صراحة نيوز

السبت، 14 نوفمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عمليات تعقيم مستمرة وإجراءات وقائية شاملة في جامعة عمان الأهلية

Posted: 14 Nov 2020 10:56 AM PST

thumbnail 3 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تضافراً مع الجهود التي تبذلها الدولة الأردنية للوقاية من فايروس كورونا ، وانطلاقاً من حرص جامعة عمان الأهلية على توفير الحماية والوقاية لمجتمعها ، تواصل الجامعة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لسلامة طلبتها وكادرها الأكاديمي والإداري عبر عمليات تعقيم مستمرة واجراءات وقائية شاملة .

فقد واصلت الجامعة قيامها من خلال فريق متخصص من “دائرة الهندسة والخدمات “بحملة تعقيم شملت كافة مرافق الجامعة بما فيها القاعات التدريسية والمختبرات والمشاغل بكافة الكليات إلى جانب الدوائر والمراكز المختلفة بالجامعة .

وعلى ذات الصعيد كان الأستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس الجامعة قد قام بتشكيل لجنة خاصة ” لجنة الأوبئة” برئاسته للتقييم الدائم للوضع العام للجامعة والتأكيد على الإجراءات الوقائية وإجراءات السلامة العامة ، وعلى اتباع الإجراءات اللازمة وفق الكتيب الصادر عن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات .

ذلك إلى جانب إجراءات فحص “مقياس الحرارة ” للداخلين للحرم الجامعي وتوفير كافة اللوازم والمتطلبات من وسائل التعقيم والمطهرات ، والتشديد على لبس الكمامة والتباعد الجسدي تحت شعار ” بالكمامة والتباعد الجسدي نحمي جامعتنا ومجتمعنا”.

باحثان من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ضمن أفضل باحثي العالم

Posted: 14 Nov 2020 10:53 AM PST

تنزيل 22 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اختيرَ الباحثان من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الدكتور أحمد حياصات (هندسة الحاسوب) والدكتور محمد صبابحة (الرياضيات) ضمن قائمة لأفضل 2 بالمئة من الباحثين على مستوى العالم، بحسب قاعدة بيانات الباحثين العلمية المحدثة لمؤشرات الاقتباس الموحدة التي تعدُّها جامعة ستانفورد ودار النشر العالمية السيفير.
وبحسب بيان للجامعة اليوم السبت، أعربت سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمناء الجامعة عن مدى فخرها واعتزازها بهذا السبق في مجال البحث العلمي، كما قدمت تهنئتها للباحثَين على جهودهما في رفد المجتمع بالمعرفة ما أسهم بانتشار ثقافة البحث العلمي وساعد بشكل بنّاء في الرفع من جودته، والعمل على إيجاد ثقافة الابتكار والابداع والريادة محليا وعالميا، كما ثمّنت في الوقت نفسه أعمال كل من يسهم بوضع الجامعة في مصاف الجامعات العالمية المرموقة.
بدوره أشاد رئيس الجامعة الدكتور مشهور الرفاعي بالباحثَين وعملهم الدؤوب، معرباً عن أمله في ازدياد عدد باحثي الجامعة في هذه القائمة خلال السنوات المقبلة، مبيناً أنّ الجامعة تعتمد سياسات داعمة للبحث العلمي من خلال تطوير تعليمات ترقية وتقييم أعضاء الهيئة التدريسية سنوياً، وتشكيل فرق بحثية والتوسع في برامج الدراسات العليا، ما عزّز ثقافة البحث العلمي، وضاعف النشر في المجلات العلمية من الفئة الأولى خمسة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية.
وأشاد الباحثان بالدعمين المادي والمعنوي اللذين تقدمهما الجامعة للباحثين، ما يحفز البيئة البحثية على جميع المستويات، مؤكدين ضرورة وجود تصنيفات بحثية عالمية مستقلة؛ نظرا للازدياد المتسارع في عدد الباحثين والأبحاث والمجلات على مستوى العالم، الأمر الذي يشكل صعوبة في تمييز الأعمال البحثية، مقترحينَ ألا يكون عدد الأبحاث هو المعيار الأساسي في التمييز بين الباحثين.
واعتمد التصنيف في هذه القائمة التي ضمت 66 باحثاً من الجامعات الأردنية، على عدد الأبحاث العلمية المنشورة، وجودة المجلات التي نشرت فيها، وعدد الاقتباسات لأعمال الباحث والتأليف المشترك، وغيرها من عوامل يمكن الحصول عليها من قواعد البيانات البحثية.
يذكر أن الجامعة حلّت في المركز الأول محلياً، وفي المرتبة 15 بين 1300 جامعة في المنطقة العربية بمعيار نسبة عدد الأبحاث المنشورة إلى عدد أعضاء الهيئة التدريسية بحسب التصنيف العالمي للجامعات 2021  QS Ranking، وحصلت على النجوم الخمس في جميع محاور QS Stars Rating العالمي، وأن جميع كلياتها معتمدة اعتماداً دوليا: كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال  AACSB،
وABET لبرامج كليتي الملك عبدالله الثاني للهندسة، والملك الحسين لعلوم الحوسبة.

هيئة المكاتب والشركات الهندسية تشارك في اجتماع الجمعية العامة لهيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية

Posted: 14 Nov 2020 09:07 AM PST

thumbnail 2 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شارك الاردن في اجتماع الجمعية العامة لهيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية، الذي عقد اليوم عبر تقنية الاتصال عن بعد، بوفد ترأسه نائب رئيس هيئة المكاتب العربية رئيس هيئة المكاتب والشركات الاردنية المهندس عبدالله غوشة وعضوية خمسة اعضاء من مجلس الهيئة.

 وتم خلال الاجتماع المصادقة التقريرين الاداري والمالي للهيئة، للعام 2020.

 وناقش الاجتماع عددا من المقترحات لتفعيل العمل العربي المشترك حيث طرحت مقترحات حول امكانية التعاون المشترك بين المكاتب الهندسية العربية للمنافسة على تنفيذ مشاريع كبرى، إضافة إلى تتبع اجراءات تسجيل اتحاد المهندسين العرب ممثلا بهيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية، والتنسيق مع الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين فيما يخص نظام ممارسة المهندس والتصنيف الاتحادي.

وبحث الاجتماع مسودة نظام تأهيل وتصنيف المكاتب الهندسية الموحد للدول العربية، حيث تم الاتفاق على ان يكون هناك محددات للتقييم والقبول للمكاتب التي سيتم اعتمادها للعمل الدولي، وأن يكون مبدأ تكافؤ الفرص للجميع للحصول عليها بشكل عادل.

 كما تم اقتراح أن يكون هناك تقدير يتم اعتماده للمكاتب المشاركة في هذا التصنيف، على ان تكون التخصصات النادرة محددة ويتم وضعها في ملحق خاص للتخصصات الشاملة.

 حيث تم الاتفاق على تعميم مسودة النظام على الدول الأعضاء لابداء ملاحظاتهم ومقترحاتهم قبل اقراره بشكل نهائي .

 وتناول الاجتماع مقترحا لانشاء منصّة الكترونية لفرص عمل المهندسين العرب والالية الرقمية التي من الممكن اتباعها بشكل يجمع المؤهل لملئ المركز الشاغر مع الشركة الهندسية طالبة التوظيف او التكليف بالمهام المحددة من قبلها، إضافة الى مناقشة اصدار بطاقات عضوية لمهندسي الرأي وحث الاعضاء على ترشيح اكبر عدد ممكن من كل قطر للعضوية

 ومن الجدير بالذكر ان رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية الاردنية المهندس عبدالله غوشة فاز بمنصب نائب رئيس هيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية، خلال الانتخابات التي جرت خلال كانون الثاني من 2020.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال