec 2019 06:14 AM PST

thumbnail 26 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

التقى رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور محمد خير الحوراني صباح اليوم رئيس وأعضاء نادي العاملين للدورة الأولى ورئيس وأعضاء لجنة الاشراف على الإنتخابات للدورة الثانية ، بحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور محمد عبد الرحيم المحاسنة، ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور جلال عبد الله، والسيد إبراهيم الفصول رئيس لجنة الانتخاب، والسيد عودة السوالقة رئيس النادي للدورة الأولى.

وفي مستهل حديثه شكر الدكتور الحوراني للنادي الجهود التي بذلوها لخدمة الجامعة خلال دورته الأولى، والتي مثلت المرحلة التأسيسية للنادي متجاوزين جميع الصعوبات التي اعترضت طريقهم، وأدو واجباتهم بكل أمانة واقتدار، ومقدراً للجنة الإشراف على انتخابات النادي للعام 2020-2021 ممثلة برئيسها السيد إبراهيم الفصول، حرصهم الشديد على سير إجراءات الاقتراع بكل أمانة ومسؤولية.

وأكد الحوراني أن إدارة الجامعة ستقدم الدعم المتواصل للنادي وفعالياته بما يمكنه من تحقيق أهدافه.

وقد توجه ما يزيد على (420) موظف إداري وأكاديمي من مختلف مرافق ودوائر جامعة الطفيلة التقنية يوم الثلاثاء الموافق 17/12/2019 إلى صناديق الاقتراع التي خصصتها الجامعة لعملية انتخاب الهيئة الإدارية  لنادي العاملين في الجامعة حيث اسفرت نتائج الفرز عن فوز كل من  المهندس زكي القيسي رئيساً للنادي وفوز كل من التالية أسماؤهم بعضوية النادي:

المهندس عدنان الفقرا، السيد محمد الحجاج، السيد أحمد الدلابيح، السيد عمار السعايدة، السيد خالد الهلول، السيد فتحي الطرمان، السيد هشام العمايرة، السيد أحمد الفريجات.

اليوم العالمي “للغة العربيَّة” في جامعة الحسين بن طلال

Posted: 19 Dec 2019 06:12 AM PST

IMG 2828 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

مندوبًا عن الأستاذ الدكتور نجيب أبو كركي رئيس جامعة الحسين بن طلال،  رعى الأستاذ الدّكتور عيسى العبّادي عميد كلية الآداب في جامعة الحسين بن طلال، وبحضورِ جمعٍ كبيرٍ من الأساتذة والطّلاب والضّيوف، الاحتفال الذي نظمه قسمُ اللغة العربيَّة وآدابها باليومِ العالميِّ للغة العربيَّة.

تضمَّنَ الحفل عدداً من الفعاليات، بُدِئت بافتتاح معرض للكتاب في كلية الآداب بالتعاون مع مديرية ثقافة معان، ثمّ أقيمت في مدرج عمادة شؤون الطلبة فعاليات متعددة كان من أبرزها، ندوتان علميتان شارك فيهما كل من الأستاذ الدكتور حسن بكور بموضوع:(أثر وسائل التواصل الاجتماعي في اللغة العربيّ)،  وتحدث بعده الأستاذ الدكتور منصور الكفاوين بموضوع:( التطوّر الدلاليّ في ألفاظ اللغة العربيًة).

تلتها مشاركات طلابيّة تعنى باللغة العربيّة اشتملت: إلقاء القصائد والخواطر، وعرض مقابلات مسجلة مع الأساتذة والطلبة وعدد من أبناء المجتمع المحلي بالصّوت والصّورة، بإشراف عدد من أساتذة القسم، ومسابقة ثقافيّة من إعداد الدكتور شاهر الكفاوين.

وكان المجتمع المحليّ حاضراً بمشاركاته إذْ ألقى الطالب عبادة العمرات من مدرسة وادي موسى للبنين كلمة حملت عنوان:(حبّ اللغة العربيّة ) زيادة على إشهار ديوان شعريّ بعنوان (مرام) للشاعرة مرام البدول.

وخُتمَ الحفلُ بتوزيع شهادات تقدير على أساتذة قسم اللغة العربيّة وآدابها، وعلى الطلبة المتفوقين أكاديميّاً، والطلبة الفاعلين في أنشطة القسم وفعالياته الموازية.

IMG 2845 - صراحة نيوز - SarahaNews IMG 2891 - صراحة نيوز - SarahaNews IMG 2973 - صراحة نيوز - SarahaNews IMG 3029 - صراحة نيوز - SarahaNews IMG 2753 - صراحة نيوز - SarahaNews IMG 2923 - صراحة نيوز - SarahaNews

جامعة البترا تنظم ندوة بعنوان “الحريات الأكاديمية وتعليم التفكير”

Posted: 19 Dec 2019 06:04 AM PST

242A0424 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نظمت طلبة كلية الإعلام بجامعة البترا ندوة حوارية بعنوان “الحريات الأكاديمية وتعليم التفكير”، شارك فيها رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب النائب الدكتور إبراهيم البدور، ومدير مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان الدكتور نظام عساف وأستاذة العلوم التربوية بالجامعة الدكتورة مرام أبو النادي.

واعتبر المشاركون أن الحريات الأكاديمية تتحقق عندما يتمكن أعضاء هيئة التدريس والطلاب من ممارسة حريتهم الكاملة في تداول المعرفة دون خوف أو إحساس بالضغط من أية جهة كانت، وضمان عدم تدخل أي سلطة إدارية أو سياسية في مضامين المقررات والخطط الدراسية.

وأكد البدور أن الحريات بحاجة إلى حالة من التجديد داعيًا إلى النهوض بالأستاذ الجامعي وتأهيله ليكون مشاركا ومنتجا في العملية التعليمية وليس مطبقا لما يفرض عليه من منهاج وخطط دراسية وبرامج

وأعتبر البدور أن قرار وزير العمل فيصل البطاينة بوقف إصدار وتجديد تصاريح العمل في الجامعات لأعضاء الهيئة التدريسية غير الأردنيين في حال توفر البديل الأردني ليس بصالح المؤسسات التعليمية، قائلا “إذا أردنا بالتقدم بالمسيرة التعليمية فعلينا التنويع في أساتذة الجامعات”، مؤكدًا أنه سيبحث القرار مع وزير العمل وسيعمل جاهداً على إيجاد الحل.

واعتبر مدير مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان الدكتور نظام عساف أن إيجاد مقياس خاص للحريات الأكاديمية يستوجب تحليل التشريعات والممارسات المتعلقة بها، وبعد وضع المقياس يتم فحص ممارسات القطاعين العام والخاص كميًا ونوعيًا لتحديد واقع الحريات الأكاديمية.

وتحدثت الدكتورة مرام أبو النادي عن أهمية مناقشة موضوع الحريات الأكاديمية في الجامعات لارتباطها بمنظومة حقوق الإنسان وتطوير البحث العلمي وإنتاج المعرفة، معتبرة أن الحريات الأكاديمية هي إحدى الآليات الرئيسية للإسهام في عملية التحول الديمقراطي.

وفي ختام الندوة كرم نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور تيسير أبو عرجه المشاركين شاكرًا طلبة كلية الإعلام على جهودهم في تنظيم وعقد الندوة، يشار إلى أن تنظيم الندوة جاء بمبادرة طلابية للطلبة أماني قاسم وبهاء نوفل ورناد أبو شنب وشاهندة المحتسب ورولا مرعي، وبإشراف الدكتور علي الحديد من كلية الإعلام بجامعة البترا.

242A0427 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A0541 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A0557 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A0453 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A0502 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A0544 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A0552 - صراحة نيوز - SarahaNews

متقاعدو الدرك يزورون منطقة الباقورة

Posted: 19 Dec 2019 05:58 AM PST

img 20191219 wa0019707458104567653328 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

زار وفدٌ يضم عدداً كبيراً من متقاعدي قوات الدرك، اليوم الخميس، واجهة المنطقة العسكرية الشمالية ( منطقة الباقورة )، حيث استمع الوفد إلى إيجاز حول مساحة المنطقة، ومكوناتها وخصائصها الزراعية، والمهام والواجبات الموكولة لنشامى المنطقة العسكرية الشمالية فيها.

وتأتي هذه الزيارة التي نظمتها قوات الدرك بالتعاون والتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، بهدف الاطلاع على الأهمية الطبيعية والاستراتيجية لمنطقة الباقورة الأردنية.

و جال متقاعدو قوات الدرك في منطقة الباقورة، تحت إشراف قيادة المنطقة العسكرية الشمالية، حيث اطلعوا على معالمها وتعرفوا على أبرز المحطات التاريخية للمنطقة.

وفي نهاية الزيارة، أعرب متقاعدو قوات الدرك عن اعتزازهم بالقرار الحكيم والشجاع الذي اتخذه جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بإنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر وإعلان السيادة الأردنية الكاملة على ترابها، مؤكدين أنهم سيبقون على العهد، سنداً للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية، ملتفين حول الراية الهاشمية الحكيمة.

img 20191219 wa00203569900553015284417 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191219 wa00215590868919214197680 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191219 wa00235176159229350455995 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191219 wa00223509832843913704991 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191219 wa00248001182734530898301 - صراحة نيوز - SarahaNews

تمريض فيلادلفيا تشارك في اجتماع الجمعية العلمية لكليات التمريض العربية

Posted: 19 Dec 2019 04:30 AM PST

fb img 15767585499433495114781811199100 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

شاركت كلية التمريض في جامعة فيلادلفيا في الاجتماع الحادي والعشرون لمجلس الجمعية العلمية لكليات التمريض العربية في رحاب جامعة الاسكندرية في جمهورية مصر ممثلة بنائب عميد الكلية الأستاذ الدكتور عبدالمنعم محمد بطيحة في الفترة الواقعة ما بين 7-9 كانون أول 2019.

وقد شارك بالاجتماع حوالي 40 عميد يمثلون مختلف كليات التمريض العربية. وتم خلال الاجتماع الموافقة على عدة طلبات عضوية جديدة لكليات التمريض العربية. والموافقة على تقارير لجان الجمعية والنشاطات التي قامت بها الجمعية لعام 2019.
وخلال الاجتماع تم المصادقة على تشكيل المركز التنفيذي لمركز التميز للبحث العلمي، وتم الموافقة على اطلاق المجلة التمريضية التابعة للجمعية وهي بصدد الدخول الى قواعد البيانات العالمية مثل (Scopus).

وقد تم تكريم الفائزين بجوائز التميز للعام 2019 وقد تم اعلان موعد بدء التقدم لجوائز العام القادم من 1/1/2020 الى 31/5/2020.
وتم عرض ميزانية الجمعية وتم المصادقة على الموازنة المقترحة. وكذلك تم انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية للعامين 2020/2021. وكذلك تم اطلاق الخطة الاستراتيجية للجمعية 2019-2023.

وكذلك تم التوصية بأن يتم الاحتفال بالأسبوع العالمي للممرضات 20/20 وهو اليوم العالمي للتمريض للإشارة إلى اسهامات الممرضات في المجتمع.

وتزامن اللقاء مع عقد ورشة عمل مكثفة بعنوان “معايير الجودة والاعتماد المحلية والدولية” وذلك من أجل تعزيز ونشر ثقافة ضمان الجودة في كليات التمريض العربية.

fb img 1576758554002512185144192348205 - صراحة نيوز - SarahaNewsfb img 15767585594297402621503742096401 - صراحة نيوز - SarahaNews

توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع “مبنى مركز بحوث وتطوير الطاقة المتجددة” في جامعة الحسين بن طلال

Posted: 19 Dec 2019 01:53 AM PST

thumbnail 4 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وقعت في جامعة الحسين بن طلال اتفاقية تنفيذ مشروع “مبنى مركز بحوث وتطوير الطاقة المتجددة”، والممول من المنحة الإماراتية (صندوق أبو ظبي للتنمية).

وقع الاتفاقية الأستاذ الدكتور نجيب ابو كركي رئيس جامعة الحسين بن طلال ممثلاً عن الجامعة, والسيد منصور العقايلة ممثلا عن شركة منصور عيسى العقايلة وشريكه, والمهندس ربحي صبح ممثلا عن مكتب صبح للاستشارات الهندسية.

وتشمل الاتفاقية على تقديم الخدمات الهندسية ومرحلة التصميم والاستشارات والتي ينفذها مكتب صبح للاستشارات الهندسية, كما تشمل على تنفيذ مشروع مبنى “مركز وبحوث وتطوير الطاقة المتجددة” في جامعة الحسين بن طلال والتي ينفذها شركة منصور عيسى العقايلة وشريكه، حيث يتم تنفيذ المشروع في مدة 430 يوما تقويميا، وبتكلفة مليون ومائة وتسعة وثلاثون ألف وثمانمائة وواحد وأربعون دينارا.

وتبلغ مساحة المركز المنوي إقامته داخل الحرم الجامعي 1500م ويحتوي على جناح إداري وجناح مختبرات وأبحاث وجناح تدريسي, وهو مزود بأحدث الأجهزة والمختبرات ذات الصلة لتطوير الأبحاث ودارسات الطاقة المتجددة والبيئة.

ويشار الى ان هذا المبنى سيقام بمواصفات خاصة (المباني الخضراء) بحيث يشكل هذا المشروع الأول من نوعه على كافة المقاييس ذات الصلة بالمباني الخضراء على مستوى المملكة.

وتتطلع الجامعة ان يكون لهذا المركز دور على مستوى البحث العلمي العالمي, لما تتميز به محافظة معان من موقع جغرافي أهلها لتكون فريدة على مستوى العالم في مجال الطاقة الشمسية والرياح.

 

بالصور .. طلبة مدارس النظم وعلى اختلاف مراحلهم يؤدون امتحاناتهم إلكترونيًا

Posted: 19 Dec 2019 01:49 AM PST

thumbnail 3 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – 

طلبة مدارس النظم وعلى اختلاف مراحلهم يؤدون امتحاناتهم إلكترونيًا

thumbnail?appId=YMailNorrin - صراحة نيوز - SarahaNews

thumbnail?appId=YMailNorrin - صراحة نيوز - SarahaNews

thumbnail?appId=YMailNorrin - صراحة نيوز - SarahaNews

جامعة فيلادلفيا توقع اتفاقية تعاون مع جامعة إيشك كردستان / العراق

Posted: 19 Dec 2019 01:15 AM PST

thumbnail 25 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز

وقعت جامعة فيلادلفيا ممثلة برئيس الجامعة الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم مع جامعة إيشك كردستان / العراق TISHK INTERNATIONAL UNIVERSITY ممثلة برئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ادريس هادي اتفاقية تعاون بين الجامعتين ، بحضور مستشار الجامعة الاستاذ الدكتور مروان كمال ،و تهدف الاتفاقية الى تعزيز البرامج الاكاديمية والبعثات المشتركة والتبادل الطلابي بين الجانبين والمساهمة بتبادل الخبرات والبحوث العلمية .

وأشار الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة أن هذه الاتفاقية تفتح افاقاً واسعة للتعاون المشترك بين الجامعتين بما ينعكس ايجاباً على الطلبة واعضاء الهيئة التدريسية وبالتالي الارتقاء بالمستوى المهني والتعليمي لطلبة الجامعة.

بدوره أكد مستشار الجامعة بأن جامعة فيلادلفيا تسعى لتوفير الأطر والقنوات الدولية لتفعيل التعاون مع جامعات متميزة لتحقيق رؤية الجامعة التي تشير الى التميز في التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وفق المعايير العالمية.

والجدير بالذكر أن جامعة إيشك افتتحت رسمياً في عام 2008 في أربيل ولديها فرع ثاني في السليمانية لغة الدراسة لجميع الأقسام باللغة الإنكليزية ما عدا قسم القانون فهو باللغة العربية والكليات الموجودة كلية طب الاسنان والهندسة والصيدلة والعلوم والتربية والحقوق والعلوم الادارية .

حضر توقيع الاتفاقية الاستاذ الدكتور سلطان ابو عرابي الأمين العام السابق لاتحاد الجامعات العربية والاستاذ الدكتور خالد السرطاوي نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية والدكتور ابراهيم بدران مستشار الرئيس للعلاقات الدولية .

thumbnail 1 20 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 2 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

الانقلاب الشتوي الاحد المقبل

Posted: 19 Dec 2019 12:52 AM PST

نتيجة بحث الصور عن الانقلاب الشتوي الاحد المقبل

صراحة نيوز –

قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس حسين المومني، ان يوم الاحد المقبل 22 كانون الاول يصادف يوم الانقلاب الشتوي لهذا العام، عند الساعة السادسة و32 دقيقة صباحاً، حيث تشرق الشمس من الزاوية الجنوبية الشرقية ومقدارها 117 بينما تغرب في الزاوية الجنوبية الغربية ومقدارها 243 في الساعة الرابعة و36 دقيقة مساء.

واضاف في تصريح صحافي اليوم الخميس، ان عدد ساعات النهار لهذا اليوم سيكون عشر ساعات و4 دقائق وهو اقصر نهار لهذا العام فيما يبلغ عدد ساعات الليل 13 ساعة و56 دقيقة، موضحا انه ومع بداية الانقلاب الشتوي تبدأ مربعينية الشتاء لهذا الموسم والتي تستمر حتى نهاية يوم الثلاثين من كانون الثاني المقبل 2020، وهي أبرد أيام السنة، حيث تتميز عادةً بالبرد الشديد وتشكل الصقيع وخصوصا إذا هبت على المنطقة رياح شرقية حيث تكون الرياح باردة جدا وجافة، اضافة الى امطار غزيرة واحياناً تساقط للثلوج وحالات انجماد اذا تاثرت المنطقة بمنخفضات جوية مصحوبة بكتل هوائية باردة ورطبة من أصل قطبي مع رياح شمالية غربية الى غربية.

واشار المومني الى أن المملكة مناخياً تتأثر عادةً خلال فترة المربعينية بأنظمة جوية تؤدي الى تدن واضح في درجات الحرارة وأجواء باردة جداً وغائمة مع تساقط للأمطار والثلوج والتي قد تكون متراكمة أحياناً، كان اخرها في مربعينية موسم 2015/2016 والتي شهدت تساقطاً للثلوج بسماكات مختلفة مع بداية كانون الثاني 2016، لافتا الى ان أمطار المربعينية تشكل عادةً ما نسبته 30 بالمئة من مجموع الموسم المطري العام على مستوى المملكة.

واوضح ان السجلات المناخية لمحطة رصد مطار عمان المدني وخلال 97 موسما سابقا تشير إلى أن اعلى مجموع مطري شهدته خلال فترة مربعينية الشتاء كان في موسم 1973/1974 وبلغ 215 ملميمترا محققة ما نسبته 87 بالمئة من معدلها الموسمي، فيما كان أقل مجموع مطري لها خلال المربعينية 0,6 ملم في موسم 2013/2014 .

وعلى مستوى المملكة، شهدت محطة راس منيف/ محافظة عجلون أعلى مجموع مطري خلال مربعينية موسم 1991/1992 وبلغ 398,8 ملم محققة ما نسبته 69 بالمئة من معدلها الموسمي المطري العام والبالغ 586,8 ملم.

وتشير الدراسات الاحصائية المناخية في دائرة الارصاد الجوية إلى ان المعدل العام لدرجة الحرارة العظمى لفترة المربعينية في مطار عمان المدني يبلغ 13,3 درجة مئوية محسوباً لاخر ثلاثين سنة ماضية، فيما يبلغ المعدل العام لدرجة الحرارة الصغرى 4,7 درجة مئوية، كما ويبين السجل المناخي أن أعلى درجة حرارة عظمى سجلت في مطار عمان بلغت 26,3 بتاريخ 23/12/1963 واقل درجة حرارة صغرى 7,5 درجة مئوية تحت الصفر المئوي بتاريخ 2 كانون الثاني 1973.

اما على مستوى المملكة وخلال فترة المربعينية بلغت اعلى درجة حرارة عظمى مسجلة 31,5 درجة مئوية بتاريخ 3 /01/ 1959 في محطة رصد العقبة، فيما سجلت اقل درجة حرارة صغرى في محطة الشوبك بلغت 14.0- بتاريخ 07/01/1992.

واضاف المومني ان معدل مجموع الأمطار التي تهطل على المملكة منذ بداية الموسم المطري وحتى بداية فترة المربعينية تشكل عادةً ما نسبته 27 بالمئة من المعدل الموسمي العام للمملكة، فيما كانت مجاميع الامطار التي شهدتها مختلف مناطق المملكة منذ بداية هذا الموسم وحتى تاريخه اقل من المجموع المطري الافتراضي في اغلب مناطق المملكة.

عاجل .. المطران عطا الله حنا يتعرض لوعكة صحية إثر استنشاقه مواداً كيماوية

Posted: 19 Dec 2019 12:07 AM PST

Gxta6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تعرض رئيس أساقفة سبسطية الروم الأرثوذكس المطران عطا الله حنا الليلة الماضية، لوعكة صحية إثر استنشاقه مواداً كيماوية.

وأفادت الصفحة الخاصة بعطا الله على “فيس بوك” أن المطران أصيب بحالة تسمم نتيجة استنشاقه مادة كيماوية سامة، وتم نقله لإحدى مشافي القدس.

وقال مساعده عماد عطا الله: “إن حالته الصحية استقرت بعد خضوعه للعلاج في أحد مشافي القدس فيما سيواصل التعافي من أحد الأماكن”.

وفي تصريح صحفي أشار مساعد المطران إلى أنه لن يشارك في الفعاليات في الوقت الحالي وسيتم الانتظار لقادم الأيام لتحديد الموقف بعد تعافيه بشكل كامل.

والمطران “حنا” (54عامًا) أحد الشخصيات الوطنية المدافعة عن حقوق الشعب الفلسطيني والرافضة لسياسات الاحتلال في مدينة القدس.

وأصدر المطران “حنا” عام 2010 وثيقة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية، دعا خلالها الكنائس الغربية للدفاع عن القدس والقضية الفلسطينية.

استراتيجية الأديان لخمس سنوات

Posted: 18 Dec 2019 11:29 PM PST

190353 1 1466281232 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الأب رفعت بدر

التأم أكثر من مئتي شخص يمثلون أديان العالم في مدينة نيويورك، تلبية لنداء منظمة «أديان من أجل السلام» peace for Religions الدولية والمنبثقة عن مبادرات الأمم المتحدة منذ خمسين عاماً.

تكمن أهمية الاجتماع في كونه استكمالاً لأعمال الجمعية العمومية للمنظمة، والذي شارك به كاتب السطور (مقالي في $ بعنوان: أديان العالم على سفينة واحدة، 30 أب 2019( مع 900 شخص من 90 دولة في مدينة لينداو الألمانية.

وبعد لينداو أرسلت المنظمة استبيانًا إلكترونياً في ما هي أولويات «العمل الديني المشترك»، لتتم الدعوة في نيويورك إلى إطلاق استراتيجية العمل لمدة خمس سنوات قادمة.

ما هو الجديد؟ لعّلنا إلى اليوم نستخدم مصطلحات إيجابيّة في مجال العلاقات بين الأديان، ومنها الحوار والتعايش، لكنها لم تعد كافية وكاملة التعبير عن الحاضر والمستقبل المأمول في مجال جمال العلاقات المتبادلة. إذًا هي مرحلة «التعاون» على أرض الواقع من
أجل فائدة الإنسانية.

تأتي الخطة الإستراتيجية لمدة خمس سنوات، مع انتخاب أول امرأة، وأول عربيّة لمنصب الأمين العام لمنظمة أديان من أجل السلام، المرأة الاستثنائية عزة كرم، وهي تؤكد على حضور «المرأة» المتصاعد في مجال العلاقات بين الأديان. وقد كانت المقولة إلى الآن: «رجال الدين»، إلا أنّها يبدو أنها ستتغير إزاء المصطلح البديل: «القيادات الدينية».

المنظمة ليست سياسية، ولا علاقة لها بأهل السياسة، إلا من باب التعاون من أجل الإنسان، لذلك فإن الخطة الخمسية تتضمن ست نقاط سوف يتم التركيز عليها في قادم السنوات في العلاقات بين الأديان. وهذه النقاط هي الركائز الأساسيّة للخطة الإستراتيجية plan Strategic التي تتضمن أيضًا خطة عملية plan Action وآلية تطبيق مقترحة لكي لا يبقى الكلام حبيس الفنادق والمكاتب وطاولات الحديث. فالوقت الآن هو للعمل المشترك، وإن اختلفت طرق العبادة الله الواحد.

أما النقاط الستة فهي، أولاً: التعاون من أجل تبديل الصراعات وبناء السلام، ثانياً: تعزيز حريّة الفكر والضمير والدين، ثالثاً: شراكة من أجل العناية بالبيئة وحماية المناخ، رابعاً: المضي قدماً في الشراكة لمنع العنف المبني على الجندر (الجنس)، خامساً: بناء شراكة متجددة مع القطاع الخاص والمؤسسات الخيرية، وسادساً: الاعتناء بالتربية الدينية.

الدرب طويل، وقد تستطيع هذه الخطة أن تتحقق، وقد لا يكتب لها النجاح، إلا أنّ الأديان وأتباعها وقياداتها لم تعد مكتفية بالبرامج الحوارية، فقد آن الوقت لوضع اليد باليد، والعمل والتعاون المشترك من أجل خير الإنسانية، وذلك بدون التخلي عن المعتقد، وإنما باحترام الواحد لمعتقد قريبه، احتراماً متبادلاً.

نحو بوصلة واضحة الاتجاه

Posted: 18 Dec 2019 11:26 PM PST

fb img 15765421436679184713093573054357 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز : بقلم د حازم قشوع

دخل مجلس النواب فى الربع الاخير من مدته الدستوريه ، ومازالت بوصلة الاتجاه غير واضحه حيال المشهد الانتخابي النيابي ، فهنالك أحاديث تتحدث عن ظروف تستدعى التمديد واخرى تتحدث عن موجبات تستدعي اجراء الانتخابات بما هو موجود قانونيا ، ومؤشرات اخرى تشير الى ضروره ايجاد قانون انتخاب يمزج ما بين التطلعات الشعبيه فى الاصلاح والمقتضيات السياسيه فى الخيوط الرابطه ، من اجل الارتقاء بالعمل الجماعي والاعتراف الضمني بالعمل الحزبي ليشكل ذلك المضمون التعددي حتى لو كان مجزؤ بدلا ان تبقي منزلته تراوح فى خانه المؤسسه المدنيه والمنبر السياسي .

وايا ما كان القرار الذى يبين خطوط المسار ، فان لزوم توضيح البوصله اصبحت واجبه حتى يرى الجميع المشهد القادم واطره الناظمه ، لاسيما ولقد بدا المرشحين فى
تكوين قوائمهم الانتخابيه ، واشتعلت مناخات المنافسه على استقطاب المرشحين داخل القوائم الانتخابيه ، فان بعض المحافظات بات تشهد اجواء انتخابيه ساخنه ، مع ان النظام الانتخابى لم يحسم بعد ومسالة التمديد ايضا لم يبت فيها ، فان حدث تعديل او تمديد فان ذلك ربما يحمل نتائج عكسيه على الاجواء الانتخابيه التى يشوبها (السكون العازف) ، وهى الدرجه التى بحاجه الى اهتمام دافئ ورعايه خاصه ، تجعلها متحركه ايجابيه ومتفاعله انتخابيه .

صحيح ان الحكومه تعمل بنظام المراحل المتواليه وليست المتوازيه لكن طبيعه المشهد العام قد يحتم احيانا استخدام التوازى المرحلي بدلا من التوالى النمطى ، فى ظل وجود قانون الموازنه العامه الذى يحمل اهميه ، وولادة الاجواء الانتخابات النيابيه التى بات ضمنيه مع دخول المشهد المحلي فى الربع الرابع فى الحياه العامه ، وهذا لان المناخات الانتخابيه وبالتالى مكانة الاصلاح السياسي ستسقط بظلالها على المشهد العام مهما حمل البرنامج الحكومي من اهميه تجاه المسار الاقتصادي او الاداري من مسارات التنميه ، فان الانتخابات ستفرض نفسها على طبيعه المناخ المحلى وختى النيابي .

الامر الذى بات بحاجه الى ايجابه رسميه تجيب عن كل الاسئله والاستفسارات التى تهم المرشحين وتخدم المواطنين ، وهذا ما يستدعى الحكومه للافصاح عن اولويات المرحله القادمه وعن ماهية القوانين التى فى جعبتها للربع الاخير النيابي اضافه الى كشف اللثام عن النظام الانتخابي
ان كان هنالك جديد ، فان المشهد اصبح يتطلب العمل وفق سياسات متوازيه ، نستثمر فيها الوقت لصالح مزيد من الجذب الشعبي تجاه المشهد صناديق الاقتراع ، والذى بحاجه الى دوافع ذاتيه تحركه نحو الايجابيه وروافع ماثره تحفزه على مشاركه ومناخات مجتمعيه تدعم حركته وتجعلها قادره على تعزيز ثقه المواطن الاردني تجاه مؤسساته الدستوريه التى على راسها بيت القرار فى البرلمان .

د.حازم قشوع

الغاز الإسرائيلي يطهو طعام العرب!

Posted: 18 Dec 2019 11:20 PM PST

110fe41ba017c2645368d1853dc9748f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د. فايز أبو شمالة

الأمر القضائي المؤقت الذي صدر عن المحاكم الإسرائيلية بوقف تشغيل حقل “ليفياثان” لاستخراج الغاز الإسرائيلي لا يعكس سيادة القانون في دولة لا تحترم القانون، ولا يعكس احترام حياة الإنسان، والإصغاء لكل شكوى مجتمعية لدولة لا تمثل فيها حياة الإنسان العربي أكثر من ضغطة أصبع على الزناد، صدور الأمر القضائي بوقف تشغيل حقل غاز تفاخرت به إسرائيل بين الأمم يعكس حالة الترف الاقتصادي لدى الإسرائيليين، وامتلاكهم أمرهم، ويعكس حالة الفقر والضعف والحاجة لدى دول عربية وقعت اتفاقيات سلام مع الإسرائيليين.

ترف الحياة لدى الإسرائيليين لم يتحقق إلا بعد توقيع الاتفاقيات والمعاهدات مع مصر العربية ومع الأردن العربية، ومع السلطة الفلسطينية، تلك الاتفاقيات التي فتحت بوابة التطور الاقتصادي بعدما صار لإسرائيل سياجاً أمنياً، يسمح بالاستقرار والنماء، فأضحى مستوى الحياة لدى الإسرائيليين يتفوق على أمثاله لدى الدول العربية عشرات المرات، ولعل نقطة القوة الاقتصادية هذه لدى الإسرائيليين هي نقطة الضعف التي لم تستغلها المقاومة الفلسطينية بعد، ولم توظفها ورقة ضغط على المجتمع الإسرائيلي، الذي صارت لديه مؤسسات اقتصادية يحرص على سلامتها، وتجنيبها الصراع.

من حق الحكومة الإسرائيلية أن تتفاخر بأنها مع بداية العام 2020، ستبدأ بتصدير الغاز إلى مصر العربية، بموجب الاتفاق المبرم بين الجانب الإسرائيلي والشركة المصرية المالكة لمقطع الأنبوب الواصل بين مدينتي العقبة الأردنية والعريش المصرية، وكانت محكمة مصرية قد حكمت بأن تدفع شركة الغاز المصرية تعويضاً لشركة EMG يتجاوز مليار دولار، وبموجب الاتفاق، ستصدر الشركات الإسرائيلية 85 مليار متر مكعب من الغاز إلى مصر على مدى 15 عاما، بصفقة تبلغ 15 مليار دولار، إنه المبلغ نفسه، والمدة الزمنية نفسها التي تضمنتها اتفاقية تصدير الغاز إلى الأردن، في مشابهة تؤكد أن الذي صاغ الاتفاقيتين واحد، وكان منطقياً أن يرفض الشعب العربي الأردني الاتفاقية، وأن يرفضها مجلس النواب، رغم مبلغ 1.5 مليار دولار كشرط جزائي في حال إلغاء الاتفاقية وعدم الاحتكام للقانون الأردني.

فهل سيرفض البرلمان المصري الاتفاقية؟ أم ضاقت الأرض العربية على مصر والأردن بما رحبت؟ فلم تنفعهم الصحاري التي تسفعها الشمس، ولم تشفع لهم المساحات الشاسعة، ولم تسعفهم قدرات الشعوب البشرية الهائلة، ولم يبق للعرب إلا استيراد الغاز من دولة إسرائيل التي انتزعت قطاع غزة من أيدي المصريين بالقوة، واغتصبت أرض الضفة الغربة وهي في حضن الأردن، في أبلغ رسالة إلى بعض الدول العربية التي تتطلع إلى التطبيع مع الصهاينة، دون الالتفات إلى المصير الاقتصادي والمعيشي الذي تورط فيه أكثر من مئة وعشرين مليون عربي في الأردن ومصر والسلطة الفلسطينية؛ لم يعد لهم إمكانية طهي طعامهم وشرب قهوتهم السادة إلا على النار الإسرائيلية.

لقد أثبت التجربة الميدانية أن اليد الإسرائيلية الناعمة، والتي تسللت إلى عصب الحياة العربية عبر الاتفاقيات هي الأقسى والأشد على عنق الشعب من يد إسرائيل العنيفة التي أطلقت الصواريخ على الشعوب العربية، وانتهكت حرمة أرضهم.

ويبقى السؤال: ما الذي جرى؟ كيف صارت إسرائيل تصدر الغاز إلى مصر والأردن، وهي التي كانت تستورد الغاز من مصر حتى قبل أربع سنوات؟

الإحتلال يقصف موقعا غرب غزة

Posted: 18 Dec 2019 11:09 PM PST

نتيجة بحث الصور عن الإحتلال يقصف موقعا غرب غزة

صراحة نيوز –

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، موقعًا للمقاومة الفلسطينية شمال غرب قطاع غزة.
وقالت مصادر فلسطينية إن طائرات الاحتلال قصفت بعدد من الصواريخ موقعا للمقاومة غرب مدينة غزة، واندلعت النيران داخل الموقع دون الابلاغ عن اصابات.
وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي ادعى إن صاروخا أطلق من قطاع غزة تجاه مستوطنات غلاف غزة.

الإفراج عن الناشط مؤيد المجالي

Posted: 18 Dec 2019 11:05 PM PST

344003 13 1576673589 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أفرجت السلطات الرسمية في سجن ماركا يوم أمس عن الناشط، مؤيد المجالي، بعد موافقة محافظ العاصمة على تكفيله.

وقال المحامي محمد المجالي إن "مؤيد سيكون في بيته مرفوع الرأس؛ ولله الحمد والمنة، ولكل من ساندنا الشكر والتقدير".

توزيع جوائز خليل السالم للبحث العلمي والإرشاد الزراعي السبت

Posted: 18 Dec 2019 10:58 PM PST

263214 8 1576699073 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلنت جمعية نادي خريجي خضوري الزراعية/ طولكرم، أن يوم السبت المقبل موعد لتوزيع جوائز خليل السالم للتأليف والبحث العلمي والإرشاد الزراعي.

وسيقام حفل توزيع جوائز المرحوم خليل السالم، في مسرح الأنباط بجامعة البترا، برعاية رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران.

وقال رئيس الجمعية وزير الزراعة الأسبق أحمد آل خطاب، إن هذه الجوائز التي تقام سنويا تهدف الى تشجيع البحث العلمي في مجالات الزراعة كافة، ترسيخا لمفهوم كرّسه الراحل المرحوم خليل السالم، الذي كان حريصا على تشجيع العلم والبحث العلمي.

وتشتمل الجوائز، على جائزة أفضل كتاب زراعي، وجائزة أفضل بحث علمي زراعي، وجائزة أفضل وسيلة إرشادية زراعية.

يشار إلى أن توزيع الجوائز لمدة عاميين متتاليين كانت بالتعاون ما بين جمعية خليل السالم الخيرية ونقابة المهندسين الزراعيين، ونقلت الاتفاقية لتتم عبر جمعية خليل السالم الخيرية وجمعية نادي خريجي خضوري الزراعية – طولكرم.

عمان الأهلية و أكاديمية يامون تعقدان محاضرة حول التجارة الإلكترونية

Posted: 18 Dec 2019 10:33 PM PST

thumbnail 1 19 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أقامت أكاديمية يامون بالتعاون مع جامعة عمّان الأهلية، محاضرة في مدرج الدراسات العليا حول التجارة الإلكترونية، حضرها مدرسو كلية الأعمال وحشد من طلبة الكلية.

ودار نقاش بين المتحدثين والحضور حول السبل التسويقية، والتعريفية للتجارة الإلكترونية والتي أخذت حيزا كبيرا من اهتمام الشباب الأردني في البحث عن وسائل زيادة الدخل وتحسينه.

ورشة تعريفية للاساتذة بجامعة عمان الأهلية عن أهمية حاضنة الأعمال وخدماتها

Posted: 18 Dec 2019 10:31 PM PST

ورشة تعريفية للاساتذة بجامعة عمان الأهلية عن أهمية حاضنة الأعمال وخدماتها - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قدت حاضنة أعمال جامعة عمان الأهلية ورشة تعريفية عن أهمية حاضنة الأعمال وخدماتها لجميع أعضاء الهيئة التدريسية ومشرفي المختبرات في كلية العلوم الطبية المساندة.

وهدف اللقاء الذي نظمته الدكتورة زينة العلمي إلى تعريف الزملاء بأهمية ربط كافة مشاريع طلبة كلية العلوم الطبية المساندة بحاضنة الأعمال لدعمها وتطويرها، بالإضافة لان تكون هنالك فكرة كاملة عن الحاضنة وما يمكن أن تقدمه بحيث يتم تحفيز الطلبة ونشر الفكر الريادي في الكلية.

وقد قدم الورشة الدكتور أنس السعود مدير حاضنة الأعمال بحضور الدكتور عمر عبدالجابر مساعد مدير الحاضنة والانسة فرح منسقة المشاريع في حاضنة الأعمال.

معرض للطلبة العرب في عمان الاهلية الاحد القادم

Posted: 18 Dec 2019 10:27 PM PST

thumbnail 24 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

برعاية الاستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس جامعة عمان الاهلية  تقيم عمادة شؤون الطلبة بالجامعة معرضا للطلبة العرب يوم الاحد القادم 22-12-2019 في مجمع الارينا الثقافي الرياضي في حرم الجامعة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال