صراحة نيوز

الاثنين، 23 نوفمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بينات الزميلة مبيضين في لائحة الطعن بعضوية النائب أيمن المجالي

Posted: 23 Nov 2020 08:10 AM PST

126146193 190790019196755 3614924824904706116 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت الزميلة الصحفية سوسن مبيضين التي خاضت الأنتخابات النيابية  مؤخرا ان وكيلها المحامي محمد يوسف المبيضين سجل اليوم الأثنين لدى محكمة استئناف عمان دعوى طعن في عضوية النائب ( أيمن هزاع المجالي ) والمعلن عن فوزه في انتخابات مجلس النواب التاسع عشر عن الدائرة الانتخابية في محافظة الكرك .

وأضافت اتمنى من الله ان نسترد مقعد الكرك وانا واثقة من قضاؤنا العادل الذي يُعد القاعدة الأساسية لدولة القانون وعلى هذا الأساس تم تقديم الطعن متضمنا البينات والأدلة القانونية .

وتضمنت لائحة الطعن نسخة من عدد الجريدة الرسمية التي تضمنت النتائج النهائية لكافة مرشحي وقوائم محافظة الكرك واشعار باستلام طلب ترشيح قائمة الكرامة التي ضمت الزميلة المبيضين والصادر عن الهيئة المستقلة للانتخاب وقرار الهيئة بقبول ترشح قائمة الكرامة اضافة الى سي دي عدد 3 تظهر وجود اخطاء اثناء عملية الجمع للاصوات التي حصلت عليها حيث تم وكما جاء في اللائحة احتساب صفر للزميلة المبيضين بدلا من ( 2 ) حسب التصوير الوارد في الـ سي دي والمبين فيه صوت الشخص المناط به اعلان عدد الأصوات مع اختلاف شاشة العرض وكذلك تعطيل الشاشة الالكترونية لتجميع الأصوات لمدة تزيد عن 15 دقيقة عند قائمة الكرامة وتحديدا عن اسم الزميلة فيما يُظهر الـ سي دي الثالث اخطاء بشكل عام في عملية الجمع .

1 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

مستوطنون يهاجمون المركبات على طريق نابلس قلقيلية

Posted: 23 Nov 2020 07:46 AM PST

8XIqPsFFb6QSYp7qhXWsqv90qu4B5fzIHRxGAz8s - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – هاجم مستوطنون إسرائيليون اليوم الاثنين، مركبات الفلسطينيين على الطريق الواصل بين مدينتي نابلس وقلقيلية شمالي الضفة الغربية المحتلة.
وقال مسؤول ملف الاستيطان شمالي الضفة غسان دغلس في بيان إن مستوطنين هاجموا مركبات المواطنين ما ألحق أضرارا بها وأثار الرعب في قلوب المواطنين، على طريق نابلس قلقيلية بالقرب من مدخل مستوطنة (يتسهار).
وأضاف أن هذا الأسلوب حلقة جديدة من حلقات الإرهاب الذي يمارسه المستوطنون ضد الفلسطينيين.

ندوة في العقبة بعنوان مئوية الدولة

Posted: 23 Nov 2020 07:42 AM PST

تنزيل 1 30 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نظمت مديرية ثقافة العقبة اليوم الاثنين، ندوة بعنوان “مئوية الدولة الأردنية حكمة قيادة ونهضة شعب”، تناولت الملامح الاساسية التي قامت عليها أركان الدولة والمحطات الفارقة والتضحيات التي صنعتها القيادة الهاشمية في سبيل رفعة البلاد.
وقال مدير ثقافة العقبة طارق البدور إن الدولة جسدت على مدى مئة عام قيما مرتبطة بالتسامح والوسطية والاعتدال السياسي، وتميزت بدورها الإقليمي والدولي بقيادتها الهاشمية صاحبة الشرعية الدينية والتاريخية وشرعية الإنجاز.
وبين الاستاذ المشارك بجامعة البلقاء التطبيقية الدكتور نايف النجادات المحطات الرئيسة في سياسة الملك المؤسس عبدالله الأول منذ عهد الإمارة إلى استقلال الاردن، والدستور الذي وضعه الملك طلال طيب الله ثراه، وبناء الأردن الحديث في عهد الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، واستكمال مسيرة البناء والتحديث في عهد الملك المعزز جلالة الملك عبدالله الثاني.
واكد الكاتب الدكتور عبد المهدي القطامين أهمية الموقع الاستراتيجي للأردن كأحد أهم العوامل المؤثرة في رسم السياسة الخارجية ما جعلها حريصة على إقامة توازنات معتدلة بين دول الجوار والإقليم انسجاما مع السياسة الدولية. بترا

مندوبا عن الملك العيسوي يعزي الهميسات

Posted: 23 Nov 2020 07:31 AM PST

main image5fbbd1f9d608e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  مندوبا عن جلالة الملك نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، تعازي جلالته إلى عشيرة الهميسات بوفاة  والدة  الدكتور خلف والعميد الركن محمد والنائب السابق احمد  والدكتور عباس والمحامي محمود.

وأعرب العيسوي،  في اتصال هاتفي مع الدكتور خلف، عن تعازي ومواساة جلالة الملك،  سائلا الله أن يتغمد الفقيدة  بواسع رحمته ورضوانه، وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

الأردن : تسجيل 66 حالة وفاة و4981 اصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 23 Nov 2020 07:26 AM PST

WhatsApp Image 2020 03 17 at 3.24.00 PM 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -سجلت اليوم في الاردن 66 حالة وفاة و 4981 اصابة جديدة بفيروس كورونا لترتفع اعداد الوفيات منذ بدء الجائحة الى 2302 وفاة والاصابات الى 188410 اصابة
جاء في ذلك في الموجز الاعلامي الصادر اليوم الاثنين 23-11-2020 عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة  والتالي تفصيلاته

EnhF1mgWEAQvnUv - صراحة نيوز - SarahaNews

تسجيل 5 طعون إنتخابية أمام محكمة استئناف عمان

Posted: 23 Nov 2020 07:15 AM PST

7ca0514c2479f347886169ef9f0cc2a6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صرح مصدر قضائي أنه سجل اليوم الاثنين 4 طعون بنتائج الانتخابات النيابية، حيث سجلت جميعها لدى محكمة استئناف عمان وبذلك يرتفع  إجمالي أعداد الطعون بنتائج الانتخابيات  الى 5 طعون  منذ بدء سريان مدة الطعن الثلاثاء الماضي وحتى نهاية دوام اليوم.

وتنص المادة 71 من الدستور على "يحق لكل ناخب من الدائرة الانتخابية أن يقدم طعناً إلى محكمة الاستئناف التابعة لها الدائرة الانتخابية للنائب المطعون بصحة نيابته من دائرته الانتخابية خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ نشر نتائج الانتخابات في الجريدة الرسمية يبين فيه أسباب طعنه".

وتكون قرارات المحكمة نهائية وغير قابلة لأي طريق من طرق الطعن، وتصدر أحكامها خلال 30 يوماً من تاريخ تسجيل الطعن لديها .

الأمن يُحذر من تأجير السيارات الخصوصي

Posted: 23 Nov 2020 07:05 AM PST

117691800 3523526687657316 2267428910672569237 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حذرت مديرية الأمن العام المواطنين من تأجير مركباتهم الخصوصية، بعد تسجيل عدد من القضايا.
وقال الناطق الإعلامي باسم المديرية إنه سُجل وخلال الفترة الماضية عدد من قضايا سرقة المركبات التي قام مالكوها بتسليمها طواعية للصوص بعدما طلبوا منهم استئجارها، وجرى ضبط عدد من المركبات، والعمل جارٍ لضبط المركبات الباقية.
وحذر الناطق الإعلامي، المواطنين من ضرورة عدم تأجير مركباتهم الخصوصية تحت أي ظرف كان لكي لا يقعوا ضحية للصوص، أو استخدامها لارتكاب جرائم أخرى، ولأن تأجير المركبات الخصوصية مخالف للقانون بحد ذاته.

الأطفال يشاركون أفكارهم حول مستقبل التنقل من خلال الرسم مع “المركزية تويوتا”

Posted: 23 Nov 2020 06:42 AM PST

thumbnail 1 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  كجزء من هدفها المتمثل في إثراء أحلام الأطفال ومخيلاتهم، خاصة وسط التحديات غير المسبوقة التي تحدّ حاليًا من أنشطتهم اللامنهجية، تدعو “المركزية تويوتا” الأطفال في الأردن لتبادل أفكارهم حول مستقبل التنقل من خلال الإبداعات الفنية من خلال المشاركة في مسابقة تويوتا “ارسم سيارة الأحلام” عبر الإنترنت، وذلك  ابتداءً من 17 تشرين الثاني وحتى 16 كانون الأول 2020.
يجب على الراغبين في المشاركة ضمن إحدى الفئات العمرية الثلاث 5-7 أعوام، و8-11 عامًا، و12-15 عامًا، إرسال أعمالهم الفنية برسالة إلى البريد الإلكتروني: dreamcar@ctajo.com، في موعد أقصاه الساعة 5:00 مساء يوم الأربعاء 16 كانون الأول المقبل، مع إدراج الاسم الكامل، وتاريخ الميلاد، والعمر، وعنوان البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف، واسم المدرسة، وعنوان العمل الفني. وفي يوم 20 كانون الأول، سيتم الإعلان عن الفائزين من كل فئة من الفئات العمرية الثلاث في بث مباشر عبر صفحات “المركزية تويوتا” على منصات التواصل الاجتماعي – نظرًا للمخاوف المستمرة المتعلقة بالصحة والسلامة التي تمنع الشركة من استضافة حفل الإعلان عن الجوائز كالمعتاد. وسيحصل الفائز بالمركز الأول من كل فئة على أحدث موديل من جهاز iPad.
“تؤمن “تويوتا” إيمانًا راسخًا بأن التنقل لا يقتصر على المركبات، بل هو وسيلة لتحقيق الأحلام. ومن خلال هذه المسابقة، نسعى إلى تزويد الأطفال بفرصة تخيل مركبات غير تقليدية وابتكار طرق جديدة للتنقل تساعد الجميع على الاستمتاع بحياتهم ضمن مجتمع مستدام، مع منحهم رؤية أوسع للعالم. نود مشاركة طريقة التفكير هذه مع قادة ومبتكري الغد، وإتاحة الفرصة أمامهم لإطلاق العنان لخيالهم من خلال الفن”. يقول نديم حداد، المدير العام لـ “الشركة المركزية للتجارة والمركبات”.

عن “الشركة المركزية للتجارة والسيارات”:
تعدّ “المركزية” الوكيل الحصري لسيارات “تويوتا” و”لكزس” و”بايك” وشاحنات “هينو” في الأردن ودراجات ياماها. ومنذ العام 1999، برهنت على مكانتها كشركة رائدة في مبيعات السيارات، وخدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار، ولديها خمسة وكلاء منتشرين في المملكة. وتهدف “المركزية” إلى أن تكون شريكاً مدى الحياة للأردنيين، وخاصة الشباب، الذين ينعكس نموهم ونجاحهم إيجابياً على الشركة. وبالتالي، فإن بناء برنامج المسؤولية الاجتماعية المؤسسية والنهج الاستراتيجي الذي يقوم على المجتمع هو ما يجعل “المركزية” أكثر من مجرد وكيل، بل شركة فعاّلة تعمل من أجل تحسين المجتمع.
أظهرت “المركزية” التزامها الراسخ تجاه دعم المبادئ الأساسية لعلامة “تويوتا”، والتي تشمل القيمة مقابل المال والسلامة والجودة والابتكار والمسؤولية البيئية. وتترجم “المركزية” هذه المبادئ من خلال الخدمات الاستثنائية التي تقدمها، فضلاً عن مجموعة القيم المؤسسية التي تلتزم بها. ومن خلال تشكيلة الموديلات الواسعة، تلبي “تويوتا” مختلف توقعات العملاء ومتطلباتهم، حيث تشكّل كل سيارة من سياراتها عاملاً مكمّلاً لأسلوب حياة العميل، وتعكس ملامح شخصيته الفريدة.

أورانج الأردن راعي الاتصالات الرسمي لمبادرة “ض” للمحتوى الرقمي العربي

Posted: 23 Nov 2020 06:37 AM PST

thumbnail 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدمت أورانج الأردن رعاية الاتصالات الرسمية لمسابقة “ض” للمحتوى الرقمي العربي لطلاب الجامعات والتي أطلقتها مبادرة “ض”- إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد وجمعية شركات تقنية المعلومات الأردنية (إنتاج)، والتي تهدف إلى تشجيع الشباب في الجامعات على إثراء المحتوى التقني باللغة العربية التي يتحدثها ما يقارب 422 مليون نسمة، وتأتي هذه الرعاية في إطار الشراكة التي تجمع الشركة بجمعية إنتاج لتعزيز مساهمة الشباب في المجالات الرقمية وتطويرها.

وأطلقت مسابقة “ض” التي تعقد عبر تقنيات الاتصال عن بُعد لتمكين الشباب من مواكبة التطورات التقنية وتعزيز مهاراتهم في كتابة المحتوى التقني العربي وتهيئة جيل من مستخدمي اللغة العربية على الإنترنت، في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع مؤسسة ولي العهد وجمعية إنتاج وبالتعاون والشراكة مع وزارة التعليم العالي.

وتستهدف المسابقة طلاب البكالوريوس في 10 جامعات حكومية و24 جامعة خاصة في فئات متنوعة أهمها الاقتصاد، الأعمال، المالية، الفنون، السياحة، الهندسة، الزراعة والصحة، والذين سيقومون بكتابة مواضيع في التخصص الفرعي المختار وضمن الفرق التي يشكلها الطلبة، ليتم بعد ذلك اختيار أفضل ثلاثة من كل فئة من قبل لجنة متخصصة من أساتذة جامعيين ومختصين في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإعلاميين وممثلين عن مؤسسة ولي العهد وجمعية إنتاج ومجمع اللغة العربية الأردني.

وأكدت أورانج الأردن حرصها على دعم مثل هذه المبادرات التي تندرج ضمن استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية، وتركز على حث الشباب الذين هم قادة التغيير على المساهمة في زيادة المحتوى العربي على الإنترنت الذي يشكل حالياً 3% فقط وفقاً لمعهد ماستشوستس للتكنولوجيا.

وقالت الشركة إن اهتمامها بمبادرة “ض” يعكس سعيها لتطوير الفضاء الرقمي وخاصة العربي، إيماناً بأهمية التجارب الرقمية التي أصبحت أساسية لتقدم مختلف القطاعات، لافتة إلى أن تزايد الاعتماد على الإنترنت بشكل عام وخلال أزمة كورونا المستجد بشكل خاص يرافقه تزايد المحتوى الرقمي الذي لا بدّ أن يكون للشباب الأردني والمملكة مساهمة فاعلة وملموسة فيه.

 

الملك يلتقي الرئيس الأرميني في قصر الحسينية

Posted: 23 Nov 2020 05:11 AM PST

1606136734455874654790553685299 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان في قصر الحسينية اليوم الاثنين، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية، وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات.
وركز اللقاء على الجهود المشتركة لمواجهة وباء كورونا وتداعياته الاقتصادية والصحية والاجتماعية.
كما تطرق إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً الجهود المبذولة لتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.
وشدد جلالة الملك على ضرورة إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
وأكد جلالته ضرورة المضي في جهود حل النزاع في إقليم ناغورنو كارباخ، وفق قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية والقانون الدولي، وبما يضمن الأمن والاستقرار.
وحضر اللقاء رئيس الوزراء، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشارة جلالة الملك للسياسات، ووزيرة الصناعة والتجارة والتموين، رئيسة بعثة الشرف المرافقة للرئيس الأرميني. كما حضره عن الجانب الأرميني مستشار الرئيس ومساعداه، والسفير غير المقيم لدى المملكة. وكان جلالة الملك في مقدمة مستقبلي الرئيس الأرميني لدى وصوله إلى قصر الحسينية، حيث جرى للضيف مراسم استقبال رسمية، وعزفت الموسيقى السلامين الوطني الأرميني والملكي الأردني

2020 11 23 02 46 573967833282773427843 - صراحة نيوز - SarahaNews

وزير الداخلية يتفقد مديرية الجنسية وشؤون الاجانب

Posted: 23 Nov 2020 04:30 AM PST

img 20201123 wa00086927895269336276013 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تفقد وزير الداخلية المكلف الدكتور بسام التلهوني اليوم الإثنين ، سير العمل وآلية الخدمات المقدمة للمواطنين والاجانب في مديرية الجنسية وشؤون الأجانب.
وإطلع الوزير التلهوني، كذلك على الإجراءات الاحترازية المتبعة في المديرية للتصدي لجائحة كورونا خاصة ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي بين المراجعين والموظفين .
واكد التهلوني ان وزارة الداخلية تبذل جهودا نوعية “تراكمية” لتسهيل وتيسير معاملات المواطنين وانجازها ضمن اقصى درجات الدقة والسرعة والكفاءة ، مشيدا بمستوى الخدمات المقدمة للمراجعين في المديرية.
وشدد على ضرورة الاستمرار في عملية التطوير التي تنتهجها الوزارة، لا سيما استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في جميع اعمال المديرية، نظرا لدورها في اختصار الوقت والجهد على المراجعين وضمان اعلى درجات الدقة في العمل ،علاوة على تسريع انجاز المعاملات وسهولة الرجوع اليها عند الحاجة من خلال ارشفتها الكترونيا.
ولفت وزير الداخلية في هذا الاطار الى أهمية استكمال موضوع الربط الالكتروني مع الوزارات والدوائر المعنية للتسهيل على المراجعين والمستثمرين وضمان الحصول على المعلومات اللازمة بسرعة عالية موضحا ان الربط الالكتروني ينسجم مع نهج الحكومة المستمد من توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني لتطوير مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتوفير جميع السبل اللازمة لتبسيط الاجراءات امامهم والتسهيل عليهم اثناء عملية تقديمهم وتلقيهم لهذه الخدمات وبما يعكس الصورة الحضارية للمملكة.

وقدم مدير مديرية الجنسية وشؤون الاجانب الدكتور باسم الدهامشة شرحا حول طبيعة المهام التي تقوم بها المديرية وخططها وبرامجها التطويرية والاساليب الوقائية والاحترازية التي تتبعها وفقا للبروتوكول الصحي المعتمد للتعامل مع جائحة كورونا مشيرا الى ان المديرية تقدم خدماتها للمراجعين في مجالات التاشيرات والاقامات والجنسية والجوازات اضافة الى التسهيل على المستثمرين من خلال انجاز معاملاتهم بالسرعة والدقة المطلوبة.
واستمع الدكتور التهلوني خلال الجولة التي رافقه فيها امين عام الوزارة الدكتور خالد ابو حمور إلى ملاحظات واستفسارات المراجعين والتي تركزت حول آلية العمل المتبعة في المديرية ، حيث اكد ان الوزارة ملتزمة في تطوير اساليب عملها فنيا واداريا بما ينسجم مع التطورات العالمية المتسارعة.

img 20201123 wa00097013523425611648237 - صراحة نيوز - SarahaNews

الأمن يكشف زيف ادعاء موظف لحادثة سلب 6000 دينار من عهدته

Posted: 23 Nov 2020 04:17 AM PST

618794842261144292876798 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام إن احد الموظفين والذي يعمل محاسباً لدى احدى المؤسسات تقدم بشكوى للبحث الجنائي بتعرضه للسلب من قبل اشخاص مجهولين في منطقة الرصيفة في الزرقاء وأخذ مبلغ 6000 دينار كانت بحوزته بحكم عمله .

واضاف الناطق الاعلامي انه ومن خلال التحقيقات وجمع المعلومات بات لدى المحققين قناعة بأن الحادثة مُختَلقة من قبل ذلك الشخص،حيث وبالتحقيق معه اعترف انه اختلق تلك الحادثة لأخذ المبلغ المالي وتم اعادة كامل المبلغ المالي وجرى توديع القضية للقضاء.

الرئيس الأرميني يصل إلى عمان

Posted: 23 Nov 2020 04:09 AM PST

16061261720857942720048488080655 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وصل الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان على رأس وفد رسمي، إلى عمان اليوم الاثنين، في زيارة للمملكة يلتقي خلالها جلالة الملك عبدالله الثاني.

وكان في استقبال الضيف، لدى وصوله مطار الملكة علياء الدولي، رئيس الديوان الملكي الهاشمي ووزيرة الصناعة والتجارة والتموين، رئيسة بعثة الشرف المرافقة، وأمين عمان، ومحافظ العاصمة، وعدد من المسؤولين، والسفير الأرميني غير المقيم لدى المملكة.

مبادرة فلنتنفس لرفع كفائة الجهاز التنفسي وزرع التفاؤل و الطاقة الإيجابية

Posted: 23 Nov 2020 03:29 AM PST

IMG 20201123 132738 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – مبادرة فلنتنفس، هي تطوير للنشاط الحيوي المتعلق بالتنفس، نتنفس بعمق وصدق ويقين ونفتح ذراعينا ونغلق العيون ونطلب النجاح بالكلمات.

وهي ممارسة حياتيه يوميه ، لنطرد التوتر والسلبيه التي بداخلنا والمحيطه بنا.

وهذه مشاركه من أبطال من ابوضبي كاسر الامواج، البطل عبدالله وائل آل باكير، والبطله الراقيه لانا وائل آل باكير، وهم يمارسوا فلنتنفس، لإكتساب الإيجابية وطرد السلبيه، ويطلبوا النجاح بالكلمات لتحقيق أهدافهم بالحياه.

التنفّس أمر نقوم به جميعاً، وهو الحياه. ومع ذلك، فإنّ القليلين منا فقط يتنفسون كما يجب. وبالحقيقة، نحن نتنفس على الوجه الأفضل حين لا نعي ذلك أي عندما نكون نائمين. أن نتعلم تحسين طريقة تنفسنا وسيلة ممتازة للتعامل مع الضغط النفسي. وإذا أردنا أن نقارنها بالوسائل الأخرى التي قد نلجأ إليها للتخلص من الضغط النفسي، نجدها الأفضل: فهي لا تسبب السمنة عكس تناول لوح عريض من الشوكولاه، وأقل إرهاقاً من جلسات التمارين في النادي الرياضي، وأقل كلفة من الذهاب للتسوق في فترة ما بعد الظهر. وهي مجانية، بسيطة، ويمكن استعمالها في أي وقت نشعر فيه بالحاجة للهدوء، فعندما يولد الإنسان يُعلن دخوله إلى هذا العالم باستنشاقه الهواء، وعملية التنفس جوهرية للحياة ليس فقط للبقاء على قيد الحياة، وإنما كذلك لأداء الجسم والعقل وظائفهما.

فهي تطوير للنشاط الحيوي المتعلق بالتنفس، فالتنفس العفوي الذي نقوم به يتم فقط امتلاء ربع الرئه بالاوكسجين، وهذا يعني حصولنا على نص الحياه، فكل الاعراض والمشاكل التي نعاني منها ممكن علاجها من خلال فلنتنفس، فمع التنفس العفوي يدخل على الجسم ٧٥ لتر من الاوكسجين ، اما مع فلنتنفس فيدخل للجسم ٥٠٠ لتر اوكسجين، وذلك يعني ان جميع أعضاء وأجهزة الجسم سيصلها الاوكسجين اللذي تحتاجه وتعمل بشكل فعال وأداء عالي.

ومع فلنتنفس ليس الهدف فقط رفع نسبة الاوكسجين الذي نحتاجه، بل ان يكون الاوكسجين مُحمل بالايجابيه والتفاؤل والخير حتى يبني داخل الجسم، فمع اخذ التنفس يدخل لجسدنا الاوكسجين والطاقة التي نحتاجها ، فعند اخذ النفس بكل طمئنينه وصدق ويقين وهدوء، نحن نزرع في اجسادنا الطاقة الايجابية ، ومع طرد ثاني اوكسبد الكربون نحن نطرد ايضا ما نريد من السلبيه التي في داخل اجسادنا، فالشهيق يمكن ان يبني ويمكن ان يهدم، ومع الزفير يمكن طرد كل ما لا نريده داخل الجسم حتى الألم.

فلنتنفس هي ممارسة بسيطة لمدة دقيقتين، تغير كل نمط حياتنا، وتمنحنى الايجابية في اجسادنا، تتم من خلال ٤ خطوات بسيطه:
. نأخذ نفس عميق من الأنف بكل هدوء وطمأنينة لمدة ٦ ثواني، ونحتفظ بالاوكسجين لمدة ٨ ثواني داخل البطن
. نفتح ذراعينا على شكل قوس مع اخذ النفس، وذلك لتوسعة خلايا الرئتين، ولنشعر بالثقة والقوة
. نغلق العينين، وذلك ليكون تركيزنا على التنفس وزرع الايجابية في انفسنا
. الكلمات، وهي مهمه جدا، فمع التنفس نطلب النجاح والسعاده والتفاؤل، وكذلك عند اخراج ثاني اكسيد الكربون نطلب بالكلمات خروج كل السلبيه والألم من داخل الجسم
. نُخرج ثاني أكسيد الكربون في ٩ ثواني، وبكل هدوء وطمأنينة، وطرد كل السلبيه والألم والتوتر معه.
نكرر الممارسة ٤ مرات متتاليه، مرتين باليوم، وبإذن الله سنشعر بالفرق بالتغير للافضل.

فمن خلال فلنتنفس يمكن إكتساب الإيجابية والطاقة والسعادة، ويوجد عدة فوائد لي فلنتنفس، من اهمها
– الحفاظ على نضارة البشره وتأخر الشيخوخه، يسرّع الدورة الدموية في الجسم، الأمر الذي يمنح البشرة اللون الوردي والحيويه ممارسة التمرين وسيرخي الأعصاب، مما يؤدي إلى النوم بشكل أفضل ومحاربة بهتان البشرة، تعب العيون والهالات السوداء،الأوكسجين يصل إلى خلايا البشرة ليحارب التجاعيد ويمنح الرطوبة للجلد وينشّط الخلايا العصبية في البشرة، ليجعلها مشدودة ونضرة أكثر.
– افضل وسيلة للحفاظ على وزن مثالي، فالاكسجين حينما يصل للدهون يقوم مع الوقت بإذابة الدهون وطردها، وطرد جميع السموم من الجسم.
– التخلص من القلق والتوتر، فهو قادر على تنظيم الجهاز العصبي السمبتاوي، وبذلك يهدئ القلب والعقل أيضًا.
بجانب ذلك، عن طريق توفير الأكسجين لأجسادنا ببطء وتوازن وثبات، يخف توتر العضلات، ونشعر بالهدوء.
وفي هذه اللحظة، يتوقف الجهاز السمبتاوي عن إرسال دفعات الكورتيزول والأدرينالين للجسم. فيدخل الجسم كله بجميع مكوناته في حالة من الاسترخاء الكامل.
– التخلص من الألم، عندما نشعر بالألم، نقوم بحبس أنفاسنا بشكل غير واع. يعتبر ذلك آلية من آليات الدماغ الدفاعية التي تظهر في وجه الصدمات والإصابات، ممارسة فلنتنفس بدلًا من حبس النفس، ستقوم من خلال ذلك بدفع جسدك إلى إفراز الإندورفينات، والتي تعمل على تسكين الألم بشكل طبيعي.
– رفع أداء جهاز المناعه بالجسم، ومحاربة الفايروسات والبكتيريا، يرفع من أداء الجهاز اللمفاوي بالجسم، ورفع كفائة السائل اللمفاوي.
– يعتني بالقلب، فإذا اعتدت على ممارسة فلنتنفس يوميًا، فأنت بذلك تنفذ تمرين من تمارين الأيروبيك الرائعة.
فهذا التمرين يحسن صحة القلب والأوعية الدموية ويساعدك على حرق عدد أكبر من الخلايا الدهنية. وينشط الدورة الدموية، وضربات القلب.

هذه بعض الفوائد فلنتنفس، واهمها إكتساب الطاقة الايجابية التي تبني داخل أجسادنا

التأثير على العقل
التحكم في التنفس على إحداث الاسترخاء،فالمشاعر تؤثِّر في الجسد، فعندما تكون سعيدًا او يشعر المرء بالهدوء والأمان، يميل تنفسه إلى أن يكون أكثر بُطئًا وعمقًا، ففي هذه الأوقات يكون الإنسان تحت تأثير الجهاز العصبي الباراسمبثاوي الذي ينتج عنه تأثير مسبب للاسترخاء، وبالعكس، عندما يشعر المرء بالخوف أو الألم…، تتسارع أنفاسه وتصبح أقصر، وعندها ينشط الجهاز العصبي السمبثاوي، فلنتنفس على وجه التحديد، له قوة سحرية وتأثير خاص على العقل، ومع فلنتنفس يتم إثارة العصب الحائر ، المسؤول عن الهدوء والطمأنينه بالجسم، #فلنتنفس يساعد على تحفيز العصب المبهم (vagus nerve)، الذي يمتد من الدماغ إلى البطن، ما ينشط استجابة النظام العصبي «للراحة والهضم»، ويبطئ من حركة القلب ويخفض من ضغط الدم.

ولننظر إلى كيفية تنفس الاطفال ، فهم يمارسون فلنتنفس بكل طمأنينة.

#فلنتنفس هي أداة مجانية لعلاج جميع مشاكل الجسم بإذن الله.

المهندس حلمي الدينة

التحقيق بانتحار حدث في مركز احداث مادبا

Posted: 23 Nov 2020 01:33 AM PST

313814 5 16061200695487792527216439409 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية عن وفاة حدث في مركز احداث مأدبا بعد أن أقدم على الإنتحار فجر اليوم الاثنين باستخدام ملابسه الداخلية من خلال ربطها على عنقه.

وحاول المشرفون والممرض المقيم في المركز اجراء الاسعافات الاولية لحين وصول فرق الدفاع المدني، الذي حضر الى موقع مركز الاحداث، وتم نقله الى مستشفى النديم الحكومي واجريت له عملية الاسعاف والانعاش الا انه مالبث ان فارق الحياة.

وفتح المدعي العام في مأدبا تحقيقا لمعرفة ملابسات انتحار الحدث حيث حضر وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح إلى موقع مركز الأحداث ومتابعة إجراءات التحقيق والوقوف على حيثيات الوفاة.

والحدث من مواليد العام 2005 وموقوف على جنحة منذ شهرين، فيما يضم المركز خمسة موقوفين من تهم مختلفة.

اجواء لطيفة الحرارة في معظم مناطق المملكة اليوم وغدًا

Posted: 23 Nov 2020 12:06 AM PST

اجواء 822x548 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تكون الأجواء اليوم الإثنين، خريفية لطيفة الحرارة في معظم مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الثلاثاء ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء خريفية لطيفة الحرارة في معظم المناطق ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويطرأ يوم الأربعاء انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء خريفية لطيفة الحرارة في معظم المناطق ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة.
وخلال ساعات المساء والليل تتاثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، وتتزايد كميات الغيوم وتهطل أمطار متفرقة في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة وأجزاء من المناطق الشرقية والجنوبية الغربية قد يصحبها الرعد احياناً، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات مثيرة للغبار في مناطق البادية.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 20 – 11 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 17 – 9، وفي مرتفعات الشراة 19 – 7، وفي مناطق البادية 22 – 9، وفي مناطق السهول 19 – 10، وفي الاغوار الشمالية 25 – 16، وفي الأغوار الجنوبية 27 – 17، وفي البحر الميت 26 – 16، وفي خليج العقبة 27 – 16 درجة مئوية.

مصرع شخصين طعنا داخل كنيسة بكاليفورنيا

Posted: 22 Nov 2020 10:56 PM PST

pic 1441891938232708132202543 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت شرطة مدينة سان خوسيه الأمريكية عن مصرع شخصين جراء عملية طعن، في كنيسة بكاليفورنيا، وإصابة عدة أشخاص بجروح خطيرة.

وفيات الاردن اليوم 23-11-2020

Posted: 22 Nov 2020 10:49 PM PST

kkj 1 1 1 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأثنين  23-11-2020

-روبيكا اميل مناويل سابيلا

-صلاح الدين هاشم قطيش الفاعوري

– عزيز محمد صالح ابو السخن

-احمد مصطفى بني ارشيد

– مصطفى صالح حجازي

– علي محمد عبدالله مغامس

– باسم محمد اسماعيل قنيص

-هاني سعيد إماره

– فايز محمود خليل سلطان

– كامل محمد عيسى الشبول

العبادي للرفاعي ” قبل هذا وذاك قل لنا انت ماذا حققت او انجزت للأردن”

Posted: 22 Nov 2020 10:30 PM PST

images 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب الناشط فضيل العبادي على صفحة الفيسبوك خاصته ردا على مقالة كان كتبها رئيس الوزراء الاسبق سمير الرفاعي عن معاني الوطنية ومفهوم المجتمعات الحية والعشائر الأردنية وقال له قبل هذا وذاك قل لنا انت ماذا حققت او انجزت للأردن ؟ 

وبداية وَمَن باب إنزال الناس منازلهم فلن تتجاوز مخاطبتي لك دولة الرئيس .

دولة الرئيس نشرت اليوم على صفحتك على الفيسبوك منشوراً تحدثت فيه كثيرًا عن معاني الوطنية ومفهوم المجتمعات الحية وأمسكت العصا من المنتصف فيما يتعلق بالعشائر الاردنية وَمَن يقرأ ما كتبت يُدرك جيدًا مالذي تسعى اليه وقد تذاكيت كثيرًا يا دولة الرئيس على من يقرأون لك وتناسيت أن هذا التذاكي لم يَعُد له ميزان يكتال به أحد …
وحتى لا أقع فيما وقعت به دولتك من نشر لمبادئ جميله وعموميات لا ينكرها احد ولا يجادل بها عاقل فأنني اقول ان ما شهدناه من مظاهر اطلاق للعيارات النارية بعد الانتخابات هو امر مرفوض ولكنه موجود ولكن ظهرت حدته في كمية اطلاق العيارات النارية وهذا لم يكن خطأ فردي بقدر ما كان خطأ على مستوى الحكومة فليس من المعقول ان تُمضي فترة اربعة اشهر ويزيد وانت تشحن وتحثّ الناس على الانتخابات وتزينها لهم بأحسن الصور ومن ثم وعند ظهور النتيجة تلجأ الى إدخالهم بيت الطاعة جبراً وبالتالي – وفي علم النفس – كان ما حدث هو ردة فعل طبيعية ، ومن ثم فإن المبالغة في التركيز على هذه الناحية كان تركيزًا مقصودا ولم يتم بحسن نية !! وإلّا لماذا لم يتم التركيز على عشرات الألوف من الاردنيين عندما خرجوا الى الدوار الرايع ولم يكسروا زجاجاً ولم يرموا حجرًا ؟.
ثم تقول يا دولة الرئيس ان تنميط المجتمع الاردني وتقسيمه هي ظاهرة غريبة على مجتمعنا الاردني وانا اقول لك نعم صحيح هي ظاهرة غريبة ولكن من الذي غذّاها ؟ ومن الذي لعب على حبالها ؟ اليس انتم يا اصحاب المدرسة الرفاعية ؟ أوليس والدك هو من عمل بكل امكانياته ضد العشائر الاردني وعمل جاهدا على تهميش الرجال الحقيقيين من هذه العشائر وجاء لنا بأشباه الرجال لا لسبب الا لانه لم يحتمل اراء الشيوخ الحقيقيين ؟ .
ثم تتحدث يا دولة الرئيس عن البذخ وانماط التصرفات الاجتماعية وهنا فقط اقول لك ” إتق الله ” فمن هم اصحاب البذخ ؟ أهم سكان بير ابو دنة ام سكان ام عبهرة ام سكان وادي شعيب ام سكان دابوق الحقيقيين ؟ لا يا دولة الرئيس انت وانا والأردنيين يعلمون من اين اتى البذخ ويعلمون جيدا ان اصحاب البذخ هم الناس الذي لم يتعبوا في جني ثرواتهم ، وتقول يا دولة الرئيس ان الموسرين اصبحوا هدفا للهجوم من قبل البعض وانا اقول لك كلامك مردود عليك يا دولة الرئيس فالاردنيون لم يهاجموا اصحاب الثروة فأريني احدهم يهاجم عائلة قعوار او منكو او المصري او .. او .. لا يا دولة الرئيس نحن نهاجم اصحاب الثروات التي جنوها من بيع الوطن ومقدراته ! نهاجم من كنّا نعرفهم جيدًا واذا بهم من اصحاب الملايين! نهاجم من دخل الوظيفة العامة واذ به من اصحاب الملايين! نهاجم يا دولة الرئيس من استغل وجود أحد اقربائه في منصب ما وأكل الاخضر واليابس ! نسأل يا دولة الرئيس كل هولاء من اين لكم هذا ؟ واعتقد ان هذا الامر ليس حسدا ولا حقدا ولا تقسيمًا للمجتمع .
تقول يا دولة الرئيس في منشورك انه ظهر عند البعض مصطلح ابناء الحراثين واستغربت هذا المصطلح بطريقة طرحك اذ تقول بأننا جميعا كنّا بدو وفلاحين وحراثين واسمح لي يا دولة الرئيس أن اهمس بإذنك ان هذا المصطلح لم يكن كما فهمت دولتك فنحن لا نعني به التقسيم بل هو مصطلح استنبطه الاردنيين للمحافظه على ( البرستيج ) لمسؤلي الاردن وانت منهم فحتى لا نقول اننا الفقراء والمعوزين والمحتاجين وحتى لا نسبب لكم حرجًا امام الاخرين خرجنا بهذا المصطلح حتى اذا سألكم أقرانكم من العالم من هولاء الذين يقولون عن حالهم ابناء حراثين فحينها تسهل الاجابة عليكم بأننا عادة في الاردن نسمي العشائر باسماء المهن التي يعملون بها فنقول الحدادين والخطيب وما الى ذلك ، فلا تؤاخذنا يا دولة الرئيس على محافظتنا على شعوركم ! وفعلًا شرّ البلية ما يضحك !!!
تقول يا دولة الرئيس انه ليس من المقبول ان نعتبر الموسرين هدفا لكل تهمة وانا اقول لو لم تكن ابنا لرئيس وزراء ومن قبله جدك رئيسا للوزراء هل كنت ستصل الى ما وصلت اليه يا دولة الرئيس – واسمح لي بأن احيلك الى ما ورد في وثائق ويكليكس بخصوصك – وعندها سنحتكم الى ما قلت !!
يا دولة الرئيس ما ذكرته في منشورك قد لا يختلف عليه إثنان ولكن قبل هذا وذاك قل لنا انت ماذا حققت او انجزت للأردن خلال توليك مناصبك في الدولة الاردنية أولست جزءا من المنظومة التي اوصلت الاردن للحالة التي تراها الان وتشفق على الاردن منها ؟ لا اعرف اذا كان لديك الجرأة في تحمل المسؤلية الادبية والاعتذار للشعب الاردني أم ستبقى تبيع الماء في حارة السقّايين ؟
واخيرا اعتقد ان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ونقاشي لك بصفتك رجل دولة وليس بأي صفة اخرى ويبقى لك علينا حق الجوار ولن نتجاوز عليه .
فضيل العبادي
عمان 22/11/2020

وتاليا نص المقال الذي كتبه الرفاعي 

مصادفة طيبة شاءت أن يأتي نشر هذه السطور متوافقا مع مرور ١٠٠ عام على وصول جلالة الملك المؤسس طيب الله ثراه إلى معان في ٢١ تشرين الثاني ١٩٢٠، لتلتف حوله عشائر الأردن وأحرار العرب إيذانا بنشأة هذا الوطن الذي بناه وحماه الأردنيون رغم كل التحديات، بتمسكهم بقيمهم والتفافهم حول قيادتهم.

لذلك فمن المستغرب أن يدور طوال أيام جدل مقلق، وُضع فيه المجتمع الأردني عموما والعشيرة الأردنية خصوصا موضع اتهام، وانقسم المتجادلون إلى من يحاول أن يلصق بالعشائرية تهما وادعاءات غير صحيحة، فيما أخذت الجهالة قسما آخر إلى اعتبارها أمرا واقعا بل ومدعاة للتفاخر بكل أسف، وكانت النتيجة إساءة فادحة وغير محقة للأردن والأردنيين.

هذا الجدل دار حول ما جرى بعد الانتخابات من تجاوزات على القانون وأوامر الدفاع، وبالتالي على هيبة الدولة وصحة المواطن وأمنه، وهي للأسف ما قال البعض أنها مظاهر اعتيادية، وأنه لا يمكن لوم الناس على إظهار الفرح.

وهي حجة قد تدغدغ مشاعر البعض، لكنها كالسم في الدسم، فالواقع أظهر اختلافا وانقساما في المجتمع، برزت فيه فئة قليلة لكن ظاهرة، تضرب عرض الحائط بالقوانين والأعراف والقيم، في مقابل أغلبية ملتزمة لكن صامتة. وباتت الأسر الأردنية تتوزع بين قسم يجتهد في تعليم أطفاله ضرورة الالتزام بالقانون وتحمل تبعات الحظر، وأهمية وسائل الوقاية والتباعد، ليروا بعدها أطفالا من قسم آخر يحملون أسلحة أتوماتيكية وسط مئات من المتجمهرين المخالفين للقانون.

حجة ثانية كانت الاستسلام لفكرة (إحنا هيك) والضغط باتجاه أن هذه التصرفات هي موروث لا يقبل النقد، ولا يجوز التعامل معه كجرم يستحق العقاب، بل كمسألة تحتاج العلاج المتأني في أحسن الأحوال، أو تستحق الاحترام والإشادة في أسوئها، وفي كل الأحوال تم تعليق ذلك على مشجب العشائرية وتوجيه الاتهام للمجتمع.

والواقع أن المجتمع الأردني متمدن متحضر يعلي شأن القانون ويلتزم به، والعشائرية، التي هي إحدى أهم ركائز المجتمع في وطننا، بريئة من العيب، فالأردن الذي جمع بحكم الجغرافيا بين ثقافتي البدوي والفلاح، تشربت عشائره بأفضل ما لدى الطرفين، وبنت هذا الوطن بتمازج فريد بين الموروث العشائري القيمي، والتمدن المستند إلى القانون، وبحكم اجتماع أصول ومنابت شتى على هذه الأرض، أصبح الأردني نسيجا فريدا قادرا على أن يحب ويحترم الجميع ويشعر بالانتماء إلى هذه العباءة التي تحمل اسم الأردن.

لكن مع نمو المجتمع وتلاقح الثقافات خاصة في عصر المعلوماتية هذا، كان لا بد لأمراض الحضارة أن تظهر، فكان منها مثلا مسألة المبالغة في المظاهر الاجتماعية، وهي مشكلة جديدة نسبيا لم يكن الأردنيون يعرفونها حتى وقت قريب، فهذا البذخ والأعداد الضخمة التي أصبحت تلازم مختلف مناسباتنا الاجتماعية أمر غريب علينا كما أنه غير صحي، وله تبعات اقتصادية واجتماعية خطيرة.

الأردن الحديث الذي يعيه أغلبنا لم يكن رهنا لشكل واحد من النمط الاجتماعي كما يكاد يكون اليوم، ولا كان الإقصاء المبني على التنميط من شيم أهله، والأهم من ذلك أننا يوم اخترنا التنميط وبدأنا الإقصاء على أساسه، اخترنا الأنماط الخاطئة والتي استوردنا كثيرا منها دون تمحيص في أصولها وملاءمتها لثقافتنا.

فثقافة الأردني لم تكن يوما مبنية على العصبية الضيقة، ولا تميل إلى الفج من التصرفات والطباع، بما فيها الذوق العام الذي تميز دائما بالرقي، فكان الذوق الشعبي الأردني يرتبط بفيروز ونجاة الصغيرة، وكانت الأغنية الشعبية تؤديها قامات مثل سميرة توفيق وعبده موسى، وكانت الأغنية الوطنية تستدعي غرفة عمليات على أعلى مستوى قبل إجازتها وبثها، فتبقى عالقة في الذهن حاضرة في الوجدان لعقود، لا كأغنيات التفاخر بالعنف التي تصم أذاننا هذه الأيام وتزول دون خير يذكر.

الأردن الذي غنت له فيروز، وتنافس كبار الشعراء على مدحه أرضا وشعبا وقيادة، وكنا وما زلنا نفتخر فيه بأول سفيرة وأول وزيرة، وببناته اللواتي يجبن الأرض رافعات اسم الوطن بجهدهن ونجاحهن الآتي من رحم المجتمع وقيمه، لا نقبل له أن تُحصر سيداته في الكوتا للوصول إلى مجالس النواب أو البلديات بعد أن وصلت العديد منهن إلى هذه المواقع خارجها، فبات دور المرأة القيادي والقوي يتراجع رغم زيادة الحديث عن تمكين المرأة.

الأردن الذي كنا وما زلنا نفخر بأنه قادر، رغم شح الإمكانات، على أن يبتعث أبناءه وبناته، وخيرة ضباطه وموظفيه إلى أرقى المعاهد العالمية لطلب العلم والاستزادة من المعرفة، لا نقبل له أن يصبح طلب العلم فيه نقيصة، والاطلاع على ثقافات الأمم عيبا.

الأردن الذي فتح أبوابه وقلوب أبنائه، للقاصي والداني ولكل مكروب ومظلوم، لا يمكن أبدا أن يكون أبناؤه ممن يتغنون بالعصبيات الضيقة
ويتنافسون في مظاهر لا يمكن وصفها إلا بالمشينة.

وجزء من هذه العصبية الضيقة ما نراه من تعنصر مناطقي، وظهور مصطلح “أبناء الحراثين” عند البعض، بينما نحن جميعا ومن كل أصل ومنبت، كنا بدوا وفلاحين وحراثين حتى عهد قريب، وإن استدعت حاجة الوطن فكلنا جنود له وسنعود حراثين لأرضه.

ثم جاء التصنيف إلى أبناء محافظات وأبناء عمان، حيث يتناسى دعاة هذه العصبية أن عمان كانت قرية حتى وقت قريب، وأن جل أهلها اليوم هم من أبناء الطفيلة ومادبا وعجلون والخليل وغيرها من بقاع الأردن والمعمورة، من القوقاز حتى موريتانيا. وأن في عمان، مثل جميع مدن المملكة، أحياءا فقيرة، ومناطق لا تتلقى حقها من الخدمات، تماما كما في معان واربد والسلط أحياء فقيرة وأخرى تملؤها البيوت الفارهة وتشقها الطرقات الواسعة، وهذا حال كل دول ومدن العالم.

ثم تجاوز دعاة هذه العصبية إلى اعتبار مختلف الموسرين من أبناء البلد، هدفا مشروعا لكل تهمة، وكأن من وسع الله له في رزقه، أو اقتدر على طلب العلم خارج البلاد، أو استطاع أن يسافر ويطلع على ثقافات الأمم، بات لا يشبهنا وليس منا، أو أن ما أنعم الله به عليه هو تهمة وجريمة، لنجد أنفسنا أمام مجتمع منقسم ومتهم، بعد أن كنا محط أنظار الجميع بالتمدن والتحضر والتآلف، ولا أخطر على الدول من انقسام مجتمعاتها، فما بالكم لو كان هذا الانقسام مبنيا على باطل.

وإن كان في عمان، التي تضم قرابة ربع سكان المملكة، أو غيرها من بقاع الوطن من تجاوز على القانون أو أثرى بغير حق أو ارتكب أي جرم على أي شبر من أرض الوطن، فواجبنا أن نلاحقه قانونيا دون أن نعمم التهم على أهله ومنطقته وعشيرته دون حق.

وهنا لا بد أن نقول: كما أن الفقر ليس عيبا، فإن الغنى ليس تهمة إلا إن كان من باطل، وكما لا يعيب أي منا أن يرسل أبناءه إلى مدرسة حكومية أو يعالجهم في مستشفى حكومي، فلا يميزه أن يرسلهم إلى مدرسة خاصة أو يعالجهم في مستشفى خاص، إلا إن قصرت الدولة وبات محكوما على ابن المدرسة الحكومية بالفشل أو مريض المستشفى العام بالموت، وهي أمور تستوجب الوقوف عندها واستجلاء مقدار ما فيها من حق أو باطل، لنحدد كل مشكلة وأسبابها ونعمل على حلها.

وأول خطوات حل المشاكل هي الاعتراف بوجودها، فالواسطة والمحسوبية مشكلة، وانعدام العدالة في توزيع المكتسبات مشكلة، والبطالة المقنعة في القطاع العام مشكلة، وسياسة الاسترضاء في توزيع الخدمات التي تنتهي بحرمان مناطق لحساب مناطق أخرى مشكلة، والتوسع في حجم القطاع العام والهيئات المستقلة مشكلة، واستغلال الوضع الاقتصادي الذي نعانيه في ظل وباء كورونا للتفرقة بدل الاجتماع مشكلة، وتلاشي الطبقة الوسطى التي تشكل ميزان أي مجتمع والقوة المحركة فيه مشكلة، ولعل من أكبر مشاكلنا غياب الشفافية والمكاشفة والتقصير الرسمي في إيصال المعلومة، حيث يفاجأ المواطن بحجم المديونية أو تضخم عجز الموازنة وسواها من مسائل دون أن يعرف التفاصيل الحقيقية والكاملة لذلك، فتأخذه الظنون.

أما أن يعتبر وجود الاختلاف والتفاوت، وهما من سنن الله في خلقه، مشكلة وسببا للتباغض والتعنصر، ويستغلهما البعض، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، ليشق صف الأردنيين، فهذا مما لا يقبله العقل. ولنا في الموروث الإسلامي خير مثال، حيث كان من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من هو عظيم الثراء كما منهم من هو شديد الفقر، رضي الله عنهم.

ثم كيف لمجتمع تجد فيه الزوج من البلقاء وأخواله من الزرقاء، والزوجة من القدس وأخوالها من معان أن ينقسم، وكيف للمجتمع الذي قرعت أجراس كنائسه في مواعيد السحور والفطور أن يتعنصر ضد ذاته؟ ما الذي حدث في غفلة منا حتى نصل إلى هذه النقطة؟ هل هو غياب خدمة العلم التي كانت تخلط كل أبناء البلد من شتى الأصول والخلفيات وتجعلهم سواسية في المأكل والمشرب والملبس لأشهر طويلة؟ أم هو غياب التوزيع في الجامعات حتى بات أبناء كل إقليم مغلقا عليهم في جامعات إقليمهم، فتوقف التلاقي والتعارف الذي يجعلنا ندرك أن لا فرق بين ابن عمان ومعيشته عن ابن العقبة ومعيشته، كما لا فرق بين ابن المفرق ومعيشته عن ابن الرمثا ومعيشته؟
وانتهى بنا الحال بنسيان الهوية الأردنية الوطنية الجامعة، لحساب هويات ممزقة، ولم نتوقف عند عنصرية الجهة أو الطبقة، بل بالغنا في التضييق حتى باتت العنصرية أسرية ومناطقية، ولن يطول بنا الحال حتى نرى عنصرية فردية يتعالى بها الفرد على وطنه ومجتمعه، متناسيا أن لا كرامة لمن لا يعلي كرامة وطنه، ولا عزوة لمن لا يستند إلى إرث وطني تاريخي راسخ وجامع.

إن النقاش الدائر، وغضب الناس الذي ينفسون عنه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ليس إلا تجليا لحجم المشكلة التي حاولنا تجاهلها طويلا، وها هي تصفعنا اليوم جميعا، وللأسف بدل النظر في حلول جذرية ألهينا أنفسنا بالقشور، ولجأنا للفزعة التي ستنقضي دون أثر. فهل هذه رسالتنا التي نعبر بها نحو المئوية الثانية؟

إن ما نشهده من نزاعات مجتمعية لا تقل في حجمها وصفتها عن الكوارث، التي لا تصلح معها الفزعات ولا المهدئات. وإن لم نسع سريعا وحثيثا لتطويقها وإنهاء تبعاتها، عبر تكريس سيادة القانون، والتوزيع العادل للمشاريع التنموية، والخدمات العامة في جميع المحافظات، وإيجاد فرص حقيقية للشباب، والاعتماد على رأس المال الوطني، وإقامة مشاريع كبيرة ومستدامة، وتخفيض الضرائب والرسوم وأسعار الطاقة والمياه، ودعم مؤسسات القطاع الخاص، وتشجيع تشغيل الأيدي العاملة الوطنية بمنح الحوافز لمن يشغلها، وتعظيم ما بيننا من جوامع، وزرع الروح والهوية الوطنية في كل قلب وبيت، فإننا سنعبر نحو المئوية الجديدة من عمر الدولة محملين بوزر رأب شروخ المجتمع، بدل توظيف وحدته نحو مزيد من البناء والإنجاز.

أقول هذا بين يدي الأردن الذي يشبهنا ولا يشبهه أحد، الأردن الذي نراه ونعرفه في وجه فلاح لوحته الشمس، وموظف حكومي يتشرب وجهه بالحمرة، في مغازل صوف الجدات، ودفاتر جامعات الحفيدات، في بدوي اسمه لورنس، ومسيحي اسمه علي أو عمر، في عقباوي أشقر الشعر أخضر العينين، وشركسي أسمر يتحدث بلهجة العبابيد، في شابة تعمل دليلا سياحيا في البترا، وعامل وطن يفتخر بخدمته لمجتمعه، وشاب مغترب لم ينسه النجاح الذي حققه في الخارج أهله ولا وطنه.. هذا الأردن الذي يشبهنا ومن أجله يجب أن نظل الأردنيين الذين يحمونه بالروح ويحملونه في شغاف القلب.

حفظ الله الأردن وأهله وقيادته من كل سوء

في زمن التعافي الأوطان تحتاج إلى علماء، فلاسفة، حكماء، ومفكرين أكثر من مخضرمين..!

Posted: 22 Nov 2020 09:56 PM PST

32831510 20151218062502 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب منتصر الصباغ

تتكون المعرفة من معلومات التي تتفاوت كيفاً وكماً كمواضع اشتباك وتفاوت بين جميع البشر، إلا أن محاولة بناء وتطوير الاستنتاجات تحتاج إلى قاعدة معرفية للإجابة عن أسئلة في مواجهة معطيات غير مكتملة.

المخضرم يمتلك «مهارات» معرفية نتاج خبرة طويلة في تكرار ذات الممارسات مع دروس مستفادة في نطاق مسار واحد محدد. والعالم باحث يمتلك «جدارة» من التجربة المعرفية الدقيقة الثرية في إجراء ابحاث وتجارب تطوير المعرفة في مجال علم محدد ما «ضمن أطر» ذات منهج علمي من معطيات وفرضيات أو نظريات تهدف إلى الخروج بنتائج أفضل.

الحكيم والمفكر كلاهما يمتلكان من التجربة المعرفية العميقة الثرية «ضمن أطر» ثوابت مشروعة صائبة، إلا أن المفارقة تكمن بأن الحكيم يمتلك «قدرة» في حل مشكلات وفق موازين بعيداً عن موجهات المشاعر، أما المفكر فيمتلك «جدارة» في رصد مدركات صدى الثغرات وردم تأثير الفجوات في إنتاج ونشر الأفكار لبناء وتطوير معايير وضوابط أكثر ترابطاً.

الفيلسوف يمتلك «سعة» معرفية «لا تتقيد بأطر»، واللقب ليس شمولي لأن حامله لا يطرح مسائل ضيقة جزئية، بل طروحات فكرية حول شواهد قد تحتمل مغالطات في تفسيراتها لأن الأصل في عدم العلم بالدليل ليس دليل يمكن إثباته بتجارب علمية وفق وﺴﺎﺌﻝ بالمعطيات الزمانية والمكانية الراهنة. لذلك الفيلسوف يعتبر أكثر شمولية من العالم أو الحكيم أو المفكر.

بالقرن الـ21 المنطق العلمي العملي يساعد على التعافي، بينما المشكلة تكمن في التلاعب بالعقول والمشاعر عبر تضليل المفاهيم بما يخالف قواعد العلم والمنطق خدمة لمصالح ضيقة على كاهل المنفعة العامة.

وتأسيساً على ما سبق، لا أحد يستطيع أن يمنح لقب «حكيم، مفكر، عالم، أو فيلسوف، أو مخضرم» استناداً إلى شهادات أكاديمية، إلا لمن يثبت من جهات مختصة معنية بما لا يدع مجالاً للشك بأنه كذلك بالأفعال «نتاج إنجازات ملموسة»، فكل منهم يعبر عن عصره من خلال أعماله، وما هم إلا مرآة تعكس طيات تطور العصور، لأنه من التطرف ادِّعاء أيّ شخص إعتباري العصمة.

وكقاعدة عامة يمكن البناء عليها على سبيل المثال، لا يمكن الجزم بأن كل مفكر حكيم، في المقابل لا يمكننا الجزم بأن كل حكيم مفكر ؛ لذلك لا تبتهجوا بالكفاءات من المخضرمين وأكرموا الجدارات، فبهم تستخرج الإنجازات، ورصد الطاقات الكامنة وتوجيهها مع توفير البيئة الحاضنة والداعمة لها، تؤدي إلى تحقيق أعلى المستويات من الإبداع والابتكار والاختراع.

بالختام، لصالح سلامة منظومة الأمن والأمان الإنتاجية فكراً وحضارة، هناك معايير وضوابط تقيم الأداء زمانياً مكانياً، والوزير «وكل من في مرتبته عبر السلطات الثلاث» هو المسؤول الأول عن مهام الوزارة الإدارية والرقابية، وعدم تنظيم وضبط المعطيات والإمكانات وفق المحددات مأساة ليست إلا نتاج «تراخي» بموجب قول رسول الله النبي العربي الهاشمي محمد ﷺ «كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته».

أعان الله الوطن قيادةً وشعباً وجيشاً على الخلاص من المقصرين المتقاعسين والفاسدين المفسدين مع اصحاب الفتن، اللهم آآآآمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال