صراحة نيوز

الأحد، 22 نوفمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الحنيطي يلتقي السفيرة البريطانية

Posted: 22 Nov 2020 06:58 AM PST

3222 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – التقى رئيس هيئة الأركان المشتركة، اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الأحد، في مكتبه بالقيادة العامة، السفيرة البريطانية في عمّان بريدجيت بريند.

وبحث اللواء الركن الحنيطي مع السفيرة، بحضور الملحق الدفاعي البريطاني في عمّان، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة، أوجه التعاون العسكري وسبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بما يخدم مصلحة القوات المسلحة في البلدين الصديقين.

المركزي يُقرر تمديد تأجيل أقساط القطاعات المتضررة حتى حزيران 2021

Posted: 22 Nov 2020 06:46 AM PST

2020 11 22 04 31 40 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في ضوء استمرار الآثار السلبية لجائحة كورونا على القطاعات الاقتصادية المختلفة، وبهدف تقليل تلك الآثار وإعطاء الشركات والأفراد المتضررين الوقت الكافي الذي يمكّنهم من سداد التزاماتهم تجاه البنوك لحين تعافي التدفقات النقدية لمصادر دخلهم المختلفة؛ فقد قرّر البنك المركزي تمديد العمل بتعميمه الصادر في 15/3/2020 الذي ينظّم عملية تأجيل الأقساط حتى 30/6/2021 وذلك على النحو التالي:

1. قيام البنوك بتأجيل الأقساط المستحقة على الشركات المتضررة من جائحة كورونا على أن لا يعتبر ذلك هيكلة للتسهيلات، وعلى أن لا يؤثر أيضاً على تصنيف الشركات الائتماني لدى شركة كريف، على ألا تتقاضى البنوك عمولة أو تفرض فوائد تأخير على هذه الشركات جرّاء ذلك.

2. قيام البنوك بإجراء جدولة لمديونيات العملاء الذين تنطبق عليهم مفهوم الجدولة بدون دفعة نقدية ودون فوائد تأخير.

3. تأجيل أقساط عملاء التجزئة المتضررين من جائحة كورونا بما في ذلك دفعات البطاقات الائتمانية وقروض الإسكان والقروض الشخصية دون أية عمولة أو فوائد تأخير.

4. على البنوك أن تأخذ بعين الاعتبار أيضًا أن مفهوم المتضرر يشمل الأفراد الذين انقطع دخلهم، أو راتبهم أو تم تخفيضها بسبب جائحة كورونا وجميع الأفراد الذين تم تأجيل زياداتهم و/أو علاوتهم.

5. وعليه، فإن بإمكان العملاء المتضررين مراجعة بنوكهم لإجراء الترتيبات المناسبة مع تقديم ما يُثبت تأثر دخلهم من جائحة كورونا.

6. أكّد البنك المركزي على ضرورة قيام البنوك بالتعامل في هذه الظروف بأقصى درجات المرونة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بهدف التخفيف على الأفراد والقطاعات المتضررة.

وياتي قرار التمديد بعد ان قامت البنوك منذ بداية الجائحة وحتى تاريخه بتأجيل أقساط تسهيلات للأفراد بحوالي 800 مليون دينار، كما قامت تأجيل أقساط وجدولة تسهيلات للشركات بما يفوق 3 مليار دينار منذ بداية الجائحة.

علما بأن البنك المركزي كان قد أصدر تعميمًا للبنوك بتاريخ 4/11/2020 يسمح بموجبه لها بتمديد فترة السماح المعطاة للمقترضين -التي يبدأ بعدها المقترض بدفع أقساط الديون- ضمن برنامج البنك المركزي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم البالغة قيمته 500 مليون دينار حتى نهاية عام 2021. ولا تزال البنوك تستقبل طلبات القروض ضمن هذا البرنامج.

دورة تدريبية متخصصة لتعزيز ثقة السائح ما بعد جائحة كورونا

Posted: 22 Nov 2020 06:35 AM PST

17402188284044625344156618465 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اختتمت المنظمة العربية للسياحة دورة تدريبية متخصصة فى مجال آليات تعزيز ثقة السائح ما بعد جائحة كورونا بمشاركة ثلاثين متدربا من وزارة السياحة والآثار، و1320 متدربا ومتدربة يمثلون وزارات وهيئات السياحة والاتحادات والنقابات السياحية والفندقية والعامليين بالقطاع الخاص السياحى بالعالم العربي.

وقالت وزارة السياحة والاثار في بيان اليوم الاحد، ان الدورة التي استمرت على مدى يومين عبر تقنية “زووم” للاتصال، تأتي استكمالا لإجراءات الوزارة في العودة التدريجية للقطاع السياحي ما بعد جائحة كورونا، ولتعزيز قدرات موظفيها للتعامل خلال الجائحة.

وأضافت أن الدورة تهدف الى تعريف المتدربين بالإجراءات الجديدة المتبعة ما بعد جائحة كورونا لقطاعي السياحة والطيران، والتعرف على إجراءات وقيود السفر الداخلي والخارجي، وإجراءات التباعد الاجتماعي واهم التوصيات التي قدمتها المنظمة العربية للسياحة، وضرورة وضع خطة اعلامية لتسويق الوجهات السياحية العربية، وتكوين لجان متابعة ومراقبة مشتركة مابين كافة الجهات المعنية للتأكد من تقديم الخدمات السياحية الآمنة من قبل الجهات العاملة بالخدمات السياحية.

وبينت أن الدورة تناولت عدة محاور هي : آثار جائحة كورونا على السياحة الداخلية والخارجية، أهمية تنمية ودعم السياحية الداخلية، مراقبة آثار الجائحة والتخفيف من حدتها على قطاع الفنادق والمطاعم والكافيهات، الاهتمام بالحملات الترويجية والتركيز على جودة المنتجات السياحية، توفير الارشادات والنصائح للسائح مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية للقطاع السياحي، بالإضافة الى أهمية تخفيف قيود إجراءات السفر الداخلية والدولية.

الغموض يكتنف شخصية رئيس مجلس النواب الجديد

Posted: 22 Nov 2020 06:04 AM PST

pic 142725 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ما زال الغموض يكتنف صاحب الحظ الأوفر لتولي رئاسة مجلس النواب التاسع عشر  حيث تشهد الأجواء العديد من التفاهمات المداولات بين العديد من النواب الطامحين بالموقع وزملاء لهم .

وتشير المعلومات الى ان عدد من النواب السابقين الذين ابدوا رغبتهم بالترشح من ضمنهم النواب احمد الصفدي والمهندس محمد السعودي وعبد المنعم العودات وعبد الكريم الدغمي ونصار القيسي . بدأوا مشاوراتهم مع زملاء لهم من النواب السابقين والنواب الجدد بغية التوصل الى مفاهمات بخصوص رئاسة المجلس وتشكيلة المكتب الدائم واقترح عدد منهم  مجموعة من الأفكار والمقترحات من ضمنها تشكيل كتل نيابية والذي يعتبرونه المدماك الأول لبناء تحالفات وتحقيق تفاهمات 

ويرى مراقبون ان شدة الغموض سببها موقف النواب الجدد والذين صدر عن بعضهم تصريحات للعمل بمنئى عن النواب السابقين وهو الأمر الذي عارضه زملاء لهم أكدوا على اهمية تبادل الخبرات وحسن التعاون والتنسيق بين جميع اعضاء المجلس ضمن تفاهمات تسهم في اعطاء دفعة قوية للمجلس التاسع عشر ليبدأ عمله 

الأيام المقبلة قد تشي بتوقعات أوضح خاصة وان مجموعة من النواب الجدد قد فتحوا خطوطا على على نواب سابقين من شأنها ان تثسفر عن تشكيل كتلة برلمانية قوية 

اللواء الحواتمة يجول في وسط عمان

Posted: 22 Nov 2020 05:41 AM PST

pic 144114 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة استمرار الحملات الأمنية التي بدأت مديرية الأمن العام بتنفيذها منذ أسابيع، وبدأت نتائجها الايجابية تظهر ويلمسها الجميع من خلال ما يرد من تغذية راجعة، وردود ايجابية من المواطنين والتجار في مختلف مناطق المملكة .

واطمأن اللواء أكد مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة استمرار الحملات الأمنية التي بدأت مديرية الأمن العام بتنفيذها منذ أسابيع،

وبين، أن تعاون المواطنين في الإبلاغ عن الملاحظات والمشاهدات كان له الأثر البالغ في مساعدة رجال الامن العام ووضع حد لكل من يحاول التعدي على حقوق الآخرين، مهيباً باستمرار التعاون من خلال الإبلاغ عن أي معلومات متوافرة حول وقوع جرائم أو اعتداءات أو مشاهدات في هذا المجال.

5fba631b98c13 - صراحة نيوز - SarahaNews

الرمثا تُسجل اكثر من 1000 اصابة بكورونا اليوم وتوقعات انهم من مخالطي التجمعات الإنتخابية

Posted: 22 Nov 2020 05:32 AM PST

1024x576 main image5ea6ed2d84a3a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن مصدر طبي عن تسجيل أكثر من 1000 إصابة بفيروس كورونا في لواء الرمثا اليوم الاحد.

وبين المصدر ان العدد في ازدياد, مشيرا إلى احتمالية ان يتجاوز 1200 اصابة بحسب ما نشرته يومية الرأي .

كما اشار المصدر  الى ان المصابين قد يكونوا من مخالطي التجمعات الانتخابية التي بدأت الظهور الان.

بسبب كورونا اغلاق سفارة فلسطين في عمان حتى اشعار أخر

Posted: 22 Nov 2020 05:23 AM PST

pic 27965 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت سفارة دولة فلسطين في عمان إغلاق أبوابها اعتبارا من اليوم الاحد وعدم تمكنها من استقبال المراجعين حتى إشعار آخر، وذلك بعد ثبوت إصابة عدد من العاملين في أقسام السفارة المختلفة بفيروس كورونا المستجد.

وقالت السفارة، في بيان صحافي، إن هذا الإجراء يأتي ضمن الاحتياطات الاحترازية والوقائية التي تتخذها سفارة دولة فلسطين لدى المملكة الأردنية الهاشمية حفاظا على حماية وسلامة العاملين والموظفين في السفارة والمراجعين والزائرين.

وبينت إنه سيتم الإعلان عن موعد استئناف العمل في السفارة وفتح أبوابها من جديد عبر موقعها الإلكتروني والمنصة الإلكترونية الخاصة بها لتمكين كل من له مصلحة من استكمال معاملاته وطلباته واحتياجاته ذات الصلة بأقسام ومكاتب السفارة المختلفة.

ستيني يقضي غرقا في سد وادي العرب

Posted: 22 Nov 2020 05:20 AM PST

cms image 000015498 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توفي شخص ستيني، اليوم الأحد ، اثر تعرضه للغرق في مياه سد وادي العرب بالشونة الشمالية .
وقال مدير مستشفى معاذ بن جبل الدكتور احسان مطالقة في تصريح صحفي  إن المتوفى الذي تم اسعافه من قبل طواقم الدفاع المدني بعد انتشاله من مياه السد وصل الى قسم الإسعاف والطوارئ في المستشفى متوفيا، فيما تم تحويل الجثة الى مركز الطب الشرعي لإقليم الشمال.

بترا

التلهوني يناشد الجميع التعاون للتخلص من وباء العصر

Posted: 22 Nov 2020 05:17 AM PST

121 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ناشد وزير العدل ووزير الداخلية المكلف بسام التلهوني  الجميع بضرورة التعاون للتخلص من وباء العصر فيروس كورونا .

جاء ذلك  عبر مداخلة له عبر التلفزيون الاردني حيث اوضح ما تم خلال الاجتماع الذي جمعه بخمسة وزراء والذي جرى خلاله مناقشة الاجراءات المتخذة من قبل الحكومة لافتا الى ان الحكومة  تقيم الاجراءات اولا باول لمعرفة مواطن الخلل ومعالجتها.

وقال ان الإجتماع ضم كل من وزراء  الصحة نذير عبيدات، والنقل مروان خيطان، والصناعة مها علي، والاقتصاد الرقمي أحمد الهناندة، والعمل معن القطامين، ناقش 

وأضاف  أن اللجنة المجتمعة وافقت على تنفيذ حملة واسعة على ارتداء الكمامات في قطاع النقل العام وغيرها من الاماكن للتأكد من الالتزام بالكمامة والتباعد الجسدي بين المواطنين  واقرت عدة اجراءات تخص المستشفيات الخاصة والعامة والزيارات والمراجعات في العيادات .

وقال  أن الأجهزة المعنية تهمها الحفاظ على سلامة العاملين في المستشفيات.

كما نوه التلهوني الى  ان الاجراءات موجودة لكن يعاد تقييمها بناءً على المعلومات التي تصل الأجهز المعنية اولا باول حيث يتم التركيز على الكمامة مبيناً انها الزامية على الجميع مشددا على أن الحكومة ستستمر بفرض العقوبات على المخالفين .

واشار ايضا الى ان اوامر الدفاع أقرت غرامة على من لا يرتدي الكمامة 20 ديناراً وسيتم مخالفة المنشات بمبالغ قد تصل لالاف الدنانير او اغلاق المنشأة اذا تكررت مبيناً ان هذه الاجراءات هدفها الحفاظ على الصحة العامة للمواطنيين ومؤكدا ان أي اجراء يتم اتخاذه من قبل الحكومة او من اي جهه صحية او تنفيذية سيصب في المصلحة العامة .

مذكرة تفاهم بين المهندسين الزراعيين والملكية لحماية الطبيعة

Posted: 22 Nov 2020 04:57 AM PST

855c7762 d4e1 469d a3b1 1bceb96c8424 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، ونقابة المهندسين الزراعيين، اليوم الاحد، مذكرة تفاهم، لتوفير وتحقيق أهداف وغايات مشتركة للحفاظ على البيئة والطيور الحوامة المهاجرة والحماية العامة للبيئة والتنوع الحيوي.
واشارت الجمعية في بيان، الى أن المذكرة  تأتي ضمن مشروع الطيور الحوامة المهاجرة، الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع مؤسسة بيردلايف إنترناشيونال، والممول من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي يسعى لدمج أهداف إدارة المحافظة على الطبيعة والطيور الحوامة في القطاعين العام والخاص ضمن 11 دولة تقع على طول مسار الهجرة لحفرة الانهدام/ البحر الأحمر، ومنها الأردن.
ووقع الاتفاقية امين عام النقابة الدكتور احمد عمرو، و مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد.
وبين عمرو خلال توقيع المذكرة، أهمية تدريب الكوادر واصحاب الاختصاص من المهندسين الزراعيين اصحاب الخبرة والمعرفة في الامور البيئية والحفاظ على الطبيعية لتطوير مهاراتهم.
واضاف إن الاتفاقية تعد بداية لتعاون مثمر وكبير مع الجمعية ويمكن البناء عليها مستقبلا في تنظيم سلسلة من الانشطة والفعاليات التي تعنى في الحفاظ على التنوع البيئي.
من جانبه، قال خالد، إن توقيع مذكرة التفاهم اليوم سيسهم في زيادة الوعي لحماية الانواع البرية بشكل عام والطيور الحوامة بشكل خاص، لاسيما أن الممارسات الزراعية غير المستدامة وضغوط البنية التحتية تؤدي إلى تقلص موائل الأنواع المهاجرة، حيث تعتمد الطيور المهاجرة على موائلها الطبيعية في الغذاء والمأوى والتعشيش.
وتوفر مذكرة التعاون إطار عمل مشترك وتسهيل التعاون بين الأطراف لتعزيز جهودهم لتحقيق أهداف وغايات مشتركة في مجال الحفاظ على البيئة والطيور الحوامة المهاجرة والتنوع الحيوي وذلك فيما يخص ما تقوم به نقابة المهندسين الزراعيين من برامج تدريبة وتوعية وتطوير مشاريع زراعية رفيقة بالبيئة وبالتنوع الحيوي وتقديم الدعم في تطوير السياسات والتشريعات الخاصة بحماية البيئة في القطاع الزراعي.
وتساهم الجمعية وهي الشريك الوطني لمؤسسة بيردلايف انترناشونال بتنفيذ مجموعة من المشاريع الدولية المختصة في هذا المجال ومنها مشروع حماية الرخمة المصرية والممول من الإتحاد الأوروبي ومشروع الطيور الحوامة المهاجرة الممول من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وكذلك مشروع المسارات الآمنة لهجرة الطيور في المتوسط والممول من قبل مؤسسة مافا السويسرية والمنفذ من قبل بيردلايف انترناشونال.

1606041305918 - صراحة نيوز - SarahaNews WhatsApp Image 2020 11 22 at 10.38.34 AM - صراحة نيوز - SarahaNews

الطفيلة التقنية تفوز بسبعة مشاريع للتبادل الأكاديمي والطلابي ضمن مشاريع “ايراسموس+”

Posted: 22 Nov 2020 04:31 AM PST

thumbnail 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – فازت جامعة الطفيلة التقنية بسبعة مشاريع في مجال التبادل الأكاديمي والطلابي ضمن برنامج “ايراسموس بلس”، جاء ذلك خلال إعلان الاتحاد الأوروبي عن قائمة مشاريع الحراك الأكاديمي التي تم اختيارها  للعام 2020.

وبين مدير مكتب المشاريع الدولية الدكتور مراد الأقطش أن المشاريع السبعة تتيح الفرصة لأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الجامعة، للإطلاع على تجارب الأخرين وتبادل الخبرات الأكاديمية والبحثية والتدريبية، ما يعزز مساعي الجامعة لتحقيق رؤيتها بالوصول للعالمية من خلال مواكبة التطور التكنولوجي والعلمي محلياً وعالمياً، وحرصها المتواصل على إقامة الشراكات الاستراتيجية مع العديد من الجامعات العالمية والأوروبية.
وأضاف الدكتور الأقطش أن مشاريع الحراك الأكاديمي الفائزة ستكون بالشراكة مع عدد من الجامعات الأوروبية المرموقة في كل من ايطاليا، وبولندا، وصربيا، ورومانيا، واسبانيا، وبتمويل  من الاتحاد الأوروبي.
ويشار إلى أن برنامج “ايراسموس بلس” هو برنامج الاتحاد الأوروبي لتقديم الدعم في مجال التعليم والتدريب والشباب والرياضة للفترة 2014-2020 ويدعم البرنامج الحراك الأكاديمي للطلبة وأساتذة الجامعات ومشاريع التعاون التي تضم جامعات من الدول الأوروبية والدول الشريكة.

“المهندسين” ونظيرتها اللبنانية تعقدان ورشة مشتركة حول نمذجة معلومات البناء

Posted: 22 Nov 2020 03:42 AM PST

ش - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقد مركز تدريب المهندسين في فرع نقابة المهندسين الأردنيين بمحافظة معان ومركز تدريب المهندسين، وبالتعاون مع مركز التدريب في نقابة المهندسين اللبنانيين، ورشة عمل عن بعد، بعنوان “مقدمة في نمذجة معلومات البناء (BIM)”، بمشاركة 70 مهندس ومهندسة من الاردن ولبنان الشقيقة.

 وافتتح الورشة مندوبا عن نقيب المهندسين، نائب النقيب المهندس فوزي مسعد، مؤكدا أن  نمذجة معلومات البناء من الموضوعات الهامة التي لا بد من تطبيقها بشكل كبير في الاردن، كباقي دول الخليج العربي واوروبا حيث يتم فرض تطبيقها على المشاريع الكبيرة والمتخصصة.

 وأشار المهندس مسعد إلى أن نمذجة معلومات البناء تعتبر عاملا رئيسيا لحل المشكلات التي نشهدها بين شركات المقاولات والحكومات المحلية، لكونها تطبق على المشاريع في جميع مراحلها ابتداء من التصميم والتنفيذ، وتساهم في تخفيض الكلفة والوقت والسيطرة على الاعمال وتجنب الاوامر التغيرية وتقليل المخاطر خلال مراحل العمل، إضافة إلى تسهيل عمليات ادارة البناء والصيانة خلال عمر المشروع الذي يمتد الى اكثر من ٥٠ عاما، مبينا ان نمذجة معلومات البناء يمكن تطبيقها على مشاريع خدمات البنية في المدن وليس على المباني فقط.

 بدورها، رحبت مديرة مركز تدريب المهندسين المهندسة سمر الكيلاني بالزميلات والزملاء من كلا البلدين الشقيقين، مشيرة الى ان مركز تدريب المهندسين يحرص على التواصل مع الزملاء من خلال الندوات وورشات العمل التوعوية التي تهدف الى التأطير والتواصل والتشارك بالمعلومات، مؤكدةً ان المركز يلعب دورا محوريا في مجالات التدريب والتعليم المستمر وتقديم برامج تخصصية هندسية لكافة المجالات.

 وأضافت ان المركز يهدف للتنسيق والشراكة سواء محلياً واقليماً وعالمياً وهو مرتبط بنقابة المهندسين الاردنيين ونظرائها في العالم ومن خلال لجان الارتباط التي تتوزع في مختلف انحاء العالم، ويحظى باعتماديات عربية وعالمية.

 وبينت المهندسة الكيلاني اهمية نمذجة معلومات البناء بكافة تعاريفها لان هدفها تطوير واستخدام برمجيات الكمبيوتر لمحاكاة التصميم والبناء والتشغيل للمنشأة.

 من جانبه، أثنى رئيس مجلس فرع نقابة المهندسين في محافظة معان المهندس محمد الشمري، على جهود المركز في اثراء مثل هذه المحاضرات لما لها من دور هام وحيوي في الثورة العلمية الجديدة في هذا النطاق، مُرحباً بجميع الحضور.

 وقدم ممثلو الفرع شكرهم لجميع المشاركين وللمحاضر المهندس حسام سلامة على جهوده المبذولة خلال الورشة.

4ff5b98f 5692 46b9 b68d edfdc69874a2 - صراحة نيوز - SarahaNews 5f1a253d f7d4 4b78 8900 386ad89ff681 - صراحة نيوز - SarahaNews 82e192d2 096e 44bb a4e9 ac19c4b1b850 - صراحة نيوز - SarahaNews a6efeb32 674b 4718 add8 f4b9d230af26 - صراحة نيوز - SarahaNews

الخرابشة : موضوع تأجيل الأقساط البنكية يحتاج إلى بحث ودراسة

Posted: 22 Nov 2020 12:23 AM PST

مصاري 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفى وزير الدولة، محمود الخرابشة، وجود أي دراسة رسمية، لتأجيل أقساط القروض البنكية على الأردنيين.

وقال الخرابشة الأحد، عبر إذاعة حياة، إن الحكومة لم تدرس أو تبحث أمر تأجيل الأقساط البنكية.

ونوّه إلى عدم وجود نية حتى اللحظة، أو أحاديث على المستوى الرسمي، مع المعنيين، بشأن تأجيل أقساط القروض.

وأضاف الخرابشة، أن القانون المدني، أتاح تأجيل الأقساط، في حال الطوارئ عند الحوادث العامة الاستثنائية، أو قوة قاهرة.

وبيّن أن موضوع تأجيل الأقساط البنكية، يحتاج إلى بحث ودراسة.

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب شمال غربي تشيلي

Posted: 22 Nov 2020 12:09 AM PST

5fba196c4c59b7456801a853 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة منطقة على مسافة 98 كيلومترا شمال غربي مدينة كونستيتسيون في تشيلي.

ووقع الزلزال على عمق 20.14 كيلومتر، وذكر المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل أن حوالي 10 ملايين شخص شعروا بالهزة الأرضية، بما في ذلك أولئك الذين يعيشون في العاصمة سانتياغو.

ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع خسائر بشرية أو مادية، فيما أعلنت إدارة المياه في تشيلي أن الزلزال لن يتسبب في حدوث تسونامي.

وتعد تشيلي واحدة من الدول، التي تشهد أكثر الحركات الزلزالية، حيث تشكل حدودها الغربية جزءا من “حلقة النار”، وهي منطقة يبلغ طولها 40 ألف كيلومتر ويقع فيها عدد كبير من الزلازل والانفجارات البركانية.

بنك الاسكان : شراء 185 جهاز صراف آلي متطور وحديث توفر خدمات نوعية وجديدة لعملائنا

Posted: 21 Nov 2020 11:49 PM PST

thumbnail 20 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انطلاقاً من استراتيجية البنك الهادفة إلى تقديم التقنيات والخدمات الأحدث والأكثر تطوراً في القطاع المصرفي لعملائه، وقع بنك الإسكان- البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- مع الشركة الأردنية لإدارة الأنظمة والأعمال ووكالات (JBS) وكلاء شركة (Diebold Nixdorf) في الأردن وفلسطين، اتفاقية لشراء 185 جهاز صراف آلي متطور ومزود بأحدث التقنيات التكنولوجية.
وتعد هذه الاتفاقية المرحلة الثانية من تحديث شبكة الصرافات الآلية لبنك الإسكان، حيث قام العام الماضي بتركيب 55 جهازاً حديثاً ومتطوراً ليصل مجموع الصرافات التي يتم تحديثها إلى 240 صراف آلي، في خطوة تعكس اهتمام وحرص البنك المتواصل نحو تقديم أفضل الحلول التقنية والمبتكرة لعملائه.
الاتفاقية التي تُعد الأكبر من نوعها على الصعيدين المحلي والإقليمي، تنسجم ومساعي بنك الإسكان الدائمة في مواكبة آخر التطورات في السوق المصرفي العالمي، وتعزيز سلسلة خدماته الرقمية، وتقديم تجربة مصرفية متكاملة وخدمات مبتكرة ذات قيمة مضافة لعملائه وبما يسهم في إثراء تجربتهم المصرفية.
ومن المقرر البدء بتركيب وتشغيل أجهزة الصرافات الجديدة المزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية في جميع محافظات المملكة خلال الربع الأول من عام 2021، حيث ستمكن هذه الخطوة عملاء بنك الإسكان وكافة مستخدمي أجهزة الصرافات الآلية من الحصول على باقة من الخدمات الجديدة والمتميزة بسرعة وسهولة ودون الحاجة لزيارة الفروع.
وفي تعليقه على هذه الخطوة، قال رئيس مجموعة الأعمال المصرفية في بنك الإسكان فاسكين أجميان: “نحرص في بنك الإسكان وضمن خططنا الاستراتيجية على تبني أحدث تكنولوجيا الخدمات المصرفية وتقديم أفضل الخدمات المبتكرة، ومواكبة الإضافات النوعية التي من شأنها دعم توجهاتنا نحو التحول الرقمي وتقديم تجربة بنكية فريدة ومميزه لعملائنا، وبما يمكنهم من إنجاز معاملاتهم بشكل يواكب المتغيرات المتسارعة التي يفرضها العصر الرقمي”.
وأضاف أجميان قائلاً: “بنك الإسكان سبّاق دائماً في قدرته على الاستجابة بفعالية للمتطلبات المتغيرة لعملائه حيث عمل خلال السنوات الماضية على تأهيل بنيته التحتية بالشكل الأمثل لدعم عملية التحول الرقمي، واليوم نستمر في خططنا نحو التحول الرقمي والتي من ضمنها الاستمرار في تحديث شبكة صرافاتنا الآلية من خلال اعتماد أجهزة هي الأحدث والأكثر تطوراً محلياً ودولياً “.
من جانبه قال عماد صوان، المدير العام للشركة الأردنية لإدارة الأنظمة والأعمال ووكالات (JBS) في الاردن وفلسطين: “لقد جاءت هذه الاتفاقية بهدف تزويد بنك الاسكان للتجارة والتمويل والذي يعد من أهم رواد الصناعة المصرفية الحديثة في المنطقة، بالتقنيات الحديثة والمتطورة، وذلك تلبية لمتطلبات العصر الحالي والمستقبلي من خلال تفعيل التحول الرقمي للمعاملات المصرفية”.
وأكد صوان أن اختيار بنك الاسكان التعامل مع أكبر الوكلاء في مجال صناعة وتطوير أجهزة الصراف الآلي الذكي   Diebold Nixdorf  سيسهم في توفير أحدث الخدمات المصرفية لعملاء بنك الاسكان مُحدثاً فرقاً إيجابياً وبما يليق بعملاء هذا الصرح المصرفي الكبير.
يذكر أن أجهزة الصراف الآلي الجديدة والمتطورة، تمتاز بأنها أجهزة عصرية بشاشات متعددة اللمس، تدعم تقنية “دون لمس” , خدمات الاتصال بالمدى القريب و خدمات رمز الاستجابة السريع QR Code، إضافة إلى دعم خدمات الصراف من خلال بصمة الأصبع، كما ستتيح هذه الصرافات لعملاء البنك الاستفادة من مجموعة من الخدمات الجديدة مثل الإيداع النقدي الفوري، وإيداع الشيكات الفوري وغيرها.

بريطاني يطوف العالم بقارب كهربائي

Posted: 21 Nov 2020 11:42 PM PST

5fb6dd994c59b7038970b00f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انطلق الرحالة البريطاني جيمي كورنيل في رحلة بحرية من إشبيلية بإسبانيا يوم الخميس الماضي  في ذكرى مرور خمسة قرون على أول رحلة بحرية قام بها إنسان حول العالم.

وستخلو رحلة كورنيل تماما من الانبعاثات الكربونية باستخدام زورق يعمل بالكهرباء.

ويخطط كورنيل للسير على نفس المسار الذي سلكه المستكشفان فرديناند ماجلان وخوان سيباستيان إلكانو.

وقال كورنيل للصحفيين إن الرحلة “لها بعدان، أولهما تاريخي، لأنني أرغب في السفر بالطريق الأصلي التاريخي، والثاني مهم جدا بالنسبة لي وهو حماية البيئة. لهذا السبب أستخدم قاربا يعتمد بشكل كامل على الكهرباء بدون أي انبعاثات”.

وكان كورنيل أتم رحلته الأولى حول العالم بين عامي 1975 و1981.

وبعد عودته إلى بعض الأماكن التي زارها خلال الرحلة، قال كورنيل إنه أصيب بالذهول بعد أن رأى الدمار الناجم عن تغير المناخ، الأمر الذي دفعه للتحدي والقيام بالرحلة.

“مودرنا” تسعى لبيع لقاحها ضد كورونا بـ25 إلى 37 دولارا للجرعة

Posted: 21 Nov 2020 11:38 PM PST

5fb9aa9a4236046ab75b5feb - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تسعى شركة “مودرنا” الأمريكية لبيع لقاحها ضد فيروس كورونا بما يتراوح بين 25 و37 دولارا للجرعة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “مودرنا” ستيفان بانسل في تصريح لصحيفة “فيلت أم سونتاغ” الألمانية: “هذا سعر عادل عندما تفكر في ارتفاع تكاليف النظام الصحي إذا أصيب شخص بفيروس كورونا. لسنا مهتمين بأقصى ربح”.

وكانت شركة “مودرنا” الأمريكية أعلنت يوم الاثنين الماضي، أن فعالية لقاحها ضد فيروس كورونا أثبت حسب البيانات المؤقتة للمرحلة الأخيرة من الاختبارات السريرية نجاعته بنسبة 94.5%.

وقالت الشركة المصنعة للقاح إن هذه النتيجة أكدتها بعد أن تم تطعيم 95 شخصا بهذا اللقاح، أصيب منهم 5 فقط، مشيرة إلى أن الأشخاص الذين خضعوا للاختبار تلقوا جرعتين متباعدتين بـ28 يوما.

وفيات الاردن اليوم 22-11-2020

Posted: 21 Nov 2020 11:32 PM PST

kkj 1 1 1 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأحد  22-11-2020

– فواز عيسى احمد الخليف المناصير

– مشيل عيادة حجازين

– لميهه مشاق طاطم اومت

– دوريس اسكندر نقولا سابا

– محمد خالد أبو سنينه

– عوض سعود القروط الصقور

– زيد سالم محمد القضاة

– ليث باسم جريس فراج

– ماجد سليمان عبيد مسلم

– سليمان إرشيد سالم تهتموني

– أحمد حسام الدين شويكه

– سلمان عبدالرحمن شتيات

– فاطمة حمادة مصطفى الترزي

– محمد درويش الزعبي

– علي عطوه سليمان الطوره

– هدى حمد الكساسبه

– سارة يوسف سالم ابو عواد

– عيشة يوسف موسى المومني

– محمد مصلح احمد الكلوب

– أحمد يوسف الصبح بني سلمان

– فؤاد مناور شطناوي

– احمد عبدالجبار عليان الطيراوي

– شوقي مصطفى الحاج حسين السلوادي

اجواء باردة نسبيا في اغلب مناطق المملكة اليوم

Posted: 21 Nov 2020 11:18 PM PST

43 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يطرأ اليوم الأحد ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، مع بقائها أقل من معدلاتها الاعتيادية بقليل، وتكون الأجواء باردة نسبياً في أغلب المناطق، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة خاصة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.
وتبقى الأجواء يوم غدٍ الإثنين باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
ويطرأ يوم الثلاثاء ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء لطيفة الحرارة بوجه عام في معظم مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 18 – 10 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 13 – 7، وفي مرتفعات الشراة 14 – 5، وفي مناطق البادية 21 – 8، وفي مناطق السهول 18 – 9، وفي الاغوار الشمالية 24 – 16، وفي الأغوار الجنوبية 28 – 18، وفي البحر الميت 27 – 18، وفي خليج العقبة 28 – 18 درجة مئوية.

فتح باب التجنيد بالقوات المسلحة في تخصصات هندسية

Posted: 21 Nov 2020 11:12 PM PST

6374163227941390704 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعلن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي عن فتح باب تقديم الطلبات للتجنيد والتي سينظر بها لاحقاً في حال حاجة القوات المسلحة الأردنية للتجنيد من حملة شهادة البكالوريوس في التخصصات الهندسية التالية وللذكور فقط . 

كهرباء عام
حاسبات
حاسبات
إتصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالات
مدنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
  1.   شروط القبول :

 أ. أن يكون المتقدم أردني الجنسية .

 ب. أن لا يتجاوز العمر عن (26) عاماً حتى تاريخ 31/12/2020 مواليد ( 01/01/1995) وما بعد .

جـ. أن لا يقل الطول عن 165 سم وان يتناسب الطول مع الوزن وأن يكون لائق من الناحية الصحية وفقاً لما تقرره اللجنة الطبية المختصة .

 د. أن لا يكون حالياً من مرتبات القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي أو الأجهزة الأمنية الأخرى كعسكري أو مستخدم بالصبغة المدنية أو له خــــدمة سابقـة بها .

هـ. أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بجناية أو جنحة مخلة بالشرف كالسرقة والاختلاس والتزوير والرشوة وسوء الائتمان أو أي جريمة تخل بالأخلاق العامة .

و. أن لا يقل المعدل في الثانوية العامة عن ” 75% ” بالفرع العلمـي فقــــــط .

ز. أن لا يكون حاصل على درجة البكالوريوس من خلال نــــــظام التجسيــــــــر .

ح. أن يكون حاصل على عضوية النقابة من الجهات المختصة عنـد تقديم الطلـب .

ط. سينظر بهذه الطلبات لاحقاً في حال حاجة القوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي للتجنيد .

  1. الوثائق المطلوبة :

 أ. المصدقة الجامعية الأصليـــــة .

 ب. كشف علامات الجامعة الأصلي .

جـ. معادلة الشهادات الجامعية غير الأردنية الأصلية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

د‌. كشف علامات الثانوية العامة الأردنية الأصـــــلي .

هـ. كشف علامات الثانوية العامة غير الأردنية الأصلية + المعادلة من وزارة التربيـه والتعليم الأصلية .

و. عضوية النقابة الأصلية .

ز. صورة مصدقة عن هوية الأحـــــــوال المدنيـــــــة .

 حـ. صورة مصدقة عن دفتر عائلة الأب ( ساري المفعول ) صفحة الأب + صفحـة مقــدم        الطلب ، وإذا كان الوالد متوفي إرسال شهادة الوفاة الأصلية مثبت فيها مكــان ولادة الاب ومكان الوفاة .                .

ط. شهادة الولادة الأصليـــــة .

ي. صورة عن قرار التقاعد إذا كان احد الوالدين متقاعد من القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي أو احد الأجهزة الأمنية ( المخابرات العامة , الأمن العام ,الدفاع المدني , قـوات الدرك ) أو شهادة خطية من وحدته تثبت انه على رأس عمله إذا كان عامل + صـورة عـن شهادة التعيين .

ك. صورة شخصية حديثة قياس ( 4#6) عدد (1) .

  1. يتم دفع قيمة طلب التجنيد عن طريق تطبيق ( إي فواتيركم efawateercom ) وتعبئة الطلب وإرسال الوثائق المطلوبة الكترونياً من خلال الرابط ( https://tajneed.jaf.mil.jo) فقط ( يتم سحب جميع الوثائق المطلوبة سكانر وتحويله إلى ملف PDF  واحد ثم إرفاقها مع الطلب الكترونياً ) سيتم استقبال الطلبات من خلال الموقع الالكتروني لطلبات تجنيد الضباط اعتباراً من يوم الأحد الموافق 22/11/2020 ولمدة أسبوعين , لمزيد من المعلومات يرجى متابعة الموقع الالكتروني للقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي ( WWW.JAF.MILJO) أو الدخول مباشرة إلى الرابط (https://tajneed.jaf.mil.jo) .
  1. لن يتم النظر بأي طلب مخالف للشروط والتخصصات التي أعلن عنها أو كان به نقص بالوثائق أو كانت الوثائق غير مصدقة .
  1. جميع الطلبات التي قدمت سابقاً لدى مديرية شؤون الضباط/شعبة التجنيد تعتبر لاغيه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال