صراحة نيوز

الجمعة، 6 نوفمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الأردن : تسجيل 67 وفاة جديدة بكورونا و5384 اصابة

Posted: 06 Nov 2020 07:36 AM PST

250792 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سُجِّل في الأردن الجمعة، 67 وفاة و5384 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ.

وتوزّعت كما يلي:

– (3039) في محافظة العاصمة عمّان..

– (762) في محافظة الزرقاء.

– (398) في محافظة إربد، منها (12) في الرمثا.

– (275) في محافظة البلقاء.

– (243) في محافظة جرش.

– (204) في محافظة معان، منها (39) في البترا.

– (151) في محافظة مأدبا.

– (96) في محافظة الطفيلة.

– (89) في محافظة الكرك.

– (73) في محافظة العقبة.

– (44) في محافظة عجلون.

– (10) في محافظة المفرق.

– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (101,248) حالة.

– سُجّلت (67) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (1,136) حالة.

– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم للعلاج في المستشفيات المعتمدة (253) حالة، فيما غادرت (170) حالة. المستشفيات بعد شفائها.

– يبلغ إجمالي عدد الحالات التي تتلقّى العلاج في المستشفيات حاليّاً (1,786) حالة، منهم (382) حالة على أسرّة العناية الحثيثة.

– تمّ إجراء (23,306) فحوصات مخبريّة، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (2,003,989) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى (23.1٪؜).

إجراءات أخرى:

• في ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، تدعو وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

ملتقى للإبداع الطلابي في الكرك

Posted: 06 Nov 2020 05:36 AM PST

1120206135654906329756 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نظمت مديرية ثقافة الكرك في مركز الحسن الثقافي، مساء أمس الخميس، ملتقى الإبداع الطلابي الثالث والذي تدور فكرته حول التميّز والموهبة والإبداع.
وقالت مديرة ثقافة الكرك عروبة الشمايلة، ان الهدف من الملتقى إبراز مواهب الطلبة المبدعين وخلق روح التنافس والتطوير بينهم ونشر الموهبة وفتح آفاق الإبداع المتاحة أمامهم.
واضافت ان مواهب المشاركين تنوعت بين الخطابة والإلقاء والمقال والقصة والغناء والغناء التراثي والإنشاد والشعر باللغة الانجليزية والشعر النبطي والشعر الحر والرسم.
وفاز في المركز الأول والثاني في جميع الحقول كل من لجين عاشور ومنتهى عطية والشيماء الصعوب وانفال الصعوب وراية التميمي وتالين القطاونه ورانيا البياضة ومحمود الطراونه.

وصول طائرة إماراتية تحمل مساعدات طبية للمملكة

Posted: 06 Nov 2020 05:20 AM PST

246138 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وصلت الى مطار الملكة علياء الدولي اليوم الجمعة، طائرة المساعدات الطبية الثالثة المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة للمملكة .
وتحمل الطائرة، معدات طبية متنوعة تضم اجهزة تنفس اصطناعي وفحوصات سريعة (بي سي ار)، لفيروس كورونا لغايات دعم جهود المملكة في احتواء المرض .
وتأتي هذه المساعدات، في إطار العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين الشقيقين، وجهود دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز التضامن العالمي في مكافحة الفيروس .

بأيدينا القرار لنخرج من المأزق الذي بتنا فيه

Posted: 06 Nov 2020 04:40 AM PST

d8d6d311add3dbd244aa3764d63dec38 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

وكما قال المثل الشعبي ” بين حانا ومانا ضاعت لِحانا ” ذلك هو الواقع المرير الذي تعيشه المملكة الاردنية الهاشمية في ظل جائحة كورونا وقرب اجراء الانتخابات النيابية حيث لا مفر من ذلك وقد بتنا في مأزق دستوري صعب للغاية من مختلف الوجوه والحال أمر من المر .

فتأجيل الانتخابات بسبب الجائحة القاتلة والذي هو من صلاحيات الملك يتم لمرة واحدة واقصاه الى اليوم السابع والعشرين من شهر كانون الثاني المقبل وحيث لا مؤشرات بزوال خطورة الجائحة ان لم تزداد خطورة وبالتالي يأتي الخيار الثاني ان لم يتم اجراء الانتخابات الى عودة المجلس السابق الذي فقد شرعيته شعبيا وبعودته سنزيد الطين بلات وليس بلة واحدة .

الحقيقة الثابتة والتي يعيها ويعرفها المشرعون وصناع القرار في وطننا وبخاصة من شاركوا بالتعديلات الدستورية أن التعديلات التي جرت قيدت صلاحيات جلالة الملك في أمر حل البرلمان واجراء الانتخابات وتأجيلها وفقا لما تقتضيه الأحوال والظروف كما ربطت ما بين حل البرلمان وحل الحكومة التي يتم حل البرلمان في عهدها دون الأخذ بعين الاعتبار أنه قد يكون هنالك حكومة جيدة وبرلمان دون المستوى أو العكس وأهمية الرأي العام تجاه أية حكومة وأي مجلس نواب أو السلطتين معا والذي كان يدفع جلالة الملك بصفته ضامن الدستور الى اتخاذ القرار المناسب سواء بحق المجالس النيابية أو الحكومات دون الربط بينها .

أما الحقيقة التي ما زلنا نتجاهلها ونضع رؤوسنا في الرمل كالنعامه لكي لا نخطو الى الأمام ونقدم عليها اننا في معركة كبرى مع الجائحة وأننا فشلنا في تكييف واستخدام مواردنا وقدراتنا لمواجهتها وأن هنالك تخبط في التعامل الرسمي معها الذي ما زال على شكل فزعات وقرارات غير مدروسة وتنظير اعلامي وقد بتنا على بعد خطوة واحدة لنكون الدولة الأولى في العالم في اعداد الاصابات والوفيات نسبة لعدد السكان .

المرحلة التي نمر بها تتطلب قرارا شجاعا دون اية حسابات للغير والتي تعتبر شكلية اذا اما اردنا اعادة ترتيب الأوراق يتصدر ذلك حماية ارواح المواطنين وبدء خطوة اصلاحية حقيقية ويتمثل باعلان حالة الطوارىء التي لم تلجأ اليها القيادة منذ أكثر من ثلاثة عقود ونيف .

اعلان حالة الطوارىء الذي يجب ان يرافقه توضيح شافي للعالم اجمع بدوافع القرار على انه شأن محلي ( لا علاقة له بحقوق الانسان والديمقراطية التي يتغنون بها ) وأنه ينسجم مع واقع امكاناتنا سيسمح لجلالة الملك ان يتخذ ما يراه مناسبا من قرارات ومن ضمن ذلك تعطيل الحياة البرلمانية أو تاجيل اجراء الانتخابات الى الوقت الذي سيمح بذلك واتخاذ اية قرارات اخرى تساعد الدولة الاردنية على مواجهة هذا الوباء العالمي .

قيمة القرار تتعدى الخروج من مازقي مواجهة الجائحة ومخاطر اجراء الانتخابات فقد تكون البداية لخطوات اصلاحية ناجعة تشمل كافة المجالات والثقة كبيرة بجلالة الملك المصطف دائما الى جانب شعبه بان لا يتم استغلال قرار اعلان حالة الطوارىء من قبل أي كان للتغول على مراكز السلطة أو التنفع والتكسب … والله من وراء القصد .

اجواء بارة وغائمة جزئياً وفرصة لزخات خفيفة متفرقة من المطر

Posted: 06 Nov 2020 02:45 AM PST

unnamed 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تكون الأجواء اليوم الجمعة باردة نسبياً وغائمة جزئياً، مع وجود فرصة لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر على فترات في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة. 
وتحذر “الأرصاد الجوية” من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول الأمطار، وتشكل الضباب في ساعات الصباح الباكر والليل المتأخرة في المرتفعات الجبلية واجزاء من البادية.
وحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، يطرأ يوم غد السبت، إرتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء لطيفة في أغلب المناطق، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وهناك احتمال لسقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أجزاء من المناطق الشمالية والوسطى والشرقية من المملكة، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة.
وتبقى الأجواء يوم الأحد لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، مع احتمال سقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أجزاء من المناطق الشمالية والوسطى والشرقية من المملكة، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتكون مثيرة للغبار في مناطق البادية.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم، ما بين 19 – 12 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 16 – 8، وفي مرتفعات الشراة 17 – 7، وفي مناطق البادية 21 – 13، وفي مناطق السهول 18 – 12، وفي الاغوار الشمالية 28 – 17، وفي الأغوار الجنوبية 29 – 18، وفي البحر الميت 28 – 19، وفي خليج العقبة 29 – 19 درجة مئوية.

وفيات الاردن اليوم 6-11-2020

Posted: 06 Nov 2020 02:36 AM PST

kkj 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة 6-11-2020

عوض عبدالكريم الذنيبات

صلاح أحمد يعقوب أبده

ياسمين عايد ناصر تادرس

عبدالمعطي مصطفى الترك

يسرى موسى الطموني

عبدالله عبدالرحمن ابراهيم شعبان

خلفه سليمان الشياب

علي احمد محمد ابومرخية

محمد مصطفى قاسم القضاه

قاسم سالم الكردي

أمينة سعد عثمان التميمي

نجاح احمد المهيدي الحياري

عبدالرحمن عثمان صافي

أحمد صادق محمد أبوجبارة

عدنان شعبان أبش

كلب فرنسي يفوز بمنصب عمدة بلدية أمريكية !

Posted: 06 Nov 2020 02:31 AM PST

capturesdf - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نشر موقع Slate الأمريكي تقريراً حول دخول جيران في بلدة رابيت هاش، بولاية كنتاكي الأمريكية، في حرب لافتات بدأت بوضع أحد المنازل لافتةً لترامب، وبعد أيام ردَّت ثلاثة منازل بتعليق عدة لافتاتٍ لحملة “حياة السود مهمة”، كما علقت منازل أخرى لافتات للمرشح الديمقراطي جو بايدن ونائبته.

في أحياء أخرى، انخرط بعض السكان بأجواء أكثر سخافة، حيث تم تعليق لافتات مكتوباً عليها “أيُّ بالغٍ فاعل 2020″، وتزامن هذا مع انتخابات الكلاب التي شهدتها البلدة، حيث كانت هناك لافتة مكتوب عليها “كلاب 2020”.

يضيف التقرير أن انتخابات الكلاب كانت أسرع وحظيت نتائجها بالاحترام وقبول الجميع بنتائجها، حيث تم إعلان نتائج “الانتخابات الأهم هذا العام”، إذ انتُخِبَ كلب البولدوغ الفرنسي ويلبور عمدةً للبلدة، وكان شعاره: “أعطني حريةً أو عظمة”.

ويلبور رسمياً هو خامس عمدة كلب للبلدة، وخاض سباقاً صعباً ضد العمدة الحالي برينيث باولترو، وهو كلبٌ من نوع البيتبول انتُخِبَ عام 2016. وقبل العمدة برينيث، كانت هناك العمدة لوسي لو، من نوع الكولي، والتي انتُخِبَت في اليوم نفسه الذي انتُخِبَ فيه باراك أوباما، وكان شعارها “الكلبة التي يمكنك الاعتماد عليها”، ومن قبلها كان هناك الكلب غوفي، أول عمدة، وكان من نوع المونغريل، وكان شعاره “ما لا يمكنك أكله أو مضاجعته، تبوَّل عليه”. صارت هذه الانتخابات تقليداً مُتَّبَعاً في البلدة منذ أن أصبح غوفي أول عمدة مُنتَخَب لبلدة رابيت هاش في عام 1998.

تعمل هذه “الانتخابات” على جمع التبرُّعات لمجتمع البلدة التاريخي، الذي يحافظ على البنايات ويشرف على فعاليات البلدة. وليست نتائج الانتخابات مدعومةً من الدولة، لكنها أيضاً تحمل بياناً سياسياً: “دولار لكلِّ صوت”، وهي مجرد طريقة أكثر شفافيةً لتمثيل السباقات السياسية، على الأقل، وفقاً لبوبي كايسر، رئيسة مجتمع رابيت هاش التاريخي (والتي هي صاحبة الكلبة لوسي لو)، إذ قالت: “نشجِّع على تعدُّد الأصوات، ونشجِّع أيضاً على تناول الشراب أثناء الاقتراع، لأن الناس يتمتَّعون بقدرٍ أكبر من الحرية حين يدفعون المال”.

إنها أيضاً إلهاءٌ مُحبَّذ عن فوضى الانتخابات رفيعة المستوى لسكان المنطقة الأكبر، الذين تتنوَّع أفكارهم عبر الطيف السياسي. وتُعَدُّ ولاية كنتاكي مُحافِظةً بشدة- لاسيما المناطق الواقعة خارج مدنها الرئيسية، لويزفيل وليكسنغتون- لكن بلدة رابيت هاش تمثِّل “شريحةً صغيرةً مثيرةً للاهتمام من أمريكا”.

عربي بوست 

صوت الشباب في الإنتخابات النيابية

Posted: 06 Nov 2020 02:03 AM PST

ff 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

الشباب أدوات التغيير وصُنّاع الغد ويشكّلون قوة نوعية وكمية مؤثرة في المجتمع؛ لكن ومع ذلك فإن الواقع يقول أن مشاركتهم الإنتخابية ضعيفة نسبياً لأسباب كثيرة منها العزوف عن المشاركة أو الإنصياع والتبعية لصوت الوالدين والأسرة أو الإصطفافات العشائرية أو المناطقية أو غيرها؛ لكن الفرصة مواتية للشباب في زمن جائحة كورونا لينبري من خلالهم صوت التغيير سواء لدعم المترشحين الشباب أو لمشاركتهم وتصويتهم لمن يريدون على سبيل تعظيم المشاركة التي تعزز المواطنة على الأرض:

١. الشباب هم القوة الضاربة في أي مشروع سياسي أو تنموي أو إقتصادي؛ لأنهم ببساطة يشكلون عدداً وعدّة كبيرة ولها مدى تأثير واسع فلا يكاد يخلو بيت من الشباب؛ ولذلك من المؤمل أن يكون لهم دور طليعي في الإنتخابات النيابية بترشّحهم أولاً ومشاركتهم كناخبين فاعلين ثانياً؛ وهنا نتحدث عن دورهم كناخبين حيث يشكل ممن هم أكثر من ١٨ عاماً وأقل من ٣٠ عاماً أكثر من خُمس الناخبين؛ وهذه فئة مؤثرة بمعنى الكلمة وتستطيع أن تكون مؤثرة وذات كفاءة عالية في نتائج الإنتخابات.

٢. تاريخياً وفي الإنتخابات السابقة كان دور الشباب غير مؤثر حيث كانت الكرة في مرماهم؛ ومع ذلك لم يكن دورهم كما هو مأمول بسبب عدم مأسسة مشاركتهم وعدم إنضوائهم في أحزاب سياسية مؤثرة؛ وكذلك تأثّرهم عشائرياً ومناطقياً وجهوياً؛ ومع ذلك ما زلنا نأمل بدور أكثر فعالية للشباب لنرى تأثيرهم في الرأي العام وتوجيه الأصوات لمن يستحق من الكفاءات الوطنية المترشحة.

٣. مشاركة الشباب في الإنتخابات حق وواجب ومسؤولية؛ فكما أن هنالك مطالبات بحقوقهم عليهم إستكمال واجباتهم من حيث تزيله مبدأ مواطنتهم على الأرض ومشاركتهم في الإنتخابات ليكون صوتهم مؤثر وكذلك لتعظيم نسب المشاركة في الإنتخابات والتي تواجه بعض دعوات المقاطعة والعزوف بسبب جائحة كورونا وأسباب سياسية وحزبية أخرى؛ ولذلك الكل يعوّل على الشباب لإحداث فروقات جوهرية في هذه الإنتخابات على سبيل تغيير الوجوه والتوجهات والرؤى خدمة للوطن وقيادته.

٤. بعض الشباب ما زال يعزف على أوتار تخفيض سن المترشحين لتقل عن ثلاثين عاماً وتصل ٢٥ أو حتى ١٨ عاماً أسوة ببعض الدول العالمية لمساواة عُمر المترشح بالناخب؛ لكن ذاك بالطبع ليس عملياً كثيراً في دول العالم الثالث ولكن ممكن تخفيضه إلى ٢٥ عاماً فقط؛ ومع ذلك فان يتعزز ذلك سوى بإنضمام الشباب للأحزاب الوطنية ومشاركتهم في برامجها وخططها ليكونوا جزءاً من العملية السياسية برمّتها.

٥. وفي زمن التواصل الإجتماعي فقد ساهمت هذه الوسائل في تحفيز دور الشباب إعلامياً على الإقبال على الإنتخابات حيث تواصلهم مع بعضهم وتحفيزهم لبعضهم البعض؛ ولا ننسى حواراتهم وتلاقح أفكارهم وفعالياتهم الأخرى على منصّات التواصل الإجتماعي التي ساهمت في تنشيط تسويق المترشحين وحملاتهم الدعائية والإنتخابية على سبيل عرض برامجهم الإنتخابية وتحفيز الشباب على المشاركة في ظل أزمة جائحة كورونا.

٦. نحتاج لتشجيع مشاركة الشباب وتربيتهم المدنية على مستوى المدارس والجامعات ومراكز الشباب وغيرها؛ كما نحتاج لإشراك الشباب على سبيل تدريبهم في مجالس المدارس والجامعات والشركات والجمعيات الشبابية ومنظمات المجتمع المدني وغيرها؛ كما نحتاج لإطار قانوني لمشاركة الشباب.

٧. في دراسة حديثة لمركز الحياة للتربية المدنية أجريت عن مشاركة الشباب في الإنتخابات النيابية أظهرت أن ٢٨٪؜ من الشباب فقط ينوون المشاركة بالإنتخابات؛ بيد أن حوالي ٢٦٪؜ من الشباب ام يقرروا بعد مشاركتهم وأن ٤٥٪؜ لن يشاركوا بالإنتخابات؛ وهذه نسب لا تبشّر بالخير لمشاركة الشباب حيث أن نصفهم تقريباً لا ينوي المشاركة ورُبعهم متردد في المشاركة؛ والأخطر أن حوالي ٧١٪؜ من الشباب يتأثر عشائرياً بالتصويت و٢٠٪؜ فقط من الشباب يتطلعون للانتماءات الحزبية عند التصويت.

٨. يحتاج الشباب لمترشحين مقنعين يملكون برامج وطنية وتنموية لحل مشاكلهم والتحديات التي يواجهونها كالبطالة والفقر؛ ويحتاجوا لمن يخلق لهم فرص العمل في مناطقهم من خلال إستثمارات حقيقية على الأرض؛ ومع ذلك هم مدعوون اليوم قبل الغد للتوجه لصناديق الإقتراع مع الأخذ بالشروط الصحية والسلامة المعلن عنها تفادياً لفايروس كورونا.

بصراحة: شبابنا هم مستقبلنا وطريقنا صوب تحقيق جملة الأهداف التي تتطلع لها الدولة والمواطنون؛ ويعوّل عليهم ليكونوا أدوات تغيير حقيقية من خلال مشاركتهم في الإنتخابات النيابية ليكونوا أدوات فاعلة من خلال الإدلاء بأصواتهم التي لها وزن كبير وفق نسبة الشباب والتي لا يستهان بها؛ كما ندعوهم ليكونوا مركز إشعاع فكري للمجتمع المحلي من حولهم ولجذبهم وتشجيعهم على الإدلاء بأصواتهم على سبيل مواطنتهم الصالحة.

صباح الوطن الجميل

جمال الصرايرة ينعى الشريف ناصر اللهيمق

Posted: 06 Nov 2020 01:51 AM PST

image 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عى نائب رئيس الوزراء الأسبق رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة الشريف ناصر اللهيمق.

وقال الصرايرة في نعيه: إنها الايام التي يتداولها الناس، ما هي هذه الدنيا الا سويعات نعرف فيها الاصدقاء الاخوة الذين يعيشون معنا أجمل اللحظات، رحمك الله (أبا زيد) الصديق والاخ، عرفتك محباً لغيرك مساعداً لمن طلبك، سيرتك الجميلة التي بنيتها جعلتك تدخل قلوب الكثيرين، صبر الله ذويك وأدخلك فسيح جنانه.

وإنا لله وانا اليه راجعون

لنتق الله بانفسنا…….ونكافح كورونا

Posted: 06 Nov 2020 01:45 AM PST

thumbnail 8 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – بقلم المهندس هايل العموش
يعد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) أزمة عالمية، والوضع يتغير كل يوم، وفي جميع أنحاء العالم ومنها الاردن بتنا نشهد ارتفاع عدد الأشخاص المتضررين بسرعة، وقد أدى ذلك إلى مجموعة كاملة من الإجراءات المختلفة التي يتم تنفيذها لمحاولة السيطرة على الأمور.
“في العديد من البلدان ومنها بلدنا الغالي الاردن يبدو أنه مهما حاولنا فإن الوضع يزداد سوءا يوما بعد يوم، لذا: هل انا ونحن كمواطنين مذعورين ؟ ليس بعد، على الرغم من أن الأمور خطيرة، وقد نشعر بالعجز في بعض الأحيان، ولا يزال هناك الكثير مما يمكننا القيام به كمواطنين للمساعدة والقيام بواجبنا تجاه بلدنا ولمساعدة الدولة على السيطرة على هذا الوباء الخطير و من الخطوات والاجراءا ت المتعلقة بالوقاية واتباع شروط السلامة العامة وارتدءا الكمامات والتباعد وضرورة الايمان المطلق بان الوضع حرج وبحاجة لنتق الله بانفسنا وان نوقف كثير من الممارسات الغير صحيحة “.
.
الكارثة الناجمة عن جائحة كورونا المستجد أدت لانشغال العديد من دول العالم بكيفية مواجهة الوباء، وأصبح الشغل الشاغل للاجهزة الحكومية هو كيفية السيطرة على الأزمة، فقد أدى الانتشار السريع للفيروس إلى وجود تباين في أساليب وآليات مواجهة الفيروس بين الدول على مستوى العالم، كون أنّ سرعة انتشار الوباء فرض على العالم أجمع والدول الصناعية الكبرى تحديات كبيرة في كيفية التوزان بين الحفاظ على الصحة العامة والاقتصاد، فتباينت الإجراءات بين الإغلاق الكامل والجزئي، وبين الانفتاح الكامل في التعامل والتعاطي مع الفيروس، وعدم الاكتراث
بالاضافة الى أن هناك اثنين من أهم التدخلات الهامة والاساسية التي يجب على المواطنين التقيد بها للتعامل مع كورونا، وهما التباعد الاجتماعي وعزل الذات.

ماهوالتباعدالاجتماعي؟
التباعد الاجتماعي هو الشيء الذي يجب أن نفعله، وأنا أعني الجميع، ويهدف إلى تقليل كمية التفاعل بين الناس مع السماح لهم بالقيام بأنشطتهم اليومية الضرورية، كما أنه يساعد على تقليل فرص التقاط الفيروس ثم نشره للآخرين.
وهذه التدابير مهمة خاصة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة إذا أصيبوا
بفيروس كورونا، وقد يشمل هذا كبار السن، خصوصا أولئك الذين تزيد أعمارهم على 70 عاما
والأشخاص الذين يعانون من مشاكل طبية كبيرة طويلة المدى مثل أمراض الرئة وأمراض القلب وضعف جهاز المناعة والسكري والمشاكل العصبية وأمراض الكلى والحوامل.
ويتضمن التباعد الاجتماعي:
1- العمل من المنزل إن أمكن.
2- السفر فقط عند الضرورة، خاصة في وسائل النقل العام أو الرحلات الخارجية.
3- تجنب الأماكن الاجتماعية مثل دور السينما والنوادئ والاعراس والمناسبات
4- تجنب المجموعات الكبيرة من الناس.
5- تقييد الزيارات الا للضرورة القصوى .
ماهي العزالة الذاتية؟

إن العزلة الذاتية هي ما يجب على الأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بكورونا عمله، وعادة ما يتم حجز أولئك الذين من المحتمل أن يكونوا مصابين لوقف انتشار المرض.
وفي حين أن التباعد الاجتماعي عادة ما يكون ممارسة مستمرة على مدى فترة طويلة من الزمن فإن العزل الذاتي عادة ما يكون لفترة زمنية محددة، فعلى سبيل المثال، في كثير من الدول يوصى الأشخاص الذين يعانون من الأعراض بالعزل الذاتي لمدة لا تقل عن سبعة أيام، يجب على أفراد أسرهم وغيرهم ممن كانوا على اتصال وثيق بهم أن يعزلوا أنفسهم لمدة لا تقل عن 14 يوما للسماح بفترة الحضانة ومعرفة ما إذا كانوا يستمرون في تطوير المرض بأنفسهم.
وبينما نتعلم المزيد عن الفيروس من المحتمل أن تتغير هذه النصائح، ومع ذلك في الوقت الحالي يمثل هذان الأسلوبان بعض أقوى الأدوات التي لدينا في التعامل مع هذا الوباء العالمي.
وينطوي العزل الذاتي على تطبيق أكثر صرامة واتساعا للممارسات البعيدة مثل: عدم الذهاب إلى العمل أو المدرسة، عدم السفر، عدم مغادرة المنزل، وبدلا من ذلك يطلب من الآخرين المساعدة إذا كنت بحاجة إلى الإمدادات.
تظل التجربة الكورية في التعامل مع جائحة كورونا نموذج فريد يجب ان نتعلم منه الكثير ، كون أن كوربا الجنوبية تعاملت مع الوباء بطريقة فريدة تقوم على أساس الانفتاح الكامل، والحفاظ على النشاط الاقتصادي بدون حدوث إصابات ووفيات كبيرة، الأمر الذي أثار إعجاب الكثير من الدول بالتجربة الكورية الجنوبية، فسر نجاح النموذج الكوري في التعامل مع وباء كورونا يظل أمر مثار اهتمام الدول الأخرى، فقد تمكنت من إبطاء منحنى تفشي الوباء على الرغم من أنها كانت واحدة من أولى مراكز الفيروس في العالم .
.. كانت كوريا الجنوبية فعالة في السيطرة على معدل الوفيات في البلاد ليس من خلال حظر السفر ولكن بدلاً من ذلك من خلال إجراءات الحجر الصحي الصارمة والاختبارات الصارمة، بدأت على الفور في اختبار مئات الآلاف من الأشخاص عديمي الأعراض، بما في ذلك في مراكز القيادة. استخدمت كوريا الجنوبية تطبيق تتبع مركزياً، ، والذي يُبلغ المواطنين علناً بالحالات المعروفة على بعد 100 متر من مكان وجودهم .
تبنت كوريا الجنوبية نموذج إتاحة المعلومات، والمشاركة العامة، والفحوصات على نطاق واسع. يتم الاتصال بجميع الأشخاص الذين اختلط معهم المرضى المصابون بـ«كورونا» المستجد، وإجراء فحوص لهم .
كوريا الجنوبية التي كانت ذات يوم أسوأ بلد تفشي فيها خارج الصين، لكن على الرغم من ذلك ظلت الحياة مستمرة بشيء من الحياة الطبيعية. يصطف العشرات أمام الصيدليات لشراء أقنعة الوجه الممنوحة من الحكومة كل أسبوع ويعمل الكثيرون من منازلهم، لكن الشركات لا تزال مستمرة والمدن لم تخضع بعد لإغلاق من قبل الحكومة. .

السلوك الصّارم، والخبرة السابقة، خصوصاً في تعامل السلطات مع تفشي فيروس السارس في العقد الماضي، إضافة الى امتثال السكان للمبادئ التوجيهية والتزامهم الصارم بكل توجيهات الدولة في حالات الطوارئ، وحفاظهم التام بخصوص النظافة، حيث تمكنت كوريا الجنوبية من إجراء أكثر من 15 ألف فحص تشخيص يومياً، وأجرت 220 ألف فحص حتى منتصف مارس 2020. ولديها أكثر من 500 مختبر مخصصة لإجراء الاختبارات، بينها أكثر من 40 مرفقاً يمكن الحصول على الخدمة فيها عبر المرور بالسيارة (درايف ثرو) ما يقلل من الاحتكاك بين المرضى والأطقم الصحية .
 كوريا الجنوبية واحدة من الدول القليلة التي يواصل اقتصادها العمل بشكل جيد. المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية مفتوحة. الناس يمشون في الشارع، معظمهم يرتدون الأقنعة. في نهاية الأسبوع يمارس الناس الرياضة والتنزه. وتعمل المصانع. ومع ذلك، فإن معظم الناس حريصون ويفضلون الجلوس في المنزل والعمل منه. الحدود مفتوحة ولكن من يدخل يجب فحصه وعزله لمدة أسبوعين.
ترصد كوريا تحركات الشخص المصاب من خلال استخدامه بطاقة الائتمان المصرفية، وصور الكاميرات المغلقة وتتبع الهاتف النقال. وتنشر تلك المعلومات على مواقع حكومية مع رسائل نصية تحذيرية ترسل إلى الأشخاص عندما يتم رصد إصابة جديدة في المنطقة التي يعملون أو يعيشون فيها، ويثير هذا الإجراء قلقاً إزاء مسألة الخصوصية، لكنه مكّن الناس من التقدم لإجراء فحوصات .
أثبت النموذج الكروي الجنوبي في مواجهة جائحة كورونا القائم على الاستعداد الجيد، واستخدام التكنولوجيا في تتبع الحالات المصابة، والاستفادة من التجارب السابقة وعدم إغلاق المدن والمنشآت الصناعية والمصانع فعاليته في مواجهة خطر الفيروس، فقد تراجع معدل الإصابات والوفيات في كوريا الجنوبية رغم أن كوريا الجنوبية كانت مركز الوباء الثاني بعد الصين، ما يؤكد أن الاستعداد الجيد وتسخير مقدرات الدولة والمجتمع عامل مساعد في الحفاظ على الصّحة العامة والنشاط الاقتصادي . . اتوقع في الاردن بدات الدولة الاردنية باتخاذ اجراءات جيدة في بداية الازمة وسيطرت على الامور وما يلزمنا حاليا ان نلتقط انفاسنا وان تدار الازمة من مختصين وخليه ازمة متميزة ونستقطب الخبرات واصحاب الكفاءات الاردنية من الخارج او الداخل وان يبتعد عن الساحة الكثير من المنظرين والتصريحات المتناقضة من كثير من الاشخاص وليكن مركز ادارة الازمات هو المرجعية في السيطرة على هذا الوباء الخطير وليقوم كل مواطن بواجبة تجاه بلدنا وتجاه ارواح وابناء الاردن وتجاه اهلة ومحبية ولا نبقى نكابر حتى باحلك الظروف فالوضع لا يحتمل المجاملات ولا التنظير ولنتق الله بانفسنا وكل شخص منا يقوم بواجبه تجاه نفسة وان تبحث الدولة والمختصين عن حلول صارمة وقابلة للتطبيق وتكون ذات اثار ايجابية على الوطن وان لا تذهب الجهود سدى وان نستفيد من تجارب الدولة التي سابقتنا في مكافحة هذا الوباء العالمي والله اسال ان يحفظ الاردن واهلة واجهزته الامنية والعسكرية والصحية من كل شر وان يقوم الجميع بواجبهم تجاه هذا الوباء وان يتم وقف كافة التصرفات والممارسات الضارة والغير صحيحه ويتم تطبيق القانون على المخالفين بصرامة حتى لا نقع بالمحظور وتستمر حالة التردي في عدد المصابين والوفيات في بلدنا فالانسان والروح اتوقع اغلى ما نملك في الحياه والخالق عز وجل امرنا بالمحافظة على انفسنا وعدم القاء الانفس بالتهلكة وهذا بحاجة لعمل وتطبيق وممارسة والله نسال ان نرى عما قريب سيطرة كاملة على هذا الوباء والله هو الحامي والقادر على كل شي .
.

تاكد فوز بايدن برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية

Posted: 05 Nov 2020 02:24 PM PST

53704916 1013313327117607115664 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال المرشح الديمقراطي جو بايدن، الخميس، إنه خاض حملته الانتخابية كديمقراطي فخور لكنه سيحكم البلاد كرئيس أمريكي.
جاء ذلك غداة إعلانه، أمس الأربعاء، حصوله على الأصوات الكافية في المجتمع الانتخابي التي تمكنه من الفوز برئاسة البلاد.
وقال بايدن في تغريدة على تويتر، مساء اليوم، دعوني أكن واضحا: “خضت حملتي كديمقراطي فخور، لكني سأحكم كرئيس أمريكي”.
وسبق أن شكك منافسه الجمهوري دونالد ترامب، بنزاهة الانتخابات التي لم تحسم بعد رغم أن جو بايدن، بات على بعد خطوة من الفوز بالرئاسة، إثر حصده 264 من أصوات المجمع الانتخابي.

وفي وقت سابق اليوم، طالب ترامب بوقف فرز الأصوات المتبقية لحسم نتائج الانتخابات، بيد أن بايدن شدد على ضرورة احتساب كل الأصوات.
وقال ترامب إن هناك أدلة كثيرة على حدوث تزوير في الانتخابات متوعدا بمواجهة الولايات التي أعلن فيها فوز بايدن قضائيا.

استطلاع: 70% من المسلمين صوتوا لبايدن

Posted: 05 Nov 2020 11:12 AM PST

5387872861604468080 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أدلى الناخبون المسلمون بأصواتهم في انتخابات الرئاسة الأمريكية "بأرقام قياسية"، وكشف استطلاع لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية أن نحو 70% منهم دعموا المرشح الديمقراطي جو بايدن.

وكشف الاستطلاع أيضا، أن الدعم للرئيس الجمهوري دونالد ترامب يبدو وكأنه ينمو بين الناخبين المسلمين.

وبين أن الاستطلاع شمل 844 أسرة من الناخبين المسلمين المسجلين، حيث قال 84% من الذين يحق لهم الانتخاب إنهم صوتوا في انتخابات 2020.

وقال 5% من المستجيبين إنهم لم يصوتوا، بينما 11% رفضوا الإجابة على السؤال.

ومن بين الذين أدلوا بأصواتهم، قال 69% إنهم صوتوا لصالح بايدن، بينما قال 17% إنهم صوتوا لترامب.

كما تشير النتيجة الأخيرة إلى زيادة بنسبة 4% في الدعم لترامب مقارنة بانتخابات 2016، عندما حصل الرئيس الجمهوري على 13% من أصوات المسلمين، وفقا للمجلس.

نجم الكرة الأرجنتينية السابق دييغو مارداونا يخضع لعملية في الدماغ

Posted: 05 Nov 2020 10:40 AM PST

GettyImages 1050456642 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سيخضع أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا، لجراحة لاستئصال ورم دموي أسفل الجافية، الثلاثاء، حسبما قال طبيبه، ليوبولدو لوكي، الذي أكد وجود خطة مسبقة لهذا الإجراء بإيجاز صحفي.

وأكد طبيب مارادونا أن النجم الأرجنتيني السابق هادئ، ووصف الطبيب العملية بالروتينية دون أن يكشف كيف تعرض لمارادونا لهذه الإصابة بالرأس.

وقد يحدث الورم أسفل الجافية نتيجة ضربة على الرأس، وهو تخثر الدم في المخ، وقد نُقل ماردونا إلى عيادة في منطقة لا بلاتا التي تبعد 60 كيلومترا عن العاصمة بوينوس آيرس.

وأشار الطبيب إلى أن مارداونا نُقل إلى العيادة كإجراء وقائي وقد تم تشخصي حالته بالأنيميا في البداية.

للمرة الأولى.. السعودية تستضيف سباق فورمولا 1 في 2021

Posted: 05 Nov 2020 10:36 AM PST

GettyImages 1229474140 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الرئيس التنفيذي لسباقات فورمولا 1 تشايس كاري، الخميس، أن المملكة العربية السعودية ستستضيف سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 للمرة الأولى على الإطلاق، العام المقبل 2021.

وقال كاري إنه تقرر إقامة سباق فورمولا 1 على كورنيش مدينة جدة السعودية المطلة على ضفاف البحر الأحمر في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

واستضافت السعودية عددًا من الأحداث الرياضية العالمية في السنوات الأخيرة، مثل كأس السوبر الإسباني في جدة، والسباق الافتتاحي لبطولة “فورمولا إي”، ومباراة الملاكمة للوزن الثقيل بين أنتوني جوشوا وأندي رويز.

ومن المقرر أيضًا أن تستضيف السعودية أيضا المرحلة الأولى من Extreme E في عام 2021، وهي بطولة جديدة للسيارات الكهربائية بالكامل للطرق الوعرة.

CNN

الحسم يقترب.. ما هي سيناريوهات فوز بايدن أو ترامب بالانتخابات الأمريكية؟

Posted: 05 Nov 2020 10:24 AM PST

GettyImages 1229367682 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – مع حلول صباح اليوم الثاني بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ما زال المرشح الديمقراطي جو بايدن متقدما بـ253 صوتا من المجمع الانتخابي مقابل 213 صوتا لمنافسه دونالد ترامب، بحسب النتائج الأولية، لكن لم يحصل أي منهما بعد على الـ270 صوتا اللازمة للفوز بالرئاسة.

وما زال الفرز مستمرا في 6 ولايات بينهم 5 ولايات حاسمة، إذ تعتبر ولاية ألاسكا بأصواتها الثلاثة في المجمع الانتخابي محسومة لصالح ترامب، إذ عادة ما تصوت للمرشحين الجمهوريين، بينما يبقى حسم السباق في يد ولايات بنسلفانيا وأريزونا ونورث كارولينا وجورجيا ونيفادا. 

إلى أين وصل السباق في الولايات الخمس:

بنسلفانيا (20 صوتا): 50.7% لترامب مقابل 48.1 لبايدن، مع فرز 89% من الأصوات

جورجيا (16 صوتا): 49.6% لترامب مقابل 49.2 لبايدن، مع فرز 96% من الأصوات

نورث كارولينا (15 صوتا): 50.1 لترامب مقابل 48.6 لبايدن، مع فرز 95% من الأصوات

أريزونا (11 صوتا): 50.5% لبايدن مقابل 48.1% لترامب، مع فرز 86% من الأصوات

نيفادا (6 أصوات): 49.3% لبايدن مقابل 48.7%، مع فرز 86% من الأصوات

سيناريوهات الوصول إلى 270 صوتا للفوز بالرئاسة:

يعد بايدن الأقرب بحسب الأرقام الحالية، إذ تمكن حتى الآن من جمع 253 صوتا، ما يعني أنه يحتاج 17 صوتا للوصول إلى الـ270، لكنه يحتاج إلى الفوز بولايتي أريزونا ونيفادا، المتقدم فيهما بالفعل، لكن الفارق متقارب جدا في نيفادا ومازال هناك 14% من الأصوات التي لم يتم فرزها بعد.

السيناريو الآخر الذي قد يضمن فوز بايدن، هو حصوله على ولاية بنسلفانيا بأصواتها العشرين، ورغم تقدم ترامب في بنسلفانيا، إلا بايدن يضيق الفارق، وما زال هناك 11% من الأصوات التي لم يتم فرزها بعد.

أما ولايتي نورث كارولينا وجورجيا، فيبدو من الصعب أن يفوز بهما بايدن في ظل تقدم ترامب مع فرز 95% من الأصوات، لكن المفاجآت ليست مستبعدة.

وبالنسبة لسيناريوهات فوز ترامب، فقد جمع حتى الآن 213 صوتا، ويحتاج إلى 57 صوتا للوصول إلى الـ270، ما يعني أنه يحتاج إلى الفوز بأربعة ولايات على الأقل من هذه الولايات الخمس، للفوز بفترة رئاسية ثانية.

CNN

لاجئ سوري يحرق نفسه أمام مفوضية اللاجئين في بيروت

Posted: 05 Nov 2020 10:19 AM PST

تنزيل 3 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، اليوم الخميس، أن لاجئاً سورياً مسجّلاً مع المفوضية أحرق نفسه بالقرب من مركز الاستقبال التابع للمفوضية، وتم إنقاذه من قبل أمن المفوضية ونُقل لاحقًا إلى المستشفى لتلقي العناية الطبية اللازمة.
وأضاف البيان “أن المفوضية على اتصال وثيق بالعائلة والفريق الطبي في المستشفى لمتابعة حالته، وأن الجهود تتركز الآن على ضمان حصوله على كل الدعم الطبي اللازم”.

العراق: الكاظمي يفتتح أضخم برج لصناعة الغاز

Posted: 05 Nov 2020 10:14 AM PST

3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفتتح رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، البرج الأضخم بصناعة الغاز في شركة غاز البصرة.
وقال الكاظمي إن افتتاح البرج الأضخم بصناعة الغاز في شركة غاز البصرة يعتبر خطة مهمة باتجاه تطوير الصناعة الغازية وتنمية الاقتصاد العراقي الذي يعتمد بالدرجة الأساس على صادرات النفط.
وأضاف “سنعمل على التغلب على الأزمة الاقتصادية بتطوير المنشآت النفطية والغازية”.
يذكر أن العراق يعتمد بنسبة 95% على صادراته النفطية في موازنته السنوية بينما تشكل المنافذ الجمركية نسبة 5 بالمئة.

مذكرة تفاهم بين شركة البوتاس ونقابة المناجم والتعدين

Posted: 05 Nov 2020 09:15 AM PST

8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رعى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الاردن مازن المعايطه اليوم، توقيع مذكرة تفاهم بين شركة البوتاس العربية والنقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين، تهدف مذكرة التفاهم إلى إدامة التعاون والتنسيق وحل الخلافات تحت مظلة قانون العمل والنظام الموحد للنقابات العمالية.
وجاء في مذكرة التفاهم، التي وقعها رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة  ممثلًا عن الشركة، ورئيس النقابة العامة خالد الفناطسة، أن “أي خلاف يحصل بين الطرفين يعتبر أمرًا طبيعيًا ومردّه إلى تباين الآراء واختلاف وجهات النظر ولا يفسد العلاقة الطيبة بين الطرفين”، مشيرة إلى أن الاحتكام يكون تحت مظلة قانون العمل والنظام الموحد للنقابات العمالية.
وأكدت المذكرة، قناعة الطرفين بخيار الحوار والشراكة وتمسكهما باستمرار العلاقات الودية والاحترام المتبادل، ودور الاتحاد العام لنقابات عمال الاردن في دعم جهود التعاون والتواصل للحفاظ على استمرار الحوار والتوازن بين مصالح الطرفين ما يدعم استقرار علاقات العمل.
بدوره ثمن الفناطسة، دور إدارة الشركة في الحفاظ على سلامة العاملين خلال جائحة كورونا في دعم صندوق همة وطن والدور الكبير لها في دعم الاقتصاد الوطني مشيدًا بتبرع العمال بيوم عمل كمساهمة في تعزيز الجهود الوطنية لمواجهة جائحة كورونا.

بريطانيا تدعم الأنتخابات في الأردن بنصف مليون جنيه استرليني

Posted: 05 Nov 2020 08:52 AM PST

تنزيل 2 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عبرت سفيرة بريطانيا لدى الأردن، بريدجيت بريند، عن دعم بريطانيا للانتخابات البرلمانية الأردنية التي ستقام في العاشر من تشرين الثاني الحالي.
وأشارت السفارة البريطانية، في بيان صحافي، اليوم الخميس، أن بريند التقت أمس برئيس الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة، مشيرة إلى أن بريطانيا تقدم 500 ألف جنيه إسترليني للهيئة المستقلة للانتخاب دعما لعملية الاقتراع.
وبينت أن دعم بريطانيا للهيئة المستقلة للانتخاب يشمل المعدات الضرورية للمساهمة في ضمان سير الانتخابات بطريقة سلسة والتواصل للمساهمة في بناء الوعي والفهم حول العملية الانتخابية وإشراك 7500 متطوع من فئة الشباب للمساهمة في دعم العملية الانتخابية.
 وقالت السفيرة بريدجيت بريند: “يسعدني تقديم بريطانيا الدعم المالي للهيئة الأردنية المستقلة للانتخاب لإجراء الانتخابات البرلمانية هذا العام إنها جزء مهم من العملية الديمقراطية في الأردن” مرحبة بشكل خاص بتركيز الهيئة المستقلة للانتخاب على تشجيع مشاركة جميع المواطنين في هذه الانتخابات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال