صراحة نيوز

الأحد، 28 فبراير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

اتحاد غرب آسيا وبارا فوتبول يطلقان استراتيجيتهما لذوي الإعاقة

Posted: 28 Feb 2021 07:49 AM PST

1582 1 1614510110 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أطلق اتحاد غرب آسيا و(بارا فوتبول)، استراتيجتهما المشتركة والمشروع التطويري، الذي يستهدف كرة القدم لذوي الإعاقة.
وأكد سمو الأمير علي بن الحسين رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، أهمية هذه الخطوة التي تسهم إلى حد كبير بإيلاء نشاط كرة القدم لفئة ذوي الإعاقة الرعاية اللازمة وستكون نقطة انطلاق حقيقية لنشاط جديد يضاف إلى سلسلة اهتمامات اتحاد غرب آسيا. وقال سموه، في ورشة عمل موسعة لإطلاق هذه الاستراتيجية عبر تقنية الاتصال المرئي: “كرة القدم للجميع، وهي رسالة على الجميع حملها وتعميمها وتطبيقها، وأن نتعامل مع لاعبي كرة القدم من ذوي الإعاقة كبقية اللاعبين الأصحاء وأن لا نخجل من ذلك”.
وعبر سموه عن تقديره لما طرحه الحضور من أفكار ومخططات، وأشاد بما قامت به مؤسساتهم من خطوات لتنمية هذا القطاع.
ووفق خبر صحفي صادر عن اتحاد غرب آسيا لكرة القدم اليوم الأحد، شدد سمو الأمير علي بن الحسين على أهمية التشاركية بالعمل بين مختلف القطاعات، ما يسهم بدعم فئة ذوي الإعاقة ويساعد على تفعيل نشاطات كرة القدم الخاصة بها، وطالب سموه الحكومات أن تقوم بدورها من خلال تقديم الدعم اللازم للمخططات والاستراتجيات التي تستهدف النهوض بهذه الفئة. وأشار سمو الأمير علي إلى فكرة أن يبدأ العمل بين اتحاد غرب آسيا وبارا فوتبول أولاً على اختيار اتحاد أهلي، بحيث يكون نموذجاً يتم البناء عليه، ومن ثم تعميم هذه التجربة على بقية الاتحادات.
وكشف الأمين العام لاتحاد غرب آسيا، خليل السالم، عن آلية العمل المزمع الاعتماد عليها في المشروع التطويري بين اتحاد غرب آسيا وبارا فوتبول والاتحادات الأعضاء.
وتابع: “يبدأ العمل من خلال خطة إستراتيجية متسلسلة مقسمة على خمس مراحل، بالتوازي مع مراقبتها وتقييمها بشكل مستمر، ليتم بعد ذلك وضع خطة تتناسب مع الاحتياجات ومن ثم التواصل مع الاتحادات واللجان البارالمبية والمنظمات الرياضية لتنفيذها بالصورة الأمثل.” وعرض سام تيرنر، أحد مؤسسي بارا فوتبول، طبيعة عمل المؤسسة وبرامجها، التي تشمل كرة القدم لكافة أشكال الإعاقة، وقام بعرض فيديو عن أحد الأنشطة الخاصة يوضح مدى التفاعل بين المشاركين به باختلاف نوع إعاقتهم، وكشف عن دور كرة القدم في تفريغ طاقات ذوي الإعاقة وتنمية إمكاناتهم وأهمية ذلك في دمجهم في المجتمع. وصرح ترنر:”بارا فوتبول على استعداد كامل لدعم كافة الجهات التي تعمل بكرة القدم لذوي الإعاقة في منطقة غرب آسيا والذين يسعون بشكل مستمر لتطوير اللعبة وتوفير فرص المشاركة المختلفة للأشخاص ذوي الإعاقة، كما ستقدم بارا فوتبول المساعدة لكل الاتحاد الأعضاء في المنطقة من اجل تأسيس خطة تطويرية لكرة القدم لذوي الإعاقة”.
وأثنى ممثلو الاتحادات الأهلية والمنظمات واللجان على الاستراتيجية الجديدة وقاموا بعرض تجاربهم الخاصة والخطط التي تم الاعتماد عليها في تطوير كرة القدم لذوي الإعاقة.

الفيصلي يفوز على البقعة ببطولة الدرع

Posted: 28 Feb 2021 07:44 AM PST

321078 5 1614525081 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حقق فريق الفيصلي لكرة القدم فوزا على فريق البقعة بنتيجة 3-0، في المباراة التي جرت، اليوم الأحد، على ستاد الأمير محمد بالزرقاء.
وجاءت هذه المباراة في اطار منافسات الجولة الثانية للمجموعة الثانية في بطولة درع الاتحاد لكرة القدم.
وتعتبر مباراة اليوم هي الثانية للبقعة الذي خسر مباراته الأولى أمام الرمثا، فيما تعتبر الأولى للفيصلي في البطولة. ويلتقي الفيصلي مع الرمثا يوم الخميس المقبل لتحديد هوية الفريق المتأهل للدور الثاني عن المجموعة الثانية. كما يلتقي في وقت لاحق اليوم فريقا معان وسحاب على نفس الملعب الذي يستضيف جميع مباريات البطولة. وتختتم الجولة الثانية يوم غد الاثنين، حيث يواجه شباب العقبة نظيره الجليل عند الثالثة مساء، فيما يلتقي الحسين إربد مع شباب الأردن عند السادسة مساء.
وتقام منافسات البطولة دون جماهير، ووسط تطبيق بروتوكول صحي مشدد حفاظا على السلامة العامة.

الاردن : تسجيل 26 وفاة و4594 اصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 28 Feb 2021 07:40 AM PST

تنزيل 1 18 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة اليوم الاحد عن تسجيل 26 حالة وفاة و4594 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، في الأردن.

ووفق الموجز اليومي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة توزّعت كما يلي:

– (3118) في محافظة العاصمة عمّان.

– (335) في محافظة البلقاء.

– (276) في محافظة إربد، منها (16) في الرمثا.

– (163) في محافظة العقبة.

– (155) في محافظة مأدبا.

– (133) في محافظة المفرق.

– (129) في محافظة الزرقاء.

– (81) في محافظة عجلون.

– (74) في محافظة جرش.

– (51) في محافظة الكرك.

– (48) في محافظة معان، منها (11) في البترا.

– (31) في محافظة الطفيلة.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (391,090) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (37,790) حالة.

وسُجّلت (26) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4701) حالة.

وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (295) حالة، فيما غادرت (167) حالة.

وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (1526) حالة.

وبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (1214) بنسبة إشغال (28%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (302) بنسبة إشغال (32%).

كما بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (173) بنسبة إشغال (18%).

وبلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (2312) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (348,599) حالة.

وتمّ إجراء (33,462) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,600,197) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (13.73%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلك_وفيد #حياتنا_أهم

التوثيق الملكي يعرض وثيقة عن ذكرى تعريب قيادة الجيش العربي

Posted: 28 Feb 2021 07:29 AM PST

1614526002839 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –    عرض مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي صورة مرقمنة عن قرار مجلس الوزراء رقم 198، التي تنصّ على إنهاء خدمة الفريق جون كلوب (كلوب باشا) من منصب رئاسة الأركان في الجيش العربي الأردني، وترفيع الزعيم راضي عناب لرتبة أمير لواء وتعيينه لمنصب رئيس أركان حرب الجيش العربي الأردني بدلاً من الفريق كلوب.
وقال المركز، في بيان صحفي اليوم الأحد، إنه في الأوّل من شهر آذار من عام 1956، اتَّخَذ المغفورُ له بإذن الله جلالةُ الملك الحسين بن طلال القرارَ التاريخيَّ بتعريب قيادة الجيش العربيّ، في خطوة جريئة ومهمة، شكّلت علامة بارزة في تاريخ الاستقلال الأردني صنعها الملك الراحل في مستهل حكمه، وبما يعزّز دور الأردنيين في بناء دولتهم ومؤسساتها. وأضاف البيان أن جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال أمرَ بالتخلِّي عن الوجود البريطانيّ في الجيش، والمُمثَّلِ بوجود الضبّاط الإنجليزي، وعلى رأسهم قائدُ الجيش جون كلوب. وتخليداً لهذه المناسبة، جرى نشر هذه الوثيقة، التي تعدّ الخطوة الثانية على طريق الاستقلال.

تعريب الجيش 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

التشغيل الرسمي لملاعب “أيلة” لكرة القدم والسلة والتنس الأرضي

Posted: 28 Feb 2021 07:15 AM PST

ايلة ملعب - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأت أيلة مؤخراً، التشغيل الرسمي لمجموعة من الملاعب الرياضية الجديدة، لتستكمل منظومة مرافق أنشطتها الرياضية، الترفيهية، والسياحية وتقدم باقة شاملة من الأنشطة لمرتاديها وسكانها.

وشغلت أيلة رسمياً، ملاعب خارجية رائدة وعلى سوية عالية لرياضات؛ التنس سواء بملاعب للمبتدئين والمحترفين، وكرة السلة، وكرة القدم؛الاعتيادي لفريقين من 11 لاعب، والخماسي وعلى ملعب العشب الطبيعي،

وملعب العشب الصناعي، بالإضافة إلى مرافق خاصة كغرف الملابس ومؤهلة تماماً لأغراض التدريب أو البطولات الرسمية.

وحرصت أيلة على توفير كافة الخدمات المساندة لمرتادي ملاعبها لقضاء تجربة رياضية مميزة، بتوفير غرف استقبال وأخرى للانتظار، عيادة متخصصة، مرافق صحية، غرف تبديل الملابس،مرافق النظافة الشخصية،خزائن للأغراض الشخصية، إنترنت مجاني، مواقف سيارات، وكافة المستلزمات الرياضية الخاصة بكل لعبة، بالإضافة إلى مرافق صديقة للمُقعدين.

وقال المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين  “نفخر بتوفير هذه الملاعب التي تضاف إلى منظومة المرافق الرياضية المتكاملة، إثر النجاح الذي حققته ملاعبرياضة الجولف التي برهنت على دورها في استقطاب الأحداث الرياضية الإقليمية والدولية الكبرى، ما يعزز إمكاناتنا الوطنية في مجال السياحة الرياضيةSport Tourismحيث بات بإمكان رواد هذه الرياضات تنظيم بطولاتهم وإقامة معسكراتهم، مع التمتع بقضاء أوقات مميزة في أيلة وحصولهم على خدمات ومنتج سياحي رياضي نوعي”.

وسيتولى فريق”أدرينالين” الإشراف على تشغيل وإدارة الملاعب الجديدة، مسخرين خبراتهم الطويلة في مجال الرياضة والمغامرات لتوفير خدمات متكاملة تمتاز بالجودة، المهنية ومتطلبات الأمان والسلامة العامة.

وسبق لـ”أيلة” أن عقدت شراكة مع فريق أدرينالين للمغامرات والاستكشاف في العام 2019 لإدارة وتشغيل مرافق مشروع أيلة للمغامرات في قرية المرسى التي تضم مغامرات الحبال “High Ropes” بالإضافة إلى المرافق الرياضية الخاصة “Trampoline &Sport Avenue”.

والملاعب الجديدة كلياً في أيلة، مصممة لاستقطاب المعسكرات الرياضية، إقامة الدوريات الرياضية والمباريات بين الفرق على الصعيدين المحلي والإقليمي. لتوفر بذلك أيلة منصة رئيسية للأنشطة الرياضية النوعية تضاف إلى إمكانياتها الترفيهية والسياحية، بالاعتماد على البنية التحتية وتوفر المنشآت الفندقية للإقامة.

ومع النجاح الذي حققته على صعيد الرياضات المائية، رياضة الجولف، الجري، الترايثلون، الديثلون، سباقات الدراجات الهوائية، باتت أيلة مؤهلة لاستقطاب مسابقات كبرى معتمدة على رصيد من النجاحات في تنظيم بطولات كبرى مثل بطولة الأردن المختلطة للجولف وهي الأولى من نوعها على مستوى العالم وجمعت نخبة من 123 لاعباً حول العالم.

وتهدف أيلة إلى توفير تجربة نوعية للسكان والسياح عبر برامج ترفيهية وفعاليات رياضية واجتماعية وسط خدمات رفيعة الجودة وسلسلة برامج موسمية للفعاليات المنوّعة تضع مفاهيم جديدة لحياة الشاطئ، وتجربة سياحية لا تنسى.

الأردن يطالب بوقف الانتهاكات في الأقصى

Posted: 28 Feb 2021 07:12 AM PST

main image603b9f4a43f27 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين استمرار الانتهاكات في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وآخرها سماح الشرطة الإسرائيلية لمئات المتطرفين باقتحام المسجد اليوم.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز، أن اقتحامات المتطرفين تحت حماية الشرطة تعد انتهاكاً صارخاً للوضع القائم القانوني والتاريخي والقانون الدولي ولالتزامات إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال في القدس الشرقية المحتلة، وفق القانون الدولي.

وشدّد الفايز على أن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.

وطالب الفايز السلطات الإسرائيلية وقف الانتهاكات واحترام الوضع القائم القانوني والتاريخي واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس.

كما طالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته للضغط على إسرائيل لوقف الانتهاكات والاستفزازات المستمرة في الحرم الشريف.

تثبيت تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء عند صفر

Posted: 28 Feb 2021 07:04 AM PST

image 20 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قررت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن اليوم الأحد، تحديد قيمة تعرفة بند فرق اسعار الوقود في فاتورة الكهرباء لشهر أذار المقبل بقيمة صفر، وهي نفس القيمة التي تم تحديدها لشهر شباط الحالي.

الأمير مرعد بن رعد بن زيد كبيرا للأمناء في الديوان الملكي الهاشمي

Posted: 28 Feb 2021 06:53 AM PST

سمو الأمير مرعد بن رعد أرشيفية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد، كبيرا للأمناء في الديوان الملكي الهاشمي، اعتبارا من تاريخ 28/2/2021.

نقابة الصحفيين تدعو الهيئة العامة لحضور اجتماعها السنوي العادي

Posted: 28 Feb 2021 06:47 AM PST

image 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   قرر مجلس نقابة الصحفيين دعوة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين لعقد اجتماعها السنوي العادي يوم السبت الموافق 3/4/2021 الساعة العاشرة في المركز الثقافي الملكي، على أن يعقد الاجتماع الثاني إذا لم يتوفر النصاب القانوني يوم السبت الموافـق 10/4/2021 في نفس المكان والزمان.
وناقش مجلس النقابة خلال جلسة عقدها اليوم الاحد جدول الأعمال الذي تضمن البنود التالية، مناقشة التقارير الإدارية والمالية للنقابة عن عامي 2019 و 2020، وتصديق الحسابات الختامية لعامي 2019 و 2020 واقرار موازنة 2021، وانتخاب النقيب ونائب النقيب وأعضاء المجلس.
وتنص المادة (22) من القانون على: “تتألف الهيئة العامة في أي اجتماع تعقده من مجموع الأعضاء الذين سددوا رسوم الاشتراكات السنوية للنقابة واي التزامات مالية مترتبة عليهم وفق احكام هذا القانون والانظمة الصادرة بمقتضاه”. كما ينص القانون: “لا يجيز دراسة أو مناقشة أي موضوع غير مدرج على جدول الاعمال مالم يعرض على المجلس قبل ثلاثين يوما من موعد الاجتماع لوضعه على جدول الأعمال”. واستناداً الى ذلك وبحسب نصوص قانون النقابة يفتح باب الترشيح يوم الثلاثاء 23/3/2021 الى نهاية دوام يوم الاثنين 29/3/2021 وتم اعتبار يوم الجمعة 26/3/2021 يوم عمل رسمي لاستقبال طلبات الترشيح فقط كونه يقع ضمن المدة القانونية للترشيح.

الأعيان يقر مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية لسنة 2021

Posted: 28 Feb 2021 06:40 AM PST

1614515641537 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أقر مجلس الأعيان مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021، كما وردا من مجلس النواب، في جلسته اليوم الأحد، برئاسة رئيس المجلس فيصل الفايز، وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وهيئة الوزارة.

كما أقر المجلس توصيات لجنته المالية والاقتصادية، والبالغ عددها 27 توصية، في الجلسة التي تحدث فيها 13 عينا، وترأس جانبا منها النائب الأول لرئيس مجلس الاعيان سمير الرفاعي.

وقال الفايز، في ختام الجلسة، أن المجلس لن يدخر أي جهد ممكن، من أجل ترجمة توجيهات جلالة الملك، في السعي نحو بناء الأردن القوي المزدهر، القادر على مواجهة التحديات، مع إدراك مجلس الأعيان للتحديات الاقتصادية التي تواجهنا، وانعكاساتها على حياة المواطن المعيشية والاجتماعية، والتبعات التي رتبتها جائحة كورونا على اقتصادنا الوطني.

وأشار إلى أن تقرير اللجنة المالية والاقتصادية قدم قراءة نقدية وتحليلية وتصويبية لكافة مشاريع الدولة الأردنية، وأيدت اللجنة الكثير من الخطط والتوجهات الحكومية، حسبما رأته مناسبا للظروف التي تمر بها المملكة والمنطقة، وعارضت بأسلوب علمي دقيق بعضها الآخر.

ولفت إلى مقترحات عملية للجنة من شأنها المساعدة في تحقيق وتسريع عملية التعافي الاقتصادي ومنها وضع استراتيجية طويلة الأمد لإدارة الدين العام، ووضع خطة عملية على مدى عشر سنوات، لإعادة التوازن إلى العبء الضريبي، وإعداد خطة عملية على مدى خمس سنوات، تهدف إلى تعزيز الاعتماد على الذات، والدعوة إلى التوسع والإسراع في تنفيذ مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وزيادة حجم استثمارات صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، خارج إطار محفظة السندات والعقارات، إضافة إلى تسهيل إجراءات التراخيص للأعمال والمشاريع، ووضع وتنفيذ استراتيجية تصدير للصناعات الأردنية، وتعظيم القيمة المضافة للمنتجات الزراعية وتنويع القاعدة الإنتاجية للقطاع الزراعي، لهذا فإن التقرير جاء بمثابة خطة استراتيجية شاملة للفترة الزمنية القادمة، وندعو للأخذ بالتوصيات والبدء بتنفيذ ما يمكن تنفيذه.

وأكد أن مواجهة أزمتنا الاقتصادية يحتاج اليوم إلى حالة تشاركية وطنية جامعة، حالة يشارك فيها الجميع، ومن مختلف القطاعات الرسمية والشعبية، لإيجاد الحلول العملية والواقعية لها.

كما أعرب عن تمنياته لرئيس الوزراء والفريق الوزاري، بالتوفيق والسداد، وحرص مجلس الأعيان للعمل مع الحكومة لتسريع الإنجاز، على كافة الأصعدة ومختلف المسارات الوطنية.

وتابع إننا في الأردن بخير وسنبقى بخير، وسنتمكن من مواجهة التحديات، وسنخرج منها أكثر قوة ومنعة، بفضل حكمة قائدنا جلالة الملك عبدالله الثاني، ووعي شعبنا الأردني، وإرادتنا القوية الصلبة، وسندخل المئوية الثانية من عمر مملكتنا، ونحن بأفضل حال، وسنواصل مسيرتنا الخيرة، في بناء الأردن القوي المنيع، الأردن الذي ينعم شعبه بالأمن والاستقرار.

شركة أمنية تعقد ندوة حول خدمات المستكشف السيبراني

Posted: 28 Feb 2021 06:28 AM PST

1614518604622 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نظمت شركة أمنية، بالتعاون مع شركة “تريند مايكرو”، ندوة إلكترونية لعملائها في القطاعين العام والخاص حول خدمات المستكشف السيبراني.
ووفق بيان صحافي عن أمنية، اليوم الأحد، يأتي تنظيم هذه الندوة، في إطار حرص أمنية على توفير الحماية الإلكترونية لأجهزة الحاسوب والخوادم والبريد الإلكتروني للشركات والمؤسسات والحفاظ على بياناتها من مخاطر التهديدات الإلكترونية، بالإضافة إلى توفير الخدمات في الكشف والرد على التهديدات.
وطرحت أمنية خدمات المستكشف السيبراني من خلال مركزها لإدارة عمليات الأمن السيبراني في شهر كانون الثاني من العام الحالي، وجرى دعم هذه الخدمات بحلول “تريند مايكرو”.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، زياد شطارة، إن شركة أمنية تعمل على تقديم خدمات تتعلق بحماية أنظمة المعلومات لدى العملاء ومنها خدمات المستكشف السيبراني، باستخدام مجموعة من الحلول، التي توفرها شركة “تريند مايكرو”، التي تمتلك خبرات كبيرة ومتطورة في مجال الأمن السيبراني، لتكفل للعملاء المزيد من الحماية والأمان ويجنبهم الخسائر المالية وخسارة موثوقية عملائهم وفرص العمل معهم.
وتتألف خدمات المستكشف السيبراني من حلول تعمل على الحماية من البرامج الضارة والفيروسات وبرامج الفدية والتصيّد الاحتيالي وغيرها، بالإضافة إلى توفير خاصية الحماية على البريد الإلكتروني الداخلي بين أفراد المؤسسة، كما تحتل الخدمات جميع أنواع الحماية مجتمعة، التي تشمل حماية أجهزة الحاسوب والبريد الإلكتروني والخوادم والشبكة معاً، والخوارزميات التي تعمل على تحليل سلوك المستخدمين والشبكة وتبيان فيما إذا كان هنالك أحدٌ ما يحاول اختراق المؤسسة أو ينتحل صفة أحد أفرادها.

لجنة تسعير المشتقات النفطية تعلن أسعار شهر آذار 2021

Posted: 28 Feb 2021 05:24 AM PST

main image5cf127158fea34501608918250628042 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الأحد الموافق 28/2/2021 اجتماعها الشهري لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محلياً للفترة من (1-31 آذار القادم)، حيث تم استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر شباط ومقارنتها بمثيلاتها لشهر كانون الثاني الماضي، حيث أظهرت معدلات الأسعار العالمية ارتفاعاً على أسعار المشتقات النفطية خلال شهر شباط 2021.
وقد انعكس هذا على أسعار المشتقات النفطية المحلية خلال نفس الفترة بنسب متفاوتة، حيث ارتفع سعر بيع البنزين أوكتان 90 بمقدار 30 فلس ليصبح 760 فلس/لتر بدلاً من 730 فلس/لتر، وارتفع سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 35 فلس ليصبح 980 فلس/لتر بدلا من 945 فلس/لتر، وارتفع سعر الديزل بمقدار 30 فلس/لتر ليصبح 555 فلس/لتر بدلاً من 525 فلس/لتر، وتنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء تم تثبيت سعر مادة الكاز عند 460 فلس/لتر، كما بقي سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير/اسطوانة.
وتجدر الإشارة إلى أن معدل سعر خام برنت ارتفع إلى 62.2 دولار للبرميل في شهر شباط الحالي مقابل 54.8 دولار للبرميل المسجل في شهر كانون الثاني الماضي.

بيان لتجارة عمان يدعو لتخفيص الاعباء الضريبية على التجارة التقليدية

Posted: 28 Feb 2021 05:16 AM PST

5c05abe6 5d37 4225 a780 f6fa757eba213742156395801593971 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طالبت غرفة تجارة عمان بتخفيض الرسوم الجمركية والاعباء الضريبية على القطاعات التجارية التي تنافسها تجارة الطرود البريدية والبيع الالكتروني، لوقف الخلل الذي بدأ يؤثر على نشاط الاقتصاد الوطني
واكدت الغرفة في بيان صحفي اليوم الاحد ضرورة ان تصبح كل البضائع التي ترد الى السوق المحلية بغض النظر عن شكل مصدرها في نطاق عبء ضريبي موحد.
واشارت الى ضرورة ان تكون الالبسة والاحذية والاكسسوارات والالعاب والهدايا والقرطاسية والمستلزمات الشخصية التي تهم حياة المواطنين والتي ترد من خلال الطرود الضريبة متساوية بالرسوم الضريبية والجمركية التي يدفعها التجار التقليدين على نفس السلع.
واكدت الغرفة ان توحيد العبء الضريبي على التجارة الالكترونية والطرود الضريبية، مع ما تدفعه التجارة التقليدية، سيخلق مناخ تجاري جيد وسيؤدي لاستقرار الاسعار ومنافسة عادلة بين مختلف انواع التجارة.
واشارت الى ان توحيد العب الضريبي سيعمل كذلك على تخفيض الاضرار التي لحقت بالحجم الاكبر من اشكال التجارة التقليدية المتداولة بالسوق المحلية التي تتحمل تكاليف تشغيل متعددة وتسهم في توفير فرص العمل.
واوضحت الغرفة في بيانها ان غالبية دول العالم ذهبت باتجاه توحيد الاعباء الضريبية على مختلف اشكال التجارة، مشيرة الى انها ستقوم بتهئية منصة تسويقية الكترونية لكل منتسبيها من الهئية العامة لتمكينهم من تطوير اساليب البيع الالكتروةني الداخلي.

بمناسبة مئوية الدولة محاضرة للدكتور نوفان العجارمة ولقاء حول تطور النظام القانوني في الدولة الأردنية منذ التأسيس

Posted: 28 Feb 2021 03:50 AM PST

د.العجارمة: علينا صياغة قانون انتخابي يشجع المواطن على الاقتراع والاهتمام بالشأن العام

د.الخصاونة: التمكيـن الديمقراطـي للمواطنيـن ضروري لتطويـر الدولـة في المئوية الثانية

عربيات: يجب على التعديلات الدستورية أن تتواءم مع متطلبات المجتمع الأردني وطبيعته

د.عباسي: تكيَّف النظـام القانوني فـي الأردن مع مختلف الظروف السيـاسية وتطوّر بفعلـها

thumbnail 22 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  – عقد منتدى الفكر العربي يوم الأربعاء 24/02/2021، لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي حول تطور النظام القانوني في الدولة الأردنية منذ التأسيس، حاضر فيه المستشار القانوني د.نوفان العجارمة وزير الدولة الأسبق لشؤون رئاسة الوزراء ، وشارك بالمداخلات في اللقاء الذي أداره الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د.محمد أبوحمّور، كلٌّ من: د.فايز الخصاونة الوزير الأسبق وأمين  عام منتدى الفكر العربي سابقاً، والمستشار القانوني الأستاذ ماهر سليمان عربيات عضو المنتدى، و د.علا عباسي أستاذة القانون في جامعة الإسراء.

ناقش المُحاضر د.نوفان العجارمة مراحل تطور النظام القانوني للدولة الأردنية منذ عهد الإمارة، ابتداءً من المحاكم النظامية التي تم العمل بها حتى إصدار القانون الأساسي عام 1928 وتنظيم السُلطة القضائية بموجبه، إضافة إلى التغييرات التي طرأتْ على النظام القانوني عند الانتقال من عهد الإمارة إلى عهد المملكة.

كما ناقش د.العجارمة التعديلات الدستورية لعام 2011 باعتبارها أهم نقلة نوعية سياسية في تاريخ الدولة الأردنية، حيث مكّنتْ هذه التعديلات المواطن الأردني من مباشرة حقوقه السياسية، مما كان له الأثر الإيجابي على مفهوم المواطنة، وعزّز مفهوم دولة القانون والمؤسسات.

وأكّد د.العجارمة أهمية صياغة القانون الانتخابي الذي نريد، من أجل تشجيع المواطن على الاقتراع والاهتمام بالشأن العام وعدم الانكفاء على الذات، إضافة إلى ضمان مُخرجات العملية الانتخابية.

وأشار المتداخلون إلى مفهوم “سيادة القانون” الذي أكّدته الورقة النقاشية الملكية السادسة (سيادة القانون أساس الدولة المدنية)، وهو مفهوم ميّز النظام القانوني في مختلف مراحل الدولة الأردنية، وجاء من خلال ما طرحه جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين في هذه الورقة تأكيداً للمسؤولية الجماعية في صون القيم الديمقراطية، وتطوير ممارستها؛ إذ إنّ التمكيـن الديمقراطي للمواطنين ضروري لتطوير الدولة في المئوية الثانية، إضافة إلى التعديلات الدستورية التي تتواءم مع متطلبات المجتمع الأردني وطبيعته، فتحافظ على تنظيم حقوق المواطنين وواجباتهم، وتستمر في معالجة قضاياهم الاجتماعية والاقتصادية مهما كانت الظروف السياسية.

وبيّن وزير الدولة الأسبق لشؤون رئاسة الوزراء والمستشار قانوني د.نوفان العجارمة مراحل تطور النظام القانوني للدولة الأردنية منذ عهد الإمارة، ابتداءً من المحاكم النظامية التي تم العمل بها حتى إصدار القانون الأساسي عام 1928 وتنظيم السُلطة القضائية بموجبه، إضافة إلى بيان عمل المجلس التشريعي، والمحاكم الدينية، وقانون الانتخاب ونظامه غير المباشر وفقاً لدستور 1928.

وأوضح د.العجارمة التغييرات التي طرأت على النظام القانوني بعد الانتقال من عهد الإمارة إلى عهد المملكة، حيث تم استحداث مجلسي الأعيان والنواب واستحداث محكمة التمييز، ثم الأخذ بنظام الانتخاب المباشر وإنشاء محكمة العدل العليا بعد صدور دستور 1952، كما تم تعزيز منظومة التشريعات التي تُعنى بالقضاء الإداري.

وأشار د.العجارمة إلى التعديلات الدستورية عام 2011 باعتبارها أهم نقلة نوعية سياسية في تاريخ الدولة الأردنية، حيث أعادت صياغة علاقة الفرد بالسُلطة، وكفلتْ حقوق الفرد وحرياته، وجعلتْ من السلطة التنفيذية حامياً لهذه الحقوق والحريات، تنظمها ولا تقيدها، ومكّنتْ هذه التعديلات المواطن الأردني من مباشرة حقوقه السياسية، وكان لها الأثر الإيجابي على مفهوم المواطنة، وعزّزتْ من مفهوم دولة القانون والمؤسسات.

وأكّد د.العجارمة أهمية صياغة القانون الانتخابي الذي نريد، من أجل تشجيع المواطن على الاقتراع والاهتمام بالشأن العام وعدم الانكفاء على الذات، إضافة إلى ضمان مُخرجات العملية الانتخابية؛ إذ يمكن أن يكون الطرح الانتخابي متمثلاً بأفراد وقوائم حزبية عوضاً عن قوائم أفراد، كما يمكن تخفيض عدد مقاعد البرلمان وتقسيم الدولة لدوائر انتخابية بذات العدد، بهدف تبسيط العملية الانتخابية وتسهيلها وزيادة الإقبال عليها.  

وقال الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د. محمد أبوحمّور: إنّ القانون العام يُعدّ أساس التنظيم الاجتماعي والعلاقات في المجتمع، والعلاقة مع الخارج بمختلف مستوياتها، وبالتالي أساس بناء الدول. وكذلك يشكّل القانون العمود الفقري للعلاقة بين السُلطات، وأيضاً لعملية التحديث والتطوير في الدول. ومن هنا يؤدي القانون دور الضابط لعملية التغيير الاجتماعي، فضلاً عن وظيفته الأساسية في ترسيخ معايير العدالة والدفاع عن الحقوق وحماية الموارد وما إلى ذلك.

وأشار د. أبوحمّور إلى مفهوم “سيادة القانون” الذي أكّدته الورقة النقاشية الملكية السادسة (سيادة القانون أساس الدولة المدنية)، وهو مفهوم ميّز النظام القانوني في مختلف مراحل الدولة الأردنية، وجاء من خلال ما طرحه جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين في هذه الورقة تأكيداً للمسؤولية الجماعية في صون القيم الديمقراطية، وتطوير ممارستها، بحيث تتجذَّر في المنظومة القيمية والتشريعية والتربوية. كل ذلك حرصاً على عملية التحديث والتطوير على مستوى الإدارة والإجراءات، واختيار الكفاءات والقيادات الإدارية، والحدّ من الواسطة والمحسوبية، واعتماد الوضوح في التشريعات، وتطوير القضاء والأجهزة المساندة له، وتسريع عملية التقاضي، إضافة إلى تحديث معايير تعيين القضاة والرقابة والتفتيش القضائي.

وبيّن الوزير الأسبق وأمين عام منتدى الفكر العربي سابقاً د. فايز الخصاونة أهمية العمل على التمكين الديمقراطي للمواطنين، خاصة عن طريق وضع قانون انتخاب يضمن إفراز برلمان يمثّل الشعب بأكمله تمثيلاً ديمقراطياً متكافئاً، من أجل استمرار التطور القانوني وتطور مؤسسات الدولة الأردنية بما يتلاءم مع متطلبات المئوية الثانية، والتي تدعونا إلى تقييم التجارب السابقة والبناء على نجاحاتها وتجنب الإخفاقات وأسبابها ومعالجتها.

وأوضح المستشار القانوني الأستاذ ماهر سليمان عربيات أن التعديلات الدستورية من إحدى ميّزات الدولة المعاصرة المرتكزة على مبادئ الديمقراطية والعدل والمساواة، وهذه التعديلات تأتي تجاوباً وتماشياً مع الظروف السائدة في المجتمع الأردني، عوضاً عن الاستفادة من أنظمة قانونية أخرى وتطويعها لتنسجم مع متطلبات المجتمع وطبيعته.

وأشارت أستاذة القانون في جامعة الإسراء د.علا عباسي إلى تكيّف النظام القانوني في الدولة الأردنية مع الظروف السياسية التي مرّت بها، مثل: الاستقلال والانتقال من عهد الإمارة إلى عهد المملكة، وتداعيات الحرب العربية – الإسرائيلية، والنكبة الفلسطينية، ووحدة الضفتين، حيث تطلبتْ هذه الظروف إجراء تعديلات دستورية تحافظ على تنظيم حقوق المواطنين وواجباتهم، وتستمر في معالجة قضاياهم الاجتماعية والاقتصادية مهما تغيّرت الأوضاع السياسية.

يذكر أن وقائع هذا اللقاء تبثّ بالصوت والصورة من خلال قناة منتدى الفكر العربي على منصة YouTube، وعلى الموقع الإلكتروني للمنتدى www.atf.org.jo  .

 

الاحتلال يطلق الغاز السام على الفلسطينيين بجنين ويعتقل 10 بالضفة والقدس

Posted: 28 Feb 2021 03:45 AM PST

976408775 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، قنابل الغاز السام المسيلة للدموع على العمال الفلسطينيين والمواطنين قرب جدار الضم والتوسع العنصري في قرية تعنك غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.
وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان، إن قوات الاحتلال داهمت منزل احد المواطنين الفلسطينيين في قرية تعنك، وفتشته، واستجوبت ساكنيه.
كما أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع على العمال والمواطنين الفلسطينيين قرب فتحات الجدار في قرية رمانة غرب المدينة، لمنعهم من التوجه للعمل داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، ما أدى إلى اصابات بالاختناق في صفوف العمال والمواطنين.
من جهة اخرى، اعتقلت قوات الاحتلال اليوم، 10 مواطنين فلسطينيين من الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة بعد عمليات دهم وتفتيش لأماكن سكنهم. واوضح نادي الأسير الفلسطيني في بيان أن الاعتقالات طالت مواطنين في بيت لحم، والقدس، ورام الله، ونابلس وجنين، بزعم أنهم مطلوبون.

صحيفة ايرانية : الهجوم على السفينة الإسرائيلية انتقام للمقاومة من الهجمات والجرائم الإسرائيلية

Posted: 28 Feb 2021 03:35 AM PST

603b39b74236042a6302ec3a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفادت صحيفة “كيهان” الإيرانية المقربة من المرشد الأعلى بأن “الهجوم على السفينة الإسرائيلية في خليج عمان، هو انتقام للمقاومة من الهجمات والجرائم الإسرائيلية الأخيرة في المنطقة”.

وتحت عنوان “الجرائم في سوريا والعراق والرد في اليمن وبحر عمان” على الصفحة الأولى، أضافت الصحيفة المقربة من المرشد الإيراني، علي خامنئي، أنه “يحتمل أن تكون السفينة وقعت في كمين نصبته لها إحدى القوى التابعة لمحور المقاومة”، مشيرة إلى أن “الهجوم يثبت حقيقة أن زمن اضرب واهرب قد ولى”.

وقالت الصحيفة في تقريرها: “يبدو أن هجمات وجرائم النظام الصهيوني في المنطقة، والتي باتت علنية في الآونة الأخيرة، قد حولت هذا النظام أخيرا إلى هدف مشروع… تم استهداف سفينة يحتمل أن تكون حربية لهذا النظام باحتراف في بحر عمان، الأمر الذي أربك النظام الصهيوني وحلفائه”.

وتابعت: “كثفت الولايات المتحدة والنظام الصهيوني في الأشهر الأخيرة هجماتهما على محور المقاومة في العراق وسوريا، وأحيانا في اليمن، بل وأعلن البعض مسؤوليته عن ذلك علانية”، مضيفة “ولعل هذه الهجمات المتسلسلة جعلت النظام الصهيوني يعيش في وهم، بحيث لا يأخذ تحذيرات المقاومة على محمل الجد”.

وقالت الصحيفة: “لكن ما حدث في بحر عمان صباح الخميس، بغض النظر عمن فعله، كان مهنيا للغاية، لدرجة أنه من المحتمل أن يخرج النظام الصهيوني من الوهم الذي يعيشه…من ناحية أخرى، بالإضافة إلى دعمها للمعتدين في اليمن والإرهابيين في سوريا والعراق، قصفت الولايات المتحدة مواقع المقاومة في هاتين الدولتين، لذا دفعت هذه الجرائم محور المقاومة إلى تكثيف عملياته الانتقامية وضرب القوات الأمريكية بين الحين والآخر”.

ولفتت “كيهان” إلى أن “التعرف على السفينة التي كان يراد لها أن تظهر على أنها تابعة للبحرية البريطانية، وأنه تم التظاهر بأنها تنقل شحنة تجارية، وضربها بشكل لا يتسبب في وقوع إصابات يدل على أن استهدافها تم بشكل نظيف ومهني”.

وختمت الصحيفة بالقول إن “قرب مالك السفينة من رئيس الموساد، يعزز من احتمال أنها كانت تقوم بمهمة تجسس في الخليج، حيث أنه بعد إقامة علاقات مع الإمارات والبحرين، يسعى النظام الصهيوني إلى تعزيز وجوده في الخليج حتى يتمكن من متابعة جرائمه ضد محور المقاومة بشكل أكثر دقة.

رئيس مجلس الاعيان ينعى العين الاسبق بلتاجي

Posted: 28 Feb 2021 03:27 AM PST

8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نعى رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز العين الاسبق عقل بلتاجي، الذي وافته المنية اليوم الاحد .

واشاد الفايز بمناقب الفقيد ودوره في خدمة وطنه ومليكه في مختلف مواقع العمل العام التي شغلها وخاصة في مجلس الاعيان .

وقال” بوفاة المرحوم يكون الوطن قد خسر احد رجالاته الاوفياء داعيا المولى عز وجل ان يرحمه ويلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

عاجل ..الملك يقبل استقالة التلهوني والمبيضين وتكليف كريشان بحقيقة الداخلية والزيادات بحقيبة العدل

Posted: 28 Feb 2021 02:23 AM PST

image 19 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على تكليف توفيق محمود كريشان، نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية، بإدارة وزارة الداخلية، والدكتور أحمد نوري محمد الزيادات وزير دولة للشؤون القانونية، بإدارة وزارة العدل، اعتبارا من تاريخ 28/2/2021.

كما صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قبول استقالة الدكتور بسام سمير شحادة التلهوني وزير العدل، وسمير إبراهيم محمد المبيضين وزير الداخلية من منصبيهما، اعتبارا من تاريخ 28/2/2021.

من جهتها نقلت يومية الغد عن الوزير المستقيل التلهوني انه قال بان دعوة العشاء التي قدّم استقالته بسببها لم يتجاوز عدد الحاضرين فيها الـ9 أشخاص فقط مؤكدا  أنه "لم يخالف أمر الدفاع لعدم وجود أكثر من 9 أشخاص على الطاولة، التي تضم أطباء وأساتذة جامعات"، مشيراً الى أنه قدّم استقالته لرئيس الوزراء بشر الخصاونة بناءً على طلب الأخير.
وثمّن التلهوني قرار رئيس الوزراء في طلبه تقديم استقالته، واكتفى بالقول "هذا ما حصل معي بالتفصيل".

عقل بلتاجي في ذمة الله

Posted: 28 Feb 2021 01:48 AM PST

443 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقل إلى رحمة الله تعالى أمين عمان السابق الوزير والعين الأسبق عقل بلتاجي عن عمر يناهز 80 عاماً، متأثراً باصابته بفيروس كورونا المستجد.

السيرة الذاتية :

مكان وتاريخ الولادة : غزة 1941م

درس الثانوية العامة في مدرسة الفردنز في رام الله.

حصل على الدبلوم في التعليم من كلية الفردنز عام 1959و درس فيها حتى عام 1961.

الخبرة العملية:

رئيس مجلس ادارة مجموعة العبدلي للاستثمار والتطوير

وزير السياحة 1997

امين العاصمة عمان 2013

مستشار جلالة الملك الديوان الملكي الهاشمي 2004-2005.

رئيس مجلس المفوضين /سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة 2001-2004.

النائب الأعلى للرئيس التنفيذي / المدير العام لخدمات المسافرين والمطارات 1969-1976.

مسؤول العلاقات الحكومية في مشروع تطوير المطارات / وزارة الدفاع السعودية الظهران / المملكة العربية السعودية 1967-1969.

المساعد التنفيذي في مدارس ارامكو للسعوديين 1962-1967.

المساعد التنفيذي في شركة الزيت العربية الامريكية ( ارامكو) 1962-1967.

عضو مجلس الاعيان الحادي والعشرون.

عضو مجلس الاعيان الثاني والعشرون.

عضو مجلس الاعيان الثالث والعشرون.

عضو مجلس الاعيان الرابع والعشرون.

عمل في البنك العربي لمدة شهر.

عمل في الملكية الاردنية وتدرج في عدة ادارات حتى عام 1975م.

شغل مركز نائب المدير الاول لمدير عام الملكية الاردنية.

يعتبر اول عربي يحصل على لقب نائب رئيس المنظمة العالمية لخدمات وتموين الطائرات.

مؤشر على التعديل ” ما حقيقة طلب الخصاونة من ابرز وزراءه تقديم استقالتهم “

Posted: 28 Feb 2021 01:26 AM PST

2102510426 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات صحفية أن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة طلب من وزيري الداخلية سمير مبيضين، والعدل بسام التلهوني، تقديم استقالتيهما لحضورهما مأدبة طعام في مطعم متجاوزين العدد المسموح به على الطاولة خلافا لاوامر الدفاع واللذان يُعدان من أنشط وابرز الوزراء في حكومته .

مراقبون يرون في ذلك ان صحت المعلومات انها مؤشر على قرب اجراء الخصاونة تعديلا موسعا على حكومته التي تتألف من 32 وزيرا وطال اغلب اعضاء الفريق الكثير من الإنتقادات وعدم الانسجام .

لكن السؤال هنا ان تم التعديل هل سيشمل التعديل وزراء الشو والتنظيير وما عرف بوزراء الدولة الذين وصل عددهم الى ثمانية وزراء ولا يتعدى عملهم عمل السكرتاريا بحسب وصف نشطاء على منصات التواصل الإجتماعي 

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال