صراحة نيوز

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

“المرأة كقوة في صناعة التاريخ أثناء ‏كوفي-19‏” عنوان المؤتمر الثاني لشبكة النساء كشركاء في التطوير والتقدم

Posted: 25 Nov 2020 08:21 AM PST

img 20201125 wa00284648407471125680199 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت شبكة النساء كشركاء في التطوير والتقدم مؤتمرها الثاني بعنوان “المرأة كقوة في صناعة التاريخ أثناء ‏كوفيد-19” بتاريخ 23-24 / 11 / 2020 الموافق يوم الاثنين والثلاثاء في عمان بنظام التقنية المرئية عبر ‏الانترنت ‏ZOOM‏ وذلك بحضور نخبة من الخبراء والفاعلين في قضايا المرأة الأردنية ،حيث يتم بث ‏الفعاليات بحضور فعلي للمتحدثين في استوديو متخصص للبث عبر تقنية ‏ZOOM‏ في فندق سانت ريجيس ‏عمان .

ويعتبر اللقاء السنوي الذي تعقده الشبكة خطوة مهمة في تحديد إنجازات المرأة الاردنية في المجتمع الأردني ‏وطموحها المقبل للسنة التالية، وهو مساحة لتجديد الآمال والإمكانيات بين جميع أطياف الشبكة لتوحيد ‏الجهود المشتركة للحصول على المزيد من النجاحات المستقبلية، حيث تخوض المرأة الأردنية خاصة ‏والعربية عامة مجموعةً من التحديات المجتمعية التي تلزمها أن تقوم بالإجراءات المناسبة التي تساعدها على ‏الحصول على حقوقها كاملةً كجزء لا يتجزأ من المجتمع ، والعمل على إيجاد رؤيا واضحة لتغيير نظرة ‏المجتمع تجاه المرأة لتبدأ عملية التغيير من جميع المحاور التي تمكّنها من المشاركة المجتمعية في المجالات ‏الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيرها من المجالات بصفتها مواطنة تكافىء الرجل في الواجبات و ‏الحقوق دون تمييز أو تهميش.‏

وقد بدأت الجلسة الافتتاحية في يوم المؤتمر الاول بحضور مستشارة الشؤون العامة في السفارة الأمريكية بالاردن السيدة ادريانا نترمان والدكتورة ريتا استيفان مديرة مبادرة الشراكة الشرق اوسيطة في وزارة الخارجية الامريكية والدكتورة مي ريحاني مديرة كرسي جبران-جامعة ميريلاند وسعادة العين هيفاء النجار وسعادة النائب الأسبق ريم بدران، حيث افتتحت السيدة ميادة أبوجابر مديرة الشبكة بالاردن اللقاء بكلمة ترحيبية للمتحدثات والحضور و أوضحت أن أزمة كورونا شكلت السياسة العالمية وأبرزت دور القيادات النسائية في مكافحة الفيروس وأن النساء تصنع التاريخ ليس فقط لأنهن في الخطوط الدفاعية الأولى كملائكة الرحمة بل أيضا لدورهن في الوقوف في مواجهة الجائحة وعملهن الدؤوب على تقليل نسب الوفيات بكافة أدوارهن في المجتمع .

وكانت الجلسة الاولى بعنوان “ديناميات النوع الاجتماعي أثناء كوفيد-19” بحضور مندوب عن وزيرة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي بالاضافة الى حضور النائب الاسبق وفاء بني مصطفى و النائب أسماء الرواحنة عضو مجلس النواب الحالي والدكتورة نجوى قبيلات أمين عام وزارة التربية والتعليم لشؤون الادارية والمالية ، وتحدثت مندوبة وزيرة الصناعة والتجارة والتموين عن أن المرأة تتجه للمشاريع الاقل ربحية تتجه و نحو خدمة الزبائن أن هنالك انخفاض في نسبة الصادرات للسيدات وذلك بسبب تحديات العائلة والتمويل والخوف من المغامرة لدى السيدات .

وتضمنت الجلسة الثانية ألتي شارك فيها الدكتور سعد حابر وزير الصحة الاسبق وكانت بعنوان “الأدوار القيادية للنساء والرجال خلال كوفيد-19” والذي أوضح أن دور المرأة لا ينفصل عن الأسرة والمجتمع حيث أثبتت النساء على رباطة الجأش والتمكن من ادارة الأزمة و لا يمكن انكار دور المرأة في هذه الفترة حيث ان الفايروس لم يفرق بين الرجل والمرأة وهنّ تأثرن اكثر ليس من الناحية الصحية فقط بل أسريا واقتصاديا واجتماعيا و أغلب العاملين بالقطاع الصحي من النساء ولذلك نسبة اصابتهن أعلى وكما تأثروا بسبب بعدهن عن عائلاتهن واطفالهن خاصة أن العاملات لديهم واجبات مع أسرهن، واستعرضت ميادة أبو جابر في مداخلة أثناء ادارتها للجلسة احصاءات عن صفات القيادة بأزمة كورونا وبينت ان الدول التي تقوها نساء نسبة الوفيان فيها اقل ب 6 أضعاف من الدول الأخرى حيث أن المرأة من صغرها منمطة على الرعاية والتشاركية وان الرجال يقدموا على المخاطر اكثر من الرجال وفي حالة الوباء هذا ليست صفة ايجابية .
وبدأ اليوم الثاني من المؤتمر بجلسة حوارية بعنوان العنف السياسي ضد المرأة وأدار الحوار التاىب٦السابق وفاء بني مصطفى وتناولت المتحدثات أهمية مواجهة العنف ضد المرأة وخاصة في المناصب القيادية فاكدن على أهمية دور الاعلام في مواجهة هذه الظاهرة وان المسؤولية المجتمعية للجميع تجاه توحيد الجهود لاعطاء الفرصة للمرأة في اظهار قدراتها وتقديم الدعم لها وعدم الخروج عن النقد المهني والبنّاء دون التعرض لانواع من العنف اللفظي وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي .

الجلسة الثانية كانت بعنوان “بناء القدرات للنساء المترشجات للانتخابات” وادار الحوار الدكتورة عايدة أبوتايه وتركز الحديث خلالها عن واقع مواقع التواصل الاجتماعي في التعنيف والتعرض للمترشحات لمجلس نواب التاسع عشر بجميع انواع العنف السيبراني والتعرض لهنّ بأشكال سيئة مما يعيق رغبتهنّ في الاستمرار قدما في الدخول في الحياة العامة وخاصة بالمجلس النيابي كم سردت المتحدثات قصصهن الحقيقية و واقع الحال فيما يتعرض لهن من عنف على مواقع التواصل الاجتماعي .
واَختتم المؤتمر بجلسة نقاشية ركزت على تحديد استراتيجية واهداف الشبكة وصناعة الآليات الملهمة التي تساعد على تحقيق طموح النساء الاردنيات وتثبيت حجر الاساس في تقوية مطالبها ‏وتحقيقها بالشكل المضمون الذي يحقق لها المواطنة المتساوية كاملة الحقوق والوجبات.
وشكرت السيدة ميادة أبو جابر مديرة الشبكة جميع المتحدثات والمتحدثين الذي حضروا على مدار يومين من فعاليات المؤتمر وجميع من حضر هذه الفعاليات وأعربت عن أملها في استمرارية بقاء عمل الشبكة ضمن طموحات وآمال العضوات والأعضاء لتحقيق الأهداف والاستراتيجات التي بنيت عليها الشبكة .

الأردن: تسجيل ٦٢وفاة و٥٠٢٥ اصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 25 Nov 2020 07:58 AM PST

94f732a974a03f4344e0c903fcacd45c6669834759840230365 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- سجلت في الاردن اليوم ٦٢ حالة وفاة و ٥٠٢٥ اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الأربعاء ٢٥ تشرين الثاني ٢٠٢٠ وكما هو مبين تاليا

fb img 16063198415922819162989517321632 - صراحة نيوز - SarahaNews

نقابة الأطباء تنعى كوكبة جديدة قضوا أثناء أدائهم الواجب

Posted: 25 Nov 2020 06:54 AM PST

383695 6 1606307205 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نعت نقابة الأطباء، الأربعاء، عددا من منتسبيها الذين قالت إنهم التحقوا بكوكبة شهداء العمل والواجب.

وقالت النقابة إن الأطباء (موفق عابدين، عبدالله مصطفى القضاة، ابراهيم عبدالرؤوف صبري) التحقوا بزملائهم الذين ارتقوا شهداء أثناء أدائهم واجبهم.
وكانت النقابة نعت الاثنين أيضا، الدكتور محمد حسين الجوارنة، والذي التحق بقافلة شهداء العمل والواجب.

الدفاع المدني يحذر من منخفض جوي يؤثر على المملكة

Posted: 25 Nov 2020 06:22 AM PST

f9c0abab4ee5d860b556ebac620dccf5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  حذرت مديرية الدفاع المدني المواطنيين من المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة اليوم الاربعاء، مؤكدة على عدة اجراءات للحفاظ على سلامتهم خلال المنخفضات الجوية.

وقالت مديرية الدفاع المدني في مقطع فيديو نشرته عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر إنه على الجميع اتباع اجراءات السلامة العامة كعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى، والابتعاد عن مجاري السيول والأودية والانتقال الى المناطق المرتفعة وتثبيت الاجسام القابلة للتطاير كالواح الزينكو واغطية الخزانات الموجودة على اسطح المنازل.

وأشارت إلى ضرورة الاستخدام الامن والسليم لوسائل التدفئة والتأكد من عدم وجود تشققات في خراطيم المدفأة وتوفير تهوية مناسبة بين حين وآخر.

الأمن يضبط عشرة مطلوبين بقضايا فرض الاتاوات وترويع المواطنين

Posted: 25 Nov 2020 06:11 AM PST

images 17 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اعلنت مديرية الأمن العام أن فرقاً أمنية متخصصة وبعد جمع المعلومات بالطرق الاستخبارية حول عدد من الاشخاص المطلوبين الخطرين بقضايا تشكيل العصابات وفرض الاتاوات وترويع المواطنين، حددت أماكن وجودهم، وبدأت منذ مساء الامس بتنفيذ سلسلة من المداهمات لتلك الاماكن.
وبينت المديرية في بيان أن عمليات المداهمة هذه افضت إلى القاء القبض على عشرة اشخاص من المطلوبين بتلك القضايا ودون وقوع اية إصابات، وضبط بحوزتهم عدد من الأسلحة النارية والذخيرة، وكميات من المواد المخدرة، وسيتم احالتهم لمدعي عام محكمة أمن الدولة بعد انهاء التحقيقات معهم.
واكد البيان أن هذه العمليات تأتي بايعاز من مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة لاستكمال الحملة الأمنية التي تنفذها المديرية للقبض على الخارجين عن القانون من فارضي الاتاوات ومرتكبي أعمال البلطجة وترهيب المواطنين وترويعهم، وستبقى الجهود الأمنية متواصلة للدفاع عن أمن الوطن وحماية المجتمع وضمن تنسيق أمني فاعل وكبير.

تسجيل 3 طعون نيابية جديدة اليوم في عمان واربد

Posted: 25 Nov 2020 06:07 AM PST

تنزيل 1 35 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجل اليوم الاربعاء 3 طعون جديدة بصحة نيابة أعضاء في مجلس النواب، منها 2 لدى محكمة استئناف عمان وثالث لدى محكمة إستئناف إربد وبذلك يرتفع عدد الطعون التي قدمت لمحاكم الاستئناف في المملكة حتى اليوم 16 طعنا ..

وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولنديّ تؤكد التزامها بتعزيز الشراكة مع الأردن خلال لقاء افتراضيّ

Posted: 25 Nov 2020 05:58 AM PST

وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الانمائي الهولندية، سيخريج كاخ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  خلال زيارتها الافتراضيّة التي استغرقت يومًا واحدًا إلى الأردن، أكّدت وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي لمملكة هولندا، معالي السيّدة سيجريد كاخ، دعم بلادها المتواصل للمملكة الأردنية الهاشمية وشراكتها الوثيقة معه. وعقدت الوزيرة اجتماعات مع وزراء وشركاء أردنيين وجهات أردنية مستفيدة أخرى.

بدأت الزيارة التي استمرت ليوم واحد بلقاء ثنائي مع معالي السيد حسام الشريدة، وزير التخطيط والتعاون الدولي. وخلال اللقاء، جدّد الوزيران التزامهما بتعزيز التعاون في عدد من المجالات، لا سيما في ظل الأزمات الإقليمية وأزمة اللآجئين والتحديات الاقتصادية والصحية الناجمة عن أزمة فيروس كوفيد-19.

وناقش الوزيران باستفاضة نتائج التعاون بين البلدين خلال السنوات الماضية. كما وأطلقا برنامج الأردن لشراكة آفاق (Prospects)، وهو برنامج متعدّد السنوات يجمع بين مؤسسة التمويل الدولية ومنظمة العمل الدولية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللآجئين واليونيسف والبنك الدولي.

ويهدف البرنامج إلى دعم اللآجئين والمجتمعات المضيفة الضعيفة في مجالات الحماية الاجتماعية والقدرة على التكيّف أو الصمود والمشاركة الإنتاجية في الاقتصاد. وتركز الشراكة التي تموّلها مملكة هولندا بالكامل والتي تبلغ قيمتها 74 مليون يورو على ثلاثة جوانب أساسية وهي التعليم والتوظيف والحماية.

كما وأكّدت الوزيرة على أهمية الصحة النفسيّة والسّلامة العقليّة من خلال التوقيع على إحدى الجداريّات الثلاث التي أُنجِزت بتكليف من السفارة الهولنديّة في عمّان كجزء من حملة التوعية بالصحة النفسية #اهتم_بالصحة_النفسية.

تعتبر الزراعة والمياه من الأولويات الرئيسة لبرامج التنمية الهولندية في الأردن. وفي ضوء ذلك، فقد أعلنت الوزيرة كاخ أنّ مملكة هولندا ستضيف 7.4 مليون يورو أخرى إلى برنامج الأمن الغذائي، الذي يشمل أيضًا مشاركة جامعة Wageningen الشهيرة. والهدف من ذلك هو إشراك صغار المزارعين في سلسلة القيمة الزراعية وربطهم بالأسواق.

كما وأعلنت الوزيرة أنّ هولندا ستساهم بمبلغ 5.7 مليون يورو في شراكة مشغل المياه بين شركة مياه اليرموك وشبكة المياه العالمية World Waternet Amsterdam))، حيث ستعمل هذه الشراكة على تعزيز عمليات معالجة وإدارة مياه الصرف الصحي في شركة مياه اليرموك من خلال الدعم طويل الأمد الذي يقدمه النظراء لبعضهم البعض.

كما ركزت المناقشات على الصدمة الاقتصادية غير المسبوقة الناجمة عن جائحة كوفيد-19 وعواقبها على ارتفاع معدلات البطالة والتحديات الاجتماعية. وأكدّت الوزيرة الهولنديّة أنّ الدعم الهولندي سيستمر في التوجه نحو التنمية الاقتصادية التي توفر آفاقًا أفضل للجميع، وخاصة الشباب. كما وأعلنت الوزيرة كاخ عن دعمها لبرنامج إضافي بقيمة 5.1 مليون يورو في إطار برنامج آفاق (Prospects) بغية دعم زيادة الضمان الاجتماعي للموظفين من خلال صندوق البطالة في حالات الطوارئ واستقرار التوظيف.

بحضور وزير العمل معالي السيد معن القطامين، ووزير الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال معالي السيد أحمد الهناندة، قامت الوزيرة كاخ بإطلاق مشروع “المهارات من أجل زيادة المشاركة الاقتصادية”، وهو مشروع مدته أربع سنوات سيتم تنفيذه من قبل المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بتمويل من هولندا مقابل 5 ملايين يورو.

ويهدف البرنامج إلى سدّ الفجوة بين الطلب الفعلي من سوق العمل والمهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. من خلال العمل الوثيق مع القطاع الخاص الأردني، سيعمل البرنامج على تزويد الشباب بالمهارات الفنية اللازمة لزيادة آفاقهم الاقتصادية. وستتمّ دراسة إمكانيات تحسين المهارات في مجالات الزراعة والسياحة.

واختتمت الوزيرة كاخ زيارتها التي استمرت ليوم واحد بلقاء ثنائي مع معالي السيد أيمن الصفدي، وزير الخارجية وشؤون المغتربين. وأكد الوزيران العلاقات الثنائية القوية بين البلدين واستعرضا التطورات الإقليمية.

صنفت مملكة هولندا الأردن كدولة ذات أولوية في عام 2019، حيث تعهدت حكومة مملكة هولندا باستثمار أكثر من 200 مليون يورو في الأردن لدعم استضافة اللآجئين والمجتمعات المضيفة الضعيفة على حد سواء. وتجدر الإشارة إلى أن هولندا والأردن تتمتعان بتعاون موسع في عدّة مجالات، بما في ذلك الأمن الغذائي، وإدارة المياه، والتعليم الفني والمهني، والتجارة والاستثمار، وريادة الأعمال، وحقوق الإنسان.

نقيب المهندسين يبحث مع وزيرة الطاقة تدريب المهندسين وتشريعات كفاءة الطاقة

Posted: 25 Nov 2020 05:50 AM PST

thumbnail 1 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحث نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، امكانية تدريب المهندسين حديثي التخرج في وزارة الطاقة والشركات التابعة لها، بالاستفادة من الكفاءات والخبرات المتنوعة في الوزارة.

 جاء ذلك خلال اجتماع عقدته النقابة مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية امس الثلاثاء، عبر تقنية  ZOOM، بحضور نائب النقيب المهندس فوزي مسعد، وعضو مجلس النقابة المهندس رائد الشربجي، وأمين عام النقابة المهندس علي ناصر، وأمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة أماني العزام ومدير النفط والغاز الطبيعي المهندس حسن الحياري.

 وأكد نقيب المهندسين خلال الاجتماع، عمق العلاقات بين النقابة والوزارة، لافتا الى ضرورة عقد دورات تدريبية مشتركة في مركز تدريب المهندسين، الذي يضم مدربين اكفاء ودورات هندسية متخصصة في جميع المجالات.

 وبحث المهندس سمارة مع الوزيرة زواتي، تعديل (نظام تنظيم اجراءات ووسائل ترشيد الطاقة وتحسين كفاءتها)، بحيث لا يسمح بإجراء دراسات تدقيق الطاقة للمنشآت بمختلف انواعها واستخداماتها الا من قبل المكاتب والشركات الهندسية المسجلة في النقابة، إضافة إلى الزام طالب الترخيص بأن يكون كافة المهندسين لديه مسجلين ومعتمدين للعمل في مجال التدقيق الطاقي في النقابة.

 وابدى استعداد النقابة لتدريب المهندسين العاملين في الوزارة ضمن مجالات مختلفة خاصة تلك المتعلقة بعقد الفيديك لأهميتها للعاملين في المجال الهندسي باعتبارها تحكم العلاقة بين جميع الاطراف.

 ودعا المهندس سمارة الى ضرورة تحديث بيانات المهندسين العاملين في الوزارة لدى النقابة، خاصة وان النقابة ستقوم باطلاق شبكة مهنية هندسية لتسويق خبرات المهندسين وايجاد فرص عمل لهم.

 واستعرض نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، عددا من الامور العالقة بين الوزارة والنقابة، حيث تقرر تشكيل لجنة لحلها

 وتحدث عضو مجلس النقابة المهندس رائد الشربجي، عن ملف الطاقة المتجددة لما له من أهمية كبيرة، مشيرا الى أن حاليا هنالك بعض الشركات لا تملك الكوادر الهندسية المؤهلة بمجال الطاقة المتجددة والتدقيق الطاقي  وتقوم  بعمل الدراسات والمخططات والتصاميم المتعلقة بهذه المشاريع وتنفيذها دون اي تنسيق او اشراف من النقابة.

 وطالب المهندس الشربجي بضرورة وضع ضوابط لعمل هذه الشركات، بحيث تكون تحت اشراف نقابة المهندسين، التي بدورها تقوم بتدقيق المخططات والاشراف على تنفيذها لضمان الجودة والتنفيذ الهندسي السليم للمشروع .

 وأضاف أن النقابة تولي موضوع التدريب في مجال الطاقة اهتماما كبيرا، وتم اعداد برنامج تدريبي في هذا المجال من 100 ساعة تدريبية، سيتم من خلاله تدريب المهندسين وتأهيلهم، في مختلف المحافظات، من خلال مختبرات تدريب متنقلة، لافتا الى ان البرنامج متاح لجميع المهندسين العاملين في مجال الطاقة من داخل الاردن ومن الدول العربية.

 من جانبها، شددت الوزيرة زواتي، على ضرورة زيادة الرقابة على تنفيذ النظام ١٣١ لتشغيل ابناء المحافظات، وان الوزارة تقوم بالتنسيق مع وزارة العمل للتاكد من التزام مطوري مشاريع الطاقة بتنفيذ النظام.

 واكدت زواتي ضرورة شمول ابناء المحافظات ببرامج تدريب الطاقة المتجددة خاصة محافظات الجنوب حيث مشاريع الطاقة.

وفيما يتعلق بنظام تنظيم إجراءات ووسائل ترشيد الطاقة وتحسين كفاءتها،اكدت زواتي ان الوزارة أنجزت مسودة النظام بالتشاور مع الجهات المعنية بما فيها نقابة المهندسين، ونص على ضرورة حصول شركات التدقيق الطاقي على رخصة من هيئة تنظيم قطاع والمعادن وسيتم الاخذ بملاحظات جميع الشركاء عند تعديل تعليمات ترخيص العاملين في نشاط التدقيق الطاقي.

 واشادت الوزيرة زواتي بجهود النقابة وسعيها الدؤوب في تطوير مهنة الهندسة، مؤكدة أن الوزارة أولت موضوع التدريب أهمية كبرى، حيث سيتم التنسيق مع الجهات المختلفة للعمل على تدريب المهندسين حديثي التخرج في جميع المحافظات في الشركات التابعة للوزارة.

 وقالت إن الوزارة ستدرس اشراك المهندسين العاملين فيها في دورات (فيديك) التي تعقدها النقابة، نظرا لاهمية تلك الدورات للمهندسين.

ختام أولى الدورات التحكيمية لإتحاد غرب آسيا لكرة الطاولة

Posted: 25 Nov 2020 05:46 AM PST

thumbnail 24 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اختتمت يوم أمس أولى الدورات التحكيمية التي ينظمها اتحاد غرب آسيا لكرة الطاولة التي تعتبر باكورة الأنشطة التابعة للإتحاد في فترة التوقف الذي فرضه الواقع الناتج عن جائحة فايروس كورونا المستجد.  

الدورة التي استمرت من الفترة ٢٠-٢٣/ ١١/ ٢٠٢٠ حملت عنوان صقل وإنعاش حكام اتحادات غرب آسيا وتم إقامتها عبر الاتصال المرئي بتقنية الفيديو (زووم).  

وأفاد الأمين العام لإتحاد غرب آسيا لكرة الطاولة السيد هاني عودة ان الدورة شهدت إقبالا كبيرا ومشاركة واسعة وبواقع (٣٦) حكما من (١٠) دول وهي: الأردن – قطر – فلسطين – الكويت – سلطنة عُمان – البحرين – لبنان – سوريا – العراق – اليمن، وقد حاضر فيها كلا من المحاضر الدولي الأستاذ بشير العلوي من البحرين والأستاذ علاء كناني من الأردن.  

واشتملت جوانب الدورة على مساقات متعددة من قانون لعبة كرة الطاولة مثل (الجزاءات / الارسال / الوقت المستقطع / النصح والإرشاد / الإجراءات المتبعة في البطولات الدولية ).  

 ولاقت هذه الدورة تفاعلا كبيرا من الحكام المشاركين مع المحاضرين خصوصا انها جاءت لإنعاش ذاكرة الحكام بمواد القانون في الوقت الذي توقفت فيه الأنشطة الرياضية على مستوى غرب آسيا والعالم بسبب جائحة كورونا .  

وشكر رئيس اتحاد غرب آسيا الأستاذ طارق الزعبي المشاركين على حضورهم وتفاعلهم الكبير مع محاضرين الدورة حيث شهدت هذه الدورة حضورا غير مسبوق من قبل حكام الدول الأعضاء في اتحاد غرب اسيا لكرة الطاولة، وبدورهم شكر المشاركون في الدورة الأمانة العامة لاتحاد غرب آسيا لكرة الطاولة على هذه الدورة وهذا التجمع الذي جاء لخدمة حكام كرة الطاولة في الإقليم وحقق أهداف كبيرة وأتاح للحكام فرصة التواصل والتشارك وتبادل الخبرات فيما بينهم والذي من شأنه دفع عجلة تطور الكوادر البشرية العاملة في لعبة كرة الطاولة في غرب آسيا.. كما تمنى المشاركون استمرارية مثل هذه الدورات لإتحاد غرب آسيا مثمنين الجهود الكبيرة التي يقوم بها الاتحاد لخدمة كرة الطاولة في منطقة غرب آسيا ككل.  

ليبيا على مفترق طرق حاد

Posted: 25 Nov 2020 04:58 AM PST

images 1 1 16243732286964990543. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس سمير الحباشنة

أنهى المتحاورون الليبيون جولتهم في تونس، حيث كنا نراهن عليها أن تكون خاتمة لقاءات برلين وجنيف وأبو زليقة في المغرب والقاهرة، وأن تخرج بنتائج إيجابية كخلاصة لكل تلك اللقاءات، وأن تبلور اتفاقها على تسمية ‏مجلس رئاسي له صفة التمثيل السياسي والمناطقي، وكذلك تسمية رئيس الحكومة والوزراء، باعتبارها الهيئات الضرورية للمرحلة الإنتقالية. على أن تتألف من شخصيات محترمة كانت خارج الاصطفافات الحزبية والمناطقية. بحيث تضطلع تلك الهيئات «الانتقالية» بوضع مسودة الدستور والإشراف على تنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، نهاية العام كما أقرتها حوارات تونس.

‏إلا أن المشكلة تكمن بأن بقي المتحاورون في دائرة العناوين، ولم يدخلوا إلى منطقة اتخاذ القرارات العملية، التي تتحول بموجبها الأهداف والشعارات المأمول منها أن تأتي بالأمن والسلام، والحفاظ على وحدة التراب والشعب الليبي، إلى حقائق على أرض الواقع. حيث انتهت تلك الاجتماعات بتحديد موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، دون الاتفاق على أسماء الشخصيات التي ستقود المرحلة الانتقالية!!.

‏وبالرغم من أن اجتماعات تونس قد حملت بعض العناصر الإيجابية، مثل استئناف الرحلات الجوية بين المناطق الليبية وإتاحة المجال للمواطنين للتنقل في ارجاء البلاد بحرية ودون قيود وغيرها من المسائل الاجرائية، إلا أن الأمر لم يخرج من دائرة النوايا، وبدى وكأنه هدنة أو تأجيل لتنفيذ الاستحقاقات الرئيسية الملحة.

كنا في مجموعة السلام العربي قد توجهنا بنداء إلى اجتماعات تونس العتيدة، وأبلغنا المبعوثة الدولية ومكتبها بذلك، وتمنينا على المجتمعين أن يضعوا نصب أعينهم مصلحة ليبيا العليا وتأجيل المسائل الثانوية التي يمكن حلها لاحقاً، واتصلنا بأغلب الشخصيات الليبية الفاعلة في المشهد الليبي لهذه الغاية. علماً بأن هناك شخصيات وازنة مثل الدكتور محمد البرغثي، المفكر والشخصية الهادئة والمعتدلة والوحدوية، التي بقيت على مسافة واحدة ‏من كافة الأطراف وهو سفير ليبيا في عمان، وكذلك السيد محمد عبد السلام العباني رئيس المؤتمر الليبي الجامع ومثلهم الكثير من الشخصيات الليبية، التي يمكن أن تنجز المرحلة الانتقالية، بكفاءة وموضوعيه وحرص على إنجاز مشروع ليبي وطني جامع.

‏إلا أن الامور كما يبدو لا تسير بالاتجاه الذي يتمناه كل ليبي وكل عربي حريص على ليبيا وعلى مستقبلها، وعلى ضمان أمنه وسلامة أراضيه وثرواته.

‏وبعد.. إن قادة المشهد الليبي مطالبون اليوم بأن يتقوا الله وأن يضعوا مصلحة ليبيا في المقام الأول، وأن يضعوا حداً للتدخل الأجنبي بأشكاله كافة وأن يلتفتوا إلى «بلدهم العزيزة» بحيث لا تعلو أي أجندة حزبية أو مناطقية فوق مصلحة ليبيا العليا.

وإلا فإن الخراب سوف يستفحل لا سمح الله والقتال سوف يستأنف.

والله والعروبة من وراء القصد

رئيس تنفيذي لشركة مملوكة للضمان يدفع لمقدم برامج اذاعية مقابل تلميعه

Posted: 25 Nov 2020 02:03 AM PST

طرق اختيار مواضيع برنامج إذاعي - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت معلومات موثوقة ان رئيس تنفيذي لأحدى الشركات التي يسيطر عليها صندوق استثمار أموال الضمان الإجتماعي كان قد وقع عقدا مطلع العام الحالي مع مقدم برامج على اذاعة خاصة ليقوم بتلميعه واظهار الشركة من خلال وسائل الاعلام أنها من الشركات الناجحة .

وجاء في المعلومات ان قيمة عقد مقدم البرامج لا تشمل قيمة عقود اخرى جرى توقيعها مع عدد أخر من وسائل الاعلام .

والملفت في الأمر ان مجلس ادارة الشركة الذي ما زال منصب رئيسه شاغرا ليس بصورة تصرفات الرئيس التنفيذي .

العقبة : وفاتان جديدتان بفيروس كورونا

Posted: 25 Nov 2020 01:32 AM PST

0e85f3b8 b311 4397 8166 6e851ef69c11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت اليوم في مدينة العقبة وفاتان بفيروس كورونا ليرتفع عدد حالات الوفاة الى 26 حالة منذ بدء الجائحة 

واوضح مصدر طبي ان الوفاتين لشخصين يبلغ احدهما من العمر 60 عاما والأخر 70 عاما وقد توفيا  بعد دخولهما المستشفى بعدة ايام .

اغلاق فرع مؤسسة الضمان الاجتماعي بالمفرق للتعقيم

Posted: 25 Nov 2020 01:09 AM PST

306966 5 1604169239 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرر مدير فرع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في المفرق خالد القضاة اغلاق الفرع لمدة 48 ساعة اعتبارا من اليوم الاربعاء، اثر تسجيل اصابتين بين الكادر الوظيفي بفيروس كورونا.
وقال القضاة في تصريح صحفي  انه تم المباشرة بتعقيم مبنى فرع المؤسسة بالكامل فور ثبوت اصابة الموظفين، لافتا الى ان فرق التقصي الوبائي في المفرق ستجري فحوصات للعاملين في المؤسسة يوم الاحد المقبل، للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.
واشار الى انه حال ثبوت اصابة موظفين آخرين سيصار الى اتخاذ الاجراءات المتعلقة بعزلهم للحفاظ على الامن الصحي في المؤسسة، مضيفا ان ادارة المؤسسة ستعمد الى تقديم الخدمات الكترونيا لطالبيها من المؤمن عليهم والمتقاعدين. بترا

اتحاد العمال يدعو لبيئة عمل آمنة للمرأة العاملة

Posted: 25 Nov 2020 12:53 AM PST

310239 12 1606293280 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، إلى أهمية تعزيز بيئة عمل المرأة كي تصبح آمنة، وتخلو من العنف المبني على النوع الاجتماعي، مؤكدا ضرورة مصادقة الحكومة على اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 190، بشأن القضاء على العنف والتحرش في مكان العمل.
وقال رئيس الاتحاد العام مازن المعايطة، في بيان صحافي بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي، الذي يصادف اليوم، إن الحركة العمالية والنقابية في الاردن تشارك دول العالم هذه المناسبة، تزامنا مع إنطلاق حملة الـ 16 يوما العالمية، حيث يتم التركيز على إثارة الوعي العام، اضافة الى قضية العنف ضد المرأة، مشددا على خطورة العنف الذي تتعرض له ضمن بيئة العمل كأحد أشكال العنف المبني على النوع الاجتماعي.
وأضاف المعايطة إن اتفاقية منظمة العمل الدولية التي تم اعتمادها العام الماضي، تمثل إطارا حقوقيا توافق عليه ممثلو أطراف الانتاج (عمال، أصحاب العمل، الحكومة)، للانطلاق بعد ذلك لتطوير سياسات وبرامج وآليات عمل لتطبيق ما جاء بالاتفاقية على أرض الواقع، مشيرًا إلى أنّ تعرض العاملين والعاملات لأي شكل من أشكال العنف أو التحرش، يعد خرقا لمعايير العمل اللائق ما يجعل بيئة العمل غير آمنة ويؤثر سلبا على الانتاجية ويؤدي إلى انسحاب المرأة من سوق العمل وضعف مشاركتها الاقتصادية.
وشدد على تمسك النقابات العمالية بإيجاد بيئة عمل حاضنة للمرأة وتتناسب مع احتياجاتها، مؤكدًا أن الاتحاد يعمل على تضمين قضية العنف ضد المرأة باتفاقيات العمل الجماعي؛ التي تبرمها النقابات المنضوية تحت مظلته مع اصحاب العمل في القطاعات الاقتصادية ومنشآتها، مستذكرا في الوقت ذاته، عقد العمل الجماعي الذي وقعته النقابة العامة للعاملين في صناعة الغزل والنسيج والألبسة، حيث نص في أحد بنوده على “مكافحة العنف والتحرش والتمييز”، واصفًا العقد بـ ” الخطوة الايجابية” على صعيد تعزيز حقوق المرأة العاملة.
وبيّن المعايطة أن الاتحاد العام شريك في حملة تدعمها منظمة “آكشن ايد” انطلقت العام الماضي وما تزال مستمرة، من شأنها مكافحة العنف الموجه ضد المرأة في بيئة العمل، وتطوير الأدوات القانونية لضمان وصول المرأة المعنفة إلى العدالة وعدم ضياع حقوقها، موضحًا أن الحملة جاءت بعد إطلاق دراسة أعدتها المنظمة، وحملت عنوان “قصور العدالة للنساء والفتيات المتضررات من العنف في مكان العمل/ دراسة حالة للعنف والتحرش في مكان العمل”.
واشاد بدور الحملة في خلق ثقافة لدى النقابيين والعمال إزاء قضية العنف ضد المرأة وإرساء قيم بيئة العمل الآمنة، موضحا أن زيادة مشاركة المرأة اقتصاديا وتعزيز وجودها في بيئة العمل، يتطلب إزالة التحديات التي تواجهها والعقبات التي تعترض طريقها في ذلك، كي تكون شريكا فاعلا في عجلة التنمية الاقتصادية كقوة بشرية هائلة تسهم بالعمل والانتاج إلى جانب الرجل.
ولفت إلى أن معالجة قضية العنف ضد المرأة في بيئة العمل، بحاجة لجهود مشتركة وتعاون حقيقي بين ممثلي العمال وأصحاب العمل وتطوير التشريعات الناظمة لحقوق المرأة العاملة.

العقبة : احباط تهريب 23 الف سيجارة إلكترونية

Posted: 25 Nov 2020 12:50 AM PST

سجائر الالكترونية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضبطت الكوادر الجمركية العاملة في مديرية جمرك العقبة نحو 23 ألف سيجارة الكترونية مخبأة داخل حاوية سعتها 20 قدما، تم التصريح عن محتوياتها وفق البيان الجمركي بانها أثاث ولمبات ومصابيح يدوية، وفقا للناطق الإعلامي لدائرة الجمارك عماد نصير.
وأضاف الناطق الإعلامي انه تم تنظيم محضر ضبط اصولي بالمضبوطات والتحفظ على الحاوية لحين استكمال الإجراءات وتحويل القضية الى النائب العام الجمركي.
يشار إلى أن دائرة الجمارك تستخدم أبرز التقنيات الحديثة للكشف عن عمليات التهريب من خلال استخدام أجهزة الكشف بالأشعة، ويقوم المهربون بمثل هذه العمليات للتحايل على القانون من خلال عدم اخضاع البضائع الواردة للفحص للحصول على الموافقات الرسمية اللازمة من الجهات المعنية مثل مؤسسة المواصفات والمقاييس والمؤسسة العامة للغذاء والدواء.

ماذا قال دونالد ترامب في أقصر مؤتمر صحفي يعقده ..فيديو

Posted: 24 Nov 2020 10:55 PM PST

Untitled 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -عقد  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الثلاثاء، أقصر مؤتمر صحفي له وربما لأي رئيس أمريكي في التاريخ، حيث غادر غرفة الإفادة الصحفية بالبيت الأبيض بعد كلمة لم تتجاوز دقيقة وبضع ثوان.

وتحدث ترامب في البداية عن أرقام البورصة، وقال: “أريد فقط أن أهنئ الجميع. بلغ متوسط مؤشر داو جونز الصناعي لسوق الأسهم 30000، وهو الأعلى في التاريخ.. لم نكسر 30000 مطلقا، وهذا على الرغم من كل ما حدث مع الوباء”.

ووصف ترامب هذا الرقم بأنه “مقدس”، وأضاف: “هذه هي المرة التاسعة منذ بداية عام 2020 وهي المرة الـ48 التي نكسر فيها الأرقام القياسية خلال إدارة ترامب وأريد فقط أن أهنئ جميع الأشخاص داخل الإدارة الذين عملوا بجد. والأهم من ذلك أود أن أهنئ أبناء بلدنا لأنه لا يوجد مثلكم.  شكرا جزيلا لكم جميعا”.

الأرصاد تتوقع أمطارا غزيرة خلال اليومين المقبلين

Posted: 24 Nov 2020 10:43 PM PST

تنزيل 39 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الأربعاء انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة.
وفي ساعات الليل تتأثر المملكة بكتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة مرافقة لامتداد منخفض جوي، وتتزايد كميات الغيوم وتكون الأجواء غائمة جزئياً إلى غائمة، وتهطل الأمطار في المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية الغربية من المملكة، وتكون الهطولات خلال ساعات الليل غزيرة أحيانا، ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ويصحبها البرق والرعد وتساقط البرد أحياناً، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتثير الغبار في مناطق البادية.
وتحذر دائرة الأرصاد الجوية من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول المطر، وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية، وتشكل السيول خلال ساعات الليل في الأودية والمناطق المنخفضة، وتدني مدى الرؤية الافقية خلال ساعات الليل بسبب الغيوم الملامسة لسطح الارض فوق المرتفعات الجبلية وأجزاء من مناطق البادية.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، يستمر تأثير الكتلة الهوائية على المملكة خلال اليومين المقبلين، وتوالي درجات الحرارة انخفاضها، وتكون الأجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، مع استمرار هطول الأمطار بين الحين والآخر في المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية الغربية من المملكة وأجزاء من المناطق الشرقية.
ويتوقع خلال ساعات الفجر والصباح أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً، ما يؤدي الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة ويصحبها البرق والرعد وتساقط البرد احياناً، وتدريجياً مع ساعات الليل تتناقص كميات الغيوم وتضعف فرصة الهطولات، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة  تنشط على فترات أثناء النهار وتثير الغبار في مناطق البادية.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 18 – 9 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 13 – 8، وفي مرتفعات الشراة 17 – 6، وفي مناطق البادية 20 – 8، وفي مناطق السهول 18 – 10، وفي الاغوار الشمالية 25 – 14، وفي الأغوار الجنوبية والبحر الميت 26 – 16، وفي خليج العقبة 26 – 15 درجة مئوية.

وفيات الاردن اليوم 25-11-2020

Posted: 24 Nov 2020 10:34 PM PST

kkj 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاربعاء  25-11-2020

– منير حسني شوماف صوبر

– وليد محمد عبدالله الحتاملة

– زحلة غانم طحيمر الحوراني

– حبيب جريس يوسف عازر

– (محمد حسن) سعد سدر

– سامح الياس سلامة النبر

– عماد محمد حسين الكردي

– علي محمد سليمان الوحش

– حسني يعقوب يوسف أبوسعد

– حسين عمر الحلحولي

– محمد حسن يحيى هديب

– رتيبة محمد مرعي

– نواف محمد عبدربه العسولي

– محمد حسين مصطفى قاسمية

– منذر يوسف موسى النوايسة

النعيمي: إعادة علاوة المعلمين تعكس التزامنا

Posted: 24 Nov 2020 02:32 PM PST

5efb5a1fae77c - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، ان إعادة صرف الزيادة المقررة بموجب أحكام النظام المعدل لنظام رتب المعلمين رقم (35 ) لسنة 2020، بداية العام المقبل، تعكس التزاما حكوميا بصرف هذه الزيادات وغيرها من العلاوات الاضافية المعتمدة والمقررة للموظفين وضباط وأفراد القوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية.

واكد الدكتور النعيمي اليوم الثلاثاء، أن البلاغ الذي أصدره رئيس الوزراء اليوم الثلاثاء وتضمن اعادة صرف هذه العلاوات والزيادات المقررة، يأتي رغم الاوضاع الاقتصادية التي تمر بها المملكة جراء جائحة كورونا، وما فرضته من ظروف استثنائية وما نتج عنها من تبعات اقتصادية كبيرة.

وقال، ان هذه العلاوات والزيادات ستسهم بلا شك في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين، ومساعدتهم في ظل الظروف الراهنة.

وجدد وزير التربية والتعليم تقدير الوزارة للمعلمين وعطائهم، وحرصها على تحسين مستواهم المعيشي والمهني، مشيدا بالجهود التي يبذلونها في مواصلة تعليم طلبتهم عن بعد جراء تعليق دوام المدارس بسبب جائحة كورونا.

ولاقى بلاغ رئيس الوزراء وما تضمنه من توجيهات، استحسان وترحيب العديد من الاوساط النقابية والشعبية، بما فيها المعلمون الذين تقبلوا قرار وقف العلاوة تعبيرا منهم عن الوقوف الى جانب الوطن وفي صفه ودعما للجهود الحكومية المبذولة لمواجهة جائحة كورونا.

حكومة الخصاونة ..تباشير خير

Posted: 24 Nov 2020 02:04 PM PST

10250148 621864564570613 3168255027792503240 n 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

تراكمات القضايا والمشكلات العامة التي خلفتها العديد من الحكومات السابقة تفرض علينا عدم الثقة بأية حكومة جديدة والحقيقة ان هذا الانطباع ما زال سائدا رغم محاولة الحكومة الجديدة اثبات انها ستكون بمستوى المسؤولية الوطنية في التعامل مع الكم الكبير من الملفات الثقيلة التي تورثتها في وقت من اصعب الأوقات التي تمر بها المملكة .

الحظ العاثر الذي زاد من حملها بدء تضاعف اعداد الاصابات والوفيات يوما بعد يوم جراء جائحة كورونا مع مباشرتها لمهامها والذي هو بحسب مختصين أمر طبيعي جراء مجموعة من العوامل التي لم تنجح الحكومة السلف في معالجتها ولكن ورغم ذلك فقد اتخذت الحكومة الجديدة في الجانب الصحي والطبي مجموعة من الخطوات العملية ضمن جهودها في مواجهة الجائحة ومنها اقامة المستشفيات الميدانية وتسريع انجاز مركز البشير للعناية الحثيثة الذي خصص لاستقبال مرضى كورونا بسعة 70 سريرا الى جانب رفد القطاع الصحي بما يلزم وضمن الامكانات بحاجته ما استطاعت من الموارد البشرية والتجهيزات الفنية .

وانشغالها بالقطاع الصحي لم يُشغلها عن الاهتمام بالجانب الاجتماعي والقطاع الإقتصادي حيث المعاناة باتت على اشدها جراء التاثيرات السلبية للجائحة التي طالت جميع القطاعات فباشرت بوضع الخطط القصيرة والمتوسطة والطويلة الأجل واتخاذ ما استطاعت من اجراءات لتوفير الحماية المعيشية لمن تعطلت أو تأثرت مصادر دخلهم لحمايتهم بحزمة من القرارات التي لقيت ترحيبا من المواطنين وكان أخرها ما حمله بلاغ لرئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة الذي حرص على اعلانه شخصيا وقرر بموجبه ان تتضمن موازنة العام المقبل 2021 رصد المخصصات المالية لصرف الزيادة التي اوقفتها الحكومة السلف عن موظفي الدولة ومنهم المعلمين وعن ضباط وأفراد القوات المسلحة والأجهزة الأمنية ليتم المباشرة بصرفها اعتبارا من مطلع العام الجديد والذي سيعطي دفعة جيدة لانعاش الاقتصاد من جهة والأسهام بتحسين الظروف المعيشية للمواطنين .

ولا ننسى في ذات الإطار الخطوة التي اقدم عليها البنك المركزي بتمديد العمل بتعميم سابق يسمح بتأجيل البنوك تسديد اقساط القروض حتى نهاية شهر حزيران من العام القادم والذي شمل الشركات المتعثرة والمأمول ان يشمل شرائح اكثر وبخاصة ممن تآكلت رواتبهم وتراجعت مداخليهم جراء الجائحة الحاصلين على قروض سكنية أو اخرى شخصية لتغطية التزامات تتجاوز تأمين اسرهم بمتطلبات المعيشة .

وبموازاة ذلك ما بشرنا به وزير العمل وزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين عن خطة ستوفر ما لا يقل عن خمسة الآف فرصة عمل خلال العام المقبل حيث تُخطط الحكومة لانشاء مركز لتقديم الأعمال عن بعد للشركات في دول الخليج والذي يهدف لتقديم الخدمات من خلال الشركة ويركز على توفير فرص العمل للاناث وذوي الاحتياجات الخاصة.

المتفق عليه ضمنا ان اية حكومة جديدة تحتاج على الاقل ثلاثة اشهر لتقييم ادائها وهي فرصة كافية للوقوف على اداء الفريق الوزاري وقد بتنا قريبين من موعد دعوة مجلس الأمة للانعقاد والمفترض ان تتقدم ببيان لتحصل على الثقة وعليه فالمتوقع ان رئيس الحكومة باتت لديه تصورات ليحسم تركيبة الحكومة بحيث يخرج منها وزراء التازيم والشو والتنظير واستقطاب شخصيات بمستوى المهام الوطنية والذي نأمل ان يكون ذلك على قاعدة وضع الشخص المناسب في المكان المناسب فمن غير المعقول والمقبول على سبيل المثال ان يتولى حقيقة وزارة الطاقة والثروة المعدنية  شخص يحمل مؤهل دبلوم ديكور وان يتولى حقيبة وزارة الإعلام شخص يحمل بكالوريوس بستنة أو محاصيل حقلية .

خلاصة القول ان اقل من شهرين مضيا على تشكيل حكومة الخصاونة وبتنا نلمس خطوات عملية في مختلف الاتجاهات هدفها الخروج من أزمة جائحة كورونا ما يُبشر على جديتها لاتخاذ المزيد من القرارات والأجراءات وفقا للامكانيات والمعطيات وعليه فان المصلحة الوطنية تقتضي منحها الفرصة كاملة لنرى ما لديها من خطط وبرامج من شأنها أولا ان تعالج ما استطاعت من التركة التي ورثتها عن الحكومات السابقة وثانيا ما يُمكن ان تُعده وفي المجالات المختلفة لمستقبل الاردن ما بعد زمن كورونا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال