صراحة نيوز

الأربعاء، 4 نوفمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الملك يلتقي ميركل عبر تقنية الاتصال المرئي

Posted: 04 Nov 2020 08:25 AM PST

394131 1 1604506196 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني، اتصالاً عبر تقنية الاتصال المرئي من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بحثا خلاله العلاقات بين الأردن وألمانيا، وسبل تعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية بينهما في مختلف المجالات.

وأعرب جلالة الملك، خلال الاتصال الذي جرى اليوم الأربعاء بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، عن تقديره للدعم الذي تقدمه ألمانيا إلى الأردن والمنطقة.

وأكد جلالته أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً جهود مكافحة جائحة كورونا.

وتناول الاتصال المستجدات الإقليمية والدولية، والقضية الفلسطينية، وجهود محاربة الإرهاب والفكر المتطرف، ضمن نهج شمولي.

وشدد جلالة الملك على أن الإرهاب يتنافى مع التعاليم والمبادئ الدينية والإنسانية، التي تدعو إلى تعزيز الوئام والمحبة واحترام الآخر، ونبذ خطاب الكراهية.

بدورها، أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، خلال الاتصال، استعداد بلادها لدعم جهود الأردن في مجابهة وباء كورونا.

وجرى الاتصال بحضور مستشار الأمن القومي الألماني.

الناصر: امتحان تنافسي لشواغر الطب العام في إقليم الجنوب

Posted: 04 Nov 2020 08:22 AM PST

30cc825f91c8046a4c70329eeac41d12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقد ديوان الخدمة المدنية اليوم الأربعاء في جامعة مؤتة امتحانًا تنافسيًا لـــ87 مرشحا في إقليم الجنوب لتعبئة 20 شاغرا في تخصص الطب العام.
وقال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر أن الديوان وبالشراكة مع وزارة الصحة يعمل لتلبية احتياجاتها من الكوادر البشرية، وتعبئة شواغرها على الوظائف الطبية والفنية خلال زمن قياسي، مراعيًا السرعة والدقة في الإنجاز واختيار المرشحين الأكفأ والأجدر لشغل الوظائف.
وأضاف أن اجراءات الامتحان التنافسي انطلقت من الحرص على تحسين الخدمات المقدمة لمتلقي الخدمة، ومن ضمنهم فئة طالبي التوظيف بهدف تسهيل التحاق المرشحين على مستوى الأقاليم لقاعات وأماكن عقد الامتحان، وتوفير الوقت والجهد والتكلفة والمخاطر عليهم في ظل ظروف جائحة كورونا.
وبين أن الديوان ولتعميم التجربة في كافة الأقاليم والمحافظات سيوقع اتفاقيات تعاون مع عدة جامعات رسمية وخاصة تحقيقًا لمسؤوليتها المجتمعية، وسينتقل لاحقًا لعقد الامتحانات على مستوى المحافظات بعد نجاح التجربة على مستوى الأقاليم.
وقالت أمين عام الديوان بدرية البلبيسي أن الديوان أجرى الامتحانات التنافسية المبنية على الأطر المرجعية للكفايات الوظيفية وبما يضمن اختيار أفضل المرشحين لإشغال المهن الصحية، وممن يتمتعون بالكفايات الفنية والسلوكية لتحقيق تكافؤ الفرص والعدالة بين المتنافسين من خلال اخضاعهم لامتحانات وأدوات تقييم يتوفر فيها نفس المستوى من القياس من حيث المجالات والكفايات المختلفة.
وأضافت أن المرشحين الذين سيجتازون الامتحان التنافسي بنجاح سيخضعون للمقابلات المؤتمتة والمبنية على الكفايات الوظيفية التي لم يقسها الامتحان التنافسي، ما يسهم في تفعيل المفاضلة لاختيار المرشحين الأكفأ لشغل الوظائف.
وأوضحت أن الديوان درّب لجانا من الموارد البشرية لإجراء المقابلات الشخصية الإلكترونية، وهي منبثقة من أطر مرجعية تراعي الحاكمية الرشيدة في دقة الأسئلة، والجوانب التطبيقية والفنية للمهارات والكفايات الوظيفية.

عاجل .. احالة قضيتي مال فاسد في عمان والمفرق الى المدعي العام

Posted: 04 Nov 2020 07:45 AM PST

iec bld 02 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –اعلن الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني قضيتين جديدتين الى المدعي العام تتعلقان بالاستخدام الفاسد في المال للتأثير على الناخبين في العملية الانتخابية .
وبيّن المومني ان القضية الأولى تتعلق بمتابعة لجنة المخالفات الانتخابية لعدد من الفيديوهات لمجموعة من الوسطاء لصالح احد المرشحين في الدائرة الانتخابية لعمان الأولى ، حيث تم إحالة المرشح وكافة الوسطاء الموجودين في الفيديوهات بعد التحقق من شخصياتهم الى المدعي العام. 

أما القضية الثانية فتتعلق بمتابعة لجنة المخالفات الانتخابية لفيديوهات لاحد الوسطاء يقوم بعمل وساطة لشراء الأصوات لصالح احد المرشحين في الدائرة الانتخابية المفرق حيث تم احالته بعد التحقق من شخصيتة هو والمرشح الى المدعي العام المختص .

مدير حملة المرشح الديمقراطي: بايدن يتجه إلى الفوز

Posted: 04 Nov 2020 07:34 AM PST

1047067690 0 0 3048 1649 1000x541 80 0 0 7c54d0742a4b553f04c39d6bc4febf67 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن مدير حملة المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن أن الأخير سيستطيع حتى نهاية اليوم الخميس دحر منافسه دونالد ترامب بحصد أغلبية أصوات أعضاء المجمع الانتخابي.

….يتبع 

تجارة عمان: القطاع التجاري لم يعد يحتمل مزيدا من الاغلاقات

Posted: 04 Nov 2020 06:37 AM PST

image 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عرض مجلس ادارة غرفة تجارة عمان، امام وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي، أبرز التحديات التي تواجه القطاع التجاري والخدمي وخاصة الناجمة عن تداعيات جائحة كورونا المستجد.

واكد اعضاء  المجلس خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة، ان ابرز التحديات التي تواجه القطاع اليوم تتركز بالعديد من القضايا بمقدمتها الحظر الشامل الذي سيطبق مباشرة بعد الاعلان عن نتائج الانتخابات النيابية ولمدة اربعة ايام، مشيرين الى ان الاقتصاد الوطني لم يعد يحتمل المزيد من الاغلاقات.

واوضح المجلس ان حظر التجوال الشامل أيام الجمع فاقم من حجم الخسائر المترتبة على العديد من القطاعات التجارية والخدمية وبمقدمتها المطاعم والمقاهي، مطالبا السماح لهم بالعمل من خلال خدمة التوصيل المنزلي فقط، وللبقالات والسوبرماركت بالبيع للأفراد سيراً على الاقدام لتجنب الازدحامات يومي الخميس والسبت.

واكد المجلس ضرورة وجود مندوب عن غرفة تجارة عمان في لجان التفتيش التي تعمل على مراقبة تنفيذ أوامر الدفاع، وتوفير خط ساخن من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين لاستقبال شكاوى التجار الذين قد يتعرضون للغبن وذلك من باب الشفافية وضمان تطبيق العدالة.

وطالب المجلس بمعالجة الضرر الذي لحق بالقطاعات التجارية والخدمية جراء جائحة فيروس كورونا، واتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة التحديات المتعلقة بالقطاعات المتضررة وإن كان الضرر بدرجات متفاوتة.

واكد ضرورة وضع خطة طارئة لتعويض القطاعات الأكثر تضررا من خلال تقديم قروض من دون فوائد لثلاث سنوات على الأقل، لتتمكن من الصمود والعودة لممارسة نشاطها، الى جانب اعفائها من رسوم التراخيص وتأجيل دفع الرسوم الجمركية والضريبية واشتراكات الضمان الاجتماعي والرسوم الأخرى لحين توفر السيولة لديها.

ودعا المجلس الى إصدار أمر دفاع يتعلق بإعفاء المستأجرين في القطاعات المتوقفة عن العمل وتلك التي تضررت من أوامر الدفاع منذ بداية أزمة فيروس كورونا وإعطاء حوافز للمالكين مقابل ذلك.

واشار المجلس الى قضية نقص السيولة والتشدد بمنـح التسهيلات الائتمانية للمنشآت التجارية والخدمية وللأفراد وارتفاع اسعار الفوائد، والتي تعتبر من أعلى النسب بالمنطقة، مطالبا بضخ مزيد من السيولة من خلال البنك المركزي باتخاذ اجراءات ضخ سيولة بمقدار ملياري دينار على الأقل بفوائد مخفضة وبشروط ميسرّة، لمساعدة القطاعات المتضررة وتحفيز السوق.

ودعا المجلس الى إعادة النظر في النسب الضريبية والجمركية، وذلك بتخفيض الضريبة العامة على المبيعات إلى 8 بالمئة كحد أقصى وتوحيد نسبة الرسوم الجمركية المستوفاة على السلع والبضائع المستوردة من خارج المملكة إلى 5 بالمئة وإلغاء بدل الخدمات الجمركية المفروضة على المستوردات بهدف تحفيز القطاعات الاقتصادية.

واشار المجلس الى بعض الممارسات غير سليمة التي تتم أثناء عمليات التفتيش والتدقيق وبشكل يُخالف القانون، الأمر الذي يفرض مراجعة منظومة الإجراءات للحملات التي تقوم بها تلك الجهات وطريقة التفتيش وآلية التعامل معها، موضحا ان هذه الإجراءات انعكست سلبا على الأجواء العامة بالأسواق وخاصة لدى المستثمرين.

واكد المجلس على ضرورة تعديل قانوني المالكين والمستأجرين ونقابة المحامين الأردنيين، واصدار تشريعات تنظم التجارة الإلكترونية.
وشدد المجلس على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الوزراء المتعلق بإنجاز البيانات الجمركية المفتوحة من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية وإعادة النظر بالتشريعات الناظمة للمناطق التنموية وخاصة ضرورة استيفاء ضريبة مبيعات على المستوردات من مادة القهوة والبهارات والمكسرات وحب الهال عند الاستيراد إلى المناطق التنموية.

وطالب المجلس بإعادة النظر بقرار الغاء اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، وقرار وقف استيراد السلع من سوريا والبالغ عددها (1897) سلعة، فيما بلغ عدد السلع المسموح استيرادها بموجب رخص استيراد ورسوم حماية ما مجموعه (3950) سلعة، وعدد سلع المواد الزراعية المُصنَّعة الممنوع استيرادها (194) سلعة.

واشار المجلس الى معوقات تتعلق باستيراد المواد الغذائية ومخالفة اتفاقيات الأردن مع الدول الأخرى من خلال تحديد الكميات ومنع الاستيراد من دون أية مبررات، وقيام مؤسسة الغذاء والدواء باتخاذ قرارات مفاجئة وغير مبررة تؤثر سلباُ على انسياب السلع وتوفير المخزون الآمن.

وطالب المجلس بالسماح لتجّار البهارات والقهوة والمكسرات ببيع بضائعهم كمدخلات انتاج للمصانع المحلية مع اعفائهم من الرسوم الجمركية أسوة بالمصانع.

واكد المجلس على ضرورة اعادة النظر ببعض أوامر الدفاع، وكذلك قرار مجلس الوزراء المتعلق بمنع تقديم الأراجيل في الأماكن المغلقة وحصرها فقط في الأماكن المفتوحة، مشددا على ضرورة السماح بتقديمها في فصل الشتاء داخل الأماكن المغلقة مع التأكيد على التزام أصحابها بتطبيق أوامر الدفاع.

واكد المجلس على ضرورة تعويض أصحاب الشركات والمؤسسات التي تضررت من مشروع الباص السريع في العاصمة عمان ومن الأعمال الانشائية في تقاطعي مرج الحمام وشارع الحرية.

واشار المجلس الى قضية ارتفاع نسبة اقتطاع الضمان الاجتماعي والتي تُمثل ضرائب فعلية على الرواتب، وضرورة احتسابها من إجمالي العبء الضريبي، مؤكدا انها تمثل عبئا كبيرا على الشركات والأفراد الملتزمين.

وبين المجلس ان السماح بترخيص نحو (85) مهنة منزلية من قِبل أمانة عمان سيؤثر سلباً على أصحاب الشركات والمؤسسات التي تتحمل الكثير من الكلف التشغيلية، وتخضع للرقابة والفحوصات الرسمية.

وطالب المجلس بمراعاة وضع القطاع السياحي في المملكة وهو ضمن أكثر القطاعات تضرراً، وذلك نظراً لما يتحمله من كلف تشغيلية باهظة، بالاضافة لتمديد الإعفاء من رسوم الأبنية والأراضي (المسقفات) حتى نهاية العام المقبل مع مراعاة تخفيض القيمة التخمينية للأبنية.

بدوره، اشاد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق خلال اللقاء الذي حضره امين عام الوزارة يوسف الشمالي، بالجهود التي تبذلها الصناعة والتجارة لتعزيز التشاركية مع القطاع الخاص، مؤكدا ان ذلك سيسهم في تخفيف التحديات التي تواجه القطاعات التجارية والخدمية وخدمة الاقتصاد الوطني.

وفي ردها على القضايا التي تم طرحها خلال اللقاء، أكدت المهندسة علي، أن الوزارة حريصة على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والعمل بشكل تشاركي مع غرفة تجارة عمان لزيادة تنافسيته لا سيما في ضوء جائحة كورونا وآثارها على القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وشددت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين على ضرورة توجيه المنشآت التجارية للالتزام باجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية تنفيذا لأوامر الدفاع.

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال على حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس

Posted: 04 Nov 2020 06:33 AM PST

Na83k - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استشهد مواطن فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على حاجز حوارة العسكري جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
وقالت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، في بيان، إن جنود الاحتلال الاسرائيلي المتمركزين على الحاجز أطلقوا النار من مسافة الصفر على مركبة المواطن بلال عدنان رواجبة (29 عاما) من بلدة عراق التايه قرب نابلس، اثناء مروره على الحاجز المذكور.
وأضافت ان قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف من الوصول إلى مركبة رواجبة بعد اطلاق النار عليه، وتركته ينزف حتى ارتقى شهيدا.
والشهيد رواجبة يعمل مستشارا قانونيا برتبة نقيب في مديرية الأمن الوقائي في محافظة طوباس.

اجراءات لوجستية لتسهيل عملية الاقتراع في ظل جائحة كورونا

Posted: 04 Nov 2020 06:29 AM PST

تنزيل 8 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز –  تحرص الهيئة المستقلة للانتخاب عبر إجراءات ليوم الاقتراع، على سلامة ونزاهة العملية الانتخابية مع الحفاظ على الصحة العامة ومنع انتشار الفيروس.
وبحسب التعليمات التي أعدتها الهيئة تبدأ عملية الاقتراع في تمام الساعة السابعة صباحا، وتنتهي الساعة السابعة مساء، مع إمكانية تمديد الاقتراع في بعض الدوائر مدة ساعتين.
ويبدأ عند دخول الناخب غرفة الاقتراع التحقق من شخصيته من خلال بطاقته الشخصية سارية المفعول ومن عدم وجود مادة الحبر الانتخابي المعتمد من الهيئة لغايات الاقتراع على إصبع السبابة لليد اليسرى للناخب وعدم وجود مادة عازلة عليه.
ودعت الهيئة إلى الالتزام بارتداء الكمامة، وتزويد الناخب بالقفازات وقلم مخصص له من قبل لجنة الاقتراع في غرفة الاقتراع، إضافة إلى التحقق من ادراج اسم الناخب بجدول الناخبين الإلكتروني باستخدام قارئة الباركود ثم يؤشر على جدول الناخبين الإلكتروني.
وبحسب التعليمات يجري التحقق من إدراج اسم الناخب في جدول الناخبين الورقي الخاص بالصندوق، ثم يؤشر أمام اسم الناخب، ويطلب منه التوقيع في الخانة المخصصة للدلالة بأن الناخب قد مارس حقه بالاقتراع ثم يعيد عضو اللجنة للناخب بطاقته الشخصية، ويسلم ورقة/ دفتر الاقتراع مختوما وموقعا، ويقوم المقترع بالتأشير في الخانة المقابلة لاسم/ رقم / رمز قائمة واحدة من القوائم المرشحة في الدائرة الانتخابية، إضافة إلى التأشير في الخانة المقابلة لاسم أو أكثر من اسماء المرشحين من القائمة التي أشر عليها فقط، ثم يضع ورقة/ دفتر الاقتراع في الصندوق.
وعند نزع القفازات يرش إصبع السبابة من يد الناخب اليسرى بالحبر الانتخابي الخاص حتى يغطى الحبر كل الاظفر بما في ذلك الجلد المحيط به، فيما اذا اتلف كتيب قبل دخول الصندوق لأي سبب من الاسباب التي تقدرها لجنة الاقتراع والفرز تقوم اللجنة بإعطاء الناخب ورقة او كتيب اقتراع آخر يمارس حقه بالاقتراع، ويحتفظ رئيس اللجنة بالكتيب التالف بعد ان يقوم بالتأشير على الخاتم والتوقيع بإشارة “اكس” وعرضها أمام الحاضرين ثم يضعها في مغلف الاوراق التالفة.
وفيما يتعلق بالتعليمات الصادرة عن الهيئة والخاصة بذوي الإعاقة وغير القادرين على الاقتراع بأنفسهم، تعطى الأولوية في الاقتراع للناخبين ذوي الاعاقة وكبار السن والحوامل، بحيث يسمح لهم بالوقوف في أول الدور والتحقق من شخصية الناخب من خلال بطاقته الشخصية سارية المفعول وعدم وجود مادة الحبر الانتخابي المعتمد من الهيئة لغايات الاقتراع على إصبع السبابة اليد اليسرى للناخب، ومن عدم وجود مادة عازل عليه، وارتداء الكمامة وتزويده بالقلم والقفازات، ويمارس الاشخاص ذوو الاعاقة حقهم بالاقتراع بأنفسهم اذا كانوا قادرين على ذلك وفقا للخطوات والاجراءات التي يمارسها الناخب العادي.
ويسمح للناخبين من ذوي الاعاقة وغير القادرين على ممارسة حقهم بالاقتراع بأنفسهم بالاقتراع بمساعدة مرافق يختارونه بأنفسهم مع مراعات الاجراءات المتعلقة بتحقق لجنة الاقتراع ومن شخصية المرافق بالاطلاع على بطاقته الشخصية، وعدم وجود مادة الحبر الانتخابي على سبابة يده اليمنى وتسجيل اسمه في الخانة المخصصة لاسم المرافق على أن يكون أردنيا بلغ 18 عاما قبل 90 يوما من يوم الاقتراع، وتسلم ورقة/ كتيب الاقتراع للناخب نفسه او لمرافقه اذا كان الناخب عاجزا عن استلامها ومع توضيح طريقة التأشير على ورقة/ كتيب الاقتراع للناخب بحضور المرافق, حيث يقوم الناخب او المرافق بالتأشير على اسم ورقم أو رمز قائمة واحدة من القوائم المرشحة في الدائرة الانتخابية، و بالتأشير في المكان المخصص لاسم او اكثر من اسماء المرشحين من القائمة التي أشر عليها فقط.
ويقوم المقترع او المرافق بوضع ورقة/ كتيب الاقتراع في الصندوق على مرأى من اللجنة والحاضرين ويرش إصبع سبابة يد الناخب اليسرى بالحبر الانتخابي الخاص حتى يغطى الحبر كل الاظفر بما في ذلك الجلد المحيط به، واذا تعذر ذلك يقوم رئيس اللجنة برش الحبر في اي مكان بارز يبين ان الناخب قد مارس حقه بالاقتراع ويرش اصبع سبابة يد مرافق الناخب اليمني بالحبر الانتخاب الخاص حتى يغطي الحبر كل الاظفر بما في ذلك الجلد المحيط به.
وفي حال حضر غرفة الاقتراع والفرز احد الناخبين من ذوي الاعاقة او من غير القادرين على الاقتراع بأنفسهم ولم يكن معه مرافق لمساعدته فعلى رئيس اللجنة مساعدته في المعزل وبشكل سري في التأشير على اسم أو رقم أو رمز قائمة واحدة من القوائم المرشحة في الدائرة الانتخابية وبالتأشير في المكان المخصص لاسم او اكثر من اسماء المرشحين من القائمة التي اشر عليها وبحسب إرادة الناخب ويسجل اسم رئيس لجنة الاقتراع والفرز في الخانة المخصصة لاسم المرافق بانه ساعد الناخب على الاقتراع ولا يمزج إصبع رئيس اللجنة بالحبر الانتخابي الخاص، ويحق لرئيس اللجنة مساعدة اكثر من ناخب من ذوي الاعاقة وغير القادرين على الاقتراع بأنفسهم، كما لا يحق للمرافق أن يساعد اكثر من ناخب واحد في الاقتراع.

بترا 

“فلاي دبي”: سنسير رحلات بين دبي وتل أبيب اعتبارا من 26 نوفمبر

Posted: 04 Nov 2020 04:22 AM PST

5fa26ddd42360462e15b89c3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت شركة “فلاي دبي” الإماراتية، اليوم الأربعاء، إنها ستطلق رحلات مباشرة إلى تل أبيب من دبي هذا الشهر، بعد أن أقامت الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل علاقات رسمية.

وأوضحت “فلاي دبي” على موقعها في الإنترنت، بأن الشركة المملوكة لحكومة إمارة دبي، ستنظم رحلتين يوميا نحو تل أبيب، اعتبارا من 26 نوفمبر الجاري.

وأضافت أن باب حجز التذاكر قد فتح أمام الجميع.

من جهته، قالت متحدثة باسم طيران الإمارات إن أكبر شركة طيران إماراتية ستبيع تذاكر على رحلات “فلاي دبي”، من خلال اتفاق مشاركة الرمز بين الشركتين.

ويمكن لمواطني البلدين زيارة الأخرى دون التقدم بطلب حصول على تأشيرة قبل السفر، وفقا للاتفاقات الموقعة بين البلدين في الآونة الأخيرة.

وأعلنت شركتا الطيران الإسرائيليتان يسرائير واريكا، عن برامج لزيارة دبي على رحلات تبدأ في التاسع من ديسمبر، ولكنهما ذكرتا أنهما لم تحصلا على موافقات نهائية بعد.

ولم تعلن شركة طيران العال، أكبر شركة طيران إسرائيلية، عن رحلات.

وتعاني صناعة الطيران من أسوأ أزمة بعد جائحة فيروس كورونا في العام الحالي، والتي أصابت معظم الرحلات بالشلل.

بالفيديو ..الآلاف يشاركون في تشييع جثمان فقيد الاردن وفلسطين يحي السعود

Posted: 04 Nov 2020 03:08 AM PST

11 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شارك عدة الآف من المواطنين في تشييع جثمان فقيد الأردن وفلسطين النائب السابق المغفور له بإذن الله يحي السعود الذي قضى وشقيق له يوم أمس في حادث تدهور على الطريق الصحراوي .

76 - صراحة نيوز - SarahaNews

واصرت حشود المشاركين الذين قدموا من مختلف محافظات المملكة على اداء صلاة الجنازة على المرحومين وحضور مراسم الدفن في مقبرة سحاب الاسلامية.

كما حضر المراسم نجلاه عز ومحمد اللذان ما زالا تحت العلاج حيث اصرا على الحضور وتقبل العزاء بوفاة والدهما 

22 - صراحة نيوز - SarahaNews 33 - صراحة نيوز - SarahaNews 44 - صراحة نيوز - SarahaNews 66 - صراحة نيوز - SarahaNews
11 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

عباس يعلن حالة الطوارئ في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثين يوما

Posted: 04 Nov 2020 03:01 AM PST

5fa1c45e4c59b7597d29d75e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء يوم الثلاثاء، حالة الطوارئ في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثين يوما بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن محمود عباس أصدر مرسوما رئاسيا بإعلان حالة الطوارئ في جميع الأراضي الفلسطينية، وذلك لمدة ثلاثين يوما اعتبارا من 3 نوفمبر 2020.

وأعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، يوم الثلاثاء، تسجيل 8 وفيات و633 إصابة جديدة بفيروس كورونا و575 حالة تعاف خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وذكرت الكيلة، أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 88%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 11.1%، ونسبة الوفيات 0.9% من مجمل الإصابات.

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 35 مريضا في غرف العناية المكثفة، بينهم 7 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وسائل إعلام أمريكية: ترامب يتخلف عن بايدن بفارق 9 نقاط

Posted: 04 Nov 2020 02:57 AM PST

5fa269764236047061222914 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن الرئيس الجمهوري دونالد ترامب يتخلف عن منافسه الديمقراطي جو بايدن في السباق إلى البيت الأبيض بفارق تسع نقاط.

وتظهر الإحصاءات التي نشرتها وسائل إعلام أمريكية كبرى، منها شبكتا “إن بي سي” و”سي إن إن” وصحيفة “واشنطن بوست”، أن بايدن أحرز مزيدا من التقدم وحصد حتى الآن أصوات 224 من أصل أعضاء المجمع الانتخابي الـ538، فيما لا يزال عدد الأصوات التي حصل عليها ترامب عند مستوى 213 صوتا.

في الوقت نفسه، قدرت صحيفة “نيويورك تايمز” عدد الأصوات التي تمكن بايدن من تأمينها بين أعضاء المجمع الانتخابي بـ227، مؤكدة حصول ترامب على 213 صوتا.

ويحتاج المرشح الفائز إلى حصد أصوات 270 من أعضاء المجمع الانتخابي.

ولا يزال الغموض يلف نتائج الانتخابات، فيما لا تزال عملية فرز الأصوات مستمرة.

وأعرب كل من ترامب وبايدن على حد سواء عن ثقته بفوزه في الانتخابات.

الإفتاء تعلق الدوام في مركزها 72 ساعة

Posted: 04 Nov 2020 02:47 AM PST

تنزيل 5 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت دائرة الإفتاء العام عن تعليق الدوام بمركز الدائرة لمدة 72 ساعة، كما اعتذرت عن استقبال المراجعين اعتبارا من اليوم الثلاثاء، وذلك لغايات الفحص الطبي للكادر الوظيفي.
وقالت انه سيتم استئناف العمل يوم الأحد المقبل.

رجل اعمال مرتبط اسمه بتجارة النفط يعاني في ثالثة عمان

Posted: 04 Nov 2020 02:34 AM PST

تداول النفط - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مراقبون للحراك الانتخابي في ثالثة عمان ان احد المترشحين وهو رجل اعمال بات يعاني من تراجع المؤيدين له بعد اكتشاف وجود علاقات تجارية له مرتبطة بقضايا النفط والتجارة في سوريا .

وجاء في المعلومات ان المرشح المذكور لجأ الى بعض وسائل الاعلام لتلميعه على اعتبار انه يحمل برنامجا اقتصاديا للنهوض بالاقتصاد الاردني لكن المؤشرات تؤكد ان لا فرصة لفوزه .

…يتبع 

“صناعة عمان” تعلن عن إصدار شهادات المنشأ الكترونيا بالكامل

Posted: 04 Nov 2020 02:10 AM PST

amman chamber of industry logo archives653691028873155124. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت غرفة صناعة عمان عن إصدار شهادات المنشأ الكترونيا بشكل كامل، وذلك لمواكبة التطور والتسارع التكنولوجي خلال تحويل خدمات الحصول على شهادات المنشأ الى الكترونيا وذلك أيضا لإدامة عمل الغرفة واستمرارية تقديم خدماتها في جميع الظروف.
وقال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، ان الغرفة كذلك اتخذت حزمة من الإجراءات لتقديم الخدمات عن بعد في ظل جائحة كورونا، مشيرا الى ان الغرفة تسعى دائما لإيصال خدماتها للصناعيين بشكل متطور ومتكامل دون انقطاع.
وأكد المهندس الجغبير على ان إصدار شهادات المنشأ الكترونيا خطوة تضاف الى الخطوات الكثيرة التي سعت الغرفة لتوظيفها في مجال تحويل الخدمات لتصبح الكترونيا بشكل الكامل.
وعلى ذات السياق، طلب الغرفة من السادة الراغبين بالحصول على شهادات المنشأ الكترونيا بالكامل تنفيذ الخطوات التالية، إدخال شهادات المنشأ كالمعتاد من خلال موقع الغرفة مع اختيار طريقة الدفع عند إرسال شهادة المنشأ (أي فواتيركم)، وتحديد وقت ومكان الاستلام من خلال الرابط: http://acistaff.org/member/، ومن ثم الدفع عبر إي فواتيركم واستلامها من الفرع الذي تم تحديده.
وأكدت الغرفة بانه لن يتم استقبال المراجعين لهذه الغاية ابتداء من يوم السبت القادم 7-11-2020.

فيديو .. تشييع جثمان المرحوم بإذن الله يحي السعود وشقيقه

Posted: 04 Nov 2020 01:57 AM PST

333 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وسط حضور حاشد جرى تشييع جثماني النائب السابق يحيى السعود وشقيقه من مسجد البقاعي في جبل التاج  إلى مثواهما الأخير في مقبرة سحاب في عمان.

وكان المرحوم السعود وشقيقه عمر قد  قضيا أمس الثلاثاء في حادث تدهور  على الطريق الصحراوي.

وبدأت مراسم أداء صلاة الجنازة بعد صلاة الظهر في مسجد البقاعي بمنطقة جبل التاج في العاصمة عمان.

وأعلن ذوو السعود أنهم سيتلقون التعازي بوفاة ابنيهما عبر الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي نظراً للظروف الصحية الراهنة.

عباس يعزي بوفاة النائب السابق يحي السعود

Posted: 04 Nov 2020 01:40 AM PST

250382 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -عزى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء أمس الثلاثاء، بوفاة رئيس لجنة فلسطين في مجلس النواب الأردني، النائب السابق يحيى السعود.

وأشاد الرئيس بالدور المتميز للفقيد أثناء ترؤسه للجنة فلسطين في مجلس النواب الأردني لأكثر من مرة، ودفاعه الثابت والشجاع عن القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

وتقدم عباس من ذوي الفقيد، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، داعيا الله تعالى أن يشمله بواسع رحمته ومغفرته، وأن يدخله فسيح جنانه، وأن يلهم أهله وذويه عظيم الصبر والسلوان  

“المهندسين” تمدد فترة تسديد الاشتراكات السنوية وتجديد الاشتراك في التأمين الصحي دون رسوم اضافية حتى نهاية العام

Posted: 04 Nov 2020 01:30 AM PST

thumbnail 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مجلس نقابة المهندسين الأردنيين، تأجيل تمديد فترة تسديد الاشتراكات السنوية للنقابة حتى نهاية العام 2020، دون فرض أي رسوم اضافية.

كما قرر المجلس تأجيل تمديد فترة تجديد الاشتراك في التأمين الصحي دون رسوم اضافية حتى نهاية العام.

وقال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن قرارات تأجيل التمديد جاءت في ظل الظروف الراهنة التي تعاني منها البلاد جراء جائحة كورونا، وانعكاساتها السلبية على المواطنين بشكل عام وعلى الزميلات والزملاء المهندسين والمهندسات.

بين الأمن والإرهاب

Posted: 04 Nov 2020 01:15 AM PST

تنزيل 3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور حسين محمود عمر توقه
باحث في الدراسات الاستراتيجية والأمن القومي

في بحثي هذا لا أريد أن أتعرض إلى ما يدور في فرنسا ووصمها لكل عمل إرهابي بأنه ناجم عن الإسلام والمسلمين وهو أمر مردود عليهم فالدين الإسلامي أكبر بكثير من تصريحات رئيس لا يرقى في فكره وعاطفته إلى حقيقة أن الأديان السماوية قد أتت لتكمل بعضها .
ولا أريد في هذه العجالة العودة إلى تاريخ الإستعمار البريطاني والفرنسي والإيطالي والمآسي والدماء الملطخة وما سببته من ويلات ودمار وما فعلته هذه الدول المحتلة في شعوب الدول العربية المسلمة الممتدة من الخليج العربي إلى المحيط الأطلسي مخلفة وراءها ملايين الشهداء المسلمين العرب الذين استشهدوا في سبيل الحصول على حرية الأوطان .
حين قامت سلطات الإحتلال الإيطالي بإعدام الشيخ عمر المختار البالغ من العمر آنذاك 73 عاما إيطاليا لم يصرخ الشعب الليبي بأن المسيحية هي دين إرهاب وإنما صرخ وهو يطالب بالحرية والإستقلال عن إيطاليا التي مارست كل أنواع الإرهاب من خلال الإحتلال العسكري الظالم .
وحين قامت حكومة الإنتداب البريطاني بإعدام الشيخ فرحان السعدي وقد تجاوز عمره الثمانين عاما وهو صائم في شهر رمضان بتاريخ 14 رمضان عام 1356 هجري الموافق 27/11/1937 ميلادي لم يصرخ الشعب الفلسطيني بأن المسيحية هي دين إرهاب وإنما صرخ إبان ثورته يطالب بالحرية والإستقلال وإنهاء الإنتداب الظالم الذي سلب الأرض وزرع إسرائيل في قلب فلسطين .
حين أطلق العالم بأسره على ثورة الجزائر ضد المستعمر الفرنسي الغاشم ثورة المليون شهيد قامت الجزائر بتقديم مليون ونصف شهيد بين عام 1954 وعام 1962 لم يصرخ الشعب الجزائري بأن المسيحية هي دين إرهاب وإنما صرخ يطالب بالإستقلال والحرية من الإحتلال الفرنسي الغاشم.
لقد اختلطت الكثير من الأوراق وتغيرت المفاهيم الحقيقية للكثير من المصطلحات والقيم وأصبحت الكثير من الدول تتستر وتختبىء تحت مفهوم الإرهاب وبعض من مدلولاته واستخدمته كذريعة من أجل تحقيق أهدافها الوطنية وشن حروبها الظالمة بدءا بحرب الإرهاب الأمريكية على أفغانستان والعراق . وفي هذا الزمن الحزين أصبح الدفاع عن الوطن والمطالبة بالتحرير والتحرر إرهابا بينما أصبح الإحتلال “الإرهاب الحقيقي” عملا قانونيا ففي الموسوعة البريطانية ” أن أقسى أنواع الإرهاب هو الإحتلال العسكري ” واليوم يطالعنا الكيان الصهيوني المحتل بأن كل نبض فلسطيني وكل حراك فلسطيني يطالب بإنهاء الإحتلال ونيل الإستقلال والحرية إنما هو نهج ومنهاج إرهابي وهذا الإدعاء من دولة الإحتلال هو بمثابة مهزلة القرن العشرين ومهزلة القرن الواحد والعشرين .
إن تعريف الأمن وهو نقيض الإرهاب الذي نحاول تحقيقه في أبسط أشكاله ومعانيه هو ” حماية وتنمية القيم الوطنية والحفاظ على المصالح الحيوية لا سيما السياسية والإقتصادية التي تنتهجها الدول في إطار مفهوم الأمن القومي الخاص بها “.والقيم الإجتماعية والحفاظ على سيادة الدولة واستقلالها والمحافظة على مواطنيها وسلامتهم عن طريق احتواء الأخطار الداخلية والخارجية ومعالجتها واستباق حدوثها. ولما كانت هذه التهديدات مختلفة بين دولة وأخرى اختلفت السياسة
لقد كانت ظاهرة الإرهاب إحدى السمات التي تميز بها القرن العشرون حيث حصلت المنظمات الإرهابية المتطورة على أكبر قدر ممكن من الإهتمام العالمي والتغطية الإعلامية. ولقد شهد العالم أكثر من اتفاقية دولية واقليمية كلها تندد بالإرهاب ولعل أشهر هذه الاتفاقيات الخاصة بالإرهاب اتفاقية طوكيو عام 1969م واتفاقية لاهاي عام 1970م واتفاقية مونتريال عام 1971م والاتفاقية الدولية عام 1973م لمنع ارتكاب الجرائم ضد الأشخاص الذين تتوفر لهم الحماية الدولية بما في ذلك الدبلوماسيين ومندوبي الدول والمنظمات الدولية. وبتاريخ 3/11/1977م صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع على قرار يندد بالقرصنة الجوية بالإضافة الى توقيع الاتفاقية الدولية الخاصة بإحتجاز الرهائن. وبتاريخ 18/12/1985 صادق مجلس الأمن بالإجماع على قرار رقم 579 والذي يندد بجميع حوادث الإختطاف وحجز الرهائن. واستمر عقد الاتفاقات الدولية واستمرت عمليات الإرهاب. ويمكننا تلخيص الأهداف العامة التي حققتها هذه الاتفاقيات الدولية بالتالي:-

1. تشجيع موافقة الحكومات الصديقة على مصلحتها المشتركة في
مكافحة كل أنواع الإرهاب. إذ أن من المحتمل أن نجاح أي عمل
إرهابي في دولة ما سيؤدي الى محاولات لتكرار هذه الأعمال في
دولة أخرى.
2. توفير مناخ دولي يرفض أي إرهاب تتبناه أو تسانده أي دولة
بحيث تدرك الدول التي تحاول اللجؤ الى الإرهاب أن مثل هذه الأعمال
تضر بمصالحها ولا تخدمها.
3. الحصول على موافقة مختلف الدول على عدم تقديم أي تنازلات
جوهرية للإرهابيين.
4. ضمان عدم إساءة استعمال الدول المساندة للإرهاب لإمتيازات
الحصانة الدبلوماسية المعمول بها في العالم.
5. ضمان اتخاذ الإجراءات الفعالة وبشكل مستمر للحيلولة دون
حوادث اختطاف الطائرات أو تخريبها.
6. توفير مناخ دولي يجعل من الصعب على الإرهابيين القيام
بأعمالهم مثل رفض تزويدهم بالسلاح والمتفجرات والمال.
7. عرقلة تحركات الإرهابيين من بلد الى آخر وذلك باستعمال
القوانين واللوائح الخاصة بإدارات الهجرة والجوازات والحدود.
8. ضمان التعاون الشامل بين خدمات الأمن وقوات الشرطة
والمنظمات الأمنية والحكومية والاستخبارية بحيث يمكن تبادل
المعلومات الشخصية والتنظيمية عن الإرهابيين والمنظمات الإرهابية.

لقد تم عقد الكثير من المؤتمرات وتم اتخاذ الكثير من القرارات وإن جل ما نحتاجه هو التوصل الى السبل الأوضح والطرق الأسلم لتحقيق هذه الأهداف وتنفيذ هذه القرارات على أرض الواقع والالتزام بما جاء فيها من توصيات ومتابعة تنفيذها.
وإنني في هذه المقالة لا أريد العودة الى الأبحاث والنظريات التي رافقت تاريخ الإرهاب أو استعراض التغييرات في المفاهيم والمصطلحات التي بدأت منذ حرب التحرير الشعبية الاسبانية ضد الفرنسيين بين عامي 1808م-1813م والتي أضافت كلمة جديدة لمفردات القاموس العسكري
” حرب العصابات ” وإنما أكتفي في هذا المجال بما جاء على لسان الزعيم الصيني الراحل ” ماوتسي تونغ ” والذي أصدر عام 1937 كتابه الشهير ” حرب العصابات ” وأتبعه بكتاب ” النزاع البطيء ” عام 1938. والذي حدد مراحل ثلاث لأي حركة من أجل النجاح وهذه المراحل هي:

1. الدفاع الإستراتيجي: تتميز هذه المرحلة بانسحاب القوات
الصغيرة المسلحة بشكل تدريجي وبطولي أمام القوات النظامية.
ويسبب هذا الانسحاب خسارة في الأرض وربما في الوقت. ويجب
على القوات الثورية أن تتفادى الاشتباك مع القوات الحكومية في هذه
المرحلة لأن هدفها الأساسي هو الصمود وكسب الوقت.

2. مرحلة الركود: بحيث يظل ” البقاء هو الهدف الأساسي”
والطريقة المتبعة في ذلك….. أن تضرب قوات العصابات
ضربات سريعة يتلوها انسحاب سريع وينتج عن هذه المرحلة
شعور في قوات النظام الحاكم بعدم جدوى المقاومة والتصدي.
بالإضافة الى زيادة ثقل العبء العسكري والمادي والمعنوي.

3. مرحلة الهجوم الاستراتيجي: عندما يكتمل تدريب أفراد
العصابات يتم انتقاء الأهداف ويعمل على ضربها بدقة فائقة.

ولو تمعنا مفهوم المرحلة الثالثة واستعرضنا هدف الإرهاب بشكل عام المتمثل في الحصول على أكبر قدر ممكن من الاهتمام العالمي والتغطية الإعلامية . ومن ثم اغتيال وقتل ممثلي الدولة في الداخل والخارج ومهاجمة الأماكن المقدسة واختطاف الطائرات والقيام بعمليات التفجير من أجل تعطيل الأعمال الحكومية وإشاعة الخوف والقلق وممارسة الضغوط النفسية والإعلامية. وهذه الحالة تعرف في مفهوم مكافحة الإرهاب بإسم “البؤرة الثورية” وهي النقطة التي يتسرب من خلالها الإرهابيون من أجل توجيه ضربات مؤلمة وموجعة وغير متوقعة ومردودها الإعلامي ضخم. وبمفهوم أوضح ” اقطع السلسلة من أضعف حلقاتها” أو كما يقول ماوتسي تونغ “عُض واهرب”.
إن مرحلة توزيع المنشورات واستخدام الفاكسات في الهجوم الإعلامي من الخارج نحو الداخل ومهاجمة واختطاف الطائرات ومحاولات تهريب السلاح الى الداخل هي الخطوة التمهيدية التي تسبق محاولات التسلل والقيام بأعمال إرهابية
ويجب أن نؤكد هنا بأن الإرهاب يتمتع بالديناميكية وأن وسائله تتطور وأنه يلجأ الى التخطيط المدروس قبل عملية التنفيذ. ” فالإرهاب في حد ذاته وسيلة لنشر الذعر والفزع واللجؤ الى الإغتيال والقتل والإعتداء على حريات وحياة الأبرياء وتعطيل الدستور والنظام ” فهناك الإرهاب القائم على القهر والتعسف والإجبار وهناك الإرهاب القائم على إشاعة الفوضى وإعاقة مجرى العدالة والخروج على القوانين المتعارف عليها وهناك الإرهاب الذي يستهدف المثل والقيم والمقومات الدينية والإجتماعية والنفسية وفقدان الثقة والإحباط واليأس.
وهنا يتوجب علينا التمييز بين الإرهاب في دولة بعينها حيث يكون الإرهاب وسيلة لتدمير الحكومة الوطنية من قبل تنظيمات معادية ويتم تمويل الارهاب من الداخل وتقتصر عمليات الارهاب في نطاق وحدود دولة بعينها. وهناك الارهاب الخارجي الذي تقوم بتدريبه وتمويله وتسليحه دولة أخرى معادية وذلك للقيام بعمليات إرهابية مختلفة من قتل وزرع للمتفجرات وخطف الطائرات وتهديد الأماكن والمباني العامة واغتيال
رجال الدولة أو ممثليهم أو ضرب وتدمير المرافق الحيوية مثل آبار البترول وأنابيب النفط والمحطات الكهربائية وشبكات المياه والطرق والجسور.

وهناك ما تعارف عليه باسم الارهاب الدولي والذي تشترك فيه مجموعات إرهاب من جنسيات مختلفة وتتستر وراءه أكثر من دولة وأكثر من منظمة الهدف منه تجنيد عملاء إرهابيين محترفين من جنسيات مختلفة للقيام بعمليات إرهابية في أماكن متعددة ودول مختلفة.
وكما أوضحنا فإن الإرهاب قد يستهدف أشخاصاً أو أماكن عامة أو حكومية أو طائرات نقل أو أماكن مقدسة. وفي كل الظروف والمناسبات فإنه يتم تعريض حياة الأبرياء الى الخطر. وهذا هو مفتاح الإرهاب أي التركيز على “الخطر” فما هو هذا الخطر الذي نتحدث عنه والذي تهدف عمليات الإرهاب الى تجسيده وتحقيقه.

إن الخطر يتكون من ثلاثة عناصر هامة هي:-

1. الأول منها هو الشخص الإرهابي المدرب للقيام بالإعتداء
والمشحون بالإشباع السياسي أو العقائدي لا سيما في أوساط الطلبة
وصغار السن أو الخبراء المتخصصين في شؤون الإجرام والقتل
وهدفهم في أغلب الأحيان الكسب المادي.

2. العنصر الثاني هو أداة الإعتداء أو وسيلة الهجوم فقد يستخدم
الإرهابي المسدس أو المتفجرات أو الأسلحة الرشاشة أو أي أداة
تتراوح بين السكين وبين كل ما يمكن التفكير فيه من وسائل ومن
سموم الى مستوى القصف والتدمير وكل ما من شأنه تعريض حياة
الأبرياء الى الخطر,

3. أما العنصر الثالث فهو الشخص المستهدف فقد يكون هذا الشخص
رئيس دولة أو وزيراً أو سفيراً أو أي طفل أو إمرأة أو بناء حكومي أو
فندق أو طائرة أو قطار أو ميناء أو جسر.

وإن أفضل وسيلة لإبطال الخطر ومنع وقوعه هو العمل على تحقيق المبدأ التالي…… عدم إجتماع عناصر الخطر الثلاثة في نفس المكان والزمان في آنٍ واحد…. ويجب دائماً العزل بين هذه العناصر. ومن هذه المعادلة يأتي مفهوم الأمن ويأتي دور الأجهزة الأمنية في السيطرة على هذه العناصر والتأكد من عدم إجتماعها معاً أو إلتقائها في نفس المكان والزمان.

إن المحلل لمحاولات الإغتيال والتخريب يلاحظ بوضوح وجود حوافز سياسية ومادية ودوافع عقائدية دينية أو حزبية بالإضافة الى توفير التدريب اللازم والإصرار على القيام بأعمال الإرهاب….. كما وأن نجاح أي عملية إرهابية يدلل بكل وضوح على وجود تنظيم وتخطيط مسبق وفعال يتمثل في التمكن من القيام بمحاولات الإغتيال وخطف الطائرات في فترات زمنية متقاربة نسبياً. ولا شك بأن كل عملية قد صاحبها مسح ومراقبة وتخطيط وإصرار على تنفيذ المخطط الإرهابي.
وإن ما يهمنا في هذا المجال هو المعلومات المتوفرة لدى الأجهزة الأمنية
والإستخبارية فيما يتعلق بالجهات الإرهابية المسؤولة عن هذه الأعمال الإرهابية وذلك كي تساعدنا هذه المعلومات في دراسة المنظمات الإرهابية وتنظيماتها المختلفة والعمل على محاربتها وإفشال مخططاتها والقضاء عليها بأقل التكاليف والخسائر.

ومن أجل مكافحة الإرهاب هناك ثلاثة مستويات لمجابهة الإرهاب:

1. المستوى الأول: هو المقاومة السلبية والإكتفاء بالإجراءات الأمنية
العادية والإلتزام بالقوانين الدولية والرضوخ لسياسة الأمر الواقع
وتقديم الشهداء واحداً تلو الآخر مما يؤدي الى تردي الأوضاع الأمنية
وفقدان ثقة الشعب بقيادته وحكومته.

2. المستوى الثاني: هو إتخاذ أسلوب الردع المتمثل في إتخاذ
الإجراءات الأمنية اللازمة للمناطق الإستراتيجية والحيوية
وللسفارات وأعضاء السلك الديبلوماسي والحدود والمطارات
والطائرات.

3. المستوى الثالث: الرد بقوة على كل محاولة اعتداء أو محاولة
إغتيال أو تخريب أو تفجير أو خطف طائرة. وبعد تطبيق ما جاء
في أسلوب الردع من الإجراءات الأمنية الأولية الأساسية والتركيز
على عمليات الإختراق الإستخبارية وتجنيد عدد من العملاء والعمل
على مطاردة الجهات المدبرة لكل عملية تخريبية. بالإضافة الى
إتخاذ الإجراءات الوقائية والإستخبارية واستباق الأحداث وتنشيط
العمل الإستخباري المضاد والتركيز على برامج تدريبية متقدمة
وإختيار الصفوة من أبناء الوطن المعروفين بإخلاصهم ووفائهم
وتفانيهم.

اعلان تجنيد ذكور في تخصصات طبية … تفصيلات

Posted: 04 Nov 2020 12:23 AM PST

381470 8 1604477166 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي / مديرية شؤون الأفراد عن حاجتها لاستخدام عدد من الذكور بالصبغة المدنية وبعقد استخدام من حملة شهادة البكالوريوس في التخصصات الطبية (مختبرات طبية، تمريض، إسعاف متخصص) لحساب مديرية الخدمات الطبية الملكية بشروط معينة لهذا العام 2020 .

على الراغبين بالتسجيل التقديم الكترونياً خلال الموقع الرسمي الخاص بمديرية شؤون الأفراد / المركز العسكري للتجنيد (dpatajneed.jaf.mil.jo) والذي سيتم تفعيله إعتبارا من مساء يوم الثلاثاء الموافق 3/11/2020 ولغاية مساء يوم الثلاثاء الموافق 10/11/2020.

سيتم التواصل مع من تنطبق عليه الشروط بواسطة رسالة نصية من خلال الموقع الالكتروني أو الهاتف الخلوي الذي سيثبته المتقدم للتجنيد على طلبه .

لمزيد من المعلومات يرجى مطالعة الصحف المحلية أو زيارة الموقع الالكتروني القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي (www.jaf.mil.jo ) والموقع الخاص بمديرية شؤون الأفراد (dpatajneed.jaf.mil.jo) .

الشروط العامة .

أ.أن يكون أردني الجنسية .

ب.أن لا يزيد العمر عن (26) عام لغاية تاريخ 31/12/2020 .

جـ.أن يكون لائق للخدمة من الناحية الصحية .

د.أن لا يقل الطول عن (160) سم وان يتناسب الطول

مع الوزن وعكس ذلك لن ينظر بطلبه .

هـ. أن يكون حاصلاً على شهادة بكالوريوس بالتخصص المطلوب .

و.أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم بجناية أو جنحه مخلة بالشرف.

ز.أن لا يكون قد خدم بالقوات المسلحة الأردنية أو الأجهزة الأمنية الأخرى.

ح.على المتقدم أن يجتاز الفحوصات المقررة التالية :

(1)الفحص الطبي .

(2)فحص الاختصاص .

(3)المقابلة الشخصية .

ط. ارتداء ( الكمامة ، القفازات ) والتقيد بشروط السلامة العامة .

6.الوثائق المطلوبة .

أ.هوية شخصية الممغنطة مثبت عليها الرقم الوطني + صورة مصدقة عنها .

ب.كشف العلامات و الشهادة الدراسية الأصلية أو صورة مصدقة من وزارة التعليم العالي .

جـ. شهادة مزاولة المهنة .

د.صورة شخصية حديثة عدد (2) قياس 4×6 .

هـ.شهادة ولادة أصلية عدد (1) أو صورة مصدقة عنها .

و.دفتر العائلة صفحة الوالد أو صورة مصدقة عنه (ساري المفعول) أو شهادة الوفاة إذا كان الوالد متوفياً أو صورة مصدقة عنه مبيناً فيها مكان الولادة.

ز.دفتر خدمة العلم مؤجل .

ح .نموذج التفصيلات الشخصية معبأ حسب الأصول ويحمل الرقم الوطني والذي يمكن الحصول عليه من كافة مكاتب التعبئة والجيش الشعبي في المحافظات ومدارس الثقافة العسكرية.

7. نقاط عامه .

أ.لن يتم النظر بأي طلب مخالف للشروط أعلاه أو به نقص في الوثائق أو كانت الوثائق غير مصدقة .

ب.على المتقدم للتجنيد أن يقدم الأوراق الثبوتية المطلوبة والوثائق وان تكون صحيحة وعكس ذلك لن ينظر بطلبه .

جـ.على كل من كان له طلب تجنيد سابق في المركز العسكري للتجنيد التقدم مرة أخرى بطلب تجنيد من خلال الموقع الالكتروني المعتمد أعلاه .

د.يتم تقديم الطلبات من خلال الموقع الالكتروني المخصص للغاية أعلاه والذي سيتم تفعيلة اعتبارا من مساء يوم الثلاثاء الموافق 3/11/2020 ولغاية مساء يوم الثلاثاء الموافق 10/11/2020 .

8.لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الالكتروني القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي www.jaf.mil.jo .

وزارة العمل توضح كيفية احتساب أجور العاملين أيام الحظر في ظل قانون العمل وأمر الدفاع 6

Posted: 04 Nov 2020 12:14 AM PST

Sd4Rnm52GQJzFd4NRcGu9PMHzrwnu7xd0oXj0pcX - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل محمد الزيود إن أيام الحظر لا تعتبر عطلة رسمية، كون الإعلان عنها صادرة عن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، وليس بموجب بلاغ صادر عن رئيس الوزراء أو مجلس الوزراء.

وبين أن احتساب أجور العاملين عن أيام الحظر في ظل قانون العمل وأمر الدفاع رقم (6) والبلاغ رقم (10) الصادر بموجبه يختلف بحسب الحالة التي يكون فيها يوم الحظر يوم دوام للعامل أو يوم عطلته الأسبوعية.

وبين الزيود أنه إذا صادف يوم الحظر يوم دوام للعامل يستحق أجره المعتاد كاملا إذا عمل في موقع العمل أو عن بعد بشكل كلي في المنشآت المسموح لها بالعمل يوم الحظر أو عن بعد بشكل كلي في المنشآت غير المسموح لها بالعمل سواء كانت المنشأة مصنفة أو غير مصنفة ضمن قائمة القطاعات والأنشطة الاقتصادية الأكثر تضرراً، على أنه يجوز لصاحب العمل التخفيض من أجره بنسبة لا تزيد على (20%) من أجره إذا كان عمله في منشأة مصنفة ضمن قائمة القطاعات والأنشطة الاقتصادية الأكثر تضرراً، شريطة أن يكون التخفيض بموافقة العامل وأن لا يقل الأجر بعد التخفيض عن الحد الأدنى للأجور.

وأضاف أن العامل الذي يؤدي عمله بشكل جزئي في موقع العمل أو عن بعد في المنشآت المسموح لها بالعمل أو عن بعد في المنشآت غير المسموح لها بالعمل يستحق أجره حسب عدد ساعات العمل الفعلية على ألا يقل الأجر عن الحد الأدنى للأجر المحدد للساعة الواحدة أو بنسبة (50%) من أجره المعتاد أيهما أكثر سواء كانت المنشأة مصنفة أو غير مصنفة ضمن قائمة القطاعات والأنشطة الاقتصادية الأكثر تضرراً، شريطة موافقة العامل على العمل بشكل جزئي ولا يجوز لصاحب العمل التخفيض من أجر العامل الذي يعمل بشكل جزئي.

وأوضح أنه إذا صادف يوم الحظر يوم دوام للعامل ولم يتم تكليفه بعمل سواء في موقع العمل أو عن بعد في المنشآت المسموح لها بالعمل يوم الحظر أو عن بعد في المنشآت غير المسموح لها بالعمل فإنه يستحق أجره المعتاد كاملا سواء كانت المنشأة مصنفة أو غير مصنفة ضمن قائمة القطاعات والأنشطة الاقتصادية الأكثر تضرراً، على أنه يجوز لصاحب العمل التخفيض من أجر العامل المعتاد بنسبة (50%) دون اشتراط موافقته أو موافقة وزارة العمل، شريطة أن يكون عمله في منشأة مصنفة ضمن قائمة القطاعات والأنشطة الاقتصادية الأكثر تضرراً وألا يقل الأجر بعد التخفيض عن الحد الأدنى للأجور.

وأضاف أنه في حال صادف يوم الحظر يوم عطلة العامل الأسبوعية، فإن العامل يستحق أجره كاملاً عن يوم عطلته التي يعطلها سواء في المنشآت المسموح لها بالعمل يوم الحظر أو غير المسموح لها بالعمل وسواء كانت المنشآت مصنفة ضمن قائمة القطاعات والأنشطة الاقتصادية الأكثر تضرراً أم لا.

وأوضح الزيود أنه إذا صادف يوم الحظر يوم عطلة العامل الإسبوعية وعمل به في موقع العمل أو عن بعد بشكل كلي أو جزئي سواء في المنشآت المسموح لها بالعمل يوم الحظر أو عمل يوم الحظر الذي صادف يوم عطلته عن بعد في المنشآت غير المسموح لها بالعمل فإنه يستحق أجراً إضافياً (150%) من أجره المعتاد، سواء كانت هذه المنشآت مصنفة ضمن قائمة القطاعات الأكثر تضرراً أم لا، مضيفاً أن العامل يستحق بدل عمل إضافي (125%) من أجره المعتاد، إذا ثبت أنه عمل ساعات عمل إضافية خلال عطلته الإسبوعية.

وأكد الزيود أنه لا يجوز استبدال يوم دوام العامل الذي صادف يوم حظر ولم يعمل به بيوم دوام في عطلته الاسبوعية، لأن حساب الأجر المستحق له عن العمل يوم عطلته الإسبوعية يختلف عن حساب الأجر المستحق له عن يوم الحظر الذي صادف يوم دوام له ولم يعمل به على أنه يجوز لصاحب العمل تعويض العامل بيوم إجازة ونصف اليوم عن عمله يوم عطلته الاسبوعية.

وشدد على أنه لا يجوز لصاحب العمل استبدال يوم دوام العامل الذي صادف يوم الحظر ولم يعمل به بساعات عمل إضافية حتى ولو راعى صاحب العمل ألا تزيد ساعات العمل على (48) ساعة عمل في الأسبوع، لان العامل يستحق أجره كاملا عن ذلك اليوم الذي صادف يوم حظر ولم يعمل به وأجر اليوم الذي عمل به وبدل العمل الإضافي المحدد (125%) من أجره عن عمله ساعات عمل إضافية، مؤكداً أنه يجوز لصاحب العمل في حال عمل العامل ساعات عمل إضافية عن يوم الحظر الذي صادف يوم دوام له بتعويضه بيوم إجازة تعويضية أو يوم راحة.

ولفت الزيود إلى أنه يحق لصاحب العمل توزيع ساعات العمل اليومي عن يوم الحظر الذي لم يعمل به على مدار الأسبوع، شريطة موافقة العامل وأن لا تزيد ساعات العمل التي تم توزيعها على (11) ساعة في اليوم و(48) ساعة في الأسبوع، مبيناً أنه في حال عمل العامل بعد توزيع الساعات العمل على مدار الأسبوع ساعات عمل إضافية فإن صاحب العمل ملزم بدفع بدل ساعات العمل الإضافي (125%)، ما دام أن العامل ليس من الأشخاص المستثنيين من العمل الإضافي، وأي اتفاق خلاف ذلك وإن كان وارداً في عقد العمل يعتبر مخالفاً لأحكام المادة (4) من قانون العمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال