صراحة نيوز

الأربعاء، 3 فبراير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

ديـرانـيـة: الأردن حقق خلال المئة عام الماضية إنجازات فاقت التوقعات

Posted: 03 Feb 2021 07:56 AM PST

15917930051275781254949783737853 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – هنأ نائب الرئيس التنفيذي/المدير التنفيذي للمالية في اورانج الاردن رسلان ديرانية الآردن قيادة وشعبا بمناسبة المئوية الاولى للدولة، قائلا ان الاردن استطاع ان يحقق خلال المئة عام الماضية انجازات فاقت التوقعات وجعلت منه قوة اقليمية ذات اعتبارات متعددة على الصعد كافة.

وفي حديث خاص مع «الدستور» حول تطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العقود الماضية عموما وشركة الاتصالات الاردنية/اورانج الاردن خصوصا في النهضة الاردنية، استعرض ديرانية بدايات القطاع مع مؤسسة الاتصالات الأردنية التي بدأت مع بداية الدولة، وذلك في العام 1921، وكان يوجد آنذاك البرق أو البريد، حينها بدأ مفهوم الاتصالات في الأردن، ليتطور الى ما وصلنا اليه اليوم بجهود الأردنيين كافة، قائلا «منذ ذلك الحين وحتى الآن عملية البناء والتطوير مستمرة على أساس لبنة فوق لبنة التي تم وضعها خلال المائة العام الماضية، وكان هذا القطاع جزءا من دولتنا حيث وصلنا إلى ما وصلنا إليه من مراتب متقدمة على المستوى الدولي في هذا القطاع الديناميكي والهام، حيث لعبت «الاتصالات الاردنية دورا بارزا في هذا النجاح الكبير الذي نعتز بها كشركة اردنية تعمل بروح عالمية «.

واضاف ان المملكة الآن تتمتع بتحقيق تطورات ملموسة في هذا القطاع، خاصة خلال العقدين الماضيين بعد ان اصبحت عضوا في منظمة التجارة العالمية ومن مقتضياتها تحرير قطاع الاتصالات، وفتح السوق امام استثمارات جديدة اجنبية ومحلية ساهم كثيرا بالتقدم الحاصل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المحلي، وساعد بتقديم خدمات الاتصالات والانترنت بعدة تقنيات مما ادى الى انتشار مفهوم استخدام الانترنت على نطاق واسع جدا طال معظم القطاعات واصبح محورا رئيسا في حياة الناس، مشيرا الى ان هذا الامر اتاح فرصة تنافس المشغلين على تقديم خدمات بجودة عالية وباسعار تنافسية في متناول يد الجميع، فعلى سبيل المثال كانت كلفة المكالمة في الماضي لأميركا بدينار أو دينار ونصف للدقيقة الواحدة، ولأي دولة عربية 75 قرشا للدقيقة، وعندما جاء الانترنت كان الاشتراك الشهري 48 دينارا لخدمة Dail Up، ومع التقدم الحاصل تراجعت هذه الكلف بشكل كبير على المستخدمين كما تطورت معها ونوعية الاتصالات للأفضل.

واكد ان دعم جلالة الملك عبدالله الثاني لهذا القطاع واهتمامه الكبير فيه كان الدافع الرئيس لهذا التقدم، فعلى سبيل المثال لم تدخر اورانج الاردن جهدا في تقديم كل ما هو افضل وتوفير التقنيات الجديدة لتتماشى مع التقدم الحاصل عالميا، موفرة خدمات الاتصالات الانترنت بكافة التقنيات المتاحة في الاردن، مضيفا «أن التغطيات لدينا للجيل الرابع والرابع المتقدم أفضل من بعض دول أوروبية، والكلف أقل بكثير من دول كثيرة، وبنفس الوقت الخزينة استفادت والمجتمع استفاد، فكان قطاع الاتصالات يدر على الخزينة نحو 120 مليون دينار سنويا، واليوم نتحدث عن 300 إلى 350 مليونا كل عام، فالخزينة استفادت ومتلقي الخدمة استفادوا، وأصبح هناك تطور كبير للخدمة في الأردن، ويجب أن نكون فخورين بإنجازنا».

وحول تغير اسلوب الحياة بكافة مفاصلها بعد ازمة جائحة فيروس كورونا، ودور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بين ديرانية ان الجائحة وضعت العالم كله أمام منحنى جديد، على سبيل المثال العمل عن بُعد، الدراسة عن بُعد والمعالجات الطبية عن بُعد، استخدام التطبيقات المتعددة، حتى عقد الاجتماعات وادارتها اصبحت من خلال وسائل الاتصال الحديثة، لافتا الى ان هذا يلقي ثقلا كبيرا على موضوع الاتصالات وتوفير وسائل اتصال أفضل وأسرع وذات مصداقية أعلى، وسيكون علي المشغلين ضغط كبير خلال الفترة القادمة لتوفير هذه الوسائل، تكنولوجيا متقدمة للأردن، مؤكدا ان «اورانج الاردن» خصوصا والقطاع بشكل عام تمكن خلال الفترة الماضية من ان يشكل العمود الفقري للاعمال والدراسة خاصة خلال فترات الحظر الكاملي والجزئي، وقام بدوره بفاعلية كبيرة وكفاءة عالية من خلال توفير وإدارة أعمال الشركات وإدامة أعمال الوزارات، وإدامة العمل، والاستمرار في الدراسة عن بُعد للمعظم.

واوضح ان هناك خططا لتعميم الاستفادة من التقنيات للتعليم عن بُعد بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ووزارة التربية وزارة التعليم العالي والجامعات لتعميم هذه الأمور، وزيادة الكفاءة والفعالية، واذكر هنا اننا كنا مساهمين فاعلين في منصة «درسك»، كما وفرنا دعما لوزارة التربية في جميع خططها لتنفيذ هذه العملة، وقدر الإمكان نستمر في تقديم الدعم والمساعدة فنحن ضمن نسيج هذا الوطن.

الأردن : تسجيل ١٠ حالات وفاة و 1280 إصابة جديدة بكورونا

Posted: 03 Feb 2021 07:24 AM PST

9d3222e5 cab8 431a 86b5 9a19029bc84b2568450736992631104 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجل الأردن اليوم ١٠ حالات وفاة و 1280 اصابة جديدة بكورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الأربعاء 3 شباط 2021

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (1280) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (795) في محافظة العاصمة عمّان.
– (155) في محافظة إربد، منها (25) في الرمثا.
– (116) في محافظة البلقاء.
– (45) في محافظة الزرقاء.
– (42) في محافظة المفرق.
– (26) في محافظة الكرك.
– (26) في محافظة جرش.
– (24) في محافظة عجلون.
– (22) في محافظة مأدبا.
– (15) في محافظة العقبة.
– (13) في محافظة الطفيلة.
– (1) في محافظة معان.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (330,474) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (8912) حالة.
– سُجّلت (10) حالات وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4344) حالة.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (69) حالة، فيما غادرت (54) حالة.
– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (409) حالات.
– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (361) بنسبة إشغال (9%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (109) بنسبة إشغال (12%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (52) بنسبة إشغال (6%).
– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (776) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (317,218) حالة.
– تمّ إجراء (22,315) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,936,085) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (5.74%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلك_وفيد #حياتنا_أهم

الصحة: 10 وفيات و1280 إصابة بفيروس كورونا بالمملكة

Posted: 03 Feb 2021 07:24 AM PST

breaking red - صراحة نيوز - SarahaNews

السياحة : إعفاء الجمعيات السياحية من رسوم الترخيص والغرامات المترتبة عليها للعام الحالي

Posted: 03 Feb 2021 07:06 AM PST

image 23480437725423622077. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير السياحة والآثار نايف الفايز، إن مجلس الوزراء قرر في جلسته التي عقدها، أمس الثلاثاء، إعفاء جمعيات المهن السياحية “المنشآت الفندقية والسياحية، والمطاعم السياحية، ومكاتب وشركات السياحة والسفر الأردنية، والحرف والصناعات التقليدية والشعبية، وأدلاء السياح”، بما في ذلك المرخصون لدى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وسلطة إقليم البترا التنموي السياحي من رسوم الترخيص والغرامات المترتبة عليها للعام 2021.
وأضاف الفايز في بيان اليوم الاربعاء، أن مجلس الوزراء قرر أيضا، إعفاء الأشخاص والجهات المتعاملة مع وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة، من بدل إدارة وتشغيل المواقع والمرافق السياحية، وبدل إيجار المحال في الأسواق الحرفية ومراكز الزوار التابعة لوزارة السياحة والآثار للعام 2021.
وبين الفايز أنه تقرر تأجيل استيفاء رسوم الانتساب إلى هيئة تنشيط السياحة حتى 30 حزيران 2021، داعيا الجهات المعنية كافة إلى مراجعة الوزارة لتجديد التراخيص.

إيران: سنتلقى 4.2 مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا” منتصف فبراير

Posted: 03 Feb 2021 07:05 AM PST

601ab0f34c59b719895861a0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي، أن بلاده ستتلقى أكثر من 4 ملايين جرعة من لقاح شركة “أسترا زينيكا” للوقاية من كوفيد-19 اعتبارا من منتصف فبراير في إطار خطة توزيع لقاح كوفيد-19.

وقال نمكي، للتلفزيون الحكومي الإيراني “أعلنت شركة “أسترازينيكا” أنها ستبدأ في تسليم 4.2 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا إلى إيران في فبراير ضمن برنامج “كوفاكس”.

وتشارك إيران في برنامج “كوفاكس” الذي تشارك في قيادته منظمة الصحة العالمية والذي يهدف إلى ضمان الوصول العادل للقاحات للدول الأكثر فقرا.

(وكالة أنباء فارس)

القاضي المساعدة يقترح تعديلا دستوريا لتوسيع صلاحيات المحكمة الدستورية

Posted: 03 Feb 2021 06:32 AM PST

1612360302286 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف عضو المحكمة الدستورية القاضي الدكتور أكرم عارف المساعدة عن عوائق دستورية وقضائية تحول دون قيام المحكمة الدستورية بالمهمة المنوطة بها كاملة، وأن عدم قيامها بدورها المطلوب منها كاملا لا يتأتى من عجز في الإنجاز أو توان في نظر الدفوع المعروضة عليها.

وقال في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الأربعاء، إن النصوص التي أنشأت هذه المحكمة بحاجة إلى تعديل لتوسيع صلاحيات المحكمة من خلال إزاحة عوائق الإحالة إليها بما يمكن شرائح كثيرة من تقديم طعونها أمامها، داعيا إلى إعادة النظر في النصوص الدستورية القائمة.

وتُظهر وثائقُ المحكمة الدستورية التي أنشئت بموجب تعديلات دستورية عام 2011، إنها أصدرت 35 حكما باسم الملك، و 17 قرارا تفسيريا لنصوص الدستور حتى كانون الثاني 2021.

واقترح المساعدة في ورقة بحثية له نشرتها المحكمة الدستورية، إعادة النظر في المادة 60 من الدستور، وصياغتها على نحو يوسع من نطاق الجهات التي تملك حق الطعن مباشرة أمام المحكمة، متسائلا عن مدى قيام الأخيرة بالدور المأمول منها في ترسيخ الرقابة الدستورية، وتفسير النصوص المعروضة عليها، وعما يحجبها عن دورها الذي أناطه بها المشروع الدستوري وما يريده المجتمع منها.

ويحق الطعن، أمام المحكمة الدستورية لمجالس الأعيان والنواب والوزراء، بحسب الدستور، ويجوز لأي من أطراف الدعوى المنظورة أمام المحاكم إثارة الدفع بعدم الدستورية وفق شروط حددها الدستور والقوانين.

واقترح الدكتور المساعدة تعديلات 3 على المادة 60 من الدستور، أولها إعادة صياغتها على نحو يمكن شرائح عدة من الطعن أمام المحكمة الدستورية كالنقابات المهنية والأحزاب المرخصة والجمعيات والنوادي المشكلة وفقا لأحكام القانون؛ شريطة توافر المصلحة والضرر لدى الجهة الطاعنة.

كما اقترح إجازة إثارة الدفع بعدم دستورية أي نص ورد في قانون أو نظام نافذ لأي من أطراف الدعوى المنظورة أمام أي محكمة نظامية أو دينية أو خاصة، وأن تحيل المحكمة مباشرة بعد تأكدها من جدية الدفع وانطباق النص المطعون فيه على وقائع الدعوى، إلى المحكمة الدستورية.

واقترح المساعدة أيضا، إيقاف النظر في الدعوى من قبل المحكمة الناظرة فيها وإحالتها إلى المحكمة الدستورية في حال تراءى لها أن النص المطبق على النزاع المطروح أمامها غير دستوري.

وقال المساعدة إن هذه النصوص الدستورية المقترحة تستوجب أيضا تعديل قانون المحكمة الدستورية بما يتفق معها، مؤكدا أنها ستنعكس إيجابا على سلامة البيئة التشريعية بشكل عام، وعلى المحافظة وصون الحريات والحقوق الأساسية للأفراد بشكل خاص.

وبين المساعدة أن مجالس الأعيان والنواب والوزراء هي جهات اقترحت القوانين كمشاريع ابتداء من مجلس الوزراء ثم أصبحت قوانين مرورا بمراحلها الدستورية بموافقة مجلسي الأعيان والنواب على مشاريعها، متسائلا “كيف لجهة اقترحت وضع القانون أو النظام أو الجهة التي أقرت هذا القانون أو النظام أن تطعن بعدم دستوريته”.

وأشار المساعدة إلى تأكيد خبراء دستوريين بأن الطعن من مجالس الأعيان والنواب والوزراء، وهي جهات يمكنها أن تطعن بدستورية القوانين والأنظمة مباشرة أمام المحكمة الدستورية، سيكون محدودا جدا، لأن القانون -من وجهة نظرهم- عندما وضع كان لتلبية حاجات الدولة والمواطن، أما المواطن والتجمعات والهيئات فهي التي تتحسس عدم دستورية النظام أو القانون لأنه سيطبق عليها.
وقال إن ذلك القانون أو النظام ربما يرتب على عاتق الجهات التي تتحسس عدم دستورية النظام أو القانون تكليفا، أو يأمرها بسلوك فيكون من الأولى أنها الجهة التي ستتولى بالتالي الطعن بعدم الدستورية لأن ذلك النظام أو القانون تعتريه شبهة دستورية من وجهة نظرها.
وأضاف أن المشرع الدستوري حرم في الحالة السابقة، المواطن وهيئات المجتمع المدني من مؤسسات ونقابات وأحزاب وأصحاب مهن من التقدم للمحكمة مباشرة بحق الطعن في حال ارتأت عدم دستورية أي نص قانوني وشبهة ماسة بحقوقه الأساسية، عدا عن حرمان محكمة الدرجة الأولى من إحالة الدفع مباشرة إلى المحكمة الدستورية.
وعن الطعن غير المباشر الذي يبديه أي طرف في دعوى منظورة أمام المحاكم، قلل المساعدة من فرص وصوله لمبتغاه. وقال إن المشرع الدستوري وضع قيدين يعدان تكبيلا لحق الطعن، مع استثناء الطعن أمام محكمة التمييز والمحكمة الإدارية العليا.
ويتمثل القيدان -وفق القاضي المساعدة-، بما وضعه المشرع الدستوري صراحة كجدية الدفع المثار أمام المحكمة، وتتجلى هنا سلطتها التقديرية التي ستخضع لتقديرات العنصر البشري ومدى فهم القاضي لهذه الجدية، ومن بعد ذلك يأتي دور محكمة التمييز التي ستعقب على ما قررته محكمة الموضوع التي لها بكل بساطة أن تقرر بأن الجدية التي قررتها محكمة الموضوع غير متوفرة، ما يحول دون عرض الدفع على المحكمة الدستورية، والقانون الواجب التطبيق.
ويتعلق القيد الثاني بالقانون الواجب التطبيق الذي ابتدعه المشرع العادي وفق ما استقر عليه الفقه والقضاء الدستوري.
وقال إن محكمة التمييز قلما تحيل هذه الدفوع، وهي جهة من الجهات الرافدة للمحكمة الدستورية بالطعون لكن لا يجوز أن تكون الجهة الوحيدة والصمام الوحيد الذي يتجوز في إحالة الطعون.
واتفق أستاذ القانون الدستوري في الجامعة الأردنية الدكتور ليث نصراوين مع ما ذهب إليه الدكتور المساعدة، مؤكدا أن آلية الطعن بعدم الدستورية تحد من قدرة المحكمة الدستورية على بسط رقابتها بشكل أكثر على القوانين والأنظمة، والقيام بالدور الذي أنشئت من أجله بأن تكون سياجا منيعا لأي اعتداء على نصوص الدستور.
وقال إن الطعن الدستوري يصل إلى المحكمة الدستورية إما مباشرة من خلال مجالس الأعيان والنواب والوزراء أو من خلال الدفع الفرعي في قضية منظورة أمام القضاء، موضحا أن الدفع الفرعي بعدم الدستورية أمام المحاكم الأردنية بحاجة إلى رقابة من جهتين قضائيتين قبل وصوله إلى المحكمة الدستورية وهي رقابة محكمة الموضوع ثم محكمة التمييز، فكل من الدستور وقانون المحكمة يلزم محكمة الموضوع بعد التحقق من جدية الدفع المثار بعدم الدستورية أن تحيل الدفع إلى محكمة التمييز لكي تعيد التحقق من شرطي الجدية والمصلحة.
وأكد نصراوين أن المشكلة اليوم تتمثل بأن هذه الآلية في إحالة الدفع بعدم الدستورية قد وردت صراحة في المادة 60/1 من الدستور وإن لم يكن قد وردت الإشارة إلى محكمة التمييز بشكل مباشر.
وقال إن آلية الطعن الحالية تحرم قاضي الموضوع من أن يثير الدفع بعدم الدستورية من تلقاء نفسه، مبينا أن الدستور والقانون قصرا من إثارة الدفع بعدم الدستورية بأطراف الدعوى، ولم ينصا صراحة على حق قاضي الموضوع في أن يثير الدفع مسألة عدم دستورية القانون الواجب التطبيق على الدعوى من تلقاء نفسه على الرغم من أن “الدفع بعدم الدستورية من النظام العام”.
وأكد نصراوين ضرورة مراجعة آلية الطعن بعدم الدستورية التي يجب أن تبدأ من تعديل المادة 60/2 من الدستور، ثم عكس التعديل على قانون المحكمة الدستورية.
وحول آلية تعديل الدستور، قال إنها وردت في المادة 126/1 التي اشترطت لتعديل الدستور موافقة ثلثي أعضاء مجلس النواب وثلثي أعضاء مجلس الأعيان، ثم يصادق جلالة الملك على التعديل وينشر في الجريدة الرسمية، مضيفا أن عملية تعديل الدستور تبدأ بتقديم مجلس الوزراء مشروع قانون معدل لتعديل الدستور ثم إقراره من مجلس الأمة.
وقال إن المحكمة الدستورية أصدرت أحكاما عدة خلال الفترة الماضية، وتصدت فيها لمخالفات دستورية في القوانين والأنظمة النافذة، كما أصدرت قرارات تفسيرية لنصوص الدستور، والتي وقفت من خلالها على إرادة المشرع الحقيقية فيما يخص العلاقة بين السلطات وممارسة الحقوق والحريات، مشددا على ضرورة إجراء مراجعة لعمل هذه المحكمة وإنجازاتها من حيث القرارات التي صدرت منها بعد أكثر من 9 أعوام على تأسيسها.

(بترا- عرار الشلول)

الطاقة والمعادن تجري 1.5 مليون فحص اشعاعي وتعيد شحنة ملوثة

Posted: 03 Feb 2021 06:29 AM PST

c8391dbf0231477d46864ed6dcc6d65d7152797120642901017 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أجرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن العام الماضي أكثر من 1.5 مليون فحص إشعاعي في جميع المنافذ الحدودية نجم عنها ضبط شحنة ملوثة إشعاعيا بنسب تفوق الحد المسموح به ولم يتم السماح بإدخالها إلى اراضي المملكة وتم إعادتها الى بلد المنشأ.

وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور حسين اللبون في تصريح صحفي عقب زيارة تفتيشية للمنافذ الحدودية في محافظة العقبة بمرافقة المفوض الجيولوجية وفاء البخيت وعدد من المدراء المختصين، أن الهيئة تمارس دورها الرقابي على المنافذ الحدودية من خلال كوادرها العاملة على 88 بوابة كشف إشعاعي واربع مركبات متنقلة للكشف الاشعاعي تغطي المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية في المملكة وجميعها مزودة بأجهزة حديثة ومتطورة – ثابتة ومتنقلة – لمراقبة نسب الإشعاع والتحقق من عدم تجاوزها للنسب المسموح بها.

وأكد اللبون، أهمية هذه الأجهزة والمعدات في تعزيز إجراءات الهيئة في التصدي لحالات تلوث وتهريب المواد النووية والإشعاعية وبما يضمن صحة وسلامة الإنسان والبيئة.
وأشار إلى أن الهيئة تتولى أيضا قياس ومراقبة مستويات النشاط الإشعاعي في البيئة المحيطة على مدار الساعة من خلال محطات رصد إشعاعي بيئي متطورة ومنتشرة في كافة مناطق المملكة وعددها 19 محطة ومختبرات متنقلة متطورة وعددها مختبران.

وعرض الدكتور اللبون انجازات الهيئة في المجال الاشعاعي، وقال ان عدد الفحوصات الاشعاعية التي أجرتها الهيئة العام الماضي في المنافذ الحدودية بلغ 306ر650ر1 فحصا شملت إجراء 2952 فحصاً ثانويا باستخدام الاجهزة المحمولة للتأكد من النظائر المشعة في مناطق تواجد أجهزة الكشف الاشعاعي و115 فحصا للبواخر و3687 فحصا للمركبات المحملة بالخردة وانجاز 243 معاملة للمواد المشعة والاجهزة الطبية.
بالإضافة الى 627ر33 معاملة من خلال النافذة الواحدة على نظام الاسكودا.
وأشار اللبون الى ربط جميع أجهزة الكشف الاشعاعي في المنافذ مع مركز المراقبة والطوارئ في الهيئة العامل على مدار الساعة.

وقال ان الهيئة فحصت في مختبراتها 876 عينة (تربة، مياه، خضار وفواكه، عينات تجارية وغيرها) واردة إليها من المنافذ الحدودية والمؤسسات العامة والخاصة والعينات التي يتم تجميعها من قبل كوادر الهيئة المختصة ومنح شهادات الخلو من الاشعاع.

وأكد أهمية الدور الملقى على عاتق موظفي الهيئة العاملين في المنافذ الحدودية لمنع دخول اي مواد مشعة او نووية غير مرخصة أو ملوثة إشعاعيا بنسب تفوق الحد المسموح به.

وبهذا الخصوص قال اللبون، ان الكوادر الفنية في المنافذ الحدودية ضبطت شحنة قطع غيار ومقدمات سيارات ومحركات مستعملة ملوثة بمادة سيزيوم 137، وتم إعادتها إلى بلد المنشأ.

واوضح ان قانون الوقاية الاشعاعية والأمان والأمن النووي اناط بالهيئة مهمة تنظيم ورقابة القطاع الإشعاعي والنووي في المملكة الذي يشمل مراقبة المنافذ الحدودية وفحص الشحنات سواء كانت بقصد الاستيراد او التصدير او الترانزيت او اعادة التصدير عبر الأراضي الأردنية من خلال رصد ومتابعة نسب الاشعاع المنبعثة من المركبات القادمة او المغادرة، وتم تسجيل 47839 انذارا إشعاعيا لمواد تحتوي على مواد مشعة طبيعية خلال العام الماضي, وتم التعامل معها جميعا.
كما يتم فحص الأمتعة والمسافرين في المنافذ الحدودية الجوية (المطارات).

ديون نادي الجزيرة تتجاوز مليون دينار

Posted: 03 Feb 2021 06:14 AM PST

5666 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تجاوزت الديون المترتبة على نادي الجزيرة مليون دينار جراء المستحقات الجديدة للاعبي ومدربي فريق كرة القدم.
وقال نائب رئيس اللجنة المؤقتة في النادي محمود الكيلاني، إن المديونية جاءت نتيجة مستحقات مالية جديدة للاعبين والمدربين في صفوف فريق كرة القدم خلال منافسات دوري المحترفين الذي اسدل الستار عنه منتصف الشهر الماضي، وحل فيه الفريق ثانيا.
وبين الكيلاني في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأربعاء، أن الجزيرة نجح في تسديد 297 ألف دينار فقط من قيمة الدين، ورغم ذلك ما يزال النادي بحاجة لمساعدته على تسديد ديونه وانقاذه من هذا المأزق.

شقيقة معالي المهندس شحادة أبو هديب في ذمة الله

Posted: 03 Feb 2021 06:04 AM PST

الوفيات 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

بسم الله الرحمن الرحيم

«كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ومَا الحيَاةُ الدُنيا الاّ متاعُ الغرُور» صدق الله العظيم.

صراحة نيوز – إنتقلت إلى رحمة الله تعالى المرحومه بإذن الله تعالى الحاجة (مريم عبدالله ابو هديب) زوجة المرحوم ذيبان منيزل الشرّاب العبادي و والدة جميل و جمال و جلال و كمال و عبدالرحمن و تيسير و شقيقة معالي المهندس شحادة ابو هديب، رئيس مجس إدارة شركة البوتاس وسعادة الدكتور محمد ابو هديب وعلي ابوهديب وسيشيع جثمانها بعد صلاة عصر هذا اليوم من مسجد جبري / حي ابوالملح والدفن في مقبرة العائلة في ذات العنوان .

دعواتكم لها بالرحمة والمغفرة والتزاماً باوامر الدفاع لا يوجد بيت للعزاء .

نسأل الله تعالى أن يغفر لها و يرحمها ويكرم نزلها ويوسع مدخلها وأن يجازيها بالحسنات إحسانا وعن السيئات عفواً وغفرانا .. وأن يغسلها بالماء والثلج والبرد وأن ينقيها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .. وأن يخلف عليها بدار خير من دارها وأهل خير من أهلها .. وأن يرزق ذويها الصبر والسلوان.

اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الزميل الصحفي ماجد القرعان يتقدمون من آل الفقيدة بأحر التعازي ضارعين الى المولى عز وجل ان يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته ويلهم اهلها وذويها جميل الصبر والسلوان . 

إنا لله وإنا إليه راجعون

العضايلة يقدم أوراق اعتماده مندوبا دائماً للأردن في الجامعة العربية

Posted: 03 Feb 2021 05:46 AM PST

1612356365494 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استقبل أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء، السفير الأردني لدى جمهورية مصر العربية أمجد العضايلة، الذي قدّم أوراق اعتماده بمناسبة تعيينه مندوباً دائماً للأردن في جامعة الدول العربية.
وتناول اللقاء، الذي جرى في مقر الأمانة العامة للجامعة، مستجدات القضايا الراهنة في المنطقة، والترتيبات لعقد الدورة المقبلة لمجلس وزراء الخارجية العرب.
ورحب أبو الغيط، خلال اللقاء، بتولي السفير العضايلة لمهامه مندوباً دائماً للمملكة في الجامعة، معرباً عن تطلع الأمانة العامة للمزيد من التعاون المثمر مع الأردن حيال القضايا العربية وسبل دعم منظومة العمل العربي المشترك. وأشاد أبو الغيط بالجهود الكبيرة والمقدّرة التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني في سبيل دعم وتعزيز التعاون والتضامن العربي.
من جانبه، أكد السفير العضايلة حرص الأردن المستمر على إدامة وتعزيز التنسيق والتعاون الوثيق مع الأمانة العامة للجامعة وجميع أجهزتها وقطاعاتها، ودعم الدور المحوري للجامعة في التعامل مع القضايا والتحديات المختلفة.
وحضر مراسم تقديم أوراق الاعتماد الأمين العام المساعد للجامعة رئيس مكتب الأمين العام، السفير حسام زكي

الخصاونة مرتاح لأداء فريقه الوزاري ولا تعديل مرتقب على حكومته

Posted: 03 Feb 2021 05:40 AM PST

133f290106b3cbb82adf50543a53b204 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد رئيس الحكومة الدكتور بشر الخصاونة ان لا نية لديه في الوقت الحالي لإجراء تعديل على فريقه الوزاري

أوضح ذلك خلال تبادله اطراف الحديث اليوم مع عدد من الأعيان والنواب لافتا الى ان التعديل قد يخلف انتقادات جراء دخول وخروج بعض الأسماء والذي اعتبره البعض انه مرتاح لأداء فريقه ولا تأثير لديه للانتقادات التي استهدفت اداء بعض الوزراء . 

إريكسون توقع اتفاقية شراكة جديدة مع أمنية لتحويل شبكتها رقمياً

Posted: 03 Feb 2021 05:28 AM PST

1612357811351 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت شركة إريكسون مع شركة أمنية للاتصالات، اتفاقية شراكة جديدة لتحويل البنية التحتية لشبكة الوصول اللاسلكي في المملكة وتحسين تجربة المشتركين وتعزيزها.
وتشتمل الاتفاقية على توفير الأجهزة والبرامج ومجموعة الخدمات مثل إدارة الشبكة وتكامل الأنظمة والدعم، إضافة إلى تحويل البنية التحتية الحالية للجيل الرابع لتلبية الطلب المتزايد من قبل المستهلكين على خدمات الاتصال المتطورة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية زياد شطارة، خلال مؤتمر صحافي عبر منصة “زووم”، اليوم الأربعاء، إن شراكتنا الجديدة تهدف إلى تلبية الارتفاع المتزايد في الطلب على خدمات الاتصال ذات النطاق العريض المتنقل من قبل العملاء على صعيد الأفراد والمؤسسات، والارتقاء بأداء وكفاءة شبكتنا وتعزيز قدرتها لمعالجة حركة البيانات المتزايدة على نحو مستمر، وضمان أجود الخدمات لعملائنا.
وستوفر إريكسون وفقاً للاتفاقية، معدات متطورة من منظومة إريكسون الراديوية التي تتسم بالمرونة على نحو يتوافق مع التغيرات والتطورات المطلوبة باستخدام تقنية متعددة معايير النطاقات والطبقات، وتمكين أمنية من تشغيل عمليات ذات كفاءة استثنائية لاستهلاك الطاقة وكفاءة التكاليف، وتلبية احتياجات المستخدمين المتزايدة على خدمات اتصال متنقلة بشبكة الإنترنت أكثر سرعة وأفضل أداء. وقال رئيس إريكسون الشرق الأوسط وإفريقيا فادي فرعون، إن التعاون الجديد شهادة على ثقة أمنية المستمرة بريادتنا التكنولوجية، ما يمكننا من زيادة مركزنا السوقي مع أمنية في جميع أنحاء الأردن، ونتطلع قدماً لبدء هذه الشراكة الجديدة، وتحقيق نجاح استثنائي عبر طرح شبكات جديدة ودعم بناء البنية التحتية المحلية للاتصالات السلكية واللاسلكية.
ويوفر نظام إريكسون الراديوي حلولاً راديوية مدمجة ذات كفاءة عالية لناحية استهلاك الطاقة، والتي تتميز بريادتها على مستوى القطاع مع الحفاظ على مستوى الأداء الفائق. –

عمان الأهلية تحصد خمسة نجوم في تقييم الQS للتعليم الالكتروني

Posted: 03 Feb 2021 05:21 AM PST

thumbnail 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حققت جامعة عمان الأهلية إنجازاً جديداً في التقييم والتصنيف العالمي بحصولها على خمسة نجوم في تقييم QS للتعليم الالكتروني في الجامعة، وتأتي هذه النتيجة لتأكد جاهزية الجامعة وأهلية أعضاء الهيئة التدريسية فيها لعملية التعليم الالكتروني. حيث أوضح رئيس الجامعة الأستاذ الدكتورساري حمدان أن جامعة عمان الأهلية عملت على رفع سوية العملية التعليمية الالكترونية والبنية التحتية اللازمة لدعمها منذ سنوات، وقامت الجامعة بتعزيزها خلال جائحة كورونا. وتعمل الجامعة الآن على مجموعة من المشاريع التي ستشكل فارقاً بآلية تقديم الخدمة التعليمية المميزة لطلبة الجامعة.

من جهته قال نائب رئيس الجامعة مدير مركز الحوراني للتعليم الالكتروني الأستاذ الدكتور خالد الكعابنة أن مركز الحوراني للتعليم الالكتروني والذي أسس عام 2007 يعمل على دعم كافة العمليات الالكترونية اللازمة لتقديم تعليم الكتروني مميز لطلبة الجامعة.

وأضاف أن المركز عمل خلال العامين الماضيين على أتمتة معظم العمليات والإجراءات المتعلقة بالعملية الاكاديمية.

أما عن هذا التقييم، فأوضح الدكتور أنس السعود مساعد الرئيس لشؤون الاعتماد والتصنيف الدولي أن الجامعة وبناءً على توجيه رئيس الجامعة قد قدمت طلب التقييم لمنظمة ال QS والذي يضم عشرة محاور منها تقييم أداء أعضاء الهيئة التدريسية الكترونياً، جاهزية البنية التحتية، الخدمات الالكترونية المقدمة، وغيرها.

وقامت الجامعة بتزويد كافة البيانات والأدلة اللازمة بتعاون من جميع العاملين في الدوائر ذات العلاقة وأهمها مركز الحوراني للتعليم الالكتروني. وستمضي الجامعة في العمل على تطوير كافة المعايير الهامة وعلى رأسها الخدمات التعليمية والبحثية التي تقدمها لترتقي في سلم التصنيف الدولي للجامعات.

لماذا لا يتم تطعيم رؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية في الأردن ؟

Posted: 03 Feb 2021 03:29 AM PST

thumbnail 658649555963623607313 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور حسين عمر توقه

باحث في الدراسات الإستراتيجية والأمن القومي

بالأمس تلقيت إتصالا من القائم بأعمال إحدى السفارات في الأردن وأبلغني بأن هناك مغلفا يحتوي على رسالة شخصية من رئيس البلاد وسألني إذا كنت أرغب في إيصال المغلف إلى منزلي وسألته بدوري إذا كان سعادة السفير موجودا في السفارة فأخبرني أن سعادة السفير موجود في مكتبه فأخبرته بأنني سأقوم بالتوجه إلى السفارة لإستلام المغلف .

ولدى وصولي إلى مكتب سعادة السفير قام بتسليمي المغلف وجلسنا نتبادل أطراف الحديث في العديد من المواضيع السياسية والإقتصادية وتطرقنا إلى موضوع جائحة الكورونا وكيف أن الدول العظمى هي الأكثر تأثرا وتضررا بهذه الجائحة وفي مقدمتها الولايات المتحدة والصين وبريطانيا وألمانيا وفرنسا . وأثناء تبادل الحديث سألته إذا كان قد تناول اللقاح المضاد لفيروس الكورونا . فأجابني بصوت حزين لمست فيه بعض الغصة والمرارة أنه قد اتبع كافة التعليمات الصادرة عن الحكومة الأردنية وأنه قام بتسجيل اسمه وكافة المعلومات الخاصة به في المنصة المعدة لتسجيل من يرغب في تناول اللقاح المضاد لفيروس الكورونا قبل مدة غير قصيرة وربما كان من أوائل من استجاب . وقام بعدها بالإتصال بالمسؤولين في كل من وزارة الخارجية وإدارة الأزمات للإستفسار عن موعد التطعيم ولكنه وحتى هذه اللحظة ما زال ينتظر الإجابة .

هناك أعراف وتقاليد وبروتوكولات معروفة بين الدول ولكن أكثر هذه الأعراف والتقاليد تكمن في الأخلاق الأردنية العربية الأصيلة والتي تتمثل في الكرم وحسن الضيافة وأن يؤثر الإنسان ضيفه على نفسه فما بالك إذا كان الأمر مع ضيوف الأردن من سفراء وأعضاء الهيئات الدبلوماسية وإنني أناشد أصحاب القرار الإهتمام بهذا الموضوع وإتخاذ الإجراءات اللازمة ووضع برنامج زمني عاجل يتم من خلاله تطعيم كافة السفراء وأعضاء الهيئات الدبلوماسية في بلدهم الثاني الأردن الوطن الأغلى .

تنشيط السياحة : تفعيل تقنية التصوير “ثلاثية الابعاد ” للمغطس ضمن موقع زوروا الاردن من البيت

Posted: 03 Feb 2021 03:01 AM PST

img 20210203 wa00113477094705207076859 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات اضافة تقنية ثلاثية الابعاد "ايه آر" لموقع المغطس الى الموقع الالكتروني "زور الاردن من البيت " والذي تأتى ذلك بالتعاون لاتمام العمل بالشكل المطلوب مع إدارة موقع المغطس والشركة العالمية "تايم لوبر".

وقال عربيات انه بالامكان للسائح المحلي والاجنبي القيام حاليا في زيارة افتراضية بشكل كامل للمغطس مما يسهم في الترويج السياحي الامثل والتعريف بالموقع من خلال شبكة الانترنت .

واوضح عربيات، ان تسويق محتوى ما يتضمنه موقع المغطس سيتم من خلال قنوات الهيئة ومواقع التواصل الاجتماعي في كافة انحاء العالم .

واشار عربيات الى اهمية موقع المغطس كموقع سياحي ديني كونه يتبوأ أهمية بالغة لما له من مكانة تاريخية وروحية، جعلت منه مقصدا لجميع السياح حول العالم، مبينا ان الهيئة تعنى بدعم الترويج والتسويق للسياحة الدينية المسيحية حول العالم كون المملكة التي تحتضن موقع المغطس باعتباره واحدا من أقدس المواقع الدينية لجميع الطوائف المسيحية في العالم، والذي ادرج على قائمة التراث العالمي في عام 2015 والعديد من مواقع السياحة الدينية الاخرى.
وتابع عربيات في حديثه إن إنشاء الموقع الالكتروني "زور الأردن من البيت" www.visitjordanfromhome.comوالذي اطلق في منتصف أيار الماضي هدفه الإبقاء على عملية الترويج السياحي للمملكة سواء على الصعيد المحلي الاقليمي والعالم بشكل يتناغم مع الظروف الصعبة التي يمر بها العالم أثر جائحة كورونا والتي تسببت بإغلاقات لمطارات العالم ووقف العملية السياحية لاغلب الدول.

وبين عربيات ان الموقع الالكتروني يضم عدة معالم ومواقع أثرية وسياحية ومتاحف مصوره بعملية التصوير ثلاثي الابعاد بواسطة مجموعة كاميرات بانورامية للتصوير بمدى رؤية 360 درجة، لإنتاج بيانات ثلاثية الابعاد بدقة عالية، ومن أبرز المواقع التي تضم الموقع البترا، متحف الاردن، متحف السيارات، متحف الحكاية مادبا، قلعة الشوبك، مسجد الملك حسين، متحف البترا، ديوان الدوق، بانوراما البحر الميت، كنيسة الفحيص، متحف المدرج الروماني، متحف الأطفال وعراق الامير وخط سكة الحديد الحجازي و قصر المشتى .

وأوضح عربيات إن استخدام المعلومات والبيانات الخاصة للموقع الاثري على الموقع الالكتروني ماهي الا تقريب للبعيد بصورة تستثير السائح لمعرفة المزيد وطريقة جذب لزيارة الاردن عند عودة السياحة الى عهدها السابق.

وقال عربيات إن الجهد الذي قدم لنجاح الموقع الالكتروني هو جهد مشترك يؤكد حرص المعنيين في القطاع والتزامهم ببقاء الاردن ضمن الخارطة السياحية في ظروف صعبة حددت العمل والترويج وسير الحركة السياحية في العالم أجمع، وتابع بأن الموقع مترجم بعدة لغات بمساعدة عدد من الادلاء السياحيين حيث تمت ترجمته باللغة الاسبانية والروسية والانجليزية والايطالية.

الجمارك تحبط تهريب مستلزمات سجائر الكترونية

Posted: 03 Feb 2021 02:32 AM PST

img 20210203 wa00088909133683725036043 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي لدائرة الجمارك ان العاملين في مركز جمرك معبر وادي الاردن تمكنوا من احباط تهريب مستلزمات سجائر الكترونية تحتوي على نكهات سجائر الكترونية بعدد( 2000)عبوة، وفلتر سجارة الكترونية بعدد (1529) قطعة ، وراس سجارة بعدد (3128) كانت مخبئة داخل سيارة قادمة من دولة مجاورة ضمن مخبىء سري.

وعلى الفور تم تنظيم محضر ضبط اصولي بالمضبوطات واستكمال الاجراءات القانونية اللازمة.

وتمضي دائرة الجمارك قدماً في تحقيق هدفها في مكافحة الانشطة غير المشروعة ومنها تهريب السجائر الالكترونية ومستلزماتها والذي يشكل خطراً كبيراً على صحة المواطنين ويؤدي الى اضرار جسيمة بالاقتصاد الوطني ، وتهيب دائرة الجمارك على جميع الاخوة المواطنين الابلاغ عن المهربات عبر هواتف عمليات مكافحة التهريب ذات الأرقام:
0780323297/0780323298أوعبرالواتس اب رقم :0780381381
\

img 20210203 wa00098906601032907394133 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20210203 wa00109115112579801096599 - صراحة نيوز - SarahaNews

الرئيس التنفيذي لـ gig مصر يفوز بجائزة “أفضل محترف تأمين”

Posted: 03 Feb 2021 02:27 AM PST

img 20210203 wa00066579076766723689566 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – فاز الرئيس التنفيذي لمجموعة الخليج للتأمين-مصر علاء الزهيري، بجائزة ‘أفضل محترف تأمين للعام’ من جوائز MENA Insurance Review 2021.

وهنأت مجموعة الخليج للتأمين الزهيري بفوزه بالجائزة.

غرفة عمليات في التربية لاستقبال الملاحظات حول العودة للمدارس

Posted: 03 Feb 2021 02:20 AM PST

1612342794122 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  شكلت وزارة التربية والتعليم غرفة عمليات في مركز الوزارة لاستقبال الملاحظات والاستفسارات حول العودة التدريجية للطلبة بداية الفصل الدراسي الثاني في السابع من الشهر الحالي.
وخصصت الوزارة عددا من ارقام الهواتف في الغرفة لاستقبال هذه الملاحظات وهي : ( 065662475/ 065692368/065699916 /5666492 تليفاكس/ 0791881439/0791881450/ 0791881434 /0791881435 / 0791881436 / 0777713362 / 0795927905 / 0790097192 / 0797142880/ 0795561995 / 0795070577 / 0777222151 ).

(بترا)

وفيات الاردن اليوم 3-2-2021

Posted: 02 Feb 2021 11:06 PM PST

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاربعاء  3-2-2021

– محمد يعقوب احمد البسطامي

– رشيد علي محمد عوض الله

– نواف محمد عبدالغني ابوزينة

– نصرة عبدالقادر السميرات العموش

– فاطمة عبدالله الذبيان

– سليمان عبدالقادر الزغاليل

– فضية عبدالله الشاعر

– عبداللطيف العمري البشتاوي

– عبدالمجيد سالم الجلامدة

– جون ماري لخلن

– خالد سمير متري مرار

– ريم نايف ضيف الله شحاتيت

– مروان محمود احمد حجازي

– هند حسن العوضي

– عقلة سليم ابراهيم

– عبدالكريم احمد محمد المومني

سفيرتنا في بروكسل تُقدم أوراق اعتمادها بالزي الكركي

Posted: 02 Feb 2021 11:00 PM PST

11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدمت سجى سطام حابس المجالي، أوراق اعتمادها أمام ملك بلجيكا سفيرة للاردن.

المجالي، ارتدت أثناء تقديم أوراق الاعتماد الثوب الكركي الأصيل المعروف بـ”المدرقة”.

22 - صراحة نيوز - SarahaNews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال