صراحة نيوز

السبت، 27 فبراير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

تحويلات على الاتوستراد بسبب الباص السريع

Posted: 27 Feb 2021 08:00 AM PST

main image603a60cdf251a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   أعلنت وزارة الاشغال العامة والإسكان أنها وبالتعاون مع إدارة السير ستقوم بإجراء تحويلات مرورية للسير ، وذلك ضمن مشروع الباص سريع التردد بين مدينتي عمان والزرقاء/الحزمة الثالثة ، وذلك اعتباراً من يوم الأحد الموافق ٢٨ من الشهر الحالي .

واكدت الوزارة بأنه سيتم تحويل السير القادم من عمان باتجاه الزرقاء ، وذلك بعد تقاطع ابو صياح الى تحويلة موازية ومحاذية يمين الطريق ، بحيث تبدأ من كازية الزعبي وبطول (1.5) كم لتنتهي عند كازية توتال، علماً بأن التحويلة المرورية بعرض ثلاثة مسارب و مجهزة بعناصر السلامة و الاشارات الارشادية و التحذيرية اللازمة.

وأهابت الأشغال بالأخوة المواطنيين مستخدمي الطريق التمهل و الانتباه و التقيد بأسس القيادة الامنة و الاشارات التحذيرية و تعليمات ادارة السير و كوادرها.

بيروت: مطالب شعبية لدعم إعلان حياد لبنان

Posted: 27 Feb 2021 07:55 AM PST

1614439677965 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  احتشدت وفود شعبية وشخصيات لبنانية من مختلف المناطق اليوم السبت في مقر البطريركية المارونية في بلدة بكركي شرقي بيروت؛ دعما لدعوة البطريرك بشارة الراعي بعقد مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة وإعلان حياد لبنان.
وقال الراعي في كلمة أمام الحشود الشعبية “عاش لبنان الواحد والموحد الحيادي الناشط والإيجابي، السيد والمستقل شركة ومحبة، أتيتم من كل لبنان رغم أخطار كورونا لدعم أمرين طرح الحياد وطرح مؤتمر دولي خاص بلبنان برعاية الامم المتحدة، أتيتم للمطالبة بإنقاذ لبنان وكلنا معا سننقذ لبنان”.
وحيا الراعي “المواطنين اللبنانيين، ورجال الدين المسلمين”. وقال “خروج الدولة عن سياسة الحياد هو سبب ما نعاني، وأثبتت التجارب أنه كلما انحاز البعض إلى محور إقليمي اندلعت الحروب وانقسمت الدولة، وجوهر الكيان اللبناني المستقل هو الحياد”.

شقيق الزميل عمر عبندة “محمد وصفي” في ذمة الله

Posted: 27 Feb 2021 07:53 AM PST

الوفيات 5 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  انتقل إلى رحمة الله تعالى “محمد وصفي” ابراهيم عبندة بعد معاناة من مشكلات القلب الى الرفيق الأعلى راضيًا مرضيًا.

وسيوارى الثرى بعد صلاة ظهر الأحد في مسجد الأمير حمزة ( الملعب البلدي ) الى مقبرة آل عبندة في المدينة الصناعية / اربد.

إنا لله وإنا اليه راجعون

تقبل التعازي مع وافر التقدير والاحترام للجميع من خلال الاتصال الهاتفي ووسائل التواصل الإجتماعي .

معهد الإعلام ينظّم ورشة عن القصة الإخباريّة التلفزيونيّة

Posted: 27 Feb 2021 07:52 AM PST

1614436308500 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نظم معهد الإعلام الأردني، بالتعاون مع معهد الصحافة النرويجي لطلبة برنامج الماجستير ورشة تدريبية عن القصة الإخباريّة التلفزيونيّة.
وعرض المخرج والمراسل التلفزيونيّ الدنمركي توربن شو في الورشة لاستخدام المصطلحات والمفردات القويّة، والصور غير النمطيّة، والأسئلة غير التقليديّة، مثل كُن متجدّدًا في كل مرة، ولا تحاول أن تحلَّ مشاكل العالم بتقريرٍ واحد، خطوة بخطوة أفضل بكثير. وقال المعهد في بيان صحافي اليوم السبت، إن الورشة التي عقدت عبر الاتصال المرئي، تهدف إلى تمكين الطلبة من المهارات الإبداعيّة وغير النمطيّة في إنتاج القصص الإخباريّة بوضوح ودقة لإحداثِ نقلةٍ نوعيّةٍ بالمحتوى الإخباريّ. وركزت الورشة على أهميّة أن يكون لكل قصّة بداية ومنتصف ونهاية، مع توظيف عنصر المفاجأة وضرورة تقنين الكلام على شاشة التلفزيون بألا تزيد المقابلة التلفزيونيّة عن ثماني دقائق.
وبيّن شو أهميّة أن يستخدم الصحافيّ اللقطات القريبة أثناء التصوير، والصوت الذي يأتي بعد اللقطة لما له من أهميّة كبيرة، متحدّثًا عن الانطباع الأخير في القصة ومدى تأثيره على المشاهدين، وبخاصّة القصص التي تتحدث عن الأمل والحياة والحلم. وقال الطالب منذر القطب، إنَّ الورشة تناولت القصص الإخباريّة بطريقة جذّابة، وبعيدًا عن المُصطلحات المُبهمة. واشارت الطالبة سلام برجاق إلى أنَّ الورشة قدّمت منظورًا آخرَ للسرد القصصي غير موجود في عالمنا العربي، يتحدّى الأسلوب التقليدي الذي تعتمده بعض وسائل الإعلام.
يشار إلى أن مدير معهد الصحافة النرويجي السابق فروده ريكفي، أشرف على عدة ورشات ونشاطات في المعهد خلال السنوات السابقة درّب من خلالها نحو 200 طالب من الملتحقين ببرنامج الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث الذي يقدّمه المعهد.

الأشغال: تعليق الدوام في مركز الوزارة الأحد

Posted: 27 Feb 2021 07:49 AM PST

main image603a475383c48 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة  الأشغال العامة والإسكان تعليق الدوام في مركز الوزارة ليوم غد الأحد بعد تسجيل إصابات بفايروس كورونا المستجد بين موظفين الوزارة باستثناء من تتطلب طبيعة عمله عكس ذلك شريطة عدم إصابته.

وقامت الوزارة بحصر الموظفين الذين كانوا على رأس عملهم، وموظفي الخدمات المساندة والعاملين في شركة خدمات النظافة وموظفي الأمن والحماية ومرتبات الأمن العام الملحقين في الوزارة، والمراجعين لإجراء ما يلزم.

وكانت فرق التقصي الوبائي قد قامت يوم الخميس ،وبناء على طلب الوزارة بسحب عينات عشوائية من 200 موظفا.

وسيتم خلال فترة تعليق الدوام مواصلة تعقيم مبنى الوزارة والساحات الخارجية من قبل كوادر الدفاع المدني المختصة.

وتشير الوزارة إلى أن الدوام سيعود بالشكل الطبيعي يوم بعد غد الاثنين لافتة إلى أن التعليق ليوم الأحد فقط.

والجدير بالذكر أن وزارة الأشغال كانت تتبع إجراءات وقائية صارمة خلال الفترة الماضية واعتمدت نظام النافذة الواحدة لتقديم الخدمة للمراجعين، حيث كانت تجري فحص الحرارة وتسجيل البيانات الشخصية لكل من يدخل مركز الوزارة، ومنعت تجمع الموظفين او تزاورهم في المكاتب، وشددت الرقابة على الالتزام بالضوابط الوقائية وأهمها ارتداء الكمامة.

حجاوي : نحتاج لأسبوعين لتقييم الوضع الوبائي، و 4 أسابيع لكسر المنحنى الوبائي

Posted: 27 Feb 2021 07:42 AM PST

78 162919 jordan uae corona virus 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة بسام حجاوي اليوم السبت، إن إشغال المستشفيات وغرف العناية الحثيثة زاد قليلا؛ بسبب زيادة الإصابات بشكل واضح.

وأضاف حجاوي انه يجب تحمل المسؤولية (…) أكثر من 80% من حالاتنا نتيجة السلالات الجديدة”
“كما نحتاج لأسبوعين لتقييم الوضع الوبائي، ونحتاج 4 أسابيع لكسر المنحنى الوبائي ولقراءة انخفاض ملموس بالمنحنى الوبائي” .
وبين أن التطعيم أحد الإجراءات الرئيسية والمهمة التي تكبح جماح الجائحة التي دونها يصعب الوصول لنتيجة، ونتمنى أن يزيد عدد المسجلين عن 400 ألف حيث لدينا القدرة لتغطيتهم
وأشار حجاوي، أن المنحنى الوبائي يقيس وضعنا الوبائي منذ أول إصابة في الأردن وحتى الآن، وهو ينعكس في مساراته سواء بالإصابات أو النسب أو للفئات العمرية أو الإيجابية أو الإدخالات والخروج، مشيرا إلى أن البيانات تحلل يوميا .
ولفت النظر إلى أنه تم إجراء 212 ألف عينة خلال الأسبوع الماضي وهذا أكبر عدد عينات تم أخذه منذ بداية الجائحة.

رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية يبحث قضايا تجار الموز المستورد

Posted: 27 Feb 2021 07:27 AM PST

601c6d2008c99 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بحث رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب خالد ابو حسان، بحضور النائب محمد جرادات اليوم السبت، مع اصحاب مخامر الموز في سوق إربد المركزي، مشكلات استيراد مادة الموز العربي والأجنبي خارج فترة ذروة المنتج المحلي.
وشكا تجار الموز المستورد لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) من تأخير وعدم كفاية التصاريح الممنوحة لهم بما يمكنهم من الايفاء بالحد الأدنى من الكلف التشغيلية لمخامرهم وبراداتهم والعمالة الموجودة لديهم.
وبينوا أن في سوق إربد المركزي 18 مخمر موز لم يحصل سوى عشرة منها على تصاريح استيراد خلال الشهور العشرة الماضية، مشيرين إلى أن عدد مخامر الموز داخل الاسواق المركزية على مستوى المملكة تبلغ 98 مخمرا، بينما صدر نحو 300 تصريح من وزارة الزراعة ذهب معظمها لمنتفعين خارج الاسواق المركزية.
وطالبوا بمأسسة عملية اصدار التصاريح بالتعاون مع نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه، وان تكون التصاريح محصورة على المخامر داخل الاسواق المركزية بما يتسق مع فترة منع الاستيراد حماية للمنتج المحلي مع مراعاة اهمية حماية المستهلك.
وشكوا من تأخير برادات الموز على الحدود لمدة طويلة لإجراءات المعاينة والفحص ثم نقل الكميات كاملة إلى جمرك عمان ما يعرض بضائعهم للتلف، مطالبين بإرسال عينات للفحص المخبري بدل نقل البضاعة كاملة من الحدود إلى عمان.
واكدوا ان كيلو الموز البلدي يباع اليوم في سوق إربد المركزي بمعدل دينار وتباع بالتجزئة بنحو 120 قرشا للأصناف الجيدة، مشيرين إلى ان كمية الموز المستوردة للسوق اليوم لم تتجاوز 20 طنا، فيما الحاجة الفعلية لأسواق اربد تزيد على مئة طن.
ولفتوا إلى أن منع وتقنين استيراد الموز خارج حدود الذروة المحددة اضر بإمكانية تصدير اصناف خضار فائضة لهذه الدول وفق الروزنامة الزراعية الموقعة معها.
وقال أبو حسان إن اللجنة ستبحث إشكالية الموز المستورد وكيفية وآلية منح التصاريح الخاصة به مع وزارة الزراعة خلال الأيام المقبلة.
بدوره، دعا جرادات إلى آلية عادلة ومنظمة للاستيراد والتصدير بسبب وجود “ثغرات” في السياسة المتبعة حاليا ما أثر على المستهلك، مدللا على ذلك بارتفاع سعر الموز البلدي لأكثر من 120 قرشا للكيلو، فيما تجاوز سعر كيلو مادة الثوم 4 دنانير.
يشار إلى أن فترة الذروة الأولى لمنع استيراد الموز العربي والاجنبي تبدأ في نيسان إلى حزيران المقبل، بينما تبدأ الذروة الثانية في أيلول حتى تشرين الثاني.

الأردن: تسجيل ٢٥ حالة وفاة و 2584 اصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 27 Feb 2021 07:25 AM PST

2020 03 31t103317z 1166512555 rc2yuf91w5c6 rtrmadp 3 health coronavirus jordan initiative3793587001412478065 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- سجلت في الاردن اليوم ٢٥ حالة وفاة و 2584 اصابة جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم السبت 27 شباط 2021

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (2584) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (1772) في محافظة العاصمة عمّان.
– (200) في محافظة البلقاء.
– (188) في محافظة إربد، منها (10) في الرمثا.
– (155) في محافظة الزرقاء.
– (72) في محافظة مأدبا.
– (65) في محافظة جرش.
– (52) في محافظة المفرق.
– (25) في محافظة عجلون.
– (22) في محافظة معان، منها (10) في البترا.
– (19) في محافظة الكرك.
– (14) في محافظة العقبة.
– (0) في محافظة الطفيلة.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (386,496) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (35,534) حالة.
– سُجّلت (25) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4675) حالة.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (192) حالة، فيما غادرت (44) حالة.
– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (1424) حالة.
– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (1105) بنسبة إشغال (25%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (284) بنسبة إشغال (30%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (135) بنسبة إشغال (14%).
– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (2447) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (346,287) حالة.
– تمّ إجراء (26,452) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,566,735) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (9.77%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلك_وفيد #حياتنا_أهم

البرلمان العربي يعلن تأييده لبيان الخارجية السعودية حول مقتل خاشقجي

Posted: 27 Feb 2021 07:19 AM PST

68le68l4e678l478l478l78 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن البرلمان العربي تأييده لبيان وزارة الخارجية بالسعودية بشأن التقرير الأميركي إلى الكونجرس حول مقتل الصحافي جمال خاشقجي.
وأكد البرلمان العربي الدور المحوري الذي تقوم به السعودية بقيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد السعودي في ترسيخ الأمن والاستقرار بالمنطقة العربية وعلى المستوى الإقليمي، فضلًا عن سياستها الداعمة لحفظ الأمن والسلم الدوليين، ودورها الرئيس في مكافحة الإرهاب والعنف والفكر والمتطرف، وترسيخ ونشر قيم الاعتدال والتسامح على المستويات كافة.

جبل جليدي ينفصل عن القارة القطبية الجنوبية

Posted: 27 Feb 2021 07:12 AM PST

Capture - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  انفصل جبل جليدي بحجم مقاطعة بيدفوردشير البريطانية عن القارة القطبية الجنوبية بالقرب من محطة (بريتيش أنتركتيك سورفي) البريطانية للبحوث بشأن المناطق القطبية.
وحسب شبكة سكاي نيوز الاخبارية اليوم السبت، انفصلت الكتلة الجليدة الممتدة على مساحة حوالي 1270 كم، عن بقية الجرف الجليدي، ولا يوجد دليل يشير إلى أن تغير المناخ لعب دورا مهما في الانقسام.
ووفقا لمحطة البحوث البريطانية، اكتشفت شقوق كبيرة في هذا الجزء من القارة القطبية الجنوبية لأول مرة منذ عقد من الزمان، ومنذ ذلك الحين يقوم نظام المحطة بمراقبة المنطقة.
واضافت المحطة أن الحادثة لم تشكل خطرا على حياة أي شخص؛ نظرا لوجود طاقم المحطة الـــ12 على مسافة نحو 20 كم من مكان الحادث.

إجراء عملية ولادة قيصرية لمصابة بكورونا في مستشفى النديم

Posted: 27 Feb 2021 07:06 AM PST

main image603a5a6283103 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أجرت الكوادر الطبية والتمريضية في مستشفى النديم الحكومي عملية ولادة قيصرية لمصابة بفيروس كورونا بالمستشفى جراء إصابتها بارتفاع الضغط وتسمم الحمل.
وقال مدير المستشفى الدكتور ابراهيم المعايعة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم السبت إن الكوادر الطبية خدرت المريضة نصفيا حتى لا تتعرض لمضاعفات التخدير الكامل؛ مثل ضيق التنفس بسبب إصابتها بالفيروس. واشاد ذوو المريضة بجهود الكوادر الطبية في المستشفى على جهودهم في إنقاذ المريضة وجنينها.

ديوان الخدمة يعلن سريان الكشف التنافسي لعام 2021

Posted: 27 Feb 2021 07:01 AM PST

1614432009663 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر بدء سريان الكشف التنافسي الأساسي لعام 2021 غدا الأحد والمعتمد لملء الشواغر في المؤسسات والدوائر الحكومية.

وقال الناصر في مؤتمر صحافي اليوم السبت، إن المجموع التراكمي لطلبات التوظيف على الكشف بلغ 423605 طلبات توظيف للجامعيين والدبلوم الفني، منها 34224 طلبا جديدا مقارنة مع 37187 طلباً جديدا على الكشف في العام الماضي. واضاف أن بإمكان اصحاب طلبات التوظيف الاستعلام عن ادوارهم التنافسية للعام الحالي من خلال موقع الديوان الإلكتروني.

وأشار إلى استئناف استقبال معاملات الخدمات الإلكترونية على الموقع منذ تاريخ نشر الكشف الاساسي لهذا العام.

وبين أن الديوان سيرسل نسخة من الكشف التنافسي المعمول به لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد، وديوان المحاسبة، والمركز الوطني لحقوق الإنسان، ومجلس الأمة “الأعيان والنواب”، ورئاسة الوزراء. وأوضح أن الديوان نشر البيانات المتعلقة بالكشف التنافسي لعام 2021 على موقعه الإلكتروني في الفترة من 8 إلى 14 شباط الجاري لإتاحة الفرصة امام المتقدمين بطلبات التوظيف، للاطلاع على بياناتهم وتدقيقها ومراجعتها والاعتراض عليها، وارسال ملاحظاتهم من خلال شاشة الاستعلام عن الكشف التجريبي إلى اللجنة الفنية المشكلة لدراسة الملاحظات واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

ولفت إلى أن الديوان استقبل خلال عرض الكشف التجريبي حوالي 7000 ملاحظة، معظمها حول تعديل مكان الإقامة وتعديل خيارات طلب التوظيف وتراجع الترتيب التنافسي للمتقدمين بسبب حركات نقل الإقامة والاستنكاف. وبين الناصر أن الديوان يتعامل مع حالات نقل الإقامة وتغييرها وفقا لأحكام المادة 4 من تعليمات الاختيار والتعيين المعمول بها من خلال الربط الإلكتروني المباشر مع دائرة الاحوال المدنية والجوازات لاعتماد قاعدة بياناتها لتحديد مكان إقامة اصحاب طلبات التوظيف، وكتاب مستشارية شؤون العشائر لتحديد إقامة أبناء البادية والمقيمين فيها، واعتمادها وفقا لقانون الانتخابات واحكام المادة (8/ب/3) من التعليمات المعمول بها.

وبحسب الناصر، حصر الديوان حالات تغيير مكان الإقامة وارسال رسائل نصية (SMS) لأصحابها الذين يختلف مكان اقامتهم في قاعدة بيانات الديوان عن تلك المسجلة في دائرة الاحوال المدنية والجوازات لتزويده بصورة (محدثة) عن بطاقة الاحوال الشخصية التي تتطابق مع بيانات دائرة الأحوال المدنية والجوازات.

وتابع أن الديوان ولضبط حركات نقل الإقامة، قام بتعديل تعليمات الاختيار والتعيين والتشدد في التعامل مع حالات نقل الإقامة، وخصوصاً للمناطق النائية حفاظاً على حقوق أبناء تلك المناطق. واشار إلى أن الديوان اوقف 422 طلباً بسبب تغيير مكان الإقامة او الاعتراض على مكان الإقامة على الكشف التنافسي الحالي وفقا لأحكام النظام بعد ارسال رسائل نصية (SMS) للمتقدمين الذين تبين بعد التدقيق وجود نقص في الوثائق المطلوب إرفاقها لنقل الإقامة.

ونبه إلى أن الديوان أخرج 1064 طلباً من الكشف التنافسي الحالي استنادا لأحكام المادة 6 من تعليمات الاختيار والتعيين المعمول بها، لأن اصحابها يعملون في القطاع العام المدني والعسكري والمستشفيات والجامعات الرسمية والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة وغيرها، وكذلك المرشحين والمعينين بعد اصدار الكشف التنافسي لعام 2020 والبالغ عددهم حوالي 5398 مرشحا ومعينا.

ونوه بأن مجلس الوزراء وافق في شهر أيار الماضي على المحافظة على الأحقيات التنافسية للمرشحين الذين تأجل تعيينهم بسبب جائحة كورونا بما ذلك من يتجاوز منهم عمر 48 عاماً، أو فعالية امتحاناتهم التنافسية لأكثر من 3 كشوفات تنافسية.

كما اخرج 388 من المستنكفين ممن تساوي او تزيد الرواتب التي يتقاضونها حالياً عن راتب الوظيفة المرشح عليها في القطاع العام سنداً لأحكام المادة 6 من تعليمات الاختيار والتعيين سارية المفعول.

كما مدد على ضوء الرأي القانوني الصادر عن ديوان التشريع والرأي صلاحية طلبات المتقدمين ممن بلغت أعمارهم 48 عاما لكشف إضافي اعتبارا من تاريخ 31/12/2020 وتمديد فعالية الامتحانات التنافسية المنعقدة بعد تاريخ 27/2/2018، والتعامل مع حالات الاستنكاف بجميع انواعها والبالغة 3001 حالة.

ووفقا للناصر، استقبل الديوان من خلال خدمة طلب الغاء الاستنكاف الإلكتروني 2362 طلبا، وإعادة ما مجموعه 1974 منها للكشف التنافسي الحالي، منها 1291 طلبا أعيدت كطلبات جديدة من حيث تاريخ تقديم الطلب، و683 طلبا أعيدت مع المحافظة على نقاطها التنافسية بناء على قرارات اللجنة المشكلة لهذه الغاية.

وبين أن هناك حوالي 16000 متقدم لديهم ترتيب تنافسي على اكثر من مؤهل علمي او تخصص، ومستخدمين بأعمال مؤقتة وغيرها وموظفين على راس عملهم في القطاع العام حصلوا على مؤهلات علمية وتقدموا عليها كطلب جديد نتيجة تعذر تعديل اوضاعهم الوظيفية.

وقال إن تعدد المؤهلات العلمية يرفع حجم المخزون سنويا، اذ يبلغ العدد الفعلي للمتقدمين بطلبات توظيف حسب الرقم الوطني دون تكرار المؤهلات العلمية التي تقدموا للتنافس عليها بلغ حوالي 407000 متقدم، وهناك 116201 متقدم بطلبات توظيف ومسجلين وفقاً لقاعدة بيانات الضمان الاجتماعي ويعملون في القطاع الخاص بنسبة 29 بالمئة من اجمالي المخزون.

واوضح أن عدد العاملين في القطاع الخاص برواتب تزيد عن 600 دينارا فاكثر بلغ عددهم 23678 متقدماً بنسبة 20 بالمئة من المسجلين بالضمان الاجتماعي في مخزون الديوان، اما من يتقاضى راتب 700 دينار فاكثر فبلغ عددهم 16830 متقدما.

وأشار إلى أن حوالي نصف المتقدمين بطلبات توظيف تقل اعمارهم عن 30 عاماً بنسبة 48 بالمئة، فيما 90 بالمئة من المتقدمين تقل اعمارهم عن 40 عاماً، وبلغت طلبات الاناث 309624 طلباً بنسبة 73 بالمئة من المجموع الكلي، والذكور 113981 طلبا بنسبة 27 بالمئة، فيما بلغ عدد الجامعيين 361626 بنسبة 85 بالمئة، و61979 لحملة مؤهل الدبلوم الشامل بنسبة 15 بالمئة.

وبلغت مجموع طلبات التوظيف المقدمة من اقليم الشمال 156919 بنسبة 37 بالمئة، واقليم الوسط 221582 بنسبة 52 بالمئة، واقليم الجنوب 45104 طلبات بنسبة 11 بالمئة.

وتشير احصائيات الكشف التنافسي لعام 2021 إلى النصيب الأكبر للطلبات كانت في المهن والتخصصات التعلمية بنسبة 46 بالمئة ما يؤشر إلى استمرار الخلل في مخرجات الناتج التعليمي، فيما تراوحت نسب بقية المجموعات ما نسبته 8 إلى 15 بالمئة من المجموع الكلي للطلبات.

وقال الناصر ردا على اسئلة الصحفيين، إن الحكومة قامت بتضمين نظام الخدمة المدينة رقم 9 لسنة 2020 بموجب احكام المادة (40/ج) منه، نصا قانونيا ملزماً للديوان يقضى بإصدار قائمة التخصصات الراكدة التي لا تقبل طلبات التوظيف فيها على الكشف ممن سيقوم بالتسجيل فيها اعتبارا من العام الدراسي 2020 / 2021، ونشرها على الموقع الإلكتروني للديوان والصحف اليومية وتزويد الجامعات بها، ويعمل بها اعتبارا من صدور الكشف التنافسي لعام 2020.

وأشار إلى تخفيض أعداد المقبولين في 306 تخصصات بنسبة تراوحت بين 30 إلى 35 بالمئة لأنها تخصصات راكدة أو مشبعة، وتجميد القبول في 90 تخصصا تجاوزت أعداد الطلبة فيها الطاقات الاستيعابية، اضافة إلى عدم الموافقة على استحداث تخصصات راكدة ومشبعة أو مكررة في الجامعات الأردنية.

وأوضح الناصر أن 5477 حالة إنسانية اعتمدت في كشف 2021 من خلال لجنة مشكلة بموجب أحكام المادة 31 من التعليمات المعمول بها بعضوية مندوبين عن وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية، والمجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين، وديوان الخدمة المدنية.

Lady Gaga’s dogs found safe after armed robbery

Posted: 27 Feb 2021 06:58 AM PST

117300715 gettyimages 478283770 - صراحة نيوز - SarahaNews

Amman –  saraha news

Lady Gaga’s two stolen French bulldogs have been found safe and handed in to police, according to officials.

The two dogs, stolen in an armed robbery, have been “reunited” with the singer’s representatives, police said.

Lady Gaga’s dog walker, Ryan Fischer, was shot by two men who abducted the dogs in Hollywood, Los Angeles, on Wednesday.

He is in hospital and his family said on Friday that he was expected to make a full recovery.

Details of how the dogs were recovered are unclear. The Associated Press said a woman had brought them to the Olympic Community Police Station in LA and the singer’s representatives had confirmed they were hers. The woman appeared to be “uninvolved and unassociated” with the robbery, a police spokesman said.

Lady Gaga had offered $500,000 (£359,000) for their safe return but it is not clear if the reward has been claimed.

The star – whose real name is Stefani Germanotta – is currently in Rome working on a new Ridley Scott film, Gucci. In her first public reaction to the attack, Gaga tweeted on Friday: “My heart is sick.”

“I am praying my family will be whole again with an act of kindness. I will pay $500,000 for their safe return.”

 

Biden’s $1.9tn Covid relief bill passes House vote

Posted: 27 Feb 2021 06:52 AM PST

117002452 gettyimages 1296553915 - صراحة نيوز - SarahaNews

Amman –  saraha news

President Joe Biden’s $1.9tn (£1.4tn) relief plan to help Americans during the Covid pandemic has been approved in the House of Representatives.

The vote was along partisan lines. Two Democrats joined Republicans – who see it as too expensive – in opposing it.

The bill must now go to the evenly-divided Senate, which has already blocked a key element – doubling the US minimum wage to $15 an hour.

The package seeks to boost vaccinations and testing, and stabilise the economy.

The cash would be extended as emergency financial aid to households, small businesses and state governments. Unemployment is close to 10%, with some 10 million jobs lost in the pandemic.

The vote comes in the same week the US passed 500,000 coronavirus-related deaths – the largest figure of any nation in the world.

الجيش يُحبط محاولة تسلل وتهريب مخدرات من سورية

Posted: 27 Feb 2021 06:42 AM PST

An Jordanian army border force in action Archives - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – احبطت المنطقة العسكرية الشمالية وبناءً على معلومات استخبارية سابقة، وبالتنسيق مع مديرية مكافحة التهريب في دائرة الجمارك العامة وإدارة مكافحة المخدرات خلال الساعات الــــ48 الماضية، على إحدى واجهاتها محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.
وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إنها طبقت قواعد الاشتباك ما أدى إلى تراجع الأشخاص إلى داخل العمق السوري، وبعد تفتيش المنطقة، ضبط 746 الف حبة من مادة الكبتاجون المخدر و29529 حبة من مادة جاليكا المخدرة و 14800حبة من مادة الباليريكا المخدرة و 1678 حبة من مادة الاريكا المخدرة و 159 حبة من مادة جابالير المخدرة، وجرى تحويلها إلى الجهات المختصة.
وبين المصدر أن المنطقة العسكرية الشمالية تعاملت خلال الساعات الــــ72 الماضية مع ثلاث محاولات تسلل وتهريب وتمكنت من احباطها جميعاً، مشيرا إلى أن القوات المسلحة جاهزة وعلى مدار الساعة للتعامل بكل قوة وحزم مع أية عملية تسلل أو محاولة تهريب والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه المساس بالأمن الوطني.
بترا

الإمارات الأولى عربيا في التطعيم ضد كورونا

Posted: 27 Feb 2021 06:38 AM PST

1 1418131 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، السبت، أن مجموع ما قدمته من جرعات اللقاح المضادة لفيروس كورونا المسبب لمرض “كوفيد-19″، تجاوز 6 ملايين جرعة، لتكون الأولى عربيا والثانية عالميا في توزيع اللقاح على السكان.

وأوضحت الصحة الإماراتية، وفق ما أوردت وكالة أنباء الإمارات “وام” أنها قدمت 81.790 جرعة من لقاح “كوفيد 19” خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وبذلك يبلغ مجموع الجرعات التي تم تقديمها حتى اليوم 6.015.089 جرعة، بمعدل توزيع 60.82 جرعة لكل 100 شخص.

وقالت وزارة الصحة الإماراتية إن ذلك يأتي ذلك تماشيا مع خطة الوزارة لتوفير لقاح “كوفيد”19، وسعياً إلى الوصول إلى المناعة المكتسبة الناتجة عن التطعيم والتي ستساعد في تقليل أعداد الحالات والسيطرة على الوباء.

وكانت الإمارات كسرت حاجز 5 ملايين جرعة في منتصف فبراير الجاري، مما يعني أنها استطاعت في نحو أسبوعين فقط توزيع مليون جرعة جديدة على سكان من المواطنين والمقيمين.

وكانت الإمارات قد انتهت من عملية تقديم اللقاح إلى خط الدفاع الأول (الطواقم الطبية) في أكتوبر الماضي، الذين كانت لهم الأولوية، لتشرع بعد ذلك في منح اللقاح إلى فئات المجتمع الأخرى.

وتتوقع وزارة الصحة في الإمارات أن يتم تطعيم 50 بالمئة من السكان بحلول مارس المقبل، وهذا يعني أن الوصول إلى نسبة 75 بالمئة، أي ما يعرف بمناعة القطيع أمر في متناول اليد في غضون عدة أسابيع.

جلسة للاعيان غدا لأقرار الموازنة العامة وموازنات الوحدات المستقلة

Posted: 27 Feb 2021 06:16 AM PST

a0c93129a4aaba7e04f639db2b372aef - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يعقد مجلس الاعيان صباح غد جلسة يقر فيها مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021، بعد ان كانت لجنتهم المالية والاقتصادية قد اوصت باقراهما كما وردا من قبل مجلس النواب.

وكان مجلس النواب وافق بالاغلبية على مشروعي القانونيين، وفِي حال موافقة الاعيان يرفع مشروعي القانونيبن لجلالة الملك للمصادقة عليهما ونشرهما في الجريدة الرسمية حتى يتسنى العمل بهما.

وتحفظ العين احمد ذوقان الهنداوي على قرار اللجنة المالية معتبرا ان تقديرات الإيرادات المحلية غير واقعية في ضوء الإغلاقات داخل الاْردن ومعظم دول العالم، ونوه في مخالفته ان هناك ضبابية وعدم وضوح في موضوع المطاعيم سواء بكمياتها او تواريخ وصولها، وإمكانية تحقيقها للمناعة المجتمعية داخل الاْردن خلال العام.

وقدم ١٢ عينا مقترحا تضمن تشكيل لجنة مؤقتة تسمى لجنة مبادرة الحوار الوطني والشبابي تعنى بالشباب والحوار والتفاعل معهم والاستماع لآرائهم وافكارهم.

وقدمت "مالية الاعاين" 27 توصية، طالبت خلالها بوضع استراتيجية شاملة لإدارة الدين العام، وخطة عملية عشرية لإعادة توازن العبء الضريبي بين الضرائب المباشرة وغير المباشرة، وأخرى خمسية للاعتماد على الذات، من خلال تغطية الايرادات الجارية للأنفاق الجاري.

كما اوصت بالتوسع في مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص، وزيادة حجم استثمار اموال الضمان الاجتماعي خارج محفظة السندات والعقارات والتركيز على الاستثمار في القطاعات الصناعية والانتاجية والمحافظ الاستثمارية ومشاريع البنية التحتية، فضلاً عن تسهيل اجراءات وتراخيص العمل والمشاريع، مثلما اكد تقرير اللجنة على وضع استراتيجية لتطوير الصناعات الأردنية، وتعظيم القيمة المضافة للصناعات الأردنية وتنويع القاعدة الانتاجية، وانشاء 10 مشاريع كبرى لتنشيط الاقتصاد ضمن برنامج وطني للتعافي الاقتصادي، واهم هذه المشاريع: اقامة منطقة صناعية مشتركة مع العراق، وتطوير جسر الملك حسين، وانشاء ارصفة جديدة بميناء العقبة، الى جانب اقامة مشروع سكة الحديد الوطنية، بالإضافة الى تطوير ناقل المياه الوطني، وتحلية مياه البحر الأحمر بالطاقة المتجددة، وانشاء مستشفى جامعي تعليمي في العقبة، الى جانب اقامة مدينة ذكية بوسط الاردن، ومركز تخزين لوجستي للمنتجات الزراعية، بالإضافة الى صناعات استخراجية (نحاس، سيليكون، ويورانيوم)، وشبكة طرق سريعة بين المدن (هاي وييز).

منتخب السلة ينهي فترة الحجر الصحي بالبحرين

Posted: 27 Feb 2021 06:13 AM PST

1614427888338 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عاد لاعبو المنتخب الوطني لكرة السلة إلى عمان قادمين من البحرين، بعد انهاء فترة الحجر الصحي التي خضعوا لها في المنامة.
وقال اتحاد كرة السلة اليوم السبت على موقعه الرسمي، إن المنتخب الوطني وصل إلى البحرين لخوض مباريات كأس آسيا التي اقيمت يوم 18 الشهر الحالي، إلا أن اكتشاف إصابات بفيروس كورونا بين اللاعبين والمدربين والإداريين دفع الاتحاد الدولي لكرة السلة إلى تأجيل مباريات المنتخب حتى إشعار آخر.
وأضاف أن اللاعبين والمدربين والاداريين خضعوا لحجر صحي في البحرين.

عشيش يظفر بفضية بطولة أوكرانيا للملاكمة

Posted: 27 Feb 2021 06:11 AM PST

1614424997076 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصد لاعب المنتخب الوطني للملاكمة، زياد عشيش، الميدالية الفضية، في بطولة أوكرانيا التي اختتمت اليوم السبت.
وقالت اللجنة الأولمبية الأردنية في بيان، ان زياد عشيش خسر النزال النهائي لوزن تحت 69 كغم أمام الكازاخستاني ديسيبي دارخان ليكتفي بالميدالية الفضية.
وكان زياد عشيش قد وصل إلى النهائي بعد تحقيقه الفوز في اربعة انتصارات حيث استهل مشواره في البطولة بالفوز على الملاكم الأوزبكي، يولدوشيف جافلونبيك، ومن ثم تجاوز عقبة الملاكم الكازاخستاني، يرتاكوف ميراس، في دور الـ16 قبل أن يُحقق الفوز في ربع النهائي على الملاكم الأوكراني زكريا جليلوف، وفي نصف النهائي فاز عشيش على الملاكم الأوكراني الاخر ياروسلاف ساموفالوف. يذكر أن بطولة أوكرانيا جاءت ضمن تحضيرات المنتخب الوطني للمشاركة في أولمبياد طوكيو والذي تأهل إليها خمسة ملاكمين أردنيين وهم: حسين وزياد عشيش وعبادة الكسبة ومحمد الوادي وعدي الهنداوي، وجاء تأهلهم من خلال تصفيات الملاكمة عن قارتي آسيا وأقيانوسيا والتي استضافتها الاردن خلال الفترة 3 – 11 آذار العام الماضي .
وشارك في بطولة أوكرانيا مئة مُلاكم، مثلوا دول كازاخستان ومولدوفا وأوزبكستان وأوكرانيا وغيرها من الدول.

وزير الأشغال يتفقد اوضاع طريقي عيون الحمام والمصطبة

Posted: 27 Feb 2021 06:08 AM PST

1614423540486 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، اليوم السبت، سير العمل في مشروع طريق السموع – دير ابي سعيد (عيون الحمام) بلواء الكورة بمحافظة اربد.
واكد الكسبي خلال الجولة التي رافقه فيها النائبان تيسير بني ياسين وجعفر الربابعة ومتصرف اللواء بكر الكعابنة ورئيس بلدية دير ابي سعيد وعدد من ممثلي المجتمع المحلي، أن الوزارة بدأت باجراءات استباقية قبل ظهور التشققات الاخيرة عقب المنخفضات الجوية الاخيرة من خلال التنسيق بشكل فوري مع مركز هندسي متخصص لبيان سبب الهبوطات في الطريق والعمل على ايجاد الحلول لها .
واضاف ان العمل في موقع الهبوط بجسم الشارع والمشروع يسير بالشكل المطلوب وتم إجراء التحويلات المرورية المطلوبة، مشدداً على أن سلامة سالكي الطريق هي أولوية الوزارة.
وبين ان العمل في المشروع يتضمن اعادة تاهيل الطريق بأربعة مسارب وبجزيرة وسطية واعمال انارة وتصريف مياه الامطار من منطقة السموع الى دوار دير ابي سعيد بمسافة تقدر بـ 5 كم.
ووجه الكسبي المعنيين في موقع العمل الى ضرورة العمل بالموقع والمشروع بالكامل على مدار الساعة وبنظام الشفتات، وتزويده بتقرير يومي للأعمال المنجزة.
يذكر ان الوزارة اغلقت موقع الهبوط في الشارع بطول 120مترا للمسربين باتجاه السير الى دير ابي سعيد وتم تحويل السير الى الاتجاه الاخر من الطريق ليصبح مسربين باتجاهين ضمن منطقة الاغلاق.
كما تفقد الكسبي موقع سلحوب/المصطبة “الجعيدية” على طريق عمان-جرش، الذي رصدته الوزارة كأحد المواقع القابلة للانزلاق في كامل المنطقة منذ إنشاء الطريق عام 1992، حيث كان القرار في حينه الابقاء على الواقع وتم عمل مسار اضافي لحركة السير ليكون بديلا في حال رصد اي خطورة على جسم الطريق الأصلي.
وأجرت الوزارة دراسة نهائية للموقع، بينت عدم استقراره، وتوقع حدوث انزلاقات فيه في أية لحظة، حيث اوعز وزير الأشغال بضرورة سرعة إعداد عطاء لمعالجة هذا الموقع في اقرب فرصة ممكنة.
كما تفقد وزير الاشغال طريق تبنه العام بلواء الكورة الذي يربط البلدة بمركز اللواء، موعزاً إلى المعنيين بإعداد دراسة الطريق بهدف معالجة الانحدار وتوسعة المنعطفات على هذا الطريق، ووضعها على سلم أولويات الوزارة في المرحلة المقبلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال