صراحة نيوز

الأحد، 15 نوفمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

أورانج الأردن تختار 6 شركات ريادية مميزة للانضمام للموسم الثامن من برنامجها الريادي “BIG”

Posted: 15 Nov 2020 07:55 AM PST

thumbnail 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت أورانج الأردن عن اختيارها ست شركات ريادية للانضمام إلى الموسم الثامن من برنامجها الموجه لتسريع نمو الأعمال الريادية "BIG"، وذلك بعد أن قامت لجنة التحكيم المتخصصة بتقييم المشاريع الريادية المتقدمة خلال جلسة عبر الانترنت تبعاً للظروف السائدة، وثم اختيار الشركات الناشئة: BOB، Ship Cash، PartMan، ION Microsystems، Tanda وAccessible Jordan.

 

وسينطلق الموسم الجديد من البرنامج في قرية أورانج الرقمية بمنطقة العبدلي بعد انتقال منصة "BIG" إليها، حيث تمثل القرية الرقمية الحاضنة لأبرز مبادرات أورانج الأردن الريادية والشبابية التي تشجع الابتكار والمساهمة الفاعلة في الاقتصاد الوطني ليكون بذلك الموسم الثامن أول مواسم البرنامج في مقره الجديد، مع التأكيد على الالتزام بقوانين الدفاع وبإجراءات لضمان الصحة والسلامة العامة.

 

ويتزامن التحضير للبرنامج في موسمه الثامن مع اتفاقية جديدة وقعتها أورانج الأردن مع Changelabs، مسرّع الأعمال الرائد في المنطقة، لإدارة البرنامج وتمكين الشركات المنضمة من الاستفادة من شبكة واسعة من البرامج المندرجة تحت مظلة Changelabs والتي تختص بالشركات الناشئة في المراحل المبكرة وتربطها بمجتمع الريادة الدولي، وذلك ضمن سعي أورانج الأردن لإثراء البرنامج باستمرار وإضفاء مزايا جديدة تتناسب وتطلعات الرياديين الأردنيين.

 

وأكدت أورانج الأردن التزامها، من خلال برنامج "BIG" ومبادراتها الريادية الأخرى، بالارتقاء بقطاع الريادة ككل ودعم الشباب بما يعزز جهودهم في التنمية الاقتصادية والمجتمعية، وفي الوقت ذاته تسريع عملية التحوّل الرقمي الذي كرست من أجله الشركة مواردها ومبادراتها، وذلك في إطار استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية التي تضع الريادة الشبابية في قمّة أولوياتها لأهميتها في تقدم مختلف القطاعات.

 

يشار إلى أن لجنة التحكيم مؤلفة من المدير التنفيذي لـ AB Ventures، السيد فيصل حقي، ومدير عام تلفزيون رؤيا، السيد فارس الصايغ، والرئيس التنفيذي لحاضنة الأعمال iPARK، السيد عمر حمارنة، ونائباً عن رئيس هيئة مديري جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج”، المهندس نضال البيطار، والمديرة التنفيذية في أويسيس 500، السيدة لمى الفواز، والرئيس التنفيذي لأورانج الأردن، السيد تيري ماريني، والمدير التنفيذي للقطاع المؤسسي والشركات في أورانج الأردن، المهندس سامي سميرات، والمدير التنفيذي للتسويق وخدمات الزبائن لدى أورانج الأردن، السيدة نائلة الداود، ونائباً عن المدير التنفيذي لـ Digital & Innovation في أورانج الأردن، المهندس نيكولا فانوس والرئيس التنفيذي لشركةChangelabs ، السيد كريم سمرة.

الأردن : تسجيل 68 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا و 2373 اصابة

Posted: 15 Nov 2020 07:14 AM PST

image 9 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت اليوم في الاردن 68 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا و 2373 اصابة فيما ارتفع اجمالي الاصابات منذ البدء بالتعامل مع الجائحة الى نحو 143678 اصابة بحسب الموجز الاعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الاحد الموافق 15-11-2020

تفصيلات الموجز

125395163 1516363975215704 288144068377001452 o - صراحة نيوز - SarahaNews

القطامين يلتقي السفيرين المصري والكوري

Posted: 15 Nov 2020 06:37 AM PST

w480 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  التقى وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين، اليوم الأحد، السفيرين المصري شريف كامل والكوري لي جي وان .
وتناول لقاء القطامين بالسفير المصري عدداً من الموضوعات التي تتعلق بالعمالة المصرية في الأردن، في ظل الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الحكومة في إطار التعامل مع جائحة كورونا.
وأكد القطامين أن العلاقات التاريخية المتميزة بين الأردن ومصر، ستبقى ضمانة رئيسية وأساساً متيناً يحفظ مصالح البلدين والشعبين الشقيقين في مختلف الظروف، مشيراً الى أن وزارة العمل حريصة على ابقاء قنوات الاتصال مفتوحة لتذليل أية عقبات قد تواجه العمالة المصرية في الأردن وفقا للأطر والقوانين الناظمة لهم.
وأشاد السفير خلال اللقاء بالتعاون والتنسيق المستمرين بين الجانبين بشأن مختلف مطالب العمالة المصرية في الأردن، بما يتسق مع توجيهات القيادتين بالبلدين بتعزيز وتعميق التعاون في مختلف المجالات.
وأشار إلى أن العمالة المصرية الملتزمة بالأنظمة والتعليمات في الأردن تحصل على تسهيلات وتعاون من وزارة العمل، مشدداً على أن السفارة المصرية في الأردن تثمن تعاون الوزارة المستمر معها.
فيما ركز لقاء الدكتور القطامين بسفير جمهورية كوريا لدى المملكة، على بحث سُبل تعزيز التعاون مع كوريا في مجالات التدريب على تكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي للشباب الأردني وتبادل الخبرات بين البلدين الصديقين.
وأكد القطامين أهمية زيادة الاستثمارات الكورية في الأردن وتسهيل فرص استثمار الأردنيين في كوريا في مختلف القطاعات، مشيراً إلى أن تحديات جائحة كورونا فرضت على دول العالم تطوير آليات دعم الشباب وتدريبهم وتأهيلهم بمهارات جديدة في التكنولوجيا.
وأكد القطامين خلال اللقاء أن العلاقات الأردنية الكورية شهدت خلال السنوات الأخيرة تطوراً ملموساً انعكست آثاره الايجابية على مختلف القطاعات، مشيراً إلى أن مستوى التعاون بين البلدين يستدعي مواصلة التنسيق حول الموضوعات التي تهم الجانبين.
وثمن السفير الكوري علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في كافة المجالات، مؤكداً أن سفارة بلاده ستبذل قصارى جهدها من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ودعم برامج التدريب للشباب الأردني وتمكينهم لدخول سوق العمل.

ثمانية نواب سابقين يطمحون برئاسة مجلس النواب الـ19

Posted: 15 Nov 2020 05:49 AM PST

ydjj - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يدور الحديث في  الاثناء عمن سيتولى رئاسة مجلس النواب التاسع عشر حيث برزت ثمانية اسماء اشارت معلومات انهم قرروا الترشح لمنصب رئيس المجلس  وجُلهم نواب سابقون هم كلا من المهندس محمد السعودي ، عبد الكريم الدغمي، ايمن المجالي ، محمد خير ابوصعيليك، نصار القيسي ، احمد الصفدي ، عبد المنعم العودات اضافة لتاسع ينوي تسميته حزب جبهة العمل الاسلامي في حين لم يُعلن أي من النواب الجدد عن رغبتهم بالترشح .

بعض الطامحين برئاسة المجلس بداوا تواصلهم مع باقي الفائزين وبخاصة الجدد منهم والذين لم يُعلن اي منهم رغبته بالترشح لكن لم تبرز اية اتجاهات أو تكتلات لدعم اي من الراغبين بالترشح 

تشكيلة المجلس الحالى خالفت التوقعات بالنسبة لعدد النواب السابقين الذين كان متوقعا عودتهم حيث عاد من المجلس السابق فقط 16 عضوا ومن مجالس سابقة 14 عضوا فقط من بين نحو 92 نائبا خاضوا الانتخابات فيما باقي اعضاء المجلس ومجموعهم 100 عضو يدخلون المجلس لأول مرة بصفتهم نوابا .

 وحتى الآن لا يُعرف موعد افتتاح مجلس الأمة والذي هو من صلاحيات جلالة الملك والذي يتم وفقا للمادة (73/1) من الدستور التي أوجبت اجتماع المجلس بعد تاريخ الحل بأربعة أشهر على الأكثر” وحيث انه قد تم حل المجلس بتاريخ 27/9/2020 فان مدة الأربعة أشهر تنتهي بتاريخ 27 / كانون ثاني / 2021 ما يتيح تأجيل دعوته حتى ذلك التاريخ .

بحسب مراقبين فالمؤشرات بانه لن يتم دعوة المجلس للاجتماع في المنظور القريب وان صاحب القرار سيتروى ما دام هنالك متسع من الوقت يمنحه الدستور والأسباب والدوافع عديدة ومن ضمنها جائجة كورونا التي ما زالت تُشكل خطرا كبيرا على سلامة المواطنين وكذلك ما رافق ظهور نتائج الانتخابات من خروقات لأوامر الدفاع وتجاوزات على القانون والتي اسفرت عن احالة عدد من المترشحين الفائزين الى القضاء اضافة الى نحو 20 قضية استخدام المال الأسود منظورة لدى القضاء قبل ظهور نتائج الإنتخابات وكذلك ما قد تُسفر عنه التحقيقات التي تقوم بها الأجهزة الرسمية المختصة في الفيديوهات التي تم تداولها بعد ظهور النتائج وتتحدث عن استخدام بعض الفائزين للمال الأسود في شراء الذمم والتأثير على الناخبين .

وتأجيل دعوة مجلس الأمة والاستفادة من المدة التي حددها الدستور من شأنه ان يمنح القضاء الفرصة الكافية للبت في القضايا المنظورة وكذلك القضايا التي قد تحال اليه في ضوء التحقيق بفيديوهات استخدام المال الأسود وبالتالي فالتوقعات ان يتم دعوة مجلس الأمة في مطلع العام القادم أي قبل تاريخ 27 تشرين الثاني 2021  .

 

تأجيل تصفيات كأس آسيا لمنتخب كرة السلة

Posted: 15 Nov 2020 05:28 AM PST

cca8aaf5f51a007a7604e1f01d8f9b13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تلقى اتحاد كرةالسلة، جوابا من الاتحاد الآسيوي يفيد بتأجيل تصفيات كاس أسيا 2021 التي كان مقررا اقامتها في عمان نهاية الشهر الحالي.
وأعلن الموقع الرسمي لاتحاد كرة السلة اليوم الأحد، أن الاتحاد الآسيوي قرر تأجيل التصفيات حتى شهر شباط المقبل.
وكان اتحاد السلة خاطب الاتحاد الآسيوي لطلب تأجيل البطولة، بسبب الوضع الوبائي في الأردن.

التلهوني : التعامل في اطار القانون صمام أمان

Posted: 15 Nov 2020 04:52 AM PST

252244 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد وزير العدل وزير الداخلية المكلف الدكتور بسام التلهوني، أن التعاطي مع مختلف القضايا الوطنية والتحديات التي تواجهنا، يجب أن يتم ضمن اطار القانون، باعتباره صمام الأمان الذي يحمينا جميعا من أية تبعات قد تحدث في حال تجاوز القانون ومخالفة أحكامه.
جاء ذلك خلال ترؤسه اليوم الأحد في مبنى محافظة العاصمة، اجتماعا ضم الحكام الإداريين والمجلس الأمني في المحافظة، للاطلاع على الواقع الأمني، ولاسيما الحملات الأمنية التي يجري تنفيذها حاليا للقبض على فارضي الخاوات والأتاوات والمجرمين الخطرين، إضافة إلى مناقشة أبرز احتياجات المواطنين والتحديات التي تواجه المحافظة، وخاصة اجراءات التعامل مع جائحة كورونا والجهود الحكومية المبذولة بهذا الشأن.
وأكد وزير الداخلية في بداية الاجتماع، أن الجهود التي بذلها الحكام الإداريون والأجهزة الأمنية والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة خلال الفترة الماضية، وخاصة القبض على عدد كبير من الخارجين على القانون وبسرعة قياسية، كان لها اكبر الأثر في فرض الأمن وبسط سيادة القانون على الجميع، وهذا يؤكد قدرة هذه الأجهزة على إعادة الامور إلى طريقها الصحيح عندما تحدث خروقات هنا أو هناك.
وأضاف التلهوني في هذا الاطار، أنه تم التعامل بشكل صارم وحازم ووفقا للقانون مع الخروقات والمخالفات التي أعقبت الانتخابات البرلمانية الأخيرة، سواء المتعلق منها بضبط الأسلحة أو حجز المركبات أو ضبط الأشخاص، مجددا التأكيد على عدم السماح بتكفيل مطلقي العيارات النارية أو فارضي الاتاوات إلا بموافقته الشخصية.
وشدد وزير الداخلية على ضرورة تطبيق أوامر الدفاع ومحاسبة المخالفين، مبينا ان تفعيل وتطبيق أوامر الدفاع “19”و”20″و”22″، تسهم إلى حد كبير في الحد من انتشار فيروس كورونا، وتضمن الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، من خلال الالتزام بالتباعد الاجتماعي ومنع التجمعات، واتباع الإجراءات الصحية والوقائية اللازمة.
وفيما يتعلق بالإجراءات المتعلقة بالتعامل مع فصل الشتاء، أكد التلهوني ضرورة وضع الخطط المعدة للتعامل مع الأحوال الجوية موضع التنفيذ، وبشكل يضمن تعامل الأجهزة الحكومية المختصة مع فصل الشتاء ضمن إجراءات محددة تمتاز بالجاهزية العالية ، سواء من حيث الطواقم الفنية أو الآليات المتخصصة للتعامل مع مستجدات الظروف الجوية، وتفعيل دور لجان الدفاع المدني المحلية، والتأكيد على تنفيذ اجراءات السلامة العامة ومراعاة الظروف الجوية وتقلبات الطقس.
وأشار خلال الاجتماع إلى ضرورة التركيز على الظواهر السلبية إن وجدت ومنها ظاهرة التسول ومتابعة المتسولين والتعامل معهم وفقا للإجراءات القانونية المعتمدة.
وشدد التلهوني على ضرورة الاستمرار في التنسيق المشترك والتعاون الكامل بين الحكام الإداريين والمجلس الأمني والدوائر الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني، لأن ذلك يعني نجاح منظومة العمل بكاملها ويؤدي حتما إلى اتخاذ قرارات راشدة وعادلة تحقق المصلحة العامة.
وطلب الوزير من الحكام الاداريين ضرورة الاسراع في حل مشاكل المواطنين، مؤكدا أن تأدية الواجب والقيام بالأعمال المطلوبة بتفان واخلاص هي المعيار الأساسي في عمليات التقييم والمراجعة التي تجري بشكل دوري.
وقال وزير الداخلية إن “الواسطة التي تحاول اعاقة تحقيق العدالة مرفوضة وهي مخالفة قانونية”.
من جانبه، قال محافظ العاصمة الدكتور سعد الشهاب “إن هناك اختراقات قانونية من قبل فئة قليلة لا تمثل الا نفسها وقد تعدت على صحة المواطن وسلامته وهذا أمر مرفوض ومستهجن ونحن له بالمرصاد ضمن سيادة القانون وأحكامه”.
وأكد أن التوجيهات الملكية السامية هي البلسم الشافي لنا جميعا، ونحن نعمل بالتعاون مع جميع أجهزة المحافظة على مدار الساعة لمعالجة قضايا المواطنين وتلبية احتياجاتهم وفقا للإمكانيات المتاحة.
واستمع وزير الداخلية إلى آراء وملاحظات الحكام الاداريين التي تركزت حول عدد من الموضوعات الإدارية والأمنية والمتعلقة بطبيعة عملهم وكيفية تحقيق مطالب واحتياجات المواطنين ومعالجة التحديات التي تواجههم في حياتهم اليومية.
ونوه أعضاء المجلس الامني، إلى أن اداراتهم تواصل الليل بالنهار، لخدمة الوطن والمواطن ومنع الجريمة قبل وقوعها من خلال العمل على إدامة التنسيق والتواصل، وعقد اللقاءات الدورية لتقييم المشهد الامني وتعزيزه، بما يحقق المصلحة العليا للوطن.

العايد : اللقاح الوحيد امامنا الكمامة والتباعد الاجتماعي لا حظر شامل طويل دون مبررات

Posted: 15 Nov 2020 04:26 AM PST

علي العايد - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الدّولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة علي العايد، ان كافة القرارات التي يتم اتخادها تتم وفق معطيات طبية وصحية وعلمية ، يتم الاستناد اليها بعد دراسة معمقة وتكون محكمة بدليل.

وأكد العايد في تصريحات إذاعية ، الاحد ، ان الحكومة لم تتخذ اي قرار حول حظر شامل طويل في الاردن  ، وسيبقى العمل وفق الترتيبات والإجراءات الحاليّة، التي تمّ الإعلان عنها مسبقاً.

وأضاف :  ليس من السهل على الحكومة ان تصدر قرارا بالحظر الشامل ، لأبعاده وتداعياته الكبيرة واثاره الصعبة ،  مشددا على ان هذا الامر يعتمد على التزام الجميع ، فالجميع شركاء ويتحملون المسؤولية حتى السيطرة على الوباء.

وبين ان اللقاح الوحيد الموجود الان امامنا هو الكمامة والتباعد الاجتماعي والالتزام هو الذي يحمينا والاردنيين كلهم مقربين لنا وهم الشريك الاهم في التخفيف من انتشار الوباء وهي دعوة للجميع ان يكون هناك التزام كبير بين المواطنين ونحن نراهن على وعيهم حتى الان

وحول امكانية توفر اللقاح، بين العايد ان الحكومة متفائلة ، وهنالك نتائج مبشرة تدعوا للمتفائل ،والعامل النفسي هو الاهم ايضا في العلاج، مؤكداً ان الحل الوحيد حاليا هو الالتزام والتباعد الجسدي.

ارتفاع معدل التضخم بنسبة 0.43 لنهاية تشرين الأول

Posted: 15 Nov 2020 03:37 AM PST

be1b721f9c20b0df043a81350fd6c693 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك “التضخم ” لنهاية شهر تشرين الأول من العام الجاري، بنسبة 43ر0 بالمئة، ليصل إلى النقطة 06ر101، مقابل 63ر100 نقطة لنفس الفترة من العام الماضي.
وبحسب التقرير الشهري لدائرة الاحصاءات العامة اليوم الاحد، ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر تشرين الأول من العام الحالي بنسبة 02ر0 بالمئة، ليصل إلى النقطة 29ر101 مقابل 27ر101 نقطة لذات الشهر من العام الماضي.
أما على المستوى الشهري، فقد ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر تشرين الأول من هذا العام بنسبة 29ر0 بالمئة، ليصل إلى النقطة 29ر101 مقابل 00ر101 لشهر أيلول من نفس العام.
ووفقا للتقرير، ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر تشرين الأول من العام الحالي (الذي يقاس باستبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل) بنسبة 10ر0 بالمئة، ليصل إلى نقطة 52ر68، مقابل 45ر68 خلال نفس الشهر من العام الماضي.
وعلى المستوى التراكمي، بلغ الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لنهاية شهر تشرين الاول من هذا العام 40ر68 مقابل 90ر67 ، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 74ر0 بالمئة.

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على ارتفاع

Posted: 15 Nov 2020 03:34 AM PST

تنزيل 23 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته اليوم الاحد، على ارتفاع وصولا إلى النقطة 1550 مقارنة مع اغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1548.
وسار المؤشر خلال ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ 3 نقاط بين 1548و 1551، بحجم تداول بلغ 2ر1 مليون دينار. 

المصفاة: لا إعلانات جديدة للوظائف.. والشركة ستلاحق مطلقي الشائعات قانونياً

Posted: 15 Nov 2020 03:20 AM PST

4c76dabf 8e76 40e3 b3fc 6ab8104929754678938673053822079 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكدت شركة مصفاة البترول الأردنية، انها لم تعلن عن توفر أي شواغر وظائف جديدة لديها.
وشددت الشركة في البيان الذي أصدرته اليوم، ان الإعلانات التي يتم ترويجها بشكل متكرر عبر منصات التواصل الاجتماعي حول وظائف جديدة في الشركة غير صحيحة مطلقاً.
وأكدت الشركة ان أي شواغر وظيفية جديدة يتم الإعلان عنها عبر الموقع الالكتروني للشركة وصفحات الشركة الرسميّة الموثقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة للصحف اليومية.
وحذرت الشركة من الانصياع وراء تلك الإعلانات وغيرها من الإعلانات المضللة خصوصاً وأن بعضها تضمن تحديد مواقع إلكترونية معينة لتقديم طلبات الالتحاق بالوظائف المزعومة وقد يتم من خلالها طلب دفع مبالغ مقابل ذلك مما يشكّل احتيالاً وتغريراً بالشباب الباحثين عن عمل.
وأكدت الشركة احتفاظها بحقها القانوني وملاحقة كل من كان له علاقة بمثل هذه الإعلانات.

وفيات الاردن اليوم 15-11-2020

Posted: 15 Nov 2020 02:44 AM PST

kkj 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأحد  15-11-2020

– هايل ارشيد حامد العموش.

– محمد عواد اللافي القضاة.

– عماد خليل ابراهيم الخوري.

– كامل جميل أيوب فاخوري.

– نظمي حسين فوزي جلوقة.

– رائد هاني عبدالله حداد.

– سهيلة أحمد الطياح.

– هناء يعقوب عودة العوابدة.

– سميرة خالد ريحاوي.

– آن ايلبي منه.

– غازي فرحان جريس عباسي.

– نزار محمد عدنان عزيز مهيار.

– محمد حمد مطلق العايد.

– محمود جبارة عويمر المشارقة.

– نضال عبدالحافظ الجندي.

– عبدالغفار مصطفى قدوم.

– مصطفى حسين صالح بني ياسين.

– عيسى عبدالحميد مجاهد التميمي.

– عبدالرحمن مصطفى الحارثي.

– فاطمة إبراهيم عدوتن الديرباني.

– فارس يوسف زعال النصيرات.

– وسام عبدالكريم حسن مرعي.

– عمر أمين عواد شطناوي.

– نفوز عبدالله الشطرات.

– خليفة أحمد فلاح الزعبي.

– محمد سالم أحمد العمري.

– فتحية خضر عبدالعزيز غنيمات.

– محمد أحمد علي الدقور.

– رزق عبدالفتاح الجعافرة.

– عبدالكريم مصباح خلف.

احالة فائزين بالانتخابات الى القضاء ثبت شرائهم للاصوات

Posted: 15 Nov 2020 02:41 AM PST

نقود كلمة الاردن 378x220 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الناطق الاعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني أن الهيئة أحالت إلى المدعي العام عددا من المرشحين للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر، او انصارا لهم الذين ورد للهيئة بحقهم تسجيلات وفيديوهات ومواد تثبت شرائهم للاصوات قبل وخلال يوم الاقتراع من بينهم مرشحون فازوا بالانتخابات.

كما أحالت الهيئة عددا من المرشحين الى الادعاء العام بسبب إساءتهم للعملية الانتخابية والتشويش على نتائج الانتخابات.

وأوضح المومني أن هذا الاجراء لم يأت إلا بعد أن تعمد هؤلاء المرشحون الإساءة للعملية الانتخابية وللهيئة المستقلة للانتخاب بطريقة غير مقبولة حيث قاموا بالتشويش على العملية الانتخابية والتشكيك بنزاهة وحيادية الهيئة؛ لأسباب مرجعها الى عدم رضاهم عن نتائجهم الشخصية في الانتخابات.

وأكد المومني أن الهيئة كانت قد قامت بالتوعية اللازمة لجميع المرشحين وتعريفهم باساليب اللجوء الى القضاء وإجراءات التقاضي والمدد الزمنية اللازمة لذلك وهي متاحة لجميع المترشحين، مؤكدا على سعة صدر الهيئة ولكنها لا تسمح بأي حال من الأحوال بالإساءة للعملية الانتخابية أو سمعة الهيئة والعاملين بها.

يذكر أن الانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر جرت بتاريخ ٢٠٢٠/١١/١٠.

ليس دفاعا عن الهيئة المستقلة للانتخابات

Posted: 15 Nov 2020 02:01 AM PST

8P8A3872 scaled 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان 

لا يختلف اثنان من اصحاب الرأي والمشورة والحكمة ان قانون الانتخابات الذي اجريت على اساسه انتخابات الدورة الحالية والدورة السابقة عقيم بمعنى الكلمة ومعقدا وانه السبب الرئيس  في المخرجات التي لم تأتي سابقا ولاحقا لتمكين المواطنين من انتخاب نوابا بمستوى المسؤلية الوطنية .

والحديث هنا يطول كيف كان اداء المجلس السابق الذي ارهق كاهل المواطنين وخلا الا ما ندر من اصحاب المعرفة والإختصاص لسن وتطوير التشريعات الناظمة للحياة التي تُعتبر اللبنة الأساس في بناء الدولة من أجل تحقيق طموحات ابنائها في حياة كريمة تنسجم مع مواردها وامكاناتها فكان ما كان من وصول اصحاب المصالح الضيقة والنفعية الذين قسموا العرب عربين وزادوا من تعثر مسيرة الاصلاح كما ينبغي ان تكون .

ولا يختلف اثنان ايضا ان الهيئة المستقلة لا تتحمل اية تجاوزات حصلت مما تم تداوله للتأثير على اتجاهات الناخبين من استخدام للمال الأسود والنفوذ لتلبية المصالح الخاصة وغيرها من التجاوزات لصالح بعض الاشخاص والتي بمجملها حصلت خلال الحراك الانتخابي الذي سبق يوم الانتخاب واغلاق صناديق الاقتراع فالهيئة قامت بالعملية استنادا لنصوص القانون بدءا من تحديد موعد الانتخابات تنفيذا للارداة الملكية السامية وانتهاءا باجرائها واخراج النتائج واعلانها بصورتها الرسمية .

وهنا لا اعتقد انه تمت اية عمليات تزوير سواء بالسماح بتكرار التصويت أو ( دحش ) دفاتر اقتراع لصالح مترشحين بعينهم في الصناديق أو بتزوير المجاميع لسبب واحد وجود مندوبين للمترشحين يتابعون العملية من الفها الى يائها الى جانب وجود المئات من المراقبين الدوليين والمحليين وممثلي وسائل الاعلام  والكاميرات التي تُوثق العملية  وعليه يبقى من المستحيل ان يتفق المئات على التغطية على اية عملية تزوير حدثت في مراكز الاقتراع والفرز واعلان النتائج التي استخدم الى جانبها تقنيات الكترونية من العبث ان يشار الى انه يمكن التحكم بها لتنحاز الى جانب اي مترشح .

مسؤولية الهيئة انتهت حال اعلانها النتائج بصورتها الرسمية ولا يحق لأحد كان ان يُشكك بأدائها أو يؤشر على نزاهة الإجراءات واذا كان هنالك اية ملاحظات على المخرجات فيجب التدقيق أولا كيف كان يتم تشكيل القوائم والتوقف مليا عند ما سمي بـ الحشوات اسبابها ودوافعها التي فرضها قانون الانتخابات العقيم حيث كان لقوة المال الدور الرئيس في ذلك وما تبع ذلك من استغلال بشع من قبل البعض للاوضاع الاقتصادية للناس للتاثير على اتجاهاتهم والذي كشفته عشرات الفيديوهات التي تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي والمفترض ان يتم التحقيق فيها لتحويل من يثبت تورطهم الى القضاء وكذلك الحالات التي ضبطتها في هذا الشأن الهيئة المستقلة للانتخابات قبل يوم الإقتراع  حيث احالت نحو 20 قضية مال اسود الى القضاء .

خلاصة القول متى اعترف اصحاب القرار والمخططين بان قانون الانتخابات الحالي عقيم بمعنى هذه الكلمة وانه قاصر عن تحقيق العدالة وتلبية طموحات الاردنيين ليتغنوا بمجلس في مستوى المسؤولية الوطنية مراقبة وتشريعا وأن تتصدر اجندة عمل المجلس التاسع عشر سن قانون جديد يحترم ذهنية الناس ليكون جاهزا خلال أول دورة على ابعد تقدير وان تُقدم الحكومة على كشف كل ما شاب الانتخابات من تجاوزات سبقت يوم الإقتراع واحالة المتورطين الى القضاء دفاعا عن عهدها حتى لا تُنعت بحكومة التزوير حينها فقط سنتفائل بمجلس نيابي وحكومة بمستوى المسؤولية الوطنية واما المشككين أو من لديهم اثباتات بحصول تجاوزات مهما كان نوعها فليس أمامهم سوى اللجوء الى القضاء وحين يقول كلمته تُتخذ المواقف .

لقاء حول تجربة كتابة السردية التاريخية “من حوران إلى حيفا” للدكتور زياد الزعبي

Posted: 15 Nov 2020 12:35 AM PST

د.الزعبي: العمل يصور الصراع العربي الصهيوني ومشاركة الأردنيين في الدفاع عن فلسطين

د.الروابدة: علاقة الأردني بفلسطين أبدية والنضال ضد صعوبات الحياة وأعداء الحياة

د.أبوحمّور: الوعي الوطني والقومي كان جزءاً من التطور الاجتماعي للأردن وفلسطين

د. الحسن: سيرة جيل ووطن وأحداث مفصلية قُدِّمت بمعاناة الناس وأحلامهم وكفاحهم

د.منصور: عمل روائي سردي يثبّت بقاء الشعب الفلسطيني وجذوره وحضارته وثقافته

د. قطامي: “مـن حوران إلى حيـفا” سرديـة كلاسيكيـة تاريخيـة سياسيـة اجتماعيـة

الملاحمة: الرواية تسرد واقع عدد من الأشخاص من ضفتي النهر وتفاعلهم وسط مناخ قومي

thumbnail 16 - صراحة نيوز - SarahaNews 

صراحة نيوز  – عقد منتدى الفكر العربي، يوم الأحد الموافق 8/11/2020 ، لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، تحدَّث فيه الكاتب والطبيب الاستشاري د.زياد محمد الزعبي حول تجربته في كتابة السردية التاريخية الاجتماعية “من حوران إلى حيفا”، التي تتناول تطور العلاقات والتواصل الاجتماعي بين الأردن وفلسطين في فترة مبكرة من القرن الماضي شهدت أحداثاً مصيرية في فلسطين، وشارك بالمداخلات والتعليقات في اللقاء الذي أداره الوزير الأسبق والأمين العام للمنتدى د.محمد أبوحمّور، كل من: د.عبد الرؤوف الروابدة رئيس الوزراء الأسبق ورئيس مجلس الأعيان سابقاً، والسفير السابق د. يوسف الحسن من الإمارات، و المؤرخ والأكاديمي د. جوني منصور من فلسطين، و أستاذ الأدب الحديث في الجامعة الأردنية د. سمير قطامي، والكاتب الصحفي الأردني الأستاذ عوض الملاحمة.

وأشار د. الزعبي إلى ملامح روايته المتعلقة بسرد وقائع رحلة والده من قريته بحوران للعمل في حيفا، والانخراط في المجتمع الجديد بالمدينة، وعصاميته في بناء نفسه بعد أن حُرم من التعليم بسبب قسوة ظروف العيش في الريف، والأحداث التي انتهت إلى نكبة 1948، ومن ثم عودته إلى الأردن . كما تناول في حديثه تجربته في كتابة هذه الوقائع وصياغتها بالشكل الروائي، وتوثيق الوقائع لدواعي السرد التاريخي الدقيق مستعيناً بالمراجع والموسوعات والمقابلات الشخصية، خاصة فيما يتعلق بالصراع العربي الصهيوني.

وبيّن المشاركون من جهتهم أهمية هذا العمل الروائي، الذي نشرته المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمّان هذا العام، في إبراز دور الشعب الأردني في الدفاع عن القضية الفلسطينية، وتوثيق الحياة الاجتماعية الريفية والعلاقة ما بين الداخل والساحل من خلال مدينة حيفا، وتأكيد الوجود العربي في فلسطين حضارياً وثقافياً بمواجهة محاولات الاحتلال لطمس هذا الوجود ومحو التراث واجتثاث الجذور الفلسطينية من أرضها، وأشاروا إلى ما تمثله هذه السردية الكلاسيكية التاريخية الاجتماعية من قيمة فنية وأدبية جديرة بأن تتحول إلى عمل درامي يُشاهد على نطاق واسع.

وأوضح د.زياد محمد الزعبي أن عمله يقوم على سرد تجربة حياة أبيه في الانتقال من قريته في حوران شمال الأردن إلى مدينة حيفا في فلسطين في عمر الثانية عشرة، احتجاجاً على حرمانه من العلم والتعلم، ومن ثم عودته مجبراً إلى قريته بسبب النكبة الفلسطينية عام 1948. وكان قد عمل في بدايات انتقاله إلى الساحل الفلسطيني في أعمال بسيطة، ثم أصبح تاجراً وتعمقت علاقته مع مجتمع مدينة حيفا التي كانت تواجه بدايات الصدام مع الاستعمار والتغلغل الصهيوني.

وأشار د.الزعبي إلى أن الركيزة الأساسية لعمله الأدبي هو مخزون الذكريات التي كان يقصّها عليه والده وأقاربه وأصدقاؤه في خمسينيات القرن الماضي، إضافة إلى بحثه في حياة مجتمع القرية الحورانية ومدينة حيفا، وعادات وتقاليد كل منها عبر العديد من الكتب والموسوعات التي أرّخت للأمكنة والطبائع والموروثات، وغيرها من الوثائق مثل كواشين الأراضي، وبطاقات الهوية، وصور الصحف المنشورة في ذلك الوقت؛ مشيراً إلى أنه استخدم اللغة المحكية في شرق النهر وغربه في الحوارات ضمن عملة كتعبير حقيقي عن الأحداث والمشاعر، وكذلك استخدم الأهازيج والأمثال الشعبية التي لم يعد إلا القليل يذكرونها اليوم.

وقال د. الزعبي إنه ركّز أيضاً في بحثه على الصراع العربي الصهيوني، وأبرز الكفاح ضد الصهيونية والاستعمار الأجنبي. وتحدث عن مشاركة الأردنيين في المجموعات التي تم تشكيلها للدفاع عن حيفا، ومنها مجموعة الشهيد محمد الحنيطي الذي تطوع للقتال ضد الصهاينة في فلسطين واستشهد على أرضها.

وقال الأمين العام للمنتدى د.محمد أبوحمّور في كلمته التقديمية : إن هذا العمل الأدبي يتوجه إلى القارىء العادي، كما يخاطب المثقف، ويصوّر طرق تفكير الناس ونظرتهم إلى الأحداث العامة وتفاعلهم معها، ولا سيما تجاه الأحداث في فلسطين؛ بمعنى أن الوعي الوطني والقومي والسياسي كان جزءاً من التطور الاجتماعي للأردن وفلسطين بحكم تلك الأحداث وما انتهت إليه.

وأضاف د. أبوحمّور أن مزج التاريخ بالأدب أنتج ما يشبه شهادات من تاريخ الناس أو ما يسمى التاريخ غير الرسمي، والذي يعرّف الأجيال الجديدة بتاريخ مجتمعهم، وعمق العلاقة بين الأردن وفلسطين، بل وفهم ما حدث في الماضي وكيف وصلنا إلى الحاضر .

وأشار د. عبد الرؤوف الروابدة، رئيس الوزراء ورئيس مجلس الأعيان الأسبق، إلى امتداد العشائر على كامل رقعة بلاد الشام كما بينته الرواية، مما يدل على وحدة تاريخها، إضافة إلى حركة العشائر بين مختلف البلاد العربية دون الاعتراف بسايكس بيكو.

كما أشار د. الروابدة إلى أن هذه السردية تفصّل دور الشعب الأردني من سكّان الريف والمدينة في الحركة النضالية على أية أرض عربية دون الاهتمام بالثمن الذي يدفعونه. كما أوضّحت الالتزام الفطري عند كل أردني بالقضية الفلسطينية، ويبرز ذلك من خلال دفاع بطل القصة عن مدينة حيفا، مما يعني أن علاقة الأردني بفلسطين علاقة أبدية تجلّت بوضوح في هذا العمل الذي أحيا صورة النضال ضد صعوبات الحياة وأعداء الحياة، وأبقى الأمل قائماً في أذهاننا.

وقال السفير الإماراتي السابق د. يوسف الحسن : إن رواية “من حوران إلى حيفا” ليست مجرد قصة رحّال انتقل من مكان لآخر، بل هي سيرة جيل ووطن ممتد وأحوال معيشية واجتماعية واقتصادية وسياسية، تعبر وتوثق أحداثاً مفصلية عاشتها المنطقة العربية في النصف الأول من القرن العشرين. وقد استعادها الراوي وقدّمها بمعاناة وشقاء ناسها وأحلامهم وكفاحهم وغربتهم وعاداتهم اليومية، من خلال ما نسميه باللغة الوسطى وهي التعبير الذي يفهمه عامة الناس، وهكذا تميّز النص بالحيوية، خاصة في وصفه لحكايات معيشية لا متوهَّمة، بجوّها العام السائد في تلك الأزمنة وما فيها من مواقف درامية وتفاعلات اجتماعية وتفاصيل.

وأوضح المؤرخ والأكاديمي ابن فلسطين ومدينة حيفا د.جوني منصور من جانبه أن هذا العمل الروائي السردي هو تثبيت لحقيقة الأحداث التاريخية التي وقعت في مرحلة زمنية معينة، ونقلها للجيل الحالي ليتعرّف عليها. وقال : إنّ هذا التوثيق والانكشاف يشكّل بقاءً للقضية الفلسطينية، على الرغم من محاولات الاحتلال محوها وإقصائها وإنكار وجود الشعب الفلسطيني وحضارته وثقافته، وإن هذا يؤكد أنّ الشعب الفلسطيني حيٌّ وممتد في العمق يناضل من أجل حقوقه وقضيته.

وقال د.سمير قطامي، أستاذ الأدب الحديث في الجامعة الأردنية: إن الراوي عرض للقارئ المعاناة التي عاناها بطل الرواية خلال رحلته من شرق النهر لغربه، وقسوة حياته عند وصوله إلى مدينة حيفا، حتى فقَدَ كل شيء في النكبة. وكتب الراوي كل صغيرة وكبيرة في حيفا كما لو أنه من سكانها، تحدّث بهواجسهم وعواطفهم، فقدّم للقارئ سردية كلاسيكية تاريخية سياسية اجتماعية.

وأشار الكاتب الصحفي الأستاذ عوض الملاحمة إلى أن الرواية تسرد واقع عدد من الأشخاص من ضفتي النهر وتفاعلهم مع بعضهم البعض وسط مناخ قومي، وهكذا فإن معظم سيناريو وحوارات الرواية جاهزة لإنتاج مسلسل متميز في تاريخ الإنتاج الدرامي الأردني لو تبنّاها طرف معين، حيث أنها تتميز بكونها من صميم الواقع وليست من الخيال، على عكس الكثير من الأعمال الأدبية .

يمكن متابعة وقائع هذا اللقاء بالصوت والصورة من خلال قناة منتدى الفكر العربي على منصة YouTube، وعلى الموقع الإلكتروني للمنتدى www.atf.org.jo

 

الملك يوجه بارسال طائرة اخلاء الى معان لأسعاف طفلة

Posted: 14 Nov 2020 12:03 PM PST

232 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بتوجيهات ملكية سامية، أوعز رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي إلى سلاح الجو الملكي الأردني، اليوم السبت، بإرسال طائرة مزودة بطاقم طبي متخصص من الخدمات الطبية الملكية، لإخلاء طفلة تعرضت عائلتها لحادثة سير في محافظة معان.

وسيتم نقل الطفلة إلى مدينة الحسين الطبية لاستكمال علاجها من خلال فريق طبي متخصص لمثل هذه الحالات.

من جهتهم عبر ذوو الطفلة عن بالغ شكرهم وتقديرهم لجلالة الملك عبدالله الثاني، على هذه المكرمة الملكية واللفتة الإنسانية التي طوقت أعناقهم، مثمنين الجهد الكبير الذي تقوم به القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي في خدمة الوطن والمواطن.

31315I - صراحة نيوز - SarahaNews

العيسوي ينقل تعازي الملك لعائلة الخطيب

Posted: 14 Nov 2020 11:14 AM PST

111 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، تعازي جلالة الملك إلى عائلة الخطيب بوفاة شقيق العميد الركن يوسف الخطيب، قائد المنطقة العسكرية الجنوبية.

وأعرب العيسوي في اتصال هاتفي مع العميد الخطيب، عن تعازي ومواساة جلالة الملك لأسرة الفقيد، سائلا الله أن يتغمدالمرحوم بواسع رحمته ورضوانه، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال