صراحة نيوز

الجمعة، 27 نوفمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

اللواء الحنيطي يتفقد واجهة المنطقة العسكرية الشرقية

Posted: 27 Nov 2020 08:16 AM PST

bfa49f939da55f7389ef00b4a4422a4c - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تفقد رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الجمعة، واجهة كتيبة الحسين الآلية /2(أم الشهداء) إحدى وحدات المنطقة العسكرية الشرقية، وكان في استقباله قائد المنطقة.
واستمع اللواء الركن الحنيطي إلى إيجاز قدمه قائد الكتيبة، حول سير البرامج والأمور العملياتية والإدارية في الكتيبة، والمهام والواجبات الموكلة إليهم للمحافظة على أمن واستقرار المملكة ضمن منطقة المسؤولية.
والتقى رئيس هيئة الأركان المشتركة مرتبات الكتيبة، ونقل لهم تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة، معرباً عن اعتزازه بالمستوى المتميز والكفاءة والاحترافية في تنفيذ الواجبات الموكلة اليهم والمعنويات العالية التي يتمتعون بها، مؤكداً ضرورة بذل أقصى الجهود لحماية الوطن ومقدراته والوقوف صفاً واحداً في وجه كل مَن تسول له نفسه المساس بأمنه واستقراره.

اغتيال عالم نووي الإيراني وطهران تتهم اسارئيل

Posted: 27 Nov 2020 08:12 AM PST

اغتيال - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت وزارة الدفاع الإيرانية مقتل العالم النووي محسن فخري زاده في هجوم وصفته بأنه “إرهابي” استهدف سيارته عصر الجمعة، فيما رفضت واشنطن و”تل أبيب” التعليق على الحادثة وسط اتهام إيراني لـ”إسرائيل”.

وكانت وكالة أنباء فارس الإيرانية، قد ذكرت أن “زاده”، الذي يرأس مركز الأبحاث العلمية في وزارة الدفاع الإيرانية، قد تعرض لمحاولة اغتيال، وتجري محاولات لإسعافه.

وقالت الوكالة إن عملية الاغتيال جرت عبر “تفجير وإطلاق نار قرب العاصمة طهران، وإن 3 من المهاجمين لقوا حتفهم خلال العملية”.

وتعرضت السيارة التي كان زاده يستقلها لإطلاق نار، بعد سماع دوي انفجار بشارع مصطفى الخميني في مدينة ابسرد بمنطقة دماوند قرب طهران.

بدوره نقلت قناة الجزيرة عن مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدفاعية ( لم تسمه)، قوله إن “الكيان الصهيوني يدفع باتجاه حرب شاملة وسيدفع ثمن الاغتيال”.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن ثمة “مؤشرات خطيرة عن دور إسرائيلي في مقتل العالم النووي الإيراني”.

من جانبه عد قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، “اغتيال علمائنا النوويين مواجهة واضحة لمنع إيران من الوصول إلى التقنيات الحديثة”.

أما وكالة رويترز فقد قالت إن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي “امتنع عن التعليق على الهجوم الذي استهدف العالم النووي الإيراني”.

كما رفضت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، التعليق على اغتيال العالم الإيراني النووي محسن فخري زادة

قبل أن تغرق السفينة..!

Posted: 27 Nov 2020 07:40 AM PST

qmwj0ll7 400x400 14708499783398142708. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د خالد عطية السعودي

يوم أن كانت الإصابات لا تتجاوز الـ (20) إصابة، قامت الحكومة بإغلاق القطاعات وحظر التجول الشامل، وإعلان قانون الدفاع..!

وعندما وصل العدد اليومي إلى (5000) إصابة، فتحت الحكومة القطاعات كافة، واقتصر الحظر على ساعات يتيمة من يوم الجمعة العظيم..!

لست أدري، إن سلوك الحكومة يجعل المواطن الصغير والكبيرة حيرانا، فقد بات من المؤكد أن عنوان المرحلة هو فشل الحكومتين في إدارة الأزمة..بل إن الوباء والفشل يتنافسان في العد التصاعدي..!

في ظل هذه الأعداد الكبيرة بالإصابة وحالات الوفاة غير المسبوقة.. هناك سؤال ملح جدا، وهو أين الخطط الجديدة او البديلة عن النسق السابق والنهج القديم..؟!

للأسف، لم يعد بيد وزير الصحة ووزير الإعلام سوى الوقوف أمام الكاميرات في المؤتمرات الصحفية.. والحديث اليومي عن ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة العامة..! فقد أوجعونا نصحا، وأودت الكورونا بحياة الناس..!

كان عليكم أن تعرفوا بفقدان البوصلة، والتخبط الإداري، وضعف المنظومة الصحية.. كان عليكم أن تعترفوا بأنكم ضيعتم الأمانة وفرطتم في جنب المواطن، وأسرفتم في العناية بما زعمتم أنها ذات يوم تفاصيل..!

للأسف أيضا، فقد بات كل مواطن يفكر بأن الذهاب للمستشفى بعد الإصابة، هو أقصر طريق نحو النهاية.. فابني إبراهيم الذي ظهرت نتيجته إيجابية، يقول بأن الحكومة تريد أن تربح على ظهره بتسجيله في قوائم المصابين..عجبت للحكومة التي لم تستطع أن تقنع طالبا في الصف الخامس الأساسي بأن سلوكها بريء، وأنها تعمل من أجله.. كيف ستقنع المثقفين وذوي الاختصاص وأهل الرأي والخبرة والدراية..!!

وبعد،
فقبل أن تغرق السفينة، اتركوا التفاصيل، وسارعوا نحو الإنسان الذي يموت إهمالا.. واعلموا بأنه كثر شاكوكم، وقلّ شاكروكم، فإما اعتدلتم وإما اعتزلتم…!

جرادات : وصفي التل .. براءة بعد نصف قرن

Posted: 27 Nov 2020 07:07 AM PST

1189923151132034464907451 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم سهير جرادات

باعترافهم!!! نصف قرن، ووصفي التل يتحمل وزر عمل لم يقترفه ، إلا أن رجولتك فرضت عليك كونك رئيسا للوزراء أن تتحمل المسؤولية الأدبية عن تنفيذ العملية العسكرية التي اطلق عليها اسم ” جوهر ” ، والتي نفذت هجوما على احراج جرش وعجلون .

باعترافهم!!! يؤكد مقربون من مختلف التيارات براءتك من هذا الوزر؛ لعدم علمك بالهجوم ” اليوم الواحد ” ، وإنها كانت مؤامرة حيكت ضدك بعناية فائقة من قبل اطراف يمثلون النظام الأردني، ومن بعض الزعماء العرب، وقيادات في منظمة التحرير الفلسطينية وجهات خارجية داعمة ، للتخلص منك، ومن العمل الفدائي معا .

خمسون عاما مرت لتبرئتك مما اتهموك به، وقتلت لأجله، تصريحات توالت علينا تباعا ، بدءا من شهادة وزير الاعلام آنذاك عدنان ابو عودة على قناة الجزيرة بأن الهجوم على الفدائيين في احراش جرش وعجلون كان دون علم وصفي، وكذلك مقابلة منيب المصري وزير الاشغال في حكومتك مع احدى الصحف العربية، الذي رفض فيها أن تكون أنت – من سعيت لقيادة مجموعة فدائية لتنفذ هجوما على القدس بعد النكسة عام 1967- خلف هجوم ” الاحراش ” ، وتستمر شهادات البراءة ، وآخرها تلك التي قدمها نذير رشيد مدير المخابرات آنذاك بأن ” هناك أحداثا حصلت ولم نخبر “وصفي” بها .. دخلنا إربد ولم نخبره، وهاجمنا احراش جرش ايضا ولم نخبره !!”.

هذه الشهادات من رجالات الحكم تثبت أنك كنت على خلاف مع بعض رجالات الحكم آنذاك ، وشخصيات خارجية ، وأنهم هم من خذلوك، وتآمروا عليك، وقرروا تصفيتك سياسيا ، إلا أن المدة القصيرة بين الحادثة واغتيالك لم تسعفك لمعرفة حقيقة ما كان يحاك ضدك ، وكشف ابعاد المؤامرة التي استهدفتك، واستهدفت الفدائيين، وضرب علاقتك بهم !!!

شهد العام 71 مواجهات بين القوات المسلحة والفصائل الفدائية، التي فرضت سيطرتها على الأراضي الأردنية ، وأصبحت “دولة داخل الدولة”، فأراد الراحل الحسين توجيه ضربة عسكرية “محدودة” للفصائل الفدائية؛ لإعادة هيبة الدولة، فيما خالفه في الرأي حابس المجالي، ووصفي التل، وزيد الرفاعي، وزيد بن شاكر ومدير المخابرات الأردنية آنذاك نذير رشيد بأن تكون ضربة “استئصالية” ، وتم الاتفاق في نيسان على جمع ” الفصائل ” في أحراش جرش وعجلون ، تمهيدا لخروجه عناصرها الى سوريا، ليشهد شهر تموز اشتباكات بين الجيش وآخر معاقل الفدائيين ، حيث قتل عدد من قيادات منظمة التحرير الفلسطينية ، مما أثار غضب الفدائيين ، وحملت بعض المصادر مسؤولية هذا الهجوم الذي أدى لخروج جميع الفصائل الفدائية من الاردن نهائيا !! لوصفي التل، الذي صدرت أوامر الفدائيين بقتله ..وهذا ما حدث !!

وعلى اثرها تأسست منظمة “أيلول الأسود” للانتقام من جميع الأطراف التي كان لها دور في اخراج الفصائل الفدائية من الأردن، ونفذت محاولة اغتيال ضد زيد الرفاعي في لندن ، وتم اغتيال وصفي التل في القاهرة خلال مشاركته في اجتماع مجلس وزراء الدفاع العربي لبحث اعادة الفدائيين السلمي للاردن ، حسب ما صرح به القائد (الفتحاوي ) خالد الحسن لقناة الجزيرة “، إذ قال” ان قتل وصفي يعني انتهاء أمل عودة الفدائيين للأردن؛ لأنه كان يريد إعادة الفصائل للأردن، وهو الوحيد القادر على ذلك” !!!

تحولت محاكمة قتلتك من جنائية إلى قضية سياسية بعد أن ربط محامو الدفاع من “الجزائر، ومصر، وليبيا، وسوريا، وفلسطين ” اغتيالك بما حدث في الأردن، وقررت المحكمة إخلاء سبيل المتهمين، الذين ظهروا بكامل أناقتهم، وهم يلوحون بشارة النصر.

بعد حرب 67 كنت تريد تحويل الأردن إلى أرض مقاومة لاستعادة الحق المغتصب، وهذا خلق نوعا من الخلاف بالرأي مع بعض رجالات الدولة ، ومنهم قائد الجيش آنذاك عامر خماش، الذي كان يخالفك الرأي، بعد اغتيالك تعالت أصوات شعبية مطالبة “بمساءلة ” طاقم السفارة الأردنية، والملحقية العسكرية في القاهرة عن تقاعسهم في توفير الحماية لك، رغم وجود تهديدات صريحة لحياتك ، وشهد منزلنا “مجلسا لمساءلة ” بعض رجالات الدولة العسكريين الذين زرعوا في سفارتنا، ورضخ والدي معالي اللواء الركن فهد جرادات- رحمه الله – للمطالبات الشعبية ، ونظم ما يمكن الاطلاق عليها “محاكمة شعبية ” ، حينها كان والدي قد اعيد للعمل في الجيش قائدا للجيش الشعبي، بعد استقالة الحكومة العسكرية التي كان فيها وزيرا للمالية اثر تقديم رئيسها الزعيم محمد داوود استقالته خلال وجوده في القاهرة بتاريخ 24 / 9 / 1970 بعد ثمانية أيام من تشكيلها، للمشاركة بمؤتمر القمة العربي لبحث المواجهات العسكرية بين الجيش والفصائل الفدائية التي تحولت الى جماعات مسلحة يسعى بعضها إلى اسقاط النظام ، بعد أن أضحت الدولة على حافة الانهيار .

وحتى في مماتك ، تفوقت على اعدائك ، اذ كنت رئيسا بحجم قائد ، تفردت في فتح صفحة جديدة مع المعارضة، وعملت على احراق ملفات المحكومين سياسيا في دائرة المخابرات العامة ، واطلاق سراح السجناء السياسيين ، حتى حُملت على الأكف من قبل الشعب وأنت حي ، كما حملوك للمرة الأخيرة على الأكف بعد اغتيال جسدك ، وحظيت بجنازة شعبية لا يحظى بها إلا القادة العظام، وأغلقت البلاد ، وأعلن الحداد لاربعين يوما ، ونكست الاعلام وبكاك الصغير قبل الكبير، وغنت عليك الاردنيات الثكلى، وأعلن الجيش الحداد ، وطوق الشريط الأسود أذرع منتسبي الجيش العربي الأردني الباسل؛ حزنا على رمز اردني هتفت الجماهير له ” فوق التل .. تحت التل احنا رجالك وصفي التل” ، حتى أصبحت أهزوجة من أهازيج الحصيدة الاردنية “، اذ بكتك الاردنيات والاردنيون، بقولهم:” يا مهدبات الهدب ابكن على وصفي “.

بعد نصف قرن على استشهادك وبروز جوانب مهمة من الحقيقة الغائبة المغيبة، ومع توالي”التصريحات الانصافية” بحقك، نعيد للواجهة المطالبة بالبحث عن (مَصْدَرومُصْدِر) الرصاصة القاتلة التي نفذت إلى قلبك ؟!! بعد أن أكدت التقارير المصرية الرصاصة القاتلة لا تعود لاسلحة منفذي الاغتيال !!

وصفي…الاردنيات لسن عاجزات عن انجاب ( وصفي ) لكن رحم الاردنيات أصابه الوهن المؤقت، وعليهن استعادة قدرة ارحامهن على الانجاب بعد استعادة مكانته بعد إهماله لصالح أبناء التبني .

وصفي التل .. أنت ستبقى حيا في ضمائرنا ووجداننا كما حب الوطن في قلوبنا ..وإن مات وصفي ، فهناك مليون وصفي حي فينا..

Jaradat63@yahoo.com

الكرك  : مشاجرة تسفر عن وفاة و ٦ إصابات ببلدة محي والأمن يتدخل

Posted: 27 Nov 2020 06:50 AM PST

720208214219080303865155727158017126051 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توفي عصر الجمعة شخص وأصيب ٦ اشخاص أخرين في بلدة محي بمحافظة الكرك، وفقا لمصدر امني.

وقال المصدر : حصلت مشاجرة بين عدد من الاشخاص في احدى المناطق في محافظة الكرك ونتج عنها وفاة وستة اصابات اخرى جميعها قيد العلاج حيث تدخل الأمن وفتح تحقيقا في الحادثة.

مقتل وإصابة مهربين حاولوا ادخال مخدرات من سوريا للأردن

Posted: 27 Nov 2020 06:39 AM PST

314149 5 1606484645830939245155187096 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، بأن المنطقة العسكرية الشرقية، وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات، أحبطت فجر اليوم الجمعة، وعلى إحدى واجهاتها محاولة تسلل وتهريب كمية من المخدرات من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

وأضاف المصدر أنه تم تطبيق قواعد الاشتباك مما أدى إلى قتل وإصابة عدد منهم أثناء محاولتهم اجتياز الحدود وتراجع باقي المتسليين باتجاه الأراضي السورية.

وأضاف المصدر، أنه وبعد تفتيش المنطقة تم ضبط (1942) كف حشيش، (19500) حبة كبتاجون، وعبوة صغيرة من مادة كرستال المخدرة.

وأكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالامن الوطني الأردني.

العقبة : تدهور تريلا بمنطقة ميناء الحاويات.. فيديو

Posted: 27 Nov 2020 06:27 AM PST

fb img 16064871915551158260137423665050 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقع حادث تدهور لشاحنة تريلا في منطقة ميناء الحاويات اليوم جراء سقوط حاوية عن سطحها داخل الشارع العام ما ادى الى تعطل حركة المرور لفترة من الوقت.

7ر36 دينار سعر غرام الذهب عيار 21 محليا

Posted: 27 Nov 2020 05:06 AM PST

تنزيل 2 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين بالسوق المحلية اليوم الجمعة، عند 70ر36 دينار لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، مقابل 20ر35 دينار لجهة البيع.
ووفقا لأمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، بلغ سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 20ر44 و 60ر32 دينار على التوالي.
وبين في تصريح  صحفي  أن سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 263 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 298 دينارا.
واشار علان الى أن سعر المعدن الأصفر بالسوق العالمية بلغ حتى ظهر اليوم الجمعة عند 1810 دولارات للاونصة. الواحدة، مبينا ان هذا السعر هو الأقل للذهب منذ ثلاثة أشهر ماضية.

بترا

أبوظبي : هدم 3 أبراج خلال 10 ثواني ..فيديو

Posted: 27 Nov 2020 04:58 AM PST

1001331 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بالتعاون والتنسيق بين القيادة العامة لشرطة أبوظبي، وفرق الاستجابة للطوارئ وهيئة الدفاع المدني في أبوظبي والإسعاف الوطني ومركز إدارة الطوارئ والازمات والكوارث في الإمارة، نفذت “مدن العقارية” عملية هدم لأبراج ميناء بلازا المكونة من 144 طابقاً في 10 ثوانٍ باستخدام تقنية المتفجرات الثابتة ذات الجودة الفائقة وعالية الامان، مع اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتخفيف آثار الاهتزاز والتحكم بسحب الغبار الناجم عن الهدم.

وقال أحمد الشيخ الزعابي، مدير إدارة التنفيذ في شركة مُدن العقارية بالقول: “نجاحنا في تنفيذ عملية الهدم بشكل آمن، سيسجل في سابقة الأعمال الضخمة التي قامت بها شركة مُدن، وكذلك ستضاف إلى رصيد المشاريع الضخمة التي تنفذها إمارة أبوظبي مع الالتزام بأعلى معايير وبروتوكولات السلامة الدولية. سعداء بأن نكون شركاء في تطوير منطقة ميناء زايد .. المشروع الأيقونة الذي سيساهم بشكل مباشر في تحقيق أهداف التنمية الحضرية للإمارة”.

شهيدان وثلاث اصابات اثر تدهور مركبة عسكرية اثناء الواجب

Posted: 27 Nov 2020 04:30 AM PST

e9b55e72fa51f59aed362d9bf5d2e831 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي معلومات عن استشهاد اثنين واثابة ثلاثة اخرين من منتسبي القوات المسلحة أثر تدهور مركبتهم العسكرية أثناء الواجب الرسمي على الحدود الشمالية منطقة دير القطن.

العيسوي ينقل تعازي الملك بالحاج توفيق فاخوري

Posted: 27 Nov 2020 04:10 AM PST

main image5fc0e368c90b8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  مندوبا عن الملك، نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الفاخوري بوفاة الحاج توفيق شاكر فاخوري.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع نجله شاكر، عن تعازي ومواساة جلالة الملك لأسرة الفقيد، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

اعادة إغلاق معبر رفح استثنائيًا 3 أيام

Posted: 27 Nov 2020 03:00 AM PST

image 750x 5f741817acd52 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أُعيد إغلاق معبر رفح جنوب قطاع غزة، صباح الأربعاء، بعد فتحه استثنائياً ثلاثة أيام في الاتجاهين من الأحد إلى الثلاثاء.

وأصدرت الهيئة العامة للمعابر والحدود التابعة لحكومة حماس، إحصائية عمل المعبر في اليوم الأخير لفتحه، الثلاثاء، مبينة أنه تمت مغادرة 1041 مسافراً، ووصول 1700 عائد، بينما أرجعت السلطات المصرية 72 مسافراً.

وبشكل إجمالي، فقد أوضحت الإحصائية أن 2659 مسافراً غادروا غزة عبر المعبر خلال الأيام الثلاثة، و819 مواطناً وصلوا القطاع، بينما أرجعت السلطات المصرية 28 مسافراً.

بدوره، قال مدير عام هيئة المعابر والحدود بوزارة الداخلية العميد فؤاد أبو بطيحان إن العمل بالمعبر تم وفق ترتيبات خاصة وإجراءات مشددة في الاتجاهين؛ للوقاية والسلامة من فيروس كورونا.

وأضاف في تصريح له، أنها المرة الأولى التي يتم فيها فتح المعبر منذ انتشار الفيروس في غزة بتاريخ 24 أغسطس الماضي، ما استلزم اتخاذ إجراءات خاصة.

وأوضح أبو بطيحان أنه تم إجراء فحص فيروس كورونا مسبقاً لجميع المغادرين عبر المعبر، للتأكد من خلوهم من الإصابة بالفيروس، كما جرى نقلهم من محافظات غزة إلى المعبر وفق إجراءات خاصة لتفادي الازدحام والاكتظاظ.

وحول وصول العائدين، أكد أنه تم استقبالهم وإجراء الفحص الأولي لهم من قبل أطقم وزارة الصحة المتواجدة في المعبر، ومن ثم نقلهم لمراكز الحجر الصحي لقضاء مدة أسبوع احترازياً.

ومسبقاً، أعلنت وزارة الداخلية عن تجهيز مراكز الحجر الصحي الاحترازي لاستقبال المواطنين العائدين عبر المعبر، وتوفير الخدمات ومستلزمات الإقامة فيها.

ومنذ منتصف مارس الماضي، تم فتح معبر رفح بشكل جزئي على فترات لتسهيل وصول العالقين وسفر الحالات الإنسانية، وذلك وفق إجراءات مُشددة لمنع انتشار فيروس كورونا.

وحول إعادة فتح المعبر خلال الفترة المقبلة، كشف المتحدث باسم الوزارة إياد البزم، أمس الثلاثاء، عن وجود تواصل مع السلطات المصرية لـ “بلورة آلية دائمة لفتح معبر رفح”، موضحاً أن النقاش جارٍ لإعداد تصور بهذا الشأن.

لا دورة عادية لمجلس النواب الـ19 وانتخاب رئيسا للمجلس لمدة عام في دورة غير عادية

Posted: 27 Nov 2020 02:36 AM PST

figuur i 36 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يرى مراقبون ان مجلس النواب التاسع عشر لن يدعى لعقد دورة عادية فوفقا لأحكام الدستور كان من المفترض ان يتم دعوته لعقد الدورة العادية في اليوم الأول من الشهر المقبل ( كانون الأول ) الذي يصادف يوم بعد غد الأحد .

وحيث انه لم تصدر ارادة ملكية بذلك فسيتم حكما دعوته للانعقاد في دورة غير عادية تأخذ  أحكام الدورة العادية باستثناء أن مدة رئاسة المجلس فيها تكون عاما واحدا، وليس عامين.

وحسب الدستور فانه اذا لم يتم دعوة المجلس لعقد دورة عادية خلال الوقت المحدد فيتم دعوته لعقد دورة غير عادية  تعد كالدورة العادیة، من حیث شروط التمدید والتأجیل .

واستنادًا للفقرة 3 من المادة 73 من الدستور، فإن "انتخاب رئیس المجلس سیكون لمدة سنة واحدة تنتهي مع أول دورة عادیة لاحقة .

كما تنص المادة 69 من الدستور على ان انتخاب المجلس في بدء الدورة العادیة رئیسًا له يكون لمدة سنتین  انتخابه، وإذا اجتمع المجلس في دورة غیر عادیة ولم یكن له رئیس، فینتخب المجلس رئیسًا له لمدة تنتهي في أول الدورة العادیة، علمًا أن المجلس یعقد دورة عادیة واحدة في غضون كل سنة من مدة المجلس. 

مراقبون يرون ان عدم الدعوة لعقد الدورة العادية سيعطي فرصة كافية لأعضاء المجلس الجديد لتوافقات وتفاهمات بشأن انتخاب رئيسا للمجلس واعضاء المكتب الدائم حيث ما زال الغموض يكتنف شخصية الرئيس المقبل في ظل منافسة شديدة بين نحو 10 نواب  ابدوا رغبتهم بالترشح للمنصب اغلبهم من النواب السابقين في مواجهة محاولات لتكتلات لنواب يدخلون المجلس لأول مرة من بينهم من يدعون الى  تهميش النواب السابقين بذريعة التغيير ليتولى رئاسة المجلس احد النواب الجدد .

وفي ذات السياق فانه ينتظر المجلس الجديد كم من الاستحقاقات اضافة لترتيب البيت الداخلي للمجلس ( انتخاب الرئيس ونائبه والمكتب الدائم واللجان) يتصدرها بيان الثقة  الذي يتوجب تقديمه خلال 30 يومًا من بداية الدورة والموازنة العامة للعام المقبل ومجموعة أخرى من القوانين الملحة .

شركس : المعطيات الوبائية تشير الى بوادر استقرار في الوضع الوبائي

Posted: 27 Nov 2020 01:59 AM PST

تنزيل 1 38 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس، ان اليوم هو الاخير من الأسبوع الوبائي 47 ، وتشير المعطيات إلى بوادر استقرار وربما انخفاض الحالة الوبائية.
ولفت الدكتور شركس اليوم الجمعة، انه من المتوقع أن يكون عدد الاصابات للاسبوع 47 أقل من الاسبوعين السابقين ونتابع اعداد الاسبوع القادم للتأكد من سير المنحنى الوبائي.
وفيما يخص حالات العزل المنزلي التي اشار اليها بعض خبراء الأوبئة، أكد شركس أن وزارة الصحة تتواصل مع الحالات الايجابية وتعطيها ارشادات العزل المنزلي والالتزام، حيث تسهم عدم مخالطتهم للاخرين بإنخفاض عدد الحالات، مشيرا الى انه من الصعب مراقبة كل معزول منزليا بسبب عددهم الكبير.
وبين الدكتور شركس، أن سبب إنخفاض عدد الإصابات يعود الى زيادة التزام المواطنين بإرتداء الكمامة وكذلك الأثر المتراكم للحظر الاسبوعي يوم الجمعة، مؤكدا أهمية الاستمرار في اتباع وسائل الوقاية للمحافظة على انخفاض المنحنى الوبائي والتفاؤل والحذر وعدم التراخي حتى لا تحصل أي انتكاسة.
بترا

مقتل شخص وإصابة 5 في ولاية نيفادا بإطلاق نار

Posted: 27 Nov 2020 01:52 AM PST

5fc094c34c59b731b6411516 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قتل شخص واحد وأصيب خمسة آخرون بحوادث اطلاق نار عشوائية بولاية نيفادا الأمريكية في اثناء الاحتفالات بعيد الشكر.

وعثرت الشرطة على الضحايا المصابين بعدة طلقات نارية بعد تلقي مكالمات متعددة من مواقع مختلفة في مدينة هندرسون بنيفادا.

وقالت الشرطة في بيان صحافي إن المشتبه بهما في إطلاق النار هما رجل أبيض، في العشرينات أو الثلاثينيات من العمر، وسيدة بيضاء في العشرينات من عمرها، وكلاهما يحملان وشوما على الوجه.

وذكرت أنهما كانا يقودان سيارة في أنحاء المدينة، ويطلقان النار بشكل عشوائي على المواطنين، دون دوافع واضحة.

وتم نقل أربعة من الضحايا، وتتراوح أعمارهم بين 18 و53 ، إلى مستشفى محلي، وذكرت الشرطة أنه تم العثور على رجل يبلغ من العمر 22 عاما متوفيا في مكان الحادث، متاثرا بعيار ناري.

المصدر: “CNN”

غدا السبت الذكرى الـ49 لاستشهاد وصفي التل

Posted: 27 Nov 2020 01:44 AM PST

En0N3jdW4AE NPY - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تصادف يوم غد السبت   الذكرى التاسعة والأربعين  لاستشهاد المرحوم بإذن الله، وصفي التل، رئيس الوزراء الأردني الأسبق، الذي أُغتيل في القاهرة بتاريخ 28 / 11 / 1971 ، أثناء مشاركته في اجتماع مجلس الدفاع العربي آنذاك.

وكان المرحوم التل، من أبرز الشخصيات السياسية الأردنية، حيث تولى منصب رئيس الوزراء في الأعوام 1962 و1965 و1970، وعُرف بإخلاصه وولائه لقيادته الهاشمية وعشقه لوطنه وأمته العربية ووحدتها.

وامتاز الراحل الكبير، بإيمانه بالعمل العربي المشترك والتصدي للأخطار التي تواجه الأمة العربية بأسرها، ودعمه لكفاح الشعب الفلسطيني في سبيل تحرير أرضه ووطنه.

ولد التل عام 1920، وهو ابن الشاعر الأردني المعروف مصطفى وهبي التل (عرار)، وتلقى دراسته الابتدائية في المملكة، ثم انتقل للدراسة بالجامعة الأمريكية في بيروت، ليتقلّد بعدها العديد من الوظائف والمناصب الرسمية في عمان والقدس وأريحا ولندن، كما عمل دبلوماسياً في السفارات الأردنية في موسكو وطهران وبغداد.

والشهيد، الذي مر بتجارب الارتباط بمبادئ القومية بمفهومها الأشمل، والوطنية بمفهومها الأدق، أخذ على عاتقه أن يحمل كتفاً مع رجال بناء الأردن، فكان نظير البواسل الذين ورثوا مملكة بهذا الثبات والاستقرار، فضلاً عن معالجته قضايا بلده بحكمة وحزم وحنكة وشجاعة وعدالة واتزان، عبر استشرافه للمستقبل وتداعياته بوجه عام، إلى جانب اعتماده على أسلوب الثواب والعقاب في إدارته بعدالة متناهية.

وكان التل، جندياً شجاعاً يعشق رفاق السلاح، ويعتز ويفاخر ببطولاتهم، ويؤمن بدولة المؤسسات والقانون، ويحترم العرف العشائري الإيجابي الذي يجسد أسمى معاني الرجولة والإباء والحكمة، ليستعين به في حلّ بعض القضايا والإشكالات، وليكون رديفاً لمؤسسات الدولة وصمام الأمن والأمان لاستقرار الوطن وصون منجزاته.

وقال في خطاب الثقة أمام مجلس النواب في حكومته الأخيرة ‘إن المواطن الذي يعيش في أمن حقيقي، هو وحده القادر على العطاء، وهو الذي يعرف كيف يموت بشجاعة في سبيل بلده وقضيته، أما المواطن الذي يعيش في الرعب والفوضى، فلا يملك شيئا يعطيه لبلده أو قضيته أو حتى لأحد من الناس’.

الصين تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا

Posted: 27 Nov 2020 01:36 AM PST

AN 3972a475 4image story - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت اللجنة الصحية الوطنية الصينية اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات
بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية .
وذكرت اللجنة في بيانها اليومي، أن جميع الحالات الجديدة وافدة من الخارج ولم يتم تسجيل أي وفيات جديدة، كما أعلنت الصين عن تسجيل ثماني إصابات جديدة بدون أعراض .
وبلغ العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة بالفيروس في البر الرئيسي للصين 86495 إصابة، فيما بقي عدد الوفيات مستقرًا عند 4634.

بترا

محطات المحروقات المستثناة من الحظر الشامل..اسماء

Posted: 27 Nov 2020 01:32 AM PST

تنزيل 43 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الجمعة، عن محطات المحروقات المستثناة من حظر التجول الشامل، الذي يستمر حتى صباح يوم غد السبت.
كما تم استثناء محطات محروقات أهلية (مملوكة لافراد)، موزعة في مختلف محافظات المملكة.
المحطات التابعة لشركة جوبترول: محطة الاستقلال1, محطة الهاشمية, محطة قنازع-زيزيا, محطة قوس النصر, محطة المفرق البلد, محطة الحص, محطة الكرك المركزية, محطة القويرة , محطة الشوبكي – طريق المطار, محطة الاشرفية للمحروقات, محطة خلدا 1, محطة العقبة 1/ أبناء كمال, محطة بيتولا لادارة محطات المحروقات, محطة قولف عنجرة, محطة المفرق / العيطان.
المحطات التابعة لشركة المناصير:محطة البوتاس, محطة الجيزة, محطة الشيدية, محطة الطريق الخلفي, محطة المطار, محطة الطنيب, محطة ش. الشريف حسين, محطة وادي رم, محطة اربد, محطة خو, محطة مطار العقبة.
المحطات التابعة لشركة توتال: محطة اليادودة 1, محطة مجمع الباصات, محطة الزرقاء الجنوبي, محطة القويرة, محطة رأس النقب, محطة الحمر, محطة غور الصافي, محطة القطرانة, محطة ماهر حسونة, محطة نايفة, معان الجديدة, محطة امواج/العقبة, محطة السعد, محطة صويلح, محطة حازم قطيشات.

بالفيديو والصور ..تشييع جثمان الصادق المهدي

Posted: 27 Nov 2020 01:05 AM PST

1 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شيع آلاف السودانيين، الجمعة، جثمان زعيم حزب "الأمة القومي" ورئيس الوزراء الأسبق الصادق المهدي، غربي العاصمة الخرطوم.

وفي وقت سابق الجمعة، وصل مطار الخرطوم جثمان المهدي (85 عاما) الذي وافته المنية الخميس في الإمارات، جراء إصابته بفيروس كورونا

وأقيمت مراسم استقبال رسمية لجثمان المهدي بمطار الخرطوم، بحضور رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وعدد كبير من المسؤولين وممثلي الأحزاب السياسية.

2 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

فيما شارك آلاف السودانيين في صلاة الجنازة بـ"حوش الخليفة" بمدينة أم درمان، حيث ووري جثمانه الثرى في مدافن "قبة المهدي"، غربي الخرطوم، وسط إجراءات أمنية مشددة وتدافع جماهيري مهيب.

وعبر حسابها على موقع "فيسبوك"، نشرت مريم المهدي، ابنة الراحل ونائبته في رئاسة حزب الأمة القومي، رسالة قالت فيها إن المهدي خطها في أيامه الأخيرة قائلا: "أفضل الناس في هذا الوجود شخص يترحم مشيعوه قائلين: وقد شيعنا حقاني إلى الحق.. إن إلى ربك الرجعى".

3 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

والمهدي هو سياسي ومفكر، ولد في ديسمبر/ كانون الأول 1935 في أم درمان، وحصل على الماجستير في الاقتصاد من جامعة أوكسفورد، عام 1957.

وكان المهدي آخر رئيس وزراء مُنتخب ديمقراطيا، وأُطيح به عام 1989 في انقلاب عسكري جاء بعمر البشير إلى السلطة، قبل أن تجبر احتجاجات شعبية قيادة الجيش على عزله من الرئاسة، في 11 أبريل/ نيسان 2019.

6 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

ويحظى الراحل بخبرة سياسية واقتصادية واسعة، وتولى إمامة الأنصار، إحدى أكبر الطوائف الدينية في السودان، وقيادة الجبهة القومية المتحدة، إثر وفاة والده الصديق المهدي، عام 1961، قبل أن يُنتخب رئيسا لوزراء السودان بين عامي 1966 و1967، ثم 1986 و1989.

وللراحل مؤلفات منها: "مسألة جنوب السودان"، و"جهاد من أجل الاستقلال"، و"العقوبات الشرعية وموقعها من النظام الإسلامي".

7 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 8 2 - صراحة نيوز - SarahaNews 9 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 10 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 11 6 - صراحة نيوز - SarahaNews 12 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 13 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 14 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 15 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 16 - صراحة نيوز - SarahaNews 17 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 18 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 19 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 20 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 21 2 - صراحة نيوز - SarahaNews 22 4 - صراحة نيوز - SarahaNews 23 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 24 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 25 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 26 1 - صراحة نيوز - SarahaNews
En0F UkXMAA0 7W - صراحة نيوز - SarahaNews
4 3 - صراحة نيوز - SarahaNews 5 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

وفاة رجل الأعمال توفيق شاكر فاخوري

Posted: 27 Nov 2020 12:56 AM PST

704F2CC4 DE23 40AE B019 5EB1DC0802A3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقل الى رحمة الله تعالى أمس رجل الأعمال والاقتصادي المعروف  توفيق شاكر فاخوري، .
وبدأ فاخوري حياته العملية في المملكة العربية السعودية، وأسس ثروته هناك، ثم نقل معظم استثماراته إلى الأردن، وأسس العديد من الشركات، كان من أبرزها بنك الأردن، وشركة الإقبال للطباعة والتغليف، وشركة الإقبال للتطوير العقاري، والاستثمار أيضا في مجال السجائر والتبغ، وآخر تلك الاستثمارات دخوله كشريك استراتيجي في فندق الريدز كارتلون الذي ما زال قيد الإنشاء في العاصمة عمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال