صراحة نيوز

السبت، 21 نوفمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

العسعس يدعو مجموعة العشرين الى مساعدة الدول النامية لتتعافي من كورونا

Posted: 21 Nov 2020 07:43 AM PST

66 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  طالب وزير المالية الدكتور محمد العسعس، مجموعة العشرين بإدراج اقتصادات الدول النامية والناشئة ضمن خطط الاستجابات الصحية والاقتصادية لفيروس كورونا.
ودعا العسعس خلال اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين أمس الجمعة، إلى مراعاة الدول الناشئة والنامية في كل من الحلول الصحية والاقتصادية أثناء صياغتها.
وقال الدكتور العسعس خلال ختام سلسلة جلسات لوزراء مالية دول مجموعة العشرين، إن مراعاة الدول الناشئة ضروري لأن الأسواق الناشئة دخلت هذه الأزمة مثقلة بالتحديات المالية والاقتصادية في الماضي، ولم تتعاف بعد من الأزمة المالية العالمية السابقة.
وأضاف، لا توجد دولة في مأمن عن التداعيات الصحية والاقتصادية للوباء، مقترحا العمل على تقديم حلول وقائية تدعم مرونة الاقتصاد بدلا من التعامل مع الأزمة بعد حدوثها.
وحث وزير المالية مجموعة العشرين على المساعدة في تزويد الاقتصادات النامية بالحيز المالي اللازم لتخفيف آثار الفيروس قبل أن تتفاقم إلى ما هو أشد وأخطر، مشيدا برئاسة السعودية لمجموعة العشرين والدور القيادي الذي لعبته في تجميع الدول بشكل افتراضي على مدار العام لصياغة إجابات عالمية عن الأسئلة التي تطرحها أزمة كورونا.
وثمن الوزير الدعم الفني والمالي الذي قدمه اثنان من شركاء التنمية الرئيسين في الأردن.
وأشار إلى المراجعة الأولى الناجحة التي أجراها الأردن أخيرا لتسهيل الصندوق الممتد لأربع سنوات مع صندوق النقد الدولي.
وحضر الجلسة وزراء مالية مجموعة العشرين بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة والصين.
وتضمنت الجلسة مشاركة مؤسسات مالية، مثل المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا ورئيس البنك الدولي ديفيد مالباس.

الاردن : تراجع اعداد الوفيات والاصابات نسبيا بفيروس كورونا

Posted: 21 Nov 2020 07:35 AM PST

كورونا وفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تراجعت اعداد الوفيات والاصابات بفيروس كورونا في الاردن اليوم السبت نسبيا مع الاعداد السابقة  حيث سجل اليوم السبت  56  حالة وفاة بين المصابين بفيروس كورونا المستجد، و 3826 إصابة جديدة بالفيروس؛ .

وبلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكد إصابتها إلى 178161 وفق الموجز إلأعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة.

وتوزعت الاصابات الجديدة كما يلي:

– (1543) في محافظة العاصمة عمّان.

– (361) في محافظة الكرك.

– (328) في محافظة البلقاء.

– (297) في محافظة عجلون.

– (295) في محافظة إربد.

– (213) في محافظة المفرق.

– (213) في محافظة معان.

– (189) في محافظة العقبة.

– (139) في محافظة الزرقاء.

– (129) في محافظة الطفيلة.

– (101) في محافظة مأدبا.

– (18) في محافظة جرش.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (178,161) حالة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (67,636) حالة.

وسُجّلت (56) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (2,172) حالة.

وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم للعلاج في المستشفيات المعتمدة (210) حالات، فيما غادرت (130) حالة. المستشفيات بعد شفائها.

ويبلغ إجمالي عدد الحالات التي تتلقّى العلاج في المستشفيات حاليّاً (2,133) حالة، منهم (427) حالة على أسرّة العناية الحثيثة.

كما بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (4,519) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء (108,353) حالة.

وتمّ إجراء (18,518) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (2,334,276) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (20,66%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خاصة ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيقات (أمان) و(صحتك)، ومتابعة الحملة التوعوية التي أطلقتها الوزارة للوقاية من عدوى فيروس كورونا وتشجيع الأفراد لحماية أسرهم ومجتمعهم (#بحميهم).

الواشنطن بوست تصف الانتخابات النيابية بأنها الأقل ديمقراطيّة في تاريخ الأردن المعاصر

Posted: 21 Nov 2020 07:18 AM PST

washington post6001438722580840469 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وصفت صحيفة “الواشنطن بوست” الانتخابات النيابيّة التي شهدتها المملكة بأنّها “إحدى أقلّ الانتخابات ديمقراطيّة في تاريخ الأردن المعاصر”.

وقالت إن ” البرلمان القادم سيكون ضعيفا بقدر ضعف المشروعيّة المشكوك فيها للعملية الانتخابية التي أفرزته”.

وأضافت الصحيفة، في مقال تحليلي حول أثر الجائحة على الانتخابات البرلمانية الأردنية، إن “الوباء تسبّب بما هو أكثر من تعريض سلامة الناخبين للخطر، فقد قوّض نزاهة الانتخابات، مشيرة في ذات السياق إلى أن نسبة المشاركة انخفضت من 36% للانتخابات السابقة إلى 29% في هذه المرّة”.

وذكرت أنه قبل عملية الاقتراع، كان شعار “قاطعوا الانتخابات من أجل حياتكم” قد أصبح من الأكثر رواجا على صفحات التواصل الاجتماعي في المملكة.

كما أوردت أن “نحو 60 دولة أخرى قامت بتأجيل انتخاباتها بدلاً من إرسال الناس للتصويت خلال الوباء. الحكومة الأردنية لم تشرح بوضوح لماذا لم تفعل الشيء ذاته. رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب أشار إلى أنه نظرا لكون كوفيد_19 لن يختفي قريبا فلا فائدة من تأجيل الانتخابات”.

وتابعت: “المجلس التشريعي لا يتمتّع بسلطات اتخاذ القرار الرئيسية – في الواقع، الحكومة اتّخذت كافّة قراراتها بشأن فيروس كورونا دون استشارة المؤسسة. البرلمانيون يركّزون عوضا عن ذلك على المكانة، والوصول إلى الموارد التي تأتي مع المقعد. يمكنهم إقامة علاقات بارزة والحفاظ عليها، وتأمين عقود عامّة مربحة لأصدقائهم، وتوجيه مشاريع التنمية المحلية إلى جمهورهم.

كما وصفت “الواشنطن بوست” تناوب البعض على شغل المناصب بلعبة الكراسي الموسيقيّة، التي يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر. وأشارت إلى أنّه “نظرا للعمليّة الانتخابيّة المضطربة، ليس من المستبعد أن يهيمن رجال الأعمال الأثرياء..”

وانتقدت نظام القوائم الانتخابي بصيغته التي جرت على أساسها الانتخابات، واصفة إيّاه بـ “الغامض”، وبأنّه “يعزّز الانقسامات”، “ويؤدّي إلى خلوّ البرلمان من الكتل السياسيّة الموحّدة، مشيرة إلى أن انتخابات العام 2016 بيّنت أنّ هذا النظام يجعل من الصعب على أيّة قائمة الفوز بأكثر من مقعد واحد لكلّ دائرة.

وأضافت الصحيفة: “كما أدّى تدخّل الحكومة إلى إضعاف القوائم، ربّما بسبب قلة المراقبين الدوليين الذين حضروا الانتخابات”.

وتابعت: “الجائحة أدّت إلى ارتفاع معدل البطالة بنسبة 23٪. الحكومة أعلنت أنه بعد الانتخابات سيكون هناك إغلاق في الأردن لمدّة أربعة أيّام، ما أدّى إلى إغلاق العمل لملايين العمّال، الذين لا يستطيعون تحمّل خسارة أجر يوم واحد. نتيجة لذلك، دفع العديد من المرشحين علنا مقابل التصويت”.

وفاة الزميل الصحفي عوض الصقر اثناء القاءه كلمة لإصلاح ذات البين

Posted: 21 Nov 2020 06:56 AM PST

126242256 2377729129039863 2534256095551625746 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقل الى الرفيق الأعلى اليوم الزميل الصحفي عوض الصقر .

وجاء في المعلومات انه توفي رحمه الله اثناء كان يلقي كلمة لإصلاح ذات البين بين عشيرة القروط وعشيرة الشداد .
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته والهم اهله وذويه جميل الصبر والسلوان
انا لله وانا اليه راجعون

ظاظا : في السطور جملا ومابين السطور أفعالا

Posted: 21 Nov 2020 06:26 AM PST

img 20201121 wa00184641547751700143219 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم إيمان ظاظا

المعادلة الحسابية في الإعلام تختلف كثيرا عن المعادلة الحسابية الحقيقية فالأخيار ينتصرون على الأشرار في جميع عروض التلفزيون بإستثناء نشرة الأخبار وهذا بالفعل ما نراه يحدث على أرض الواقع بظرف صعب وشائك في جائحة كورونا نحن نعلم كم هو حجم التدهور الإقتصادي والنفسي والصحي على مستوى العالم بشكل عام وعلى المستوى المحلي بشكل خاص وما يلفت النظر هو بعض السياسات الإعلامية في استغلال الظرف الوبائي لمحاربة سياسة الدوله وقرارات الحكومة لمواجهة هذا الوباء بطرق تحايلية وملتوية لكنها لا تخفى على أصحاب الخبرة الإعلامية فبعض التقارير الإخبارية تسلط الضوء على هوامش المشكلة لتصنع مشكلة تخالف وتحارب وتقاوم بعض القرارات الإستباقية مثل اغلاق بعض المنشآت او الحظر الشامل فبعض المحطات التلفزيونية أو الإذاعيه تقدم لك تقريرا مفصلا عن الخسائر المتراكمة على أصحاب مقاهي ومطاعم منعوا من تقديم الأرجيلة وتجد من يقدم التقرير مبالغا بنبرته التمثيلية ومفرداته العاطفية وكأن إقتصاد الوطن تدهور من عدم تقديم الأرجيلة بالرغم أننا من الدول ألتي أقرت قانون منع التدخين في الأماكن العامه مع بعض الإستثناءات للأسف وما استعرضته هو مثال واحد وهناك أمثلة كثيرة أرجو من المعنيين وأصحاب السلطة في الإعلام قراءة ما بين السطور
ففي السطور جملا وما بين السطور أفعالا

الاحتلال يعتقل 13 فلسطينيا بالضفة ويجرف أرضا بالقدس

Posted: 21 Nov 2020 06:22 AM PST

162682669 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء، 13 مواطنا فلسطينيا في حملة دهم واسعة شنتها بمناطق مختلفة بالضفة الغربية، ما أدى الى اندلاع مواجهات، في الوقت الذي قامت به قوات الاحتلال بتجريف أرض في القدس المحتلة.
وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان، إن قوات الاحتلال اقتحمت، وسط اطلاق كثيف للنيران مناطق متفرقة في مدن الخليل ورام الله والبيرة وطولكرم ونابلس، واعتقلت المواطنين الثلاثة عشر بزعم انهم مطلوبون. من جهته، اوضح مركز معلومات وادي حلوة ببيان، أن آليات الاحتلال جرفت أرضاً في حي الأشقرية ببلدة بيت حنينا، وهدمت بركسا للخيول في قرية جبل المكبر جنوب القدس، كما جرفت أرضية باطون وساحة للخيول.
واضاف أن الاحتلال اقتحم بلدة الجيب شمال غرب القدس وفتشت مركبات الأهالي، وشددت من إجراءاتها على حاجز بيت إكسا ودققت في هويات المواطنين الفلسطينيين.
كما اقتحمت قوات الاحتلال صباح اليوم، خربة ابزيق بالأغوار الشمالية المحتلة، وحاصرت مساكن المواطنين فيها ومنعتهم من الخروج، واستولت على عدد من المركبات والخلايا الشمسية التي يستفيد منها السكان لتوليد الكهرباء.

السياحة: تعليق الدوام في مركز الوزارة ليومين

Posted: 21 Nov 2020 06:19 AM PST

1604394746007 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة السياحة والآثار، تعليق الدوام في مركزها لمدة يومين، اعتبارا من اليوم الثلاثاء، وذلك بعد تسجيل إصابات بين موظفي الوزارة بفيروس كورونا.
وقالت الوزارة في بيان، إنها ستتوقف عن استقبال المراجعين احترازياً، لحين الانتهاء من عملية تعقيم المبنى، وإجراءات فحص المخالطين بالتعاون مع لجان التقصي الوبائي، مشيرة الى أنها ستقوم باستقبال المراجعين حال الانتهاء من تلك الإجراءات.

الملك يشارك بحضور ولي العهد في قمة قادة دول مجموعة العشرين

Posted: 21 Nov 2020 06:03 AM PST

EUCZ3T5WsAA6aeP - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شارك جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم السبت، كضيف شرف في قمة قادة دول مجموعة العشرين التي تعقدها المملكة العربية السعودية افتراضياً، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد.
وتأتي مشاركة جلالة الملك في القمة تلبية لدعوة من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وأعرب جلالة الملك في كلمته خلال القمة، عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على الدعوة الكريمة، مشيداً جلالته بالجهود الكبيرة للمملكة العربية السعودية خلال ترؤسها لمجموعة العشرين لهذا العام، في ظل الظروف الصعبة التي يشهدها العالم.

وأكد جلالة الملك ضرورة التصدي للتداعيات العالمية الإنسانية والاقتصادية لجائحة كورونا، خصوصاً في مجالات حيوية كالأمن الغذائي، والفقر، والبطالة، والتعليم.

ولفت جلالته إلى ضرورة العمل لضمان التوزيع العادل والفعال للقاحات كورونا لتكون متاحة للجميع، مؤكداً أن قطاع الصناعات الدوائية في الأردن على أهبة الاستعداد للمساهمة في هذه المهمة.

وشدد جلالة الملك على ضرورة حماية الفئات الأكثر ضعفاً حول العالم كاللاجئين والأسر التي تعيش تحت خط الفقر.

وأشار جلالته إلى أن الأردن الذي يعد ثاني أكبر مستضيف للاجئين في العالم بالنسبة إلى عدد السكان، يولي اهتماماً خاصاً لحمايتهم خلال هذه الجائحة.

وأكد جلالته أن حماية اللاجئين والمجتمعات الأكثر ضعفاً حول العالم هي مسؤولية دولية، داعياً قادة دول مجموعة العشرين إلى “إعادة ضبط العولمة” لتدعيم التعاون والتكامل الدولي، وإصلاح النظم الاقتصادية العالمية للوصول إلى تعافٍ أكثر عدلاً وشمولاً.

وحضر القمة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشارة جلالة الملك للسياسات، ووزير التخطيط والتعاون الدولي.

وتنعقد القمة يومي 21-22 من هذا الشهر، تحت شعار “اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع”، في إطار الجهود الدؤوبة لمجموعة العشرين التي ترأسها المملكة العربية السعودية هذا العام، في حماية الاقتصاد العالمي، خاصة في ضوء الأوضاع العالمية المرتبطة بجائحة كورونا.

يذكر أن مجموعة العشرين تعد المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي، وتضم قادة من جميع القارات يمثلون دولاً متقدمة ونامية.

وتمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، مجتمعة، حوالي 80 بالمائة من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم، وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية.

وتضم مجموعة العشرين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وكندا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وجنوب إفريقيا وروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وإندونيسيا وأستراليا والاتحاد الأوروبي.

العيسوي يسلّم 16 مسكناً لأسر عفيفة في السلط ودير علّا

Posted: 21 Nov 2020 05:23 AM PST

32030I - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تسلّمت 16 أسرة عفيفة في قصبة السلط ولواء دير علّا بمحافظة البلقاء، اليوم السبت، مساكنها الجديدة ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة، والتي جاء إنشاؤها تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقاءات جلالته التواصليّة مع أبناء ووجهاء المحافظة.
وسلّم رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة مُتابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، مفاتيح المساكن الجديدة للأُسر المستفيدة، بحضور وزيري الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، والتنميّة الاجتماعيّة أيمن المفلح، ومحافظ البلقاء.
كما جالوا في المساكن الجديدة التي جرى تأثيثها وتزويدها بمختلف المُستلزمات المنزليّة والأجهزة الكهربائيّة اللازمة.
وتستهدف مبادرة مساكن الأسر العفيفة التي أُطلقت بتوجيهات ملكيّة عام 2005، وشملت جميع محافظات المملكة، توفير الحياة الكريمة والمستقرّة للأسر المستفيدة التي تُعد الأكثر عوزاً واستحقاقاً، ويجري اختيارها وفق أُسس تراعي تحقيق العدالة والشفافيّة التي تعتمدها وزارة التنمية الاجتماعيّة، وبحسب أعلى المواصفات الهندسية والفنيّة.
وفي منطقة الملّاحة بلواء دير علّا، تفقد العيسوي والكسبي والمفلح مشروع مساكن الأسر العفيفة، واطلعوا على سير العمل ومستوى الإنجاز المتحقّق على أرض الواقع، حيث يشمل المشروع تنفيذ 400 وحدة سكنية في مرحلته الأولى، فيما تشمل المرحلة الثانية تنفيذ 370 وحدة سكنية أخرى، فضلاً عن تنفيذ شبكات الطرق الرئيسة والطرق الفرعية والأرصفة، وإنشاء شبكة صّرف الصحي وتصريف المياه الجوفية، ووحدة معالجة المياه، وتمديد خطوط المياه والكهرباء لخدمة هذه الوحدات السكنية، والتي يجري تنفيذها وفق أعلى المواصفات الهندسية والفنية والمعايير التي تتواءم مع طبيعة المنطقة والفئات المستفيدة وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.
وتأتي الزيارة التفقديّة في إطار المتابعة المستمرة لمشاريع المبادرات الملكية، وتأكيد أهمية تقييم مستوى الإنجاز المُتحقق على أرض الواقع، وضرورة متابعة التنفيذ وفق خطط العمل الموضوعة والتي تُراعي أعلى مواصفات الجودة والمعايير المعتمدة، وفق الإطار الزمني المحدد، وتذليل مختلف التحديات التي قد تعترض سير المشروع خلال مراحله التنفيذيّة.
وقال العيسوي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن جلالة الملك يُولي المواطن كل الرعاية والاهتمام، ويحرص على تلمُّس احتياجاته من خلال الزيارات الميدانية واللقاءات التواصليّة، كما يوجّه جلالته باستمرار للتخفيف على المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية، وتوفير خدمات نوعيّة لهم في مختلف مناطق المملكة.
وأضاف أنه بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك، وزعت 16 وحدة سكنية على الأسر المستفيدة في لواء دير علّا وقصبة السلط بمحافظة البلقاء جرى اختيارها وفق منظومة من الأسس والمعايير التي تراعي تحقيق العدالة والشفافية، وتُجسّد على أرض الواقع الجهد الملكي المُستمر لرعاية هذه الأسر، وتوفير الحياة الكريمة لها وتلبية احتياجاتها الأساسيّة.
وأشار العيسوي إلى أن الزيارة التفقديّة لمشروع مساكن الأسر العفيفة بمنطقة الملاحة في لواء دير علا، استهدفت متابعة سير العمل بالمشروع والوقوف على مراحل الإنجاز المُتحقّق فيه، والذي يشمل تنفيذ 400 وحدة سكنية سيتم الانتهاء من تنفيذها وتسليمها للأسر المستحقة في مطلع العام المُقبل.
وقال وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، إن دور الوزارة يكمن في الإشراف على المشروع ومتابعته، ومراقبة مستوى العمل ونوعيته، وتذليل مختلف التحديات التي قد تظهر خلال مرحلة التنفيذ، مبيناً أن الوزارة قامت بجميع أعمال البنية التحتية والهندسة الإنشائية اللازمة.
يشار إلى أن مساكن الأسر العفيفة التي يجري تنفيذها في منطقة الملاحة، جاءت بمواصفات هندسية وفنية عالية تتناسب مع طبيعة المنطقة، وتقاوم ملوحة التربة.
من جهته، قال وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، إن المبادرات الملكية تُؤكد استمرار النهج الهاشمي الأصيل في تقديم المساعدة للأسر العفيفة في مختلف مناطق المملكة، وتحسين ظروفها الاجتماعية والاقتصادية، لافتاً إلى أن الأُسر المستفيدة من هذه المبادرة جاء اختيارها وفقًا لمعايير وأسس تعتمدها الوزارة، مثل عدد أفراد الأسرة ومستوى الدخل والحالة الصحيّة لأفرادها.
وفي مقابلات صحفيّة، أعرب عدد من الأسر المستفيدة من مشروع مساكن الأسر العفيفة في لواء دير علّا وقصبة السلط، عن بالغ شُكرهم وتقديرهم لهذه الجهود الملكيّة الكريمة، والتي تعكس اهتمام جلالة الملك وحرصه الكبير على توفير سُبل الحياة الكريمة للمواطنين، فضلاً عن تثمينهم الاستمرار في تنفيذ المبادرات الملكية بالرغم من الظروف التي يمُر بها المجتمع الإنساني بسبب جائحة كورونا وتداعياتها.
وجرى خلال تسليم المساكن الالتزام الكامل بقواعد السلامة العامة نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة بسبب جائحة كورونا.
يُشار إلى أن المبادرات الملكيّة تترجم على أرض الواقع رؤى جلالة الملك الذي يضع في مُقدمة أولوياته؛ تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية مُستدامة، وتأمين مستوى معيشي أفضل للمواطنين، ورفع سويّة الخدمات المُقدمة لهم وتفعيل إنتاجيتهم، فضلاُ عن تحويل التحديات إلى فُرص حقيقية، وتحقيق التنمية المتوازنة والشاملة.
وبالرغم من الظروف الاستثنائيّة الصعبة التي تمر بها المملكة حالياً بسبب جائحة كورونا، وبتوجيهات مُباشرة من جلالة الملك، يجري وبشكل دوري توزيع الوحدات السكنية المجهّزة بالكامل على الأسر المستفيدة من هذه المبادرة في مختلف مناطق المملكة، وذلك وفقاً لخُطة عمل تأخذ بالاعتبار تأمين الأسر العفيفة التي تقطن في بيوت لا تتوفر فيها الظروف الملائمة، بمساكن جديدة تجد فيها الراحة والسكينة والاستقرار.
وتسعى المبادرات الملكيّة إلى تمكين المواطن وتعزيز دوره في مسيرة التنمية المُستدامة من خلال تنفيذ مبادرات ومشروعات وفق أولويّات تنموية محددة، تلبي احتياجات المجتمعات المحلية وتمكينها، وتحفيز طاقاتها لتحسين واقعها الاجتماعي والاقتصادي، حيث تمكّنت المبادرات الملكية عبر تعزيز شراكتها مع الجهات الرسميّة ومؤسسات المجتمع المدني، من تطوير منظومة العمل التنموي والإنساني في المُجتمعات المُستهدفة لترسيخ قيم العمل التنموي، وبناء مجتمعات تعتمد على ذاتها اقتصادياً وتنموياً.
وتشمل المبادرات الملكية قطاعاتٍ حيوية مختلفة، منها الصحة والتعليم وتمكين الشباب والمرأة، والتنمية الاجتماعية والمشروعات الإنتاجية المدرّة للدخل، والتي تسهم في تحسين الظروف المعيشية للفئات المستهدفة، وضمان تقديم خدمات نوعية لها.

32028I - صراحة نيوز - SarahaNews 32029I - صراحة نيوز - SarahaNews

نقابة المهندسين ومعهد الامونيا الدولي يناقشان أفق التعاون المشترك

Posted: 21 Nov 2020 05:14 AM PST

thumbnail 1 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت جمعية سلامة العمليات الكيميائية الأردنية في شعبة الهندسة الكيميائية بنقابة المهندسين الأردنيين، اجتماعا عبر تقنية (Microsoft teams) مع المديرة الدولية لمعهد الامونيا الدولي (IIar)، السيدة (Yasenia Rector)، والسيد (Eric Smith) نائب رئيس المعهد والمدير الفني، والسيد (Tony Lundell) مدير السلامة والمواصفات الفنية، بحضور عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، ورئيس اللجنة التأسيسية لجمعية سلامة العمليات الكيميائية الأردنية التابعة المهندس يعقوب بني طه، ونائب الرئيس الدكتور سامي العمارنة وامين سر الجمعية المهندس عمرو الكشت.

 ورحب المهندس المحاميد بفكرة التعاون مع معهد الامونيا الدولي والاستفادة من الخبرات المتراكمة على مدى خمسين سنة لهذا المعهد، والقائمة الكبيرة من المواصفات والإرشادات والتوجيهات للمعهد، مستعرضا نبذة عن نقابة المهندسين، وإمكانية توقيع مذكرة تفاهم ما بين المعهد الدولي للأمونيا والنقابة لتبادل المعرفة والخبرة وعمل نشاطات علمية مشتركة.

 وتناول رئيس اللجنة التأسيسية للجمعية المهندس يعقوب بني طه، آليات التعاون المشترك بين النقابة والجمعية والمعهد الدولي للأمونيا، ومدى امكانية مشاركة المعهد الدولي بورشة خلال شهر كانون اول للعام 2020 لجمعية سلامة العمليات الكيميائية، تتعلق بسلامة العمليات بمنشآت الامونيا، من خلال تقديم أوراق عمل وحالات دراسة لتسربات أمونيا والدروس المستفادة ونبذة عن اصدارات المعهد الدولي للأمونيا، مع العلم بأن الامونيا يستخدم بصناعات الأسمدة الأردنية بشكل كبير بالمنطقة الصناعية الجنوبية بالعقبة، حيث سيتم ارسال دعوة لشركات الأسمدة والفوسفات في محافظة العقبة للمشاركة بهذه الورشة الهامة حال انعقادها.

thumbnail 19 - صراحة نيوز - SarahaNews

 وتناول الدكتور سامي العمارنة، مفهوم خطط الطوارئ المشتركة بين المنشآت المتجاورة وربط  سلامة العمليات لمرافق الامونيا مع نظام إدارة البيئة.

 

إشهار شعار تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية بحضور عدد من الوزراء

Posted: 21 Nov 2020 04:45 AM PST

5fb8f30f3ff3b - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – جرى اليوم السبت في المركز الثقافي الملكي الإحتفال بإشهار شعار تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية بمناسبة مرور 100 عام على وصول الملك المؤسس عبد الله بن الحسين إلى معان.

وخلال الحفل الذي حضره عدد من الوزراء تحدث وزير الثقافة باسم الطويسي وقال  إنه “قبل 100 عام وصل الملك المؤسس عبدالله بن الحسين (إلى معان) لتبدأ لحظة تاريخية فاصلة في عمر المشرق العربي”.

وأضاف الطويسي  “في معان نضجت البذور الأولى في المشروع الوطني الأردني حينما احتضن مقر الدفاع الوطني أولى الحوارات السياسية وصاغ الأردنيون والآباء الهاشميون الأوائل أول وأنبل عقد اجتماعي في تاريخ العرب المعاصر”.

وزاد قائلا “لقد كان تأسيس الدولة الأردنية قصة نضال وتضحية وبناء سطرها الملوك الهاشميون ومعهم الأردنيون جيلا بعد جيل، تلك الدولة التي تقدم النموذج الأكثر استقرارا في المنطقة والأبرز في الاستمرارية السياسية والبناء التراكمي”، وفق الطويسي.

وتحدث وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، موسى المعايطة وقل  إن وصول الملك المؤسس إلى معان “دشن مرحلة جديدة في تاريخ المنطقة وأعاد البوصلة إلى أفقها العربي الذي نادت به الثروة العربية الكبرى وبنيت عليه أركان الدولة الأردنية فيما بعد”.

واضاف المعايطة “لعل استذكارنا اليوم لهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا يدفعنا للتأمل بحجم الإنجاز الذي تم عبر عقود من البناء التراكمي تحت ظلال رايات بني هاشم”، وفق المعايطة. 

وجاء تصميم الشعار بعد أن طرحت وزارة الثقافة مسابقة عامة بمناسبة الاحتفال بمئوية تأسيس الدولة الأردنية.  

صدور رواية الحدس لنور الدين شبيطة

Posted: 21 Nov 2020 04:37 AM PST

9272cb28f2aef669070bba5389cddd38 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تقدم رواية الحدس لنور الدين شبيطة خيالًا علميًّا موجهًا للكبار واليافعين على حد سواء.
وتدور أحداث الرواية التي صدرت حديثا عن “الآن ناشرون وموزعون: في عمّان، في 159 صفحة من القطع المتوسط، في بلد عربي، بينما تجري وقائعها في عام 2094.
وتتلخص فكرة الرواية، التي اختارت لغلافها لوحة من اعمال الكاتب نفسه، في أسرة تحاول العودة للماضي، فتنفتح أبواب عالم الرؤى والأحلام أمام بطل الرواية “أرود”، وتقوده إلى المستقبل والذكاء الاصطناعي .
يتساءل شبيطة على لسان بطله في بداية الرواية، التي امتلأت صفحاتها بتلك المساحات التي يختلط فيها الحلم بالواقع فلا يمكن التفريق بينهما،: “كيف نتأكّد أنّ ما نسمّيه عالم الواقع ليس حلمًا متصلًا نعيشه كلما خرجنا من العالم الذي نسمّيه عالم الأحلام؟،” مضيفا” رغم أني استطعت، عبر الأحداث الغريبة التي مرّت بي، أن أصل إلى طريقة أميّز بها الحلم عن الواقع، الأمر ليس سهلا كما يظنّ الإنسان أثناءَ يقظته”.
الرواية التي تأخذ قارئها إلى المستقبل، حفلت بإشارات وتوقّعات عديدة عن شكل العالم بعد عشرات السنين، إذ تسيطر الآلات والتكنولوجيا على كل شيء، حتى على الوعي والمشاعر، غير أن الرهان يبقى دائمًا على الإنسان وغريزته وعواطفه وما قد يتبقّى من خير في داخله.
وقدمت الرواية كذلك شبكة دقيقة من الأفكار الفلسفية والمقولات الاجتماعية بشقيها العلمي والشعبي، والحقائق العلمية سواء تلك المغلقة أو المفتوحة.
وكان لشخصياتها أكثر من بعد رمزي، وتعددت فيها الحبكات وتلاحقت ضمن إطار سردي رشيق ومترابط.
ونور الدين شبيطة شاعر ودارس للفن، وله أبحاث عدّة في قطاعات مختلفة، وقام بتأسيس عدد من المبادرات التي تُعنى بالفن والكتابة، كما أسهم بولادة مبادرات مجتمعية أخرى.

بدء إجراء المقابلات لتعبئة شواغر المستشفيات الميدانية

Posted: 21 Nov 2020 04:34 AM PST

9b25123f645eb24ac7873b533befc2f9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بدأت لجان الموارد البشرية المشكلة من وزارة الصحة وديوان الخدمة المدنية، اليوم السبت، وبالتنسيق مع معهد الإدارة وجامعتي اليرموك ومؤتة بإجراء المقابلات الشخصية على مستوى أقاليم المملكة الثلاثة للمرشحين للتعيين على تخصص دبلوم تمريض “ممرض قانوني، ممرض مشارك”.
وقال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر إن المقابلات بدأت اليوم السبت وتستمر حتى 26 تشرين الثاني الجاري للذين اجتازوا الامتحانات التنافسية يوم الأربعاء الماضي، بعد استخراج نتائج الامتحانات، وتحديد أسماء الأشخاص المستحقين للترشيح من اجل المقابلات الشخصية لتعبئة الشواغر المتوفرة.
وبين أن جميع كوادر الديوان تعمل خلال ساعات الدوام الرسمي والعطل لاستكمال تعبئة هذه الشواغر بالسرعة الممكنة، خاصة ان إجراء المقابلات الشخصية للمرشحين سيكون بالتوازي مع عقد الامتحانات التنافسية لبقية التخصصات المطلوبة من قبل وزارة الصحة، وسط ظروف استثنائية تتطلب مجهودا كبيرا ومضاعفا في التخطيط والتنظيم، وذلك استجابة للوضع الوبائي والجهود التي تقوم بها الحكومة لمواجهة أزمة كورونا.
وأضاف أن دعوة المرشحين الذين اجتازوا الامتحانات التنافسية للمقابلات الشخصية سيكون وفقا للأحقية التنافسية على مستوى الأقاليم، مبينا أن الديوان نشر الخميس الماضي أسماء المدعوين للامتحانات التنافسية ضمن تخصصات بكالوريوس أشعة، وبكالوريوس مختبرات، ودبلوم احصاء وسجل طبي، وبكالوريوس إدارة مستشفيات، ودبلوم تعقيم، ودبلوم تخدير وانعاش، وبكالوريوس صيدلة، وبكالوريوس صحة عامة، ودبلوم لوازم ومستودعات، ودبلوم صيدلة؛ استكمالاً للاحتياجات الوظيفية التي حددتها وزارة الصحة.
وأشار إلى أن الديوان بالتنسيق مع معهد الإدارة العامة اختتم يوم الخميس الماضي دورة تدريبية متخصصة لأعضاء لجان المقابلات الشخصية التي ستجري المقابلات المؤتمتة بناء على الكفايات الوظيفية للمرشحين الذين اجتازوا الامتحان التنافسي بنجاح.

زعيم هندوسي يحتج على وضع صور “إله هندوسي” على الملابس من قبل شركة برازيلية

Posted: 21 Nov 2020 04:00 AM PST

5fb8b0954236045897290183 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طالب الزعيم الديني الهندي الهندوسي، راجان زيد، شركة جون كوتري البرازيلية لتصنيع الملابس، بإزالة صورة الإله الهندوسي “غانيش”، من أحد خطوط إنتاج السراويل القصيرة للرجال والنساء.

وقال زيد، الذي يسكن في ولاية نيفادا الأمريكية: “من المفترض أن يعبد اللورد غانيش في المعابد أو الأضرحة، وليس لتزيين الفخذين، والأرداف، والأعضاء التناسلية”.

وتابع: “يجب على شركات الملابس ألا تعمل في مجال انتهاك المقدسات، والسخرية من طوائف بأكملها”.

كما أشار رجل الدين الهندوسي، إلى أن “الاستخدام غير الملائم للآلهة، أو الرموز، أو الأيقونات الهندوسية، لأغراض تجارية، يؤذي مشاعر المصلين”.

ويعتبر غانيش أحد أشهر الآلهة، وأكثرهم عبادة في مجمع الآلهة الهندوسية. 

“رويترز”

ملف محاربة جائحة فيروس كورونا يتصدر قمة الـ20

Posted: 21 Nov 2020 03:36 AM PST

5fb8e49642360447407bee7f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – برئاسة السعودية، تنطلق اليوم السبت أعمال القمة الافتراضية لزعماء دول مجموعة العشرين والتي سيتصدر أجندتها ملف محاربة جائحة فيروس كورونا ومعالجة تبعاتها.

وأكدت وكالة “رويترز” أن الملف الذي يتخذ مكانة على رأس أجندة المفاوضات بين زعماء أكبر 20 اقتصادا في العالم هو عمليات شراء وتوزيع اللقاحات والأدوية ضد كورونا في العالم والفحوصات الطبية في الدول منخفضة الدخل التي لا تستطيع تحمل هذه النفقات وحدها.

ونقلت الوكالة عن مسؤول كبير في مجموعة العشرين يشارك في التحضيرات للقمة قوله إن تكثيف التعاون العالمي في التعامل مع الجائحة سيكون الموضوع الرئيسي في الاجتماع، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي من المتوقع أن يحث دول G20 على استثمار 4.5 مليار دولار للمساعدة في هذا الصدد.

وأوضحت الوكالة أن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في خطابه أمام زعماء مجموعة العشرين غدا الأحد سيقترح إبرام معاهدة دولية ستتيح التعامل مع كورونا وجوائح محتملة أخرى في المستقبل بشكل أسرع وأكثر تنسيقا.

وأكد صندوق النقد الدولي في تقريره للقمة أن الجائحة ستترك على الأرجح أثرا عميقا في الاقتصاد العالمي، على الرغم من أنه شهد تعافيا نسبيا بخطى غير متساوية من الأزمة في وقت سابق من العام الجاري.

ومن المتوقع أن تكون مسألة تخفيف الديون أيضا بين المواضيع الرئيسة المطروحة على أجندة القمة.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس من أن الدول الفقيرة وتلك التي تعاني من أعباء الديون في العام النامي أصبحت على حافة الانهيار المالي وتصاعد الفقر والجوع في ظل جائحة الفيروس التاجي.

وأكدت “رويترز” أن مسودة بيان القمة تضم مصادقة مجموعة العشرين على خطة لتمديد تأجيل مدفوعات خدمة الديون للدول النامية لمدة ستة أشهر، حتى منتصف عام 2021، مع إمكانية تمديد آخر.

ومن المرجح أن يضغط الأعضاء الأوروبيون في المجموعة من أجل تقديم المزيد من التسهيلات في هذه المسألة، حيث صرح رئيس المجلس الأوروبي ميشيل للصحفيين أمس: “هناك حاجة إلى مزيد من الإعفاء من الديون”.

كما من المتوقع أن تضم أجندة القمة ملفات محاربة تغيرات المناخ والتجارة، حيث تأمل الدول الأوروبية في المجموعة في إحراز تقدم في هذين المجالين وإعطاء زخم جديد لإصلاح منظمة التجارة العالمية المتعثر بعد انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

“الفيفا” يتراجع عن إلغاء حفل جوائز The Best

Posted: 21 Nov 2020 01:49 AM PST

5fb7e2134236045a593fbbf7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” اليوم الجمعة، إقامة حفل توزيع جوائز الأفضل “The Best” لعام 2020 في الـ17 من ديسمبر المقبل.

وذكر “الفيفا” عبر موقعه الرسمي، أنه من المقرر أن تبدأ عملية التصويت على مختلف جوائز الأفضل لهذا العام في الـ25 من نوفمبر الجاري وتنتهي في الـ9 من ديسمبر المقبل.

وأضاف بيان “الفيفا” أنه من المقرر أن يتضمن الحفل “الافتراضي” توزيع العديد من الجوائز أبرزها أفضل لاعب ولاعبة في العالم، أفضل مدرب للرجال والسيدات، أفضل حارس مرمى للرجال والسيدات، التشكيل المثالي الأفضل في العالم للرجال والسيدات، جائزة بوشكاش لأفضل هدف، بالإضافة إلى جائزة اللعب النظيف والجماهير.

وأشار “الفيفا” إلى أنه بعد الاستئناف الآمن للمسابقات من المهم أن يكرم الاتحاد الدولي للعبة الذين حققوا إنجازات في هذا العام الغير عادي بسبب ظروف جائحة كورونا، موضحا أنه تقرر أن يقام حفل توزيع الجوائز كحدث افتراضي فقط.

وكان “الفيفا” قد أعلن في شهر مايو الماضي، إلغاء حفل توزيع جوائز الأفضل خلال عام 2020 الذي كان مقررا في شهر سبتمبر الماضي في مدينة ميلان الإيطالية بسبب إنتشار فيروس كورونا المستجد.

يذكر أن الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم وقائد برشلونة الإسباني هو حامل لقب جائزة الأفضل العام الماضي.

مركز دبي المالي العالمي يبرم اتفاقية مع أكبر مصرف إسرائيلي

Posted: 21 Nov 2020 01:45 AM PST

5fb8dd734236045c910ae122 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن مركز دبي المالي العالمي اليوم السبت عن توقيعه اتفاقية مع بنك هبوعليم، وهو أكبر مصرف في إسرائيل.

وأكد المكتب الإعلامي لحكومة دبي في بيان له أن الاتفاقية المبرمة مع البنك الإسرائيلي الذي يعمل في مجال الخدمات المصرفية للشركات والأفراد تهدف إلى “اكتشاف والاستفادة من مجموعة واسعة من الفرص ذات المنفعة المتبادلة”، موضحا أن هذه الاتفاقية ستتيح لمركز دبي المالي العالمي “زيادة تأثيره الإيجابي في تعزيز فرص نمو الاقتصاد الإماراتي، فضلا عن زيادة مساهمة قطاعي التمويل والابتكار فيه”.

كما أشار البيان إلى أن الاتفاقية الجديدة التي تتيح لأكبر مصارف إسرائيل إقامة أول حضور إقليمي له خارج بلده “ستدعم رؤية مركز دبي المالي العالمي لقيادة مستقبل القطاع المالي من دبي”.

وأكد البيان أن بنك هبوعليم سيصبح جزءا من الشبكة العالمية التي يقيمها المركز المالي مع المصارف والمراكز المالية والهيئات التنظيمية والشركات التي تعمل على “إحداث تغييرات إيجابية في القطاعين المالي والتكنولوجي بتبني أعلى المعايير القانونية والتنظيمية والتشغيلية”.

وأبدى البيان قناعة مركز دبي المالي العالمي وبنك هبوعليم بأهمية تبادل المعرفة واستضافة الوفود وتعزيز إقامة فعاليات الأعمال ذات الصلة، مؤكدا أن خبراء الاستثمار والتكنولوجيا المالية من المصرف الإسرائيلي سيُدعون إلى المشاركة في فعاليات حصرية مثل يوم المستثمر المرتقب الذي ينظمه برنامج “فينتك هايف” التابع لمركز دبي المالي.

وأعرب الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، عارف أميري، عن أمل المركز في أن تتيح الاتفاقية الجديدة “فرصة مثالية مشتركة لتسريع أجندة مستقبل القطاع المالي وتحفيز الابتكار”، فيما وصف الرئيس التنفيذي في بنك هبوعليم، دوف كوتلر، الاتفاقية بأنها “علامة بارزة”، قائلا: “إنه لشرف كبير أن نكون أول بنك إسرائيلي يبني هذا الجسر المهم للابتكار”.

مئوية الدولة الأردنية” مرور قرن على وصول الملك المؤسس عبدالله بن الحسين إلى معان”

Posted: 21 Nov 2020 01:41 AM PST

جلالة الملك المؤسس عبدالله بن الحسين 3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يحيي الأردن السبت، الذكرى المئوية الأولى على وصول الملك المؤسس عبدالله بن الحسين إلى معان، حيث وضعت أسس الدولة الأردنية.

مؤرخون قالوا، إن وصول الأمير عبد الله بن الحسين، آنذاك، إلى مدينة معان الذي شد رحاله بالقطار إليها، الخطوة الأولى لوضع أسس الدولة الأردنية، وإنقاذها من حالة الفراغ الإداري والاستهداف الفرنسي.

وعلى الرغم من الفترة القصيرة التي قضاها الملك المؤسس في معان (3 أشهر)، إلا أنها “كانت ملأى بأحداث مهمة أسست لظهور تيار قومي عربي، وإنشاء الدولة الأردنية المعاصرة”، وفق وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، عادل الطويسي.

مؤرخون تحدثوا عن اتخاذ الملك المؤسس عند وصوله إلى معان، أحد أبنية السكة الحديدية الحجازية التي بنيت عام 1904 ميلادي، مقرا للدفاع الوطني، وقصرا للقيادة والإدارة، وكان القصر مصدر إشعاع فكري وتنويري لأحرار الأمة العربية، وانبثقت منه القرارات السياسية، وأول جريدة في شرق الأردن حملت اسم “الحق يعلو”، ومنه غادر إلى عمان في 28 شباط/فبراير 1921.

وأسبغ الملك المؤسس عبد الله بن الحسين على مقر الدفاع الوطني صفة عسكرية تتوافق مع طبيعة الأوضاع السائدة في أعقاب الحرب العالمية الأولى وما تبعها من نقض دول التحالف لوعودها للشريف الحسين بن علي والد الملك المؤسس ومفجر الثورة العربية الكبرى في مساعدته لإنشاء المملكة العربية في بلدان المشرق العربي، يضيف الطويسي.

وشهدت معان منذ وصول الملك المؤسس إليها انعقاد أول مؤتمر قومي عربي في مقر الدفاع الوطني، تداعى لحضوره قادة وشيوخ العرب في بلدان بلاد الشام كافة، وصدر عنه بيان أكد تمسك أبناء الأمة العربية بحقوقهم التي حرمهم الأتراك منها وأهمها إنشاء دولة عربية في المشرق العربي، وفق الطويسي.

ومعان تمثل بوابة المد الهاشمي لإنشاء أول دولة عربية بعد الحكم العثماني الذي دام لحوالي 400 عام، كما هي بوابة الفتح الإسلامي إلى شمال الجزيرة العربية وآسيا وأوروبا، يقول الطويسي.

أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية المؤرخ علي محافظة، قال إن القادة السياسيين العرب طلبوا من الشريف الحسين بن علي قبل 100 عام، إرسال أحد أنجاله لقيادة الثورة واسترجاع عرش سوريا من الفرنسيين، بعدما اندلعت الثورات ضد الفرنسيين في مختلف أنحاء سوريا وفي جنوب لبنان.

وكانت الفوضى والاضطرابات تشهد بلاد الشام في أعقاب انهيار المملكة السورية، وبعد هزيمة الجيش العربي في معركة ميسلون أمام القوات الفرنسية التي تقدمت إلى دمشق فاحتلتها في 24 آذار/مارس 1920، وفق محافظة.

بينما كانت شرقي الأردن تشهد في ذلك الوقت، تكون حكومات محلية في شمالي البلاد ووسطها وجنوبها للحفاظ على الأمن والاستقرار في انتظار وصول الأمير الهاشمي.

المؤرخ بكر خاز المجالي، قال إن قدوم الأمير عبد الله إلى معان “يعد نقطة تحول في تاريخ النهضة العربية بعد انتهاء المملكة العربية السورية في دمشق”، حيث كانت منطقة بلاد الشام تعيش حالة من الفراغ الإداري وغياب القيادة العربية.

“القادة السياسيين والمتنورين العرب هرعوا إلى لقاء الأمير عبد الله في معان بعد وصوله إليها، وبحثوا معه مستقبل المنطقة على قاعدة أن تبقى جذوة المقاومة العربية وحركة التحرر العربي هي العنوان الذي أراد العرب الالتزام به والسير مع القائد الأمير عبد الله، فتحولت معان إلى عاصمة عربية كمنطلق لوجه عربي جديد”، وفق المجالي.

المؤرخ محمد عطاالله المعاني قال إن وصول الأمير عبدالله بن الحسين إلى معان خلق ارتباكا سياسيا، لمختلف القوى المحلية والدولية في المنطقة، ما أعطى حركة الأمير عبدالله دفعة إلى الأمام، وأوراقا رابحة إضافية.

ويلفت المعاني إلى أن للملك المؤسس بعد تأسيس الإمارة كان يتابع عن كثب أحوال معان وأهلها ويؤسس لمسارات تنموية عكست الروح الطموحة للملك المؤسس إذ وضع مداميك القوة للسياحة الأردنية عندما حول مطار معان المدني لتقلع منه طائرة كل ثلاثاء لبيروت لتوفير سبل الراحة للسياح ومكن لهم التنقل بين البتراء ومعان عبر سيارات نقل.

إضافة إلى إنشاء مضمار للسباق الخيل والهجن كان يرمي من ذلك توطيد علاقة أبناء معان بالبدو.

بترا 

هيونداي تعلن عن واحدة من أجمل سياراتها لهذا العام ..فيديو

Posted: 21 Nov 2020 01:25 AM PST

5fb7d4dc4c59b749c64c5efc - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت شركة هيونداي اختتام العام الجاري وتوسيع أسرة مركباتها الكبيرة بسيارة ix35 الجديدة التي اعتبرها الكثيرون من بين أجمل مركبات الكروس أوفر لهذه السنة.

وتأتي السيارة الجديدة بتصميم مختلف كليا عن تصاميم سيارات ix35 السابقة، إذ حصلت على شكل مميز للواجهة الأمامية وشبك غطاء المبرد وممتصات الصدمات، وصممت إضاءتها من الخلف لتزين كامل باب صندوق الأمتعة.

2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

وحصلت هذه المركبة على مصابيح تعمل بتقنيات LED الحديثة، وأما هيكلها فازدادت أبعاده ليصبح طوله 4 أمتار و50 سنتيمترا ليوفر مساحة أكبر في قمرة الركاب.

ومن الداخل اختلفت هذه السيارة كليا عن سيارات ix35 التي سبقتها أيضا، واختلف فيها تصميم واجهة القيادة وفتحات هواء المكيف، وزينت الواجهة بعناصر من الخشب والجلد والكروم، وجهزت بمقود رياضي مكسو بالجلد، وبشاشة طولية عملاقة تعمل باللمس.

3 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

كما زودت هيونداي هذه المركبة بأنظمة كهربائية للتحكم بوضعيات المقاعد والمرايا، وأنظمة لتدفئة وتبريد المقاعد، وأنظمة مولتيميديا وتكييف متطورة، وحساسات للضوء والمطر، وكاميرات وحساسات مسافات أمامية وخلفية، وعدة أنظمة قيادة تناسب مختلف أنواع الطرق.

4 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

وستتوفر ix35 الجديدة بمحركات GDI توربينية بسعة 1.4 ليتر وعزم 140 حصانا، ومحركات بعزم 160 حصانا، وعلب سرعة أوتوماتيكية بـ 7 سرعات وعلب ميكانيكية بـ 6 سرعات.

الزرقاء : القاء القبض على شخصين اعتديا على عامل وطن وسلبا هاتفه

Posted: 21 Nov 2020 01:07 AM PST

تنزيل 29 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنه على إثر ورود مقطع فيديو للعاملين في إدارة البحث الجنائي ظهر خلاله شخصان يقومان بالاعتداء على عامل وطن وسلبا هاتفه، حيث جرى تعميم الفيديو على كافة أقسام البحث الجنائي حيث تبين أنه لم تسجل أية شكوى مماثلة لما ظهر في الفيديو لدى أي منهم.

واضاف الناطق الاعلامي انه وبمتابعة التحقيق في الفيديو وبالطرق الفنية تم تحديد مكان تصويره في مدينة الزرقاء ، وتحديد هوية عامل الوطن الذي ظهر خلاله وتم على الفور التحرك للمكان ومقابلته حيث أفاد أنه تم الاعتداء عليه في وقت سابق من قبل شخصين لا يعرفهما وأنه لم يتقدم بشكوى حول ذلك.

و تمكن محققو البحث الجنائي وبوقت قياسي من تحديد هوية الشخصين وإلقاء القبض عليهما حيث بوشرت التحقيقات لعرضهما على الجهات القضائية المختصة.

وتهيب مديرية الأمن العام بالجميع ضرورة التقدم بشكوى في حال وقوع أي اعتداء أو العلم به على أي من المواطنين و عدم التردد والابلاغ عن مثل هذه الجرائم حيث يتم التعامل مع كافة المعلومات الواردة بكل حزم وجدية وبسرية تامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال