صراحة نيوز

السبت، 13 فبراير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

التعليم العالي: وقف التخصصات الراكدة وإقرار الأسس التنظيمية للتعلم عن بعد

Posted: 13 Feb 2021 08:19 AM PST

1612627489627 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرر مجلس التعليم العالي في جلسته الخميس الماضي برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبوقديس وقف استحداث التخصصات الراكدة والمشبعة أو المكررة في الجامعات الأردنية.
وطلب المجلس في بيان صحفي، اليوم السبت، من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها عدم رفع الطاقات الاستيعابية الخاصة في التخصصات الراكدة والمشبعة لجميع الجامعات الأردنية، وتخفيض أعداد الطلبة المقبولين فيها سنويا وتدريجيا بالتنسيق مع الهيئة.
كما قرر المجلس الموافقة على استحداث التخصصات الحديثة والمستقبلية التي يتطلبها سوق العمل المحلي والعالمي، وبصرف النظر عن عدد التخصصات المقررة للاستحداث شريطة ارفاق دراسة جدوى اقتصادية تفصيلية تبين حاجة سوق العمل محليا وعالميا للتخصص ومجالات العمل المتاحة واستطلاع رأي القطاع الخاص والنقابات المعنية وديوان الخدمة المدنية، وتقديم خطة ابتعاث ملزمة للجامعة.
من جهة أخرى، قرر المجلس الموافقة على اعتماد وتوحيد الأسس التنظيمية للتعلم الإلكتروني (عن بعد) “الأدوار والمسؤوليات” وتعميمها على جميع الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة والتي تحدد دور ومسؤولية كل من أعضاء هيئة التدريس والطلبة والجامعات.
وتضمنت الأسس أن يقوم كل عضو هيئة تدريس بإعداد خُطّةَ المساق كاملة قبلَ بَدء التدريس، ويرفعَها للطلبة على المِنصّة التعليميّة المُعتمدة في المؤسسة، ويسلّمَ نسخةً منها لرئاسة القسم وإدارة الكليّة شريطة أن تكونَ واضحةً ومفصّلةً تشمل وصفَ المساق والمِنصّةَ التعليميّةَ المُستخدمةَ وَنِتاجاتِ التعلُّمِ المتوقّعةَ وأساليبَ التدريسِ المستخدمةَ والمادةَ التعليميّةَ الفصليّةَ موزّعةً بدقّة على مستوى كلّ لقاء تعليميّ.
كما تتضمّنَ الخُطّةُ مكوّناتِ التقويمِ مِنَ امتحانات فصليّة ونهائيّة وتقاريرَ ومهامَّ وواجباتٍ ومشاريعَ والأوزانَ المخصّصةَ لكلٍّ منها مِنَ العلامةِ الكليّةِ ومواعيدَ وآليةَ تسليمِها وتواريخَ الامتحاناتِ وأوقاتَها والمِنصّة المستخدمةَ لتنفيذها، والساعاتِ المكتبيّةِ الإلكترونيّةِ الأسبوعيّةِ المخصّصة لاستفساراتِ الطلبةِ وطريقةِ التواصلِ مَعَهم، وأن يحرصَ عضوُ هيئةِ التدريس على بَدء اللقاء في موعدِهِ المُحدّد وإنهائه في موعدِهِ المُحدّد أيضًا، وأنْ يُخَطِّطَ لكلِّ لقاء على نحوٍ يُتيحُ استثمارَ كامل الوقتِ بكفاءة وفاعليّة.
وتتضمن أيضا حرصَ عضوُ هيئةِ التدريسِ على المحافظةِ على الظهور تمامًا وكأنّ المحاضرةَ تُعقدُ في الحرم الجامعيّ، وأن يتعاملَ الطلبةُ معَ اللقاءات بالطابع الجَدِّيِّ والرّسميّ نفسِه، وأن يتناسبَ عدد الواجبات والجُهد المتوقّع تكريسُه له مِنْ قِبَلِ الطلبةِ معَ الساعات المُعتمدة للمساق وعددِ المساقاتِ الأُخرى التي يدرُسُها الطالبُ، بحيثُ لا يُطلبُ مِنَ الطلبةِ ما هو أكثرُ مِنَ المتوقّع حتى يكونَ لديهم الوقتُ الكافي لإنجازها في المدّة المُحدّدة وبالجَودةِ المرجُوّة.
وتشمل الخطة أهم الأدوار والمسؤوليات المناطة بالطلبة، بأن يلتـزمَ الطالب تعليماتِ المواظبةِ والحُضورِ والغيابِ المُعتمدَةِ في مؤسسته، ويحرِصَ على حُضور اللقاءاتِ كُلِّها من بدايتها إلى نهايتها ومن بداية الفصل إلى نهايته؛ كي لا تضيعَ عليه أيُّ فرصة للتعلُّم، وأن يحرِصَ على الانتباه التامّ والتفاعلِ خلالَ اللقاء، وأن يتأكّدَ الطالب من مواعيد مساقاتِهِ قبلَ بَدءِ التدريس، وأنه مُسَجَّل فيها حَسَبَ الأُصول، ويعملَ على حلّ أيّة إشكالاتٍ إن وُجدت قبلَ بَدءِ التدريس، والحرِصَ على المحافظة على الظُّهور في اللقاءات وكأنّ اللقاء يُعقدُ في الحَرم الجامعيّ. كما تشمل إنجاز المهامَّ والواجباتِ والتقاريرَ الفصليّةً أوّلاً بأوّل وبدقّة، ورفعَها من خلال الآليّة المَتَّبعةِ في المساق بمواعيدِها تجنُّبًا للتأخُّرِ أو تراكُمِها، وأن يلتـزمَ الأمانةَ العلميّةَ، ويعتمدَ على نفسِهِ وقدراتِهِ في إعداد المهامّ أو الواجبات أو التقارير أو البحوث تحتَ طائلةِ المسؤوليّة، وأن يلتزمَ جميعَ قواعدِ مصداقيّةِ الامتحانات وأخلاقياتِها وشروطِها، ويمتنعَ عن مُمارسةِ أيِّ شكلٍ من أشكال الغِشِّ والإخلالِ بالأمانةِ تحتَ طائلةِ المسؤوليّة.
أما المؤسسة فمسؤوليتها أن تتأكّدَ وحدةُ القَبول والتسجيل في حال الطلبةِ المُسَجَّلين في مساقات عمليّة أو تطبيقيّة أو تدريبيّة أو غيرها في الحَرم الجامعيّ، من وجودِ وقتٍ كافٍ بين انتهائهم من حُضور تلك المساقات في الحَرم الجامعيّ والتحاقهم بلقاءات تُدَرَّسُ إلكترونيًّا عن بُعد تُمَكِّنُهُم منَ الانضمام إليها في الوقت المُحدّد وَمِنَ المكانِ المناسبِ لذلك. كما على رئيس القسم والعميد المَعنِيَّيْنِ التأكد منَ امتلاك أعضاء هيئة التدريس الأجهزةَ التَّقَنِيَّةَ الملائمةَ للتعلُّم الإلكترونيّ عن بُعد وَمِنْ حلِّ أيّة مشكلات متعلّقةٍ بذلك قبلَ بدايةِ التدريس، وأن تتابع عماداتُ شؤون الطلبةِ، بالتنسيقِ معَ الجهات المعنيّة في المؤسسة، حاجاتِ الطلبةِ غيرِ المقتدرينَ إلى حُزَمِ إنترنت إضافيّة، وأن توفر الفرق الفنية المتخصصة لتقديم الدعم اللوجستي لكل كلية، وحرِصَ المؤسسةُ على العناية بالطلبةِ من ذوي الإعاقة والحاجات الخاصّة الذين يعانون صعوبات تعلّم؛ لتمكينهم منَ الحصول على تعلُّمٍ وتقويمٍ فاعِلَيْن.

دراغي يؤدي اليمين الدستورية رئيساً للحكومة الإيطالية

Posted: 13 Feb 2021 08:11 AM PST

000 92V4LY scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أدى ماريو دراغي اليمين الدستورية، اليوم السبت، رئيسا للحكومة الإيطالية عقب أسابيع من أزمة غير مسبوقة في ثالث اقتصادات منطقة اليورو.
وبحسب وكالة “آكي” الإيطالية الرسمية، وافق دراغي أمس الجمعة رسميا على تولي رئاسة الوزراء في إيطاليا بعدما حظي بتصويت أغلبية أعضاء البرلمان. واختير الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي لخلافة جوزيبي كونتي الذي أجبر على الاستقالة بعد انهيار ائتلافه.
وسيترأس خبير الاقتصاد البالغ من العمر 73 عاما حكومة وحدة وطنية جديدة تحل مكان ائتلاف كونتي (يسار وسط) الذي انهار قبل شهر.

(وكالة آكي الإيطالية)

وزارة التربية والتعليم تحتفل بيوم الشجرة

Posted: 13 Feb 2021 08:00 AM PST

1613230453268 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  احتفلت وزارة التربية والتعليم اليوم السبت، في حديقة مدرسة أم جوزة الثانوية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة السلط بيوم الشجرة.
وقال مدير إدارة النشاطات التربوية في الوزارة الدكتور عبدالسلام الشناق، إن الاحتفال بيوم الشجرة هذا العام يتزامن مع الاحتفالات الوطنية بمئوية الدولة الأردنية التي تحييها الأسرة التربوية على امتداد أرض الوطن بكل معاني الاعتزاز والتقدير. وأشار إلى أن الاهتمام بالشجرة جاء باعتبارها رمزًا للارتباط بالأرض ومصدرا من مصادر الطاقة والغذاء، داعيا إلى الاهتمام بالشجرة وزيادة رقعة المساحات الخضراء في المملكة ولا سيما في حدائق مدارسنا وساحاتها.
وأكد ضرورة الاعتناء بالأشجار والمساحات الخضراء والعمل على التوسع به لما تضفيه من منظر جمالي، ولدورها في المحافظة على الغطاء النباتي والبيئة كونها رمزا للخير والعطاء والانتماء للوطن العزيز، مشيدا بالجهود التي تبذلها المدارس لتحقيق هذه الغاية.
بدوره، قال مدير التربية والتعليم لمنطقة السلط هارون الرحاحلة: نحتفل اليوم تزامنًا باحتفاء المملكة بالمناسبات الوطنية العزيزة على قلوب الأردنيين، فالشجرة تعطينا أجمل معاني الثبات والتمسك، وهي مناسبة تعزيزا قيم الولاء والانتماء للوطن وقائده لدى الطلبة.
وجرى خلال الاحتفال الذي حضره مدير إدارة التعليم المهني الدكتور محمد الشعار ومدير الكشافة والمرشدات في الوزارة رائدة بدر وعدد من أبناء الأسرة التربوية والمجتمع المحلي، زراعة عدد من الأشجار الحرجية والمثمرة في حديقة المدرسة.

وزير الصحة: الاردن يعاني ندرة في أطباء الاختصاصات الفرعية والدقيقة

Posted: 13 Feb 2021 07:43 AM PST

1613217503997 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات إن الاردن يعاني من ندرة في أطباء الاختصاصات الفرعية والدقيقة.
وأوضح انه بالرغم من وجود أعداد كبيرة من الأطباء المميزين الا أن هناك العديد من الدول التي تستقطبهم، حيث ان 34 بالمئة من خريجي أطباء جامعتي الأردنية والعلوم والتكنولوجيا يعملون في امريكا وأوروبا ودول الخليج وغيرها من الدول.
وأضاف عبيدات خلال جولة تفقدية لمستشفيات في محافظة البلقاء بحضور نواب المحافظة ومسؤولي وزارة الصحة، أن الوزارة تحرص على أن تكون مستشفيات البلقاء مميزة من حيث الخدمات الطبية والعلاجية التي تقدمها.
وبين انه سيتم معالجة المشاكل التي يعاني منها مستشفى السلط وبالأخص نقص الكوادر من خلال عدة محاور منها توقيع اتفاقية مع جامعة البلقاء التطبيقية بحيث يتم استقطاب أساتذة كلية الطب للعمل في المستشفى بدوام كامل وفي الاختصاصات التي يحتاجها، وكذلك تعيين الكوادر الأخرى التي يحتاجها بعد إقرار الموازنة حسب الشواغر وستكون الأولوية لأبناء المحافظة.
ويذكر انه كان قد تم تشكيل لجنة لحصر احتياجات المستشفى من الكوادر سواء الطبية أو التمريضية أو اللوجستية.
من جانبهم، أشار النواب محمد العلاقمة وطلال النسور ونضال الحياري ورائد السميرات وديما البشير واحمد السراحنة وفادي العدوان وعماد العدوان في مداخلاتهم إلى أهمية توفير جميع الكوادر التي تحتاجها المستشفيات في محافظة البلقاء كونها تعاني من نقص شديد فيها ما يؤثر على تقديم الخدمات الطبية، ويؤدي إلى ازدحامات وطوابير للمراجعين وخاصة في أقسام الطوارىء والعيادات الخارجية.
واستعرض مدراء مستشفيات الاميرة ايمان معدي والشونة الحنوبية احتياجاتهما وخاصة النقص في الكوادر الطبية والاجهزة الطبية، حيث اوعز الوزير بتوفير اطباء اختصاص للمراكز الشاملة.
(بترا)

إدراج أيلة وجهة سفر متكاملة على منصة عالمية للسفر

Posted: 13 Feb 2021 07:41 AM PST

c83a6c632cd8898c3fa07fc607fc9196 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أدرجت واحة أيلة في العقبة على منصة السفر العالمية (تريب أدفيسور Trip Advisor) بهدف تقديم أجود الخدمات وأفضلها للراغبين بزيارتها.
وقال المدير التنفيذي للشركة المهندس سهل دودين في تصريح صحافي اليوم السبت، إن هذا الخطوة عززت موقع أيلة على  خارطة السياحة العالمية وجهة سياحية ترفيهية سكنية متعددة الاستخدامات، مشيرا إلى أن أيلة تعد أول المواقع السياحية والترفيهية الأردنية المتكاملة التي ترسخ مكانتها على موقع وتطبيق تريب أدفيسور الأمر الذي يوسّع من الخيارات المتاحة أمام رواد السياحة والسفر حول العالم في موقع واحد.
وبين أن المنصة العالمية أدرجت مرافق أيلة وفنادقها وأركانها الرئيسة في الصفحة نفسها للتسهيل على المتصفح الحصول على نظرة عامة وشاملة عن أيلة ونشاطاتها.
بدوره، قال مدير دائرة التسويق والاتصال للشركة حسام الزعبي إن وضع واحة أيلة على المنصة سهل على الزوار الحصول على البيانات والمرافق والتسهيلات كافة، والترويج لها عالميا من خلال منح المتصفح خيارات أوسع ونظرة شمولية وافية.
يذكر ان المنصة هي احدى أكبر منصات السفر والسياحة حول العالم وتوفر خدماتها بعدة لغات، وتساعد مئات الملايين من المسافرين حول العالم لمنحهم رحلات أفضل عبر استخدام الموقع والتطبيق الإلكتروني.

أمنية تجدد شراكتها مع بنك الملابس

Posted: 13 Feb 2021 07:37 AM PST

main image60278ad073b5d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – جددت شركة أمنية الأردن اتفاقيتها مع بنك الملابس، أحد إدارات الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية لعام جديد.
ووفق بيان صحفي اليوم السبت، ستضع الشركة صندوقا لجمع التبرعات العينية في مقرها الرئيس بالشميساني، لجمع الملابس والأحذية والألعاب المُتبرع بها من قبل موظفيها وعملائها لصالح منتفعي بنك الملابس الذي  سيجمعها وفرزها وعرضها بالصالة الخاصة به في منطقة المحطة لتوزع على الأسر المحتاجة.
وأشادت رئيسة دائرة الاتصال في شركة أمنية، وجيهة الحسيني بالجهود التي تبذلها الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية ومؤسساتها، وعلى رأسها بنك الملابس في تحريك الفعاليات الخيرية التطوعية والتعاون معها بهدف ترسيخ معاني الخير والتكافل والعمل التطوعي، مشيرة إلى أن الدعم الذي تقدمه أمنية للهيئة يأتي في إطار مسؤوليتها الاجتماعية وواجبها الإنساني والمجتمعي تجاه المؤسسات الوطنية.
من جهتها، أثّنت مدير عام بنك الملابس، روان مساعدة على الدور المجتمعي الذي تلعبه أمنية من خلال دعمها لمؤسسات ومنظمات اجتماعية وإنسانية، مشيرة إلى أن تجديد الشراكة وللسنة الرابعة على التوالي دليل على القيمة المضافة العالية المتحققة للبنك والفئات المستفيدة خصوصاً المحتاجين والأقل حظاً في المجتمع.
يذكر أن بنك الملابس انطلق عام 2013 بهدف توفير الملابس الملائمة للأسر العفيفة المسجلة لدى صندوق المعونة الوطنية من خلال صالة عرض للملابس.

عمان الاهلية تعقد المنتدى العلمي بعنوان : كوفيد 19 …. واقع وتحديات ومستقبل (14-16 شباط 2021)

Posted: 13 Feb 2021 07:22 AM PST

thumbnail 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضمن إحتفالات جامعة عمان الأهلية وتحقيقا لأهداف الخطة السنوية لعمادة البحث العلمي والمستندة الى الخطة الاستراتيجية للجامعة الهادفة لتقديم خدمات التعليم والتعلم والبحث العلمي بمعايير عالمية الجودة بما في ذلك التجاوب مع متطلبات وتحديات المرحلة الراهنة، فقد قررت جامعة عمان الاهلية متمثلة بعمادة البحث العلمي والكليات بعقد المنتدى الدولي بتاريخ 14 شباط 2021 ولمدة ثلاثة أيام  وعن بعد لمناقشة عدة محاورعلمية واقعية متعلقة بجائحة كورونا وأثرها على القطاعات المختلفة.

** اهداف المنتدى :

– الاطـلاع علـى اخـر المسـتجدات والنتائـج البحثيـة فـي المجـالات العلميـة والتخصصـات المختلفة بما يخص جائحة كورونا.

– التشــبيك مــع المؤسســات الاكاديميــة والصناعيــة المختلفــة المحليــة والدوليــة لتبـادل المعلومـات والتنسـيق لتوفيـر الخدمـات فيمـا يخـص الحـد مـن تأثيـر الجائحـة على المجتمع.

– وضـع تصـور للمرحلـة القادمـة فيمـا يخـص التغيـرات والتوقعـات فـي فتـرة التعافـي من الجائحة

* المتحدثون الرسميون (اليوم الأول): (الاحد 14/2)

·        معالي الأستاذ الدكتور محمد خير ابو قديس – وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

·        عطوفة الدكتور حازم رحاحلة – مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي.

·        عطوفة الدكتور غازي الجبور – مدير عام هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

·        عطوفة الدكتور ماهر الحوراني – رئيس هيئة المديرين لجامعة عمان الاهلية.

·        عطوفة الأستاذ الدكتور ساري حمدان – رئيس جامعة عمان الاهلية.

·        يدير الحوار الأستاذ الدكتور خالد الكعابنة – نائب رئيس جامعة عمان الاهلية لشؤون الكليات العلمية وعميد البحث العلمي.

* اليوم الثاني الاثنين (15/2):

يناقش مواضيع بحثية تتعلق بالصحــة العامــة -الطــب الوقائــي والصناعــات الطبيــة -الآثــار النفســية والاجتماعيــة  ويتحدث فيه كل من:

·        الدكتور إبراهيم صبيح – طبيب.

·        الأستاذ الدكتور محمد بني يونس – الجامعة الأردنية.

·        الأستاذ الدكتور محمد الطناني – عميد كلية الصيدلة والعلوم الطبية بجامعة عمان الاهلية.

·        الأستاذ الدكتور اشوك شيكيا- كلية الصيدلة – جامعة عمان الاهلية.

·        الدكتور علي العتوم  والدكتور طلال القيسي  – كلية العلوم الطبية المساندة – جامعة عمان الاهلية

·         الدكتور حسن كوفحي – جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا.

·        تدير الجلسة الدكتورة ايمان النازلي نائب عميد البحث العلمي ” عمان الاهلية “.

 

* اليوم الثالث (16/2):

تناقش فيه مواضيع تتعلق بالتســويق الالكترونــي، البرمجيــات ووســائل الاتصــال عــن بعــد والابتــكار، القانــون والعمــل عــن بعــد، الاثــار القانونيــة مثل المحاكمــات عــن بعــد ويتحدث فيه:

·        الدكتورة كارين اليوت – جامعة نيوكاسل (المملكة المتحدة).

·        الأستاذ الدكتور بسام محاسنة – عميد كلية الهندسة بجامعة عمان الاهلية.

·        الدكتور أنس السعود – مساعد رئيس جامعة عمان الاهلية لشؤون الاعتماد الدولي.

·        الدكتور حسان الطراونة – مساعد مدير مركز الحوراني للتعلم الالكتروني والتعليم المدمج.

·        الأستاذ الدكتور صاحب الفتلاوي – كلية القانون – جامعة عمان الاهلية.

·        الدكتور محمد دحيات – كلية الاعمال – جامعة عمان الاهلية.

·        يدير الجلسة الأستاذ الدكتور خالد الكعابنة.

جامعة البترا تسلم شهادات الاعتماد الأوروبي الألماني على خريجي الكيمياء

Posted: 13 Feb 2021 07:18 AM PST

381505 1 1593425647 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نظمت كلية الآداب بجامعة البترا حفل توزيع شهادات هيئة الاعتماد الأوروبي الألماني على خريجي قسم الكيمياء، بحضور حضر حفل توزيع الوثائق عميد كلية الآداب والعلوم الدكتور رامي عبد الرحيم ورئيس قسم الكيمياء الدكتور عبد المنعم طويق وعدد من أعضاء هيئة التدريس.

وأشار عبد الرحيم إلى أن الوثيقة المقدمة للطلبة تختلف عن المصدقة الجامعية والجدارية وكشف علامات الجامعة، فهي وثيقة يحصل عليها خريجو البرامج المعتمدة من هيئة الاعتماد الأوروبي الألماني ASIIN، ويمكن استخدام هذه الوثيقة للتقدم لسوق العمل الاوروبي.

وأوضح طويق أن الوثيقة تهدف إلى توفير بيانات مستقلة كافية لتحسين الشفافية الدولية والاعتراف الأكاديمي والمهني العادل للمؤهلات، مشيرًا إلى أنها توضح الفترة الزمنية التي يستغرقها البرنامج وهي تعادل 240 ساعة حسب النظام الأوروبي للنقاط المعتمدة، مضيفًا بحسب الاعتماد ASIIN   فإن حامل درجة البكالوريوس في الكيمياء مسكن في المستوى السادس من الاطار الاوروبي للمؤهلات.

 

الأردن: تسجيل ١١ حالة وفاة و 1240 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 13 Feb 2021 06:27 AM PST

2021 02 13 04 22 536078153372851607514 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم ١١ حالة وفاة و 1240 اصابة جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم السبت 13 شباط 2021

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (1240) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (820) في محافظة العاصمة عمّان.
– (114) في محافظة إربد، منها (4) في الرمثا.
– (113) في محافظة الزرقاء.
– (72) في محافظة البلقاء.
– (26) في محافظة الكرك.
– (25) في محافظة جرش.
– (24) في محافظة المفرق.
– (20) في محافظة عجلون.
– (10) في محافظة العقبة.
– (12) في محافظة مأدبا.
– (3) في محافظة معان.
– (1) في محافظة الطفيلة.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (344,803) حالات فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (14467) حالة.
– سُجّلت (11) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4444) حالة.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (101) حالة، فيما غادرت (45) حالة.
– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (653) حالة.
– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (520) بنسبة إشغال (13%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (153) بنسبة إشغال (17%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (61) بنسبة إشغال (7%).
– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (1181) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (325,892) حالة.
– تمّ إجراء (19,571) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,178,921) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (6.34%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلك_وفيد #حياتنا_أهم

العمل توقع اتفاقيات لتوفير 3025 فرصة عمل بالقطاع الخاص

Posted: 13 Feb 2021 06:25 AM PST

وزارة العمل - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وقعت وزارة العمل اليوم السبت، مع عدد من مؤسسات وشركات القطاع الخاص 7 اتفاقيات لتشغيل 3025 فرصة عمل خلال العام الحالي، ضمن مواصلة جهود زيادة فرص التشغيل والتدريب للأردنيين وتعزيزاً لنهج التشاركية الذي تسعى الوزارة إلى تطويره واستمراريته.
ووقع الاتفاقيات مع وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين، مدراء شركة زيت وزعتر موسى القضاة وشركة عرموش للاستثمارات السياحية (ماكدونالدز) أحمد عرموش ومجموعة مطاعم حمادة رائد حمادة وشركة المشاريع السياحية والمطاعم العالمية (امريكانا) مجدي ملحم وشركة جي فوراس أشرف أبو الحاج وشركة سامح مول وائل الهواري وشركة الوفاق للخدمات اللوجستية حسين حداد.
وبحسب بيان صحافي عن الوزارة اليوم السبت، تتوفر الفرص في العديد من المجالات المختلفة بحسب طبيعة الشركات والمؤسسات الموقعة للاتفاقيات التي سيعلن عنها عبر المنصة الوطنية للتشغيل “سجّل” (www.sajjil.gov.jo).
وستتابع الوزارة تقييم الاتفاقيات بشكل دوري والتنسيق مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بخصوص اشتراكات الذين سيلتحقون بفرص العمل هذه.

الخصاونة يؤكد تسريع الخطوات العملية للمشروعات الاستراتيجية بين الاردن والعراق

Posted: 13 Feb 2021 05:47 AM PST

6027bfd0b70077 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة اهمية العمل على تسريع الخطوات العملية للمشروعات الاستراتيجية المنوي تنفيذها بين الاردن والعراق ليلمس آثارها الإيجابية المواطنون والقطاعات المعنية في البلدين الشقيقين.
واشار رئيس الوزراء لدى استقباله في مكتبه برئاسة الوزراء اليوم السبت وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز، وبحضور وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي والسفير العراقي في عمان حيدر العذاري، إلى أن البلدين يوليان اهتماما كبيرا بتنفيذ مشروعي المدينة الاقتصادية على الحدود ومد انبوب النفط العراقي.
واكد رئيس الوزراء ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لبدء التنفيذ الفوري وعلى ارض الواقع للمدينة الاقتصادية المنوي اقامتها على الحدود بين الاردن والعراق وتنشيط حركة النقل وانسياب البضائع والسلع واقامة الاستثمارات المشتركة.
واكد الدكتور الخصاونة اهمية مشروع مد انبوب النفط من البصرة إلى العقبة ثم إلى جمهورية مصر العربية الذي يوفر نافذة تصديرية للعراق وتزويد الاردن بجزء من احتياجاته النفطية واقامة مناطق لوجستية وصناعات بتروكيماوية في الدول الثلاث.
واكد بهذا الصدد، اهتمام قادة الدول الثلاث بآلية التعاون الاستراتيجي الاردني المصري العراقي التي توسع مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الثلاث وتحقيق التكامل بينها خدمة لشعوبها والمصالح العربية المشتركة، لافتا إلى أن تجذير آلية التعاون الثلاثي هي مسألة جوهرية واستراتيجية للبلدان الثلاثة ومدخل لتعاون اوسع مع الدول العربية.
ولغايات الابقاء على الزخم المطلوب لدفع مسيرة العلاقات بين الاردن والعراق، وجه رئيس الوزراء، وزيرة الصناعة والتجارة والتموين لزيارة بغداد خلال الايام المقبلة على راس وفد من القطاع الخاص لبحث فرص ومجالات التعاون المشترك وتسريع وتيرة العمل والانجاز وتذليل أي عقبات تواجه حركة التجارة البينية.
من جهته اكد وزير الصناعة العراقي الذي نقل تحيات رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي للخصاونة، على اهتمام الجانب العراقي بإقامة المشروعات المشتركة والاستراتيجية بين العراق والاردن بما يسهم في تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بينهما ومع جمهورية مصر العربية.
ولفت إلى أن حجما كبيرا من المصانع الحكومية في العراق مطروحة للاستثمار من قبل القطاع الخاص، مؤكدا ترحيب العراق بالقطاع الخاص الاردني للاستثمار فيها.
(بترا)

العودات يؤكد على اهمية المسؤولية المجتمعية للشركات في تنمية المجتمعات والنهوض بالاقتصاد الوطني

Posted: 13 Feb 2021 05:03 AM PST

fb img 16132212952944976538213539677285 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات صناعة الأردن إلى وضع بروتوكول يعيد رسم مفهوم المسؤولية المجتمعية، ووضع تصورات تسهم في مواجهة التحديات التي تواجه القطاع الصناعي .

جاء ذلك خلال لقاءه اليوم رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة.

وأكد العودات حرص مجلس النواب على تحقيق الأمن الاقتصادي للمنشآت الاستثمارية كافة من خلال دوره الرقابي والتشريعي في التعامل مع أية اختلالات معيقة للأنشطة الاستثمارية.

وتاتي الزيارة في أعقاب ما تم تداوله من قبل بعض وسائل الإعلام وعلى منصات التواصل الاجتماعي بقيام أحد النواب بالاعتداء على أحد المصانع في منطقة ناعور حيث قرر المجلس وبناء على طلب النائب المعني باحالة الموضوع إلى اللجنة القانونية.

وشدد العودات خلال اللقاء أن مجلس النواب مشرع الأبواب ومنفتح على الجهات المعنية بالتشريعات والاستماع لجميع الآراء والهموم والمشاكل والتحديات التي تواجه مختلف القطاعات.

وطالب بتعريف معنى الشراكة بين القطاعين العام والخاص على أساس من التشاركية في مراحل التفكير والتخطيط والتنفيذ وتحمل مسؤولية النتائج الناجمة عن تلك الشراكة.

كما أكد أن حماية الاستثمارات المحلية والأجنبية مسألة لا مجال للتساهل بشأنها، باعتبارها ركيزة أساسية لتعافي اقتصادنا الوطني، وتسهم في معالجة مشكلتي الفقر والبطالة، وتفتح السبيل أمام النهوض الاقتصادي والاجتماعي، وتطوير الصناعات ومنها الغذائية والدوائية والتقنيات الزراعية.

وقال العودات إن الخلل ليس بالتشريعات الناظمة للاستثمار بقدر ما يتعلق بالتطبيق والتنفيذ والقدرة على فهمها من قبل القائمين على إدارة الاستثمار، مؤكداً أهمية تجاوز التحديات الادارية والبيروقراطية المعيقة للاستثمار.

وأضاف أن مبدأ سيادة القانون هو الضامن لحقوق جميع الأطراف ولسلامة الدولة ومؤسساتها ومنجزاتها ومستقبل أجيالها، ما يفسر تأكيد جلالة الملك المستمر بأن مبدأ سيادة القانون خط أحمر، لا يمكن المساس به من أي كان وهو الحكم الفصل بين الجميع وفي كل شأن أو قضية.

وقال العودات: إننا ندرك معاناة القطاع الصناعي في بلدنا نتيجة الإغلاقات والحظر وإجراءات السلامة العامة، وذلك وضع مستمر إلى الآن ولا نعرف إلى متى، ولكننا نعرف أن المعادلة بين السلامة العامة واستمرار العملية الاقتصادية والحيوية العامة للدولة أمر ربما سنتعايش معه لفترة طويلة.

من جهته قال رئيس الغرفة المهندس فتحي الجغبير، أن القطاع الصناعي يتطلع دائما للتعاون مع مجلس النواب، للوصول إلى قواسم مشتركة حول التحديات التي تواجهه، وتسليط الضوء على اهمية الصناعة الاردنية ودورها الرئيس في التشغيل وتوفير فرص العمل، ودعم محركات النمو الاقتصادي.

واضاف أن القطاع الصناعي الذي يشكل ربع الناتج المحلي الاجمالي، مشددا على ضرورة حل القضايا التي تهم الصناعة الاردنية وما زالت عالقة منذ سنوات طويلة وبمقدمتها اثمان الطاقة التي تعد الأعلى بين دول العالم، إلى جانب موضوع المعاملة بالمثل للدول التي تضع قيودا على صادرات المملكة لأسواقها.

وتحدث خىا اللقاء  رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، خالد أبو حسان،والذي أكد أن اللجنة منفتحة على مختلف القطاعات الاقتصادية من خلال اللقاءات التي اجرتها بالفترة الأخيرة، مشيرا إلى الدور الكبير الذي يلعبه القطاع الصناعي في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل.

ولفت النائب خالد البستنجي إلى أن الصناعة هي عصب الاقتصاد ويجب حمايتها وتوفير كل أشكال الدعم الممكنة، مقترحا أن يكون هناك خط ساخن بين المجلس وغرفة صناعة الأردن لمعالجة اية قضايا تهم الصناعيين.

واشار النائب الدكتور خير ابو صعيليك‎، إلى أن تعدد الانظمة المتصلة بقانون الاستثمار تعيق تطبيقه على ارض الواقع، داعيا لصياغة خطة للتعافي الاقتصادي بالشراكة بين مجلس النواب وصناعة الاردن.

واشار اعضاء من مجلسي ادارة غرفتي صناعة الاردن وعمان، إلى بعض القضايا والتحديات التي تواجه القطاع الصناعي، مشددين على ضرورة ان يكون هناك تواصل مستمر وحيوي مع مجلس النواب لمساعدة الصناعة الاردنية فيما يواجهها من قضايا وبخاصة في الجانب التشريعي.

واكدوا اهمية تفعيل وحدة حماية المستثمرين التابعة للأمن العام، وتوحيد مرجعيات الاستثمار والجهات الرقابية والتسهيل على المستثمرين، وان يكون اي تواصل مستقبلي مع المنشآت الصناعية من خلال غرفة صناعة الاردن، وايجاد قانون موحد للتراخيص وتطوير منظومة التشريعات الاقتصادية.

وحضر اللقاء النائب الأول لرئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، والنائب الثاني هيثم زيادين، ومساعدا الرئيس يزن شديفات ودينا البشير، ورئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار خالد أبو حسان، وعضو اللجنة المالية الدكتور خير أبو صعيليك، وعضو لجنة الاقتصاد والاستثمار خالد البستنجي.

fb img 16132213283534751032393962480517 - صراحة نيوز - SarahaNewsfb img 1613221341412584840901542954292 - صراحة نيوز - SarahaNewsfb img 16132213241467142108688682595331 - صراحة نيوز - SarahaNewsfb img 16132213376373383497128898209734 - صراحة نيوز - SarahaNewsfb img 16132213331521162382969560245841 - صراحة نيوز - SarahaNewsfb img 16132213119735607712352081270790 - صراحة نيوز - SarahaNews

صندوق استثمار اموال الضمان يصدر نسخة محدثة من الدليل الاسترشادي للممثلين في مجالس ادارة الشركات

Posted: 13 Feb 2021 03:49 AM PST

img 20210213 wa00204924552704476220157 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في اطار السعي المستمر لمواكبة الممارسات العالمية الفضلى في الحوكمة المؤسسية والادارة الرشيدة، اصدر صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي مؤخرا نسخة محدثة من الدليل الاسترشادي لممثلي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مجالس إدارة وهيئات مديري الشركات التي تساهم بها المؤسسة.

وقد تضمن هذا التحديث تطويرا على بعض مكونات الدليل وذلك لتمكين الصندوق من تقييم المرشحين واختيار ذوي الكفاءة المناسبة لطبيعة عمل الشركات. كما تضمن الدليل مراجعة للاطار العام لواجبات الممثل وصلاحياته وعلاقته مع صندوق الاستثمار الذي يتولى عملية إدارة وتوجيه ومتابعة اداء الممثلين للتأكد من إنجازهم للمهام المطلوبة على اكمل وجه لضمان، وبما يضمن ربحية تلك الشركات وديمومة عملها مع المحافظة على حقوق جميع المساهمين.

واشتمل الدليل في نسخته المحدثة ايضا على تعديل على الية ومعايير تقييم اداء الممثلين والتقارير الدورية التي يقدمها الممثل للصندوق ومنها الاداء المالي للشركة ، فعالية انظمة الرقابة الداخلية ومدى الالتزام بالحاكمية المؤسسية وكفاءة الادارة التنفيذية للشركة وغيرها من الامور التي ذات الاثر المالي والقانوني على اعمال الشركة .

هذا ويأتي اصدار النسخة المحدثة من الدليل الاسترشادي للممثلين في مجالس ادارة الشركات التي تساهم بها المؤسسة والذي تم اصداره بداية العام 2019 بناء على التطوير المستمر الذي يقوم به الصندوق على منظومة التعليمات والاسس التي تحكم عمله و المراجعة والتقييم الدوري لأنشطته المختلفة ومنها التمثيل في مجالس ادارة الشركات المساهمة العامة والخاصة، ومخرجات ورشات العمل المتخصصة التي يعقدها الصندوق لممثليه لاطلاعهم على احدث التشريعات والمعايير العالمية في الحوكمة المؤسسية.

هذا وقد قام الصندوق بنشر النسخة المحدثة من الدليل الاسترشادي على موقعه الالكتروني www.ssif.gov.jo.

التحالف يحبط محاولة حوثية جديدة لاستهداف مطار أبها بطائرة مسيرة ” مفخخة”

Posted: 13 Feb 2021 03:32 AM PST

1741095 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العميد الركن تركي المالكي بأن قوات التحالف المشتركة تمكنت صباح اليوم (السبت) من اعتراض وتدمير طائرة دون طيار (مفخخة) أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف مطار أبها الدولي.

وأكد التحالف أن العمليات التي تقوم بها مليشيا الحوثي ممنهجة ومتعمدة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية، مؤكداً أنه تم إحباط كافة المحاولات الإرهابية التصعيدية لمليشيا الحوثي.

قتلى وجرحى ” تفجير انتحاري قرب قصر الرئاسة في مقديشو

Posted: 13 Feb 2021 03:28 AM PST

1741111 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قتل شخصان وجرح عدد آخر في تفجير انتحاري يرجح أن تكون وراءه جماعة الشباب الإرهابية، وقع الهجوم اليوم (السبت) قرب قصر الرئاسة ومبنى البرلمان في مقديشو.

وقال شهود عيان إن رجال الأمن أطلقوا الرصاص على سائق السيارة ليسقط جريحاً وبعد 3 دقائق انفجرت السيارة التي كان يقودها الانتحاري.

وفيما لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم، يشتبه رجال الشرطة أن حركة الشباب ضالعة في التفجير، إذ تشن الحركة الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة هجمات بشكل دوري تستهدف مسؤولين حكوميين وصحفيين ومدنيين.

وهز أمس الأول انفجار عنيف سوق باكارا وسط تضارب الروايات حول الأسباب. وفيما تحدثت وسائل إعلام عن أن الانفجار سببه سيارة مفخخة انفجرت في مركز للشرطة بمقديشو، لفتت أخرى إلى أن الانفجار جراء قنبلة انفجرت بالقرب من السوق.

والأحد الماضي، أعلنت الشرطة مقتل 12 من أفراد وكالة المخابرات والأمن الوطنية بانفجار قنبلة، وتبنته جماعة «الشباب».

بالأسماء ..تشكيلات ادارية في وزارة التربية

Posted: 13 Feb 2021 03:11 AM PST

مبنى وزارة التربية والتعليم - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرَّرَ وزيرُ التربية والتَّعليم، الدّكتور تيسير النعيمي،اليوم السبت، إجراءَ التشكيلات الإدارية التالية ابتداءً من تاريخ اليوم السبت 13/2/2021 :

2ثث - صراحة نيوز - SarahaNews 2ض - صراحة نيوز - SarahaNews

الفيصلي يتعاقد مع حارس المرمى الزعبي

Posted: 13 Feb 2021 02:59 AM PST

unnamed file - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن النادي الفيصلي، اليوم السبت، تعاقده مع حارس المرمى عبدالله الزعبي، للعب في صفوف فريق كرة القدم خلال الموسم الكروي الجديد 2021.
واعلن الموقع الرسمي للنادي الفيصلي، توقيع الزعبي رسميا على كشوفات الفريق.
وكان الزعبي لعب في الموسم الماضي مع فريق الرمثا، قبل أن يفسخ عقده للانتقال إلى الفيصلي.

بالفيديو .. البرهان لمنتدى قمة إسرائيل” وقعنا اتفاق إبراهيم إيمانا بالتسامح “

Posted: 13 Feb 2021 02:51 AM PST

60279b87423604245b5dce2b - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أرجع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان توقيع حكومته على “اتفاقات إبراهيم” إلى “اقتناعها بأهمية نشر قيم التسامح والتعايش بين الشعوب بمختلف أديانهم وأعراقهم”.

جاء هذا التصريح في كلمة وجهها البرهان الخميس عبر تقنية فيديو كونفرانس لـ”قمة إسرائيل” وهي فعالية افتراضية دولية ينظمها طلاب إسرائيليون ويشارك فيها للمرة الأولى طلاب من السودان.

وقال البرهان إن السودان وقع على “اتفاقات إبراهيم” انطلاقا من “سعيه الصادق إلى تأكيد وإرساء قيم السلام والتسامح والتعايش السلمي واحترام الحريات والأديان وقبول الآخر”.

شدد البرهان على أهمية دور الشباب في بناء السودان، قائلا إن “بلاده تستشرف عهدا جديدا من الحرية والسلام والعدالة سيبنيه الشباب والطلاب”.

يذكر أن “قمة إسرائيل” هي حركة دولية مخصصة للنقاش في حرم الجامعات بين إسرائيل وطلاب وشباب العالم، ويشارك فيها متحدثون عالميون، وترافقها معارض مهنية وفرص للتبادل الأكاديمي، وترعاها جامعتا هارفارد وكولومبيا الشهيرتان.

3ر37 دينار سعر غرام الذهب عيار 21 محليا

Posted: 13 Feb 2021 02:44 AM PST

أسعار الذهب في الكويت بالدينار والدولار الأمريكي اليوم الخميس 23 يناير - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين بالسوق المحلية، اليوم السبت، عند 30ر37 دينار لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، مقابل 80ر35 دينار لجهة البيع.
وحسب امين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، بلغ سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 40ر44 دينار و30ر33 دينار على التوالي.
وبين علان ان سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 261 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 299 دينارا، وسط طلب وعرض ضعيفين بالسوق المحلية، لافتا الى ان سعر المعدن الأصفر، اغلق تداولاته امس الجمعة بالسوق العالمية عند 1823 دولارا للاونصة الواحدة.

وفيات الاردن اليوم 13-2-2021

Posted: 13 Feb 2021 02:17 AM PST

الوفيات 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  13-2-2021

– نسمة عبدالوهاب بينو الشيشاني

– جعفر قويدر الحنيطي

– عبدالكريم سعيد مصطفى العطيات

– عفاف عودة عيد تادرس

– غدير علي محمود القضاة

– انعام منصور الشلبي العتوم

– يحيى حسن احمد البشايرة

– معاذ رائد محمود القضاة

– غازي احمد بشخوج

– ملكة عطا الجعبري

– طارق عبدالرحمن الجواودة

– علي حسن توبة

– اديب احمد طه كساب

– حسن عبدالحكيم محي الدين غنام

– فدوى عبدالله سلمي مناصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال