صراحة نيوز

السبت، 14 نوفمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

العيسوي ينقل تعازي الملك الى عشيرة الرواشدة

Posted: 14 Nov 2020 08:42 AM PST

252079 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الرواشدة بوفاة والدة العميد الركن صدقي عيد سالم الرواشدة، قائد المنطقة العسكريةالشمالية.

وأعرب العيسوي في اتصال هاتفي مع العميد الرواشدة، عن تعازي ومواساة جلالة الملك لأسرة الفقيدة ، سائلا الله أن يتغمدها بواسع رحمته ورضوانه، وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

أحد كتاب صراحة نيوز ” المهندس هايل العموش في ذمة الله “

Posted: 14 Nov 2020 07:38 AM PST

125552616 3511743968922684 8306840819848172302 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقل الى رحمة الله تعالى عصر اليوم السبت المرحوم بإذن الله المهندس  هايل ارشيد الحامد العموش ابو كرم رحمه الله رحمة واسعة 

والمرحوم  بإذن الله من كتاب المقالات الرئيسيين لدى صراحة نيوز الذي دأب على كتابة المقالات في الشأن العام .
اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الصحفي ماجد القرعان يتقدمون بأحر التعازي والمواساة من ابنائه واشقائه وعموم أفراد عائلته وعشيرة العموش ضارعين الى المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته 
.
انا لله وانا اليه راجعون

الأردن : تسجيل 68 وفاة جديدة بفيروس كورونا و4750 إصابة

Posted: 14 Nov 2020 07:04 AM PST

57bdef25 e3c1 417c b1e1 463ed0237406 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجل الأردن، السبت، 86 وفاة، إضافة إلى 4750 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد.

وتاليا الإيجازالصحفي اليومي، الصادر عن رئاسة الوزراء، حول آخر مستجدات الوضع الوبائي في الأردن:

الإصابات والشفاء والفحوصات:

• سُجِّلت (4750) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:

– (2102) في محافظة العاصمة عمّان.

– (1133) في محافظة إربد، منها (33) في الرمثا.

– (348) في محافظة الزرقاء.

– (237) في محافظة عجلون.

– (220) في محافظة الطفيلة.

– (174) في محافظة المفرق.

– (167) في محافظة البلقاء.

– (139) في محافظة جرش.

– (129) في محافظة الكرك.

– (40) في محافظة معان، منها (24) في البترا.

– (32) في محافظة العقبة.    

– (29) في محافظة مأدبا.

– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (141,305) حالة.

– سُجّلت (86) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (1,704) حالات.

– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم للعلاج في المستشفيات المعتمدة (233) حالة، فيما غادرت (150) حالة. المستشفيات بعد شفائها.

– يبلغ إجمالي عدد الحالات التي تتلقّى العلاج في المستشفيات حاليّاً (2,113) حالة، منهم (455) حالة على أسرّة العناية الحثيثة.

– تمّ إجراء (16,502) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (2,174,443) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (28,8%).

إجراءات أخرى:

• في ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، تدعو وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

” العينية تنفيعة أم مسؤولية ” مقالة كتبتها ربيع عام 2018

Posted: 14 Nov 2020 06:50 AM PST

RVV - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعددت الأراء حيال الدور الدستوري لمجلس الأعيان ومسيرة المجلس عبر السنوات السابقة حيث ترسخ في اذهان الكثيرين ان دوره لدعم الحكومات فيما الدستور الزمه بمهام لا تقل أهمية عن دور ومسؤوليات مجلس النواب والتي كنت قد تطرقت اليها في عدد من المقالات ومن ضمنها مقال نشرته في ربيع عام 2018 وكان بعنوان ” العينية تنفيعة أم مسؤولية ” وتاليا نصه 

” العينية ”  تنفيعة أم مسؤولية

يضطلع مجلس مجلس الأعيان بحسب النصوص الواردة في الدستور والنظام الداخلي لمجلس الأعيان بوظيفتين أساسيتين هما الوظيفة التشريعية والوظيفة الرقابية أي لا تقل أهميته عن أهمية مجلس النواب بكون تعين رئيسه وأعضاءه  يتم بإرادة ملكية سامية  ليكونوا عين الملك على أداء السلطة التنفيذية بوجه خاص … لكن واقع الحال الملموس ان مجلس الأعيان بمثابة  عضيد للسلطة التنفيذية وقد يكون دوافع ذلك آلية تنسيب الاسماء للمقام السامي والتي في أغلبها تأتي من قبل اشخاص يتولون مواقع رفيعة " رئيس وزراء ..رئيس ديوان ..على سبيل المثال " 

ومع الاحترام والتقدير على الصعيد الشخصي لجميع من حظي سابقا وحاليا بهذا الموقع فالمتابع يجد ان اغلبهم من فئة كبار المتقاعدين الذين لا يؤثر على رواتبهم التقاعدية حصولهم على مكافاة مالية مقدراها 3500 دينار شهريا لقاء العينية كما هو الأمر بالنسبة لصغار المتقاعدين الذين لا يُسمح لهم الجمع بين رواتبهم التقاعدية وراتب أي عمل يُتاح لهم بعد التقاعد  واكثر من ذلك اننا نجد من بين اعضاء مجلس الأعيان من يتولون مهام اخرى لقاء راوتب خيالية كان يكون رئيس مجلس ادارة أو عضوا في مجلس ادارة لشركة أو مؤسسة تُسيطر عليها الحكومة والتي تأتي من باب تنفيعات ممثلي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أو ادارة الأملاك الحكومية التي تتولاها وزارة المالية حيث الأختيار هنا لا يتعمد أية اسس لنجد ان بعض الأعضاء يحصلون على ثلاثة رواتب هي من خزينة الدولة أولا وأخيراً … ما علينا اللهم لا حسد .

والمثير للتساؤل كيف تعاملت الجهات العليا مع توجيهات وجهها جلالة الملك مرارا وتكرارا للسلطتين التشريعية والتنفيذية للعمل على معالجة الاختلالات بالنسبة لكبار المسؤولين من جهة الرواتب والامتيازات الخيالية التي يحصلون عليها ؟

وعودة على بدء نتوقف في هذا المقام عند الوظيفة الثانية لمجلس الأعيان كما ينص الدستور وهي ( الوظيفة الرقابية ) .

فمهمة مجلس الأعيان الرقابة على أعمال وتصرفات السلطة التنفيذية من الوظائف الأساسية التي يقوم بها المجلس بموجب أحكام الدستور والنظام الداخلي للمجلس ويمكن تقسيم الوظيفة الرقابية لمجلس الأعيان من حيث الطبيعة إلى  :

الرقابة السياسية

وهي الرقابة على أعمال الحكومة في إدارة شؤون الدولة ومراقبة مشروعية عملها بحيث يكون مطابق للدستور والقوانين والأنظمة المعمول بها في الدولة مما يحقق ويصون المصلحة العامة.

وفي نفس الإطار تتسع رقابة مجلس الأعيان للحكومة في سياستها الخارجية في معاملاتها وعلاقاتها مع العالم الخارجي والمواقف السياسية التي تتخذها الحكومة.

ويمارس مجلس الأعيان وظيفته الرقابية من خلال عدة وسائل محددة في الدستور والنظام الداخلي لمجلس الأعيان وتتلخص هذه الوسائل بما يلي:

*- توجيه الأسئلة :

أقرت المادة (89) من النظام الداخلي لمجلس الاعيان أنه يحق لأي عضو من مجلس الاعيان توجيه سؤال لرئيس الوزراء او الوزراء بهدف الاستفهام والاستيضاح في اي شأن من الشؤون التي تدخل في نطاق اختصاصهم او للتحقق من حدوث واقعة او استعلام عن نية الحكومة في امر من العامة ، كما لا يجوز ان يخالف السؤال احكام الدستور او ان يضر بالمصلحة العامة .

وعلى ذلك يجب على الوزير الاجابة عن السؤال خطيا خلال مدة أقصاها (8) ايام ، وفي حال لم يتم الرد من قبل الحكومة على السؤال خلال مدة شهر فإنه يجوز تحويل السؤال الى استجواب .

*- توجيه الاستجوابات:

حيث يجوز لكل عضو من أعضاء مجلس الأعيان أن يوجه للوزراء استجوابات ويقصد بالاستجواب محاسبة الوزراء أو احد الوزراء على تصرف له في شأن من الشؤون العامة للدولة وعلى الوزير ان يجيب رئيس المجلس خطيا على الاستجواب خلال مدة اقصاها اسبوعان ، إلا إذا رأى رئيس المجلس ان الحالة مستعجلة ووافق الوزير على تقصير المدة والاستجواب أهم واخطر على مركز الوزارة من السؤال فلا يقصد به الاستفهام عن شيء يجهله مقدم الاستجواب بل مناقشة سياسة الوزارة في أمر من الأمور التي تخصها وانتقادها.

* طرح موضوع عام للمناقشة:

        حيث يجوز لعضو مجلس الأعيان أن يثير أي موضوع يتعلق بالأمور والقضايا العامة، كما يجوز لخمسة أعضاء أو أكثر أن يتقدموا إلى المجلس بطلب مناقشة أي من الأمور والقضايا العامة، وذلك بالحوار بين أعضاء مجلس الأعيان والحكومة تتناول فيه الحكومة الرأي مع أعضاء المجلس وفي هذا فائدة فمن ناحية تلبي رغبات المجلس بالاطلاع  على سياسة الحكومة، ومن ناحية أخرى تحقق المناقشة إثراء للرأي والتشارك في اتخاذ القرارات تحقيقاً للمصلحة العامة وعند الانتهاء من المناقشة العامة يبلغ رئيس المجلس نتيجتها الى رئيس الوزراء.

ويبقى السؤال أين هم من الواجبات الوظيفية المحددة لهم في الدستور ؟

كسبنا الانتخابات وخسرنا هيبة الدولة

Posted: 14 Nov 2020 05:48 AM PST

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 1 1912839284584577749244240316670910095172486809931783075721547367879916681926974946577407984670913688909240595386263 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم سهير جرادات
نعم ، عندما تفقد الدولة السيطرة على ضبط الأمور، وتعجز عن تحقيق سيادة القانون، وتطبيقه على الجميع بعدالة وحزم، وعندما تكون هناك حالة من الاستقواء على مفهوم الدولة من قبل مواطن يعاني وجود “خلل متراكم ” في مفهوم هيبة الدولة ، ويعمد الى تحدي الأجهزة الأمنية ويفرض ويكسر ب” الخاوة ” أوامر الدفاع ، تكون الدولة بذلك قد خسرت هيبتها!!
عندما يتحدى المترشحون الفائزون في الانتخابات البرلمانية قبل قواعدهم الشعبية التي انتخبتهم الدولة وأجهزتها ، ويخرقون أوامر الدفاع بالحظر الشامل في ارجاء البلاد على مدار أربعة أيام ، ويقيمون التجمعات الاحتفالية التي لم يراعوا فيها التباعد الاجتماعي لمواجهة التفشي المجتمعي لوباء عالمي ، ويطلقون العيارات النارية ، مستهترين بالأمن القومي ، يكون النائب قبل المواطن قد أثبت أنه فوق القانون، وأنه يستخف بأوامر الدفاع ، وكأنه يثبت ضعف السلطات الثلاث ” التنفيذية والتشريعية والقضائية ” ، ويؤكد بافعاله أن الدولة خسرت هيبتها، وهذا الأمر لا يؤثر في الاستقرار الداخلي وعلاقة المواطن بالدولة، وانما يفتح المجال لتزايد المخاطر والتآمر الخارجي على الدولة.
من منطلق المفهوم العسكري نتفهم أن الأوامر العسكرية لا يتم التراجع عنها ، مثل الطلقة إن خرجت لا يمكن اعادتها ، ولهذا كان ” التصميم” على إجراء الانتخابات رغم تفشي الوباء ، وجاءت النتيجة بأقل نسبة مشاركة في تاريخ الحياة البرلمانية الأردنية ، وجاءت المخرجات الانتخابية شبيهة بالتشكيلة الرسمية لمجلس الاعيان، إذ تضم شخصيات عسكرية وأمنية ، إلى جانب الانحياز للخيار العشائري على حساب الخيار الحزبي، مما يضعنا أمام تساؤلات حول دور مجلس الأمة :هل هو أمني ؟ أم تشريعي ؟! وما الدور العشائري في المرحلة المقبلة، هل هناك قرارات سيادية تتطلب التوقيع عليها من قبل أبناء العشائر ؟!
رغم خروج وجوه ألفناها لسنوات طويلة تحت القبة ، ودخول “لعيبة جدد ” ، وما رافقها من ارتياح شعبي بالرغبة في التغيير والتجديد ، لكن هذا يضعنا أمام تخوف، أننا أمام مجلس ضعيف لا يمتلك الخبرة في العمل النيابي ، ومن السهل اقتياده ؟!! هل سيتمكن من إعادة الثقة مع المواطن بعد أن فقد هذه الثقة منذ زمن ؟ ! تساؤلات عديدة ، الأيام المقبلة وحدها ستكشف لنا إجابات لها ..
عندما يُخرق القانون ممن كان يطبقه ويحميه ـــ حيث بعض من خرقوا القانون كانوا سابقا في مواقع أمنية وعسكرية متقدمة ـــ فهذا دليل على أن هذا الشخص حصل على الضوء الأخضر للاحتفال ، أو أنه يعرف كيف تُخرق القوانين ؟ وكلنا استمعنا إلى اعتراف مدير جهاز الأمن العام في المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع رئيس الوزراء ورئيس هيئة الأركان بأن أمر الفلتان واستخدام العيارات النارية ووجود الأسلحة بيد الشعب أمر ليس بالجديد ، وهناك تقصير كبير من قبل الحكومات السابقة في عدم حل هذه الظاهرة على مستوى تعديل التشريعات وقانون الأسلحة والذخائر، بحيث تركت الذخائر في متناول الجميع ، ومن السهولة الوصول اليها .
إن تأخر رد الحكومة وأجهزتها الأمنية التي كانت أصدرت اخيرا بيانا تؤكد فيه اصرارها على الضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه الخروج عن القانون ، يضعنا أمام ” ترجيح ” فكرة بأن ما جرى عقب الانتخابات ” تراخٍ مقصود ” ، حيث تم “غض الطرف ” لساعات عن الاحتفالات التي أقامها مناصرو النواب الفائزين ، الامر الذي اسهم في تثبيت صورة ؛ يريدها المغرضون والمتربصون بالبلد بأننا بلد “العنجهية العشائرية ” ، وأن سلطة العشائر تفوق سلطة الدولة ، وبذلك تم إظهار العشائربصورة تم التحدث عنها مسبقا بأنها سلطة وفوق القانون ، وتمثل ” الديناصورات ” الرافضة للتغيير والتجديد ، وهذا بحد ذاته إذا ثبت يعد أمرًا في غاية الخطورة !! ويطرح سؤالا في غاية الأهمية : ماذا يراد من اضعاف العشائر ولصالح من ؟!
بعد أن ظهرت في العديد من الفيديوهات المتداولة صور لسيارات النجدة ، وهي تراقب ولا تحرك ساكنا ، وكأنها في حالة انتظار صدور الأوامر- التي صدرت متأخرة – ورغم قرار استقالة وزير الداخلية ، والذي جاء خطوة على طريق الإصلاح ، إلا أنه قرار ليس بكاف ، وما زال يحق للمواطن الأردني أن يرفع دعوى قضائية على كل من تساهل في عدم تطبيق القانون ، ولمعرفة فيما إذا كان الحظر الشامل على المواطن فرض لإتاحة الفرصة أمام الفائزين الجدد من تنفيذ “مخطط ” الاحتفال بفوزهم ؟! ولمحاسبة الحكومات السابقة على هذا التسيب ؟ ولماذا تأخرنا في اتخاذ قرار الحزم ؟ ولمعرفة هل هناك مؤامرة خارجية ؟ أسئلة تضاف إلى القرار المفاجىء بالقبض على البلطجية وفارضي الإتاوات ، لماذا الآن؟!! ومن يقف خلفها ؟! ولمصلحة من ؟!!..
Jaradat63@yahoo.com

حاضنة أمنية تقدم رعايتها للأسبوع العالمي لريادة الأعمال

Posted: 14 Nov 2020 05:43 AM PST

133 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت حاضنة أمنية لريادة الأعمال (ذا تانك)، عن رعايتها لأسبوع الريادة العالمي 2020 الذي سيعقد افتراضياً بتنظيم من مركز الملكة رانيا للريادة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا خلال الفترة من 16 إلى 22 تشرين الثاني الحالي.
وبحسب بيان صحافي عن أمنية، اليوم السبت، تقدم الحاضنة رعايتها الاستراتيجية لمسابقة الجامعات التي ستقام على هامش الأسبوع العالمي لريادة الأعمال بتنظيم من مركز الملكة رانيا للريادة، بين طلبة جامعات اليرموك ومؤتة والأميرة سمية للتكنولوجيا وعمّان الأهلية والألمانية الأردنية والحسين التقنية والأردنية والعلوم التطبيقية والعلوم والتكنولوجيا والبلقاء التطبيقية والعربية المفتوحة، حيث سيقوم الطلبة بطرح أفكارهم ومشاريعهم التجارية.
وخلال أسبوع الريادة العالمي، تستضيف الحاضنة سلسلة من الأنشطة والفعاليات التي ستُبث على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالحاضنة.
وأكدت مديرة المسؤولية الاجتماعية والابتكار في شركة أمنية نيكول شاهين، أهمية الأسبوع العالمي لريادة الأعمال الذي نجح على مدار السنوات الماضية لأن يكون منصة لتحفيز وتنمية روح المبادرة لدى الشباب الأردني الطموح وصاحب الأفكار المبتكرة. 

الاجهزة الامنية والعسكرية ….تحية احترام واعتزاز

Posted: 14 Nov 2020 05:31 AM PST

thumbnail 1 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس هايل العموش
في هذه الظروف التي تمر بها بلدنا من انتخابات وكورونا فانه من الواجب الوفاء والحديث عن الدور الكبير الذي تقوم به اجهزتنا الامنية بكافة فئاتها وكوادرها وجيشنا العربي الباسل صمام الامان في الاردن ونفاخر العالم بما لدينا .
عندما نتحدث عن الاجهزة الامنية و الجيش العربي الاردني فان الفخر والاعتزاز والكبرياء والامن والامان والزهو ببلدنا هي القواسم المشتركة لهذه الاجهزة الامنية من مخابرات ودفاع مدني ودرك و الجيش العربي الذي بة نفخر ونعتز امام كل العالم لما لة من سمعة عالمية كبيرة رسمت على صدور الاردنين لما قدمة جيشنا واجهزتنا الامنية من تضحيات على امتداد التاريخ الاردني فاننا نتحدث عن اجهزة مخلصة لهذا الحمى الوطني للمحافظة على تراب الوطن واهل الاردن الصادقين المخلصين . لا بد من رفع التحية إجلالاً وتقديراً واحتراماً لقواتنا المسلحة الباسلة وأجهزة الأمن الأردنية التي ما انفكت على مدى ما يقارب الاشهر الماضية تصل الليل بالنهار لضبط إيقاع الأزمة من خلال تخطيط استراتيجي متماسك مبني على خبرات وكفاءات عسكرية وأمنية تعلمت وتدربت في معاهد عسكرية أقسم رجالها على خدمة الوطن والتفاني في الإخلاص له والوفاء لقيادتة الرشيدة الحكيمة الشجاعة التي لم تضع في اعتبارتها حسابات الربح والخسارة في ظل ظرف اقتصادي تنوء بحملة دول كبرى مقابل صحة المواطن الأردني الذي تعتبره رأس مالها وذخيرتها لأيام الشدائد والأزمات
ان جيش الاردن القوي واجهزته الامنية الشجاعة تعيش مع الوطن والمواطن حبا ووجدانا والقا تدافع بقوتها و عزيمة جنودها عن أي عدوان يهدد الاردن لا قدر الله.
ان الاجهزة الامنية والعسكرية في الاردن ادارات متطورة شفافة واضحة تشارك الناس في كل تخوفاتها وابوابها مفتوحة لكل مواطن فالأجهزة الامنية الاردنية بكل اداراتها تعمل بوضوح الشمس وتواكب التطورات العالمية بكل اقتدار ويجب ان يظل هذا التوجة دليل على اننا في الاردن نعمل على الوصول الى دولة متحضرة بكل المفاهيم والاعراف وان سيادة القانون هي الفيصل الحقيقي في أي قضية او أي انتماء أي شخص لوطنه بدون أي ان يكون هناك أي اعتبارات اخرى تخالف العدالة والشفافية.

ان معادلة هذا الوطن الي تقول أن الاجهزة الامنية والعسكرية هي بكل المفاهيم صمام امان لقوتنا ويجب ان نحافظ عليه بكل الطرق ومهما كانت التحديات كبيرة.
ان الجهود الامنية الكبيرة التي تبذلها مختلف الاجهزة الامنية والعسكرية على ارض الوطن تؤكد ان المؤسسة الامنية تعتبر ركيزة اساسية في استقرار الوطن وبنائه وحمايته وان كل ابناء الوطن يقدرون الدور الكبير الذي تقوم بها اجهزتنا وابنائه.
ان زيادة الرواتب وتقديم الحوافز والتدريب وتامين كافة وسائل النجاح والتفوق للاجهزه العسكرية والامنية صمام امن وامان الاردن وشعب الاردن هو حقا وطنيا يجب ان نتسابق جميعا لتامينه لهم ليشعر المواطن الاردني بان الجميع فريق واحد كل ضمن مجال اختصاصة وان يكون الاحترام والثقة المتبادلة تسود تطبيق القانون بعداله وشفافية ووضح تام وعلى الحكومة اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة بهذا المجال وهم احق من اصحاب البطون المنتفخة من خيرات البلاد وهم احق من اصحاب الرواتب العالية واصحاب الامتيازات الذين لم يقدموا لهذا الوطن وقيادته اي شي وهم احق من الذين نهبوا ملايين الدنانير من ثروات الاردن ولازالوا ينعمون بهذه الخيرات وهم لا يقدمون للوطن اي شي وهم احق من كثير من وارثي المناصب والمراكز المتقدمة وهم لم يقدموا ولن يقدموا اي شي لهذا الوطن وشعبة وقيادته, ان الاردن وطننا وملاذنا بعد الله وعلى الجميع الواجب الديني والوطني بالمحافظة علية بالمهج والارواح.
حمى الله الأردن وشعب الاردن واجهزتة الامنية وقواتنا المسلحة المرابطة والحامية لتراب الاردن وامنة والله اسال ان يحفظ الجميع من كل مكروه ،وان تبقى هذه الاجهزة الامنية والعسكرية قوية مخلصة لتراب الاردن وشعب الاردن وتعمل بكل الامكانيات المحافظة على تراب الاردن واهل الاردن في ظل قائد البلاد الملك عبدالله الثاني .

Good.land2008@yahoo.com
كاتب وناشط اجتماعي

“زين كاش” توفّر خدماتها المميزة لـ” جامعة العقبة للتكنولوجيا “

Posted: 14 Nov 2020 05:27 AM PST

2dec675c1aa8d9f217aff4aee727eaea - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أبرمت شركة “زين كاش” اتفاقية تعاون مع جامعة العقبة للتكنولوجيا، أول جامعة خاصة في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية، لتقوم المحفظة الإلكترونية “زين كاش” بتوفير خدماتها ومزاياها المتعددة في مجال الدفع الالكتروني لكافة الطلاب والعاملين في الجامعة.
ووقع الاتفاقيّة كل من المدير العام لشركة المتميزة لخدمات الدفع الإلكتروني من خلال الهاتف النقّال “زين كاش”، سلطان كشورة و رئيس هيئة مديري شركة العقبة للتعليم الدكتور أسامة ماضي في حرم الجامعة.
ومن خلال الاتفاقية، سيتمكّن طلاب الجامعة وموظفيها من استخدام محفظة “زين كاش” الإلكترونية ليتمكّنوا من الدفع مقابل مشترياتهم إلكترونيًّا، والتي ستُغنيهم عن التعامل بالقطع النقدية، بالإضافة إلى إمكانية تسديد الأقساط والرسوم الجامعية من خلال “زين كاش” بالإضافة إلى العديد من المزايا والخدمات الإلكترونية الأخرى.
وعلى هامش توقيع الاتفاقية، علّق سلطان كشورة المدير العام لشركة “زين كاش”: “نطمح في “زين كاش” إلى تعزيز منظومة الدفع الإلكتروني في المملكة، والتي تتيح للمؤسسات التعليمية والشركات إمكانية إتمام المعاملات المالية بكل سهولة ويسر، لذا نفخر بتوسيع مظلة شراكاتنا مع العديد من الجامعات والمدارس، لنقوم بتوفير مختلف الميزات التي تسهّل على المشتركين معاملاتهم اليومية، بهدف إثراء تجربتهم وتأمين طريقة دفع هي الأولى من نوعها في المملكة، تتّسم بالسرعة والأمان.”
من جانبه، قال رئيس هيئة مديري شركة العقبة للتعليم الدكتور أسامة ماضي: ” أن إطلاق خدمة زين كاش في جامعة العقبة للتكنولوجيا يأتي تطبيقاً لأهداف الجامعة لمواكبة العصر، وما يحمله من رياح التغيير والتطوّر السريع لمواكبة مفاهيم ومتطلبات الإقتصاد الرقمي لتقّدم الجامعة لطلبتها أفضل تطبيقات الخدمات المالية الإلكترونية، وأسرعها وقتاً و أكثرها أمناً، ليتزامن ذلك مع ما يواجه العالم من جائحة كورونا، والتي تتطلب حلولاً سريعة وديناميكية تنقل الطالب نقلة نوعية نحو الإستخدام الأمثل لمثل تلك التطبيقات المالية الناجعة.”
يجدر بالذكر بأن “زين كاش” تتميّز بكونها آمنة وسهلة الاستخدام؛ إذ تتم جميع الحركات الإلكترونية المالية بسلاسة وسرّيّة مطلقة، بالإضافة إلى توفير الوقت وتكاليف التنقل للمشتركين، وإلى جانب ذلك، فإنها تسمح لهم بإجراء عمليات الدفع والتحويل من أيّ مكان. ​​​​وتعمل “زين كاش” وفقًا للشراكة مع البنك المركزي الأردني عبر الربط على نظام البدّالة الوطنيّة للدفع بالهاتف النقّال JoMoPay التي أطلقها البنك المركزي، ويقوم بدوره بتشغيلها والإشراف عليها.
وتعد جامعة العقبة للتكنولوجيا أول جامعة خاصة في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية وعضو عامل في إتحاد الجامعات العربية، حيث أستقبلت الجامعة فوجها الأول في العام الجامعي 2015 /2016 لتبدأ رحلتها نحو التميّز والإبداع للوصول لتحقيق أهدافها وتطلعاتها بأن تكون جامعة متميزة، تسعى إلى النهوض والإرتقاء بالعلم والمعرفة دراسةً وبحثاً لمواكبة التغييرات السريعة المرافقة للثورة العلمية والتكنولوجية التي يشهدها العالم لتحقيق الرؤى الملكية السامية القائمة على اعتبار أن الجامعات هي أساس بناء القدرات البشرية والفكرية والمعرفية.

أورانج الأردن توقع شراكة مع Changelabs لتعزيز دور برنامجها الريادي “BIG”

Posted: 14 Nov 2020 05:23 AM PST

thumbnail 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت أورانج الأردن اتفاقية شراكة مع Changelabs، مسرّع الأعمال الرائد في المنطقة، لإدارة عمليات برنامجها الموجّه لتسريع نمو الأعمال الريادية "BIG" والذي اختتم مؤخراً موسمه السابع ويفتتح قريباً موسمه الثامن الذي سينطلق من مقرّه الجديد في قرية أورانج الرقمية، وذلك في إطار جهود الشركة المتواصلة لإثراء البرنامج الداعم للشركات الأردنية الناشئة وتطوير قطاع الريادة في المملكة.

وستستمر إدارة البرنامج على مدار 8 أشهر ضمن سعي أورانج الأردن لتعزيز فرص الابتكار والريادة المؤثّرة مجتمعياً واقتصادياً، بما في ذلك فرصة الاستفادة من شبكة واسعة من البرامج الريادية المندرجة تحت مظلة Changelabs، لا سيما وأنها تركز على الشركات الناشئة في المراحل المبكرة وتمكّنها من الوصول إلى مجتمع الريادة الدولي، بالإضافة لشبكة من المرشدين والمدربين العالميين الهامين في مجال ريادة الأعمال.

وأكدت أورانج الأردن أن هذه الشراكة تجسّد التزامها بتطوير برنامج "BIG" كونه أحد أهم مبادراتها السنوية لدعم الريادة التي تمثل محوراً رئيسياً في استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية، لافتة إلى أن Changelabs ستقدّم قيمة نوعية ومضافة لهذا البرنامج الذي كان له بصمة واضحة في نجاح أكثر من 40 شركة ناشئة على مدار سبعة مواسم، مما ينعكس إيجابياً على التنمية الاقتصادية والمجتمعية.

وتقدّم أورانج الأردن من خلال برنامجها "BIG" فريقاً متخصصاً من الخبراء والمستشارين للتدريب والإرشاد، إلى جانب الدعم التسويقي، والمشورة الفنية والتقنية، وإقامة الفعاليات وورش العمل، وفرص المشاركة في مؤتمرات وفعاليات دولية ريادية وجلب أفضل الخبراء من الشبكة المحلية والإقليمية والعالمية، فضلاً عن المبادرات المتنوعة التي تشجع روح الابتكار والتميز وتسهم في تقدم وتوسّع الشركات المنضمة.

 

 

بالصور .. انطلاق اعمال المؤتمر الثاني لجودة الهواء والبيئة الصحية في الأماكن المغلقة تحت شعار “بيئة مبنية صحية لأجل الانسان”

Posted: 14 Nov 2020 05:16 AM PST

1M8A0742 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انطلقت أعمال المؤتمر الثاني لجودة الهواء والبيئة الصحية في الأماكن المغلقة، الذي تنظمه شعبة الهندسة الميكانيكية في نقابة المهندسين الاردنيين بالتعاون مع جمعية جودة الهواء الداخلي الأمريكية ممثلة بفرعها في الأردن تحت شعار “بيئة مبنية صحية لأجل الانسان”، برعاية  نقيب المهندسين الاردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي وبمشاركة واسعة من اصحاب الاختصاص من داخل وخارج المملكة.

 وقال نقيب المهندسين المهندس أحمد  سمارة الزعبي، إن المؤتمر سيساهم في تفاعل أصحاب الاختصاص بعلمهم وابحاثهم مع المهندسين الاردنيين من كل القطاعات الهندسية العامة والخاصة الادارية والصناعية والكيميائية والانتاجية والتجارية، وذلك لإثراء المخزون المعرفي ورفع مستوى الوعي العام الذي يرتبط بأحدث التطورات والمستجدات في البيئة الصحية الداخلية والسلامة المهنية.

 ولفت المهندس سمارة إلى أن المؤتمر سلط الضوء على ازمة كورونا والتشغيل الآمن لأنظمة التكييف والتهوية خلال فترة الجائحة وما بعدها وكيفية استعادة هذه المباني لتصبح جاهزة للعمل فيها بأقل نسبة من المخاطر لضمان سلامة وصحة الافراد المهنية، إضافة إلى تعريف المشاركين بالبيئة الصحية الداخلية وما هي متلازمة   المباني المريضة ومسببات تلوث البيئة الداخلية الكيميائية والجيولوجية والفيزيائية والجسميات المعلقة والتعريف بالأعراض الصحية التي تصيب الانسان نتيجة تلوث البيئة الداخلية.

 وشدد على أن النقابة تسعى لتطوير المهندسين وتدريبهم من خلال مركز تدريب المهندسين الذي يعتبر المركز الوحيد المعتمد للتدريب لدى اتحاد المهندسين العرب، إضافة إلى تطوير المركز ليصبح جزءا من الاكاديمية العملية الهندسية التي تم اطلاقها العام الحالي، مشيرا إلى أنه ومن المتوقع أن تحدث الاكاديمية نقلة نوعية في تطوير وتدريب المهندسين لامتلاك القدرات الفنية والمهنية التي تساعد على المنافسة في سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي.

 بدوره، قال عضو مجلس النقابة رئيس لجنة مكافحة الأوبئة، رئيس شعبة الهندسة الميكانيكية المهندس رائد الشربجي، في معرض ورشة العمل الافتتاحية، إن  نقابة المهندسين الأردنيين هي من كبرى النقابات المهنية ومن أكثر النقابات تفاعلا لدعم المجتمع المحلي.

 وأشار إلى أنه ومن ضمن مساهمات النقابة في تقديم الدعم الفني والعلمي للمساعدة في الحد من انتشار فيروس كورونا العالمي الحالي أو ما يعرف ب (COVID-19 ) واضطلاعها بالمسؤولية المجتمعية في حماية المواطنين والحفاظ على صحتهم، تم تشكيل فريق عمل للمساعدة الفنية في مكافحة الأوبئة ضم نخبة من المهندسين المختصين في مجال التكييف والتدفئة والتهوية، ومهندسين مختصين في السلامة العامة والبيئة الداخلية الصحية، وذلك بالشراكة مع جمعية جودة الهواء الداخلي الأمريكية، حيث قامت بإعداد نشرات إرشادية لتشغيل أنظمة التكييف والتهوية بشكل آمن وصحي في الأماكن المغلقة والمواقع التي سوف يعود العمل بها مباشرة بشكل كلي أو تدريجي وذلك لضمان أن تكون هذه الأماكن جاهزة الاستجابة لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

 وفي ذات السياق، قدم مدير جمعية جودة الهواء والبيئة الصحية الداخلية في الاردن المهندس رامي الخليل، شكره لنقابة المهندسين وشعبة الهندسة الميكانيكية على دعمهم الدائم للمؤتمر، مشيدا بالجهود التي بذلت في انجاح المؤتمر ووصوله الى العالمية.

 وقال المهندس الخليل، إن ما يميز المؤتمر لهذا العام هو التصميم لأجل الانسان، حيث سيتناول كيفية تصميم المنشآت بحيث يستخدمها الانسان بطريقة صحيحة وامنة.

 وأشار الى ان المؤتمر تخلل مسابقة تخص مساهمات فئة الشباب على مستوى التوعية من فيروس كورونا، مبينا أن المؤتمر القادم سيشهد توسيع المشاركات من خلال عمل مطور أكثر يحاكي اليات التخلص من الجوائح.

وفي ذات السياق، قال مدير قطاع الشركات في شركة امنية الراعي الاستراتيجي للمؤتمر، السيد منير الرفاعي، إن مشاركة الشركة في المؤتمر جاءت لقناعتها بأهمية تواجد الافراد وعيشهم في بيئة تفي بمتطلبات صحتهم ورفاههم وفق ما جاء في العديد من المواثيق الدولية، خاصة العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وفي نهاية حفل الافتتاح، تم تقديم الدروع التقديرية للداعمين واللجنة التحضيرية للمؤتمر ولجنة مكافحة الاوبئة في النقابة.

1M8A0760 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews 1M8A0789 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews 1M8A0815 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews 1M8A0852 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews 1M8A0854 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

 

كلية الصيدلة في جامعة عمان الأهلية تحصل على تمويل بحثي بريطاني

Posted: 14 Nov 2020 04:57 AM PST

thumbnail 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصل عميد كلية الصيدلة في جامعة عمان الأهلية الأستاذ الدكتور محمد الطناني على تمويل بحثي مجزٍ لأبحاثه في مجال علاج سرطان الثدي، وجاء هذا التمويل البحثي من المجلس البحثي الطبي Medical Research Council وجامعة برادفورد البريطانية، حيث صرح عميد كلية العلوم الحياتية في جامعة برادفورد البروفيسور آليستير جولدمان أن الجامعة ملتزمة بالشراكة البحثية مع جامعة عمان الأهلية نظراً للنتائج البحثية المميزة التي تصدر عن مركز البحوث الدوائية والتشخيصية والفريق الذي يقوده الباحث الدكتور محمد الطناني.

يذكر أن كلية الصيدلة حصلت على تمويل بحثي خلال العام الماضي بمجموع يفوق المليون جنيه إسترليني.

من جهته أكد عميد كلية الصيدلة الأستاذ الدكتور محمد الطناني استمرار الكلية والمركز بالعمل البحثي التطبيقي وتدعيم الشراكات العالمية والعمل بشكل مباشر مع شركات الأدوية المحلية والعالمية لتحقيق نتائج بحثية غير مسبوقة في علاج سرطان الثدي وغيرها من الأمراض.

نسبة الانجاز بمشروع الباص السريع 30 % والكسبي يتوقع انجازه نهاية 2021

Posted: 14 Nov 2020 04:40 AM PST

image 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بلغت نسبة الانجاز في مشروع الباص سريع التردد “عمان-الزرقاء”  الذي احيل عطاء تنفيذه في مطلع العام الماضي 2019 حوالي 30 % وفق ما قال وزير الاسغال العامة  والإسكان المهندس يحيى الكسبي خلال جولة تفقدية قام بها اليوم لتفقد سير العمل في المشروع

واكد الكسبي على أهمية الإسراع في إنهاء أعمال مشروع الباص سريع التردد “عمان-الزرقاء”، والإلتزام بالبرنامج الزمني للمشروع لافتا  إلى الأهمية التنموية والاقتصادية للمشروع وأثره الكبير للحد من الأزمات المرورية بين العاصمة عمان ومدينة الزرقاء.

وبين الكسبي، أن كلفة المشروع تصل إلى 140 مليون دينار بتمويل من صندوق استثمار أموال الضمان، وهو مقسّم على 4 مراحل، بطول إجمالي 20 كم، وتشمل الأعمال الترابية والأرصفة الإنشائية وتوسيع طريق الأوتوستراد وبناء جميع الأعمال المتعلقة بالمحطات وهدم الجسور القائمة وبناء جسور جديدة وتمديد الأنفاق الموجودة، إضافة إلى بناء التحويلات المؤقتة بحسب ما تقتضي الحاجة، وبناء الجدران الاستنادية ومنشآت الصرف الصحي وجسور المشاة وأعمال الإنارة.

وشدد الكسبي خلال الجولة على ضرورة اعتماد نظام الورديات والعمل 24 ساعة لإكمال المشروع بالتزامن مع مشروع الباص السريع داخل مدينة عمان وإتباع كافة الاجراءات الوقائية وتعزيز عناصر السلامة العامة. 

image 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

العراق: مقتل شرطيين واصابة 4 بجروح اثر هجوم نفذه داعش

Posted: 14 Nov 2020 04:21 AM PST

مقتل 14 عسكريا في هجوم لمسلحين على قاعدة في نيجيريا - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن مصدر أمني عراقي، اليوم السبت، عن ارتفاع حصيلة الهجوم المسلح الذي شنته عصابة داعش الارهابية ضد قوات الأمن العراقية الى قتيلين واربعة مصابين.
وقال مصدر في الشرطة العراقية، إن عصابة داعش الإرهابية شنت أمس، هجوما ضد الشرطة الاتحادية في منطقة وادي الخنازير الواقعة بين ناحيتي الرياض 30 كيلومترا جنوبي كركوك، موضحا ان الحصيلة ارتفعت الى قتيلين و4 اصابات، جميعهم من الشرطة الاتحادية.

أين الجهات الرسمية من اتلاق مئات الاطنان من الخضار في وادي الاردن ؟

Posted: 14 Nov 2020 04:11 AM PST

س 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان خدام ، السبت ، ان القطاع الزراعي تأثر بشكل سلبي وملحوظ بالحظر الشامل .

واضاف خدام انه تم اتلاف مئات الاطنان من المنتجات الزراعية بسبب تكدسها بالمستودعات وبالاراضي الزراعية وعدم متابعتها من قبل المزارعيين .

وطالب خدام بانشاء غرقة عمليات مشتركة بين ادارة الازمات واتحاد مزارعي الاردن بالاشتراك مع وزارة الزراعة لايجاد حلول تنقذ القطاع الزراعي .

عشيرة الظهيرات يؤكدون التفافهم خلف القيادة

Posted: 14 Nov 2020 03:56 AM PST

102018241258522388971348508045170866788693 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أكدت عشيرة الظهيرات وقوفه خلف القيادة الهاشمية واستنكارهم كل التصرفات التي خرجت من فئة قليلة بعد انتهاء العرس الوطني.

جاء ذلك في بيان اصدرته العشيرة تاليا نصه

مولاي المعظم …. صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المفدى حفظه الله ورعاه … نحن عشيرة آل الظهيرات/ الشونه الشماليه /محافظه اربد
نرفع الى مقام مولاي اسمى آيات الولاء لقيادتنا و الانتماء لوطننا .
ونؤكد بأن الشعب الاردني بكل مكوناته شعب واحد ومصير واحد في خندق واحد يجمعنا الوطن على المحبة والتضامن بقيادتكم الهاشمية . ونؤكد التفافنا خلف قيادتكم الحكيمة وآن نكون الجند الاوفياء للعرش والوطن ونقف ضد كل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن ومقدراته او اثارة الفتنة التي لا تخدم إلا خصوم هذا الوطن و نستنكر كل التصرفات التي خرجت من فئة قليلة بعد انتهاء العرس الوطني وندعو الله ان يبقى الاردن بلداً امناً وان بجنبه الفتن تحميه سواعد نشامى ابنائنا القوات المسلحه وأجهزتها الأمنية وشعبكم الوفي تحت قيادتكم الحكيمه والتي هي رمز عزتنا وعنوان فخارنا .
عشيرة الظهيرات الشونه الشماليه _اربد

الهياجنة : جميع الخيارات مفتوحة في حال وصل الأردن لمرحلة وبائية تهدد الأمن الصحي

Posted: 14 Nov 2020 03:32 AM PST

4111 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال مسؤول ملف كورونا في الاردن الدكتور وائل هياجنة، ان اي اجراءات تقييدية في المستقبل تعتمد على الوضع الوبائي وجاهزية المستشفيات.

واكد الهياجنة في تصريح صحفي ان جميع الخيارات مفتوحة في حال وصل الاردن لمرحلة وبائية لا يمكن السيطرة عليها وتهدد الامن الصحي.

واوضح ان وزارة الصحة اعدت خطط طويلة الامد واخرى قصيرة للتعامل مع الوضع الوبائي في ظل عدم وجود اي مؤشرات لانخفاض اعداد الاصابات بكورونا ومع عدم وجود التزام من المواطنين بالاشتراطات الصحية.

واشار الى انه تم المباشرة بإنشاء 3 مستشفيات ميدانية في اقاليم الشمال والجنوب والوسط وستكون بسعة 950 سرير و180 وحدة عناية حثيثة، متوقعا الانتهاء منه نهاية العام الحالي.

وقال الهياجنة ان الوضع الوبائي مسيطر عليه لغاية الان بالرغم من تزايد اعداد الحالات يوميا وارتفاع اعداد المرضى الداخلين للمستشقيات، حيث ما زالت المستشفيات قادرة على استيعاب المزيد من المرضى للعلاج.

وفيما يتعلق باللقاح قال انه تم التعاقد لشراء 15 – 20 ألفا من مصادر مختلفة، متوقعا وصول اللقاح نهاية العام الحالي

حالة من عدم الاستقرار الجوي بعد ظهر اليوم

Posted: 14 Nov 2020 03:24 AM PST

252022 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم السبت لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة.
وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تتأثر المملكة تدريجياً مع ساعات الظهيرة بحالة ضعيفة من عدم الاستقرار الجوي، وتتكاثر كميات الغيوم وتتهيأ الفرصة خلال ساعات المساء والليل لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أجزاء مختلفة من المملكة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتكون مثيرة للغبار أحياناً خاصة في مناطق البادية.
وتتأثر المملكة يوم غد الأحد بكتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة مرافقة لامتداد منخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً إلى غائمة، مع هطول الأمطار بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية الغربية والشرقية، وتكون الرياح غربية معتدلة إلى نشطة السرعة وتكون مثيرة للغبار في مناطق البادية.
وتبقى الأجواء يوم الاثنين باردة نسبياً وغائمة جزئياً، مع بقاء الفرصة خلال ساعات النهار مهيأة لهطول زخات خفيفة من المطر في أجزاء من المناطق الشمالية والوسطى من المملكة، ومع ساعات الليل تتناقص كميات الغيوم وتميل الأجواء إلى الاستقرار، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 24 – 12 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 20 – 11، وفي مرتفعات الشراة 21 – 8، وفي مناطق البادية 25 – 11، وفي مناطق السهول 24 – 12، وفي الاغوار الشمالية 30 – 16، وفي الأغوار الجنوبية 31 – 21، وفي البحر الميت 30 – 19، وفي خليج العقبة 30 – 18 درجة مئوية.

البدء بإنشاء مستشفى ميداني في معان لإصابات كورونا

Posted: 14 Nov 2020 03:21 AM PST

تنزيل 2 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال مدير مديرية الشؤون الصحية لمحافظة معان الدكتور أمجد أبو درويش أنه تم البدء بإنشاء مستشفى ميداني في معان لاستقبال المصابين بفيروس كورونا.
وأضاف الدكتور أبو درويش في تصريح صحفي  اليوم السبت، أن المستشفى تم البدء بإنشائه على  قطعة أرض قرب مستشفى معان الحكومي، وسيكون بسعة 250 سريرا، من ضمنها 50 سريرا مخصصا لوحدة العناية المركزة، موضحا أن وزارة الصحة ستقوم بتوفير جميع الخدمات والأجهزة الطبية اللازمة له.

بترا 

ثقافة المفرق تنفذ انشطة ثقافية متنوعة

Posted: 14 Nov 2020 03:17 AM PST

306896 12 1604138979 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نفذت مديرية ثقافة محافظة المفرق، مساء امس، انشطة ثقافية متنوعة ضمن انشطتها الاسبوعية من خلال شبكة التواصل الاجتماعي.
وقال مدير ثقافة المفرق فيصل السرحان لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان هذه الفعاليات تأتي لدعم المسيرة الثقافية والفنية ودورها في ابراز المواهب الابداعية في مختلف الحقول الثقافية، مشيرا الى ان المديرية مستمرة في بث فعالياتها الثقافية الالكترونية ضمن اسابيع ثقافية وذلك ضمن برنامج التكيف الثقافي في مواجهة كورونا (الثقافة عن قرب) .
واشتملت الانشطة على فيلم اجتماعي بعنوان ( قلوب مهددة بالانقراض) بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون البصرية والابداعية، حيث يجسد الفيلم العلاقات الاسرية ويعرض حياة كثير منها ويصور علاقة الاباء والابناء ويتناول قضية عقوق الوالدين ومظاهرها والاخطاء التي يرتكبها الاباء بحق الابناء.
وتم تصوير الفيلم في اكثر من موقع في محافظة المفرق وام الجمال والبادية الشمالية الشرقية، والفيلم من بطولة خالد الشرمان، شادي الزعبي، فارس الخزاعلة، وسالم القطعان، وابراهيم المساعيد، وعبد الكريم العزازمة، ومن تأليف شادي الزعبي، وانتاج وتصوير ظاهر الخزاعلة ومنور عليمات، والكتابة والاخراج محمد شحادة الزبيدي.
كما بثت أولى حلقات سلسلة (ما لا تعرفه عن المفرق) عن مزار ابو عياط في منطقة صعد / قضاء رحاب، بالتعاون مع جمعية اهل الصفا الثقافية، قدمها الباحث الدكتور عبد القادر الحصان، وسيتم اليوم السبت بث الحلقة الثانية والتي تتحدث عن المسجد الاموي في منطقة قضاء ارحاب.

ذكرياتي مع الحسين المتسامح . . !

Posted: 14 Nov 2020 03:05 AM PST

index 29 390x2208928993425270211130 17670008389505090832 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

في هذا اليوم 14 نوفمبر/ تشرين ثاني، والذي يصادف ذكرى ميلاد جلالة الملك حسين طيب الله ثراه، أودّ أن أروي قصة تسامح، أسبغها عليّ جلالته قبل 32 عاما، وذلك شهادة لفضله ووفاء لروحه أمام الله والتاريخ، خاصة وأن بعض من شهدوها من الزملاء، ما زالوا على قيد الحياة أمد الله بأعمارهم.

فبعد أن أنهيت دورة كلية الحرب الأمريكية في منتصف عام 1987 وعدت إلى الأردن، رُفعت إلى رتبة لواء وعُينت قائدا للفرقة الآلية 12 الملكية. كانت الفرقة تشغل القاطع الشمالي الغربي من الأردن، بمساحة تبلغ 1572 كيلو مترا مربعا، وبواجهتين طولهما 180 كيلومترا، الأولى على نهر الأردن، مقابل الأراضي الفلسطينية المحتلة، والثانية على نهر اليرموك مقابل أراضي الجولان السورية المحتلة.

وفي أواسط عام 1988 شرع الحسين بزيارات مبرمجة إلى محافظات المملكة، كي يتحدث للمواطنين عن الأحوال السائدة في المنطقة سياسيا واقتصاديا وأمنيا. حُدد يوم الزيارة لمحافظة إربد في يوم صيفي جميل، وطُلب مني تولي النواحي الأمنية لزيارة جلالته، فأسندْتُ تلك المهمة لأحد قادة الألوية التي بإمرتي. كان برنامج الزيارة يتضمن هبوط الطائرة العمودية لجلالته، في جامعة العلوم والتكنولوجيا، ثم يستقل السيارة في موكبه الملكي، ليتوقف في موقعي تجمع للمواطنين، الأول في مدينة النعّيمة، والثاني في مبنى محافظة إربد.

هبطت الطائرة في الموقع المحدد ثم بدأ تنفيذ برنامج الزيارة، إذ توقف الموكب في مدينة النعيّمة وتحدث جلالته للحضور، ثم أخذ يتجاذب أطراف الحديث مع بعض شخصيات المنطقة. وخلال تلك الفترة اختلى بي القائد العام سيادة الشريف زيد بن شاكر عليه رحمة الله، وقال لي : ” سيدنا شاهد أحد جنود الحراسات يؤدي التحية العسكرية برفع يده إلى جبينه، وهو يحمل البندقية باليد الأخرى “. فقلت له : ” إن الأوامر عند جنود الحراسات، بأن يتجهوا إلى جهة معاكسة لطريق الموكب، وأن لا يؤدون التحية لأي زائر، لكون مهمتهم هي الحراسة وليس المراسم، وأن مرتكب هذا الخطأ هو مكلّف حديث الخدمة، وتصرف من تلقاء نفسه احتراما لجلالته “.

انتقلنا بعد ذلك إلى الموقع الثاني في مبنى محافظة أربد، وكان المحافظ آنذاك السيد جودت السبول رحمة الله عليه. وبعد حديث جلالته للمواطنين، راح كعادته يتحدث مع بعض شخصيات المنطقة. وفي تلك الأثناء أشار لي القائد العام بالاقتراب من جلالته، والذي بادرني بتكرار ما قاله لي القائد العام، فأجبته بنفس إجابتي السابقة للقائد العام، وبأنني سأتخذ الإجراء المناسب لاحقا.

بعد يومين دُعيت مع كبار ضباط القوات المسلحة، لاجتماع في إحدى قاعات مدينة الحسين الطبية، للاستماع إلى حديث جلالته حول الأوضاع الراهنة. وفي نهاية الحديث، عرّج جلالته على الاهتمام بالتدريب في القوات المسلحة وإعدادها لمهامها المستقبلية واستطرد قائلا : ” قبل أيام كنت في زيارة لإحدى المحافظات، وشاهدت جنديا يؤدي التحية برفع يده بالتحية إلى جبينه، بينما يحمل في يده الأخرى بندقيته . . مش عارف هذا التدريب من وين جاي ؟ “. شعرت في هذه اللحظة أن هذا النقد موجه لي، فانتابتني موجة من الغضب الشديد كادت أن تفقدني صوابي.

وفي نهاية اللقاء دُعي الجميع لتناول طعام الغداء في قاعة أخرى. وبدأ الحضور بالنهوض من مقاعدهم والتقدم نحو جلالته للسلام عليه، والانتقال إلى قاعة الطعام، ولكنني وقفت في مكاني ولم أشأ التحرك، سامحا للآخرين بالمرور من جانبي على مرأى من جلالته، فلاحظ بحسه المرهف، أنني قد تأثرت بهذا النقد الذي تحدث به. وبعد بضع دقائق تحركت من مكاني وسلّمت عليه، حيث بادرني بالقول وبأدبه الجمّ : ” يا أخي أنا متأسف . . وكان حديثا عابرا “، فأجبته بنبرة لا تخلو من الغضب : ” بسيطة سيدي “.

ذهبنا إلى قاعة الطعام، وكانت طاولة المنسف التي أقف حولها مع زملائي كبار الضباط، تبعد عن طاولة جلالته وبمعيته القائد العام ورئيس الأركان ومساعديه بضع خطوات. لم استطع تناول الطعام من شدة الغضب، إذ كنت أحس بأن مذاقه كمذاق التراب. فدعاني زميلي الذي كان يقف بجانبي اللواء الركن محمد سلامه الحويان رحمه الله، لتناول الطعام محاولا التخفيف من غضبي حول هذا الموضوع.

ولكني في تلك اللحظة انفجرت بصوت مرتفع سمعه جميع من كانوا في القاعة قائلا : ” خمس شباب من القوات الخاصة استشهدوا في البحر الميت، نتيجة لخطأ بعض المسؤولين . . ما حدا سمع عنهم . . صاروخ أنطلق خطأ من طائرة مقاتلة وهي جاثمة على الأرض ودمّر طائرة أخرى . . ما حدا سمع عنه . . أمّا مكلف أدى التحية خطأ . . لازم يسمع عنه كل الناس في الأردن . . !

كان من ضمن الواقفين إلى جانبي أيضا مدير الأمن العسكري، العميد الركن ذيب سليمان، فانطلق إلى القائد العام وأشعره بغضبي الشديد، فقال له سيادته ناديه ييجي عندنا. فعاد إلي ذيب وقال بدهم إياك عندهم، فأجبته بصوت مرتفع : ” أنا ما بدي إياهم . . ولا بدي المكان اللي هم موجودين فيه ” وخرجت فورا من القاعة.

بعد يومين من ذلك الاجتماع، أتصل معي مساء القائد العام الشريف زيد شخصيا من منزله، وأبلغني بأن جلالته سيذهب عصر غد يوم الجمعة إلى السنّ ( في منطقة أم قيس) ليقضي بعض الوقت في استراحته هناك. كان موقع الاستراحة عبارة عن بناية بريفاب بسيطة، تطلّ على مناظر جميلة في على الأراضي الفلسطينية المحتلة وبحيرة طبريا من جهة الغرب، وهضبة الجولان المحتلة من جهة الشمال. فسألته ما هو المطلوب مني ؟ فقال تتواجد هناك لتكون في استقباله فقط.

تواجدتُ في المكان بالوقت المحدد، وأحضرت معي قائد اللواء المسؤول في المنطقة العميد الركن محمد كريشان. هبطت الطائرة العمودية الوحيدة التي كانت تقل جلالته والملكة نور مع بنتيهما الصغيرتين في الموعد المحدد، فتقدمنا ورحبنا بهم. وقبل أن يتوجه جلالته إلى استراحته، وضع يده على كتفي ورحنا نسير منفردين لمسافة قصيرة، ليسألني عن أحوالي وإن كنت بحاجة لشيء معين ؟ فأجبنه بأنني بخير وأحمد لله ولا ينقصني شيئا، سوى الدعاء بسلامة جلالته وسلامة بلدنا.

ولكن جلالته أعاد العرض عليّ مرة ثانية، سائلا إن كنت أنا أو عائلتي بحاجة لأي شيء ليوفره لنا، ولكنني أكدت ما قلت له قبل قليل، شاكرا له اهتمامه بي وبعائلتي. عند ذلك أبدى رغبته بزيارته للفرقة والاجتماع بمرتباتها، فرحبت بزيارته في أي وقت. أمضى جلالته بعض الوقت في استراحته وعاد إلى قصره في عمان، ثم نفّذ زيارة الفرقة في وقت لاحق.

هذا هو الحسين المتسامح، والقائد الذي كان يقرأ نفسيات جنوده ويراعي مشاعرهم . . هذا هو الحسين الذي كان يعرف الطبيعة البشرية ويحترم أبناء شعبه. فقد أعتذر لي عن حديثه في قاعة المدينة الطبية بعد دقائق فقط من إنهاء حديثه، لم يحقد ولم يحاسبني على ثورتي الغاضبة ومغادرتي قاعة الطعام، خلال وجوده، بل جاء إلى الفرقة التي أقودها، للاعتذار عن تلك القصة العارضة، بأسلوب الملوك العظماء المتواضعين، الذين يقدّرون من يعمل بمعيتهم في خدمة الوطن بشرف وإخلاص.

استمريت في قيادة الفرقة بعد هذه الحادثة لمدة سنتين، ثم عُينت مساعدا لرئيس الأركان للقوى البشرية، وبعدها للتخطيط والتنظيم والحرب الإلكترونية، لما يزيد عن خمس سنوات، حيث رُفّعت خلالها إلى رتبة فريق، قبل إحالتي إلى التقاعد في أوائل عام 1995.

عندما نتذكر الحسين في يوم ميلاده، وبعد 21 عاما على غيابه، إنما نتذكر عهد البناء والتطور في الأردن إبان حكمه، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وتبوء الأردن مكانة رفيعة بين دول العالم. ولهذا امتلك الحسين قلوب جنوده ومواطنيه، فيذكرونه بالخير كلما أشرقت الشمس، أو هطلت حبات المطر على تراب الأردن، ويفتقدون كلما ادلهمّت عليهم الخطوب داخليا وخارجيا.

في الختام لا يسعني إلا القول : رحم الله الحسين المتسامح، باني حضارة الأردن، ومالك قلوب شعبه حيّا وميتا، وأسكنه جنة الفردوس الأعلى مع الشهداء والصديقين، وحَسنُ أولئك رفيقا . . !

التاريخ : 14 / 11 / 2020

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال