صراحة نيوز

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الحفاظ على تماسك الأسرة . . !

Posted: 24 Nov 2020 07:56 AM PST

index 29 390x2208928993425270211130 1 25545837999952266663. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

في ” أحاديث المساء ” التي كتبها أدهم شرقاوي، نصح الزوجين وهما عماد الأسرة بما يلي، وأقتبس بتصرف : ” على كل طرف أن يفهم طبع الطرف الآخر، لا يمكن أن تتعامل مع شيء لا تفهمه. فالشركات تضع في الأجهزة الكهربائية نشرة إرشادية تشكّل دليل استعمال للمستخدم. وهو ما يجعل الأداة الكهربائية طيّعة بين يديه فالطباع هي دليل الاستعمال !

الزوجة مخلوقة كثيرة التذمّر، والزوج مخلوق قليل الرضا. وعندما تتذمر الزوجة فهذا لا يعني أنها كارهة، وعندما لا يرضى الزوج فهذا لا يعني أنه ليس محبا. طبيعة المرأة أن تتذمّر وطبيعة الرجل أن لا يرضى ! عندما تتذمر الزوجة فليس بالضرورة أنها تريد حلا، هي على الأغلب تعرف أن ليس بيده حلا لمشكلتها، ولكنها تريد منه أن يستمع لها لا أكثر، فكن زوجا مستمعا جيدا !

وعندما لا يرضى الزوج فليس بالضرورة أنه يريد أن يغيّر زوجته، الرجل يطلب المزيد دوما ! فعدم الرضا عند الرجال هو الذي غير العالم إلى الأفضل. لو رضوا بالأحصنة ( الخيل ) ما اخترعوا السيارات، ولو رضوا بالسيارات ما اخترعوا الطائرات ( ولو رضوا بالطائرات ما اخترعوا الأقمار الصناعية )، ولو رضوا بموت أحبتهم بين أيديهم، بسبب مرض أو جرح عابر ما اخترعوا الأدوية. الرضا أحيانا يؤدي إلى التخلف، والشعور بالنقص هو الحافز في التقدم نحو الأفضل.

يتذمّر أحدنا أحيانا من زوجته وقد يشعر أنها غير ضرورية له، وأنه يمكنه أن يتدبر أمره دونها. ولكن عندما تمرض ينفطر قلبه، وعندما تغيب عنه يشتاق لما كان يزعجه منها. وهذه دلائل التعامل الطبيعي بين الزوجين فحافظوا عليها . . ! ” انتهى الاقتباس.

* * *
التعليق :
1. إن طبيعة الحياة والضغوط النفسية التي نعيشها هذه الأيام، قد تخلق نوعا من الخلافات البسيطة بين الزوجين. ولكن إذا ما زاد الجدال بين الطرفين فقد تكون نتيجته مؤذية وتدمّر العلاقة الزوجية، فتهدم ما أمر الله به أن يُبنى. والإجراء الصحيح في هذه الحالة، هو أن يجد كل طرف عذرا للطرف الآخر وأن يتصف بالصبر، فقد تزول حالة الغضب والتوتر وتهدأ النفوس بعد بضع دقائق، ثم يسود الوئام بين الطرفين في جو اسري رحيم.

2. وعلينا أن نتذكر دائما قوله تعالى في محكم كتابه : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ ). كما قال للرجال أيضا : ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ )، ( وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ ).

3. أما الرسول عليه الصلاة والسلام فقال : ( واستوصوا بالنساءِ خيراً )، ثم قال في خطبة الوداع : ( خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ، وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي ).

فهل بقي بعد هذا الحديث من يخالف قول الله تعالى وقول نبيه الكريم، فيما يتعلق بالحفاظ على رباط الزوجية المقدس وتماسك الأسرة، كي تشكل الخلية السليمة في بنية المجتمع ؟

التاريخ : 24 / 11 / 2020

الخصاونة: عليكم بهذه ..فيديو

Posted: 24 Nov 2020 07:50 AM PST

fb img 16062329219538411785452746376381 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا رئيس الوزراء بشر الخصاونة المواطنين الى الالتزام بارتداء الكمامة باعتبارها أفضل وسيلة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا .

جاء ذلك على هامش استعراضه لمضمون بلاغ رئاسي جديد ضمن الاجراءات التي تتخذها الحكومة للتخفيف من تداعيات الجائحة على المواطنين لافتا الى أنه وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية تقرر أن يتم اعتبارا من مطلع العام الجديد ٢٠٢١ سيتم صرف الزيادة المقررة على رواتب ضباط وأفراد الأجهزة الأمنية والزيادة المقررة للمعلمين.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يزورعمان الأهلية ويطلع على تجربة التعليم الإلكتروني فيها

Posted: 24 Nov 2020 07:03 AM PST

thumbnail 1 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استهل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد خير أبوقديس زياراته الميدانية إلى الجامعات الأردنية صباح يوم الثلاثاء الموافق 24 – 11 – 2020 بزيارة جامعة عمان الأهلية وذلك للإطلاع على ما حققته الجامعة من انجازات إضافةً إلى تجربة الجامعة في مجال التعليم الإلكتروني (التعلم عن بعد) في مركز الحوراني للتعلم الإلكتروني ، والتعرف على أبرز التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي الأردنية في هذا المجال.

حيث كان في استقباله أ.د. ساري حمدان رئيس جامعة عمان الأهلية ، بحضور نواب ومساعدي رئيس الجامعة وعدد محدود من أعضاء الهيئة الإدارية فيها، كما رافق الوزير أبوقديس في زيارته الدكتور أحمد المجدوبة رئيس اللجنة الوطنية التي شكلها مجلس التعليم العالي لإدماج التعلم الإلكتروني في برامج التعليم العالي.

وقد رحب أ.د. خالد الكعابنة نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية ومدير مركز الحوراني بالحضور الكريم، مستهلاً حديثه بعرض فيديو تعريفي حول كيفية التحول إلى التعلم عن بعد (On Line) وما حققته الجامعة من مواكبة لتطور التعليم الإلكتروني خلال جائحة فايروس كورونا.

واستكمل أ.د. الكعابنة حديثه عن الخطط التي وضعتها الجامعة لتوائم هذا التحول بشكل سريع وممنهج وما تم تحقيقه من أهداف عبر استخدام النظام العالمي ميكروسوفت تيمز، من خلال غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة بَدأت عملها من خلال عقد دورات تدريبية مكثفة وسريعة لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والمعنيين بالسيطرة وإدارة منظومة التعلم الإلكتروني، وكيفية متابعة حضور الطلبة بشكل يومي للمحاضرات بالإضافة إلى ما تم تقديمه من تقارير حول نسب حضور الطلبة للمحاضرات والامتحانات ومدى التزامهم بذلك.

وتطرق إلى ما عملت عليه الجامعة من إنشاء مكتبة رقمية وما تحويها من فيديوهات ومواد خاصة وربطها بالمساقات التي يتم تدريسها، فيما تم الدخول على مجموعة من المحاضرات بمختلف الكليات والتي يتم عقدها بشكل مباشر على(Teams).

وتحدث د. أنس السعود مساعد الرئيس لشؤون الاعتماد والتصنيف الدولي حول ما وصلت إليه الجامعة من تصنيف وما حصدته من اعتمادات دولية خلال هذا العام.

فيما ألقى معالي أ.د. محمد أبو قديس كلمة أعرب فيها عن مدى سعادته بزيارة أم الجامعات الخاصة، حيث كانت جامعة عمان الأهلية هي بداية انطلاق زياراته الميدانية لباقي الجامعات الأردنية، مشيراً إلى دور الجامعات الخاصة كمؤسسات وطنية في خدمة قطاع التعليم العالي الأردني، كما أكد على ضرورة تنفيذ الرؤى الملكية السامية فيما يتعلق بدمج التعليم الإلكتروني وجعله جزءاً من العملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي وتحويل التحدي الذي واجهته الجامعات الأردنية إلى فرص نجاح وإنطلاقة جديدة إلى المستقبل.

كما استعرض آخر قرارات مجلس التعليم العالي المتعلقة بتطوير الخطط والبرامج الدراسية في الجامعات الأردنية، وتشكيل المجلس للجنة متخصصة تكون مهمتها إعادة النظر في متطلبات الجامعات ووضع الإطار العام لتطويرها وتضمينها ما يتواءم مع متطلبات سوق العمل والمهارات المطلوبة، مثل الريادة والابتكار، والمهارات الإدارية، ومهارات اللغة الإنجليزية، ومهارات القيادة والمسؤولية المجتمعية، إضافة إلى مناقشة المجلس لعدد من المقترحات للمبادئ العامة الجديدة للقبول في الجامعات الأردنية حيث تم الاتفاق على تعميم هذه المقترحات على الجهات ذات العلاقة للإطلاع عليها وتزويد المجلس بأي مقترحات يرونها مناسبة.

وفي نهاية الزيارة قدم أ.د. ساري حمدان درع الجامعة التذكاري لمعالي أ.د. محمد خير أبو قديس.

“المهندسين” وشركة لويدز ريجستير تنظمان ورشة حول نظام إدارة الابتكار حسب المعيار الدولي الايزو 56002/56003

Posted: 24 Nov 2020 06:58 AM PST

تنزيل 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نظم مركز رواد اعمال المهندسين “رام” في نقابة المهندسين الأردنيين، وشركة لويدز ريجستير، ورشة عمل متخصصة عن بعد بعنوان (نظام إدارة الابتكار حسب المعيار الدولي الايزو 56002/56003)، بمشاركة 35 زميلا وزميلة.

وافتتح الورشة رئيس لجنة مركز رام أعمال المهندسين المهندس معتز العطين، مقدما نبذة عن تأسيس المركز ونشاطاته وبرامجه والتي كان اخرها برنامج المهندس الريادي المرحلة الثانية لدعم مشاريع الصناعة الإبداعية.

بدوره، استعرض خبير نظام إدارة الابتكار من شركة لويدز ريجستير المهندس اياد بركات، مفاهيم الابتكار والمتطلبات الأساسية وأسس نظام إدارة الابتكار حسب المعايير الدولية الايزو 56002 /56003، إضافة إلى أنواع ومعيقات الابتكار وتطرق الى التجربة الإماراتية الرائدة بإدارة الابتكار، والاطار التنظيمي للنظام، حيث تم التركيز على عملية الابتكار التي تبدأ بتحديد وخلق وتثبت الفرص وتطوير الحلول وانتهاء بتطبيق هذه الحلول لإنشاء قيم الابتكار.

وشارك في الورشة المهندس يعقوب بني طه، حيث تمت الإجابة على كافة الأسئلة المطروحة من المشاركين بالورشة المتخصصة بنظام إدارة الابتكار .

 

إطلاق “استوديو زين” لخدمات التصوير والمونتاج

Posted: 24 Nov 2020 06:54 AM PST

thumbnail 23 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت شركة زين الأردن اليوم عن إطلاق خدمات “استوديو زين”، الذي افتتحته الشركة في مجمع الملك الحسين للأعمال، والذي سيقدم خدمات التصوير والمونتاج لمختلف الجهات الراغبة بالاستفادة مما يوفره الاستوديو المجهز بأحدث تقنيات التصوير.

وسيقدم “استوديو زين” خدمات تصوير الفيديو والتصوير الفوتوغرافي والمونتاج باستخدام أحدث تقنيات ومعدات التصوير، حيث تم تجهيزه وفقاً لأعلى المواصفات المعتمدة لهذه الغاية من ناحية الأدوات والمعدات والكاميرات والعزل، ليكون ملائماً لمتطلبات التصوير المختلفة.

ويأتي إطلاق شركة زين للاستوديو في إطار استراتيجيتها الرامية إلى التوسع المستمر في تقديم خدمات متنوعة ومتطورة تلبي كافة احتياجات زبائنها وشركائها والجهات التي تحظى بدعم من زين؛ حيث سيقدم الاستوديو خدماته للشركات الناشئة ورياديي الأعمال ممن تدعمهم شركة زين تحت مظلة منصتها للإبداع (ZINC) ومنصة DeZain الخاصة بدعم المصممين، بالإضافة إلى الشركات المتواجدة في مجمع الحسين للأعمال وإدارة المجمع، وشركاء زين وزبائنها من قطاع الأعمال، كما ستكون خدمات الاستوديو متاحة لجميع الراغبين من الشركات والأفراد على حد سواء.

وسيتمكن الراغبون بالاستفادة من خدمات الاستوديو -سواء من قطاع الشركات أو الأفراد- من حجز الموعد المناسب عبر الرابط: www.zincbooking.com ، كما يمكن الاطلاع على كافة التفاصيل وآخر أخبار الاستوديو عبر الصفحات الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام: ZainJoStudio، أو التواصل مع “استوديو زين” على الرقم 0796666348 . 

تكفيل النائب العجارمة

Posted: 24 Nov 2020 06:21 AM PST

124967026 2909263162627490 276265683001649998 n 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مدعي عام عمّان، الثلاثاء، تكفيل النائب أسامة العجارمة، بعد قرار بتوقيفه على ذمة التحقيق، بسبب منشور الاستثمار.

وكان مدعي عام عمّان، وجه صباح الثلاثاء، مذكرة إحضار بحق العجارمة، بسبب منشور نشره عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك، حول الشركات المستثمرة في لواء ناعور، للتحقيق معه.

تجارة عمان : الحظر الشامل ايام الجمع الحق اضرارا اضافية بالعديد من القطاعات التجارية

Posted: 24 Nov 2020 05:53 AM PST

8230a0da70a2e701e44d989796c52de8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طالبت غرفة تجارة عمان الحكومة باعادة النظر بالحظر الشامل الذي ينفذ يوم الجمعة من كل اسبوع، في ظل وجود التزام عالي بشروط الصحة والسلامة وغياب الرحلات العائلية والتنزة والتجمعات لدخول فصل الشتاء.

واكدت الغرفة في بيان اصدرته اليوم الثلاثاء، ان الحظر الشامل ايام الجمع الحق اضرارا اضافية بالعديد من القطاعات التجارية والخدمية وبخاصة المطاعم بجميع اصنافها والمقاهي وعمال المياومة.

واشارت كذلك الى الاضرار التي طالت العديد من القطاعات الاقتصادية بعد تخفيض ساعات العمل اليومي جراء الحظر الجزئي، ما يتطلب اعادة النظر فيه وتمديده لبعض القطاعات لتخفيف الخسائر التي لحقت بالشركات والمحال مع ضرورة الالتزام بشروط الصحة والسلامة العامة.

وبينت الغرفة ان تأكيدات الحكومة بعدم وجود حظر شامل خلال العام الحالي، يؤكد على ضرورة التزام القطاعات التجارية بالاشتراطات الصحية وبخاصة ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وتوفير مستلزمات التعقيم، لدعم الجهود الوطنية في مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد.

واكدت الغرفة ان العديد من القطاعات التجارية والخدمية ما زالت مغلقة منذ بدء أزمة فيروس كورونا وتكبدت خسائر فادحة ما يتطلب من الحكومة اعادة النظر في ذلك والسماح لها بالعودة الى ممارسة اعمالها في ظل ارتفاع مستوى الألتزام بالشروط الصحية والسلامة العامة.

واشارت الغرفة الى وجود منشآت تجارية وخدمية ملتزمة ولا ذنب لها بالابقاء على اغلاقها ومعاقبتها وبخاصة المقاهي والنوادي الرياضية وغيرها، تشغل الآف الايدي العاملة من الشباب ومترتب عليها التزمات مالية كثيرة، مشددة على ضرورة تطبيق أوامر الدفاع على غير الملتزمين فقط.

واكدت الغرفة ان العديد من القطاعات التجارية والخدمية لم يعد لديها القدرة على الايفاء بالتزماتها المالية ودفع رواتب العاملين لديها، موضحة انه في حال رأت الجهات الرسمية ضرورة اغلاق قطاع بعينه لدواعي صحية، عليها البحث عن ادوات لتعويضه ليبقي قادرا على الاستمرار.

ودعت غرفة تجارة عمان في بيانها لجنة الأوبئة لعقد اجتماع عاجل بين الطرفين بحضور وزراء الصحة والعمل والصناعة والتجارة والتموين للعمل كفريق واحد والتشاور بخصوص قرارات الحظر الشامل والجزئي والتعاون لضمان الالتزام بالتعليمات الصحية وادامة عمل القطاعات الاقتصادية.

وشددت الغرفة على أن القطاع التجاري والخدمي بالعاصمة عمان شريك اساسي مع مختلف الجهات لمكافحة وباء فيروس كورونا وحماية صحة وسلامة المواطنين والإبقاء على دوران عجلة الاقتصاد الوطني وتجنيبه اية انعكاسات سلبية جراء الجائحة.

ارتفاع عدد الطعون بصحة نيابة اعضاء في البرلمان الى 13 طعنا

Posted: 24 Nov 2020 05:48 AM PST

بدء الطعون بصحة نيابة أعضاء المجلس - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تم اليوم الثلاثاء  ثمانية طعون جديدة  في صحة نيابة عدد من اعضاء مجلس النواب التاسع عشر

وجاء في المعلومات انه تم تسجيل اربعة طعون لدى محكمة استئناف عمان ومثلها لدى محكمة استئناف اربد ليرتفع عدد الطعون التي قدمت لمحاكم الاستئناف في المملكة حتى الآن الى 13 طعنا .

وكانت مرحلة الطعون في صحة نيابة اعضاء المجلس التاسع عشر قد بدأت  مساء الإثنين الماضي  بعد نشر النتائج النتائج النهائية في الجريدة الرسمية والتي تستمر لمدة 15 يوما .

مدعي عام عمان يُوقف النائب اسامة العجارمة اسبوعا على ذمة التحقيق على خلفية منشور الاستثمار

Posted: 24 Nov 2020 05:36 AM PST

تنزيل 1 33 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اوقف مدعي عام عمان اليوم الثلاثاء النائب اسامة العجارمة اسبوعا على ذمة التحقيق، على خلفية منشور الاستثمار.

وكان مدعي عام عمّان وجه صباح اليوم مذكرة إحضار بحق النائب اسامة  العجارمة ، على خلفية منشور فيسبوكي له  وجهه للشركات المستثمرة في لواء ناعور  للتحقيق معه.

موقع “لونلي بلانت” يضع عمّان ضمن قائمة أفضل وجهات السفر لعام 2021

Posted: 24 Nov 2020 05:29 AM PST

1606224570967 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – وضع موقع “لونلي بلانت” السياحي العالمي، العاصمة عمان ضمن قائمة أفضل وجهات السفر على مستوى العالم للعام 2021.
وكشف الموقع -المرجع الأول للسفر في العالم-، عن تعديل جذري لقائمة أفضل وجهات السفر لعام 2021، التي طال انتظارها بعد أن تعرّض مجال السفر لأكبر تغيير وتعطيل في تاريخه، حيث تميّزت مدينة عمّان في هذه القائمة كواحدة من الوجهات التي تساعد على تغيير وتطوير تجارب السفر.
وذكر الموقع ان ما ميّز عمّان هو أنّها “وجهة مضيافة” مع التركيز على التنوع والشمولية، حيث تستعرض القائمة الصادرة عن الموقع، الأشخاص ومكاتب السياحة والوجهات السياحية الذين يمثّلون قصصاً وتجارب شاملة لمجموعة متنوعة من الناس حول العالم بأسلوب يضمن تمثيل كافة الأعراق والأجناس فيما يتعلق بالسفر.
وقال المدير العام لهيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات في بيان اليوم الثلاثاء، إن تَصَدُّر العاصمة عمان ضمن القائمة الصادرة عن مؤسسة عالمية وراقية وموثوقة بهذا الشكل إنجاز حقيقي للأردن، اضافة إلى أن هذه التسمية ستلعب دوراً أساسياً في زيادة عدد السياح الجدد للأردن، حيث تستقبل عمّان اعدادا كبيرة من زوّار المملكة، وهو فخر لنا أن تحظى عمّان بهذه السمعة الطيبة كوجهة سفر شمولية.
وتابع “ان عمّان موطن لعدد من مواقعنا التاريخية الأخّاذة وقد بدأت تشتهر بتنوّعها في تجارب الطعام والتسوق، ففيها مزيج عالمي ومحلي وفيها الاسواق القديمة ومراكز التسوق في الأجزاء المعاصرة”.
من جهته، قال المدير التنفيذي لموقع “Lonely Planet” لويس كابريرا “سيكون للسفر أهمية غير مسبوقة في عام 2021، وتعمل قائمة “أفضل ما في السفر لعام 2021″ على إبراز الأشخاص والمواقع والمنظمات الذين يجعلون السفر تجربة غامرة بالإيجابية، الأمر الذي نحن بأمسّ الحاجة إليه في عام تعطّل السفر فيه بسبب جائحة كورونا”.
واضاف “تعكس القائمة كيفية مساهمة السفر في عوامل الاستدامة ودعم المجتمع والشمولية وتستعرض الطريقة المثلى لاستكشاف العالم بأسلوب يتّسم بالمسؤولية، فبعد عامٍ تسبب باضطراب في عالم السفر، جاءت قائمة أفضل ما في السفر الصادرة عن Lonely Planet كرمزٍ لالتزام المؤسسة تجاه هذه القيم”.

img 20201124 wa00255974239685788183292 - صراحة نيوز - SarahaNews

الأمير الحسن يدعو الى ربط الأمن الغذائي بالمياه والطاقة والزراعة والاستخدام المستدام للموارد

Posted: 24 Nov 2020 05:26 AM PST

medium 2020 11 24 d4b37fcb96 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس معهد غرب آسيا وشمال افريقيا، أهمية اعتماد النظم المتداخلة لصياغة السياسات طويلة الأمد المتعلقة بالأمن الغذائي، وذلك من خلال ربط موضوع الأمن الغذائي بالمياه والطاقة والزراعة والاستخدام المستدام للموارد.

وجدد سموه الدعوة إلى إيجاد مجلس اقتصادي واجتماعي إقليمي يمثل الفكر الجامع، لتوحيد الإجراءات وتحقيق التضامن متعدد الأطراف، مع ضرورة توجيه الدعم الأساسي له كصوت نابع من الإقليم، لافتاً إلى أن التضامن يُحقق البقاء.

جاء ذلك خلال ندوة عقدتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بالتعاون مع معهد غرب آسيا وشمال أفريقيا (WANA) تحت عنوان “إعادة تصور الأمن الغذائي في المنطقة العربية في مرحلة ما بعد كوفيد-19” والتي أُقيمت عبر تقنية الاتصال عن بُعد، أمس الأول بحضور عدد من الخبراء والباحثين في موضوع الأمن الغذائي.

وقال سموه خلال الندوة “إذا أردنا للعام 2021 أن يؤدي إلى نتائج لا بد من إدامة وتفسير وصيانة الأولويات”، مؤكدا أن الاستثمار الأساسي هو الاستثمار في الرأس المال البشري لدرء الأذى وإبعاد الخوف.

ونوه سمو الأمير إلى أن ثلثي الأشخاص المتأثرين بالجوع يعيشون في بلدان متأثرة بالنزاعات أدت إلى إضعاف البنية التحتية الانتاجية وعطلت سلاسل القيمة الغذائية والى التخلي عن الأراضي الزراعية بسبب الأضرار أو نزوح السكان.

وحول الجهود البحثية في مجال الأمن الغذائي، لفت سموه إلى ضرورة استنهاض العملية الزراعية والبحثية، مشيراً إلى أن “الأرقام لا تصنع المستقبل ولكن الإنسان وكرامته هي الضمان لمستقبل كريم”.

من جانبها، أشارت الأمينة التنفيذية للإسكوا، الدكتورة رولا دشتي، الى أهمية الأمن الغذائي وارتباطه الوطيد مع الأمن الإنساني والعدالة الاجتماعية والاقتصاد الأخضر، متوقعة ازدياد وتفاقم مشكلة الأمن الغذائي في المنطقة بشكل خاص والعالم بشكل عام مع تأثيرات جائحة كورونا.

وقال المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعة الدكتور ابراهيم الدُخيري، في كلمة له إن “التحول في إطار الأمن الغذائي العربي يحتاج الى تحول هيكلي في النهج التنموي”، مشيراً إلى أن أهم القضايا في التحول تحتاج الى ابتكار وتعاون وتضامن وتنسيق.

أستاذ إدارة الموارد المائية في جامعة الخليج الدكتور وليد زُباري، أشار خلال مشاركته إلى الحاجة لتوظيف البحث العلمي والتطوير واشراك القطاع الخاص في الوطن العربي لحل مشاكل الزراعة والمياه، مؤكداً أن حوكمة الغداء تحتاج الى تنسيق وتعاون بين مختلف المؤسسات المعنية بشكل مباشر وغير مباشر بمفهوم الامن الغذائي.

كبير العلماء في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) الدكتورة اسمهان الوافي، أشارت في كلمتها إلى ضرورة استخدام التكنولوجيا في الأمن الغذائي، منوهة إلى أن الاستثمار بالعلوم والتكنولوجيا وربط العلوم بالسياسات أصبحت ضرورة قسوة.

من جهتها، أوضحت ريم النجداوي من مجموعة تغير المناخ والموارد الطبيعية المستدامة “الاسكوا”، عمل المنظمة بجمع المعلومات وتحويلها الى بيانات ومعايير وعرضها بطريقة مبسطة ومفهومة لمساعدة أصحاب القرار بصنع وتعديل السياسات.

وكانت الدكتورة ميساء يوسف من منظمة “الإسكوا”، والمؤلفة الرئيسة للتقرير العربي للتنمية المستدامة 2020، استعرضت النتائج الرئيسية للتقرير مع الإضاءة على الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالقضاء على الجوع.

يذكر أن هذه الندوة هي الرابعة من نوعها وتأتي ضمن حوارات متعددة تطلقها منظمة (الإسكوا) حول التنمية المستدامة في المنطقة العربية. بترا 

التلهوني : أمن الاستثمار اولوية للحكومة ولا تهاون في الحفاظ عليه وتنميته

Posted: 24 Nov 2020 04:54 AM PST

1606222335418 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال وزير العدل وزير الداخلية المكلف الدكتور بسام التلهوني، إن أمن الاستثمار يعتبر أولوية للحكومة وأن لا تهاون في الحفاظ عليه وتنميته.
جاء ذلك لدى ترؤس وزير الداخلية في مبنى محافظة إربد، اليوم الثلاثاء، اجتماع المجلس الأمني للمحافظة.
وقال التلهوني  “إن جلالة الملك عبدالله الثاني يولي قطاع الاستثمار وجلب المستثمرين الى المملكة لتحسين وتطوير الواقع الاقتصادي للوطن والمواطن اهتماما خاصا، ويجب علينا تنفيذ الرؤى الملكية الحكيمة وبالشكل الذي ينسجم مع تطلعات جلالة الملك في جعل الاردن بيئة جاذبة للاستثمار تتوفر بها كل المقومات اللازمة لإنجاح المشاريع الاستثمارية دون تباطؤ او تلكؤ.
وأشاد وزير الداخلية في بداية الاجتماع بمستوى التعاون والتنسيق القائم بين الحكام الاداريين والأجهزة الأمنية، موضحا في هذا الخصوص ان أبرز مهام المجلس الامني الذي يضم خبرات وكفاءات امنية مميزة ، النظر بالقضايا الجرمية ومساعدة الحاكم الاداري على اتخاذ قراراته المبنية على معلومات دقيقة وصحيحة.
واكد أن ظاهرة اطلاق العيارات النارية وحيازة الأسلحة غير المرخصة تتنافى مع سيادة القانون، مشيرا إلى أن الاطلاق العشوائي للعيارات النارية التي شوهدت مؤخرا كانت محل شجب واستنكار من جميع المواطنين.
وقال إن اخضاع الجميع لسيادة القانون دون محاباة او تمييز سيؤدي حتما الى توفير البيئة المناسبة للحد من الجريمة والقضاء على الظواهر الجرمية التي تتطلب معالجتها جهدا مجتمعيا تشترك فيه جميع المؤسسات والفعاليات الرسمية والشعبية.
واشار إلى أهمية دور الحاكم الاداري في احداث وتفعيل العملية التنموية ودعم المشاريع الانتاجية والخدمية وفقا لطبيعة ومزايا كل منطقة.
وشدد التلهوني على ان الدور الذي يقوم به الحكام الاداريون في التعاطي مع قضايا المواطنين وحلها ضمن اطار القانون، ساهم ويساهم في الحفاظ على الامن المجتمعي.
ولفت إلى أن التشاركية والتنسيق بين الحكام الاداريين والأجهزة الأمنية ادى الى توفير المظلة الأمنية اللازمة لإنجاح الانتخابات النيابية ودعم جهود الهيئة المستقلة للانتخاب، مؤكدا أن الاجراءات المتعلقة بإجراء الانتخابات قد نجحت ولاقت قبولا وارتياحا لدى كافة شرائح المجتمع.
وفيما يتعلق بالجهود المبذولة للتصدي لجائحة كورونا، قال الوزير، إن الجهد الشامل والتكاملي الذي عملت من خلاله جميع الأجهزة المعنية ساهم الى حد كبير في تخفيف اثار الجائحة على المجتمع، مشددا في هذا الاطار على ضرورة الاستمرار في تطبيق أوامر الدفاع وعمليات المراقبة والتفتيش على المنشآت والمؤسسات الخدمية والانتاجية للتأكد من تطبيق الاجراءات الوقائية والاحترازية وخاصة ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي.
وبين انه سيتم زيادة فرق التفتيش في ضوء تطورات الوضع الوبائي وازدياد اعداد الاصابات في كل منطقة .
وقدم محافظ إربد رضوان العتوم، إيجازا تضمن الجهود المبذولة للحفاظ على الأمن والنظام وخدمة المواطنين، مبينا أن جميع أجهزة المحافظة تعمل بشكل تشاركي وتكاملي على مدار الساعة لمعالجة قضايا المواطنين، وتحسين وتطوير الأداء من مختلف الجوانب.
ونوه مدراء الأجهزة الأمنية خلال اللقاء، إلى أن اداراتهم تواصل الليل بالنهار لخدمة الوطن والمواطن ومنع الجريمة، مشيدين بتعاون المواطنين معهم في جميع الأوقات والظروف.
واشاروا إلى جملة من القضايا والاجراءات التي يعملون عليها حاليا لمواجهة التحديات الأمنية ومنها تكثيف عمليات الرقابة والتفتيش وزيادة الكوادر الأمنية في بعض المناطق.
كما استمع الوزير من القائمين على غرفة خلية الأزمة الموجودة في مبنى المحافظة الى شرح عن المهام والواجبات المناطة بالغرفة والتي تضم ممثلين عن الأجهزة الأمنية ووزارة الصحة.
واوضح مندوبو الأجهزة الأمنية في الغرفة ان مهامهم تتضمن التنسيق المستمر على مدار الساعة لخدمة المواطن ومتابعة اتصالات وشكاوى المواطنين وخصوصا في أيام الحظر الشامل ومنح التصاريح للحالات الإنسانية والطارئة من خلال محافظ إربد والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.
ثم زار الوزير التلهوني مجمع سفريات المحافظة، وذلك للاطلاع على مدى تقيد المواطنين والتزامهم بإجراءات السلامة العامة وخاصة ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، حيث ابدى ارتياحه لحجم الوعي الذي أظهره المواطنون والتزامهم بالإجراءات المتخذة بهذا الخصوص.

تقرير لمركز الشفافية يحمل انتقادات لتمديد فترة الاقتراع لانتخابات المجلس الـ19

Posted: 24 Nov 2020 04:40 AM PST

3d29a2f57359205b61f005a054280c8e LL - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال مركز الشفافية الأردني إن الانتخابات النيابية التي جرت مؤخرا كانت ضعيفة أثبتتها الفرص الخاصة بالنساء وهشاشة التمكين،

وأوضح أن الهيئة المستقلة للانتخابات مددت “دون مبرر” فترة الاقتراع لساعتين إضافيتين في كافة الدوائر، مشيرا إلى ان الانتخابات شهدت استخدام المال السياسي وأن ظاهرة شراء الاصوات اتخذت عدة مظاهر.

وانتقد “مركز الشفافية” عدم توافر مراكز صحية أو كادر طبي في مراكز الاقتراع، والتصوير داخل قاعات الاقتراع اثناء ادلاء بعض المسؤولين الحكوميين لاصواتهم الانتخابية.

تقرير مركز الشفافية:

الانتخابات النيابية الأردنية 2020 هي الانتخابات النيابية التاسعة عشر منذ إعلان استقلال الأردن عام 1946، والتي أجريت بتاريخ 10 تشرين الثاني 2020، حيث انتهت فترة مجلس النواب السابق في أيلول 2020.

تتألف المقاعد البالغ عددها 130 مقعدًا في مجلس النواب من 115 عضوًا يتم انتخابهم عن طريق التمثيل النسبي في قائمة مفتوحة من 23 دائرة انتخابية تتراوح بين ثلاثة وتسعة مقاعد في الحجم (حجم القائمة)، وهناك 15 مقعدًا مخصصة للنساء حيث تم منح 15 مقعدًا للنساء اللواتي حصلن على أكبر عدد من الأصوات (لكنها فشلت في انتخابها على قائمتها) في كل من المحافظات الاثنتي عشرة ومقاطعات البادية الثلاثة. كما تم تخصيص تسعة من مقاعد التمثيل النسبي البالغ عددها 115 مقعدًا للأقلية المسيحية، وثلاث مقاعد أخرى مخصصة للأقليات الشيشانية والشركسية.

وكما هو معلوم صدرت الإرادة الملكية السامية بحل مجلس النواب الثامن عشر، اعتباراً من يوم الأحد الموافق السابع والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر 2020، وذلك بمقتضى الفقرة الثالثة من المادة (34) من الدستور. وكان المجلس النيابي الثامن عشر، الذي أُنتخب يوم 20 أيلول/ سبتمبر 2016 قد انتهت ولايته العادية بعد أربع سنوات يوم 10 أيار/ مايو 2020.واستنادًا إلى الدستور، تُجرى الانتخابات البرلمانية في الأردن خلال الأشهر الأربعة التي تسبق انتهاء عمر مجلس النواب الحالي (في أيلول/ سبتمبر)، لكن إجراءات جائحة الكورونا أدت إلى تغيير في المواعيد الدستورية.

على أثر ذلك، قرر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب تحديد يوم العاشر من تشرين الثاني/ نوفمبر موعداً لإجراء الانتخابات النيابية، ويأتي هذا القرار استناداً لأحكام المادة (34) من الدستور الأردني، واستناداً لأحكام المادة (4) /الفقرة (أ) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله، وأحكام المادة (12) الفقرة (ب) من قانون الهيئة المستقلة للانتخاب و تعديلاته رقم (11) لسنة 2012.

جرت الانتخابات النيابية الأردنية ضمن قانون القوائم، الذي تم إقراره عام 2016، عوضاً عن قانون “الصوت الواحد” الذي لا يسمح سوى بإختيار مرشح واحد، بعكس قانون القوائم الذي يسمح بمنافسة أكثر من قائمة تفوز منها من تحقق أعلى الأصوات، وبلغت أعداد القوائم النهائية 294، بواقع ألف و 703 مرشحين في هذه القوائم. وقد شارك حوالي 45,000 من مرتبات الأمن العام بشكل مباشر في توفير الأمن خلال كافة مراحل العملية الانتخابية، وبأدوار هادفة للتسهيل على الناخبين، وتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم باريحية.

الهيئة المستقلة للانتخاب

عملت الهيئة المستقلة للانتخاب على تعزيز مبدأ الديمقراطية عبر القانون، فقد أتمّت إنجاز الانتخابات دون تجاوز الأجل الذي حدده الدستور، وعلى الرغم من أن جانبا من الرأي السياسي اعتبر الإلتزام بالأجل الدستوري غير ممكن، خاصة مع تصاعد نسب الإصابات والوفيات الناتجة عن جائحة كورونا، وقد أدارت الهيئة العملية الانتخابية وأشرفت عليها بمهنية وفق ضوابط واجراءات تتوافق مع المعايير الدولية. وقد اتخذت الهيئة المستقلة للانتخاب كذلك إجراءات صحية غير مسبوقة بهدف منع انتشار الوباء بين الناخبين، في ظل ارتفاع حاد بأعداد الإصابات والوفيات بسبب الفيروس.وشملت هذه الإجراءات، إلزام كافة الناخبين والمشرفين على سير العملية الانتخابية في مراكز الاقتراع، بإرتداء أقنعة للوجه وقفازات، إضافة لتحقيق التباعد الإجتماعي.كما وفرت هيئة الانتخاب أجهزة تعقيم في جميع مراكز الإقتراع، وقارئ إلكتروني لبطاقات الناخبين لتجنب التلامس، إضافة لتوفير قلم لكل ناخب.وقد سارت العملية الانتخابية بشكل طبيعي جداً، وإن حدثت بعض المخالفات،أكدت الهيئة المستقلة للانتخاب أنها تابعت ما صدر عن الجهات الرقابية في سبيل تجويد العملية الانتخابية.

لقد تبين وجود تراجع كبير في أعداد الناخبين بسبب جائحة كورونا وجزع الأردنيين من الإصابة بكورونا، حيث انه وحتى يوم الثلاثاء (يوم الاقتراع العام)، إذ بلغ إجمالي إصابات كورونا في الأردن 120,982، منها 1386 وفاة، و9821 حالة تعافي، اضافة إلى ذلك، فقد كان لعدم الثقة المتراكمة بالعملية الإنتخابية ودعوة البعض لمقاطعة الإنتخابات اعتراضاً على قانون الإنتخاب ومخلفات المجلس الثامن عشر دور في هذا التراجع.

وبلغت النسبة النهائية للمشاركين في الاقتراع 29,9 بالمئة بواقع مليون و387 ألفا و698، من أصل 4 ملايين و640 ألفا و643 ناخباً يحق لهم الإقتراع … على الرغم من قرار مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب التمديد لساعتين إضافتين في كافة الداوئر الإنتخابية بالمملكة. ومن الجدير بالذكر أن نسبة المشاركة في انتخابات عام 2016، وصلت إلى 36 بالمئة، أي بواقع مليون و492 ألفا و273 ناخبا، من أصل 4 ملايين و130 ألف و145.

وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب قد أعلنت عن فتح باب الاعتماد للمراقبة على الإنتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر للمراقبين المحليين وفق نظام الإعتماد والتعليمات التنفيذية الخاصة بإعتماد المراقبين المحليين عبر موقعها الالكتروني. وقد شارك مركز الشفافية الأردني في الرقابة على الانتخابات من خلال مكونه الإداري والشبابي ومؤازري المركز وفرسان الشفافية من طلبة الجامعات في مختلف محافظات المملكة، بما في ذلك الدوائر الخاصة بالبادية، وذلك بعد ان نالوا قسطاً كافياً ووافياً من التدريب والتأهيل والندوات وورش العمل المتخصصة مع خبراء النظم الإنتخابية في المنطقة العربية، حيث تم استضافة الدكتور طالب عوض من فلسطين، والأستاذ شرف الموسوي رئيس الجمعية البحرينية للشفافية، والأستاذ ماجد المطيري رئيس جمعية الشفافية الكويتية، والخبير الدولي رياض عيسى من لبنان.

ومع أن الانتخابات جرت بشكلي سلمي وآمن، فإن “ما شهدته من ممارسات، وما جرى عقب انتهائها، جعل منها عبئا على الدولة”. لعدة اسباب يتصدرها:

– استخدام المال السياسي في العملية الانتخابية، وشراء الاصوات اتخذ عدة مظاهر ابرزها استكمال بعض القوائم العامة من خلال استقطاب بعض الاشخاص للترشح فيها دون تكبدهم أي نفقات بما في ذلك دفع رسوم ترشحهم، ونفقات الحملة الانتخابية لهم، وتكفُّل بعض المترشحين ممن احتلوا مراكز متقدمة في بعض القوائم العامة بالمساهمة بدفع تكاليف الدعاية الانتخابية.

– توفر لدى فرق المراقبة مشاهدات ومعلومات تفيد انتشار ظاهرة شراء الاصوات مقابل مبالغ مالية إما مباشرة من القائمين على الحملات الانتخابية للمترشحين أو من خلال سماسرة يقوموا بجمع بطاقات بعض المواطنين ذوي الظروف الاقتصادية الصعبة وعرضها للبيع مقابل مبالغ مالية لمن يدفع أكثر، حيث يتم دفع نصف المبلغ عند استلام البطاقة الانتخابية والنصف الاخر بعد الاقتراع في بعض المشاهدات.

– انتشار ظاهرة استخدام الأطفال في أعمال الدعاية الانتخابية، وتوزيع المنشورات أمام مداخل المراكز بشكل ملفت للنظر.

– رصد استخدام بعض المترشحين لجدران وأسوار بعض مقار الدوائر الحكومية لأغراض الدعاية الانتخابية.

– وجود مراكز وتجمعات للماكينات الانتخابية وأنصار المرشحين في محيط وداخل مراكز الاقتراع.

– كانت عملية اقتراع الناخب الواحد والفرز تستغرق وقتا طويلاً نسبيا بسبب دفتر الاقتراع (ورقة الاقتراع المطبوعة مسبقاً).

– عدم جهوزية المراكز (بشكل عام) لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن.

– عدم توافر مراكز صحية أو كادر طبي في مراكز الاقتراع.

– تم التصوير داخل قاعات الاقتراع اثناء ادلاء بعض المسؤولين الحكوميين لاصواتهم الانتخابية داخل مراكز الاقتراع.

– اجراءات خاصة بتصويت الناخبين الأميين تتماشى مع المعايير الدولية.

– أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات (دون مبرر) تمديد فترة الإقتراع لساعتين إضافيتين في كافة الدوائر، بعد انتهاء الوقت المحدد وذلك بعد ان أظهرت شاشات المراقبة في المركز الإعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب أن أعداد من أدلوا بأصواتهم بلغ مليونا و312 ألفا و810 من أصل 4 ملايين و640 ألفا و643، بنسبة 28.29 % وقد ساهم ذلك في زيادة نسبة التصويت لتصل الى 29,9% مما اسهم في استخدام المال السياسي وشراء الاصوات بحسب مشاهدات ومعلومات.

مشاركة الاحـــزاب

– شهدت الانتخابات مشاركة حزبية واسعة، خاض خلالها 47 حزبا من إجمالي 48 في البلاد غمار المنافسة، تقدمهم حزب جبهة العمل الإسلامي بأعداد المرشحين، إذ بلغ 41 من أصل 80 ضمن التحالف الوطني للإصلاح، وحصل على 5 مقاعد.

– 16% “من الأعضاء الجدد ينتمون لأحزاب بشكل أو بأخر بحسب مصادر مختلفة في الوقت الذي اعلنت فيه وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية ان نسبتهم هي 9% فقط من إجمالي المقاعد، فيما حصل المستقلون على الباقي”' وأضافت بأن المقاعد التي فازت بها الأحزاب توزعت على 5 لحزب جبهة العمل الإسلامي، و5 مقاعد لحزب الوسط الإسلامي، فيما حصل حزبا الجبهة الأردنية الموحدة والوفاء على مقعد واحد لكل منهما، في حين بلغ تمثيل الأحزاب الأردنية في برلمان 2016 على 11 حزب، احتصلت على 34 مقعداً (نائباً).

مشاركة النســاء

كما هو معلوم، تم زيادة عدد المقاعد المخصصة للكوتا النسائية من (12) الى (15) مقعداً بموجب قانون الإنتخاب لمجلس النواب رقم (25) لعام 2012 والقانون المعدل له رقم (28) لعام 2012 .

وتاريخياً، حصدت النساء خلال الفترة 1974 – 2016 على 65 مقعداً من أصل 780 مقعداً في مجلس النواب الأردني (من الحادي عشر حتى الثامن عشر) وبنسبة بلغت 8.3%.في حين بلغت نسبة النساء الاردنيات المترشحات للانتخابات لعام 2020 ما نسبته 21,4% من المجموع العام بواقع 368 امرأة وهي من أعلى نسب لمشاركة المرأة في تاريخ الترشح النسائي الأردني وان كانت النسبة في انتخابات عام 2007 (22,4%) وهي النسبة الأعلى.

لقد ضمت 4 قوائم مرشحات نساء فقط وهي قائمة “تستحق” في دائرة عمان الثالثة، وقائمة “نشميات حوارة” في دائرة إربد الثانية، وقائمة “النشميات”في عجلون، وقائمة “الأصايل” في البادية الوسطى، و3 قوائم أغلبية أعضاؤها من النساء (كل قائمة تضم رجلاً واحداً)، وهي قائمة “المستقبل” في دائرة عمان الرابعة، وقائمة “الوطني الأردني” في دائرة الزرقاء الأولى، وقائمة “العقبة” في العقبة.

مما سبق يتبن وجود ضعف في الانتخابات وتحديات في الفرص الخاصة بالنساء وهشاشة في التمكين.

لعبت القبائل تاريخياً دوراً هاماً في التمثيل السياسي بشكل عام، وفي تحديد ملامح المرشحات على وجه التحديد. وقد لوحظ ان المرشحات اللواتي يمثلن القبائل أجبرن على الترشح من أجل ضمان تمثيل القبيلة. ففي هذه الحالات تكون فيها النساء إما غير مستعدات أو لا يرغبن في المشاركة، أو يسمح لهن بالترشح شريطة أن يرجعوا للعشيرة في جميع القرارات التي يتخذها المجلس. وتظل الكوتا هي المفتاح وفي بعض الحالات هي الدافع الوحيد للترشح. ولوحظ، أيضاًإن النساء اللواتي كن يتمتعن بخبرة مهنية، أو شاركن في المجتمع المدني، أو كان ينظر إليهن من قبل مجتمعهن كقياديات بالفطرة كن أكثر ابتعاداً عن الترشح.

موازنة 2021 ” رصد مخصصات لتغطية زيادة الرواتب للمدنيين والعسكريين وعدم فرض ضرائب جديدة”

Posted: 24 Nov 2020 04:18 AM PST

5fbcf1abd73ed - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد بلاغ اصدره  رئيس الوزراء بشر الخصاونة اليوم الثلاثاء على رصد المخصصات المالية لتغطية زيادة الرواتب المقررة بتاريخ 6 كانون الثاني/ يناير 2020 والزيادة المقررة لرواتب ضباط وأفراد القوات المسلحة ورصد مخصصات لتغطية زيادة الرواتب بموجب نظام رتب المعلمين.

وتوقع بلاغ الموازنة العامة وموازانات الوحدات الحكومية لعام 2021 ارتفاع النمو الاقتصادي إلى 2.5%، وبلوغ التضخم مستوى 1.3%، وارتفاع الصادرات الوطنية 6.5% للعام المقبل 2021.

وأكد  البلاغ على عدم رصد أية مخصصات لغايات التعيين على الوظائف الجديدة المحدثة لعام 2021، وعدم فرض ضرائب جديدة، وتوسيع قاعدة المشمولين في برنامج التأمين الصحي للأفراد غير المؤمنين.

كما تضمن البلاغ بند ينص على “إنفاق كل ما يلزم صحيا للحفاظ على حياة المواطن الأردني في ظل المخاطر الصحية المترتبة على جائحة كورونا، وعدم التعيين على حساب مشاريع الرأسمالية بما في ذلك شراء الخدمات وحصر ذلك في الحالات المبررة”.

بورصة عمان تغلق تداولاتها على4.3 مليون دينار

Posted: 24 Nov 2020 03:38 AM PST

images 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أغلقت بورصة عمان، اليوم الثلاثاء، بتداول 5.7 مليون سهم، موزعة على 2116 صفقة، بقيمة تداولات إجمالية بلغت 4.3 مليون دينار.
وارتفع مؤشر البورصة الى النقطة 1554، بنسبة 0.34 بالمئة مقارنة مع إغلاق الجلسة السابقة.
ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها، تبين أن 25 شركة أظهرت انخفاضا في أسعار أسهمها، بينما ارتفعت أسعار أسهم 28 شركة، واستقرت أسعار أسهم 39 شركة اخرى.

مدعي عام عمان يوجه مذكرة احضار للنائب اسامة العجارمة

Posted: 24 Nov 2020 03:30 AM PST

124967026 2909263162627490 276265683001649998 n 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات الى ان مدعي عام عمان وجه مذكرة إحضار الى نائب الدائرة الخامسة اسامة العجارمة للتحقيق معه على خلفية منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته موجه الى الجامعات والمصانع والشركات في منطقة ناعور بخصوص توفير فرص عمل لابناء المنطقة 

وكان العجارمة فد دعا في منشوره القائمين عليها الى سرعة  إعادة خلط أوراقهم والعمل بجدية على ترتيب الأولويات قبيل الجلوس معهم ليس على طاولة المفاوضات وانما في ميادين الاستحقاقات"

ق44 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

استثناء الاردنيين المسافرين للصين من فحص تحليل الاجسام المضادة

Posted: 24 Nov 2020 03:18 AM PST

1440x810 cmsv2 e43fea00 acb8 5cc2 8fe5 12d9f25b7b4b 4505952 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اعلنت السفارة الصينية في عمان، عن استثناء المواطنين الاردنيين الراغبين بالسفر الى الصين من فحص تحليل الأجسام المضادة( آي جي أم)، من الشروط المطلوبة لمنح الشهادة الصحية اللازمة من السفارة الصينية في عمان مؤقتا، لحين توفره في المملكة.
وقالت السفارة في بيان اصدرته اليوم الثلاثاء، حول متطلبات فحوص كورونا اللازمة للسماح للمواطنين الأردنيين بدخول الأراضي الصينية، ان هذا الاستثناء يأتي لتمكين المواطنين الأردنيين من الصعود للطائرة والسفر مباشرة الى الصين.
وأضافت انه في حال مرور المسافر الأردني في دولة ثالثة (ترانزيت)، فإنه يتوجب عليه القيام بفحص( آي جي أم)، وارفاقه مع باقي الفحوص الأخرى وتسليمه للسفارة او القنصلية الصينية في دولة المرور، للحصول على الشهادة الطبية لتمكينه من متابعة رحلته الى الصين.

إعادة فتح معبر رفح الحدودي لـ3 أيام

Posted: 24 Nov 2020 03:12 AM PST

dc6563c61e202d61ac341b4d686db46b - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعيد صباح اليوم الثلاثاء، فتح معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر في كلا الاتجاهين لثلاثة أيام.
وقالت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة في تصريح صحفي، إن حافلات المسافرين بدأت بمغادرة القطاع منذ الصباح، في اليوم الأول لفتحه في الاتجاهين.
واشارت الى أن أطقم الهيئة العامة للمعابر بوزارة الداخلية والأمن الوطني، جهزت حافلات المسافرين في الصالة الخارجية للمعبر، حيث غادر العديد من الحافلات باتجاه الصالة المصرية، وينتظر وصول حافلات العائدين مع ساعات الظهر.
واضافت إن أطقم هيئة المعابر، تشرف منذ يوم أمس على إجراء فحص كورونا لجميع المسافرين، وعلى مدار ثلاثة أيام، في المراكز الصحية المعلن عنها بمحافظات غزة، بالتعاون مع وزارة الصحة.

فعالية “سبوتنيك – V” تجاوزت 95% بعد 42 يوما من التجارب

Posted: 24 Nov 2020 03:08 AM PST

5fbcdd3b4c59b76f6c4d0d32 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أعلن الحساب الخاص باللقاح الروسي “سبوتنيك – V”، على موقع “تويتر”، عن النتائج المؤقتة للدراسات التي تجرى على اللقاح بعد مرور 42 يوما من إعطاء الجرعة الأولى منه.

وقد أسفرت تلك النتائج عن فعالية اللقاح بنسبة 95%، بشرط أن يتلقى الشخص الجرعة الثانية من اللقاح. وأشارت النتائج إلى أن فعالية “سبوتنيك – V” كانت قد وصلت في اليوم 28 من تلقي الجرعة الأولى (اليوم السابع من تلقي الجرعة الثانية) إلى 91.4%، لكنها بلغت 95% في اليوم 42، بعد الجرعة الأولى (اليوم 21 بعد الجرعة الثانية)، بعدما يكون المتطوعون قد شكلوا بالفعل استجابة مناعية مستقرة.

تاس 

الملك في الزرقاء لافتتاح المستشفى الميداني العسكري “المستشفى بالفيديو “

Posted: 24 Nov 2020 02:46 AM PST

Enlkb42XIAE6 Ck - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتح جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الثلاثاء، المستشفى الميداني الأول في حرم مستشفى الأمير هاشم بن الحسين بمحافظة الزرقاء، التابع للخدمات الطبية الملكية.

وخُصص المستشفى الميداني، الذي أنشئ بكلفة إجمالية بلغت 9 ملايين دينار، لاستقبال الحالات المثبت إصابتها بفيروس كورونا، بهدف تعزيز الطاقة الاستيعابية ودعم ومساندة جهود الحكومة في مواجهة الجائحة.

وجال جلالته في المستشفى الميداني، الذي يتسع لـ 300 سرير منها 48 سريراً للعناية الحثيثة، و12 سريراً للعناية المتوسطة جاهزة للتحويل إلى أسرة عناية حثيثة.

واستمع جلالته، بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، إلى شرح من مدير عام الخدمات الطبية الملكية بالإنابة العميد الطبيب نضال الخصاونة عن تجهيزات المستشفى الميداني الطبية والعلاجية والإدارية والكوادر الطبية المؤهلة للتعامل مع الحالات المرضية المختلفة.

ونُفذ المستشفى الميداني، المقام على مساحة تبلغ 5200 متر مربع، خلال 14 يوماً، بإشراف مباشر من مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية، وجهز بجميع الأنظمة الكهربائية والميكانيكية اللازمة.

وحسب العميد الخصاونة، فإنه سيتم افتتاح مستشفيين ميدانيين آخرين تابعين للخدمات الطبية الملكية خلال أسابيع، بهدف تطوير القدرات للتعامل مع الجائحة، لتصل القدرة الاستيعابية في هذه المستشفيات الميدانية الثلاث إلى 900 سرير، منها 220 سريراً عناية حثيثة.  

ويأتي إنشاء هذه المستشفيات الميدانية التزاماً بالواجب الإنساني والوطني الذي تقوم به القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ممثلة بمديرية الخدمات الطبية الملكية، التي تقدم خدماتها الصحية والعلاجية بشكل عام لنحو 38 بالمائة من سكان المملكة، من خلال المستشفيات والمراكز الطبية الأولية والشاملة.

كما تحرص المديرية على التحديث المستمر لمستشفياتها وعياداتها الميدانية العسكرية المتحركة والبالغ عددها 6 مستشفيات منتشرة في مختلف المناطق النائية، بالإضافة إلى 8 مستشفيات طرفية تخدم المحافظات وتتعامل مع حالات مصابي كورونا.

Enlkb5XW4AEicub - صراحة نيوز - SarahaNews

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال