صراحة نيوز

الاثنين، 30 نوفمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بالفيديو .. مجرمون في قبضة الامن

Posted: 30 Nov 2020 07:45 AM PST

122 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بعد تحقيقات موسعة، وسلسلة من المداهمات، قوة أمنية خاصة تلقي القبض على مجموعة من المجرمين الخطيرين بحوزتهم أسلحة ومخدرات

،،،،،،،، تبع على الموقع الرسمي 

العيسوي ينقل تعازي الملك بوفاة والدة رئيس هيئة الاستثمار خالد الوزني

Posted: 30 Nov 2020 07:34 AM PST

تنزيل 2 24 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك، بوفاة والدة رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع الوزني، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته.

تثبيت سعر الكاز لمدة خمسة اشهر وزيادة سعر الديزل 10 فلسات

Posted: 30 Nov 2020 07:26 AM PST

تنزيل 1 43 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الاثنين، تثبيت سعر مادة الكاز لمدة خمسة اشهر، اعتبارا من مطلع كانون الأول المقبل وذلك بناء على توجيه مجلس الوزراء.
كما اعلنت اللجنة في اجتماع عقد اليوم، برئاسة رئيس اللجنة، امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة اماني العزام، استقرار سعر مادة البنزين عند سعرها لشهر تشرين ثاني الحالي،فيما ارتفع سعر مادة الديزل بواقع 10 فلسات للتر.
جاء ذلك في الاجتماع الشهري الذي عقدته اللجنة اليوم، لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محليا للفترة من الاول وحتى الحادي والثلاثين من كانون أول القادم)، حيت تم استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر تشرين ثاني الحالي ومقارنتها بمثيلاتها لشهر تشرين أول الماضي.
وفي التفاصيل، قررت اللجنة الابقاء على سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال شهر كانون أول عند 665 فلس/لتر، وسعر البنزين أوكتان 95 عند 880 فلس/لتر ، سعر الكاز عند 460 فلس/لتر فيما تم رفع سعر الديزل بمقدار 10 فلسات ليصبح 470 فلس/لتر بدلا من 460 فلس/لتر.
وتجدر الاشارة الى أن معدل سعر خام برنت ارتفع من 40.2 دولار للبرميل لشهر تشرين أول الماضي الى 42.5 دولار للبرميل في شهر تشرين ثاني.
وكما جرت العادة، قررت اللجنة تثبيت سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير.
ووفق توجيه مجلس الوزراء الخاص بتثبيت سعر مادة الكاز حتى نهاية شهر نيسان المقبل، تم اعتماد تسعيرة شهر تشرين ثاني الحالي، كاساس لتثبيت السعر.
وتضمن توجيه مجلس الوزراء، التأكيد على تخفيض السعر في حال تراجعت الأسعار العالمية خلال هذه الفترة.لأهمية مادة الكاز للمواطنين خلال فصل الشتاء.

أمنية أوّل شركة اتصالات توفّر أجهزة الخدمة الذاتية المتطوّرة في السوق الأردني

Posted: 30 Nov 2020 07:22 AM PST

Umniah self service machine image  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في إطار استراتيجيتها الخاصة بالتحوّل الرقمي، وتقديم خدمات اتصالات رقمية متكاملة على مدار الساعة لعملائها وفق أحدث المعايير العالمية، أعلنت شركة أمنية عن توفير أجهزة الخدمة الذاتية لتكون بذلك أوّل شركة اتصالات وطنية توفر هذه الأجهزة في المملكة.
وتتماشى هذه الفكرة المبتكرة والجديدة على قطاع الاتصالات الأردني، مع التطور الرقمي الحالي الذي يشهده القطاع محلياً وعالمياً والتنافس المحموم للشركات لخدمة عملائها وتلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم بيسر وسهولة، طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة.
وتتيح أجهزة الخدمة الذاتية لعملاء الشركة تنفيذ عدد من الخدمات (المفعّلة حالياً) دون عناء على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع مثل؛ شحن الرصيد أونلاين (الهاتف الخلوي والإنترنت المدفوع مسبقاً)، والدفع السريع، وتجديد الاشتراكات بسهولة، إضافة إلى دفع فواتير الهاتف الخلوي المدفوعة لاحقاً، وفواتير الإنترنت المنزلي والشخصي والفايبر، مع إمكانية إعادة النقود للعميل نقداً.
وفي تعليقه على هذه الخطوة، أكّد الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، زياد شطارة، حرص أمنية المستمر والدائم لتقديم خدمات وحلول اتصالات مبتكرة لعملائها تواكب آخر وأحدث التقنيات الرقمية على صعيد قطاع الاتصالات العالمي وتسخيرها لخدمتهم، مبيناً أن أمنية وبما تملكه من خبرات ومؤهلات في هذا المجال توفّر فرصاً واسعة وآفاق واعدة لتأسيس مجتمع رقمي يحظى بأعلى مستويات رضا العملاء.
وأوضح شطارة، أن هذه الأجهزة الذاتية الخدمات تأتي في إطار استراتيجية أمنية وخططها النوعية للتحوّل من مشغّل تقليدي لخدمات الاتصالات إلى مشغّل رقمي، مما يساعد في دعم جهود الدولة في تطوير اقتصاد رقمي، مشيراً إلى سلسلة الخدمات والمنصات التي أطلقتها الشركة لدعم هذا التوجه ولتعزيز ريادتها في سوق الاتصالات الأردني.
علماً أن الخدمة الذاتية متوفرة على مدار الساعة جميع أيام الأسبوع من خلال أجهزة الخدمة الذاتية الذكية في 13 موقع مختلف، بالإضافة إلى 7 أجهزة متواجدة في المعارض بحيث توفّر الخدمة حسب ساعات الدوام الرسمي من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 6 مساء من يوم الأحد حتى يوم الخميس.
ومن المتوقع أن تضيف أمنية عدداً جديداً من الخدمات على هذه الخدمة خلال الفترة المقبلة مثل؛ خدمات إي فواتيركم لدفع فواتير المياه، وفواتير الكهرباء، ومخالفات السير، ورسوم الضمان الاجتماعي، إلى جانب خدمات محفظة UWallet مثل الإيداع والسحب النقدي وتحويل الأموال، والمدفوعات من خلال رصيد المحفظة.

منصّة زين تُطلق برنامج “زين المبادرة 5” وتقدّم دعماً بقيمة 148 ألف دينار 

Posted: 30 Nov 2020 03:21 AM PST

zam58661120378968384625 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت منصّة زين للإبداع (ZINC) عن إطلاقها للنسخة الخامسة من برنامج “زين المبادرة” الذي يعد أحد أهم برامجها ومبادراتها التي تُواظب على إطلاقها سنوياً لدعم فئة الشباب والرياديين وقطاع ريادة الأعمال في المملكة، كما ستقدّم دعماً مادياً للمشاريع التي سيتم اختيارها بقيمة 148 ألف موزّعة على 10 شركات ناشئة و8 أفكار، ولتنضم 18 شركة جديدة إلى قائمة الشركات الناشئة التي قدّمت المنصّة الدعم لها، والتي وصل عددها حتى الآن إلى 192 شركة.

وتم تصميم نسخة البرنامج لهذا العام لمواكبة الظروف الاستثنائية التي يمر بها الأردن والعالم بسبب جائحة كورونا، بهدف مساندة الشركات الناشئة التي تضرّرت بسبب الجائحة وآثارها الاقتصادية، ودعم أصحاب الأفكار والحلول الابتكارية التي من شأنها أن تُحدث تغييراً في المجتمع، لا سيّما خلال الظروف الحالية التي يمر بها العالم.

وأعلنت منصّة زين عن فتح باب التسجيل للمشاركة في البرنامج ابتداءً من يوم الأحد عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي سيستمر حتى بداية شهر كانون الثاني 2021، كما نشرت رابط التسجيل (zainjodataservices.com/ZainAlMubadara5) ليتمكن الراغبون في المشاركة من تعبئة نموذج الاشتراك، وإرفاق الوثائق المطلوبة والاطلاع على شروط وأحكام البرنامج.

وتتضمّن نُسخة البرنامج لهذا العام مسار الشركات الناشئة؛ الذي استحدثته المنصّة في ظل الظروف الراهنة لدعم ومساندة الشركات الناشئة الأردنية المتضررة بسبب تداعيات جائحة كورونا، والتي تعرّضت لخسائر مالية تسبّبت بتراجع أعمالها وأصبحت مهدّدة بالتوقّف، وسيتمكّن أصحاب هذه الشركات من المشاركة في البرنامج من خلال تقديم خطة تتضمّن حلولاً للتعافي من آثار الجائحة، وكيفية استثمار الدعم المادي الذي سيقدّم لهم لمعالجة الآثار الاقتصادية التي تسببت بها الجائحة على أعمالهم، ولتعود شركاتهم للانخراط في الأسواق، حيث ستحصل الشركات التي سيقدّم أصحابها حلولاً مثالية على دعم مادي مقدّم من المنصّة يصل في مجموعه إلى 100 ألف دينار أردني موزّع بالتساوي على 10 شركات بالإضافة إلى الدعم اللوجستي؛ وذلك للمساهمة في تنفيذ خطتها وضمان ديمومتها وبقائها.

كما يتضمّن البرنامج مسار الأفكار الريادية الموجّه لأي شخص لديه فكرة إبداعية ويرغب في تحويلها إلى مشروع وشركة ناشئة، سواء كانت هذه الفكرة تقدّم حلولاً لمواجهة الأزمة الحالية، أو حلولاً تخدم المجتمع، حيث ستحصل الأفكار التي سيتم اختيارها ضمن هذا المسار على دعم مادي يصل في مجموعه إلى 48 ألف دينار موزّع بالتساوي على 8 أفكار، إلى جانب الدعم اللوجستي، لضمان ديمومتها واستمرارها.

وسيمر البرنامج بمراحل عدّة تشمل مرحلة تقديم الطلبات، والتصفيات الأولية التي سيتم خلالها اختيار أفضل الأفكار والحلول المتقدّمة، ثم ستُقيم المنصّة -عبر تقنيات الاتصال المرئي عن بُعد- معسكراً تدريبياً مكثّفاً للمشاركين سيشتمل على دورات تدريبية وورش عمل تتناول مجالات ومواضيع متعددة لتطوير أفكارهم ومشاريعهم وصقل مهاراتهم وتعزيز قدراتهم، ثم مرحلة التصفيات نصف النهائية، ثم مرحلة تقديم الإرشاد والتوجيه والمساعدة في بناء نماذج الأعمال والخطط التسويقيّة والترويجية للمشاريع، وصولاً إلى مرحلة عرض الأفكار والمشاريع واختيار الشركات التي سيتم دعمها.

وتأتي هذه الخطوة من جانب منصّة زين للإبداع بهدف تسليط الضوء على دور الشركات الناشئة في تعزيز قطاع ريادة الأعمال في الأردن ودعم الاقتصاد الوطني وتوفير المزيد من فرص العمل، وأهمية تقديم الدعم المناسب لها لا سيما خلال الظروف الحالية لضمان استمرارها وبقائها.

ويجدر بالذكر أن برنامج “زين المبادرة” يعد أحد أهم برامج منصّة زين للإبداع لدعم رياديي الأعمال وأفكار الشباب في جميع محافظات المملكة، حيث تعمل المنصّة من خلال البرنامج على تبنّي الأفكار والمشاريع وتقديم الدعم اللازم لتغدو هذه الأفكار مشاريع وشركات ناشئة قائمة على أرض الواقع تعود على أصحابها والمجتمع بالنفع والفائدة، بالإضافة إلى الدعم المادي واللوجستي لضمان ديمومتها، والتشبيك مع شركائها الاستراتيجيين.

بنك الإسكان يستكمل تطوير كافة بطاقات الائتمان والدفع المباشر  ويوفرها لعملائه بتقنية اللاتلامسية (Contactless) وبتصميم عصري مميز

Posted: 30 Nov 2020 02:21 AM PST

124374 contactless card pr 211849149566646358237. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استمراراً لنهجه في توفير حلول مصرفية عصرية تناسب العملاء، أعلن بنك الإسكان- البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة – عن استكمال تطوير كافة بطاقات الائتمان والدفع المباشر الصادرة عن البنك بكافة فئاتها وتوفيرها لعملائه بتقنية اللاتلامسية (Contactless)، وبتصميم عصري مميز يحمل صورة مبنى البنك الجديد، في خطوة تعكس الطابع الرقمي والمتطور للخدمات التي يقدمها البنك.

ووسع بنك الإسكان من نطاق بطاقاته المعززة بتقنية اللاتلامسية التي كان سبّاقاً في طرحها منذ عامين لتشمل كافة فئات البطاقات الصادرة عن البنك وبتصميم عصري جذاب، حيث تأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية البنك الهادفة إلى مواكبة التكنولوجيا الرقمية وتطوير أدوات الدفع الرقمي، وسعي البنك المستمر نحو تقديم الخدمات والمنتجات المبتكرة التي تحاكي تطلعات عملائه وتلبي احتياجاتهم، وتمكنهم من متابعة تعاملاتهم البنكية بكل سهولة، وسرعة وأمان. ويحرص بنك الإسكان على توفير أفضل المزايا على بطاقات الائتمان والدفع المباشر عبر تسخير أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا المالية لعملائه، وتقديم مجموعة من الخدمات الرقمية المتطورة.

وتمكن خاصية الدفع اللاتلامسية -من خلال تقنية الاتصال قريب المدى (NFC)- العملاء من إجراء عمليات الدفع لمشترياتهم بمجرد تمرير البطاقة على أجهزة نقاط البيع (POS) المجهّزة بهذه الخاصية، بحيث يتم خصم مبالغ المشتريات مباشرة من البطاقة دون قيام العملاء بإدخال رقم سري (Pin Code) وضمن السقوف المحددة لهم. كما تتمتع بطاقات الائتمان والدفع المباشر الجديدة بتقنية اللاتلامسية بأعلى مقاييس الحماية والأمان.

وتعتبر تقنية اللاتلامسية من أحدث تقنيات الدفع الرقمي حيث تستخدم لتسريع عمليات الدفع الإلكتروني للمشتريات معتدلة القيمة، وبسقف يومي 150 ديناراً، بعدد 3 حركات وبحد أقصى 50 دينار للحركة الواحدة، وفي حال رغب العميل بتجاوز هذه السقوف فيتوجب عليه ادخال رقمه السري الخاص به.

وتبرز أهمية هذه البطاقات في الأوقات الراهنة التي يشهد فيها الأردن كما دول العالم انتشاراً لجائحة كورونا، حيث تجنب تقنية اللاتلامسية العميل من التعامل المباشر مع أجهزة نقاط البيع وإدخال الرقم السري مما يجعلها أكثر أماناً، بالإضافة إلى تسهيل عمليات الدفع على البطاقة ما يقلل الوقت والجهد. ويمكن لعملاء البنك إصدار بطاقات جديدة مزودة بهذه التقنية من خلال طلبها من أي فرع من فروع البنك.

وتتميز بطاقات الدفع المباشر والائتمانية التي يوفرها بنك الإسكان بتقديم مجموعة من الخدمات ذات القيمة المضافة لحامليها، ومنها مزايا برنامج المكافآت المتطور إسكان كوينز (ISKAN COINS) التي يمكن استبدالها بالعديد من المكافآت المتعددة التي تتناسب مع احتياجاتهم، بالإضافة إلى مزايا أخرى على هذه البطاقات تضم برامج الخصومات والتقسيط المميزة.

وتجدر الإشارة، إلى أن بنك الإسكان وامتداداً لجهوده المتواصلة نحو التحول الرقمي قد أطلق مؤخراً مجموعة من الخدمات الرقمية النوعية أبرزها، تحديث شبكة الصرافات الآلية من خلال شراء 185 جهاز صراف آلي حديث ومتطور، إصدار تطبيق إسكان موبايل بنسخته المحدثة، إطلاق خدمة Easy Tawfeer للإدخار الألي والفوري، وإطلاق خدمة إصدار Iskan V-Card بشكل آلي وفوري من خلال إسكان اون لاين ومن خلال تطبيق إسكان موبايل، بالإضافة إلى العديد من الخدمات المتطورة التي تواكب المتغيرات المتسارعة التي يفرضها العصر الرقمي.

-انتهى-

نبذة عن بنك الإسكان

تأسس بنك الإسكان عام 1973 بموجب قانون خاص كشركة مساهمة عامة محدودة أردنية، وقد بدأ البنك عمله كبنك متخصص في مجال التمويل الإسكاني برأسمال قدره نصف مليون دينار، وبعد مرور 24 عاماً على تأسيسه بدأت مرحلة عمل جديدة في مسيرة البنك عندما تحول إلى بنك تجاري شامل عام 1997، وقد تمت زيادة رأسماله أكثر من مرة خلال الأعوام الماضية كان آخرها في عام 2017 حيث أصبح 315 مليون دينار (أي ما يعادل 444 مليون دولار أمريكي)، وقد حرصت الإدارات المتعاقبة للبنك على تعزيز قاعدة رأسماله من خلال تعزيز احتياطاته المختلفة، واستطاع البنك خلال مسيرته أن يحتل مركزاً متقدماً في القطاع المصرفي الأردني، حيث يعتبر البنك الأول في الأردن من حيث عدد الفروع، وأجهزة الصراف الآلي، وأرصدة حسابات التوفير، وقد حصل البنك على عدة جوائز مهمة.

لمعرفة المزيد الرجاء زيارة موقعنا: www.hbtf.com

إعادة فتح طريق البحر الميت

Posted: 30 Nov 2020 12:16 AM PST

image 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت ادارة الدوريات الخارجية الاثنين، اعادة فتح طريق البحر الميت منطقة الفنادق باتجاه الجنوب بعد الانتهاء من أعمال الصيانة منوها انه يسمح لمركبات الشحن التي يقل وزنها عن 5 طن بالسير على الطريق.

وكانت وزارة الاشغال العامة والاسكان أعلنت عن إغلاق طريق البحر الميت يومي السبت والاحد الموافق 28/11/2020 و 29/11/2020 بالاتجاهين من نهاية منطقة الفنادق جنوباً (بورتو البحر الميت) حتى جسر الموجب.

ويأتي الاغلاق لغايات ربط الطريق مع الطرق البديلة للجسور لهذه المنطقة.

الكويت : توقيف اردني اختطف اوكرانية

Posted: 30 Nov 2020 12:10 AM PST

734860 0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قالت صحيفة الأنباء الكويتية إن الادارة العامة للمباحث الجنائية قامت بتحرير أوكرانية قام أردني بخطفها واحتجزها داخل شقته.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادرها أنه تم توقيف الأردني على ذمة القضية تمهيدا لعرضه على النيابة العامة على ذمة قضية خطف بالإكراه والاعتداء بالضرب والسلب وجار الوقوف على ما اذا كانت هناك علاقة او تعارف سابق دفع المتهم الى ارتكاب ما صدر عنه وحدود هذه العلاقة ان وجدت.

وبينت أن أحد قاطني شقة مجاورة لشقة الأردني قالم بابلاغ الشرطة الكويتية بوجود استغاثات وأصوات صراخ تخرج من شقة الأردني، وتم اخطار رجال المباحث الجنائية بفحوى البلاغ، حيث تحصلوا على تعليمات بالتعامل مع البلاغ بما تستوجبه الاجراءات القانونية بما في ذلك استخدام العنف او بالأحرى كسر الشقة اذا لم يتم التجاوب معهم ومعرفة حقيقة ما يحدث.

وأردف المصدر بالقول: انتقلت قوة من المباحث الى الشقة وهي في الطابق العاشر وجرى طرق الباب وما ان استمعت المحتجزة طرق الباب ونداء من خارج الشقة بأنهم من رجال الشرطة حتى علت صيحاتها وبعد لحظات قامت بفتح الباب، وتبين انها وافدة اوكرانية من مواليد 1989 كما شوهد صاحب الشقة الأردني، وقالت المخطوفة انها ولدى نزولها من مقر عملها حيث تعمل في احدى العيادات الطبية وخلال وجودها على مقود سيارتها فوجئت بالخاطف يفتح باب سيارتها ويجبرها عنوة على النزول والصعود الى سيارته ومن ثم اختطفها الى شقته وسلب هاتفها النقال وضربها بعنف خلال مقاومتها له.

وفيات الاردن اليوم 30-11-2020

Posted: 30 Nov 2020 12:02 AM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاثنين  30-11-2020

-سعيد فهد سعيد أبو جابر

-نورز عبدالرحمن المحتسب

-بطرس عيسى بطرس عيد

-عياده بولص ابراهيم حجازين

-خالد فواز محمد الدلقموني

-امنه تركي احمد السلامات

-سليمان محمد العوضي

-عيسى سالم يوسف غرايبه

-وليد سعيد احمد البوريني

1-محمود محمد عبدالواحد

-خالد جبر خضر ابوعيد

-احمد ابراهيم محمد وشاح

-اسيا محمود عبيدات

-مريم عيسى مرجان الشبول

-محمد تركي العبد الرزاق

-جميل محمد خليل الشيخ

-محمد علي جفال

-عبدالفتاح ناصر محمد الشناق

-ابراهيم سليمان الكوز

-عصمت محمد صالح الوزني

أجواء لطيفة اليوم وحالة من عدم الاستقرار غدًا

Posted: 29 Nov 2020 11:26 PM PST

تنزيل 48 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تكون الأجواء اليوم الإثنين لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، يطرأ خلال اليومين المقبلين انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء غدًا أثناء النهار لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المختلفة، وتدريجياً خلال ساعات المساء تتأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تتزايد كميات الغيوم، وتهطل زخات من المطر في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية من المملكة.
ويتوقع أن تكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بالبرق والرعد وتساقط البرد أحياناً، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، فيما يحتمل خلال ساعات الليل ان تشمل الهطولات أجزاء من المناطق الشمالية والوسطى من المملكة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً في مناطق البادية.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 19 – 9 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 16 – 7، وفي مرتفعات الشراة 17 – 6، وفي مناطق البادية 20 – 7، وفي مناطق السهول 18 – 8، وفي الاغوار الشمالية 25 – 15، وفي الأغوار الجنوبية 27 – 18، وفي البحر الميت وخليج العقبة 26 – 17 درجة مئوية.

الأردن يدين اغتيال العالم النووي الإيراني فخري زاده

Posted: 29 Nov 2020 05:13 PM PST

9f89a2ff60226c025bd032966c558c26 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده في طهران.

وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز على ضرورة تكاتف جميع الجهود لتخفيض التوتر والحؤول دون التصعيد في المنطقة وحماية الأمن والاستقرار.

كوشنر يبدأ أخر زيارة له للمنطقة في عهد ترامب ليلتقي ولي العهد السعودي وأمير قطر

Posted: 29 Nov 2020 05:09 PM PST

5fc40f184c59b75d897cf095 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أفادت وكالة “رويترز” للأنباء، بأن جاريد كوشنر صهر ومستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيتوجه على رأس وفد إلى السعودية وقطر لإجراء محادثات والتي يبدو انها ستكون أخر زيارة له الى المنطقة في عهد الرئيس الأمريكي ترامب .

ونقلت الوكالة عن مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، قوله إن “كوشنر سيلتقي خلال الأيام القليلة المقبلة بولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مدينة نيوم السعودية، وبأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة”.

وأضاف المسؤول: “سيرافق كوشنر في الزيارة مبعوثا الولايات المتحدة للشرق الأوسط آفي بيركوفيتش، وبرايان هوك، ورئيس مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية آدم بوهلر”.

 “رويترز”

هل يتسلح نواب الـ19 بالديمقراطية لترتيب بيتهم الداخلي

Posted: 29 Nov 2020 04:56 PM PST

Untitled 1 397 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب محرر الشؤون البرلمانية

يشهد مجلس النواب التاسع عشرا اختلافا جوهريا لم تشهده العديد من المجالس السابقة جراء دخول نحو 100 نائب جديد مرة واحدة قبة البرلمان والذين تختلف مشاربهم وتوجهاتهم باستثناء قاسم مشترك واحد يُجمع عليه الغالبية ( التغيير ) .

في اغلب الدورات السابقة كان يعود لعضوية المجالس غالبية من النواب السابقين والذين يكون بينهم نوع من التفاهامات ومصالح متباينة ومواقف سابقة تدفعهم الى التوافق حيال العديد من الموضوعات وبخاصة تقسيم كعكة البيت الداخلي من رئاسة المجلس واعضاء المكتب الدائم لكن في هذه الدورة جرت الرياح على عكس ما تشتهي السفن وفاز في الانتخابات فقط نحو 30 نائبا من ضمن 130 نائبا مجموع اعضاء المجلس .

الملفت بالنسبة لبعض النواب السابقين ثقتهم الكبيرة بقدرتهم ان يكونوا القدوة بالنسبة للنواب الجدد فيما غالبية الأعضاء الجدد لديهم قناعات بضرورة احداث تغيير جوهري في اداء المجلس الجديد لاعادة ثقة المواطنين بالسلطة التشريعية والتي يعتقدون ان اداء المجالس السابقة كان سببا رئيسيا في فقدان تلك الثقة ومن ضمنها المجلس الثامن عشر الذي ساهم بصورة كبيرة في سن قوانين ودعم قرارات حكومية أثرت على معيشة الناس وتطلعاتهم للخروج من الازمة الاقتصادية ورسخت قناعات لدى المواطن العادي أن التهافت على المقعد النيابي هو للتنفع والتكسب من الدولة على حساب الصالح العام .

ومنذ اعلان نتائج الانتخابات بدانا نشهد حراكا نيابيا في اتجاهين الأول من قبل عدد من النواب السابقين بغية قيادة المركبة بتولي رئاسة المجلس أو عضوية المكتب الدائم على اعتبار أنهم اصحاب تجربة وان النواب الجدد بحاجة لنوع من التدريب أو لنواب مخضرمين ليقودوا مسيرة المجلس لكن الواقع ومن خلال المشهد العام يقول خلاف ذلك حيث جاء الحراك الثاني من قبل مجموعة من النواب الجدد الذين أخذوا على عاتقهم السير بقوة لأحداث تغيير شامل في شكل واداء المجلس الجديد .

ابرز ما يواجه النواب الجدد اختلافهم فيما بينهم على الأطر التي من شانها تحقيق طموحهم حيث ظهرت خلافات حيال من هم المؤهلين من بينهم ليقودوا المركبة والذي ان استمر سيكون السبب الرئيسي لسحب البساط من تحت اقدامهم وهو ما يراهن عليه عدد من النواب السابقين الطامحين بتولي الرئاسة أو عضوية المكتب الدائم .

الغائب عن ذهنية النواب الجدد الذين يُشكلون الأغلبية عدم لجوئهم الى استخدام سلاح الديمقراطية الذي هو أساس العمل البرلماني والمخرج الوحيد لتحقيق توافقات تخدم مسيرتهم وتُحقق غاياتهم لأحداث التغيير الذي ينشدونه حيث لم نسمع عن مبادرة تدفع نحو هذا الإتجاه والذي فيه حسم لأية خلافات .

مراقبون يرون خلاف ذلك  بان مواقف العديد من النواب محسومة لاعتبارات الجهات التي دعمتهم سواء كانت عشائرية أو متنفذين أو ممولين لحملاتهم وخلافه ..  وعليهم العودة اليهم لتحديد مواقفهم  وفي هذه الحالة من غير المستبعد ان يقود المجلس احد النواب الذين كانوا يؤكدون قبل موعد الانتخابات انهم ( موعودون ) بالكرسي .

لقد مضى الوقت الدستوري لدعوة المجلس لعقد الدورة العادية والتي كان من المفترض ان تكون في موعد اقصاه  يوم الأحد المنصرم 29 – 11 – 2020 وبقي ان يتم الدعوة لعقد دورة غير عادية والمتوقع ان يتم ذلك خلال الشهر الحالي لعقدها في موعد اقصاه مطلع شهر كانون الثاني من العام الجديد 2021 والأختلاف بين أجندات الدورتين ان  انتخاب رئيس المجلس في الدورة العادية يكون لمدة سنتين في حين يكون في الدورة غير العادية لمدة سنة واحدة لكن الأهم في هذا السياق الفترة الزمنية المتبقية لحين عقد الدورة غير العادية التي تسمح للنواب الجدد وكذلك النواب السابقين من بدء حوارات فاعلة تُوصلهم لتحقيق تطلعاتهم لكن يبقى الحسم لسلاح الديمقراطية في تحديد توجهاتهم .

.

سقوط صاروخ داخل مصفى “الصينية” شمالي العراق (فيديو)

Posted: 29 Nov 2020 09:59 AM PST

5fc3d1fe4236041ed01f731e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت مصادر أمنية عراقية، اليوم الأحد، بأن صاروخا سقط داخل مصفى “الصينية” في محافظة صلاح الدين شمالي العراق.

وقالت المصادر لـRT، إن “صاروخا غير معروف الحجم ولا النوع سقط على أنبوب نفط في مصفى الصينية التابع لقضاء بيجي في محافظة صلاح الدين شمالي العراق”.

وأفاد مسؤولون بأن العراق أوقف العمليات في مصفاة نفط صغيرة بشمال البلاد بعد نشوب حريق جراء هجوم صاروخي.

وقال مسؤولان بمصفاة نفط الصينية بشمال العراق، إن السلطات أوقفت العمليات في المصفاة الصغيرة بعد إصابة صهريج لتخزين الوقود بصاروخين مما تسبب في إشعال حريق في وقت سابق اليوم الأحد.

وأضاف المسؤولان أن وقف العمليات في المصفاة التي تبلغ طاقتها التكريرية 30 ألف برميل يوميا جاء بعد امتداد الحريق إلى شبكة قريبة لأنابيب النفط.

وأضافت، أن “الصاروخ تسبب بحريق كبير”، ولم يُعرف حتى الآن حجم الأضرار التي نتجت عن ذلك.

حين تعبث الأمزجة الشخصية في ادارة شؤون الدولة

Posted: 29 Nov 2020 09:01 AM PST

d8d6d311add3dbd244aa3764d63dec38 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

بالرغم من وجود أنظمة وقوانين تحكم اداء وعمل الوزارات والدوائر والهيئات والمؤسسات العامة بوجه خاص الإ ان الأمزجة الشخصية تبقى احدى اهم المعوقات في حسن ادارة شؤون الدولة بما يكفل الصالح العام ويحول دون التغول واستغلال المواقع العامة حيث تلعب الأمزجة الخاصة دورا مهما في توظيف هذه القوانين والأنظمة وما يصدر عنها من تعليمات واسس وبصور واشكال مختلفة لتحقيق المآرب الشخصية وتوزيع المنافع والمكتسبات على المحاسيب والمتنفذين وتبادل المصالح الخاصة على قاعدة ( نفعني لأنفعك ) وبات نادرا ان يلمس المواطن بسلامة الإجراء وموضوعية القرارات التي يتم اتخاذها وبخاصة تلك التي ترفع البعض درجات أو تنقلهم من موقع الى آخر أكثر اهمية وتكسبا والذين مؤهلهم الأساس ” الواسطة”

وهنا لا استثني من هذا الوجع المؤلم الذي لا يقل عن المرض الخبيث الذي يأكل الأخضر واليابس أي من مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية على حد سواء .

سأعذر البعض من أصحاب القرارات في الصف الأول وادينهم في ذات الوقت وخاصة ممن يتركون لمن حولهم أو أدنى وظيفيا توظيف أمزجتهم الشخصية وتوليف توجهاتهم لتنتهي بقرار منهم وأكثر من يلعب هذه الأدوار مدراء المكاتب والسكرتاريا الى درجة انه يصل الأمر بهم ليحددوا من المسموح لهم بمقابلة المعلم أو على اعتبار انهم حراس في مزرعة وان المعلم هو ولي نعمتهم لكن المستغرب أكثر حين يتم استبدال المعلم بمعلم جديد فنراهم يبدأون بالتلون لكسب ود المعلم الجديد ولا يتوانون عن الطعن بمن رحل ما دام ذلك يخدم مصلحتهم .

كم من صاحب دولة وصاحب معالي وسعادة وكم من باشا بحكم الوظيفة خسروا اقرب المقربين لهم بعد خروجهم من مواقعهم بسبب سياسة الأمزجة التي اتبعوها أو تغاضيهم عن تجاوزات مدراء مكاتبهم أو الأدنى منهم وظيفيا لكن الأكثر خسارة وعدم احتراما من كانت المياه ( بتسقي من تحت طـ……..هم ) مثل شعبي معروف ومعذرة لم اجد ابلغ منه للتعبير .

كان بودي في هذه المقالة ان اذكر بعض الشواهد على خطورة الأمزجة الشخصية فيما وصلنا اليه من ترهل في ادارة شؤون الدولة وتغول على الموارد العامة وفي اقصاء الشرفاء وتولية الفاسدين شؤوننا …… واعد ان اتطرق الى العديد منها في مقالة قادمة ضمن قائمة تضم اسماء ومناصب وحالات اقصاء وتنفيع فاسدين بينهم رؤساء وزارات ووزراء ومدراء عامون وباشوات‏ واعيان ونواب منهم من هم في مواقعهم ومنهم من ترك ويستجدون الاحترام والسلام عليهم فالوطن يستحق التضحية واحمد الله كثيرا انني بطبيعتي  ومنذ امتهنت مهنة المتاعب لم ولن اخشى في يوم من الايام لومة لائم .

الصرايرة: 10 ملايين دينار من صندوق همّة وطن لشراء أجهزة ومستلزمات طبية ولتجهيز المستشفيات الميدانية

Posted: 29 Nov 2020 08:43 AM PST

img 20201024 wa00035325594581662596418 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن نائب رئيس لجنة إدارة حسابات صندوق همّة وطن، جمال الصرايرة، اليوم عن موافقة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، على توصية لجنة الإدارة بتخصيص مبلغ 10 ملايين دينار لشراء أجهزة ومستلزمات طبية وتجهيز المستشفيات الميدانية وعقد الاتفاقيات اللازمة لاستيعاب المرضى في مستشفيات القطاع الخاص.
وأوضح الصرايرة، أن هذا المبلغ سيدعم جهود وزارة الصحة وكوادرها الطبية والتمريضية في توفير الرعاية الطبية اللازمة للمرضى المصابين بفيروس كورونا، خصوصاً بعد تزايد أعداد الإصابات التي باتت تفوق قدرات المستشفيات الحكومية.
وبحسب الصرايرة بلغت إجمالي التبرعات لصندوق همّة وطن بلغت حتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري 94.2 مليون دينار، صرف منها 92.6 مليون دينار تم توزيعها كالتالي؛ ب 73 مليون لصندوق المعونة الوطنية، و4.2 مليون دينار لوزارة الصحة لتوفير جهاز PCR وعينات فحص كورونا، و2 مليون دينار لتكية أم علي، و1مليون دينار للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية.
كما تم تخصيص مبلغ 2 مليون دينار لوزارة الخارجية لدعم برنامج عودة آمنة للأردنيين من الخارج، إضافة إلى 433 ألف دينار لمستشفى الجامعة لتوفير أجهزة التنفس الصناعي النافذ وغير النافذ وأجهزة غسيل كلى، وأخيرا 10 ملايين دينار لشراء أجهزة ومعدات لمستشفيات وزارة الصحة الميدانية.
وبحسب الصرايرة، فإن آلية الصرف واضحة وشفافة وتخضع للرقابة حيث تطلع لجنة إدارة حساب التبرعات الرئيسية،على تقارير دورية مقدمة من الجهات الحاصلة على التبرعات حول أوجه الصرف والانفاق.

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال