صراحة نيوز

الاثنين، 8 فبراير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

وزير المياه يبحث مع السفير الكوري تنفيذ مشاريع في محافظات الجنوب

Posted: 08 Feb 2021 07:45 AM PST

1612633119848 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بحث وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان اليوم الاثنين، السفير الكوري لدى المملكة لي جي وان، التعاون في مجال إجراءات قطاع المياه لتحسين التزويد المائي وخدمات الصرف الصحي خاصة في محافظات الجنوب ومناطق البادية الأردنية.
واكد سعيدان حرص الوزارة الدائم على أهمية تعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات الكورية، وتوجيه التمويل لتنفيذ مشاريع تتعلق بأنظمة التزويد المائي مثل الخزانات والخطوط الناقلة والشبكات، بالإضافة إلى مشاريع انشاء واقامة محطات معالجة المياه العادمة في محافظات الكرك والطفيلة ومعان.
وبين أن التحديات التي تواجه قطاع المياه خاصة بعد جائحة كورونا تحتاج إلى مزيد من مرافق البنى التحتية من محطات المياه والصرف الصحي لتتمكن من التعاطي مع تزايد التحديات بفاعلية واقتدار.
وشدد سعيدان على ضرورة دعم مناطق البادية بالآليات والمعدات اللازمة لتعزيز قدرة وكفاءة التشغيل والصيانة لما لها من أثر مباشر على تحسين ورفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمجتمعات المستضيفة للاجئين، داعيا إلى تأمين قطاع المياه بوحدات صيانة متنقلة لمواجهة التحديات الديمغرافية والاجتماعية التي تعانيها مناطق البادية والزيادة في اعداد متلقي الخدمة.
وأوضح اهمية ادخال التطبيقات التكنولوجية الحديثة في الزراعات الذكية بما ينعكس على تحسين جودة الإنتاج وزيادة المحاصيل وتوفير المياه من خلال الاستخدام الأمثل لمصادر المياه.
من ناحيته، وعد السفير لي جي وان، بتأمين منح اضافية لتعزيز قدرات وزارة المياه والري للاستجابة للحالات الطارئة والتحديات المائية التي يواجهها الاردن، وأن الشركات الكورية جاهزة لإسناد وتدعيم تكنولوجيا التحلية والحاجة لتنفيذ المشروع الاستراتيجي (مشروع الناقل الوطني) العقبة –عمان التي تعتزم الوزارة تنفيذه.
وأشار السفير إلى أن الجانب الكوري مهتم بدعم قطاع المياه بالإمكانيات المتاحة خاصة دعم القطاعات الزراعية الذكية وتوفير التكنولوجيا الحديثة وكذلك الزراعات التي تستخدم مصادر طاقة متجددة وتعتمد على المزارع الاردني، متوقعا استكمال اعمال مشروع محطة صرف ناعور الممول من الجانب الكوري خلال الشهر الحالي.
وثمن السفير الجهود التي يبذلها قطاع المياه والجهود في هذا المجال خاصة في ظل تزايد الاعباء المائية التي يعانيها.
(بترا)

بريطانيا تخفض مستوى التهديد الإرهابي بعد تراجع الهجمات في أوروبا

Posted: 08 Feb 2021 07:39 AM PST

1612797862939 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  خفضت أجهزة الأمن البريطانية مستوى التأهب في مواجهة التهديد الإرهابي من مستوى “خطير” الى “كبير”.
وقالت وزيرة الداخلية البريطاني، بريتي باتيل امام البرلمان، اليوم الاثنين، إن هذا يرجع إلى “الانخفاض الكبير في زخم الهجمات في أوروبا منذ تلك التي حدثت بين أيلول وتشرين الثاني 2020”. وأضافت أن “الإرهاب يبقى أحد أكثر المخاطر المباشرة والفورية على أمننا القومي”.

بترا

55 محاميا يؤدون القسم القانوني أمام وزير العدل

Posted: 08 Feb 2021 07:35 AM PST

تنزيل 5 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أدى 55 محاميا، اليوم الاثنين، القسم القانوني أمام وزير العدل الدكتور بسام التلهوني، بحضور نقيب المحامين مازن ارشيدات.
ورحب التلهوني بالمحامين، مثمنا دور مهنة المحاماة في اظهار الحقائق لتحقيق العدالة، متمنيا لهم التوفيق في حمل هذه الرسالة السامية. يشار إلى أن المادة 23 من قانون نقابة المحامين تلزم المحامي الذي يسجل اسمه لأول مرة في سجل المحامين أن يحلف اليمين القانونية أمام وزير العدل بحضور نقيب المحامين.

(بترا)

القوات المسلحة تحتفل بالأسبوع العالمي للوئام بين الأديان

Posted: 08 Feb 2021 07:29 AM PST

1612795829772 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  احتفلت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، في كلية الأمير الحسن للعلوم الإسلامية التابعة لمديرية الإفتاء، اليوم الاثنين، بالأسبوع العالمي للوئام بين الأديان، برعاية مندوب رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي، المساعد للإدارة والقوى البشرية العميد الركن علي الدومي.
وقال مفتي القوات المسلحة العميد الدكتور ماجد الدراوشة إن من حكمة الله تعالى أن يكون احتفالنا بمئوية الدولة الأردنية متلازماً مع احتفالاتنا بعيد ميلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية، كما يتوافق مع احتفالنا بأسبوع الوئام الديني، وأن الإسلام جاء متمماً ومكملاً لرسالات الأنبياء السابقين وداعيا إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وأهم أهداف هذا الدين أن يعيش الناس على اختلافهم متعاونين متسامحين متراحمين متحابين، في ظل الاعتراف بالتنوع والاختلاف الذي هو سنة الله في خلقه وبين الإسلام، وأن العلاقة بين المسلمين وغيرهم تقوم على البر والإحسان والسلام.
بدوره، قال الرئيس التنفيذي للمركز الأردني لبحوث التعايش الديني الأب نبيل حداد: يسعدني أن أكون اليوم هنا مع جيشنا العربي في واحدٍ من صروح جنديتنا في معهد يحمل إرث الهاشمية ويعلم الطاعة لله والحب للوطن والولاء للقائد الأعلى، ونتأمل في خبرة الوئام الذي صار مهمة حمتها القيادة الهاشمية وسطرتها مبادرات ملكية، منذ الوثيقة بل أم الوثائق رسالة عمان فكان الوئام جزءا من فكره السياسي ودبلوماسيته النشطة على الساحة الدولية، نجتمع بالمملكة في مئويتها، وتجديد البيعة للملك، وعيده الميمون ونوجه رسالة المودة للناس في أسبوع الوئام بين أتباع الأديان، ومن وسط وئامنا نجدد البيعة لصاحب التاج وفي عيده نبارك له ولجنده.
من جانبه، قال مدير العمليات الحربية العميد الركن حسن أبو رمان: إن السمعة الطيبة التي تتمتع بها المملكة ورسالتها المنبثقة عن الرؤى الملكية السامية ليعم السلام والوئام أرجاء المعمورة واحترامها لحقوق الإنسان والتي توجت من خلال مشاركتها في مهام حفظ السلام، لمشاركتها في عمليات السلام التي حملها الجيش العربي إلى شتى بقاع الأرض.
وأكد عليها جلالة الملك عبد الله الثاني في جميع المنابر واللقاءات الدولية وأن الإنسانية والسلام للعالم أجمع.
وقال القس الأميركي مايكل بروتولي في كلمة له: تشترك جميع الأديان بالمحبة فيما بيننا، وفي الأردن يوجد الأمن والأمان بين المسلمين والمسيحيين ونحقق معاً كل شيء، إذ أن الوئام بين الأديان هو الأساس القائم على العمل بمبدأ التعاون والتشارك، واحترام المبادئ الإنسانية المشتركة كالحرية وحقوق الإنسان، مثمنا للأردن العلم والعمل والاستضافة الكريمة.
يشار إلى أن أسبوع الوئام هو حدث سنوي يقام خلال الأسبوع الأول من شهر شباط منذ عام 2011، إذ جاءت مبادرة الوئام بين الأديان التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في العشرين من تشرين الأول من عام 2010 واعتمادها حدثا عالميا ترجمة للنهج الهاشمي للتقارب بين الأديان السماوية.
وحضر الاحتفال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، ومفتي عام المملكة، قاضي القضاة، وإمام الحضرة الهاشمية وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، والأجهزة الأمنية، وعدد من السفراء المعتمدين لدى المملكة والملحقين العسكريين ورؤساء الجامعات الأردنية ورجال الدين الإسلامي والمسيحي.
(بترا)

الاردن: تسجيل ٦ وفيات و ١٦٨٥ اصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 08 Feb 2021 07:27 AM PST

whatsapp image 2020 03 17 at 31623185797394468036. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت اليوم في الأردن ٦ وفيات و ١٦٨٥ اصابة جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الاثنين 8 شباط 2021

التفصيلات

• سُجِّلت (1685) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:

– (1170) في محافظة العاصمة عمّان.

– (163) في محافظة إربد، منها (21) في الرمثا.

– (101) في محافظة البلقاء.

– (60) في محافظة الزرقاء.

– (35) في محافظة العقبة.

– (30) في محافظة المفرق.

– (30) في محافظة عجلون.

– (28) في محافظة جرش.

– (26) في محافظة الكرك.

– (23) في محافظة مأدبا.

– (12) في محافظة معان، منها (7) في البترا.

– (7) في محافظة الطفيلة.

– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (336,839) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (11176) حالة.

– سُجّلت (6) حالات وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4385) حالة.

– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (91) حالة، فيما غادرت (50) حالة.

– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (510) حالات.

– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (430) بنسبة إشغال (11%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (117) بنسبة إشغال (13%).

– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (50) بنسبة إشغال (6%).

– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (943) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (321,278) حالة.

– تمّ إجراء (26,723) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,052,794) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (6.31%).

إجراءات أخرى:

• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلك_وفيد #حياتنا_أهم

مالية الأعيان تلتقي نائبي محافظ البنك المركزي

Posted: 08 Feb 2021 06:53 AM PST

1612795412456 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  التقت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الاعيان برئاسة العين المهندس جمال الصرايرة مع نائبي محافظ البنك المركزي الدكتور ماهر الشيخ حسن والدكتور عادل شركس، في إطار مناقشة اللجنة لمشروع قانون الموازنة العامة ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021.
وثمن العين الصرايرة الدور المهم الذي يلعبه البنك المركزي لدعم قدرة الاقتصاد الأردني وتقليص الآثار السلبية لجائحة كورونا على الأفراد والشركات وتعزيز السيولة لدى البنوك للمحافظة على عمل سوق الائتمان، إضافة إلى برامج التمويل الموجهة للشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة بشروط تفضيلية.
وأشار إلى حرص البنك المركزي على تعزيز المراكز المالية للبنوك وعزز من قدرتها على امتصاص الآثار السلبية المتوقعة للأزمة حفاظا على الاستقرار النقدي والمالي في المملكة.
وثمن أعضاء اللجنة جهود البنك المركزي في مجال الرقمنة والمدفوعات الإلكترونية.
وأثار الاعيان العديد من التساؤلات حول الاستفادة من برامج البنك المركزي للتمويل والإجراءات التي اتخذها لمواجهة ازمة كورونا واهميتها في الحد من الآثار السلبية على النمو الاقتصادي والبطالة، وأهمية الاستثمارات الأجنبية والقطاع الزراعي وتقديم الدعم له.  بدورهما، عرض نائبا المحافظ للأوضاع الاقتصادية في المملكة وتوجهات السياسة النقدية والمصرفية في ظل الجائحة، مشيرين إلى مرونة الاقتصاد الوطني وتماسكه في مواجهة التحديات والضغوطات الناجمة عن جائحة كورونا، وتوضيح توقعات البنك المركزي التي تشير إلى انكماش الناتج خلال عام 2020 بنسبة تقل عن 2 بالمئة، ونمو موجب خلال عام 2021 بنسبة تتراوح حول 2.5 بالمئة.
وأشارا إلى دور الإجراءات المبكرة المتخذة من قبل البنك المركزي والحكومة في الحد من الانكماش الذي قدرت مؤسسات دولية في وقت سابق أن يبلغ 5% خلال عام 2020، الذي كان سيجعل من عملية التعافي خلال عام 2021 أكثر صعوبة وأكثر بطئا لو تحققت التوقعات الدولية.
وبينا أن احتياطيات البنك المركزي من العملات الأجنبية ارتفعت خلال عام 2020 بمقدار 6ر1 مليار دولار لتصل إلى 9ر15 مليار دولار تكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات حوالي 9 شهور، أما الودائع لدى البنوك فرغم الانكماش الاقتصادي أظهرت ارتفاعا خلال عام 2020 بحوالي 5ر1 مليار دينار نتيجة زيادة الودائع بالدينار على حساب الودائع بالعملات الاجنبية.
وأوضحا أن البنك المركزي خفض أسعار الفائدة مرتين بواقع 150 نقطة أساس في شهر آذار من العام السابق، وهناك بوادر للتعافي تدريجيا لعدد من المؤشرات الاقتصادية الكلية؛ إذ استقرت الصادرات الوطنية خلال أحد عشر شهرا الأولى من عام 2020 عند نفس مستواها خلال الفترة المقابلة من عام 2019، بعد أن كانت التوقعات تشير إلى انخفاضها بنسبة تصل إلى 6 بالمئة، فيما تراجعت المستوردات بنسبة 12.4 بالمئة، الأمر الذي أدى إلى انخفاض عجز الميزان التجاري بنسبة 17.9 بالمئة. كما تراجعت حوالات العاملين بنسبة أقل من المتوقع عند 1ر9 بالمئة، في الوقت الذي سجلت فيه التسهيلات الائتمانية زيادة جوهرية مقدارها 1.6 مليار دينار، وحققت التسهيلات للقطاع الخاص نموا بنسبة 6.3 بالمئة ما يفوق بشكل ملموس النمو المسجل في عام 2019.
وأضاف نائبا المحافظ أن مؤشرات الجهاز المصرفي مطمئنة وتؤشر إلى متانة المراكز المالية لوحداته، إذ بلغ معدل كفاية رأس المال في النصف الأول من عام 2020 نحو 9ر17 بالمئة مقابل 3ر18 بالمئة في نهاية عام 2019، وبلغت نسبة الديون غير العاملة 4ر5 بالمئة في نهاية النصف الأول 2020 بارتفاع طفيف عن مستواها المسجل في نهاية عام 2019 والبالغة 5 بالمئة، رغم الانكماش الاقتصادي المسجل خلال النصف الاول من عام 2020 بنسبة 5ر1 بالمئة، وبلغت نسبة السيولة القانونية 8ر128 بالمئة، وهي أعلى من النسبة المفروضة من البنك المركزي والبالغة 100 بالمئة.
وتناول اللقاء اهتمام البنك المركزي بقطاع الزراعة ضمن القطاعات المستهدفة في برنامج البنك المركزي والبالغ 2ر1 مليار دينار، ومنح مؤسسة الإقراض الزراعي سلفة إضافية بقيمة 10 ملايين دينار بسعر فائدة متدن 5ر0 بالمئة ولأجل 10 سنوات وبفترة سماح لسنتين، وتأجيل الأقساط والفوائد المستحقة على مؤسسة الإقراض الزراعي لمدة 3 اشهر، مطالبا منها تأجيل أقساط القروض على المزارعين للفترة ذاتها.
(بترا)

الناصر يبحث مع الوكالة الألمانية التعاون في مجال الحوكمة الرشيدة

Posted: 08 Feb 2021 06:44 AM PST

1612788541954 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بحث رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر مع مسؤول تخطيط مشاريع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي يورس بيركي، التعاون والتنسيق في مجال الحوكمة الرشيدة وتخطيط إدارة الموارد البشرية وتطويرها.
وثمن الناصر خلال لقائه عبر تقنية الاتصال المرئي اليوم الاثنين بيركي، بحضور مدير مشروع الطاقة والحوكمة في الوكالة يوهانوس للجهود الكبيرة التي تقدمها الوكالة في دعم التنمية بالمملكة، مستعرضا ابرز الانجازات التي حققها الديوان في مجال تخطيط ادارة الموارد البشرية في السنوات الاخيرة لتحسين جودة الخدمات العامة.
وقال الناصر إن نظام الخدمة رقم 9 لسنة 2020 يعكس نقلة نوعية نحو المفاهيم الحديثة لإدارة الموارد البشرية، وفي مقدمتها التحول نحو مفهوم الكفايات الوظيفية وادخالها في الامتحانات التنافسية والمقابلات الشخصية التي تعقد للتعيين في الوظائف الحكومية، وطبقت في مرحلتها الاولى على الوظائف التعليمية والصحية، مشيرا إلى دعم (سيجما) للديوان في مجال اعداد مصفوفات الكفايات الوظيفية والدليل الارشادي منذ عام 2016.
واضاف أن الديوان ووزارة تطوير الاداء المؤسسي يعملان حاليا على مراجعة واعتماد اسس ومعايير كمية ونوعية قابلة للقياس لربط الاداء الفردي بالأداء المؤسسي، داعيا إلى الاستفادة من الخبرات الاوروبية في هذا المجال تحديداً، لافتا إلى دراسة لتحديد الفوائض والنقص في موظفي الدوائر الحكومية، وعلى اساس مخرجاتها، سيجري إعداد خطط ادارة الموارد البشرية لكل دائرة كالإحلال والتعاقب الوظيفي.
واوضح أن التحول نحو المسارات المهنية في القطاع العام (مهننة العمل) وربطها بالعلاوة الفنية سيكون على اولويات التنفيذ خلال المرحلة المقبلة وبعد تضمينه بأحكام نظام الخدمة المدنية الأخير الذي يعمل الديوان على استكمالها لجميع الوظائف بالتنسيق مع النقابات المهنية، مشيرا إلى أن العمل جار حاليا على اعتماد المسار المهني لوظيفة (اخصائي موارد بشرية).
وعرض الناصر لبرنامج اعادة تأهيل الاشخاص ذوي الاعاقة من حملة الشهادات العلمية في التخصصات الراكدة/ المشبعة كالوظائف الادارية والفنية المساندة بالتشارك مع معهد الادارة العامة والمجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة وبدعم من رئيس المجلس سمو الامير مرعد بن رعد.
وبين الناصر أن عدم مواءمة مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل، واستمرار النظرة المجتمعية نحو الوظيفة العامة وثقافة الانتظار وقلة الوعي بأهمية الاستفادة من الفرص البديلة من خلال مفهوم ريادة الأعمال تعد التحدي الابرز لخطط تنمية الموارد البشرية بشكل عام.

(بترا)

اختيار ثلاث جامعات لتنفيذ برنامج إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة

Posted: 08 Feb 2021 06:39 AM PST

تنزيل 1 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   أعلنت اللجنة التوجيهية لبرنامج إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة بالأردن، اليوم الاثنين، عن اختيار الجامعات الأردنية واليرموك وآل البيت لتنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج.
وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان صحافي اليوم الاثنين أن لجنة برئاسة مشتركة من أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مأمون الدبعي وأمين عام وزارة التربية والتعليم الدكتور نواف العجارمة اختارت هذه الجامعات في البرنامج الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) والبشراكة بين الوزارتين وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وديوان الخدمة المدنية، والجامعات الحكومية المنفذة.
وأشارت إلى اختيار جامعة مؤتة لتنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج ليصبح عدد الجامعات المشاركة أربع جامعات حكومية بهدف دعم الجهود الأردنية لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة للصفوف (رابع – عاشر)، من خلال تحسين برامج إعداد المعلمين المقدمة في الجامعات الأردنية في مباحث العلوم والرياضيات واللغة العربية واللغة الانجليزية، وسيجري تقديم برنامج تدريبي لخريجي الجامعات لإعدادهم للتدريس في المدارس.
كما يهدف إلى تغطية جميع احتياجات وزارة التربية والتعليم من المعلمين المؤهلين في جميع أنحاء المملكة في التخصصات الاربعة.
وأضافت الوزارة أن من المهام الرئيسة للبرنامج مواءمة النموذج الأكاديمي المقدم في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين بما يتوافق وأنظمة وتعليمات الجامعات المستضيفة للبرنامج، والمساهمة في بناء قدرات الكادرين الإداري والتدريسي في هذه الجامعات بالإضافة الى الأقسام ذات العلاقة، ومن ضمنها القبول والتسجيل، ودعم الشراكات مع المدارس الحكومية والخاصة لتنفيذ التدريب العملي بفاعلية، وضمان تطبيق البرنامج وضبط الجودة في الجامعات ومع الطلاب (Quality Assurance).
من جهة أخرى، قال الدكتور الدبعي إن البرنامج يحظى بأهمية كبيرة لدى الوزارة في رفع جودة ونوعية التعليم، ضمن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية “الجودة/ رفع كفاءة الكوادر التدريسية في الجامعات والكليات”.
وأضاف أن تأهيل المعلمين قبل الخدمة يُعد من أولويات عمل الوزارة التي عملت خلال الفترة السابقة على تنفيذ هذا البرنامج، واتخذت عددا من الإجراءات في هذا المجال، بالتعاون مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها والجامعات الأردنية لوضع خطة لتطوير كليات العلوم التربوية، لتجويد مخرجاتها وتحديد نتاجات التعلم المطلوبة ضمن البرامج ذات العلاقة بتأهيل المعلمين من حيث المهارات والكفايات والمعارف الواجب على خريجي هذه الكليات امتلاكها.
كما عملت على اعداد خريجين مؤهلين من كليات العلوم التربوية قادرين على النهوض بمستوى العملية التربوية في المدارس ذات الظروف الخاصة والأقل حظا.

وزير الداخلية يترأس اجتماعا للجنة تنظيم الميدان والمعابر الحدودية

Posted: 08 Feb 2021 06:38 AM PST

1612788506947 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ترأس وزير الداخلية سمير المبيضين اجتماعا في مبنى الوزارة اليوم الاثنين، للجنة تنظيم الميدان والمعابر الحدودية، بحضور اعضاء اللجنة وعدد من المسؤولين والمعنيين.
وناقش المشاركون بالاجتماع عددا من الموضوعات التي تخص المراكز والمعابر الحدودية، ودخول الاشخاص والبضائع بما يخدم اعتبارات المصلحة العامة، ويتواكب واعتبارات الوضع الوبائي في دول الجوار.
وأكد الوزير أن هذه الاجتماعات مستمرة للاطلاع على الإجراءات والقرارات المشتركة ومراجعة وتقييم آليات العمل على المراكز والمعابر الحدودية، خصوصا إن أزمة كورونا لم تنته بعد، مشيرا إلى أن التوصيات المنبثقة عن هذه الاجتماعات سترفع لرئيس الوزراء وستأخذ بعين الاعتبار متطلبات وشروط السلامة العامة والبروتوكول الصحي المعتمد.
واستمعت اللجنة إلى شرح قدمه الوزراء ومدير الأمن العام وعدد من المعنيين، حول الإجراءات المقدمة في المراكز الحدودية وبما يخدم الاردنيين والضيوف والزوار.

(بترا)

ارتفاع أسعار النفط والذهب عالميا

Posted: 08 Feb 2021 06:35 AM PST

image - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النفط بالسوق العالمية اليوم الاثنين، لتواصل مكاسبها لليوم السادس على التوالي، ليسجل الخام الأميركي أعلى مستوى في 13 شهرا، ويتداول خام برنت للمرة الأولى فوق 60 دولارا للبرميل منذ كانون الثاني في العام الماضي، بفضل استمرار دعم تحالف أوبك بلس لتحقيق الاستقرار بالسوق.
وارتفع الخام الأميركي بنسبة 25ر1 بالمئة إلى مستوى 65ر57 دولار الأعلى منذ كانون الثاني للعام الماضي من مستوى الافتتاح عند 95ر56 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 95ر56 دولار، وصعد خام برنت بنسبة 1ر1 بالمئة إلى مستوى 24ر60 دولار للبرميل الأعلى منذ كانون الثاني 2020 من مستوى الافتتاح عند 58ر59 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 52ر59 دولار.

كما ارتفعت أسعار الذهب بالسوق العالمية، اليوم الاثنين، لتواصل التعافي لليوم الثاني على التوالي، من أدنى مستوى في شهرين، بسبب نشاط طلب مستثمري التجزئة على الذهب نظرا للأسعار المنخفضة، بالإضافة إلى التمسك فوق الحاجز النفسي عند800ر1 دولار للأونصة.
وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 4ر0 بالمئة إلى 09ر823ر1 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 78ر815ر1 دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 81ر807ر1 دولار.

رئيس الوزراء يرعى حفل توزيع جوائز الدولة التقديرية لعام 2020

Posted: 08 Feb 2021 06:34 AM PST

1612785069934 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني، رعى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، في المركز الثقافي الملكي اليوم الاثنين، الحفل الذي اقامته وزارة الثقافة لتوزيع جوائز الدولة التقديرية لعام 2020.
واكد وزير الثقاقة الدكتور باسم الطويسي في كلمة خلال الحفل الذي يأتي متزامنا مع احتفالات وزارة الثقافة بمناسبة مئوية تأسيس الدولة الاردنية، ان جوائز الدولة التقديرية تأتي وفاء من الدولة لأبنائِها الذين راكموا العطاءَ وأسهموا في تجذيرِ الوعيِ ونشرِ المعرفة،ْ لافتا الى اهمية استمرارِ هذهِ الجائزةِ التي دَأبَتِ الوزارةُ على تقديمِها مُنذُ عامِ 1977 للعلماءِ والأدباءِ والفنانينَ والمثقفينَ والمبدعينَ الأردنيينَ، لتكونَ سِجِلاً خالداً في مسيرةِ الدولةِ الأُردنيةْ. وقال “في مثلِ هذهِ الأيامِ قبْلَ مئةِ عامٍ صاغَ الأُردنيونَ والآباءُ الهاشميونَ الأوائلُ أوَّلَ وأنْبَلَ عَقْدٍ اجتماعيٍّ في تاريخِ العربِ المُعاصرِ قامَ على الوضوحِ السياسيِّ والأخلاقي، فَمنحه التاريخُ هذا الاستمرارَ والبقاء، فقد كان الإنسان الأردني جوهر هذا العقْد وأساسه، وكان الإبداعُ والتميزُ هما الوصفةُ التي تمُدُّنا بروحِ الأردنِ الأصيلةْ”. واكد وزير الثقافة ان استدامةُ جائزةِ الدولةِ التقديرية واستمرارها في هذا العام رغْمَ الظُّروف التي فَرضَتْها جائحةُ كورونا تجسد حالة من الإصرار والتزاماً من الحكومة بالوفاءِ لأجيالِ الدولةِ من المتميزينَ والمبدعينَ، مضيفا “نَتَطَلَّعُ إلى المئويةِ الثانيةِ ونحنُ نشهدُ الإصرارَ الوطنيَ على جَعْلِ الإبداعِ والابتكارِ والحلولِ الرياديةِ تُشكِلُ مُجْتمِعَةً المركزَ العصبيَ للتَّطَلُّعِ إلى الأمامِ والمستقبل”.
ولفت الى ان الوزارةُ بدأت بتنفيذِ رؤية وطنية جديدة للعملِ الثقافيِ تقومُ على مُضاعَفة مساهمة الثقافة الوطنية وحركة الفنون والتراث في التغيير الإيجابي وحركةِ التحديثِ في المجتمعِ الأردنيِ في المئويةِ الثانية.
واضاف الطويسي “وعلى هذا الأساس أطلقْنا قبل يومين البرنامج الوطني للقراءة ضمْن حُزْمة من البرامجِ الثقافية الوطنية الطموحة التي سنتابع تدشينَها ضِمْن احتفالات مئويةِ الدولةِ ومنها البرنامج الوطني للفنون والبرنامج الوطني لرعاية المواهب ومشروعُ ذاكرةِ الأردنِ وبرنامج دعمِ الصناعاتِ الثقافية وبرنامجُ رعايةِ الدراما الأردنيةِ والتي ستُشَكّل إضافة نوعية في المشهد الثقافي”.
وأعرب الفنان عبدالكريم القواسمي في كلمة باسم المكرمين عن الشكر والتقدير لوزارة الثقافة على منح جوائز التقدير – أعلى جائزة في الدولة – ضمن اصرارها على دعم الابداع والكفاءات رغم التحديات التي فرضتها جائحة كورونا في غمرة الاحتفال بمئوية تأسيس دولة العلم والايمان، مؤكدا ان الجوائز تأتي ايمانا من الدولة بقيمة الابداع وارتباطه بالتنمية والتقدم وأعراف الحضارة وكبرياء الأمة. وسلم رئيس الوزراء خلال الحفل الذي حضره وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد ابو قديس ووزير الصحة الدكتور نذير عبيدات وعدد من المهتمين بالحركة الثقافية، الشهادات للفائزين بالجوائز.
وفاز بجائزة الدولة التقديرية لعام 2020 في حقل الآداب/ مجال الرواية مناصفة بين الأديبين: هاشم بدوي مصطفى غرايبة، وسليمان حماد عبدالله القوابعة، استنادا إلى مجمل أعمالهما الأدبية في مجال الرواية، ويمثلان مدرستين روائيتين تركتا أثرا في المشهد الثقافي الأردني والعربي.
كما فاز بالجائزة في حقل الفنون/ مجال التمثيل، مناصفة بين الفنانين: موسى جزاع موسى حجازين، وعبدالكريم عمر أحمد القواسمي، لمساهمتهما البارزة وإضافتهما النوعية في العمل الدرامي، وإحداث أثر نوعي في المشهد الفني على الصعيدين الأردني والعربي.
وفي حقل العلوم التطبيقية والبحتة في مجال/ الأمراض الوبائية منحت الجائزة لمستشفى الأمير حمزة بن الحسين، تقديرا لجهوده المبذولة في مواجهة فيروس كورونا المستجد منذ بداية الجائحة، من خلال تقديم خدماته الرائدة، وفريقها الصحي المهني الذي سعى جاهدا في ظل الأوضاع الراهنة لتقديم الخدمة لمصابي كورونا على أكمل وجه.
كما منحت جائزة الدولة التقديرية في حقل العلوم الاجتماعية والإنسانية/ مجال الآثار في الأردن، بالتساوي بين كل من الدكتور معاوية محمود إبراهيم يوسف، وزيدون حمد عبيد المحيسن، وسليمان علي إبراهيم الفرجات، لمساهمتهم العلمية المنشورة، وإدارتهم للمشاريع الميدانية والبناء المؤسسي، وبناء القدرات في مجال الآثار.
(بترا)

صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي يفتتح ثاني محطات توليد ‏الكهرباء من الطاقة الشمسية ‏

Posted: 08 Feb 2021 05:53 AM PST

img 20210208 wa00103970465397666614384 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتحت رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف اليوم المحطة الثانية من مشروع انشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغذية مباني المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومبنى صندوق الاستثمار بالإضافة الى فندق كراون بلازا / عمان. وحضر حفل الافتتاح عدد من اعضاء مجلس استثمار اموال الضمان الاجتماعي وعدد من مدراء الصندوق وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وشركة الكهرباء الاردنية والشركة الوطنية للتنمية السياحية وفندق كراون بلازا عمان وممثلي ائتلاف مؤسسة أحمد بدوية وشركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية المنفذ للمشروع والاستشاري شركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية (شاعر ومشاركوه).

img 20210208 wa00112555623868913032067 - صراحة نيوز - SarahaNews

‏وقالت السقاف ان تدشين هذه المحطة في محافظة الزرقاء تزامنا من احتفالات المملكة بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم ومئوية الدولة الاردنية، تعكس حرص صندوق الاستثمار الدائم على العمل الجاد لتحقيق الإنجازات مستلهمين من رؤيا جلالته في التحول نحو الاقتصاد الأخضر وتحقيق اهداف التنمية المستدامة. وبينت السقاف ان قدرة هذه المحطة تبلغ 5 ميجا واط وستقوم بتزويد الطاقة الكهربائية لمبنى فندق كروان بلازا عمان ومبنى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وفروعها ومبنى صندوق الاستثمار مما يحقق وفرا سنويا في النفقات بقيمة 1.7 مليون دينار. مشيرة الى ان المشروع خلال فترة إنشائه قام بتوفير ١٥٠ فرصة عمل لمهندسين وعمال اردنيين.

img 20210208 wa00134748581030275159258 - صراحة نيوز - SarahaNews

واشارت الى أن انشاء هذه المحطة يأتي ضمن مشاريع الصندوق بإنشاء 3 محطات طاقة شمسية لتغذية فنادق المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومبانيها ومبنى صندوق الاستثمار بقدرة 15 ميجا واط، الامر الذي سيؤدي الى تحقيق وفر في نفقات المؤسسة بما يقارب 5 مليون دينار سنويا، وسيسترد الصندوق تكاليف المشروع والبالغة 17 مليون دينار خلال 3 سنوات. كما سيساهم المشروع في تعزيز ربحية فنادق المؤسسة نتيجة انخفاض كلف استهلاك الكهرباء.
واضافت رئيسة الصندوق ان اعمال انشاء المحطة الثالثة من هذا المشروع في منطقة الرامة / غور الاردن قد شارفت على الانتهاء وسيتم افتتاحها خلال الشهر القادم.img 20210208 wa0012801254945105274313 - صراحة نيوز - SarahaNews

ومن الجدير ذكره ان صندوق الاستثمار يمتلك استثمارات مباشرة وغير مباشرة في مجال توليد وتوزيع الكهرباء بالإضافة الى عدد من مشاريع الطاقة المتجددة وبحجم استثمارات كلي يتجاوز 100 مليون دينار، حيث يمتلك الصندوق استثمارات في كل من شركات توليد الكهرباء المركزية، الكهرباء الأردنية، كهرباء المملكة، بالإضافة الى استثمارات غير مباشرة في شركات توزيع الكهرباء، كهرباء محافظة اربد، محطة الزرقاء لتوليد الطاقة الكهربائية (محطة الحسين الحرارية) وعدد من مشاريع الطاقة الشمسية في المفرق ومعان.

الفايز : قانون الانتخابات الحالي لا يخدم المصلحة العامة ..فيديو

Posted: 08 Feb 2021 05:27 AM PST

FB IMG 1612714623217 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز أن قانون الانتخابات المعمول به لم يخدم المصلحة العامة.

وأكد خلال استضافته اليوم في المنتدى الإعلامي لمركز حماية وحرية الصحفيين الذي يقام بدعم شركة زين في مركزها الرئيسي على الدور الكبير والرئيسي للعشائر الأردنية.

وأضاف  إنه لا يمكن استيراد نماذج غربية للديمقراطية لتطبيقها محليا، ويجب مراعاة الثقافة المحلية في التنمية السياسية والتدرج في تطبيقها. 

وقال  أن الاحتفال بمئوية الدولة يدل على منعة وقوة الأردن رغم التحديات الجسيمة التي واجهته، معربًا عن تفاؤله بمستقبل الأردن في ظل قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني “صمّام الأمان، وحافظ الهوية الوطنية، ومظلة الجميع”.
وأضاف الفايز، أن الدولة الأردنية مرت بتحديات داخلية وخارجية منذ تأسيس الإمارة بدأت بالانتداب البريطاني ونكبة عام 1948، مرورا بالنكسة عام 1967، والحرب الباردة، وانتهاء بـ “الربيع العربي” وتداعياته، مشيرا إلى أن تدخلات بعض الدول الكبرى وبعض دول الإقليم تسببت بحروب أهلية وحالة من عدم الاستقرار، لكن الأردن تجاوز كل ذلك خلال مئة عام بحنكة القيادة الهاشمية، ووعي الشعب الأردني، ويقينهم بأن الهاشميين هم صمام الأمان.

148140716 3855865494478769 6157408755735685950 n - صراحة نيوز - SarahaNews
ولفت إلى رؤية وتصور جلالة الملك لمستقبل الأردن سياسيا واقتصاديا واجتماعيا في الأوراق النقاشية، والتي تطرق جلالته فيها إلى تطوير النظام الديمقراطي، والوصول إلى الدولة المدنية وسيادة القانون، والمواطنة الفاعلة، وأحزاب وطنية قادرة على التعبير عن المجتمعات المحلية، وهموم المواطنين، وصولا إلى الحكومات البرلمانية.
وتابع، أن الأوراق النقاشية تحدثت عن سُبل تقوية مؤسسات المجتمع المدني، وحماية منظومة العدالة والنزاهة، وتطوير عمل الجهاز الحكومي وإعادة هيكلة مؤسسات الدولة، وتعزيز الحريات، وتطوير القضاء، والعملية التربوية والمناهج.
واوضح أن الأهم هو ترجمة ما جاء في الأوراق النقاشية على أرض الواقع، ورسم خريطة طريق للتنمية السياسية تُراعي ثقافة المجتمع العشائرية؛ فالعشيرة أهم مكون في الدولة، وهي سند للديمقراطية ولها دور مهم في التنمية السياسية، لكن الثقافة العشائرية الحالية لا تدعم الأحزاب، “فالجهوية والمناطقية تُسيطران على المشهد السياسي”.
وقال، إن الأوراق النقاشية لم تحظَ بالاهتمام اللازم من قبل كل الأطراف سواء الحكومة، أو مؤسسات المجتمع المدني، أو مجلس النواب، أو حتى الأحزاب والنقابات، فبالرغم من وجود ما يقارب 50 حزبا سياسيا، إلا أنها لا تتبنى برامج عملية يمكن أن تُطبق على الواقع، ولا تمتع بجماهيرية قوية، باستثناء حزب جبهة العمل الإسلامي لأسباب تاريخية ودينية، مشددا على أن تطوير الحياة الحزبية يبدأ بدمج الأحزاب في ثلاثة تيارات رئيسة (يمين، وسط، ويسار) تتبنى برامج تُترجم على أرض الواقع، داعيا إلى تغيير ثقافة الناخب التي ترتكز على القاعدة العشائرية.
ورأى الفايز أن الحل للوصول إلى التنمية السياسية في المدى القصير والمتوسط يبدأ بتعديل قانون الانتخاب الذي تشوبه بعض من العيوب، على أن يكون القانون الجديد متوافقا مع الثقافة الأردنية، ويعمل على إيجاد صيغة مناسبة لإتاحة الفرصة للأحزاب في الوصول إلى قبة البرلمان، فالقانون الحالي لا يخدم المصلحة العامة.
وأكد الفايز أنه لا بد من إعادة النظر في العملية التربوية بشكل شامل، بما في ذلك المناهج ومواكبة العصر بعيدا عن التلقين في التعليم، منوها بالعمل على تحسين أداء المعلم من خلال تدريبه وتهيئته ليكون قادرا على العطاء، وتقديم الأفضل للأجيال، وان تزرع المناهج قيما ومفاهيم جديدة في عقول الأطفال والشباب، مثل الثقافة الحزبية، ومفهوم الابتعاد عن الجهوية والمناطقية، واحترام الرأي والرأي الآخر، واحترام القوانين وسيادتها، مُبينا أن الأدوات التقليدية لم تعد تُجدي في التعامل مع الشباب الأردني.
وقال، إنه يجب التركيز على تطوير عمل الجهاز الحكومي، ورفع كفاءة موظفي الدولة، واعتماد الكفاءة لترفيع الموظفين، ورفع إنتاجية الموظف، والتخلص من الحمولة الزائدة في مؤسسات الدولة مع وضع حلول للكلف الاجتماعية المترتبة على ذلك، إضافة إلى دمج الوزارات والمؤسسات الحكومية على أسس علمية.
وشدد الفايز على ضرورة تحسين الخدمات المُقدمة للمواطنين، وتعزيز العدالة الاجتماعية، ومحاربة الواسطة والمحسوبية، موضحا أن التحدي الأكبر هو الاقتصادي الذي تفاقم نتيجة عدد من العوامل، منها شح الموارد، والهجرات، وانقطاع النفط العراقي، والغاز المصري، والأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008، والربيع العربي وتبعاته الاقتصادية، وأخيرا جائحة كورونا وتداعياتها.
وقال ” إنه وتزامنا مع التنمية السياسية لا بد من العمل على زيادة النمو الاقتصادي وتحسين الوضع المعيشي للمواطن من خلال التركيز على المشروعات الكبرى؛ مثل الناقل الوطني، وتدوير النفايات، ومشروع مصفاة بترول الجنوب الذي يدرس حاليا، ويتوقع أن يوفر 12 ألف فرصة عمل.
وأشار إلى أهمية العمل على مشروعات الأمن الغذائي، تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك، عن طريق استغلال أراضي البادية التي تصل إلى نحو 20 مليون دونم في مشروعات الحصاد المائي لتوفير المياه للزراعة بدلا من الاعتماد على الآبار الجوفية التي تستهلك تكلفة أكبر، إضافة إلى تحفيز قطاعات أخرى مثل السياحة.
وقال الفايز: يجب دراسة أسباب تراجع نسبة المشاركة الشعبية في الانتخابات، ولاسيما في المدن الكبرى، مثل عمّان التي سجلت نسبة 10 بالمئة فقط خلال الانتخابات النيابية الأخيرة.
أما ما يتعلق بالتجاوزات في الانتخابات النيابية الأخيرة بحسب بعض التقارير الوطنية، فأوضح أنها نتاج الثقافة المجتمعية، ولا بد من وضع عقوبات رادعة لكل من يثبت تجاوزه، إلى حين تغيير تلك الثقافة، مطالباً بتحسين أداء وعمل أعضاء مجالس البلديات والإدارة المحلية؛ فهم الأقرب لنبض الشارع، كما يُخفف من الضغط على مجلس النواب.
ودعا إلى إجراء دراسة متوازنة تهدف إلى تعديل قانوني المالكين والمستأجرين، والتنفيذ بما يحفظ حقوق جميع الأطراف، والعمل بجدية على زيادة مشاركة المرأة في الحياة السياسية.

شراكة بين Orange Money و”أيون” لشحن السيارات الكهربائية

Posted: 08 Feb 2021 04:58 AM PST

thumbnail 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقّعت أورانج الأردن مؤخراً اتفاقية مع الشبكة الأكبر لشحن السيارات الكهربائية في المملكة، أيون، لتمكين مشتركي أيون من إعادة شحن رصيدهم عبر المحفظة الإلكترونية Orange Money.

ويستطيع مستخدمو تطبيق أيون إعادة شحن الرصيد بدون عمولة لفترة محدودة عبر هواتفهم الخلوية باستخدام محفظة Orange Money، كما سيتم إضافة دينار رصيد مجاني للمشتركين الجدد في أيون عند استخدام Orange Money.

وأكدت أورانج الأردن على أهمية هذه الشراكة كونها تسهّل على مستخدمي السيارات الكهربائية، ما يسهم في تشجيع الطاقة البديلة وجهود الحفاظ على البيئة، ومن جانب آخر فإن محافظ Orange Money تسعى لتلبية مختلف المتطلبات عبر توسعة مجموعة الخدمات المالية التي توفرها.

وأضافت الشركة أن هذه الشراكة امتداد للدعم الذي تقدّمه أورانج الأردن للمشاريع الناشئة وخاصة في المراحل المبكّرة، حيث أن أيون إحدى الشركات الستة المنضمة للموسم الثامن من برنامج أورانج الموجّه لتسريع نمو الأعمال الريادية BIG"” الذي يواصل نشاطه حالياً.

من جانبه، قال المهندس أحمد المجالي، المؤسّس والرئيس التنفيذي للعمليات في أيون: “تمكّن هذه الشراكة الاستراتيجية عدداً كبيراً من عملاء أيون من إعادة شحن رصيدهم بسهولة عن طريق تطبيق Orange Money، كما تعرّف مستخدمي المحفظة الإلكترونية من أصحاب السيارات الكهربائية بشبكة محطات الشحن المنتشرة في المملكة”.

يذكر أن Orange Money تمنح مستخدميها من كافة الشبكات مجموعة واسعة من الخدمات المالية السهلة والآمنة منها إرسال واستقبال الحوالات المحلية، دفع الفواتير من خلال إي فواتيركم، استخدام بطاقة  Visaالمرافقة للمحفظة للتسوق محلياً أو دولياً أو عبر الإنترنت، الدفع برمز QR، شراء القسائم الإلكترونية، سحب وإيداع الأموال من معارض أورانج، الشركاء أو أي صراف آلي.

الغذاء والدواء: تقديم المعاملات الدوائية إلكترونيا

Posted: 08 Feb 2021 04:28 AM PST

1612771640635 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء عن تقديم المعاملات إلى مديرية الدواء عن بعد دون الحاجة إلى مراجعة المؤسسة من خلال رابط متلقي الخدمة الإلكتروني http://application.jfda.jo:2223 ، وذلك تماشيا مع الإجراءات الاحترازية المتخذة بظل الظروف الوبائية الراهنة المتعلقة بكورونا.
وبحسب بيان للمؤسسة اليوم الاثنين، قال مدير عام المؤسسة الدكتور نزار مهيدات إن المعاملات التي يتم استقبالها إلكترونيا تشمل معاملات “نتوفكيشتز” للأدوية الجديدة والأدوية التي لها مثيل والمعاملات المقدمة يوم الخميس من كل اسبوع (بما فيها المعاملات الطارئة لغايات الأمن الدوائي والمرتبطة بملاحظات مخبرية او معاملات استيراد)، معاملات التغييرات على الادوية المسجلة المرتبطة بمواعيد عبر النظام الالكتروني او المثبته بمواعيد مسبقة، ومعاملات الشركات المحلية ومعاملات تقديم ملفات التجديد و ملفات الـ” بايزلين” الإلكترونية. وأشارالى أن الرابط الإلكتروني المتاح على موقع المؤسسة (اسفل بند الدواء / الخدمات الالكترونية) يتيح كذلك امكانية تقديم المتطلبات اللازمة لدراسة المعاملات واتخاذ الإجراءات المناسبة عليها حسب الأنظمة المعمول بها، اضافة الى امكانية استيفاء الرسوم إلكترونيا ومخاطبة مقدم الطلب من خلال رسالة نصية او بريد الكتروني عند الاجراء على المعاملات او في حال وجود نواقص تتطلب استكمالها. وأوضح مهيدات أن هذه الخطوة أسهمت بشكل ملموس في تبسيط وتسريع الاجراءات على متلقي الخدمة وتعزيز جودة الخدمات المقدمة ترجمة للتوجيهات الملكية السامية بضرورة الارتقاء المستمر بكفاءة ونوعية الخدمات الحكومية.

مدارس المملكة تواصل استقبال الطلبة بإطار العودة المتدرجة للتعليم الوجاهي

Posted: 08 Feb 2021 04:21 AM PST

1612785199461 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – واصلت المدارس في جميع محافظات المملكة استقبال الطلبة، في اطار قرار وزارة التربية والتعليم العودة للتعليم الوجاهي المتدرج، ووفق الخطة التي اعدتها الوزارة لهذه الغاية وتنفذ على ثلاث مراحل.

واستقبلت المدارس اليوم الاثنين، طلبة الصف الثاني الاساسي، فيما تستقبل يوم غد طلبة الصف الثالث، بعد ان التحق يوم أمس طلبة رياض الاطفال والصف الاول، والتوجيهي بمدارسهم، واستأنفت العملية التدريسية فيها.

وتشمل المرحلة الاولى من خطة العودة، طلبة رياض الاطفال والصفوف الثلاثة الاولى والتوجيهي، حيث قدرت وزارة التربية عدد الطلبة ضمن هذه المرحلة بنحو 773 الفا و812 طالبا وطالبة.

وبحسب تقرير غرفة العمليات في وزارة التربية والتعليم، بلغ عدد الطلبة المستهدفين للعودة ليوم أمس 139926 طالبا وطالبة من رياض الاطفال والصف الاول والتوجيهي في المدارس الحكومية، قدرت الوازرة النسبة العامة لحضورهم بنحو 49 بالمئة، بواقع 41.2 بالمئة لطلبة رياض الاطفال، و63.2 بالمئة لطلبة الصف الاول، و37 بالمئة لطلبة التوجيهي، فيما بلغت نسبة الطلبة الذين وقعوا تعهدا بالتعلم عن بعد 5 بالمئة من خلال منصة درسك.

وقالت امين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، ان الوزارة رصدت التزاما كبيرا من قبل الطلبة بالاشترطات التي تضمنها البروتوكول الصحي، من حيث لبس الطلبة للكمامات، وتوفر المعقمات في المدارس، وتوفر التباعد الجسدي داخل الصفوف، وجاهزية المرافق الصحية في المدارس.

وأكدت ان الوزارة تتابع من خلال غرفة العمليات عملية العودة للمدارس في جميع مديريات التربية والتعليم، وتتعامل مع هذه الملاحظات بشكل فوري، بما يضمن الحفاظ على سلامة الطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والادارية في المدارس، وانتظام العملية التدريسية فيها.

وفي محافظة البلقاء واصلت جميع المدارس لليوم الثاني من بدء الفصل الدراسي الثاني العملية التدريسية حسب البرتوكول الذي أعلنته وزارة التربية والتعليم، مع مراعاة تطبيق إجراءات السلامة العامة.

وأطلقت عدة مبادرات لاستقبال الطلبة، منها مبادرة “دمتم بعافية”، حيث تم استقبال الطلاب وتعريفهم باجراءات السلامة المتبعة للتعامل مع فيروس كورونا، وعرض فيديوهات توعوية وتثقيفية عن الممارسات الايجابية للتعامل مع فيروس كورونا وتقديم الارشادات وتوزيع النشرات التوعوية.

وقام مدير التربية والتعليم لمنطقة السلط هارون الرحاحلة بجولات ميدانية وتفقدية لعدد من المدارس في منطقة السلط للتأكد من تطبيق البروتوكول الصحي وحضور الطابور الصباحي، والتأكد من عملية التباعد خلال اصطفاف الطلبة ودخولهم إلى الغرف الصفية. وشدد الرحاحلة على ضرورة التزام الطلبة بإرتداء الكمامات والمحافظة على التباعد الاجتماعي واستخدام المعقمات والتقيد بما جاء في دليل العودة إلى المدارس، والتواصل مع لجنة غرفة العمليات في المديرية حال وجود استفسارات فيما يتعلق بطبيعة الدوام ومتطلبات العملية التعليمية.

وفي محافظة عجلون، قال مدير التربية والتعليم سامي شديفات ان هناك متابعات ميدانية مستمرة للمدارس، مؤكدا ضرورة الالتزام بالبروتوكول الصحي والاشتراطات الصحية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، وانه لن يتم التهاون مع اي مخالفة حفاظا على سلامة الطلبة والكادر الاداري والتدريسي.

واضاف خلال جولة تفقدية على عدد من المدارس شملت منطقة الجنيد وعبين وعبلين وصخرة ومدارس لواء كفرنجة، ان المديرية تحرص على تعقيم المدارس قبل وبعد دوام الطلبة وتزويدها بالمواد الصحية من كمامات وقفازات وتعقيم.

بدورها، بينت مديرة مدرسة حطين المجتمعية ربيعة المومني ان المدرسة استقبلت الطلبة بالهدايا، ووزعت الكمامات والأقلام، وتم فحص حرارة الطلبة والتأكد من التزامهم بالكمامات والتباعد الجسدي، مثمنة جهود مديرية التربية وحرصها على الاستماع لجميع الملاحظات للتعامل معها.

واشارت مديرة المدرسة المعمدانية هنية عويس إلى متابعة الالتزام بالاشتراطات الصحية المتعلقة بتعقيم اليدين ولبس الكمامات والتباعد الجسدي فيما بين الطلاب في الساحات وداخل الغرف الصفية.

وفي محافظة اربد، عبر اهالي الطلاب عن سعادتهم بمشاهدة ابنائهم يتوجهون لمدارسهم بهمة ونشاط مع الالتزام بالبرتوكول الصحي وقواعد السلامة العامة بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا.

وبين مدير التربية والتعليم لقصبة اربد الدكتور صالح العمري ان البروتوكول الصحي للعودة تضمن عدة محاور منها، إعداد دليل للدعم النفسي والاجتماعي لعودة آمنة للطلبة، وتوجيه رسائل توعوية للطلبة وذويهم والمعلمين لضمان الالتزام والاستمرار في التعليم الوجاهي من خلال الإذاعة المدرسية والرسائل الإلكترونية، بالشراكة بين المدرسة والطلبة وأولياء الامور.

واضاف ان الوزارة نشرت أخيرا، على موقعها الإلكتروني رابطا للاستعلام عن طبيعة الدوام، وآلية العودة إلى المدارس للطلبة الأردنيين من خلال الرقم الوطني، والرقم التعريفي لغير الأردنيين، كما أعدت برنامجا حول المفاهيم والنتاجات الحرجة لتعويض الفائض التعليمي، بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج، للمواد الأربعة الأساسية وهي اللغة العربية واللغة الانجليزية والعلوم والرياضيات.

من جانبها، استقبلت مديرة مدرسة زبدة فركوح الاساسية المختلطة عطاف الدهون ومعلماتها، طلبة الصف الثاني، مؤكدة تطبيق كل ماورد في دليل العودة الى المدرسة، حيث تم توزيع المعلمات في فرق ومجموعات مدربة، وتم توزيع الكتب المدرسية وفق برنامج معد مسبقا واليه منظمة.

وشددت مسؤولة الصحة المدرسية ريما عياصرة على ارتداء الكمامة بالطريقة الصحيحة، والتعقيم المستمر للأيدي، والتباعد الجسدي بين الطالبات مسافة لا تقل عن مترين وتجنب الاكتظاظ والتجمهر، وعدم المصافحة بالأيدي، واستعمال المناديل عند العطس.

وتمنت مديرة مدرسة القادسية للبنات الدكتورة ريا بني بكر أن يكون فصلا دراسيا وجاهيا ناجحا على جميع الأوجه، مؤكدة أنها وبتوجيه من مدير التربية عملت على تخصيص غرفة عزل لأي طالب تظهر عليه أعراض ارتفاع درجة الحرارة، لحين التواصل مع الجهات المعنية.

كما شارك متطوعو وفرق هيئة شباب كلنا الأردن الذراع الشبابي لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية فرع إربد وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في لواء بني كنانة اليوم الاثنين، بعملية تنظيم طلبة المدارس والتأكد من التباعد الجسدي والسلامة العامة لطلبة المدارس في اللواء.

وقال منسق هيئة شباب كلنا الأردن فرع إربد سامر مراشدة ان فريق الهيئة يتواجد في 28 مدرسة لتوزيع الكمامات ومعقمات الأيدي على الجميع مع التأكيد على التباعد الجسدي بين الطلبة.

وفي محافظة الكرك، واصل طلبة المدارس في جميع الألوية الدوام الرسمي وفق النظام المقر به من وزارة التربية والتعليم جراء تداعيات جائحة كورونا.

وأكد عدد من أولياء الأمور أهمية استمرار التزام الطلبة بمعايير الصحة والسلامة العامة وإلزامهم بالتقيد بارتداء الكمامة وخصوصا طلبة المرحلة الابتدائية، مشددين على ضرورة تضافر الجهود مع الكوادر التدريسية والإدارية من أجل حماية الطلبة من خطر الإصابة بالفيروس.

وقال مدير التربية والتعليم لقصبة الكرك الدكتور عبد الحي القرالة إن مواصلة الطلبة لدوامهم الرسمي في جميع المدارس التابعة للمديرية يأتي وسط الالتزام بالاشتراطات الصحية لمنع تفشي فيروس كورونا، لافتا الى جهود الهيئات التدريسية والإدارية لإرشاد الطلبة لاتباع التعليمات الصحية وتقديم الدعم النفسي لهم لإزالة ما علق بأذهانهم عن الفيروس ومخاطره.

وقالت مديرة تربية لواء المزار الجنوبي مي الرهايفة إنه تم تشكيل غرفة عمليات بإشراف المدراء المختصين ورؤساء الأقسام في المديرية لمتابعة تطبيق البروتوكول الصحي ومعايير السلامة العامة بالاعتماد على دليل العودة وصولا إلى الحفاظ على سلامة الجميع.

وأشار مدير تربية لواء الأغوار الجنوبية سامي الكواليت إلى أنه تم التأكيد على جميع مدراء المدارس في اللواء بضرورة توفير فاحص حرارة في كل مدرسة وشراء المعقمات والكمامات، كما تم تشكيل غرفة عمليات في مديرية التربية للوقوف على جاهزية المدارس وتوفير بيئة مدرسية آمنة للعودة ضمن الاشتراطات الصحة والسلامة العامة الواردة في دليل العودة إلى المدارس.

واستقبلت مدارس محافظة الطفيلة طلبتها صباح اليوم وفق الخطة الاجرائية للعودة للمدارس في ظل جائحة كورونا والمعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم.

وركزت الخطة على استقبال الطلبة وتوعيتهم بالاشتراطات الصحية والتباعد الجسدي وذلك حفاظا على صحة وسلامة الجميع، كما جرى تنفيذ مبادرات وأنشطة تثقيفية وتوزيع حقائب صحية على الطلبة في العديد من المدارس للوقاية من فيروس كورونا .

وبينت مديرة التربية والتعليم في قصبة الطفيلة الدكتورة لبنى الحجاج أن فعاليات اليوم الدراسي للفصل الثاني تميزت بالتزام الجميع من طلبة وهيئات تعليمية وإدارية بالتعليمات والشروط الصحية لمنع انتشار فيروس كورونا عبر تطبيق الاشتراطات الصحية والتباعد الجسدي وتطبيق البروتوكول الصحي وضمن تشاركية فاعلة مع الأجهزة الرسمية في المحافظة .

وأشارت إلى إطلاق مدارس المحافظة لحزمة من المبادرات والفعاليات التي استهدفت المحافظة على صحة وسلامة الطلبة واستقبالهم في الغرف الصفية المجهزة للتعلم الوجاهي، لاسيما طلبة الصف الأول الاساسي في وقت جرى فيه تعريف الطلبة باجراءات السلامة المتبعة للتعامل مع فيروس كورونا، وتوزيع الهدايا والنشرات التوعوية، وعرض فيديوهات توعوية وتثقيفية عن الممارسات الايجابية للتعامل مع فيروس كورونا، وحصص ارشادية وانشطة لا منهجية.

وأشار مدير التربية والتعليم في لواء بصيرا حازم إلى انه تم تسليم الكتب المدرسية للمدارس وبوشر بتوزيعها على الطلبة وفقا لجدول توزيع الكتب المدرسية للفصل الدراسي الثاني والمعلن على موقع وزارة التربية والتعليم، داعيا الطلبة للاطلاع على الجدول لمعرفة مواعيد وأيام استلام الكتب.

(بترا)

بلاغ بتعديل أمر الدفاع رقم( ١٥ )

Posted: 08 Feb 2021 04:03 AM PST

16127857890417405651050185890888 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الاثنين، بلاغ رقم (22) لسنة 2021 صادر بالاستناد لأحكام أمر الدفاع رقم (24) لسنة 2020.

fb img 16127857377673657992419360907563 - صراحة نيوز - SarahaNews

حمزة العوايشة…مبارك الماجستير

Posted: 08 Feb 2021 03:51 AM PST

img 20210208 wa00095339173506697900626 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يتقدم أبناء وبنات المرحوم عوض عبد حسين العوايشة، وعمهم الاستاذ الدكتور أحمد عبد حسين العوايشة، بالتهنئة والتبريك إلى شقيقهم وابن أخيه الأستاذ حمزه عوض عبد حسين العوايشة، بمناسبة حصوله على درجة الماجستير في القانون من جامعة العلوم الإسلامية العالمية.

وتعد الرسالة وعنوانها “النظام القانوني الدولي المطبق على الأقمار الصناعية واستخداماتها”، غير تقليدية ومن الرسائل الحديثة على مستوى الوطن العربي، ومن الموضوعات المستقبلية على مستوى العالم، فيما يعد الباحث حمزه العوايشة من أوائل الباحثين الأردنيين الذين يكتبون في هذا المجال.

التحالف: اعتراض مسيّرة حوثية مفخخة أطلقتها الميليشيات باتجاه السعودية

Posted: 08 Feb 2021 03:39 AM PST

158 212006 6 15fad6ec6b9ccd   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الاثنين، اعتراض مسيّرة حوثية مفخخة أطلقتها الميليشيات باتجاه السعودية.

وأكد التحالف أنه يتخذ الإجراءات اللازمة لتحييد وتدمير القدرات النوعية للميليشيات.

شركة الموانئ الصناعية تحقق في عام 2020 نتائج مالية هي الأعلى منذ تأسيسها

Posted: 08 Feb 2021 12:33 AM PST

م.الرواد : (10) ملايين دينار إيرادات رسوم الامتياز وردتها الشركة لخزينة الدولة العام الماضي
د. النسور: “الموانئ الصناعية” ستؤدي دوراً هاماً في تمكين الشركات الأردنية التي تستخدم مرافقها من رفع تنافسيتها التصديرية وبالتالي قدرة المملكة على التصدير
م. شحاده: “الموانئ الصناعية” تحقق أعلى صافي أرباح منذ تأسيسها وبارتفاع نسبته 29% عن عام 2019

img 20210208 wa0005608242665081762719 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أعلنت شركة الموانئ الصناعية الأردنية عن تحقيقها نتائج مالية إيجابية في عام 2020 رغم الظروف الاستثنائية التي مرّ بها الاقتصاد الوطني ، متأثراً بجائحة كورونا وما رافقها من تداعيات سلبية على كافة الأنشطة الاقتصادية.

وأعرب رئيس مجلس إدارة شركة الموانئ الصناعية ,والرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الأردنية المهندس عبد الوهاب الرّواد، عن اعتزازه بالنتائج التي حققتها الشركة في العام الماضي الذي شهد أزمة صحية غير مسبوقة ألقت بظلالها الثقيلة على اقتصاديات دول العالم أجمع والأنشطة التجارية المختلفة، مشيداً بقرار الحكومة الأردنية باستثناء نشاط الموانئ من فرض الحظر الشامل باعتبارها من المرافق الحيوية ومنفذا استراتيجياً لعمليات الاستيراد والتصدير .
وبين المهندس الرّواد، أن الميناء الصناعي يُعد ميناء حيوياً لاستيراد وتصدير المواد الصناعية السائبة الداخلة في صناعات الأسمدة الجافة وحامض الفوسفوريك والتي باتت تشكل رافداً من روافد الاقتصاد الوطني الأردني، وأن قرار استمرار العمل فيه قلل من حجم الخسائر التي لحقت بالاقتصاد الوطني نتيجة الجائحة ، لافتاً إلى أن إجمالي إيرادات رسوم الامتياز التي وردها الميناء لخزينة الدولة بلغت (10) ملايين دينار العام الماضي ( وهي الأعلى التي يتم توريدها منذ تأسيس الشركة )، عدا عن الإيرادات الضريبية وغيرها من الرسوم، مشيراً إلى أكبر شحنتين تم تصديرهما من خلال الميناء الصناعي إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمحملة بسماد الداب إضافة إلى الشحنة التي تم تصديرها إلى الصين والمحملة بالبوتاس.
من جانبه، أشار نائب رئيس مجلس إدارة شركة الموانئ الصناعية الأردنية، والرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية الدكتور معن النسور إلى أن “الموانئ الصناعية” ستؤدي دورا هاما في تمكين الشركات الأردنية التي تستخدم مرافقها من رفع تنافسيتها التصديرية وبالتالي قدرة المملكة على التصدير، كما ستنعكس أعمال هذه الموانئ على الشركات الأم، ( البوتاس العربية ومناجم الفوسفات الأردنية)، من حيث تقليل كلف الشحن البحري، وتمكين الشركتين من الوفاء بالتزاماتهما وعقودهما مع عملائها إلى جانب تعزيز وصول منتجاتهما لأسواق عالمية جديدة .
وأشار الدكتور النسور، إلى أن قرار الإدارة في شركة البوتاس العربية والمتضمن الاستثمار في تطوير الموانئ وزيادة سعة المناولة على رصيف التصدير في العقبة، أسهم في رفع الطاقة الاستيعابية للميناء، ورفع جودة المناولة، لافتاً إلى أن ” البوتاس العربية” نجحت في شهر كانون الأول من العام الماضي من تصدير أكبر شحنة من سماد البوتاس في تاريخ قطاع الأسمدة الأردني إلى الصين على متن أكبر باخرة يستقبلها الميناء الشمالي الجديد في الميناء الصناعي في مدينة العقبة.
بدوره، قال مدير عام شركة الموانئ الصناعية الأردنية، المهندس خالد شحاده، إن الشركة ورغم حالة عدم اليقين التي مرّ بها الاقتصاد العالمي نتيجة جائحة كورونا، تمكنت من تحقيق نتائج مالية إيجابية هي الأعلى منذ تأسيسها، حيث ارتفع إيراد “الموانئ الصناعية” في عام 2020 بنسبة 19% ، وأعلى صافي ربح وبنسبة 29% ، ومناولة ما يزيد عن (5) ملايين طن متري من المواد السائبة الجافة والسائلة.
وذكر المهندس شحاده، أن شركة الموانئ الصناعية نجحت في تشغيل معظم أنظمة المناولة في الميناء الصناعي ولأول مرة العام الماضي منذ بداية اعادة التأهيل، الأمر الذي أسهم في تعزيز قدرات الميناء الصناعي على استقبال بواخر بحمولة (١٠٠) ألف طن متري بما ينعكس على مستخدمي الأرصفة بمجموعة من الفوائد منها خفض كلف الشحن البحري، إضافة إلى تمكينهم من مطابقة مواصفات العديد من الأسواق العالمية من حيث ضمان جودة المنتج وسلامة البضائع.
وأكد شحاده، أن شركة الموانئ الصناعية تولي أهمية قصوى لموظفيها باعتبارهم ركيزة أساسية من ركائز أعمالها، لذا عقدت العام الماضي أكثر من (45) دورة تدريبية لتطوير قدرات هؤلاء الموظفين وتنميتها، مشيراً إلى الدور الفاعل الذي تقوم به الشركة في مجال تنمية المجتمع المحلي.
ويذكر أن شركة الموانئ الصناعية الأردنية هي شركة مملوكة لشركة البوتاس العربية وشركة مناجم الفوسفات الاردنية مناصفة ويصل رأس مالها إلى (١٤٠) مليون دينار أردني، حيث تم الاستثمار في الميناء الصناعي لتوسعته وإعادة تأهيله لتحقيق أهداف الشركة الاستراتيجية ورفع الطاقة الاستيعابية للميناء من (٥) ملايين طن سنوياً إلى (١٠) ملايين طن سنويا مع رفع جودة المناولة وكفاءتها لتصل إلى (٤٠٠٠) طن/ الساعة مقارنة بما لا يتجاوز (١٠٠٠) طن / الساعة للمواد السائبة الجافة إضافة إلى تطوير أنظمة السلامة العامة والصحة المهنية والبيئة.
تجدر الإشارة إلى أن شركة الموانئ الصناعية الأردنية التي تأسست عام 2009 في المنطقة الصناعية الجنوبية لخليج العقبة حاصلة على شهادات عالمية مرموقة في الاعتماد في الإدارة والجودة (ISO9001 & ISO14001 & ISO45001).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال