صراحة نيوز

الاثنين، 2 نوفمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

حصيلة كورونا اليوم في الأردن ” 5877 إصابة جديدة و ٤٧ وفاة “

Posted: 02 Nov 2020 08:09 AM PST

imgid4825525897230555469880015 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- سجلت ٤٧ وفاة جديدة بفيروس كورونا و 5877 اصابة في الأردن بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء اليوم الاثنين ٢ تشرين الثاني ٢٠٢٠ وكانت على النحو التالى:-

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (5877) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (3361) في محافظة العاصمة عمّان.
– (623) في محافظة إربد، منها (290) في الرمثا.
– (197) في محافظة معان، منها (12) في البترا.
– (107) في محافظة العقبة.
– (75) في محافظة جرش.
– (58) في محافظة الطفيلة.
– (884) في محافظة الزرقاء.
– (294) في محافظة البلقاء.
– (108) في محافظة عجلون.
– (87) في محافظة الكرك.
– (75) في محافظة المفرق.
– (8) في محافظة مأدبا.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (81,743) حالة.
– سُجّلت (47) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (913) حالة.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم للعلاج في المستشفيات المعتمدة (217) حالة، فيما غادرت (118) حالة. المستشفيات بعد شفائها.
– يبلغ إجمالي عدد الحالات التي تتلقّى العلاج في المستشفيات حاليّاً إلى (1,693) حالة، منهم (289) حالة على أسرّة العناية الحثيثة.
– تمّ إجراء (33,846) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (1,913,801) فحصاً.

إجراءات أخرى:

• في ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، تدعو وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

الملك للأمن العام: أهمية تكثيف الجهود المبذولة لحماية المجتمع

Posted: 02 Nov 2020 07:19 AM PST

HM king P0l 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –أعرب جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، عن اعتزازه بمنتسبي مديرية الأمن العام، وتقديره لدورهم الكبير في حماية المواطنين والحفاظ على أمن الوطن واستقراره.

وقال جلالته، خلال اجتماع عقد في قصر الحسينية، اليوم الاثنين، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مع مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة وكبار ضباط الأمن العام “أحيي كل الضباط وضباط الصف والأفراد في الدرك والدفاع المدني والأمن العام”.

وأشاد جلالة الملك بالجهود التي بذلتها الأجهزة الأمنية في ملاحقة المطلوبين، وبخاصة فيما يتعلق بجريمة الزرقاء والحملة الأمنية المتواصلة، مؤكداً أهمية تكثيف الجهود المبذولة لحماية المجتمع. 

وعبر جلالته عن تقديره للجهود التي يبذلها منتسبو الأمن العام في مواجهة وباء كورونا ومساعدة المواطنين، مشدداً على أن حماية صحة المواطن أولوية. 

كما أعرب جلالة الملك عن ثقته بقدرة الأجهزة الأمنية على حفظ أمن العملية الانتخابية.

من جانبه، أكد مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، خلال الاجتماع، اعتزازه ومنتسبي الأمن العام كافة بدعم ورعاية جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وحرصه على التواصل المستمر، ضمن لقاءات دأب جلالته على عقدها للاطمئنان على سير العمل وضمان تقديم أفضل الخدمات الأمنية للمواطنين.

وأكد الحواتمة الجاهزية العالية لجميع مرتبات الأمن العام، وعزمهم الأكيد على تأدية واجباتهم وفقاً لأفضل السبل والمعايير، للبقاء عند حسن ظن القيادة الهاشمية الحكيمة وثقتها بهم.

وبين أن مديرية الأمن العام أنهت الاستعدادات كافة لتوفير المظلة الأمنية خلال الاستحقاق الدستوري المقبل، لتمكين المواطنين من الإدلاء بأصواتهم بكل يسر ونزاهة وعدالة، وضمن الشروط والتعليمات التي نصت عليها أوامر الدفاع حفاظاً على الصحة العامة. 

هيئة الاعلام تدعو للحصول على تصاريح الحظر الشامل ليوم الجمعة المقبل

Posted: 02 Nov 2020 05:08 AM PST

تنزيل 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

 دعت هيئة الإعلام، اليوم الاثنين، ممثلي وسائل الإعلام الذين تتطلب طبيعة عملهم التواجد في مقرات مؤسساتهم أثناء فترة حظر التجوّل الشامل الذي سيطبّق في المملكة يوم الجمعة المقبل، إلى تقديم طلب للحصول على استثناء من القرار.

وأكدّت الهيئة أنّ التصاريح الإلكترونية الموجودة لدى الإعلاميين لا تخولهم بالحركة خلال فترة الحظر الشامل.

وأوضحت، أنّه وبهدف التسهيل على قطاع الإعلام، ستمنح تصاريح مرور مؤقتة لممثلي وسائل الإعلام ليوم الجمعة المقبل من خلال التقدّم بطلب استثناء من قرار الحظر الشامل، عبر تعبئة جميع الخانات في ملف “الاكسل” المرفق في الرابط https://bit.ly/34r5XP0 ، ومن ضمنها الاسم الرباعي، والمسمى الوظيفي، والعمل المطلوب إنجازه، وإرساله عبر البريد الإلكتروني media@pm.gov.jo، مشيرة إلى أنّه لن ينظر في أي طلب غير مستوفٍ للشروط المشار إليها.

وأكدّت الهيئة، أنه لن يتم اعتماد الطلبات الواردة عبر تطبيق الواتس آب أو التي تصل بشكل فرديّ دون علم المؤسسة الإعلامية المخولة بطلب الاستثناء، كما أنه لن ينظَر بأي طلب يرد إلى البريد الإلكتروني المعلن بعد الساعة الثالثة من عصر يوم غد الثلاثاء.

ولفتت إلى أنّ هذه الاستثناءات المؤقتة تمنَح لغايات التنقّل وإنجاز الأعمال الإعلامية الضرورية ولا يسمح باستخدامها لغايات شخصية، مشيرة إلى أنّ استخدام هذا التصريح المؤقت لغير الغايات التي منح من أجلها، سيعرّض صاحبه للمساءلة القانونية وسحب التصريح منه.

وقالت الهيئة أنّه سيجري التواصل مع المؤسسة صاحبة الطلب عند صدور الاستثناءات، عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني الذي جرى إرسال طلب الاستثناء منه، لإعلامها بصدور موافقة خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات على الطلب، والأرقام التسلسلية الفردية الخاصة بها، وذلك مساء الخميس المقبل، ولن تكون هناك تصاريح إلكترونية أو ورقية تستوجب التسليم.

راصد : 57% يبررون عدم مشاركتهم في الأنتخابت بأن المجلس القادم لن يكون فاعلاً

Posted: 02 Nov 2020 04:44 AM PST

image - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفذ تحالف راصد لمراقبة الانتخابات دراسة حول توجهات الناخبات والناخبين الأردنيين نحو الانتخابات النيابية 2020، حيث تم تنفيذ الدراسة خلال الفترة الزمنية 22/10 ولغاية 28/10 ، واستهدفت الدراسة عينة مكونة من 2680 مستجيبة ومستجيبا باستخدام منهجية المعاينة العشوائية حيث تم تقسيم العينة وفقاً لنسب توزيع الناخبين والناخبات على مستوى الدوائر الانتخابية واعتماد نظام التجمعات السكانية، وكانت نسبة الإناث من العينة المستهدفة 51%، وتم تنفيذ الدراسة من خلال 15 مشرفة ومشرفا و70 باحثة وباحثا تم تدريبهم وبناء قدرات وفقاً لاستمارة تم بناءها خصيصاً لتنفيذ هذه الدراسة.

وقال الدكتور عامر بني عامر إن هذه الدراسة تهدف إلى قياس توجهات الناخبين قبيل أسبوعين من موعد الاقتراع، وقال بني عامر إن هنالك زيادة بالتفاعل مع العملية الانتخابية وذلك بسبب الزيادة الكبيرة على عدد المترشحين والمترشحات واقتراب موعد الاقتراع وافتتاح مجموعة من المقار الانتخابية، ودعا بني عامر المترشحين والمترشحات إلى تعزيز التواصل مع الناخبين والناخبات حيث بينت الدراسة أن 63% من الناخبين والناخبات لم يتم التواصل معهم بشكل مباشر من قبل أياً من المرشحين أو المرشحات.

وبينت نتائج الدراسة أن 33.7% من الناخبات والناخبين الذين يحق لهم الاقتراع سيشاركون في الانتخابات المقبلة، فيما قال 19.8% منهم أنهم لم يتخذوا قراراً بعد بما يتعلق بمشاركتهم من عدمها، فيما أجاب ما نسبته 46.5% من المستجيبات والمستجيبين أنهم لن يشاركوا.

وبتفصيل الذي أجابوا بأنهم سيشاركون في الانتخابات فقد تم توجيه سؤال حول السبب الذي يدفعهم للمشاركة حيث قال ما نسبته 49% سيشاركون استجابة لتوجه العائلة أو العشيرة، بينما أجاب ما نسبته 29% بأنهم سيشاركون بهدف دعم مرشح أو مرشحة فقط، بينما وصلت نسبة الذين قالوا بأن سبب المشاركة هو مصلحة شخصية 12% فيما قال 10% أنهم سيشاركون لدعم تيار سياسي.

وبما يتعلق بالأسباب التي دفعت المستجيبون والمستجيبات لاتخاذ قرار عدم المشاركة فقد تبين أن 57% منهم لا يؤمنون بأن المجلس القادم سيكون فاعلا، فيما قال 17% أنهم لم يجدوا مرشحا ومرشحة مناسباً، فيما قال 12% إنه غير مهتم بالشأن السياسي، بينما قال 8% إن سبب عدم مشاركتهم هو عدم إيمانهم أن مشاركتهم ستطور العملية الديمقراطية، فيما أجاب 4.8% أن عدم مشاركتهم لأنهم يتخوفون من أن تكون الانتخابات غير نزيهة، فيما قال 1.2% أن قانون الانتخاب غير مناسب.

وقدمت الدراسة نتائج مرتبطة بالعاصمة عمان حيث أظهرت أن 22.3% من الناخبات والناخبين في العاصمة عمان ينوون المشاركة في الانتخابات، فيما بينت النتائج أن 15.3% لم يحسم قراره بعد المشاركة من عدمها، بينما وصلت نسبة الذين لا ينوون المشاركة في العاصمة عمان 62.4% من مجموع الناخبات والناخبين، وبخصوص الإجراءات المرتبطة بجائحة كورونا قال 16% ممن ينوون المشاركة ربط مشاركته بالآليات المتبعة والإجراءات الخاصة بجائحة كورونا،

وبخصوص تواصل المرشحين والمرشحات مع قواعد الانتخابية بشكل مباشر فقد أجاب 63% أنه لم يتواصل معهم أي من المرشحين والمرشحات، بينما قال 28% من المستجيبين والمستجيبات أنه تم التواصل معهم من قبل مرشحة أو مرشح واحد فقط، وتواصل أكثر من مرشح أو مرشحة مع 9% من المستجيبون والمستجيبات.

وبخصوص الانتهاكات المتعلقة بشراء الأصوات فقد بينت النتائج أن 40% من المستجيبون والمستجيبات لم يسمعوا عن انتهاكات تتعلق بشراء أصوات، فيما قال 47% بأنهم سمعوا عن عمليات شراء أصوات بشكل عام، فيما قال 13% فقط أنهم سمعوا عن عمليات شراء أصوات من مصادر موثوقة.

أما بما يتعلق بثقة الناخبين والناخبات بإجراءات الهيئة المستقلة للانتخاب فقد وصلت نسبة الذين يثقون بإجراءات الهيئة بشكل كبير إلى 18%، فيما وصلت نسبة الذين يثقون بشكل متوسط إلى 33%، بينما الذين يثقون بشكل محدود فقد وصلت نسبتهم إلى 18%، بينما كانت نسبة الذين لا يثقون 31%.

وأظهرت النتائج المستخلصة على مستوى العاصمة عمان أن 17% من المستجيبين والمستجيبات على مستوى العاصمة قالوا بأن مخرجات الانتخابات ستكون أفضل بشكل كبير لو كانت على أساس حزبي، فيما قال 24% من المستجيبين أن المخرجات ستكون أفضل بشكل متوسط، بينما أوضح 59% من المستجيبين أن المخرجات تكون أفضل بشكل محدود لو كانت الانتخابات على أساس حزبي.

وفي ذات السياق اتفق 49% من المستجيبين والمستجيبات على مستوى العاصمة عمان على أن زيادة عدد الأحزاب ساهمت في إضعاف انخراط المواطنين بها، فيما قال 27% من المستجيبين والمستجيبات أنهم لا يتفقون مع أن زيادة عدد الأحزاب أضعفت انخراط المواطن بها، بينما كان 24% من المستجيبين والمستجيبات محايدون.

واستكمالاً لتوجهات الناخبين على مستوى العاصمة عمان فقد قال 80% من المستجيبين والمستجيبات إنه لا يوجد ضرورة أبداً لأن يكون المواطن عضواً بحزب سياسي حتى يمارس دوره بالمشاركة السياسية، فيما قال 9% إن هنالك ضرورة كبيرة، بينما قال 7% هنالك ضرورة متوسطة، وأخيراً قال 4% إن هنالك ضرورة محدودة لأن يكون المواطن عضواً في حزب سياسي حتى يمارس دوره بالمشاركة السياسية.

وبما يتعلق بأثر جائحة كورونا على نسبة المشاركة فقد عبر 53% عن رأيهم بأن الجائحة ستعمل على تخفيض نسب المشاركة بشكل كبير، بينما قال 18% أن الجائحة ستعمل على تخفيض نسب المشاركة بشكل متوسط، و5% قالوا بأن الجائحة ستعمل على تخفيض نسب المشاركة بشكل محدود، فيما قال 1% فقط أن الجائحة ستزيد من نسب المشاركة، و23% قالوا بأن الجائحة لن تؤثر على نسبة المشاركة في الانتخابات.

وبخصوص تأثير الشعارات الدينية يرى المستجيبون والمستجيبات أن تؤثر على سلوكهم التصويتي دائماً بنسبة 16% فيما يرى 21% أن الشعارات الدينية تؤثر على سلوكهم التصويتي أحياناً، فيما يرى 56% أن الشعارات الدينية لا تؤثر في سلوكهم التصويتي، بينما وصلت نسبة الذين يرون أن الشعارات الدينية نادراً ما تؤثر في سلوكهم التصويتي إلى 7%.

وعلى صعيد الشعارات المرتبطة بالقضية الفلسطينية يرى 58% أن سلوكهم التصويتي لا يتأثر إذا استعمل المترشحون أو المترشحات شعارات مرتبطة بالقضية الفلسطينية، بينما يرى 19% أن سلوكهم التصويتي يتأثر دائماً، و18% يرون أن سلوكهم التصويتي يتأثر أحياناً، فيما يرى 5% أنهم نادراً ما يتأثر سلوكهم التصويتي إذا ما استعمل المترشحون أو المترشحات الشعارات المرتبطة بالقضية الفلسطينية.

الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية يؤكد أهمية وتأثير الإعداد الاقتصادي للدولة لخطط الطوارئ على الاقتصاد والمجتمع

Posted: 02 Nov 2020 04:31 AM PST

img 20201102 wa00222720466274126475598 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شدد الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، الدكتور معن النسور، على أهمية الإعداد الاقتصادي المسبق للدولة لخطط الطوارئ وذلك لانعكاسات هذا الإعداد الإيجابي والملموس على الاقتصاد والمجتمع دون أن تتأثر احتياجات الشعب، موضحاً أن الإعداد الاقتصادي يقوم على حسابات دقيقة وإحصائيات عملية وتنبؤات مدروسة لاحتمالات واقعية كما أنه يتعلق بكافة قطاعات الدولة.
وأوضح الدكتور النسور، في ورقة عمل بعنوان “إدارة الأزمات الدروس والعبر” والتي قدّمها خلال المؤتمر الاقتصادي الرابع ” الاقتصاد الأردني ما بعد جائحة كورونا” الذي عقدته الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والابداع بالتعاون مع جامعة البتراء السبت الماضي، أن الاقتصاد هو القاعدة الأساسية لقوة الدولة وهو الممول لكل عملياتها وخططها والمؤثر الرئيسي على قدرتها على الدفاع عن مصالحها العليا.
ولفت الدكتور النسور، إلى أن تحويل اقتصاد الدولة من الوضع الطبيعي إلى وضع الطوارئ يتم بحصر كافة إمكانيات الدولة الاقتصادية ومواردها الطبيعية والصناعية، وقدراتها الإنتاجية والمالية، إلى جانب وضع خطة شاملة ودقيقة لتعبئة تلك الإمكانات والموارد والقدرات وجعلها تحت تصرف مجهود الطوارئ، مبيناً أن متطلبات الإعداد الاقتصادي للطوارئ تتمثل في تحديد المطالب الاقتصادية، و تحديد إمكانيات وقدرات الدولة، والأسلوب الأمثل لاستخدامها وتحديد المطالب الخارجية حول طاقة وقدرات وموارد الدولة وامكانياتها وكيفية تدبيرها.
وبحسب الدكتور النسور، يتطلب الإعداد الاقتصادي للطوارئ مجموعة من الأساسيات أبرزها؛ القدرة على التخطيط الاستراتيجي العام والتفصيلي الشامل، وتحديد السياسات والأهداف ووسائل أجهزة التنفيذ ومراحلها وأجهزة الرقابة، وذلك من خلال جهاز تخطيطي على أعلى المستويات في الدولة، وسرعة التحول من الحالة الاعتيادية إلى حالة الطوارئ بواسطة أجهزة التخطيط الفرعية، إضافة إلى التخطيط التفصيلي لكل جهاز، وانشاء غرف عمليات للأجهزة والمجموعات الاقتصادية، وتجهيز خطط تبادلية، للمناورة ولمواجهة التطورات المفاجئة للطوارئ.
وفيما يتعلق بالانعكاسات السلبية لعدم الإعداد الاقتصادي للطوارئ على الدولة، أوضح الدكتور النسور أنها انعكاسات عامة على الاقتصاد من أبرزها؛ توقف أو بطء العمل في مشروعات التنمية، وضعف وندرة فرص العمل ما يؤدي إلى تزايد نسب البطالة، إضافة إلى زيادة الديون الخارجية بسبب اختلال ميزان المدفوعات، ومستوى الانفاق على الخدمات، والوصول إلى الركود الاقتصادي، وتردي حالة الصناعة والتجارة والزراعة بشكل عام.
أما انعكاسات عدم الإعداد الاقتصادي للطوارئ على المجتمع فتتمثل وفق الدكتور النسور، في زيادة العبء الضريبي وضعف القوة الشرائية وارتفاع نسبة التضخم النقدي، وشح المنتجات الاستهلاكية في الأسواق المحلية وارتفاع أسعارها.
ولفت الدكتور النسور، إلى أهمية الإعداد الاقتصادي لقطاع الصناعة بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير لتحقيق العوائد، من خلال التخطيط في الزمن الاعتيادي ليكون هنالك قاعدة صناعية ترتكز عليها الدولة في زمن الطوارئ، بحيث يشمل التخطيط كافة أوجه النشاط الصناعي مع التركيز على الصناعات الاستراتيجية والحيوية واستغلال الاستثمارات الوطنية، إضافة إلى وضع أولويات للصناعة، إنشاءً وتطويراً طبقاً لأهميتها، والتقنية المتقدمة والمتاحة، والكوادر الفنية – توافر طبقة من العلماء الوطنيين والباحثين في مختلف العلوم لبناء الصناعات الحديثة.
وعلى صعيد شركة البوتاس العربية، أكد الدكتور النسور أن ما قامت به الشركة تعتبر حالة تدرس في كيفية تعامل المؤسسات مع الطوارئ، إذ تمكنت الشركة من تجاوز جائحة كورونا وتداعياتها السلبية من خلال التخطيط والإعداد المسبق والتنفيذ المحكم، والقوى البشرية المدربة والكفؤة، وعلاقات تجارية عالمية مع المستهلكين تتسم بالتميز والثقة، إضافة إلى وجود حاضنة استثمارية ملائمة وداعمة تتمثل بدعم المؤسسات الحكومية ذات العلاقة مع الشركة في تنفيذ عملياتها التصنيعية والتصديرية واللوجستية.
ولفت الدكتور النسور، إلى أن “البوتاس العربية” لم تُغفل أهمية كوادرها البشرية، حيث وضعت خطط طوارئ منذ اليوم الأول لبدء الجائحة للحفاظ على صحتهم وسلامتهم إلى جانب وضع خطط استدامة الأعمال لضمان استمرار الانتاج والتزويد والمبيعات والتسويق وقدرة الشركة على الاستمرار بتقديم منتجاتها وخدماتها أثناء الأحداث غير الاعتيادية، موضحاً أن الشركة وضعت خطوات موثقة توضح الاجراءات التي على الشركة اتخاذها اثناء الأحداث غير الاعتيادية وغيرها.
وأضاف الدكتور النسور، أن هذه العوامل مجتمعة أسهمت في تحقيق شركة البوتاس العربية لمستويات قياسية وتاريخية في الإنتاج والتسويق في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، إذ زادت كميات الإنتاج بنسبة 5% ليصل إلى 1.966 مليون طن، فيما زادت المبيعات بنسبة 15% لتصل إلى 2.004 مليون طن، لافتاً إلى أن الشركة تمكنت أيضاً من خفض كلفة إنتاج الطن الواحد من البوتاس حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري بواقع (6%) بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، مما كان له دور رئيسي في تحسين الموقع التنافسي للشركة عالمياً، في ظل تنافس محموم في أسواق الأسمدة العالمية خلال الفترة الماضية.
أما على صعيد الأرباح، بلغ صافي أرباح” البوتاس العربية” حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري 2020، بحسب الدكتور النسور قرابة (95) مليون دينار بعد اقتطاع الضرائب والمخصصات ورسوم التعدين والتبرعات لصندوق همّة وطن، فيما بلغت حصة “البوتاس العربية” من أرباح شركة برومين الأردن 40 مليون دينار حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري، وأرباح شركة كيمابكو (المملوكة بالكامل لشركة البوتاس العربية والتي تنتج مادة نترات البوتاسيوم) حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري بلغت حوالي 13 مليون دينار.
وأشار الدكتور النسور، إلى أن مجموع الضرائب ورسوم التعدين والرسوم الأخرى التي رفدتها “البوتاس العربية” لخزينة الدولة حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي (43) مليون دينار، منها (24) مليون دينار ضريبة دخل، منوهاً إلى أن شركة البوتاس العربية وشركاتها التابعة والحليفة تعد من أكبر المساهمين في رفد احتياطي المملكة من العملات الصعبة والتي بلغت حوالي (780) مليون دولار، في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.

قائمة ” تقدم ” في ثالثة عمان مرشحة لحصد ثلاثة مقاعد رئيسية ومقعد الكوتا النسائية المخصص للعاصمة

Posted: 02 Nov 2020 03:18 AM PST

main image5f6cb61730a70 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يرى مراقبوان ان قائمة “تقدم ” التي تخوض الانتخابات في دائرة عمان الثالثة مرشحة لحصد ثلاثة مقاعد من المقاعد الستة المخصصة للدائرة بالاضافة لمقعد الكوتا النسائية المخصص للعاصمة عمان .

ويبني المراقبون قناعتهم على التنوع الاجتماعي الذي يضم كافة الأطياف وتشكيلة القائمة التي ضمت شخصيات وازنة لها حضورها لدى اهالي مناطق الدائرة وتحظى بدعم من شخصيات سياسية واقتصادية لهم تأثيرهم اضافة لدعم خاص من قبل الجمعيات العائلية ومن ضمنها جميعة الفيحاء الخيرية التي اجمع اعضاؤها على دعم المترشح المحامي اسامه البيطار وعائلة قعوار ذات الحضور والعلاقات الواسعة والتاريخ السياسي التي دعمت رجل الاعمال المعروف وائل قعوار وهو الأمر الذي ينطبق على باقي مترشحي الدائرة صالح جلوق وحسين الحراسيس ونادر التميمي وعمر القيسي والمترشحة منى ابنة الوزير الأسبق المرحوم ذوقان الهنداوي .

وفيما يرى المراقبون ان يكون احد المقاعد الأربعة المخصصة للمسملين من نصيب احد اعضاء القائمة يرون ايضا ان تحصد القائمة المقعد المسيحي لصالح المترشح قعوار وكذلك المقعد المخصص للشركس والشيشان لصالح المترشح جلوق وأن تحصد المترشحة الهنداوي مقعد الكوتا النسائية المخصص للعاصمة عمان بحصولها على أعلى نسبة من المقترعين بين كافة المترشحات في باقي دوائر العاصمة 

وتضم الدائرة الثالثة مناطق (  المدينة،زهران،العبدلي )  فيما يبلغ مجموع ناخبيها حوالي  (265410) ناخب وناخبة وهو الأقل بين باقي دوائر العاصمة علما ان نسبة الإقتراع بلغت في الدورة الماضية نحو 19 % وأعلى قائمة حصلت على (10973) صوتا .

الحوراني يلتقي طالبات السكن الداخلي في الطفيلة التقنية

Posted: 02 Nov 2020 02:45 AM PST

thumbnail 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – التقى رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور محمد خير الحوراني، طالبات السكن الداخلي في الجامعة، للوقوف على احتياجاتهن، والتأكد من توفير الأجواء والظروف الصحية، التي تساعدهن على العيش بأمان واستقرار في ظل تطبيق الجامعة  للإشتراطات الرسمية للتعامل مع جائحة كورونا.

وأكد الدكتور الحوراني في كلمته أن توفير الراحة والطمأنينة والظروف المثلى لإقامة طالبات الجامعة في السكن الداخلي يعد أولوية لدى إدارة الجامعة، وأن الجامعة لا تدخر جهداً في توفير الخدمات التي تحتاجها الطالبات وفقاً لما هو متاح من إمكانات، مبيناً أن الجامعة تعتز بتأمين الرعاية لطلبتها كافة من جميع النواحي، ضمن حرم جامعي متكامل الخدمات.
وتحدث الدكتور البراء الرواشدة عميد شؤون الطلبة، عن الجهود التي تقدمها الجامعه لتأمين متطلبات السكن الداخلي للطالبات قائلاً: أن عمادة شؤون الطلبة تقدم خدمات طلابية متنوعة تهدف إلى البناء الروحي والجسدي للطالب، وصقل شخصيته، لتخريج أفواج محصنة بالعلم والمعرفة قادرة على العطاء والانتاج وتسهم في بناء المجتمع وخدمته.  
واستمع الدكتور الحوراني إلى عدد من مداخلات الطالبات حول بيئة السكن، والخدمات المقدمة فيه، وأصدر تعليماته بمتابعة القضايا المثارة، وتوفير الخدمات وعناصر الراحة للطالبات المقيمات.
وحضر اللقاء نائب عميد شؤون الطلبة الدكتور ياسر الفريجات ومساعد العميد لشؤون الطالبات الدكتورة سناء العوران، ومساعد العميد لشؤون الاعتماد وضمان الجودة السيد إبراهيم الرفوع وعدد من العاملات في السكن.
thumbnail 4 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

“زين” الأولى في قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط في قائمة فوربس لـ “أفضل أرباب العمل” في العالم

Posted: 02 Nov 2020 02:41 AM PST

thumbnail 3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت مجموعة زين الشركة الرائدة في مجالات الابتكارات الرقمية في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا أنها شركة الاتصالات الأولى في المنطقة العربية التي جاءت في قائمة “أفضل أرباب عمل في العالم (World’s Best Employers) الصادرة عن مجلة الأعمال الأمريكية فوربس (Forbes)، كما أنها جاءت وفقا للتصنيف العالمي من ضمن أفضل أربع شركات في أسواق الشرق الأوسط.
وأوضحت المجموعة في بيان صحافي أن القائمة العالمية لأفضل أرباب عمل ظهر فيها أسماء شركات ومؤسسات خليجية وعربية في قطاعات الطاقة والغاز، النقل والطيران، المصارف، والاتصالات والتكنولوجيا، إذ ضمت قائمة فوربس 750 شركة متعددة الجنسيات على مستوى العالم.
الجدير بالذكر أن القائمة العالمية لأفضل شركات أرباب عمل الصادرة مؤخرا هي الرابعة للمؤسسة الأمريكية “فوربس” التي تعد أكثر قوائم التصنيف شهرة في العالم، وفي هذه النسخة تعاونت مع شركة أبحاث السوق ستاتيستا لجمع قائمتها لأفضل أرباب العمل، إذ قامت بإجراءات بحث استقصائية في الأسواق الدولية لمسح آراء 160 ألفاً من الموظفين والعاملين بدوامات كاملة وجزئية في أكثر من 58 دولة يعملون في مؤسسات تنتشر عملياتها في الأسواق الدولية ومناطق جغرافية بعيدة.
وطُلب من المشاركين في مجالات مناهج المسح القيام بتقييم رغباتهم في تزكية أرباب عمل للدائرة المحيطة منهم من أصدقاء أو أفراد العائلة، كما تضمنت اوراق البحث طلب من المشاركين بتقييم رضاهم عن مدى استجابات أرباب العمل لجائحة كوفيد-19، وما قامت به هذه الشركات من مبادرات وحلول للتعامل مع هذه الأزمة، وطُلب أيضا من المشاركين تقييم البصمة الاقتصادية للشركات، وطبيعة الاهتمام المتوفر لتنمية المواهب، وانطباعهم عن المساواة بين الجنسين ومجالات الاستدامة.
وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي “احتلال مجموعة زين المركز الأول بين شركات الاتصالات في المنطقة العربية في قائمة فوربس لأفضل شركات أرباب العمل في العالم، يبرز الإنجاز المؤسسي الذي تقوم به الإدارة التنفيذية في توفير بيئة عمل توفر القدر الأكبر من الملاءمة لقطاع الأعمال، وفي نفس الوقت تعمل على تنمية الشعور الدائم بالتكافؤ، ونيل ثقة الموظفين، وزيادة إحساسهم بالفخر”.
وأوضح الخرافي قائلا “هذا الاختيار الذي يضع زين أيضا ضمن أفضل أربع شركات لأرباب العمل في الشرق الأوسط يكرس من مكانتنا كمؤسسة عريقة في قطاع تكنولوجيا الاتصالات تعرف التزاماتها اتجاه موظفيها، إذ تمتلك زين أكبر انتشار جغرافي في المنطقة يمتاز بتنوع الثقافات، لذلك ننظر إلى عملية توظيف أفضل المواهب والقدرة على الاحتفاظ بها بأنها من الأمور المحورية والأساسية بالنسبة لنا للحفاظ على خططنا الاستراتيجية”.
وكشف الخرافي أن دخول زين في القائمة وسط كبرى الشركات العالمية يبرز الاستجابة الكبيرة التي قامت وما زالت تقوم بها خلال جائحة كوفيد-19، إذ اتخذت تدابير استباقية لمواجهة التحدّيات التي تواجهها مجتمعاتها لمكافحة جائحة كورونا، مبينا أن الإدارة التنفيذية قامت بتأسيس لجنة لإدارة الأزمة للتأكّد من أنّ كافة العمليات الاحترازية تتطبّق بشكل صحيح، والتحقق من مدى الاستجابة للقرارات التي تتخذها اللجنة في التعامل مع هذا الظرف الاستثنائي.
وأكد الخرافي أن مجموعة زين كانت حريصة على ضمان صحة الموظفين من خلال وضع سلامتهم في سلمّ أولوياتها، باتخاذ إجراءات حاسمة لدعم كافة الموظفين، وتزويدهم بالأدوات اللازمة للتأقلم مع هذه الظروف، كما حرصت اللجنة المسؤولة عن إدارة الأزمة على توفير قائمة من الإرشادات الخاصة، فضلاً عن نشر التوعية على مستوى الصحّة والسلامة.
وكانت مجموعة زين من أولى الشركات التي اتبعت نهجا عمليا لمعالجة المخاوف في كافة المجالات، كما تم إجراء الاتصالات الداخلية والخارجية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، الرسائل النصية القصيرة، نغمات الاتصال، قنوات الراديو، وسائل الإعلام التقليدية، واللوحات الإعلانية، وقامت بطلب الموظفين بالعمل عن بعد، فتم تزويدهم بالموارد اللازمة بما يشمل الاتصال بالشبكة الخاصة الافتراضية VPN، والتشجيع على استخدام أنظمة عمل بعينها لضمان الكفاءة التشغيلية والاستمرارية.
وانطلاقا من إدراكها لأهمية خدماتها بالنسبة إلى العملاء والمجتمعات، أعادت الشركة تصميم قنوات المبيعات المباشرة وغير المباشرة لضمان توافر الأجهزة والخطوط، وضاعفت الأنظمة وقدرات الموظفين لدعم المبيعات عبر الإنترنت، وتم تقديم تدابير مبتكرة مثل الفروع المتنقلة للتسليم من الباب إلى الباب والترتيبات مع منصات التسليم لبيع بطاقات الشحن من خلال تطبيقاتها، كما قدمت إرشادات ومستلزمات السلامة للموظفين في الفروع، علاوة على ذلك، تم إطلاق العديد من الحملات وتوفير أدوات أكثر أريحية لكافة شرائح المجتمع للحصول على خدمات ومنتجات الشركة.
ومع فترات الإغلاق والحظر، قامت “زين” بتأمين أجهزة (كمبيوتر، هواتف ذكية، شبكات الافتراضية خاصة، بنية تحتية افتراضية لسطح المكتب، دونغل البيانات) لموظفيها الذين يتعاملون مع العملاء حتى يتمكنوا من الاستمرار في الرد على الاستفسارات من المنزل، بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز وسائل التواصل الاجتماعي وفرق دعم المواقع.
وحتى ترسخ مجموعة زين علامتها التجارية لتكون من أرباب العمل المفضلين، أبرمت اتفاقاً مع لينكدإن لتعزيز استراتيجيتها، لاستقطاب وتوظيف أفضل المواهب من بين أعضاء الشبكة الاحترافية لـ«لينكدإن» على مستوى العالم، كما تسعى إلى تعزيز برنامجها الذي يحمل اسم برنامج “مجتمع زين واحد”، من خلال عدد من المبادرات الموحدة من أجل دعم فرق استقطاب المواهب التابعة لها في عملياتها في الشرق الأوسط وأفريقيا.
واستضافت فعاليات الاجتماع السنوي لاستقطاب المواهب مع لينكد-إن، وهو الحدث الذي استهدفت منه جذب مهنيين محترفين في مجال الموارد البشرية على مستوى عملياتها بغرض التعرف على طبيعة أحدث اتجاهات التوظيف، وهو من الأحداث التي تتماشى مع مقترح “قيمة جهة العمل” الخاص بها.
وقدمت مجموعة زين إطار عمل تحت شعار “معاً”، واستطاع الموظفون من خلاله أن يتفاعلوا ارتباطياً مع مؤسستهم، وأن يخلقوا معنى لديناميات التوظيف، كما أن الشركات التابعة لمجموعة زين دأبت منذ ذلك الحين على التعاون من أجل تحقيق هدف موحد، وهو زيادة معدلات الاستجابة والمشاركة بين الموظفين.
ويُنظر إلى مجموعة زين كمؤسسة تستقطب المواهب في أسواق الشرق الأوسط، كما أنها تقوم بتوفير الدعم والرعاية لتطوير المهارات لمجاراة الاتجاهات الدولية في قطاع تكنولوجيا المعلومات، التي تتقابل مع طموحاتها في استراتيجيتها الرقمية، إذ قامت المجموعة مؤخرا بتعزيز استثماراتها الرقمية في مجالات: الصحة الإلكترونية، المحتوى عبر الإنترنت، المدن الذكية، التكنولوجيا المالية (Fintech)، التعليم الإلكتروني، الأمن السيبراني، والسحابات الإلكترونية.
على جانب آخر، تبدي مجموعة زين اهتماما متزايدا بمجالات التنوع والاشتمال والاستدامة، فهي من المؤسسات التي وجهت اهتماماتها إلى جيل الخريجين الموهوبين من الشباب، بإطلاق مشروع “جيل Z “، للاستثمار في المواهب الشابة، وقدم المشروع كوادر وطنية إلى قطاع الأعمال، كما احتضن مركزها للإبداع ZINC ابتكارات وإبداعات الشباب، وهو يُصنف بأنه من الحاضانات الإقليمية الرائدة لمبادرات رواد الأعمال في المنطقة.
وكرست زين مبادراتها لدعم جهود المساواة بين الجنسين على مستوى شركاتها في الشرق الأوسط، فهي من المؤسسات التي تؤمن بالمساوة بين الجنسين، وظهر ذلك من خلال ما قامت به من أعمال لتمكين المرأة، وأطلقت في هذا التوجه مبادرة WE حيث ترى أن المرأة تستحق أن تنال فرص عادلة في بيئة الأعمال.
واهتمت المجموعة بقضايا أصحاب الاحتياجات الخاصة لتكون جزءاً من رؤية التنوع والاشتمال، حيث أطلقت مبادرة WE ABLE الموجهة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة لزيادة الدمج في كافة الأعمال، ومؤخرا انضمت إلى قائمة “The Valuable 500″، وهي مبادرة دولية تسعى إلى إبراز قيمة الأشخاص الذين يعانون من العجز، والعمل على احتواء ودمج أصحاب الاحتياجات الخاصة إلى أولويات إدارات المؤسسات والشركات حول العالم.
وإذ تعمل المجموعة على تضمين مشاريع الاستدامة وتوفير الاتصال الهادف في كل مجالات أعمالها، فإنها تؤسس لبناء نظام إيكولوجي رقمي سريع التطور من خلال استراتيجيتها الرقمية، تتجاوز فيه خدمات قطاع الاتصالات الأساسي التقليدي، وهي تدعم في ذلك جهود التنمية الشاملة التي تؤدي إلى النمو الاجتماعي والاقتصادي، بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بعدم ترك أي أحد خلف الركب.

وفيات الاردن اليوم 2-11-2020

Posted: 02 Nov 2020 02:37 AM PST

kkj 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الإثنين  2-11-2020

– سعدي محمد سعيد الحلبوني.

– ألين بطرس سلامة صويص.

– عاطف خلف ملكاوي.

– محمد أحمد محمد رمضان.

– عوني حسني محمد الحاج علي.

– روضة سامي مصطفى الأحمد.

– خليل سلامة الشطناوي.

– عبدالحفيظ جمعة الكركي.

– فاطمة عبدالعزيز الشيخ محمد.

– ابراهيم أحمد ابوضبيع.

– كرمة صالح موسى الصوالحة.

– عبدالحميد ناصر الحباشنة.

– أحمد عليان محمد القضاة.

– محمود يونس المساعيد الديرباني.

– ضيف الله مصطفى عثمان اللحام.

– أحمد عواد أحمد الرحاحلة.

– عزيزة محمد حسين كتكت.

– علي أحمد عبدالرحمن الدراويش.

– ابراهيم محمد رحمة.

الاستثمار العربي الأردني – AJIB يطلق تطبيق AJIB Pay لتوفير خدمة الدفع اللاتلامسية

Posted: 02 Nov 2020 02:11 AM PST

286997 58 1604304097 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في إضافة نوعية للحلول المتطورة التي يوفرها لعملائه، أعلن بنك الاستثمار العربي الأردني – AJIB مؤخراً عن إطلاق تطبيق AJIB Pay الذي يتيح للعملاء استخدام هواتفهم الذكية كمحافظ مالية عبر تقنية الدفع عن بُعد «اللاتلامسية».

ومع طرح تطبيقAJIB Pay، يعدّ بنك الاستثمار العربي الأردني من أوائل المؤسسات المصرفية الأردنية التي توفر هذه الخدمة والتي تقوم على أحدث تقنيات الدفع الإلكتروني لكافة أنواع البطاقات من Visa وMastercard، سواء الخصم المباشر أو الائتمانية، ليواصل البنك ريادته في تلبية تطلعات عملائه وتسخير التطور التقني في التسهيل عليهم. حيث أن البنك يوفر لعملائه مجموعة متنوعة من البطاقات الائتمانية والخصم المباشر بالتعاون مع شركتي Visa وMastercard العالمتين تتناسب مع احتياجات عملاء البنك.

وتعليقاً على هذه الخطوة الرائدة قال رئيس مجلس ادارة بنك الاستثمار العربي الأردني هاني القاضي: «نواصل في بنك الاستثمار العربي الأردني جهودنا في توفير أفضل الخدمات البنكية للعملاء والاستمرار في مواكبة أحدث التقنيات خاصة تلك المتعلقة في الدفع الإلكتروني حيث نوفر هذه الخدمة الجديدة لكافة أنواع البطاقات، مع الاستمرار في خططنا الرامية إلى تعزيز تجربة العملاء وتقديم منتجات وحلول رقمية ذات مزايا تنافسية وجودة رفيعة مع درجات عالية من الموثوقية والأمان بسهولة وانسيابية في أداء الأعمال والأنشطة واختصار الوقت والجهد».

وعبر تطبيقAJIB Pay المتوفر لأجهزة أندرويد الذكية علىGoogle Play Store يستطيع عملاء البنك من حملة البطاقات إضافة معلومات بطاقتهم للتطبيق واستخدام هواتفهم الذكية للدفع من خلال أجهزة نقاط البيع POS التي تدعم تقنية الدفع عن بُعد «اللاتلامسية».

وتمتاز هذه التقنية بسهولة وسرعة الاستخدام من قبل حملة البطاقات التي يصدرها بنك الاستثمار العربي الأردني، مع درجات أمان عالية حيث يتطلب القيام بعملية الدفع إدخال آلية فك القفل الخاصة بجهاز الهاتف الذكي قبل اتمام عملية الدفع التي تحتاج فقط تمرير الهاتف الذكي بالقرب من أجهزة نقاط البيع لدى مختلف المحال والمنشآت التجارية محلياً وفي الخارج أيضاً، ودون الحاجة إلى استخدام البطاقة بشكل مباشر.

ويعدّ تطبيقAJIB Pay والخدمة التي يوفرها نقلة نوعية في الخدمات رفيعة المستوى لحاملي البطاقات، خاصة في ظل تنامي الحاجة إلى تقنيات الدفع الإلكتروني وعن بُعد «اللاتلامسي» في الآونة الأخيرة.

ويعزّز بنك الاستثمار العربي الأردني عبر هذا التطبيق من ريادته المصرفية وتوفير أحدث تقنيات الدفع العالمية باستخدام حزمة من البطاقات بخيارات تتناسب واحتياجات العملاء وتزويدهم بأفضل المزايا التي ترتقي لطموحاتهم توفر لهم قيمة مضافة ومزايا المرونة وأسعار الفائدة التنافسية ودرجات الأمان العالية جداً.

القطامين: استعداد تام لاستقبال المقترحات التي من شأنها تذليل العقبات أمام القطاع الصناعي

Posted: 02 Nov 2020 01:05 AM PST

صراحة نيوز –

img 20201102 wa00093643227839869047044 - صراحة نيوز - SarahaNews

عقد رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفتي صناعة الأردن وعمان اجتماعا مع وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين مساء الأحد في مبنى الغرفة، وذلك لمناقشة اهم الملفات التي تتقاطع بين القطاع الصناعي ووزارة العمل، وذلك بحضور أمين عام وزارة العمل فاروق الحديدي.
وأعتبر رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير ان غرفتي صناعة الأردن وعمان من أذرع وزارة العمل، مؤكداً أن غرف الصناعة داعم رئيسي لوزارة العمل.
واستعرض التحديات التي تواجه القطاع الصناعي في ظل جائحة كورونا، مشددا على ضرورة تعاون الجميع حكومة وقطاع خاص لتجاوز هذه التحديات التي أثرت سلباً على الاقتصاد الوطني.
وأشار إلى أن نسبة العمالة الوافدة في القطاع الصناعي لا تتجاوز 9% في حال تم استثناء العمالة في قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات، مطالباً بإعادة تجديد الاتفاقيات مع وزارة العمل بخصوص نسب العمالة.
وطالب المهندس الجغبير باستمرار عمل المصانع خلال أيام الحظر الشامل وضمن التصاريح القديمة، متسائلاً لماذا لا يُعامل الأردن دول العالم بالمثل من حيث انسياب الصادرات الأردنيّة.
وبدوره، أكد الوزير القطامين، خلال اللقاء، أهمية دعم القطاع الصناعي الذي يلعب دوراً كبيراً في تعزيز نمو الاقتصاد الوطني، خصوصاً في ظل تداعيات جائحة كورونا التي تعصف بالعالم أجمع.
وشدد القطامين على ضرورة تعزيز التشاركية التي تعتمد على المعلومة والأرقام الحقيقية والبيانات التي تسهّل على صانع القرار اتخاذ القرار المناسب بعد دراسته لمساعدة القطاع، مؤكداً أن هدف أي نظام حكومي هو تمكين القطاع الخاص ودعمه.
وأشار إلى أن ترتيب الأولويات يختلف حالياً عما كانت عليه قبل جائحة كورونا، لهذا الحكومة تضع أولوياتها ضمن محورين أساسيين، المحور الأول هو حماية صحة المواطن الأردني نتيجة تداعيات الجائحة، مضيفاً أن الاقتصاد الذي يمثل المحور الثاني له أيضاً أولوية كبيرة، لهذا تسعى الحكومة إلى تحقيق التوازن للمحافظة على المحورين.
وأكد الوزير القطامين أنه لا يوجد أي توجه عند وزارة العمل لمحاربة العمالة الوافدة، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على حماية العامل الأردني من مزاحمة العمالة الوافدة في الكثير من المهن وفي الوقت ذاته تعمل على ضبط العمالة الوافدة المخالفة.
وأضاف أن كل دول العالم توجد فيها عمالة وافدة ومهن لا يعمل فيها أبناء البلد وحجم هذه العمالة يعتمد على النمو الاقتصادي لكل دولة، مؤكداً حرص الوزارة على العامل وحفظ حقوقه سواء كان أردنياً أو وافداً وأن يعمل في بيئة عمل آمنة، بالإضافة على حرصها على صاحب العمل ليعمل بلا معيقات وتحديات تعوق تقدم عمله واستثماره.
وأبدى الوزير استعداده التام لاستقبال كل المقترحات التي من شأنها تذليل العقبات أمام القطاع الصناعي ودراستها وتنفيذ ما يمكن تنفيذه منها، داعياً إلى تسليمه مصفوفة تتضمن أولويات كل قطاع لمتابعتها وفق جدول زمني لمساعدته لتجاوز التحديات.
وخلال اللقاء، استعرض أعضاء مجلسي إدارة غرفتي صناعة الأردن وعمان التحديات التي يواجهها كل قطاع من القطاعات الصناعية، مطالبين بضرورة تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لحماية الاقتصاد الوطني من تداعيات جائحة كورونا.
وناقش الأعضاء أهمية تحديث النسب الضريبيّة، بالإضافة لملف تغيير المهن من قطاع لآخر، بالإضافة لزيادة نسبة العمالة الوافدة وتدريب الأيدي العاملة الأردنية وتصويب أوضاع العمالة الوافدة، وتأجيل أقساط القروض للقطاع الصناعيّ.
وأعرب الحضور عن تفاؤلهم بتسلم الدكتور القطامين وزارة العمل ووزير دولة لشؤون الاستثمار كونه ابن القطاع الخاص، مؤكدين أهمية ربط وزارتي العمل والاستثمار بوزير واحد نحو دعم وتنشيط التنمية الاقتصاديّة.

img 20201102 wa00084296481626210010934 - صراحة نيوز - SarahaNews

الصحة تعلن حاجتها لشراء خدمات عاملين في تخصصات طبية

Posted: 02 Nov 2020 01:02 AM PST

1604305591504 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة عن حاجتها لشراء خدمات عاملين في 7 تخصصات صحية وطبية، وفقا لنظام المشتريات الحكومي، للعمل في مختلف المستشفيات الحكومية التابعة لها.
وقالت الوزارة ان التخصصات المطلوبة هي اختصاصي تخدير والعناية المركزة، واختصاصي عناية حثيثة واختصاصي امراض باطنية، واختصاصي طب اسعاف وطوارئ طب عام، وتمريض قانوني، ومعالجة تنفسية.
ودعت الوزارة في بيان صحفي اليوم الاثنين، الراغبين الى تقديم طلباتهم في مديرية تخطيط الموارد البشرية وشؤون الموظفين في مبنى الوزارة، ولمدة أسبوع من تاريخه، مصطحبين معهم صورة عن الأوراق التالية:اثبات شخصية، دفتر العائلة، المؤهل العلمي، شهادة الاختصاص، عدم محكومية، تصريح مزاولة، تسجيل بنقابة الأطباء، وشهادة الخبرة مصدقة.
بترا

تشديد الرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية

Posted: 02 Nov 2020 12:59 AM PST

9d2bb9832ac11a127a764ddd87d53347 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت وزارة السياحة والآثار إن فرق الرقابة والتفتيش التابعة للوزارة والجهات المختصة الاخرى، ستقوم بتشديد الرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية فيما يخص تطبيق القرارت الحكومية الجديدة، وكذلك التقيد والإلتزام بتدابير الوقاية والسلامة العامة، موضحة انه سيتم تحرير مخالفات بحق المنشآت المخالفة.
وأشارت الوزارة في كتاب عممته على جمعية الفنادق وجمعية المطاعم السياحية مساء أمس الأحد، الى أن القرارت الجديدة الصادرة تضمنت إغلاق مراكز اللياقة البدنية والمسابح في الفنادق، وتمديد فترة الحظر الليلي اليومي اعتبارا من اليوم الاثنين، ليبدأ للمنشآت من الساعة 9 مساء، و للأفراد من 10 مساء، وحتى السادسة صباحا.

وزير العمل يبحث مع نقيب المهندسين التعاون المشترك بين النقابة والوزارة لزيادة فرص تدريب وتشغيل المهندسين والفنيين الأردنيين

Posted: 02 Nov 2020 12:21 AM PST

thumbnail 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –التقى وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين نقيب المهندسين الأردنيين، المهندس أحمد سمارة الزعبي أمس الأحد، في مقر الوزارة، لبحث عدد من الأمور المتعلقة بالقطاع الهندسي.

 وأكد القطامين أن الوزارة على استعداد تام للتعاون مع النقابة في المجالات المختلفة من أجل زيادة فرص تدريب وتشغيل المهندسين والفنيين الأردنيين داخل المملكة.

 وأوعز الدكتور القطامين إلى هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، بضرورة دراسة الاتفاقية التي من المقرر توقيعها مع القوات المسلحة، لتدريب المهندسين، والعمل على الانتهاء منها لزيادة فرص تدريب وتشغيل المهندسين الأردنيين من مختلف المحافظات، لافتاً إلى أن الوزارة ستقدم ضمن هذه الاتفاقية من خلال الهيئة 220 دينار شهرياً لكل متدرب فيما ستقدم النقابة 50 دينار لكل منهم والقوات المسلحة ستوفر مواقع التدريب للمهندسين.

 وأشار إلى أن الوزارة عملت على تنفيذ المشروع الوطني لتدريب وتشغيل المهندسين الأردنيين حديثي التخرج وهو مشروع مشترك بين الوزارة من خلال هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية مع نقابة المهندسين على  توفير التدريب والتشغيل لـ 60% من العدد المستهدف في المشروع والبالغ عددهم 1200 مهندس حديث التخرج.

 وأضاف القطامين أن الوزارة من خلال الهيئة تقدم الدعم الكامل إلى 600 مهندس من أبناء المحافظات للحصول على دورات لتعلم اللغة الألمانية، إضافة إلى تدريب أكثر من 4600 مهندس من مختلف التخصصات الهندسية لتعلم اللغة الألمانية تمهيدا لتسويق كفاءاتهم لدى القطاع الخاص الألماني.

 بدوره، قال نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي إن الفترة الراهنة في ظل جائحة فيروس كورونا، تتطلب البحث عن آليات وطرق جديد لإعداد وتأهيل كوادر مدربة قادرة على قيادة المرحلة المقبلة، خاصة في ظل الإغلاقات المتلاحقة في الأسواق وارتفاع نسب البطالة وخسارة العديد من فرص العمل نتيجة تلك الجائحة.

 وبحث المهندس سمارة مع الوزير القطامين، إمكانية عقد اجتماع مشترك للانتهاء من الاتفاقية التي من المقرر خلالها تدريب المهندسين في القوات المسلحة الأردنية، لمدة 6 أشهر، بحيث تساهم النقابة ووزارة العمل وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية بما يترتب على اتفاقية التدريب تلك.

 واستعرض سمارة آخر المستجدات المتعلقة بالبرنامج الوطني للتدريب من أجل التشغيل، مؤكداً على ضرورة إعادة تفعيله باعتباره من أنجح البرامج الموقعة مع وزارة العمل.

 وبحث اللقاء توقيع مذكرة تعاون بين مركز تدريب المهندسين وأكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب المهني، ووزارة العمل في مجال عقد دورات مشتركة لرفع كفاءة الجهاز الفني والإداري لدى وزارة العمل.

 وأكد المهندس سمارة على ضرورة إيجاد صيغة مشتركة للتوصل إلى اتفاق مع دولة فنلندا بالتعاون مع وزارة العمل، لإعداد كوادر هندسية وتقنية مؤهلة، بحيث تكون الوزارة شريكا استراتيجياً في ذلك العمل، لتوفير أكبر قدر ممكن من فرص العمل للمهندسين.

 وناقش اللقاء آخر ما وصل اليه برنامج تعليم اللغة الألمانية للمهندسين لتشبيكهم مع المشغلين الألمان في القطاع الخاص الألماني، حيث تم التأكيد على ضرورة مضاعفة الجهود مع المشغلين والشركات الألمانية والحكومة الألمانية بهذا الخصوص.

 كما تناول اللقاء ضرورة تكثيف الجهود فيما يتعلق بتوقيع اتفاقية مع الوكالة الألمانية للتشغيل لفتح المجال فرص العمل ودعم وتدريب المهندسين، والبحث عن جهات مختلفة والتشبيك معها لإيجاد فرص العمل، والتواصل مع الجامعة الألمانية الاردنية لذات الغرض.

 كما تطرق اللقاء إلى مشروع التدقيق الإلكتروني للمخططات الهندسية وعملية الربط الالكتروني بين النقابة ومديرية الدفاع المدني وامانة عمان الكبرى.

 وحضر اللقاء، أمين عام وزارة العمل فاروق الحديدي، ورئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتور قيس السفاسفة، ونائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، وعضو مجلس نقابة المهندسين الدكتور بشار الطراونة، ورئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية المهندس عبدالله غوشة، والأمين العام المهندس علي ناصر .

thumbnail 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews11 - صراحة نيوز - SarahaNews 22 - صراحة نيوز - SarahaNews 33 - صراحة نيوز - SarahaNews

الصين تسجل 24 إصابة بكورونا

Posted: 01 Nov 2020 10:43 PM PST

202010010947394739 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أمطار رعدية اليوم وأجواء لطيفة غدا

Posted: 01 Nov 2020 10:37 PM PST

35770 1557709608 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تبقى المملكة، اليوم الإثنين، تحت تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي، ويطرأ إنخفاض على درجات الحرارة، وتسقط زخات متفرقة من المطر على فترات في أنحاء مختلفة من المملكة قد يصحبها الرعد أحياناً.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، يحتمل أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً ومصحوبة بتساقط حبات البرد لفترات زمنية قصيرة وفي مناطق محدودة من المملكة، وتدريجياً خلال ساعات المساء والليل تقل كميات الغيوم وتضعف فرصة الهطولات، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً وتكون مثيرة للغبار في مناطق البادية.
وتحذر الدائرة من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية خلال ساعات الفجر والصباح الباكر بسبب تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية وأجزاء من مناطق البادية، وخطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول المطر، واحتمال جريان المياه في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً بسبب الغبار في مناطق البادية.
وتكون الأجواء يوم غد الثلاثاء لطيفة إلى معتدلة الحرارة بوجه عام، مع تواجد كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة، مع احتمال هطول أمطار متفرقة على فترات في أنحاء مختلفة من المملكة، قد يصحبها الرعد احياناَ في شمال المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتأثر المملكة يوم الأربعاء تدريجياً بامتداد منخفض جوي، وتنخفض درجات الحرارة قليلاً، وتكون الأجواء غائمة جزئياً الى غائمة أحياناً، ويتوقع هطول زخات من المطر بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 24 – 14 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 20 – 12، وفي مرتفعات الشراة 22 – 9، وفي مناطق البادية 27 – 15، وفي مناطق السهول 23 – 13، وفي الاغوار الشمالية 29 – 18، وفي الأغوار الجنوبية 31 – 22، وفي البحر الميت 30 – 22، وفي خليج العقبة 30 – 21 درجة مئوية. 

الدفاع المدني يتعامل مع حالات مداهمة مياه لأشخاص في معان

Posted: 01 Nov 2020 12:59 PM PST

س4222222222222222222222222222222222 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن الدفاع المدني تعامل خلال حالة عدم الاستقرار الجوي التي تشهدها المملكة الأحد، مع مداهمة مياه الأمطار لعدد من الأشخاص داخل الخيم بمنطقة طاسان وإيل بمحافظة معان، ومحاصرتها لأربعة أشخاص داخل مركبة بمنطقة الحسا نتيجة ارتفاع منسوب المياه في الطريق.

وأضاف أن فرق الإنقاذ تمكنت من مساعدة الأشخاص وتأمينهم إلى مناطق آمنة.

ودعا المواطنين إلى ضرورة الانتقال من المناطق المنخفضة إلى المناطق الأكثر أمانا والابتعاد عن مجاري السيول .

مؤسسة ولي العهد تطلق المرحلة الأولى من برنامج أنا أشارك

Posted: 01 Nov 2020 10:22 AM PST

249843 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلقت مؤسسة ولي العهد اليوم المرحلة الأولى من برنامج “أنا أشارك” في 12 مرفقا جامعيا في المملكة للعام الدراسي 2020/2021.

وبيّنت المؤسسة أن سلسلة من مذكرات التفاهم تم توقيعها مع الجامعات والكليات بهدف تعزيز التعاون والتفاهم ومأسسة عملية التواصل والتنسيق، بالإضافة إلى المساهمة في دعم تطوير وتنفيذ البرنامج، والاتفاق على سبل وآليات الدعم لتبادل الخبرات ولتعظيم الأثر المرجو من البرنامج على نطاق واسع.

وأوضحت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الاحد، أن الجامعات التي تم توقيع المذكرات معها هي: جدارا والعلوم والتكنولوجيا، والألمانيّة، والبلقاء التطبيقيّة في المركز، وكليّة الكرك التابعة لها، بالاضافة الى جامعات الأميرة سميّة والحسين بن طلال والأردنيّة والهاشميّة والزرقاء الأهليّة، ومؤتة واليرموك. وكانت مؤسسة ولي العهد قد وقعت في وقت سابق اتفاقيّة حصلت بموجبها على منحة من المعهد الديمقراطي الوطني والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لاستدامة برنامج “أنا أشارك”، وباشرت بتنفيذ البرنامج بشكل رسمي في شهر أذار من العام الحالي 2020. وبرنامج “أنا أشارك” هو برنامج لا منهجي تدريبي يندرج ضمن محور عمل القيادة ضمن استراتيجيّة عمل مؤسسة ولي العهد، يستهدف طلاب الجامعات حيث يتم فيه مناقشة الممارسات الديمقراطية والأحداث المرحلية من خلال الدروس المستفادة، كما ينخرط الطلاب في جلسات نقاشية عن المبادئ الأساسية للديمقراطية وحقوق الإنسان والأحزاب السياسية والانتخابات ودور وسائل الإعلام. ويهدف البرنامج إلى تعزيز مفاهيم وقيم الديمقراطية لدى المشاركين، وتزويدهم بالمعارف اللازمة لتمكنهم من الانخراط في العمل السياسي وصناعة القرار وتنمية حس المواطنة ليصبحوا فاعلين في مجتمعاتهم، حيث يتعلم طلبة البرنامج كيفية إدارة حملات المدافعة وتحديد ومعالجة أبرز القضايا التي تهم المجتمع، ومن ثم يتعرف الطلبة على كيفية حشد الرأي وكسب التأييد حول هذه القضايا، وكيفية بناء تواجد فعّال حول قضيتهم عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى كيفية تحديد صناع القرار المؤثرين لتقديم الدعم للحملة، والوصول إليهم من خلال الاجتماعات والإعلام والفعاليات العامة وغيرها.

بترا 

إصابة مدير الخدمات الطبية بفيروس كورونا

Posted: 01 Nov 2020 10:19 AM PST

1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أنه نتيجة الفحوصات الطبية الروتينية التي تجريها الخدمات الطبية للعاملين فيها، أظهرت الفحوصات إصابة مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عادل الوهادنة بفيروس كورونا.

وبيّن المصدر أنه سيتم التعامل معه وفق البرتوكول الصحي المتبع، علماً أن الخدمات الطبية الملكية تقوم بإجراء فحوصات يومية لكافة طواقمها الطبية للحيلولة دون انتشار الفيروس بين كوادرها الطبية.

وأضاف المصدر أن الخدمات الطبية الملكية تدعو المواطنين إلى الالتزام بالتعليمات الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا.

الملك: أهمية التركيز على جاهزية المناطق الأكثر تأثرا بالظروف الجوية الطارئة

Posted: 01 Nov 2020 09:45 AM PST

mail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني ضرورة تنسيق الجهود بين مؤسسات الدولة لرفع جاهزية التعامل مع أي ظروف جوية طارئة خلال موسم الشتاء.
 
وشدد جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعاً اليوم الأحد، عبر تقنية الاتصال المرئي، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، على أهمية التركيز على جاهزية المناطق الأكثر تأثراً بالظروف الجوية الطارئة.
 
ولفت جلالته إلى أنه بالرغم من التركيز خلال الفترة الماضية انصب على أزمة كورونا، فلا بد من الاستعداد لموسم الشتاء واتخاذ الإجراءات وأخذ العبر من التجارب السابقة.
 
واستذكر جلالة الملك في معرض حديثه، فاجعة البحر الميت التي وقعت قبل عامين، مؤكداً أهمية تعاون الجميع في وضع الخطط واتخاذ الإجراءات اللازمة، لحماية أرواح المواطنين.
 
بدوره، عرض رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، خلال الاجتماع،  الخطط والاستعدادات الحكومية ممثلة بالوزارات والمؤسسات والأجهزة المختصة للتعامل مع الموسم المطري، ولمواجهة أي آثار وتداعيات قد تحدثها الأحوال الجوية.
 
ولفت إلى أنه تم وضع آلية تنسيق واضحة خلال فصل الشتاء بما يحفظ سلامة المواطنين وجميع المرافق والمنشآت في المحافظات كافة، مبيناً أنه تم التأكيد على كل الجهات المختصة بإدامة غرف العمليات وتجهيزها بكل الإمكانيات الإدارية والفنية.
 
وأوضح الخصاونة أن التنسيق مستمر بين مراكز غرف العمليات في العاصمة والبلديات ومديريات الوزارات والأجهزة المختصة في المحافظات لضمان مواجهة أي تداعيات للأحوال الجوية، والاستجابة لها بالقرارات والإجراءات المناسبة بشكل فعال.
 
من جهتهم، استعرض المسؤولون المعنيون، خلال الاجتماع، الخطط والمشاريع والإجراءات التي تضمن التعامل مع أي طارئ خلال فصل الشتاء على أن يكون هناك تنسيق متكامل بين جميع المؤسسات والأجهزة، خصوصا في المناطق التي تتأثر بشكل أكبر من الظروف الجوية الطارئة.
 
وأشاروا إلى رفد المؤسسات بالآليات والمعدات اللازمة للتعامل مع الظروف الجوية، رافقه تأهيل وتدريب العاملين لتنفيذ مهامهم، لافتين إلى وجود تنسيق مع القطاع الخاص لمواجهة الظروف الطارئة.
 
وحضر الاجتماع عدد من الوزراء والمسؤولين المعنيين، بالإضافة إلى رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومدير الأمن العام.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال